سبق - الأخبار المحلية


وزير النقل لمهندسي الطرق: مشروعاتكم هي العمود الفقري للتنمية

Posted: 19 Nov 2014 02:06 AM PST

وزير النقل لمهندسي الطرق: مشروعاتكم هي العمود الفقري للتنمية
سبق- الرياض: اجتمع وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، أمس الثلاثاء، بحضور وكيل الوزارة للطرق المهندس هذلول بن حسين الهذلول، بمهندسي الوزارة من وكالة الطرق، ووكالة التشغيل والصيانة، وذلك في قاعة التدريب بالوزارة.
 
ووجّه الدكتور جبارة، كلمةً للمهندسين أشاد فيها بمجهوداتهم وشكرهم على أعمالهم طالباً منهم بذل المزيد من الجهد وتحرّي الدقة والإتقان في العمل، قائلاً لهم إن كل واحد منكم يعتبر مشروعاً نحرص على تنميته ودعمه.
 
وأضاف: "مشروعات الطرق هي العمود الفقري للتنمية في المملكة، وإن تنفيذها وجودتها يعتمدان على دقة المتابعة ميدانياً لكل مشروع"، كما أبدى سعادته الغامرة بلقاء هذه الكوادر الشابة.
 
واستمع الصريصري لما لدى المهندسين المشرفين على المشروعات من ملحوظات ومشكلات قد تعترض تنفيذ المشروعات، والحلول المقترحة لتذليل هذه المعوّقات.
 
ويأتي هذا الاجتماع استمراراً للاجتماعات الدورية التي يعقدها الوزير مع منسوبي الوزارة للاستماع إلى مقترحاتهم.
 
حضر الاجتماع وكلاء الوزارة المساعدون ومديرو عموم الإدارات في وكالتَي الطرق والصيانة والتشغيل.

جامعة الملك سعود تدعو المرشحين لوظائفها إلى استكمال إجراءاتهم

Posted: 19 Nov 2014 01:25 AM PST

جامعة الملك سعود تدعو المرشحين لوظائفها إلى استكمال إجراءاتهم
واس- الرياض: دعت جامعة الملك سعود، المواطنين المرشحين لشغل الوظائف الإدارية المعلن عنها سابقاً، إلى استكمال إجراءات تعيينهم بدءاً من الأحد المقبل ولمدة خمسة أيام.
 
ودعا عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة الدكتور سعد الحسين، الأشخاص الذين أُعلنت أسماؤهم على الموقع الإلكتروني للعمادة http://dfpa.ksu.edu.sa، إلى مراجعة إدارة التوظيف بالعمادة في المدينة الجامعية بالدرعية مبنى 19 مصطحبين معهم أصول الشهادات المطلوبة وصورة منها، وإثبات الهوية الوطنية وصورة منها، وصورتين شمسيتين حديثتين.
 
وأوضح أن مَن لم يراجع خلال الفترة الموضحة سيُسقط حقه في التعيين ويتم استدعاء مَن يليه في الترتيب.

"الغذاء والدواء": جميع المنشآت الصيدلانية ملزمة ببنود "المدونة"

Posted: 19 Nov 2014 01:13 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه يجب على جميع المنشآت الصيدلانية الالتزام بكل بنود المدونة وأحكامها، والتي تهدف إلى إيجاد بيئة صحية مناسبة.
 
وأشار المتحدث الرسمي للهيئة إدريس الدريس لـ"سبق" إلى أن الهيئة قامت بتفعيل بنود اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلية والقاضية بإصدار المدونة السعودية لأخلاقيات ممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية، والتي تُعتبر الميثاق النظامي والأخلاقي لممارسة تسويق الأدوية في السعودية، وهي منشورة على الموقع الإلكتروني للهيئة.
 
وأضاف: يقع على جميع المنشآت الصيدلانية الالتزام بكل بنود المدونة وأحكامها والتي تهدف لإيجاد بيئة صحية مناسبة للتنافس الشريف بين المنشآت الصيدلانية.
 
وتابع: بخصوص المواد التذكارية غير الدعائية التي تقوم بتوزيعها شركات الأدوية على الممارسين الصحيين، فقد قامت الهيئة بتنظيم هذه الممارسة ووضعت شروطاً محددة لها، تهدف إلى عدم التأثير على القرارات الصحية للممارسين الصحيين، وعلى عدم وجود ادّعاءات طبية على تلك الهدايا التذكارية غير الدعائية بالإضافة إلى تحديد سقف مالي محدد للقيمة الفعلية لها.
 

"النقل": 40 مخالفة في مكاتب تأجير سيارات بالرياض

Posted: 19 Nov 2014 01:02 AM PST

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: واصلت إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض، حملاتها على مؤسسات تأجير السيارات؛ للتأكد من تطبيقها الأنظمة واللوائح، وذلك بمدينة الرياض، ورصدت فرق النقل خلال جولاتها 40 مخالفة أصدرت على أثرها مخالفات بمبلغ إجمالي (122) ألف ريال.
 
وتمثلت هذه المخالفات في (10) مخالفات لمؤسسات تمارس النشاط دون ترخيص، وتم تغريمها (50) ألف ريال، و(9) مخالفات لمؤسسات تمارس النشاط من خلال مكاتب فرعية غير مسموح بها وتغريمها (45) ألف ريال، و(7) مخالفات لمؤسسات تأجير لا تلتزم بالسعودة وتغريمها (7) آلاف ريال، و(3) مخالفات لمؤسسات تمارس النشاط بترخيص منتهٍ، وغُرمت تلك المنشآت بمبلغ (9) آلاف ريال، و(4) مخالفات لمؤسسات قامت بتأجير مركبة غير مثبت بها ملصق التعريف وغُرمت مبلغ (4) آلاف ريال، و(7) مخالفات لمؤسسات قامت بمطالبة المواطن بإبراز وثيقة خلاف الهوية ورخصة القيادة لتأجيره مركبة وغُرمت بمبلغ (7) آلاف ريال.
 
 

"جوازات الرياض" تؤكد: بصمة المقيمات شرط لتقديم الخدمات

Posted: 19 Nov 2014 12:55 AM PST

عبير الرجباني- سبق- الرياض: أكد الناطق الإعلامي لجوازات منطقة الرياض الملازم أول/ أحمد القحطاني، استكمال الاستعداد لاستقبال المقيمات لتسجيل بصماتهن؛ وذلك بالتزامن مع اشتراط الجوازات وجود بصمة المقيمات لتقديم خدمات تأشيرة الخروج والعودة، ونقل المعلومات، وتعديل المهنة؛ اعتباراً من أول صفر المقبل.
 
وبيّن "القحطاني" أنه تم تهيئة المواقع التي تم اعتمادها بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية ذات الكفاءة العالية.
 
ويأتي ذلك مع اشتراط الجوازات وجود بصمة المقيمات لتقديم خدمات تأشيرة الخروج والعودة، ونقل المعلومات، وتعديل المهنة؛ وذلك اعتباراً من تاريخ 1/ 2/ 1436هـ .
 
أوضح الملازم أول "القحطاني" أن جوازات منطقة الرياض قد خصصت العديد من المواقع لتسجيل بصمة النساء المقيمات وهي كالتالي:

ضبط 6 مباسط عشوائية ومصادرة 1700 كرتون فواكه بالرياض

Posted: 19 Nov 2014 12:49 AM PST

ضبط 6 مباسط عشوائية ومصادرة 1700 كرتون فواكه بالرياض
سبق- الرياض: ضبطت فرق أمانة منطقة الرياض الميدانية، مساء أمس الثلاثاء، أكثر من 6 مباسط عشوائية لعددٍ من العمال الجائلين الذين يمارسون بيع الحطب ومستلزمات الرحلات البرية والكماليات والملابس الشتوية والخضراوات والفواكه بطرقٍ غير نظاميةٍ في الشوارع الرئيسة، وذلك خلال الحملة الرقابية على مواقع الباعة الجائلين (الأجانب).
 
كما صادرت  1700 كرتون من الخضراوات والفواكه التي يتم بيعها بشكلٍ عشوائي، إضافة إلى 8 عربات و7 موازين.
 
وأزالت الفرق الميدانية ممثلة في الإدارة العامة للراحة والسلامة، ووحدة دوريات الأمانة، وبمساندة من الإدارة العامة للرقابة الشاملة والإدارة العامة للنظافة وإدارة الضبط الاداري بشرطة منطقة الرياض (الحملة الأمنية) أكثر من 15 موقعاً عشوائياً مخالفاً للباعة الجائلين الأجانب في عددٍ من الأحياء.
 
واستقبلت الجمعيات الخيرية كل المصادرات الخاصة من خضراوات وفواكه وغيرها من البضائع التي تمّ ضبطها خلال الحملة الميدانية.

بالصور.. اقتحام جوي و"أباتشي" و"بلاك هوك" في "التمساح الأحمر 4"

Posted: 19 Nov 2014 12:42 AM PST

بالصور.. اقتحام جوي و
عبدالله البرقاوي- سبق (تصوير: زايد المطيري، سلطان المطيري): تختتم يوم غد الخميس فعاليات تمرين "التمساح الأحمر 4" المختلط الذي يجمع وحدات الصاعقة المظلية التابعة للقوات البرية الملكية السعودية ونظيرتها البريطانية، والذي ينفّذ في إطار التعاون العسكري بين المملكة وبريطانيا.
 
وأوضح قائد التمرين من الجانب السعودي المقدم الركن محمد بن عيسى الحربي، أنه سيشهد تنفيذ العمليات الختامية لتمرين "التمساح الأحمر 4" نائب قائد القوات البرية قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، بحضور ممثلين من الجانب البريطاني، وذلك بميدان "نمر ج" أحد الميادين التدريبية بالمنطقة الشمالية الغربية.
 
وبيّن المقدم "الحربي" أن الوحدات المشاركة نفّذت خلال الأيام الماضية العديد من البرامج التدريبية باستخدام الذخيرة الحية، وبمشاركة طائرات الأباتشي وطائرات البلاك هوك التابعة لطيران القوات البرية، مشيراً إلى أن التدريبات اشتملت على عمليات الاقتحام الجوي في المناطق الجبلية والمناطق المبنية والإمداد الجوي وعمليات الدوريات والكمائن والاستطلاع وعمليات الإغارة والأنشطة الدفاعية ضد الأسلحة الكيماوية، بالإضافة إلى تنفيذ المجموعات المشاركة في التمرين أعمال المهندسين والنسف والتدمير.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

"المطيري" يكشف سر الورقة التي أرشدتهم لـ"مفقود عشيران الخرج"

Posted: 19 Nov 2014 12:36 AM PST

عبدالسلام العنزي، مشاري الحنتوشي- سبق- الخرج: كشف سامي المطيري، أحد الأفراد المشاركين في عمليات البحث عن "مفقود عشيران الخرج" البالغ من العمر 24 سنة، تفاصيل العثور عليه بصحة جيدة قبل مغرب يوم أمس الثلاثاء.
 
وقال لـ"سبق": عثورنا على ورقة تركها المفقود في موقع سيارته، وحدد فيها وجهة سيره، ساهم بشكل كبير -بعد توفيق الله عز وجل- في عثورنا عليه بأسرع وقت ممكن، وهو بصحة جيدة.
 
وأضاف: وجدناه على بعد 20 كيلو متراً جنوب موقع سيارته "الداتسون موديل 92"، التي تعطلت به منذ يوم الجمعة الماضي، على بُعد 150 كيلو جنوب محافظة الخرج، حاملاً معه علبة ماء كبيرة.
 
وأردف: فور عثورنا عليه بصحة جيدة قام بالتواصل هاتفياً من خلال فريق عون، مع والدته وذويه ليُطَمْئنهم على سلامته وصحته.
 
الجدير بالذكر أن الجهات الأمنية بمحافظة الخرج -ممثلة في فرق الدفاع المدني وأفراد البحث الجنائي في شرطة الخرج- كانت قد استنفرت جهودها على البحث عن شخص مفقود منذ يوم الجمعة الماضي بعد بلاغ ذويه، بعد تعطل سيارته في منطقة عشيران على بُعد 150 كيلو جنوب محافظة الخرج.
 
كما شارك فريق "عون" في مساندة الجهات الأمنية، خلال عملية البحث عن المفقود، تمثلت في الدفع بعشرين سيارة مجهّزة بأجهزة الاتصال والملاحة ووسائل السلامة، وثلاث طائرات شراعية؛ "حسب تصريحات المتحدث الإعلامي للفريق محمد الحمادي"، وتمكن الفريق من العثور عليه حياً قبل مغرب أمس الثلاثاء بصحة جيدة، ولله الحمد.
 
 
 

ذوو احتياجات خاصة: المعونات لا تكفي لمواجهة قسوة الحياة

Posted: 19 Nov 2014 12:30 AM PST

ذوو احتياجات خاصة: المعونات لا تكفي لمواجهة قسوة الحياة
علي العرجاني- سبق- الرياض: اشتكى عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، من عدم رفع المزايا والمعونات المالية التي يتقاضونها؛ لمواكبة الظروف المادية القاسية التي تواجههم في توفير متطلبات الحياة، سواء مع أسرهم، أو لاحتياجاتهم الشخصية في توفير الوسائل التي من خلالها يستطيعون التغلب على إعاقاتهم، وتحقيق بعض أمانيهم كالزواج والعمل والاستقلالية وغيرها.
 
وعبّروا عن استيائهم في الوقت نفسه من عدم حصولهم على الحماية والمساعدة اللازمة، وإغفال المسؤولين المختصين لدورهم وعدم تلبية احتياجاتهم؛ مستدلين على ذلك بعدم زيادة الإعانات التي تقدم لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية وعدم تأهيلهم وظيفياً.
 
واعتبروا أن المبلغ الذي يتقاضونه لا يفي بأقل احتياجاتهم الخاصة، ولا يؤمّن مستقبلهم وسد حاجاتهم ومتطلباتهم اليومية، إضافة إلى إغفال الشؤون الاجتماعية عن تزويدهم بتأمين طبي وبطاقات تخفيض قيمة السكن في الفنادق والشقق المفروشة، وبطاقات التسوق "الغذائية، والملابس" كما هو الحال لبعض الفئات الخاصة.
 
وقالت المعاقة "أم أحمد": أتقاضى من التأهيل الشامل مبلغاً قدره 800 ريال، وأنا متزوجة ولدينا أربعة من الأولاد أحدهم أيضاً معاق، وزوجي موظف بوظيفة راتبها ضئيل لا يتبقى منه سوى 2200 ريال، ونطلب من الجهات المختصة رفع المكافأة وصرف تأمين طبي نستطيع العلاج به في المستشفيات المتقدمة؛ علاوة على توفير الخدمات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة بجميع الدوائر الحكومية.
 
وأوضح "إبراهيم سعود"، وهو شقيق لإحدى ذوي الاحتياجات الخاصة، أن شقيقته يقدم لها مبلغ قدره 1150 ريالاً من مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأفلاج؛ مشيراً إلى أن عدد المستفيدين من مركز التنمية بالأفلاج قرابة 1600 شخص، وطالَبَ وزارة الشؤون الاجتماعية بتوفير مركز تأهيل شامل بالمحافظة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة وتأهيل إيواء لهم، كما طالَبَ بتوفير البطاقات الصحية وبطاقات التسوق.
 
وأكد أن مركز التنمية الاجتماعية، يعمل على التنسيق بين المستفيدين مع مركز التأهيل الشامل بمحافظة الخرج؛ واصفاً هذا التعامل بالمعقد؛ لعدم التواصل المباشر مع أصحاب الاحتياجات الخاصة لعدم الاستفادة من السيارات والأجهزة الطبية الموفرة لبعض المستفيدين في المناطق الأخرى.
 
أما "فوزية الشهري"؛ فقالت: إن شقيقتها مكفوفة، وبحاجة لأن يؤمّن لها جهاز "برايل سنس" لقراءة المناهج؛ بحكم أنها طالبة بجامعة الطائف؛ مشيرة إلى أن ظروفها المادية صعبة وقيمة الجهاز تقدر بـ  23500 ريال.
 
وشاطره المعاق "فهد المحمد" بمطالبة الجهات المختصة بتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وظيفياً وصحياً من حيث العلاج الطبيعي، وتطوير النواحي الحركية لمن يعانون من خلل في ذلك.
 
وطالَبَ الأكاديمي والمختص بشؤون الإعاقة "سلمان الدلبحي"، بتوفير برامج للتوحد للمناطق الواقعة شمال المملكة؛ لعدم توفرها لديهم، وهو أمر كبّد أسرهم خسائر طائلة؛ بسبب تعليم أبنائهم في الأردن؛ مطالباً أيضاً بتوفير أخصائي نطق وعلاج طبيعي للبرامج الملحقة في مدارس التعليم العام، وأخصائي علاج وظيفي، وتفعيل مهامه لاهتمامه بالحركات الدقيقة لمن لديهم إعاقة إنمائية؛ علاوة على توفير تأمين طبي لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة.

"كبار العلماء": السعودية عمق استراتيجي وبُعد ديني للخليج والمسلمين

Posted: 19 Nov 2014 12:25 AM PST

واس- الرياض: نوّهت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالموقف التاريخي والجهود الحكيمة والمخلصة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- التي تكللت -ولله الحمد والمنة- بالنجاح في جمع شمل دول الخليج العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة.
 
وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وكما عهده العرب والمسلمون، لا يتوانى عن خدمة قضاياهم وجمع كلمتهم، بما تمثله المملكة العربية السعودية من عمق استراتيجي وبُعد ديني لدول الخليج والعرب والمسلمين.

"تعليم جدة" يفرض الصمت على حادثة "الزهراني"​ ​وسط مطالبات بالحساب

Posted: 19 Nov 2014 12:19 AM PST

محمد حضاض- سبق- جدة: ضرب "تعليم جدة" حاجزاً من الصمت، ورفض التجاوب مع وسائل الإعلام منذ سقوط الطالب عبدالله الزهراني في بالوعة الصرف الصحي التابعة لمدرسته الحكومية جنوبي جدة.
 
وفي الوقت الذي لم يردّ مدير "تعليم جدة" على اتصالات "سبق" المتواصلة من صباح أمس وحتى ساعة كتابة الخبر، واكتفى برسالة نصية تطلب طرح الأسئلة على المتحدث الإعلامي، والذي بدوره قال إن إدارة المتابعة تحقق في القضية وتهرّب من باقي الأسئلة دون إبداء أسباب واضحة.
 
من جهته طالب عطية الله الزهراني -عم الطالب- بضرورة محاسبة كل من تسبب في وفاة ابن شقيقه في بالوعة المدرسة.
 
وأضاف: ما حدث مأساة حقيقية، وعلى الجهة المسؤولة أن تكون شجاعة وتعلن تحمّل المسؤولية، بدلاً من التهرب ومحاولة تبرير الكارثة. 
 
وواصل: هناك العديد من الجهات التي تحاول التنصل من المسؤولية سواءً كانت إدارة التربية والتعليم بجدة ممثلة بمدرسة سعيد بن جبير الثانوية، ومالك المدرسة المؤجرة الذي لم يقم بصيانتها، أو إدارة الدفاع المدني والأمانة أو شركة المياه الوطنية.
 
وكان الشاب عبدالله الزهراني ذو الـ 16 ربيعاً قد سقط في بالوعة مدرسته ظهر أول أمس، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بعد مروره على قطعة خشب نحيلة تم وضعها مكان غطاء البالوعة، والتي هبطت به إلى الأسفل ولم يتمكن زملاؤه من اللحاق به، قبل أن تُنتشل جثته بعد ساعتين من سقوطه.
 
في سياق آخر، تقدم الشيخ بيجان عطية الزهراني وأخوه عاطي عطية الزهراني والد الطالب المتوفي -رحمه الله- وكل قبائل زهران بالشكر والتقدير لسمو أمير منطقة مكة الأمير مشعل بن عبدالله؛ لاتصاله ومواساته في الفقيد والتي كان لها الأثرالكبير في نفوس أسرته، وقال: "نشكر أيضاً صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم لمواساته لنا التي نقلها مدير تعليم محافظة جدة، وكذلك نشكر مدير التربية والتعليم عبدالله الثقفي لحضوره العزاء.

شاهد.. صور لأول تدريب عسكري للجيش السعودي منذ 70 عاماً

Posted: 19 Nov 2014 12:13 AM PST

شاهد.. صور لأول تدريب عسكري للجيش السعودي منذ 70 عاماً
واس- الرياض: أصدر كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بجامعة الملك سعود، مجلداً وثائقياً خاصاً، ضم (180 صورة فوتوغرافية نادرة) رصدت أول تدريب عسكري للجيش السعودي في الطائف، على يد أول بعثة أمريكية وصلت إلى المملكة عام 1363هـ الموافق 1944م، وذلك في إطار اهتمام الكرسي بتوثيق الأحداث التاريخية المهمّة للمملكة العربية السعودية.
 
ووثّقت عدسة أحد أفراد بعثة التدريب الأمريكية عام 1944م بشكل تفصيلي لحظة وصول البعثة الأمريكية إلى ميناء جدة حتى مغادرتها إلى محافظة الطائف جنوب غرب المملكة، وإقامة المخيم، والبدء في التدريب، وتنظيم حفلات التخرّج وذلك وفقاً تقرير لمحمد القحطاني نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم.
 
وعرضت الصور حفلات تخرّج دفعات الجيش السعودي من الدورات الثلاث التي أقيمت ما بين عامي 1944م و 1945م، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- "وزير الدفاع آنذاك"، وحضور 22 أميراً من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود -تغمده الله بواسع رحمته- وعدد من أحفاده.
 
وضم المجلد صورا لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- حينما كان وقتها نائباً للملك عبدالعزيز في الحجاز، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع -حفظه الله.
 
وأوضح المشرف على الكرسي الدكتور عبدالله بن ناصر السبيعي أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، اقتنى هذه الصور وحصل على حقوق نشرها من مركز المحافظة على التراث العالمي، بينما استغرق العمل على تحضيرها لإظهارها بالشكل الفني الواضح أكثر من سنتين.
 
وأضاف أن فريق العمل المكلف بجمع الصور الفوتوغرافية، زار خلال عامين العديد من الشخصيات في بعض مناطق المملكة، منهم عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، والعسكريين الذين شاركوا في تلك التدريبات أو عاصروها أو من أحفادهم الذين قدموا للكرسي بعض الصور والمعلومات التي أسهمت في معرفة معظم خريجي تلك الدورات.
 
ولم يكن جمع الصور في المجلد بالأمر اليسير، إذ أفاد الدكتور السبيعي أنه بعد جمع الصور من مصادرها تمت معالجتها فنياً في إيطاليا لتكون عالية الدقة والوضوح، وقسّم المجلد المكوّن من 201 صفحة إلى ثمانية أقسام هي: وصول البعثة الأمريكية للطائف والمخيم المعد لإقامتها، المدربون والتجهيزات، التدريبات، المتدربون السعوديون، حفل التخرج، الأمير منصور بن عبدالعزيز -رحمه الله- شخصيات سعودية، التنزه والزيارات.
 
ولفت الدكتور عبدالله السبيعي النظر إلى أن بعض الصور استعرضت الدورات الثلاث التي نظمتها البعثة الأمريكية لضباط وأفراد الجيش السعودي وتخرّج منها 226 ضابطاً وفرداً، وُزعوا على ثلاث دفعات، الدورة الأولى التي جرت في شهر يوليو عام 1944م وضمت (50 ضابطاً وفرداً)، والثانية في يناير 1945م وضمت (86 ضابطاً وفرداً)، والثالثة في شهر أبريل عام 1945م وضمت (90 ضابطاً وفرداً).
 
وبيّن أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها يهدف من هذا الإصدار إلى إتاحة الفرصة أمام الباحثين والمهتمين بدراسات تاريخ المملكة؛ للاطلاع على ما كان يوليه الملك عبدالعزيز -تغمّده الله بواسع رحمته- من اهتمام ببناء جيش سعودي حديث يتولى حماية البلاد وخدمتها بسواعد وطنية، وحتى تكون مصدراً موثقاً يعتمد عليه في البحث.
 
وأعرب عن أمله في أن يستفيد الباحثون والمتخصصون في مجال التاريخ من المعلومات التي عرضتها الصور الفوتوغرافية، داعياً الجميع إلى التعاون مع الكرسي في إضافة إي معلومة موثقة تزيد من إثراء هذا الإصدار الذي يعبر عن حقبة مهمة من حقب الوطن التاريخية.
 
وأُبرز مجلد الصور الفوتوغرافية لبعثة الطائف، اهتمام الملك عبدالعزيز -رحمه الله- ببناء الجيش السعودي الحديث منذ أن أسس عام 1929م إدارة الأمور العسكرية، ثم وكالة الدفاع عام 1934م التي تولت تطوير إدارة الأمور العسكرية والمدرسة الجديدة في المملكة، حتى تم تأسيس وزارة الدفاع عام 1943م.
 
وتبيّن الصور كذلك، حرص الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- على النهوض بالجيش السعودي من خلال استقطاب الخبرات الدولية التي عملت على تطويره من الناحية الإدارية والفنية، وإرسال مجموعة من الشباب السعوديين للتدريب على الطيران في إيطاليا ومصر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تنفيذ حكم القتل حدّاً في "القرني" قاتل الجندي وعضو "الهيئة" بأبها

Posted: 19 Nov 2014 12:01 AM PST

تنفيذ حكم القتل حدّاً في
واس- أبها: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل حدّاً في جانٍ سعودي بمدينة أبها أقدم على قتل جندي أول وعضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك بإطلاق النار عليهما من مسدس كان يحمله، وذلك أثناء نقله في سيارة رسمية بعد القبض عليه بتهمة تغييبه أحد الأحداث، ثم قام بتهديد رجل الأمن الآخر -سائق السيارة- وأخذ مفتاح القيد منه وفكّ قيوده والهرب وتمزيق الأوراق الرسمية والتنقل مع حدث وتعاطي القات والتخفي في ملابس نسائية، ولتوفر شروط حد الحرابة فقد تم الحكم عليه بما يوجب حد الحرابة، ونُفّذ الحكم اليوم.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
أقدم صالح بن يتيم بن صالح القرني (سعودي الجنسية) على قتل كل من الجندي أول عبدالله بن سليمان بن أحمد عسيري، وعضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علي بن عبدالله بن محمد الأحمري، وذلك بإطلاق النار عليهما من مسدس كان يحمله وذلك أثناء نقله في سيارة رسمية بعد القبض عليه بتهمة تغييبه أحد الأحداث، ثم قام بتهديد رجل الأمن الآخر -سائق السيارة- وأخذ مفتاح القيد منه وفك قيوده والهرب وتمزيق الأوراق الرسمية، والتنقل مع حدث وتعاطي القات والتخفي في ملابس نسائية.
 
وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسِب إليه شرعاً، ولأن ما قام به المذكور من قتل يُعتبر من باب تعمد العدوان والإفساد في الأرض والاعتداء على اثنين من موظفي الدولة حال تأديتهما لعملهما، وفي وقت يأمنان فيه شره، وكل ما نُسب له نوع من محاربة الله ورسوله والاعتداء على سلطة ولي الأمر، ولتوفر شروط حد الحرابة فقد تم الحكم عليه بما يوجب حد الحرابة، وأن تكون عقوبته القتل، وصُدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصُدّق من مرجعه بحق الجاني المذكور، وذلك بقتله. وقد تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجاني صالح بن يتيم بن صالح القرني -سعودي الجنسية- اليوم الأربعاء الموافق 26/ 1/ 1436هـ بمدينة أبها بمنطقة عسير.
 
ووزارة الداخلية إذ تُعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.

"الزعاق": سماء المملكة تتأهب لحالة مطرية تصاحبها كتلة باردة

Posted: 18 Nov 2014 11:43 PM PST

سبق- الرياض: قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن السماء تتمخض الآن لولادة حالة مطرية متفشية، تصاحبها كتلة هوائية باردة مستوردة تتمازج مع عنصر الرطوبة الحاضرة مع وجود رياح لاقحة ستعمل على تخلق سحب ركامية يسبقها نهوض للرياح المثيرة للغبار والأتربة والهباءة.
 
وأضاف: من المتوقع أن ينفرش بساطها على نطاق واسع بتمرحل زمني زحزاح، وستبدأ الحالة بالنضوج على منطقة الحدود الشمالية والجوف وتبوك علاوة على سواحلها ربما يتولد عنها أمطار متفاوتة القوة.
 
وتابع الباحث الفلكي: مع الضخّ الرطوبي المحلي متوقع أن تعاود نشاطها بشكل أقوى صباح يوم السبت على السواحل الغربية والمدينة وينبع ومكة وجدة ورابغ إلى حدود القنفذة، وتتسع دائرتها يوم الأحد لتشمل منطقة الحدود الشمالية والشمالية الشرقية وحائل والقصيم والرياض.
 

1975 وظيفة إدارية وفنية في حملة توظيف العاطلين بغرفة الرياض

Posted: 18 Nov 2014 11:37 PM PST

1975 وظيفة إدارية وفنية في حملة توظيف العاطلين بغرفة الرياض
واس- الرياض: تستعد أكثر من 27 منشأة لطرح أكثر من 1975 فرصة وظيفية للشباب السعودي، برواتب تتراوح من 5000 ريال إلى 15000 ريال، خلال حملة لتوظيف العاطلين، تنطلق الاثنين القادم، وتنظمها غرفة الرياض ممثلةً بلجنة الموارد البشرية، بالتنسيق مع صندوق الموارد البشرية وعدد من الشركات والمؤسسات الوطنية الراغبة في استقطاب الكوادر السعودية.
 
وأكد عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المهندس منصور بن عبدالله الشثري أن الغرفة حرصت في هذا الشأن على التنسيق مع صندوق الموارد البشرية، ممثلاً ببرنامج طاقات لتشكيل فريق يتولى الإشراف على الحملة التي ستنطلق خلال الفترة 24- 26/ 11/ 2014م، مشيراً إلى أنه تم وضع معايير للوظائف المعروضة، بحيث تكون جاذبة لطالبي العمل من السعوديين، وأن تتضمّن عدداً من المزايا من بينها ألا يقل راتب الوظيفة المعروضة عن 5000 ريال، وأن تكون من الوظائف المقبولة لدى الشباب، وأن يتوفر فيها التأمين الطبي للموظف وعائلته، إضافة إلى أن الكثير من الوظائف تشمل إجازة يومين بالأسبوع وعدد من المميزات.
 
وحثّ "الشثري" الباحثين عن عمل للتوجه لغرفة الرياض للاستفادة من الفرص الوظيفية الإدارية والفنية، مشيراً إلى أن هذه الحملة التي تستمر ثلاثة أيام ستكون مخصصة لطالبي العمل العاطلين عن العمل حالياً، إذ ستعرض عليهم الوظائف المعلن عنها وفي حال عدم قبولهم بها سيتم تسجيل بيانات طالب العمل ورغباته لدى مركز التدريب والتوظيف بالغرفة؛ من أجل التواصل معه باستمرار؛ لإبلاغه بالفرص الوظيفية التي يعلن عنها المركز أسبوعياً، لافتاً إلى أن الحملة يصاحبها برنامج تعريفي بالمميزات التي يتمتع بها موظفو القطاع الخاص وعرض نماذج للشباب الذين التحقوا بالعمل لدى القطاع الخاص، وتضاعفت أجورهم خلال فترة قليلة، متمنياً أن تجد الحملة التفاعل من قبل الشباب الباحثين عن عمل حتى يتم تكرارها بشكل أكبر وأوسع خلال الفترة القادمة.
 

"العقاري" يُصدر 5170 قرضاً جديداً لبناء 6204 وحدة سكنية

Posted: 18 Nov 2014 11:20 PM PST

سبق- الرياض: وافق وزير الإسكان على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل (5170) قرضاً لبناء ما يقارب (6204) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق، وبلغت قيمة هذه الدفعة (2585) مليارين و585 مليون ريال، وتمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة.
 
وتفصيلاً فقد وافق وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل تقديم (5170) قرضاً لبناء ما يقارب (6204) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض.
 
وبلغت قيمة هذه الدفعة (2585) مليارين وخمسمائة وخمسة وثمانين مليون ريال، وتمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/ 1436هـ.
 
وأشاد الوزير بالدعم المستمر الذي يلقاه الصندوق من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظهم الله.
 
من جانبه بيّن مدير عام الصندوق المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي أن هذه الدفعة تأتي تنفيذاَ لتوجيهات وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق بالتسريع في إصدار دفعات قروض جديدة قبل نهاية العام المالي الحالي، مشيراً إلى أن هناك دفعة أخرى سيتم إصدارها خلال شهر صفر وقبل نهاية العام المالي.
 
وأهاب "الزغيبي" بجميع من شملتهم هذه الدفعة ضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق؛ لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم وفقاً للمواعيد المحددة لهم. وموضحاً أنه يلزم جميع من صدرت لهم الموافقة سواء في هذه الدفعة أو في الدفعات السابقة ضرورة المراجعة للاستفادة من قروضهم أو التقدم للصندوق بطلب تعديل الموافقة. مشيراً إلى أن جميع من صدرت لهم موافقات سابقة قبل تاريخ 25/ 10/ 1435هـ قد تم منحهم سنة كاملة تنتهي في 24 شوال 1436هـ للاستفادة من قروضهم أو تعديل موافقاتهم، في حين تم تحديد عام كامل لكل دفعة جديدة يصدرها الصندوق مستقبلاً.
 
مؤكداً أن هذا الإجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط بها، والتي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها. وموضحاً أهمية العمل على تسريع إصدار الموافقات، وإعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية للاستفادة من القرض.
 
يشار إلى أن "سبق" أكدت في تقرير لها الأسبوع الماضي أن الدفعة الخامسة ستعلن خلال أواخر الأسبوع الجاري، فيما كشفت في تقرير نشر أمس أن الدفعة ستعلن اليوم.
 

"المرور" يكشف حصيلة أمطار الرياض: 12 حادثاً ولم نسجل وفيات

Posted: 18 Nov 2014 11:02 PM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف رئيس مركز القيادة والتحكم، الناطق الرسمي بمرور الرياض، العقيد حسن الحسن، عن تسجيل مرور الرياض 72 حادثة مرورية، منذ الساعة السادسة من مساء أمس وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، أثناء فترة هطول الأمطار المتفرقة في بعض أنحاء المدينة، مبيناً أن الحوادث سُجلت فيها حالتا إصابة، فيما لم تسجل أي حالات وفاة ولله الحمد.
 
وأفاد أن الإحصائية المرورية لفترة تعرض الرياض للأمطار مساء أمس، تبين تلقي 2817 مكالمة، ووقوع 72 حادثة، نتج عنها إصابتان، بينما لم تقع وفيات.
 
كما وقعت أربع حالات صدم جسم ثابت، ولم تسجل حالات دهس، وتم تقديم 302 خدمة عامة تشمل الاستجابة لبلاغات السيارات المتعطلة والإشارات المعطلة، ووجود عوائق على الطريق، من أشجار وحجارة وخلافه. إضافة إلى 407 خدمات خاصة تتضمّن تقديم طلب مساعدة.
 
وأوضح "الحسن" أن عدد المواقع التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار بلغت 13 موقعاً، مشيراً إلى تواجد فريق من الجهات المعنية في مركز القيادة والتحكم لمتابعة البلاغات كل فيما يخصه، يتكوّن من مندوبين من أمانة الرياض والهيئة العليا لتطوير الرياض، ووزارة النقل، وشركة نجم.

محافظ فرجينيا لمبتعثي "مارشال": نتعلم منكم أكثر مما تتعلمون بجامعتنا

Posted: 18 Nov 2014 10:56 PM PST

محافظ فرجينيا لمبتعثي
بندر الدوشي- سبق- واشنطن: شارك النادي السعودي بجامعة مارشال بولاية فيرجينيا الغربية في أمريكا بالمهرجان الطلابي الدولي الحادي والخمسين، وفي حضور تجاوز الثلاثة آلاف زائر، بأكبر أجنحة المهرجان مساحة والأكثر تميزاً من خلال ما قدمه الجناح من فعاليات ثقافية وعروض مرئية، إضافة إلى انفراده بحضور محافظ فيرجينيا ومدير الجامعة، حيث قال الأول للطلاب: إننا في المدينة نتعلم منكم أكثر مما تكتسبونه من العلم بالجامعة.
 
وشملت عروض الجناح السعودي عرضاً مرئياً وصوتياً يحكي عن التقدم والنقلة الحضارية التي تعيشها المملكة، والتي أدّت إلى تحوّل تاريخي في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، وقدم الجناح منشورات تعريفية تحكي عن التعليم والصناعة والعادات الثقافية والاجتماعية في المملكة، وإلى جانبها العلاقات السياسية الخارجية وبناء المملكة من خلال لوحات صممها الطلاب لتحكي عن التسلسل التاريخي لبناء المملكة الداخلي، وملوكها وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وكذلك التطور التاريخي لعلاقات المملكة مع العالم الخارجي ومع الولايات المتحدة بشكل خاص.
 
واستقبل الجناح كذلك زواره بالضيافة العربية والأهازيج والأغاني الوطنية، وكذلك ركن التصوير التراثي الذي شهد ازدحاماً وتوافداً كبيراً من قبل زوار المهرجان.
 
ولأول مرة في تاريخ المهرجان الذي تقيمه الجامعة كل عام حضر محافظ المدينة ومدير الجامعة بدعوة انفرد بها النادي السعودي، ووجّهها لهما قبل المهرجان للمشاركة وزيارة الجناح السعودي، ولاقت الدعوة القبول والتقدير.
 
وخلال زيارته للجناح أكد محافظ المدينة ستيفن وليام في حديثه مع الطلاب السعوديين: "إننا في المدينة نتعلم منكم أكثر مما تكتسبونه من العلم في الجامعة، وإننا فخورون بتواجدكم في هذه المدينة، ومكتبي مفتوح على الدوام لكم في حال احتجتم أية مساعدة أو استشارة".
 
ومن جانبه أكد الدكتور "كوب" سعادته بتلبية الدعوة وزيارة الجناح السعودي، شاكراً التفاعل الطلابي السعودي مع فعاليات الجامعة.
 
وقدم رئيس النادي عبدالله عسيري، باسمه ونيابة عن أعضاء النادي شكره للمحافظ ومدير الجامعة على الحضور، وتأكيده أن التواجد السعودي يصنع الفرق دائماً في جميع المحافل الكبرى والصغرى، وأن للمملكة سفراء يحملون القيمة العلمية والمسؤولية الوطنية في تمثيل الوطن وتحقيق النجاحات باسمهم أبناءً له وباسمه راعياً لهم.
 
وكانت الجامعة التي تقيم هذا الاحتفال بشكل سنوي قد أعلنت في وقت سابق عن هذا المهرجان الذي تقيمه بشكل سنوي في نقطة التقاء الولايات الثلاث فيرجينيا الغربية وأوهايو وكنتاكي، وهي الدعوة التي تتلقى مبادرة النادي في كل عام بالمشاركة المميزة.
 
 
 

"أم رقيبة" تشهد بيع 21 بكرة من الإبل بـ 36 مليون ريال

Posted: 18 Nov 2014 09:46 PM PST

عيسى الحربي- سبق- الرياض: شهدت أسواق الإبل المصاحبة لفعاليات مهرجان جائزة الملك عبد العزيز بـأم رقيبة، أمس الثلاثاء، شراء مالكي الإبل أحمد وفهد ابنَيْ عبد الله الشريع عدد 21 بكرة بمبلغ 36 مليون ريال كأعلى رقم أُعلن هناك حتى الآن.
 
وجاءت تفاصيل حركة البيع والشراء خلال الأيام الماضية في تدوير مبالغ ضخمة نظراً لتجمُّع أشهر مُلاك الإبل في المهرجان وحضور "البكار المزيونة" التي يتسابق عليها المُلاك والهواة .
 
 
واشترى رجلا الأعمال أحمد وفهد ابنَيْ عبد الله الشريع - رحمه الله - عدد ١٣ بكرة بمبلغ ٢٥ مليوناً من المالك محمد بن فهاد بن جخدب، وبكرتين فرديتين بمبلغ ٥ ملايين من محمد بن فهاد بن جخدب، و٣ بكار بمبلغ مليونين و٣٠٠ ألف من المالك سهيل المطيري، وبكرة فردية بمبلغ مليونَيْ من المالك فهيد بن شارع الدوسري، وكذلك بكرة بمبلغ مليون من المالك حمدان السنافي السبيعي، وبكرة بمبلغ ٨٠٠ ألف من المالك نشمي المطيري، ليصل إجمالي الصفقة إلى ٣٦ مليون ريال.

الأرصاد:أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة والغبار على الرياض والشرقية

Posted: 18 Nov 2014 09:31 PM PST

الأرصاد:أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة والغبار على الرياض والشرقية
‏واس - الرياض:توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الرياض والشرقية تمتد إلى مناطق القصيم وحائل والمدينة المنورة.
 
كما توقعت الأرصاد تكون السحب الرعدية الممطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات منطقة مكة المكرمة تشمل (السواحل الجنوبية)، ومرتفعات عسير والباحة وجازان تشمل (السواحل) تمتد حتى منطقة نجران ، وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة على شمال ووسط وغرب المملكة.
 
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى جنوبية شرقية إلى جنوبية تتحول إلى جنوبية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 10 - 35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ، وحالة البحر متوسط الموج.

توجيه بإيقاف خدمات الحاسب الآلي لشركة بن لادن بالرياض

Posted: 18 Nov 2014 08:39 PM PST

توجيه بإيقاف خدمات الحاسب الآلي لشركة بن لادن بالرياض

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : علمت "سبق" عن صدور توجيه أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله القاضي بإيقاف خدمات الحاسب الآلي لشركة بن لادن بالرياض.

ووفقاً للمعلومات ، شدّد التوجيه على تطبيق التعليمات تجاه الشركة بإيقاف خدمات الحاسب الآلي لها لحين أن تنفذ الأحكام الصادرة عليها من الهيئة الإبتدائية في مكتب العمل.
وتفصيلاً : تشير المعلومات إلى أن فرع وزارة العمل بالرياض ، رفع تقريراً عن الشركة مبيناً وجود قضايا وأحكام صدرت من الهيئة الإبتدائية بمكتب العمل غياباً على الشركة دون أن تنفذها ، وعلى ضوء ذلك صدر التوجيه بتطبيق التعليمات والإفادة عما يتم اتخاذه من إجراءات.

مبتعثو السعودية يعرضون تاريخ وثقافة المملكة للأمريكيين

Posted: 18 Nov 2014 04:01 PM PST

مبتعثو السعودية يعرضون تاريخ وثقافة المملكة للأمريكيين
سبق ـ تكساس - تصوير عبدالمجيد العتيبي: احتفل المبتعثون في ولاية تكساس اﻷمريكية بفعاليات يوم الطلاب الدوليين، حيث شاركوا بمعرض خاص ضمن الفعاليات التي أُقيمت بهذه المناسبة.
 
وفي التفاصيل، عرض طلاب كلية سانت فيلبس، أعضاء البيت السعودي بسان أنطونيو تكساس عدداً من اللوحات الفنية والصور والمقتنيات التراثية التي عبرت عن تاريخ المملكة العربية السعودية، وعن التراث والتقاليد السعودية الأصيلة التي جسدتها المعروضات الثقافية من البيئة السعودية.
 
وقدموا الطلاب المطويات الخاصة للتعريف بالمملكة وتاريخها وجميع مناطقها، وقام المبتعثون على هامش المشاركة بعرض عدد من اللوحات التراثية من خلال العرضات الشعبية التي تفاعل معها الحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات اﻷمريكيين بالكلية، إضافة إلى تقديم المأكولات الشعبية والقهوة العربية.
 
وفي نهاية الاحتفال قدم المبتعثون عدداً من الهدايا التذكارية بالتعاون مع " عالم هدية"، وسلم المستشار الإعلامي للبيت السعودي بسان أنطونيو، أحمد العرياني، ومسؤول كليات المجتمع في البيت السعودي "خالد الشهري" هدية تذكارية إلى نائب عميد كلية سانت فيلبس للشؤون الأكاديمية، الدكتورة مارين كارتلدج، وهدية تذكارية إلى المسؤولة عن مكتب الطلاب الدوليين بالكلية، باتريس بالراد.
 
وقال المسؤول عن كليات المجتمع في البيت السعودي، خالد الشهري إن المشاركة تأتي ضمن البرامج التي يقدمها الطلاب المبتعثون بكلية سانت فيلبس أعضاء البيت السعودي بسان أنطونيو لإبراز الوجه المشرق والنهضة والتطور التي تشهدها المملكة في شتى المجالات.
 
وأشار الشهري إلى أن مشاركة المبتعثين كانت مميزة بناءً على نسبة الحضور لفعاليات المعرض السعودي والذي لفت الأنظار عن بقية المشاركات من الدول الأخرى .
 
 

تداول تغريدات دينية لـ"الزهراني" ومنها ترحمه على زميله "حمود"

Posted: 18 Nov 2014 03:55 PM PST

تداول تغريدات دينية لـ
سعود الدعجاني- سبق- جدة: تداول مغردو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عدداً من التغريدات الوعظية والدينية للطالب عبدالله الزهراني، الذي سقط في فتحة صرف صحي يوم الأحد الماضي، ومنها ترحمه على زميله "حمود" الذي توفي مؤخراً، وسط دعائهم أن يغفر الله له ويرحمه.
 
وتفاعل المغردون مع تغريدات "الزهراني"، وساعدوا على نشرها طلباً للأجر والثواب.
 
وكان من ضمن التغريدات: "الاستغفار قصة طويلة، بدايتها الدنيا، ونهايتها الجنة". وفي تغريدة أخرى: "في يوم من الأيام سيتخلى عنك الجميع، ويأتي رسول يشفع لك، فلا تنسَ الصلاة عليه".
 
وقال في آخر تغريدة له وهو يترحم على زميله حمود: "رحم الله ضحكات لا تنسى، وملامح لا تغيب عن البال، وحديثاً اشتقنا لسماعه. رحم الله كل روح غالية تحت الثرى". وغيرها من التغريدات المفيدة والقيمة التي تداولها نشطاء "تويتر".
 
 
 
 

الآن.. انتشار لفِرق الإنقاذ وإنقاذ ١٠ محتجزين في سيل وادي الحائر بالرياض

Posted: 18 Nov 2014 03:49 PM PST

الآن.. انتشار لفِرق الإنقاذ وإنقاذ ١٠ محتجزين في سيل وادي الحائر بالرياض
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أنقذت فِرق الدفاع المدني قبل قليل ١٠ أشخاص، كانوا محتجزين في سيول وادي الواشلة - الحائر بالرياض.
 
والمحتجزون الذين تم إنقاذهم هم امرأتان وطفل وطفلة و٦ رجال، فيما تواصل فِرق الإنقاذ عمليات مباشرة البلاغات، وتنتشر بالموقع.
 
ودعا الدفاع المدني في تنبيه عاجل المواطنين والمقيمين إلى الابتعاد عن مجرى الوادي، وعدم تجاوزه. 
 
 
 

أمير تبوك يكرم الفائزين بجائزة التفوق العلمي ويصفهم بـ"دفعة الدالوه"

Posted: 18 Nov 2014 03:43 PM PST

أمير تبوك يكرم الفائزين بجائزة التفوق العلمي ويصفهم بـ
نواف الغضوري- سبق- تبوك: كرّم أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز اليوم الفائزين بجائزة الأمير فهد بن سلطان للتفوق العلمي في عامها السابع والعشرين، بحضور الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم، وذلك بمركز الأمير سلطان الحضاري في تبوك.
 
ورحب أمير منطقة تبوك بوزير التربية والتعليم ضيف الجائزة، وقال: "يسرني أن أرحب بأخي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم الذي يتوج حفلنا هذا ضيفاً لشرف الجائزة، ويشاركنا الاحتفاء بتكريم الفائزين بالجائزة في مختلف فروعها بمراحل التعليم في المنطقة للمرة الثانية". شاكراً ومقدراً له باسم الجميع كريم حضوره وطيب مشاركته.
 
ثم أعلن الأمير فهد بن سلطان تسمية دفعة الفائزين بالجائزة لهذا العام بدفعة "الدالوه"، وقال في هذا الصدد: "إن حادثة الدالوه بالأحساء لن تزيدنا إلا صلابة وقوة ووحدة ضد كل الأشرار ودعاة الفرقة والفتنة، وتعبيراً صادقاً عن التلاحم الذي أبداه شعب السعودية بالكامل ووقوفهم كجسد واحد ضد الجريمة البشعة التي وقعت في قرية الدالوه بمحافظة الأحساء، واستُشهد إثرها مواطنون أبرياء من أبناء القرية ومن رجال الأمن. رحم الله المتوفين، وعافى المصابين".
 
وقال الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم وضيف الجائزة لهذا العام: "يسعدني أن أستهل بخالص الشكر والتقدير لأخي الكريم راعي الجائزة على تفضله بدعوتي للمرة الثانية ضيفاً لدورتها السابعة والعشرين، وأثمن عالياً حسه الوطني بمواصلة دعمه وتكريمه للمتفوقين من طلبة التعليم العام والجامعي والمعاهد والمتميزين من الكوادر العاملة في هذه الميادين طوال المسيرة الحافلة الموفقة لهذه الجائزة، التي تستهدف تحفيز الهمم لتحقيق التفوق العلمي وإثراء الأبحاث والابتكارات العلمية في المنطقة، إيماناً منه بأن بناء الإنسان هو الأساس الذي ترتكز عليه المجتمعات في تحقيق نهضتها الشاملة في المجالات كافة".
 
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن أهم المنجزات الأساسية المباشرة هو بناء الإنسان، وقال: "علاوة على تضاعف أعداد جامعاتنا وتطويرها وتغطية فروعها معظم أرجاء البلاد لإتاحة التعليم العالي لشبابنا في مواقعهم، تتعاظم منظومة الابتعاث لتدفع بمئات الآلاف من شبابنا إلى أرقى الجامعات والمراكز العلمية والبحثية وأكثرها تطوراً في أرجاء العالم، وتعول عليهم في العودة إلى البلاد بمحصلة العلوم والمعارف العصرية الكفيلة بتمكينهم من إنتاج اقتصاد المعرفة".
 
وأكد "الفيصل" أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام يعد دعماً سخياً يستهدف إعادة صياغة مكونات العملية التعليمية ومختلف آلياتها لإنتاج مخرج تعليمي قادر على التعامل مع مستجدات العصر، وتهيئة شبابنا بجدارة لمرحلة بعد التعليم العام. مشدداً على حماية مكتسباتنا الوطنية، وحراسة سفينة الوطن؛ لتواصل حركتها الراشدة بقيادة ربانها الحكيم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد- حفظهم الله-، وهي مسؤولية جماعية، وأمانة عظمى في أعناقنا جميعاً مسؤولين ومواطنين أمام الله - جل وعلا - أولاً، ثم أمام التاريخ.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى