سبق - الأخبار المحلية


الإطاحة بلص تخصَّص في سرقة السيارات وتغيير معالمها بالرياض

Posted: 02 Nov 2014 01:54 AM PDT

الإطاحة بلص تخصَّص في سرقة السيارات وتغيير معالمها بالرياض
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإيقاع بشخصٍ في العقد الثاني من العمر؛ لقيامه بسرقة إحدى السيارات وتغيير معالمها شرق العاصمة الرياض.
 
وفى التفاصيل، فإن دوريات الأمن تلقت بلاغاً من أحد المواطنين عن استيقافه من قِبل شخصٍ مجهولٍ وقام بسلب سيارته الكابرس منه بالقوة، وبعد تمرير المعلومات للفرق الميدانية تم رصد السيارة متوقفة أمام أحد محال الزينة في حي النظيم، وبعد وضعها تحت المراقبة السرية لوحظ شخصٌ يقوم بتركيب بعض الأجزاء الإضافية عليها بقصد تغيير معالمها فتم القبض عليه، وبتفتيش السيارة عُثر بداخلها على أدوات حادة ومفاتيح لسيارات عدة تُستخدم في السرقة.
 
وعلى الفور تمّ إيقافه وما زال يخضع للتحقيقات وستتم معاملته وفق التعليمات.

"جامعة الملك خالد" تعلن مواعيد الاعتذار عن الفصل الدراسي الأول

Posted: 02 Nov 2014 01:48 AM PDT

سبق- أبها: أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، الثلاثاء 11 محرم، موعداً نهائياً لتقديم الاعتذار عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (1435- 1436هـ )؛ وذلك عبر بوابتها الإلكترونية www.kku.edu.sa.
 
وأوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد الدكتور سعد بن دعجم، أن الاعتذار يشمل طلاب وطالبات (انتظام، وانتساب، وانتظام فترة ثانية، والبكالوريوس التكميلي)؛ مضيفاً أن آخر موعد لتقديم الاعتذار عن المقرر الدراسي سيكون يوم الثلاثاء 25/ 1/ 1436هـ.
 
ودعا "دعجم" جميع الطلاب والطالبات الراغبين في الاعتذار عن مواصلة دراستهم، إلى التقيد بالمواعيد المحددة؛ متمنياً في الوقت ذاته للجميع التوفيق والنجاح.

"العمل" تُطلق خدمة للمرافقين لسد الاحتياج بمنشآت القطاع التعليمي

Posted: 02 Nov 2014 01:42 AM PDT

عبير الرجباني- سبق- الرياض: تُطلق وزارة العمل بالتعاون مع شركة "تكامل" لخدمات الأعمال القابضة، خدمة جديدة مخصّصة لمرافقي المقيمين، سعياً لسد الاحتياج في منشآت القطاع التعليمي ولتنظيم عمل المرافقين في هذا القطاع، وذلك عن طريق بوابة "أجير" الإلكترونية الخاصّة بتوثيق العمل المؤقت للأيدي العاملة خارج مكان عملها الأصلي، لتُمكن الخدمة أصحاب العمل في قطاع التعليم الأهلي من إصدار إشعارات عمل للمرافقين، بناءً على القرار الوزاري رقم 5893 بتاريخ 22 / 12 / 1435هـ.
 
وتنحصر خدمة إصدار إشعارات المرافقين الجديدة على منشآت القطاع التعليمي والتي تندرج تحت الأنشطة التالية: (المدارس الأجنبية، مدارس البنين الأهلية، مدارس البنات الأهلية، مدارس البنين والبنات الأهلية، رياض الأطفال) وذلك وفقاً لعدد من الضوابط والشروط التي تتعلق بالمُرافق من جهة وبالمنُشأة من جهة أخرى، وبتكلفة تقدر بـ (1500) ريال يدفعها صاحب المنشأة عن كل إشعار يتم إصداره أو تجديده.
 
وأشار وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور سامي الحمود، إلى أن التنظيم الجديد يصرح بعمل مُرافقٍ واحدٍ فقط لكل عامل وافد، مبيناً أن الخدمة لا تتطلب نقل خدمات المرافق ويكتفى بإصدار إشعار أجير لمزاولة العمل بشكل نظامي، إذ يعد الإشعار وثيقة قانونية لفترة زمنية محدّدة (عام واحد من تاريخه) قابل للتجديد.
 
ولفت إلى أنه في حال انتهاء عقد العامل المُرافق بنهاية مدته أو إنهاء العقد من قِبل صاحب العمل أو من قِبل العامل لأي سببٍ من الأسباب، لا يحق لصاحب العمل التأشير للعامل بالخروج النهائي، طالما أن إقامته سارية المفعول.
 
وأكّد الحمود، ضرورة استيفاء المنشأة وطالب العمل شروط نظام العمل كافة التي تنطبق في حال نقل الخدمات للاستفادة من الخدمة، والتي تشمل شروط برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات" في وقت تقديم الطلب، ومنها: أن تكون المُنشأة ضمن النطاقات الآمنة والمتاح بها خدمة نقل الخدمة، وهي النطاقات (البلاتيني، والأخضر المرتفع، والأخضر المتوسط)، وأن يكون عمر المرافق قد تجاوز الـ  18 عاماً، وأن يكون قد دخل المملكة بطريقة نظامية، ومقيماً يحمل إقامة سارية المفعول، كما يجب الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة من وزارة التربية والتعليم.
 
ودعا الحمود المنشآت الراغبة في الحصول على خدمات "أجير" الدخول والتسجيل عبر البوابة الإلكترونية www.ajeer.com.sa  لتنظيم وتوثيق عقود العمل المؤقت للأيدي العاملة خارج عملها الأصلي، كما يمكن الاستفادة من الخدمات المقدمة عبر هذه البوابة، وإشعار الوزارة بتعاقد جديد أو تعديل تعاقد موجود، وخدمة استعلام عن خدمات العامل الوافد، وعرض العمالة للشركة المستأجرة في الخدمات الإلكترونية.

"شرطة بلجرشي" تُطيح بطالب سرق أموالاً ومجوهرات بـ 270 ألفاً

Posted: 02 Nov 2014 01:35 AM PDT

محمد الزهراني- سبق- الباحة: أطاحت شرطة محافظة بلجرشي، بطالبٍ في العقد الثاني من العمر قام بسرقة ٢٠٠ ألف ريال ومجوهرات تقدر قيمتها بـ ٧٠ ألف ريال من أحد المنازل؛ ذلك بعد بلاغٍ من مواطنة برفقة زوجها عن تعرُّض منزلهما للسرقة خلال إجازة عيد الأضحى؛ فيما لم يتهما أحداً بالسرقة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد، أنه بتاريخ 17 / 12 /1435 هـ تلقت شرطة محافظة بلجرشي بلاغاً من مواطنة برفقة زوجها يسكنان بإحدى قرى المحافظة، يفيدان بأن منزلهما تعرّض للسرقة في أثناء وجودهما خارج المحافظة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
 
وبيّن: "أفادا بسرقة مبلغ مالي قدره 200 ألف ريال ومجوهرات ذهبية تقدر قيمتها بمبلغ 70 ألف ريال كانت بداخل شنطة موضوعة في إحدى غرف المنزل، وأنهما لا يتهمان أحداً بهذه السرقة، وفور تلقي هذا البلاغ وجّه مدير الشرطة اللواء مسفر بن سفير الخثعمي، أوامره بتكوين فريق عمل كفؤ للبحث والتحرّي عن الجاني وتقديمه للعدالة لينال جزاءه".
 
وأضاف: "بفضلٍ من الله - سبحانه وتعالى - ثم بجهود رجال البحث بالمحافظة تمّ التوصل للجاني والقبض عليه؛ إذ تبيّن أنه طالب في العقد الثاني من العمر، ومن خلال التحقيق المبدئي معه اعترف مبدئياً بسرقة المنزل المشار إليه، وما زالت القضية قيد استكمال الإجراءات الأمنية الأولية اللازمة".
 
وشكر مدير الشرطة، فريق العمل على جهودهم الملموسة، مؤكداً أن رجال الأمن سيكونون - بإذن لله تعالى - سداً منيعاً لكل من يحاول الإخلال بأمن الوطن، مهيباً في السياق نفسه بالإخوة المواطنين عدم ترك مثل هذه المبالغ والمجوهرات بالمنازل إذا ما أرادوا الغياب عن منازلهم لفترة طويلة حتى لا تكون صيداً سهلاً لضعاف النفوس، وأن يضعوها بالبنوك من باب أخذ الحيطة والحذر.

إنقاذ مقيمة و٣ بحارة من الغرق في شواطئ الشرقية

Posted: 02 Nov 2014 01:24 AM PDT

إنقاذ مقيمة و٣ بحارة من الغرق في شواطئ الشرقية
سبق- الدمام: أنقذت الدوريات البحرية التابعة لحرس الحدود بقطاع القطيف، قارباً على متنه (3) بحارة، تَعَطّل بهم في عرض البحر؛ بينما استطاعت دوريات البحث والإنقاذ بشاطئ نصف القمر بقطاع الخُبر، إنقاذ مقيمة تَعَرّضت لحادث غرق؛ في حين نجحت الدوريات البرية في انتشال سيارة عالقة بالرمال.
 
وتشير التفاصيل التي يرويها المتحدث الرسمي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي، أن غرفة القيادة والسيطرة تَلَقّت بلاغاً من مواطن يفيد بتعطلهم في عرض البحر؛ حيث تَوَجّهت الدورية البحرية لهم، وقدمت المساعدة اللازمة، وقطرتهم لمركز النزول، وهم بصحة جيدة.
 
وفي حادث منفصل آخر، أنقذت الدوريات البرية، سيارة عالقة بالرمال، بمساعدة وحدة الدفاع المدني، وتم إخراج السيارة وجميع من فيها بصحة جيدة.
 
وأنقذت دوريات البحث والإنقاذ بشاطئ نصف القمر بقطاع الخُبر، مقيمة تعرضت لحادث غرق؛ حيث تم إخراجها من قِبَل ذويها ونقلها بواسطة سيارة إسعاف المركز لمجمع الملك فهد الطبي بالظهران والتأكد من سلامتها.
 
وأوضح "الأكلبي" أن حالة الغرق التي وقعت بشاطئ نصف القمر بالخبر كانت في مناطق ممنوع السباحة بها، ويوجد على سواحلها لوحات إرشادية وتحذيرية تُبَيّن خطورتها؛ داعياً للاهتمام والتقيد بتعليمات النزهة؛ حرصاً على سلامة أرواحهم وعدم تعرضها للخطر؛ مبيناً ضرورة إبلاغ طوارئ حرس الحدود 994 عند حدوث أي طارئ لا قدر الله.

ضبط وافد يُدير مستودعيْن بالرياض لجمع السلع التالفة

Posted: 02 Nov 2014 01:06 AM PDT

ضبط وافد يُدير مستودعيْن بالرياض لجمع السلع التالفة
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: ضبطت الفرق الرقابية مستودعيْن - جنوبي الرياض، يديرهما أحد الوافدين من الجنسية العربية، ويعمد إلى جمع السلع والمواد المرتجعة والتالفة من الأسواق التجارية وتفريغها في عبوات تحمل علامات تجارية مشهورة، فيما تم ضبط نحو 20 ألف مادة غذائية واستهلاكية مزوّرة للاحتيال على المستهلكين، مع إغلاق المقريْن واستدعاء المتورطين للتحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية الرادعة بحقهم.
 
جاء ذلك بعد أن أجرت الفرق الرقابية عمليات بحثٍ وتحرٍ استمرت أياماً عدة بعد الاشتباه في مستودعيْن لتصريف المنتجات المغشوشة، اللذين استغلا في تخزين كميات كبيرة من المواد الفاسدة ورديئة الجودة، إضافة إلى الاشتباه في تحركات أحد العمالة الوافدة، وبمتابعته اتضح مخالفته للأنظمة وتورّطه في مخالفات تجارية، تمثلت في جمع السلع الغذائية والاستهلاكية المرتجعة والتالفة من الأسواق التجارية في الرياض والدمام وحفر الباطن، ومن ثم نقلها وتخزينها بطرقٍ بدائية مخالفة للاشتراطات الصحية، قبل إعادة تغليفها وإخفاء العيوب الظاهرة على السلع، بغرض تصريفها في الأسواق المحلية.
 
واشتملت السلع المضبوطة على: أكثر من 12 ألف وحدة لمنتجات غذائية متنوعة، منها: (حليب الأطفال، حليب مجفف، زيوت ، أرز، مايونيز، شاي وغيرها)، إضافة إلى أكثر من 6500 وحدة منظفات متنوعة لعلامات مشهورة.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفّذت حملات رقابية خلال الفترة الماضية في الرياض أسفرت عن ضبط ومصادرة كميات كبيرة من السلع الغذائية والاستهلاكية المقلّدة لعلامات تجارية مشهورة، التي عُثر عليها داخل مستودعات وشقق سكنية تتبع عمالة وافدة، أعدّت للغرض ذاته، حيث استدعت المتورّطين للتحقيق وطبّقت العقوبات النظامية بحقهم.
 
وشدّدت وزارة التجارة والصناعة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرّض صحة المستهلكين وسلامتهم للخطر.
 
كما دعت الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.
 
 
 
 
 

"تعليم عسير": تعلن آلية القبول لنظام المنازل بالمتوسطة والثانوية

Posted: 02 Nov 2014 01:00 AM PDT

سبق- أبها: أبلغ مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان، مدارس المتوسطة والثانوية للبنين ومكاتب التربية  والتعليم بشروط القبول والتسجيل في نظام المنازل للعام الدراسي الجاري، بحسبما تضمنه دليل القبول والتسجيل الخاص بالطلاب المنتسبين.
 
 وبيّن آل كركمان، ضرورة تنفيذ آلية القبول والتسجيل وفق المادة العاشرة من اللائحة، وتطبيق الضوابط والشروط لنظام المنازل عند تحويل الدارس، مؤكداً تحري صحة المؤهل لجميع الدارسين المقبولين، والتنسيق مع إدارة المستودعات لصرف الكتب للدارسين وتزويدهم بجداول الاختبارات قبل بداية اختبار كل فصل دراسي بأسبوع على أقل تقدير.

"أمانة" الرياض تباشر 18 بلاغاً ضدّ الجائلين وتصادر 16 مبسطاً

Posted: 02 Nov 2014 12:54 AM PDT

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: باشرت فرق أمانة منطقة الرياض الميدانية، عصر أمس السبت، أكثر من 18 بلاغاً رسمياً متنوّعاً من سكان العاصمة، تلقاها هاتف مركز طوارئ الأمانة 940  ضدّ الباعة الجائلين الأجانب في أحياء متفرقة من العاصمة ممّن يمارسون البيع العشوائي الجائل في شوارع وطرقات وميادين وتقاطعات العاصمة.
 
وصادرت الفرق أكثر من 16 مبسطاً لبيع الكماليات والبضائع الأخرى، وكذلك مصادرة أكثر من 4000 كرتون فواكه وخضراوات وعدداً كبيراً من الموازين والعربات التي كانت تستخدم في عملية البيع الجائل، حيث تم تسليم المصادرات كافة للجمعيات الخيرية.
 
وأخلت الفرق المشاركة (19) موقعاً عشوائياً في تلك الأحياء وأزالتها بالكامل، وكثّفت فرق النظافة بالأمانة من خلال عمال النظافة من أعمالها في تلك المواقع بتنظيف المخلفات التي تركتها العمالة المخالفة وتطهيرها.
 
يُذكر أن فرق الأمانة الرقابية الميدانية بقيادة فرق الإدارة العامة الراحة والسلامة وبمساندة فرق الإدارة العامة للرقابة الشاملة والإدارة العامة للنظافة والجهات الأمنية تشن حملاتها المتتالية بين الحين والآخر على مواقع الباعة الجائلين (غير السعوديين) في أحياء العاصمة كافة من أجل التصدّي لهذه الظاهرة العشوائية والقضاء عليها.
 
 
 
 

"تقنية أبها" تفتح باب التسجيل لبرنامجَي البكالوريوس والدبلوم

Posted: 02 Nov 2014 12:44 AM PDT

سبق- أبها: أعلنت الكلية التقنية بأبها، فتح باب القبول للفصل الدراسي الثاني لبرنامج البكالوريوس في هندسة تقنية الحاسب الآلي تخصُّص (برمجيات، دعم فني) وقسم هندسة تقنية إلكترونيات صناعية وتحكم تخصُّص (إلكترونيات صناعية وتحكم)، كما فتحت التسجيل بالدبلوم وأقسامه السبعة وتخصصاته الثلاثة عشر.
 
وحدّدت "تقنية أبها" بدء التسجيل من اليوم الأحد حتى 22 المحرم ؛ حيث يجرى استقبال طلبات المتقدمين للفصل التدريبي الثاني عبر بوابة القبول والتسجيل بموقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على الرابط:WWW.TVTC.GOV.SA .
 
واشترطت لقبول المتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو شهادة المعاهد الثانوية الصناعية أو ما يعادلها، ولائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصُّص المتقدم له للدبلوم، وأن يكون حاصلاً على دبلوم الكليات التقنية للبكالوريوس ويكون المتقدم مستوفي شروط القبول على الرابط: https://ugate.tvtc.gov.sa/AFrontGate/pages/main.xhtml ؛ حيث تغلق البوابة الإلكترونية للقبول يوم السبت 22 / 01 / 1436 هـ.
 
 ودعا عميد الكلية الحسين بن سالم آل عثمان، المتقدمين، للاطلاع على الشروط والتخصّصات المتاحة بالكلية، وتعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الإلكتروني وطباعته.
 
ونوّه مدير العلاقات العامة والإعلام بالكلية المهندس إبراهيم بن محمد مرفت، بأنه سيتم إبلاغ المتقدمين عن طريق رسائل SMS لتسليم الأوراق المطلوبة ابتداءً من يوم الثلاثاء 25 / 01 / 1436 هـ الموافق 18 / 11 / 2014 م؛ وذلك على مسرح الكلية التقنية بالمقر الرئيس بجوحان.

بالأسماء.. "جامعة سلمان" تعيين 11 من مبتعثيها بوظيفة أستاذ مساعد

Posted: 02 Nov 2014 12:39 AM PDT

بالأسماء..
سبق- الخرج: أصدر المجلس العلمي بجامعة سلمان بن عبدالعزيز عدداً من القرارات والتوصيات، شملت إعادة تشكيل اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس لمدة عامين، والموافقة على تعيين أحد عشر من مبتعثي الجامعة على وظيفة أستاذ مساعد بعد حصولهم على الدكتوراه في عدد من كليات الجامعة.
 
وتشير التفاصيل إلى أن المعينين هم: "الدكتور راشد بن محسن بن عبدالله آل لحيان بقسم العلوم الإدارية والإنسانية تخصص (الفقه وأصوله) بكلية المجتمع بالأفلاج، والدكتورة نورة بنت حمد المشعل بقسم العلوم التربوية، تخصص (الإدارة والتخطيط التربوي) بكلية التربية بالخرج، والدكتور ياسر بن حميد بن عايض العتيبي بقسم اللغة العربية، تخصص (النحو والدلالة) بكلية التربية بالخرج، والدكتورة دلال بنت خالد بن وائل المطرفي، بقسم العلوم الاجتماعية (التاريخ والحضارة سابقاً)، تخصص (العصور الإسلامية)، بكلية التربية بالخرج".
 
وجرى تعيين كل من: "الدكتورة زهرة بنت عبدالعزيز بن عيسى الجريوي، بقسم الدراسات الإسلامية، تخصص (القرآن وعلومه) بكلية التربية بالخرج، والدكتورة مليحة بنت محمد بن ذعف القحطاني، بقسم اللغة العربية، تخصص (النحو واللغة)، بكلية التربية بالخرج، والدكتور خالد بن فهد بن موسى البهلال، بقسم اللغة العربية تخصص (أدب ونقد)، بكلية التربية بالخرج، والدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم بن حجيل الحارثي، بقسم الكيمياء (تخصص الكيمياء الفيزيائية) بكلية العلوم والدراسات الإنسانية، والدكتور أحمد بن إبراهيم فودة، بقسم العقاقير (تخصص كيمياء العقاقير) بكلية الصيدلة، والدكتورة حصة بنت سعود الهزاني، بقسم اللغة العربية (تخصص البلاغة والنقد) بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم".
 
ووافق المجلس على ترقية الدكتور عمر أبو المجد حسين، الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بالخرج إلى رتبة أستاذ، والدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الجريوي، الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بالخرج إلى رتبة أستاذ مشارك، والدكتور نايف بن وقيان الدوسري، الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج إلى رتبة أستاذ مشارك، والدكتور عبدالفتاح فرح ضو، الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية بكلية التربية بالخرج إلى رتبة أستاذ مشارك، والدكتور فاروق تركي الهزايمة، الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر إلى رتبة أستاذ مشارك، والدكتور هيثم نجيب يوسف طعمة، الأستاذ المساعد بقسم الصيدلانيات بكلية الصيدلة إلى رتبة أستاذ مشارك.
 
وأقر المجلس تشكيل عدة لجان لفحص الإنتاج العلمي لعدد من المتقدمين للترقية، وعلى نقل واستقالة عدد من المعيدين؛ حيث أكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على حرص الجامعة على توطين الوظائف الأكاديمية وعلى تعزيز قدرات منسوبي الجامعة؛ من خلال برامج الابتعاث والتدريب في أفضل الجامعات العالمية، كما قدّم تهنئته القلبية لأعضاء هيئة التدريس الذين تم تعيينهم، والذين تمت ترقيتهم على هذا الإنجاز العلمي، وتمنى لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية، وأن يكونوا لَبِنَة أساس في بناء جامعة سلمان بن عبدالعزيز.
 
يشار إلى أن المجلس العلمي بجامعة سلمان بن عبدالعزيز يستأنف نشاطه للعام الجامعي الجديد 1435/ 1436هـ بعقد جلستين، بعد إعادة تشكيله في دورته الثالثة، وقد ترأس اجتماعات المجلس، وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس المجلس العلمي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد.
 

"حادث الأحساء" .. تفاصيل مصرع الأصدقاء الستة واعتذار السابع!

Posted: 01 Nov 2014 11:49 PM PDT

غزوان الحسن- سبق- الرياض: كشف أحد ذوي ضحايا حادث الأحساء، الذي نتج عنه مصرع ستة شباب، عن تفاصيل الأحداث الأخيرة للأصدقاء الستة الذين فارقوا الحياة نتيجة اصطدام سيارتهم "الهايلوكس" بشاحنة تفريغ خرسانة، واعتذار صديقهم السابع عن مرافقتهم، مشيراً إلى أن آخر رسائلهم قبل الرحيل كانت: "وصرنا نزعجهم عقب ما كنا نسعدهم يا لطيييف".
 
أصدقاء الطفولة
قال عم إبراهيم بن محمد الشنيفي وإبراهيم بن عبد الله الشنيفي، اللذين لقيا مصرعهما، يوم السبت 25 أكتوبر لـ "سبق": "مشيئة القدر حكمت على أن يلقى الاصدقاء الستة: فهد وفيصل وإبراهيم ونواف وإبراهيم وحسام" حتفهم في يومٍ واحدٍ جميعاً".
 
وأضاف "حمد الشنيفي": "كان الأصدقاء الخمسة منذ الطفولة يعيشون يومهم سوياً وأغلب أوقاتهم برفقة بعضهم بعضا يلتقون  منذ ساعات الصباح الباكر حتى المبيت.. أما حسام فهو الآخر صديقهم (مصري الجنسية) فيرافقهم في عددٍ من رحلات الصيد".
 
اعتذار السابع
وأشار "الشنيفي" إلى أن الأصدقاء كانوا متوجّهين إلى الأحساء لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في إحدى المزارع وممارسة هواية الصيد المحببة لديهم، وقبل مغادرتهم بلحظاتٍ وبعد تناول الطعام  في الدرعية عند صديقهم سلطان الشهيل، شاء الله أن يعزل الحي من الميت؛ حيث اعتذر "سلطان" بشكلٍ مفاجئ  عن السفر معهم، قائلاً لأصدقائه - رحمهم الله -: "ليس لديّ الرغبة في الذهاب".
 
وأضاف: "إرادة الله وقدره شاءت أن تجعل سلطان يعتذر عن عدم الذهاب؛ ليتوجّهوا الى الأحساء لقضاء إجازة نهاية الأسبوع في إحدى المزارع وممارسة هواية الصيد المحببة لديهم".
 
آخر رسالة
ويروي "العم" قائلاً: "آخر العبارات التي كتبها الأصدقاء وصوّرها - رحمه الله - حسام محمود وأرسلها إلى شقيقه جاء فيها: (وصرنا نزعجهم عقب ما كنا نسعدهم يا لطيييييف)، وكانت قبل دقائق معدودة من قدرهم، ونتلقى بعدها في الساعة 6:50 مساءً نبأ الحادث الشنيع الذي حدث قبل وصولهم إلى الأحساء نتيجة ارتطامهم بشاحنة مضخة أسمنت كانت معترضةً في وسط الطريق في مخالفةٍ صريحة وواضحة لأنظمة المرور، والذي على أثره وافتهم المنية في الحال بعد احتراق السيارة بهم.
 
تعاون مشكور
ونوّه "الشنيفي"، بالتعاون الكبير الذي لمسوه فور وصول ذوي المتوفين إلى الأحساء من قِبل عددٍ كبيرٍ من الجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة التي استنفرت جهودها كافةً لإنهاء الترتيبات الخاصّة بمثل تلك الأمور.
 
وخصَّ بالشكر جميع مَن واساهم في عزائهم، وعلى رأسهم الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد، والأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية والأمير بدر بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء الذين وجّهوا بإنهاء الإجراءات في أسرع وقتٍ ممكن.
 
 وتقدَّمت أسر المتوفين بجزيل الشكر لمدير عام المرور اللواء عبد الرحمن المقبل، ومدير مرور الأحساء، ومستشفى الملك فهد بالأحساء على تفاعلهم وتدخلهم السريع لإنهاء إجراءات الحادث.
 
وأضاف: "تمّ نقل جثامين المتوفين إلى مجمع الملك سعود الطبي بالرياض لتحليل الـ DNA للتعرُّف على هوية جثث المتوفين"، مشيداً بجهود الإدارة العامة للأدلة الجنائية على سرعة تفاعلهم وعملهم بشكلٍ متواصلٍ ليل نهار لمتابعة ظهور نتائج التحليل.
 
 وختم حديثه، لـ "سبق"، قائلاً: "تتقدم أسرة الشنيفي لكل مَن واساهم وقام بواجب العزاء وتخص بذلك: "الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد، والأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، والأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود (رئيس الاستخبارات)، والأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد (نائب أمير المنطقة الشرقية)، والأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن عبد الله الفيصل، والأمير عبد الرحمن بن عبد الله محافظ محافظة المجمعة، والأمير مشعل بن سعد بن تركي، وصاحب السمو خالد بن عبد العزيز بن عياف آل مقرن وكيل وزارة الحرس الوطني لشؤون الأفواج".

"هايبر ماركت شهير" يتلاعب بالأسعار ويقدم عروضاً مضللة بـ"الخرج"

Posted: 01 Nov 2014 11:43 PM PDT

عبدالسلام العنزي- سبق- الخرج: رصد أحد المواطنين قيام "هايبرماركت" شهير بمحافظة الخرج، بالتلاعب في الأسعار وتقديمه عروضاً مضللة تنتهي باختلاف السعر لدى المحاسبة؛ مشيراً إلى أن هذه المخالفة تندرج تحت "الغش التجاري".
 
وتشير التفاصيل التي يرويها المواطن أحمد لـ"سبق"، إلى أنه كان يتسوق في "هايبرماركت" شهير في المحافظة، وقام بمشاهدة أحد العروض التجارية لسلعة "تونا خفيفة 185جراماً"، يتمثل العرض لعلبتين بمبلغ 11.50 ريالاً.
 
وأضاف: "عند عودتي للمنزل اطلعت على فاتورة الشراء بشكل "فضولي"، ولاحظت أن سعر السلعة المقصودة بالعرض ارتفع عند المحاسبة من 11.50 إلى 15 ريال؛ أي بزيادة مبلغ 3.50 ريال".
 
وبيّن: "على الفور قمت بالاتصال بوزارة التجارة والصناعة، وقمت بتسجيل بلاغ على رقم (8223094)".
 
واختتم قائلاً: "تتعامل الوزارة مع هذه الحالات وفق الأمر السامي الذي نص على (وجوب مسارعة الوزارة لإيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار بكل قوة وحزم، والتشهير بهم دون تردد كائناً مَن كان المخالف، مع عدم السماح بأي تراخٍ أو تساهل في هذا الشأن)".
 
يُذكر أن وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل قام، مؤخراً، بإغلاق أسواق "ستي ماكس" فرع محافظة الخرج؛ لارتكابه نفس المخالفة، وهي تقديم عروض أسعار مضللة، واختلاف السعر المعلن عن السعر لدى المحاسبة.
 

"جماهير المقاهي" تشيد باسترجاع أموال دفعوها نظير مشاهدتهم "الجزيرة"

Posted: 01 Nov 2014 11:32 PM PDT

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة: أشاد عدد من الجماهير الرياضية بمكة المكرمة بموقف وزارة التجارة؛ بعدما أعادت لهم المبالغ المالية التي كانوا قد دفعوها لبعض المقاهي التي يوجد بها اشتراك قنوات الجزيرة الرياضية.
 
وكانت بعض المقاهي في مكة قد فرضت رسوماً على الجماهير التي ترغب في مشاهدة مباراة نهائي آسيا التي جمعت "الهلال" السعودي و"سيدني" الأسترالي مساء أمس بالرياض، وقد تراوحت المبالغ بين ٢٠-٣٠ ريالاً للطاولة الواحدة.
 
وأرسلت وزارة التجارة بالعاصمة المقدسة مندوبيها إلى بعض المقاهي؛ للتأكد من عدم فرض رسوم على الجماهير الرياضية؛ إلا أن مندوبي الوزارة فوجئوا بفرص رسوم مالية في بعض المقاهي؛ مما جعلهم يجبرون مسئوليها على إعادة تلك المبالغ للجماهير، الذين أشادوا بتلك الخطوة الإيجابية من قِبَل وزارة التجارة بالعاصمة المقدسة؛ لكنهم تساءلوا عما إذا كان هنالك عقوبات أخرى ستطول أصحاب المقاهي، أم إن وزارة التجارة ستكتفي بإعادة المبالغ المالية للجماهير فقط.

مشكلة أرض "الدفاع" .. "تطوير" حائل: أفرغناها لهم! .. "الإسكان": لا جديد .. مشغولون بالأهم!!

Posted: 01 Nov 2014 11:20 PM PDT

مشكلة أرض
شقران الرشيدي- سبق- الرياض: رغم الأمر الملكي الكريم، بإنهاء إفراغ أرض "وزارة الدفاع" بحائل، وسرعة توزيعها على المستحقين من المواطنين بعد تعطلها منذ أكثر من 8 سنوات مضت.. إلا أنه لا تزال "أرض الدفاع" في حائل، التي تبلغ أكثر من 84 مليون متر مربع، والمقدمة منذ عام 2006م من المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله -  منحة لدعم مشاريع الإسكان في المنطقة، لا تزال أرضاً شاسعةً جرداء لا فائدة منها؛ فلا هي التي بقيت في أملاك وزارة الدفاع؛ ولا هي التي وُزعت على المواطنين وحلت أزمة السكن في المنطقة؛ ولا هي التي استثمرت من أجل ازدهار المنطقة اقتصاديا.. بل بقيت لغزاً عصياً على الفهم!!
 
ومشكلة أرض "وزارة الدفاع" بحائل تعد مثالاً بارزاً على عجز وفشل وعدم مسايرة بعض الأجهزة الحكومية توجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - ولتطلعات قيادة الوطن، وطموح المواطنين، فخلال 8 سنوات فشلت الأجهزة البيروقراطية في حل إشكالية هذه الأرض التي إن حُلت بالشكل السليم فستُسهم في رفع المعاناة عن مواطني المنطقة من أزمة السكن الخانقة، وارتفاع أسعار العقار.
 
ورغم الأمر الملكي بسرعة إفراغ الأرض لمصلحة أهالي المنطقة للإسكان التنموي، ولتلبية احتياجات المواطنين، والمستحقين من أهالي المنطقة مع تخصيص مساحة 4 ملايين متر مربع منها لتوزيعها مستقبلاً على أساتذة جامعة حائل أسوة بجميع منسوبي الجامعات السعودية الأخرى مع تخصيص ما تحتاج إليه المرافق العامة، والجهات الحكومية.. إلا أن الخلافات التي ظهرت منذ 8 أعوام لا تزال تعوقها؛ فبعد أن امتنعت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن تسليم وزارة الإسكان الأرض بحجة أنها لا تصلح للسكن، ورأت أن تسليم الأرض كاملة لوزارة الإسكان لن يكون مجدياً أو مفيداً؛ بل ترغب في تسليمها جزءاً منها فقط، وترك الجزء الأكبر من الأرض لوزارة الشؤون البلدية والقروية؛ رفضت وزارة الإسكان ذلك؛ مؤكدة أن موقع الأرض صالح للسكن من جميع النواحي.
 
 وأشارت "الاسكان" إلى أن التبريرات بأن الموقع لا يصلح لمشاريع الإسكان غير مقنعة؛ في حين لم تصل اللجنة المشكَّلة من جهات حكومية عدة لآلية محدّدة لتسليم الأرض لوزارة الإسكان.
 
إلا أنه ومع صدور الأمر الملكي الأخير بسرعة إفراغ الأرض للإسكان لتوزيعها على المواطنين ظهرت إشكالية جديدة تسبّبت في تعطلها من جديد.. عن ذلك يقول أمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل المهندس إبراهيم البدران لـ "سبق": الأرض أُفرغت لوزارة الإسكان بناءً على الأمر الملكي.. وليس لـ "تطوير" حائل أي علاقةٍ بها؛ بل هي الآن من مسؤولية "الإسكان".
 
وتواصلت "سبق" مع المتحدث باسم وزارة الإسكان محمد الزميع، الذي قال: "فيما يخص أرض الدفاع بحائل لا جديد.. والوزارة حالياً مشغولة بما هو أهم".
 
يُشار إلى أن أرض "وزارة الدفاع" تحتل مكاناً إستراتيجياً بمسافة 17 كم شمال مدينة حائل، ومجاورة لمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية وجامعة حائل وسكة الحديد وطريق حائل - الجوف السريع.
 
ويظل السؤال مطروحاً: مَن المسؤول عن تعطيل هذه المنحة الكريمة التي يمكن أن توفر 120 ألف وحدة سكنية لأهالي حائل؟ ومَن المسؤول عن وأد فرحة مواطني المنطقة بامتلاك سكنٍ خاص طوال هذه المدة؟ ولماذا لم يتم حتى الآن الانتهاء من تخطيطها وتطويرها وسرعة توزيعها على المواطنين وفق الأمر السامي؟!!

"الأرصاد": تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على شمال المملكة ووسطها

Posted: 01 Nov 2014 10:41 PM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك مع فرصة لهطول أمطار خفيفة.
 
 كما توقّعت "الأرصاد" أن تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على شمال المملكة ووسطها.
 
 وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما ستكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسـرعة 15 ـ 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

استشاري نفسي ينصح جماهير الهلال بتنفيس انفعالاتهم عبر تويتر

Posted: 01 Nov 2014 03:37 PM PDT

استشاري نفسي ينصح جماهير الهلال بتنفيس انفعالاتهم عبر تويتر
محمد حضاض- سبق- جدة: نصح الدكتور محمد الحامد، استشاري الطب النفسي المدير العام لمركز خبراء النفس بجدة، جمهور الهلال بالتنفيس عن انفعالاتهم وغضبهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشترطاً الهدوء في التحاور والنقاش بروية.
 
وقال الدكتور الحامد لـ"سبق": الجميل في وسائل التواصل الحديثة أنها أتاحت الفرصة لتنفيس الانفعالات بشكل فوري.. لكن لا بد من مراعاة أصول الحوار، والتحلي بالأدب في طرح آرائنا، وعدم إتاحة الفرصة للحاقدين بأن يخرجونا عن الطور، ولنعلم أن الشجر المثمر فقط هو من يُرمى بالحجارة.
 
وأضاف: الهلال فريق كبير، وزعيم آسيوي، لا يؤثر فيه ولا في مكانته فقدان بطولة واحدة، حتى وإن كانت آسيوية؛ فخزائن الهلال تنوء بالبطولات؛ لذلك ينبغي على كل مشجعي الهلال وجماهيره العريضة أن يتحلوا بالروح الرياضية التي تليق بالكبار.
 
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصاً "تويتر"، قد بدأت بعد نهاية اللقاء مباشرة بنقاشات حادة بين الجماهير السعودية، بين حزين على خسارة الهلال وساخر من تعثره.

"آل معمر يام" تعلن اكتمال مبلغ الدية لعتق رقبة ابنهم "مانع"

Posted: 01 Nov 2014 03:11 PM PDT

هادي آل كليب- سبق- نجران: أعلنت قبيلة "آل معمر الوعلة يام" قبل مغرب أمس اكتمال مبلغ الدية المطلوب للتنازل عن ابنهم "مانع بن حسين آل معمر"، الذي اتُّهم في التسبب في وفاة "سعيد بن مسفر آل مطلق" قبل سنوات عدة.
 
وتبلغ قيمة الدية، التي اكتملت قبل مغرب أمس، سبعة ملايين ومائتين وخمسين ألفاً، تم جمعها خلال سبعة أيام، بعد أن حددت قبيلة آل معمر 15 يوماً لاستقبال "الرفدة" من قبائل منطقة نجران حسب العادات والتقاليد، وجرى إغلاق الحساب المخصص لها بصورة آلية بمجرد إتمامها.
 
وبدأت قبيلة "آل معمر الوعلة يام" يوم الأحد 2/ 1/ 1435هـ في استقبال ما يسمى بـ"الرفدة" من جميع القبائل، وذلك في موقع المخيم شرق مطار نجران، واستمروا في التوافد حتى مساء اليوم على مخيم قبيلة آل معمر، التي قدمت اعتذارها عن عدم قبول أي مبلغ آخر بعد أن اكتملت الدية المطلوبة، ورفعها الراية البيضاء للجميع.
 
وتقدمت قبيلة "آل معمر الوعلة يام" بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإلى ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، كما تقدموا بالشكر لجميع القبائل بمنطقة نجران، التي أسهمت في جمع دية التنازل عن ابنهم بتقديم العون والمساعدة حتى اكتمال المبلغ المطلوب.
 
واختتمت قبيلة آل معمر اليوم بزامل للقبائل كافة قولها:
لابتي يام ابن يصبا وهمدان ابن زيد
جمعهم يبطش وينقل ثقيلات الحمول
من نخا يام (ن) وهمدان في اليوم الشديد
دكت البيدا بخيل (ن) وصبيان زحول
وبيض الله وجه مكرم هل الراي السديد
ويحفظ الله داعي الدعوة بجاه الرسول 
 
 
 
 
 

غرامات "المياه" تُغضب أصحاب محال لم تركب مصائد للزيوت

Posted: 01 Nov 2014 02:54 PM PDT

غرامات
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: سجل عديد من أصحاب المطاعم والبوفيهات بالعاصمة الرياض، اعتراضهم على غرامات مالية فرضتها شركة المياه الوطنية على محالهم، لعدم تركيبهم "مصائد للزيوت"، المخالفة التي اعتبرها البعض منهم أنها حديثة بالنسبة إليهم، لعدم اشتراط الأمانة ذلك عند فتح المحل أو تجديد الرخصة، أو إشعار الشركة نفسها للمحال عند إيصال تمديدات المياه لها.
 
وقال أحد أصحاب المحال بحي الحزم وطويق لـ"سبق"، إنه تحصل على غرامات مالية تجاوزت 25 ألف ريال على عددٍ من المحال الخاصة به، من قِبل الشركة الوطنية للمياه، لعدم تركيب مصائد للزيوت بتلك المحال، الأمر الذي اعتبره جديداً بالنسبة له لعدم معرفته به من قبل، ولغياب التنسيق بين الأمانة والشركة الوطنية للمياه - حسب حديثه- لإشعار أصحاب المحال بفترة كافية، عندها يحق لهم منحنا الغرامات المترتبة.
 
وأضاف: سجلت اعتراضي على تلك المخالفات، إلا أن الشركة ما زالت متمسكة بسداد الغرامات المفروضة علينا، ورفعت برقية لوزير المياه برقم ( 1407061558437 )، وما زلت في انتظار ما ستؤول إليه شكواي، مشيراً إلى أن الشركة أفادت عند طلبي عن كيفية تركيب تلك المصائد، بأنه لابد من وقوف مختصين من الشركة على المحل وتحديد نوعية وحجم المصيدة المطلوبة.
 
وتابع: هذا الأمر يتطلب المزيد من الوقت، فضلاً عن عدم توفير تلك المصائد من قِبل المصنع، الذي يشهد ضغطاً كبيراً منقطع النظير هذه الأيام، حيث طلبت نوعية محددة من المصائد حددها لي المختصون بالشركة، وإلى الآن لم تصل، ما قد يعرضني لغرامات أخرى.
 
وأردف: الغريب في الأمر أن البلدية التي تمنح رخص المزاولة لم تبين لنا من قبل عن هذه المخالفة، ولم يسبق لها أن أشعرت أي محل بذلك الأمر، أو طلبت منه إحضار ورقة من شركة المياه الوطنية تفيد بإنهاء اشتراطات الشركة لكي يسمح للمحل بمزاولة نشاطه.
 
وطالب شركة المياه الوطنية بالتنسيق مع الأمانة حيال هذه المخالفة أو إشعار أصحاب المحال وإعطائهم مهلة محددة يتم فيها توفير تلك الاشتراطات، وفي حال عدم التمشي بذلك تفرض الغرامة على المحل المخالف.
 
"سبق" نقلت شكوى المواطنين لمدير وحدة أعمال المياه بالرياض، عبدالله الشايع، الذي بين أن تركيب مصائد الزيوت من الوسائل المهمة عند فتح أي نشاط كالمطاعم والبوفيهات، مشيراً إلى أن الشركة فرضت الغرامات على المحال التي تلتزم بشرط تركيب المصائد.
 
ومن جانب التنسيق بين الأمانة وشركة المياه الوطنية، أفاد "الشايع" بأنه تردهم خطابات استفسار من قِبل الأمانة، عن استيفاء هذا الشرط لدى المحل المراد فتحه، وبموجب ذلك يتم الرد عليه، من حيث تركيب مصائد الزيوت من عدمه، بحسب الكروكي الموضح لموقع المحل، مبيناً أن هذا الإجراء مطبق منذ فترة طويلة وليس جديداً في أنظمة الشركة الوطنية للمياه.

مستشفى وادي الفرع يستقبل 25 حالة تسمم من "السويرقية"

Posted: 01 Nov 2014 02:41 PM PDT

مستشفى وادي الفرع يستقبل 25 حالة تسمم من
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: استقبل قسم الطوارئ بمستشفى محافظة وادي الفرع خلال اليومين الماضيين 25 حالة تسمم من مركز السويرقية، بسبب تناول شاورما في أحد المحال التجارية بالمنطقة.
 
  وعلمت "سبق" أن هناك سبع حالات ما زالت منومة تحت الملاحظة الطبية، ولوحظ عليها تحسن مستمر، وأن أكثر الحالات التي وصلت إلى مستشفى وادي الفرع مكونة من نساء وأطفال.
 
  وأكد لـ"سبق" مدير القطاع الصحي بمحافظة وادي الفرع حامد السهلي أن طوارئ مستشفى وادي الفرع استقبل 25 حالة تسمم، بسبب تسمم غذائي، إثر تناول وجبة غذائية "شاورما" من مطعم بمركز السويرقية التابع لمحافظة المهد.
 
  وأضاف "السهلي" بأنه بدأ وصول الحالات منذ ظهور الأعراض، وهي "قيء وآلام بطن" لمجموعات عوائل وأفراد، وبلغ إجمالي الحالات التي راجعت وأُدخلت مستشفى وادي الفرع 25 حالة.
 
  وأشار "السهلي" إلى أنه تم تقديم الخدمات العلاجية لهم، وحالاتهم مستقرة - ولله الحمد - وتم الفحص المخبري للعينات المرسلة لمختبرات الصحة العامة بالمدينة، وثبت إيجابية العينات المرسلة بميكروب السالمونيلا.
 
  وبيّن مدير القطاع الصحي بمحافظة وادي الفرع أنه تم إغلاق المطعم، وذلك بالتنسيق بين الصحة والأمانة وشرطة السويرقية، بعد زيارته من قِبل فريق من المختصين بصحة البيئة التابع للشؤون الصحة بالمدينة للوقوف على المطعم.

مغربية "تخرفن" سعودياً بصورة ممثلة هندية

Posted: 01 Nov 2014 02:29 PM PDT

مغربية
خالد علي- سبق- جدة: تنظر محكمة مغربية قضية نصب واحتيال على شاب سعودي، قامت بها شابة مغربية، باستغلال صورة ممثلة هندية، وتمكنت من الحصول منه على مبلغ مالي كبير.
 
  وأشارت صحيفة "آسفي" المغربية إلى أن المتهمة (خ. ليلي) ووالدتها (ش.الظاهرة) تم اعتقالهما من قِبل السلطات المغربية، بعد تمكنهما من الحصول على مبلغ مالي كبير وهدايا من الضحية السعودي.
 
  ووفقاً لملف القضية (رقم 981/ 2105/ 2014)، فإن المتهمة (خ. ليلي) ربطتها علاقة مع شاب سعودي، عبر شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وكانت تضع صور ممثلة هندية مكان صورها الطبيعية؛ ما أثار إعجاب الشاب الذي تعرف عليها، وتطوّرت علاقتهما في وقت آخر إلى مكالمات هاتفية، ومراسلات عبر شبكة الواتس أب، حتى أنه عرض عليها الزواج، وأبدت الفتاة موافقتها.
 
  وبدأ بعد ذلك الضحية تعبيراً عن حسن نيته ورغبته الأكيدة في الزواج بإرسال مبالغ مالية كبيرة للفتاة وهدايا إلى حين خطبتها رسمياً من أسرتها، وكانت والدة الفتاة تتلقى المبالغ باسمها، واعتبرتها المحكمة شريكة في الجريمة. وبعد أن علمت الفتاة أن الشاب السعودي قام بترتيب نفسه للسفر إلى المغرب وحجز التذاكر، سارعت إلى إلغاء جميع المحادثات وإغلاق هاتفها.
 
  وحين وصل الضحية إلى مطار محمد الخامس فوجئ بعدم حضور خطيبته المزيفة في استقباله كما وعدته، وحين حاول الاتصال بها مرات عدة كان جوالها مغلقاً، كما أنها لم تكن ترد على رسائله على الفيس بوك.
 
  ومع مرور الوقت، بدأ الشك يراود الضحية بأنه وقع ضحية لعملية نصب واحتيال؛ ما جعله يتقدم بشكوى للجهات المعنية التي تمكنت من التعرف على الجانية، من خلال عنوانها في موقع التواصل ورقم هاتفها.
 
  واعترفت الشابة ببعض المبالغ التي تلقتها من الشاب، وكشفت أن المبلغ صُرف ولا تملك شيئاً؛ إذ تم وضع جزء منه في شراء سكن، والمبلغ الآخر أخذه شقيقها لإكمال بناء منزله.

بالفيديو والصور.. الذبح العشوائي يعود لمطابخ العاصمة

Posted: 01 Nov 2014 02:01 PM PDT

بالفيديو والصور.. الذبح العشوائي يعود لمطابخ العاصمة
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: حصلت "سبق"على مقطع فيديو لأحد المطابخ بالمعيصم، والذي تحتفظ "سبق" باسمه، وهو يقوم بذبح أعداد كثيرة من الأغنام  قبل قليل في المطبخ ذاته، مخالفاً بذلك تعليمات أمانة العاصمة المقدسة في أماكن الذبح، ومن ثم قام بتجميع الأغنام بعد ذبحها وسلخها على الأرض، مكومة فوق بعضها بعضاً، لتوجد بعدها مركبة من نوع تويوتا حوض، وتقف ملاصقة لباب المطبخ ويتم رمي جميع الأغنام بداخلها وفي أرضيتها، ومن دون تغطيتها، ما يدل على أنها جاهزة للتصريف، وتنطلق المركبة من الموقع إلى جهة غير معلومة بسرعة وتختفي.
 
ومن جانب آخر حضر مندوب الأمانة للموقع، وقامت بإغلاقه وحصر العمالة الموجودة بداخله، فيما تمكن قائد المركبة من الانصراف بحمولته، قبل وصول فرق الأمانة، وعلمت "سبق" بأن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً عن المركبة، وتكثف البحث عنها للإطاحة بها قبل أن يتمكن قائدها من تصريفها.
 
ومن جانب آخر، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة عثمان أبو بكر مالي لـ"سبق" أن الذبح في مكة يتم في مسلخي الأمانة بمنطقة الكعكية ومنطقة المعيصم،  وبالنسبة للمطابخ فإنه غير مسموح الذبح فيها إلا في أيام 10و11و12 من ذي الحجة. (عيد الأضحى وأيام التشريق)، وبشروط معينة.

"سبق" تكشف للقراء طريقة العزل الحراري للمباني القائمة والقديمة

Posted: 01 Nov 2014 01:38 PM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: ما إن انطلقت حملة "الفرق واضح" المصاحبة للأمر السامي القاضي بضرورة تطبيق العزل الحراري في المباني، بهدف خفض استهلاك الطاقة، إلا وتساءل المواطنون عن مصير المباني القائمة والقديمة، وهل هي بمعزل عن القرار أم يشملها النظام الإلزامي؟ وإجابةً عن تلك التساؤلات التقت "سبق" المختصين الذين وضحوا للقراء ذلك.
 
 وكشف عضو فريق المباني التابع للمركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المهندس عادل البقمي، أن أصحاب المباني القائمة لا يمكن إلزامهم حالياً، لكن هناك حالتَيْن، الأولى: صاحب المنزل الذي يرغب في الترميم أو التعديلات أو الإضافات، فهو ملزم بالعزل، ويطبق عليه النظام الجديد، ولا يمكن أن يستخرج رخصة دون ذلك.
 
الحالة الثانية: أي صاحب منزل يرغب في العزل الحراري بإمكانه ذلك عن طريق نظم العزل الخارجي والداخلي للجدران؛ إذ هناك طريقة غير مكلِّفة إن أراد العزل من الخارج، أو عن طريق ألواح جبسية بسماكة أقل توضع داخل المنزل، ولا تؤثر على مساحة الغرفة. كما أن النوافذ الزجاجية يستطيع عزلها إما بالتغيير أو تظليلها وفق مواصفات متوافرة في السوق.
 
  من جانبه، أكد عدد من المهندسين والمقاولين أن تكلفة عزل المباني القائمة، التي تفتقر للعزل الحراري، لا تعتبر أمراً مكلفاً في ظل توافر المواد التي تتيح ذلك بأسعار ملائمة في السوق السعودية، وستعود على القائم بها بفوائد كثيرة، وخصوصاً في فصل الصيف. مشيرين إلى أن الأمر سهل، بعكس ما يتصوره الكثير من الأهالي؛ فإن عملية عزل الجدران للمباني والحائط إما داخلياً أو خارجياً، وحتى بالنسبة للزجاج فغير مكلفة جداً، وتتم بوسائل سهلة ومتوافرة بالسوق، وتسهم كثيراً في ارتياح من يقوم بها من ناحية الأداء، وخصوصاً في فترات الصيف، وتتيح له مزيداً من توفير الطاقة.
 

 

  وكشفوا أنه بعد القيام بعملية العزل الحراري للمباني يمكن أن يسترد مالك المبنى قيمة الكلفة؛ فهو يخفض استهلاك الطاقة الكهربائية لأجهزة التكييف حسب دراسات حديثة بنسبة بين 30 % و40 %، إضافة إلى أن استخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة يخفض حتى 5 % من استهلاك المكيف للكهرباء، وخصوصاً أن هناك إحصائيات كثيرة تشير إلى توقعات بنقص في الطاقة، كما أن العزل الحراري في المباني بالنسبة لـ"الجدران- الأسقف- النوافذ" تتراوح بين 3 و5 % من التكلفة الإجمالية للمبنى.

ضبط 3 مواطنين يروجون الخمور وبحوزتهم مخدرات

Posted: 01 Nov 2014 01:32 PM PDT

ضبط 3 مواطنين يروجون الخمور وبحوزتهم مخدرات
خلف الدوسري- سبق- الرياض: ضبطت فرقة مكافحة الخمور في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، ثلاثة مواطنين يقومون بترويج الخمور، وعُثر معهم على كمية من الحبوب المخدرة "الكبتاجون".
 
وقال متحدث "الهيئات" تركي الشليل، إنه تم ضبط ثلاثة مواطنين يقومون بترويج الخمور، وضبطت معهم على كمية من حبوب "الكبتاجون".

"نزاهة".. واقع غير مُرضٍ وصلاحيات ضائعة وتناقض مُستفز

Posted: 01 Nov 2014 01:26 PM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: فيما كشفت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" عن مشكلات كبيرة وعميقة تواجهها في تنفيذ مهامها واستخدام صلاحياتها على أرض الواقع، مطالبةً بمزيد من الدعم والمساندة من الجهات المختلفة، فاجأها أعضاء في مجلس الشورى الأسبوع الماضي بأن استراتيجيتها في أداء عملها لم تكن مكتملة، وأنها تجاهلت بعض المهام التي كان ينبغي القيام بها منذ بدء تأسيسها قبل نحو أربعة أعوام؛ ما أضاع على الدولة فائدة كبيرة، كان يفترض أن تجنيها من وراء تأسيس هيئة تعنى بمكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين.
 
  ونجح تقرير "نزاهة" السنوي للعام 1434 ـ 1435هـ، الذي قدمته لمجلس الشورى قبل أيام، في كشف واقع هيئة مكافحة الفساد، وما لها وما عليها، منذ كلفها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بأن تلاحق الفساد في المؤسسات الحكومية وحماية المال العام. وجاءت انتقادات عدة، وجهتها لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى لـ"نزاهة"؛ لتظهر واقعها وصورتها بوضوح في المجتمع السعودي ؛ إذ ألمحت اللجنة إلى أن"نزاهة" لم تقم بالدور المطلوب منها كاملاً، وأنها أخطأت الطريق عندما لم تلتزم بالأسس والثوابت التي نص عليها مرسوم تأسيسها. يضاف إلى ذلك وقوعها في تناقض واضح؛ يبعث على الاندهاش والتساؤل في آن.
 
  عرقلة الأداء
وأقرت "نزاهة" في تقريرها بوجود عدد كبير من المشكلات التي تعرقل أداء عملها، وكأنها تنبه من يهمه الأمر إلى أن الفساد سيحتفظ بدرجة انتشاره وتوغله في الدوائر الحكومية إذا لم تبادر الجهات المعنية بالتجاوب معها، وإيجاد حلول لتلك المشكلات والعراقيل.
 
وتقول هيئة مكافحة الفساد إنها تعاني جملة من المشكلات التي أوجزتها في عدم اكتمال هيكلها التنظيمي، وعدم البت في قضايا الفساد بالسرعة المطلوبة، وعدم صدور اللوائح التنفيذية كلائحة الإبلاغ عن حالات فساد وقواعد حماية النزاهة، ومنح المكافآت للمبلغين لتشجيعهم على كشف مزيد من قضايا الفساد في المال العام، وعدم إقرار القسم الوظيفي لبعض مسؤولي الدولة، وأخيراً وليس آخراً عدم تجاوب كثير من الجهات الحكومية في الرد على استفسارات الهيئة وملحوظاتها، وتزويدها بالمعلومات خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغها.
 
  استراتيجية لم تكتمل
  في المقابل، رأت لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى، التي ناقشت تقرير "نزاهة"، أن الأخيرة لم تُكمل استراتيجية عملها المناطة بها، وأنها تجاهلت أموراً مهمة وأساسية في عملها، كان يفترض الاهتمام بها من أول يوم باشرت فيه الهيئة عملها. وأول هذه الأمور عدم الاهتمام بإنشاء قاعدة معلومات وطنية، تحوي المعلومات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بقضايا الفساد وأنواعها، وعدم قيامها باتخاذ أي إجراءات تعمل على استرداد المال العام الضائع وعائداته، والعمل على تحسين صورة السعودية كدولة تحارب الفساد، ونشر أحكام قضايا الفساد، لتعزيز هيبة الدولة في نظر أفراد المجتمع. وطالب أعضاء في الشورى "نزاهة" بأن تحدد آلية تعاطيها لقضايا الفساد، ومعايير هذه الآلية، من باب نشر ثقافة محاربة الفساد في المجتمع.
 
  استثمار الصلاحيات
ويلمح أعضاء الشورى إلى أن "نزاهة" لم تستثمر الصلاحيات الممنوحة لها في المرسوم الملكي لتأسيسها قبل أربع سنوات، ولضرورة أن تفرض هيمنتها الرقابية على كل مؤسسات الدولة ومشاريعها كافة، وجميع المسؤولين "كائناً من كان" بحسب نص المرسوم، الذي شدد أيضاً على أهمية أن تتعاون الجهات الحكومية مع "نزاهة"، وتوفر لها ما تحتاج إليه من معلومات وملفات، تكشف جرائم فساد في المال العام؛ إذ يرى أعضاء الشورى أن "نزاهة" لم تستغل الصلاحيات التي منحها لها المرسوم الملكي، وتسعى بعد أربع سنوات لترسيخ هذه الصلاحيات على أرض الواقع، واكتسابها من جديد، بعد ن تركتها طوعاً.
 
  معايير دقيقة
  ويوضح أعضاء الشورى أن الدور الأساسي لـ"نزاهة" لم يكن له وجود طيلة السنوات الماضية، ويتركز هذا الدور في وقف الفساد في المال العام، بأساليب محكمة ومعايير دقيقة، تساهم في الصعود بمرتبة السعودية دولياً في مصاف الدول المكافحة للفساد، والعمل على تتبع حركة المال العام المهدور أو المنهوب، والعمل على إعادته إلى خزينة الدولة، وتوعية المجتمع بتعزيز ثقافة "النزاهة"، وإعلان آلية اكتشاف عمليات الفساد، وضرورة الإبلاغ عنها، دفاعاً عن المال العام، وحقوق المواطن فيه، وهو ما لم تقره "نزاهة" في التقرير صراحة، مكتفية بتحديد مطالب ليس لها علاقة بتحقيق هذه الأساسيات، مثل تفعيل القسم بالنسبة لبعض موظفي الدولة، وسرعة الحكم في قضايا الفساد، وإقرار لوائح تعزز صلاحيات موظفي الهيئة في تعاملهم مع المؤسسات والشركات الحكومية.
 
  استفزاز وتساؤل
  ويبدو أن تلميح "نزاهة" بأنها نجحت في إثبات وجودها في المجتمع السعودي، وتأكيدها بأنها فرضت حضورها في أذهان أفراد المجتمع من مسؤولين ومواطنين، استفز أعضاء مجلس الشورى، الذين رأوا أن ثمة تناقضاً بين ما أشارت إليه "نزاهة" وشكوتها القديمة الجديدة بعدم استجابة الجهات الحكومية لها في توفير المعلومات المطلوبة، وأكدوا أن تقرير "نزاهة" يناقض نفسه بشكل واضح عندما أكد في موضع آخر أن الجهات الحكومية لا تستشعر جدية الدولة في محاربة الفساد، وملاحقة الفاسدين؛ ولذلك لا تبدي التعاون المطلوب معها.
 
  وقف الفساد
  ويشدد المنتقدون على أن تاريخ "نزاهة" كان خالياً من أي برامج وفعاليات تحد من هدر المال العام، وقالوا إن الهيئة نصبت نفسها محققاً في قضايا الفساد، ويوجه التهم، ويرفع ملفات الفساد للمحاكم حتى يحكم فيها القضاة، ونسيت الهيئة أن تتواصل مع الجهات المعنية، ويصلون معاً إلى آلية وأنظمة وقوانين، تحد من هدر المال العام، وتوقف النزيف عن طريق تفعيل برامج المراجعة الداخلية، أو شفافية المناقصات الحكومية، وإعلان نتائجها وأسباب ترسيتها على الملأ، وحق الجميع في التظلم من هذه الترسية، وغير ذلك من البرامج.
 
  ويرى هؤلاء أن "نزاهة" فشلت طيلة أربعة أعوام في وقف الهدر، رغم عدد القضايا التي تولت التحقيق فيها، وكشفت فيها عن مهدري المال العام، موضحين أن الوظيفة الرئيسية للمؤسسات الرسمية العاملة في حماية الأموال العامة في بلاد العالم هي الوصول إلى طرق لوقف الهدر نهائياً، وليس القبض على الجناة، وتقديمهم للمحاسبة القضائية فقط.

"البلدية" تتجاوب مع "سبق" وتُغلق غرفة التفتيش بـ"الدواسر"

Posted: 01 Nov 2014 01:20 PM PDT

خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: تجاوبت بلدية محافظة "وادي الدواسر" مع ما نشرته "سبق" في تقريرها الذي حمل عنوان "بالفيديو .. غرفة تفتيش مفتوحة بوسط الطريق العام بوادي الدواسر"، وذلك بعد مناشدة مواطن بوجود حفرة بوسط الطريق العام تُهدد حياة المارة.
 
حيث قامت البلدية بإغلاق غرفة التفتيش المفتوحة بوسط الطريق العام بوادي الدواسر، في أقل من ساعة. وأشارت من خلال ردها على مـا نُشر، باتخاذ الإجراءات اللازمة، وبما يحقق الحفاظ على سلامة الجميع، شاكرة الصحيفة على دورها في كل ما من شأنه تحقيق سُبل السلامة.
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى