سبق - الأخبار المحلية


"المدنية": لا يجوز تكليف المعين على بند الأجور بأعمال وظائف الخدمة

Posted: 10 Feb 2015 01:56 AM PST

سبق- الرياض: أكدت وزارة الخدمة المدنية أن المعينين على لائحة بند الأجور لا يعاملون من حيث أحكام كف اليد معاملة الموظفين والمستخدمين؛ لعدم وجود نص نظامي يجيز ذلك، سواء في لائحة المعينين على بند الأجور أو نظام العمل أو نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.
 
وشددت على ضرورة تمكين المعينين على لائحة بند الأجور من مباشرة أعمال الوظائف المعينين عليها، وفقاً للمسميات المحددة باللائحة، وعدم جواز تكليفهم بأعمال وظائف لا تتفق مع تلك المسميات أو مشمولة بأنظمة أو لوائح وظيفية أخرى.
 
وحول جواز تعيين العمال بصفة مؤقتة طبقاً للائحة المعينين على بند الأجور أوضحت الوزارة أنه لا يوجد في اللائحة ما يمنع تعيينهم لفترة مؤقتة يتم الاتفاق عليها بين الجهة الإدارية والعامل، بشرط أن يكون التعيين على الوظائف المعتمدة باللائحة، ووفقاً للشروط والمؤهلات المطلوبة لهذه الوظائف.

أكاديميون: دمج "التعليم" يردم الفجوة.. واستقلال الجامعات مطلبنا

Posted: 10 Feb 2015 01:53 AM PST

 أكاديميون: دمج
"اللويش": ضعف المخرجات أهم تحديات الوزارة​..​ والدليل: "التحضيرية".
"العنزي": الدمج يصيغ خططاً متكاملة.. والنظر للخصخصة واجب.
"المرعب": قرار تاريخي يؤهل الطالب ويتيح الفرصة للمعلمين.
"الحيسوني": يوحّد التوجه ويضمن فرصاً أفضل للنهوض والمهارات.
"اليوسف": تحدٍّ خطِر لمستقبل التعليم.. والوزارة تزخر بالكفاءات.
 
خالد السليمي- سبق- حائل: ثمّن عدد من الأكاديميين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بدمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة التعليم، مشيرين إلى أن هذا القرار يردم الفجوة بين الوزارتين، مطالبين عبره باستقلال الجامعات، ومتنقلين بين مشكلات البحث العلمي وترحيل المباني والتوظيف والجودة.
 
وأوضح عميد القبول والتسجيل في جامعة حائل الدكتور الأدهم بن خليفة اللويش، أن دمج التعليم العام مع التعليم العالي تحت مظلة واحدة "وزارة التعليم" سيحقق تطلعات كثيرة أهمها توحيد وظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه ورقابة وتقويم، مما يمكن للوزارة مواجهة التحديات والعمل على تجاوزها ويأتي في مقدمة تلك التحديات ضعف مخرجات التعليم العام.
 
استحداث "قياس"
وأضاف: "الدمج يردم الفجوة بين التعليم العام والتعليم الجامعي؛ والذي كان من نتاجه استحداث نظام قياس الذي يقيس قدرات الطلاب ويؤهلهم للدخول في تخصصات توافق درجاتهم في ذلك النظام، والذي يستحصل ما نسبته تقريباً 35% من مستوى الطالب في الثانوية كقياس لدخول تخصص ما في الجامعة".
 
وأكد أن من نتاج وجود فجوة بين الوزارتين سابقاً، استحداث سنة تحضيرية بالجامعات؛ لرأب الصدع -إن جازت التسمية- للطلبة الذين يتخرجون بالثانوية العامة ومعظمهم لا يملكون الحد الأدنى من المعارف والمهارات، رغم أن نسبتهم في الثانوية العامة عالية، مؤكداً أن التعليم خط متصل؛ لكن هنالك حلقة مفقودة بين التعليمين في تجويد مدخلات التعليم ومخرجاته".
 
رسم الخطط
وبيّن: "من محاسن دمج الوزارتين توحيد الجهود المبذولة والاستفادة منها على مستوى اللوائح والأنظمة بعد رسم الخطط برؤية واضحة منذ أول درجة في سلم المرحلة الابتدائية حتى آخر مرحلة في التعليم الجامعي؛ شريطة أن يتحقق تناغم وتكامل بينهما، مما يقلل الهدر البشري والمادي ويضع الأمور في نصابها الصحيح".
 
واعتبر "اللويش" قرار دمج الوزارتين بداية لاستقلالية الجامعة وإعطائها المساحة الواسعة من الاستقلالية مالياً وأكاديمياً وإدارياً، فيما سيزيد ذلك من استثمار للكفاءات الأكاديمية والإدارية على مستوى الوزارتين، وذلك بتغذية التعليم العام بالبحوث العلمية التي تجرى من قبل الجامعات على التعليم العام، وهي إحدى وظائف الجامعات التي تضمن مخرجات تعليم جيدة تقود نحو تهيئة الطالب لمتطلبات سوق العمل.
 
الترشيد والتداخل
وأشار عميد كلية التربية بجامعة حائل الدكتور فرحان بن سالم العنزي إلى أن قرار الدمج يساعد على ترشيد القرارات التربوية وعدم تداخلها كما يعمل على تحقيق الإعداد المناسب لطلاب التعليم العام وإيجاد التهيئة المناسبة للحياة الجامعية، من خلال المناهج والخطط الدراسية المتسقة مع الأهداف العامة للتعليم دون تعارض أو تقاطع، كما أن قرار الدمج في نظر "العنزي" يعمل على توحيد جهة الإشراف على التعليم في كل مراحله، مما يمكّن المسؤول من صياغة خطة متكاملة ذات أهداف مرحلية توفر الوقت والجهد عندما تكون الرؤية واضحة ومنبع القرار موحداً.
 
خصخصة التعليم
وأشار إلى أن قرار الدمج ينبغي أن يتبع بقرارات مساندة أخرى مثل فصل البحث العلمي في وزارة مستقلة وترحيل المباني والتجهيزات المدرسية والمشاريع وشؤون التوظيف والمعلمين إلى الوزارات المتخصصة ودراسة خصخصة التعليم، وضرورة الاستمرار في استقلالية الجامعات إدارياً ومالياً ودعم ذلك؛ من أجل أن تتفرغ الوزارة للإشراف العام والتخطيط والمتابعة وضبط الجودة.
 
قرار تاريخي
واعتبرت عميدة كليات البنات بجامعة حائل سابقاً الدكتورة منيرة المرعب، قرار دمج الوزارتين قراراً تاريخياً استراتيجياً يعكس إدراك خادم الحرمين الشريفين أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان بشكل أساسي والاستثمار الأمثل في العقول المنتجة للمعرفة، من هنا كان لا بد من تكامل المنظومة بما يحقق الترابط لجودة المخرجات، ونؤكد أن هذا القرار هو خطوة مباركة وموفّقة لمواكبة التطور كما هو حادث اليوم في كل الدول التي خطت خطوات واسعة في سلم التقدم.
 
وأردفت "المرعب": "الدمج يسدّ الفجوة العلمية والمعرفية والمهارية والثقافية بين المرحلتين، ويوحد الرؤى والأهداف والخطط، ويسند ذلك سمات التشكيل الوزاري الجديد الذي اعتمد على ذوي الخبرة والتأهيل العالي، مما يدلّ على حنكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ونظرته الحكيمة والثاقبة".
 
فرصة سانحة
وبيّنت: "هذه فرصة سانحة للتكامل في تأهيل الطالب لسوق العمل من خلال توزيع الأدوار بمرحلتي التعليم الجامعي وقبل الجامعي، وتأهيل المعلمين ليكونوا قادرين على مواكبة تطوير المناهج الدراسية وفقاً لاستراتيجيات الدولة، إلا أن عملية الدمج تحتاج إلى تنسيق كامل، وعلى مستوى عالٍ مع الوزارات الأخرى ذات الصلة، وتطوير شراكات مع كثير من الإدارات التي تسهم في رفع مستوى الأداء وسهولة المتابعة.
 
تطور إيجابي
واعتبر المعلم بثانوية الحيسونية عياد محيا الحيسوني، أن دمج الوزارتين سيضيف تطوراً إيجابياً نحو تطوير مهارات ومعارف مخرجات التعليم العام والتي تعتبر هي مدخلات التعليم العالي، علاوة على أهمية الدمج في توحيد التوجه، وكذلك رؤية ورسالة الوزارة، مشيراً إلى أن ذلك يؤسس لانطلاقة قادمة في سبيل التنمية والتطوير في حكومتنا الرشيدة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
خطورة الغد
وقال الناطق الرسمي باسم جامعة الجوف، جميل بن فرحان اليوسف، إن جانباً أكثر أهمية وخطورة على الغد المنتظر للوزارة الجديدة على طاولة الدكتور عزام الدخيّل، وذلك بعد توحد أنظمة وهيكلة وآليات ومشروعات  من جامعات ومدارس وموظفين وطلبة، فيما جمع الدمج كل الإشكالات والتعقيدات والعقبات والمخاوف المنقسمة بين الوزارتين سابقاً، فهناك جامعات قديمة بأنظمتها، حديثة بمشروعاتها، وهناك مدارس ببرامج تقليدية وتطويرية في آن واحد.
 
الفجوات والمستقبل
واستكمل: "كل ما كانت تلك الوزارتان تحويانه من فجوات ويتعلق بمستقبل التغيير بالإنسان، أصبح على طاولة واحدة ينبئ بمشوار شاقّ على الوزارة الجديدة يحمل تغيّرات واكبت الانفتاح السريع والانتقال بين مرحلتين من عمر المجتمع والوطن، وواقع ممتلئ بالمشكلات، ومستقبل ممتلئ بالمخاوف والتحديات والطموحات".
 
واختتم "اليوسف" قائلاً: "الوزارة الحالية تزخر بفريق قوي متحمس يعشق التحدي والعمل والمثابرة والبذل، ينجح بإعادة الهيكلة والتشكيل ورسم الخطط القابلة للتنفيذ، مشدداً على أهمية منح الجامعات والإدارات التعليمية والمدارس مساحة من الحرية للتصرف مالياً وإدارياً".

شاهد.. انهيار جبلي على "بوكلين" بطريق السودة

Posted: 10 Feb 2015 01:45 AM PST

شاهد.. انهيار جبلي على
نادية الفواز- سبق- أبها: انهار جزء من أحد الجبال الواقعة على طريق السودة، صباح اليوم الثلاثاء، على معدة "بوكلين" أثناء عملية شقّ طريق.
 
وأكد شاهد عيان محمد القحطاني لـ"سبق" أن جميع الجهات المختصة بالإنقاذ من الهلال الأحمر والدفاع المدني قد هرعت إلى الموقع؛ لإنقاذ المتضرر.
 
 

الضباب يصرع طالب ابتدائي ويصيب أشقاءه وأمهم بـ"القنفذة"

Posted: 10 Feb 2015 01:39 AM PST

الضباب يصرع طالب ابتدائي ويصيب أشقاءه وأمهم بـ
سبق- القنفذة: لقي طالب بالصف الثاني الابتدائي مصرعه، صباح اليوم الثلاثاء، وأصيب عدد من أشقائه وأمهم، في حادث مروري صباح اليوم في قرية ساحل حلي جنوب القنفذة.
 
وتفصيلاً، أدى الضباب الكثيف صباح اليوم إلى انعدام الرؤية الأفقية، وهو ما تسبب في تصادم سيارة "وانيت" يستقلها طالب وأشقاؤه وأمهم بسيارة أخرى "وانيت" يقودها مواطن في تقاطع خطر، وأدى الاصطدام إلى انقلاب "وانيت الطلاب" وإصابتهم ووفاة شقيقهم الذي يدرس بالصف الثاني الابتدائي.
 
وكانت "سبق" قد نشرت في تقرير سابق بعنوان: "بالصور.. سيارات متهالكة ومكشوفة تنقل طلاب حلي"، ذكرت فيه أن عدداً من طلاب التعليم العام الابتدائي والمتوسط يُنقلون على سيارات مكشوفة ومتهالكة، والبعض يسيرون مشياً على الأقدام، على الرغم من سوء الأحوال الجوية، وتنوعت سيارات النقل ما بين "جيب" و"وانيت" مكشوفة تفتقر إلى مقومات السلامة وغير ملائمة لنقل هؤلاء الطلاب.
 
وجاء ردّ مساعد مدير إدارة التعليم للشؤون المدرسية بـ"تعليم القنفذة"؛ حيث قال حينها: "المدارس التي تنطبق عليها الشروط والضوابط ولم يتقدم متعهد للنقل المدرسي بها تم إدراجها في مخصص النقل المدرسي للعام 1435/ 1436 وأُرسلت الكشوفات لشركة تطوير لخدمات النقل التعليمي بتاريخ 2/ 6/ 1435هـ"، إلا أن طلاب مدرسة الخوارزمي بساحل حلي ما زالوا حتى الآن دون نقل مدرسي أو مخصص مالي، وبينهم الطالب الذي توفي اليوم رغم أحقية الطلاب بالنقل.
 
يُذكر أن محافظة القنفذة ومراكزها شهدت، مساء أمس الاثنين، ضباباً كثيفاً أدى إلى عدم الرؤية الأفقية امتد إلى ساعات الصباح الباكر.

"شرطة الرياض" تكشف تفاصيل العثور على جثتيْن متحللتيْن بـ "الرمال"

Posted: 10 Feb 2015 12:45 AM PST

سبق- الرياض: كشف الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض، تفاصيل عثور الجهات الأمنية على جثتيْن متحللتيْن لوافديْن هندييْن في استراحة تقع بحى الرمال - شمالي العاصمة، استُخدمت غرفة حراستها لتصنيع الخمر المُسكر.
 
وبيّن، أن مركز شرطة الثمامة تلقى بلاغاً من أحد الوافدين عن انبعاث رائحة كريهة من غرفة حراسة إحدى الاستراحات المجاورة له، موضحاً أنه حال انتقال جهة التحقيق إلى الاستراحة الواقعة بحي الرمال تبيّن وجود جثتيْن في حالة تحللٍ لوافديْن من الجنسية الهندية؛ أحدهما في العقد الثالث والآخر في العقد الرابع.
 
وأضاف: "اتضح أن المكان مُعدٌّ لتصنيع الخمر المُسكر، وبمعاينة الجثتيْن من قِبل الطبيب الشرعي لم تظهر عليهما أيُّ آثار عنفٍ أو عراكٍ؛ ما ينفي وجود الشبهة الجنائية".
 
واختتم: "جرى نقل الجثمانيْن إلى إدارة الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة ورفع الآثار الموجودة في الموقع من قِبل الجهة المختصّة وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالواقعة.

الإطاحة بـ 49 ألف مخالف للإقامة بجدة.. و"القرشي": احذروا التستر

Posted: 10 Feb 2015 12:39 AM PST

الإطاحة بـ 49 ألف مخالف للإقامة بجدة.. و
سبق- جدة: ‏‫ألقت شرطة محافظة جدة، عبر جولاتها التفتيشية، القبض على 49 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل، خلال الثلاثة الأشهر الماضية، محذرة من التستر والإيواء للمخالفين.
 
وتفصيلاً، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي أن شرطة محافظة جدة وبمتابعة مباشرة من مديرها اللواء مسعود بن فيصل العدواني تمكنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية من ضبط أكثر من 49 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل؛ ذلك من خلال الجولات التفتيشية التي نفّذتها جهات الضبط، وقد تم تسليم جميع الأشخاص الذين تم ضبطهم لجهة الاختصاص.
 
وأضاف: "الحملات الأمنية ما زالت مستمرة لضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وعلى المواطنين والمقيمين عدم نقل أو إيواء أو تشغيل أو التستر على المخالفين لنظام الإقامة والعمل، والتعاون مع الجهات الرسمية للإبلاغ عن ذلك"، مشيراً إلى أن من يتم ضبطه بإحدى هذه المخالفات سيتم إحالته للجهات المختصة لتطبيق النظام بحقه.
 

مبتعث يكشف مستقبل التعليم السعودي بعد دمج الوزارتين

Posted: 10 Feb 2015 12:34 AM PST

مبتعث يكشف مستقبل التعليم السعودي بعد دمج الوزارتين
يحيى آل مفرح- سبق- نيوزيلندا: قدّم الباحث عباد بن شلاح والمرشح لنيل درجة الدكتوراه بجامعة كانتيربري بنيوزيلندا، رؤية حول مستقبل التعليم في المملكة بعد قرار الدمج، كاشفاً ومتسائلاً: كيف تستطيع وزارة التعليم التحرك وتحقيق الهدف المأمول، في حين أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تعيش بمعزل؟
 
وقال "شلاح" لـ"سبق": "يحتل التعليم مكانة كبرى في كثير من الدول؛ لأنه القناة التي يتم من خلالها بناء الفرد ومحو الأمية ونشر الثقافة، وهو أيضاً المقياس الذي يتم من خلاله الحكم على تقدم هذه البلدان، ومن خلال التعليم يتم تحقيق الأهداف التي تسعى لها هذه البلدان لتحقيق النمو والتقدم على كل المستويات العلمية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية والتنموية بشكل عام.
 
وبيّن: "لذلك فإن بناء الجهاز الذي يشرف على هذه المنظومة، وكذلك اختيار العاملين به يتم بطريقة فائقة الدقة؛ لضمان تحقيق الأهداف التي تنشدها تلك الدول، فالمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحتى اليوم وهي تشهد قفزات متتالية في مجال التعليم العام والمهني وكذلك التعليم العالي، وهناك محاولات حثيثة لتطوير التعليم، ولعل مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- لتطوير التعليم العام لدليل واضح على رغبة المملكة الجادة في سبيل تطوير التعليم".
 
وأردف: "في الحقيقة ليس الهدف هنا هو تسليط الضوء على إنجازات الدولة -حفظها الله- في مجال التعليم، ولكن الهدف هو الإسهام بوجهة نظري كشخصية تنتمي لجهاز التعليم حول آخر المستجدات في مجال تطوير التعليم في بلادنا، وهو القرار الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيّده الله- مؤخراً بدمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي لتصبح وزارة واحدة بمسمى وزارة التعليم".
 
واستطرد: "من المعلوم أن مسمى هذا الجهاز في أي قطر من الأقطار يعكس الدور الذي يقوم به، فمثلاً في فنلندا فإن الجهة التي تشرف على التعليم فيها تسمى وزارة التربية والثقافة، وعليه فإن دورها يتعدى التربية والتعليم الى الاهتمام بالثقافة بكل أشكالها، وفي اليابان هناك أكثر من جانب يحتضنه هذا الجهاز، فبالإضافة إلى التربية كعنصر أساس فهناك الثقافة، والرياضة والعلوم والتكنولوجيا، فكلها محاور مهمة يهدف التعليم الياباني إلى تزويد الطالب الياباني بمعلومات حول هذه المحاور، وذلك حسب المرحلة العمرية فلذلك تسمى هذه الجهة بوزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا".
 
وأضاف: "بالرغم من تعدد مسميات هذا الجهاز واختلافها باختلاف السياسات التعليمية في كل بلد، إلا أن هناك دولة من الدول شدّني توجهها في التعليم، والذي يرتبط مباشرة بالتدريب، وهذه الدولة هي (تنزانيا) فهناك وزارة التعليم والتدريب، ولعل هذا التوجه هو الذي قادني إلى أن أتوقف وأتساءل أين موقع الجانب التدريبي في بلادنا من دمج وزارتي التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي؟ حيث إن ربط مخرجات التعليم بسوق العمل يُعتبر من أهم أهداف التعليم في كثير من دول العالم، عليه فكيف تستطيع وزارة التعليم التحرك نحو تحقيق هذا الهدف، في حين أن الجهة المسؤولة عن التدريب وهي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ـوالتي تعد عنصراً مهماً في تهيئة الطالب لسوق العمل- تعيش بمعزل عن هذه المفهوم الجديد (الدمج)، والذي بلا شك يهدف لتطوير التعليم في بلادنا من خلال تبني رؤية واحدة تجاه الاستثمار الحقيقي وهو استثمار وتنمية العقل البشري".
 
واستكمل: "هنا أريد أن أوضح أنني لا أعني بذلك المؤسسات التدريبية في القطاع الخاص والتي تقدم برامج تدريبية في مختلف التخصصات وفق فترات زمنية مختلفة، وإنما حديثي حول المعاهد المهنية والصناعية والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني".
 
وواصل: "رغم إيماني بفكرة دمج التدريب مع وزارة التعليم، إلا أن البعض قد يرى أن التدريب ليس من مهام التعليم؛ لأن التعليم ينتهي بنهاية المرحلة الثانوية، وبعدها تتولى المؤسسات التدريبية تدريب الخريجين لسدّ حاجة سوق العمل، ولكنني أختلف معهم بالقول بأن التعليم الجيد هو الذي يستطيع أن يزود المتعلمين بالمبادئ الأساسية للتقنية والقدرة على التعايش معها منذ المراحل العمرية الأولى، وبذلك يستطيع المتعلم الانخراط بسهولة في البرامج التدريبية التقنية المستقبلية، وعدم الشعور بأي فجوة بينه وبين التقنية ومفاهيم الصناعة والتعامل معها، ولا يتم ذلك إلا بتوحيد أهداف التعليم والتدريب كما هو الحال في نيوزيلندا؛ حيث يتبنى التعليم تهيئة الطلاب لذلك من خلال تدريسهم بعض المواد الموجهة نحو الصناعة والابتكار، مثل مادة (التربية التقنية) وهو المجال الذي أبحثه لنيل درجة الدكتوراه.
 
وأكد: "لذلك فإن قيام جهة واحدة تهتم بالتعليم والتدريب سيسهم في تشكيل مفهوم أوسع من خلال تكامل أهداف التعليم العام والعالي والمهني؛ لإعداد جيل يتم تعليمه وتدريبه وفق استراتيجية مشتركة ومحددة وواضحة وقابلة للتطبيق يتم دراستها بعناية من قبل المختصين في مجال التعليم العام والتعليم العالي والتعليم المهني".
 
واختتم: "ومن وجهة نظري فإن قرار الدمج سيسهم في توحيد الجهود والخطط وتوفيراً للوقت وترشيداً لميزانية التعليم واستغلالاً للطاقات وتوجيهها بشكل جماعي، ولذلك فإن الدمج ربما يكون من التطبيقات الجيدة للاقتصاد التعليمي بإشراف وزارتنا الجديدة وزارة التعليم بقيادة الوزير الدكتور عزام الدخيل، الذي نسأل الله أن يمده بالعون والتوفيق لتحقيق تطلعات الشعب والقيادة".
 

"تعليم مكة" يختبر 172 للإشراف التربوي و407 للتشكيلات المدرسية

Posted: 10 Feb 2015 12:27 AM PST

سبق- مكة المكرمة: أنهت، مساء أمس الاثنين، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، إجراء الاختبار التحريري لـ172 مرشحاً من المتقدمين للعمل في مجال الإشراف التربوي و407 من المرشحين للتشكيلات المدرسية.
 
وتفقّد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بمنطقة مكة المكرمة طلال بن مبارك الحربي، سير الاختبارات واللجان، وتابع ميدانياً مقار الاختبارات؛ معرباً عن شكره لحسن التنظيم ومثمّناً جهود المشرفين التربويين في تهيئة الأجواء المناسبة للمرشحين؛ ليتمكنوا من أداء اختباراتهم بكل يُسر وسهولة.
 
من جانبه أوضح مدير إدارة الإشراف التربوي "رداد الثمالي" أنه جرى اختبار المرشحين في مختلف التخصصات الدراسية والتربوية لأحد عشر تخصصاً تربوياً، شمِلت: التربية الإسلامية، واللغة العربية، والاجتماعيات، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والإدارة المدرسية، والصفوف الأولية، والتربية الرياضية، والتربية الفنية، والعلوم الإدارية، بالإضافة إلى سبعة عشر مجالاً في الإدارات المختلفة؛ حيث شَمِلت: إدارات التوجيه والإرشاد، والجودة الشاملة، وشؤون المعلمين، وتقنية المعلومات، والتوعية الإسلامية، وتعليم الكبار، والتجهيزات المدرسية، والموهوبين، والنشاط الطلابي، والتعليم الأهلي، والتخطيط والتطوير، والتخطيط المدرسي، وخدمات الطلاب، والتدريب التربوي، والاختبارات والقبول، والأمن والسلامة، والصحة المدرسية.
 
وأضاف أنه تم إجراء الاختبار التحريري لـ407 مرشحين للتشكيلات المدرسية (رائد نشاط - أمين مصادر - مرشد طلابي - وكيل مدرسة - مدير مدرسة) بستة مكاتب على النحو التالي: مكتب الشمال 52، ومكتب الجنوب 51، ومكتب الجموم 31، ومكتب الغرب 91، ومكتب الشرق 114، ومكتب الوسط 68 مرشحاً.
 
وأشار إلى أن إدارة الإشراف التربوي أكملت كل الاستعدادات، وقد تم تشكيل لجنة من المشرفين التربويين للإشراف على سير الاختبارات بكل المقرات؛ مؤكداً أنه سيتم إعلان أسماء المجتازين للاختبار خلال الأيام القلية القادمة؛ تمهيداً لإجراء المقابلات الشخصية.

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرِّب مخدرات سوري بالجوف

Posted: 10 Feb 2015 12:21 AM PST

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرِّب مخدرات سوري بالجوف
واس- سكاكا: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في جان سوري بمنطقة الجوف؛ كان قد تمّ القبض عليه؛ إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة إلى المملكة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
 
قال الله تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).
 
بفضلٍ من الله تمّ القبض على المدعو / عبدالله محمد الأحمد العنزي - سوري الجنسية -؛ إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة إلى المملكة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وصُدِّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرّر شرعاً.
 
وتم تنفيذ حكم القتل في الجاني / عبدالله محمد الأحمد العنزي - سوري الجنسية – اليوم، الثلاثاء 21 / 4 / 1436هـ في منطقة الجوف.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسبّبه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذّر في الوقت نفسه كلَّ مَن يُقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.

استمع.. "السامر" ينشد فخراً بالملك: "أنت الأمل عند الجموع "

Posted: 09 Feb 2015 11:42 PM PST

استمع..
سبق- الرياض: نظم الأمير عبدالعزيز بن سعود الملقب بـ"السامر" قصيدة "مجدك ظلال الدار"، فخراً واعتزازاً بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، معبراً عن فضائله -حفظه الله- وخصاله التي يأمل فيها جموع الشعب السعودي، معبراً عن قدر حب المواطن للملك.
 
وأنشد "السامر" قائلاً:
 
يابن الذي وحّد شتات الجزيرة ... فيك انت شفنا بالفكر ما فقدناه
حزمٍ وجزمٍ بالأمور العسيرة ... فيها رضا الله قبل خلقه لقيناه
أنشد عن البيت السعودي خبيرة ... وانت الخبير اللي حمى عزة حماه
شربت من غرّ السحايب غديره ... والدار ما يصخي به اللي شرب ماه
حبك وطن شعبٍ حظوظه كبيرة ... يشوف بك تحقيق مجدٍ تمناه
امبايعينك بالبصر والبصيرة ... بأوراق بيض قلوبهم حبك أمضاه
مكارمك في كل حالٍ كثيرة ... على الوطن واهل الوطن شيء شفناه
قول وفعل طوّر مسار المسيرة ... على طريق المجد ما ماتت خطاه
يالواصل العادل نظيف السريرة ... قلبك معلق في رجا الله وتقواه
يهدي لك الدار السعودي عبيره ... منهجك دين الله على الحكم مبداه
انت الأمل عند الجموع الغفيرة ... وفيك الأمل يكبر وتكبر نحاياه
هذا كلام الناس ما فيه غيره ... مجدك ظلال الدار بأدناه وأقصاه.
 
 
 
 

87 مليوناً لسداد رسوم الملتحقين بمراكز الرعاية النهارية الأهلية

Posted: 09 Feb 2015 11:24 PM PST

87 مليوناً لسداد رسوم الملتحقين بمراكز الرعاية النهارية الأهلية
سبق- الرياض: صرفت وزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره 87.745.000 ريال لسداد رسوم الملتحقين بمراكز الرعاية النهارية الأهلية لذوي الإعاقة ببرنامج "تم التأهيل" لعدد 5915 مستفيداً في الفصل التدريبي الأول لعام 1435/ 1436هـ، في 96 مركز رعاية نهارية أهلية، تطبيقًا للقرار السامي المتضمن تحمل الدولة لرسوم الملتحقين بتلك المراكز غير الحكومية.
 
وأوضح وكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، أن مراكز الرعاية النهارية الأهلية، تختصّ بتقديم خدمة التأهيل المخصص لذوي الإعاقة خلال ساعات النهار، وتقدّم برامج تأهيلية (صحية، اجتماعية، نفسية، تنمية مهارات، مهنية وتربية خاصة) القائمة على سياسة التدخل المبكر من فئات (التوحد ومتلازمة داون وشديدي ومتوسطي الإعاقة غير القابلة للتعلم)، الهادفة إلى دمج هذه الحالات مع المجتمع تدريجياً.
 
وبيّن أن لجاناً إشرافية متعددة من مختلف التخصصات في جميع فروع الوزارة للشؤون الاجتماعية، والإشراف النسائي بمناطق المملكة مكلفة بمتابعة سير عمل تلك المراكز، وتحويل الحالات المستحقة من ذوي الإعاقة لها وفق آلية القواعد التنفيذية المعتمدة.
 

دوريات بقعاء تعثر على سيارة مسروقة عقب تعرضها لاصطدام

Posted: 09 Feb 2015 11:18 PM PST

دوريات بقعاء تعثر على سيارة مسروقة عقب تعرضها لاصطدام
منصور الشلاقي- سبق- بقعاء: تمكّنت الدوريات الأمنية بشرطة محافظة بقعاء، مساء أمس الاثنين، من العثور على مركبة مواطن مسروقة في إحدى المزارع الواقعة شرق المحافظة، فيما لا يزال البحث جارياً عن السارق.
 
وتفصيلاً، تلقّت شرطة محافظة بقعاء بلاغاً من شرطة منطقة حائل، يفيد بسرقة سيارة مواطن نوع جيب "GX" موديل 1997 يوم الأحد الماضي، من أحد أحياء مدينة حائل، حيث كثّفت دوريات الأمن بشرطة بقعاء بحثها وتحرياتها حتى عثرت، مساء أمس، على السيارة، والتي كانت متوقفة في مزرعة شرق المحافظة.
 
واتّضح تعرّض المركبة لحادث اصطدام قوي من الأمام، وتمّ التحفظ على المركبة لدى الشرطة، فيما يجري البحث للإطاحة بالسارق وتقديمه للعدالة.

ضباب كثيف يغطي محافظة الليث ويؤخر الطلاب والموظفين

Posted: 09 Feb 2015 10:54 PM PST

 ضباب كثيف يغطي محافظة الليث ويؤخر الطلاب والموظفين
عوض الفهمي- سبق- الليث: شهدت محافظة الليث، منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الثلاثاء، ضباباً كثيفاً استمرّ حتى الساعة الثامنة صباحاً، وتسبّب في تأخر دوام عدد من طلاب المدارس والموظفين عن أماكن عملهم.
 
وقد غطى الضباب طريق جدة- الليث- جازان الدولي، وتسبب في تأخّر وصول عدد من المعلمين والطلاب لمدارسهم في وقت مبكر، فيما لوحظ انتشار كثيف لدوريات أمن الطرق والمرور طوال الطريق الدولي؛ للحفاظ على سلامة المسافرين.
 
كما شوهد توقّف بعض المسافرين على جنبات الطريق، فيما استخدم بعض قائدي المركبات المصابيح الضوئية و"الفلاشر"؛ للتنبيه بأخذ الحيطة والحذر من كثافة الضباب.

موسوعة "الدرر المنتقاة".. إصدار جديد وثّقه "الشيقاوي" في 8 أعوام

Posted: 09 Feb 2015 10:48 PM PST

موسوعة
سبق- الرياض: أصدر الكاتب الدكتور أمين بن عبدالله الشيقاوي، مؤخراً، موسوعته الجديدة التي حملت عنوان "الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة"، والتي استمرّ بتوثيقها لأكثر من 8 أعوام.
 
وقال "الشيقاوي" إن الموسوعة تحتوي على مئات الموضوعات التي يحتاجها المسلم في العقيدة والتفسير والحديث والفقه والقضايا الاجتماعية، وبعض القضايا المعاصرة، وجوانب من الأمور التي تخصّ المرأة وغير ذلك.
 
وأضاف أن عدداً كبيراً من المشايخ والعلماء أثنوا على تلك الموسوعة، حيث قال عضو رابطة علماء المسلمين الشيخ حمد بن عبدالله الجمعة: "لم أحتج مادة علمية فيما أخاطب عامة المسلمين إلا وأسعفتني "موسوعة الدرر"، فلا يستغني عنها الداعية وطالب العلم وعامة المسلمين، فقد اعتنى بها مؤلفها بالموضوع والتوثيق".
 
وقال أستاذ الدراسات العليا بجامعة القصيم الدكتور أحمد بن محمد الخليل عنها إنها وعظية تربوية "من أمتع ما قرأت في هذا الباب، جمع فيها مؤلفها أشتاتاً من الموضوعات المهمة المتنوعة، وتناولها بطريقة مميزة ومسيرة من الاستنباطات الدقيقة وربط الموضوعات بواقع الناس".

"أمن مكة" يضبط مطلوباً في قضيتَي قتل وسطو ارتكبها بجدة

Posted: 09 Feb 2015 10:42 PM PST

عوض الفهمي- الطائف- سبق: تمكنت دوريات القوة الخاصّة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرّمة بطريق الطائف - الرياض، صباح اليوم الثلاثاء، من ضبط مواطن سعودي مطلوب في قضيتَي قتل وسطو مسلح.
 
وكانت دوريات القوة الخاصّة لأمن الطرق قد استوقفت سيارة من نوع ألتيما موديل 2010 على طريق الطائف - الرياض يقودها مواطن سعودي للاشتباه في وضعها، واتضح بعد التأكد من هوية السائق أنه مطلوب القبض عليه في قضيتَي (قتل وسطو مسلح) من قِبل شرطة محافظة جدة، وتمّ تسليم الحالة إلى جهة الاختصاص.

"سبق" ترصد روح الفكاهة بمواقع التواصل انتظاراً لـ "الراتبين"

Posted: 09 Feb 2015 10:36 PM PST

هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: رصدت "سبق" ما تداوله السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي و"تويتر" على وجه الخصوص، بشأن انتظار مكافأة الراتبين؛ حيث بدت مشاركاتهم لا تخلو من الفكاهة والشعر، وسط أنباء كانت قد أكّدت صرف الراتبين أمس الإثنين.
 
وتداول نشطاء على موقع "تويتر" هاشتاق #تأجيل_صرف_الراتبين، لتتوالى التعليقات التي لا تخلو من الطرافة والدعابة، وكتابة بعض الأبيات الشعرية في تعبيرٍ عن مدة الانتظار في استقبال الحدث المهم وهو تسلُّم المكرمة الملكية.
 
واستغل البعض فرصة فوز النادي الأهلي على شقيقه نادي النصر في مسابقة ولي العهد، وقال محمود السفير بطرافة: "عندي نصراوي نزلوله راتبين بس نفسيته مو مخليته يسحبهم (حسابه في البنك الأهلي) مالي بالكوره"، وقال آخر: "معبرة أننا أصبنا بعين من أهل حافز فخذوا غسال فناجيل ههههههه".
 
وقال المغرِّد فهد المطيري أبو سند: "تضايقت الصدور بسبب تأخير مكرمة الراتبين فما بالك بمَن يمنع العامل والعاملة حقه ويؤخره كم شهر!"، وغرَّد عدنان المليحي بقوله: "عين صابت الشعب المكافح الصبور عالعموم المستلمين عند الصرافات انصرااااف".
 
والبعض قال مذكراً عبر برنامج الواتساب: "الأمهات يسمعون القرارات وليس لديهم رواتب، ليس بيدهم سوى أن يباركن لأبنائهن وبناتهن وقلوب اﻷمهات يملأها الفرح لفرحكم .. فلا تحرموهم أيها الأبناء".
 
وغرَّد (بلا ميعاد) عبر حسابه بـ "تويتر" مذكراً بقوله: "وأخيرا نفوسنا جابت نتيجة ياخي خلكم تحسون بنا يالعاطلين الحين تأجيل كم يوم وزعلتوا وشلون اللي ماله وظيفه".
 
وقال آخر :"على كيفكم تأجلون! طيب لو 500 ريال تمشي الحال قبل هالراتب تخبرون طفره الشعب ههههههههههه"، فيما ادخل (عبدالعزيز الرميحي) في تغريده روح الدعابة بقوله: "أعلنت المحكمة العامة بسدير تعذر رؤية الراتبين وعلى ذلك يكون غدا المكمل للطفرة".
 
وغرَّد "محمد الحربي" مؤيداً بقوله: "هذا الكلام إشاعات وزارة المالية على موقعها مكتوب إنه اليوم خلوا عنكم الإشاعات وروحوا اصرفوا فليساتكم".
 
وتناثرت أبيات القصيد عن مرارة الانتظار فقال أحدهم:
"سألت واحد وصلِت الراتبين؟ .. قال الخبر نفس الخبر ما طرى علمن جديد
قلت اصبر يمكن توصل العصر .. قال لا تعيد المواجع خلني قد نسيت".
 
وقال أيضاً:
"أتحرى للوعد .. والوعد يوم الإثنين
من صلاة الصبح وأنا ع ساق وقدم
ياهل الأخبار وشهي علوم الراتبين
نفرح بكثر الرسايل .. ولا فيها رقم".

إيداع معاش الشهرين وفقاً للسلم الجديد في حسابات مستفيدي الضمان

Posted: 09 Feb 2015 09:45 PM PST

إيداع معاش الشهرين وفقاً للسلم الجديد في حسابات مستفيدي الضمان
‏عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أودعت وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية -فجر اليوم- معاش الشهرين في حسابات مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.
 
وبلغ مجموع ما سيُصرف للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي مليارين و800 مليون ريال.
 
وتأكيداً لما نشرته "سبق" خلال الأيام الماضية، تم صرف معاش الشهرين للمستفيدين؛ وفقاً للسلم الجديد الذي اعتُمد بأمر ملكي.
 
وكانت "سبق" قد أكدت -في تقارير سابقة- أن معاش الشهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي تقارب قيمته ثلاثة مليارات ريال، وأن الصرف سيتم وفقاً للسلم الجديد؛ محدِّدة موعد الصرف؛ وذلك في تقارير متتالية منذ الأسبوع الماضي.

"الأرصاد": رياح مثيرة للأتربة على الرياض والشرقية ونجران ومكة والمدينة

Posted: 09 Feb 2015 09:39 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق: الرياض والشرقية ونجران ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية وتبوك مع ارتفاع ملموس في درجات الحرارة.
 
كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد سماءً غائمة جزئياً على شمال وغرب ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية مع فرصة لتكوّن السحب الرُكامية على أجزاءٍ من منطقتَي تبوك والمدينة المنوّرة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 20 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 20 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

مدينة الملك سعود توافق على علاج "مصاب الطلق الناري" في بيشة

Posted: 09 Feb 2015 02:29 PM PST

مدينة الملك سعود توافق على علاج
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: تفاعلاً مع ما نُشر في "سبق" قبل يومين، بعنوان "شاب في بيشة أصيب بطلق ناري في قدمه ينتظر نقله عاجلاً"، وافقت مدينة الملك سعود الطبيبة بالرياض على استقبال حالة الشاب وليد القرني، الذي يرقد حالياً بمستشفى الملك عبدالله في بيشة، بعد أن أُصيب بقدمه بطلق ناري من سلاح "شوزن" سقط منه أثناء رحلة صيد؛ إذ جارٍ التنسيق لاستقبال الحالة ونقلها من بيشة للرياض.
 
وكانت "سبق" قد نشرت مناشدة أسرة الشاب "وليد القرني" مسؤولي وزارة الصحة إنقاذ قدمه من البتر إثر تعرضه لطلق ناري من سلاح "شوزن"، سقط منه أثناء رحلة صيد، وأصابه، وقبول حالته بشكل عاجل بعد أن تعذر علاجها بمستشفى بيشة، وخاطبت إدارة المستشفى العديد من المستشفيات في السعودية، ورفضت الحالة.

"تعليم مكة" يشكر تربوية لإيقافها زفة ابنتها إثر وفاة الملك عبدالله

Posted: 09 Feb 2015 02:23 PM PST

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تفاعلت إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة مع ما نشرته "سبق" في 4 ربيع الآخر 1436 تحت عنوان (العروس كانت في طريقها لـ"الكوشة".. والفرحة تحولت إلى أحزان.. "تربوية" بمكة توقف زفة ابنتها لحظة إعلان خبر وفاة الملك عبدالله).
 
 وقدمت إدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة خطاب شكر وتقدير لمديرة المتوسطة الثالثة والعشرين بالعاصمة المقدسة التربوية حمدة بنت جارالله الحارثي، نظير ما فعلته ليلة عقد قران ابنتها "رهام" من واجب وطني، تحتم فعله من كل مواطن؛ إذ قامت بإيقافها زفة ابنتها.
 
وكان خطاب الشكر والتقدير الموقع من المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، محمد بن مهدي الحارثي، قد تضمن الآتي "اطلعنا على الخبر المنشور في (سبق) تحت عنوان (تربوية بمكة توقف زفة ابنتها لحظة إعلان خبر وفاة الملك عبدالله)؛ ويسرنا أن نعرب عن شكرنا وتقديرنا لهذا الموقف الشجاع والنبيل الذي يجسد أسمى معاني المواطنة والولاء لقيادتنا الرشيدة، ويعبر عن قمة الوفاء من التربويين والتربويات تجاه فقيد الشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله-".
 
وكانت "سبق" قد نشرت الموقف الشجاع والنبيل للتربوية "الحارثي" عندما شهدت إحدى قاعات الأفراح بحي العوالي بمكة المكرمة بـ"القسم النسائي" ليلة الجمعة الماضية موقفاً شجاعاً وصعباً في الوقت نفسه، عندما أوقفت تربوية (مديرة مدرسة) زفة ابنتها الكبرى، التي كانت تسير في طريقها للكوشة، بعد انتشار خبر وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
 
 وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد كانت المعلمة حمدة بنت جارالله الحارثي، مديرة المتوسطة الـ23 بمكة المكرمة، قد وزعت رقاع الدعوى على الأهل والأصدقاء والجيران والمعارف للاحتفال بابنتها الكبرى "عقد قرانها" يوم الخميس ليلة الجمعة (يوم الوفاة).
 
وأثناء مراسم الحفل، الذي أقيم بقاعة "مسايا" بحي العوالي، كانت الحاضرات يهنئن الأم، التي كانت تعد لهذا اليوم العدة، وكان الجميع ينتظرن زفة العروس، وطلوعها على "الكوشة"، وعندما انتشرت رسائل خبر وفاة "ملك القلوب" الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - كانت العروس "رهام" تسير في طريقها لمقعدها بالمنصة والجلوس على "الكوشة" المعدة لذلك، وكانت الأم متمالكة نفسها، والدموع في عينيها، وما إن اعتلت العروس المنصة، وشاهدها الجميع، طلبت المعلمة "الحارثي" من المطربة التي تحيي الليلة إيقاف مراسم الحفل فوراً.
 
بعد ذلك أخذت "المايك"، وقالت للجميع "الحفل انتهى"، وكانت تردد على مسمع ابنتها العروس "سامحيني يا بنتي، أبونا عبدالله مات"، في مشهد مؤثر.

بالفيديو .. حافلة نقل مدرسي تنزل طالبة في منتصف الطريق بوسط صبيا

Posted: 09 Feb 2015 02:00 PM PST

بالفيديو .. حافلة نقل مدرسي تنزل طالبة في منتصف الطريق بوسط صبيا
فهد كاملي- سبق- جازان: وثقت عدسة أحد المواطنين حافلة مدرسية تقوم بإنزال إحدى الطالبات والتي يبدو أنها من طالبات المرحلة الابتدائية، في منتصف الطريق وسط محافظة صبيا بينما يعج الطريق بالمركبات معرضة حياة الطالبة للخطر.
 
وتذمر مصور المقطع مما قام به قائد الحافلة مطالباً بمحاسبة من قبل الجهات المعنية ممثلة بإدارة تعليم محافظة صبيا، مؤكداً أن أولياء أمور الطالبات يسلمون طالباتهم بأيد أمينة، ولكن بعض السائقين لا يعون معنى الأمانة على الأطفال.
 
 
 

"صرف الراتبين" ثاني أعلى كلمة بحث في "جوجل السعودية"

Posted: 09 Feb 2015 01:55 PM PST

فهد الغبيوي - سبق - متابعة: سجّلت كلمة "صرف الراتبين" ثاني أعلى كلمة رائجة بحث عنها السعوديون في محرك البحث الشهير "جوجل" خلال يوم أمس الاثنين.
 
ويأتي موضوع "الراتبين" بعد جملة "صندوق التنمية العقاري" التي احتلت صدارة البحث في جوجل بين السعوديين، حسب خدمة Trends التي تقدمها الشركة.
 
ويقدم جوجل هذه الخدمة عبر مؤشرات تسمى Trends ، يمكن من خلالها للمستخدم استكشاف أكثر مواضيع وعمليات البحث الشائعة على مستوى المواقع الجغرافية، ويظهر ضمنها أيضاً نسبة الاهتمام بالموضوع المحدد على مدة أعوام سابقة. 

خريجو الإمام محمد بن سعود والباحة يمتعضون لعدم تسلمهم الوثائق

Posted: 09 Feb 2015 01:44 PM PST

خريجو الإمام محمد بن سعود والباحة يمتعضون لعدم تسلمهم الوثائق
محمد الزهراني- سبق- الرياض: عبر عدد من خريجي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وجامعة الباحة عن امتعاضهم بسبب تأخر تسليم وثائق تخرجهم من جامعاتهم، على الرغم من مرور أكثر من شهر على تخرجهم ما أفقدهم فرصة التقديم على الوظائف.
 
وقد تلقت "سبق" شكاوى من طلاب جامعة الباحة والتي قالوا فيها: "‏‫نتقدم نحن خريجي طلاب جامعة الباحة برفع الظلم الذي وقع علينا من الجامعة وذلك في تأخر تسليم الوثائق لخريجي الترم الأول لهذا العام وعدم إعطائنا موعداً محدداً مع العلم بأن أغلب الجامعات سلمت الوثائق".
 
وأضافوا: "وقد تسبب لنا التأخير في ضياع الفرص على بعض الوظائف والتقديم على الدراسات العليا". 
 
وبينوا: "والمتسببون في ذلك لا يهتمون بهذا، وكأن هذا الأمر لا يعنيهم بسبب عدم المبالاة وسوء التنظيم، عكس مثيلاتها من الجامعات الأخرى في المملكة"، وطالبوا "بترجمة الوثائق مساواة بالجامعات الأخرى".
 
كذلك تلقت "سبق" شكوى من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض قالوا فيها: "مازالت معاناة طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود تتكرر كل عام وذلك بحرمان الخريجين من فرحة استلام وثائق التخرج مكتفية بتسليمهم إفادات تخرج لا تسمن ولا تغني من جوع لا تؤهل للقبول في الجامعات".
 
وأضافوا: "وقد أدى تأخير هذه الوثائق المتكرر إلى حرمان هؤلاء الخريجين من مواصلة الدراسات العليا، حيث إن الجامعات تشترط الوثيقة للقبول في برامج الماجستير"، متسائلين: "إلى متى يستمر هذا التأخير؟".

"الحربي": الأجواء تتأثر بالرياح والأمطار مع انخفاض الحرارة بدءاً من الأربعاء

Posted: 09 Feb 2015 01:21 PM PST

مهنا التميمي- سبق- جدة: قال محلل الطقس عبدالله الحربي لـ"سبق" إن هناك منخفضاً قطبياً عميقاً -بمشيئة الله تعالى- يؤثر على بلاد الشام وتركيا بموجة من الأمطار والثلوج، تصل خلالها قيم الضغط السطحية في مركز المنخفض إلى ٩٩٥ مليبار، وتصحبها رياح سطحية نشطة السرعة، تتجاوز سرعتها ٨٠ كلم، ورياح نفاثة عالية السرعة في طبقات الجو العليا، خاصة طبقة الـ٢٠٠ مليبار.
 
ولفت "الحربي" إلى أن "هذه الظروف الجوية المضطربة على بلاد الشام ستؤثر في أجواء السعودية برياح جنوبية على جنوبها وغربها، وجنوبية غربية إلى غربية على منطقة المدينة ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف ومنطقة حائل"، مشيراً إلى أن "هذه الرياح نشطة السرعة، ومثيرة للغبار على أغلب المناطق، وتؤدي إلى شبه انعدام للرؤية، خاصة على منطقة تبوك والمدينة والشرقية وحائل وأجزاء كبيرة من سواحل منطقة مكة المكرمة".
 
وأضاف "الحربي" إلى أنه من المتوقع أن تشهد المناطق الشمالية والغربية والشمالية الشرقية والجنوبية الغربية بعض السحب المنخفضة، خاصة يوم الأربعاء، قد تهطل منها بعض الأمطار الخفيفة، أفضلها على شمال مكة، وقد تطوال رابغ وشرق جدة وينبع والحرة، إضافة لوجود إمكانية لبعض الأمطار على الشمال الشرقي من السعودية والكويت وأجزاء من الشرقية، ومرتفعات عسير والباحة يومي الخميس والجمعة، وتتحسن فرص الأمطار يوم السبت على منطقة جازان. ومجمل هطولات الأمطار على المناطق من خفيفة إلى متوسطة".
 
وتابع: "أما ما يخص تساقط الثلوج فالإمكانية واردة مساء الخميس على مرتفعات شمال غرب تبوك، تشمل الظهر، وعلقان، وجبال اللوز، وإن حدثت هذه التسقاطات فستكون قليلة، تليها جبهة هوائية باردة تنخفض معها درجات الحرارة لتلامس الصفر في الشمالية الغربية والشمالية من مساء الخميس، وتنتقل تدريجياً إلى بقية المناطق. هذا والله أعلم".

"بلدية حقل" تزيل التعديات والمباني المخالفة في عدة مواقع

Posted: 09 Feb 2015 01:15 PM PST

نواف الغضوري -سبق- حقل : أوضح مدير وحدة التعديات ببلدية محافظة حقل دهام بن سليم الحويطي أنه وبمتابعة من رئيس البلدية المهندس فيصل بن عواد الحويطي وبالتنسيق مع لجنة التعديات بالمحافظة قامت بلدية المحافظة بإزالة عدة مواقع تم التعدي عليها من قبل بعض المواطنين في مواقع متفرقة شملت منطقة الشرف وقرية الزيتة وقرية علقان بلغ عددها (28) موقعاً تشتمل على خيام وبيوت شعر وعقوم ترابية، كما تم إزالة مبان بالإضافة إلى إزالة بيت شعبي في قرية الزيتة.
 
من جانبه شدد رئيس بلدية المحافظة المهندس فيصل بن عواد الحويطي على أن البلدية ستواصل أعمالها الرقابية لمنع التعديات بجميع أشكالها وتحذر في الوقت ذاته من مخالفة الأنظمة ومن يثبت تعديه فسيكون عرضة للمساءلة القانونية من قبل الجهات المعنية.
 
 
 
 

1 التعليقات :

  1. مكافحة حشرات بمكة
    سكان المملكة السعودية يعانون من مشكلة الحشرات نظراً لظروف الجو الصحراوي, يمكنك الان التخلص من كل انواع الحشرات الطائرة والزاحفة
    مع شركة صقر البشاير لمكافحة حشرات بمكة باستخدام افضل انواع المبيدات الحشرية المستوردة التي لا تتسبب باي مخاطر عليك وعلى اسرتك
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

 
أعلى