سبق - الأخبار المحلية


حظر استيراد لحوم الدواجن من تايوان بسبب "إنفلونزا الطيور"

Posted: 02 Feb 2015 01:59 AM PST

حظر استيراد لحوم الدواجن من تايوان بسبب
سبق- الرياض: حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من أقاليم تايوانية عدة، هي: شي أي، ويوان لين، وبينغ تونغ، وشانق هوا، وتاو يوان؛ بسبب ظهور بؤر لمرض إنفلونزا الطيور فيها.
 
وأشارت الهيئة في بيان، إلى أنها استثنت من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على الفيروس، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصّة في تايوان.
 
ولفتت إلى أن الحظر المؤقت سيستمر إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.

مغرِّدون يستنكرون مقتل المبتعث "اليامي" عبر وسم بـ "تويتر"

Posted: 02 Feb 2015 01:53 AM PST

مغرِّدون يستنكرون مقتل المبتعث
هادي آل كليب- سبق- الرياض: استنكر عددٌ من المواطنين ومُرتادي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تكرار عمليات الاعتداء على المُبتعثين السعوديين بالولايات المتحدة؛ عقب مقتل المُبتعث "منصور بن صمعان اليامي" بولاية كاليفورنيا، مدشنّين وسماً جاء تحت عنوان "#مقتل_المبتعث_منصور_اليامي".
 
وعبّر المغرِّدون عن استنكارهم واستيائهم لخبر وفاة "اليامي"، والتي تعد الحادثة الثانية في أقل من عام، بعد مقتل  المبتعث عبدالله القاضي، مطالبين بوضع الحلول للحد من هذه الجرائم.
 
كان المُبتعث "اليامى" قد لاقى ربه؛ إثر إصابته بطلق ناري، تعرَّض له قبل أسبوعَين من قِبل عصابة مكوّنة من شخصيْن بغرض سرقته في مدينة "سانتا آنا" غربي الولايات المتحدة الأمريكية.

الجامعة السعودية الإلكترونية تفتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا

Posted: 02 Feb 2015 01:29 AM PST

الجامعة السعودية الإلكترونية تفتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية، موعد فتح القبول في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1436 / 1437 هـ، ابتداءً من الأحد 19ربيع الآخر، حتى نهاية الشهر.
 
وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالجبار، أن الجامعة تقدم برنامجيْن للماجستير، هما برنامج إدارة أعمال وبرنامج أمن معلومات للطلاب في فروعها بالرياض، وجدة، والدمام.
 
وأضاف أن الدراسة تتم بالتعليم المدمج الذي يتطلب الحضور بنسبة 70 % من الدراسة على نظام إدارة التعلم بالجامعة, و30 % من خلال الحضور في القاعات الدراسية المنعقدة في مقر الجامعة السعودية الإلكترونية.
 
من جهة أخرى، صرح عميد الدراسات العليا الدكتور عثمان بن يحيى العثمان، أن عمادة القبول والتسجيل تشترط على جميع المتقدمين والمتقدمات في كلا البرنامجين اختبار اللغة الإنجليزية (التوفل) أو ما يعادله من الاختبارات الأخرى.
 
 وأكّد العثمان أن الجامعة تسعى إلى تسخير الإمكانات كافة من أجل فتح المجال أمام أكبر عددٍ ممكنٍ من أبناء الوطن لإكمال دراساتهم العليا وتحقيق طموحاتهم التعليمية؛ مشيراً إلى أنه يمكن للراغبين في التقديم، زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة على الرابط http://seu.edu.sa والاطلاع على المعلومات المهمة كافة والتعرُّف على البرامج وشروط القبول وغيرها.

"الجمارك الكويتية" تستعين بسعودي لتدريب موظفيها على مكافحة السحر

Posted: 02 Feb 2015 01:23 AM PST

عويد التومي- سبق- الكويت: استعانت "الجمارك الكويتية"، يوم أمس، براقٍ سعودي متخصص بمكافحة السحر والشعوذة لتدريب مفتشي الجمارك على التعامل مع الأعمال السحرية المهربة وطريقة مكافحتها وفك طلاسمها المعقدة، بالإضافة لتعليم المفتشين كيف يحمون أنفسهم من الضرر الذي تسببه هذه الأعمال عند ضبطها.
 
وبحسب "جريدة الراي الكويتية" التي قالت: إن هذه الدورات تأتي في إطار حرص الجمارك الكويتية على منع هذه الأسحار من دخول البلاد، وتجنّب ضررها الكبير على من سيقت إليه ومن أجله، واعتبرت الجمارك أن مكافحة السحر من المهام الجديدة التي تضاف إلى مهام الجمركيين الساهرين في المنافذ؛ لحماية الوطن والمواطن من كل بلاء.
 
وأشارت الجريدة إلى أن مدير عام الإدارة العامة للجمارك خالد السيف قد كشف أول من أمس ومن منفذ النويصيب، أن الإدارة تدرس تنظيم دورات للمفتشين الجمركيين عن كيفية التعامل مع السحر ومكافحته وفك طلاسمه، وكيفية حماية المفتشين من مضاره، بالتعاون مع أحد مشايخ الدين المتخصصين في مجال مكافحة السحر والرقية الشرعية.
 

شاهد .. راقياً يُبطل سحراً مكتوباً بالدم داخل مُصحف بالدوادمي

Posted: 02 Feb 2015 01:17 AM PST

شاهد .. راقياً يُبطل سحراً مكتوباً بالدم داخل مُصحف بالدوادمي
مشاري الحنتوشي- سبق- الدوادمي: كشف أحد الرقاة، عن نجاحه في إبطال سحرٍ مكتوبٍ بالدم داخل مصحف قرآني، عثر عليه مصادفةً أصحاب منزلٍ في مركزٍ تابعٍ لمحافظة الدوادمي، مخبأً داخل منزلهم، مشتبهين في أن يكون من عمل خادمتهم المُرحَّلة قبل عامين إثر خلافٍ بينهم.
 
وقال الراقي هلال بن عبدالله الحمادي، لـ"سبق": "اتصل عليَّ أحد أفراد المنزل، ليطلب مساعدتي فيما وجدته عائلته من مصحفٍ ملطخٍ بالدماء النجسة، ومخبّأً فوق مكيّف غرفة بمنزلهم، لم يكتشفوه إلا عند إخراج المكيف للصيانة، مشتبهين في أن من عقدته هي عاملتهم الشرق آسيوية المُرحَّلة نهائياً على أثر خلافٍ بينهم قبل نحو عامين".
 
وأضاف: "وجدت بعض العبارات السحرية مكتوبة بالدماء النجسة داخل المصحف، ووفقني الله لإبطاله بالقرآن وآيات السحر، وتنظيفه ممّا أصابه من نجاسة".
 
وبيّن الحمادي، أن مثل هذا التصرفات من إهانة كتاب الله وعدم تنزيهه، يلجأ إليها السحرة للتقرُّب من الشياطين، ثم يكفرون ويستخدمون الشياطين في السحر، مؤكداً أن الهدف من تسليط الضوء على مثل هذه الحالة هو الدعاء على السحرة، وأخذ الحيطة والحذر عند دخول الغرباء للمنازل، وخصوصاً من بعض الجنسيات المشهور عن عمالتها مثل تلك التصرفات. 
 

الحكم بالسجن المؤبد لقاتل السعودي طعناً عقب مشاجرة بالمنامة

Posted: 02 Feb 2015 01:01 AM PST

الحكم بالسجن المؤبد لقاتل السعودي طعناً عقب مشاجرة بالمنامة
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بالبحرين، أمس الأحد، حكماً بالسجن المؤبد على قاتل الشاب السعودي في العاصمة المنامة، في الحادثة التي وقعت في نهاية شهر ذي القعدة الماضي، ونشرت "سبق" تفاصيلها.
 
وقال شقيق الضحية لـ"سبق": تفاجأنا بالحكم وتوقعنا أنه سيصل للإعدام كما ذكرت لنا المحامية؛ لكون الجاني معترفاً ومقراً بجريمته، مع وجود شهود والأداة المستخدمة في الطعن، وإدراجها تحت مسمى القتل العمد مع الإصرار والترصد.
 
وأضاف أن الجاني كان يرفض حضور الجلسات الأربع التي شهدتها أروقة المحكمة الكبرى طيلة فترة المحاكمة، ومع ذلك أصدر القاضي حكماً بالسجن المؤبد على خلاف ما ذكره للمحامية بأنه سينطق بحكم الإعدام بحقه وهو ما بشّرتنا به.
 
ولفت موضحاً أن الحكم لم يكن منصفاً لنا، ولا يوجد استئناف في حكم المؤبد بالبحرين بحسب المحامية.  
 
وكان الشاب السعودي قد لقي مصرعه طعناً بآلة حادة على يد آخر من جنسية خليجية بعد مشاجرة وقعت بينهما نهاية شهر ذي القعدة الماضي في العاصمة البحرينية المنامة، حيث تم القبض على الجاني مباشرة من قِبل السلطات البحرينية وإيداعه السجن، قبل أن يصدر حكم المؤبد بحقه أمس الأحد من قبل قاضي المحكمة الكبرى، ليغلق بذلك ملف القضية.

"يعطيك خيرها" يُعلن الفائزين بـ 3 سيارات "فورد" على الهواء.. غداً

Posted: 02 Feb 2015 12:55 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يُعلن برنامج "الله يعطيك خيرها"، غداً الثلاثاء، على الهواء مباشرة السحب على جائزة "توكيلات الجزيرة للقيادة الآمنة"، محدداً هوية الفائزين بالسيارات الثلاث المقدمة من الشركة من نوع فورد فيوجن إس؛ حيث يعرض البرنامج في الثامنة والنصف مساءً على شاشة قناة السعودية والرياضية وإذاعة جدة ويقدمه صلاح الغيدان برعاية "سبق".
 
واستكملت لجنة الجائزة شروط المشاركين في الجائزة والبالغ عددهم أكثر من ٣٠٠ ألف مشترك عبر الرابط المُعلن سابقاً؛ حيث نصّت هذه الجائزة على أن تُمنح لمن يستطيع إكمال فترة موسم البرنامج الأول بحلقاته الثلاثين دون تسجيل أي مخالفة مرورية في سجله مواطناً كان أو مقيماً.
 
يحضر حلقة السحب المتحدث الرسمي للمرور العميد الدكتور علي الرشيدي، ومدير المبادرة الوطنية "الله يعطيك خيرها" سليمان المنصور ممثلاً لجمعية الأطفال المعوقين صاحبة الفكرة، ومدير عام القناة الأولى سليمان الحمود ممثلاً عن هيئة الإذاعة والتلفزيون، وعبدالله العوبثاني ممثلاً لشركة توكيلات الجزيرة.
 
يُذكر أن المبادرة الوطنية للسلامة المرورية "الله يعطيك خيرها" تحظى بدعم واهتمام مباشر من الأمير سلطان بن سلمان عرَّاب المبادرة ومسؤولها الأول في جمعية الأطفال المعوقين؛ بعد أن بلغت أرقام حوادث السيارات مبلغها في المملكة؛ حيث يُقتل يومياً نحو ٢١ شاباً ونحو ٣٥ يومياً يصابون بإعاقة دائمة؛ وقد تشرفت المبادرة بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لها على مستوى وطني حينما كان ولياً للعهد نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله.
 

شاب بـ"ثلوث المنظر" يتبرع بكليته لينهي معاناة والده مع الغسيل

Posted: 02 Feb 2015 12:43 AM PST

شاب بـ
عبدالله البارقي- سبق- جدة: ضرب الابن علي شنيف الشهري أروع أمثلة الوفاء وبر الوالدين، بتبرعه بكليته لوالده، منهياً بذلك معاناته الطويلة مع الغسيل الكلوي المتكرر، إثر إصابته بالفشل الكلوي.
 
وكان مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة شاهداً على إجراء عملية "زراعة كلية" الابن علي، التي تبرع بها لوالده عقب مطابقة جميع التحاليل والفحوص الطبية التي أجريت له، وقد تكللت العملية بالنجاح، حيث يتمتع الأب والابن بصحة جيدة.
 
وأوضح علي الشهري وهو من سكان مركز ثلوث المنظر التابع لمحافظة بارق في تواصله مع "سبق" أنه في سعادة تامة بعد نجاح عملية زراعة الكلية لوالده، مبيناً أن والده كان يعاني كثيراً من جراء الغسيل الكلوي بعد تعرضه لفشل في كليتيه السنوات الماضية.
 
وتمنى الابن أن يكون قد استطاع بتبرعه ردّ بعض فضائل والده عليه، سائلاً المولى عز وجل أن يلبسه ثوب العافية دائماً.
 
من جهته قال الوالد في اتصال مع "سبق" إن ابنه "علي" ضحى بكل شيء؛ لأجل حياته، "فقد تخلى عن مستقبله الوظيفي ليقوم بالتبرع بالكلية لي، وهو حديث التخرج من الثانوية العامة، وقد أصر أن يترك التقدم للوظائف بغية التبرع لي".
 
مشيراً إلى أن "علي يكافح كثيراً بعد أن أتعبني المرض للقيام بتأمين ما يحتاجه إخوته، حيث إن لديّ زوجتين، ويشرف عليهما، وهو الآن بجواري على الكرسي، بعد أن تبرع لي بكليته، وكنت أتمنى أن يحصل على وظيفة في إحدى القطاعات العسكرية أو الحكومية بعد حصوله على الثانوية العامة، ولكن أصر أن يتبرع بكليته لي، أسأل الله له التوفيق، وأن يحميه من كل شر، وأن يرضى عنه ويمتعه بالصحة والعافية؛ فقد كان سبباً في إنقاذ حياتي".

"التجارة": الترخيص لـ17 ألف وحدة للبيع على الخارطة بقيمة 20 مليار ريال

Posted: 02 Feb 2015 12:37 AM PST

سبق- الرياض: ​أعلنت وزارة التجارة، بلوغ عدد الوحدات العقارية المرخصة للبيع على الخارطة، أكثر من 17 ألف وحدة عقارية في مختلف مناطق المملكة؛ حيث بلغت قيمتها الإجمالية نحو 20 مليار ريال بنهاية العام 2014م.
 
وأكدت الوزارة أن المعلومات الخاصة المقدمة من المطورين أو المشترين تُعامل بشكل سري وآمن، ولن يتم الإفصاح إلا على ما يُسهم في المحافظة على حقوق جميع الأطراف.
 
ووفقاً لإحصاءات برنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة، التابع لوزارة التجارة والصناعة؛ فقد بلغ إجمالي عدد الوحدات العقارية المرخصة للبيع على الخارطة في جميع مناطق المملكة 17258 وحدة عقارية؛ منها عدد 14834 وحدة سكنية، و354 وحدة مكتبية، و8 وحدات تجارية، و2070 تطوير أراضي، بلغت قيمتها الإجمالية 19.372.844.990 ريالاً.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق، صدور قرار يقضي بالموافقة على منح المطورين العقاريين تراخيص بيع على الخارطة للأراضي الخام؛ وذلك تحقيقاً للاشتراطات المطلوبة لممارسة أنشطة البيع المبكر للوحدات العقارية في المملكة.
 
وأكدت الوزارة أن السماح ببيع الأراضي الخام على الخارطة قبل تطويرها، جاء لتوفير بدائل عن المساهمات العقارية بشكلها القديم، والتي تعمل الوزارة -بشكل دؤوب- على تصفيتها واسترجاع حقوق المساهمين فيها.

إحصائية: 10% نمواً برحلات مطار الرياض والركاب قاربوا مليونين

Posted: 02 Feb 2015 12:31 AM PST

إحصائية: 10% نمواً برحلات مطار الرياض والركاب قاربوا مليونين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أظهرت الإحصاءات الأولية لمطار الملك خالد الدولي بالرياض عن شهر يناير من هذا العام ٢٠١٥م، نسبة نمو كبيرة في عدد ركاب الرحلات الداخلية والدولية، بلغت حوالى (١٠٪ ) مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
 
وأوضحت الإحصائية أن عدد ركاب الرحلات الداخلية والدولية في الاتجاهين، تجاوز (1.9) مليون خلال شهر يناير من هذا العام، مقارنة بنحو (1.7) مليون راكب على الرحلات الداخلية والدولية عن نفس الفترة من عام ٢٠١٤م.
 
 وبلغ معدل الركاب اليومي خلال شهر يناير نحو (٦٢) ألف راكب يومياً؛ مقارنة بنحو (٥٦) ألف راكب يومياً عن نفس الفترة من العام السابق ٢٠١٤م، بزيادة قدرها (٦) آلاف راكب يومياً.
 
يُذكر أن مطار الملك خالد الدولي بالرياض، قد حقق نسبة نمو كبيرة في عدد ركاب الرحلات الداخلية والدولية عام ٢٠١٤م؛ حيث بلغت حوالى (١٢٪) مقارنة بعام ٢٠١٣م، ويُتوقع أن تستمر معدلات النمو المرتفعة خلال هذا العام.

"المطوع" يقترح إنشاء جائزة الملك سلمان الدولية للأعمال الخيرية والإنسانية

Posted: 02 Feb 2015 12:25 AM PST

سبق- الرياض: أكّد أستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، د. عبدالله بن محمد المطوع، أن سيرة ومسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ممتدة في العمل الخيري، وله - حفظه الله - الدور الأكبر في دعم هذا القطاع ومساندته، وأضاف "المطوع" قائلاً: في خضم الأوامر الملكية الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين، أخيراً، لم ينس الفئات الأكثر حاجة في الوطن، وأعني بهم المشمولين بالضمان الاجتماعي والمعوقين والسجناء في الحق الخاص والجهات المهتمة بالعمل الخيري من الجمعيات الخيرية والتعاونية، وذلك بتخصيص حزمة من هذه الأوامر الكريمة لهم.
 
وأضاف: شمول الأوامر الملكية لهذه الفئات في المجتمع لا يستغرب من قائد محنك ومطلع عن قرب على كل حاجات الوطن والمواطن، فخادم الحرمين الشريفين ظل منذ سنوات طوال تزيد على الخمسين عاماً، وهو خير سند وعون وداعم - بعد الله - لكل العاملين في القطاع الخيري الذي يعد القطاع الثالث في الدولة بعد القطاعين الحكومي والخاص.
 
وقال د. عبد الله المطوع، العمل الخيري في فكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وتطبيقه له لم يك يوماً قاصراً على عون محتاج، أو إطعام فقير، أو بناء مسجد، فحسب؛ بل هو أعم وأشمل من ذلك، وهذا المفهوم والتطبيق يأتي متسقاً مع مفهوم العمل الخيري الواسع في ديننا الإسلامي الحنيف؛ وبناءً عليه فإننا نجد لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إسهامات كبيرة في أعمال خيرية متنوعة سواء منها الدعوية والعلمية والصحية والاجتماعية والإغاثية، وقد تبنى - رعاه الله - عديداً من المؤسسات والبرامج الخيرية التي لها صفة الديمومة والاستمرار، وتقوم بعملها وفق عمل مؤسسي منظم، وكان من نتاج ذلك أن تولى - رعاه الله - بصفته الشخصية أو العملية رعاية وإطلاق عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية المتنوعة في بلادنا، ومن ذلك كونه:
- رئيس مجلس إدارة جمعية البر الخيرية بالرياض.
- الرئيس الفخري لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.
- رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان).
- رئيس مجلس إدارة مشروع الملك سلمان للإسكان الخيري.
- المؤسِّس والرئيس الأعلى لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
- رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية مرضى الفشل الكلوي بمنطقة الرياض.
- رئيس مجلس إدارة مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج.
- الرئيس الفخري لمؤسسة الشيخ عبدالعزيز بن باز الخيرية.
- الرئيس الشرفيّ لمركز الملك سلمان الاجتماعي.
- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.
- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض.
 
وقال: إن هذا التنوع في هذه المؤسسات التي رعاها وتبناها وأشرف عليها - رعاه الله - يؤكد سعة نظرته وتطبيقه العمل الخيري وتنوعه تلمساً لحاجات المستفيدين منه.
 
وأضاف: ولم يك عمله واهتمامه - رعاه الله - بالعمل الخيري ومؤسساته في الداخل يشغله عن الاهتمام بحاجات العمل الخيري في الخارج من خلال تلبية حاجات عدد من الدول الإسلامية والعربية في الطوارئ والأزمات؛ حيث تسنم - رعاه الله - عدداً من المؤسسات واللجان الخيرية التي أُنشئت لتقدم العون والمساعدة للمحتاجين والمتضررين من الكوارث في العالمين العربي والإسلامي وخدمة قضايا الأمة، ومن ذلك كونه:
- رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.
- رئيس اللجنة الرئيسة لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م.
- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م.
- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين عام 1967م.
- رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي باكستان عام 1973م.
- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر وسورية أثناء حرب 1973م.
- رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980م.
- رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م.
- رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن عام 1989م.
- رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والمساعدة للكويتيين في محنة عام 1990م.
- رئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات لفيضان بنجلاديش عام 1991م.
- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري زلزال عام 1992م في مصر.
- رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بالرياض 2000م.
 
وقال الدكتور المطوع: وظل - رعاه الله - ولا يزال يقدم الكثير من العمل الخيري والدعم والمساندة والرعاية للعاملين في القطاع الخيري وللمحتاجين الذين تبلغه حاجتهم، سواء ذلك كان بشكل مباشر في مكتبه بالإمارة إبّان تولية إمارة الرياض أو بعد ولايته للعهد أو في قصره أو من خلال وسائل الإعلام، والشواهد يصعب حصرها في هذا المجال.
 
وأضاف : وتأسيساً على هذا الرصيد الخيري الهائل الذي يكتنزه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته - وعلى هذه السيرة الخيرية الممتدة فإني أقترح إنشاء جائزة دولية تحمل اسمه الكريم: (جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الدولية للأعمال الخيرية والإنسانية)، فقائد بحجم جلالته وبلد بحجم المملكة العربية السعودية وعطاءاتها الخيرية والإنسانية هي أولى بتبني هذه الجائزة الدولية باسم رمز وطننا الكبير.
 
 وفي الختام، أدعو الجامعات والأقسام العلمية ذات العلاقة بالدراسات الخيرية والاجتماعية لإخراج بحوث ودراسات علمية محكمة تتناول شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وفكره ومنهجه ورؤيته في العمل الخيري ليقدموا من خلال هذه الدراسات والبحوث نبراساً وقدوةً لكل المهتمين والعاملين في القطاع الخيري.

"حدود الشرقية": أحبطنا تسلل 11 ألفاً في 3 أشهر

Posted: 02 Feb 2015 12:20 AM PST

سبق- الدمام: كشفت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، عن الإحصائيات رُبع السنوية لعام 1436هـ؛ مشيرة إلى أن عدد المتسللين الذين تمّ القبض عليهم بواسطة الدوريات بلغ نحو 11 ألف متسلل؛ معظمهم من جنسياتٍ آسيوية، كما ساهمت في إنقاذٍ بري لعدد 4 حالات، وأحبطت حالة تهريب، وأوقفت الدوريات البحرية 84 قارباً؛  لارتكابها مخالفات مختلفة، وتمكنت فرق البحث والإنقاذ من إنقاذ 20 شخصاً من مختلف الأعمار والجنسيات من الغرق كانوا يسبحون في مناطق ممنوع السباحة بها.
 
 وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية النقيب عمر بن محمد الأكلبي، أن تراجع نسبة الأرقام عن الأعوام الماضية في هذه الإحصائية يرجع إلى فضل الله سبحانه، ثم الجهود الميدانية المبذولة من رجال حرس الحدود على كل صعيد وفي كل زمان، كما كان للعمل التوعوي الذي قام به منسوبو حرس الحدود من ضباط وصف ضباط أثر إيجابي في رفع مستوى الوعي للمتنزهين ورواد الشواطئ.
 
 وأضاف أن نشاطات اللجنة النسائية للسلامة البحرية التي تهتم بنشر الوعي بأهمية التقيد بإرشادات السلامة البحرية والتعريف بمخاطر البحر على جميع المتنزهين من مختلف الأعمار أدت إلى زيادة نسبة الوعي للأسرة والمجتمع بصفة عامة من خلال إقامة المحاضرات والاستفادة من المناسبات المختلفة للقيام بحملات السلامة وإيصال الرسالة التوعوية بمختلف الوسائل للجميع.
 
 وأكد الأكلبي، أن قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية تبذل كل الجهود وتستخدم كل الوسائل لترسيخ مفهوم الوعي بالأخطار الشاطئية، وهو الركن الأساسي في المحافظة على الأرواح، إضافة إلى تنظيم المحاضرات بالمدارس والمشاركة في الفعاليات ذات الطابع التوعوي.
 
 من جهة أخرى، أنقذت الدوريات البحرية بقطاع حرس الحدود بالخفجي، مطلع الأسبوع الماضي، قارباً متعطلاً بعرض البحر؛ حيث تم توجيه الدورية البحرية فور تلقي البلاغ وقامت بتفتيشه ولم تعثر على أيٍّ من الممنوعات أو المحرّمات، وقامت بتقديم المساعدة له ومرافقته لمركز النزول.
 
 وأحبطت الدوريات البرية بالقطاع نفسه حالة تسللٍ عن طريق النظام الحراري لشخصٍ حاول الدخول لأراضي المملكة قادماً من الكويت وبتفتيشه لم يعثر مع على أيٍّ من الممنوعات أو المحرّمات، وأحيل للتحقيق؛ تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

"السياحة" تعلن عن 2100 فرصة عمل للمواطنين في القطاع الفندقي

Posted: 02 Feb 2015 12:14 AM PST

واس- الرياض: أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن بدء لقاءات التوظيف للالتحاق بأكثر من (2100) فرصة عمل للمواطنين في القطاع الفندقي.
 
ودعت الهيئة الشباب السعودي الراغب في العمل في القطاع الفندقي إلى حضور لقاءات التوظيف التي تنظمها الهيئة ممثلة في المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية، والتنظيم الوطني للتدريب المشترك التي بدأت في الرياض أمس الأحد واليوم الاثنين في فندق (الهوليدي إن الازدهار)، في حين ستستضيف مكة المكرمة بفندق (بكة أراك) لقاء التوظيف في محطته الثانية يومي 15 و16 ربيع الآخر الجاري، وستكون محافظة جدة هي المحطة الثالثة خلال الفترة من 16 إلى 20 ربيع الآخر بفندق إنتركونتننتال جدة، ويومي 22 و23 ربيع الآخر ستكون المدينة المنورة محطة اللقاءات الرابعة بفندق كراون بلازا، وستختتم تلك اللقاءات باللقاء الخامس في مدينة الدمام فندق كارلتون المعيبد يومي 22 و23 ربيع الآخر، منوهاً أن تلك المقابلات جميعها ستجرى من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية بعد الظهر.
 
وقال مدير عام مركز (تكامل) المكلف ناصر بن عبدالعزيز النشمي: إن ما يُرغّب الشاب في العمل السياحي هو سرعة التدرج المادي والوظيفي في القطاع الفندقي، مشيراً إلى أن المتدرب الذي سيلتحق بالوظائف الفندقية المنوه عنها سيتقاضى مكافأة شهرية قدرها 1500 ريال، ولن يقل راتبه بعد مباشرته العمل عن 4500 ريال، إضافة إلى أن من سيوقع عقد عمل مع قطاع الفندقي سيعدّ موظفاً في المنشأة من أول يوم يبدأ فيه التدريب، ويحسب من ضمن نسبة السعودة فيها.
 
يشار إلى أنه تتوفر معلومات أكثر عن المركز وعن لقاءات التوظيف في موقع الهيئة www.scta.gov.sa.

"غرفة جدة" تطرح 2100 وظيفة عبر أكثر من 40 شركة

Posted: 02 Feb 2015 12:08 AM PST

واس- جدة: تطرح الغرفة التجارية الصناعية بجدة 2100 فرصة وظيفية عبر أكثر من 40 شركة ومؤسسة بالقطاع الخاص للشباب في المسار الوظيفي الـ 27 الذي ينطلق بعد غد بالمقر الرئيس للغرفة للحاصلين على الثانوية العامة وما دونها.
 
وستوفر المنشآت المشاركة (59) مهنة تشمل قطاعات السياحة والمبيعات والحاسب الآلي والأمن والسلامة والإلكترونيات وغيرها، عبر البرنامج الوطني الذي يمنح الباحثين عن عمل فرصة التدريب والتأهيل والحصول على حزمة كبيرة من المميزات.
 
وحثّ أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة عدنان بن حسين مندورة، الشباب الباحثين عن وظائف، على التفاعل والحضور لغرفة جدة يومي الأربعاء والخميس المقبلين لتقديم طلباتهم والتعرف على الوظائف المتاحة وإجراء المقابلات مع الشركات والمؤسسات صاحبة العمل، مؤكداً أن الغرفة وشركاءها في التنظيم الوطني للتدريب المشترك حرصاء على توطين الوظائف وتأهيل الشباب السعودي إلى دخول سوق العمل، بالتعاون مع وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية.
 
من جانبه، كشف مدير إدارة التوطين بغرفة جدة عابد بن عبد الله عقاد، أن الشباب الراغب في العمل سيحصل على مجموعة كبيرة من المميزات، إذ يتحمّل التنظيم الوطني تكلفة التدريب، ويتم احتساب مَن يتم التعاقد معهم ضمن نسبة السعودة، ويقضي المتدرب 25 % من مدة التدريب في الجانب النظري و75 % في الجانب العملي بالمنشأة، فيما ستكون المكافأة الشهرية (1500) ريال يتحمّل الصندوق 75 % مبلغ 1125 ريالاً، وتتحمّل المنشأة 25 % أي 375 ريالاً، كما يتحمّل صندوق تنمية الموارد البشرة بعد انتهاء مرحلة التدريب دعم راتب التوظيف للمدة المكملة للسنتين بنسبة 50 % بما لا يزيد على  2000 ريال.

مجلس الوزراء الإماراتي يبدأ جلسته بقراءة الفاتحة على "فقيد الأمة"

Posted: 02 Feb 2015 12:01 AM PST

مجلس الوزراء الإماراتي يبدأ جلسته بقراءة الفاتحة على
غزوان الحسن- سبق- الرياض: بدأت أعمال جلسة مجلس الوزراء الإماراتي، أمس، بالوقوف وقراءة الفاتحة على روح فقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": ترأست جلسة مجلس الوزراء، التي بدأناها بقراءة الفاتحة على روح (فقيد الأمة) الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله.
 
وقال إن مجلس الوزراء أعرب عن تمنياته بدوام التقدُّم والازدهار للشعب السعودي الشقيق تحت قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وكان قد نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأعلن الحداد وتنكيس الأعلام 3 أيام، على وفاة الملك، مؤكداً - في حينه - أن خادم الحرميين الشريفين الملك  عبدالله بن عبد العزيز - رحمه الله -  دافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص، كما ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفداً رفيع المستوى قَدِمَ الى العاصمة الرياض لتقديم العزاء في وفاة الملك عبدالله - رحمه الله -.

"طلاب بلا نقل" .. عزوف عن الدراسة ومستحقات غائبة بجازان

Posted: 01 Feb 2015 11:19 PM PST

عبد الرحمن الفيفي- سبق- فيفاء: استقبل طلاب وطالبات بمدارس محافظة فيفاء بجازان، الفصل الدراسي الثاني، دون نقل مدرسي؛ عقب امتناع متعهدي النقل عن نقلهم، من جرّاء عدم تسلُّم مستحقاتهم من الشركة المتعاقدة معهم، الأمر الذي جعل بعض أولياء أمور الطلاب والطالبات يبادر باستئجار نقل خاص، في حين وقف أولياء أمور آخرون عاجزين عن توفير نقل خاص؛ فعزف أبناؤهم وبناتهم عن الدراسة.
 
وأوضح أسباب المشكلة أحد متعهدي النقل بفيفاء محمد الفيفي، لـ "سبق"، قائلاً: "توقف نقل أكثر من 1525 طالباً وطالبة عن النقل معظمهم طلاب؛ بسبب عدم دفع مستحقات المتعهدين المالية، للفصل الدراسي السابق، علماً أن العقد الذي اتفقوا عليه ينص على دفع مستحقات متعهدي النقل بشكل شهري؛ ما جعل المتعهدين يبحثون عن أعمال أخرى تضمن لهم حقوقهم، بدلاً من نقل الطلاب والطالبات المجاني، مقابل الخسائر الاستهلاكية التي تلحق بالمركبات الخاصّة، وكذلك الجهد البدني المبذول في عملية النقل".
 
وشكا أولياء الأمور حال أبنائهم وبناتهم، لـ "سبق"، قائلين إن هذا الإهمال من الجهة المختصّة في عملية النقل المعدومة، يجب أن تُحاسب فيه وزارة التعليم، أنصاف المتعهدين حتى يقوموا بأداء واجبهم في نقل الطلاب والطالبات، مؤكدين أن عدداً كبيراً من الطلاب والطالبات عزفوا عن إكمال الدراسة بسبب عدم الاستطاعة في دفع تكاليف أجرة نقل خاصة بهم، فيما قالوا أن البعض الآخر لجأ إلى التعاقد مع مركبات أخرى ذات مخاطر كبيرة وغير مجهزة بوسائل سلامة، ودفع أجرتها من المال الخاص؛ ذلك لنقل أبنائهم وبناتهم في معظم مدارس المحافظة.
 
وكان قد رفع مكتب التربية والتعليم بفيفاء إشعاراً يفيد بغياب الطلاب والطالبات بسبب امتناع المتعهدين عن النقل، موضحين أن ذلك الامتناع كان نتيجة عدم دفع مستحقات الناقلين من الشركة المتعهدة.
 
وتواصلت "سبق" مع مدير الشركة المتعهدة مع الناقل بندر العريشي؛ حيث أوضح، في بيان خاص، أنه بناءً على ما وصل لشركتهم "سمامة" المتعهد الرئيس لنقل طلاب وطالبات منطقة جازان، وجود انقطاع لعدد من المتعهدين عن نقل الطلاب والطالبات بفيفاء بسبب عدم صرف مستحقاتهم للفصل الدراسي الأول من العام الحالي 1435 / 1436هـ، موضحاً أنه منذ بداية العام الدراسي لم يتم الصرف للشركة أي مستحقات مالية من قِبل شركة تطوير خدمات النقل التعليمي، حتى تتم من خلال تلك المستحقات المالية دفع مستحقات المتعهدين لنقل الطلاب والطالبات.
 
وطالب أولياء الأمور والمتعهدون عبر "سبق"، الجهات المسؤولة عن المعمعة الحاصلة بين الجهات المتعاقدة مع التعليم في فيفاء، بكفل حقوقهم وتبسيط الأمور والتعاقد مع المتعهدين عن طريق الشركة أو الإدارة الأم، وتجاوز سلسلة الشركات التي تدخل المواطن والطالب في حلقة لا نهاية لها.

كمين يطيح بمروج مسكر بالمندق عقب مقاومة وإطلاق نار

Posted: 01 Feb 2015 11:08 PM PST

كمين يطيح بمروج مسكر بالمندق عقب مقاومة وإطلاق نار
محمد الزهراني- سبق- الباحة: ألقى رجال الأمن بمحافظة المندق القبض على إفريقي يصنع ويروج مادة العرق المسكر، وذلك بعد أن قاوم رجال الأمن وأحدث بأحدهم إصابة وصفت بالطفيفة.
 
وتفصيلاً، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد أنه من خلال عمليات التحري والبحث توفرت معلومات عن قيام شخص من إحدى الجنسيات الإفريقية بتصنيع وترويج مادة العرق المسكر بأحد الأودية بمحافظة المندق.
 
وأضاف: من خلال جمع المعلومات اتخذت الإجراءات الأمنية اللازمة للقبض عليه متلبساً بجريمته، حيث وضع له كمين مع أحد المصادر.
 
وتابع: أثناء عملية القبض عليه قام بسكب مادة العرق المسكر من الجركل الذي كان يحمله (سعة ٢٠ لتر) ومقاومة رجال الأمن، وأصاب أحدهم بإصابة طفيفة محاولاً الهرب، مما استدعى رجال الأمن بإطلاق النار عليه وإصابته، وبالتالي القبض عليه ونقله للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، ومن ثم استكمال ما تبقى من إجراءات.

برنامج إلكتروني خبيث يستهدف السعوديين المتابعين لأخبار سوريا

Posted: 01 Feb 2015 10:51 PM PST

برنامج إلكتروني خبيث يستهدف السعوديين المتابعين لأخبار سوريا
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: حذّرت شركة متخصّصة في مجال أمن تقنية المعلومات، المستخدمين في السعودية والشرق الأوسط وتركيا من برنامج خبيث ينتقل عن طريق منتديات الأخبار أو التواصل الاجتماعي الموجّهة سياسياً، وخاصة المرتبطة بالأحداث في سوريا.
 
وأوضحت شركة "كاسبرسكي لاب"، إن المهاجمين الذين يعتمدون أساساً على "الهندسة الاجتماعية" يستغلون ثقة المستخدمين بهذه المنتديات وفضولهم لمعرفة آخر الأخبار المتعلقة بالصراع في سوريا، إضافة إلى غياب الوعي حول مفهوم أمن الإنترنت.
 
ونبّهت الشركة، إلى أنه بمجرد تمكُّن مُجرمي الإنترنت من إصابة جهاز الكمبيوتر بهذا البرنامج الخبيث، يتمكنون من الدخول إلى أجهزة الضحية والسيطرة على جميع الملفات المخزنة فيها.
 
ولفتت الانتباه إلى أن من أكثر الدول المستهدفة من قِبل هذا  البرنامج الخبيث المملكة العربية السعودية، إلى جانب كل من: سوريا وتركيا ولبنان، مقدرة عدد الضحايا بنحو ألفي ضحية.
 
وأشارت "كاسبرسكي لاب"، إلى أنها نشرت في السابق تقريراً عمّا يُعرف باسم "البرمجيات الخبيثة السورية"، استعرض بالتفصيل عديداً من الخدع المستخدمة في سوريا والمنطقة للتجسس على المستخدمين، وكشف ذلك التقرير أيضاً عن هجمات تمّ شنها عن طريق فرق مختلفة ومصادر عديدة.
 
وأوضحت الشركة أن خبراءها يحذرون الآن من ملفات خبيثة وُجدت على مواقع الناشطين ومنتديات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن بعضها من قِبل مؤسسات إقليمية مثل (CyberArabs).
 
وأفادت بأن جميع تلك الملفات تكون مخبأةً خلف أداة الإدارة عن بُعد (RAT)، والتي تمتلك القدرة الكاملة على التحكم في أجهزة وأدوات الضحية ومراقبة أي أنشطة، مشيرة إلى أن مطوري البرنامج الخبيث يلجؤون إلى استخدام تقنيات متعدّدة لدس ملفاتهم وإغواء الضحايا لتشغيلها.
 
وسلّط خبراء "كاسبرسكي لاب" الضوء على أمثلة الهندسة الاجتماعية المستخدمة من قِبل مجرمي الإنترنت، وذلك بعد تحليلهم المئات من العيّنات المتعلقة بهذا البرنامج الخبيث، ومن تلك الأمثلة طريقة (Clean your Skype!)، والتي يتم من خلالها تثبيت البرنامج الخبيث عندما يعد المستخدمين بأنه سيقدم لهم وسيلة تنظيف من أجل "حماية وتشفير اتصالاتهم عبر (Skype)، وطريقة (Let us fix your SSL vulnerability) لحماية وإصلاح نقاط الضعف الكامنة في (SSL).
 
ووجّهوا الضوء على طريقة (Did you update to the latest VPN version?)، التي يتم من خلالها ذكر اسم (Psiphon)، وهو تطبيق نظامي يستخدم في جميع أنحاء العالم لحماية سرية البيانات، لكنه فعلياً يدس برنامجاً خبيثاً)، وطريقة "دعنا نتحقق من وجود رقم هاتفك بين الأرقام التي تخضع للمراقبة"، وكذلك "تطبيق تشفير حساب الفيسبوك".
 
ونبّهوا أيضاً إلى طريقة السؤال عن: "ما هو برنامج الحماية المفضل لديك؟"، الذي يتم من خلاله استخدام اسم "كاسبرسكي لاب" من قِبل مجرمي الإنترنت في محاولةٍ لإغواء الضحية لفتح الملفات التي يقوم المجرمون بتسليمها، ويقوم بعد ذلك مجرمو الإنترنت بتسليم أداة (TDSSKiller) المجانية والفعالة من "كاسبرسكي" لتتبع وإزالة أدوات الجذر (Rootkits)، من طريق قنواتهم المثبتة في برنامجهم الخبيث.
 
وأوضحت الشركة أن أدوات الجذر (Rootkits) تعد برامج تعمل على إخفاء البرامج الخبيثة في النظام؛ ونظراً لأن  أداة الإدارة عن بُعد RAT ليست "rootkit"، فلا يتم التعرف عليها بواسطة هذه الأداة.
 
وحذرت من أن موقع (thejoe.publicvm.com) يرتبط بالكثير من هذه النماذج، وربما يعد من أكثر المواقع الخبيثة النشطة حديثاً، وأوقع عدداً كبيراً من الضحايا الذين يقدر عددهم بالآلاف، سواء المستهدفين منهم أو غير المستهدفين.

"مياه المدينة": أصلحنا الخط المكسور بينبع خلال ساعة من البلاغ

Posted: 01 Feb 2015 10:33 PM PST

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أكدت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة، أنه تم إيقاف تسرب المياه الذي حدث يوم الثلاثاء الموافق 29/ 3/ 1436، خلال ساعة واحدة فقط من تلقي البلاغ ومعالجة الخط خلال 24 ساعة؛ حيث عادت الأمور إلى وضعها الطبيعي.
 
وأوضحت "المديرية" في بيان ردت من خلاله على ما نشرته "سبق" جاء فيه:
إشارة للخبر الصحفي المنشور بصحيفتكم يوم الثلاثاء الموافق 29/ 3/ 1436 تحت عنوان "بالصور.. المياه تُغرق شارع عمر بن عبدالعزيز بينبع"، نأمل الإحاطة بأنه تم تلقي البلاغ في قسم طوارئ المياه بينبع يوم الاثنين الموافق 28/ 3/ 1436 الساعة الثامنة صباحاً، وهو عبارة عن كسر في خط مياه قديم، قُطر 160 ملم، وتم تنفيذة سابقاً من قِبَل بلدية محافظة ينبع.
 
وأضاف البيان: "ويقع في منطقة منخفضة ثلاثة أمتار عن مستوى سطح البحر ومنسوب مياه البحر والمياه الجوفية فيها مرتفعة، وبها العديد من الهبوطات نتيجة تخلخل التربة بسبب المياه الجوفية المرتفعة وكثافة الشاحنات التي تسلك الطريق.
 
وأشار البيان إلى أنه تم إيقاف تسرب المياه خلال ساعة واحدة فقط من تلقي البلاغ ومعالجة الخط خلال 24 ساعة، وعادت الأمور طبيعية كما كانت.

معلمات الخرخير يطالبن وزير التعليم بنقلهن على الرغبة الأولى

Posted: 01 Feb 2015 10:26 PM PST

معلمات الخرخير يطالبن وزير التعليم بنقلهن على الرغبة الأولى
عوض الفهمي- سبق- الرياض: طالبت  معلمات الخرخير، وزير التعليم الجديد الدكتور عزام الدخيل، بنقلهن على الرغبة الأولى، أو  تحقيق إحدى الرغبات الخمس الأول، بعد أن أمضى أغلبهن أكثر من ست سنوات في تلك المنطقة دون أن تشملهن حركة النقل الخارجي.
 
 وقالت المعلمات: لقد عانينا كثيراً من مشقة السفر وشتات الأهل ونقص الخدمات بالمنطقة طوال تلك السنوات، وصبرنا على تلك الحالة طوال فترة بقائنا.
 
 وتابعن: بعد صدور الأمر الملكي الكريم، بإلغاء محافظة الخرخير، فإن ذلك يجعلنا في وضع خاص بتقدير ظروفنا من قِبل وزارة التعليم، بعد هذه السنوات الطوال من الغربة لتتم مكافأتنا على أقل تقدير بنقلنا على الرغبة الأولى أو على أقل تقدير إحدى الرغبات الخمس الأول.
 
وأكّدن أنهن في حال حاجتهن إلى مراجعة مستشفى أو أمرٍ طارئ، فعليهن السفر إلى  محافظة شرورة التي تبعد مسافة 500  كلم؛ ما صعّب عليهن مهمة السفر لأسرهن خلال إجارة نهاية الأسبوع، وأُجبرن على الانتظار حتى إجازات منتصف العام ونهايته فقط.
 
وكانت المعلمات قد أطلقن "هاشتاق" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ حمل اسم (معلمات الخرخير يطالبن بالنقل والنظر في أوضاعهن).

إيقاف قناة "العرب" المملوكة لـ "الوليد" عقب يوم واحد من انطلاقها

Posted: 01 Feb 2015 10:20 PM PST

إيقاف قناة
عبد الإله القحطاني- سبق- الرياض: قالت صحيفة أخبار الخليج البحرينية، إن السلطات في مملكة البحرين قرّرت إيقاف قناة العرب الإخبارية؛ المملوكة للأمير الوليد بن طلال؛ ذلك بعد أقل من 24 ساعة على انطلاقها عصر أمس الأحد.
 
وقالت الصحيفة في خبرٍ مقتضبٍ في صفحتها الأولى للعدد الصادر هذا اليوم الإثنين، إن وقف بث محطة العرب يعود لأسبابٍ تتعلّق بعدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية، ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية، وعدم المساس بكل ما يؤثر سلباً في روح الوحدة الخليجية وتوجّهاتها.
 
ولم تُفصح الصحيفة، مصدر هذا القرار، وما إذا كان القرار نهائياً أو مؤقتاً، فيما لم تعلّق إدارة القناة أو وسائل إعلام أخرى حول الخبر وتأكيده، واكتفت القناة منذ ساعات صباح هذا اليوم بعرض إعلانات برامجها الإخبارية، ولم تبث مواجيز الأخبار على رأس كل ساعة، كما هو مقررٌ ضمن خريطة بث القناة.
 
وكانت قناة العرب، وخلال النشرة الإخبارية الأولى لها الرابعة عصر الأحد، قد استضافت أمين عام جمعية الوفاق المعارض البحريني خليل المرزوق؛ للتعليق حول قرار سحب جنسيات مواطنين بحرينيين، تلا ذلك وخلال النشرة التي تليها ظهور وزير الإعلام البحريني؛ للتعليق حول القرار والرد على المعارضة البحرينية.
 
وأثار اختيار الوفاقي خليل المرزوق، كأول ضيوف القناة الجدل لدى المشاهدين، وخصوصاً في البحرين، وهو ما قد يكون السبب الرئيس لقرار الإيقاف، وقال الكاتب البحريني أنور عبدالرحمن، في مقالٍ وجّهه للمحطة الجديدة، إن اللجوء إلى أسلوب العنتريات في التغطية الإخبارية التي تحاولون إبرازها لإثبات أنكم محطة مستقلة لن يجدي نفعاً، مضيفاً: "نصيحتنا لكم أن تبتعدوا عن أسلوب استعراض العضلات".
 
وكان مدير عام قناة العرب جمال خاشقجي، قد صرح، عبر برنامج لقاء الجمعة، أن القناة ستغطي أخبار المعارضة البحرينية وستستضيف المعارض علي سلمان، إذا ما كان هناك ما يستدعي استضافته، وستغطي المظاهرات في البحرين حال خروجها.
 
وقال خاشقجي، خلال لقائه مع الزميل عبدالله المديفر، إن هناك أنظمةً تحكم قناة العرب، أولها القضاء البحريني، وإن الحكومة البحرينية تملك إيقاف المحطة عن طريق القضاء البحريني أو عند صدور مخالفة من القناة.

"الهيئة الملكية بينبع" تعلن عن 54 وظيفة شاغرة للجنسين

Posted: 01 Feb 2015 10:14 PM PST

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أعلنت الهيئة الملكية بينبع الصناعية عن توفر 54 وظيفة إدارية وفنية وهندسية ومعلمين للرجال والنساء لحملة البكالوريوس.
 
واشترطت الهيئة ألا يجوز للشخص التقديم على أكثر من وظيفة، وعليه اختيار أنسب وظيفة تناسب مؤهلاته على أن يكون المتقدم لا يقل تقديره عن (جيد) وأن يكون حاصلاً على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وإجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة.
 
وأضافت الهيئة أنه من ضمن شروط شغل الوظيفة أن تكون الشهادة العلمية حسب التخصص المطلوب، فيما اشترطت على المعلمين أن تكون الدراسة "انتظام"، والحصول على دبلوم تربوي، وأن يكون من خريجي كليات المعلمين (مسار) في التخصص واجتياز اختبار الكفايات من المركز الوطني للقياس والتقويم بقسميه العام والتخصصي، وبدرجة لا تقل عن (50) درجة.
 
وأوضحت "ملكية ينبع" أنه لكي يتم التقديم على إحدى الوظائف يجب الدخول على النظام باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمتقدم، أو الضغط على تسجيل مستخدم جديد في حال لم تكن مسجلاً سابقاً وإكمال السيرة الذاتية.
 
وللتقديم على الوظائف عبر الرابط الآتي:
www.rcjy.gov.sa/ar- SA/Yanbu/E- Services/CareersPortal/Pages/JobSearch.aspx

تأكيداً لما نشرته "سبق".. الكهرباء تقرّ صرف راتب شهرين لموظفيها

Posted: 01 Feb 2015 10:08 PM PST

تأكيداً لما نشرته
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، قبل قليل، عن صدور قرار مجلس إدارتها بمنح راتب شهرين أساسيين لجميع موظفيها ومتدربيها السعوديين؛ تماشياً مع القرارات الملكية السامية.
 
وكانت "سبق" قد انفردت، مساء أمس، بنشر تقرير عن توجه الشركة لإقرار صرف راتب الشهرين لموظفيها.
 
وكانت شركات كبرى وبنوك محلية قد تفاعلت مع الأمر الملكي الكريم خلال اليومين الماضيين، وبادرت بإعلان عزمها صرف راتب شهرين لموظفيها.
 

مواطن يكشف عملية هروب لعاملات إثيوبيات بشمال بيشة

Posted: 01 Feb 2015 09:58 PM PST

مواطن يكشف عملية هروب لعاملات إثيوبيات بشمال بيشة
سعود الدعجاني – سبق – بيشة : أحبط  مواطن  مساء أول أمس السبت محاولة تهريب عاملات منازل من قريته بشمال بيشة بعدما تفاجأ بخروج  العاملة  الإثيوبية التي تعمل لديه من المنزل بشكل غريب وتحمل معها حقيبة صغيرة، ليكتشف أنها على موعد مع مهرب وسوف ترافقه عدد من العاملات.
 
وقرر المواطن متابعتها حتى ابتعدت عن المنزل وبعد ابتعادها إلى شارع مظلم قبض عليها، وأبلغته بأنها سوف تهرب مع مهرب سعودي إلى جدة ومعها عدد من العاملات من بني جلدتها، بعد التنسيق مع إثيوبي في العاصمة الرياض، تم الاتفاق بينه وبين السعودي على إيصالهم إلى جدة مقابل مبلغ خمسة آلاف ريال لكل فرد.
 
وحاول المواطن استدراج المهرب وتم الاتصال به عن طريق الخادمة فأبلغها بأنه لا يوجد لديه اليوم مكان فقد هرّب مجموعة من عاملات المنازل وأنه سوف يعود خلال هذا الأسبوع لأخذ البقية، الأمر الذي دفع المواطن للتساؤل عن كيفية خروجهن من بيشة إلى جدة من دون القبض عليهم.

سكان الهلوة: "سبق" أوصلت مسؤولين لنا ليلتقطوا الصور معنا فقط

Posted: 01 Feb 2015 09:53 PM PST

سكان الهلوة:
فهد كاملي- سبق- جازان: تذمر سكان ضيعة هلوة السوداء بمحافظة الريث، التي فردت "سبق" صفحاتها لنقل معاناتهم، من وصول بعض موظفي الجهات الخدمية لهم بعد تقرير "سبق"، والاكتفاء بالتقاط صور عن حياتهم، دون كتابة أي تقارير أو السؤال عما ينقصهم أو يحتاجون إليه، رغم أنهم يزيدون على 500 مواطن سعودي، ويحملون البطاقات الوطنية.
 
وقال الأهالي إن التقرير الذي نشرته "سبق" بعنوان (شاهد.. هنا يعيش سعوديون بؤساء تحاصرهم الذئاب ويتواصلون بالشفرات) لم تتفاعل معه أي من الجهات سوى بلدية الريث، التي أكد رئيسها أنه قد زارهم، وأن إدارته تقدم الخدمات للسكان حسب الإمكانات ورغم وعورة الطريق إليهم، مؤكدين أن عدداً من الأشخاص قاموا بزيارتهم والتقاط الصور عن حياتهم، مؤكدين أنهم سيقومون بالرفع للجهات المعنية للنظر في كيفية إيصال الخدمات لهم.
 
وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً موسعاً عن قرية هلوة السوداء التي تقع على سفوح الجبال الفاصلة بين منطقتي جازان وعسير، بعد مسيرة اثنتي عشرة ساعة متنقلة بين عدد من السيارات لصعوبة الوصول إلى القرية؛ لترصد أحوال هؤلاء المواطنين السعوديين الذين يتحملون المشقة والعناء والإهمال.
 
ولا يعرف رجالها ونساؤها سوى الطبيعة البكر والبؤس الذي يرتسم على تجاعيد وجوههم، وأحوالهم الصعبة لا يعرف محافظ الريث لها طريقاً، تاركاً إياهم يضمدون جراحهم بالأعشاب الشعبية، وتحاصرهم السباع والذئاب، وتقتلهم الحرارة التي لا ترويها سوى مياه مجرى الوادي، مواجهين مصيرهم اليومي حفاة متسلحين بالصبر ومتواصلين بالشفرات.
 
في حين دافع رئيس بلدية الريث خالد عبدالرحمن العسيري عن إدارته؛ كون الأهالي اتهموها بالتقصير وعدم زيارة رئيس البلدية لهم منذ توليه المنصب، وقال: "زرت تلك القرية في الشهر الأول بعد مباشرتي رئيساً لبلدية الريث. والبلدية تقدم خدماتها حسب الإمكانات المتاحة، على الرغم من وعورة تضاريس الطريق، وبُعدها عن المحافظة".

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى