سبق - الأخبار المحلية


"سلطان بن سلمان "يكافئ راعية أغنام اكتشفت قطعاً نادرة بعسير

Posted: 18 Feb 2015 01:44 AM PST

سبق- أبها: وجّه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بصرف مكافأة مالية مضاعفة وخطاب شكر للمواطنة "ظبية بنت سعيد الشهراني" (15 عاماً)، التي سلّمت مجموعة من القطع الأثرية النادرة التي يعود بعضها للعصر الحجري لفرع الهيئة بمنطقة عسير "مكتب الآثار"؛ وذلك تقديراً لها على مبادرتها، وكونها تعد مثالاً مميزاً لحرص المواطن على حماية الآثار في بلاده، وإيمانه بقيمتها التاريخية والوطنية، وبالدور المهم الذي تقوم به الهيئة في الاهتمام بالآثار من خلال حفظها وإجراء الدراسات عليها وعرضها في المتاحف.
 
وتفصيلاً، أثناء قيام "ظبية" راعية الأغنام بإطعام قطيعها يومياً بجبال الحفاير (شرق محافظة خميس مشيط) اكتشفت وجود ألوان وأشكال جميلة لبعض الأحجار، فقامت بجمع 705 منها في كيس، واكتشفت فيما بعد أنها تعود لوقائع قديمة.
 
فكانت حملة "استعادة الآثار" حلقة الوصل بين "ظبية" وهيئة السياحة، بعد أن سَمِعَت بالحملة عبر إحدى الإذاعات، وتواصلت مع الهيئة عن طريق الهاتف السياحي في شهر ربيع الأول من عام 1435هـ، وتوجّهت بالفعل إلى مكتبها في عسير، عارِضةً على المسؤولين ما لديها من أحجار، فاختاروا 19 حجراً أثرياً فقط، تمثلت في 7 أحجار دائرية، منها 6 مثقوبة كانت تُستخدم للغزل، و7 أحجار عبارة عن شفرات مختلفة الاستخدامات، ومخرز واحد، و4 رؤوس سهام مشذبة.
 
وبدوره أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بعسير المهندس محمد العمرة أن رئيس الهيئة أبدى اهتماماً بالفتاة؛ تقديراً لما قامت به، الذي يعد دليلاً على وصول رسالة حملة استعادة الآثار والوعي بالحفاظ على إرثنا الحضاري والتاريخي وإبرازه بالشكل المأمول، مهيباً في الوقت نفسه بجميع المواطنين الذين يملكون قطعاً أثرية التواصل مع الهيئة.
 
 

"أمانة الرياض" تواصل ملاحقتها للجائلين الأجانب وتخلي 27 مبسطاً

Posted: 18 Feb 2015 01:38 AM PST

سبق- الرياض: واصلت الفرق الرقابية بأمانة منطقة الرياض، أمس الثلاثاء، ملاحقتها للجائلين الأجانب الذين يشوّهون الوجه الحضاري للعاصمة بممارسة البيع العشوائي المخالف صحياً في عددٍ من الشوارع والطرقات.
 
واحتجزت الفرق الميدانية أكثر من 17 عربة جائلة تمارس بيع خلطات العطور المقلّدة المضرة صحياً والأغذية والمأكولات مجهولة المصدر في عددٍ من شوارع العاصمة.
 
وأزالت الفرق أكثر من 27 موقعاً ومبسطاً عشوائياً مخالفاً للباعة الجائلين الأجانب، بعد أن تم إخلاؤها بشكل كامل بواسطة معدات وآليات وعمال الأمانة.
 
وصادرت الفرق الرقابية 6300 كرتون خضراوات وفواكه وعدداً كبيراً من الموازين التي كانت تستخدم في عملية البيع وتم تسليم المصادرات كافة للجمعيات الخيرية.
 
يُذكر أن أمانة منطقة الرياض بدأت بالحملات الرقابية الشاملة ضد الجائلين الأجانب في كافة أحياء العاصمة منذ أشهر عدة للتصدّي لهذه الظاهرة العشوائية الخاطئة، ولتوفير الأجواء الصحية الآمنة لسكان العاصمة.
 
 
 
 
 

انقطاع التيار بمحكمة بجدة يحتجز أشخاصاً عدة داخل مصعد

Posted: 18 Feb 2015 01:32 AM PST

انقطاع التيار بمحكمة بجدة يحتجز أشخاصاً عدة داخل مصعد
سعود الدعجاني- سبق- جدة: تباشر فرقة الإنقاذ التابعة للدفاع المدني بجدة، جهودها لفكّ احتجاز عدد من الأشخاص في مصعد المحكمة التنفيذية؛ عقب انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى المحكمة.
 
وقال شاهد العيان المواطن عادل الأحمدي: "تسبب انقطاع التيار الكهربائي منذ الساعة العاشرة حتى الآن في احتجاز عدد من الأشخاص داخل أحد المصاعد".
 
وأضاف: "فرق الدفاع المدني موجودة في الموقع الآن؛ لإخراج المحتجزين".

ترشيح 152 كاتب عدل للعمل في عدد من مناطق المملكة

Posted: 18 Feb 2015 01:24 AM PST

ترشيح 152 كاتب عدل للعمل في عدد من مناطق المملكة
حمد الفراج- سبق- الرياض: رشحت وزارة العدل (152) كاتب عدل بالمرتبة السابعة للعمل في كتابات العدل الأولى والثانية بعدد من مناطق المملكة.
 
وذكرت الوزارة أنه تم إجراء المقابلات الشخصية لهؤلاء المتقدمين ومطابقة كل الشروط اللازم توافرها في كتاب العدل لترشيحهم للعمل بكتابات العدل في عدد من مدن المملكة؛ شملت: مكة المكرّمة ومحافظة جدة وبحرة وخليص والسيل وميسان والكامل وأضم وتربة والليث والقنفذة والمدينة المنوّرة والعيص وينبع وبدر وخيبر ووادي الفرع والرياض والدمام والخُبر ورأس تنورة والأحساء والقطيف وحفر الباطن والذيبية والقيصومة والرفيعة وحائل والأجفر والسليمي وموقق وشعبة نصاب والعويقيلة والقريات وسكاكا وطبرجل وضباء والعُلا وتيماء وعرعر وشقراء ومرات وعفيف ووداي الدواسر والأفلاج والسليل والرين وثادق والخرج والحائر وساجر والمزاحمية والرويضة وملهم وطريب وسراة عبيدة وبيش والثنية والحجرة وبلجرشي وتثليث ونجران وبدر الجنوب وثار والخرخير وضمد والعيدابي وأبي عريش وصامطة والحرث والدوادمي.
 
وذكرت الوزارة أن عدد كتاب العدل بالمملكة بلغ حتى ترشيح هذه الدفعة (1135) كتاب عدل يعملون على إفراغ العقارات وتوثيق العقود وإصدار الوكالات بأنواعها والأعمال التوثيقية كافة.
 
 وتعمل وزارة العدل على تدريب كتاب العدل في مجالات أعمالهم التوثيقية من أجل الرفع من كفاءتهم.

توقعات ببدء الاستقدام من بنجلاديش بعد شهر بسبب قائمة الـ 200 مكتب

Posted: 18 Feb 2015 01:11 AM PST

توقعات ببدء الاستقدام من بنجلاديش بعد شهر بسبب قائمة الـ 200 مكتب
عبير الرجباني- سبق- الرياض: علمت "سبق" أن اللجنة الوطنية للاستقدام بعد أن وقّعت اتفاقية الراتب والتكلفة مع الجانب البنجلاديشي، اتفقت مع وزارة العمل ألا يتم الفتح للاستقدام إلا بعد اكتمال التراخيص لما لا يقل عن ​200 مكتب استقدام بنجلاديشي لإرسال العمالة المنزلية، وتوقعت مصادر أن يتم ذلك خلال شهر.
 
وأوضحت مصادر أن الجانب البنجلاديشي في طور تجهيز العدد المطلوب؛ للبدء بإرسال العمالة، وأن وزارة العمل لن تصدر أي تأشيرات قبل جاهزية المكاتب؛ حتى لا تتراكم التأشيرات وترتفع الأسعار؛ حماية للمواطن، كاشفة أن وزارة العمل البنجلاديشية ستزود الجانب السعودي بقائمة بالمكاتب خلال شهر وبعدها يبدأ الاستقدام.
 
يُذكر أن قرار المقام السامي بفتح الاستقدام من بنجلاديش أتى بعد ما أبداه الجانب البنجلاديشي من اهتمام يتمثل في الإجراءات الجادة بشأن إرسال عمالتها؛ لضمان وصول عمالة مدربة ومؤهلة وفق أنظمة الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية، ومنها إنشاء وزارة جديدة معنية بشؤون البنجلاديشيين العاملين في الخارج، حيث تُساهم هذه الخطوة في تطوير الاستقدام كأنظمة، وأنظمة موارد بشرية لتوفير عمالة مهنية تُلبي احتياج السوق المحلي، إضافة إلى استحداث بنجلاديش العديد من الإجراءات لرفع مستوى الأيدي العاملة لديها، ويجيء في مقدمتها الفحص الأمني الثلاثي.

حادث تصادم بالرياض ينتهي بـ10 إصابات

Posted: 18 Feb 2015 12:53 AM PST

حادث تصادم بالرياض ينتهي بـ10 إصابات
عبير الرجباني- سبق- الرياض: أصيب ١٠ أشخاص في حادث تصادم وقع صباح اليوم في شارع حنيفة مع الجنادرية (شرق كوبري النجمة بالرياض).
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض: إن ٥ فِرَق إسعافية وفرقتا استجابة متقدمة باشرت الحادث في شارع حنيفة مع الجنادرية.
 
وأضاف: أصيب في الحادث 10 أشخاص، وتم تقديم الخدمة الطبية الطارئة لهم.
 
وبيّن أن أربع إصابات رفضت النقل وإصابتين متوسطتين تم نقلهما للحرس الوطني، وثلاث إصابات طفيفة.
 
وختم "المريبض": الحالات تم نقلها لـ"الشميسي"، وإصابة طفيفة تم نقلها لـ"العسكري".

شاهد.. "مدني شقراء" ينفّذ فرضية إنقاذ وإخلاء غرقى ومصابين

Posted: 18 Feb 2015 12:46 AM PST

شاهد..
فلاح الجوفان- سبق- شقراء: نفّذت إدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء، خطة فرضية لعملية إنقاذ وإخلاء وإيواء مواطنين تَعَرّضوا لسيول جارفة تجتاح حي الرحبة بمحافظة شقراء؛ وذلك بمشاركة الجهات الحكومية المساندة، وحضور محافظ شقراء محمد بن سعود الهلال، ومديري الجهات الحكومية أعضاء اللجنة الفرعية للدفاع المدني بالمحافظة.
 
وقبل بداية البرنامج المُعَدّ لتنفيذ الخطة، استعرض مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة شقراء العقيد عبدالرحمن بن حمد المجلي، مراحل خطة الفرضية؛ موضحاً دور الجهات الحكومية المشاركة في المهمة، ومشيداً بتعاون تلك الجهات؛ وذلك من خلال تنفيذها لجميع المهام المنوطة بها، واستجابتها الفورية للمشاركة في البرنامج.
 
واشتملت الفرضية على أعمال الدفاع المدني كافة، من إنقاذ وإخلاء وإيواء وإسعاف؛ وذلك بمشاركة الجهات الحكومية أعضاء اللجنة الفورية للدفاع المدني بشقراء؛ حيث شارك في تنفيذ الخطة: البلدية، وشعبة المرور، والشرطة، والدوريات الأمنية، ومستشفى شقراء، والهلال الأحمر، وإدارة التعليم، ومكتب المالية، وشركة الكهرباء، وفرع المياه ومديرية الزراعة.
 
وبدوره، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض، الرائد محمد الحمادي، أن الهدف الرئيس من تنفيذ الفرضية، هو الوقوف الفعلي على جاهزية الدفاع المدني والجهات المساندة له، في مواجهة حوادث الأمطار والسيول، وسرعة الاستجابة لأي طارئ، لا قدر الله.
 
وأضاف "الحمادي" أن من ضِمن أهداف هذه الفرضية: تطبيق خطط الإخلاء والإيواء، وتحديد السلبيات التي قد تعترض عمل الفِرَق الميدانية -إن وُجدت- والعمل على تلافيها.
 
وقد رصدت "سبق" خطة الإنقاذ بالصور.
 
 
 
 
 
 

"التسليف": قرابة 284 مليون ريال وصلت حساب إبراء الذمة

Posted: 18 Feb 2015 12:14 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشف آخر الإحصائيات الصادرة من البنك السعودي للتسليف والادخار، عن بلوغ إيداعات حساب إبراء الذمة منذ نشأته حتى نهاية شهر يناير2015م، إلى (283.981.042)  ريالاً بواقع (35890)  عملية إيداع، فيما بلغ عدد عمليات إيداعات شهر يناير 2015م (1.125.969) ريالاً بعدد إيداعات بلغ (534) عملية.
 
 صرّح بذلك المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار عبدالعزيز الناصر؛ حيث أكّد أن الحساب يشهد ارتفاعاً في نسبة عدد الإيداعات من وقتٍ إلى آخر، وهذا الشيء إن دل فإنما يدل على بذرة الخير الموجودة في داخل مجتمعنا وفي داخل كل فرد منا حتى إن وقع في الزلل والخطأ.
 
 وأضاف الناصر، أنه ومع ارتفاع عدد الإيداعات في الآونة الأخيرة إلا أننا ننشد الوصول لغاية تبرئة ذمم كل مَن خالط فكره الشك في أموال حصل عليها بطرقٍ غير نظامية أو كان بها شبهة، مهيباً بهم أن يسارعوا إلى إبراء ذممهم أمام الله - سبحانه وتعالى.
 
 وأعقب الناصر، خلال حديثه، بأن للحساب هدفاً واضحاً وهو إتاحة الفرصة لأي شخصٍ قصّر في أوقات العمل أو ما كُلف به من انتدابٍ أو عملٍ خارج وقت الدوام الرسمي أو مَن حصل على مبالغ مالية غير مشروعة، فإن هذا الحساب فرصة له كي يُبرّئ ذمته وبسريةٍ تامة، كما أن المجال مفتوحٌ لمَن يرغب في وضع مبلغ في الحساب على سبيل الهبة أو الوقف، خصوصاً أن المبالغ التي في الحساب يُعاد تدويرها وإقراضها لمستحقين آخرين بعد انتهاء دورة القرض السابق، وبالتالي فهو مشروعٌ ينال صاحبه الأجر العظيم حتى بعد مماته، بإذن الله.
 
الجدير ذكره أن البنك يتولى إدارة الحساب والإشراف عليه بأمر سامٍ، ويتم صرف جميع إيداعاته على القروض الاجتماعية (زواج، أسرة، ترميم)، والحساب المخصّص لإبراء الذمة لدى مصرف الراجحي: SA2680000126608010510005.

"أوقاف الراجحي" توظِّف 565 سعودية ضمن برنامج الأسر المنتجة

Posted: 18 Feb 2015 12:05 AM PST

سبق- الرياض: ضمن برامجها الاجتماعية المتنوعة تواصل إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي، تنفيذ برنامجها "الأسر المنتجة"، الذي يهدف بشكل عام إلى إكساب الأسر الفقيرة والمحتاجة مهارات العمل المهني والحرفي لإيجاد مصادر دخل لها تغنيها قدر الإمكان عن الحاجة، ويعوّدها على الاعتماد على الذات وغرس حب العمل والإنتاجية في نفوس أفرادها.. صرَّح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف عبدالسلام بن صالح الراجحي.
 
 وأشار الراجحي، إلى أن هذا البرنامج يعد من البرامج التي توليها إدارة الأوقاف اهتماماً خاصاً، انطلاقاً من إيمانها بأهمية هذا البرنامج الذي أصبح في الوقت الراهن توجهاً حديثاً وخطوة إيجابية تسعى لها جميع قطاعات الدولة والمؤسسات الخاصة والخيرية للرفع من مستوى الأسرة معيشياً، وتنمية مقدرتها على العمل، رغبة في الاستفادة من الطاقات المعطلة في الأسرة؛ ما يساعدها في الاعتماد على نفسها، وتحويلها من أسر معيلة ومستهلكة إلى أسر منتجة ومشاركة في بناء المجتمع وتنميته، فالفقير سيظل فقيراً ما لم تتيسر له وسيلة إنتاجية تساعده على تحسين وضعه المعيشي، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال تدريب وتأهيل هذه الأسر على بعض المهن التي يمكن استيعابها بسهولة ويسر ليعود هذا البرنامج بفوائد مباشرة على هذه الأسر، ويسهم في حل مشكلاتها على المدى الطويل من خلال تنمية ثقافة الإنتاجية والعمل المثمر بدلاً من الاتكالية والاعتماد على الآخرين، وهو توجيه نبوي كريم كما في الحديث الصحيح: (ما أكل أحد طعاماً خير من أن يأكل من عمل يده).
 
وأوضح الراجحي، أن إدارة الأوقاف تمتلك تجربة رائدة في مجال مشروعات الأسر المنتجة، إذ أسهمت ولله الفضل والحمد حتى الآن، في تدريب وتوظيف وتشغيل (565) مواطنة، بتكلفة إجمالية تصل إلى (6) ملايين ريـال، ويقمن هؤلاء العاملات بعدد من المهام والوظائف أبرزها فرز التمور وتجهيزها وتغليفها، وتجهيز وجبات إفطار الصائمين خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، كما تتم حالياً دراسة التوسع ليشمل بعض الأعمال والمهن الحرفية الأخرى: كالحياكة والطبخ والتطريز وغيرها من المهن اليدوية، كما تحرص إدارة الأوقاف على إعداد وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية المتنوعة والمختلفة لهؤلاء العاملات بهدف تطوير مهاراتهن على العمل الحرفي وإكسابهن مهارات الاعتماد على الذات وحب العمل.
 
وأشار الراجحي إلى أن إدارة الأوقاف حرصت على توفير بيئة مثالية ومستقلة ومناسبة للعاملات، وقد تمثل ذلك في إنشاء إدارة الأوقاف مقراً مستقلاً لهذا البرنامج داخل مشروع الباطن الزراعي بمنطقة القصيم التابع لإدارة الأوقاف، وجُهز هذا المبني تجهيزاً كاملاً بكل ما يلزم العاملات ويساعدهن على أداء عملهن، كما وفرت إدارة الأوقاف حافلات خاصّة لنقل العاملات من وإلى منازلهن يومياً، إضافة إلى مراعاة أن تكون أوقات العمل مناسبة للمرأة العاملة، ولا تؤثر في واجباتها الأسرية؛ بحيث لا تتجاوز ساعات العمل خمس ساعات يومياً، ولمدة خمسة أيام أسبوعياً.
 
وبيّن الراجحي، أن لدى إدارة الأوقاف عدداً من المعايير والشروط التي وضعتها لتوظيف هؤلاء العاملات أهمها أن تكون العاملة من الأسر ذات الدخل المحدود، وأن يتم اختيارهن بالتنسيق مع عدد من الجمعيات الخيرية لتحدد هذه الجمعيات مدى احتياجهن الفعلي للعمل.
 
وأضاف الراجحي، أن إدارة الأوقاف تعكف الآن على تنويع خطط العمل وآليات تنفيذه وفق ما يتناسب مع هؤلاء العاملات ورغباتهن واحتياجات سوق العمل؛ رغبة في ظهور هذا البرنامج الذي ترعاه إدارة الأوقاف والمنتسبات إليه بأفضل صورة.
وفي ختام تصريحه أشاد الراجحي، بالدعم الذي تجده الجمعيات الخيرية في بلادنا المباركة من ولاة الأمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - الذين لا يألون جهداً في رعاية أفراد المجتمع ودعم مؤسساته الخيرية، كما عبّر عن شكره وتقديره لوزارة الشؤون الاجتماعية، على الجهود الجليلة التي تبذلها الوزارة في خدمة العمل الخيري في بلادنا المباركة، وتقديم الدعم والمساندة للمؤسسات الداعمة وتيسير السبل أمامها لتقديم رسالتها السامية داعياً - العلي القدير - أن يديم على بلادنا عزها وأمنها ورخاءها، وأن يجعل ما تقدمه إدارة الأوقاف من أعمال في ميزان حسنات الوالد الموقف الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي - رحمه الله - وجميع العاملين في إدارة الأوقاف.

"الكهرباء" تتجاوب مع "سبق" وتُسارع لإخفاء كيابل "حمراء الرياض"

Posted: 17 Feb 2015 11:59 PM PST

حسن العيسي- سبق- الرياض: تجاوبت شركة الكهرباء سريعاً، مع ما نشرته "سبق" حول وجود كيابل مكشوفة بـ"حمراء الرياض"، وقامت بإرسال فِرَق فنية لإخفاء الكيابل، وإبعاد خطرها عن السكان.
 
وكانت "سبق" قد نشرت مناشدة سكان "حمراء الرياض"، بوجود كيابل مكشوفة تهدد حياتهم؛ متهمين الشركة بعدم التجاوب معهم، عندما قامت -قبل أسبوعين- بسحب تمديدات الكيابل من كابينة خارجية بالشارع، ومررتها من أمام أبواب منازلهم إلى موقع آخر؛ بحجة وجود عطل في التمديدات الأرضية، وأفادهم عمال الشركة بأن ذلك سيكون بشكل مؤقت، وسيتم إبعادها خلال يومين"؛ لكنها بقيت أسبوعين كاملين تهدد حياة الأطفال والكبار بالحي.
 
وأفاد السكان أنه بمجرد تناول "سبق" للموضوع، سارعت الشركة بإرسال فِرَق فنية لإخفائها وإبعاد خطرها؛ فيما قدّم الدكتور محمد البكري -أحد سكان الحي- الشكر للصحيفة على مساهمتها في رفع معانات المواطن؛ مؤكداً أن الشركة كانت تماطلهم في حل المشكلة؛ لكن بعد نشر الموضوع تَغَيّر الأمر سريعاً.
 
يُذكر أن "سبق" كانت قد نشرت تحت عنوان "شاهد.. كيابل مكشوفة تهدد أبناء حمراء الرياض"، مطالبات سكان الحي بحل سريع لأزمة تلك الكيابل من قِبَل شركة الكهرباء.

"الإنذار المبكر": أمطار على محافظات عدة بالرياض وغبار في الشرقية

Posted: 17 Feb 2015 11:53 PM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: نبّه نظام الإنذار المبكر من حالة من الأمطار الخفيفة بعدة محافظات بمنطقة الرياض ومناطق حائل والجوف ورفحاء والقصيم ومحافظة حفر الباطن، تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وتستمر حتى 12 ساعة، واصفاً الإنذار بأمطار خفيفة.
 
وتفصيلاً فقد نبّه النظام من أمطار خفيفة بمحافظات بمنطقة الرياض موضحاً: تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية على المجمعة - الزلفي - الغاط - شقراء - الأرطاوية - القصب - حوطة سدير - روضة سدير - جلاجل - تمير.
 
وأضاف النظام التابع للرئاسة العامة للأرصاد: هناك تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية.
 
كما نبّه من حالة من الأتربة المثارة ونشاط للرياح تشهدها المنطقة الشرقية تبدأ من الساعة 2:30 بعد الظهر، وتستمر 12 ساعة، تتسبب في رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة مع ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية.
 
وكانت قد توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تأثر أجواء المملكة بكتلة هوائية باردة من مساء يوم غد الخميس -بمشيئة الله تعالى- على مناطق شمال المملكة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحدّ من مدى الرؤية الأفقية، وانخفاض ملموس في درجات الحرارة، حيث تصل الصغرى على الأجزاء الشمالية من مناطق تبوك، والجوف والحدود الشمالية إلى ما دون الصفر المئوي.

عميل سابق بـCIA: مصر قد تحتل ليبيا ووصول "داعش" للخليج كارثة

Posted: 17 Feb 2015 11:47 PM PST

عميل سابق بـCIA: مصر قد تحتل ليبيا ووصول
سبق- متابعة: قال بوب باير، العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA ومحلل الشؤون الاستخباراتية لدى CNN، إن القوات المصرية قد تجتاح ليبيا وتحتلها بحال كان الخطر القادم من تلك البلاد كبيراً بما يكفي لتهديد الوضع المصري، مضيفاً أن أمريكا مضطرة لتوسيع الحرب ضد "داعش" و"القاعدة" إلى مدن أخرى خشية انتقال تلك التنظيمات إلى دول الخليج نفسها.
 
تحركات سعودية
وتشهد الرياض في هذه الأثناء تحركات سياسية ودبلوماسية ماراثونية، سواء على المستوى الخليجي أو الدولي، محورها ملف التهديدات المتزايدة من قِبل تنظيم "داعش"، وكذلك سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن, ووفقا لـ CNN فمن المقرر أن تشهد العاصمة السعودية اجتماعاً اليوم الأربعاء، يضم قادةً عسكريين من الدول المشاركة في "التحالف العربي الدولي" لمحاربة تنظيم داعش، لتقييم نتائج ضربات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد مواقع التنظيم في كل من سوريا والعراق.
 
ويأتي ذلك عقب نشاط دبلوماسي مكثّف شهدته العاصمة الرياض خلال الـ 72 الماضية؛ حيث أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - مشاورات عدة مع عددٍ من قادة دول الخليج، كان آخرها زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، أمس، إلى الرياض؛ وقبلها استقبل خادم الحرمين، أمير الكويت، وولي عهد أبو ظبي خلال الأيام الثلاثة الماضية.

فرق الموت
وعودة إلى  باير الذي قال تعليقاً على الوضع العسكري في منطقة الأنبار بالعراق، التي يحاول تنظيم داعش مدَّ نفوذه فيها: "العشائر التي تختار القتال إلى جانب حكومة بغداد تصبح منبوذةً في الأنبار، والمجموعات القبلية الرئيسة التي تقاتل داعش في المنطقة ليست على اتصال بالقوات الأمريكية، ومَن يقوم بعمليات القتال الحقيقية هي الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران التي يُطلق السنة عليها لقب فرق الموت".
 
وأضاف: "نحن لسنا أمام حالة تضامن سني فعلي بوجه داعش في العراق، وسيكون علينا تبديل سياستنا، ولذلك لا يفاجئني تمدُّد داعش في تلك المنطقة".
 
غزو بري
وبالنسبة لمصر، قال باير إن المصريين يواجهون التطرُّف في ليبيا، بل إنهم "ليسوا قادرين على التحليق بمروحياتهم عند المنطقة الحدودية مع ليبيا لتخوفهم من وجود صواريخ مضادة للطائرات بحوزة مقاتلي داعش".
 
وتابع قائلاً: "أرى أن القصف الجوي المصري هو مجرد مقدمة لشيء أكبر. وعلينا نحن في ليبيا التعامل بجدية مع الموضوع الليبي؛ لأنه تهديدٌ مباشرٌ لأوروبا؛ إذ لا تبعد إيطاليا إلا مسافة قصيرة بحراً، وبالتالي فالأمور تزداد تعقيداً".
 
وشكّك باير في فاعلية الغارات المصرية الحالية، ولكن لم يستبعد توسع العمليات لتصل إلى غزو بري، قائلاً: "لقد قصفت الطائرات المناطق المحيطة بدرنة التي تعد معقلاً للتنظيم، ولكن عناصر داعش كانوا قد أعادوا نشر قواتهم. يمكن للغارات إحداث بعض الضرر ولكن الوضع برمته في ليبيا متفجّر؛ فهي لم تعد دولةً فاشلةً فحسب؛ بل دولة في فوضى شاملة.
 
دعم المصريين
وأضاف: "هل يمكن أن تحتل مصر ليبيا؟ أظن أنها ستفعل ذلك إذا ساء الوضع بدرجة كبيرة، ولكن يجب على أمريكا أن تتأهب وتبحث عن قوة عسكرية على الأرض لدعم المصريين، الأمر لم يعد يتعلق بالديمقراطية وحكم القانون؛ بل بحرب شاملة تحتاج منا إلى إظهار المزيد من القدرات القيادية".
 
"داعش" والخليج
وعن إمكانية توسع العمليات العسكرية الأمريكية نحو ليبيا واليمن إلى جانب العراق وسوريا، ردَّ باير بالقول: "الأمر مرعب بالفعل، ولكن الإعلام العربي يشير يومياً إلى تزايد أعداد الخليجيين الذين يقاتلون في العراق أو ينتقلون إلى اليمن للقتال فيها مع داعش أو القاعدة، وبحال وصول تلك التنظيمات إلى الخليج فسنكون أمام مشكلة كبيرة، وهذا ما يشغلنا عند بحثنا في إمكانية انتشار هذا المرض وضرورة وضع خطة لاحتوائه".

حريق في الأحساء يصرع أماً وأبناءها الثلاثة اختناقاً

Posted: 17 Feb 2015 11:41 PM PST

حريق في الأحساء يصرع أماً وأبناءها الثلاثة اختناقاً
سبق- الأحساء: لقيت امرأة تبلغ من العمر 25 عاماً، مصرعها مع ثلاثة من أبنائها اختناقاً، خلال حريق اندلع، في وقت متأخر من مساء البارحة، في غرفتهم الواقعة بقرية الجفر بالأحساء.
 
وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، العقيد منصور الدوسري لـ"سبق": "تلقت غرفة العمليات في الساعة 11:07 من مساء أمس بلاغاً يفيد بنشوب حريق في غرفة "3 × 4 أمتار مربعة" تستعمل كمخزن بالطابق الثاني في منزل شعبي مساحته مائة متر مربع".
 
وأضاف: "المنزل مكوّن من طابقين، ومسقوف سطحه بالصفائح المعدنية، ويقع في قرية الجفر بمحافظة الأحساء، ويقطنه ثمانية أشخاص".
 
وأردف "الدوسري": "الحريق الْتهم محتويات الغرفة، وتسبب في إصابة ساكن يبلغ من العمر 30 عاماً بجروح بسيطة، واختناق أثناء محاولته إطفاء النيران، وأصبحت حالته مستقرة".
 
وتابع: فرق الدفاع المدني أخرجت الضحايا من سطح المبنى، ونُقلوا بواسطة الهلال الأحمر إلى مستشفى الجفر، ولقوا مصرعهم وهم امرأة عشرينية، وابنة (سبع سنوات)، وابن (خمس سنوات)، وابنة (سنة واحدة).
 
واختتم بقوله: "نجحت فرق الدفاع المدني في إخماد الحريق، وسلمت الموقع للشرطة بحكم الاختصاص".

شاهد .. الضباب يمحو معالم طريق "صبيا - جازان" .. ولا حوادث

Posted: 17 Feb 2015 11:35 PM PST

 شاهد .. الضباب يمحو معالم طريق
محمد المواسي- سبق- جازان، تصوير- إبراهيم النعمي: شهد طريق صبيا - جازان وعدد من طرق منطقة جازان، اليوم، ضباباً كثيفًاً أدّى إلى تدنٍ في مستوى الرؤية نسبياً، على الطرقات، فيما لم تُرصد حوادث مرورية من جرّاء الضباب.
 
يُذكر أن المحافظات الساحلية لمنطقة جازان تشهد ضباباً موسمياً، تتفاوت كثافته.
 
 

"فلكية جدة": الأرض على موعد مع ثاني "قمر عملاق".. غداً

Posted: 17 Feb 2015 11:29 PM PST

سبق- جدة: قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكرة الأرضية تشهد، يوم غد الخميس، ثاني قمر عملاق من ستة أقمار عملاقة في العام الجاري 2015.
 
وأوضحت الفلكية: القمر العملاق سيكون في المحاق واقعاً بين الأرض والشمس عند الساعة 2:47 فجراً بتوقيت مكة، وبعد 7 ساعات و41 دقيقة يصل القمر إلى الحضيض -أقرب نقطة في مداره إلى الأرض- أما عند الساعة 10:28 صباحاً يكون على مسافة 356.994 كيلومتر.
 
وبيّنت أنه يجب عدم محاولة توجيه المنظار أو التلسكوب في هذا الوقت للبحث عن القمر؛ لأنه سيكون قريباً للشمس ولا يمكن رصده.
 
وأضافت الفلكية: إن العملاق تسمية تطلق على القمر سواء كان المحاق أو البدر المكتمل، ويتزامن ذلك مع وقوعه في أقرب مسافة من الأرض في مداره، وعادة ما يصاحب القمر في المحاق أو البدر مدّ بحري على السواحل، ولكن عندما يكون قمر المحاق أو البدر المكتمل في أقرب نقطة إلى الأرض (الحضيض) يرتفع المد بصورة أعلى.
 
وأردفت "فلكية جدة": كل شهر في يوم المحاق الأرض القمر والشمس تكون منتظمة على خط واحد، وهذا الانتظام يسبب مداً وجزراً واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي، وفي نفس اليوم يحدث اخفاض جزر على نحو استثنائي. ونظراً لأن قمر المحاق سيكون في الحضيض سوف يبزر المد والجزر الاستثنائي، ويمكن ملاحظة ذلك على سواحل المحيطات، ولكن ليس من المحتمل أن يتسبب المد العالي بحدوث فيضانات، إلا إذا رافق ذلك عوامل أخرى متعلقة بحالة الطقس.
 
وأشارت "الفلكية" إلى أنه يُتوقع أن يُرصد هلال القمر بعد غروب الشمس في بعض المناطق في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتحديداً في أمريكا الشمالية، حيث يمكن للراصدين هناك رؤية هلال صغير جداً.
 
وأبانت: سيكون رصده صعباً إلى مستحيل في خطوط العرض الشمالية في أوروبا، وصعباً في خطوط العرض الشمالية في آسيا، ويُتوقع أن القليل من الراصدين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية "جنوب خط الاستواء" يمكنهم رصد هلال القمر الصغير؛ وذلك بسبب أن دائرة البروج تسقط على الأفق بزاوية حادة عند غروب الشمس في ليالي أواخر فصل الشتاء، وحالياً أواخر فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في هذا الوقت من العام.
 
واستطردت "الفلكية": إن الزاوية الحادة لدائرة البروج عند غروب الشمس تتسبب في جعل هلال القمر الصغير يبقى لفترة أطول بعد غروب الشمس.
 
إلى جانب ذلك يُرصد بعد غروب الشمس في الأفق الغربي كوكب الزهرة وكوكب المريخ، وأيضاً لا تزال الفرصة مثالية لرؤية ضوء البروج إذا رُصد من موقع بعيد عن إضاءة المدن.
 
ويُعتبر هذا التوقيت من الشهر الأفضل لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد النجمية؛ نظراً لعدم وجود ضوء القمر.
 
جدير بالذكر أن القمر العملاق التالي سيحدث في 20 مارس المقبل، وسيكون في المحاق، متزامناً مع كسوف كلي للشمس، والذي سيكون مشاهداً في أقصى خطوط العرض الشمالية للدائرة القطبية الشمالية، من غرينلاند وأيسلندا، وأوروبا وشمال إفريقيا وشمال شرق آسيا، والتي سترصد الكسوف في شكله الجزئي وبنسب متفاوتة.

"صحة الجوف" تناقش آليات رصد ومتابعة الأوبئة والتصدي لها

Posted: 17 Feb 2015 11:23 PM PST

سبق- الجوف: ناقَشَ فريق مركز القيادة والتحكم بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الجوف، خطة العمل في المنطقة، في اجتماعه الأول برئاسة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي.
 
وبيّن الناطق الإعلامي بـ"صحة الجوف" فهد الكريع، أن الفريق ناقش الأنشطة والآليات المتبعة لرصد الأمراض ومتابعتها، واطلع على مهام ودور فِرَق الصحة العامة بما في ذلك فِرَق الاستجابة السريعة.
 
واستعرض الاجتماع الخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة القادمة في حال الأوبئة والأمراض لا سمح الله، وناقَشَ الوضع الوبائي للأمراض ووضع آلية جديدة للعمل حسب مستجدات الوضع الصحي العلاجي والوقائي، وحسب الإمكانات المتاحة والتعرف على إجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية، ودعمها، وتقويتها، وتوعية العاملين والمواطنين بضرورة اتباع نظام صحي آمن يقيهم الأمراض.
 
من جهته شدد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة حسين بن الراوي الرويلي على الجميع، بأهمية مضاعفة الجهد لدفع مسيرة عمل لجنة القيادة والتحكم وتحقيق أهدافها؛ وفق ما خطط له، وتوفير كل أشكال الدعم لمواصلة الدور الفاعل الذي تقوم به؛ وذلك تماشياً مع جهود الوزارة المبذولة لمكافحة الأمراض والتصدي لفيروس "كورونا"، كما وجّه بحملة توعوية مكثفة للوقاية من "كورونا" ستنطلق خلال الأيام القادمة.

نفوق جماعي لأغنام مواطن في "العطيف" واتهامات لصيدلية بيطرية

Posted: 17 Feb 2015 11:18 PM PST

نفوق جماعي لأغنام مواطن في
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أُصيب شاب ونفقت مجموعة كبيرة من أغنام والده في مركز العطيف - شرقي الطائف، مساء أمس، بعد إعداد الشاب أحد الأدوية التي وصفها له طبيب بيطري لعلاج أغنام والده.
 
ووفقاً لشقيق الشاب المصاب، فإنه أحضر دواءً من صيدلية بيطرية من منطقة الحوية - شمالي الطائف، لعلاج أغنام والده (ناشر الذيابي)، مشيراً إلى أن شقيقه تعرَّض لوعكةٍ مفاجئةٍ بعد إعداد الدواء للأغنام، فيما سجّلت حالات نفوقٍ جماعي لمجموعةٍ كبيرة من رؤوس الأغنام وإصابة مجموعة أخرى.
 
وأكّد شقيق الشاب أنه جرى نقل شقيقه لأحد مستشفيات الطائف، فيما تطالب الأسرة بالتحقيق وتشكيل لجنة لحصر الأضرار، ومعرفة أسباب الحادثة سواء من صلاحية الدواء أو طريقة وصفه من قِبل البيطري؛ وناشدت الأسرة فرع وزارة الزراعة بالطائف التدخُّل.
 
 
 
 

"تعليم حائل" يعلن عن شراء أراضٍ بديلة للمدارس المستأجرة

Posted: 17 Feb 2015 11:13 PM PST

سبق- حائل: أعلنت إدارة التعليم بمنطقة حائل عن رغبتها في شراء أراضٍ داخل مدينة حائل، بديلة للمدارس المستأجرة والمدارس المحدثة، بمساحات لا تقل عن 4000م².
 
وأوضحت أن على من يرغب في البيع مراجعة إدارة المشتريات بإدارة التعليم بحائل للاطلاع على التفاصيل واستلام كراسة الشروط؛ علماً بأن آخر موعد لتقديم العطاءات حسب تقويم أم القرى 17/ 5/ 1436هـ.
 
كما أعلنت عن رغبتها في شراء أراضي مرافق تعليمية (بنين- بنات) في المخططات الخاصة والواقعة داخل النطاق العمراني لمدنية حائل ومحافظة بقعاء؛ فعلى ملّاك أراضي المرافق التعليمية التقدم لإدارة المشتريات للاطلاع على التفاصيل واستلام كراسة الشروط؛ علماً بأن آخر موعد لتقديم العطاءات حسب تقويم أم القرى 25/ 5/ 1436هـ.

"مرور الجوف" يوقف مفحطاً بالقوة الجبرية

Posted: 17 Feb 2015 11:07 PM PST

مهنا التميمي- سبق- الجوف: تمكّنت فرق من إدارة المرور بمنطقة الجوف من إيقاف مفحط بالقوة الجبرية، في وقت متأخر مساء البارحة، حيث كان يمارس التفحيط دون لوحات، وتم حجز المركبة وتحويل السائق إلى لجنة الفصل في المخالفات المرورية؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.
 
كما تمكّنت دوريات المرور من العثور على سيارة مسروقة، في أحد أحياء سكاكا، تم الإبلاغ عنها سابقاً، وقد تم تسليمها لجهة الاختصاص.
 
 

نشاط دبلوماسي موسع لخادم الحرمين خلال الـ 72 ساعة الماضية

Posted: 17 Feb 2015 10:56 PM PST

نشاط دبلوماسي موسع لخادم الحرمين خلال الـ 72 ساعة الماضية
غزوان الحسن- سبق- الرياض: شهدت العاصمة الرياض خلال الـ 72 الماضية تحركات دبلوماسية عالية المستوى ولقاءات عدة أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- مع عدد من قادة دول الخليج، كان آخرها زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، يوم أمس، إلى الرياض؛ حيث أجرى خادم الحرمين جلسة مباحثات رسمية مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
 
وجرى خلال الجلسة، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسُبُل دعمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.
 
 
 
أمير الكويت
وكان أمير دولة الكويت الشقيقية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد زار يوم الأحد 15 فبراير، الرياض، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار الملك خالد الدولي، أخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وعقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بالرياض، جلسة مباحثات رسمية مع أخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة.
 
وجرى خلال الجلسة استعراض روابط التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث المستجدات على الساحات الخليجية والعربية والدولية.
 
 
 
ولي عهد "أبو ظبي"
واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم أمس الأول، بمطار الملك خالد الدولي الشيخ، محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد "أبو ظبي" نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة أجراها للمملكة؛ حيث عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصره بالرياض، جلسة مباحثات رسمية مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد "أبو ظبي" نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وجرى خلال الجلسة استعراض آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
 
نظرة مشتركة
أوضحت عدد من صحف الإمارات العربية المتحدة وكتّابها في مقالاتهم الافتتاحية، عقب زيارة ولي عهد "أبو ظبي" للمملكة، أن مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد "أبو ظبي" نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، خلال زيارته للمملكة، تأتي ضمن علاقات قوية وثقة متبادلة، وما يجمعهما من وحدة المصير والرؤية المشتركة تجاه القضايا الإقليمية والعربية والدولية.
 
ورأت الصحف وكتّابها، أن الزيارة تؤكد مستوى التعاون بين دولة المملكة والإمارات، وتدفعه إلى مراحل متقدمة، وتعكس عُمق ما يربط البلدين الشقيقين من علاقات أخوية صلبة تستند إلى إرادة قوية ومشتركة، للدفع بها إلى آفاق أوسع من التعاون والعمل المشترك لما فيه خير البلدين ومصلحة مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
واعتبرت الصحف أن الزيارة تعبير ساطع عن الإرادة المشتركة لتقوية ركائز التنمية بين البلدين، وفتح آفاق التعاون، وتطوير آليات التنسيق، وتعبير عن إرادة الأمة في مواجهة التحديات كافة.
 
وأكد رئيس تحرير صحيفة "الاتحاد" محمد الحمادي، أن الجميع يدركون عمق الروابط ومتانتها بين الإمارات والمملكة، وأن ما ميّز ويميّز هذه العلاقات هو وحدة الرؤية تجاه القضايا الإقليمية والعربية والدولية، وكذلك الثقة المتبادلة بين القيادتين على مختلف المستويات.
 
فَتَحْتَ عنوان "الخليج والأيدي الأمينة"، قال الحمادي في مقاله: "إن الاستقبال الرسمي الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له في الرياض، أمس، ما هو دليل على قوة تلك العلاقات".
 
الصحف القطرية
وتصدّرت الصحف القطرية الصادرة صباح اليوم، صور لزيارة أمير قطر إلى المملكة؛ حيث نقلت الصحف خبر الزيارة وأبرز الاهتمامات والمواضيع الثنائية المشتركة التي تم بحثها.

"الصحة العالمية": زيادة متوقعة لحالات "كورونا" خلال الشهرين القادمين

Posted: 17 Feb 2015 10:38 PM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة الدكتور حسن البشري أن الوضع فيما يخصّ حالات الإصابة بفيروس "كورونا" مؤخراً لا يسبب قلقا دولياً، وتتم حتى الآن السيطرة عليه، فمازال المرض لم يتعدّ الحدود.
 
وأضاف أن الفيروس حتى الآن لم يتمكن من الانتقال من إنسان لإنسان بصورة مستدامة، مبيناً أنه لم يتم التوصل بعدُ للقاح مضاد لفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط.
 
وأوضح أن الأبحاث ما زالت جارية في هذا الاتجاه، وأن مصدر الفيروس ما زال لغزاً، وإن كانت الجمال تعدّ أكثر مصدر محتمل للفيروس، لكن لا تأكيد حتى اليوم لهذا الأمر، حيث إن الدراسات المُعدّة في هذا الصدد والتي أقيمت خلال الفترة الماضية في مرحلة تحليل البيانات، ولم تُعلن نتائجها بعد. جاء ذلك خلال استضافته في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS.COV).
 
وأبان أنه من المتوقع زيادة حالات الإصابة خلال الشهرين المقبلين (مارس وأبريل)، كما لوحظ خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث يزداد عدد حالات الإصابة خلالهما، فالجهود المبذولة حالياً تهدف للتوعية بالمرض لتأخير ظهور "الفيروس" في هذين الشهرين، وتقليل عدد الحالات، وعلاج الحالات المصابة قبل حدوث أي مضاعفات تؤدي للوفاة لا سمح الله.
 
وعن مدى كفاية التدابير الوقائية المبذولة حالياً لتلافي عدوى المستشفيات باعتبار وجود حالات مصابة بين الممارسين الصحيين نوه "البشري" بأن القطاعات الصحية بذلت جهوداً كبيرة من أجل تلافي عدوى المستشفيات أو تقليلها من خلال توفير كل الإمكانيات للممارسين الصحيين، وتدريبهم وتوعيتهم، لكنها تحتاج لمتابعة ورقابة، بالإضافة إلى أنها ترتبط بسلوكيات تحتاج إلى وقت للالتزام بها، مشدداً على معاقبة المخطئ في سلوكياته والذي سيكون له أثر في تعديل تلك الممارسات الخاطئة، معتبراً ذلك من التحديات التي تواجه مكافحة الفيروس.
 
ولفت "البشري" إلى أن الجهود حالياً ستوجه لتوعية الأطفال واعتبارهم مدخلاً لإدخال المعلومات الصحيحة للأسرة، وذلك من خلال إجراء مسابقة على مستوى المناطق بين أطفال المدارس تقوم على فكرة كتابة المشارك لقصة لا تتعدى 200 كلمة عن فيروس "كورونا"، حيث سيساهم -بإذن الله- في انتقال المعلومات الصحية الصحيحة عن الفيروس وكيفية الوقاية منه بين شرائح متعددة كالأطفال وأسرهم.
 
وقال "البشري": إن الزيارة التي يقوم بها وفد عالي المستوى من منظمة الصحة العالمية برئاسة مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية خلال هذه الأيام للمملكة، والذي تمّ بدعوة من وزير الصحة، وتضم أعضاء من كل التخصصات الطبية جاءت من أجل الاطّلاع على الوضع، والتوجيه في حال وجود نقاط ضعف، أو قصور في الجهود المبذولة لمكافحة الفيروس.
 
وطالب "البشري" وسائل الإعلام بالتوعية بالمرض وتغيير المفاهيم الخاطئة حوله، وأضاف أن التوعية تحتاج إلى استراتيجية للتواصل بمختلف الوسائل تتمكن من الوصول لجميع الشرائح خاصة سكان المناطق النائية والقرى، وهؤلاء الذين لا يتحدثون العربية، فيما يتعلق بالوقاية من مصادر المرض المحتملة خاصة مخالطي الحيوانات، وغيرهم ممن لا يمكن الوصول لهم من خلال الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيره من الوسائل التوعوية، معتبراً ذلك من أهم التحديات التي تواجه مكافحة فيروس "كورونا" في الوقت الحالي.
 
الجدير بالذكر أن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية سيستمر في استضافة نخبة من الأطباء والأخصائيين من كل القطاعات الصحية خلال الفترة من 26/ 4/ 1436هـ وحتى 6/ 5/ 1436هـ، عبر الهاتف المجاني للمركز 8002494444 وحساب الوزارة على "تويتر" @saudimoh للرد على استفسارات المتصلين والإجابة عن أسئلتهم فيما يتعلق بفيروس "كورونا".

مع اقتراب موعد حركة النقل .. معلمون ومعلمات يردّدون: "نريدها كبيرة"

Posted: 17 Feb 2015 10:03 PM PST

مع اقتراب موعد حركة النقل .. معلمون ومعلمات يردّدون:
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: يعيش الكثير من المعلمين والمعلمات المنتظرين لحركة النقل في صراعٍ نفسي وعصبي أثّر في تركيزهم الذهني مع اقتراب موعد حركة النقل الخارجي، مردّدين "متى أنقل؟"، نتيجة لتواتر الشائعات والأخبار المغلوطة، حول موعد إعلان الحركة؛ ما سبّب تذمّراً لديهم.
 
"سبق"، قامت بالوقوف على هذا الموضوع ورصدت أهم الآراء والمطالب التي يبثّها المعلمون عبر حساباتهم في "تويتر"، الذي يرون فيه المتنفس الوحيد الذي يخفّف عنهم مرارة الغربة، ولعله يُوصل صوتهم للمسؤولين.
 
فمن خلال وسم، "كفاية غربة نريدها كبيرة"، و"النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات"، برز عديدٌ من المطالب التي أجمع عليها المعلمون والمعلمات، وتواصلت "سبق" مع معلم اللغة الإنجليزية بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب بشرورة "محمد الناشري"، أحد المعلمين المهتمين بحقوق المعلمين والمعلمات الذي غرّد بتغريدة "يا وزيرنا حارب الفلاشات وقلّب الصفحات"، التي تفاعل معها المعلمون والمعلمات بشكلٍ كبير.
 
وتحدث لـ "سبق" قائلاً: أشكر لصحيفتكم سعيها الحثيث والمتواصل لإيصال صوت المواطنين بأطيافهم كافة للمسؤول، وهذا ليس بمستغربٍ على صحيفتكم التي أصبحت المرجع الأول في البحث عن الخبر ذي المصداقية العالية، أما بخصوص مطالبنا، فنحن نستبشر بالخير في وزيرنا الدكتور عزّام الدخيّل، الذي دخل إلى قلوب المعلمين والمعلمات لتواضعه وقربه منا، ومطالبنا تتلخص في أن يتم تحديد موعدٍ لإعلان حركة النقل الخارجي، لكي يتم القضاء على الشائعات التي تؤثر بشكل كبير في نفسيات المعلمين والمعلمات، فكيف لا تؤثر في المعلمين والمعلمات وهم يعيشون مرارة الغربة والبُعد عن الأهل والديار، ونطالب بأن يتم نقل المعلم والمعلمة بعد عامين من تعيينهما، ونخص بذلك أخواتنا المعلمات، فلقد ذهبن ضحايا في سبيل التعليم، وهن لا يقوين على مرارة الغربة.
 
وأضاف الناشري: ومن مطالبنا أن يوفر لنا تأمينٌ صحي أو تُنشأ لنا مستشفياتٌ على غرار المستشفيات العسكرية، وتكون لجميع العاملين بالتعليم بنوعيه العالي والتعليم العام، خصوصاً بعد دمج الوزارتيْن، التي أرى فيها نظرة ثاقبة من قيادتنا الرشيدة، أيّدها الله، مؤكداً ضرورة أن تهتم الوزارة بمطلب رد هيبة المعلم وكرامته التي فقدناها، التي نرى نتاج فقدانها الكثير من حوادث الاعتداء على المعلمين من قِبل الطلاب وتطالعنا بها الصحف يومياً، فكرامتنا لا بد أن تعود.
 
وبيّن الناشري، أنهم جميعا متفائلون ومتأملون في أن تعود على يد مَن نراه نصيرنا، بعد الله، وهو الدكتور عزّام الدخيّل؛ ليسطر المعلم إبداعاته ويحقّق التطلعات.

مصرع وإصابة 4 أشخاص بحادث مروري في "ظلفعة القصيم"

Posted: 17 Feb 2015 09:57 PM PST

مصرع وإصابة 4 أشخاص بحادث مروري في
عيسى الحربي- سبق- الرياض: أسفر حادث مروري وقع مساء أمس، بالقرب من مركز الظلفعة - وسط منطقة القصيم؛ عن مصرع شخصيْن وإصابة اثنيْن آخريْن، وشاركت في الإنقاذ فرق إسعافية جوية وأرضية.
 
وكشف المتحدث الرسمي في هيئة الهلال الأحمر بالقصيم محمد الجعيثن، أن غرفة العمليات تلقت مساء أمس الثلاثاء، بلاغاً من مواطن يفيد بوجود حادث سير على طريق الظلفعة باتجاه مزارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز، فتم توجيه فرقتيْن إسعافيتيْن أرضيتيْن؛ إضافة إلى الإسعاف الجوي.
 
وأضاف "الجعيثن"، عند مباشرة الحادث وجد فيه أربع إصابات، منها حالتا وفاة وحالتان متوسطتا الخطورة؛ نُقلت إحداهما إلى مستشفى البكيرية العام، والأخرى عن طريق الإسعاف الجوي إلى مستشفى الملك سعود بعنيزة.

"الأرصاد": أمطار مصحوبة برياح مثيرة للأتربة على تبوك والجوف والشمالية

Posted: 17 Feb 2015 09:52 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة مع فرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والأجزاء الشمالية لمنطقة المدينة المنوّرة؛ تشمل الأجزاء الشمالية لمناطق: الرياض والشرقية والقصيم.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن السحب الرُكامية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جنوب غرب المملكة وجازان، فيما يتكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المنطقة الشرقية، ومرتفعات منطقة مكة المكرّمة وأجزاءٍ من شمال المملكة، في حين يطرأ انخفاضٌ ملموسٌ في درجات الحرارة على شمال وغرب ووسط المملكة ابتداءً من مساء يوم الخميس.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية على الجزأين الجنوبي والأوسط بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وشمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 20 - 42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

"التجارة" تغلق محطة وقود تخلط "البنزين بالديزل" في حوطة بني تميم

Posted: 17 Feb 2015 03:01 PM PST

علي العرجاني- سبق- حوطة بني تميم: أغلقت وزارة التجارة والصناعة محطة وقود، تقع جنوب محافظة حوطة بني تميم؛ وذلك بعد تلقيها بلاغاً من مواطن، يفيد بقيام عمال المحطة بخلط (البنزين بالديزل).
 
وأعلنت الوزارة عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر" أنها قامت بالتعامل مع بلاغ مواطن، وأغلقت محطة وقود تابعة لمحافظة حوطة بني تميم؛ وذلك لخلطها "البنزين بالديزل".
 
فيما لاقت هذه البادرة من تعامل الوزارة مع بلاغ المواطن إعجاب الأهالي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوها بالحزم والتحرك أيضاً ضد جشع التجار ومحال الأثاث المنزلي، وضبطهم بتحديد أسعار محددة.

 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى