سبق - الأخبار المحلية


"الأرصاد": رياح مثيرة للأتربة على الشرقية والرياض تمتد حتى نجران وعسير

Posted: 06 Feb 2015 01:57 AM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاءٍ من منطقتَيْ الشرقية والرياض، خاصة الجنوبية منها؛ تمتد حتى منطقة نجران والأجزاء الشرقية لمنطقة عسير ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وأجزاءٍ من مناطق: حائل والجوف والحدود الشمالية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" أن يتكوّن الضباب على الأجزاء الساحلية لمنطقتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية غربية إلى غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

بالفيديو .. "حُفرة" تهدد سلامة مرتادي كورنيش الدمام

Posted: 05 Feb 2015 03:20 PM PST

بالفيديو ..
سبق- الدمام: تخوف عددٌ من مرتادي كورنيش مدينة الدمام، من وجود حفرة بطول أكثر من مترين بوسط الكورنيش، بالقرب من دوار الصدفة، وضع عليها شبك حديدي مهترئ.
 
وقال عددٌ من المواطنين لـ"سبق"، إن الحفرة تشكل خطرًا وتهديدًا لأرواح مرتادي الكورنيش خصوصًا أن المكان يكتظ بالمتنزهين من العائلات والأطفال في عطلة الأسبوع. وطالبوا الجهات المختصة بمعالجة هذه الحفرة، بسرعة عاجلة، قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.
 
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان لـ"سبق"، إنه تم توجيه بلدية وسط الدمام وإدارة التشغيل والصيانة بالأمانة، لسرعة الشخوص على الموقع ومعالجته فورًا، وهناك متابعة من قِبل الأمانة، حتى تتم معالجتها.

 

جهات عليا تحقق في ظهور موظفة سعودية دون ارتداء الحجاب في جلسة الأمم المتحدة

Posted: 05 Feb 2015 02:29 PM PST

جهات عليا تحقق في ظهور موظفة سعودية دون ارتداء الحجاب في جلسة الأمم المتحدة
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‫قالت مصادر لـ"سبق" إن جهات عليا سعودية قامت بمساءلة الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية على خلفية ظهور إحدى موظفات الممثلية في جلسة من جلسات الأمم المتحدة متحدثة باسم المملكة دون ارتداء الحجاب الشرعي.
 
وأثار إلقاء منال رضوان، السكرتير الأول في وفد المملكة في الأمم المتحدة غضبًا في وسائل التواصل الاجتماعي  لأنها لم تمثل المرأة السعودية بالشكل المناسب بعدم التزامها بالحجاب الشرعي.
 
وعلمت "سبق" أن جهات مسؤولة بدأت تحقيقًا في ذلك، وشددت على وجوب التزام كل من يمثل المملكة بالزي الذي يعبر عن قيم الشعب السعودي الإسلامية وتقاليده الاجتماعية.

"جامعة تبوك" تنفي صحة تحديد مستحقي مكافأة الشهرين

Posted: 05 Feb 2015 02:12 PM PST

بدر الجبل- سبق- تبوك: نفت جامعة تبوك ما نشرته وكالة الأنباء السعودية على موقعها وتناقلته بعض الصحف الإلكترونية أمس، بأنها استكملت مسيرات صرف مكافأة لطلاب وطالبات كليات المجتمع والتعليم الموازي.
 
وأوضح المشرف على إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي لجامعة تبوك، الدكتور محمد الثبيتي، في بيان رسمي لها زودت "سبق" بنسخة منه، أنه "وبناءً على ما ورد في موقع وكالة الأنباء السعودية وتناقلته بعض الصحف الإلكترونية أمس عن تصريح صادر على لسان المتحدث الرسمي لجامعة تبوك الدكتور محمد الثبيتي، بأن عمادة شؤون الطلاب بالجامعة استكملت مسيرات صرف مكافأة لطلاب وطالبات كليات المجتمع والتعليم الموازي، وأنه تم رفع أوامر اعتماد صرف الرواتب والمكافآت إلى وزارة المالية ليتم صرفها قريباً عن طريق إيداعها في حسابات الطلاب والطالبات أو عن طريق شيكات للطلاب والطالبات الذين لا توجد لديهم حسابات بنكية، ولم يأخذوا مكافآت من الجامعة".
 
وقال: "نود التوضيح أن هذا الكلام لم يصدر عن المتحدث الرسمي للجامعة نهائيًا، وأن الجامعة ملتزمة بما ورد في تعميم معالي وزير المالية الذي نص على أن يكون الصرف فقط للطلاب والطالبات الذين يصرف لهم مكافآت".

قفاز طبي يتسبب بحجز الدم بيد مريض في مستشفى الملك فيصل بالششة

Posted: 05 Feb 2015 02:00 PM PST

قفاز طبي يتسبب بحجز الدم بيد مريض في مستشفى الملك فيصل بالششة
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: اتهم مواطن الكادر التمريضي في مستشفى الملك فيصل بالششة بمكة المكرمة، بالتسبب في الإهمال والخطأ الطبي، الذي تعرض له والده، حيث تركوا القفاز الطبي بيده لساعات، ما أدى لحجز الدم بيده، وتدهور حالته.
 
وقال المواطن لـ"سبق" إن والدي قد تعرض لجلطة في الدماغ قبل سنة وهو متواجد في المنزل لاستقرار حالته وعندما ساءت حالته الصحية وتعرض لضيق في التنفس، تم إسعافه يوم الأحد الماضي لمستشفى الملك فيصل بالششة ودخل الطوارئ، وبعد ذلك دخل غرفة التنويم يوم الاثنين، مع أن حالته لا تستوجب التأخير، وبمرافقة أخي عند والدي حتى يوم الثلاثاء.
 
وأضاف: وعندما رافقت بدل أخي وأدخلته دورة المياه لعمل له الغسيل اللازم لاحظت وجود قفاز ماسك في العضد الأيسر، بشكل محكم وحازق من غير مبرر طبي، ثم استدعيت الممرضة التي تفاجأت بما شاهدته وتم فك القفاز بصعوبة الأمر الذي سبب تورماً في العضد وحزق لليد وتلونه من شدة ربط العضد، ولأن أبي لا يستطيع التحدث لم يلاحظ أحد وجود القفاز المربوط، والذي تخطى الساعات ما سبب وجود آثار على العضد، وتم استدعاء الطاقم الطبي، المسؤول عن حالة أبي.
 
وأشار "المواطن": وقمت بتقديم شكوى لحقوق المرضى لاتخاذ اللازم حيال الإهمال الواضح من قسم التمريض الذي أشرف على حالة أبي، وعدم ملاحظة القفاز من قبل الممرضين والأطباء، والمشرفين على حالة أبي.
 
وطالب المواطن إدارة الشؤون الصحية بمكة المكرمة، بمحاسبة لكل من له طرف في الإهمال الطبي، الذي تعرض له والده، وحالة اللامبالاة من مقدمي الخدمات الطبية للمرضى.
 
ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بمكة المكرمة، عبدالوهاب شلبي، أن الشكوى التي رفعت من قبل المواطن، تم تحويلها إلى إدارة حقوق وعلاقات المرضى فوراً، وهي للجهة المختصة التي بدورها أفادت بأنه تم تحويل القضية للجنة الممارسات الطبية الخاطئة بالمستشفى، برئاسة إدارة الخدمات الطبية بالمستشفى، وعضوية إدارة الخدمات التمريضية، لفتح التحقيق في شكوى المريض، ومعرفة الأسباب الحقيقية لذلك.

ذوو " الشاب المصعوق " يستغربون تهرب البلدية من المسؤولية

Posted: 05 Feb 2015 01:49 PM PST

ذوو
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: استغرب عدد من أهالي الشاب "عبدالحكيم الجبيري" الذي لقي مصرعه في كورنيش المظيلف بعد أن تعرّض لصعق كهربائي يوم الجمعة الماضية، من محاولة تهرب البلدية من مسؤولية ما حدث للشاب المصعوق , على الرغم من وجود المحاضر المثبتة التي تدين الإهمال .
 
وأوضح أحد أقارب المواطن حسين الجبيري أن أعداداً من ذوي الشاب " عبدالحكيم " ذهبوا لبلدية المظيلف التي أوضحت لهم أنه سوف يشكل لجنة من عدة جهات والقيام بزيارة الموقع والكشف عن تفاصيل الحادثة , موضحاً أن البلدية قامت بإصلاح السلك الذي تسبب بالصعق الكهربائي مباشرة, داعياً لمحاسبة المتسبب عن الحادثة التي أثرت فيهم وخصوصاً أن الشاب توفي أمام والدته .
 
يشار إلى أنه قبل عدة أيام لقي شاب من أهالي بيشة مصرعه في كورنيش المظيلف، بعد أن تعرّض لصعق كهربائي، أثناء نزهة برفقة عائلته على الكورنيش.
 
وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد أوضحت حينها أن الكابل المتسبب في حادثة صعق شاب في المظيلف وأدى لوفاته لا يتبع الشركة، وأنه تحت جزء من شبكة إنارة الكورنيش، وتحت مسؤولية بلدية المظيلف.

مواطن يناشد بعلاج ابنته "ريم" بعد إصابتها بمرض غريب

Posted: 05 Feb 2015 01:44 PM PST

مواطن يناشد بعلاج ابنته
محمد البقمي- سبق: طالب المواطن عبدالله عبدالرحمن الشمراني، أهل الخير بمساعدته لعلاج حالة ابنته ريم، المقيمة في محافظة الطائف، والتي تعاني من مرض الجلد السماكي الشديد، وعلاج مرضها يتراوح شهرياً بين 1800 و2400 ريال.
 
وكشف والد الطفلة عبدالرحمن الشمراني، عن معاناته من مرض ابنته حيث أثقلته الديون، بما يقارب ٦٠٠ ألف، ما أجبره على بيع سيارته وعيشه في دوامة من الهموم بسبب الديون من جهة، ومرض ابنته من جهة أخرى.
 
وكشف "الشهراني" أن معاناة ابنته بدأت منذ ولادتها عام 1430هـ، وهي مصابة بالمرض، وتعاني من نقص طبقات الجلد.
 
وأضاف أنه تم تنويم ابنته في العناية المركزة، بمستشفى الملك عبدالله في بيشة، لمدة 4 شهور، وبعدها تم نقلها إلى مستشفى القوات المسلحة بـ"الهدا الطائف"، لكن لم تتحسن حالتها الصحية، وما زالت تعاني من المرض.
 
وقال "الشمراني"، إن الأسرة كلها تتألم لآلام طفلته، لافتاً إلى أنه يتحمل النسبة الغالية من تكاليف علاجها، الذي يتراوح سعره بين 1800 إلى 2400 ريال شهرياً.
 
وأكد "الشمراني" في الوقت نفسه: "ما أريده هو علاج ابنتي في مستشفى متقدم حيث إن الهم يرافقني ليل نهار، حيث طرقت جميع الأبواب من أجل توفير العلاج اللازم لابنتي دون جدوى مطالباً أهل الخير بمساعدته لتغطية تكاليف علاج ابنته.

"العتيبي" فدائي سعودي في حرب فلسطين يروي قصة تحوله للزراعة قبل ٥٠ عاماً

Posted: 05 Feb 2015 01:33 PM PST

مشاري الحنتوشي- سبق- ساجر: وصف العم "رشيد بن عبدالمحسن العتيبي" (٩٠ عاماً)، وهو أحد أقدم المزارعين في المملكة، الأوامر الملكية الأخيرة بـ"المبهجة للجميع، وغير المستغربة على حكام هذه البلاد الذين عاصرهم منذ عهد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- حتى العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".
 
وروى "العتيبي" في حديثه لـ"سبق" قصة تحوله إلى الزراعة منذ عام 1379هـ، بعد مرحلة التوطين، وبداية الدعم الحكومي للمزارعين، وذلك عقب مشاركته ضمن لواء الفدائيين السعوديين في حرب فلسطين الأولى عام 1368هـ تحت إمرة الأمير محمد الأحمد السديري، وما أشار به الملك فيصل على والده -رحمهم الله- في شأنهم، وما تلا ذلك من مراحل في خدمة الوطن.
 
وقال العم رشيد العتيبي: "انطلقنا ضمن لواء الفدائيين السعوديين في حرب فلسطين تحت إمرة الأمير محمد الأحمد السديري عام 1368هـ، من الرياض حتى أقمنا في عرعر ثلاثة أيام، ولم يكن في عرعر آنذاك إلا مبنى واحداً، ثم أشار الملك فيصل -الأمير آنذاك- على والده الملك عبدالعزيز بإعادتنا إلى سكاكا لنكون دعامةً خلف من سبقنا من زملائنا الأكثر تدريباً وتمرساً منا أبناء البادية في مثل تلك الحروب، وأن نشكل أيضاً صفاً دفاعياً عن الوطن تجاه أي ردة فعل قد تكون غير متوقعة".
 
وأضاف "العتيبي": "مكثنا في سكاكا عاماً، ثم عدنا بعد استقرار الأوضاع للعمل ضمن رجال الملك عبدالعزيز، فحججنا معه ثلاث سنوات متتالية، قبل أن يتم إلحاقنا في السنة الرابعة بأفواج الحرس الوطني".
 
وتابع: "عدت بعد التحاقنا بالحرس الوطني إلى مدينتي ساجر بعد مرحلة التوطين واستقرار أوضاع الوطن، ومكثت ما يربو عن ٤٥ عاماً ما بين العمل في السلك العسكري، ثم العمل موظفاً في إمارة ساجر، قبل أن أحال للتقاعد، كنت خلالها من أول المبادرين في المملكة للعمل في مجال الزراعة، حيث زرعت ثلاث سنوات بطرق بدائية باستخدام الآبار السطحية".
 
وأردف العتيبي: "استبشرنا كمزارعين في شهر رمضان من العام 1382هـ بانطلاق الدعم الحكومي للزراعة عن طريق صرف أول قروض صندوق التنمية الزراعية للمواطنين، فبادرت بالتقديم على الصندوق، واستفدت من خدماته، فطورت مزرعتي بالآبار الارتوازية، والمعدات الزراعية، وامتهنت إنتاج القمح لسنوات طويلة، عاشت فيها زراعة القمح في المملكة أوج عصورها قبل أن تبدأ في الانحدار بعد نزول سعر القمح المفاجئ".
 
وأشار العتيبي إلى أن تصريحات وزير الزراعة السابق الدكتور فهد بالغنيم، بأن هذا العام الحالي سيكون آخر عام يتم فيه استلام القمح من المزارعين، والتحول إلى استيراد القمح من الخارج بنسبة 100 بالمائة بدءاً من العام المقبل، لم يراع فيها التزامات المزارعين القدامى تجاه مديونيات صندوق التنمية، داعياً إلى إعادة النظر في هذا القرار.
 
ونقل "العتيبي" آمال قدامى المزارعين في منحهم الفرصة لتسديد الديون التي على عاتقهم للدولة، والمساهمة في دعم اقتصاد الوطن، وذلك برفع سعر القمح إلى 2 ريال وتمديد فترة زراعته خمس سنوات قادمة، أو إعفاؤهم من تلك المديونيات تقديراً لخدمتهم للوطن طوال سنوات عمرهم، لافتاً إلى أن نزول سعره قبل عدة سنوات من 3.5 ريال إلى ريال واحد، قد ساهم في تراكم ديون صندوق التنمية الزراعية على معظم المزارعين، مما جعلها ديوناً صعبة التحصيل.

جولة "السهلي" تؤمن أطباء تخدير وكلى لـ"فرسان"

Posted: 05 Feb 2015 01:27 PM PST

جولة
سبق- جازان: وجّه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي بتأمين عاجل لنقل إسعافي بحري حديث لسكان جزر فرسان، وتأمين أطباء تخدير واختصاصي أمراض كلى.
جاء ذلك أمس خلال جولته غير المجدولة في جزر فرسان، والتي شملت مستشفى فرسان وجميع مراكز الرعاية في الجزر والوقوف على المشاريع الصحية الجاري إنشاؤها.
كما وجّه الدكتور السهلي ببناء سكن متكامل للعاملين في مستشفى فرسان ومركز ترفيهي حديث، ووجّه بتحديث وتطوير قسم الغسيل الكلوي بالمستشفي.
ووقف على مشروعي مركزي الرعاية في جزيرتي السقيد وصير، والتي وصلت نسبة الإنجاز فيها  84 %، وسيتم البدء في تجهيزها بعد إيصال التيار الكهربائي.
كذلك وجّه الدكتور السهلي بسرعة متابعة وإنهاء عقد إنشاء مركز الرعاية بفرسان مع وزارة المالية.
 
 

"التعليم" توقف الدراسات العليا في الجامعات العربية

Posted: 05 Feb 2015 01:22 PM PST

علي حفول- سبق- نجران: أصدر نائب وزير التعليم لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أمس الأربعاء، خطاباً لجميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات -حصلت "سبق" على نسخة منه- بإيقاف جميع برامج الدراسات العليا في جميع الجامعات العربية من بداية العام الدراسي 1435- 1436هـ، بالإضافة إلى إيقاف منح الموافقة بالدراسة على الحساب الخاص للدراسات العليا بالدول العربية من بداية العام الدراسي 1435/ 1436هـ.
 
وشدد "آل الشيخ" على عدم الابتعاث أو منح إجازة دراسية أو الموافقة على الدراسة على الحساب الخاص لجميع برامج الدراسات العليا في جميع الجامعات العربية.
 
وأشار إلى أن ذلك يأتي بناء على ما ورد في خطاب مدير عام الإدارة العامة لشؤون البعثات بوزارة التعليم . 

ضمان بلقرن ينهي مأساة مطلقة تسكن وأبناؤها صنادق في الصدر

Posted: 05 Feb 2015 01:16 PM PST

ضمان بلقرن ينهي مأساة مطلقة تسكن وأبناؤها صنادق في الصدر
سويد الحارثي- سبق- بلقرن : أسفرت جولة لمحافظ بلقرن محمد بن عوضة بن سعد شملت مناطق "الصدر" النائية 80 كيلو شمال سبت العلاية ,عن توجيه المحافظ للجهات المختصة برفع المخطط اللازم للمكتب الهندسي وذلك للبدء بإنشاء منزل للمواطنة أم عبدالله, مطلقة تسكن ووالدتها إلى جانب أبنائها الثلاثة , صنادق , كما وجه وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الإدارات المختصة بصرف مساعدة عاجلة مقطوعة لها وبحدها الأعلى .
 
وانتقلت "سبق" مع مدير الضمان الاجتماعي ببلقرن عون بن موسى القرني إلى منطقة الصدر عبر طرق ترابية طويلة ومتعرجة, إلى مقر سكن المواطنة أم عبدالله صباح اليوم الخميس.
 
والتقت "سبق" المواطنة أم عبدالله  حيث قالت : إن لديها 3 أبناء أكبرهم ابنة تبلغ من العمر 16 عامًا يسكنون جميعًا صنادق جهزتها بأثاث متواضع مضيفة بقولها : يملك شقيقي منزلاً صغيرًا بالقرب مني غير أن لديه أبناء ولدي ابنة في عمر المراهقة, وفضلت السكن مع أسرتي بالصنادق حفاظًا على خصوصيتنا.
 
وأردفت بقولها :  نفسي عفيفة عن السؤال وواجهت ظروفًا سيئة لا يعلمها إلا الله إلى أن جاء الفرج بعد زيارة تفقدية مفاجئة لمحافظ بلقرن لمقر سكنها في بادية "الصدر" , حيث سأل عن أحوالنا.
 
وتابعت : عقب ذلك  زارنا مدير الضمان الاجتماعي ببلقرن في اليوم التالي, لاتفاجأ بصرفه مبلغ مالي 30 ألف ريال تسلمتها عقب زيارته لي بثلاثة أيام, وأضافت أم عبدالله : علمت أن محافظة بلقرن ستتكفل ببناء منزل يؤيني وأسرتي .
 
واختتمت أم عبدالله حديثها إلى "سبق" بالقول : أشكر الله على نعمه وأخص بالشكر محافظ بلقرن ومدير مكتب الضمان ببلقرن اللذين ساهما في مساعدتي .
 
من جهة أخرى قال عون بن موسى القرني مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة بلقرن لـ"سبق" إنه  تم معالجة وضع المواطنة الكريمة "أم عبدالله" وأبنائها ووالدتها التي تقيم معها من خلال رفع دراسة بحثية شمولية لوكيل الوزارة للضمان الاجتماعي والذي بدوره وجه الإدارات المختصة بمعالجة لأمر عاجلاً خلال (72) ساعة وتم إيداع مبلغ مساعدة مقطوعة بحدها الأعلى 30.000 في حساب المواطنة الكريمة .
 
كما أضاف القرني أنه تم تسجيل أم عبدالله بمشروع إنتاجي يساهم في إيجاد دخل رافد للمواطنة الكريمة بمتابعة مشروعها , وتسجيل الأبناء ببرنامج الحقيبة والزي المدرسي مستطردًا بقوله: تم وضع طلبها فيما يختص بتأمين الأثاث تحت الإجراء حتى يتم الانتهاء من تأمين المنزل.
 
وأما ما يخص الرعاية الصحية للأسرة قال عون القرني: تم التنسيق مع مستشفى البشائر العام للكشف على أبناء المواطنة الكريمة, بالإضافة إلى التنسيق مع الجمعية الخيرية لتسجيلها ضمن القوائم العاجلة والمستهدفة من برامج الجمعية. مؤكدًا أنه لم يغفل إشراك المؤسسات المدنية والقطاع الخاص في عملية التعاون الاجتماعي فيما يتعلق بمثل هذه الأسر الكريمة.
أما ما يتعلق بموضوع تأمين المنزل للمواطنة أم عبدالله, قال القرني: وجّه محافظ محافظة بلقرن برفع المخطط اللازم للمكتب الهندسي بناء على توصياتنا المرفوعة, وجارٍ العمل على تأمين منزل للمواطنة الكريمة مع الجهات ذات العلاقة عن طريق الإنشاء وجارٍ متابعة الأمر من قِبل محافظ بلقرن شخصياً.
 
وختم عون القرني تصريحه لـ"سبق" بقوله : مكتب ضمان بلقرن من ضمن "114" مكتب ضماني ووحدات ضمانية منتشرة في هذا الوطن الغالي بجميع كوادرها الاحترافية تسعى لتذليل جميع المعوقات الاجتماعية الطارئة على الأسر الكريمة نحو شعار "نصل للمستفيد بدلاً من أن يصل إلينا", مؤكدًا أن  وزير الشؤون الاجتماعية ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي  يتابعون عن قرب وبروح الفريق الواحد - مع جميع مكاتب الضمان الاجتماعي ووحداته - جميع الحالات الاجتماعية الأسرية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
 
 
 
 
 
 
 

"صحة القصيم": وظيفة أخصائي تمريض "التنومة" ليست تابعة لمنطقتنا

Posted: 05 Feb 2015 01:03 PM PST

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أوضحت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة القصيم، في رد لها على لسان مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بالقصيم، محمد صالح الدباسي، حول قضية أخصائي التمريض "مرجي مرزوق العتيبي"، والذي تم ترشيحه من قبل وزارة الخدمة المدنية على وظيفة مقرها "التنومة" التابعة لمنطقة القصيم، بأنه وردها خطاب مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بترشيحه على وظيفة أخصائي تمريض، وبعد البحث عن الوظيفة بجميع وظائف صحة القصيم، تبين أنه غير تابع للمنطقة.
 
وأضافت أنه "بالاستعلام عن الوظائف الخاصة بمركز صحي التنومة التابع للمنطقة، تبين كذلك عدم وجود أي وظيفة على ملاك المركز بمسمى أخصائي تمريض، ومن خلال البحث بموقع وزارة الخدمة المدنية لم نجد ما يفيد بأنها تابعة لصحة القصيم، وفقاً لقاعدة البيانات الخاصة بالوظائف، وقد تم إفادة فرع وزارة الخدمة بالقصيم بأنها غير تابعة لصحة القصيم".
 
وحصلت "سبق" على نسخ من مخاطبات فرع وزارة الخدمة المدنية والشؤون الصحية، والذي برز من خلاله التضارب في المعلومات، حيث تؤكد الخدمة المدنية أنه بالرجوع لقاعدة البيانات لديهم تبين صحة توجيه المذكور لصحة القصيم، في الوقت الذي كشفت فيه الشؤون الصحية بأنه عند البحث بموقع وزارة الخدمة المدنية لم تجد ما يفيد بأن الوظيفة تابعة لصحة القصيم، وفقاً لقاعدة البيانات الخاصة بالوظائف، حيث أصبح تعيين المذكور معلقاً بين الخدمة المدنية وصحة القصيم.

وسائل إعلام غربية تحاول تشبيه عقوبة الإعدام بالسعودية بأحكام داعش

Posted: 05 Feb 2015 12:57 PM PST

وسائل إعلام غربية تحاول تشبيه عقوبة الإعدام بالسعودية بأحكام داعش

 خالد علي- سبق- جدة: كشف مسؤول سعودي رفيع المستوى، عن أن الاختلاف بين الأحكام الشرعية التي تنفذها السعودية في القصاص، تختلف تمامًا بين ما يقوم به تنظيم "داعش" الإرهابي الذي لا يملك أي مشروعية.

 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، أن هناك اختلافًا كبيرًا في عقوبة الإعدام التي تنفذها السعودية فهي تقوم على أساس شرعي، ونظام قضائي عادل، وبحكم المحكمة، بعد اتخاذ كل الإجراءات القانونية.
 
وأضاف لقناة "ان بي سي" نيوز الأمريكية، أن "داعش" يطبق أحكامًا لا تستند إلى أساس شرعي، ولا نظام قضائي، ولا يوجد لديهم وسيلة مشروعة يقرر من خلالها إصدار أحكامهم التعسفية التي تقتل وتزهق الأرواح، والفرق واضح وكبير جدًا بين حكم عادل وآخر تعسفي وغير مشروع.
 
يُشار إلى أن بعض الجهات الغربية تحاول التصوير عبر وسائل الإعلام بمعلومات كاذبة وغير صحيحة بأن ما تقوم به السعودية في أحكام الإعدام مشابه لما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي الذي يصدر أحكامًا تعسفية وغير شرعية ولا إنسانية.

بيشة: الإطاحة بشخص سلب سيارة شاب تحت تهديد سلاح أبيض

Posted: 05 Feb 2015 12:51 PM PST

بيشة: الإطاحة بشخص سلب سيارة شاب تحت تهديد سلاح أبيض
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: أطاحت الأجهزة الأمنية بمحافظة بيشة ليلة أمس بأحد الجناة، كان قد استولى على سيارة شاب بحي الحزامي، تحت تهديد السلاح الأبيض، وهرب بالسيارة، قبل أن يتم العثور على المركبة ليلة البارحة، والإطاحة به بعد صدمه دورية أمنية.
 
حيث أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان، أنه ورد بلاغ أول أمس أن شابًا استوقف شابًا آخر في السادسة عشرة من العمر، كان يقود سيارة والده في حي الحزامي ببيشة، طالبًا منه إيصاله إلى أحد المواقع شرق مستشفى الملك عبدالله، فما كان من قائد السيارة إلا الموافقة على طلبه؛ حيث إن الموقع قريب من سكن أسرته.
 
وأضاف: وعندما وصلا للموقع، طلب الجاني من قائد السيارة الدخول لشارع فرعي متعللاً بأن سكنه في ذلك الشارع، وحيث طلب الجاني من قائد السيارة التوقف، واستولى على السيارة تحت التهديد بسلاح أبيض "سكين".
 
وأشار المقدم "آل شعثان"، إلى أنه بعد جمع معلومات عن الجاني وتفاصيل القضية، عثر على السيارة المسروقة، والإطاحة بالجاني بعد متابعة الجهات الأمنية له وتضييق الخناق عليه، ليقوم بصدم إحدى الدوريات الأمنية، لكن تم استيقافه والقبض عليه، ليحول للجهات المختصة لإكمال الترتيبات اللازمة.

"هيبة المعلم" أهم مطالب المعلمين من الوزير "الدخيل"

Posted: 05 Feb 2015 12:46 PM PST

عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: رفعت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات بملتقى "المعلمين والمعلمات في السعودية" مطالب كثيرة إلى وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، بعد وضعه بريداً إلكترونياً عاماً للتواصل معه، وتلخصت أبرز مطالبهم في إكرام المعلم وتقديره وإعادة الهيبة له من جديد، وفرض القوانين الكفيلة بحماية حقوقه مادياً ومعنوياً ليتمكن من أداء رسالته خير قيام "دون أولويات أو تمييز".
 
كما رفعوا بمطلب إعطاء المعلم الدرجة المستحقة له حسب نظام الخدمة المدنية والموازية لعدد سنوات الخدمة، وإلغاء المادة 18، بسبب أنها خاصة بنظام الخدمة المدنية "السلّم العام"، واحتساب سنوات بند 105 وبند، محو الأمية، والخبرات للمدارس الأهلية.
 
وأشاروا إلى أن المعلمين والمعلمات المعينين منذ عام 1414هـ وما قبله، حصلوا على الدرجة المستحقة الموازية لسنوات الخدمة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، وأما المعلمون والمعلمات المعينون منذ عام 1415هـ حتى عام 1429هـ لم يحصلوا على الدرجة المستحقة الموازية لسنوات الخدمة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، بل تمت معاملتهم حسب المادة 18 (بأقرب راتب!).
 
وشملت المطالب كذلك النظر في وضع ملف النقل الخارجي المتعثر للمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات وأهميته، بل وضرورة نقل كافة طالبي وطالبات النقل لضمان الاستقرار الوظيفي بالاستقرار المكاني.
 
كما طالبوا بإعادة نسبة بدل التدريس الخاصة بالمعلمين كما كانت عليه (30%)، بسبب أنه تم تقليصها إلى 19% وذلك بزيادة سلالم الوظائف الأخرى في السنوات الماضية، فضلاً عن إعادة مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين المتقاعدين كما كانت عليه، في ظل التنظيم الحالي لمكافأة نهاية الخدمة، مقارنين ضعف مكافأة الخدمة للمعلم بمكافأة المستخدمين والعاملين على بند الأجور التي تصل إلى 150 ألف أو تزيد.
 
ورفعوا كذلك بإعادة الإجازة الاضطرارية إلى سابق عهدها (10 أيام في العام)، فيما كانت أبرز وأكثر شكاواهم ومطالبهم عن المحافظة على مكانة المعلم والمعلمين في المجتمع، وعدم التشهير بأخطائهم في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، مؤكدين أن الكمال لله وحده، والمعلم بشر يصيب ويخطئ شأنه شأن غيره، ومادام أن هناك عملاً لابد أن يصاحبه أخطاء، ويجب محاسبة المخطئين بما يناسب مكانة المعلم، وما يرضي الوزارة بشكل خاص، وذلك أمر يكون خاصاً بين الوزارة والمعلم.
 
وعن التأمين الطبي الذي اقترحه عدد من المعلمن والمعلمات، وطالبوا به للمعلم وأسرته، وتخفيض نصابه "المرهق" كذلك، واستغلال تخفيض النصاب في تعيينات جديدة تخفض من نسبة البطالة، وكذلك النظر بآلية التقاعد المبكر وإقرار آلية تسمح للمعلم بالخروج من ميدان التربية وهو واقف على قدميه لم تنهكه الأمراض، فضلاً عن منح المعلم بدل سكن كأبسط حق من حقوقه في البدلات.
 
يذكر أن وزير التعليم الدخيل قال في تغريدة له اليوم: "حرصاً على حصر طلباتكم وتبويبها وعدم فقدان شيء منها، أدعوكم مشكورين للتواصل معي عبر العنوان الآتي: AzzamAlDkil@moe.gov.sa". وعلى ذلك أجمعت لجنة الحقوق بحصر مطالب عدة، ورفعها لهُ شخصياً للنظر فيها وحلها، داعين له بالتوفيق في قيادة وزارة التعليم.

١٩ شابًا وفتاة من ذوي الإعاقة ينظمون "مهرجان العلوم"

Posted: 05 Feb 2015 12:40 PM PST

١٩ شابًا وفتاة من ذوي الإعاقة ينظمون
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: عكس ١٩ شابًا من ذوي الإعاقة صورًا إيجابية في تحدي الإعاقة وكسر الصورة السلبية عنهم في المهرجان السعودي للعلوم والإبداع المقام حاليًا بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
 
"سبق" التقت أحد المتطوعين، الشاب سعد السبيعي، والذي أوضح طبيعة المهام التي يقومون بها في المهرجان، وتتمثل في إرشاد الزوار وإسداء النصائح لهم والإجابة عن كل تساؤلاتهم، مؤكدًا أنهم يستمتعون بهذا العمل التطوعي علي مدار فترتين في اليوم صباحية ومسائية طيلة ١١ ساعة يوميًا. 
 
وأشار السبيعي إلى المكاسب التي حصل عليها من خلال تطوعه في خدمة زوار ومرتادي المعرض قائلاً: "زادت ثقتي بنفسي وتعرفت على مجموعة كبيرة من الناس، وتوطدت علاقات الصداقة والصحبة مع بعضهم" لافتًا إلى أنه  قدم بمفرده وسافر برًا بسيارته الخاصة إلى الرياض قاطعًا  ٨٠٠ كلم من مدينته رنية.
 
وذكر أن حادث السير الذي تعرض له قبل سنتين لم يفتّ في عضده أو يوهنه نفسيًا أو يضعف إرادته ويقلل من إقباله على الحياة حيث يرفع شعاره الخاص "إعاقتي سر قوتي"، طالبًا من القرّاء الدعاء له بالتوفيق حيث يتهيأ لدخول الحياة الزوجية بعد شهر من الوقت الحالي بإذن الله.

بالصور.. "الرعاية المنزلية" تُدخل السرور على مرضى "رنية"

Posted: 05 Feb 2015 12:35 PM PST

بالصور..
عمر السبيعي- سبق- رنية: أطلق مستشفى رنية العام اليوم الخميس، برنامج الرعاية المنزلية لخدمة مرضى المحافظة؛ للمرة الأولى في بادرة نالت استحسان المرضى المُسنين وغير القادرين على مراجعة المستشفى أو يفتقدون للاهتمام الصحي وبحاجة للرعاية المُستمرة.
 
ويستمر البرنامج الذي انطلق بقيادة المدير الطبي لأمراض الباطنة الدكتور عادل حسين، وكذلك مشرفة برنامج الرعاية المنزلية الدكتورة سمر شمس الدين، والمُمرضة سارة ليوان, بصفة أسبوعية؛ لزيارة العديد من المرضى في منازلهم، بعد أن تمت جدولة المرضى الذين بحاجة للرعاية المنزلية، لإجراء الكشف الطبي, وعمل التحاليل اللازمة, وصرف الأدوية الدورية, وسماع مستجدات حالتهم الصحية.
 
من جانبه قال مدير مستشفى رنية العام, رامي بن منيف الربيعي لـ"سبق": بحمد الله تم إطلاق برنامج الرعاية المنزلية بعد أن تم إعداد قائمة بأسماء بعض المرضى العجزة الذين بحاجة ماسة للرعاية والاهتمام, ونالت البادرة استحسانهم وأدخلت السرور على قلوبهم.
 
وأضاف: "سيستمر البرنامج بإذن الله دون توقّف، على أن يكون بصفة أسبوعية قابلة للمزيد من الزيارات التي تستهدف منازل المرضى الذين لدينا قائمة عن أمراضهم وما يحتاجون له بصفة مستمرة".
 
وأشار إلى أن هناك برامج أخرى يقومون على إعدادها, ليتوسّع عمل المستشفى لتصل منافعه وخدماته لغير القادرين على زيارة المبنى وسط المحافظة, علاوةً على دعمه بما يحتاج من أجهزة حديثه, ومعالجة ما يشكوه من قصور في بعض الأقسام".
 
من جهة أخرى احتفل مستشفى رنية مُمثّلاً في إدارته وفي قسم علاقات وسلامة المرضى باليوم الخليجي لحقوق المرضى, وتم توزيع الورود والهدايا على المرضى, بعد مُواساتهم بما يشكون من أمراض ومشاكل صحية, عقب ذلك تكريم الأطباء والفئات المتميزة في أقسام المستشفى.
 
 
 
 
 
 

المطلق: التطرف شوه صورة المسلمين في العالم

Posted: 05 Feb 2015 12:24 PM PST

المطلق: التطرف شوه صورة المسلمين في العالم
سبق- أبها: أكّد عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس مجلس أمناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، أهمية الحوار، الذي وصفه بالمهارة التي لا غنى عن الإنسان عنها.
 
وبيّن في كلمته في اللقاء الثاني من لقاءات المرحلة الثانية للحوار الوطني العاشر، الذي اختتم أعماله اليوم الخميس مدى أهمية نشر ثقافة الحوار ومفاهيم الوسطية لمواجهة ظاهرة التطرف.
 
 وأشار إلى المخاطر التي يمثلها وجود وانتشار التطرف في العالم ومدى إساءته إلى الإسلام والمسلمين، وتسبب أعمال بعض الجماعات المتطرفة إلى تشويه صورة المسلمين في العالم.
 
ولفت في كلمته في اللقاء إلى أن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يهدف من تلك اللقاءات إلى الاستفادة من آراء المشاركين والمشاركات في اللقاءات ومن أفكارهم لمعرفة أسباب ظاهرة التطرف وطرق الوقاية منها وكيفية مواجهتها.
وكان اللقاء قد ابتدأ بكلمة افتتاحية من الدكتور فهد بن سلطان السلطان، نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، رحب فيها باسم المركز بالمشاركين والمشاركات، وشكر أهالي منطقة عسير على حسن الاستقبال والتعاون مع المركز لتنظيم هذا اللقاء.
 
وتناول في الكلمة الافتتاحية سلسلة اللقاءات التي عقدها المركز عن موضوع التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية، والمراحل التي مر بها منذ انطلاق اللقاء الأول الذي عُقد في منطقة الحدود الشمالية.
 
وافتتح اللقاء بالجلسة الأولى التي كانت عن موضوع التطرف والتشدد واقعه ومظاهره، والتي أدارها  الدكتور سهيل قاضي، عضو مجلس الأمناء في المركز، وشهدت عددًا من المداخلات من المشاركين والمشاركات.
 
وفي ختام اللقاء تلا الدكتور فهد بن سلطان السلطان، نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني نتائج اللقاء قائلاً إن المشاركين والمشاركات أكدوا أن للتطرف في مجتمعنا مظاهر متعددة منها: التطرف الديني والإلحادي والرياضي والاجتماعي ولابد من معالجة كل فرع على حسب حدته ودرجة خطورته على الفرد والمجتمع .
 
وأضاف: كما أكدوا أن الأسرة هي الحاضن الأول والمؤسسة الأولى للتربية والتنشئة وينبغي التركيز على البرامج الإرشادية، والتوعوية، والمادية التي تعين الأسر على القيام بدورها في تحصين أبنائها وتنشئتهم تنشئة صالحة بعيدة عن التطرف، والإرهاب.
 
وأردف: حيث المشاركون على إنجاز دراسات مبنية على بيانات، وإحصاءات عن التطرف في المملكة؛ مظاهر، وأسبابًا، وآثارًا تنطلق منها لقاءات الحوار الوطني، ومن ثم العمل على مواجهة التطرف، والعمل على استحداث وسائل، وآليات تحد من الخطابات، والعبارات الحادة، والتحريضية عبر وسائل الإعلام عمومًا، ووسائل التواصل الاجتماعي  خصوصًا، والتصدي لدعاة الإقصاء، والكراهية بجميع الوسائل الرقابية، والعقابية.
 
كما دعوا إلى الاستفادة من المشاهير، والعلماء، والمتابعين بكثرة في كل المجالات لنشر ثقافة التسامح، والاعتدال، واحترام كل مكونات المجتمع، ونبذ التهميش والإقصاء حفظًا للسلم الاجتماعي، والتعايش الإنساني، وحث جميع المؤسسات التعليمية، والإعلامية، والدعوية، والعلماء، والمثقفين والكتاب على التوسع في نشر وبث البرامج والمحاضرات التي تؤكد الوسطية، واجتماع الكلمة، ونبذ الفرقة، والاختلاف تعزيزًا للحفاظ على المكتسبات الوطنية، وتكريس فكرة الحياة، والإعمار في الإسلام من خلال المناهج، والبرامج التعليمية، والإعلامية بديلاً عن خطاب الإقصاء، والتهميش.
 

مغردون ومغردات يطالبون بتقليص عدد ساعات دوام الموظفات

Posted: 05 Feb 2015 12:06 PM PST

مغردون ومغردات يطالبون بتقليص عدد ساعات دوام الموظفات
عافت الزويد- سبق- الخفجي: تفاعل عدد من المغردين مع الوسم الذي تم إنشاؤه للمطالبة في تقليص عدد ساعات العمل بالنسبة للموظفات حيث طالب العديد من المغردين والمغردات من خلال وسم #دوام_الموظفات بأن يتم النظر في عدد ساعات دوام الموظفات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وذلك لتتمكن المرأة من ممارسة مسؤولياتها الأسرية على الوجه الأكمل .
 
وذكر المغردون أن تقليص عدد ساعات دوام الموظفات فيه تقدير واحترام لحالة النساء الاجتماعية بخلاف الرجال.
 
فيما قالت إحدى المغردات إن فطرة المرأة هو القرار في البيت وتربية الأبناء ولكن بسبب ضغوط الحياة فقد اضطرت للعمل وأنها تتمنى مشاطرتها هذه المسؤوليات من خلال تقليل عدد الساعات.
 
وأكد ذلك كلام أحد المغردين الذي قال إن غياب الموظفات عن المنزل ليس للتسلية وإنما لمساعدة أسرهن مطالباً بدعمهن وتوفير سبل الراحة في العمل وعدم المطالبة بترك العمل فكل موظفة منهن لديها مسؤوليات تجاه ذويها.
 
وباستغراب ذكرت إحدى المغردات بأنهن اخترن أن يعتمدن على أنفسهن من خلال خوض غمار العمل فهل يعاقبن من خلال عدد ساعات الدوام الطويلة.
 
وتساءل من جهته أحد المشاركين بالوسم أنه في ظل عدد ساعات الدوام الطويلة كيف لهذه المرأة أن توفق بين هذه الساعات الطويلة وبين منزلها وزوجها وتربية أبنائها ومتابعة مستواهم التعليمي.
 
وقالت إحدى المغردات: نريد أن نتابع أولادنا ونحرص على تربيتهم تربية دينية ولا نتركهم بأيدي الخادمات.
 
فيما ذكر أمين عام مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر الثقافية الكاتب حمد القاضي خلال الوسم بأنه من الضروري أن يكون دوام المرأة إلى الساعة الواحدة مؤكداً بأن المرأة لديها العديد من الالتزامات المنزلية والعائلية.
 
من جهته قال الكاتب شلاش الضبعان من خلال هذا الوسم بأن تقليص دوام الموظفات إلى الساعة الواحدة ليس أمراً صعباً، مؤكداً بأن ذلك سيوفر الكثير من المصالح المحسوسة والملموسة، وتمنى الكاتب الضبعان أن يتم دراسة تقليص عدد ساعات الدوام للموظفات من خلال مجلس الشورى لما للموضوع من أهمية كبيرة للمرأة.

العناية الإلهية تنقذ أسرة مواطن اخترقت منزله رصاصة طائشة بنجران

Posted: 05 Feb 2015 12:00 PM PST

العناية الإلهية تنقذ أسرة مواطن اخترقت منزله رصاصة طائشة بنجران
علي حفول - سبق - نجران: فوجئ المواطن حمد فارس هنان بحي الشرفة بمنطقة نجران قبيل مغرب أمس الأول برصاصة طائشة تخترق منزله المسقوف من "الهنقر" واستقرت في إحدى غرف المنزل .
 
وأوضح المواطن لـ "سبق" أنه نجا وأسرته من الحادث بعد أن استقرت الرصاصة في إحدى غرف المنزل مشيرًا إلى أن المتسبب في مثل هذه الحوادث هم أصحاب المناسبات والأفراح حيث يقوم بعض المراهقين الذين لا يخضعون لرقابة أولياء الأمور بما يسمى "العرضة" على المتزوج، غير مبالين بأرواح الآخرين". وأضاف: "أشكر المولى عز وجل أن أحدًا من أسرتي لم يصب بأي أذى" .
 
وطالب "آل هنان" الجهات المختصة بمحاسبة المتسبب وتكثيف الرقابة على مثل هؤلاء الأشخاص، ومراقبة المناسبات والأفراح، وخصوصًا بعد انتهاء مراسم الفرح لأن البعض اعتاد إطلاق الرصاص في أي اتجاه من دون أي شعور بالمسؤولية.
 
من جهة أخرى أكد  لـ "سبق" الناطق الإعلامي بشرطة منطقة نجران النقيب عبدالله محمد العشوي أن منزل أحد المواطنين بحي الشرفة  تعرض لسقوط مقذوف بسبب إطلاق النار في المناسبات، مؤكدًا أن هذه الحالة تتكرر كثيرًا، ومشيرًا إلى أن أغلب المنازل في الأحياء مسقوفة بـ "الهنقر"  لذوي الدخل المحدود.
 
ودعا  " العشوي"  جميع المواطنين بالمنطقة ومحافظاتها بالتقيد بالتعليمات والأنظمة التي سيتم تطبيقها بحق من يقدم على إطلاق النار في تلك المناسبات وعلى الجميع التعاون مع رجال الأمن حتى يتسنى القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة حفاظًا على سلامة أرواحهم والحد من الحوادث المأساوية.

سفير طهران: موقف المملكة من النووي الإيراني واضح وننتظر "الفيصل"

Posted: 05 Feb 2015 11:42 AM PST

سفير طهران: موقف المملكة من النووي الإيراني واضح وننتظر
خالد علي - سبق - جدة : أكد حسين صادقي السفير الإيراني لدى السعودية، أن طهران تقوم باتخاذ الخطوات اللازمة تجاه السعودية لتحسين العلاقات بين البلدين .
 
وذكر صادقي لوكالة الأنباء الإيرانية " مهر "، أنه مع بدء عمل الحكومة الإيرانية الجديدة ظهرت بوادر جيدة وإيجابية لتطوير العلاقات بين البلدين لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العلاقات السعودية - الإيرانية كانت تشهد شداً وجذباً باستمرار وهناك أسباب عدة تسبب الشد والجذب في العلاقات لكن ما هو متوقع من الجانبين الاستفادة من الجوانب الإيجابية لتعزيز العلاقات عبر اتباع المنطق والواقعية.
 
وحول الموقف السعودي من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، قال صادقي إن المواقف الرسمية السعودية إزاء هذه المفاوضات كانت واضحة جداً وتم الإعلان عنها مراراً، أن الدول تقوم بترسيم استراتيجياتها حسب مصالحها الوطنية .
 
وحول الدعوة المفتوحة لزيارة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إلى طهران، ذكر أنه كما أعلن وزير الخارجية الإيراني فإن دعوة وزيري خارجية البلدين لبعضهما البعض من أجل القيام بالزيارات هي دعوة مفتوحة، لكن السعودية تشهد تغييرات في الداخل بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لذلك يجب الانتظار حتى تهيئة الظرف الزمني المناسب لبدء الحوار .

"أرامكو": وفرة "الغاز" لجدة لم تتأثر بالصيانة المجدولة لـ"مصفاة ينبع"

Posted: 05 Feb 2015 11:36 AM PST

سبق- الظهران: أكدت أرامكو السعودية، أنه لا يوجد لديها أي نقص على الإطلاق في توفير كميات الغاز المتفق على تخصيصها بشكل يومي لشركة الغاز والتصنيع الأهلية من إجمالي إنتاج شبكة إمدادات "الغاز المسال" في أرامكو السعودية، خلال الفترة التي نقص فيها توفير هذا المنتج للمستهلك النهائي في محافظة جدة.
 
وأشارت الشركة إلى أن إجراء الصيانة الدورية للمصافي هو إجراء دوري روتيني ينفذ سنويًا، ومنها مصفاة ينبع التي أُشير خطأً عبر بعض وسائل الإعلام إلى وجود دور لها في نقص توفير هذا المنتج.
 
وأوضحت أن المصفاة تتوقف دوريًا للصيانة كل عام دون أن يحدث أي نقص في إجمالي الإمدادات، بفضل الله، ثم بفضل مرونة شبكة إمدادات الشركة من الغاز المسال، والتخطيط المسبق وتوفير الكميات التعويضية للعملاء من المرافق الأخرى للشركة، وكذلك التنسيق المسبق والدقيق معهم لتسليمهم جميع ما يحتاجون إليه من كميات حسب الاتفاقيات المبرمة معهم.
 
وتشير سجلات الشركة إلى أنها وفرت من خلال شبكة مرافقها حسب عادتها كل عام كميات تزيد على حاجة محافظة جدة خلال المدة التي حصل فيها النقص، إلا أن سحب الكميات هذا العام من قِبل ناقلي شركة الغاز والتصنيع الأهلية كان أقل من الكميات المتوفرة والمتفق عليها وهو أمر لا علاقة للشركة به، مما يؤكد بدوره عدم وجود أي علاقة بين ما توفره أرامكو السعودية والنقص الذي حصل.
 
وأكدت أرامكو السعودية أنها حريصة أشد الحرص على توفير جميع المنتجات البترولية ومن ضمنها الغاز المسال بشكلٍ كافٍ ودائم يفي باحتياجات السوق، ودعم عملائها في سبيل تعزيز جودة وموثوقية التزاماتهم نحو عملائهم، ومساعدتهم على تذليل الصعوبات التي تعترض طريق تحسين الخدمات المقدمة إلى العملاء.

مصادر "سبق": صرف معاش الشهرين لمستفيدي الضمان.. الأسبوع المقبل

Posted: 05 Feb 2015 11:32 AM PST

مصادر
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: اكدت مصادر لـ "سبق" أن وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية أكملت إجراءات صرف معاش الشهرين، الذي وجّه بصرفه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.
 
وتوقعت المصادر لـ "سبق" بدء صرف معاش الشهرين ، منتصف الأسبوع المقبل وذلك بعدما انتهت فرق العمل التي شكلت في وكالة الضمان الاجتماعي من تعديل السلم القديم واعتماد السلم الجديد للمعاشات وإعداد المسيرات لصرف معاش الشهرين وفقاً للسلم الجديد الذي سجل زيادات في المعاشات وتراوح فيه الاستحقاق الشهري للمستفيدين بين ألف وخمسة آلاف ريال حسب عدد الأفراد".
 
وأضافت المصادر: "يتوقع أن تصل قيمة معاش الشهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، نحو ثلاثة مليارات ريال".
 
وكانت "سبق" قد انفردت بنشر تفاصيل السلم الجديد لمعاشات الضمان الاجتماعي و تقارير عن بدء تشكيل فرق العمل لإعداد مسيرات معاش الشهرين ، وتوقعات صرفها خلال الأيام القليلة المقبلة.

الاستخبارات الألمانية: "داعش " يخطط لاختطاف سياح سعوديين وكويتيين

Posted: 05 Feb 2015 11:14 AM PST

الاستخبارات الألمانية:
خالد علي- سبق- جدة: حذّرت وكالة الاستخبارات الألمانية من أن التنظيم الإرهابي "داعش" يخطط بالتعاون مع تنظيمات إرهابية، لاختطاف سياح سعوديين وكويتيين بشكلٍ رئيس.
وذكرت تقارير إعلامية نقلت مقتطفات من تقارير وكالة الاستخبارات الألمانية، أن تنظيم الدولة يهدف إلى اختطاف السياح الخليجيين، مشيرة إلى أن السياح السعوديين والكويتيين مستهدفون بشكلٍ أكبر.
وأضافت وفقًا لما رصدته وكالة الاستخبارات الألمانية، أنه في حال تمكن تنظيم "داعش" الإرهابي من أسر سعوديين وخليجيين موجودين في بعض المواقع المضطربة أمنيًا، فإن الإعدامات ستكون مروعة وبشعة ولا تقل عما حدث للطيار الأردني "معاذ الكساسبة".

قناة "العرب" الإخبارية ترفض شروط البحرين لعودة البث

Posted: 05 Feb 2015 10:57 AM PST

قناة
سبق - المنامة: علمت "سبق" أن إدارة قناة "العرب" الإخبارية المملوكة للأمير الوليد بن طلال، رفضت قائمة بالشروط والالتزامات والضوابط فرضتها وزارة الإعلام البحرينية على القناة وذلك بعد قرار البحرين بإيقاف بث القناة.
 
كما علمت "سبق" أن رئيس مجلس إدارة القناة فهد السكيت قد بعث خطابًا لوزير شؤون الإعلام البحريني أكد فيه أن الشروط الجديدة تتنافى مع العقد المسبق الذي أبرمته القناة مع الوزارة والذي تم بمباركة ملك البحرين والأمير الوليد بن طلال، مضيفًا: "وبالتالي يؤسفني إبلاغكم بعدم إمكانية قبول هذه التعديلات على اتفاقنا السابق".
 
ووصف السكيت في خطابه شروط البحرين الجديدة على القناة بأنها "تكبلنا كقناة إخبارية ومستقلة وغير حكومية وتحد من قدرتنا على منافسة القنوات الإخبارية الأخرى كالجزيرة والعربية من داخل المنطقة والحرة و الـBBC العربية خارجها".
 
وكانت مملكة البحرين قد اتخذت قرارًا بإيقاف بث قناة العرب الإخبارية بعد أقل من 24 ساعة على انطلاقها، وأشار مراقبون إلى أن القرار يعود لاستضافة القناة أحد المعارضين السياسيين البحرينيين كأول ضيوفها.
 
ويأتي هذا الخطاب كما يصفه المراقبون كتحدٍ بين عودة قناة العرب بالقوة نفسها والحضور من البحرين أو خروجها من المملكة واتجاهها إلى مناطق أخرى للبث كبيروت أو لندن أو دبي.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى