سبق - الأخبار المحلية


شاهد .. "فياض الرياض" تستقبل أمطاراً وسيولاً والجو الربيعي يتصدَّر المشهد

Posted: 14 Feb 2015 01:57 AM PST

شاهد ..
حمد الفراج، فلاح الجوفان- سبق- الرياض: هطلت صباح اليوم السبت، أمطارٌ غزيرة على الفياض والشعاب الواقعة بين تمير والشوكي وحفر العتش والطيري والدهناء التابعة لضواحي الرياض، وسالت على أثرها الأودية والشعاب وارتوت الأرض.
 
 وسقطت أمطارٌ متوسطة على الحفنة والتنهات سالت على أثرها الشعب المتوسطة وامتلأت الفياض بمياه السيول، كما تساقط البَرَد مع أمطارٍ متوسطة على البير جنوب غربي محطة العتش، وعلى ثرمداء بالوشم، وهطلت أمطارٌ فوق المتوسطة على روضة التنهات.
 
وسالت الأودية والشعاب في وادي المحارق جنوبي الحفنة وارتوت الأرض.
 
 وﻻ تزال السماء ملبدةً بالغيوم المُمطرة  متواصلةً من الرياض مروراً بالوشم والمحمل وجنوب سدير والعتش والحفنة ورويغب والصمان.
 
وتعرّضت صباح اليوم مناطق متفرقة من محافظات شمال منطقة الرياض، لهطول أمطارٍ خفيفة في جوٍّ ربيعي جميل وسماء ملبدة بالغيوم، فيما لا تزال السماء مهيأةً لهطول المزيد من الأمطار.
 
 
 
 
 
 

جولة مفاجئة لنائب وزير الصحة على مستشفيات الشرقية

Posted: 14 Feb 2015 01:47 AM PST

جولة مفاجئة لنائب وزير الصحة على مستشفيات الشرقية
سبق- الدمام: تفقد نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، مساء أمس الجمعة، عدداً من المستشفيات الحكومية والخاصة؛ ذلك في جولة مفاجئة.
 
وتجوّل "الحواسي"، في عدد من المنشآت الصحية في المنطقة الشرقية يرافقه وكيل الوزارة  للصحة العامه الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، ونائب رئيس مركز القيادة والتحكم بالوزارة الدكتور هايل العبدلي، بهدف التأكد من سير العمل على الشكل المطلوب، والاطلاع على الإجراءات المتبعة في عمل تلك المنشآت الصحية لتحقيق خدمات صحية متكاملة للمستفيدين.
 
وشدّد نائب الوزير، على الارتقاء بمستوى الأداء وتطبيق أفضل المعايير في أداء الخدمات بما يتناسب مع توجيهات وزير الصحة أحمد الخطيب، الذي أكّد أن خدمة المريض تأتي في مقدمة اهتمامات الوزارة، وهي الهدف الذي نسعى للارتقاء به من خلال تطوير الكوادر العاملة وإدخال التقنيات الحديثة في الأجهزة الطبية؛ الأمر الذي ينعكس أثره في الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين على مستوى مدن المملكة ومحافظاتها.

"نلبي النداء" تُطلق مشروعها الـ 52 لكسوة السوريين بالأردن

Posted: 14 Feb 2015 01:35 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: وزّعت مبادرة "نلبي النداء"، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كسوة شتاء للإخوة السوريين في الأردن، وفق مشروعها رقم (52) الذى جرى إطلاقه في مخيمات حديقة الملك عبدالله ومخيم سايبر سيتي في الأردن.
 
تشمل الكسوة، ملابس شتوية رجالية ونسائية وللأطفال؛ للتخفيف من حدة موجات البرد المتتالية على الأردن؛ حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع (1080) لاجئاً.
 
وقال المشرف العام على مبادرة "نلبي النداء" الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز: "نؤدي أقلّ الواجب في خدمة إخوتنا اللاجئين السوريين أمام مصابهم ومحنتهم التي لا يتصوّرها حتى الجاهل من البشر، فهم يعانون المآسي بسبب النزوح والخوف"، مشيراً إلى أن الشراكة الناجحة مع شركائنا مثالٌ يُحتذى في العمل الإنساني التطوعي البعيد كل البُعد في البحث لمَن ينسب النجاح، فالشراكة في العمل الإنساني ماتعة، وفيها سموٌّ وارتقاءٌ بالروح فوق كل الماديات والمصالح المشتركة.
 
وأكّد الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أيمن المفلح، أن هذه المبادرة تأتي من قِبل الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، المشرف العام على مبادرة "نلبي النداء"؛ للتخفيف من حدة فصل الشتاء على اللاجئين السوريين، وهذا ليس بغريبٍ على مبادرة "نلبي النداء"؛ حيث سبق أن قامت المبادرة بدعم اللاجئين السوريين في عديدٍ من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية بتزويدهم بما يحتاجون إليه من مستلزمات أساسية تساعدهم على هذا الظرف الصعب.
 
يُشار إلى أن مبادرة "نلبي النداء" في جزئها الخاص بدعم الإخوة السوريين - مشروعها رقم (52) - قد شملت جوانب عدة، منها الجانبان الإيوائي والطبي، ودعم صمود النازحين في الداخل السوري.

شاهد .. لوحة جمالية ترسمها الشعاب الجارية بـ "رويغب الرياض"

Posted: 14 Feb 2015 01:10 AM PST

شاهد .. لوحة جمالية ترسمها الشعاب الجارية بـ
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: هطلت، صباح اليوم السبت، أمطارٌ متفرقة على مواقع شمال العاصمة الرياض؛ جرى على أثرها عددٌ من الشعاب.
 
ووثّقت عدسة المصوّر عبدالله البرغش، جمال جريان مياه الأمطار في شعيب رويغب، الذي يبعد نحو ١١٠ كيلو مترات شمالي الرياض.
 
 
 

مبتعثو "برستون": فراغ خزينة النادي جمّد أنشطته وأوقف برامجه!

Posted: 14 Feb 2015 01:04 AM PST

مبتعثو
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: طالَبَ مبتعثو نادي مدينة "برستون" البريطانية، الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة، بزيادة الدعم المادي لتحريك عجلة الأنشطة الطلابية التعليمية التي توقّفت بسبب ضعف التمويل وفراغ الخزينة وقلة المخصص المالي للنادي الذي يخدم أكثر من 350 مبتعثاً ومبتعثة وذويهم في مدينتيْ بريستون ولنكستر، بالاضافة إلى بعض الموفدين العسكريين والحكوميين.
 
واضطر المبتعثون من منسوبي النادي إلى تجميد أنشطة النادي وبرامجه الاجتماعية والرياضية والتعليمية، بعد أن قدّم السنة الماضية العديد من الخدمات للطلاب المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص والموفدين السعوديين وأسرهم؛ مشيرين إلى أن مبلغ (3500) جنيه إسترليني الذي صرفته الملحقية لتسديد إيجار مقر المركز التعليمي ومكافآت المعلمين، لم يُغَطِّ تلك التكاليف.
 
وأضافوا: "مع الأسف الشديد، هذا المبلغ لا يغطي التكاليف، وتم مخاطبة الملحقية أكثر من مرة، وبدلاً من التجاوب السريع منهم، أعطينا المواعيد تلو المواعيد من أسبوع إلى  أسبوع!".
 
وأعرب المبتعثون ومنسوبو النادي عن انزعاجهم من استمرار توقف جميع الأنشطة الثقافية والرياضية والاجتماعية، بالإضافة إلى تهميش الملحقية لهم ولمطالبهم.
 
ورَصَدَ الطلاب، مبلغاً مالياً يمكن أن يغطي تكاليف النشاط وبرامج النادي، في حدود 10 آلاف و500 جنيه إسترليني شاملاً كل شيء؛ مشيرين إلى أنهم يطالبون بأقل ميزانية لنادٍ على مستوى الأندية في بريطانيا.

"الشورى" يناقش معاناة الأرامل والمطلقات من نظام التقاعد.. الاثنين

Posted: 14 Feb 2015 12:51 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يناقش مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الرابعة عشرة التي يعقدها بعد غد الاثنين، مدى ملاءمة دراسة المقترحين المقدمين من عدد من أعضاء المجلس بشأن تعديل عدد من مواد نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 29/ 7/ 1393هـ؛ ذلك استناداً للمادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى؛ حيث يعنى المقترحان بزيادة الدعم الحكومي لمؤسسة التقاعد، ومعالجة المشكلات التي تعانيها الأرامل والمطلقات من النظام، واستمرارية المستوى المعيشي للمستحقين للمعاش بعد وفاة عائلهم المتقاعد.
 
ويصوت المجلس، خلال الجلسة، على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تقرير الأداء السنوي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي 1434/ 1435هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة الموضوع في جلسة سابقة، كما سيستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة مقترح مشروع نظام حماية اللغة العربية في المملكة المقدم من عضو المجلس الدكتور سعود السبيعي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس، ويصوت على مشروع النظام المكون من تسع عشرة مادة تهدف في مجملها لتعزيز مكانة اللغة العربية وحمايتها.
 
ويدرج على جدول أعمال المجلس للمناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن طلب تعديل نص الفقرة (4) من المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس الدكتورة زينب أبو طالب استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.
 
ويصوت المجلس، في الجلسة العادية الخامسة عشرة التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم، على أربع توصيات للجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية اقترحتها على تقرير الأداء السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1434/ 1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
 
ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبتها الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية المشمولة برقابة الهيئة بالرد على ملحوظات الهيئة واستفساراتها في مدة زمنية لا تتجاوز شهراً من تاريخ تلقي الجهة طلب الهيئة، كما طالبت اللجنة الهيئة بسرعة الانتهاء من دراسة مشروع نظام مكافحة إساءة استخدام السلطة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
 
ويصوت المجلس على مشروع نظام الإعلام المرئي والمسموع وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار تجاه ما أبداه الأعضاء من مقترحات واستفسارات أثناء مناقشة الموضوع في جلسة سابقة.
 
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مقترح مشروع نظام الإفلاس التجاري المقدم من معالي عضو المجلس الأستاذ أحمد الحكمي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.
 
ويشمل جدول الأعمال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح مشروع تعديل المادة (69) من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 وتاريخ 19/ 9/ 1428هـ المقدم من عضو المجلس اللواء الطيار حمد الحسون استناداً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

توجيهات بكشف مُلابسات اعتداء زوجين على طبيب وممرضة جازان

Posted: 14 Feb 2015 12:39 AM PST

توجيهات بكشف مُلابسات اعتداء زوجين على طبيب وممرضة جازان
فهد كاملي- سبق- جازان: وجّه أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، الجهات الأمنية بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال قضية حادثة الاعتداء على طبيب وممرضة وتحطيم أجهزة طبية من قِبل مقيمة وزوجها بمستشفى جازان العام، ومعرفة ملابساتها كافة، وتقديمهما للعدالة والرفع لمقام الإمارة بمستجداتها كافة.
 
وكانت هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة جازان ممثلة بدائرة الاعتداء على النفس قد طلبت شهادة ثلاثة حاضرين في قضية الاعتداء على طبيب وممرضة، وتحطيم أجهزة طبية من قِبل مقيمة يمنية وزوجها، بغرفة طوارئ الولادة مستشفى جازان العام، وذلك للإدلاء بشهاداتهم لمعرفة حقيقة القضية.
 
وعلمت "سبق"، أن شرطة جازان قامت بأخذ شهادات الشهود؛ كل منهما على حدة، وتمّ إرسالها لهيئة التحقيق والادعاء العام، وفي حال التحقّق من عدم صحة الشهادات المقدمة سيتم رفعها للمحكمة بقضية شهادة الزور.
 
وفي التفاصيل، التي حصلت عليها "سبق"، أن مقيمة يمنية حضرت إلى مستشفى جازان العام مع أختها الحامل لترافقها، وفي أثناء عمل الممرضة على الحالات الخطيرة داخل الطوارئ، صرخت فيها المقيمة المرافقة طالبة تقديم حالة أختها الحامل عن بقية الحالات، إلا أن الممرضة أخبرتها بأنه توجد حالات أخطر وتستدعي اتخاذ إجراءات مستعجلة بشأنها، ولكن المقيمة لم تتمالك نفسها وقامت بالاعتداء على الممرضة، وقام زوجها بمساعدتها.
 
وأضاف المصدر، إنه وبشكل عاجل حضر طبيب لفض الاشتباك إلا أن زوج المقيمة اليمني قام بالاعتداء عليه "باللكم"، ومن ثم قام الكادر الطبي والمرافقون بإيقافهما وإخراج المقيم وزوجته من الطوارئ.
 
وأوضح مدير مستشفى جازان العام الدكتور هادي بن محمد مقربش، أن مقيمة من الجنسية اليمنية قامت بالاعتداء على ممرضة بقسم الطوارئ، وتدخّل أحد الأطباء بالطوارئ، وتمكّن من إيقاف الاشتباك بين المقيمة والممرضة.
 
وأضاف "مقربش"، أن المقيمة غادرت المستشفى، ثم عادت مرة أخرى مع زوجها وهو "مقيم يمني"، واقتحما قسم طوارئ الولادة مرة أخرى وقاما بالاعتداء بالضرب على الممرضات والطبيب وتحطيم الأدوات والأجهزة الطبية في غرفة الفحص، مؤكداً أنه تمّ استدعاء أمن المستشفى، والشرطة وتسليم القضية للجهات الأمنية لاستكمال التحقيق.

الباحة.. البدء في صيانة عقبة حزنة بعد إتلاف الأمطار لأجزاء منها

Posted: 14 Feb 2015 12:33 AM PST

الباحة.. البدء في صيانة عقبة حزنة بعد إتلاف الأمطار لأجزاء منها
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: بدأت آليات إدارة الطرق بمنطقة الباحة، صباح اليوم السبت، أعمال الصيانة بطرق عقبة حزنة بمحافظة بلجرشي، بعد تعرض أجزاء منها للتلف جراء الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخراً، حيث اعتمدت الإدارة دراسة وتصميم العقبة، ضمن ميزانية العام الحالي.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لإدارة الطرق بمنطقة الباحة المهندس مسفر المالكي، لـ"سبق" أن عقبة حزنة مفتوحة للسير بطول 28.5 كم، وتربط محافظة بلجرشي بمحافظة المخواة، وهناك فرق صيانة لمتابعتها على مدار الساعة، كما نقوم حالياً بعمل إصلاحات ضمن مشروع الصيانة العادية لسطح الأسفلت ولبعض الحمايات، بالإضافة إلى أنه تم اعتماد دراسة وتصميم لعقبة حزنة وعقبة قلوة ضمن ميزانية العام المالي الحالي.
 
وأضاف "المالكي" أنه يجري صيانة عقبات الباحة ضمن طرق المنطقة بعقود صيانة لمدة ثلاث سنوات، يجري خلال هذه المدة صيانة الطرق والمحافظة عليها واستكمال بعض الأعمال فيها من وسائل السلامة وأعمال الحمايات وتصريف المياه وحماية القنوات.

"تعليم صبيا": سلمنا أوامر صرف المكرُمة للبنك.. والتأخير مسؤوليته

Posted: 14 Feb 2015 12:21 AM PST

عبدالرحمن الفيفي- سبق- صبيا: أوضحت إدارة التعليم بمحافظة صبيا، أن تأخير صرف المكرُمة للعاملين في نطاق "تعليم صبيا" خارج حدود مسؤوليتها، وأن المسؤولية تقع على عاتق البنك الذي سلمت له أوامر صرف المكرمة.
 
وبينت: "عقب صدور أمر المكرُمة الملكية القاضي بصرف راتبين لكل موظف تم البدء مباشرة في الإعداد لتنفيذ تلك الأوامر، واستيفاء كل الإجراءات النظامية لإنفاذ الأمر الملكي، في زمن قياسي، وتم إعداد أوامر الصرف وتسليمها لبنك الرياض، منهين بذلك كل مستلزمات الصرف من قبل الإدارة، ولم يتبقّ سوى ما يتخذه البنك من إجراءات تخصه لإيداع الراتبين في حسابات منسوبي الإدارة ومنسوباتها".
 
وأكدت أن أي تأخير في إيداع المكرُمة الملكية هو خارج عن حدود مسؤولية الإدارة، مشيرة إلى حرصها على خدمة منسوبيها بما يتفق وحرص ولاة الأمر -حفظهم الله- موضحة لجميع منسوبيها من معلمين وموظفين وعمال وطلاب أنهم محل اهتمامها، ولن تتوانى في تنفيذ توجيهات قادة هذا الوطن وخدمة أبنائه.
 
وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً عن تذمر الكثيرين من معلمي "تعليم صبيا" بسبب تأخُّر صرف المكرمة الملكية لهم؛ مبدين مخاوفهم من استمرار التأخير إلى الأسبوع المقبل.

خطأ طبي يُعيد الإعلامي محمد الشهري لغرفة العمليات

Posted: 14 Feb 2015 12:13 AM PST

خطأ طبي يُعيد الإعلامي محمد الشهري لغرفة العمليات
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: تسبّب خطأ طبي في إعادة الإعلامي محمد الشهري إلى غرفة عمليات أحد المستشفيات بالرياض بعد مغادرته لها بأقل من عشرة أيام؛ ذلك بعد أن سببت له عمليته الأولى مضاعفات صحية، حسب تصريحه لـ"سبق".
 
وقال "الشهري" لـ"سبق": "أجريت عملية جراحية في المستشفى قبل نحو عشرة أيام، واكتشفت خلال فترة المتابعة للعملية، تجرثم الجرح؛ لخطأ في النظافة والتطهير، حسب ما ذكر لي الطبيب المعالج، والذي قرر إعادة فتح الجرح مرة أخرى، ومعالجة ما حدث فيه من خراج".
 
وطمأن "الشهري" جمهوره بخروجه من العملية الثانية بصحة جيدة، سائلاً الله أن تكون العملية هذه المرة ناجحة ودون مضاعفات، ومنتقداً ما وصفه بالإهمال غير المبرر في التعامل مع حالته الصحية.

اختناقات مرورية شرق جدة بسبب إغلاق عبّارتين لمدخل السامر والأجواد

Posted: 14 Feb 2015 12:04 AM PST

اختناقات مرورية شرق جدة بسبب إغلاق عبّارتين لمدخل السامر والأجواد
سعود الدعجاني- سبق- جدة: أبدى عددٌ من مواطني شرق جدة، استياءهم من تفاقم حالة الاختناقات المرورية والزحام بعد إقفال الجهات المعنية عبّارتين لمدخل حيي السامر والأجواد وإغلاق تحويله؛ الأمر الذي زاد من معاناتهم  الموجودة أصلاً منذ فترة بسبب مشاريع الجسور في المنطقة ضمن مشروع القطار, وامتدت طوابير المركبات لمسافات بعيدة.
 
وأوجد تفاقم الوضع حالةً من التذمُّر لدى المواطنين الذين أكّدوا لـ "سبق"، أنهم من فترة يشتكون من إغلاق الطرقات أمامهم لدرجة خنقهم, موضحين أنه بدلاً من إيجاد حلولٍ لهم تمّ وبشكلٍ فجائي إغلاق مخارج حيي السامر والأجواد ومداخل أخرى دون إبلاغٍ أو إشعارٍ مسبقٍ ودون إيجاد بدائل؛ ما جعل طوابير المركبات تمتد إلى مسافات كبيرة وتعطّلت الناس عن أعمالها والطلاب عن مدارسها وخنقت الأهالي، إضافة إلى أن السكان في أحياء: السامر والأجواد والمنار يقضون ساعات للخروج بمرضاهم إلى المستشفيات؛ نظرا لإغلاق الطرق أمامهم.
 
وطالب الأهالي أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل، بالتدخُّل, ودراسة الوضع والوقف على معاناتهم مع الازدحام متسائلين عن أسباب الإغلاق للمداخل، وهناك مشاريع أخرى على طريق الحرمين لم يتم الانتهاء منها حتى الآن؛ ما فاقهم الوضع وأصبح يحتاج إلى تدخل فوري لمعالجته.
 
ووعد مهندس مشروع القطار الدكتور بسام غلمان، عبر حسابه بـ "تويتر"، بإنهاء أعمال التقاطعات الرئيسة على طريق الحرمين قبل رمضان القادم، وإنهاء كامل الأعمال قبل الحج.
 
 

مصرع 4 من أسرة واحدة في حادث بـ"جبة حائل"

Posted: 13 Feb 2015 11:57 PM PST

مصرع 4 من أسرة واحدة في حادث بـ
خالد السليمي- سبق- حائل: ودّعت جبة شمال حائل، فجر أمس الجمعة، عائلة مُكَوّنة من الأب (40 عاماً) وزوجته وابنه (4 سنوات)، وابنته (7 سنوات)؛ إثر حادث مروري أليم تعرضوا له أثناء زيارتهم لذويهم في "جبة"، قادمين من محافظة المجمعة؛ حيث مقر الأب؛ بينما نَجَتْ فتاة (13 عاماً) أُدخلت مستشفى الملك خالد بحائل.
 
وكانت العائلة تستقل سيارة من نوع "هوندا" قادمة من المجمعة، وقبل "جبة" بـ60 كم، اعترضت طريقهم سيارة من نوع "جيب شاص"؛ فاصطدمت بها، وتوفي في الحادث أربعة أشخاص من العائلة، وتم نقل فتاة إلى مستشفى الملك خالد بحائل.
 
وقد تمت الصلاة على العائلة، أمس، بعد صلاة الجمعة في الجامع الجنوبي "الخطباء" بجبة والدفن فيها أيضاً.

الباحة تستضيف الحوار الوطني العاشر لمواجهة التطرُّف .. غداً

Posted: 13 Feb 2015 11:51 PM PST

الباحة تستضيف الحوار الوطني العاشر لمواجهة التطرُّف .. غداً
سبق- الباحة: ينظّم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، غداً الأحد، اللقاء الرابع من لقاءات الحوار الوطني العاشر في مرحلته الثانية، تحت عنوان: "التطرُّف وآثاره على الوحدة الوطنية" في منطقة الباحة.
 
يأتي اللقاء استكمالاً للقاءات التي نظّمها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في الجولة الثانية من لقاءات الحوار الوطني العاشر في كل من مناطق: نجران وعسير وجازان.
 
وأكّد عضو مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني محمد بن صالح الدحيم، أهمية موضوع اللقاء وأهمية النتائج التي سيخرج بها المشاركون والمشاركات في اللقاء لتشخيص واقع مشكلة التطرُّف وآثارها على المجتمع، مشيراً إلى أن المركز يسعى من تلك اللقاءات إلى محاصرة هذه الظاهرة والحيلولة دون انتشارها بين أفراد وأطياف مجتمعنا وتحصينهم ضد الأفكار التي يروّج لها دعاة الغلو والتطرُّف.
 
وأضاف: "هناك إجماعٌ من جميع أطياف المجتمع على إدانة التطرُّف والتشدُّد بمفهومه العام، غير أننا نتطلع من خلال تلك اللقاءات إلى إيجاد رؤية واضحة من جميع شرائح المجتمع حول مفهوم التطرُّف بشكل دقيق، وتحديد الممارسات التي قد تؤدي إلى انتشاره في أوساط الشباب".
 
وأوضح عضو مجلس أمناء المركز، الدكتور منصور الحازمي، أهمية الأفكار والرؤى التي خرجت بها لقاءات الحوار الوطني العاشر منذ انطلاقه في منطقة الحدود الشمالية، في مواجهة التطرُّف، والنتائج التي سيخرج بها المشاركون والمشاركات في اللقاءات المقبلة، مبيناً أن الحوار مطلب مهم في الحياة، وتتزايد الحاجة إلى الحوار في وقتنا الحاضر، الذي يواجه فيه المجتمع تحديات متنوعة من خلال تنوّع مصادر المعلومات التي قد تكون بعضها تحتوي على أفكار مسمومة وهدامة لوحدتنا الوطنية.
 
وقال: "الهدف من حواراتنا هو التواصل فيما بيننا، وتبادل الآراء والأفكار، والاستفادة من الخبرات واحترام رؤى الآخرين، للوصول إلى رؤية موحدة بين جميع الأطياف الفكرية حو ل القضايا الوطنية الهامة"، مشيراً إلى أن عملية نشر ثقافة الحوار وتشجيعها في كل مناحي الحياة ستكون من أهم الأسباب والأدوات التي يستطيع المجتمع من خلالها المواجهة والتصدّي للتطرُّف وللمروّجين للأفكار المتطرفة.
 
يُشار إلى أن جلسات اللقاء الرابع للحوار الوطني العاشر ستناقش موضوع التطرُّف وآثاره على الوحدة الوطنية من خلال أربعة محاور؛ حيث يتناول المحور الأول التطرُّف والتشدُّد "واقعه ومظاهره"، والمحور الثاني العوامل والأسباب المؤدية إلى التطرُّف والتشدُّد، والمحور الثالث المخاطر الدينية والاجتماعية والوطنية للتطرُّف والتشدُّد، فيما سيتناول المحور الرابع موضوع سبل حماية المجتمع من مخاطر التطرُّف والتشدُّد.

"الأرصاد": أمطار ورياح مثيرة للأتربة على الرياض والشرقية والقصيم

Posted: 13 Feb 2015 11:40 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال ووسط وشرق المملكة، في حين تتهيّأ الفرصة لهطول أمطار قد تكون رعديةً مصحوبةً برياحٍ نشطة مُثيرة للأتربة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: الرياض والشرقية والقصيم؛ تشمل المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من المنطقة الشرقية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر، وحالة البحر متوسط الموج.

"أكاديمي": الملك سلمان قادر على لمّ الشمل العربي

Posted: 13 Feb 2015 03:12 PM PST

عبدالرحمن الفيفي- سبق- فيفاء: أكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الهاشمية جمال الشلبي أن الملك سلمان يتخذ خطوات جريئة نابعة من رجل ذكي، توحي بأنه يصبو نحو مصلحة عامة داخلية وخارجية، وخصوصاً عندما يتم الحديث عن البُعد الأمني المركز عليه للسياسة الداخلية والخارجية. مشيراً إلى أن الملك سلمان يملك إمكانيات نفسية ودينية ومالية وبشرية، يستطيع من خلالها أن يفتح أفقاً لإيجاد حل لرجوع اللحمة العربية كما كانت وأفضل، متيقناً بأن الجميع سيكون مع هذه الدولة العربية الحرة مهما كانت الأحداث الآن.
 
 وتحدث " الشلبي" في حوار مع برنامج "حراك" عن تخوفات الغرب من علاقة الملك سلمان التي ستعيد اللحمة مع بعض التيارات الإسلامية، ويمثل هذا خوفاً وقلقلاً كبيراً لدى الغرب، مؤكداً أنهم لا يدركون حقيقة الدين الإسلامي، والملك المحافظ المستنير، الذي يريد التغيير، ويشعر بأنه قبطان مهم ليمد الخطوط للكثير من الناس والدول والعقائد، وربما يمد يده للإخوان المسلمين، وهذا ليس عيباً أو سراً، متسائلاً: هل سينعكس ذلك على الإسلام السياسي، وذلك عن طريق احترام المؤسسات الدينية والجهات الدينية الأخرى؟
 
وعن توازن علاقة السعودية في عهد الملك سلمان مع الإخوان المسلمين والتيارات والأحزاب الإسلامية في العالم العربي قال: كأن الملك سلمان يقول يجب التوازن؛ لأن السياسة الحكيمة تقول "يجب أن لا تُغلق الأبواب أمام الدول والعقائد العربية الأخرى". كما تحدث عن قطر وعلاقات دول الخليج بها قائلاً: السعودية أمر أساسي لنجاح العلاقة بين دول الخليج مهما كان الاختلاف مع بعض الدول، وتستطيع السعودية أن تعيد العلاقة إلى سابق عهدها وأفضل بين دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وتطرق الشلبي إلى أحداث اليمن، وأكد أن السعودية لن تسمح بثغرة تؤثر فيها عن طريق اليمن مهما كان، وستجد توازناً وحلولاً لما يحصل في العالم العربي، ومن أهمها اليمن. أما عما تم تداوله عن عمان وتعاونها مع الدول الأجنبية ضد الخليجية فإن ذلك كان سببه عدم الثقة بين الدول الخليجية، وستعود مع عودة اللحمة مع بعضها.
 
  وطالب "شلبي" في ختام حديثه بمشروع عربي سياسي وثقافي وعلمي يواجه جميع المشاريع المضادة، وذلك حق من حقوق العرب، كمشروع إيران وتركيا وإسرائيل، وأن يكون هناك احترام للجيرة السياسية مع إيران وغيرها، وعدم خلق التباعد والتضاد؛ لأن هذا يتسبب في نسيان العدو الأوحد، وهو إسرائيل، التي تحارب المسلمين في كل مكان.
 
 

انقطاع التيار الكهربائي عن بلقرن والبشائر لمدة 6 ساعات

Posted: 13 Feb 2015 02:52 PM PST

انقطاع التيار الكهربائي عن بلقرن والبشائر لمدة 6 ساعات
سويد الحارثي- سبق- بلقرن: استمر انقطاع التيار الكهربائي على معظم مراكز وقرى بلقرن والبشائر لنحو 6 ساعات؛ إذ بدأ الانقطاع من الخامسة عصراً مساء أمس الجمعة حتى الثانية عشرة من اليوم نفسه.
 
وعبّر مواطنو المحافظة عن استيائهم من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في الأيام الماضية، وقال إبراهيم بن محمد لـ"سبق" إن لديه ابنة أخته تستعمل إبر هرمون النمو، التي يجب وضعها بدرجة برودة معينة؛ تقيها من التلف، وإن انقطاع الكهرباء المتكرر والمستمر بالمحافظة أتلف عدداً منها، وتقدر قيمة الإبرة الواحدة بـ500 ريال.
 
وقال فهد بن عبدالله القرني لـ"سبق" إنه يملك محل تموينات غذائية، وأدی الانقطاع المتكرر للكهرباء إلى تلف مواد غذائية بأجهزة التبريد؛ ما تسبب لهم في خسائر.
 
من جهتها، أكدت الشركة السعودية للكهرباء لـ"سبق" أنه عند الساعة 17:40 خرج المغذي (B403) بمحطة سبت العلايا، وهو مغذٍّ إشعاعي، يغذي مناطق شمال سبت العلايا، وهي قرى متباعدة. مضيفة بأنه تم تحديد العطل في الكابل بداية المغذي.
 
وقدرت الشركة عدد المتأثرين المشتركين من انقطاع التيار الكهربائي بالمحافظة بـ 2300 مشترك، مشيرة إلى أنه على الفور تم مباشرة فرق الطوارئ، ونقل أكثر من 70 % من المشتركين على مراحل على مغذي B405 ، وتبقى ٦٠٠ مشترك تعذر نقلهم.
 
وبينت شركة الكهرباء أنه تم مباشرة العطل في حينه، والإصلاح عند الساعة 23:45 لتأخر حضور فرقة إصلاح الكابلات من محافظة بيشة التي تبعد أكثر من ١٠٠ كيلو، وستتم الإعادة لكامل المشتركين عند الساعة 1:15. 

محلل طقس: أسبوع ممطر على أغلب مناطق السعودية اعتباراً من السبت

Posted: 13 Feb 2015 01:49 PM PST

محلل طقس: أسبوع ممطر على أغلب مناطق السعودية اعتباراً من السبت
مهنا التميمي- سبق- جدة: قال محلل الطقس عبدالله الحربي إنه - بمشيئة الله- هناك اندفاعات هوائية علوية باردة متتالية تؤثر إيجابياً بإذن الله على أجزاء من المنطقة الشمالية الغربية والشمالية والوسطى والمرتفعات الجنوبية الغربية ومرتفعات الطائف الجنوبية قد تطال الطائف وتهامة الشفا وأجزاء من المنطقة الشرقية، حيث من المتوقع موجة أمطار تصل إلى الغزيرة خلال هذا الأسبوع تبدأ من هذا المساء.
 
وفي التفاصيل، أوضح الحربي أن هذه الاندفاعات تزيد فعاليتها نهار غد السبت على الوسطى والمرتفعات الجنوبية الغربية يدعمها مرتفع سطحي يتمركز شمال بحر العرب يدفع برياح رطبة محملة ببخار الماء وتمدد للمنخفض الحراري الرطب من المنطقة الجنوبية الغربية نحو المناطق الداخلية.
 
ولفت إلى أن بداية الأمطار - بإذن الله - من هذا المساء ونهار غد السبت تمتد من غرب الوسطى على الدوادمي وعفيف وجنوب القصيم وحريملا وشمال العاصمة وسدير والمجمعة والنعيرية والرفيعية وجنوب القيصومة، ومن ثم الشرقية تشمل الجبيل والدمام والأحساء وما وقع بينها وبين الوسطى ومرتفعات الباحة وعسير، وقد تصل الاضطرابات الجوية إلى مرتفعات الطائف وشرقها.
 
أما يوم الأحد فتتجدد فرص الأمطار على الشمالية الغربية والشمالية تشمل أجزاء من منطقة تبوك، ومنطقة الجوف، حيث من المتوقع أن تتكاثف السحب الرعدية على سواحل تبوك، تشمل ضبا وشرما والوجه وشمال محافظة تبوك إلى الحدود الأردنية، وشمالية لتمتد الهطولات إلى القريات وطريف وطبرجل والجوف وسكاكا وتستمر الفرص إلى الاثنين.
 
وتتجدد يوم الثلاثاء الفرص على الشمالية الغربية والشمالية والفرص جيدة على نفس الأماكن وحزام من السحب الرعدية الممطرة على منطقة الجوف يبدأ من شرق أملج والعلا وشمال المدينة المنورة ويمتد نحو الشرق إلى الجوف وسكاكا والنفوذ والأجزاء الشمالية من حائل والاحتمالية واردة لحائل وشرق القصيم قبة والكهيفة.
 
وتعاود الأمطار يوم الأربعاء على أقصى الشمالية والكويت والحفر والخفجي واحتمالية متواضعة قد تؤثر على الغربية، وسيتم متابعة التغيرات بإذن الله للمعطيات مع التحديثات القادمة .

رئيس الهلال يعلن استقالته من رئاسة النادي

Posted: 13 Feb 2015 01:33 PM PST

رئيس الهلال يعلن استقالته من رئاسة النادي
عبدالعزيز الشريف - سبق - الرياض: أعلن الأمير عبدالرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، استقالته من نادي الهلال، وغرد قبل قليل في تويتر: "أعلن استقالتي من رئاسة نادي الهلال، وهناك رجال أكفاء كثر من الهلاليين لديهم القدرة على رئاسة النادي والقيام بأعبائه. وفقنا الله لما يحب ويرضى".
وتأتي هذه الاستقالة بعد ستة مواسم قضاها في الهلال، وتعتبر هذه السنة السابعة له مع الهلال، حقق خلالها سبع بطولات.

مواطن يتهم مستشفى الملك فهد بالباحة بإهمال حالة والدته

Posted: 13 Feb 2015 01:27 PM PST

مواطن يتهم مستشفى الملك فهد بالباحة بإهمال حالة والدته
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: اتهم المواطن علي عبدربه الزهراني، مستشفى الملك فهد بالباحة، بإهمال حالة والدته التي أدخلت للمستشفى قبل نحو ثلاثة أشهر وهي تعاني من مرض السرطان ونقص في مناعة الجسم.
 
وأشار إلى أنه بدلاً من أن تكون في غرفة معزولة تم تنويمها بين المرضى، وبسببها ساءت حالتها وسبب لها التهاباً رئوياً شديداً، وتدهورت حالتها وأجري لها تنفس صناعي لمدة خمس وأربعين يوماً، وبعدها فاقت واستقرت حالتها.
 
وأضاف: طلبنا من الطبيب تحويلها إلى مستشفى تخصصي بجدة إلا أننا تفاجأنا بأن التقرير الذي أعد ليس تحويلاً بل تقرير عن حالتها وأشير فيه بأنه بناء على طلب ابنها، ورفضت ذلك بدعوى أنني أريد تحويلها إلى تخصصي جدة لوجود ملف خاص بها هناك، وكانت تراجعه قبل إدخالها مستشفى الملك فهد بالباحة.
 
ونقلت "سبق" شكوى المواطن لمدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني، والذي قال لـ"سبق": إشارة إلى الاستفسار الوارد إلينا، بشأن شكوى ابن المريضة المذكورة، عليه نفيدكم بأن المريضة تعاني من ورم سرطاني خبيث متقدم بالرئة ومنتشر إلى المخ وقد تم تنويمها بالمستشفى بسبب التهاب رئوي حاد مع نقص في عدد كريات الدم البيضاء، أي أنها كانت تعاني من اﻻلتهاب الرئوي قبل التنويم ولم تصب به بالمستشفى، كما أنه بفضل الله قد تحسن النقص في عدد الكريات البيضاء إلى المستوى الطبيعي بعد يومين من تنويمها فقط.
 
وأضاف الزهراني: أما ما يتعلق بتدهور حالتها فإن ذلك كان بسبب فشل التنفس وهو أمر متوقع في حاﻻت سرطان الرئة المتقدم والمصاحب بمضاعفات كاﻻلتهاب الرئوي، وقد احتاجت المريضة إلى جهاز تنفس صناعي وتم عمل شق حنجري لها وتحسنت حالتها أيضاً واستغنت عن الجهاز ثم خرجت من المستشفى بتاريخ 1436/4/10، ثم تم تنويمها مرة أخرى بعد 4 أيام (ﻷنها عرضة للإصابة بأي التهاب نتيجة نقص المناعة لديها بسبب المرض الخبيث).
 
وأردف الزهراني: فيما يخص تحويلها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز اﻷبحاث بجدة، فنود اﻹشارة إلى أن المريضة لديها موعد للمتابعة في العيادة الخارجية هناك، وهي تحتاج إلى علاج تلطيفي للسيطرة على اﻷعراض نظراً ﻷن المرض متقدم جداً لديها، وبناء على طلب أهلها تمت كتابة ملخص تحويل وإرساله إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي فعلاً، وحيث إنه كان للمريضة موعد مراجعة يوم الخميس 1436/4/23 فقد تم التنسيق مع مكتب تحويل المرضى لتجهيز سيارة إسعاف لنقلها إلى هناك ﻻستكمال علاجها إﻻ أن ابن المريضة اتصل بمكتب التحويل وألغى تحويلها مع استمرار علاجها بمستشفى الملك فهد بالباحة، ﻻسيما وأن الفريق الطبي المعالج لها هنا بالباحة على تواصل دائم مع نظيره الفريق الطبي المختص بمستشفى الملك فيصل بجدة لمتابعة الحالة باستمرار، وبالتالي فليس ثمة ما يدعو للشكوى والمريضة تتلقى العلاج المناسب لها هنا.

إصابة ٦ أشخاص في حريق ٣ خزانات وقود بالقطيف

Posted: 13 Feb 2015 01:21 PM PST

إصابة ٦ أشخاص في حريق ٣ خزانات وقود بالقطيف
سبق - الدمام: أُصيب ٦ أشخاص في حادث حريق ٣ خزانات وقود في محطة بترول بالقطيف.
 
وأكد المتحدث لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، العقيد منصور الدوسري، لـ"سبق" تلقي غرفة العمليات في تمام الساعة الثامنة مساء بلاغاً عن نشوب حريق في محطة وقود بالقطيف، وأن الحريق انحصر في عدد 3 خزانات، 2 بنزين و1 ديزل، وسعة الخزان 32000 لتر، وكذلك مظلة تابعة للخزانات.
 
وأضاف: قامت فرق الدفاع المدني بالسيطرة على الحريق الذي نتج منه إصابة 4 مواطنين ومقيمَيْن بإصابات مختلفة.
 
وأردف العقيد الدوسري: الفرق التي شاركت كانت 4 فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ، واتضح أن أسباب الحادث تعود إلى إهمال في التقيد باشتراطات السلامة أثناء عملية تفريغ الوقود في الخزانات الأرضية.

مستشفى ساجر العام ينقذ خادمة كينية أصيبت بنوبة قلبية نادرة الحدوث

Posted: 13 Feb 2015 12:46 PM PST

مستشفى ساجر العام ينقذ خادمة كينية أصيبت بنوبة قلبية نادرة الحدوث
مشاري الحنتوشي- سبق- ساجر: أنقذ مستشفى ساجر العام حياة خادمة كينية، تبلغ من العمر ٤١ عاماً، بعد تعرضها لإصابة القلب بتجمع السوائل حوله وإعاقة عمله بشكل طبيعي وانتكاس حالتها الصحية في حالة من الحالات النادرة الحدوث والخطيرة بحسب تأكيدات الطبيب المعالج، رغم قلة إمكانات المستشفى وصعوبة ظروف المريضة.
 
وفي التفاصيل، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى خالد صقر العتيبي أن المريضة حضرت للمستشفى وهي تشكو من آلام صدرية حادة غير وصفية وتعب ووهن عام وعدم تحمل الجهد ووذمات بكامل الجسم .
 
وقال العتيبي لـ "سبق" إنه بعد الفحص السريري وإجراء الاستقصاءات القلبية "إيكو للقلب" من قبل الدكتور أحمد العامر أخصائي الباطنة بالمستشفى تبين وجود انصباب تأموري شديد "تجمع سوائل حول عضلة القلب"، مما استدعى إدخالها قسم العناية المركزة.
 
ونظراً لعدم وجود أخصائي قلب بالمستشفى تم التواصل مع الاستشاري المناوب بإدارة الطوارئ بالرياض وأوصى بتحويلها لأحد المستشفيات المرجعية كحالة إسعافية إلا أن كفيل الخادمة رفض التحويل وطلب علاجها ومتابعتها بمستشفى ساجر نظراً لظروف العائلة وصعوبة مرافقتهم للمريضة خارج ساجر.
 
من جهته، اعتبر الدكتور أحمد العامر أن هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث وخطيرة بنفس الوقت نظراً لتجمع السوائل حول القلب وإعاقة عمله بشكل طبيعي، مقدماً شكره لمدير مستشفى ساجر العام الأخصائي شباب الدلبحي والمسؤولين بصحة الرياض نظير تأمين جهاز إيكو القلب ومتطلباته والذي ساهم في تشخيص الكثير من الحالات ومن ثم معالجتها.

"صحة عسير" تنقل مريضاً يمنياً إلى ذويه على الحدود بمنفذ الطوال

Posted: 13 Feb 2015 12:18 PM PST

سبق - أبها: في بادرة إنسانية تعكس متانة النسيج الاجتماعي تجاه الشعب اليمني، قامت صحة منطقة عسير بالتنسيق والتواصل مع القنصلية اليمنية بجدة ورئيس الجالية بعسير لمعرفة أسرة مريض يمني مقيم بطريقة غير نظامية داخل مستشفى محايل العام بعد تعرضه لجلطة دماغية نتج عنها شلل رباعي ولم يعد يحتاج إلا لرعاية تلطفية فقط عن طريق ذويه بعد أن قدمت له من قبل وزارة الصحة ممثلة في مستشفى محايل كافة الخدمات العلاجية والطبية اللازمة في مثل هذه الحالات الإنسانية .
 
وفي التفاصيل، أشار الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير إلى أنه بتوجيه من سمو أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود ومتابعة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم بن سليمان الحفظي أشرف مدير المستشفى محمد بن زيد على خطة نقل المريض المعدة من قبل قسم الخدمة الاجتماعية؛ حيت نُقل المريض عبر سيارة إسعاف وممرض ومرافق من أبناء الجالية وتم توصيله إلى منفذ الطوال، مؤكداً أن نقل الحالة تمت بعد استكمال كافة الإجراءات النظامية واستقرار وضعه الصحي، وجرى تسليمه إلى ابنه بالمنطقة الفاصلة بين حدود البلدين .
 
 
 
 

الوليد بن طلال يهدي الأهلي والهلال مليون ريال

Posted: 13 Feb 2015 12:01 PM PST

الوليد بن طلال يهدي الأهلي والهلال مليون ريال
محمد أبو شعر - سبق: هنأ الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس شركة المملكة القابضة نادي الأهلي بمناسبة حصوله على لقب بطولة كأس ولي العهد، كما بارك للهلال حصوله على المركز الثاني.
 
وأعلن الوليد بن طلال تقديمه مبلغ مليون ريال للفريقين، وغرد عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: "أهنئ الأهلي بكأس ولي العهد، وأبارك للهلال المركز الثاني، وأهدي مليون ريال للفريقين ٣٠ ألفاً لـ٢٥ لاعباً وإدارياً أهلاوياً، و١٠ آلاف لـ٢٥ لاعباً وإدارياً هلالياً".

معلم العلا المُعتَدَى عليه يكشف تفاصيل مكالمة وزير التعليم له

Posted: 13 Feb 2015 11:27 AM PST

معلم العلا المُعتَدَى عليه يكشف تفاصيل مكالمة وزير التعليم له
بدر الجبل- سبق- العلا: كشف معلم العلا- الذي تعرض لحادثة تمزيق ملابسه أمام طلابه، صباح أمس الأول، ونشرت "سبق" تفاصيل الحادثة بعنوان: "شباب يعتدون على معلم ويمزقون ملابسه في نشيفة العلا"- أنه تلقى رسالة نصية واتصالاً هاتفياً من وزير التعليم "الدكتور عزام الدخيل" بعد نشر "سبق" تفاصيل الحادثة بساعات.
 
وقال المعلم المعتدى عليه لـ"سبق": تلقيت رسالة نصية- بعد ساعات قليلة من نشر "سبق" لتفاصيل الحادثة التي تعرضت لها صباح أمس الأول أمام مدرستي بقرية "النشيفة"- من رقم لا أعرفه تبين لي لاحقاً أنه لوزير التعليم  "الدكتور عزام الدخيّل".
 
وأضاف: جاء نص الرسالة كالتالي: "الزميل العزيز المعلم/ حفظه الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اتصلت للاطمئنان عليكم، وتعذر الاتصال بهاتفكم، سوف أعاود محاولة الاتصال بعد صلاة الجمعة، بإذن الله، تحياتي وتقديري. أخوك: عزام الدخيّل".
 
وتابع: كان سبب هذه الرسالة التي وصلت لي في ساعة متأخرة من ليل أمس؛ أن هاتفي كان مغلقاً؛ الأمر الذي يدل على حرص الوزير على التواصل معي.
 
وأردف: عاود الوزير الاتصال بي اليوم مرة أخرى، وجرت بيني وبينه مكالمة كشفت مدى حرصه على التواصل معي، وبحث عن رقم هاتفي رغم مشاغله ومسؤولياته إلى أن عثر عليه.
 
وأكمل: أكد لي الوزير خلال اتصاله أنه أراد أن يطمئن على صحتي، مبيناً اهتمامه باسترداد هيبة المعلم، وقال لي: "كما أن للطالب حقوقاً فإن للمعلم حقوقاً أيضاً يجب على الجميع احترامها".
 
وأنهى المعلم المعتدى عليه حديثه قائلاً: هذه الكلمات الأخوية التشجيعية  التي ذكرها الوزير لي، وإصراره على التواصل معي منذ علمه بالحادثة؛ تؤكد صدق ما يحمله من أخلاقٍ عالية وحُب للمعلم؛ ما يدفعنا جميعاً للتفاني في أعمالنا وتقديم كل ما لدينا لخدمة هذا الوطن المعطاء.
 
وكانت "سبق" نشرت أمس خبراً عن تعرض معلم في إحدى مدارس قرى "محافظة العلا"؛ لتمزيق ملابسه أمام طلابه، والاعتداء عليه بالضرب من قبل مجموعة من الشباب؛ بعضهم أشقاء لأحد تلاميذه.

هزتان أرضيتان تضربان القرى المجاورة لجبل عكوة بجازان

Posted: 13 Feb 2015 10:12 AM PST

 هزتان أرضيتان تضربان القرى المجاورة لجبل عكوة بجازان
محمد المواسي- سبق- جازان: شعر أهالي القرى المجاورة لجبل عكوة في صبيا بمنطقة جازان بهزتين أرضيتين متتاليتين قبل قليل.
وأكد الأهالي أن الهزتين الأرضيتين اللتين شعروا بهما متوسطتان، مبدين مخاوفهم من استمرار العمل بجبل عكوة البركاني من قِبل الشركات التي تعمل بحفر الجبل.
وكانت منطقة جازان قد شهدت هزات أرضية متفاوتة القوة خلال العام الماضي.
 
تفاصيل أكثر لاحقاً.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى