سبق - الأخبار المحلية


ضبط "عصابة التفصيل" لبيع الملابس المستعملة بخالدية مكة

Posted: 26 Jun 2015 01:12 AM PDT

ضبط

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:ضبط رجال الأمن في شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة عصابة التفصيل وإعادة خياطة الملابس المستعملة والبالغ عددهم 25 شخصًا من الجنسية البرماوية والبنغلاديشية إثر قيامهم بتجهيز شقة في حي الخالدية خلف قاعة الزمردة سابقًا يقومون من خلالها بتفصيل العبايات النسائية بشكل مخالف وكذلك يقومون بإعادة تفصيل الملابس المستعملة من أجل بيعها من جديد.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" توافرت معلومات بحث وتحرٍ لدى لجنة الظواهر السلبية في شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة عن وكر تم تجهيزه لتفصيل العبايات النسائية بشكل مخالف وكذلك قيام العاملين في هذا الوكر بإعادة تفصيل بعض الملابس المستخدمة ومن ثم عرضها للبيع في بعض الأسواق الشعبية والتي يعمل بها أبناء جلدتهم.

وتم إعداد كمين للقبض علي العصابة وجرى مداهمة شقتهم بمتابعة من القيادات الأمنية وتم ضبط 25 شخصًا من الجنسية البرماوية والبغلاديشية وإحالتهم لشعبة الضبط الجنائي لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإيداعهم مركز الإيواء بالشميسي للتأكد من وضعهم الأمني وترحيلهم.

 

وتم التنسيق مع مندوبي الأمانة لضبط الملابس والعبايات والقيام بإتلافها والتخلص منها.

بالفيديو: مشهد إنساني لرجل أمن المسجد الحرام يُقبِّل جبين زائر

Posted: 26 Jun 2015 01:06 AM PDT

بالفيديو: مشهد إنساني لرجل أمن المسجد الحرام يُقبِّل جبين زائر
هادي العصيمي - سبق- مكة المكرمة: في موقف إنساني، رسم أحد رجال القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، أروع لوحة تقدير واحترام لكبر السن، وبين رجال الأمن وزوار بيت الله،  وهو يمكن رجلاً طاعنًا في السن من تقبيل الحجر الأسود ويبادره بالابتسامة ويطبع قبلة على جبين الزائر الذي حاول مرات عدة، للوصول للحجر الأسود في ظل الزحام الذي يشهده الحجر الأسود.
 
وأظهر الفيديو الذي حصلت عليه "سبق" الذي لم يتخط ١٣ ثانية إلا أن يحمل دروسًا وعبرًا في احترام كبير السن، وتقديم يد العون له في  مشهد إنساني لرجل أمن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام بعد أن تقدم رجل طاعن في السن بخطوات متثاقلة تتقاذفه الهواجس في كيفية الوصول إلى الحجر الأسود وجسده الهرم لا يستطيع تجاوز المتحلقين حوله.
من هناك تمتد يد رجل أمن إليه يحثه على الإمساك به لكي يوصله إلى مبتغاه.
"سبق" تعرفت على من قام بالعمل الإنساني وقد سبق أن كُرّم من قبل قائد أمن الحرم مع ثلاثة من زملائه بعد تمكينهم حاج معاق من تقبيل الحجر الأسود في الحج الماضي والذي نشرته سبق آنذاك.
 
يُشار إلى أن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام تنفذ مهام أمنية وتنظيمية وإنسانية متعددة لخدمة الزوار ومعتمري وحجاج بيت الله حيث تحافظ على أمن الحجاج منذ دخولهم لساحات المسجد الحرام حتى مغادرتهم، وفي الجانب التنظيمي تفتح الممرات لتهيئة الدخول وتنظيم الحركة، وفي الجانب الإنساني تقوم بمساعدة المرضى والتائهين، وغيرها من الخدمات الأمنية والتنظيمية والإنسانية.
 
" يتجمد الموقف لهنيهات العجوز غير مستوعب الموقف رجل الأمن يصرخ عليه لكي يساعده لم يكسر هذا الجمود سوى الابتسامة التي ارتسمت على محيا رجل الأمن لقد كانت أيقونة التحرك لديه لتتصافح الايدي وينقله رجل الأمن من حلم الوصول آلى واقعه.التمعت عينا العجوز وهو ينظر الى الحجر الأسود يلثمه مرة ويمسح عليه تارة اخرى لينطلق في رحلة العودة والخروج من موقع الزحام هناك يقترب العاجز من رجل الأمن يهمس له بكلمات الشكر والدعاء وكأنه يقول له لا اجد ما اكافئك به سوى الدعاء وبتلقائية عفوية يقبل رجل الأمن راس هذا العاجز وكأن المشاهد يرى ان رجل الأمن هو من يشكر العاجز على المساعدة بينما العكس هو الصحيح وما تقبيل رجل الأمن لرأس العجوز الا شكرًا له على السماح له بمساعدته "
 
 
 

"صحة بيشة": لم يكن هناك قصور أو إهمال بشأن الوالدة بغرفة التنويم

Posted: 26 Jun 2015 01:00 AM PDT

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: أوضحت صحة بيشة أن نتائج تحقيقات شكوى قدمها زوج مواطنة، يتهم كادرًا طبيًا بالمستشفى بالإهمال وعدم مراعاة حالة زوجته، وعدم الانتباه لصرخاتها، ما تسبب بنزيف ولادة لجنين متوفى داخل غرفة النوم، أن المريضة باشر الطبيب المناوب لحالتها وقدم الرعاية الطبية لها، ولم يكن هناك إهمال أو قصور وأدخلت التنويم وهي تعاني إجهاضًا منسيًا، وذلك تعقيبًا لما نشرته "سبق": "مواطن يشكو من إهمال مستشفى الملك عبدالله ببيشة".
 
حيث أوضح متحدث صحة بيشة بالنيابة حمدان فلاح الغامدي أن نتائج دراسة الحالة من قِبل علاقات وحقوق المرضى وأطباء اختصاصيي نساء وولادة خلصت إلى أن المريضة في حملها هذا أُدخلت مرتين المستشفى المرة الأولى 19 / 6 /1436هـ وكانت تعاني نزيفًا وتم تشخيصها إجهاض مهدد في الأسبوع التاسع ولديها تاريخ مرضي (ارتفاع ضغط الدم وروماتيزوم ) منذ 13عامًا وتتناول عدة علاجات - تنومت بالمستشفى خمسة أيام ثم أخرجت وأعطيت مواعيد للمتابعة في العيادات حضرت مرتين ثم انقطعت عن المتابعة.
 
وأشار "الغامدي" إلى أن المريضة حضرت للمستشفى وأُدخلت للتنويم في 5 / 9 /1436هـ وهي تعاني  إجهاضًا منسيًا حسب التاريخ المرضي في الأسبوع العشرين وبالموجات الصوتية في قسم الطوارئ 13 أسبوعًا وأدخلت قسم النساء والولادة وأُجري لها ملاحظة وتقييم الساعة 2:45 وفي الساعة الخامسة صباحًا حدث لها نزيف وأجهضت طفلاً ميتًا مسلخًا وكان الإجهاض كاملاً.
 
وتمت مباشرة الحالة من طبيب القسم المناوب وتم عمل كل ما تحتاج إليه من إجراء طبي، واتضح حينها أنها لا تحتاج إلى نقل دم أو أي عملية إسعافية والنزيف في حدود المعقول وعلاماتها السريرية طبيعية وبعد الفحص بالموجات الصوتية تأكد أن الإجهاض كان كاملاً وأُعطيت العلاجات اللازمة لأمراض سابقة. وأُخرجت من المستشفى بصحة جيدة، وأُعطي لها موعد للمراجعة في العيادات الخارجية.
 
وأكد التقرير في الختام أنها لم تحتج إلى نقل دم ولم تتغير علاماتها السريرية فهذا دليل على أنها لم تنزف فوق المعتاد كما أن الإجهاض المنسي متوقع في مثل هذه الحالات.

عسكري أُصيب بـ"الشلل": أتمنى المشاركة في الدفاع عن الوطن

Posted: 26 Jun 2015 12:54 AM PDT

عسكري أُصيب بـ
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ناشد عسكري أُصيب في حادث مروري العام الماضي، الجهات المعنية بعلاجه في الخارج بعد أن تسببت إصابته في معاناته مع شلل نصفي معربًا عن أمله في العودة لميدان الشرف، ومشاركة زملائه في الدفاع عن الوطن.
 
وتفصيلاً يقول المواطن مسفر الزهراني - أحد أفراد القوات المسلحة في كتيبة المهندسين لواء الملك فيصل العاشر بشرورة:  "تعرضت لحادث مروري في أواخر شهر رمضان من العام الماضي في منطقة ليه جنوب الطائف وتم إسعافي عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى الملك فيصل بالطائف وتم إجراء أشعة مقطعية حيث تبين أنني أعاني كسرًا بالعمود الفقري بالفقرتين الحادية والثانية عشرة، وخلعًا بالكتف اليسرى، وكنت وقتها في حاجة إلى تدخل جراحي عاجل، ولكن تعذر ذلك لعدم وجود اختصاصي مخ وأعصاب وقتها".
 
 
وأضاف: "طلب والدي تحويلي للمستشفى العسكري بالهدا كوني عسكريًا ولكن الطلب لم تتم تلبيته، وتم تحويلي لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف وأُجريت لي عملية لتثبيت الفقرات الصدرية بأربعة مسامير ومن المفترض أن تكون ثمانية مسامير ودعامة حسب الاستشارات في مستوصفات خاصة في محافظة جدة، مع وجود ضغط على النخاع الشوكي من الفقرة الحادية عشرة، الأمر الذي تسبب في إصابتي بشلل نصفي من وقت العملية حتى تاريخ اليوم".
 
وقال: "بحثت وخسرت مبالغ طائلة خلال عملية البحث عن العلاج دون فائدة". لذلك أناشد المسؤولين النظر في وضعي وعلاجي بالخارج حيث يتوفر العلاج في مستشفيات بألمانيا وسويسرا حسب ما توصلنا إليه من معلومات".
 
واختتم حديثه قائلاً: "أتمنى علاجي حتى أستطيع العودة إلى زملائي المرابطين الذين يدافعون عن الوطن الغالي ولو على عكاز".
 
يُشار إلى أن "الزهراني"، التحق بالسلك العسكري في تاريخ   1 / ١١ /1421هـ بكتيبة المهندسين بمجموعة لواء الإمام تركي الرابع عشر بالشمالية الغربية تبوك وشارك في حرب درع الجنوب لردع المتسللين عام ١٤٣٠هـ وحصل على شهادة شكر بكل الأعمال التي أُوكل بها".

400 ريال تؤدي لمضاربة جماعية وتُكلِّف المعتدين 35 ألفًا للتنازل

Posted: 26 Jun 2015 12:48 AM PDT

 400 ريال تؤدي لمضاربة جماعية وتُكلِّف المعتدين 35 ألفًا للتنازل
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقق دائرة "النفس" بهيئة التحقيق والادّعاء العام بمكة المكرمة، ومركز شرطة الكعكية مع أربعة شباب سعوديين وثلاثة مقيمين من إحدى الجنسيات العربية، إثر مضاربة جماعية، استخدمت فيها العصي والحجارة والأسلحة البيضاء "السكاكين"، وذلك بسبب رفض أحد الشباب دفع قيمة غسيل ملابسه والبالغة 400 ريال.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" حضر أحد الشباب المعتدين على عمال المغسلة والتي تقع في أحد مخططات بطحاء قريش، وكان يريد أخذ ملابسه الرسمية وثيابه وغترته، عقب أن تم غسيلها وكيها، وعندما طلب منه أحد العمال بالمغسلة دفع كامل الحساب الشهري الذي بموجبه يتم غسيل وكي ملابسه، وهي قيمة للفواتير لشهر شعبان الماضي، وذكر له أن المبلغ في دفتر الدين 400 ريال، عندها حدثت بينهما مشادة كلاميه ونقاش حاد،
 بعدها غادر الشاب موقع المغسلة وأحضر ثلاثة من أقربائه، وقاموا بضرب عمال المغسلة بالعصي والحجارة والسكاكين، وتبادل الطرفان الاشتباك فيما بينهم، وعندما أخرج أحدهم مسدسًا من نوع "ربع" سقطت "السبطانة" خزنة الرصاص، وتم إبلاغ الدوريات الأمنية والتي باشرت المضاربة.
 
وتم نقل المصابين من الطرفين لمستشفى النور التخصصي، حيث تم إسعافهم وإعطاؤهم العلاج اللازم وتحديد مدة شفاء كل منهم من آثار الضرب والطعن بالسكاكين، وتحفظت شرطة الكعكية على مخزن الرصاص بعد سقوطه من أحد أطراف المضاربة.
 
ولا تزال التحقيقات جارية في القضية بمركز شرطة الكعكية، وهيئة التحقيق والادّعاء العام في انتظار إحالة ملف القضية للمحكمة الشرعية، والحكم فيها شرعًا.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز شرطة الكعكية بشرطة العاصمة المقدسة، تسلم محضر الدوريات الأمنية المتضمن حدوث مضاربة بين عددٍ من الأشخاص نتج منها إصابات متفرقة، وقد تلقوا العلاج بالمستشفى، وحالتهم الصحية مستقرة.
   
وأكد العقيد "القرشي" أنه تم التحفظ على جميع أطراف القضية، وإحالتهم برفقة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.
 
وعلمت "سبق" بأن هناك مساعي صلح يقودها عدد من أهالي الحي، تمثلت في دفع 35 ألفًا للعمال بالمغسلة في سبيل تنازل الطرفين عن بعضهم، ويعد هذا المبلغ تعويضًا للضروب التي لحقت بالعمال، في انتظار تكلل المساعي بالصلح، فيما يخص الحق الخاص.

ولي ولي العهد يبعث برقية شكر لرئيس جمهورية فرنسا

Posted: 26 Jun 2015 12:41 AM PDT

ولي ولي العهد يبعث برقية شكر لرئيس جمهورية فرنسا
واس- باريس: بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية شكر لفخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية إثر مغادرة سموه العاصمة الفرنسية باريس اليوم فيما يلي نصها :
فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية تحية طيبة
يسرني إثر مغادرتي لبلدكم الصديق بعد انتهاء زيارتي الرسمية أن أقدم لفخامتكم بالغ الشكر والتقدير على ما وجدته والوفد المرافق أثناء إقامتنا من كرم الضيافة وحسن الوفادة والاستقبال.
 
فخامة الرئيس .. لقد أثبتت المباحثات التي عقدناها متانة العلاقات بين بلدينا والرغبة المشتركة في تعميق التعاون بينهما في كل المجالات ، وفقًا لرؤية مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - وفخامتكم والتي تهدف لتحقيق مصالح البلدين ومصلحة الشعبين الصديقين وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم متمنيًا لفخامتكم السعادة والتوفيق، ودوام الاستقرار والتقدم للشعب الفرنسي الصديق .. وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري ،،،
محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وكان سمو ولي ولي العهد قد غادر باريس في وقت سابق اليوم حيث كان في وداعه بمطار أورلي معالي قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله السلطان ، والقائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور علي بن محمد القرني ، وصاحب السمو العميد طيار ركن تركي بن خالد بن عبدالله الملحق العسكري السعودي لدى فرنسا ، وأعضاء السفارة السعودية في باريس.
 
ويضم الوفد الرسمي لسمو ولي ولي العهد أثناء زيارته للجمهورية الفرنسية معالي وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عادل بن محمد فقيه ، ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ، ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي ، ومعالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير ، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ، ومعالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان.
كما يضم الوفد المرافق صَاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومعالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، ومعالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ أحمد الخطيب، ومعالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ سعود القحطاني، ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الأستاذ فهد العيسى، ومعالي المستشار رئيس الشؤون الخاصة بمكتب سمو وزير الدفاع الأستاذ خالد الريس، ومعالي المستشار في الديوان الملكي الدكتور محمد الحلوة، والمستشار بالديوان الملكي الأستاذ ياسر الرميان، وأمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن المفضي، ومدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر، ووكيل وزارة الداخلية للتطوير الأستاذ فهد الزرعة.

جولات "محمد بن سلمان" أكسبت السعودية أصدقاء جددًا وخطوطًا دفاعية صلبة

Posted: 26 Jun 2015 12:35 AM PDT

جولات
محمد حضاض- سبق- جدة: أكد لـ"سبق" الدكتور ظافر محمد العجمي- المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج والخبير السياسي المعروف، أن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أسس خلال زياراته القصيرة  قواعد بنيت على المصالح والمتغيرات النفعية في الأساس الأول، وستظهر قريبًا نتائجها.
 
وأكد أن المؤشرات تشير إلى أن ما يجري ليس ردات فعل سعودية على الاستدارة الاستراتيجية الأمريكية بل نهج جديد يقوم على مبدأ أن مزيدًا من الأصدقاء يعني مزيدًا من الخطوط الدفاعية أمام أمواج عدم الثقة التي أحدثتها إدارة أوباما  وسياسة التحالفات المرحلية التي تنتهجها، وما زيارة محمد بن سلمان لباريس إلا امتداد لنفس النهج ، وعلى الرغم من اختلاف لغة الحوار في موسكو عنها في باريس إلا أن كليهما ستكونان خطين متوازيين في الخطوط الدفاعية الصديقة.
 
وواصل الدكتور "العجمي": روسيا الحالية أصبحت في حالة صعود استراتيجي واضح يقود إلى ما يشبه عودتها كقطب في العلاقات الدولية، وعلى الرغم من أن ولي ولي العهد السعودي كان يعي صعوبة الإمساك بما يوثق به في العلاقة مع روسيا  نتيجة لبروز الاعتبارات الاستراتيجية والمصالح في روسيا الجديدة أكثر من الايديولوجية والمبادئ في علاقاتها الدولية بالإضافة إلى تميزها بالكثافة، والغموض، والحركية، والتنوع، وتسارع الأحداث لذلك ذهب محمد بن سلمان لموسكو بأدوات جديدة لإذابة جليد العلاقات الذي تراكم من جراء اختلاف الجهود السياسية بين العاصمتين والمتعلقة بتسوية النزاعات في المنطقة في قضايا عدة ابتداءً من البرنامج النووي الإيراني  إلى القضية السورية مرورًا بالموقف الروسي من "عاصفة الحزم".
 
ويضيف: "من التسميات الملتبسة  حاليًا أن يقال إن خلافات وجهات النظر بين واشنطن والعواصم الخليجية بصفة عامة والرياض بصفة خاصة تكتيكية وليست استراتيجية، ما يدخلنا في سلسلة من التناقضات المنطقية.  فكيف يُقال إننا ما زلنا في عزلة مريحة تحت  مظلة الحماية الأمريكية فيما يتشكل حولنا فراغ استراتيجي إقليمي، وفي الوقت نفسه نجد أن هناك من يطوي خريطة سايكس/ بيكو ! وفي الوقت نفسه تحزم حقائبها متراجعة كل الدول المركزية العربية، فيما تقبل مهرولة بشكل تعبوي التنظيمات من غير الدول non state actors
 
وأردف: كما ندخل دون إنذار فيما يشبه قشعريرة الحرب الباردة بمناكفاتها بين الشرق والغرب، لتجاوز علامات الاستفهام السابقة، وتلك التناقضات لم تجد دول الخليج مسارًا إلا أن تبدو  أكثر جرأة وتصميمًا واستقلالية في الدفاع عن مصالحهم ومناطق نفوذهم لتصحيح الاختلال في موازين القوى الذي مال لمصلحة إيران ومشروعها ونفوذها وتمددها عبر الولاءات البدائية.
 
وعن محاصرة السعودية لإيران وتوقعات لردة فعل بعد الزيارات المكوكية قال: بعد انكماش طهران داخل نفسها إبان عملية "عاصفة الحزم" والتي كانت أقرب تهديد للمصلحة إيرانية يمكننا القول إن دول الخليج بتفوقها الجوي على طهران قادرة على رفع كلفة أي مغامرة إيرانية قادمة،بل إن انكشاف هشاشة ردة فعل طهران فرصة مناسبة لخلق وحدة عسكرية خليجية، والقيام بعمل من أعمال السيادة على الأجواء والحدود والمياه الإقليمية الخليجية.
 
وأكمل: فبعد عاصفة الحزم واقتراب ساعة الصدق في الاتفاق النووي مع الغرب تعيش إيران مرحلة تحاشى أي صدام مهما كان حجمه حتى لا يُستخدم كورقة ضغط عليها في المفاوضات النووية بالضبط كما تحاشت الانغماس في تبعات "عاصفة الحزم" إلا بإرسال طائرة  وسفينة رفع عتب للحوثي . ولعل الوقت مناسب حاليًا للخليجيين لتطبيق مبدأ مهم من مبادئ الحرب" principles of war " وهو استثمار الفوز.

خـلاف بـيـن إمـام ومـؤذن فـي تـبـوك ينتهي باشتباك وإصابة

Posted: 26 Jun 2015 12:28 AM PDT

خـلاف بـيـن إمـام ومـؤذن فـي تـبـوك ينتهي باشتباك وإصابة
بـدر الـجـبـل- سبق- تبوك: انتهى خلاف بين مؤذن وإمام مسجد  في تبوك ، بعد صلاة مغرب أمس الخميس، إلى تشابك بالأيدي، الأمر الذي استدعى نقلهما إلى شرطة السلمانية بعد أن فرغا من صلاة التراويح ، فيما تم نقل المؤذن من مركز الشرطة إلى مستشفى الملك فهد وفقًا لما ذكره مصدر لـ "سبق".
 
وأكد المصدر أن "التحقيقات الأولية" تشير إلى أن سبب الخلاف كان نتيجة إقامة المؤذن لصلاة المغرب قبل وصول الإمام ، وعلى إثر ذلك وقع بينهما تدافع أُصيب فيها المؤذن بسحجات في الساق ، ولا تزال التحقيقات جارية.
 
من جهة أخرى،  قال مصدر في إدارة الأوقاف والمساجد بتبوك لــ "سبق": إن إدارة الأوقاف ستقوم بالتحقق من الواقعة وتتخذ الإجراءات الإدارية في حال ثبت أن الخلاف كان بسبب إقامة الصلاة أو نحو ذلك، مشيرًا إلى أن الإمام والمؤذن بينهما خلافات شخصية سابقة لا تتعلق بالمسجد.
 
وقال المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بتبوك خالد مرضي العنزي لــ"سبق": باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك بلاغًا عن وجود "مصاب" ، وعند الوصول للموقع والكشف عن الحالة تبين وجود مصاب بالعقد الثالث من العمر أصابته مستقرة لديه كدمة بالساق تم تقديم الخدمة الطبية مع نقله إلى مستشفى الملك فهد بتبوك.

مجمع اللغة بمكة يرصد مخالفات لغوية للوحات إعلانية بـ 14 مدينة

Posted: 26 Jun 2015 12:22 AM PDT

مجمع اللغة بمكة يرصد مخالفات لغوية للوحات إعلانية بـ 14 مدينة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:وثق متسابقون أخطاء لغوية وذوقية للوحات إعلانية وتجارية ولافتات بالطرق والشوارع والميادين. حيث تم التنافس في هذه المسابقة من خلال 14 مدينة سعودية، وعبر رصد 74 صورة متنوعة.

 يأتي ذلك ضمن المسابقة التي أطلقها مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة في الفترة الماضية والتي بدأت من غرة رجب الماضي إلى نهاية شعبان الماضي.

وأوضح رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور عبد العزيز بن علي الحربي أن المسابقة تعد تجربة جديدة للمجمع في سبيل تحقيق المساهمة المجتمعية لعلاج أخطاء اللوحات واللافتات في المدن السعودية خاصة؛ ومن خلال تحفيز المهتمين والغيارى لرصد تلك الأخطاء على أن يقوم المجمع بتصويبها ومخاطبة الجهات المعنية بشأنها.

وأكد الدكتور "الحربي" أن المسابقة تأتي ضمن مساعي المجمع لحراسة العربية، وتصحيح الأخطاء الشائعة، وتقريب المعرفة اللغوية بما يتناسب ومتطلبات الحياة في العصر الحاضر.

 

وبين "الحربي" أن المسابقة شارك فيها 42 متسابقًا من أربع عشرة مدينة سعودية إضافة إلى ثلاث مشاركات خارجية وتحديدًا من جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، فيما سُجلت أعلى المشاركات من مكة المكرمة بواقع 31 مشاركة بحكم أنها مقر المجمع. واللوحات جهات عدة، من بينها: عمادة جامعية، وشركات اتصالات، ونقل ومرافق حكومية، ودوائر قضائية خارجية، فضلاً عن اللوحات التجارية.

 

وأشار الدكتور "الحربي" إلى أن المجمع بصدد إنهاء إجراءات المسابقة وإعلان الفائزين وتسليمهم الجوائز؛ نظير جهودهم في رصد تلك الأغلاط اللغوية الشائعة.

وبالعودة للمجمع فإن مجمع اللغة يهدف إلى خدمة  العربية ومواجهة ما قد  تتعرض له من تحريف وتشويه حراسة العربية والتصدّي لما تتعرض له من تحريف وتشويه وتصحيح الأغلاط الشائعة والعناية باللهجات العامية في الجزيرة العربية ، ولاسيما في المملكة.

"القرشي": تشغيل جسر أجياد يُسهل الحركة من وإلى المسجد الحرام

Posted: 26 Jun 2015 12:16 AM PDT

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بالاستفادة من عناصر الحركة سواء الرأسية والأفقية لتسهيل حركة قاصدي المسجد الحرام، حيث تم  ولله الحمد تشغيل جسر أجياد الواقع جنوب مبنى توسعة المطاف والذي أعيد ربطه بالدور الأول من المرحلة الثالثة لمشروع توسعة المطاف، بعد استكمال أعمال تهيئة الجسر بشكل مؤقت.
 
ويبلغ طول الجسر ٨٨ م وعرضه ١٢م، أوضح ذلك مدير عام المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان بن عاطي القرشي وأضاف أن أهمية هذا الجسر في نقل الحشود من الساحات إلى الدور الأول مباشرة والعكس وذلك لتخفيف الزحام على أبواب الدور الأرضي للمسجد الحرام. وقد باشرت الجهات الخدمية والأمنية لإدارة حركة الحشود على جسر أجياد.
 
واختتم مدير المشاريع م. سلطان القرشي، تصريحه بأن ذلك يأتي انسجامًا مع توجيهات ولاة الأمر- حفظهم الله- في توفير كل ما من شأنه التيسير على قاصدي المسجد الحرام وأداء عبادتهم في هدوء وسكينة.

وفاة مصاب حادث كوبري ميناء جدة بمستشفى الملك عبدالعزيز مساء أمس

Posted: 26 Jun 2015 12:12 AM PDT

وفاة مصاب حادث كوبري ميناء جدة بمستشفى الملك عبدالعزيز مساء أمس
ياسر العتيبي- سبق- جدة: لقي الشاب الذي أصيب في حادث كوبري الميناء، الأسبوع الماضي وتم تداول مقطع فيديو لحادثه المروع بعد سقوط مركبته من أعلى كوبري الميناء واشتعلت بها النيران وهو بداخلها، وتمكن خلالها أحد المواطنين ورجل أمن من إنقاذه قبل وصول النيران إليه، حتفه مساء أمس الخميس داخل مستشفى الملك عبدالعزيز بمحجر جدة، الذي ظل منوماً فيه منذ وقت الحادثة حتى وافته المنية متأثراً بإصاباته.
 
وتقرر الصلاة على الشاب المتوفى ظهر اليوم الجمعة، بالمسجد الحرام بمكة المكرمة.
 
وكان مقطع فيديو مدته ثوان معدودة تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي الأيام الماضية، وظهر فيه رجل أمن ومواطن وهما يقومان بإنقاذ شاب مصاب قبل وصول النيران إليه، في مشهد أظهر حقيقة شجاعة رجال الأمن، وصدق مقولة أن المواطن هو رجل الأمن الأول.
 
وفي ضوء ذلك وجه مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج، بتكريم رجل الأمن الذي ساهم في إنقاذ المصاب من داخل مركبته بعد ‏أن اشتعلت النيران بها.

والد الشهيد الزهراني: كنا ننتظره على مائدة الإفطار.. ونفخر باستشهاده

Posted: 26 Jun 2015 12:06 AM PDT

والد الشهيد الزهراني: كنا ننتظره على مائدة الإفطار.. ونفخر باستشهاده
سلطان السلمي - سبق - جدة:بنبرة يكسوها الحزن والأسى، قال والد الشهيد علي سعيد الزهراني أحد منسوبي سلاح الحدود بمركز علب بظهران الجنوب إن آخر مكالمة بينه وبين ابنه كانت يوم الأربعاء فجراً، قبل استشهاده في ذات اليوم عصراً، وتابع لـ"سبق"، كان من المفترض أن يعود إلى جدة عصر الخميس للإفطار مع عائلته، ولكن قدرة الله أعادته شهيد إلينا، ودفنه بنفس توقيته الذي اتفقنا مسبقاً عليه للإفطار سوياً".
 
وأشار والد الشهيد إلى أنه تلقى البلاغ بوفاته قبل أذان المغرب ليوم الأربعاء من أحد زملائه، حينها توجه فوراً إلى مقر عمله بظهران الجنوب، مبيناً أنه فخور بابنه الذي استشهد وهو يحمي أرض الوطن من الأعداء وبشهر رمضان المبارك.
 
جاء ذلك خلال تشييع الشهيد اليوم الخميس بعد صلاة العصر بمقبرة المحاميد بجدة، وسط حضور مئات من الأهالي والأصدقاء وزملائه العسكريين، يتقدمهم اللواء طلال الشمراني قائد حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة، مع العلم أن الشهيد قد نال ترقيته إلى جندي أول قبل ثلاثة أيام، وهو الذي التحق بالخدمة العسكرية منذ قرابة الثلاثة أعوام، ولديه اثنان من الإخوان وثلاث أخوات .
 
 من جهته قال اللواء الشمراني "لسبق": نقدم أحر التعازي والمواساة لأسرة الشهيد، وهو فقيدنا جميعا، وأسأل الله أن يتقبله من الشهداء، ومشاركتنا لمراسم التشيع والعزاء هي واجب علينا، وهو الذي يتمتع بحسن الخلق والسيرة الحسنة بين زملائه.
 
"سبق" التقت كذلك بأسرة الشهيد الزهراني وأصدقائه بعد انتهاء مراسم الدفن، حيث أكد الشقيق الأكبر صالح أنهم يشعرون بالفخر والعز أن شقيقهم ذهب إلى ربه شهيدًا بإذنه، ومدافعًا دون وطنه، بالإضافة إلى تمتعه بطيبة الروح المرحة التي تعم المنزل.
 
وقال عبدالله الشقيق الأصغر للشهيد، علي كان يتواصل معنا بشكل مستمر منذ بداية المواجهات مع أعداء الوطن، وكان يشعر بالفخر لمشاركة بدفاع عن مملكته وأهلها، مكرراً دائماً قوله إن الله معنا وليس بقلوبنا خوف أبدًا" .
 
وذكر عمرو الزبيدي الصديق المقرب للشهيد أنه من أجمل وأقرب الأصدقاء لديه ولم يمر يوم واحد دون أن يتحدث إليه ويتفقد أحواله، مشيرًا إلى أنه هاتفه صباح الأربعاء لإخباره بتحديد موعد للقاء بجدة قادمًا من ظهران الجنوب، كما قام بدعوته إلى وليمة الإفطار أثناء اتصاله إلا أنه رفض قائلاً اشتقت إلى عائلتي .
 
وتستقبل أسرة الزهراني العزاء بمنزلهم الواقع بحي كيلو 14 الشمالي بجوار مقبرة الحي بجنوب جدة، حيث إن اليوم هو أول أيام استقبال المعزين، وللتواصل مع إبراهيم الزهراني عم الشهيد رقم جوال 0563638458
 
 
 
 

مبتعثو بريطانيا يستعرضون أبحاثهم بـ"عرض بحث الدكتوراه في ثلاث دقائق"

Posted: 25 Jun 2015 02:38 PM PDT

مبتعثو بريطانيا يستعرضون أبحاثهم بـ
سبق- متابعة: باستخدام شريحة عرض واحدة وثابتة تنافس مبتعثو بريطانيا لنيل درجة الدكتوراه في عرض بحوثهم لغير المختصين وفي ثلاث دقائق فقط. جاء ذلك في المسابقة العلمية التي عقدتها الجمعية العلمية للطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة السبت الماضي تحت عنوان: "عرض بحث الدكتوراه في ثلاث دقائق".
 
وصرح رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية، المهندس فهد بن إبراهيم المقحم، المبتعث لنيل درجة الدكتوراه بجامعة ساوثهامبتون، أن المسابقة حققت أهدافاًعلميةً ساميةً تمثلت في تطوير المهارات البحثية والإثراء العلمي الواسع بالاطلاع على البحوث العلمية الأخرى. ولقد ساهمت المسابقة كذلك في تحقيق التواصل العلمي بين ذوي التخصص المشترك وتسهيل التبادل العلمي والمعرفي بينهم، وكذلك زرع روح المنافسة العلمية، وإبراز المتميزين من طلبة الدكتوراه بالمملكة المتحدة.
 
 وأشار المقحم إلى أنه سعياً لتحقيق هذه الأهداف، أقامت الجمعية المسابقة في أربع جامعات مختلفة من الجامعات البريطانية العريقة، قسم فيها المشاركون حسب تخصصاتهم العلمية وفق الآتي:
كما أشار نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية والمبتعث لنيل درجة الدكتوراه في جامعة إكستر، سعود بن موسى الصلاحي، إلى أنه تم التنسيق مع عدد من المحكمين من تلك الجامعات المميزة من أجل تحكيم عروض المشاركين في المسابقة وتحديد الفائزين فيها.
 
وأضافت الأمين العام للجمعية والمبتعثة لنيل درجة الدكتوراه بجامعة شفيلد، أمل بنت محمد بنونه، أن الفائزين بالمسابقة تأهلوا للمرحلة النهائية لخوض منافسة أكبر على مستوى الجمعية العلمية للخروج بأفضل ثلاثة متسابقين من مبتعثي المملكة المتحدة، ولحث الطلبة على المشاركة في المسابقة، أشار رائد بن فهد السفياني، المنسق المالي للجمعية والمبتعث لنيل درجة الدكتوراه بجامعة ليدز بيكيت، إلى أن الجمعية العلمية رصدت جوائز قيمة لتوسيع دائرة المشاركين سعياً لتحقيق أهداف المسابقة والرقي بمستوى الطلبة في فترة الابتعاث.

شاهد.. آباء وأمهات مؤقتون يتبنون أطفالاً تائهين بالحرم المكي

Posted: 25 Jun 2015 02:29 PM PDT

شاهد.. آباء وأمهات مؤقتون يتبنون أطفالاً تائهين بالحرم المكي
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: يبذل رجال البحث والتحري الجنائي بالقوة الخاصة لأمن الحرم المكي اهتماماً كبيراً بالتائهين، ويزداد أكثر عندما يتعلق بأحباب الله، أو كما يسمونهم "الأطفال المفقودون"، الذين يختفون فجأة عن أنظار والديهم أو من كانوا برفقته، لتعلو فقط صرخاتهم وبكاؤهم، دون أن تفهم منهم كلمة واحدة، فقط بابا أو ماما.
 
"سبق" رصدت فقدان أحد الأطفال في باحات الحرم المكي الشريف، ولاحظت تعامل رجال الأمن مع صرخاته، وتوجه أحدهم إليه بكل حنان وعطف لسؤاله عن اسمه، إلا أن خوف الطفل كان كبيرا لدرجة البكاء ليقوم بالتوجه به إلى مركز التائهين، والواقع بمدخل المسيال بالقرب من مكتب قائد القوة الخاصة لأمن الحرم المكي من الجهة الغربية، حيث استقبله رجلا أمن يتبعون للبحث والتحري بالقوة الخاصة لأمن الحرم المكي الشريف بأحد المواقع والمقسومة إلى قسمين: رجال، والآخر أطفال ونساء، ويقوم عليهم عدد من المأمورات يعتبرن أنفسهن أمهات للأطفال وأخوات للمفقودات.
 
"سبق" حضرت في نفس المقر، واطلعت على الآلية التي يقوم بها مركز إرشاد التائهين في ما يخص الأطفال، إذ يقدم كمحاولة أولى الماء والحلوى للطفل في محاولة لتهدئته، ويتم سؤاله عن اسمه، والبحث في ملابسه إن كان هناك رقم تواصل وضعه أَهْل الطفل داخل ملابسه.
 
بعدها يتم تدوين أي معلومات عن الطفل كملابسه وطوله وعلامات فارقة تميزه وتشعر الفرق الأخرى حال وجود من يسأل عنه بمراجعة مركز التائهين، وعند العثور على اسم والده يستخدم رجال المركز برامج البحث عن الأسماء تقارب اسم والد الطفل، ويتولون الاتصال بها، وقد تكلل بعض منها بالنجاح، وتمكنوا من التواصل معه.
 
"سبق" عاشت نفس التجربة قبل أيام عندما فقدت أحد أبنائها بالحرم المكي، ورصدت تعامل رجال المركز مع الطفل، إذ تم إدخال الطفل إلى غرفة أخرى يوجد بها عدد من المأمورات.
 
وقد جهز الموقع بأرضيات ذات طابع طفولي، ووضع فيه ألعاب للأطفال نالت استحسانهم وأكسبتهم ثقة أنهم في أيد أمينة بعد الله، إذ رسم العاملون في المركز الابتسامة على وجوه الأطفال بدل البكاء، والأمان بدلا من الخوف.
 
كما يلجأ عدد من الآباء بربط أبنائهم بحبال مطاطية حول أجسادهم تمنعهم من الابتعاد أو يقومون بكتابة أرقام جولاتهم على أطراف أيديهم ليتم الاتصال عليهم حال فقدانهم، لا قدر الله.
 
من جانبها، ناشدت قيادة القوة الخاصة لأمن الحرم المكي الآباء الحرص على ذويهم، وبالذات الأطفال، وتجنب النزول بهم للحرم في الأوقات التي تشهد كثافة وزحاماً، مع مراعاة التركيز عليهم، وعدم غيابهم عن ناظريهم، ووضع أرقام هواتف تخصهم في حال فقدهم، والتوجه إلى أقرب رجل أمن، وإشعاره بفقدان ذويه، ومن ثم مراجعة مركز إرشاد التائهين.
 
 
 

والد شاب ببلجرشي يحذر الشرطة من اعتراض نجله الهارب من المستشفى

Posted: 25 Jun 2015 02:15 PM PDT

والد شاب ببلجرشي يحذر الشرطة من اعتراض نجله الهارب من المستشفى
ياسر العتيبي- سبق- الباحة:حذر والد شاب في عقده الثاني من العمر، شرطة محافظة بلجرشي من اعتراض ابنه، الذي كان قد أدخل قبل نحو يومين لمستشفى بلجرشي العام نتيجة إصابته بوعكة صحية "أعراض إنفلونزا"، ووضع في غرفة العزل لمدة ساعة، نتيجة للاشتباه بإصابته بإنفلونزا الخنازير، الفيروس الذي أصاب عدداً من أفراد عائلته، وخرج من القسم دون الكشف عليه، مما جعل الشرطة تتواصل معه وتطالبه بإحضار ابنه فوراً.
 
وقال سعيد علي، والد الشاب "وائل 19 عاماً" في حديث لـ"سبق": إن ابنه حضر لمستشفى بلجرشي العام، نتيجة إصابته بالإنفلونزا، وعندما أراد الأطباء الكشف على حالته تم وضعه في غرفة العزل، نظراً للملف الطبي لعدد من أفراد أسرته الذين أصيبوا بفيروس إنفلونزا الخنازير وتماثلوا جميعهم للشفاء عدا شقيقه الأكبر الذي لازال منوماً بالعناية المركزة بأحد مستشفيات المنطقة، فانتابه شعور بالقلق وقام بالخروج من مستشفى بلجرشي دون الكشف عليه، واتجه لمستشفى الملك فهد وأدخل هناك وأجريت له الفحوصات الكاملة التي أثبتت أنه غير مصاب بالفيروس وإنما مصاب بالإنفلونزا الموسمية وغادر المستشفى بعدها.
 
وأضاف والد الشاب: تفاجأت باتصال من شرطة محافظة بلجرشي، يطالبونني بإحضار ابني فوراً نتيجة إصابته بالفيروس، وإلا سيتم القبض عليه، على الرغم من أنهم لا يحملون أي مستند يخولهم بذلك، محذراً إياهم من اعتراض ابنه أو القبض عليه.
 
وأشاد والد الشاب بحرص إدارة المستشفى على عملية عزله لاستكمال الكشف عليه والتأكد من وضعه الصحي. 
من جانبه أوضح مدير الشؤون الصحية بمنطقة الباحة، الدكتور غرم الله سدران، لـ"سبق" أن المريض المدعو "وائل سعيد علي"، يبلغ من العمر 19 سنة، وحضر لقسم الطوارئ ببلجرشي في المساء، وتم الكشف عليه، وللاشتباه بإصابته بإنفلونزا الخنازير تم استدعاء طبيب الباطنية الدكتور منضور، وتم عزله ما يقارب الساعة، حتى تم إنهاء إجراء تحويله إلى مستشفى الملك فهد بالباحة، وحين تم الاستعداد لنقله، رفض المريض النقل بسيارة الإسعاف وغادر المستشفى.

القرطبي "ابن فرناس".. موسوعي شمولي لم ينصفه التاريخ

Posted: 25 Jun 2015 02:03 PM PDT

القرطبي
بعثة سبق– قرطبة: ومازلنا في قرطبة.. جوهرة العالم في زمانها.. في عام 2011 تم افتتاح جسر في مدينة قرطبة على نهر الوادي الكبير على شكل جناحي طائر، كما أنشئ تمثال لرجل له جناحان، وصممه أحد أشهر المصممين الإسبان. الجسر تسبقه لوحة كتب عليها (جسر ابن فرناس).
 
شخصيتنا التي تعد من ألمع الشخصيات الإسلامية في قرطبة في زمنه حوكم واتهم بالتكفير والزندقة على الرغم من أنه كان عالماً موسوعياً ومخترعاً شمولياً، بل وحتى وصف بالشاعر والأديب والرياضي والفلكي؛ نتيجة لما قدمه من إبداع واختراعات في كل تلك الجوانب.
 
ويقول مرافقنا التونسي المؤرخ الدكتور حسن عباس إن الجسر والتمثال هما نوع من التكريم والتقدير الذي يكنه الإسبان؛ لما قدمه هذا العالم والمخترع الشمولي، مؤكداً أن الإبداعات التي وثقت له قد لا يمكن تصديقها، فقد كان من أبرز نوابغ زمانه.
 
عباس بن فرناس كرمته أيضاً وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بإطلاق اسمه على إحدى فوهات القمر.
 
ومما تجدر الإشارة إليه أن الكثير من المناهج التي درست في بعض الوطن العربي تضمنت معلومة وفاة هذا المخترع بعد قفزة الطيران التاريخية التي قام بها، والصحيح أنه لم يقتل منها، بل تضرر ظهره، ولكنه بقي مضيئاً في زمانه.
 
وقد ولد في بلدة رندة، ونشأ بها وبرع في الفلسفة والكيمياء والفلك، وكان لتفوقه دور في تقريب خلفاء الأندلس له: الحكم بن هشام وابنه عبدالرحمن وحفيده محمد، وكانوا يطلقون عليه "حكيم الأندلس". 
 
ومما فاجأ به الخلفاء قدرته على تبسيط كتاب العروض للفراهيدي، بل إنه برع أيضاً في فن الموسيقى، وفي علوم الصيدلة وخصائص الأعشاب الطبية.
 
إلا أن كل ما قدم لم يشفع له حين اتهم بالزندقة في أواخر عمره وحوكم، لكن تمت تبرئته، وتوفي بعدها في أواخر عهد الأمير محمد بن عبدالرحمن. 
 
وقد ولد أبو القاسم عباس بن فرناس بن فرداس التاكرني عام 195 هـ وتوفي عام 273هـ.

قصة الطيران:
كان ابن فرناس من المهتمين بالطيران، وكان يحلم بيوم يستطيع فيه الإنسان الطيران بجناحين مثل الطيور. ولم يتردد بعد عدة اختبارات على حركة الهواء ومراقبة دقيقة للطيور وتجارب كثيرة أجراها في صنع جناحين من الريش، ومن مكان في ضاحية الرصافة –زارتها "سبق"-، ويقال: من على القصر وأمام حشد كبير من الناس، قفز، واستطاع أن يحلق لمسافة لا بأس بها قبل أن يسقط ويصاب إصابة قوية في ظهره.
 
وعزا الخبراء سقوطه فيما بعد إلى إغفاله أهمية الذيل الذي يساعد على توازن الهبوط. وسجلت له هذه التجربة ريادة أول رائد طيران ومخترع في مجاله.
 
مخترعات أخرى مذهلة:
الحقيقة أن موضوع الطيران لم يكن سوى جزء بسيط من الاختراعات المدهشة لهذا العالم، والتي من أبرزها:
-ابتكاره أول ساعة مائية في العالم سماها "الميقات" ومن خلالها يمكن معرفة وقتي الشروق والغروب بل ومعرفة أوقات الصلاة.
-ابتكاره طريقة لتقطيع الكريستال بعد أن كانت ترسل المواد إلى مصر لتقطيعها.
-صناعة أول قلم حبر في التاريخ من خلال أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى حافة مدببة تتحكم فيه في نهاية الأسطوانة.
 
-توصل لطريقة لصناعة الزجاج الشفاف ويوصف بأنه أول من استنبط صناعة الزجاج من الحجارة والرمل.
 
-بنى أول نموذج لقبة فلكية في العالم في منزله من خلال غرفة يرى فيها الزائر مواقع النجوم وحركة السحاب والصواعق والبروق وعمل لها تقنيات حركة مبسطة. كما اخترع آلة عرفت بذات الحلق تشبه الإسطرلاب.
 
عشرة قرون أو أكثر سبق بها هذا العالم والمخترع الموسوعي، العالم الحديث، وهي بحق مما تعد من مفاخر المسلمين في الأندلس.
 
 
 
 
 
 
 

"الحويفي" يتفقد منفذ الوديعة بمنطقة نجران

Posted: 25 Jun 2015 01:58 PM PDT

سبق- الرياض: قام نائب مدير عام الجوازات اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، يرافقه مساعد مدير عام الجوازات للشؤون المالية والإدارية اللواء بندر الخليوي، بالإضافة لعدد من مدراء الإدارات بجولة تفقدية لمنفذ الوديعة الحدودي بمنطقة نجران، حيث كان في استقباله مدير جوازات منطقة نجران العميد سعد الجهنيز.
 
وتأتي الزيارة للوقوف على استعدادات جوازات المنفذ في استقبال المسافرين من الأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية بعد الدعم البشري الذي أمر به مدير عام الجوازات للعمل كقوة مساندة بالمنفذ تنفيذاً لأمر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، كما اطلع على سير العمل، وحث العاملين على بذل المزيد من الجهد لخدمة كافة العابرين عبر المنفذ. 
 
وأوضح اللواء الحويفي خلال زيارته للمنفذ أن الزيارة التفقدية تأتي ضمن المتابعة الدائمة للأعمال التي تقدمها الجوازات في المنفذ بعد أن تم دعمه بعدد من الضباط وصف الضباط لتسهيل الإجراءات على المسافرين.
 
كما اجتمع اللواء الحويفي ببعض مسؤولي الإدارات العاملة بالمنفذ لمناقشة الإجراءات اللازمة لمساعدة الإخوة اليمنيين المسافرين عبر المنفذ.
 
 
 

رئيس لجنة الانضباط يفضح مسؤولين الاتحاد السعودي ويؤكد:هددوني بجهات عليا

Posted: 25 Jun 2015 01:32 PM PDT

رئيس لجنة الانضباط يفضح مسؤولين الاتحاد السعودي ويؤكد:هددوني بجهات عليا
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف رئيس لجنة الانضباط في اتحاد القدم السعودي "إبراهيم الربيش" والذي قدم استقالته ، تفاصيل جديدة عن مسببات الاستقالة التي أرسلها لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم "أحمد عيد" قبل أيام، والتي قال في وقت سابق بانها جاءت نظراً لوجود تدخلات في عمل لجنة الانضباط من بعض المتنفذين والضغط لإيقاع عقوبات على عدد من اللاعبين في إشارة الى العقوبات التي فرضت على ثلاثة من لاعبي نادي النصر بعد نهائي كأس الملك ، وذلك قبل ان تصدر بعدها بأيام عقوبات على لاعب الهلال ناصر الشمراني بعدما اثارت عقوبات لاعبي النصر الرأي العام وظهور فيديوهات جديدة تدين الشمراني.
وقال الربيش في تغريدات مثيرة عبر حسابه في تويتر "قبل الحديث عن الاستقاله ، أودّ ان اوضح بان التصوير الشخصي لايؤخذ به ولم تعتمد اللجنه عليه في عقوباتها وأكد ذلك العضو فهد القحيز في مقابلة تلفزيونية".
 
وقال كاشفا حقيقة استقالته : "سأورد الحقيقة على شكل تساؤلات
اولا : كيف يجرؤ الامين الاستاذ أحمد الخميس الاتصال على لجنة الانضباط ويطالب بالعقوبات خلال ٢٤ساعة و كيف يجرؤ الامين على إرسال مقاطع الفيديو الشخصية على هاتفي( الواتس)
وتم الرد عليه في حينه أنه لايمكن المعاقبه على تصوير شخصي وكيف يجرؤ أحمد الخميس على التحدث معي بنبرة تهديد بجهات عليا وأن علي إيقاع العقوبات التي يرونها ضاربين بالنظام عرض الحائط".
 
واضاف في تساؤلاته قائلاً "كيف يجرؤ الأمين على الاتصال بي ويقول سنصدر العقوبات دونك بعدها يتصل الاستاذ/ أحمد عيد
ويؤكد كلامة وكيف يجرؤ الأمين الاتصال على اللجنة ويطلب منهم الاجتماع دون وجودي ونقاش عقوبات مدد تصل لستة أشهر ليست موجودة باللائحة".
 
وبين الربيش انه وفي صباح الثلاثاء ١٤٣٦/٨/٢٢ قررت اللجنة مجتمعةعقوبات على بعض اللاعبين وبعدها يتصل أحد الاعضاء ويتحفظ  لأن العقوبة لم ترضي الامين.
وقال الربيش "لماذا لايجرؤ الاستاذ أحمد عيد ويوقف الامين
بل يتصل ويقول (لماذا لا نقرب وجهات النظر) ،أمر يدعو للدهشة والاستغراب!!"
 
واضاف "يجتمع الامين والرئيس الساعه ١٢ليلآ أمام مدخل الاتحاد السعودي  ، يحضر العضو علي المطلق ، ويوقع قرارالعقوبه ، ويأخذها الاستاذ أحمد عيد".

والد الشهيد الحقوي: صبرت واحتسبت بعد علمي باستشهاده

Posted: 25 Jun 2015 01:26 PM PDT

والد الشهيد الحقوي: صبرت واحتسبت بعد علمي باستشهاده
محمد المواسي-سبق-جازان: (تصوير: حمزة عقيبي)تمازجت مشاعر ذوي الشهيد فرحان الحقوي ما بين الحزن على فراقه ومشاعر الفرح باستشهاده في حماية الوطن والمواطنين، من المليشيا الحوثية، ومناصري المخلوع صالح، على الشريط الحدودي مع اليمن في منطقة جازان، محافظة الحرث، لكنهم صابرون محتسبون على الفراغ الذي أحدثه استشهاد فرحان.
ويصف أحمد الحقوي والد الشهيد فرحان كيفية تلقيه الخبر، عند استشهاد ابنه، ويقول لـ"سبق": أبلغني شقيقه أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من مقر عمل الشهيد مغرب أمس، ويطلب الحضور ثم علمت باستشهاده عندما كنت في الطريق إليه، فصبرت واحتسبت أجري على الله.
 
وتابع: وصلنا لمستشفى أحد المسارحة ونقلنا جثمانه إلى قريتنا الغاوية بمركز الحقو التابع لمحافظة بيش شمال شرق جازان، ودفناه بملابسه عند الساعة الواحدة والثلث.
وحول الشهيد قال والده: ابني متزوج، وهو برتبة رقيب في القوات البرية السعودية، لديه ولدان وبنت صغيرة تبلغ من العمر عاماً ونصف العام، يعمل لدى القوات البرية منذ ما يزيد عن أحد عشر عامًا .
 
قالت الأسرة في حديثهم لـ"سبق" إن حسن الحقوي شقيق الشهيد عسكري في الحرس الوطني في جدة، يتمنى أن يكون مكان شقيقه في مهمة ردع المعتدين على الحدود السعودية، ولم يثنه استشهاد شقيقه عن هذه الأمنية.
 
وقال شقيقه الأكبر في حديثه لـ"سبق": الشهيد كان منضبطًاً في عمله ومواظبًا.
 وتابع: كانت من أماني الشهيد هي أن يرى اسمه ضمن المقروضين من قبل صندوق التنمية العقارية، حيث لا يملك الشهيد أرضًا ولا منزلاً حتى استشهد .
 
وقدمت جموع من المواطنين والعسكريين واجب العزاء في الشهيد الحقوي، كما قدم محافظ بيش خالد القصيبي ورئيس مركز الحقو العزاء لذوي الشهيد .
 
وكانت قد أعلنت قيادة القوات المشتركة في بيان لها أمس استشهاد الرقيب فرحان أحمد الحقوي وزميله الجندي أول أحمد موسى مطمي - رحمهما الله - من منسوبي القوات البرية إثر إصابتهما بمقذوف بقطاع جيزان وذلك وقت الإفطار.
 
 
 
 

"الطريري" يشيد بقرار تعليق الحضور الصيفي بجامعة الملك خالد

Posted: 25 Jun 2015 01:14 PM PDT

سبق ـ أبها: أشاد المحلل السياسي عبدالرحمن الطريري بقرار تعليق حضور الطلبة للفصل الصيفي في جميع كليات جامعة الملك خالد، واستبداله بالدراسة الإلكترونية والتعاون مع الجامعات السعودية في " نظام الزائر " في بعض التخصصات.
 
وقال إن هذا القرار جاء حرصاً على سلامة طلاب وطالبات الجامعات مؤكداً أن المؤسسات التعليمية منوط بها مهام تسبق التعليم في حد ذاته، ويأتي في مقدمتها حرصها على تقويم سلوك الطلبة وأن يمتلكوا الخلق السابق للعلم، ولكي تتوفر البيئة اللازمة لإنتاج المخرجات العلمية يسبق كل الأساسيات سلامة الطلبة والمباني والأجهزة حيث تكون السلامة أولوية سابقة لكل منفعة علمية.
 
وأضاف الطريري: اللافت في قرار جامعة الملك خالد، كما أتى على لسان المتحدث الرسمي فهد بن نومه هو بحثها عن حلول متوازنة تضمن السلامة للطلبة، وتمكنهم من استمرار التحصيل خلال الفصل الصيفي، والذي تزداد أهميته لدى قريبي التخرج، والذين بقي لديهم ساعات محدودة قد ينهونها في الصيف، هذا الحل كان عبر التعليم عن بعد، والذي يبدو حلا وسطا لا يوقف التعليم ولا يسبب الخطر، لا قدر الله.
 
وتابع: الحد الجنوبي اليوم يشهد استبسالا من جنودنا البواسل للتصدي لميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، والتي تسعى من حين لآخر لمحاولة البحث عن أي سراب لانتصار، بعد تكرار الهزائم من قوات التحالف، ولهذا فالصواريخ التي قد تؤذي المناطق الجنوبية، والتي غالبا لن تصل بفضل الله وبفضل يقظة قوات الدفاع الجوي، وهذا أحد أهم الأسباب التي دفعت الجامعة إلى التوقف عن الدراسة الفعلية في الفصل الصيفي، إمعانا في الحذر وصونا لسلامة الدارسين وهيئة التدريس.
 
من جهته أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد الدكتور سلطان آل فارح أن قرار تعليق حضور الفصل الصيفي خطوة مميزة وجريئة من قبل الجامعة وذلك حرصاً منها على سلامة الطلاب والطالبات واحتياطاً لأي طارئ قد يحدث لا سمح الله، وقال إن الجامعة خطت خطوة غير مسبوقة من خلال تقديم البديل لمن سيتأثرون من التوقف بل تم إتاحة مواد الإعداد أيضا مما قلل كثيرا من ضرر توقف الفصل الصيفي بالإضافة للتنسيق مع الجامعات الأخرى حول نظام الزائر الذي استفاد منه عدد كبير من الطلاب والطالبات.
 
من جانبها قالت عميدة المركز الجامعي لدراسة الطالبات الدكتورة شنيفاء القرني نحن في وطن يعيش مواطنيه والمقيمين فيه كالجسد الواحد اذا تألم منه جزء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى فما حدث ويحدث من تعد على حدود وإنسان ومقدرات هذا الوطن استنفر همة الجميع واصبح الهدف واحد وهو الذود عنه وحمايته كل من موقعه.
 
وأكدت أن تغيير استراتيجية تفعيل الفصل الصيفي لطلاب وطالبات جامعة الملك خالد مطلب اساسي لحماية شباب وشابات هذا الوطن وحفظ أرواحهم كما أنه تجسيد للحمة والتكاتف لتسهيل مهمة الجيش وتحركاتهم في المنطقة الجنوبية وهذا ما يحتمه النداء لخدمة الوطن والذود عنه.
 
وأضافت: قد انتهجت الجامعة بسياستها الحكيمة طريقا لخدمة طلابها وطالباتها بالاستفادة من طرح بعض المقررات من خلال التعلم الإلكتروني والذي تصدرت به جامعة الملك خالد الجامعات السعودية والخطوات التنفيذية والعملية لخطة الفصل الصيفي لهذا العام جاءت سريعة ومنظمة بشكل متواتر مع اتخاذ القرار وتم التطبيق والبدء الفعلي للفصل الصيفي بشكل سلس ومريح للجميع.
وختمت قائلة: أسأل الله سبحانه وتعالى لأبنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح كما ندعو الله جميعاً أن يحفظ لنا أمن وأمان هذا الوطن الغالي وان يسدد ولاة أمرنا ويحفظ المرابطين على الحدود ويثبت أقدامهم ويسددهم لحفظ الدين والوطن.​

"مدني جدة" يحاصر حريق البلد.. وعمليات الإطفاء مستمرة

Posted: 25 Jun 2015 01:08 PM PDT

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: نجح رجال الدفاع المدني بجدة عصر اليوم، في السيطرة على حريق اندلع في منزل شعبي مكون من غرف مسقوفة بصاج من الحديد، تستخدم لتخزين الملابس في مساحة تصل لـ 600م2 ومحاصرة النيران وعدم انتقالها.
 
وقد بادر عدد من العاملين في تلك المستودعات غير النظامية، إلى محاولة إخماد الحريق قبل الاتصال بالدفاع المدني، وبعد خروج الحريق عن السيطرة تمت الاستعانة بالدفاع المدني من خلال الاتصال بمركز التحكم والتوجيه بمدني جدة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن العمليات قامت بتوجيه الفرق لموقع الحريق مدعومة بالفرق والمعدات المساندة مع تمرير البلاغ للجهات المعنية كافة.
 
وأضاف: ومع وصول الفرق لمنطقة الحريق الواقع بباب شريف وسط مدينة جدة، عملت الفرق على إخلاء المباني المجاورة من السكان كعمل احترازي لسلامتهم بينما باشرت فرق الإطفاء عمليات الإخماد للحريق من جهات عدة، ونظرا لضيق الممرات المؤدية للمنزل المحترق، عمدت الفرق على استخدام الفرع، كما تمت الاستعانة بصهاريج مياه من الشركة الوطنية في تغذية القلوع بالمياه، وتركز العمل على الإخلاء ومحاصرة الحريق لعدم امتداده للمواقع المجاورة، وتم استخدام سيارات الإنارة في منطقة الحادث بعد دخول ساعة الغروب لهذا اليوم.
 
وبتوجيه من شعبة السلامة، عملت فرقة الطواري بشركة الكهرباء على قطع التيار الكهربائي على محيط منطقة الحادث لمباني ظاهرها منازل وباطنها مستودعات معدة ومستخدمة بطريقة غير نظامية، وأكد المسؤول في شعبة السلامة بمدني جدة أن التيار الكهربائي لن يعود لتلك المنطقة حتى تتم معالجة تلك المخالفات وتطبيق النظام على كل مخالف دون هوادة سعيا في حماية الأرواح والممتلكات.
 
وأفاد المحققون في مدني جدة أن الحريق اندلع من الجهة الجنوبية للمبنى وأن إجراءات التحقيق تسير في مسارها الصحيح لمعرفة الأسباب وحصر الأضرار.
 
باشر وأشرف على عمليات الإطفاء مدير الدفاع المدني بجدة العقيد غازي الغامدي، كما تواجد بالموقع الهلال الأحمر والكهرباء والدوريات الأمنية والمرور والأمانة والجهات الأمنية ذات العلاقة، وما زالت عمليات إخماد الحريق مستمرة في مراحله النهائية حتى هذه الساعة. 
 
 
 
 
 

طالبة سعودية تصمم مباني تُسهم في حل الأزمة السكنية بـ"لندن"

Posted: 25 Jun 2015 01:01 PM PDT

 طالبة سعودية تصمم مباني تُسهم في حل الأزمة السكنية بـ
سبق- الدمام: كرمت جامعة جرينتش البريطانية في لندن، الطالبة السعودية المبتعثة المهندسة سارا بنت أسامة المنديل المتخصصة في مجال الهندسة المعمارية بعد تخرجها  من العشر الأوائل الذين حصلوا على درجة عالية من بين ٦٥ طالبًا مع مرتبة الشرف الأولى، وساهمت في حل الأزمة السكنية بلندن، برسومتها الهندسية.
 
وتقول "م. المنديل": تعد الجامعة من أقوى الجامعات في مجال الهندسة حاليًا على مستوى العالم ولقد كان هذا دافعًا لي بأن أجتهد  وأن أرفع اسم بلادي الغالية في هذا المجال، وفي هذه الجامعة بالأخص، مشيرة إلى أنه بفضل من الله تخرجت وأصبحت من العشر الأوائل الذين حصلوا على درجة عالية من بين ٦٥ طالبًا، وقامت الجامعة بعرض مشروعي في معرض الجامعة السنوي حيث تقوم بعرض أفضل المشاريع في هذه السنة لعام 2015 كما تم نشر صور من مشاريعي في مجلة الجامعة السنوي.
 
وأضافت "م. المنديل": أثناء دراستي في الجامعة تم تعليمي من قِبل مدرسين ومهندسين عالميين، وذلك أدى إلى إتاحة الفرصة لي أن اشتغل معهم في شركة AHMM Architects العالمية والتي تعد من أفضل الشركات الهندسية في لندن.
 
وبيّنت "م. المنديل" أن فكرة المشروع أتت بعد بذل مجهود كبير في البحوث العلمية حول الأزمة السكنية في بريطانيا وتحديدًا في لندن النتيجة أدت لتصميم مشروع سكني كبير يتضمن من خلال المبنى خمسة مخططات منزلية مختلفة وفق احتياجات الأشخاص الذي يسكنون فيه المخططات الخمسة تشمل بيت العائلة وبيت لكبار السن والبيت المشترك وبيت للأعزب وبيت يجمع بين عمل وسكن، واستطردت الحافز الأساس، هو الحد من المساحات الضائعة في الموقع واستخدامها في تصميم مسطحات طبيعية عامة وخاصة.
 
 
وتابعت "م. المنديل":  فذلك أدى للوصول إلى لغة معمارية يفهم من خلاله الزائر أن كل ما هو في مستوى الأرض والطوابق السفلية يكون مكانًا عامًا صالحًا للاستعمال كمسرح أو ساحة متعددة الاستخدام وكل ما هو فوق المستوى بيوت ومسطحات خاصة وفكرة التصميم هو جعل البيوت متداخلة في بعض وجمعها بطريقة ما لكي تبدو وكأنها مبنى واحد كما هو موضح في الصور.
 
واختتمت حديثها بقولها: أهدي نجاحي وتميزي لوالدي مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمين وولي ولي العهد "حفظهم الله جميعًا"، حيث كان لدعم والدنا خادم الحرمين الشريفين أبلغ الأثر في نفوس جميع المبتعثين ونشكر سفارة خادم الحرمين الشريفين والملحقية الثقافية على متابعتها لنا وتذليل جميع الصعوبات التي واجهتنا حفظ الله بلادي من كل شر ومكروه، قائلة: خطتي الآن أن أعود لوطني الغالي وتطبيق كل ما تعلمته بالخارج لخدمة الوطن.

"التجارة" تمنع عبارة "الأسعار تبدأ من.." على سلع أسعارها أعلى من ذلك

Posted: 25 Jun 2015 12:55 PM PDT

سبق- الرياض: أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قراراً بمنع الإعلان عن الأسعار بحدها الأدنى، دون توضيح حدها الأعلى كاستخدام عبارة "الأسعار تبدأ من.." التي توهم المستهلك بتدني السعر بينما السلع الموجودة تفوق السعر المعلن.
 
ويأتي ذلك بعد أن رصدت الوزارة عدداً كبيراً من شكاوى المواطنين على إعلانات تجارية تعرض المنتج بأعلى المواصفات وأفضل الخيارات، مع ذكر سعر المنتج بالمواصفات الدنيا، ما شكل انطباعا سعريا غير حقيقي، وألزم القرار بوضع السعر الحقيقي على كل سلعة ووضع الحدود السعرية عند الإعلان مثل "الأسعار من..... وحتى....".
 
وانتشر مؤخراً استخدام تلك العبارات في منافذ البيع بوضع عدد من السلع في مكان واحد مع لوحة كتب فيها سعر أقل سلعة موجودة في المكان وعبارة "الأسعار تبدأ من"، حيث لا يعلم المستهلك السعر الحقيقي إلا عند صناديق المحاسبة، إلى جانب انتشار إعلانات عن السيارات بسعر أقل المواصفات مع وضع صور لسيارات بأعلى المواصفات لا تعكس السعر الحقيقي لما أعلن عنه.
 
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن نظام البيانات التجارية ذكر في مادتيه الأولى والثانية أن السعر يعد بياناً تجارياً ويجب أن يكون مكتوباً باللغة العربية ومطابقا للحقيقة من جميع الوجوه ومخالفة ذلك تستوجب تطبيق العقوبة لنظام البينات التجارية التي تصل غرامتها إلى مائة ألف ريال.
 
كما نصت لائحة الجزاءات والغرامات عن مخالفات البلدية والتي أعطى مجلس الوزراء بقراره رقم (174) وتاريخ 27/ 5/ 1434 هـ الوزارة الحق في تطبيق الجزاءات المذكورة فيها، ومن ذلك عدم وضع بطاقة السعر على المنتجات، حيث تصل الغرامة إلى 5000 ريال لكل سلعة.
 
الجدير بالذكر أن هذا القرار يأتي بعد أن نظمت وزارة التجارة والصناعة عدة حملات توعوية وجولات رقابية تهدف إلى تنظيم الأسواق والتأكد من الالتزام بالأنظمة والقرارات الخاصة بذلك، ومنها منع رسوم الخدمة في المطاعم وحملة "لا تسأل بكم" وحملة "نعتز بلغتنا"، وحملة "بلا رسوم" وحملة "كفاءة الطاقة" و "اقتصاد الوقود" وحملة "خذ الباقي.

شاهد.. نازيون يعتدون على أسرة سعودية في سلوفاكيا

Posted: 25 Jun 2015 12:49 PM PDT

شاهد.. نازيون يعتدون على أسرة سعودية في سلوفاكيا
خالد علي - سبق - نيويورك:تعرضت عائلة سعودية للاعتداء بمحطة سكة الحديد بمدينة براتيسلافا في العاصمة السلوفاكية، على يد مجموعة من النازيين الجدد .
 
وذكر موقع " ذا سلوفاك سبكتاتور "، أن المجموعة المعتدية كانت عائدة من مظاهرات مناهضة للهجرة، وتصادف أن شاهدت الأسرة السعودية التي كانت ترتدي نساؤها الحجاب فقامت برشقها بالحجارة والشتم محاولة الوصول لهم وسط بكاء الأطفال الصغار .
 
وأضاف الموقع أن الأسرة كانت في زيارة للمدينة لحضور حفل تخرج ابنهم المبتعث، ولم تكن الأسرة التي خرجت لاستخدام القطار للتنقل إلى وجهتها، تعلم أن في المدينة مظاهرات حاشدة للنازيين الجدد مناهضة للهجرة وذلك يوم السبت 20 يونيو الجاري .
 
وأكدت الشرطة أنها كانت متواجدة في الموقع وعلى الفور سارعت بإحاطة الأسرة السعودية لمنع المتظاهرين من الوصول إليهم، إلا أن أحدهم تمكن من اختراق السياج الأمني ودفع الابنة وطرحها أرضاً، مشيرة إلى أنها ساعدت الأسرة في مغادرة المكان بعد تأمين سيارتي أجرة لها.
 
 
 

بالصور.. مدير شرطة "عقيق الباحة" يشارك الأفراد الميدانيين الإفطار

Posted: 25 Jun 2015 12:37 PM PDT

بالصور.. مدير شرطة
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: في أجواء أخوية وإيمانية شارك مدير شرطة محافظة العقيق بمنطقة الباحة، العقيد غرم الله الجعيدي وعدد من الضباط أفراد الأمن بالميدان تمرات الإفطار، مساء اليوم الخميس؛ دعماً منه لجهودهم التي يبذلونها في الميدان، وتحفيزاً لبذل المزيد من الجهود للحفاظ على الأمن.
 
وثمن رجال الأمن المناوبون في الميدان هذه المشاركة غير المستغربة من مدير الشرطة، كما جرى استعراض ما يقدمه رجال الأمن من مهمات وواجبات أمنية بالميدان.
 
وأكد العقيد الجعيدي، حرصه على نشر الفرق الميدانية في الأسواق وميادين المحافظة وطرقاتها، وذلك لتوفير الأمن وتذليل الصعاب تجاه سالكي الطرق، وخاصة لحظة الإفطار، وكذلك أثناء صلاة التراويح، والعمل على خدمة المصلين والمتسوقين. 
 
يذكر أن رجال الشرطة بآلياتهم يتواجدون بشكل مكثف في الميادين والطرق الرئيسية، وبالقرب من المساجد بالمحافظة.
 
 
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى