سبق - الأخبار المحلية


نيابة عن الملك.. أمير مكة يفتتح مؤتمر "محاربة الإرهــاب".. غداً

Posted: 21 Feb 2015 01:59 AM PST

نيابة عن الملك.. أمير مكة يفتتح مؤتمر
واس- مكة المكرمة: يفتتح الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة يوم غد الأحد، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- المؤتمر العالمي "الإسـلام ومحاربة الإرهــاب"، الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بمقر الرابطة في مكة المكرمة.
 
وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، أن الرابطة اختارت موضوع مكافحة الإرهاب، استشعاراً منها بالأحداث الدقيقة والحرجة التي يمر بها العالم حالياً جراء الأعمال الإرهابية التي شوهت صورة الإسلام أمام الآخرين.
 
ولفت "التركي" إلى أن مواجهة الإرهاب ضرورة شرعية ومطلب إسلامي، وأن الجماعات الإرهابية والداعمين لها، ومن يكفّر المجتمع، ويستبيح الدماء المعصومة هم جماعات ضالة لا تسير وفق الإسلام الصحيح.
 
وقال: "إن على المجتمع الدولي مواجهة الجهات التي تدعم الإرهاب، والتنظيمات الإرهابية، وتدعم الطائفية البغيضة، والحزبية المقيتة، وتحرض على إثارة الفتن والقلاقل في المجتمعات المسلمة وعلى علماء الأمة ومفكريها التصدي لهذه التيارات ببيان الحق، والتحذير من الباطل ومروجيه".
 
وبين أن جهود الرابطة متواصلة في مواجهة الإرهاب من خلال هيئاتها ومؤسساتها والمراكز التي تشرف عليها في مختلف بلدان العالم والتحذير من خطر الإرهاب، والتعريف بمبادئ الإسلام وعنايته بالتسامح ونبذ الإرهاب.
 
وأوضح الدكتور "التركي" أن الرابطة وجهت الدعوة للعديد من العلماء، والمفكرين، وأساتذة الجامعات ومسؤولي المراكز والجمعيات الإسلامية في العالم للمشاركة في المؤتمر ومناقشة موضوعه من خلال بحوث وأوراق عمل.

"الأرصاد": ثلوج بالجوف والشمالية وكتلة باردة في مناطق عدة .. غداً

Posted: 21 Feb 2015 01:53 AM PST

واس- جدة: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس ليوم غد الأحد ـ بمشيئة الله تعالى ـ, هطول أمطار متفرقة على مناطق الحدود الشمالية وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية, واحتمال تساقط الثلوج على أجزاءٍ من منطقتي الجوف والحدود الشمالية (طريف والقريات وعرعر والجوف), فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها على وسط وشرق وشمال المملكة مصحوبة برياح نشطة تحد من الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة.
 
كما توقّعت الرئاسة، أن تؤثر الكتلة الباردة في منطقة نجران والمرتفعات الجنوبية الغربية, كما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المُثارة على منطقتَي المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة تشمل المدن الساحلية.
 
ولفت التقرير أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون ـ بمشيئة الله تعالى ـ شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى المترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج, فيما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25 - 45 كم / ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

محافظ الخُبر: "التنمية الاجتماعية" تحمي الشباب من الأفكار المنحرفة

Posted: 21 Feb 2015 01:42 AM PST

محافظ الخُبر:
سبق- الدمام: أكّد محافظ الخُبر سليمان بن عبدالرحمن الثنيان، أهمية دور لجان التنمية الاجتماعية في خدمة شرائح المجتمع وتحقيق الترابط بين سكان الحي الواحد والأحياء المتجاورة، والاهتمام بفئة الشباب وتوجيههم وحمايتهم من الأفكار المنحرفة والدخيلة على مجتمعنا التي تحاول النيل من أمن الوطن، والتغرير بأبنائه وجرفهم لمزالق الفتن والأخطار.
 
جاء ذلك خلال استقباله رئيس مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الخُبر الجنوبية "الثقبة - الإسكان" فهد الخالدي، وعدداً من أعضاء مجلس إدارة اللجنة، أخيراً، في مقر المحافظة.
 
ووصف "الثنيان"، اللجان الاجتماعية، بأنها معامل لاستغلال طاقات الشباب المهدرة ووضعها في سبل الخير والتنمية والصلاح، مشيراً إلى ما تخصّصه اللجان للفتيات والنساء بشكل عام من برامج في الحي لممارسة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والتربوية الهادفة، مؤكداً أهمية دعم اللجنة من المحافظة والجهات الحكومية الأخرى وتسهيل احتياجاتها في عملها لتصنع التفاعل الحقيقي بين اللجنة وأفراد المجتمع في الحي.
 
وقدّم رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الخبر الجنوبية فهد الخالدي، شكره لمحافظ الخُبر، على ما يقدمه للجنة التنمية الاجتماعية لأحياء الخبر الجنوبية، لافتاً إلى أن دعم المحافظة يدفع جميع أعضاء اللجنة لمضاعفة العمل في تلبية رغبات الأهالي وتقديم الخدمات والبرامج النوعية.
 
يُذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية وافقت أخيراً على إعادة تشكيل مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية لأحياء الخُبر الجنوبية " الثقبة - الإسكان"؛ حيث جاءت نتائج الانتخابات بترشيح فهد فرج الخالدي رئيساً للجنة لمدة 4 سنوات مع ترشيح 10 أعضاء للمجلس.
 
يُشار إلى أن نتائج الانتخابات التي أُقيمت أخيراً أسفرت عن ترشيح 11 شخصاً لمجلس الإدارة، وهم: فهد فرج الخالدي رئيساً، عبدالكريم عادل المالكي نائباً للرئيس، أحمد علي أبوطالب أميناً للصندوق، بندر صالح العتوي عضواً، مثقال محمد البيشي عضواً، عادل سعيد الغامدي عضواً، نادر أحمد الحسن عضواً، عبدالرحمن محسن زيد عضواً، خالد محمد الحارثي عضواً، ياسر محمد قيس عضواً، فيصل علي فقيه عضواً.

شاهد .. هدم جدار "الصرّاف المحجوز" بجازان

Posted: 21 Feb 2015 01:36 AM PST

شاهد .. هدم جدار
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: عقب انتشار صورة احتجاز مواطن لصرّاف آلي داخل سور يبلغ ارتفاعه المترين بجازان، على خلفية عدم سداد البنك إيجار الأرض، واستنكار مُرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الأمر، شرع صاحب الأرض، اليوم السبت، في هدم البناء الجداري الذي تسبّب في حجز الصرّاف عن المستفيدين.
 
كان قد شرع مواطن ببناء سور يبلغ ارتفاعه المترين؛ لمنع المستفيدين من استخدام الصرّاف، بحكم عدم وفاء البنك بتسديد إيجار الأرض بعد مطالبات عديدة من صاحب الأرض المستأجرة؛ الأمر الذي دفعه لبناء سورٍ جداري ومنع المستفيدين من استخدامه، وأحاط أرضه بالكامل بسور جداري بما فيها الصرّاف الآلي.
 
ولاقت الصور التي التُقطت للصرّاف رواجاً في مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة استنكارٍ وتعجبٍ، وعلّق عليها مرتادو المواقع بسخرية، مؤكدين أن المواطن هو الضحية الدائمة للشركات الكبيرة.
 
 

شاهد .. بيشة بين الماضي والحاضر .. صور جميلة لزمن أجمل

Posted: 21 Feb 2015 01:31 AM PST

شاهد .. بيشة بين الماضي والحاضر .. صور جميلة لزمن أجمل
واس- بيشة: تعود أهمية محافظة بيشة إلى موقعها الفريد الذي يربطها بالمناطق: الوسطى والغربية والجنوبية، وتمركزها بين مناطق رئيسة، وبالتالي كانت فيما مضى ومنذ مئات السنين أهم نقطة ربط بين الحجاز ونجد شمالاً وبين جنوب الجزيرة العربية، حيث عُرف عن بيشة تاريخها التجاري وخطوطها المختلفة التي كانت مأوى للمسافرين من الشمال والجنوب.
 
وتعد محافظة بيشة التي تحتل موقعاً إستراتيجياً مهماً على طرق التجارة القديمة من جنوب الجزيرة العربية إحدى محطات قوافل التجارة القادمة، وكان يمر بها أحد فروع الطريق التجاري الدولي الشهير المعروف بدرب البخور الذي كان يربط بين جنوب الجزيرة وشمالها من جهة، ويربطها بدول حوض البحر المتوسط من جهة أخرى.
 
درب البخور
عُرف درب البخور في رحلات الأبحاث والتنقيب عن آثار جزيرة العرب، وأشغل هذا الطريق الكثير من الباحثين باعتباره شرياناً اقتصادياً، وعلامة حضارية تدل على القرون الميلادية الأولى في أرض شبه الجزيرة.
 
وأفاد عديد من الباحثين والعلماء أن سبب تسمية هذا الدرب بدرب البخور يعود إلى أن بضائع التجارة التي كانت تنتقل عبر هذا الطريق من جنوب الجزيرة العربية إلى مكة المكرّمة وبلاد الشام أو إلى نجد فالأحساء والبحرين كانت تتميّز بكميات البخور الكثيرة والفاخرة ذات الجودة المشهورة إبّان تلك العصور، ولا سيما أن بيشة قديماً كانت مركزاً تسويقياً فريداً لكل التجار القادمين من الشمال والشمال الشرقي حتى يصلوا إلى الجنوب، وتعود أيضاً أهمية بيشة التاريخية؛ كونها ممراً للحجاج والمعتمرين وزوّار بيت الله الحرام للقادمين من جنوب الجزيرة العربية.
 
 جبل الصايرة
 كتب أبو المؤثر المنذري، قائلاً في جبل الصايرة الشهير في محافظة بيشة:
"قد شمت صايرة في الأرض راسية في الجو عالية تعلــــــو على السحب
وفي شناخبها أسد مزمجــــــــــرة تحمي العـــــرين ودار العز والعرب
أسود بيشة لا تخفى مآثــــــــــــرها تاريخها خط في الديـــــــوان والكتب".

الدرع العربي
وبيّن الشيخ عبدالرحمن بن محمد الصعيري،  أن بيشة قديماً كانت مركزاً مهماً واستراتيجياً في مجال الطرق، وبالتالي فهي واحة خضراء تقع على الدرع العربي اشتهرت بأوديتها السحيقة والكبيرة وخصوبة أرضها وتقع بين الشمال والشرق والوسط والغرب وبالتالي حازت كل المزايا في الجانب الاقتصادي.
 
يعد طريق الرياض – الرين - بيشة من أهم العوامل التي دعمت قطاع التنمية في محافظة بيشة، ويسهم في تطوير آفاق الاستثمار ويربط المناطق الوسطى والشمالية والشرقية بالمنطقة الجنوبية ولا سيما أنه الطريق الإستراتيجي الوحيد الذي يربط دول الخليج العربي بالمنطقة الجنوبية.
 
وأكّد محافظ بيشة محمد بن سعود أبو نقطة المتحمي، أن الطرق الرئيسة التي اعتمدتها الدولة في ميزانية السنوات الأربع الأخيرة كانت ذات تأثير إيجابي على تطور الجانب الاستثماري في محافظة بيشة، وربط المحافظة بخمس مناطق رئيسة ولا سيما أن اعتماد ازدواج طريق بيشة - خميس مشيط، واعتماد طريق بيشة - سبت العلايا، وإنهاء طريق بيشة - تثليث، والآن تقترب وزارة النقل من إنهاء طريق بيشة - الرين - الرياض.
 
وبيّن المتحمي، أن بلديات محافظة بيشة أيضاً أسهمت في دعم الطرق الداخلية وربطها بطريق الرياض - الرين – بيشة، وهي الآن تسعى في تطوير الطرق الرئيسة الداخلية الرابطة بالمراكز لتصبح محافظة بيشة شبكة خطوط رئيسة متكاملة داعمة للقطاع التنموي وبشكل فريد.
 
تطور مرحلي
من جهته، أشار مدير فرع النقل والطرق في محافظة بيشة المهندس مبارك المطوع، إلى أن طريق بيشة - محافظة النماص من جهة الفرعاء تم تنفيذ مرحلته الثانية، كما أكملت الوزارة في ميزانيتها الأخيرة ازدواج طريق بيشة - خميس مشيط، وتقوم الآن بدراسة لازدواج طريق بيشة - سبت العلايا، مبيناً أن الوزارة تشرع في البدء بازدواج طريق بيشة - الرياض - الرين.
 
وكان أعضاء مجلس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة بيشة من رجال الأعمال قد أشادوا بالتطور المرحلي لتنفيذ مشاريع الطرق، مؤكّدين أهمية تكامل منظومة مشاريع النقل في الميزانية القادمة، وذلك بدعم الجسور للأودية وربط الطرق النائية بمدينة بيشة.
 
 
 
 
 
 

شاهد.. إحباط تهريب 570 ألف حبة كبتاجون مخبأة بـ"سمن نباتي"

Posted: 21 Feb 2015 01:24 AM PST

شاهد.. إحباط تهريب 570 ألف حبة كبتاجون مخبأة بـ
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أحبط جمرك الحديثة، مؤخراً، محاولة تهريب 572 ألف حبة كبتاجون، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرسالية "سمن نباتي" وردت للجمرك.
 
وتفصيلاً، قال مدير عام جمرك الحديثة إبراهيم العنزي: "وردت للجمرك إرسالية عبارة عن "سمن نباتي" محمولة على إحدى الشاحنات القادمة، وعند إجراء عملية الكشف والمعاينة المعتادة عُثر على تلك الكمية من الحبوب المخدرة، مُخبأة ضمن الإرسالية بحيث تم وضع كمية الحبوب داخل عبوات السمن النباتي، ومن ثَم جرى إغلاق العبوات بطريقة مصنعية مُحكمة، مبيناً أنه جرى بعد ضبط الممنوعات اتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
وأكد "العنزي" الجهود الكبيرة التي تبذلها الجمارك السعودية في سبيل مكافحة تهريب الممنوعات إلى المملكة؛ مشيراً إلى أن ذلك واضح وجليّ من خلال إحباط العديد من محاولات التهريب عبر كل المنافذ الجمركية البرية، والجوية، والبحرية. 
 

"أمانة تبوك" تصادر 3 طن مواد غذائية فاسدة

Posted: 21 Feb 2015 01:18 AM PST

‏‫نواف الغضوري- سبق- تبوك: صادرت أمانة منطقة تبوك -ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة- كميات كبيرة من المواد الغذائية والأطعمة الفاسدة والمخزنة بطريقة غير صحية.
 
وقال مدير الإدارة العامة لصحة البيئة بتبوك الدكتور محمد بديوي: إن جهود الرقابة الصحية المكثفة خلال الأيام الماضية، أسفرت عن مصادرة ما يزيد على ٣ طن من المواد الغذائية والأطعمة الفاسدة؛ حيث تم مصادرة ٢٩ كرتون من العدس و٢٤٠٠ كجم من الأرز المخزن بطريقة سيئة وغير صحية، كما تم مصادرة ١٣٠ كجم لحم، و١٨٠ كجم سمك مجمد، و٧٩٠ صندوق خضروات متنوعة.
 
وأضاف "البديوي" أنه تم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات في المخالفات البلدية بحق جميع المنشآت المخالفة؛ مشيداً -في الوقت ذاته- بالدور الفعال الذي يقوم به كثير من المواطنين بإيصال كثير من الملاحظات للأمانة عبر هاتف البلاغات ٩٤٠، أو عبر موقع الأمانة الإلكتروني، أو من خلال تطبيق الأمانة للأجهزة الذكية.

"أمانة الرياض" تضبط أسماكاً فاسدة في شوارع البطحاء

Posted: 21 Feb 2015 01:07 AM PST

سبق- الرياض: ضبطت الفرق الرقابية الميدانية بأمانة منطقة الرياض، مساء أمس الجمعة، كميات كبيرة من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي؛ بسبب تعرضها للظروف المناخية وسوء الحفظ وبيعها بشكل عشوائي في الشوارع الرئيسية بحي البطحاء؛ حيث تم إتلافها فوراً وفق الأنظمة الصحية.
 
وأزالت الفرق أكثر من 10 مواقع ومباسط عشوائية مخالفة للباعة الجائلين الأجانب في أسواق مانيلا والبنغالية بالبطحاء، بعد أن تم إخلاؤها بشكل كامل بواسطة معدات وآليات وعمال الأمانة.
 
وصادرت الفرق الرقابية أكثر من (8800) كرتون خضراوات وفواكه وعدداً كبيراً من الموازين والعربات التي كانت تستخدم في عملية البيع، وتم تسليم كل المصادرات للجمعيات الخيرية.
 
جاء ذلك في سياق الحملة الرقابية الشاملة التي نفذتها الفرق الميدانية في مواقع الباعة الجائلين غير السعوديين، وبمشاركة الإدارة العامة للراحة والسلامة، ممثلة بوحدة دوريات الأمانة، وبمساندة الإدارة العامة للرقابة الشاملة وإدارة النظافة.

مسؤولون: برنامج نووي سعودي سريع حال نجاح صفقة "كف العفريت"

Posted: 21 Feb 2015 01:01 AM PST

مسؤولون: برنامج نووي سعودي سريع حال نجاح صفقة
"وول ستريت": تنازلات خطيرة قدمتها أمريكا لمنع تفكيك منشآت إيران النووية.
"هادلي" يحذر: الصفقة تزعزع استقرار حلفائنا في المنطقة.
"دونلي": سياسة "أوباما" مكنت من صعود طهران وانهيار مذهل للعالم السني.
مسؤول عربي: تحرك سعودي وعربى سريع لبناء منشآت نووية مشابهة.
مسؤولون: انهيار المحادثات أفضل من نجاح صفقة نووية سيئة تفتح باب التسلح.
 
بندرالدوشي- سبق- واشنطن: حذر مسؤولون عرب -وفق صحيفة وول ستريت جورنال- من أن اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية وإيران حول برنامج الأخيرة النووي في صفقة أسماها عسكريون غربيون "كف العفريت"، قد يدفع السعودية بشكل سريع لتبنّي برنامج نووي مشابه لطهران؛ حيث قالت الصحيفة نقلاً عن المسؤولين العرب: "التوصل إلى اتفاق سيدفع المملكة العربية السعودية على الأرجح لتبنّي برنامج نووي سريع يطابق ويشابه قدرات إيران النووية".
 
السباق النووي
وأضافت الصحيفة: "اتجاه الدبلوماسية الأمريكية مع طهران يرفع المخاوف في بعض الدول العربية من سباق تسلح نووي في المنطقة، وهو الأمر الذي أدى إلى إحياء الحديث عن احتمال تمديد المظلة النووية الأمريكية لحلفائها في الشرق الأوسط لمواجهة أي تهديد إيراني".
 
مخاوف الصفقة
وتحدثت الصحيفة، نقلاً عن المسؤولين العرب القريبين من المداولات النووية بين الغرب وإيران؛ حيث قالت: "الحكومات العربية باتت تعبّر عن قلقها سراً إلى واشنطن حول البنود الناشئة في صفقة محتملة تهدف إلى كبح جماح البرنامج النووي الإيراني".
 
العقوبات والتقنية
وكشفت الصحيفة عن امتعاض عربي كبير حول التنازلات التي يقدمها الجانب الأمريكي لإيران ونقلت عن مسؤولين عرب قولهم: "الدول السنية الكبرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر، يرون أن الاتفاق النهائي قد يسمح لإيران الشيعية بالهيمنة على المنطقة، ويمنحها تفوقاً في الإقليم، وذلك يعود إلى أن الاتفاق المحتمل قد يمكن إيران من الحفاظ على التقنيات اللازمة لإنتاج الأسلحة النووية، بخلاف رفع العقوبات التي شلت الاقتصاد الإيراني لسنوات وفقاً لهؤلاء المسؤولين".
 
"بالستية" فائقة
وكشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن السعودية بصدد توسيع برنامجها الصاروخي وتعزيز قوة الردع عبر جمعها لصواريخ بالستية أرض أرض فائقة الدقة وصواريخ كروز بريطانية الصنع؛ لمواجهة البرنامج النووي الإيراني، بعد أن ترسخت لديها الشكوك حول المحادثات النووية بين الغرب وإيران والتي من المرجح أن تستثني الصفقة الصواريخ البالستية الإيرانية والقادرة على حمل رؤوس نووية.
 
صواريخ كروز
وبينت الصحيفة نقلاً عن مستشارين حكوميين في الرياض وبعض مصادر الاستخبارات الغربية، أن المملكة مستمرة في دراسة منصات صواريخ كروز، وهي بصدد إجراء محادثات مع الموردين المحتملين.
 
انهيار المحادثات
وبحسب الصحيفة ونقلاً عن مسؤول عربي حضر المناقشات بين السعودية والإدارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة فإن هناك تفضيلاً لدى الحلفاء في المنطقة بانهيار المحادثات النووية بدلاً من الحصول على صفقة سيئة".
 
تناقض "أوباما"
وكشفت الصحيفة عن تناقض إدارة "أوباما" في المحادثات النووية بالقول: "في البداية قالت إدارة "أوباما" إن سياستها كانت لتفكيك البنية التحتية النووية بالكامل لدى طهران كوسيلة لحماية حلفاء واشنطن في الشرق الاوسط، لكن الآن يقول مسؤولون أمريكيون إنه لم يعد مقبولاً إزالة جميع البنية التحتية النووية الإيرانية، مما يشير إلى أن أي اتفاق نهائي سيترك بعض القدرات النووية الإيرانية للاستعمال".
 
تخصيب اليورانيوم
وأضافت: "تنفي إيران دائماً أنها تسعى لصنع قنبلة نووية، لكن اتفاقاً نهائياً ينص على قدرة تخصيب اليورانيوم قد يدفع إيران للمسابقة في الحصول على السلاح النووي".
 
مظلة أمريكية
ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين الأمريكيين السابقين قولهم: "نظراً لمخاوف الحلفاء العرب، فإن البيت الأبيض بحاجة إلى توفير ضمانات أمنية لهم بشكل أكبر إذا خلصت الصفقة إلى عدم تفكيك قدرة طهران على إنتاج الوقود النووي"، وأشاروا إلى الحاجة المحتملة لوضع الدول العربية في الخليج العربي تحت المظلة النووية للولايات المتحدة لحمايتها من التهديدات.
 
الزعزعة والبرنامج
وقال مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي للرئيس جورج دبليو بوش، في مؤتمر 11 فبراير الذي استضافه المجلس الأطلسي، وهو معهد أبحاث بواشنطن: "سيتم زعزعة استقرار أصدقائنا وحلفائنا"، وأضاف: "إنه من المحتمل وفي أي حال من الاحوال أن يحتاط العرب وقد يحاولون بناء برامج نووية خاصة بهم".
 
كف عفريت
ووجه العديد من الجمهوريين والخبراء العسكريين وحتى بعض الديموقراطيين انتقادات حادة حول استماتة الإدارة الأمريكية في المفاوضات النووية مع إيران للحصول على أي اتفاق يصب في خانة النجاحات الدبلوماسية الضئيلة لهذه الإدارة حتى ولو كان ضد مصالح حلفاء واشنطن في المنطقة، وحذر العديد منهم من عواقب صفقة نووية قد تفتح أبواب التسلح النووي بشكل سريع في المنطقة ويضع كل المنطقة على كف عفريت هذه الصفقة؛ حيث من المحتمل تحرك السعودية  تركيا ومصر والإمارات إلى فتح برامج نووية عسكرية رداً على المشروع النووي الإيراني.
 
انهيار وصعود
وكانت آخر الانتقادات للإدارة الأمريكية ما قاله الخبير العسكري الأمريكي توماس دونلي، في ندوة مؤسسة مبادرة السياسة الخارجية للأبحاث، بقوله: "سياسة الإدارة الأمريكية طوال الست سنوات الماضية تداخلت، ومكّنت صعود إيران وانهياراً مذهلاً للنظام في العالم السني".
 
وأضاف قائلاً: "لقد خضعنا للصعود الإيراني لأننا نريد اتفاقاً نووياً، وقادة إيران تلقوا الرسالة ويحاولون الاستفادة من الأوضاع لأكبر درجة ممكنة، بل هم يناورون الآن لأجل تقديم الدعم الجوي لوكلائهم على الأرض"، وأضاف: "من المهم رؤية الصعود الإيراني على أنه القضية المركزية التي يجب حلها، ويمكننا إرجاع داعش لمستوى منظمة إرهابية صغيرة، ولكن شيئاً مثلها قد يظهر مرة أخرى بسبب أوضاع السنة في غرب العراق وفي شرق سوريا".

"المسند": هطولات متواضعة بالحدود الشمالية والجوف وتبوك

Posted: 21 Feb 2015 12:54 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: توقّع الخبير الفلكي عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، أن تتهيّأ اليوم الفرصة لهطولات متواضعة على أجزاءٍ من الحدود الشمالية والجوف وشمال منطقة تبوك.
 
وأضاف "المسند": "الرياح شمالية إلى شمالية غربية باردة ونشطة قد تثير الغبار مجدّداً وبصورة أقل من الأمس".
 
وتابع: "العواصف الغبارية الآن تعصف بأجزاءٍ من الإمارات وشمال الربع الخالي وتنقشع تدريجياً عن الوسطى، في انتظار المشهد الغباري الجديد والمتوقع اليوم".
 
وأشار إلى أنه ما زلنا في كامل فصل الشتاء؛ حيث يبلغ طول الليل حوالي 12:32، بينما النهار حوالي 11:28، ويزداد النهار كل يوم دقيقة و21 ثانية.
 
يُذكر أن "المسند" كان قد دعا إلى تأجيل غسل السيارات والأحواش والمناسبات الخارجية، حتى الإثنين القادم، وتطبيق فكرة "الغرفة النقية"؛ ذلك تفادياً للأجواء الباردة الحالية.

الشموع والحطب يتحدّيان انقطاع الكهرباء ببلقرن والبشائر!

Posted: 21 Feb 2015 12:48 AM PST

الشموع والحطب يتحدّيان انقطاع الكهرباء ببلقرن والبشائر!
سويد الحارثي- سبق- بلقرن: هرع الكثير من مواطني محافظة بلقرن والبشائر إلی الأسواق، عصر أمس الجمعة، لشراء الفوانيس والشموع، والاحتطاب؛ عقب الانقطاع المتكرّر للتيار الكهربائي الذي اشتمل علی أجزاءٍ كبيرة من المحافظة.
 
والتقت "سبق"، مواطنين عدة بسوق سبت العلايا الأسفل؛ حيث قال المواطن عائض بن سعيد القرني - من أهالي مركز عفراء - إنه اشتری فانوساً "أتريك" يعمل بالغاز بمبلغ 140 ريالاً لاستعماله في إنارة منزله أثناء انقطاع الكهرباء.
 
وأضاف، أنه حرص علی شراء "الأتريك" لاستمرار إضاءته وقتاً طويلاً، وشراء كمية من الشموع المخصّصة لإنارة مطبخ البيت أثناء طهي زوجته للطعام علی (دافور)؛ لتعذر الطهي علی فرن الكهرباء في أثناء انقطاع التيار الكهربائي.
 
ويقول أحد أهالي آل عمران بلقرن، ضيف الله القرني، لـ"سبق": "نظراً للرياح الباردة الشديدة المصاحبة بضبابٍ كثيف؛ التي هبّت علی المحافظة، أمس الجمعة، متسبّبة في انقطاع التيار الكهربائي؛ قمت وأحد أبنائي بالاحتطاب عصراً من منطقة برية بالقرب منا؛ ومن ثم إشعال النار بغرض التدفئة في غرفة بمنزلي مجهزة بمدخنة"، مستطرداً: "اجتمعت وعائلتي، إضافة إلى والدي المُسن في الغرفة؛ حيث قمنا بطهي وجبة العشاء علی النار مستفيدين من تدفئة النار للغرفة.
 
وأوضح مسفر الواسي - من أهالي مركز شواص - لـ "سبق"، أن خطباء الجمعة بمنطقة خثعم وشواص ألقوا خطبهم دون مكبرات صوت؛ نظراً لانقطاع التيار الكهربائي في معظم وقت اليوم، مضيفاً: "اتصل بي شقيق زوجتي الذي يسكن بسبت العلايا ودعاني وأسرتي لقضاء فترة المساء لديهم، كون انقطاع الكهرباء لديهم نادر حسب وصفه".
 
 

الهلال الأحمر بالرياض: باشرنا أكثرمن 12 ألف حالة في شهر

Posted: 21 Feb 2015 12:42 AM PST

الهلال الأحمر بالرياض: باشرنا أكثرمن 12 ألف حالة في شهر
عبير الرجباني- سبق- الرياض: تلقى الهلال الأحمر بمنطقة الرياض خلال شهر ربيع الثاني، أكثر من 12 ألف بلاغاً عن حالات مرضية وإصابات تعامل معها جميعاً، في تزايد ملحوظ للحالات للشهر الثاني على التوالي بالمنطقة.
 
وكشف المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض، عبدالله المريبض، أن عدد البلاغات في شهر ربيع الثاني بلغ (١٢٤٠٢) ما بين حالات مرضية وإصابات، بينها (٧١٠٦) حالة مرضية، ما بين تنفسية وقلبية وإغماء وولادة وغيرها؛ فيما بلغ عدد الإصابات (٥٨٩٦) ما بين حوادث وسقوط ودهس.
 
وأوضح أن مدينة الملك سعود الطبية "الشميسي" استقبلت الحصيلة الأكبر منها، والتي بلغت (٧٨٦) حالة؛ فيما تلقت مستشفى الإيمان (٤٧٥) حالة، ومستشفى الملك فهد بالحرس الوطني (٢٩٨) ومستشفى الأمير سلمان (٣٤٣)؛ مشيراً إلى أن باقي البلاغات كانت موزّعة على مستشفيات أخرى حكومية وعسكرية وأهلية.
 
 وأرجع "المريبض" ذلك إلى تطور العمل الإسعافي والآليات بقيادة رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، وكذلك الحملات التوعوية والإعلامية بتوجيهات من الأمير فهد بن مشاري بن عبدالعزيز؛ متمنياً من المواطنين والمقيمين توخي الحذر أثناء القيادة، وكذالك متابعة كبار السن في المنازل بشكل يومي.

"الشورى" يناقش بنوداً إضافية على مشروع العمالة الإندونيسية.. الاثنين

Posted: 21 Feb 2015 12:36 AM PST

واس- الرياض: يواصل مجلس الشورى جلساته يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين حيث يتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة مشروع اتفاق مع إندونيسيا في مجال توظيف العمالة المنزلية وذلك بعد أن يستمع لتقرير لجنة الإدارة.
 
كما يناقش تقريراً بشأن تعديل مادة من لائحة المدارس الأجنبية المعاد إلى المجلس لدراسته بعد تباين الآراء بين مجلس الوزراء والشورى وتقرير بشأن إضافة بند إلى المرسوم الملكي الصادر بالموافقة على نظام الميداليات المدنية والعسكرية والتقرير السنوي لوزارة التعليم حيث اقترحت اللجنة المعنية منح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية.

جلسة الاثنين
يناقش مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين، مشروع اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية إندونيسيا في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية، وذلك بعد أن يستمع لتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية.
 
ويشتمل هذا المشروع على تعديلات لعدد من مواده، طالب بها أعضاء المجلس خلال مداخلاتهم أثناء مناقشة مشروع الاتفاق في جلسة سابقة، وقد وافق المجلس خلال تلك الجلسة على إعادة مشروع الاتفاق للجنة لمزيد من الدراسة.
 
وأجرت لجنة الإدارة والموارد البشرية تعديلات على مشروع الاتفاق ليكون مماثلاً لاتفاقات سابقة عقدتها المملكة مع بلدان تمتلك قوى عاملة على مختلف تخصصاتها.
 
ويهدف الاتفاق إلى تعزيز روابط التعاون بين البلدين في مجال توظيف العمالة المنزلية بما يحقق مصالحهما ويحفظ سيادتهما ويضمن حقوق العامل وصاحب العمل.
 
وكان أعضاء المجلس قد طالبوا أثناء مناقشة مشروع الاتفاق في الجلسة التي عقدت في 18/ 8/ 1435هـ ببنود إضافية في التزامات الطرف الثاني تعالج موضوع هروب العمالة ومخالفاتها وتحمي حقوق صاحب العمل.
 
من جانب آخر يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
ومن أبرز توصيات اللجنة على هذا التقرير "وضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص".
 
ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تعديل المادة التاسعة من لائحة المدارس الأجنبية المعاد إلى المجلس لدراسته بعد تباين الآراء بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن إضافة بند إلى المرسوم الملكي رقم م/4 وتاريخ 25/ 1/ 1391هـ الصادر بالموافقة على نظام الميداليات المدنية والعسكرية.

جلسة الثلاثاء
من جهة أخرى يناقش المجلس في الجلسة التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم، تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم (وزارة التعليم العالي والجامعات (سابقاً) للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
واقترحت اللجنة في توصياتها منح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية المتميزة، واعتبار تاريخ الحصول على شهادة الماجستير كأساس لاحتساب أحقية عضو هيئة التدريس للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بدلاً من تاريخ التعيين على وظيفة محاضر.
 
وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها بدمج بدل التدريس الجامعي في أصل الراتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم.
 
ومن المقرر أن يناقش المجلس أثناء هذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
كما يتضمن جدول أعمال المجلس خلال الجلسة مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الهيئة العامة للطيران المدني إلغاء نظام تعريفة الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/55 بتاريخ 20/ 10/ 1426هـ، والاستعاضة عنه بلائحة للأجور والإيجارات تكون أحكامها منطلقة من نظام الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/44 وتاريخ 18/ 7/ 1426هـ تعتمد من مجلس إدارة الهيئة وتعديل الفقرة 10 من المادة السادسة عشرة من نظام الطيران المدني وإلغاء المادة 22 منه.
 
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة شؤون الإسلامية والقضائية بشأن اقتراح تعديل نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 وتاريخ 19/ 9/ 1428هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري استناداً للمادة "23" من نظام المجلس.

"الإنذار المبكر" يُحذِّر من أتربة وانعدام رؤية بالشرقية

Posted: 21 Feb 2015 12:24 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: حذَّر نظام الإنذار المبكر من أتربة مُثارة تتسبّب في حالة انعدام الرؤية في مناطق: "القيصومة وحفر الباطن والأجزاء المجاورة لها"؛ حيث تبدأ الحالة من الساعة 9 صباحاً حتى الواحدة ظهراً؛ واصفاً الحالة بنشاط في الرياح السطحية ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر.
 
وقال النظام التابع للرئاسة العامة للأرصاد: "تنبيه متقدم عن ظاهرة جوية صادرة عن نظام الإنذار المبكر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتطلب أخذ الحيطة والحذر، مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظاهرة".

شاهد.. إخماد حريق بشقة مفروشة بحائل.. ولا إصابات

Posted: 21 Feb 2015 12:07 AM PST

شاهد.. إخماد حريق بشقة مفروشة بحائل.. ولا إصابات
سبق- حائل: أخمدت فرق "مدني حائل" حريقاً شبّ في إحدى الشقق المفروشة، وأخلت النزلاء، ولم تسجل أي إصابات بالحادث.
 
وقال حساب الدفاع المدني على "تويتر": "تمكنت الفرق من إخلاء نزلاء وإخماد حريق اندلع في إحدى الشقق المفروشة بحي الجامعيين، ولا إصابات ولله الحمد".
 
 
 

شاهد .. بلدية ينبع تزيل 26 بسطة عشوائية

Posted: 20 Feb 2015 11:54 PM PST

شاهد .. بلدية ينبع تزيل 26 بسطة عشوائية
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أزالت فرق ميدانية من بلدية محافظة ينبع، عصر أمس، 26 بسطة عشوائية مخالفة تبيع الخضراوات والفواكه، وبسطات ملابس وخردوات في المنطقة المركزية.
 
وبالتفاصيل، فإن الحملة بدأت بعد صلاة العصر من أمس الجمعة، على البسطات العشوائية والمخالفة في المنطقة المركزية من قِبل لجنة أسواق النفع العام بمشاركة فرقة من النظافة، وأسفرت الجهود عن إزالة جميع البسطات العشوائية، وتم ضبط ومصادرة عدد 8 بسطات خضار، وعدد 18 بسطة ملابس وخردوات وعطور.
 
وأكّدت البلدية أن هذه الجوﻻت ستستمر على مدار لأسبوع للقضاء على البسطات المخالفة بتوجيه من رئيس بلدية محافظة ينبع ومتابعة من مدير إدارة الخدمات العامة وبمشاركة الضبط اﻻداري بالشرطة.
 
وتهيب "البلدية " بالمواطنين، التعاون معها واللجان المختصّة للقضاء على هذه الظاهرة والإبلاغ عن أي مخالفة والاتصال على الرقم 940.
 
 
 
 

"الأرصاد": احتمال تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك والجوف والشمالية

Posted: 20 Feb 2015 11:30 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطول أمطار متفرقة على مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، مع احتمال تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك وأجزاءٍ من منطقتَي الجوف والحدود الشمالية (طريف والقريات وعرعر والجوف).
 
كما توقّعت "الأرصاد" استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على وسط وشرق وشمال المملكة مصحوبة برياح شمالية غربية نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، فيما تؤثر الكتلة الهوائية الباردة على منطقة نجران، كما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة على منطقتَي المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة تشمل المدن الساحلية، وذلك من الصباح الباكر ليوم الأحد.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

"المغلوث" يتناول قصص نجاح "عبد الإله الدباس" و"مالك نجر"

Posted: 20 Feb 2015 02:57 PM PST

مروان المريسي - سبق - الرياض: بثت قناة "سين" حلقة جديدة من برنامج "يشبهك" اليوتيوبي الذي يقدمه الكاتب والإعلامي عبدالله المغلوث، ويتناول قصص أناس يشبهوننا رغم كل الاختلافات، حققوا نجاحات ملهمة.
 
الحلقة تطرقت إلى ما وصفه المغلوث بـ "الاستشفاء بالرحيل" مشيراً إلى أن مغادرة عمل ما قد يكون فاتحةً لعمل أفضل بمردود إيجابي على المستوى المالي والنجاح المعنوي أيضاً، مؤكداً: "الرحيل كالدواء نتجرع مرارته لنشفى".
 
وتناولت الحلقة لمحات من نجاح كل من رسام الكرتون مالك نجر، الذي فاجأ الجميع بمسلسله الكرتوني "مسامير"، وعبد الإله الدباس، الذي بدأ ببيع "الفصفص" بسيارة داتسون، ليصبح اليوم مؤسس شركة باجة الشهيرة بالمكسرات، كما تناولت الحلقة قصص ناجحين آخرين، مثل رونالد ريجان الذي لم يفلح في التمثيل فانتقل إلى السياسة ليصبح أحد أكثر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية تأثيراً على مر التاريخ.
 
جدير بالذكر أن البرنامج برعاية مؤسسة مسك الخيرية، التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

شاهد.. رجال الدفاع المدني ينقذون عائلة من ثلوج تبوك

Posted: 20 Feb 2015 02:51 PM PST

شاهد.. رجال الدفاع المدني ينقذون عائلة من ثلوج تبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: رصدت عدسة "سبق" مساء أمس قيام بعض رجال الدفاع المدني بمساعدة عائلة علقت سيارتهم أثناء تنزههم لمشاهدة الثلوج في مركز علقان، في مشهد أظهر كفاءة رجال الدفاع المدني بمنطقة تبوك، وحرصهم على توفير المساعدة للمتنزهين كافة في مناطق تساقط الثلوج.
 
وأظهرت الصور نزول أفراد الدفاع المدني من سيارتهم في طقس بلغت درجة حرارته 2 تحت الصفر، وتحريك الرمال والثلوج أسفل إطارات سيارة العائلة بأيديهم؛ ليتمكنوا بعدها من إخراجها بعد أن تم سحبها بدورية الدفاع المدني.

 

 

"الناهسي" يكشف قصة كفاحه من حارس بالجامعة إلى أستاذ فيها

Posted: 20 Feb 2015 02:45 PM PST

مشاري الحنتوشي- سبق– الرياض: كشف لـ"سبق" الدكتور عبدالله بن فلاح آل تركي الناهسي، وهو من مواليد محافظة أبها بتاريخ 7 / 7 / 1979م، وتحديداً في قرية يعراء شرق محافظة أبها بـ 100 كم، تفاصيل قصة كفاحه، بدءاً من العمل حارس أمن بجامعة الملك سعود أثناء دراسته الجامعية، إلى أن أصبح أستاذاً جامعياً بعد نحو ثماني سنوات من الدراسة خارج السعودية.
 
جاء ذلك عقب وسمٍ دشنه مغردون خلال اليومين الماضيين في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، استعرضوا فيه حالة الدكتور الناهسي معتبرين أنها حالة فريدة، تعكس قصة كفاح مواطن، يعد نموذجاً مشرفاً للشباب السعودي الناجح، الذي اعتمد على صناعة نفسه حتى خط نجاحه في أضيق الظروف.
 
 يقول د. الناهسي: "نشأت بين ثمانية إخوة (خمسة أبناء، أحدهم من الأم وآخر من الأب، وثلاث بنات)، ودرست جميع مراحل التعليم العام بالقرية، الابتدائية بمدرسة التوفيق، والمتوسطة والثانوية في متوسطة وثانوية يعراء. ومررت خلال مسيرتي التعليمية في القرية بمواقف أثرت كثيراً في حياتي، أهمها وفاة والدي - رحمه الله -، وتحملي مسؤولية رعاية أهلي خلال المرحلة الثانوية".
 
 وأضاف: "انتقلت بعد الثانوية إلى الرياض للدراسة في قسم الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العاصمة الرياض وسط ظروف مالية صعبة؛ إذ كنت أدرس نهاراً، وأعمل ليلاً حارس أمن بالجامعة، ثم مسؤولاً للزيارات بسكن الطلاب، ثم نائب مدير أمن بأحد فنادق الرياض، حتى وصلت إلى مدير فرع شركة لتأجير السيارات في مطار الملك خالد الدولي".
 
 وأردف الناهسي: "انطلقت فكرة الدراسات العليا لدي من خلال حديث عابر لأحد زملائي من الحدود الشمالية عن الدراسات العليا في الجامعات الأردنية بحكم قرب سكنه من الأردن؛ لأنتقل إلى مرحلة دراسة الماجستير والدكتوراه في علم الفلسفة من جامعة اليرموك بمحافظة إربد بالأردن على الحدود السورية، وعملت خلالها أعمالاً كثيرة، أهمها رئيس ديوانية الأصدقاء السعوديين، ورئيس نادي الطلبة السعوديين بعمان، وكذلك مشرف وإداري لبيت الطالب السعودي بالأردن".
 
 وتابع: "بعد حصولي على الدكتوراه كان هاجسي الأول رفع مستواي في اللغة الانجليزية؛ وحاولت كثيراً للحصول على بعثة حكومية، إلا أني لم أجد سبيلاً لها. وقد التحقت شقيقتي ببرنامج خادم الحرمين الشريفين، وذهبت مرافقاً معها إلى كندا، وعدت للوطن بعد عامين لأعمل سائقاً لسيارة ليموزين، يملكها أحد أصدقائي لمدة ثلاثة أشهر، حتى تمكنت بفضل من الله من العمل أستاذاً بجامعة الملك سعود لمدة ثلاث سنوات، ثم كُلفت مديراً لمشروع عمادة السنة التحضيرية بجامعة الجوف لمدة عام، وذهبت بعدها إلى أمريكا لدراسة دورة في الموارد، وعدت الآن لأكمل مشواري في خدمة وطني".

شاهد.. استعداد الجهات المعنية في مناطق الثلج بتبوك

Posted: 20 Feb 2015 02:23 PM PST

شاهد.. استعداد الجهات المعنية في مناطق الثلج بتبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: زارت "سبق" أمس أماكن تمركز الجهات الحكومية في مناطق تساقط الثلوج، ورصدت الجهود التي وفرتها لمواجهة التغيرات الجوية لتوفير الراحة للمتنزهين الذين توافدوا لمشاهدة الثلوج منذ وقت مبكر. ومن المتوقع أن تزيد أعداد المتنزهين اليوم السبت نتيجة توقعات استمرار تساقط الثلوج.
 
الهلال الأحمر
وحضرت الفرق الميدانية في منطقة علقان؛ إذ دعمت إدارة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك فرقها الإسعافية بفرق إضافية لمواجهة أعداد المتنزهين.
 
 وقال المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة تبوك خالد العنزي لـ"سبق": تم تدعيم هذه المواقع بست فرق إسعافية موزعة على مواقع وفرق جوالة عدة على الطريق، إضافة إلى رفع جاهزية المراكز على طريق بئر ابن هرماس، الزيتة، الشرف، حقل، البدع؛ ليصبح إجمالي الفرق القريبة من أماكن التنزه 11 فرقة إسعافية، مؤكداً استمرار الجاهزية خلال نهاية الأسبوع وفي أوقات الذروة.
 
وعن الحالات التي باشرتها الفرق الإسعافية قال: باشرت فرق الهلال الأحمر حادثاً في مفرق علقان، نتج منه ثلاث إصابات بسيطة، رفضت العلاج والنقل. مشيراً إلى أنه لم تُسجّل أي حالة أخرى منذ بداية تساقط الثلوج.
 
وأهاب العنزي بالمتنزهين ضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني، والاستماع لنصائحهم، وعدم الاقتراب من المواقع الخطرة، والالتزام بتعليمات السلامة المرورية، متمنياً السلامة للجميع.
 
صحة تبوك
وبدوره، قال المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة تبوك عودة العطوي لـ"سبق" إن إدارته استعدت بفرق إسعافية للعمل وفق متطلبات الوضع المناخي السائد، وبحسب ما يردها من اللجنة المحلية للدفاع المدني، مؤكداً أن هناك أربع فرق متحركة جاهزة الآن؛ لتكون دعماً ميدانياً للعمل في أي موقع.
 
 وتابع: هناك اتصال وتنسيق دائم بين الدفاع المدني وفرق الهلال الأحمر مع مركز الطوارئ والأزمات التابع للشؤون الصحية للقيام بأي دعم طبي مطلوب حسب الحاجة، كما تأهبت طوارئ مستشفيات المنطقة وفق ما هو مطلوب منها حسب خطط الطوارئ الموضوعة مسبقاً؛ وذلك للاستعداد لمواجهة هذه الظروف من حوادث الطرق - لا قدر الله - ونزلات البرد.
 
المرور
وكلفت إدارة مرور المنطقة فرقاً ميدانية بقيادة عدد من الضباط في مواقع الثلوج بمنطقة علقان ومدخل جبل اللوز لتسهيل الحركة المرورية، والعمل على انسيابية الحركة المرورية، وتأمين الأمن المروري للمتنزهين.. وستظل الفرق حتى انتهاء الموجة التي تشهدها المنطقة.
 
الدفاع المدني
وقد زارت "سبق" المواقع التي تمركزت فيها فرق الدفاع المدني، التي وفرت فرقاً ومعدات بمركز علقان ومركز الزيتة ومدخل جبل اللوز لمواجهة أعداد المتنزهين، إضافة إلى الفرق الميدانية التي تجولت في أماكن وجود المتنزهين لتقديم المساعدات لهم.
 
إدارة النقل
من جهتها، كلفت الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة تبوك، بتوجيه من وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، فريق عمل للوجود في مناطق تساقط الثلوج لتوفير المعدات اللازمة لفتح الطرق، والمساهمة مع الجهات الحكومية الموجودة في تلك المواقع في عمليات الإنقاذ، وتقديم المساعدة للمتنزهين؛ إذ توجد معدات إدارة النقل والطرق على مفرق جبل اللوز مزودة بناقلات للتحرك إلى أي موقع يتطلب مشاركة الإدارة.
 
 كما رصدت "سبق" حضوراً أمنياً ممثلاً في شرطة منطقة تبوك على امتداد طريق علقان والأماكن التي يرتادها المتنزهون.
 
 من جهتهم، أشاد المتنزهون الذين التقتهم "سبق" باستعداد الجهات التي حضرت منذ وقت مبكر تحسباً لأي طارئ لا قدر الله، داعين الله تعالى أن يحفظ بلادنا من كل مكروه، وأن يديم نعمة الأمن والأمان، وأكدوا حرص الجهات الحكومية الموجودة على تقديم أي مساعدة قد يحتاجون إليها.

 

 

 

 

 

 

 

 

بالفيديو.. "الشمري" يرد على دعوات تحرِّض النساء على عصيان أزواجهن

Posted: 20 Feb 2015 02:18 PM PST

بالفيديو..
سبق- الدمام: رد الداعية غازي الشمري على الإعلاميين الذين يحرضون النساء عبر القنوات الفضائية ووسائل الإعلام على عدم خدمة الزوج، قائلاً إن هذا لا يجوز؛ إذ عُرْف المسلمين أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وغسل الثياب والأواني وتنظيف الدور ونحوها، كلٌّ بما يناسبه.
 
وأوضح الشيخ الشمري أن هذا عُرْف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقَّة وصعوبة، وإنما ذلك حسب القدرة والعادة.
 
وأضاف عبر قناة الرسالة الفضائية: إن المرأة مطالَبة بالعمل في البيت، كما أن الرجل مطالَب بالعمل والكسب خارجه.
 
وقام الشيخ الشمري، مستشار إمارة المنطقة الشرقية، بزيارة لمنطقة القصيم، وأقام دورة أسرية بعنوان (الأسرة بين الواقع والمأمول) في جمعية أسرتي، ثم التقى طالبات جامعة القصيم، وألقى عليهن محاضرة عن (الحرية الشخصية إلى أين؟)، استعرض خلالها تعريف الحرية وأقسامها وضوابط الحرية بعدم مخالفة النص الصريح والذوق العام والتعدي على الغير والمساس بالرموز الدينية والإخلال بأمن البلد وجماعته.. وتفاعل الجميع مع الندوة التي كانت الشفافية حاضرة فيها.
 
  والتقى خلال الزيارة الأمير فيصل بن مشعل آل سعود أمير القصيم، الذي رحب به في القصيم.
 
وقال الشيخ غازي لـ"سبق": ينبغي على الجامعات والكليات تكثيف الندوات واللقاءات، والتحدث مع الطلاب بشفافية عن مثل هذه المواضيع؛ حتى نتصدى للفكر الداعشي، وكذلك الإلحاد التي ربما يعجب به بعضنا دون أن يشعر. مثمنا دور وزارة التعليم في ذلك؛ إذ إن الأوضاع في المنطقة لا تحتمل المجاملة، ولاسيما أن الشباب هم عماد الأمة وآمالها؛ فلا بد من المحافظة على القيم والمبادئ والثوابت في ظل الانفتاح الذي نعيشه، مشدداً ومطالباً برعاية الشباب وفتح المجال أكثر وأكثر للعلماء والدعاة والمفكرين والتربويين، داعياً الجميع إلى الوقوف مع ولاة الأمر، وتوحيد الصف؛ حتى نسير بسفينة المجتمع إلى شاطئ الأمان.
 
 
 

بالصور.. موجة غبار وأتربة تشهدها وادي الدواسر ومراكزها

Posted: 20 Feb 2015 02:01 PM PST

بالصور.. موجة غبار وأتربة تشهدها وادي الدواسر ومراكزها
خلف الدوسري– سبق– وادي الدواسر: تشهد محافظة وادي الدواسر الآن موجة من الغبار ورياحاً نشطة مثيرةً للأتربة؛ حدَّت من مدى الرؤية الأفقية بنسبة كبيرة داخل المحافظة وعلى الطرق السريعة.
 
وأثّرت موجة الغبار على الحركة المرورية، فيما وُضعت الجهات الأمنية والصحية في حالة استنفار لاستقبال أي طوارئ محتملة. 
 

 

 

 

 

ناقلة مواد بترولية تقتحم نقطة تفتيش "ديراب"

Posted: 20 Feb 2015 01:48 PM PST

ناقلة مواد بترولية تقتحم نقطة تفتيش
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: اقتحمت ناقلة مواد بترولية، مساء اليوم الجمعة نقطة تفتيش ديراب بمنطقة الرياض، حيث فقد قائد الناقلة السيطرة عليها ما أدى إلى اصطدامها بمقر نقطة التفتيش.
 
وأنقذ المولى عز وجل رجال الأمن بالموقع حيث لم تسجل أي وفيات أو إصابات خطيرة وفقاً لمعلومات أولية ولله الحمد.
 

 

طفيليات "داء القطط" تفتك برضيعة وتُدخلها العناية المركزة بجدة

Posted: 20 Feb 2015 01:31 PM PST

طفيليات
ياسر العتيبي– سبق– جدة: تقبع طفلة رضيعة، لم تتجاوز 7 أشهر من عمرها، في قسم العناية المركزة بمستشفى الولادة والأطفال بحي المساعدية بجدة، منذ نحو شهرين، بعد إصابتها بمرض يسمى "داء القطط"، وهو مرض يسببه أحد الطفيليات، ويطلق عليه اسم Toxoplasma gondii ، وتعتبر العدوى منه أكثر شيوعاً عند التعامل مع القطط. وقد وُضعت الطفلة على جهاز التنفس الصناعي منذ ذلك الحين نتيجة لضعف نموها، وإصابتها بنقص في صفائح الدم والتهابات في الغدد.
 
 
وقال عطية أحمد صياد الزهراني، والد الطفلة نجوى، لـ"سبق": أصيبت طفلتي قبل نحو شهرين ونصف الشهر بضيق في التنفس، ولوحظ ضعف في نموها؛ وقمت بإدخالها مستشفى الولادة والأطفال بحي المساعدية بجدة، وجرى فوراً إدخالها قسم العناية المركزة، ووُضعت تحت التنفس الصناعي، وأفادت التقارير الطبية بأنها مصابة بـ"داء القطط"، ومع مرور الوقت تأملنا بتحسن حالتها، لكن ازدادت سوءاً بعد مضي قرابة شهرين، ولم يعد يستطع المستشفى تقديم الخدمة العلاجية لها بما يكفل عودة حالتها الصحية الجيدة لها.
 
وأضاف والد الطفلة: أناشد المسؤولين في الدولة النظر في معاناة طفلتي، ومد يد العون لنا بنقلها لمستشفى متخصص، سواء داخل السعودية أو خارجها، سائلاً المولى أن يمنَّ عليه بسلامة طفلته وتماثلها للشفاء العاجل.
 
الجدير بالذكر أن مرض داء القطط أو "التوكسوبلاسيموز" هو مرض إنتاني طفيلي، يصيب الإنسان، وأكثر الحالات العرضية منه قد تمر دون تشخيص، مثل داء القطط المكتسب بعد الولادة، وبعض الحالات تصيب المرأة الحامل، وقد يصيب الجنين إذا أُصيبت الحامل للمرة الأولى بداء القطط "التوكسوبلاسيموز"، وقد تصاب الحيوانات ذات الدم الحار بداء القطط. وتطرح القطط العدوى في برازها، ومنه قد ينتقل إلى الإنسان.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى