سبق - الأخبار المحلية


ابتعاث وإيفاد 1988 موظفاً وموظفة خلال النصف الأول من العام

Posted: 28 Apr 2015 04:16 AM PDT

ابتعاث وإيفاد 1988 موظفاً وموظفة خلال النصف الأول من العام
سبق- الرياض: كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد موظفي الدولة المعينين على السلاسل الوظيفية، الذين وافقت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بالوزارة، على ابتعاثهم وتدريبهم وإيفادهم، خلال الفترة من 1/ 1/ 1436هـ، حتى 30/ 6/ 1435هـ، بلغ (1988) موظفاً وموظفة.
 
وذكرت الوزارة أن عدد من ابُتِعثوا للدراسة خارج المملكة (306) موظفين وموظفات؛ للحصول على الدرجات الجامعية والعليا المختلفة؛ فيما تم تدريب (315) خارج المملكة في العديد من المجالات؛ من أبرزها في مجال اللغات والإدارية المالية والحاسب الآلي، إضافة إلى إيفاد (1367) موظفاً وموظفة للدراسة بالداخل للحصول على الدرجات العلمية المختلفة.
 
وقالت الوزارة: "تخصص الطب والصحة يأتي في المركز الأول لمن ابتُعثوا للدراسة في الخارج خلال الفترة المشار إليها بواقع (179) موظفاً وموظفة؛ فيما يحتل التدريب في المجال الإداري والمالي المركز الأول، لمن تَم تدريبهم خلال المملكة بواقع (93) موظفاً وموظفة خلال الفترة المشار إليها".
 
وأضافت: "احتل المجال الصحي والطبي المركز الأول لمن أوفدوا للدراسة داخل المملكة بواقع (993) موظفاً وموظفة".
 
ويوضح الجدول المرفق عدد المبتعثين للدراسة والتدريب والموفدين للدارسة بالداخل:
 
 

القبض على 33 متسللاً وتوقيف 546 قارباً بالشرقية

Posted: 28 Apr 2015 04:11 AM PDT

القبض على 33 متسللاً وتوقيف 546 قارباً بالشرقية
سبق- الدمام: كشفت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، عن الإحصائيات نصف السنوية لعام 1436هـ، مشيرة إلى أن عدد المتسللين الذين تمّ القبض عليهم بواسطة دوريات حرس الحدود (33) متسللاً؛ معظمهم من جنسيات آسيوية، كما ساهمت في إنقاذ بري لـ (11) حالة، وإحباط حالتَي تهريب، وأوقفت (546) قارباً لارتكابها مخالفات مختلفة؛ حيث تمكنت فرق البحث والإنقاذ من إنقاذ (20) من مختلف الأعمار والجنسيات من الغرق كانوا يسبحون في مناطق ممنوع السباحة بها.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي، أن تراجع نسبة الأرقام عن الأعوام الماضية في هذه الإحصائية، يرجع إلى فضل الله - سبحانه، ثم الجهود الميدانية المبذولة من رجال حرس الحدود على كل صعيد وفي كل زمان، كما كان للعمل التوعوي الذي قام به منسوبو حرس الحدود من ضباط وصف ضباط أثرٌ إيجابي في رفع مستوى الوعي للمتنزهين ورواد الشواطئ .
 
وبيّن: "ذلك إضافة إلى نشاطات اللجنة النسائية للسلامة البحرية التي تهتم بنشر الوعي بأهمية التقيُّد بإرشادات السلامة البحرية والتعريف بمخاطر البحر على جميع المتنزهين من مختلف الأعمار، وزيادة نسبة الوعي للأسرة والمجتمع بصفة عامة من خلال إقامة المحاضرات والاستفادة من المناسبات المختلفة للقيام بحملات السلامة وإيصال الرسالة التوعوية بمختلف الوسائل للجميع".
 
وأضاف: "قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية تبذل كل الجهود وتستخدم كل الوسائل لترسيخ مفهوم الوعي بالأخطار الشاطئية، وهو الركن الأساسي في المحافظة على الأرواح؛ إضافة إلى تنظيم المحاضرات بالمدارس والمشاركة في الفعاليات ذات الطابع التوعوي.

الإطاحة بعصابة ثلاثية اغتصبت حدثاً داخل سيارة سرقوها بإكراه السلاح

Posted: 28 Apr 2015 04:06 AM PDT

الإطاحة بعصابة ثلاثية اغتصبت حدثاً داخل سيارة سرقوها بإكراه السلاح
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، بعصابة مكونة من ثلاثة أشخاص اغتصبت حدثاً داخل سيارة سرقوها بالإكراه تحت تهديد السلاح؛ حيث اعترفوا في التحقيقات بفعل الخطف والتعدي، وسرقة 4 مركبات أخرى من أحياء غرب الرياض.
 
وكان مركز شرطة السويدي وشبرا، قد تلقى بلاغاً من أحد المواطنين يفيد تعرض ابن أخته البالغ من العمر 11 عاماً للاختطاف على يد أشخاص يستقلون سيارة "هونداي" لا يُعرف رقم لوحتها، وبعد الإبلاغ بساعتين عاد الصبي، وأخبر ذويه أنه تعرض للاعتداء الجنسي من قبل الأشخاص الثلاثة داخل السيارة أثناء سيرها.
 
وأسندت شرطة منطقة الرياض مهمة البحث عن الجناة وإلقاء القبض عليهم إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي، التي استغلت كل الإمكانات البشرية والآلية، وواصلت العمل الميداني على مدار الساعة، ووسعت مناطق البحث لتشمل كل المواقع التي يتوقع أن يتردد عليها الجناة.
 
وأسفرت تلك الجهود عن الاشتباه بسيارة هونداي تنطبق عليها بعض مواصفات السيارة المطلوبة، فتقرر اتخاذ الإجراءات المناسبة لتفويت أي محاولة أمام الجناة للهرب، وتبين أن المتهمين الثلاثة في العقد الثاني من العمر، وأن السيارة مسروقة من صاحبها بالإكراه بعد تهديده بسكين، وقد تمكّن المجني عليه من التعرف على المتهمين منذ الوهلة الأولى، مؤكداً أنهم الجناة الذين اختطفوه.
 
وقادت التحقيقات الأولية إلى إقرار المتهمين بفعلة الخطف والتعدي، كما أقروا بسرقة تلك السيارة، وكذلك سرقة أربع سيارات أخرى عُثر على بلاغات لها لدى مركز شرطة العريجاء تخصّ أحياء غرب الرياض، وبعد التحقيق مع الجناة بشكل موسّع تبين ارتكابهم جرائم أخرى بنفس الأسلوب الإجرامي.

"سبق" على ارتفاع 800 متر: "غار ثور" .. مخلفات الحمير تُهديك للطريق

Posted: 28 Apr 2015 04:00 AM PDT

هادي العصيمي، أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: هناك في بقعة تعزّ على كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها، توارى فيها خاتم الأنبياء عليه الصلاة والسلام، وصدّيق الأمة أبي بكر -رضي الله عنه- عندما اشتدّ الطلب في أثرهما من قريش، وهناك نزل قرآن يتلى إلى قيام الساعة، وهناك كانت عدسة "سبق"، حيث وصلت لارتفاع قارب 800 متر؛ حيث غار ثور، منطلقة في رحلتها سيراً على الأقدام لمدة ساعتين، رصدت خلالها النفايات ومخلفات المواشي حوله، وأخطاراً محدقة بالكبار والنساء، وتحكم للعمالة الباكستانية المخالفة في تشغيل الجبل كاملاً، وتكنيس عتباته، وبيع المشروبات والمنتجات بضعف أسعارها، وآثار إتلاف عشش على امتداده سرعان ما عاد بعضها، فهناك لوحات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التوعوية غير بارزة وملقاة على الأرض؛ حيث لا مواقف لقاصدي غار ثور تسببت في زحام المركبات على المدخل الوحيد، وهناك مخلفات الحمير تهديك للطريق.
 
مواشٍ ومركبات
أوقفت "سبق" مركبتها عند آخر نقطة وصول، وتزوّدت بالمياه من أحد المحالّ في أسفل الطريق المؤدي إلى قمة الغار، إذ تتواجد بأسفله مركبات الليموزين وبعض الجاليات سوادها الأعظم من الجالية الباكستانية، إذ خصصت لها مصلى في أسفل الغار وبعض الغرف وموقع قامت فيه بتربية بعض الماشية والدواجن.
 
مخلفات الحمير
وهناك يبدو الطريق طويلاً، وتكاد تفقد مسارك الصحيح وأنت في بعض منعطفاته لا يدلك عليه إلا بعض مخلفات الحمير المستخدمة كوسيلة نقل للعمالة وحمل متاعهم، ويخيل إليك أن المكان لا يتواجد فيه أحد؛ لارتفاع الجبل الشاهق وقلة مرتاديه، إذ يتيه بعض الذاهبين إليه في الطريق عن مساره الصحيح، وتجد ممرات أخرى قد زُيّنت وسُوّيت باجتهادات شخصية من بعض العمالة؛ حيث وضعوا كراتين صغيرة عند بعض العتبات التي يقومون بإصلاحها، ووُجد بداخلها بعض الريالات وبقربها معدات يدوية للحفر لتدل على أن ما يؤخذ من المال يُصرف لصيانة الطريق.
 
مُحْرَقة وعشة
وشاهدت "سبق" بعض الأكياس المعبأة بالنفايات، وقد أحرقت بعضها في جنباته واكتست أطرافه بالمئات والمئات من علب المياه والمشروبات الغازية، والتي خلا الطريق من العشش التي تقوم ببيعها عدا واحدة في منتصف الجبل، ويوجد بها مصلى صغير، بالإضافة لعشة أخرى تبعد عنها عدة أمتار يتم فيها تقديم بعض الوجبات في حال شهد الموقع زحاماً وكثافةً في أوقات المواسم.
 
"الباكستانية" والعتبات
ورصدت "سبق" بعض الكتابات المنتشرة من أسفل الجبل، وتزداد كلما قربت من الغار كما وجدت أعداداً قليلة من العشش في وسط الجبل، وتقوم العمالة الباكستانية المخالفة بتشغيل الجبل كاملاً، وتكنيس عتباته، والعمل على ترميمها؛ ذلك من خلال حمل أكياس الأسمنت والماء، ومن ثم إعادة تسوية العتبات، كما يقومون بتأمين المياه والمشروبات والثلج للمحالّ الواقعة في أعلى الجبل في مدة صعود تستغرق قرابة الساعتين إلى محالّ البيع في الأعلى التي تبيع بضعف أسعارها في الأسفل.
 
أعياهم التعب
ويتوافد على الجبل أعداد قليلة من شتى الدول، يأتون فرادى وأحياناً من ثلاثة إلى خمسة أشخاص؛ حيث يكاد يخلو من المارة في بعض ممراته إذ تسمع أو تشاهد كبار السن وقد أعياهم التعب، ورموا بأجسادهم لأقرب مكان يلتقطون فيه أنفاسهم بسبب طول المسافة وصعوبة الصعود، معتقدين أنه من الواجب عليهم الوصول إلى ذلك الموقع، وحب الفضول.
 
البدع والشركيات
ولاحظت "سبق" قلة البدع والشركيات بداخل الغار، واعتقادات خاطئة مقارنة بغار حراء من الصلاة والتمسح بجنباته، وكتابة بعض آيات القرآن الكريم، وعبارات بلغات عدة غير مفهومة، كما أن جنبات الغار قد دُهنت بالمسك والروائح العطرة التي تفوح من داخله، وهناك من يقوم بتنظيم الدخول والخروج منه.
 
من التعبد للألم
وأكد بعض الزوار الذين قامت "سبق" برصد انطباعاتهم حول تواجدهم داخل الغار، أنهم لا يأتون لهذا الموقع للتعبد، ولكن ليشعر بحجم التعب والألم الذي لحق بسيد الخلق عليه الصلاة والسلام وصاحبه، وكيف اختبأ في هذا التجويف الصخري بوحي من الله جلّ في علاه، بينما اعتبره آخر رياضة يعشقها ويستمتع بها؛ لكونه يسكن في مناطق جبلية ويرغب في استكشاف المكان.
 
نفايات وخطر
وناشدت إحدى الأسر الخليجية، تحديداً من دولة الإمارات الشقيقة، الجهات المعنية، الاهتمام بهذا الموقع والحفاظ عليه بدلاً من انتشار النفايات ومخلفات المواشي في الطريق حوله التي تزكم الأنوف، مطالبين بعدم دفع أي مبالغ للعمالة الموجودة في أعلاه؛ لكونهم من يتسببون في انتشارها بهذا الشكل، مناشدين مجدداً الجهات المعنية منع صعود كبار السن والنساء وبالذات في آخر النهار، مشيرين إلى أن صعودهم يعرضهم للفقد وتعرض النساء للخطر، لا سيما وأن من يتواجدون في أعلاه يُعتبرون عمالة مخالفة وقد يشكّلون خطراً عليهم.
 
جهات وعشش وحذر
ولاحظت "سبق" قلة عدد الزائرين مقارناً بغار حراء؛ نظراً لوعورته وارتفاعه الشاهق، فعندما يقوم أحد من المواطنين بزيارة الجبل فإنه يشوب العاملين فيه نوع من الحذر، وكأنهم يعلمون أن الأشخاص يتبعون لإحدى الجهات الحكومية أو الخدماتية، كما أن الجبل بأكمله مراقَب ومكشوف من قِبل العمالة المخالفة، ووضعت لها أسرّة في أطرافه للنوم والمراقبة، إذ شهد الموقع آثار إزالة واضحة وإتلاف كامل لجميع العشش الموجودة سابقاً وعلى امتداده، والتي سرعان ما عاد بعضها لموقعه.
 
"إرشاد" ساقط
وفي نهاية الجولة، لاحظت "سبق" عدداً من اللوحات الإرشادية، مستندة على الأرض والتابعة لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمخصصة لتوعية الزوار من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الزوار أثناء الزيارة داخل غار ثور؛ حيث وضعت في موقع غير بارز، بالرغم من شمولها عدداً من اللغات إلا أنها مهملة، ولا تؤدي الغرض من أجله، وملقاة على الأرض ولا يستفاد من تحذيراتها على وضعها الحالي، كما لا يوجد مواقف مخصصة لقاصدي غار ثور، مما سبب تزاحم المركبات على المدخل الوحيد.
 
على ارتفاع 800م
يُذكر أن غار ثور يقع في جبل ثور في مكة المكرمة غربي السعودية، ويقع على بُعد نحو أربعة كيلومترات في الجهة الجنوبية من المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه نحو 748م من سطح البحر، وهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله فتحتان فتحة في جهة الغرب، وهي التي دخل منها النبي وأبو بكر، وفتحة أخرى من جهة الشرق، وهو الغار الذي أوى إليه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق، وهما في طريقهما إلى المدينة المنورة في رحلة الهجرة النبوية، وفيه دخلا حتى هدأ طلب قريش لهما تابعا طريقهما.
 
الله ثالثهما
وكانت "قريش"، أثناء وجودهما في الغار، تبحث عنهما، حتى وقفت على فم الغار، إلا أن الله ردّها بفضله وقدرته؛ حيث قال أبو بكر -رضى الله عنه- للنبى: "لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه"، فقال رسول الله: "يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما".
 
حبال وطيران
وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، النقيب نايف الشريف، أن دور الدفاع المدني يتمثل في إنزال المحتجز من مكان احتجازه عن طريق رجال الإنقاذ في الدفاع المدني؛ ذلك بواسطة الحبال أو عن طريق استخدام طيران الأمن حال وجوده بمكان يصعب الوصول إليه، ومن ثم تسليمه للمؤسسة التابع لها لمتابعة حالته الصحية.
 
فرق إنقاذ
وأضاف: "فرق الإنقاذ أنقذت نحو حالتين خلال الستة أشهر الماضية، ولدينا الكثير من المعوقات، تتمثل في صعوبة الوصول للمحتجز في بعض الأماكن من الجبل لوعورة الطريق، ولدينا لجنة مشكّلة من أمانة العاصمة المقدسة والهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، وكذلك الشؤون الصحية وهيئة كبار العلماء؛ للوصول إلى نتائج ملموسة، تسهل على الحاج والمعتمر زيارة غار حراء وجبل ثور".
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"صحة القصيم" توضّح تفاصيل واقعة "مفقود النعيم"

Posted: 28 Apr 2015 03:48 AM PDT

سبق- القصيم: أكد الناطق الإعلامي باسم "صحة القصيم" محمد بن صالح الدباسي أن "مفقود النعيم"، الذي عُثِر عليه في مستشفى بريدة المركزي، قد دخل عن طريق الهلال الأحمر السعودي إلى قسم الطوارئ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً بتاريخ 18/ 6/ 1436هـ.
 
وقال "الدباسي": "المذكور كان يعاني من فقدان الوعي؛ نتيجة إصابته بتشنج عصبي صرع، وليس لديه أي هوية أو ما يثبت عنوانه".
 
وأضاف: "تم التعامل مع الحالة طبياً على وجه السرعة، وتَقَرّر دخول المريض إلى قسم الباطنة تحت اسم مجهول الهوية".
 
وأردف: "بعد محاولات وجهود، حَصَل المعنيون على رقم هاتف ثابت، وتم الاتصال عدة مرات بدون جدوى، ثم تم التعرف على ذويه وتسليمه إليهم، بعد أن تماثل للشفاء؛ وذلك من خلال أحد الممرضين".
 
جاءت هذه التصريحات في معرض الرد على ما نشرته "سبق" بخصوص عثور ذوي المفقود "ناصر النعيم"، الذي تَغَيّب عن أهله منذ أسبوع، عليه في مستشفى بريدة المركزي.
 
وكشفت "سبق" في خبرها المنشور بتاريخ 16 إبريل الجاري، أن والد المفقود تلقى اتصالاً هاتفياً من المستشفى المركزي ببريدة أبلغوه بوجود ابنه لديهم، بعد أن تعرفوا عليه عَقِبَ خبر مناشدته بالعثور على ابنه في "سبق".
 
وقال المستشفى: إنه قد عثر عليه في أحد المواقع ونُقِل للمركزي، ومكث لديهم قرابة تسعة أيام.

"الشورى" يستثني الجمعيات الخيرية من شرط الطبيب السعودي بمستوصفاتها

Posted: 28 Apr 2015 03:34 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وافق مجلس الشورى، اليوم، على استثناء الجمعيات الخيرية التي ترغب في الترخيص لها بتملك مؤسسات صحية خاصة، من شرط توافر الطبيب السعودي المتفرغ.
 
كما وافق المجلس على مطالبة رعاية الشباب تضمين تقاريرها القادمة نتائج مؤشرات قياس أداء استراتيجية وتنفيذية وربطها بالاستراتيجية الوطنية للشباب.
 

 

ودعا "الشورى"، الهيئة العامة للمساحة إلى التنسيق مع الجامعات السعودية والعالمية، إلى العمل على تصميم برامج، وفرص تدريب لرفع كفاءة أداء موظفيها.

سعودية تتبرّع بكليتها لزوجها وتنهي معاناته مع الغسيل

Posted: 28 Apr 2015 03:28 AM PDT

سعودية تتبرّع بكليتها لزوجها وتنهي معاناته مع الغسيل
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: تبرّعت مواطنة سعودية بكليتها لزوجها عقب نجاح الفحوص الطبية وتطابقها، لإنهاء معاناة زوجها مع "الغسيل".
 
وأكّد حميد الخالدي، شقيق الزوجة، لـ "سبق"، نجاح العملية التي أُجريت لشقيقته وزوجها المواطن نايف الفاعوري، تحت إشراف فريق طبي بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض.
 
وقال "الخالدي": "الزوج يعيش حالة نفسية جيدة من جرّاء فرحته الغامرة؛ ليس فقط بسبب إنهاء معاناته مع غسيل الكلى، بل لأجل وفاء زوجته".

خادم الحرمين يستقبل رئيس وزراء نيوزيلندا

Posted: 28 Apr 2015 03:22 AM PDT

خادم الحرمين يستقبل رئيس وزراء نيوزيلندا
واس- الرياض: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في مكتبه بقصر اليمامة اليوم، رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي، والوفد المرافق له.
 
وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وبحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.
 
حضر الاستقبال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر الوزير المرافق ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا نبيل بن محمد آل صالح.
 
فيما حضره من الجانب النيوزيلندي وزير الخارجية تيم غروسر، وسفير نيوزيلندا لدى المملكة هاميش ماكماستر.

قانوني لـ"رواد مواقع التواصل": السجن عقوبة التشهير بعائلات المطلوبين

Posted: 28 Apr 2015 03:16 AM PDT

قانوني لـ
سبق- الدمام: حذّر المحامي والمستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، من التشهير بأسر وعائلات المطلوبين أمنياً، عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ مشيراً إلى ما كثر من استنقاص وازدراء وتعليق و"هاشتاجات" على الأسر المحسوب عليها ذلك الفرد المطلوب أمنياً؛ موضحاً أن السجن والغرامة هي عقوبة كل من يسعى للتشهير بعائلات المطلوبين أمنياً.  
 
وأوضح: "يكون الوعاء بذلك بثاً للسموم والغِل والحقد التشهير، من خلال تلك الوسائل التواصلية؛ في محاولة لضرب النسيج الاجتماعي المتماسك بعضه ببعض، والذي -ولله الحمد- يسعى ولاة أمرنا للمحافظة عليه، والأخذ على يد المخطئ وحده دون سواه؛ إعمالاً للمبدأ القرآني {ولا تزر وازرة وزر أخرى}".  
 
وأكد "الخالدي"، أن التشهير بالآخرين يُعَدّ جريمة يعاقب عليها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بموجب مادته الثالثة التي تنص على: "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية والتي منها: التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة".  
 
ونوه، في الوقت نفسه، بأن الاسم المستعار أو الحسابات والمعرفات الوهمية التي تُستخدم في الإساءة للآخرين لن تكون بمعزل عن الملاحقة النظامية، ولن يُحمى أو يعفى أصحابها من العقوبة النظامية في الحقين العام والخاص، وسيتم تحريك ذلك الحق العام من قِبَل هيئة التحقيق والادعاء العام، الذي تباشره بدورها وتدّعي به أمام المحكمة ذات الاختصاص؛ وذلك بعد أن يتم معرفة معرفات أصحاب تلك الإساءات، من خلال إسناد مهمة معرفتها فنياً لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وفقاً لاختصاصاتها في تقديم الدعم والمساندة التقنية للجهات الأمنية المختصة وجهات التحقيق؛ وذلك خلال مراحل ضبط الجرائم والتحقيق فيها وأثناء المحاكمة.

تنفيذ حد الغيلة في سعودي بأبها استدرج آخر وقتله وحرقه بالنار

Posted: 28 Apr 2015 03:11 AM PDT

تنفيذ حد الغيلة في سعودي بأبها استدرج آخر وقتله وحرقه بالنار
واس- أبها: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل حداً للغيلة في جانٍ سعودي بمدينة أبها كان قد أقدم على استدراج آخر إلى منطقة خالية من السكان، وإطلاق النار عليه من مسدسه عدة طلقات وحرقه بالنار، وسلب مبلغ مالي منه وبطاقته البنكية، وسحب مبالغ مالية بواسطتها وسلب سيارته، ومتاجرته بالأسلحة وحيازتها دون ترخيص، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌّ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، وتم الحكم عليه بالقتل حداً للغيلة.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
 
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
أقدم فارس بن محمد بن علي القحطاني (سعودي الجنسية) على استدراج هادي بن مهدي بن عبدالله اليامي، إلى منطقة خالية من السكان وإطلاق النار عليه من مسدسه عدة طلقات وحرقه بالنار، وسلب مبلغ مالي منه وبطاقته البنكية، وسحب مبالغ مالية بواسطتها وسلب سيارته، ومتاجرته بالأسلحة وحيازتها دون ترخيص.
 
وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌّ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، وبما أن المدعى عليه أقرّ بقيامه بإطلاق النار على المجني عليه، بعد استدراجه إلى منطقة خلف منزل والده خالية من السكان عدة طلقات، وقام بإحراق ملابس المجني عليه إلى أن وصلت النار إلى المجني عليه وأحرقته وسلب سيارته ومبالغ مالية وقيامه ببيع الأسلحة وحيازتها دون ترخيص، وما فعله المدعى عليه وأقر به وهو بكامل أهليته المعتبرة شرعاً، وما ذكر من وصف للوقائع، كل ذلك يتوفر فيه شروط إقامة حد الغيلة، فقد تم الحكم عليه بالقتل حداً للغيلة وصُدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور. وقد تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجاني فارس بن محمد بن علي القحطاني -سعودي الجنسية- اليوم الثلاثاء الموافق 9/ 7/ 1436هـ بمدينة أبها بمنطقة عسير.
 
ووزارة الداخلية إذ تُعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
 
 
والله الهادي إلى سواء السبيل.

انطلاق المؤتمر الدولي لعلاجيات القلب والأوعية الدموية بالرياض.. غداً

Posted: 28 Apr 2015 02:54 AM PDT

انطلاق المؤتمر الدولي لعلاجيات القلب والأوعية الدموية بالرياض.. غداً
سبق- الرياض: يفتتح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الدكتور سليمان بن محمد المالك، غداً الأربعاء، المؤتمر الدولي الثالث لعلاجيات أمراض القلب والأوعية الدموية الذي تنظمه إدارة الخدمات الصيدلية بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض؛ بمشاركة نخبة من المتحدثين من داخل وخارج المملكة من ذوي الاختصاص في علاجيات أمراض القلب، وتستمر فعالياته لمدة يومين.
 
وقال "المالك": "هذا المؤتمر يعدّ من أكبر المؤتمرات، ويأتي ضمن منظومة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة التي تسعى لمواكبة المستجدات الطبية وتقديمها للمريض بأسرع الطرق وأفضلها، وبتوجيهات من حكومتنا الرشيدة حفظها الله".
 
وبيّن: "مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة حقق منذ افتتاحه في 28/ 7/ 1417هـ على يد المغفور له بإذن الله تعالى الأمير سلطان بن عبدالعزيز، طيّب الله ثراه، إنجازات طبية تضاهي ما يقدّم عالمياً؛ حيث بلغ عدد عمليات زراعة القلب 51 عملية، كما حقق أبناؤه من الأطباء عدداً من العمليات المميزة كان آخرها عملية توسيع الصمام الأورطي لجنين في رحم أمه".
 
وأوضح مدير مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة العميد الطبيب خلف بن علي الخلف، أن هذا التجمع الطبي العالمي يأتي ضمن ما يقوم به المركز؛ لمواكبة أحدث الدراسات في مجال علاجيات أمراض القلب والأوعية الدموية، وسيتم من خلاله تبادل الخبرات وتسليط الضوء على المستجدات الطبية على المستوى العالمي.
 
وأضاف "الخلف" أن دور المركز لا يقتصر على تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضاه، بل يتطلع وفق رؤيته ورسالته إلى موقع الريادة على مستوى الشرق الأوسط كمركز طبي متكامـل ومرجع علمي متخصص في طب وجراحة القلب.
 
ويسعى المركز إلى تقديم الرعاية الصحية المتميزة الخاصة بأمراض القلب؛ ذلك من خلال موارد بشرية متخصصة ومؤهلة تأهيلاً عالياً وباستخدام أحدث ما توصل إليه العلم في مجال التقنيات الطبية وفقاً لمعايير الجودة الشاملة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة.
 
وبيّن مدير إدارة الخدمات الصيدلية بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور مشعل بن عايض المطيري، أن هذا المؤتمر يأتي امتداداً لسابقيه اللذين تم عقدهما عامي 2010م – 2012م وسيحظى بمشاركة نخبة من المختصين من أمريكا وإيطاليا؛ حيث يشارك من الولايات المتحدة الأمريكية كل من: البروفيسور توبي تروجيلو من جامعة كولارادو، والبروفيسور باول دوبيش من جامعة نبراسكا، والبروفيسور المشارك توني رايبلي من جامعة أوكلاهوما، والبروفيسور جون جمز العميد المشارك من جامعة فلوريدا، والبروفيسور كاباتو من ميلان بجامعة إيطاليا، بالإضافة إلى تجمع من الأطباء والصيادلة المشاركين بالمؤتمر.
 
وأضاف "المطيري": "المشاركون سيتناولون عدة محاور في أحدث ما توصل إليه العلم والتقدم الطبي في علاجيات أمراض القلب كالذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وضعف عضلة القلب والارتجاف الأذيني وعلاجيات مسيلات الدم والوقاية من أمراض القلب".
 
واختتم: "هذا التجمع الطبي العالمي يأتي لما له من أهمية بالغة لدى العاملين في القطاع الصحي من أطباء وفنيين وممرضين وصيدلانيين، وقد تم اعتماده بـ 24 ساعة من ساعات التعليم الطبي المستمر من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؛ حيث سيكون التسجيل عبر الحضور إلى موقع المؤتمر أو عبر الموقع الإلكتروني http://www.pscc.med.sa/conference.

في ساعات.. 100 ألف تغريدة تحتفي بالإطاحة بـ"برجس"

Posted: 28 Apr 2015 02:48 AM PDT

في ساعات.. 100 ألف تغريدة تحتفي بالإطاحة بـ
أحمد الزهراني، محمد حضاض- سبق- متابعة: توالت ردود الأفعال على أغلب مواقع التواصل الاجتماعي؛ مشيدة بالإنجاز الأمني لوزارة الداخلية بعد نجاحها في القبض على المطلوب الأمني نواف العنزي، المتهم بإطلاق النار على رَجُليْ أمن، بأحد المواقع بمنطقة الرياض.
 
وشهدت مواقع التواصل وسماً بعنوان "#القبض_على_نواف_العنزي"، حاز على 100 ألف تغريدة حتى الآن، لاقت استحسان المغردين؛ مشيدين ببسالة رجال الأمن.
 
وقال إبراهيم المطيري، أحد المغردين: "مهما تَخَفّى لا بد أن تطاله يد العدالة؛ فدماء الأبرياء حماة الوطن لن تضيع هدراً.. اللهم عليك بدعاة الفتنة ومزعزعي الأمن".
 
وقال المغرد "أمجد": "تحية تقدير لرجال الأمن، سدد الله رأيهم، وقوى فِعلهم، وأعانهم على ما تَحَمّلوه، اللهم لك الحمد على سابغ نِعَمِك وعظيم فضلك".
 
وقدّم مشاري العنزي شُكره وتقديره للجهات الأمنية؛ قائلاً: "رسالة لكل من غُرر به، وأصبح أداة بيد أعداء المملكة، تأكد أن هناك رجالاً أقسموا على أن يحموها من أي إرهابي دخيل".
 
وقال آخر: نحن ننام ونخلد إلى الراحة، وهناك رجال ساهرون لحمايتنا وحفظ الأمن، اللهم سدد رميهم، واحمِهم، وثبتهم، وانصرهم، واحفظ بلادنا.
 
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت اسم المطلوب "العنزي"، في الخامس من الشهر الجاري؛ مبينة أن المطلوب شارك في عملية استهداف رجال الأمن بالرياض (شرق العاصمة)، التي أسفرت عن استشهاد اثنين من رجال الأمن؛ وذلك بعد نجاح الأجهزة الأمنية في القبض على الجاني الأول في الجريمة.
 
وتَخَفّى "العنزي" باسم مستعار يُدعى "برجس"، بعد أن أخفى هويته عن شريكه الأول باستخدامه اسماً مستعاراً، وتعمد الحديث بلهجة مغاربية؛ إمعاناً منه في التضليل؛ حيث تَبَيّن أنه المواطن نواف بن شريف بن سمير العنزي، وهو من المطلوبين في قضايا حقوقية وجنائية، قبل أن يتم القبض عليه فجر اليوم في رماح شرقي العاصمة الرياض.
 

شاب من ذوي الاحتياجات يطالب أمير الرياض بتيسير المرافق والخدمات

Posted: 28 Apr 2015 02:42 AM PDT

شاب من ذوي الاحتياجات يطالب أمير الرياض بتيسير المرافق والخدمات
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: استوقف شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، عقب رعايته حفل منتدى الغد الرابع أمس الأول في قاعة نيارة للاحتفالات، شارحاً له، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي، مطالب زملائه بزيادة الإمكانات والتسهيلات التي تساهم في تيسير حياة المعاقين حركياً، مثل تجهيز المرافق الحكومية والخدمية والأماكن العامة، كالحدائق والأسواق والمستشفيات بمنزلقات العربات ومواقف خاصة وغيرها.
 
وقدّر أمير الرياض مطالبة واقتراحات الشاب طارق حدادي التي وصفها بالمهمة، طالباً منه مزيداً من الوقت لتحقيقها وتنفيذها بإذن الله، داعياً إياه لزيارته في مقر الإمارة لتقديم طلباته ومرئياته واقتراحات وطلبات إخوانه الآخرين من ذوي الاحتياجات.            
 
من جهة أخرى التقى الشاب طارق حدادي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير الشؤون الاجتماعية، وناشده توفير وظائف حكومية لذوي الظروف الخاصة.
 
بدوره وعد الأمير خالد بن فيصل بن تركي عضو مجلس إدارة جمعية الغد "حدادي" برفع فكرة إنشاء جمعية لذوي القدرات المحدودة للكبار فوق ١٢ سنة إلى أصحاب الشأن والمسؤولين في الشؤون الاجتماعية، وطالب القطاع الخاص بالاهتمام بذوي الظروف والاحتياجات الخاصة في أسلوب بنائهم للمنازل وإنشاء الأرصفة والشوارع، وغيرها، وخاطب "حدادي" بقوله: "الإعاقة ليست فيكم، ولكنها فينا نحن!".
 
وطرح "حدادي" عبر "سبق" تساؤلاته: لماذا تتخلى عنا جمعية المعاقين عند بلوغنا سن 12 سنة؟ لماذا لا تكون معنا طيلة العمر؟ ودعا لإتاحة الفرصة بشكل أكبر وأوسع للتوظيف في القطاع الخاص والشركات وتأهيل ذوي الاحتياجات وتدريبهم بشكل صحيح، مشيراً إلى تدنّي رواتب الشركات.
 
وقال "حدادي": "راتب 4000 آلاف لا يغطي احتياجاتنا وظروفنا المعيشية، فراتب سائقي الخاص يلتهم نصفه"، مطالباً في هذا الصدد بإعادة النظر في زيادة الإعانات لهم.
 
واقترح تهيئة الدوائر الحكومية والمساجد والقطاعات الخاصة والأسواق بما يتناسب واحتياجات ذوي الظروف الخاصة، متمنياً أن تصبح الرياض صديقة للمعاق.
 
وأضاف "حدادي" الذي يدرس بالجامعة الإمام محمد بن سعود بالمستوى السابع: "نحن طلاب الجامعات من ذوي الاحتياجات لم نحصل على بدلات قارئ وكاتب مساعد التي تصرف من الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع التعليم"، وعلى الصعيد الشخصي طالب "حدادي" بتجهيز سيارته بجهاز عبارة عن "مرتبة سيارة مع رافعة، الذي يكلف ٧٥ ألف ريال".
 
وأعرب عن شكره لكل من بادر بتقديم مساعدة له لإكمال أمنيته بشراء منزل أحلامه، معرباً عن جزيل شكره للدكتور عبدالملك بن ناصر الطريري من منسوبي وزارة الشؤون الاجتماعية.
 
 
 

البحث يتواصل عن مفقودين تحت أنقاض قاعة المؤتمرات بجامعة القصيم

Posted: 28 Apr 2015 02:30 AM PDT

البحث يتواصل عن مفقودين تحت أنقاض قاعة المؤتمرات بجامعة القصيم
بدر العتيبي- سبق- بريدة: تواصل أجهزة الإنقاذ بالدفاع المدني، منذ ظهر أمس، عمليات استخراج المحتجزين تحت أنقاض قاعة المؤتمرات المنهارة بجامعة القصيم.
 
ومع إعلان الجامعة، أمس في بيان لها، أن إجمالي العمالة المتواجدة بالموقع قبل انهياره حسب إحصاءات المقاول كانوا ١٥ توفي منهم ٧ وأُنقذ ٦ وتبقى اثنان ما زالا مفقودين تحت أكوام الحديد والخشب.
 
ومن جهتها راجعت "سبق" موقع وزارة المالية، وتبيّن أنه رصد للمشروع مبلغ ١٩٩.٥٠٦.٨٣٢ ريال، وأجازت العقد بتاريخ ٢٨/ ٧/ ١٤٣٣هـ تحت اسم إنشاء وتجهيز قاعة المؤتمرات بجامعة القصيم يُنفذها مقاول يتبع لشركة كبرى بالرياض.
 
وحاولت "سبق" البحث عن السبب الرئيس لسقوط السقف، فتوجّهت لمدير المشاريع بالشركة المُنفذة من جنسية عربية وأفاد: "أنه لم ير المشروع بعد سقوطه حتى يحكم، لكن الأمور مُسلمة للاستشاري والجهة المالكة".
 
وأضاف: "إنه لم ينهَرْ إلا بعد صبّ الخرسانة والأمور كانت ممتازة والمشروع مسلم للجهات المعنية، وهو أمر مفاجئ وليس خللاً إنشائياً والشدات المعدنية ممتازة"، وما حدث قضاء وقدر.
 
ويأتي ذلك وسط مطالبات من مختصين بإشراك الخبراء والمحكمين المعتمدين للوقوف على الموقع ومعاينة الحالة وتحديد المتسبب بأسلوب مهني هندسي، والوقاية من إمكانية تكرار هذه الحوادث مستقبلاً مبدياً استعداده للمشاركة في الأمر".

"الداخلية" تكشف عن إحباط محاولات إرهابية عصر اليوم

Posted: 28 Apr 2015 02:24 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تعلن وزارة الداخلية، في نشرة الثالثة والنصف على التلفزيون السعودي، اليوم، إنجازات أمنية سجَّلتها الأجهزة الأمنية؛ تتضمّن الكشف عن مجموعة من الوقائع الأمنية التي جرى ضبطها وإفشال ما كان يُخطَّط له من ورائها.
 
يعقب ذلك عقد مؤتمر صحفي للمتحدث الأمني للداخلية اللواء منصور التركي؛ للإجابة عن استفسارات الإعلاميين.
 
وكان البيان، الذي أُعلن يوم الجمعة الماضي، قد تمّ التنويه من خلاله إلى صدور بيانٍ إلحاقي عن تلك الوقائع.

متحدث "الداخلية": مَن وفّر معلومات مكان اختباء العنزي يستحق "المليون"

Posted: 28 Apr 2015 02:12 AM PDT

متحدث
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكّد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، لـ "سبق"، أن المعلومات التي تلقتها الجهات الأمنية على الهاتف رقم (٩٩٠) قادت إلى تحديد مكان وجود المطلوب نواف العنزي، والقبض عليه.
 
وفي استفسارٍ، لـ "سبق"، عن استحقاق المبلِّغ مكافأة المليون ريال التي خصّصتها "الداخلية" لمَن يُدلي بمعلوماتٍ تؤدي للقبض على المطلوب، قال التركي "بناءً على ذلك، فإن مَن وفّر تلك المعلومات يستحق المكافأة المعلن عنها".
 
وكان المتحدث الأمني قد أعلن صباح اليوم، تمكُّن الأجهزة الأمنية بالعاصمة الرياض، من القبض على المطلوب الأمني نواف العنزي؛  خلال دهمٍ أمني، فجر اليوم الثلاثاء؛ حيث كان مختبئاً بأحد المخيمات في محافظة رماح بعد عمليات بحثٍ دقيقة وموسعة، في ضوء معلوماتٍ وردت على هاتف (٩٩٠)، قادت إلى تحديد مكان وجوده.
 
يُذكر أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت اسم المطلوب "العنزي"، في الخامس من الشهر الجاري؛ مبينة أن المطلوب شارك في عملية استهداف رجال الأمن بالرياض (شرق العاصمة)، التي أسفرت عن استشهاد اثنين من رجال الأمن؛ وذلك بعد نجاح الأجهزة الأمنية في القبض على الجاني الأول في الجريمة.

"الأوقاف": إدارج جامع "كنعان رماح" بكراسة الصيانة والنظافة

Posted: 28 Apr 2015 02:06 AM PDT

نافل السبيعي- سبق- رماح: أوضحت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، أنها تلقّت من فرع الوزارة بمنطقة الرياض، ما يفيد أنه جارٍ إعداد كراسة بشروط المواصفات الخاصة لصيانة ونظافة المساجد، ومن ضمنها إدراج جامع حي الكنعان بمحافظة رماح.
 
جاء ذلك تجاوباً مع ما نشرته "سبق" تحت عنوان: "سكان آل كنعان برماح يطالبون بتخصيص شركة صيانة لمسجد الحي"؛ حيث أشارت إلى أنه بخصوص تعيين إمام ومؤذن لذات الجامع، فإنه يوجد إمام ومؤذن ومخصص له خطيب.

شاهد.. يد التخريب تطال نقوشاً أثرية بشيبانة "سبت العلايا"

Posted: 28 Apr 2015 02:00 AM PDT

شاهد.. يد التخريب تطال نقوشاً أثرية بشيبانة
سويد الحارثي- سبق- بلقرن: وثّقت "سبق" خلال جولتها الميدانية بمدينة سبت العلايا، ما طالته أيادي العبث والتخريب من نقوش ورسوم أثرية في منطقة متنزهات شيبانة.
 
وقامت "سبق" بجولتها مع أحد المهتمين المواطن "محمد القرني" ووثقتها بعدد من الصور للنقوش الأثرية التي طالتها أيادي التخريب، ولوحظ استخدام العابثين، الحجارة في طمس بعض الرسوم الأثرية من جهة، وتحريك الحجارة الأثرية في محاولة منهم لإسقاطها من جهة أخری.
 
وقال "القرني" إن تلك النقوش والرسوم الأثرية يعود تاريخها إلی عهد قديم هو قبل نقط الحروف، مطالباً هيئة السياحة والآثار بالاهتمام بمثل تلك الآثار وحمايتها من التخريب بوضع سياج عليها يحميها من العبث والانقراض.
 
 
 
 

الاعتداء على موظف بـ "صحة" بيشة وكسر إحدى أسنانه

Posted: 28 Apr 2015 01:54 AM PDT

الاعتداء على موظف بـ
محمد الزهراني- سبق- بيشة: أقدم مراسل يعمل بالشؤون الصحية ببيشة وآخر، أمس الإثنين، بالاعتداء الجسدي على أحد موظفي قسم المتابعة بـ "صحة" بيشة، وألحقا به ضرراً؛ تمثل في كسر إحدى أسنانه وكدمات وخدوش، فضلاً عن التلفظ عليه بكلمات جارحة، فيما قاموا بالعبث بمحتويات المكتب؛ حيث تمّ إعداد محضر بالواقعة حمل توقيع مساعد المدير للصحة العامة؛ شهد فيه 9 موظفين.
 
وبيّن المتحدث الرسمي لشرطة منطقة عسير العقيد عبدالله بن ظفران، لـ "سبق"، أنه ورد بلاغٌ، أمس الإثنين، من الشؤون الصحية، يفيد بقيام أشخاصٍ بالتهجم والاعتداء بالضرب علي موظف بالشؤون الصحية في مكتبه، وتمّ اتخاذ اجراءات الاستدلال وتمّ القبض على المتهم الرئيس، وأُحيلت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام".

"تعليم نجران" تؤكد: لم نُصدر أي قرار رسمي بتقديم الاختبارات

Posted: 28 Apr 2015 01:42 AM PDT

سعد جبار- سبق- نجران: أكد المتحدث الرسمي لـ"تعليم نجران" حمد آل شرية، أنه لم يصدر قرار رسمي بتقديم الاختبارات، موضحاً أنه في حال صدور قرار بهذا الشأن سوف ينشر على حساب إدارة التعليم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
 
وأضاف "آل شرية" في حديثه لـ"سبق": أنه حتى الآن لا توجد أية تعديلات على جداول ومواعيد الاختبارات بالمنطقة، نافياً ما تردد من أنباء بالمنطقة ومحافظاتها عن تقديم موعد الاختبارات للطلاب والطالبات خلال الفترة القريبة القادمة بعد ما أشيع عن برقيات بعث بها عدد من أولياء الأمور العسكريين لمراجعهم، يناشدون فيها تقليص الدراسة للاطمئنان على أبنائهم؛ لانشغالهم بالمرابطة على الحد الجنوبي.

ولي العهد يستقبل رئيس الأركان العامة الماليزي

Posted: 28 Apr 2015 01:31 AM PDT

ولي العهد يستقبل رئيس الأركان العامة الماليزي

واس- الرياض: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- في مكتبه بقصر اليمامة، اليوم، رئيس هيئة الأركان العامة الماليزي الفريق أول سري داتو/ حج ذو الكفلي بن محمد زين، والوفد المرافق له.

 

وجرى -خلال الاستقبال- استعراض أوجه التعاون القائم بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
 
حضر الاستقبال الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد، والأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد، ورئيس ديوان سمو ولي العهد المكلف السكرتير الخاص لسموه عبدالعزيز بن صالح الحواس، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن فياض بن حامد الرويلي، والملحق العسكري بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى كوالالمبور العقيد البحري الركن حسين عبدالرحمن القميع.
 
فيما حضره من الجانب الماليزي قائد القوات الجوية الملكية الماليزية الفريق الأول داتو سري/ روسلان بن سعيد، ومساعد قائد القوات البرية لشؤون العمليات اللواء داتو/ محمد رملي بن جعفر.

القوات السعودية تقصف ميليشيات تتبع "الحوثي" اقتربت من الحدود

Posted: 28 Apr 2015 01:20 AM PDT

القوات السعودية تقصف ميليشيات تتبع
سبق- متابعة: استعادت قوات اللجان الشعبية في الضالع جنوبي اليمن، السيطرة على مقارّ حكومية كانت في قبضة الحوثيين، وفق ما نشرته "سكاي نيوز عربية" اليوم، فيما أكدت تقارير تلفزيونية أن القوات السعودية قصف ميليشيات للحوثي عند اقترابها من الحدود.
 
وقالت مصادر محلية إن قوات اللجان الشعبية "كبدت الحوثيين خسائر كبيرة" في الضالع، ووصلت إلى بلدة قعطبة المجاورة للضالع التي يحاول الحوثيون السيطرة عليها، تعزيزات للقوات الموالية لـ"صالح"، بعد خسائر كبيرة لحقت بهم جراء قصف قوات التحالف العربي لهم.
 
وقتل 26 شخصاً معظمهم من الحوثيين، في مواجهات مع اللجان الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، في عدة مناطق باليمن، خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وفي سياق ذي صلة حذّرت المؤسسة العامة للاتصالات باليمن من توقف الاتصالات الأرضية وشبكة الإنترنت والاتصالات عبر الهاتف النقال بشكل كامل؛ بسبب انقطاع التيار المستمر، ونقص المخزون من المشتقات النفطية.

1200 وظيفة نسائية للخريجات في ملتقى "مهنتي" بالطائف

Posted: 28 Apr 2015 01:14 AM PDT

1200 وظيفة نسائية للخريجات في ملتقى
فهد العتيبي- سبق- الطائف: طرح ملتقى "مهنتي" لتوظيف الخريجات، الذي جرى افتتاحه، أمس الإثنين، أكثر من 1200 وظيفة  نسائية في شتى المجالات الوظيفية، منها 12 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصّة.
 
وأكّدت عميدة الكلية التقنية في محافظة الطائف الدكتور نوف بنت دغش القحطاني، أن إقامة ملتقى مهنتي لتوظيف الخريجات الذي افتتحه محافظ الطائف فهد بن معمر، أمس الإثنين، تأتي انطلاقاً من دور الكلية تجاه خريجاتها في تقديم الدعم للمتدربات وإيصالهن بجهات التوظيف المناسبة؛ حيث قامت الكلية بتوجيه دعوة لعددٍ من جهات التوظيف في محافظة الطائف لعرض الفرص الوظيفية المتاحة لديها، والتعريف بأنشطتها لطالبات العمل سواء من خريجات الكلية أو غيرهن من الفتيات الراغبات في التوظيف بإشراف مباشر من الكلية وإداراتها المختلفة.
 
وأشارت إلى أن من أبرز مميزات الملتقى أنه لا يكتفي بتقديم خدمات التوظيف لخريجات الكلية التقنية بقسميها تقنية الخياطة والتفصيل وتقنية التزيين فحسب، بل هو ملتقى مفتوح لجميع الراغبات في العمل من جهات وفئات أخرى؛ لأن الهدف الأساسي لنا هو توظيف بناتنا السعوديات في وظائف مناسبة لهن في سوق العمل.
 
 وقالت وكلية الكلية لخدمات المتدربات مها بنت ناصر الغامدي، إن الملتقى يهدف إلى  نشر الوعي بأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية وتحسين النظرة الاجتماعية وتعزيز الصورة الذهنية لدى مجتمعنا عن أهمية الأعمال المهنية التي تدرّب عليها الكلية.
 
وأوضحت: "عدد طالبات التوظيف اللاتي حضرن في اليوم الأول من اللقاء أكثر من 800 طالبة عمل، وبلغ عدد الوظائف المطروحة في الملتقى، الخاصّة بالنساء أكثر من 1200 وظيفة نسائية في شتى المجالات الوظيفية، منها 12 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصّة.

"الداخلية" تعرض صورة السيارة المستخدمة في جريمة "أبو نيان وبرجس"

Posted: 28 Apr 2015 01:02 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشفت وزارة الداخلية، عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، عن تمكُّن الأجهزة الأمنية من ضبط السيارة أبيكا المستخدمة في جريمة إطلاق النار على قائد دورية الأمن وزميله بتاريخ 19 / 6 / 1436هـ.
 
جاء ذلك بعد الإعلان عن القبض على المطلوب نواف العنزي، فجر اليوم، بعد أيام قليلة من إعلان القبض على شريكه في الجريمة الإرهابية يزيد أبونيان.
يُشار إلى أن الجريمة الإرهابية الغادرة التي نفّذها المقبوض عليهما نتج عنها استشهاد اثنين من رجال الأمن.
 
وكان المتحدث الأمني قد أعلن صباح اليوم، تمكُّن الأجهزة الأمنية بالعاصمة الرياض، من القبض على المطلوب الأمني نواف العنزي - الذي تخفّى باسم مستعار "برجس" - خلال دهمٍ أمني، فجر اليوم الثلاثاء؛ حيث كان مختبئاً بأحد المخيمات في محافظة رماح بعد عمليات بحثٍ دقيقة وموسعة، في ضوء معلومات وردت على هاتف (٩٩٠)، قادت إلى تحديد مكان وجوده.

شاهد .. أمير الباحة يرعى حفل تخرج 5 آلاف طالب بالجامعة

Posted: 28 Apr 2015 12:50 AM PDT

شاهد .. أمير الباحة يرعى حفل تخرج 5 آلاف طالب بالجامعة
سبق- الباحة: رعى الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة، مساء أمس الاثنين, حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب جامعة الباحة، بمقر مدينة الملك سعود الرياضية.
 
بدأ الحفل بالسلام الوطني، ثم انطلقت مسيرة الطلاب الخريجين يتقدمهم عمداء الكليات وطلاب الماجستير والدبلومات، ثم الحفل الخطابي الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم أُلقيت كلمة الخرجين ألقاها عنهم الطالب محمد  مهدي الغامدي، والطالب حسن بن حسان العُمري, عبّروا فيها عن سعادتهم وسرورهم بتخرجهم بعد أن تسلّحوا بالعلم والمعرفة, مقدمين شكرهم لكل مَن ساندهم طيلة فترة دراستهم.
 
وألقى مدير جامعة الباحة المكلف الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني، كلمة رحّب فيها بأمير منطقة الباحة، وشكره على رعايته للحفل.
 
 واستعرض الدكتور الزهراني، القفزات التي شهدتها الجامعة منذ تأسيسها وما تحقّق لها من منجزات التي جاءت - بفضل الله - أولاً، ثم بفضل الرعاية الدائمة والدعم الكبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله ـ والمتابعة المستمرة من أمير المنطقة، ومن وزير التعليم, مشيراً إلى البرامج والفعاليات التي نفّذتها الجامعة خلال العام الجامعي الحالي.
 
وأعلن بعدها عميد القبول والتسجيل الدكتور علي بن عثمان الزندي، النتيجة العامة للطلاب والطالبات الخريجين المتوقع تخرجهم لهذا العام البالغ عددهم 5195 طالباً وطالبة موزعين على كليات الجامعة بفروعها المختلفة.
 
وفي ختام الحفل سلّم أمير منطقة الباحة بطاقات الخريجين لعمداء الكليات والطلاب الحاصلين على مراتب الشرف, فيما تسلّم هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير جامعة الباحة المكلف, ثم التُقطت الصور التذكارية له مع الخريجين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى