سبق - الأخبار المحلية


"رزق جميل" يساعد في توفير 25.3 ألف فرصة عمل للسعوديات

Posted: 17 Feb 2015 02:03 AM PST

سبق- جدة: حقق "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث (إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية) نمواً في فرص العمل التي ساعد في توفيرها خلال عام 2014م والتي وصلت الى 25393 فرصة عمل للسيدات بنسبة ارتفاع قاربت الـ 50% عما تحقق في عام 2013م.
 
وتركزت النسبة الأكبر من فرص العمل التي ساعد "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث في توفيرها في برنامج العمل عن بُعد، والذي استحوذ على أكثر من 23% من إجمالي محقق فرص العمل لتوظيف الإناث، حيث يعمل هذا البرنامج على توفير فرص عمل في الشركات والمؤسسات بمسميات متعددة ومواءمة ذلك بكفاءات سعودية مختلفة يعملون من المنزل أو عن طريق مراكز العمل عن بعد؛ وذلك لمواكبة حياتهم الاجتماعية وتغنيهم عن المواصلات اليومية، وساعد البرنامج في توفير 7496 فرصة عمل موزعة بين خمس مناطق على مستوى المملكة العربية السعودية.
 
وأكدت مديرة المنطقة الغربية أفراح موسى أن أكبر عدد من هذه الفرص كانت في المنطقة الغربية بعدد تجاوز 2000 فرصة عمل، فيما تنوعت هذه الفرص في أكثر من 26 مهنة انخرطن فيها السيدات، ومن أهمها دعم فني للمواقع الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، التحصيل المالي، ترجمة نصوص، تصميم جرافيك، خياطة وتطريز وتعددت الفئات المقبلة على هذا البرنامج من ربات المنازل إلى خريجات الثانوية والجامعيات.
 
وقالت المدير العام الأول للتوظيف النسائي في "باب رزق جميل" رولا باصمد نسعى لنشر ثقافة العمل، بما يتماشى مع شريعتنا الإسلامية والمحافظة على قيمنا الدينية والمساعدة على توفير فرص عمل لهذا العدد من المواطنات السعوديات الذي يسهم بشكل كبير في المساعدة على تحقيق طموحات الدولة بتقليص نسب البطالة بين الإناث.
 
وأوضحت "باصمد" أن خدمات "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث قسمت على خمس مناطق جغرافية في المملكة العربية السعودية، وتقدم خدماتها في أكثر من 40 مدينة ومحافظة، مؤكدة أنها تتعاون في هذا المجال مع الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية والصناعية في مناطق المملكة.
 
وبدورها أكدت مديرة المنطقة الجنوبية في "باب رزق جميل" رباب يحيى أن الجهود بُذلت لمساعدة طالبات الوظائف للحصول على أفضل الفرص الوظيفية، والتي كان من بينها نشاط البيع بالتجزئة التي تمّت المساعدة في توفير أكثر من 3400 فرصة عمل في هذا المجال خلال عام 2014، وهو البرنامج الذي وجد إقبالاً كبيراً من طالبات العمل وثقة الشركات والمؤسسات المستفيدة من الكوادر الوطنية، وشكّلت فرص العمل التي توفرت في هذا البرنامج نحو 12% من إجمالي فرص العمل التي وفّرها "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث.
 
وأشارت مديرة المنطقة الشرقية في "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث هيفاء البار، إلى أن نشاط توظيف الإناث في المصانع وصل إلى 2556 فرصة عمل توفرت خلال عام 2014 شكلت نحو 9% من إجمالي فرص العمل، تفاوتت الوظائف في هذا المجال من العمل في خطوط الانتاج الصناعي، مشرفة مصنع، مديرة جودة، وفنيات مختبر، وساهمت المصانع في دعم تأنيث القطاع الصناعي بمختلف المسميات والمناصب الادارية وبعدد لا يقل عن 50 مصنعاً موزعة في مناطق المملكة.
 
وألمحت مديرة المنطقة الشمالية محاسن القريقري لتنوع بقية الفرص التي ساعد "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث في توفيرها خلال عام 2014 بين برامج التدريب المنتهي بالتوظيف بعدد 700 فرصة عمل، وبنسبة 3% من الإجمالي وكذلك برنامج الدوام الجزئي، وهو برنامج مستحدث يشترط فيه وجود عقد يحدد عدد ساعات دوام أقل من 8 ساعات يومياً وما يقارب 30 ساعة أسبوعياً.
 
ونبّهت "محاسن" إلى أن فرص العمل في برنامج الدوام الموسمي وهو برنامج جديد أيضاً يوفر موظفات يعملن فترة مؤقتة خلال المواسم كالأعياد والإجازات والحج ارتفعت إلى ما يقارب 1600 فرصة عمل وبنسبة 6% من إجمالي التوظيف النسائي.
 
أما الوظائف المتنوعة والتي تنوّعت بين الوظائف الإدارية والصحية والخدمات، فقد بلغت أكثر من 8880 فرصة عمل، وبنسبة تجاوزت 26% من إجمالي توظيف الإناث.
 
وقالت مديرة برنامج "حافز" في "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث هدى الحربي: إن البرنامج قام خلال العام 2014 بتنظيم "لقاءات إكسبرس" بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية في مناطق المملكة، ووصل عددها إلى 12 لقاءً في مدن: أبها، جازان، جدة، القصيم، الخبر، والمدينة المنورة، وشاركت فيها أكثر من 80 شركة وطنية وظفت خلالها 2457 سيدة سعودية من أصل 7989 حضروا هذه اللقاءات.
 
الجدير بالإشارة أن "باب رزق جميل" لتوظيف الإناث هي إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وتستهدف المساهمة الفاعلة في المساعدة في توفير فرص العمل للسيدات بعد التأكد من بيئة العمل ومصداقية الشركات الموظفة وتماشيها مع نظام وزارة العمل؛ لتمكينهن من إيجاد المجال الملائم لإمكانياتهن، وتحقيق أهداف الدولة في القضاء على البطالة وانتشار ثقافة العمل.
 
 

"وقف علمي" بجامعة المؤسِّس يموِّل أبحاثاً عن الإلحاد والإرهاب بالمملكة

Posted: 17 Feb 2015 01:57 AM PST

محمد حضاض- سبق- جدة: دعا الوقف العلمي التابع لجامعة الملك عبدالعزيز، الباحثين والباحثات في المملكة، إلى المشاركة في أبحاث يقوم بتمويلها وتشمل ثمانية محاور وعددها ثلاثة عشر بحثاً تتناول أبحاثاً مهمة؛ من بينها أسباب انجراف بعض الشباب للإلحاد أو الإرهاب، وأيضاً التشخيص المبكر لسرطان الكبد عن طريق استخدام مجسمات نانو مترية ضوئية، والبُعد الأخلاقي لشبكات التواصل الاجتماعي ومدى تأثيرها في الشباب.
 
وشملت مواضيع البحث التي سيتكفل الوقف العلمي بتمويلها بالكامل خلال هذا العام محاور اقتصادية وتربوية وتعليمية ودينية وطبية وبيئية واجتماعية ونفسية ستخضع فيها ملخصات البحث بعد التقديم لتقييم لجنة من الوقف العلمي قبل إجازة البحوث المختارة وتقديم الدعم المالي الكامل لأعضاء فرق البحث لمساعدتهم على إنجاز مهامهم.
 
وقال الدكتور فؤاد مرداد مساعد المدير التنفيذي للوقف العلمي التابع لجامعة الملك عبدالعزيز: إن دعم هذه الأبحاث يمثل أحد اهتمامات الوقف العلمي وخاصة أنها تشمل مواضيع مهمة ومتنوعة ومؤثرة في حاضر السعوديين ومستقبلهم؛ لافتاً إلى أن الهدف يتمثل في الوصول إلى معلومات تجعلنا أكثر قرباً وفهماً تجاه هذه المواضيع.
 
وأضاف: ستشمل دور الشباب في التنمية المستدامة والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإسلامية وسبل تحقيقه وكيف نجعل المدارس بيئة جاذبة للطلاب وتحديد معايير ممارسي مهنة التعليم الجامعي بحسب التطورات التقنية، إضافة إلى ظاهرة التسوّل.. أسبابها وسبل علاجها.
 
وتابع: من بين الأبحاث الأخرى التي سيتكفل الوقف العلمي بدعمها أبحاث متعلقة بمدى انتشار الطفيليات المعوية بين طلاب وطالبات المدارس في جدة، وكذلك استخدام الطاقة الشمسية في معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق استخدام المواد النانومترية، وتقييم المخاطر البيئية للمواد النانوية في مكان العمل وكذلك مهارات الحياة الجامعية وأثرها على التحصيل الدراسي، إضافة إلى بناء التفكير الإيجابي لدى المعاقين وأسرهم.
 
وأوضح الدكتور مرداد، أن الشريحة المستهدفة هي جميع الباحثين والباحثات في المملكة بشرط أن يكون ضمن كل فريق عمل مشارك أو مشاركة من داخل جامعة الملك عبدالعزيز؛ مشيراً إلى أن الباب مفتوح أمام كل مَن يرى في نفسه القدرة والإمكانية للقيام بالبحث العلمي؛ مشيراً إلى ضرورة أن تستند هذه الأبحاث إلى رؤية وهدف لخدمة المجتمع والمساهمة في حل مشكلاته.
 
يُذكر أن إدارة الوقف العلمي حدّدت ثلاثين يوماً لاستقبال ملخصات البحث عن طريق موقعها الإلكتروني، على أن يكون يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر جمادى الأولى القادم هو آخر يوم لتسليم المخلصات التي ستخضع للتحكيم والفرز قبل ظهور النتائج واختيار الأبحاث المجازة من قِبل لجنة التحكيم وتقديم الدعم الكامل لها بلا سقف أعلى للمبلغ الذي يضعه الباحثون والباحثات المختارون فيما بعد.

كمين محكم يطيح بسعودي تسبب في انقلاب شاحنة برفحاء

Posted: 17 Feb 2015 01:52 AM PST

كمين محكم يطيح بسعودي تسبب في انقلاب شاحنة برفحاء
عويد التومي- سبق- رفحاء: أطاحت دوريات أمن الطرق بمركز روضة الهباس التابع لمحافظة رفحاء عبر كمين محكم، أمس الأول، بمواطن سعودي تسبب في انقلاب شاحنة يقودها شخص أجنبي، ثم هرب بسيارته على الطريق الدولي باتجاه الحدود الشمالية.
 
وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن المواطن كان يقود سيارة صغيرة بالقرب من محافظة حفر الباطن، وتسبب في انقلاب الشاحنة، ثم هرب بسيارته على الطريق الدولي باتجاه الحدود الشمالية.
 
وأوضحت أن أمن طرق حفر الباطن أبلغ نظيره أمن طرق الشمالية بالحادثة، فجرى التعميم على السيارة، وأُعدّ لقائدها كميناً محكماً، وجرى ضبطه في نقطة تفتيش بالهباس، وسُلم للجهات المختصة.

"الأمن العام" تفتح باب القبول لرتب "رقيب" و"وكيل" و"عريف"

Posted: 17 Feb 2015 01:45 AM PST

محمد الزهراني- سبق- الرياض: ‏‫أعلنت مديرية الأمن العام "شؤون التدريب" فتح باب القبول والتسجيل للدورات العسكرية برتبة (رقيب) لحملة شهادة البكالوريوس، ورتبة (وكيل رقيب) لحملة الشهادات للكليات المتوسطة والكليات التقنية أو دبلوم مدة الدراسة أكثر من سنتين ونصف.
 
وفتحت المديرية باب القبول لرتبة (عريف) لحملة الشهادة الثانوية العامة لجميع أقسامها أو دورة تخصصية مدة الدراسة فيها أكثر من سنة وستة أشهر إلى سنتين ونصف.
 
وأوضحت: "على الراغبين في الالتحاق بالخدمة العسكرية التسجيـل عبر بوابة التوظيف بوزارة الداخلية عن طريق الرابط الإلكتروني jobs.moi.gov.sa؛ ذلك بدءاً من يوم الأحد القادم الساعة العاشرة صباحاً إلى يوم الأحد الموافق 10/ 5/ 1436هـ الساعة العاشرة صباحاً.
 
وذكرت المديرية أنه ينبغي أن تتوفر في المتقدم شروط أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده في وظيفة حكومية خارج المملكة، وأن يكون حاصلاً على المؤهلات المطلوبة، ولا تزيد مدة تخرجه على خمس سنوات، وألا يقل عمره عن 17 عاماً ولا يزيد على 30 عاماً، واجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية النهائية.
 
وأضافت: "على المتقدم اجتياز الفحص الطبي، على ألا يقل طول المتقدم عن 168 سم، وأن يتناسب الطول مع الوزن حسب اللائحة الطبية، ويكون حسن السيرة والسلوك والسمعة، وغير محكوم عليه بحدّ شرعي أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يكون موظفاً في أي جهة حكومية أو سبق له العمل على نظام الخدمة العسكرية، وألا يكون متزوجاً من غير سعودية"، مشيرة إلى أن حالة القبول النهائي للمتقدم للخدمة العسكرية سيتم تعديل المهنة إلى "طالب عسكري".

سمو ولي العهد يستقبل سفير المملكة المتحدة

Posted: 17 Feb 2015 01:39 AM PST

سمو ولي العهد يستقبل سفير المملكة المتحدة
واس- الرياض: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة سايمون كوليس الذي قدم للسلام على سموه، بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده لدى المملكة.
 
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد، ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الحواس.

"الشورى": على الجهات الحكومية الرد على "الرقابة والتحقيق" خلال شهر

Posted: 17 Feb 2015 01:18 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏‫قرر مجلس الشورى، اليوم، مطالبة الجهات الحكومية بسرعة الرد على ملحوظات هيئة الرقابة والتحقيق خلال شهر من تاريخ تلقي الجهة طلب الهيئة.
 
وطالب "الشورى" هيئة الرقابة والتحقيق بسرعة الانتهاء من دراسة نظام مكافحة إساءة استخدام السلطة، وذلك بالتنسيق مع الجهات، كما طالب الهيئة بتعزيز دورها الرقابي من خلال التعاون مع وحدات المتابعة في الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.
 
جاء ذلك في الجلسة العادية التي عقدها المجلس وصوّت فيها على أربع توصيات للجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، والتي اقترحتها على تقرير الأداء السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1434/ 1435هـ، وذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

أمانة الرياض تضبط مركبة جائلة ومنزلاً شعبياً لتخزين الفواكه

Posted: 17 Feb 2015 01:11 AM PST

أمانة الرياض تضبط مركبة جائلة ومنزلاً شعبياً لتخزين الفواكه
سبق- الرياض: ضبطت الفرق الرقابية بأمانة منطقة الرياض، أمس الاثنين، منزلاً شعبياً متهالكاً يُستخدم لتخزين الخضار والفواكه بشكل عشوائي، ويفتقر لأدنى مقومات الاشتراطات الصحية الواجب توفرها لحفظ الأطعمة.
 
واحتجزت فرق الرقابة الميدانية أكثر من 29 عربة جائلة مخالفة تمارس بيع المكسرات والأغذية مجهولة المصدر، وخلطات العطور المقلدة في عدد من شوارع العاصمة.
 
وأزالت أكثر من 40 موقعاً ومبسطا عشوائياً مخالفاً للباعة الجائلين الأجانب، بعد أن تم إخلاؤها بشكل كامل بواسطة معدات وآليات وعمال الأمانة.
 
وصادرت الفرق الرقابية 5800 كرتون خضراوات وفواكه، وعدداً كبيراً من الموازين التي كانت تُستخدم في عملية البيع، وتم تسليم كل المصادرات للجمعيات الخيرية.
 
يُذكر أن الفرق الرقابية التي شاركت في الحملة هي فرق الإدارة العامة للراحة والسلامة، وبمساندة الإدارة العامة للرقابة الشاملة والإدارة العامة للنظافة.
 
 
 
 

"حملة الـ 70 مدينة" تُحرر 235 مخالفة عمالية بمحطات الوقود

Posted: 17 Feb 2015 01:05 AM PST

عبير الرجباني- سبق- الرياض: نفّذت فرق التفتيش التابعة لمكاتب وزارة العمل في أكثر من 70 مدينة بجميع مناطق المملكة، حملات تفتيشية على محطات وقود بالتعاون مع الأمن العام، أسفرت عن ضبط 143 مخالفة للمادة (39) من نظام العمل، والتي تنص على منع صاحب العمل من ترك عامله يعمل لدى الغير، بينما سلم الرافد الأمني المصاحب للحملة 92 مخالفاً للجهات المختصة؛ لاستكمال إجراءات ترحيلهم من البلاد؛ ذلك استناداً على بلاغات الأفراد ووسائل الإعلام.
 
شارك في الجولات التفتيشية التي نفّذت خلال الأيام القليلة الماضية على مئات من محطات الوقود في مناطق المملكة، 290 مفتشاً من مكاتب العمل و144 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المصاحب للحملة؛ في حين سجّلت مدينة الرياض أعلى المدن من حيث أعداد المخالفات بواقع 20 مخالفة، تليها مكة المكرمة والطائف وبواقع 19 مخالفة لكل واحدة منهما، فيما سجلت مدينة حائل 12 مخالفة وجازان 11 مخالفة أخرى، بينما سجلت محافظات منطقة القصيم 9 مخالفات.
 
وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، أن الزيارات التفتيشية على محطات الوقود جاءت بناءً على بلاغات وردت للوزارة، إضافة إلى ما تم رصده في مختلف وسائل الإعلام حول أوضاعها، مشيراً إلى أن هذه الجولات تأتي في إطار عمل مستمر تضطلع به وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل؛ للتحقق من نظامية سوق العمل في جميع القطاعات ومعالجة تشوهاته من جانب، والحدّ من تشغيل العمالة المخالفة من جانب آخر.
 
وأشار "أبوثنين" إلى أن مفتشي الوزارة قاموا خلال الجولة بتوعية وتثقيف أصحاب العمل والعمال بكل ما من شأنه تطوير مستوى الثقافة العمالية، ورفع مستوى الوعي بضرورة توفير بيئة العمل المناسبة، والتي تساعد على أداء العمل بكفاءة وفعالية وتحد من المخاطر والإصابات المهنية، إضافة إلى أهمية تعزيز مفهوم بيئة العمل اللائق والتوعية بأهمية اتخاذ الوسائل الملائمة لتجنب الإصابات والأمراض المهنية.
 
واختتم: "أسهم برنامج التفتيش الذكي الذي تم تطبيقه على مختلف إدارات التفتيش في مناطق ومحافظات المملكة، إيجاباً على أداء التفتيش، حيث أتاح البحث والاستعلام في قواعد بيانات المنشآت، ليستفيد منها المفتشون في إظهار معلومات أي منشأة مخالفة، ورصد المخالفات آلياً، عبر أجهزة لوحية يزودون بها في الميدان، في حين عمل برنامج التفتيش الموجه على توجيه المفتشين وإعداد جداول الزيارات على المنشآت المتوقع مخالفتها، وقدم مركز العمليات الدعم والمساندة للمفتش أثناء عمله الميداني".
 
ودعا وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل المواطنين والمقيمين على حد سواء إلى ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال بالوازرة على الرقم المجاني 19911.
 
 
 
 

من الإنجليزية لـ"الماكياج".. 7 دورات تدريبة لـ"سيدات الباحة"

Posted: 17 Feb 2015 12:41 AM PST

من الإنجليزية لـ
سبق- الباحة: بدأ مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالكلية التقنية للبنات بمنطقة الباحة، في استقبال الراغبات في التسجيل في 7 دورات تدريبية متنوعة، والتي تنطلق في 10 جمادي الأولى؛ ذلك بمقر الكلية.
 
وأفادت رئيسة المركز المشرفة على تقنية المعلومات بالكلية نجلاء محمد الغامدي أن الدورات هي: "فن الكروشيه، فن الاتصال، المحادثة باللغة الإنجليزية، تطبيقات المحاسب المكتبية، صبغ الشعر، فنون الماكياج، العناية بالشعر وتسريحه".
 
وأضافت: "هذه الدورات التي ينظمها المركز تأتي ضمن خططه الاستراتيجية لتوسيع نطاق خدماته لأفراد المجتمع والبحث عن كل ما هو جديد ومفيد من البرامج التي تسهم في تطوير أداء الراغبات في الالتحاق بسوق العمل"، موضحة أن هذه الدورات تأتي في سياق توجه الكلية نحو خدمة المجتمع وتحقيق الجودة الشاملة بمجال التدريب بإشراف مباشر من مختصات بمجال التدريب؛ حيث يتم منح الملتحقات شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
 
ودعت "الغامدى" الراغبات في الاستفادة من تلك البرامج إلى زيارة المركز الفرعي لخدمة المجتمع والتدريب المستمر بالكلية التقنية للبنات بالباحة؛ للاطلاع على تفاصيلها.
 
يُذكر أن المركز أعلن عبر حسابه على الإنستجرام "CS_Center" عن بدء التسجيل بمجموعة من البرامج التدريبية المعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك عبر تعبئة نموذج التسجيل الإلكتروني على الصفحة http://goo.gl/forms/smzh6gpvey؛ حيث يتم التدريب على أيدي مختصات بالمجالات التدريبية التقنية والمهنية وبأسعار رمزية، موضحة بحساب المركز.
 

انطلاق فعاليات المزاد العلني على مخطط "درة الخُبر" .. غداً

Posted: 17 Feb 2015 12:29 AM PST

انطلاق فعاليات المزاد العلني على مخطط
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تقيم لجنة المساهمات العقارية، بعد عصر غد الأربعاء، مزاداً علنياً لبيع كامل مخطط درة الخُبر؛ بعد الأزمة التي شهدها ملف القضية؛ حيث تولت المحكمة العامة جزئية النظر في الخلاف بين الشركاء، فيما تتولى لجنة المساهمات بيع المساهمة وتصفيتها، وحددت اللجنة ووزارة التجارة شروط البيع والمزاد فيما عدّدت مميزات الموقع.
 
وكانت "سبق" قد انفردت بمتابعة تطورات القضية ونشرت تقارير متتالية عنها خلال الفترة الماضية.
 
وتتميز أرض المساهمة بموقعها الفريد على ضفاف شاطئ الخليج العربي كأحد أهم المشاريع السياحية والترفيهية في منطقة الخليج على مساحة إجمالية تصل إلى مليون ونصف المليون متر مربع, ويمتاز موقعها الإستراتيجي بقربه من مدينة الخُبر ومجاورته مشاريع سياحية وترفيهية عديدة.
 
ولكون الأرض مكتملة التطوير بنسبة كبيرة جداً تصل إلى 90 % سيخول ذلك المستثمرين للاستفادة من نظام البيع على الخريطة الذي تشرف على تنظيمه وزارة التجارة والصناعة وستكون الأرض من الخيارات المفضلة للمستثمرين في القطاع السياحي والترفيهي.
 
 
 

شاهد .. كيابل مكشوفة تهدّد أبناء "حمراء الرياض"

Posted: 17 Feb 2015 12:19 AM PST

شاهد .. كيابل مكشوفة تهدّد أبناء
حسن العيسي- سبق- الرياض: اشتكى مواطنون بحي الحمراء بالرياض، وتحديداً في شارع البلقاء، من وجود كيابل كهربائية مكشوفة على سطح الأرض أمام منازلهم تهدّد حياة أبنائهم.
 
وقال السكان: "الشركة المسؤولة قامت قبل أسبوعين بسحب تمديدات الكيابل من كابينة خارجية بالشارع ومرّروها من أمام أبواب منازلهم إلى موقع آخر بحجة وجود عطل في التمديدات الأرضيّة، وأفادهم عمال الشركة بأن ذلك سيكون بشكل مؤقت وسيتم إبعادها خلال يومين".
 
وأضافوا: "إلا أنهم تركوها على وضعها الحالي منذ أسبوعين دون العودة لإبعادها مهدّدة بالأخطار على حياة السكان والأطفال"، مطالبين "الكهرباء" و"الامانة" بسرعة التدخُّل لإبعاد خطرها.
 
 

إصدار البطاقات الذكية المحملة بالخدمات الجديدة لمستفيدي "الضمان"

Posted: 16 Feb 2015 11:35 PM PST

إصدار البطاقات الذكية المحملة بالخدمات الجديدة لمستفيدي
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلةً في وكالة الضمان الاجتماعي بالتنسيق مع "مصرف الراجحي"، في إصدار بطاقات الصرف الآلي الذكية الجديدة لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.
 
وأكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن الدفعة الأولى تضمّنت توزيع ٥٠ ألف بطاقة، فيما تمّت جدولة صرف ٥٠ ألف بطاقة بشكل شهري، لمن انتهت صلاحية بطاقاتهم من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
 
وأكدت أن البطاقات الجديدة تقدّم خدمات جديدة للمستفيدين، أبرزها إتاحة الفرصة بالصرف من أجهزة الصرف الآلي التي تتبع مصارف وبنوكاً أخرى، خلافاً للسابق عندما كان الصرف يقتصر على أجهزة الصرف الآلي لمصرف الراجحي.
 
وأوضحت المصادر أن من بين الخدمات إمكانية الاستفادة من نقاط البيع (الشبكة)، إضافة إلى سداد المدفوعات الحكومية وفواتير الخدمات وغيرها من الخدمات.
 
وبيّنت أنه ووفقاً للاتفاقية بين الوكالة والمصرف، تتحمّل وزارة الشؤون الاجتماعية ووكالة الضمان الاجتماعي رسوم البطاقات.

بأبيات جارى بها النشيد الوطني "القحطاني" يرثي فقيد الوطن

Posted: 16 Feb 2015 11:30 PM PST

بأبيات جارى بها النشيد الوطني
أحمد البراهيم- سبق- الرياض: ما زالت القلوب المؤمنة بالقضاء والقدر من أبناء  شعب مملكتنا الوفي تبكي فراق ملك الإنسانية، ومازال جرح فراقه ينزف وفيض مشاعر وأحاسيس شعراء المملكة تفجّر قريحتهم بجميل المعاني والشجن في عظيم المصاب؛ باعثه الصبر، ومستشعره الرثاء والمواساة للوطن وأبنائه، ومن ذلك ما فاضت به قريحة الزميل الإعلامي الشاعر مبارك آل مسعود القحطاني، بأبيات رثاءٍ في فقيد الوطن والأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
 
قال الزميل القحطاني: مهما قلنا وسطرنا فقلوبنا وكل حواسنا هي من تبكي والدنا وملك قلوبنا أبو متعب.
 
"يا فقيد الشعب ما أدري ويش أسطر
        تذبل الأوراق وتجف المحابر
القلوب اللي من فراقك تفطر
     وكل مؤمن بالقضا راضي وصابر
وراية التوحيد والنور المسطر
     وشعبك الوافي على ما كنت خابر
موتتك يا راعي الذكر المعطر
      خلت الأحيا تحسد أهل المقابر".

بدء المقابلات الشخصية للمتقدمين على وظائف "تعليم القريات"

Posted: 16 Feb 2015 11:24 PM PST

بدء المقابلات الشخصية للمتقدمين على وظائف
عبدالرحمن العازمي- سبق- القريات: بدأت لجان المقابلات الشخصية بـ"تعليم القريات" استقبال المتقدمين على وظائفها، المعلنة أسماؤهم الأسبوع الماضي، وعددهم 2824 متقدماً.
 
واستعدت الإدارة لإجراء المقابلات الشخصية لهم في المبنى الرئيس؛ حيث زار مدير التعليم محمد بن عبدالله الثبيتي مقار اللجان، واطلع على سير أعمالها، مؤكداً الالتزام بالمعايير الموضوعة.
 
وشدّد رئيس اللجنة مدير شؤون الموظفين فايز الجباب على المتقدمين التزامهم بالمواعيد المحددة لإجراء المقابلات؛ حتى لا تفوت عليهم فرصة التقدم والمنافسة، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

تعميم لـ "التجارة" بمنع عبارة "زكاة الفطر" على أكياس الارز

Posted: 16 Feb 2015 11:17 PM PST

تعميم لـ
خالد علي- سبق- جدة: ألزمت وزارة التجارة والصناعة مستوردي الأرز في المملكة، بعدم كتابة عبارة "زكاة الفطر" على عبوات الأرز.
 
وأوضحت الوزارة في تعميمها، أنها لاحظت وجود عبوات أرز زنة (3) كجم مكتوب عليها عبارة (زكاة الفطر)؛ حيث تحتوي تلك العبوات على أصناف أرز ذات جودة منخفضة, مشيرة إلى أنه سبق أن وردت شكاوى من بعض الجمعيات الخيرية بأن تلك النوعيات الواردة إليها من زكاة الفطر المعبأة من نوعيات رديئة أقل جودة، وأنها غير مقبولة للتوزيع على الأسر المحتاجة والفئات المستحقة للزكاة.
 
وتابعت الوزارة، أن الأرز في الوقت الحالي يعد أكثر الأصناف المستخدمة كزكاة للفطر في المملكة، وحتى لا ترتبط زكاة الفطر بنوعيات الأرز الأقل جودة والرخيصة فإن الوزارة تلزم مستوردي الأرز بعدم كتابة عبارة "زكاة الفطر" على عبوات الأرز، وألا تخصص عبوات (3) كجم لتعبئة الأصناف الأقل جودة أو الرخيصة.
 
وطالبت "التجارة" من المستوردين بالالتزام والتقيد بعدم كتابة عبارة "زكاة الفطر" على عبوات الأرز وعدم تخصيص عبوات (3) كجم لتعبئة أصناف الأرز ذات الجودة المنخفضة، علي ألا يتم فسح أي عبوات مخالفة لذلك اعتباراً من الأول من جُمادى الأولى المقبل.

"سبق" تكشف تفاصيل مثيرة حول انتحار "معتمرة المطاف الصينية"

Posted: 16 Feb 2015 11:11 PM PST

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تكشفت لـ "سبق"، تفاصيل مثيرة حول انتحار المعتمرة الصينية التي ألقت بنفسها، صباح أمس الإثنين، من علو المطاف العلوي لتسقط في صحن المطاف بالحرم جثة هامدة؛ حيث أوضحت مصادر "سبق"، أن المعتمرة حاولت الانتحار يوم الجمعة الماضي ووجدوها وقد جرحت يدها اليمني، والدم ينزف منها، وعليها آثار كدمات في جسدها، وتمّ إسعافها وتضميد الجرح القطعي باليد، ومن ثم تسليمها لذويها، في حين تشير مصادر أخرى إلى احتمالية إصابتها باعتلالات نفسية.
 
كانت دائرة "النفس" بهيئة التحقيق والادعاء العام، وشرطة العاصمة المقدّسة؛ ممثلة في مركز "مخفر الحرم"، قد باشرتا التحقق من الأسباب والدوافع التي أثرت في المعتمرة "مايوهن مايوشن - 41 عاماً؛ صينية الجنسية"، لكي تُقدم على الانتحار وتقوم بإلقاء نفسها من علو المطاف العلوي لتسقط في صحن المطاف بالحرم جثة هامدة.
 
وانفردت "سبق"، صباح أمس الإثنين، بنشر حادثة الانتحار تحت عنوان "وضعت كرسياً على حافته ثم قفزت والطب الشرعي يباشر جثتها .. انتحار معتمرة صينية ألقت نفسها من صحن المطاف العلوي".
 
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، فقد أنقذ رجال الأمن في القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام المعتمرة "مايوهن مايوشن" من الانتحار يوم الجمعة الماضي، عندما وجدوها وقد جرحت يدها اليمنى، والدم ينزف منها، وعليها آثار كدمات في جسدها، وتم إسعافها وتضميد الجرح القطعي باليد، ومن ثم تسليمها لذويها.
 
وفي حدود الساعة الواحدة والنصف من ليلة الاثنين قامت المعتمرة "مايوهن مايوشن" بالصعود للمطاف العلوي، ووضعت كرسياً على حافة المطاف العلوي والوقوف عليه، ومن ثمّ ألقت نفسها من صحن المطاف لتلقى حتفها في الحال.
 
وباشرت الجهات الأمنية والمختصّة حالة الانتحار؛ حيث تولى ملف التحقيق في القضية مركز مخفر الحرم بشرطة العاصمة المقدّسة، وعضو المناوبة بهيئة التحقيق والادعاء العام، وتم نقل الجثة لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وتمّ طلب الكشف عليها من قِبل لجنة الطب الشرعي؛ لإصدار تقرير طبي عن حالة الانتحار.
 
وكشفت بعض المصادر عن أن المعتمرة الصينية ربما كانت تعاني اعتلالات نفسية كانت سبباً في انتحارها، ولاتزال التحقيقات والإجراءات قائمة للتحقق عن الأسباب والدوافع للانتحار.

حساب مُزيّف لـ "مستشفى شهار": عندما تضحك نرجوك زيارتنا!

Posted: 16 Feb 2015 10:43 PM PST

حساب مُزيّف لـ
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أكّد الناطق الإعلامي بـ "صحة الطائف" سراج الحميدان، أن حساباً مُزيّفاً يسيء لخدمة مستشفى شهار ويدعو للسخرية انتحل صفتها، مبيناً أن هناك حساباً رسمياً للمستشفى على "تويتر"؛ حيث بث عبر الحساب المزيّف تغريدة تقول: "عندما تقوم بالضحك لوحدك نرجو منك زيارتنا".
 
وقال "حميدان"، لـ "سبق": "هذا الحساب ليس خاصاً بالمستشفى، ونحن في (صحة الطائف) حرصاء على استخدام جميع وسائل التواصل من أجل إيصال الرسائل التوعوية لأفراد المجتمع".
 
كان عددٌ من المُتابعين لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قد تعجبوا من حساب وقع تحت اسم "مستشفى شهار" يحمل الكثير من المُغالطات والسُخرية من الخدمات التي تُقدم بالمستشفى، كذلك بعض النصائح والإرشادات تُجاه المرضى النفسيين.
 
وظن المتابعون لذلك الحساب أنه حقيقي، وإدارة المستشفى تُشرف عليه، في الوقت الذي حمِلَ تغريدات مُسيئة، كانَ منها تغريدة: "عندما تقوم بالضحك لوحدك نرجو منك زيارتنا".

مصرع وإصابة 3 في حادث دهس جماعي بالمدينة

Posted: 16 Feb 2015 10:13 PM PST

مصرع وإصابة 3 في حادث دهس جماعي بالمدينة
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنوّرة: لقي شخصٌ مصرعه وأُصيب اثنان آخران بإصابات متوسطة؛ إثر تعرُّضهم لحادث دهسٍ جماعي صباح اليوم الثلاثاء، من قِبل إحدى المركبات في طريق قباء مقابل أحد البنوك بالمدينة المنوّرة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنوّرة خالد بن مساعد السهلي، قائلاً: عمليات الهيئة بالمنطقة تلقت في الساعة ٠٧:٤١ من صباح هذا اليوم بلاغات عدة تفيد بوقوع حالة دهسٍ لثلاثة أشخاص.
 
وأضاف: تمّ على الفور توجيه فرقتيْن إسعافيتيْن وفريق استجابة متقدمة ومساعد المدير الطبي إلى الموقع.
 
وتابع السهلي: عند الوصول للموقع اتضح مصرع شخصٍ، وإصابة شخصيْن بإصاباتٍ متوسطة، تمّ نقلهما لمستشفى الأنصار بعد عمل الإجراءات الإسعافية في مثل تلك الحالات.

"العنزي" يعاني "داء الفيل" بوزن 220 وقدمه 110 كيلو

Posted: 16 Feb 2015 10:07 PM PST

محمد الزهراني- سبق- الرياض: يعاني الشاب محمد مرعيد العنزي  مرض داء الفيل من عام ٢٠٠٩ وطريح الفراش منذ ٦ سنوات ويبلغ وزنه ٢٢٠ كيلو وزن رجله فقط 110 كيلو لا يوجد لديه كرسي ولا سرير يلائم حجمه ويحتاج إلى مساعدة طبية ومادية، وأفادت أخته لـ"سبق"، شاكية أحوالهم قائلة: "نحن عائلة مكونة من ٣ أشخاص أنا وأختي ومحمد وحيث إننا نعاني الأمرين فأنا وأختي لا نملك الجنسية السعودية فنحن "دون" وأخي محمد هو الوحيد الحاصل على الجنسية".
 
وأضافت: "محمد هو العائل الوحيد لنا نتصرف من الإعانة الممنوحة له التي يصرفها التأهيل الشامل وكذلك الضمان الذي يصرف له هو فقط". وبينت: "بطاقة التأهيل الشامل مرهونة عند شخص أخذنا منه سلفة وهو يأخذ الدين الذي له أقساط شهرية من بطاقة التأهيل الشامل ولم يتبق لنا سوى الضمان".
 
وعن بداية مرض محمد ذكرت أخته: "بداية المرض كان عبارة عن مرض جلدي تحول بعد ذلك إلى داء الفيل فيما أنه لا يستطيع الحركة تمامًا وعندما نريد مساعدته فإنه ينبغي أن يقوم بذلك ٨ أشخاص لمحاولة حمله وذلك لوزنه الكبير".
 
وأضافت: "فيما أن حال قدمه غير مستقرة فمرة تمتلئ بالماء وتزداد سوءًا وبعد ذلك تتفجر المياه من ركبته وأفخاذه فتهدأ قليلاً".
 
وبينت "أن أخاها عنده البطاقة الشخصية القديمة ولا يستطيع الذهاب إلى الأحوال لتغييرها إلى الهوية الوطنية الجديدة وطلبت من مدير الأحوال المدنية في الرياض بتغييرها له وذلك ببعث مندوب للأحوال يقوم بتصويره في منزلهم".
 
وذكرت أنها كانت موظفة تعمل حارسة أمن في مدينة الأمير سلطان الإنسانية التي تبعد عنهم قرابة ٨٠ كيلو ولكن نظرًا لعدم امتلاكها بطاقة أحوال تثبت فيها جنسيتها وحالة محمد المتدهورة اضطرت إلى الفصل منها واللقاء بجانب أخيها.
 
وناشدت أخت محمد ولاة الأمر حفظهم الله، ووزارة الصحة، بمساعدتهم في علاج محمد في إحدى الدول المتقدمة.
 
يُشار إلى أن الفنان فايز المالكي تعاطف مع حالة محمد، وقام بزيارتهم أمس، وناشد وزارة الصحة بالتدخل لمعالجته.

الأجهزة الأمنية بمكة تباشر العثور على جثة مقيم باكستاني بـ"الششة"

Posted: 16 Feb 2015 10:02 PM PST

الأجهزة الأمنية بمكة تباشر العثور على جثة مقيم باكستاني بـ
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: باشرت الأجهزة الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة بقسم القرارة، العثور على جثة مقيم من الجنسية الباكستانية، بجوار كلية البنات بحي الششة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة القرارة، تلقت بلاغاً مساء 27 ربيع الآخر 1436هـ، مفاده العثور على جثة لشخص في أحد الأحياء السكنية بالعاصمة المقدسة.
 
وفور تلقي البلاغ جرى الانتقال من قِبل رجال الأمن برفقة المختصين، وتم استكمال الإجراءات الأولية اللازمة التي بينت أن الجثة تعود لمقيم من جنسية آسيوية، يبلع من العمر ٥٥ عاماً. وتشير المعلومات الأولية إلى أن الوفاة نتيجة حالة مَرَضية.
 
وأكد المقدم القرشي أنه تم حفظ جثمان المتوفى بالثلاجة لاستكمال إجراءات الكشف اللازم، وسيتم إحالة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

القبض على 16 بنجلاديشياً يمارسون لعب القمار بالمسفلة

Posted: 16 Feb 2015 09:55 PM PST

القبض على 16 بنجلاديشياً يمارسون لعب القمار بالمسفلة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من إلقاء القبض على 16 بنجلاديشياً؛ يمارسون لعب القمار، وقد جهزوا أحد المنازل بحي المسفلة لهذا الغرض الإجرامي، ولم يقدروا مكانة الأراضي المقدسة، وعُثر بحوزتهم على الأوراق الخاصة بلعب القمار ومبالغ مالية تقدر بأكثر من 16 ألف ريال.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد توافرت معلومات بحثية عن وكر يقع بحي المسلفة، يتردد عليه عدد من العمالة البنجلاديشية، ويمارَس بداخلة أعمال إجرامية منافية، تتمثل في لعب القمار، وينشط وجود العمالة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وخصوصاً ليلة الجمعة. وبتوجيه من مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد سعيد بن سالم القرني، ومتابعة ميدانية من مدير التحريات والبحث الجنائي، تمكنت فرق البحث والتحري من مداهمة الوكر وإلقاء القبض على الجناة، وعُثر بحوزتهم على أوراق نقدية تجاوزت 16 ألف ريال، والأوراق التي يمارَس بها القمار.
 
 وأُحيل المقبوض عليهم بالمضبوطات لمركز شرطة أجياد، ولا يزالون رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، والحكم عليهم شرعاً.
  
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة تمكنت من ضبط 16 شخصاً من العمالة الآسيوية في أحد الأحياء السكنية بالعاصمة المقدسة؛ يقومون بلعب القمار.
 
وأكد المقدم "القرشي" أنه تم التحفظ عليهم برفقة المضبوطات، وإحالتهم مع كامل الأوراق لجهة الاختصاص.

"الأرصاد": أمطار ورياح مثيرة للأتربة على تبوك والجوف والرياض والشرقية

Posted: 16 Feb 2015 09:49 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية لمنطقتَي الرياض والشرقية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوّناً للسحب الرُكامية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جنوب غرب المملكة.
 
وأورد التقرير، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية على الجزأين الجنوبي والأوسط بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وشمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

القبض على عصابة لبيع الأراضي العشوائية بطريق الخواجات بمكة

Posted: 16 Feb 2015 02:53 PM PST

القبض على عصابة لبيع الأراضي العشوائية بطريق الخواجات بمكة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أحبط رجال الأمن في شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، مخطط عصابة مكونة من خمسة مقيمين من الجنسية البرماوية، وزعيمهم سعودي الجنسية درجوا على النصب والاحتيال من خلال القيام بعمليات بيع وشراء الأراضي في مخطط عشوائي على طريق الخواجات جنوب مكة المكرمة من دون صفة شرعية، ومن دون صكوك تملك شرعية.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" توفرت معلومات بحثية عن قيام العصابة بتخطيط أراضٍ عشوائية وليست نظامية ولا يمتلكونها بصفة شرعية، ومن ثم القيام بالبيع والشراء فيها بشكلٍ عشوائي وفي مخطط غير نظامي، وجرى إلقاء القبض عليهم بالجرم المشهود في المخطط وبالأوراق والمستندات غير الرسمية، وتمت إحالتهم لمركز شرطة الكعكية، ولا يزالون رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لجهة الاختصاص والحكم عليهم شرعًا.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي أن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة تمكنت من ضبط  ٦ أشخاص خمسة منهم من جنسية آسيوية بالإضافة إلى شخص آخر سعودي لقيامه بتسويق أراضي مخططات عشوائية من دون صكوك.
 
وأكد المقدم "القرشي" أنه تم التحفظ عليهم وسماع أقوالهم وسيتم إحالتهم رفق الأوراق لجهة الاختصاص.

تحقيقات مع ممرضة اتُّهمت بتصوير زميلاتها بجوالها في الطائف

Posted: 16 Feb 2015 02:47 PM PST

تحقيقات مع ممرضة اتُّهمت بتصوير زميلاتها بجوالها في الطائف
فهد العتيبي- سبق- الطائف: بدأت هيئة التحقيق والادعاء العام مجريات التحقيق في شكوى مجموعة من الممرضات بأحد المستشفيات في الطائف، بأن زميلتهن الممرضة صورتهن بجوالها، وأنها قامت بالاعتداء على حارس الأمن بالمستشفى المعني بالواقعة - تحتفظ "سبق" باسمه - فيما نشأت بينهن خلافات، وتمت السيطرة عليها من قِبل دوريات الأمن التي باشرت الحالة مطلع الأسبوع الماضي، واستلم مركز شرطة النزهة القضية، وأُخضعت المتهمة وأطرافها للتحقيق الأوليّ.
 
وصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم الدكتور عاطي بن عطية القرشي، بأنه في يوم الأحد الموافق 19/ 4/ 1436 تسلم مركز النزهة بشرطة محافظة الطائف محضر دوريات الأمن المتضمن اتهام ممرضات إحدى زميلاتهن بتصويرهن بجوالها داخل مكتب المستشفى الذي يعملن به، وكذلك اتهامها بالاعتداء على حارس الأمن داخل المستشفى. وقد تم سماع أقوال أطراف القضية، وإحالة المتهمة برفقة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام.

سكان الراشدية معزولون.. ومدخل وحيد مخصص للأمطار والسيول

Posted: 16 Feb 2015 02:40 PM PST

سكان الراشدية معزولون.. ومدخل وحيد مخصص للأمطار والسيول
هادي العـصـيمي- سبق- مكة المكرمة: ظلت معاناة سكان مخطط الراشدية (1) و(2) ومخطط (15) في مكة المكرمة مستمرة، بالرغم من أنهم قدَّموا مطالبهم لعمل كوبري يستفاد منه في الدخول والخروج بمركباتهم من وإلى الحي؛ إذ لا يوجد لهم منفذ إلا باستخدام كوبري مخصص لجريان السيول والأمطار؛ ما يضعهم في حالة عزلة تامة عن الأحياء المجاورة، خاصة عند هطول الأمطار الغزيرة، وكذلك لافتقادهم معظم الخدمات الأساسية، كتوصيل المياه والصرف الصحي وعدم سفلتة الحي والترصيف؛ ما فاقم معاناتهم أكثر.
 
يقول حمد القرشي من سكان الحي: إن مشكلتنا ليست وليدة، بل منذ ثلاث سنوات، بعد تقديم معاملة وشرح لمطالبنا برقم 333019557، بتاريخ 1433هـ، ولكن ظلت حبيسة أدراج أمانة العاصمة المقدسة دون أي مبرر لرفضها.
 
وأردف "القرشي": عدم تفاعل مسؤولي الأمانة مع مشكلتنا، أو على الأقل الوقوف على معاناة الأهالي، يبعث على الاستغراب. وزاد بأن الزيادة السكانية المطردة جعلتنا نرفع أكثر من معاملة إلى أمانة العاصمة المقدسة لاعتماد طريق يتصل بطريق الملك فيصل، وهو الطريق الوحيد الرئيسي، وهو طريق السيل - مكة المكرمة، وأبلغنا المسؤولين بمعاناتنا، بأنه لا يوجد منفذ لخروجنا ودخولنا إلا عن طريق كوبري مخصص للسيول، وفي حالة هطول أمطار غزيرة نصبح معزولين؛ فلا نستطيع الخروج، خاصة في الأمور التي تستوجب السرعة، كحالة إسعاف مريض أو دخول سيارات الدفاع المدني وخلافه.
 
وأضاف ثائب القرشي: يستوجب على أمانة العاصمة المقدسة وبلدية الشرائع الفرعية القيام بدورهم والعمل بشكل عاجل على تنفيذ مدخل ومخرج جديد للمخطط نظراً لعدد السكان الكبير الذين يجدون صعوبة كبيرة في الدخول والخروج من الحي.
 
واستهجن عبدالله القرشي أحد سكان الراشدية (2) تجاهل مطالب الأهالي من قِبل أمانة العاصمة المقدسة، وفي المقابل تولي اهتماماً كبيراً للأحياء التي يسكنها عدد من المسؤولين وذوي الجاه، وبحي الراشدية كغيرنا من سكان المخططات المعتمدة العديد من العمائر السكنية الجديدة، ولكن لم نجد اهتماماً في البنى التحتية، ولا يوجد ترصيف ولا سفلتة، ولا تشكل إلا 30 % من المخطط، كما نفتقر لشبكة المياه والصرف الصحي، والحال يرثى لها في ظل تجاهل الجهات المعنية، ولله المشتكى.
 
وقال أحمد المالكي (معلم ويسكن في الراشدية 1): نعاني في الساعات الأولى من الصباح؛ إذ نستغرق وقتاً طويلاً في الخروج من الحي؛ ما يضطر البعض لعكس الطريق ليتمكن لبلوغ الطريق السريع من جهة كوبري مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية؛ ما سبب لي مشاكل مع مدير المدرسة بسبب تأخري عن الدوام. مطالباً بتنفيذ مداخل ومخارج حديثة للحي، تتناسب مع الكثافة السكانية الموجودة في مخطط الراشدية.
 
واشتكى فهد العتيبي من سكان الحي الراشدية (2) من افتقار الشوارع الداخلية في المخطط لمشاريع الإنارة والرصف الواجب تنفيذها في أي مخطط سكني.
 
وناشد المتضررون من أهالي الحي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وأكدوا أنهم متفائلون بأن ينظر إلى معاناتهم وإيجاد الحلول العاجلة لهم، ويطالبون أمانة العاصمة المقدسة بتنفيذ جميع الخدمات الأساسية الواجب توافرها في كل حي سكني معتمد.
 
وأوضح مصدر مسؤول بأمانة العاصمة المقدسة أن مخطط الراشدية مدرج ضمن جدول الأعمال؛ والأمانة تقوم بإجراء أعمال المسفلتة والإنارة والرصف لجميع أحياء ومخططات مكة المكرمة، وذلك حسب الأولويات المعدة لذلك.
 
 
 
 
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى