سبق - الأخبار المحلية


"العمل" تكشف تفاصيل اتفاقية استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش

Posted: 11 Feb 2015 02:02 AM PST

عبير الرجباني- سبق- الرياض: كشفت وزارة العمل تفاصيل أوسع حول الاتفاقية التي وقعتها السعودية أمس مع دولة بنجلاديش؛ لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية، وذلك خلال زيارة يقوم بها وفد سعودي يمثل وزارات العمل والداخلية والخارجية، حيث اجتمع الجانبان واستعرضا الجهود المشتركة وآليات التحقق من إجراءات جمهورية بنجلادش في تنظيم إرسال عمالتها في الخارج، وتهيئتها لتكون على مستوى عالٍ من المهارة والكفاءة.
 
وجرت مراسم توقيع الاتفاقية، أمس الثلاثاء، في العاصمة البنجلاديشية دكا، حيث وقعها من الجانب السعودي وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد، ومن الجانب البنجلاديشي وزير العمل المهندس خاندكار مشرف حسين، فيما اتفق ممثلو القطاع الخاص من كلا البلدين على أن يكون الأجر الشهري 800 ريال للعامل البنجلاديشي، في حين ستتولى وزارة العمل السعودية ضبط تكاليف الاستقدام ومراقبتها عبر برنامج "مساند".
 
وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد أن الاتفاقية تأتي في إطار جهود وزارة العمل الحثيثة لفتح أسواق جديدة من الدول المرسلة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية، مشيراً إلى أن أحد أهم بنود الاتفاقية هو آلية الاستقدام المتبعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وذلك للحد من تلاعب وتحايل بعض الوسطاء المخالفين، حماية لأطراف العلاقة التعاقدية.
 
وبيّن "الفهيد" أن الاتفاقية ستسهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات الاستقدام، إذ إنها تنص على ضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وحفظ حقوق كل الأطراف، مضيفا أنها اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات.
 
وأكد "الفهيد" أن الاتفاقية اشتملت على جميع الاشتراطات التي حددتها المملكة في اتفاقياتها السابقة مع الدول المرسلة للعمالة؛ لحماية مواطنيها، ومنها ألا تكون العمالة ممن قيد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية، وأن تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة و موثوقة، إضافة إلى الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية.
 
 وقال إن توقيع الاتفاقية أتى بعد جولة ميدانية اطلع خلالها الجانب السعودي على جهود بنجلاديش في تنظيم إرسال العمالة المتمثلة في تسجيلهم بمراكز التسجيل، وآليات التحقق من انضباط العمالة، واستخراج بطاقة ذكية تشتمل على المعلومات الأساسية للعامل التي تستخدم لدى السفارات البنجلاديشية في الخارج، مضيفاً: "كما زار الجانب السعودي مراكز التدريب الخاصة بالعمالة المنزلية والتجارية".
 
 وأشار "الفهيد" إلى أن الزيارة شهدت أيضاً اطلاع الجانب السعودي وتحققه من آليات إرسال العمالة المنزلية والتجارية، حيث اتفق الجانبان على وضع آليات الربط الإلكتروني بين القطاعين الخاصين وآليات متابعة توظيف العمالة ومراقبتها، وتوفير الإجراءات المناسبة لحماية العمالة من السماسرة، وسط تأكيدات من الجانب السعودي على سعي المملكة إلى تحقيق أسهل إجراءات توظيف؛ لضمان وصول العمالة دون تكبد أي مبالغ مالية.
 
وأضاف "الفهيد" أن الجانب السعودي استعرض خلال الزيارة دور المملكة في المبادرات التي تحمي حقوق العمالة، سواء في لائحة العمالة المنزلية أو برنامج حماية الأجور، وبرنامج العمالة المنزلية مساند، وكذلك مركز الاتصال للعمالة.
 
يُذكر أن قرار المقام السامي بفتح الاستقدام من بنجلادش أتي بعد ما أبداه الجانب البنجلادشي من اهتمام يتمثل في الإجراءات الجادة بشأن إرسال عمالتها لضمان وصول عمالة مدربة ومؤهلة وفق أنظمة الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية، ومنها إنشاء وزارة جديدة معنية بشؤون البنجلادشيين العاملين في الخارج، حيث تُساهم هذه الخطوة في تطوير الاستقدام كأنظمة، وأنظمة موارد بشرية لتوفير عمالة مهنية تُلبي احتياج السوق المحلي، إضافة إلى استحداث بنجلادش العديد من الإجراءات لرفع مستوى الأيدي العاملة لديها، ويجيء في مقدمتها الفحص الأمني الثلاثي.

الإطاحة بيمني حاول تهريب خادمتيْن من السليل للرياض

Posted: 11 Feb 2015 01:57 AM PST

الإطاحة بيمني حاول تهريب خادمتيْن من السليل للرياض
خلف الدوسري- سبق- الأفلاج: أطاح مركز الضبط الأمني بمحافظة الأفلاج، فجر اليوم, بمقيم (يمني الجنسية) انتحل شخصية مواطن سعودي, وحاول تهريب خادمتين من الجنسية الإثيوبية كانتا برفقته؛ قادماً بهما من السليل إلى العاصمة الرياض, مقابل مبالغ مالية باهظة.
 
وقالت مصادر لـ "سبق": "أمن طرق الأفلاج اشتبه في مركبة من نوع أكنست "إيجار منتهٍ بالتمليك"، ولدى سؤاله عن اسمه قبل طلب بطاقته الشخصية؛ أخبر رجال الأمن أنه مواطن سعودي وبرفقته عائلته.
 
وأضافت: "تمّ توقيف قائد السيارة للتحقيق في الأوراق الثبوتية لركاب السيارة، فظهرت علامات الارتباك عليه, وتبين بعد ذلك أنه (يمني الجنسية) وبرفقته خادمتان استقبلهما عند محطة الفيصلية وهي محطة مهجورة بمحافظة السليل".
 
وأردفت المصادر: "أفراد الضبط الأمني بالأفلاج تولوا التحقيق مع الشخص الموقوف فأقرّ بعمله لحساب شبكة لتهريب الخادمات تتكوّن من رجال ونساء في الرياض, وأن هذه الشبكة قامت باستئجار السيارة له وتحمل اسمه بحسب مهنته لنقل الخادمات وإنزالهن عند محطات أو أماكن مهجورة في الرياض يتم تحديد مكانها له عن طريق شرائح اتصال تستخدم لمرة واحدة".
 
وحرّر رجال الأمن محضراً بالواقعة وأحالوا المهرّب والخادمات إلى الجهات المعنية, لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

"مجاهدو" جازان يُحبطون تهريب 64 بلاطة حشيش

Posted: 11 Feb 2015 01:50 AM PST

سبق- جازان: تمكنت دوريات الفرقة الخامسة للمجاهدين بالحرث في جازان، من ضبط 64 بلاطة من الحشيش المخدر مساء أمس.
 
وقال الناطق الإعلامي باسم فرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان خالد عبدالله بن قزيز: "أعدت الدوريات الراجلة كميناً بين قرية صوان وقرية صلاصل بالحرث، وتواجه أفرادها مع المهرّبين؛ ما أسفر عن توقيف اثنين منهم ووفاة الثالث".
 
وقال مدير عام فرع المجاهدين بجازان: "رجالنا ماضون في مكافحة جميع جرائم التهريب وصدّ كل مَن أراد المساس بأمن الوطن الغالي".

مطاردة تُطيح بالحدث سارق السيارات تحت التهديد بالرياض

Posted: 11 Feb 2015 01:38 AM PST

مطاردة تُطيح بالحدث سارق السيارات تحت التهديد بالرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أطاحت دوريات الأمن بشرطة منطقة الرياض بأحد الجناة في العقد الثاني من العمر امتهن سرقة السيارات بعد تهديد أصحابها بالقوة غربي الرياض.
 
وفى التفاصيل، التي حصلت عليه "سبق"، أن إحدى دوريات الأمن شاهدت سيارةً من نوع داتسون بحي الجرادية بساعةٍ متأخرةٍ من الليل تتجوّل داخل الحي، وخلال الاستعلام عن السيارة اتضح أنها مسروقة، وعند ملاحظ قائدها اقتراب الدورية منه لاذ بالفِرار.
 
وجرت ملاحقته من قِبل قوات الأمن وقام خلال محاولته الهروب بالاصطدام بمركبات عدة، قبل أن يتم إيقافه بالقوة، في أثناء محاولته الهروب راجلاً، وتمّ القبض عليه، واتضح أنه يبلغ من العمر 16 سنة، وجرى تسليمه مع المضبوطات لمركز الشرطة المختص لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

"المدنية": تعيين الموظفين المبتعثين أو الموفدين عن طريق جهاتهم

Posted: 11 Feb 2015 01:32 AM PST

سبق- الرياض: أوضحت وزارة الخدمة المدنية، أن تعيين المبتعثين أو الموفدين للدراسة بعد حصولهم على المؤهل عن طريق الجهات التي يعملون لديها مباشرة دون مفاضلة أو مسابقة، بحسب الوظائف المتوافرة والمناسبة لمؤهلاتهم بشرط أن يكون ابتعاثهم أو إيفادهم للدراسة بناءً على قرار موافقة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية أو لجان التدريب والابتعاث ذات الصلاحية وفق اللوائح المنظمة لذلك.
 
وأضافت الوزارة فيما يخص الموظفين الذين تتوافر لديهم مؤهلات علمية تؤهلهم لمراتب أو مستويات أعلى من تلك التي يشغلونها ولم تكن دراستهم وفق الإيفاد والابتعاث، يكون تعيينهم على وظائف ومراتب تناسب مؤهلاتهم عن طريق التقدم لبرنامج (جدارة)، أو الجهة التي لديها صلاحية شغل وظائف وفق قواعد المفاضلة أو المسابقة.
 
جاء ذلك بناءً على الموافقة السامية الكريمة على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 / 1936 وتاريخ 9 / 2 / 1436هـ.

ولي ولي العهد يبحث آفاق التعاون مع الأمير تشارلز بالرياض

Posted: 11 Feb 2015 01:26 AM PST

ولي ولي العهد يبحث آفاق التعاون مع الأمير تشارلز بالرياض
واس- الرياض: استقبل الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز في مقر إقامته بقصر المؤتمرات في الرياض، اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
 
ورحّب سمو ولي ولي العهد في بداية الاستقبال بالأمير تشارلز والوفد المرافق له، متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة، فيما عبّر ولي عهد المملكة المتحدة عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه بسموه.
 
وجرى خلال الاستقبال استعراض مُجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبحث آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة.

"اتصالات جدة" تمدد فترة القبول للفصل التدريبي الثالث

Posted: 11 Feb 2015 01:20 AM PST

محمد حضاض- سبق- جدة: أعلنت كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة، عن استمرار فتح باب القبول للفصل التدريبي الثالث للعام التدريبي 1435/ 1436هـ، في جميع التخصصات المتاحة بالكلية، المكوّنة من ثلاثة أقسام تدريبية رئيسة، هي: قسم التقنية الإلكترونية، وقسم تقنية الاتصالات، وقسم تقنية الحاسب.
 
وأوضح عميد كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة المهندس فهد بن عبود العامودي، أن التقديم سيبدأ من الغد، وسيكون عبر موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني https://ugate.tvtc.gov.sa/AFrontGate؛ مشيراً إلى أن من شروط التقدم لبرنامج الدبلوم: أن يكون سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات، وحاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو الثانوية الصناعية، وأن يكون متفرغاً للتدريب، وألا يزيد عمره عن 30 سنة، وأن يكون لائقاً طبياً.
 
وأشار "العامودي" إلى أن المتدرب يحصل على مكافأة 1000 ريال شهرياً، وعند التخرج يحصل على شهادة الدبلوم في أحد التخصصات التي تدرّبها الكلية، وتقوم وحدة الخريجين بالكلية بمساعدة الخريج في إيجاد فرص وظيفية في القطاع الخاص.
 
وقال: إن المتدرب الخرّيج يُكمل برنامج البكالوريوس بالكلية بعد تجاوز معايير القبول التي يتطلبها برنامج البكالوريوس؛ داعياً الراغبين في الالتحاق ببرنامج الدبلوم والبكالوريوس إلى سرعة التسجيل عبر موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

جامعة شقراء تعلن عن وظائف "محاضرين ومحاضرات "

Posted: 11 Feb 2015 01:14 AM PST

جامعة شقراء تعلن عن وظائف
سبق- شقراء: أعلنت جامعة شقراء عن حاجتها لشغل مجموعة من الوظائف الأكاديمية بدرجة "محاضر" -رجالية ونسائية- موزعة في كليات الجامعة المختلفة بعدد من المحافظات.
 
ويبدأ استقبال الطلبات على بريد كل كلية، بدءاً من يوم الأحد الموافق 26/ 4/ 1436هـ إلى نهاية دوام يوم الاثنين 4/ 5/ 1436هـ.
 
واشترطت الجامعة: إرفاق صورة من إثبات الهوية، صورة مصدقة من المؤهل العلمي والسجل الأكاديمي للبكالوريوس والماجستير، صورة مصدقة من معادلة المؤهل إذا كان من جامعة خارجية.
 
كما أكدت الجامعة وجوب أن تتوفر في المتقدم الشروط التالية: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها بتقدير لا يقل عن (جيد جداً)، أن يكون تخصص الماجستير امتداداً لتخصص البكالوريوس، ألا يتجاوز عمر المتقدم (35 عاماً)، ألا يكون موظفاً حكومياً (الأولوية لخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث)، التقديم على كلية واحدة فقط وسيلغى طلب من يتقدم على أكثر من كلية.
 

"معلّمو الجوف المغتربون" يطالبون بنقلهم على رغبتهم الأولى

Posted: 11 Feb 2015 01:08 AM PST

عبدالرحمن العازمي-سبق- القريات: طالب عددٌ من معلمي ومعلمات منطقة الجوف المغتربين خارج مدنهم بإنهاء معاناتهم مع النقل الخارجي والتي امتدت سنوات عدّة ، ونقلهم على رغباتهم الأولى، ووصفوها بأنها الأقل نسبة في حركة النقل السنوية بين مدن المملكة التي تصدرها وزارة التعليم كل عام لتشمل أعداداً قليلة منهم مقارنة ببقية مدن المملكة.
 
وأنشأ المعلمون هاشتاقاً خاصاً بمعاناتهم حمل وسم "#معلمو_الجوف_المغتربون_إلى_متى" حقق المراتب الأولى في ترتيب هاشتاقات المنطقة، وانضم له في يومين فقط نحو 650  معلماً ومعلمة مغتربين خارج منطقة الجوف ومحافظاتها.
 
وسرد أحد المسؤولين عن هذه الحملة المعلم "تركي الربعي"، لـ "سبق"، معاناتهم قائلاً: في منطقتي ضاع أكبر حق للمعلم وهو الاستقرار النفسي والوظيفي، فكثير من أبناء الجوف والمقدّر عددهم بالآلاف تجدهم معلمين في مناطق ومدن مملكتنا كافة إلا منطقتهم ومدنهم، فهي باتت عصيّةً عليهم حتى قُدِّم ما يقارب عقداً ونصفاً من عمرهم ضريبة لتحقيق حلم النقل.
وتابع، هل تصدقون أن معلماً خدمته 17 عاماً وأوشك على التقاعد مازال يعمل خارج مدينته سكاكا ينتظر النقل لها، والقائمة تطول والمعاناة تستمر في كل مدن الجوف تقريباً.
 
وأضاف الربعي، قد تكون مشكلة تعثّر المعلمين بحركات النقل المتعاقبة معروفة للجميع، ولكن الأمر الذي يجهله الكثيرون لماذا لم تحل الوزارة وإدارة التعليم بالجوف هذه المشكلة حتى جعلتها تكبر, وقد تقدمنا بطلبات متعددة للوزير السابق، ولمدير تعليم الجوف الحالي، ولم نحصد شيئاً ملموساً.
 
 واتهم الربعي عامل كثرة المدارس الأهلية بالمنطقة، بأنها من أسباب عدم نقل أعداد كبيرة من المعلمين والمعلمات، مرجعاً ذلك كونها لا تسمح لهم بالعمل بها وأنها قلّصت عدد الطلاب في المدارس الحكومية وبالتالي عدم الحاجة لاستحداث مدارس جديدة؛ مطالباً إدارة التعليم بالجوف والوزارة بمفاضلة معلمي المنطقة على المرحلتين المتوسطة والثانوية.
 
 وأضاف: لن نصمت ولن ندّخر جهداً في طرح قضيتنا في المحافل كافة والجهات ذات الصلة حتى يعود أبناء المنطقة إلى مدنهم ومدارسهم ويحققوا الاستقرار والراحة كغيرهم من أبناء هذا الوطن المعطاء.
 
وأكّد أنه تم تحديد لقاء لممثلين عن المعلمين المغتربين بالجوف للقاء وزير التعليم الدكتور عزّام الدخيّل، يوم غدٍ الخميس، بحسب ما وعدنا به مدير مكتبه وتم إعداد وثيقة لهذا اللقاء تم خلالها تحديد طلباتنا كافة ومعاناتنا.
 
وقال المعلم "محمد سلامة الوقيد" - تخصُّص حاسب آلي -: تمّ تعييني في محافظة القريات عام 1428هـ والتي خدمت بها ثلاث سنوات فيها ليتم نقلي لمركز صوير مدّة سنتين لتأتي الفرحة بنقلي إلى مسقط رأسي سكاكا وهي الفرحة التي لم تكتمل؛ حيث تم تعيين زوجتي في أقصى الجنوب وعندما لم يحصل لها النقل إلى مدينة سكاكا وبعد خدمة سنتين لها اضطررت الى الخيار الأصعب والمتمثل بطلب لمّ الشمل الحل الوحيد الذي سيجمعني بزوجتي وأولادي والذي جاء في محافظة حفر الباطن التي تبعد عن مدينة سكاكا نحو 1000 كم، وفي عام 1434هـ جاء نقل زوجتي لمحافظة طبرجل، ولكن تم إلغاؤه بقرار الوزارة على هذه الحركة في ذلك العام.
 
وقال المعلم "تركي نواف عبدالله الغالي": عُيِّنت سنة ١٤٢٨ في منطقة نجران تخصُّص تربية فنية بعدها نقلت إلى مدينة حفر الباطن لمدة ثلاث سنوات ومنها إلى محافظة رفحاء، وعبر "سبق" أطالب بنقلي إلى مدينة سكاكا التي تركت بها والدي ووالدتي وزوجتي الموظفة هناك وأبنائي التسعة.
 
أما المعلم "حماد سالم النجدي"، فقال: خدمت 11 سنة خارج منطقتي الجوف وحصلت خلالها على شهادة التميّز في مجال عملي على مستوى القصيم عام 1431هـ، وأطالب بالنقل على الرغبة الأولى وهو مطلب شرعي لمَن أمضى ثلث الخدمة بعيداً عن أسرته والذي سيكون ممكناً أكثر في حال تمت مفاضلتنا على جميع المراحل وهذه الطريقة سيستفيد منها أهل الشمال وأهل القصيم على حدٍ سواء، خصوصاً لو يتم إلغاء سنة التقديم لأنها تسبّبت في ظلم الكثير من الزملاء؛ فالظروف تتغيّر ومن الظلم إلزامنا برغبات معينة علماً بأن أخي من خريجي عام 1421هـ معلم تربية فنية، ولم يحالفه النقل على الرغبة الأولى، وله في الخدمة 15 عاماً، ولم يتم نقله لمقر إقامته بسكاكا.
 
وقال المعلم "زياد سليم الروضان": أنا مصاب بمرض السكري ودسك بالظهر إضافة إلى ارتفاعٍ بنسبة الدهون الثلاثية طيلة ست سنوات من خدمتي الممتدة 9 سنوات، إضافة إلى تعرُّضي لمخاطر الطريق بسبب سفري لمدينتي سكاكا خلال الإجازات للقاء عائلتي المكوّنة من زوجتين وأطفال ووالدة ومازلت أنتظر اللقاء بهم بالاستقرار الدائم ورعايتهم وكلنا أمل - بإذن الله - بالوزير "أبو محمد" في إنهاء معاناتنا وعلاجها بشكل عاجل.

وفاة الكاتب عابد خزندار في باريس عن 79 عاماً

Posted: 11 Feb 2015 01:03 AM PST

وفاة الكاتب عابد خزندار في باريس عن 79 عاماً
سبق- الرياض: انتقل إلى رحمة الله تعالى الكاتب عابد خزندار، مساء أمس الثلاثاء، في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر يناهز 79 عاماً، ومن المقرر أن يصل جثمانه إلى جدة يوم غدٍ الخميس.
 
وعُرف خزندار -يرحمه الله- مفكراً وناقداً ومؤلفاً وأديباً، وله العديد من المؤلفات الأدبية، ومنها: "حديث الحداثة"، و"قراءة في كتاب الحب"، و"معنى المعنى"، ورواية "ما بعد الحداثة".

خطط لمواجهة مستجدات "كورونا وإيبولا" بالباحة

Posted: 11 Feb 2015 12:56 AM PST

خطط لمواجهة مستجدات
سبق- الباحة: ترأس مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور غرم الله عبدالله سدران الغامدي، اجتماع لجنة القيادة والتحكم التي تُعنى بالسيطرة على مستجدات الأمراض المعدية وخاصة (كورونا وإيبولا)، وحضره مساعدو المدير العام ومديرو الإدارات الصحية المعنية.
 
وأفاد الناطق الإعلامي بـ "صحة" الباحة أحمد معيض الزهراني، بأن المدير العام رحّب في بداية الاجتماع بالحضور، ثم تناول الدكتور الغامدي في حديثه وضع فيروس كورونا في المملكة عموماً وفي منطقة الباحة خصوصاً، واستعرض أبرز ملامح خطط مواجهة أي مستجدات قد تطرأ للحالات المشتبه فيها أو الحالات المؤكّدة الإصابة.
 
وأشار مدير عام صحة الباحة، إلى أهمية الحرص على التعاون والدقة وتضافر الجهود لكي تبقى المنشآت الصحية في كامل جاهزيتها للتصدّي لمخاطر الأمراض المعدية وضرورة تكثيف نشاطات توعية المواطن والمقيم بأساليب الوقاية منها بما يحفظ سلامة مجتمعه بمشيئة الله من أضرارها الآن ومستقبلاً.
 
وبيّن أن الاجتماع خرج بتوصيات مهمة عدة، وهي: إعادة التعميم على جميع المستشفيات والمراكز الصحية بضرورة أخذ جميع التدابير اللازمة وتطبيق سياسة وإجراءات مكافحة العدوى كافة، والرفع بجميع الاحتياجات من التجهيزات ووسائل مكافحة العدوى من مختلف القطاعات، وكذلك إعادة التجارب الفرضية في المستشفيات، ومستشفى الملك فهد خصوصاً، لتقييم مدى جاهزية واستعداد العاملين في أقسام الطوارئ وفي أقسام مكافحة العدوى في مواجهة حالات كورونا، وأيضا توجيه إدارة الشؤون الهندسية بمتابعة مشاريع غرف العزل المتعثرة في المستشفيات.

الهلال الأحمر: لن نتنازل عن ملاحقة من يعيق عملنا الإسعافي

Posted: 11 Feb 2015 12:50 AM PST

الهلال الأحمر: لن نتنازل عن ملاحقة من يعيق عملنا الإسعافي
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي، في بيان صحفي أصدرته على إثر قيام حراس مدينة الملك فهد الطبية بالرياض بسحب سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر وحجزها أثناء نقلها حالة إسعافية إلى قسم الطوارئ، أنها لن تتنازل عن حقها في ملاحقة كل من يعيق العمل الإسعافي.
 
وقال البيان: إن هذه الحادثة تعد مخالفة واضحة للقوانين والأنظمة الرسمية؛ لكون سيارة الإسعاف مركبة رسمية أثناء عملها الرسمي.
 
وأضاف البيان: كان من المفترض عند وجود أي مخالفة أو إشكالية أن تقوم إدارة الأمن والسلامة في مدينة الملك فهد الطبية باتخاذ الإجراءات عبر القنوات الرسمية بتدوين رقم سيارة الإسعاف والتاريخ والوقت ونوع المشكلة وإرسالها إلى هيئة الهلال الأحمر ليتم التعامل معها وفق الأنظمة واللوائح وبما يحقق المصلحة العامة.
 
ولفت البيان إلى أن حجز سيارة الإسعاف وتعطيل الفرقة الفنية الإسعافية عن عملها يمنعها من استكمال مهامها الإسعافية مما يعرض حياة المصابين للخطر، خصوصاً أن الواقعة تمت خلال وقت الذروة التي تشهد ارتفاع في طلب الخدمات الإسعافية.
 
وأشار بيان الهيئة إلى أن الفرقة الإسعافية تقدمت ببلاغ بحادثة احتجاز المركبة الإسعافية للجهات الأمنية وأنها لن تتنازل عن حقها في ملاحقة كل من يعيق العمل الإسعافي، مطالبة جميع الجهات والأفراد بتسهيل عمل الفرق الإسعافية على أداء واجبها الإنساني من خلال إفساح الطريق وعدم التجمهر، وعند وجود أي ملاحظة أو تجاوز أو شكوى ضد فرقها الإسعافية مخاطبتها وهي كفيلة بتصحيح أي مخالفة واتخاذ التدابير الرسمية بخصوصها.

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مروج حشيش يمني بمنطقة جازان

Posted: 11 Feb 2015 12:44 AM PST

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مروج حشيش يمني بمنطقة جازان
واس- جازان: نفذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في جان يمني بمنطقة جازان كان قد تم القبض عليه عند قيامه بتلقي كمية كبيرة من الحشيش المخدر والشروع في بيعها، وانتهى التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نصّ البيان الذي اصدرته الداخلية:
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو/ نايف فلاح مبارك البريكي (يمني الجنسية) عند قيامه بتلقي كمية كبيرة من الحشيش المخدر والشروع في بيعها، وانتهى التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعا،
وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني/ نايف بن فلاح بن مبارك البريكي اليوم الأربعاء بمدينة جيزان في منطقة جازان.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.

"أمانة الرياض" تُطَوّر خدماتها الإلكترونية بخطة عمل جديدة

Posted: 11 Feb 2015 12:30 AM PST

سبق- الرياض: وضعت أمانة منطقة الرياض خطة جديدة لتطوير أنظمتها التقنية وخدماتها الإلكترونية؛ اعتماداً على الإمكانيات التي تتيحها البنية التحتية المتطورة لأنظمة تقنية المعلومات، وسعياً لتقديم أفضل الخدمات، من خلال توفير برامج ومعاملات تهدف إلى تسهيل وتيسير الحصول على الخدمات البلدية.
 
وقالت الأمانة: إن الخطة تمثّل التوجه الاستراتيجي الأبرز للعام الحالي؛ وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
 
وأضافت: وُضِعَت الخطة التي ستنفّذ بإجراء دراسة شاملة لما وصلت إليه الأنظمة والإجراءات داخل الأمانة والتحديات الرئيسة؛ لاستكمال تطويرها وتعزيز التطبيقات والخدمات الإلكترونية المقدمة للعملاء؛ باعتبار أن تحقيق الريادة في هذا المجال يتطلب استثمارات دائمة؛ لضمان مواكبة بنيته التحتية لأحدث المستجدات التقنية.
 
ويهدف مشروع الخطة الذي أعدته الإدارة العامة لتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية، إلى تبسيط الإجراءات الإدارية داخل البلدية، وتعزيز مستوى الخدمات التي تقدمها لعملائها؛ الأمر الذي يتواكب مع النمو الكبير الذي تشهده مدينة الرياض في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وترتكز الاستراتيجية على جمع أكبر قدر من المعطيات لكل هذه المتطلبات قبل وضع الخطوط العريضة لخطة العمل وآليات تنفيذها.
 
وتشمل الخطة الجديدة إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية؛ سعياً للوصول إلى المزيد من الخدمات الإلكترونية؛ وذلك تماشياً مع توجيهات أمين منطقة الرياض بابتكار مجموعة جديدة من الخدمات التي لم تكن متاحة مسبقاً. وأضافت الأمانة أن الاستراتيجية الجديدة ستساهم في تعزيز كفاءة أنظمة تقنية المعلومات داخل أمانة منطقة الرياض والبلديات التابعة لها، وتطوير عدد ومستوى الخدمات المقدمة للجمهور، كما ستأخذ الاحتياجات المستقبلية عبر الأقسام التي تتعامل مباشرة مع العملاء.
 
كما أعلنت الأمانة نشر تطبيق بطاقات الأداء المتزنة لكل إدارات الأمانة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، وإتاحة لوحاته البيانية (dashboards) مباشرة للإدارة العليا، وما يتيحه من إمكانية التحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة المعتمدة ليس على إدارة إجراءات الأعمال فقط؛ بل تتعدى ذلك إلى المساعدة في بناء وتطوير السياسات والآليات المطلوبة للتغيير والتطوير المستمر؛ بما يضمن انتقالاً سهلاً خالياً من الصعوبات والإشكالات.
 
ونوّهت أمانة منطقة الرياض إلى أن خطتها الاستراتيجية ترمي إلى إجراء دراسات حول التحول بخدماتها إلى النمط الإلكتروني والتحول الذكي، مع الاستيفاء بجميع المتطلبات والتحديات في عملية التطوير التي تشمل مشروع التحول الإلكتروني، وتطوير السياسات وأُطُر حوكمة الخدمات في ما تشمل المشاريع الداعمة للتحول الإلكتروني وتصميم وتطوير تطبيقات الأعمال الداعمة لنشاطات الأمانة الرئيسة والمساندة، مع إعداد مشاريع تطوير الخدمات الإلكترونية الموجهة للمستفيدين والمقدمة عبر البوابات الإلكترونية.

شاهد.. مبتعثو جامعة "إكستر" البريطانية يعزّون ويبايعون بطريقتهم

Posted: 11 Feb 2015 12:21 AM PST

شاهد.. مبتعثو جامعة
سبق- بريطانيا: عبّر الطلبة السعوديون بمدينة "إكستر" البريطانية عن تعازيهم في وفاة الملك عبدالله، وبيعتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بلوحتين جداريتين داخل جامعة المدينة.
 
وساعد الطلاب في التعبير عن تعازيهم في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، بطريقة غير مسبوقة بالملصق الجداري، الجمعية السعودية بالجامعة، وكذلك ساندوهم في فكرة الملصق الجداري الآخر الذي يحمل صورة الملك سلمان بن العزيز وولي عهده وولي ولي العهد، والتي سجلت عليه مباركتهم ومبايعتهم لقيادة وطنهم الغالي على قلوبهم.
 
 
 

مواطن: وصفة بمستشفى سبت العلايا أدخلت والدي في غيبوبة

Posted: 11 Feb 2015 12:06 AM PST

مواطن: وصفة بمستشفى سبت العلايا أدخلت والدي في غيبوبة
سويد الحارثي- سبق- بلقرن: اتهم أحد المواطنين، طبيب الباطنة بمستشفی سبت العلايا، بصرفه وصفة طبية خاطئة "باكلوفين" لوالده المُسن، نتج عنها دخوله في غيبوبة لثلاثة أيام الأسبوع الماضي.
 
وتفصيلاً: قال محمد عبدالله القرني، لـ "سبق"، أن والده المُسن يعاني فشلاً كلوياً ويراجع وحدة غسيل الكلی بمستشفی سبت العلايا مرتين أسبوعياً لإجراء عملية الغسيل بالوحدة، مضيفاً: راجعنا الوحدة الأسبوع الماضي وقام طبيب الباطنية بصرف دواء باكلوفين - الممنوع صرفه في الـ 6 أشهر الماضية بمستشفيات الباحة – لوالده؛ دخل علی أثره في غيبوبة لثلاثة أيام.
 
واستطرد: يراجع وحدة غسيل الكلی بمستشفی سبت العلايا حوالي 32 مراجعاً يومياً عطفاً علی موسم الصيف الذي يتزايد به عدد المراجعين للوحدة؛ ولا يوجد أخصائي كلی متفرغ يشرف علی المرضی؛ متابعاً: نلاحظ أن كل ممرضة متميزة في عملها يتم سحبها لمستشفيات بيشة وإرسال ممرضات أخريات دون المستوی الخدمي المطلوب.
 
 وأردف محمد القرني: أتواصل هاتفيا مع أخصائي للكلی ويعمل بمستشفی الملك فهد بالباحة، لأخذ استشارات طبية لوالدي قبل كل عملية غسيل، فيما لا يزال والدي يعاني تبعات الوصفة الطبية الخاطئة وتتمثل في عدم قدرته علی المشي.
 
من جهته، قال عبدالله بن سعيد الغامدي المتحدث باسم "صحة" بيشة، لـ "سبق"، إن المريض عبدالله مفرح القرني، لديه فشل كلوي ويقوم بالغسيل الكلوي مرتين أسبوعياً، مضيفاً: إنه حضر يوم الثلاثاء 14 / 4 / 1436 ظهراً بقسم الطوارئ على أثر ألم في الجنب والبطن من الجهة اليمنى، ويزداد الألم بالحركة والتنفس والسعال، وتمّ تشخيص الحالة بألم هيكلي عضلي، و أُعطي حبوب باكلوفين baclofen 10 mg (دواء مرخٍ للعضلات) حبة كل 12 ساعة، وحبوب كالسيوم حبة ثلاث مرات، إضافة إلى فيتامين (د)، حبة كل  ٢٤ ساعة.
 
وأضاف الغامدي: إنه في يوم الأربعاء 15 / 4 / 1436 حضر المريض إلى قسم الطوارئ على أثر اضطراب نوم وصعوبة في إيقاظ المريض واتضح أنه يستيقظ بالتنبيه الصوتي واللمس، مستطرداً: بأنه لا يوجد ضعف عضلي في الأطراف وهو في حالة وعي.
 
وأردف الغامدي: أفاد ابنه محمد، بأنه تم صرف وصفة عن طريق الخطأ لوالده، من قِبل مستشفی سبت العلايا عبارة عن جرعة بعد الظهر وجرعة في الليل (جرعتين خلال 12 ساعة الأولى)، وهذا مخالف لما تم وصفه للمريض من قِبل الطبيب المعالج؛ حيث كان التشخيص المبدئي للحالة، تأثيراً جانبياً لدواء الباكلوفين، وتمّ إخطار ابن المريض بذلك من قِبل الطبيب المعالج وشرح حالته وتطوراتها له.
 
وأكّد الغامدي أنه تمّ إيقاف استعمال دواء الباكلوفين فوراً، كما هي الأعراف الطبية المتبعة، ومن ثم تنويم المريض، وعمل الغسيل الكلوي، كما أُعطي العلاجات الداعمة وقد تحسّنت حالة المريض تدريجيا.
 
وتابع الغامدي: خرج المريض يوم الإثنين 20 / 4 / 1436، وحالته جيدة ومستقرة، وتم تعديل جلسات الغسيل الكلوي إلى ثلاث مرات أسبوعياً مع الاستمرار بأخذ علاجاته المعتادة،
أما فيما يخص طبيب الكلى، فقال الغامدي: الوحدة كان يغطيها طبيب مقيم كلى تحت إشراف رئيس قسم الباطنة بالمستشفى، وبمتابعة من مشرف الكلى بمديرية الشؤون الصحية في بيشة؛ حيث استقال الطبيب وتمت تغطية عمل القسم بأطباء من قسم الباطنة المقيمين، مضيفاً أن الأخصائيين يغطون العمل بها حالياً تحت إشراف مباشر من رئيس قسم الباطنة، وهو طبيب استشاري، إضافة إلى مشرف الكلى بالمديرية والشؤون الفنية بالطب العلاجي بصحة بيشة.
 
وأهاب عبدالله الغامدي، بذوي المرضى، التقيُّد بالتعليمات وطرق الاستخدام حسب إرشادات الطبيب المعالج، خصوصاً مع مرضى الأمراض المزمنة.

هيئة الإغاثة تؤكّد: اتفاقية كفالة يتيم تقديراً لشهداء الواجب

Posted: 10 Feb 2015 11:57 PM PST

هيئة الإغاثة تؤكّد: اتفاقية كفالة يتيم تقديراً لشهداء الواجب
سبق- الرياض: أكّدت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي، أن الاتفاقية التي أبرمتها مع وزارة الداخلية بخصوص كفالة (يتيم) وحفر آبار صدقة لشهداء الواجب تعد من ضمن واجباتها الإنسانية الملقاة على عاتقها تجاه أبناء وبنات هذا الوطن العزيز ولاسيما أنها صدرت بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والمعروف بصاحب الأيادي البيضاء.
 
وقال الأمين العام للهيئة إحسان بن صالح طيب: إن هذه الاتفاقية هي بمنزلة تقدير وعرفان كبير لهؤلاء الشهداء الأبرار الذين قدموا حياتهم فداءً للذب عن حياض بلادنا الحبيبة فصعدت أرواحهم الطاهرة إلى السماء في حواصل طير خضر من أجل أن تبقى هذه الأرض الطاهرة، وكدأبها منذ الأزل، شعاعاً يبث نور الإسلام في فجاج الدنيا، وهي ترفل وتنعم بثوب الأمن والاستقرار الذي حباها الله - سبحانه وتعالى - منذ أن توحد كيانها الشامخ على يد المغفور له الملك عبدالعزيز، ومن بعده أبناؤه البررة، الذين حافظوا على هذه المسيرة الخالدة.
 
 وأضاف أن الهيئة التي نبتت وترعرعت على أرض الحرمين الشريفين لا بد أن تكون لها مثل هذه الوقفات العظيمة ولاسيما أنها تلقى الرعاية والاهتمام البالغ من قيادتنا الرشيدة ثم الدعم المادي الوفير من الشعب السعودي الكريم؛ مبيناً أن الهيئة ستمضى قدماً في تحقيق هذه الغايات والأهداف الإنسانية.
 
ولفت الى أن الأرواح الزكية لشهداء الواجب هي عنوان بارز في صفحات النضال والتضحيات التي يقدمها شعب المملكة من أجل إرساء قواعد الأمن في ثرى بلادنا الحبيبة.

"أمانة الرياض" تضبط 90 شريحة اتصال بأسماء وهمية وتحجز 15 مركبة

Posted: 10 Feb 2015 11:47 PM PST

سبق- الرياض: ضبطت الفِرَق الرقابية بأمانة منطقة الرياض وبمشاركة شرطة العاصمة مساء أمس الثلاثاء، أكثر من 90 شريحة اتصال جوال بأسماء وهمية تُباع في الشوارع الرئيسة؛ حيث تم مصادرتها على الفور.
 
كما داهمت 5 منازل شعبية مهجورة تُستخدم لتخزين الخضار والفواكه؛ مفتقرة لأدنى الاشتراطات الصحية، وحجزت 15 مركبة من نوع "دينا" تحمل خضاراً وتقوم بالبيع العشوائي المخالف بالشوارع العامة وعلى الأرصفة.
 
وأغلقت الفِرَق الرقابية الميدانية أكثر من 14 منشأة صحية مخالفة للاشتراطات البلدية والصحية.
 
وصادرت أكثر من 59 كيس مكسرات، و23 ألف كرتون خضار وفواكه سُلّمت جميعها للجمعيات الخيرية.
 
فيما ضبطت 21 عربة صغيرة جائلة لعدد من الوافدين الأجانب، يمارسون خلالها البيع العشوائي في أحياء متفرقة من العاصمة.
 
وأزالت أكثر من  26 موقعاً ومبسطاً عشوائياً لبيع الملابس الشتوية والكماليات والخضروات والفواكه، في أحياء متفرقة من العاصمة؛ حيث تم إخلاؤها بالكامل.
 
يأتي ذلك خلال الحملة الشاملة التي شنّتها فِرَق الإدارة العامة للراحة والسلامة، وبمساندة الإدارة العامة للرقابة الشاملة، وإدارة النظافة، وبلدية العزيزية، وشرطة منطقة الرياض (الضبط الإداري) على أماكن ومواقع الجائلين الأجانب؛ للتصدي لكل مظاهر البيع العشوائي في تلك الأحياء.
 
 
 
 

"الرويلي" يُبدي استياءه من خدمات المرضى بالصحة النفسية بالجوف

Posted: 10 Feb 2015 11:41 PM PST

سبق- الجوف: أبدى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي، استياءه من سوء الخدمات المُقدّمة للمرضى المقيمين بمستشفى الصحة النفسية والأمل بالجوف؛ لافتاً إلى أن الانطباع سيئ تجاه المستشفى، وأن العلاج في هذه المستشفيات ليس غذاء ودواء فقط كما يعتقد القائمون عليها.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بـ"صحة الجوف" فهد الكريع، أن تعليقات "الرويلي" جاءت خلال اجتماعه بكل العاملين بالمستشفى، بعد جولة قام بها؛ لافتاً إلى أن "الرويلي" شدد على أن هذا المستشفى يعوّل عليه المجتمع وولي الأمر، ويجب التوقف عن الأدوار السلبية، وتحويلها لإيجابية؛ لتحقيق التطلعات من هذا المستشفى والعلاج فيه.
 
وتابع "الرويلي": "المريض لا يأتي هنا لإبقائه في غرفة مغلقة وتقديم الغذاء والدواء فقط، بهذا لم نقدم شيئاً للمريض، المباني الحديثة لا تكفي وحدها"؛ مؤكداً ضرورة تفعيل عمل البرامج وتنفيذها بدقة؛ فالمريض يحتاج سلامته أولاً والرفع من الخدمة المقدمة له، ومجموعة من العوامل التي تساعده على الشفاء مع الغذاء والدواء.
 
وقال: إن إقامة برامج التأهيل السلوكي والمعرفي من أهم الوسائل التي تضمن خروجه للمجتمع بشكل أفضل، وتساعده على ترك الإدمان، والبرامج هنا مهملة بشكل تام، يجب إبداع برامج جديدة وتطوير الطب النفسي وعلاج الإدمان بالمستشفى.
 
ولفت إلى أن مرضى هذا المستشفى لا حول لهم ولا قوة؛ مؤكداً مراعاة خصوصيتهم بالدرجة الأولى، وقال: يجب تشغيل المستشفى بشكل كامل؛ حيث ما يتم تشغيله حالياً لا يتجاوز 50%.
 
وشدد "الرويلي" على ضرورة تطوير العاملين بالمستشفى، وإخضاعهم لبرامج تدريب؛ لافتاً إلى أننا يجب أن نفتح صفحة جديدة ونستغني عن كل من لا يقدم ما يُنتظر منه.
 
وتجوّل في أقسام المستشفى، واطلع على ما يُقَدّم من خدمات واطلع على قسم التغذية، ولَفَت نظر المتعهد إلى التقيّد بالجدول الأسبوعي لقائمة الغذاء، واطلع على أقسام التنويم والمختبرات.
 
 
 

صرف راتب الشهرين لمنسوبي الوزارات والقطاعات الحكومية يتواصل

Posted: 10 Feb 2015 11:17 PM PST

صرف راتب الشهرين لمنسوبي الوزارات والقطاعات الحكومية يتواصل
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأ صباح اليوم، عددٌ من الجهات الحكومية صرف راتب الشهرين الذي وجّه بصرفه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - للموظفين المدنيين والعسكريين؛ إذ بدأت عملية الإيداع في حسابات منسوبي وزارات النقل والإسكان والشؤون الاجتماعية والبريد السعودي والقوات البرية وأمانة العاصمة المقدّسة وعدد من القطاعات الأخرى.
 
وكانت قد بدأت عملية الصرف لمنسوبي وزارة العدل وإداراتها وفروعها والمحاكم وكتابات العدل في المناطق والمحافظات وأمانة منطقة الرياض وهيئة الطيران المدني والقوات البحرية، كما صُرف لمنسوبي جامعة الملك عبدالعزيز، والدفاع المدني، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووزارة الزراعة ومديرياتها بالمناطق خلال اليومين الماضيين.
 
وينتظر أن تواصل الوزارات والجهات الحكومية صرف راتب الشهرين لموظفيها خلال اليوم وغداً.

"يغمور" يروي لشباب جدة قصته مع "المايك" في "لقاء الخميس"

Posted: 10 Feb 2015 11:04 PM PST

سبق- جدة: يحل الزميل فراس يغمور المذيع في إذاعة "ألف ألف fm" ضيفاً على شباب جدة في برنامج "لقاء الخميس" للشباب، للحديث عن قصته مع أثير الإذاعة، ومحطاته الإعلامية، وكذلك المواقف التي حدثت له ولزملائه في غرفة البث في المحطات المتنوّعة التي مرّ بها خلال مشواره.
 
ويتوقّع أن يستقبل "يغمور" في أثناء لقائه الشباب، سيلاً من الأسئلة حول مستوى المحطات الإذاعية، وأهمية التخصُّص، وكذلك مدى تقبُّل المستمعين لمحتوى الطرح، ومواكبة الأحداث.
 
وسيُقام اللقاء في مقهى "نوش لاونج" بشارع حراء، الساعة الثامنة والنصف من مساء الخميس، وأعدَّ المنظمون سحوبات على جوائز متعدّدة، منها غرف فندقية وقسائم شرائية.
 
يُذكر أن "لقاء الخميس" يحظى برعاية إعلامية من "سبق"، وشراكة من مركز الملك سلمان للشباب، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، واستطاع خلال عامين الوصول إلى جميع مناطق السعودية، محلقاً بالناجحين في آفاق المتعطشين لمعرفة أسرار التميُّز، ومعزّزاً ثقافة الابتكار والتخطيط السليم.

"جامعة الباحة": راتب الشهرين للمنتظمين دون النظر لمعدلهم التراكمي

Posted: 10 Feb 2015 10:32 PM PST

سبق- أبها: أكّد مدير عام الشؤون المالية بجامعة الباحة دخيل الله الزهراني، أن  راتب الشهرين يشمل جميع الطلاب والطالبات المنتظمين الذين لم يطوَ قيدهم، ولم يتم إخلاء طرفهم بشكل نهائي من الجامعة، بغض النظر عن وضعهم الأكاديمي أو معدلهم التراكمي، بما في ذلك الطلبة المتجاوزون للمدة النظامية للدراسة في الجامعة.
 
وأوضح أنه سيتم إيداع المكافأة آلياً في الحسابات البنكية لجميع الطلبة خلال الأسبوع المقبل، وبملغ إجمالي 29 مليون ريال.
 
ورفع مدير جامعة الباحة الدكتور سعد بن محمد الحريقي، أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - على هذه الأوامر الكريمة التي أسعدت الطلاب والطالبات، سائلاً الله تعالى، أن يديم على وطننا الخير والرقي والازدهار.

"دعم الوقود" بالمملكة 50 مليار دولار سنويا .. وتوجّهات لخفض الاستهلاك

Posted: 10 Feb 2015 09:53 PM PST

عيسى الحربي- سبق- الرياض: قالت منظمة الطاقة العالمية، إن فاتورة دعم الوقود في المملكة بلغت تقريباً 50 مليار دولار سنوياً في عام 2014م.
 
 وفي قراءةٍ لهذا الرقم يرى مراقبون في الشأن المحلي، أن تخفيض أرقام تلك الفاتورة، ورفع مستوى الوعي حول الهدر البترولي قد تظهر بصماته بعد تطبيق المعيار السعودي لكفاءة الوقود الذي متوقعاً أن يكون له أثرٌ كبيرٌ في كبح المعدلات المتنامية من استهلاك البترول محلياً، والتشجيع على اعتماد السياسات المرتبطة بتطوير التقنيات المبتكرة، وكذلك التخفيف من تأثير التغيُّر المناخي ، وأيضاً حفظ أموال المستهلكين في محطات تعبئة الوقود.
 
 ورأى محللون اقتصاديون أنه يمكن للسلطات المسؤولة المبادرة بتفعيل سياسات تهدف لرفع الوعي لدى المستهلك بأهمية معيار الوقود، مثل المكافآت والحوافز للإسراع بتقليل الفترة الزمنية اللازمة للتخلص من أسطول المركبات القديمة ذات الكفاءة المنخفضة في المملكة، ومثلها التسريع بمشاريع القطارات والنقل العام.
 
من جانبها، تسعى المملكة بخطوات متسارعة للحد من الهدر في موارد الطاقة محلياً، وإحدى هذه الخطوات هي تحسين معايير الكفاءة في استهلاك الطاقة، ومن ذلك قطاع النقل البري حيث يستهلك هذا القطاع حوالي 23 % من اجمالي استهلاك الوقود، ومما لذلك الهدر من أبعاد اقتصادية سلبية على حساب تصدير النفط وزيادة الانبعاثات الكربونية.
 
وهذه الحقائق استلزمت استحداث معيار لاقتصاد الوقود للمركبات بهدف التحسين الشامل لاقتصاد الوقود في المملكة، إضافة إلى ذلك المساعدة في تقليل الفجوة في الكفاءة بينها وبين الدول المتقدمة.
 
وإجمالاً، فإن قانون معيار اقتصاد كفاءة الوقود في المركبات سيحقّق مكاسب اقتصادية وبيئية، ويعزّز مكانة المملكة بدعم المبادرات التي تعزّز بدورها استدامة استهلاك الطاقة محلياً.
 
وأصدرت المملكة قانوناً لاقتصاد الوقود واختارت أن يحاكي المعيار الأمريكي مع فارق حوالي 4 سنوات في تطبيق المعيار ذاته، وسيتم تطبيق هذا المعيار في الفترة الممتدة بين 1 يناير 2016م و31 ديسمبر 2020م.
 
ويهدف تطبيق هذا المعيار إلى ريادة المملكة في محاكاة المعايير العالمية، وإلى تحسين معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة بنحو (4 %) سنوياً، ونقله من مستواه الحالي عند نحو (12) كيلو متراً لكل لتر وقود، إلى مستوى يفوق (19) كيلو متراً لكل لتر وقود.
 
 وهذا المعيار يقوم على مجهودات مشتركة بين المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ومصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة.
 
 ويهدف المعيار السعودي للاتفاق مع مصنّعي السيارات، إلى أن يكون معدل استهلاك الوقود – في السيارات المصنّعة – يتماشى مع المعيار السعودي تدريجياً، وأيضا يشجّع هذا المعيار مصنّعي السيارات على إدخال أحدث تقنيات الكفاءة إلى السوق السعودي.

"الأرصاد": أمطار رعدية على تبوك والمدينة ومكة حائل والجوف والشمالية

Posted: 10 Feb 2015 09:41 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة (بما فيها الأجزاء الساحلية)؛ يمتد حتى أجزاءٍ من مناطق: حائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية وتبوك، يشمل أجزاءً من منطقتَيْ الرياض والشرقية.
 
كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال وغرب ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية مع فرصة لهطول أمطار قد تكون رعدية على أجزاءٍ من مناطق: تبوك والمدينة المنوّرة ومكة المكرّمة (تشمل الأجزاء الساحلية منها)؛ تمتد حتى أجزاءٍ من مناطق: حائل والجوف والحدود الشمالية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 20 - 40 كم/ساعة على الجزأين الجنوبي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 20 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

ملتقى شباب الخبر الثامن يستقطب " 45 " ألف زائر خلال خمسة أيام

Posted: 10 Feb 2015 02:14 PM PST

ملتقى شباب الخبر الثامن يستقطب
سبق - الدمام: مثل ملتقى شباب الخبر الثامن المقام حالياً على الواجهة البحرية بكورنيش الخبر الذي ينظمه مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" فرصة لذوي الإعاقة لتقديم إبداعهم، حيث لم تحرجهم إعاقتهم من تقديم المساعدة للمجتمع ولا لأصحاب الإعاقة مثلهم، كانوا شامخين هناك في خيمة "سواعد العطاء" لتقديم أية خدمة .
 
وكشف المشرف على خيمة "سواعد العطاء" مدرب التنمية البشرية فواز الدخيل، عن تدشين أكبر شعار يجسده بشر يوم الجمعة القادم في كورنيش الخبر الساعة الرابعة عصراً، بهدف إرسال رسالة تعاون بين ذوي الإعاقة والمجتمع ويشارك في هذا الشعار 450 من أصحاب الدراجات النارية.
 
وبين أن خيمة "سواعد العطاء" احتوت على ممر يكشف آلام الجسم من خلال علم يسمى "رفلكسلوجي"، واختبارات الكرسي المتحرك في سهولة الوصول، وركن لأكبر شعار إرشادي مروري يحتوي على قيمة مخالفة من يقف مكان ذوي الإعاقة وسيوضع في أحد الميادين الكبيرة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع الأمانة، وكذلك ركن يشرح مرض التصلب اللويحي لتسليط الضوء على ضعف ثقافة المجتمع عن هذا المرض، وركن آخر عن الفن التشكيلي يقدم إبداعات المعاقين وفريق سواعد لذوي الإعاقة والذي يتكون من مجلس إدارة وعاملين جلهم من ذوي الإعاقة الحركية، بالإضافة إلى فعاليات المسرح وبرامج تدريبية في قراءة الشخصيات بواسطة برنامج أنماط الشخصياتMPTI، واستضافت الخيمة كذلك آباء ذوي الإعاقة والتحدث معهم عن همومهم وعن المعوقات التي تواجههم للعمل على مساعدتهم.
 
وقال الدخيل في ذات السياق: انتقلنا حالياً من مرحلة الطلب والتعديل إلى مرحلة العطاء فتم تكوين هذه الخيمة باسم سواعد العطاء لنبين للمجتمع أننا في مرحلة القدرة على العطاء، ونسير بعدها وفق إستراتيجية واضحة لخمس سنوات نبين فيها أن من حق الوطن علينا العطاء للمجتمع، لافتاً أنهم في طور تقييم مرحلة العطاء من أجل الانتقال إلى مرحلة القيادة وهي رسالة نقول فيها إن من حقنا أن نقود مراكزنا بأنفسنا رغم إعاقتنا.
 
وبحضور أعضاء المجلس التنفيذي لشباب أعمال غرفة الشرقية وعدد من الشخصيات المعروفة انطلقت فعاليات اليوم الخامس لملتقى شباب الخبر الثامن مساء الاثنين عبر مسابقة رتل مع القرآن وتسليم جوائزها لطلاب المرحلة المتوسطة من قبل إدارة الملتقى وإضافة إلى السحوبات اليومية على الجوائز المختلفة والدخول في السحب الكبير كما كان للمبدع عيد الدوسري إطلالة على مسرح الفعاليات الكبرى تلا ذلك محاضرة لفضيلة الشيخ الدكتور مشعل العتيبي التي تأثر بها الحضور والتي كانت عن النبي صلى الله عليه وسلم، عقب ذلك أمسية شعرية للشاعر محمد بن نغموش والشاعر عبدالعزيز الرفيدي والنجم الجماهيري "أبو جفين" وتقديم المبدع راشد بن حماد الدوسري والتي تفاعل معها الحضور وبشدة، حيث ألقيت أكثر من ست قصائد وشيلات.
 
واستكمالاً لمشوارها المتألق استضافت خيمة سفراء العطاء الدكتور خالد السعدي حيث قدم دورة تحت عنوان "خصائص الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة" والتي استفاد منها 25 معلماً لمرحلة الصفوف الأولية وسط جو من الإثراء المتميز، كما قدمت خيمة الأشبال فعالياتها المتميزة كعادتها حيث أشعلت فرقة المواهب الرياضية الخيمة بالمسابقات والألعاب الترفيهية كما استمتع الحضور من فئة الأشبال بالعديد من أركان الخيمة مثل ركن سوق عكاظ والحسابات الرياضية وعلوم المعرفة وغيرها.
 
وفي سياق التدريب والتطوير وتنمية المهارات واصلت خيمة محطات في بناء المهارات برامجها لليوم الخامس حيث استقبلت الخيمة أكثر من 55 متدرباً لحضور الدورة المقدمة من قبل الأستاذ أحمد خليفة الفريدان والتي كانت بعنوان "مهارات عملية في العمل التطوعي" تخللتها عروض مرئية وتدريبات حركية تفاعل معها المتدربون.
 
ومن ضمن البرامج الحماسية المتميزة في الملتقى قدمت الخيمة الشبابية فعالياتها المميزة بحضور 2000 زائر حيث استمتع الحضور بفعاليات حوار كافيه وأمسية بعنوان كيف تقرأ اللافتة وبرنامج تزود معنا وأمسية قدمتها فرقة أجواء ومشاركات تمثيلية هادفة وشيلات إنشادية ومسابقات من تقديم النجم محمد المحسن على إثرها وزعت العديد من الجوائز والسحوبات المتنوعة.
 
وعلى صعيد آخر استقبلت الخيمة الرياضية الجماهير الحاضرة بالعديد من الألعاب المختلفة مثل البيلياردو والتنس وكرة السلة والبلايستيشن حيث وزعت أكثر من 300 تذكرة وشهدت الخيمة زيارة من قبل إدارة ولاعبي أكاديمية مواهب الرياضية.
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى