سبق - الأخبار المحلية


أمير جازان يترجم دعم الملك الراحل لـ"جازان" ويدشن منتداها الاقتصادي

Posted: 25 Feb 2015 01:58 AM PST

أمير جازان يترجم دعم الملك الراحل لـ
عمر عريبي، محمد المواسي- سبق- جازان (تصوير: فهد كاملي): أكد أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أن منتدى جازان الاقتصادي يأتي في سياق النمو المتسارع للمنطقة؛ إنفاذاً لرؤية القيادة السديدة لإحداث تنمية متوازنة في جميع مناطق المملكة.
 
رؤية سديدة
وقال في كلمته الافتتاحية للمنتدى: بدأت رؤية القيادة السديدة بحمد الله تؤتي ثمارها، وستبقى كذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.
 
وأردف أن المتابع للحراك الاقتصادي، والتنمية المتسارعة بمنطقة جازان والتي تحتوي على 16 محافظة و40 مركزاً و4000 قرية سيتبادر إلى ذهنه من اللحظة الأولى أن المنطقة تسابق الزمن، وهذا ما وعد به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- عند زيارته لجازان، عام 1426، وقال رحمه الله: لقد تأخرت مسيرة التنمية في جازان؛ لظروف لم يكن لأحد يد فيها، إلا أن دولتكم عقدت العزم على إنهاء هذا الوضع باختزال المراحل ومسابقة الزمن وإعطاء جازان عناية خاصة.
 
قفزات جديدة
وأضاف أمير جازان: جاءت التوجيهات الكريمة لتضيف للمنطقة قفزات جديدة في جعلها منطقة جذب للمستثمرين في مجال الصناعة والسياحة، بقرار إنشاء مدينة جازان الاقتصادية وتكليف وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركة "أرامكو" السعودية، بتنفيذ البنية التحتية وإنشاء مصفاة جازان وفرضة بحرية لمصفاة البترول وإنشاء ميناء تجاري صناعي للمدينة الاقتصادية ليكون رديفًا لميناء جازان الحالي، وكذلك في المجال الصناعي حيث قامت هيئة المدن الصناعية (مدن) بتطوير مليون متر مربع كمرحلة أولى للمدينة الصناعية بأبي عريش من أصل أربعين مليون متر مربع لتكون مخصصة للصناعات التكميلية.
 
وجهة سياحية
وحول تطوير القطاع السياحي بيّن الأمير أن التوجيهات الكريمة التي جاءت بهدف تطوير القطاع السياحي وذلك بموافقة المقام السامي الكريم على توصيات اللجنة الثلاثية لتطوير جزر فرسان لتكون وجهة سياحية بارزة بتخصيص مليارين وتسعة وعشرين مليون ريال.
 
الموارد البشرية
وفي مجال تنمية الموارد البشرية قال الأمير: قامت المؤسسة العامة التدريب التقني والمهني بعمل شراكات مع شركة "أرامكو" السعودية بمعهد "مهارات" في كل من الحقو والدرب.
 
وأوضح أن هناك دراسة لإضافة موقعين آخرين للتدريب، بالإضافة إلى شراكة المؤسسة مع شركة الكهرباء من خلال المعهد العالي السعودي لخدمات الكهرباء في بيش.
 
ولفت إلى أنه في مجال السياحة فهناك المعهد العالي للسياحة والضيافة من خلال الشراكة بين مؤسسة التدريب التقني والمهني مع شركة الحكير، إضافة إلى الكليات والمعاهد التي تقوم المؤسسة بتشغيلها مباشرة في محافظات المنطقة، وهذا كله يؤدي إلى تخريج كوادر وطنية تقنية ومهنية على مستويات تأهيلية مختلفة، إضافة إلى ما تقدمه "درة الجامعات" جامعة جازان من تأهيل للكوادر البشرية في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
 
مسابقة الزمن
وسرد أمير جازان حديثه موضحاً أن توجيهات القيادة الحكيمة لتطوير قطاع الصناعة والسياحة في منطقة جازان ما هو إلا دليل كبير على اهتمام الدولة -يحفظها الله- ومسابقة الزمن لتصبح منطقة جازان ضمن مصافّ المناطق المتقدمة بالمملكة الجاذبة للاستثمار.
 
وتابع: ليس خافياً على أحد أن هذا المنتدى الاقتصادي سيدفع بجازان، إن شاء الله، إلى رأس قائمة الاستثمار بالمملكة، وسيمثل كذلك فرصة لرجال وسيدات الأعمال وشركات الاستثمار من داخل المملكة وخارجها، لكي يتعرفوا عن قرب على هذه المنطقة الواعدة.
 
اقتناص الفرص:
وقال أمير منطقة جازان: مع تقديري الكامل للمبادرات التي ينفذها القطاع الخاص بالمنطقة، فإن الجميع يتطلع إلى المزيد من مبادرات الشركات والمؤسسات الكبرى ورجال الأعمال، في توفير أسباب تطور منطقة جازان اقتصادياً، وتجارياً، والاستفادة من الفرص المتاحة في العديد من المجالات والتي سيتم استعراضها في هذا المنتدى الذي سيشكل بداية لمشاريع وشركات استثمارية وطموحات لا تتوقف بمشيئة الله.
 
شكر وتقدير
وختم حديثه قائلاً: لا يسعني إلا أن أتقدم بوافر الشكر لكل من ساهم في الإعداد والتحضير لهذا المنتدى، وأخص بالذكر وزارة البترول والثروة المعدنية والمشاركة الفعالة من الهيئة العامة للاستثمار وهيئة المدن الاقتصادية وغرفة جازان ومجلس الغرف السعودية.
 
كما أود أن أثني على الجهود المميزة لشركة "أرامكو" السعودية لتنظيم هذا المنتدى، وكذلك خطواتها المتسارعة في المراحل التأسيسية لمدينة جازان الاقتصادية ومصفاة النفط، ونحن نعتبر أن شركة "أرامكو" السعودية العملاقة هي شريكنا الاستراتيجي نحو النهضة الشاملة التي ستتحقق بإذن الله لمنطقة جازان، وفي الوقت الذي ترفع فيه الشركة شعارها "الطاقة.. فرصة" فإنها قد حوّلت الشعار إلى خطوات فعلية قدّمت من خلالها الفرصة لكل مواطني المملكة العربية السعودية في تغيير حياتهم للأفضل من خلال مشروعاتها وبرامجها المميزة.

"أمانة الرياض" تُغلق 26 منشأة وتضبط منزلاً شعبياً ومخزناً مخالفاً

Posted: 25 Feb 2015 01:45 AM PST

سبق- الرياض: أغلقت فرق الرقابة الصحية بأمانة منطقة الرياض، أمس الثلاثاء، 26 منشأة مخالفة لأسباب متنوعة؛ من بينها: عدم وجود تراخيص مهنية وانتهائها، سوء النظافة داخل تلك المحال، وجود حشرات، سوء تخزين الأغذية، وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية تقدم للمستهلكين.
 
وأوقفت فرق الرقابة أكثر من  72 عاملاً مخالفاً للأنظمة الصحية في عددٍ من المحال المتعلقة بالصحة العامة في أحياء متفرقة من العاصمة.
 
وسجلت الفرق الميدانية بالأمانة، خلال الحملة الرقابية الصيفية، القيام بأكثر من 323 زيارة ميدانية شملت عدداً من المحال التجارية.
 
وصادر المراقبون 209  كيلو جرامات من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى مصادرة 52 قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
 
وضبطت الفرق العامة بأمانة منطقة الرياض غرفة مخالفة مصنوعة من "الزنك" تقع فوق إحدى المنشآت بحي البطحاء وتستخدم كمستودع للملابس والكماليات وغيرها من البضائع المخالفة للأنظمة البلدية واشتراطات السلامة.
 
وضبطت الفرق الميدانية منزلاً شعبياً متهالكاً يستغل في تخزين الخضراوات والفواكه بطريقة غير نظامية لا تلتزم بالاشتراطات الصحية.
 
واحتجزت الفرق الميدانية 11 عربة لوافدين أجانب يمارسون عليها البيع العشوائي المخالف في عددٍ من الشوارع، وأخلت 51 موقعاً ومبسطاً مخالفاً، وصادرت 1800 كرتون فواكه وخضراوات وقامت بتسليمها للجمعيات الخيرية.
 
جاء ذلك خلال الحملتيْن الرقابيتيْن الصحية والشاملة على المنشآت التجارية ومواقع الجائلين الأجانب في أحياء العاصمة كافة.
 
 
 
 
 

ولي العهد يستقبل السفير الأردني بالرياض

Posted: 25 Feb 2015 01:39 AM PST

ولي العهد يستقبل السفير الأردني بالرياض
واس- الرياض: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، اليوم، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة جمال الشمايلة.
 
وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، إلى جانب استعراض وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
 
حضر الاستقبال الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد، والسكرتير الخاص لسمو ولي العهد عبدالعزيز بن صالح الحواس.

دعوي "روضة الرياض": 30 ألف أسلموا عبر المكتب منذ نشأته

Posted: 25 Feb 2015 01:27 AM PST

دعوي
ذياب الشمري- سبق- الرياض: قال المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض، الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الناصر: إن ولاة أمرنا - حفظهم الله - اهتموا بنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة منذ نشأة هذه البلاد على يد المغفور له بإذن الله، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيّب الله ثراه -  وسار على نهجه ابناؤه البررة إلى يومنا هذا.
وأضاف خلال احتفالية مكتب الدعوة بالروضة بإسلام أكثر من ٣٠ ألف مسلم ومسلمة من الجاليات منذ نشأة المكتب: تمثل اهتمام ولاة أمرنا - حفظهم الله - بأن جعلوا الدعوة إلى الله أساساً من اساسات الحكم في بلادنا، فقامت هذه البلاد المباركة على هذا الأساس المتين، فنشروا مكاتب الدعوة في أرجاء البلاد لتعليم الناس الخير ونشر الإسلام دين التسامح والرحمة بين الخلق؛ منتهجين منهج سلف الأمة في الدعوة، فبارك الله في جهودهم وانتشر الخير، وعمّ الأمن والأمان؛ بل أصبحت بلادنا مضرب المثل في ذلك، فلله الحمد والمنة.
 
وبيّن "الناصر"، أن تلك الإنجازات لمكتب الدعوة بالروضة تمت بتوفيق من الله، بأن يسّر للدين رجالاً جعلوا أمر الدعوة همهم الأول، مشيداً بالدور الكبير للعاملين بالمكتب على مختلف وظائفهم ودرجاتهم.
 
وبيّن "الناصر"، أن هذا الإنجاز هو ثمرة عمل دوؤب ومستمر تم التخطيط له بعناية ودقة وعزيمة لا تلين.
 
 وختم "الناصر" تصريحه بالشكر لوزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ، على تشريفه وتوجيهاته المباركة خلال الحفل، كما شكر "الناصر" إدارة المكتب والعاملين فيه والداعمين له، وسأل الله للجميع التوفيق والسداد.

مدير "صحة الباحة": نقص التخصصات الطبية أزمة عامة بكل المملكة

Posted: 25 Feb 2015 01:21 AM PST

مدير
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: كشَف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور غرم الله بن عبدالله سدران الغامدي، خلال جولته الميدانية برفقة مساعديه، أمس الثلاثاء، على مستشفى القرى العام ومركزيْ القسمة والإطاولة؛ لبحث احتياجاتها وحل المعوقات التي تعترض تطوير العمل بها، عن أن النقص في بعض التخصصات الطبية ليس محصوراً في منطقة الباحة؛ بل في عموم أنحاء المملكة.
 
ووجّه "الغامدي" بسرعة تشغيل مركز الكلى بالمحافظة، وشدد على إنجاز إنشاء مركز صحي القسمة بأقصى قدر من الجودة؛ فيما أشاد محافظ القرى بمستوى الخدمة التي يقدمها المستشفى وباقي المرافق الصحية بالمحافظة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بـ"صحة الباحة" أحمد معيض الزهراني، أن الجولة بدأت بزيارة "الغامدي" لمحافظ القرى عبدالله بن زايد الحربي؛ حيث بحث معه احتياجات مستشفى القرى وتدعيمه، وقد وعد الدكتور "الغامدي" بتوفير الكوادر والتجهيزات الطبية المطلوبة حال توفرها، ووضع الحلول الناجعة للعوائق التي تعترض تطوير العمل.
 
وأضاف: بعد ذلك بدأ المدير العام ومرافقوه زيارتهم لمستشفى القرى العام، استقبلهم خلالها مدير المستشفى فهد عوض قليل، ومساعدوه، ورؤساء اﻷقسام، واطلع على سير العمل في أقسام: (الطوارئ، والمختبر، وجراحة العظام، والباطنة، واﻷنف والأذن والحنجرة، والمسالك البولية، ومركز الغسيل الكلوي حيث وجّه بسرعة تشغيله، واﻷسنان، والطب المنزلي، ومكتب التبرع بالدم للرجال، وتنويم الرجال، والعيادات الخارجية، والمستودعات، وسكن التمريض) بمستشفى القرى العام؛ مبيناً أن المدير العام ناقش مع مسؤولي المستشفى اﻻحتياجات التي تعزز إمكانات اﻻرتقاء بالعمل نحو اﻷفضل والسعي إلى توفيرها بأسرع ما يمكن.
 
وتابع "الزهراني": بعد ذلك زار الدكتور "الغامدي" ومساعدوه المركز الصحي قيد اﻹنشاء بالقسمة، ووقف على سير العمل بالمشروع، وشدد على ضرورة سرعة إنجازه بأقصى قدر من الجودة، ثم استمع إلى شرح عن المشروع من المساعد للشؤون الهندسية المهندس محسن الزهراني.
 
وأردف: انتقل بعد ذلك إلى تفقد مركز صحي القسمة الحالي، واستقبله مدير المركز علي سعيد فيصل، ثم تجوّل في أقسام تمريض الرجال والمختبر ومكتب المراقب الصحي والصيدلية.
 
وقال "الزهراني": إن الغامدي زار مركز صحي اﻷطاولة، وتَفَقّد قسميْ المختبر والصيدلية، واستمع إلى شرح عن أهم ما يحتاجه المركز من مستلزمات تدعم جودة أدائه وتطوير كفاءته، وأشاد خلالها بحسن انتظام سير العمل فيه وحثهم على المثابرة في خدمة صحة المواطنين بأفضل صورة.
 
 
 

بالصور.. احتجاز 97 سيارة أجرة مخالفة في الرياض

Posted: 25 Feb 2015 01:15 AM PST

بالصور.. احتجاز 97 سيارة أجرة مخالفة في الرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: شنّ "مرور الرياض"، مساء أمس، حملة على سيارات الأجرة "الليموزين" المخالفة؛ مما أسفر عن احتجاز 97 سيارة أجرة، وتحرير 570 مخالفة.
 
وقاد الحملة المرورية مدير شعبة السير في مرور الرياض، العقيد محمد القريني، فيما تنوعت المخالفات المرصودة؛ ما بين قيادة الليموزين برخصة خاصة، وقيادة الأجانب لسيارات ليست على كفالة مالك المركبة، والقيادة بدون رخص قيادة، وغيرها من المخالفات.
 
وأكد "مرور الرياض" استمرار الحملة في جميع أحياء العاصمة الرياض؛ للحدّ من مخالفات سيارات الأجرة، وحرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
 
وتهدف الحملة إلى الحفاظ على سلامة الجميع؛ نظراً لأن هذه المركبات تستخدمها شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين في التنقلات المستمرة.
 
 
 
 
 

وفاة ولي أمر وإصابة 4 طلاب في حادث بـ"حويتة مرات"

Posted: 25 Feb 2015 01:09 AM PST

وفاة ولي أمر وإصابة 4 طلاب في حادث بـ
فلاح الجوفان- سبق- مرات: لقي أحد أولياء الأمور مصرعه وأصيب أربعة طلاب، اثنان منهم نُقلا إلى مستشفى الملك سلمان بالرياض؛ نظراً لخطورة حالتهما، وذلك جراء اصطدام سيارتين على طريق "مرات حويتة"، حيث كان الطلاب متجهين من قريتهم "الثليما" إلى مدرسة "ابتدائية ومتوسطة حويتة".
 
وفي ساعات الصباح الأولى من يوم أمس الثلاثاء؛ وقع حادث تصادم بين سيارة يقودها مواطن، وأخرى يقودها مقيم آسيوي، وأسفر الحادث عن وفاة المواطن وإصابة أربعة طلاب وإصابة قائد السيارة الأخرى.
 
وباشرت فرق الدفاع المدني بمحافظة مرات والشرطة والإسعاف الحادث في الحال؛ حيث أخرج رجال الدفاع المتوفى والمصابين من السيارتين، وأسعف الهلال الأحمر بمرات الحالتين الخطيرتين، ونقلهما إلى المستشفى، فيما ترك المصابين الآخرين بالموقع؛ لعدم توفر فرق إسعاف أخرى بمرات، وبسبب عدم وجود إسعاف مساند في مركز حويتة، فاضطر المواطنون إلى نقل بقية المصابين بواسطة سياراتهم.
 
في سياق متصل؛ توجّه مدير مدرسة حويتة فيصل الدغيلبي إلى موقع الحادث، وتابع حالة الطالبين المصابين حتى وصولهما إلى المستشفى، وقام بالتنسيق مع مدير المستشفى عبدالله المنيع، ومشرف علاقات المرضى بالمستشفى نايف الرويس؛ لرفع تقرير بالحالات الخطرة إلى مديرية الشؤون الصحية بالرياض، ثم وافق مستشفى الملك سلمان بالرياض على استقبال الحالتين.
 
وتوجّه مدير التعليم سامي الشويمي، ومساعده للشؤون التعليمية عبدالله الفرحان، ورئيس قسم الخدمات مثيب العجل إلى طوارئ مستشفى شقراء؛ للاطمئنان على المصابين.
 
وتوافد المواطنون على المستشفى بعد الإعلان عن حالة الطوارئ والحاجة لمتبرعين بالدم.
 
جدير بالذكر أن طريق "مرات- حويتة" يتسم بالخطورة، ويحتاج إلى التوسعة، ووضع اللوحات الإرشادية، حيث يسلكه عدد كبير من المسافرين؛ لكونه يربط بين الرياض ومرات والدوادمي وإقليم السر.
 
 

"حقوق الإنسان" للمؤسسات التعليمية: أنهوا العنف والإخافة والإهانة

Posted: 25 Feb 2015 01:03 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: طالبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، المؤسسات التربوية والتعليمية بالتأكد من تطبيق مرافقها لإستراتيجيات تخلو من كل أنواع الإخافة والتهديد والإهانة، وأن تعتمد تلك المؤسسات على ما تنص عليه اتفاقيات حقوق الطفل التي انضمت المملكة إليها.
 
وقالت الجمعية من خلال حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي " تويتر": "يجب أن تعتمد مؤسسات التعليم إستراتيجيات للتربية والتعليم تتوافق مع ما تنص عليها اتفاقيات حقوق الطفل التي انضمت إليها المملكة".
 
وأضافت: "يجب على مؤسسات التربية والتعليم التأكد من تطبيق مرافقها إستراتيجيات تخلو من كل أنواع العنف بما فيها الإخافة أو التهديد أو الإهانة".
 
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرّت في دورتها المنعقدة عام 1989م، الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وانضمت المملكة إلى اتفاقية حقوق الطفل بموجب المرسوم الملكي رقم م-7 وتاريخ 16-4-1416هـ الموافق 11-9-1995م، مع التحفظ على جميع المواد التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية.

معلمون ومعلمات: "يالله عسى من يطلب النقل منقول"

Posted: 25 Feb 2015 12:45 AM PST

معلمون ومعلمات:
بدر الجبل- سبق- تبوك: "يالله عسى من يطلب النقل منقول"، هذه العبارة وغيرها من العبارات يلجأ إليها معلمو ومعلمات السعودية كل عام، قبل موعد حركة النقل الخارجي؛ وذلك لإيصال أصواتهم لوزارتهم بعد كتابتها على صور تبرز مدى معاناتهم، يطالبون فيها بأن تكون حركة النقل الخارجي كبيرة، تلبي رغباتهم لأماكن سكنهم أو قربها، مؤكدين أن ضعف حركة النقل الخارجي في الأعوام السابقة وراء تعرض العديد من المعلمات لحوادث مرورية، أزهقت أرواحهن أثناء قدومهن أو عودتهن من مدارسهن.
 
ومع تساقط الثلوج هذا العام على معظم المناطق الشمالية في السعودية اتخذ أحد المعلمين مكاناً على هضبة كوسيلة لإيصال صوته لوزير التعليم عزام الدخيل، بعد أن كتب بواسطة الثلج "تكفى يا عزام انقلنا"، للمطالبة بأن تكون حركة النقل الخارجي لهذا العام أكبر مما هي عليه في الأعوام السابقة.
 
وفي وسيلة أخرى لإيصال معاناة المعلمين والمعلمات كُتبت وصية على شعار وزارة التعليم، ونشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، جاء عنوانها: "وصية ومعاناة معلم أو معلمة"، سطر فيها الكاتب أبرز المعاناة التي يتعرض لها المعلمون والمعلمات من عدم الاستقرار النفسي، وذُيلت بهشتاقات شهيرة في أوساط المعلمين والمعلمات كــ #عزام_الدخيل_كن_عونا_لنا #حركة_ النقل_ الخارجي #عزام_الدخيل.
 
يحدث ذلك رغم أن الوزارة تؤكد دائماً بعد إعلان أي حركة نقل خارجي سابقة أنها ملتزمة بتحقيق مبدأ العدالة والمساواة، وتنفيذ الأوامر السامية لتحقيق ذلك المبدأ، وأنه ضمن آليات تحقيق ذلك فتحت النظام للمدارس لتحديث البيانات، كما أنها تمكّن كل من المعلم والمعلمة من إدخال رغباته بنفسه، والتأكد منها حتى قبل صدور الحركة، وأنها تراجع وتدقق البيانات بمشاركة إدارات التربية والتعليم حرصاً على ضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وانتظام سير العملية التعليمية وفق التوجيهات السامية.
 
لكن دائماً ما تكون إعلان حركة النقل بمنزلة الصدمة للمعلمين والمعلمات مرجعين سبب ذلك لضعف حركة النقل مقابل أعداد المتقدمين والمتقدمات؛ الأمر الذي يدفعهم مجدداً بالمطالبة بإصدار قرار يقضي بأن تكون هناك حركة نقل إلحاقية في حال كانت حركة النقل الخارجي لهذا العام تشابه حركة النقل الخارجي للعام الماضي؛ لترتفع فرصة الأمل لديهم، وتنتهي معاناة السنوات التي قضوها بعيداً عن أسرهم.
 
 

محمد بن نواف: محادثات ولي ولي العهد بلندن ستتناول "داعش" واليمن

Posted: 25 Feb 2015 12:39 AM PST

محمد بن نواف: محادثات ولي ولي العهد بلندن ستتناول
واس- لندن: أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز أهمية الزيارة الرسمية التي يقوم بها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز إلى بريطانيا.
 
وقال الأمير محمد بن نواف: "اختيار المملكة المتحدة للزيارة الرسمية التي يقوم بها سمو ولي ولي العهد بعد الثقة الملكية تدل على الرغبة المشتركة بين البلدين لتوثيق العلاقات الثنائية في شتى المجالات".
 
وأضاف: "الوفد رفيع المستوى الذي ترأسه سمو ولي ولي العهد خلال هذه الزيارة يدل على اتساع دائرة التعاون بين البلدين".
 
وأردف: "محادثات سمو الأمير محمد بن نايف مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وكبار مسؤولي الحكومة البريطانية ستتطرق إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة".
 
وتابع الأمير محمد بن نواف: "المحادثات ستتناول، بشكل أوسع، سبل تعزيز التعاون في الشق الأمني من خلال محاربة الفكر المتطرف والمنظمات الإرهابية مثل تنظيم "داعش"، وكذلك الوسائل التي تضمن عودة الاستقرار إلى اليمن وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير".
 
واختتم بقوله: "زيارة سمو ولي ولي العهد ستكون لها نتائج إيجابية وملموسة على صعيد تعزيز علاقات الشراكة الوثيقة بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".
 

مبتعثو أستراليا يسطرون عبارات الوفاء للقيادة عبر جامعة سيدني

Posted: 25 Feb 2015 12:33 AM PST

مبتعثو أستراليا يسطرون عبارات الوفاء للقيادة عبر جامعة سيدني
يحيى آل مفرح- سبق- أستراليا: شارك اتحاد الطلبة السعوديين بجامعة سيدني للتكنولوجيا (UTS)، في فعاليات الجامعة التي انطلقت هذا الأسبوع للتعريف بأنشطة الجمعيات والأندية الطلابية في الجامعة للفصل الدراسي الأول لعام 2015.
 
واستهلّ القائمون على الفعالية افتتاحية جناحهم بصورة للملك عبدالله بن عبدالعزيز-رحمه الله- مسطّرين عليها أصدق الدعوات لفقيد الأمة، بأن يتغمده الله بواسع رحمته؛ حيث قام عدد من المبتعثين من دول الخليج العربي والدول العربية والإسلامية بالتوقيع على صورته رحمه الله.
 
واحتوى الجناح كذلك على صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- التي جدد فيها المبتعثون والمبتعثات مبايعتهم له أيده الله؛ سائلين له العون والسداد، وأن يحفظ الله القيادة والوطن والشعب من كل مكروه.
 
فيما قدّم المبتعثون لزوار الجناح عرضاً عن الأنشطة والفعاليات التي ستقام خلال هذا العام الدراسي، كما تم تقديم التمر والقهوة السعودية وبعض الهدايا التذكارية.
 
 
 
 

مصادرة 3 آلاف دجاجة تالفة وإغلاق مطعم ومقهى بمكة

Posted: 25 Feb 2015 12:24 AM PST

مصادرة 3 آلاف دجاجة تالفة وإغلاق مطعم ومقهى بمكة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: دهمت بلدية العمرة الفرعية بمكة المكرّمة موقعيْن مخالفيْن يعملان في تصنيع وبيع المعجنات والأكلات الشعبية وتوزيعها على الأسواق، وصادرت أكثر من ثلاثة آلاف حبة دجاج غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وأتلفت كمية كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة، كما أغلقت أحد المقاهي بسبب سوء مستوى النظافة وقامت بتحرير بعض الملاحظات والمخالفات الصحية.
 
وقال رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس لؤي بن جمال عاشور: "ضبطت الفرق الرقابية بالبلدية، صباح أمس، حوشيْن بهما غرف شعبية ومسلحة تستخدمهما مجموعة من المخالفين في تخزين الأطعمة وفق أساليب عشوائية لا تخضع للمعايير الصحية".
 
وأضاف: "وجدت الفرق في أحد الحوشين عدداً من فريزرات التبريد بداخلها كميات كبيرة من الدجاج بعضه فاسد ومنتهي الصلاحية وبعضه معاد تجميده، فصُودرت الكمية التي قُدرت بـنحو 3260 حبة دجاج، وأتلقت بالكامل قبل إغلاق ذلك الموقع، وتطبيق الحد الأعلى من لائحة الجزاءات والغرامات على صاحبه".
 
وأردف: "تمت مصادرة 11 أسطوانة غاز كبيرة وسبعة مواقد نار وعدد كبير من الأواني المخالفة للاشتراطات الصحية، وتم إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية والمعجنات المخزنة بطرق غير صحية".
 
من ناحية ثانية؛ أغلقت بلدية العمرة الفرعية ثلاثة مواقع أخرى، الأول عبارة عن ديوانية للقهوة العربية، والثاني مركز تسويق، والثالث مطعم بخاري، وجميعها مخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية؛ حيث رصد المراقبون وجود الحشرات وتدنياً في مستوي النظافة.
 
وقام المراقبون بتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على الجميع وإغلاق هذه المواقع لحين تنفيذ الاشتراطات وسداد الغرامات المستحقة.
 
وقال المهندس "عاشور": "البلدية لن تتوانى في تطبيق لائحة الجزاءات على المخالفين للاشتراطات الصحية، وتم تكثيف مراقبة الأسواق التجارية والغذائية من خلال الدفع بعديد من اللجان والفرق الميدانية لمنع انتشار الظواهر السلبية والتأكد من سلامة المعروضات الغذائية باستمرار".
 
 
 

تنفيذ حكم القتل تعزيراً بحق مُهرّب مخدرات أردني بالجوف

Posted: 25 Feb 2015 12:17 AM PST

تنفيذ حكم القتل تعزيراً بحق مُهرّب مخدرات أردني بالجوف
واس- سكاكا: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً بحق مهرب مخدرات أردني في منطقة الجوف، كان قد قبض عليه إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نسب، والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو عمر محمد عبدالمعطي الرباعي -أردني الجنسية- إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نُسب، والحكم بقتله تعزيراً، وصُدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.
 
ونُفذ حكم القتل في الجاني عمر محمد عبد المعطي الرباعي -أردني الجنسية- اليوم الأربعاء 6/ 5/ 1436هـ في منطقة الجوف.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.

عفيف .. ذئب فاجأ مواطناً في منزله وعقره بيده

Posted: 25 Feb 2015 12:06 AM PST

عفيف .. ذئب فاجأ مواطناً في منزله وعقره بيده
 فهد الغبيوي- سبق- عفيف: هاجم ذئب مفترس مواطناً، صباح اليوم، في منزله بإحدى قرى شرق عفيف، وعقره في يده قبل أن يتمكّن وأشقاؤه من قتله بواسطة العصي والحجر.
 
وبحسب رواية شقيقه، فإن الأسرة كانت مجتمعةً في غرفة ملحقة بفناء المنزل بعد صلاة فجر اليوم، حيث فُوجئ الجميع بالذئب المسعور يقتحم فناء المنزل ويهجم فوراً عليهم.
 
وأضاف: أصيب شقيقي في يده اليسرى، قبل أن تجتمع الأسرة وتبدأ ضرب الذئب بالعصي والحجارة حتى فارق الحياة.
 
وتابع: سارع شقيقي على الفور بالذهاب إلى مستشفى عفيف لتلقي العلاج اللازم، خوفاً من أن يكون الذئب مسعوراً.
 
بدوره، أوضح مدير مستشفى عفيف العام عايض حمود العتيبي، أنه راجع قسم الطوارئ بالمستشفى، صباح اليوم، مواطنٌ في العقد الرابع مصاباً بخدش في اليد اليسرى؛ بسبب مهاجمة ذئب حسبما ذكر للأطباء، وتلقى العلاج والتطعيمات اللازمة وغادر من حينه.

رفض احتساب سنوات بند الأجور يثير استياء طالبي التقاعد المبكر

Posted: 24 Feb 2015 11:46 PM PST

رفض احتساب سنوات بند الأجور يثير استياء طالبي التقاعد المبكر
‏‫حاتم العميري- سبق- مكة: أعرب عدد كبير من الموظفين بالقطاعات المدنية عن استيائهم؛ بسبب عدم احتساب وضم سنوات الخدمة التي قضوها خلال توظيفهم على بند الأجور بعد قبول تقاعدهم.
 
وأضاف الموظفون أنهم تفاجأوا بعد قبول طلب تقاعدهم رغم خدمتهم التي امتدّت لأكثر من
​25 عاماً شملت سنوات وهم على بند الأجور وأخرى طفيفة، بعدم احتساب تلك السنوات، بعد أن تم تثبيتهم بناء على الأمر الملكي، لافتين إلى أن قبول طلبهم للتقاعد المبكر جاء توفيراً لفرص وظيفية لآخرين هم بحاجة إليها .
 
ويقول ع. ج. م أحد المتضررين: لقد صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله في عام 1428هـ بتثبيت العاملين على بند الأجور على سلم وظائف الخدمة المدنية، وتم ذلك بفضل الله، ولكن واجهتنا مشكلة ما بعد الترسيم، وهي عدم مقدرتنا على ضم خدماتنا السابقة إلى اللاحقة بغية طلب التقاعد المبكر.
 
وأضاف: أنا واحد من موظفي الدولة الذين تفاجأوا بهذه العقبة فقد عُيّنت على بند الأجور عام 1410هـ وعملت به لمدة 18 عاماً حتى تم تثبيتي عام 1428هـ، وعملت في الخدمة الجديدة لمدة 8 سنوات وأصبح مجموع خدماتي 26 عاماً.
 
وأكمل: وحينما رغبت بطلب التقاعد المبكر وراجعت مؤسسة المتقاعدين؛ للاستفسار عن كيفية ذلك، فاجأني الموظف بقوله إنه لا يحق لي ذلك؛ لأنني ليس لي في الخدمة سوى ثمانية أعوام، وعند سؤاله عن خدماتي السابقة التي ضممتها لمؤسسة المتقاعدين أفادني بأنها تُحسب لي في نهاية الخدمة وليس في طلب التقاعد المبكر، استناداً للفقرة السادسة من المادة الثالثة من نظام تبادل المنافع الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 وتاريخ 23/ 7/ 1424هـ، والتي تنص على ألا تكون مدة الاشتراك المضمومة مدة مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام الأخير، فأصبحت أمام خيارين إما العمل على الخدمة الجديدة لمدة 12 عاماً أخرى، أو بلوغ سن الستين، وهو السن القانوني للتقاعد، وهذا يتبقى عليه 16 سنة إن أمدّ الله في العمر.
 
وتابع: إنه سبق أن طالب عددٌ من أعضاء مجلس الشورى بتعديل هذه الفقرة التي أصبحت عائقاً أمام كثير من موظفي الدولة، وقد ساقوا مبررات عديدة لتعديلها، وكلها تصبّ في مصلحة الوطن والمواطن، وتم تشكيل لجنة بمجلس الشورى لدراسة ذلك المقترح، وقد وافقت تلك اللجنة على ذلك المقترح، واستبشرنا خيراً، ولكن حينما تم التصويت عليه من قبل أعضاء مجلس الشورى تم رفضه، الأمر الذي سبب لنا صدمة نفسية، حيث إن الكثير منا يرغب في الراحة بعد أن عمل طوال هذه السنوات، وهو حق من حقوقنا، خصوصاً أن البعض لم تعد صحته تساعده على العمل سنوات أخرى.

إغلاق 30 منشأة وتحرير 500 مخالفة خلال 3 أشهر في بريدة

Posted: 24 Feb 2015 11:40 PM PST

إغلاق 30 منشأة وتحرير 500 مخالفة خلال 3 أشهر في بريدة
سبق- الرياض: حررت بلدية الصفراء وبلدية الديرة الفرعيتين، بمدينة بريدة بمنطقة القصيم، على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، 529 مخالفة صحية، عَقِب جولات رقابية نفّذتها البلديات، وشملت عموم المحلات والمراكز التجارية بمدينة بريدة.
 
وجاء في تقرير الربع سنوي للبلديات، أن المفتشين أغلقوا 30 منشأة بسبب مخالفتها للاشتراطات الصحية؛ حيث أغلقت بلدية الصفراء 15 منشأة، وحررت 230 مخالفة؛ فيما أغلقت بلدية الديرة 16 محلاً وحرّرت 299 مخالفة.
 
وتنوعت تلك المحلات التي تَعَرّضت للإغلاق، ما بين مطاعم وكافيتريات ومراكز بيع مواد غذائية وغيرها.
 
وتُبَاشر البلديات الفرعية بمدينة بريدة -ضمن مراقبتها للمنشآت- مجموعة مهام؛ حيث تتولى توزيع لائحة الاشتراطات الخاصة بالمطاعم وصالونات الحلاقة ومتابعة مدى التطبيق والالتزام؛ وذلك تحت إشراف مباشر من الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة القصيم.

معركة ريف حلب تفضح المستور.. والمخطط الإيراني يكشف وجهه القبيح

Posted: 24 Feb 2015 11:06 PM PST

معركة ريف حلب تفضح المستور.. والمخطط الإيراني يكشف وجهه القبيح
"ديبكا": العراق في قبضة طهران وبغداد تقيم جسراً جوياً لنقل المقاتلين الشيعة من العراق إلى سوريا.
"واشنطن بوست": العراق تحول إلى النموذج اللبناني وبات تحت سيطرة إيران.. وميليشيات الحشد الشعبي تتفوق على الجيش العراقي بأضعاف.
حيدر العبادي ينقلب على تعهداته ويتحول إلى "مالكي" آخر ويأمر بصرف رواتب للميليشيات.
"هيومن رايتس ووتش": عمليات انتقامية تقوم بها ميليشيات شيعية في العراق قد ترقى لجرائم حرب.
 
بندر الدوشي- سبق- واشنطن: كشف موقع استخباراتي تفاصيل المخطط الإيراني الذي أثبت تورط العراق عسكرياً في حرب سوريا بعد أن نفّذت جسراً جوياً لنقل مقاتلين شيعة من العراق إلى سوريا، وجاء ذلك تزامناً مع ما نقلته "واشنطن بوست" التي قالت إن العراق تحوّل إلى النموذج اللبناني، وبات تحت سيطرة إيران، وميليشيات الحشد الشعبي تتفوق على الجيش العراقي بأضعاف، وسط تكهنات بأن ينقلب حيدر العبادي على تعهداته ويتحول إلى "مالكي" آخر حيث بات يأمر بصرف رواتب للميليشيات.
 
وتفصيلاً فقد أثارت خسارة أنصار "الأسد" والميليشيات المساندة له معركة ريف حلب في الأيام القليلة الماضية القلق والخوف في طهران من تراجعات كبيرة وهزائم تقلب موازين الصراع في سوريا، وشرعت طهران بتنفيذ مخطط كبير تشرك العراق فيه رسمياً في المواجهات الدائرة في شمال وجنوب سوريا، وهو الأمر الذي أكده الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي "ديبكا"، كاشفاً تفاصيل هذا المخطط، حيث قالت مصادر "إسرائيلية" إن إيران نفّذت جسراً جوياً لنقل مقاتلين شيعة من العراق إلى سوريا، في واقعة اعتبرها الموقع أول دليل علني على تورط العراق عسكرياً في حرب سوريا.
 
جسر جوي
وذكر موقع "ديبكا" الإسرائيلي أن قوات المعارضة المسلحة السورية المتمركزة في مدينة حلب نجحت في صد عدة هجمات للجيش السوري، المدعوم بقوات "حزب الله" اللبناني الذي سقط عشرات من مقاتليه في الأسر، الأمر الذي دفع إيران منذ الخميس الماضي إلى بدء جسر جوي لنقل آلاف من المقاتلين الشيعة إلى مدينة اللاذقية السورية، ليتم نقلهم بعد ذلك إلى حلب في محاولة لتثبيت خطوط الجيش السوري هناك.
 
استنفار إيراني
ونقل الموقع عن مصادر عسكرية "إسرائيلية" قولها إن دفعات المقاتلين الجاري نقلهم تضم مقاتلين من ميليشيات شيعية عراقية وأفغانية وباكستانية.
 
وقالت المصادر إن إيران أعلنت حالة الاستنفار العسكري والاستراتيجي لمنع أي انسحاب لقوات الجيش السوري وقوات "حزب الله" على الجبهة. ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية قولها إن الجسر الجوي الإيراني الذي تصفه بأنه تطور خطير يجري تنفيذه عبر محورين الأول من العاصمة الإيرانية طهران إلى اللاذقية، والثاني من العاصمة العراقية بغداد إلى اللاذقية.
 
وأوضحت أن طائرات إيرانية تهبط في المنطقة العسكرية بمطار بغداد الدولي، كي تنقل من هناك مقاتلين من الميليشيات الشيعية إلى سوريا.
 
واعتبرت المصادر هذا الموقف أول دليل علني تُظهر إيران من خلاله سيطرتها التامة على مجريات الأمور في العراق، كما اعتبرته أول دليل علني على تورط العراق بشكل مباشر، وعبر عمليات عسكرية، في الحرب الدائرة بسوريا.
 
لبنان آخر
من جهتها حذّرت العديد من وسائل الأعلام الأمريكية والبريطانية من أن العراق بات تحت سيطرة طهران فعلياً وأن القتال هناك تحول إلى صراع طائفي، وهو ما قالته "واشنطن بوست" بوضوح بأن العراق بات تحت سيطرة طهران فعلياً بل تحول إلى لبنان آخر بشكل فعلي، وتفوقت ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة والمسلحة من قبل إيران على عدد الجيش العراقي بأضعاف، وهو ما أدى إلى إضعاف حكومة "العبادي" وجعلها رهينة تحت أيدي طهران.
 
حيث قالت الصحيفة: "ما يُقدّر بنحو 100.000 إلى 120.000 من الرجال المسلحين المنضمين إلى الميليشيات والذين تفوقوا بشكل كبير على الجيش العراقي الذي ينضب ويفتقر للروح المعنوية، حيث تضاءل إلى نحو 48.000 جندي منذ انسحابهم من مدينة الموصل بشمال العراق في الصيف الماضي وفقاً لمسؤولين أمريكيين وعراقيين".
 
قوة الميليشيات
وأضافت الصحيفة: "قوة الميليشيات تهدد بتقويض سلطة العراق وتحويله إلى نسخة من لبنان، حيث هناك الحكومة ضعيفة وهي رهينة لأهواء حركة حزب الله ".
 
الصحيفة أضافت بالقول: "الهجوم الأخير ضد متشددي "الدولة الإسلامية" في محافظة ديالى التي تقودها منظمة بدر عزز مكانة الميليشيات كقوة عسكرية مهيمنة عبر رقعة من الأرض تمتد من جنوب العراق إلى كركوك في الشمال مدعومة ومسلحة وممولة من إيران وباتت هذه الميلشيات تعلن علنا ولاءها لطهران".
 
وحذرت الصحيفة بالقول: "هذا الوضع أيضاً رسّخ سيطرة إيران على العراق بشكل كبير وفعلي بطرق قد تكون من الصعب علاجها".
 
فظائع وحشية
وتحدثت الصحيفة عن الفظائع الوحشية التي ترتكبها هذه الميليشيات التي لا تقل إرهاباً عن "داعش" حيث تقوم بعملية تهجير واسعة للسنة بخلاف حرق المساجد ومنازل أهل السنة في الأقضية التي حررتها من قبضة "داعش"، وتحدثت عن المجزرة التي ارتكبتها هذه الميلشيات الطائفية وأودت بحياة 70 مدنياً في قرية بروانة من السنة الذين كانوا فارين من تنظيم "داعش"، وأضافت الصحيفة أن هذه الميليشيات ترفض مرافقة الصحفيين لهم في مهماتهم، وسردت الصحيفة العديد من الاعترافات لقادة هذه الميليشيات.
 
وزادت الصحيفة بالقول: "في علامة على مدى انزلاق العراق إلى المدار الإيراني، انتشرت لوحات إعلانية عملاقة تشيد بالميليشيات وتنشر صوراً لآية الله الخميني وخليفته المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي".
 
وحذرت الصحيفة بالقول: "إذا استمر القتال على مساره الحالي، هناك خطر حقيقي من أن الولايات المتحدة لن تهزم الدولة الإسلامية فحسب، ولكن أيضاً ستفقد العراق لصالح إيران، حيث باتت هذه الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران تمسك بشكل متزايد زمام المبادرة في الحرب العراقية ضد "الدولة الإسلامية"، وهو الأمر الذي يهدد بتقويض استراتيجيات الولايات المتحدة التي تهدف إلى دعم الحكومة المركزية، وإعادة بناء الجيش العراقي وتعزيز المصالحة مع الأقلية السنّية الساخطة في البلاد".

"مالكي جديد"
في المقابل، هذه التحذيرات والتقارير لم تزد "العبادي" إلا إصراراً على أن يتحول إلى "مالكي" آخر يقود العراق للمجهول، وفي خطوة تعدّ انقلاباً على الاتفاقات السياسية وتعهدات "العبادي" بالقضاء على الميليشيات، خصصت الحكومة العراقية يوم أمس جزءاً من ميزانية الدولة الاتحادية لعام 2015 لدعم الميليشيات المسلحة.
 
وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء عقب اجتماع للمجلس يوم الثلاثاء؛ بإطلاق 60 مليون دولار لبناء قدرات الحشد الشعبي، وتخصيص جزء من الموازنة لهذا الغرض، داعياً الجهات المختصة إلى تقديم الكشوفات اللازمة للإسراع بعملية الصرف.
 
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد استبق هذا القرار عبر لقاء مع وسائل الإعلام العراقية، يوم الاثنين الماضي، ووصف كل من يصف قوات الحشد الشعبي بالميليشيات بأنه لا يفهم الأمور، منتقداً كل من يهاجم هذه الميليشيات، واصفاً هذه القوات بأنها تدل على التلاحم الشعبي في العراق على حد وصفه".
 
"هيومن رايتس"
منظمة "هيومن رايتس ووتش" كانت قد وجهت في أحدث تقرير مطول لها أصابع الاتهامات إلى الميليشيات الشيعية بارتكاب انتهاكات على نحو متصاعد بحق السنة في العراق، يرقى بعضها لجرائم الحرب. وقالت المنظمة في التقرير الذي نشرته على موقعها إن انتهاكات الميليشيات المتحالفة مع قوات الأمن العراقية في المناطق السنّية تصاعدت في الشهور الأخيرة، فتم إجبار سكان على ترك منازلهم، وخطفهم وإعدامهم ميدانياً في بعض الحالات.
 
وأضاف التقرير أنه في 29 ديسمبر الماضي قام هادي العامري قائد فيلق بدر ووزير النقل في عهد الإدارة السابقة لنوري المالكي، بتهديد سكان المقدادية قائلاً: "يوم الحساب قادم وسنهاجم المنطقة حتى لا يبقى منها شيء. هل رسالتي واضحة؟".

"الأرصاد": أمطار ورياح بمناطق عدة وارتفاع بدرجات الحرارة بأخرى

Posted: 24 Feb 2015 09:52 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ هطولاً للأمطار الرعدية مع رياح نشطة على مناطق: المدينة المنورة وحائل والقصيم ومرتفعات مكة المكرّمة والأجزاء الغربية لمنطقة الرياض، في حين تنشط الرياح الجنوبية على مناطق وسط المملكة وشرقها مصحوبة بارتفاع ملموس في درجات الحرارة.
 
كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد تحوُّل الرياح إلى شمالية غربية على مناطق شمال المملكة تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وإلى انخفاض في درجات الحرارة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 20 - 42 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 45 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

"موبايلي" تعفي "الكاف" عقب تقرير لجنة "مسؤولية الأخطاء"

Posted: 24 Feb 2015 09:46 PM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: أعفت شركة اتحاد اتصالات موبايلي المهندس خالد عمر الكاف من منصبه كعضو منتدب ورئيس تنفيذي للشركة بدءاً من تاريخ 24/ 2/ 2015م، مع احتفاظ الشركة بحقها في الرجوع عليه، وذلك بعد 24 ساعة من إعلان الشركة استقالة رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز صالح الصغير، من منصبه كرئيس للمجلس فقط؛ لظروفه الصحية مع بقاء عضويته في المجلس.
 
وقالت "موبايلي" في بيان لها نشره موقع "تداول": إنه بالإشارة إلى إعلان الشركة بتاريخ 3/ 11/ 2014م والذي ورد فيه تكليف لجنة المراجعة بتحديد المسؤولية حيال ما ورد من أخطاء واتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وإلى إعلان الشركة بتاريخ 23/ 11/ 2014م بخصوص كفّ يد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المهندس خالد عمر الكاف بدءاً من تاريخ 21/ 11/ 2014م ولحين انتهاء اللجنة من أعمالها ورفع تقريرها لمجلس الإدارة، أن مجلس إدارتها المنعقد بتاريخ 24/ 2/ 2015م قرر، بعد الاطلاع على تقرير اللجنة المشار إليه، إعفاء المهندس خالد عمر الكاف من منصبه كعضو منتدب ورئيسً تنفيذي للشركة بدءاً من تاريخ 24/ 2/ 2015م مع احتفاظ الشركة بحقها في الرجوع عليه. علماً بأن المهندس خالد عمر الكاف تقدّم بخطاب استقالته للمجلس بتاريخ 21/ 2/ 2015م.

زبائن سيارات: معلومات بطاقة اقتصاد الوقود ستصنع الفارق في الأسعار

Posted: 24 Feb 2015 09:40 PM PST

زبائن سيارات: معلومات بطاقة اقتصاد الوقود ستصنع الفارق في الأسعار
عيسى الحربي- سبق- الرياض: اتفق زبائن السيارات في الصالات والوكالات، أن بطاقة اقتصاد الوقود التي توضع على الزجاج الخلفي للسائق في السيارات الجديدة من موديل 2015، واضحة في معلوماتها، وأحد أدوات الإقناع عند العزم على الشراء؛ مشيرين إلى أن الكثير لا يكلف نفسه فهم محتواها، وفي المستقبل ستصنع الفارق في الأسعار خصوصاً فئة "ممتاز".
 
ويرى بعضهم في استطلاع ميداني لـ"سبق" أنها ستعمل على رفع الوعي والثقافة حول ترشيد الاستهلاك؛ في حين يرى آخرون أن أساليب القيادة الصحيحة؛ من خلال تخفيف السرعة، وعدم حمل الأشياء الثقيلة، واستخدام مثبت السرعة، وعدم التسارع والتباطؤ، هي من ستحفظ طاقة الوقود.
 
وكشف زبائن أنهم لا يحرصون مطلقاً على بيانات البطاقة عند الشراء؛ لأن مَن سيتحكم في نوع السيارة هي الإمكانات المادية، أو الحُكم المسبق والرغبة الشائعة في سيارات معينة.
 
يُذكر أن بطاقة اقتصاد الوقود تعني مقدار ما تستهلكه السيارة من الوقود في الكيلومتر الواحد؛ وتحتوي على عدد "السلندر" من ٤ إلى ١٢، ومعلومات عن المركبة، وكذلك التقييم العام من درجة "ممتاز" حتى "سيئ جداً".

بالصور.. مياه المجاري تطفو على الطريق بين ينبع البحر و"النخل"

Posted: 24 Feb 2015 02:48 PM PST

بالصور.. مياه المجاري تطفو على الطريق بين ينبع البحر و
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: لا يكاد يمر ببال من يرتاد الطريق الواصل بين الينبعين ينبع البحر وينبع النخل والقريب من طريق فرعي يوصل لينبع الصناعية أن يصدق أن طفح مياه الصرف قريبًا من الطريق العام يحدث بتلك العشوائية دون القدرة على وضع حلول جذرية لمشكلة تؤرق بال أهالي المحافظة منذ سنوات طويلة وتزيد أضرارها عندما تحول الرياح تلك الروائح لداخل المحافظة.
 
المرمى الذي أنشئ منذ سنوات طويلة قبل تمدد المحافظة واتساعها أصبح منظر طفو المياه ووصولها بعد صبها بطريقة عشوائية إلى الطريق الرئيس في منظر غير حضاري وغير لائق وكذلك مرمى ومحرقة النفايات التي في بعض الأحيان لا يستطيع الشخص التحرك من كثافة الأدخنة الصاعدة والروائح الكريهة من جوار مرمى الصرف الصحي.
 
 حيث اجتمعت تلك الملوثات على هذا الطريق الرابط بين محافظة ينبع والمراكز والقرى والمدينة الصناعية التابعة لها إداريًا على الرغم من وقوف المسؤولين على تلك المشكلة التي لم تجد أذنًا صاغية ولا حل لذلك ووجه المواطنون عبر "سبق"، نداءهم إلى المسؤول الأول، محافظ ينبع؛ لوضع حل جذري للمشكلة الأزلية.
 
 
 
 
 

"التعليم" تشارك في مؤتمر ومنتدى التعليم العالمي الثامن بـ"دبي"

Posted: 24 Feb 2015 02:09 PM PST

فهد العتيبي- سبق- دبي: تشارك السعودية، ممثلة بوزارة التعليم السعودي، في مؤتمر ومنتدى التعليم العالمي الثامن، والمعرض العالمي المصاحب لمستلزمات وحلول التعليم، الذي بدأت فعالياته أمس الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي، برعاية صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
 
ويعد الجناح السعودي من أكبر الأجنحة الحكومية المشاركة وأكثرها تميزًا؛ إذ يتقدمه مجسم الحرمين الشريفين ومجسم ساعة مكة، ويزينه صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وعلم السعودية، فيما حظي الجناح باهتمام وحضور كثيف من ضيوف المؤتمر، مستضيفاً نخبة من وزراء التربية والتعليم في دول الخليج، والقناصل الخليجيين المعتمدين، وفي مقدمتهم وزير التربية الدكتور حسين النعمي، والدكتور سعد آل فهيد وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية، والملحق الثقافي السعودي في الإمارات العربية المتحدة الدكتور صالح بن حمد السحيباني.
 
ويزخر الجناح بالأقسام التي تشتمل على أحدث تكنولوجيا التعليم التي وصلت إليها السعودية في ظل اهتمام القيادة الرشيدة بالتعليم العالي والعام والتقني، كما اشتمل على العديد من التجارب السعودية الناجحة، كتجربة نظام نور والفصول الافتراضية، وغيرها من التجارب التي تؤكد أهمية تكنولوجيا التعليم من حيث مستوى تخطيط وتطوير المناهج الدراسية، والانتقال بالتكنولوجيا من فن التصميم إلى الاستراتيجية في التعليم والتعلم، بالشكل الذي يحقق رؤية وزارة التعليم من هذه المشاركة.
 
وتتمثل الرؤية المشار إليها في الوصول إلى طالب يحقق أعلى إمكانياته، ويكون ذا شخصية تكاملية، ومشاركاً في تنمية مجتمعه، ومنتمياً لدينه ووطنه، من خلال نظام تعليمي عالي الجودة.. وهو ما يحقق النوعية في عمليات التعليم والتعلم من خلال دمج التقنية في التعليم لدعم جهود التطوير التربوي في التعليم العام والعالي، وتوفير مختلف المواد التعليمية والرقمية بالمواصفات القياسية اللازمة لها.
 
الجدير بالذكر أن معرض الخليج للمستلزمات والحلول التعليمية (GESS) ومنتدى التعليم العالمي (GEF) يعدان حدثا سنوياً بارزاً في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، وتتضمن أنشطتهما هذا العام العديد من الندوات وورش العمل التي تتناول الفكر التربوي، وتقنيات التعليم، وتطوير التعليم مستقبلاً.

ضبط مواطن انتحل صفة رجل أمن وحصل على رخص متاجر بالطائف

Posted: 24 Feb 2015 02:04 PM PST

ضبط مواطن انتحل صفة رجل أمن وحصل على رخص متاجر بالطائف
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تمكنت دوريات الأمن بمحافظة الطائف وفي فترة وجيزة من ضبط شخص سعودي الجنسية يركب سيارة من نوع دباب كان قد قام ظهر أمس بانتحال شخصية رجل أمن وقام بالتهجم على صاحب محل تجاري بحي الشطبة ولاذ بالهرب.
 
وبمتابعة جادة من دوريات الأمن بالطائف، وبإشراف من مديرها المقدم عبد ربه العتيبي، تم ضبط الشخص بالسيارة المطلوبة بعد صلاة العشاء في حي القمرية وبتفتيشه وجد بحوزته عدد ست رخص محال تجارية تابعة لمحال في حي الشطبة كان قد أخذها سابقًا، وتم بموجبه تسليم الحالة لمركز شرطة النزهة.
 
يُذكر أن دوريات الأمن ضبطت خلال هذا الشهر 13 مطلوبًا حتى الآن في قضايا جنائية وما زالت تواصل جهودها في المتابعة الأمنية.

بالصور.. إغلاق مطعم مأكولات شعبية والقبض على عمالته بمكة

Posted: 24 Feb 2015 01:51 PM PST

بالصور.. إغلاق مطعم مأكولات شعبية والقبض على عمالته بمكة
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أتلفت بلدية المعابدة الفرعية بمكة المكرمة كمية كبيرة من الأطعمة الفاسدة، بعد مصادرتها من أحد المطاعم الشعبية بالمنطقة، وضبط العديد من المخالفات الصحية والبيئية بداخله.
 
وقال رئيس بلدية المعابدة الفرعية، المهندس خالد بن أحمد بصفر، إن المواد المصادَرة عبارة عن كميات كبيرة من الكرش والكبد ورؤوس الأغنام، وقد ظهرت عليها علامات التلف والفساد والتعفن بعد الكشف عليها من قِبل المراقبين، إضافة إلى تدني مستوى النظافة العامة والنظافة الشخصية للعمال، وتم على الفور مصادرة المواد التالفة وسحب رخصة المطعم وإغلاقه، واستدعاء صاحبه، واتخاذ الإجراءات النظامية حيال تلك المخالفات.
 
من جانبه، قال رئيس قسم المواد الغذائية والصحية محمد المعطاني إن الفرق الرقابية صادرت كامل الكميات الموجودة في المطعم، وهي عبارة عن عدد (9) كرش و(3) أكباد، ورأسي غنم، وكمية من اللحوم، وتم إتلافها وفق الطرق الصحية، مشيراً إلى ضبط عدد من العمال المخالفين وهروب أحدهم.
 
 
 
 

الإطاحة بمقيم عربي يبتز أرملة ويحاول تهريبها خارج بيشة

Posted: 24 Feb 2015 01:40 PM PST

الإطاحة بمقيم عربي يبتز أرملة ويحاول تهريبها خارج بيشة
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: ضبط رجال هيئة نمران للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة بيشة مقيماً عربياً؛ ابتزّ مواطنة "أرملة" بصورها؛ لترضخ لرغباته الدنيئة، وحاول تهريبها إلى مدينة أخرى.
 
وبيّنت التفاصيل أن المواطنة كانت على علاقة سابقة مع المقيم من جنسية عربية، وأرسلت صورها الخاصة له؛ فقام بابتزازها، وهددها بنشر صورها ما لم ترضخ لرغباته الدنيئة، فيما كان يحاول إقناعها لتهرب معه خارج المحافظة، وتعيش معه، ويغرر بها.
 
فلجأت السيدة إلى هيئة نمران، تطلب العون والمساعدة، وبالفعل أعد أعضاء الهيئة صباح أمس كميناً محكماً له، وتم التنسيق مع السيدة على أن تقابله في أحد الأسواق بالمحافظة، حيث تمت الإطاحة به.
 
وبتفتيش جوال الجاني عُثر على الصور الخاصة بالمرأة، وتم تحويله للجهات المعنية لإكمال التحقيقات. 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى