سبق - الأخبار المحلية


صحة جازان تطلق أول إسعاف من نوعه بالشرق الأوسط للمناطق الوعرة

Posted: 13 Feb 2015 01:59 AM PST

صحة جازان تطلق أول إسعاف من نوعه بالشرق الأوسط للمناطق الوعرة
عمر عريبي - سبق - جازان : أطلق أمس مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي المرحلة الأولى من مشروع الإسعاف الجبلي والمناطق الوعرة، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى دول الشرق الأوسط، حيث تم تزويد عرباته بأنظمة متطورة تضمن الوصول للمرضى والمصابين في المناطق الجبلية في أسرع وقت، وقد تم تصنيع عربة الإسعاف في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة التابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.
 
وأوضح الدكتور السهلي أمس خلال تدشينه انطلاق المشروع أن الهدف من توفير إسعاف المناطق الوعرة هو توفير خدمات الإسعاف والطوارئ للمصابين والمرضى في المناطق الوعرة والتي لا تتوفر بها طرق معبدة وكذلك سهولة وسرعة الوصول إلى المصابين في مناطق الكوارث.
 
من جانب آخر أوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جازان عبدالرحمن دغريري أن مشروع الإسعاف الجبلي والمناطق الوعرة بدأ العمل فيه قبل أكثر من 3 سنوات وتم تصنيعه بمواصفات خاصة وضعتها وزارة الصحة يتضمن تقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين في المناطق الجبلية والوعرة، لافتًا إلى أن هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى دول الشرق الأوسط.
 
وبين أن عربة إسعاف المناطق الوعرة عبارة عن عربة دفع رباعي بقوة 8 "سلندرات" كما تم تدعيم نظام "الكلتش" ونظام التعليق لزيادة قوة العربة وتحمل السير في المناطق الجبلية والطرق غير المعبدة كما تم تدعيم العربة بمساعدات مضادة للمطبات والسير على الصخور، مضيفًا أنه تم تدعيم عجلات عربة الإسعاف بنظام ذاتي يضمن سير العربة في حالة انفجار إطارات العربة لـ50 كيلو مترًا دون الحاجة إلى تغير الإطار المعطوب وكذلك تصميم كابينة تستوعب مريضين مع المسعف في الوقت نفسه كما أن الكابينة مزودة بناقلة مرضى مصممة للاستخدام في المناطق الوعرة.
 
وتم تزويد عربة الإسعاف بكثافات قوية ذات مدى إضاءة بعيدة للبحث الليلي عن المصابين والمرضى في المناطق الوعرة .
 
وأوضح مدير إدارة الخدمات بصحة جازان أحمد زميم أنه سيتم توزيع الدفعة الأولى من عربات إسعاف المناطق الوعرة على قطاعات جبال الحشر في محافظة بني مالك وجبال سلا والعبادل في محافظة العارضة وكذلك على القطاعات الصحية في جبال محافظة الريث ومحافظة جبال فيفاء.
 
 
 
 

"الأرصاد": تتأثر الأجزاء الجنوبية للرياض والشرقية بالعوالق الترابية

Posted: 13 Feb 2015 01:55 AM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق شرق ووسط وجنوب غرب المملكة، في حين تتهيّأ الفرصة لتكوُّن السحب الرُكامية المُمطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية، فيما تتأثر الأجزاء الجنوبية لمنطقتَي الرياض والشرقية بالعوالق الترابية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10 - 30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

انتقادات للإعلام الأمريكي لضعف تغطية مقتل طلبة مسلمين

Posted: 13 Feb 2015 12:29 AM PST

انتقادات للإعلام الأمريكي لضعف تغطية مقتل طلبة مسلمين
سبق - وكالات: أثار مقتل ثلاثة طلاب مسلمين على يد إرهابي ملحد في الولايات المتحدة عاصفة من الانتقادات ضد المعايير التي يعتمدها الإعلام الأمريكي في تغطية حوادث مقتل أشخاص بسبب دياناتهم، بل إن بعضهم ذهب إلى اتهام الصحافيين بأنهم لا يبالون كثيرًا عندما يكون الضحايا مسلمين.
 
وقالت وكالة أنباء "فرانس برس"، لم يمر حادث مقتل ثلاثة طلاب مسلمين في جامعة أمريكية ليل الثلاثاء على يد شخص سلم نفسه واعتبرته الشرطة شخصًا "معاديًا للأديان" دون إثارة الجدل مجددًا حول تغطية الإعلام الأمريكي للجرائم في حق المسلمين، وتعالت الدعوات إلى الهدوء الخميس في تشابل هيل في ولاية كارولاينا الشمالية جنوب شرق الولايات المتحدة بعد اغتيال رجل يؤكد أنه ملحد للطلبة.
 
ووضع قاتل الطلاب الثلاثة، كريغ ستيفن هيكس (46 عامًا) في الحبس بعد اتهامه بارتكاب الجريمة التي وقعت قرب حرم جامعة تشابل هيل ذائعة الصيت في شمال كارولاينا (جنوب شرق).
 
ولم يتم الكشف عن تفاصيل الجريمة من قِبل الإعلام إلا ببطء شديد في الساعات التالية للمأساة فيما كان آلاف الأشخاص ينقلون آخر التطورات على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وقالت "فرانس برس"، فيما كانت وسائل الإعلام الأمريكية تبدأ في نشر الخبر، كانت آلاف التغريدات انتشرت مع هاشتاغ #حياةالمسلمين ذات قيمة# في استلهام للهاشتاغ #حياة السود ذات قيمة# الذي انتشر بعد مقتل سود على يد رجال شرطة في الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه كانت التحليلات تتكاثر حول صمت وسائل الإعلام على دوافع القاتل.

بلدية الخميس : فيديو بصق حلاق على رأس أحد الزبائن ليس بالخالدية

Posted: 12 Feb 2015 08:43 PM PST

بلدية الخميس : فيديو بصق حلاق على رأس أحد الزبائن ليس بالخالدية
محمد الزهراني - سبق - خميس مشيط: ‏‫أوضحت بلدية خميس مشيط أن المقطع الذي تم تداوله أمس الخميس ويُظهر حلاق يقوم بالبصق فوق رأس أحد الزبائن ليس بحي الخالدية كما ادّعى بعضهم.
 
ونفت البلدية في بيان لها صحة نسبة المقطع لها ، لافتة إلى أنه وللتأكد من ذلك قام رئيس الرقابة الصحية وبعض المراقبين بالرقابة الشاملة بالتفتيش على جميع صالونات الحلاقة الواقعة في الخالدية ولم يعثر على أي صالون مطابق لما ورد في المقطع".
 
يُشار إلى أن مقطع فيديو تم تداوله الخميس على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي أظهر حلاقًا يقوم بالبصق على أحد زبائنه فيما لم يعرف مصدر ومكان الفيديو المتداول.
 
وفي سياق متصل أكدت البلدية أنه تم عصر الخميس إخلاء ساحة الدرب والشوارع المجاورة من الباعة المتجولين وأصحاب البسطات ومصادرة بضائعهم وتم أيضًا من خلال عملية التفتيش العثور في محل عصائر على  فواكه فاسدة وملاحظات أخرى وقد تكررت هذه المخالفة لأكثر من مرة وتم اتخاذ اللازم.

فقط في تبوك .. مهمة القبض على قاتل من اختصاص وزارة الكهرباء

Posted: 12 Feb 2015 08:37 PM PST

فقط في تبوك .. مهمة القبض على قاتل من اختصاص وزارة الكهرباء
سبق ـ تبوك : في حادثةٍ لا تخلو من الطرافة، حولت إمارة تبوك بالخطأ معاملة تقدم بها مواطن ، يدعى عبدالله  العطوي ، بطلب القبض على مواطن آخر هارب من العدالة متهم في قضية قتل أخيه قبل أكثر من عام ، إلى وزارة الكهرباء والمياه بدلاً من الجهات الأمنية لضبط وإحضار الجاني .
 
وفي التفاصيل، قال لــ "سبق" المواطن عبدالله العطوي: "بعد أن تقدمت لإمارة تبوك لمتابعة معاملة قضية مقتل أخي "فهد" والتي حدثت  قبل عــام وأربعة أشهر وإيضاح أسباب هروب الجاني الذي أقدم على فعل جريمته حتى الآن وصلتني  رسالة نصية غريبة ومفاجئة تفيد بأن معاملتي قد صدرت برقم 6457 والموجهة إلى وزير المياه والكهرباء بتاريخ  6 / 4/ 1436هـ ".
 
وأضاف العطوي " بعد مراجعتي للمسؤولين تمت إفادتي بأن المعاملة أرسلت إلى مكتب وزير المياه والكهرباء بالخطأ، بدلاً من الجهات الأمنية ، وبإمكانك مراجعتهم بالرقم المُسجل في الرسالة النصية".

"العجيبي" يودع أمير جازان بتوضيح لمشروعات الكهرباء وميزانياتها

Posted: 12 Feb 2015 08:25 PM PST

سبق- جازان: ودّع المهندس محمد بن يحيى العجيبي، مدير كهرباء جازان الأمير محمد بن ناصر، وأهالي منطقة جازان، بعد أن بلغ سن التقاعد بخطاب للأمير محمد بن ناصر، ورسائل عبر الهواتف النقالة، غير أن المهندس  العجيبي ، دون في خطابه ما تحقق للكهرباء في جازان خلال إدارته، وما سيتحقق مستقبلاً لتنعم جازان بمشروعات كهربائية كبيرة.
 
 وحمل الخطاب الذي عنونه بخطاب شكر لأمير جازان الشكر للدعم لتحقيق ما وصلت إليه الكهرباء، وقال في خطابه الذي اعتبره الكثير، أنموذجًا للصراحة حول الإنجاز والعمل المخلص: أقدم لسموكم الكريم شكري وتقديري وعظيم الامتنان لما أوليتم مشروعات الكهرباء من دعم ومساندة منذ أن توليتم مسؤولية منطقة جازان، حيث تضاعفت الميزانيات التي تم اعتمادها لدعم مشروعات الكهرباء بالمنطقة حيث بلغ ما تم اعتماده لمشروعات الكهرباء بالمنطقة 30 مليار ريال ساهمت في دعم التوليد، وشبكات النقل وشبكات التوزيع".
 
وفصل "العجيبي" في خطابه المشروعات الكهربائية حيث بيّن أن نسبة تغطية التجمعات السكنية بلغت   99 % بالخدمات الكهربائية، وما تبقى هي تجمعات محدودة في مواقع ليس فيها طرق وهي مضمنة ضمن خطة الشركة عند توفر الطرق، بالإضافة إلى أن قدرة التوليد زادت بنسبة 199 %، وكذلك يجري حاليًا تنفيذ المحطة البخارية في الشقيق بقدرة2640 ميجاوات مما يُساهم في زيادة قدرة التوليد بنسبة بلغت 905،7 % ويتوقع دخول الخدمة عام 2017م.
 
وأشار إلى أن سعة محطات التحويل والتوزيع زادت بنسبة 151 %، ويجري العمل على تنفيذ عشر محطات تحويل ضمن محطة تحويل جنوب المضايا جهد 380 ك ف بتكلفة تقريبًا مليار ريال، كما أن عدد المشتركين قد زاد في منطقة جازان حيث بلغ الإجمالي بنهاية عام 2014 (253886) مشتركًا  بنسبة 135 %.
 
وختم المهندس "العجيبي" خطابه  بشكر القيادة وأمير جازان وأهلها، الذين أعانوه خلال إدارته لشركة الكهرباء ليتحقق لهم ما يتطلعون إليه في الخدمات الكهربائية.

والدا محكوم بالقصاص يناشدان بـ14 مليوناً لرفع السيف عن رقبته

Posted: 12 Feb 2015 02:54 PM PST

والدا محكوم بالقصاص يناشدان بـ14 مليوناً لرفع السيف عن رقبته
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: يضع والدا المحكوم بالقصاص حسين الرشيدي 25 سنة، عظيم ثقتهما بالله أولاً ثم بأهل الفضل والإحسان في مساعدتهما لإكمال مبلغ الدية الـ20 مليوناً بعد أن تم جمع ستة ملايين إلا 150 ألف ريال حتى ساعة إعداد الخبر، مقابل التنازل عن تنفيذ حكم القصاص بابنهما.
 
 وقال والد المحكوم "حسين" علي بن صنهات الداموكي الرشيدي لـ"سبق" إن مبلغ الدية وصل حتى الساعة السادسة من مساء اليوم إلى ستة ملايين إلا ١٥٠ ألف ريال، مشيراً إلى أنه تبقى ١٤ مليوناً، ويناشد بهذا الصدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله وجميع المحسنين وأهل الخير والبر بالمساعدة ومد العون لإنقاذ ابنه من حد السيف.
 
وعن سبب القضية أكتفي بالقول بأن سبب القتل ناتج عن مزاح مع زميله المقتول، وهو مسجون بسببها منذ أربع سنوات وأردف بصوت مليء بالأمل والتفاؤل بفرج الله: ندعو الله أن يدخل الرحمة واللين في قلوب أولياء الدم ويستجيبوا لمساعي الخير لتأجيل موعد تنفيذ القصاص في حال لم نتمكن من إكمال المبلغ الذي يحين يوم الثالث من الشهر القادم حيث لم يفصلنا عن المهلة سوى تسعة أيام فقط، لافتاً إلى أن معنويات ابنه حسين طيبة ومرتفعة ومتفائل بقرب الفرج بفضل الله، ثم بإحسان أهل الخير.
 
وقد بادر نشطاء بـ"توتير"، بإنشاء هاشتاقات عدة، منها:
#عتق_حملة_رقبة_حسين_الرشيدي
#عتق_حملة_رقبة_حسين
#راتب_لعتق_رقبة_حسين
للمساهمة في دعم قضيته إعلامياً ومجتمعياً.
الجدير بالذكر بأن معلومات الحساب للمساهمة في دفع دية الرشيدي:
 حساب إمارة المدينة المنورة- بنك الراجحي
242608010077780
الآيبان SA8680000242608010077780
                     جوال والد السجين العم / علي بن صنهات الداموكي الرشيدي رقم، 0504876384
أو رقم / ‪0598085951

"الرسائل النصية" تهاجم المواطنين بعد صدور الأمر الملكي بزيادة الراتبين

Posted: 12 Feb 2015 02:37 PM PST

خلف الدوسري- سبق- الرياض: أبدى عددٌ من المواطنين انزعاجهم من كثرة الرسائل النصية التي تصلهم عبر هواتفهم النقالة؛ بعد صدور الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- بصرف راتب شهرين لجميع الموظفين الحكوميين؛ ما أدى إلى أن تهاجمهم هذه الرسائل في عقر دارهم خلال الأيام الماضية.
 
وقال لـ"سبق" أحد المواطنين: "تلقيت كمًا هائلاً من إعلانات sms التي هاجمت محمولي الخاص, بعد إعلان الراتبين بغفلة وتراخ من هيئة الاتصالات؛ فهذه الإعلانات التي وصلتني ووصلت الكثير من المواطنين ما هي إلا أساليب وخدع من أشخاص محتالين, يجب علينا أن نحذر ونحذر منهم".
 
وأضاف: "من بين الرسائل التي وصلتني هناك عدة رسائل مزعجة إلكترونية, تتبعت إحداها واتضح أن هناك أفرادًا محتالين يعملون على حسابهم، وينسبون أنفسهم لشركات وهمية وبكل ثقة, هدفهم التحايل على المواطنين".
 
استجابة بعض المواطنين
وروى "سعود العتيبي" قصته مع رسالة دعائية قائلاً: "أغرتني إحدى الرسائل الواردة من هذه الشركات, وعند ذهابي لهم, اكتشفت أنها كاذبة كالسعي وراء السراب".
 
وتحدثت لـ "سبق" مواطنة سعودية قائلة: "اتصلت بإحدى الشركات المشهورة، والتي وصلتني منها رسالة بوجود خصومات على عروضهم المقدمة تصل إلى  60 %؛ وتم الرد عليّ بعدم وجود أي خصومات لدى الشركة"!.
 
وأضافت أنها شعرت بالذعر من هذه الرسائل, محذرة في الوقت ذاته من الوقوع في عمليات النصب والاحتيال.
 
من جانب آخر, قال أحد المختصين والمطورين للنظم, المهندس عبدالرحمن الشهري لـ"سبق": "الرسائل الإعلانية تُعد مصدر إزعاج للكثير حيث يستغل المعلنون الأوقات التي يروجون فيها لتجارتهم دون أي خوف من رقابة الجهات المعنية،  وقد لاحظ الكثير كمية الرسائل المزعجة منذ إعلان الأوامر الملكية الأخيرة بخصوص الراتبين".
 
وأوضح "الشهري" أنه "لا يحق لأي جهة لا تربطها علاقة تجارية أو علاقة عمل مع الشخص إرسال رسائل له دون إذنه، عدا رسائل الجهات الحكومية, وقد حذرت في وقتٍ سابق هيئة الاتصالات بموقع التواصل الاجتماعي وعبر موقعها الرسمي، وتوعدت الشركات المخالفة بتطبيق أشد العقوبات".
 
وأضاف: "خصصت هيئة الاتصالات لها عدة أرقام، وهي عبر إرسال الرقم 3311 إلى 902 لمشتركي الاتصالات السعودية  STC، وإرسال كلمة قف أو STOP إلى 604445 لمشتركي موبايلي، وإرسال كلمة "إيقاف" أو STOP إلى الرقم 50000 لمشتركي زين."
 
وأشار إلى أنه "في حال لم يستجب مزود الخدمة لإلغاء طلب الرسائل المزعجة خلال ٤٨ ساعة، يمكن للشخص التقدم بشكوى رسمية عن طريق موقع هيئة الاتصالات، ويمكن كذلك استخدام بعض البرامج لحظر هذه الرسائل مثل Mr. Number أو SMS Filter، أو حجب هذه الرسائل عن طريق خاصية الحظر التي توفرها بعض الهواتف الذكية".

"سفراء العطاء" أول برنامج نوعي لنقل الخبرات للمدارس

Posted: 12 Feb 2015 02:32 PM PST

 سبق- الدمام: ابتكر ملتقى شباب الخبر الثامن برنامجًا نوعيًا يحمل فكرة جديدة موجهة للتربويين من شرائح المجتمع المختلفة مطلقًا عليه مسمى "سفراء العطاء"  والذي يمكن قياس أثره الممتد من خلال التواصل المستمر بعد نهاية فترة التدريب ونقل الخبرات إلى مدارس التعليم العام، ويهدف إلى الارتقاء بالممارسات التربوية والتعليمية مع جيل المستقبل وأبناء الوطن في ظل المتغيرات ومستجدات العصر والتي أثرت بشكل ملموس على سلوكيات الأطفال حيث تم تزويد المستهدفين بما يعين على أداء أدوارهم بالشكل الصحيح. 
 
 وأوضح رئيس خيمة سفراء العطاء غيثان القرني أن المخيم يقوم عليه فريق تربوي يسعى لتطوير قدرات الأفراد التربوية بجودة عالية نحو مجتمع تربوي متميز، ويقدم خدمات تربوية بجودة عالية لتطوير  المهتمين بجوانب التربية والتعليم من خلال فريق عمل مؤهل  بشراكات مجتمعية.
 
وبين أن هذا البرنامج جاء لإحداث نقلة نوعية في تنشئة وتعليم أبنائنا من خلال  إكساب (سفراء العطاء) مهارات تربوية وتعليمية تنعكس إيجابًا على ممارسات التربية والتعلم في المنزل والمدرسة، ونقل الأثر إلى المحيطين بسفراء العطاء وبالتالي يمتد إلى تربية وتعليم متميزين لمئات الأطفال وهكذا يستمر امتداد الأثر والعطاء.
 
وأشار "القرني" إلى تكوين لجنة تضم نخبة من التربويين المتميزين للإشراف على الفعالية حيث وضعت خطة عمل متكاملة مبنية على رؤية ورسالة وأهداف وتم تحديد المواضيع التربوية التي ستقدم للمستهدفين شريطة أن تشكل سلسلة مترابطة من المعارف والمهارات وتتنوع المواضيع المطروحة ما بين معرفية ومهارية ووجدانية.
 
 وأضاف: يتم طرح في كل يوم موضوع تربوي مختلف ويقدمه مختص من الأكاديميين، حيث تتنوع طرق تقديم المادة المطروحة ما بين المحاضرة وورش العمل والعروض التقديمية.
 
وانتقد الشيخ  الدكتور سعد البريك خلال محاضرة قدمها بملتقى شباب الخبر الثامن أمس الأول بعض المؤتمرات الدولية المعنية بالأسرة والزوجة معتبرًا أغلب مخرجاتها معول هدم للحياة الأسرية حيث تخرج بنتائج وقرارات مخالفة لأوامر الله تعالى، مؤكدًا أنها مشروع تغريبي كبير، محذرًا من اتباعها وترك ما جاء في الكتاب والسنة من تشريعات تتعلق بالعلاقات الأسرية.
 
وأكد الشيخ "البريك"، أن للأسرة دورًا في معظم المشكلات التي يعانيها المجتمع من مخدرات وإدمان وجرائم الصغار والانحرافات الأخلاقية وغيرها من المشكلات الظاهرة في المجتمع التي لو بحثنا في أسبابها لوجدنا أن للأسرة تأثيرًا كبيرًا فيها.
 
 من جهة أخرى أبدى مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس سعادته بالفعاليات والبرامج التربوية التي يقدمها ملتقى شباب الخبر الثامن والتي تساهم في تحصين فكر الشباب من أي إغراءات أو أفكار متطرفة أو هدامة، فضلاً عن مساهمتها في تطوير وصقل مهارات الشباب وتزويدهم بالخبرات التي تساعدهم في حياتهم العلمية والعملية.
 
 وأكد الدكتور "المديرس" خلال زيارته أمس لمقر الفعاليات على واجهة الخبر البحرية أهمية نقل الخبرات والتجارب الناجحة للشباب، وبما ينعكس على ثقتهم بأنفسهم أولاً وعلى مستقبلهم ومستقبل وطنهم، ولاسيما أننا أمام تحدٍ حقيقي يتطلب منا جميعا الالتزام بتطبيق التعليمات وصولاً لتحقيق رؤى وتطلعات قيادتنا الرشيدة يحفظها الله في التحول إلى مجتمع المعرفة بحلول عام ١٤٤٤هـ.
 
 
 
 

"معلمة" تشكو مدرسة أهلية يمتلكها "لاعب سابق شهير" بالرياض

Posted: 12 Feb 2015 02:03 PM PST

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أصدرت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة الرياض، حكمًا ابتدائيًا ضد مدرسة أهلية يمتلكها لاعب كرة قدم سابق، مثل منتخب بلاده عدة سنوات، ويعد من مشاهير الكرة السعودية، بدفع مبلغ 70 ألف ريال، لمعلمة سعودية تقدمت بشكوى ضد المدرسة تطالبها برواتب ثلاثة أشهر، وتعويضًا عن عدم إعطائها إخلاء طرف من المدرسة، مما أفقدها العمل بالمدارس الأخرى، بالإضافة إلى طلبها مكافأة نهاية الخدمة، بعد إغلاق مدرسة "اللاعب الشهير" التي كانت تعمل بها.
 
وكشفت "الهيئة" بعد اختتام جلساتها المحددة، وعدم حضور من يمثل الجهة المدعى عليها، عن أنه من حيث مطالبة المدعية براتب الإجازة الصيفية شهور 7،8،9 من عام 1435، وإفادتها بأنها أوقفت شفهيًا من مديرة الجهة المدعى عليها، وكان آخر يوم عمل لها في تاريخ ٧-٨-١٤٣٥، وعدم التزام الجهة المدعى عليها بالعقد المبرم بينهما، تقرر تعويض المدعية بمبلغ 67200 ريال.
 
وبيّنت أنه من حيث مطالبتها بمكافأة نهاية الخدمة، فيما أن الجهة المدعى عليها لم يحضر من يمثلها على الرغم من إخطارها وتبلغها بالموعد، وبما أنه لم يرد للهيئة ما يفيد بتسلمها مكافأة نهاية خدمتها أو جزء منها أو ما يحرمها ذلك، استندت الهيئة إلى المادة الرابعة والثمانين من نظام العمل، وقررت الاستجابة لها والحكم لها بمبلغ 3741 ريالاً، ومنحها شهادة الخبرة وإخلاء الطرف.
 
واعتبرت الهيئة أن هذا الحكم بمثابة الوجاهي للمدعي والمدعى عليها، وقابلاً للاستئناف أمام الهيئة العليا.
 
وبيّن وكيل المعلمة، لـ"سبق"، أنهم يطالبون بتنفيذ الحكم الصادر من الهيئة؛ لما ترتب على المعلمة من أضرار، حيث إن المدارس لم تقبل المعلمة للعمل بها، لعدم توفر شهادة الخبرة وإخلاء الطرف.
 
وأشار إلى أنه بعد انتهاء مدة الاستئناف المحددة بـ30 يومًا من صدور الحكم، ولعدم حضور من يمثل المدرسة، ستحال القضية لإمارة المنطقة لاستكمال الإجراءات المتبعة وإلزام المدرسة بتنفيذ الحكم الصادر.

مؤتمر جدة العلمي السنوي اﻷول يوصي بإنشاء برنامج وطني لمكافحة السكري

Posted: 12 Feb 2015 01:56 PM PST

مؤتمر جدة العلمي السنوي اﻷول يوصي بإنشاء برنامج وطني لمكافحة السكري
سعد البقمي، سعود الدعجاني- سبق- جدة: أوصى مؤتمر جدة العلمي السنوي اﻷول لوزارة الداخلية، والذي اختتم أمس بقاعة الاحتفالات الكبرى بفندق هيلتون جدة بعدة توصيات شملت: إيجاد مركز أبحاث في المملكة توضع له آلية وسياسة وإجراءات من قِبل لجان مخصصة بذلك، وإنشاء برنامج وطني لمكافحة وباء السكري تكون نواته ما تم في المنطقة الشرقية، والنظر في التدريب والتعليم لبعض الكوادر الطبية الصحية ومنحهم شهادات في التدريب.
 
وطالبت التوصية الرابعة بتشجيع العمل التطوعي في مشاريعنا الصحية وخصوصًا داء السكري، كما حثت التوصية الخامسة على الرفع للوزارات المعنية لتعزيز الصحة في مشاريعها وخطواتها كل فيما يعنيه.
 
وكانت هذه التوصيات هي نتائج الخبراء والمختصين المحاضرين بالمؤتمر، وهم البروفيسور محمد سالم الحضرمي، والبروفيسور خالد علي الربيعان، والبروفيسور علي سعيد الزهراني، والدكتور كامل سلامة، والدكتور عبدالعزيز التويم.
وجاءت التوصيات بعد أن أنهت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، مساء أمس، فعاليات مؤتمر جدة العلمي السنوي اﻷول لوزارة الداخلية، وسترفع هذه التوصيات لأصحاب القرار للاطلاع والتوجيه باللازم.
 
عُقد المؤتمر بعنوان "طرق مكافحة ومعالجة داء السكري" في السعودية في قاعة الاحتفالات الكبرى بفندق هيلتون جدة، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مثله في الافتتاح وانطلاق الفعاليات الدكتور أحمد بن محمد العيسى المشرف العام على اﻹدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية.
 
وانطلقت فعاليات المؤتمر صباح يوم اﻷربعاء الموافق 22 / 4 / 1436 وانتهت مساء أمس بإشراف وتنفيذ العقيد طبيب مشاري بن فرج العتيبي الرئيس التنفيذي للمؤتمر، والمشرف على مركز صحي قوى اﻷمن بجدة، والعقيد الطبيب إياد كمال نائب الرئيس التنفيذي، والمقدم الطبيب سعود الضبعان رئيس اللجان المنظمة للمؤتمر، والدكتور خالد الغامدي الرئيس العلمي استشاري أمراض الباطنية والغدد الصماء والسكر، والمقدم الدكتور صلاح المنشاوي المنسق اﻹعلامي.
 
ويعد هذا المؤتمر هو أول مؤتمر علمي بوزارة الداخلية حيث تم إقراره واعتماده ليصبح بشكل سنوي في محافظة جدة، وذلك بتوجيه من ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، على أن يتطرق كل سنة لموضوع جديد يُسهم في خدمة المجتمع السعودي، ويحافظ على صحته.
 
حظي الحفل بحضور عددٍ من قادات القطاعات العسكرية ورؤساء الدوائر الحكومية، مع مشاركة نخبة من الكوادر العلمية من داخل وخارج المملكة، حيث حاضر عددٌ من الخبراء والمتخصصين في مجال الطب عن داء السكري، وما أسبابه وكيفية طرق معالجته وسبل الوقاية منه.
 
وبينوا خطورته التي تنذر بكارثة خلال السنوات المقبلة ومدى انتشاره بين فئة الشباب والأطفال وكبار السن حتى وصلت نسبته إلى نحو 25 % في السعودية. 
 
كما ركز الخبراء على المستجدات حول العلاج بالأنسولين وآثاره الجانبية، مطالبين باستمرار وإقامة برامج التوعية للحد من انتشار هذا الداء بين شرائح المجتمع، وخصوصًا بعد أن ثبت أن أسباب انتشار هذا الداء قلة الوعي لدى أفراد المجتمع واستهلاك الوجبات السريعة الدسمة والمحتوية على نسبة عالية من السكر وعدم ممارسة الرياضة.

"روح الابتسامة".. طفلة تنتقد انشغال الأسرة بـ"الأجهزة الذكية"

Posted: 12 Feb 2015 01:51 PM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أنتجت مؤسسة محمد بن عبدالله بن سعيدان وأولاده الخيرية، مادة إعلامية اجتماعية، تمثلت في مقطع فيديو حمل عنوان "الابتسامة روح"، وذلك برعاية إعلامية من صحيفة "سبق".
والفيديو الذي تؤدي دور البطولة فيه طفلة صغيرة في السن، تتركز مشاهده على انتقاد انشغال أفراد الأسر عن بعضهم بعضًا بالأجهزة الذكية وبرامج الإنترنت، حيث تتنقل الطفلة بين أفراد أسرتها لتبحث عمن يشاركها الابتسامة دون جدوى؛ نتيجة لانشغال والدها وشقيقها وشقيقتها بالأجهزة الذكية ومواقع الإنترنت وبرامج التواصل.
 
وفي نهاية الفيديو تبعث الطفلة برسائل تؤثر على أفراد أسرتها، وتتسبب في الجمع بينهم في لقطة جماعية باسمة.
 

البنوك لـ"سبق": لا صحة لإلغاء قرار نسبة الـ 30%عند شراء الأرض

Posted: 12 Feb 2015 01:39 PM PST

البنوك لـ
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: نفت البنوك الخبر الذي تم تداوله اليوم بشكل واسع عن صدور قرار بإلغاء نسبة الـ30% التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي وبدأ تطبيقها مع بداية العام الحالي عند طلب الحصول على تمويل لشراء العقار سواء كان أرضاً أو وحدة سكنية كدفعة أولى من قيمتها.
 
وقال الأمين العام للجنة المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ لـ"سبق" إنه لا صحة لاستثناء الأراضي من القرار الصادر، موضحاً بأن ما يتم تداوله عارٍ عن الصحة.
 
تجدر الإشارة إلى أن أنباء قد تم تداولها اليوم بين أوساط عدد من العقاريين عن صدور أمر بإلغاء القرار المتعلق بدفع مانسبته 30% عند طلب الحصول على تمويل لشراء أرض وأن عدداً من البنوك ستبدأ تطبيقه الأحد القادم وهو ما نفاه "حافظ".
 
وتمر السوق العقارية في السعودية حالياً بحالة من الركود بسبب قرار الـ30% الذي أقرته مؤسسة النقد على المشتري كمقدم عند طلب التمويل وأيضاً إعلان وزارة الإسكان والذي جدد الآمال في الحصول على مسكن ما تسبب في انخفاض الأسعار إلى ما نسبته 25% تقريباً حسب عقاريين، متوقعين المزيد من الانخفاض في حال زاد العرض وقل الطلب.

بالصور.. المعدات تفتح وتوسع "شدا الأعلى" بالمخواة تمهيدًا لسفلتته

Posted: 12 Feb 2015 01:36 PM PST

بالصور.. المعدات تفتح وتوسع
محمد الزهراني- سبق- الباحة: قامت معدات الفرقة الطرق الترابية بمحافظة المخواة بفتح وتوسعة الطريق الترابي بالذنوب بشدا الأعلى بطول 800م، وذلك تمهيدًا لسفلتته، بناء على توجيهات وكيل الوزارة للطرق، عند زيارته التفقدية لمنطقة الباحة والتي خص بها شدا الأعلى وركوبه مع مواطن على سيارته الخاصة ويأتي ذلك حرصًا من الوزارة على تسهيل حركة السير للأهالي.
 
وبين الناطق الإعلامي للإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الباحة المهندس مسفر المالكي في حديث خاص لـ "سبق" أن المدير العام لإدارة الطرق والنقل بالباحة المهندس عادل فلمبان وجّه الفرقة بسرعة فتح الطريق وتوسعته للبدء بسلفتته".
 
وأضاف: "كما أنه تم اعتماد مشروع طريق شدا الأعلى بميزانية الوزارة لهذا العام ضمن مشروع استكمال بعض الطرق الفرعية بمنطقة الباحة فيما سيحدد الطول لاحقًا حسب طبيعة المنطقة والمخصص لهذا الطريق من اعتماد بعد التنسيق مع مقام الإمارة والوزارة".
 
وختم: "كما نؤكد حرص الوزارة على تنفيذ خططها وبرامجها التي تتضمن تنفيذ العديد من مشاريع  الطرق بالمنطقة بعد التنسيق مع مجلس المنطقة في تحديد الاحتياج وترتيب أولوياتها وفق الأهمية".
 
يُشار إلى أن "سبق" سبق لها أن انفردت بخبر عنونته بـ"الصور.. وكيل وزارة النقل يستقل "شاص" قديمة لمواطن بالباحة"، وذلك في  5 /2 / 1436 أشارت فيه إلى  تلبية وكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول الهذلول ومستشار الوزير إبراهيم الوادي طلب مواطن سبق أن تقدم بشكوى للنظر في وضع طريقهم الشديد الوعورة في شدا الأعلى بتهامة الباحة.
 
وقام الهذلول بالركوب مع المواطن في سيارته الشاص والتي يبدو أنها من الموديل القديم فيما ترجل في بعض الأماكن للنظر في طلب المواطن وقد وعده خيرًا وذلك بناء على ما وجه به وزير النقل.
 
 
 
 

وزارة العدل" تُكَلّف قاضياً لمحكمة النويعمة بوادي الدواسر

Posted: 12 Feb 2015 01:22 PM PST

وزارة العدل
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: علمت "سبق" أن وزارة العدل وجهت بتكليف قاضٍ لمحكمة النويعمة بمحافظة وادي الدواسر؛ وذلك بعد شكاوى عدد من المواطنين، من تأخر إنهاء معاملاتهم، وتعطيل مصالحهم منذ شهرين؛ بسبب كف يد القاضي الأول عن العمل.
 
ويتوقع مباشرة القاضي المُكلف بمحكمة النويعمة بوادي الدواسر، الأسبوع المقبل.
 
يُذكر أن "سبق" قد نشرت خبراً في شهر ربيع الأول حمل عنوان: "أهالي النويعمة بالدواسر: محكمتنا بلا قاضٍ ومعاملاتنا متكدسة"، وتضم الكثير من الدوائر الحكومية والجامعات وتخدم حوالي 100 ألف نسمة، وناشدوا عبر "سبق" فيه المسؤولين بسرعة توجيه قاضٍ، ينهي معاملاتهم المتكدسة، ويحفظ مصالحهم من الضياع.

بالصور.. آلاف المسلمين يشيعون جنازة ضحايا نورث كارولينا في مشهد مهيب

Posted: 12 Feb 2015 01:15 PM PST

 بالصور.. آلاف المسلمين يشيعون جنازة ضحايا نورث كارولينا في مشهد مهيب
خالد علي - سبق - جدة : شيع اليوم الخميس عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت السعودية ( الساعة الثانية ظهراً بتوقيت نورث كارولينا ) آلاف من المسلمين المقيمين في ولاية نورث كارولينا الأمريكية جثمان ضحايا الجريمة البشعة التي ارتكبها مواطن أمريكي يوم الأربعاء بقتل 3 مسلمين بدم بارد في منطقة تشابل هيل ،وهم ضياء شادي بركات ( 23 عاماً ) سوري الجنسية، وزوجته يسر محمد أبو صلاح ( 21 عاماً ) أردنية الجنسية، وشقيقتها رزان ( 19 عاماً ) أردنية الجنسية أيضاً .
 
وشارك في صلاة الجنازة والدفن آلاف المسلمين بينهم عدد كبير من المبتعثين السعوديين، إلى جانب عدد من الأمريكان والغربيين من أصدقاء الضحايا الذين شاركوا في الدفن، إضافة إلى بعض وسائل الإعلام العربية والغربية .
 
وتم أداء صلاة الجنازة على الضحايا الثلاث بعد صلاة الظهر ( بتوقيت نورث كارولينا ) في أحد أكبر مساجد مدينة رالي عاصمة الولاية، وتم بعد ذلك نقل الجثامين في ثلاثة توابيت إلى مقبرة المسلمين في ذات المدينة، وانخرط عدد كبير من المسلمين خلال صلاة الجنازة والدفن في البكاء.
 
وتضاربت الأنباء حول دوافع القتل التي ذكرت الشرطة أنها قد تكون بسبب مواقف السيارات، في الوقت الذي أكدت فيه أنها لا تستبعد أيضاً أنها قد تكون جريمة كراهية .
 
وأكدت أسرة الضحايا بأنه لم يسبق أن وقع بينهم أي خلاف حول مواقف السيارات، وأن ما حدث هو جريمة بدافع الكراهية، كما أكد بعض أفراد الأسرة أنهم سبق وأن تلقوا تهديدات من القاتل في وقت سابق بعد أن وقع بينهم نقاش على موقف للسيارات .
 
وأثارت هذه الجريمة التي ارتكبها الإرهابي الملحد رايغ ستيفن ( 46 عاماً ) في الولايات المتحدة عاصفة من الانتقادات ضد المعايير التي يعتمدها الإعلام الأمريكي في تغطية حوادث مقتل أشخاص بسبب دياناتهم، بل إن البعض ذهب إلى اتهام الصحافيين بأنهم لا يبالون كثيراً عندما يكون الضحايا مسلمين.
 
وقالت وكالة أنباء " فرانس برس"، لم يمر حادث مقتل ثلاثة طلاب مسلمين في جامعة أمريكية ليل الثلاثاء على يد شخص سلم نفسه واعتبرته الشرطة شخصاً "معادياً للأديان" دون إثارة الجدل مجدداً حول تغطية الإعلام الأمريكي للجرائم في حق المسلمين.
 
يشار إلى أن هذه الجريمة البشعة أثارت موجة غضب عارمة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً العرب والمسلمين منهم، مطالبين المجتمع الدولي بإدانة هذه الجريمة كما هو الشأن بالنسبة للاعتداء على مقر صحيفة " شارلي إبدو " الفرنسية .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

وفاة امرأة و7 إصابات بـ"كورونا" في الرياض وجدة والمدينة والظهران

Posted: 12 Feb 2015 01:12 PM PST

وفاة امرأة و7 إصابات بـ
ماجد الرفاعي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الرياض وجدة والمدينة والظهران، وتسجيل حالة وفاة لامرأة خمسينية في نجران خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.
 
وقالت "الوزارة" إن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 58 عاماً وهو من المخالطين للإبل كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته حرجة.
 
وأضافت "الوزارة" أن الحالة الثانية لوافد يبلغ من العمر 75 عاماً ومصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته حرجة.
وأردفت "الوزارة" أن الحالة الثالثة لوافد يبلغ من العمر 46 عاماً كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في جدة وحالته حرجة.
وبينت "الوزارة" أن الحالة الرابعة لمواطن يبلغ من العمر 70 عاماً كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في المدينة المنورة وحالته مستقرة.
 
وأوضحت "الوزارة" أن الحالة الخامسة لمواطن يبلغ من العمر 29 عاماً، وهو مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته حرجة.
وأضافت "الوزارة" أن الحالة السادسة لمواطن يبلغ من العمر 53 عاماً، وهو من المخالطين للإبل، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية، وأُدخل مستشفى حكومياً في الظهران وحالته مستقرة. 
وأردفت "الوزارة" أن الحالة السابعة لمواطن يبلغ من العمر 52 عاماً كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكومياً في الظهران وحالته مستقرة.
وبينت "الوزارة" أن حالة الوفاة لامرأة تبلغ من العمر 52 عاماً أُدخلت مستشفى حكومياً في نجران كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً. 
وذكرت "الوزارة" أن مواطناً يبلغ من العمر 76 عاماً تماثل للشفاء اليوم وخرج من مستشفى حكومي في الطائف.
وأضافت "الوزارة" أن مواطناً يبلغ من العمر 59 عاماً تماثل للشفاء اليوم وخرج من مستشفى حكومي في الهفوف. 
 

مصادر .. مجلس القضاء يوقف إعلان وبيع مشروع درة الخبر

Posted: 12 Feb 2015 01:04 PM PST

مصادر .. مجلس القضاء يوقف إعلان وبيع مشروع درة الخبر
سبق - خاص : علمت "سبق" بأن المجلس الأعلى للقضاء وجّه بإعادة ملف قضية مشروع شركة "درة الخبر" وكل معاملتها، من لجنة المساهمات العقارية إلى المحكمة العامة بالخبر وإحالتها للدائرة القضائية التي سبق أن أُحيل إليها موضوع النزاع في أرض المشروع، لتتولى النظر فيها باعتبارها الجهة القضائية المختصة بنظر هذه القضية ليتم الفصل بين الشركاء بأرض المشروع بالوجه الشرعي ومعاملة مشروع درة الخبر وفقًا لما تضمنته القواعد المنظمة لذلك والمعتمدة بقرار المجلس الأعلى للقضاء.
 
وبناءً عليه سيوقف التوجيه الذي صدر من المجلس الأعلى للقضاء الإجراءات التي كانت تنوي لجنة المساهمات العقارية اتخاذها في المشروع والتي تتضمن الإعلان وإقامة مزاد علني للبيع .
 
 يُذكر أنه سبق وأعلنت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أنه في نهاية العام الماضي ستقيم المزاد العلني لبيع أرض درة الخبر بالمنطقة الشرقية خلال الربع الأول من العام الحالي بعد الانتهاء من الإجراءات القضائية التي تسببت في تأخير إفراغ الأرض للمشتري السابق .
 
وأكد المصدر أن النزاع ما زال قائمًا بالمحكمة العامة بالخبر ولم يتم الفصل به، حيث سبق أن وجّه رئيس المحكمة العامة بالخبر بتاريخ   2 / 4/ 1436هـ للجنة المساهمات مفاده بأنه تم الحجز على نصيب المدعى عليه بالدعوى المقامة من شركة درة الخبر مما يؤكد أن القضية بولاية المحكمة ويستحال بيعها وهي منظورة وصدر عليها قرارات بالحجز التحفظي على أجزاء منها .
 
وجاء التوجيه عبر خطاب وجهه المجلس الأعلى للقضاء لرئيس المحكمة العامة بالخبر تأكيدًا لأن القضاء سلطة مستقلة وأنه لا سلطان على القضاء في غير قضائهم لغير سلطان الشريعة الإسلامية، وقد أكد المجلس الأعلى للقضاء مبدأ استقلال القضاء وخضوع القضاة لأحكام الشريعة الإسلامية والتي نهى ولي الأمر عن التدخل في القضاء.

موجة "الغبار" تُنعش سوق "الكمامات" وترفع أسعارها في الرياض

Posted: 12 Feb 2015 12:58 PM PST

 موجة
عمر السبيعي ـ سبق ـ الرياض: تسبّبت موجة الغبار التي تشهدها عددٌ من مناطق المملكة في إنعاش سوق الكمامات الطبية والمعقمات بشكلٍ كبير، حيث تشهد الصيدليات إقبالاً من المواطنين والمقيمين على شرائها، احترازًا للوقاية من أمراض الأتربة العالقة في الهواء، وسط تأكيدات بعض المتسوقين بوصولها في بعض المواقع في مدينة الرياض لنسبة 10 %، مُشيرين إلى أن الأسعار تتفاوت، والحاجة إليها تسببت في التلاعب بكمياتها.
 
وقال أحدهم عُقب زيارته لإحدى الصيدليات لـ"سبق": "اضطررنا اليوم إلى البحث عن الكمامات الطبية التي تقي من أعراض الإصابة بالأمراض التي تصحب الأتربة العالقة في الهواء, إلا أن تفاوت أسعارها يؤكد أن الحاجة إليها دفعت لاستنزاف المتسوقين بطرق متعدّدة".
 
وأضاف: "على سبيل المثال فصيدليات الرياض لا تتفق على سعر واحد في أسعارها, بل إن بعضها قامت برفع سعر الكمامة الواحدة إلى 20 %, وسط غياب الجهات المعنية عن مراقبة الأسعار في مثل هذا التوقيت التي تنتعش به الواقيات الطبية كالمعقمات والكمامات".
 
ومن جهة أخرى نفى مصدرٌ صحي لـ"سبق"؛ علاقة وزارة الصحة بالأسعار التي تضعها الصيدليات أو عن كونها تدخل ضمن نطاقات مسؤولياتها، مُشيرًا إلى أن المنشآت الصحية تُوفّر تلك الخدمات لمراجعيها بطريقة مجانية، وأعدّت خطة مناسبة لاستقبال المراجعين في مثل هذه الظروف التي تستلزم ذلك".
 
وكان الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض، الرائد محمد الحمادي؛ قد قال إن موجة الغبار سوف تستمر حتى الساعات المقبلة، داعيًا لاتباع إرشادات السلامة وتوخي الحيطة والحذر.
 
كما نصحت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين؛ وخصوصًا مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر حاليًا بالمملكة والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.
 
ونصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بالوزارة أيضًا قائلاً: "ننصح بارتداء الكمامة الطبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية, إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار, وبعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية وفق إرشادات الطبيب وكذلك الحرص من قِبل من أُجريت لهم عمليات جراحية أخيرًا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.
 
وأضاف: "كما نؤكد ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيدٍ من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح, إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل بشكلٍ جيد من آثار الغبار وخصوصًا غرف النوم والأغطية والفرش".
 
وكشف المتحدث الرسمي ومدير العلاقات العامة بمدينة الملك سعود الطبية لـ"سبق" أن المدينة استقبلت ٣٧ حالة خلال الساعتين الماضيتين لأمراض صدرية بسبب موجة الغبار التي ضربت العاصمة.
 
يُشار إلى أن الإقبال الكبير على شراء الكمامات الطبية والمعقمات؛ كان قد رفع أسعارها سابقًا في بعض المناطق، بعد انتشار عِدة أمراض مُعدية، قبل أن تعود اليوم للارتفاع من جرّاء تضرر بعض المناطق من منسوب الأتربة العالقة في الهواء.

مصادر: صرف إعانة شهرين للمعاقين.. الأسبوع القادم

Posted: 12 Feb 2015 12:52 PM PST

مصادر: صرف إعانة شهرين للمعاقين.. الأسبوع القادم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكدت لـ"سبق" مصادر مطلعة بأن وزارة الشؤون الاجتماعية تستعد لصرف مكافأة إعانة شهرين للمعاقين، والتي أمر بصرفها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
 
 وأوضحت المصادر بأن الوزارة أنهت إجراءاتها والتنسيق مع وزارة المالية للصرف، حيث تسلمت الوزارة المبالغ وتعمل على إجراءات إيداعها، متوقعة أن يبدأ الإيداع في الحسابات مطلع الأسبوع المقبل.
 
وبينت المصادر أن قوائم الانتظار للمعاقين، والتي شملها الأمر الملكي الكريم بالإعانة، سجلت أرقاماً كبيرة، وتعمل الوزارة على استكمال إجراءاتها لشمولها بالإعانة.

مبتعثو غرب أستراليا يكثفون البحث عن "المحياني" بعد انقطاع الاتصال معه

Posted: 12 Feb 2015 12:46 PM PST

مبتعثو غرب أستراليا يكثفون البحث عن
سبق - أستراليا: كثف عدد من مبتعثي غرب أستراليا جهودهم في الأيام الماضية للتقصي والبحث عن مكان وجود المبتعث إسماعيل المحياني شقيق لاعب نادي الاتحاد والمنتخب السعودي السابق عيسی المحياني؛ بعد انقطاع الاتصال به منذ نحو 8 أيام مضت، بعد مغادرته مدينة جدة متوجهاً إلی ولاية غرب أستراليا مكان دراسته .
 
وقال .م. وهو مبتعث بجامعة WA ومقرب للمبتعث إسماعيل المحياني لـ "سبق" إن زميله إسماعيل المحياني غادر قبل نحو 8 أيام، منزل ذويه بمدينة جدة إلی أستراليا في رحلة لم يحدد مسار توقفها بسنغافورة أو إندونيسيا .
 
وأضاف .م. أنهم تلقوا اتصالات من ذويه بالمملكة العربية السعودية للاستفسار عن وصول شقيقهم إسماعيل لولاية غرب أستراليا، مضيفاً بقوله: أجرينا عدة اتصالات بزميلنا إسماعيل غير أن هاتفه النقال مقفل لفترة طويلة ؛مما أجبرنا علی التقدم ببلاغ إلی دائرة الهجرة الأسترالية عن حالة تغيب إسماعيل وتأخر وصوله إلی مدينة بيرث مقر بعثته من عدمه.
 
من جهتها أكدت مصادر بسفارة خادم الحرمين الشريفين في كانبرا لـ "سبق" أنهم لم يتبلغوا رسمياً عن اختفاء المبتعث إسماعيل المحياني حتی تاريخ أمس الأربعاء ؛ورجحت المصادر أن يكون المحياني بسنغافورة أو إندونيسيا في رحلة توقف حيث إن الخطوط السعوديه لا تنقل مباشرة لأستراليا .
 
وأكدت المصادر أن بعض شركات الاتصالات الآسيوية لا تدعم استقبال اتصالات الشرائح الأسترالية حيث تظهر رسالة صوتية للمتصل بإغلاق جوال المتصل عليه .

مواطنون لـ"سبق": نحمل "أمانة جدة" و"النقل" خروج مخططنا من الخدمات الحكومية

Posted: 12 Feb 2015 12:40 PM PST

مواطنون لـ
سلطان السلمي- سبق- جدة: حرم أصحاب 3500 قطعة سكنية وتجارية بمخطط الرياض شمال جدة من وصول كل الخدمات، وأقفلت شوارع رئيسة بسبب مرور قطار الحرمين بمنتصف المخطط، مما قسمه إلى جزءين بسبب الازدواجية في العمل بين أمانة جدة ووزارة النقل.
"سبق" التقت عددًا من الأهالي في الموقع ورصدت الآراء، فكان هذا التقرير..
 
محرومون
وقال المواطن "محمد المطيري" صاحب قطعة أرض: "سكة الحديد التي تحت الإنشاء حرمتنا من كل الخدمات من سفلتة وإنارة ومراكز خدمات وغيرها، ولاسيما أن الجزء الآخر من المخطط بدأت به عمليات السفلتة والإنارة وتحديد مواقع بناء المدارس والمراكز الخدمية".
وأضاف "المطيري": "نحن أهالي مخطط الرياض لا نقف ضد أي مشروع حكومي ينتفع به الجميع، ولكن من الجهة الأخرى يجب مراعاة الأهالي في المخطط، هنالك العديد من أصحاب القطع السكنية اقترضوا مبالغ مالية لبناء بيت العمر، ويهرب من الإيجارات التي ترهق كاهل رب الأسرة ماليًا".
وطلب "المطيري" من وزارة النقل "أن تجد حلولاً سريعة قبل تسليم المشروع من فتح عبارات أو عدة كبارٍ إضافية لجعل الجزءين مترابطين لوصول جميع الخدمات المستحقة لنا".
وذكر "عبدالله البقيلي" أن "أعمال مشروع القطار المقامة حاليًا كونت فجوة كبيرة بين أهالي المخطط، الكل يعلم أن الجزء الشمالي الشرقي ينعم بخدمات متنوعة".
وبين أنه "بعد فصل القطار للمخطط إلى جزءين لم تصل الخدمات نهائيًا، وتوقف الأهالي عن البناء بسبب عدم وجود الخدمات، وأصبحت أراضيهم معلقة".
 
إقفال الشوارع التجارية
وتعجب "غنيان السلمي"، أحد الملاك، من إقفال الشوارع التجارية التي بمساحة (52( و(32) مترًا مربعًا، وبلغ عددها ثلاثة شوارع والتي تمتد من شمال المخطط باتجاه الجنوب، وتقفل بسبب مشروع القطار من دون تعويض الملاك أو فتح كبارٍ أو عبارات توصل إلى الجزء الآخر من المخطط.
وأشار السلمي إلى أنه تم شراء المواقع على الشوارع التجارية بأسعار مختلفة عن القطع الداخلية بنسب كبيرة.
وبيّن أن الجميع يعلم مدى أهمية الشوارع التجارية داخل المخططات، وهي تعد شريانًا رئيسًا بتوفير الخدمات الكمالية من مراكز ومحطات ومطاعم وغيرها.
 
سوء تخطيط
وقال "دخيل المطيري"، أحد الملاك: "سوء التخطيط والتنسيق بين وزارة النقل وأمانة جدة هو سبب تقسيم المخطط إلى جزءين: جزء به كل الخدمات، والآخر حرم منها".
وأشار "المطيري" إلى أنه "يجب أن يكون هنالك تنسيق للموقع، وعدم تسليم التراخيص للوزارة من دون الرجوع أو النظر إلى ملاك الأراضي الذي يقارب عددها 3500 قطعة سكنية وتجارية كان يجب أن تكون هنالك حلول، ولاسيما المساحة كبيرة، وأن وجود ثلاثة كبارٍ لا تكفي أبدًا بحكم مساحة المخطط".
 
من جانب آخر، تواصلت "سبق" مع متحدث أمانة جدة عبر الاتصال عدة مرات، ولم يتم التجاوب.
 
 

"أردوغان" يرفض مشاركة السعودية في بناء أول مسجد بـ"كوبا"

Posted: 12 Feb 2015 12:12 PM PST

خالد علي- سبق- جدة: عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الحكومة الكوبية بناء أول مسجد في هافانا مشابهًا لجامع أورتاكوي في اسطنبول، دون أن يكون للسعودية أي دور في المسجد، وفقًا لما نقلته تقارير تركية، على لسان الرئيس التركي.
 
وأضافت أن "أردوغان" الذي يقوم حاليًا بجولة على أمريكا اللاتينية، قال: "هندستنا مختلفة عن الهندسة السعودية، وسلمت السلطات الكوبية كل المعلومات الضرورية المتعلقة بالمشروع، وقلت لهم إننا نريد بناء المسجد وحدنا".
 
وأوضح "أردوغان":  "قلت لهم لا نريد شريكًا وإذا أعطيتمونا الإذن نرغب في بنائه في هافانا"، مشيرًا إلى أن رد السلطات الكوبية لم يكن "سلبيًا".
 
ووفقًا للتقارير التركية، فإن تركيا ليست الوحيدة التي تريد بناء مسجد في كوبا حيث يعيش أربعة آلاف مسلم؛ إذ أعربت السعودية أيضًا عن رغبتها في المشاركة وبناء مسجد في كوبا.

"القرني" يلقي محاضرة مغرب غد بالرياض

Posted: 12 Feb 2015 12:06 PM PST

سبق- الرياض: يلقي الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني، محاضرة بعنوان "وقفات مع قوله تعالى: وسبح بحمد ربك"، وذلك مغرب غد الجمعة بجامع الأميرة حصة السديري بحي المعذر الشمالي بالرياض (طريق التخصصي).
 
أعلن ذلك مكتب الدعوة بالمعذر وأم الحمام بالرياض مبيناً أن المحاضرة تأتي ضمن محاضرات #ملتقى_وقفات_قرآنية.
 
وأشار المكتب إلى وجود مكان مخصص للنساء.

مُقربون من الملك سلمان يتحدثون في منتدى "الإدارة والأعمال" عن شخصيته وحكمته

Posted: 12 Feb 2015 12:00 PM PST

 مُقربون من الملك سلمان يتحدثون في منتدى
عيسى الحربي- سبق- الرياض: يرعى الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، فعاليات "منتدى الإدارة والأعمال السادس" في 12 جمادى الأولى المقبل في فندق سوفيتيل الخبر في المنطقة الشرقية، وسيُقام على هامشه ندوة عن خادم الحرمين الشريفين يلقيها متحدثون ممن عاشروا الملك سلمان عن قرب.
 
وقال رئيس منتدى الإدارة والأعمال، الدكتور عبدالله بن جلوي الشدادي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في الرياض، إن المنتدى السادس يُقام تحت عنوان "القيادة وتنمية القيادات الإدارية في بيئة متغيرة"، ويحمل شعار "نحو قيادة إدارية متجددة"، بتنظيم من مجموعة "نما" المعرفية ومجلة الإدارة والأعمال، وبشراكة استراتيجية مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والجمعية السعودية للإدارة.
 
وكشف الدكتور الشدادي عن إقامة ندوة عن الملك سلمان بن عبدالعزيز عنوانها "القيادة الإدارية المتميزة" يشارك فيها متحدثون ومفكرون مقربون من الملك سلمان بن عبدالعزيز يربطون بين المنهج العلمي القيادي وصفات القيادة الإدارية المتميزة، وتطبيقها على ما يقوم به الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
وقال الدكتور الشدادي: "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قيادة إدارية متميزة، فهو دعم الجمعية السعودية للإدارة قبل 14 سنة، وقد تشرفنا بلقائه، فكان لقاءً دقيقًا بث فينا روح الحماس والدعم والمساندة، وأشعل حركة الجمعية السعودية للإدارة".
 
وأشار إلى أن الجمعية هي الآن تعيش عصرها الذهبي بدعمٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأكد انطلاق الجمعية للعمل لأنه في مصلحة البلد.
 
وأوضح "الشدادي" أن منتدى الإدارة والأعمال منذ أن انطلق في دورته الأولى الذي دعمه وسانده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورعاه وافتتحه في الدورة الأولى والثانية.
 
وأكد الدكتور الشدادي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قيادة إدارية متميزة، مشيرًا إلى أن الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ توليه مقاليد الحكم اتخذ قرارات استراتيجية سريعة وواضحة.
 
وأوضح أن الهدف من الندوة المصاحبة للمنتدى أن يستفيد المشاركون من هذه القيادة العظيمة حتى نستلهم منها الصدق والشفافية والالتزام وسرعة اتخاذ القرار والحزم والمتابعة، وبالتالي لو طبقنا ما يقوم به الملك سلمان بن عبدالعزيز سوف ننجح ونحقق ما يصبو إليه الملك سلمان بن عبدالعزيز، وما يصبو إليه الوطن من تحقيق الرفاهية والنجاح.
 
وأضاف: "إن المنتدى يهدف إلى إبراز أهمية تطبيق مفهوم القيادة وتنمية القيادات في بيئة متغيرة، وعرض مقومات القيادة الإدارية، ووسائل تنمية كل المجالات الحديثة في تطوير القيادات الإدارية، وكذلك آليات ووسائل التكيف ومواجهة التغيرات البيئية وما يحدث فيها من جديد يستدعي مواكبة المنشآت لذلك، وكذلك تنمية الوعي الإداري والقيادي في المجتمع، وتسليط الضوء على أهمية التميز الإداري والقيادي، وإبراز أهمية التغيير والتطوير، وآليات التحول المؤسسي، واستعراض المتغيرات البيئية، وآليات التكيف معها، وتطوير الفكر والممارسة القيادية مع المنظمات، واستعراض التجارب القيادية الدولية والمحلية، ونقل التجارب النموذجية الناجحة".
 
وعن المحاور التي سيتناولها اللقاء، قال "الشدادي": "المنتدى سيطرح ستة محاور يناقش فيها "القيادة وتنمية القيادات الإدارية في بيئة متغيرة" وهي مقومات القيادة الإدارية المتميزة، تنمية وتطوير القيادات الإدارية السعودية، الاتجاهات الحديثة في تطوير القيادات الإدارية، المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية وأثرها في القيادة الإدارية، واقع ومستقبل التطوير القيادي النسائي والشبابي، تجارب قيادات متميزة "محلية - عربية - دولية".

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى