سبق - الأخبار المحلية


"حقوق المرضى ما لهم وما عليهم" بمركز الملك سلمان الاجتماعي

Posted: 07 Feb 2015 02:00 AM PST

خلود غنام- سبق- الرياض: احتضن مركز الملك سلمان الاجتماعي برعاية كريمة من مديرة القسم النسائي بالمركز المشرف العام على مشروع التوسعة والتطوير الأميرة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان، فعالية اليوم الخليجي "حقوق المرضى ما لهم وما عليهم"، الذي نظمته وزارة الصحة بمشاركة 21 مركزاً صحياً تابعاً لمنطقة الرياض، بالإضافة للإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى، وجمعية عناية الصحية الخيرية وجمعية السكري.
 
ويسعى هذا البرنامج بدوره إلى التوعية بحقوق المرضى؛ سعياً لتحقيق رضى المرضى والمراجعين عن الخدمات المقدمة لهم، بالإضافة إلى تقديم أعلى مستويات الخدمة وتوعية المرضى وذويهم بحقوقهم، وتعزيز الاحترام المتبادل بين المريض والقطاعات الصحية المختلفة.
 
بدأ البرنامج بقصّ الأميرة الجوهرة شريط المعرض إيذاناً بافتتاح فعاليات البرنامج الذي ابتدأ بجولة في المعرض والأركان المصاحبة، والتعرف على الخدمات والبرامج المقدمة من قبل القطاعات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وهي: القطاع الشمالي الأول والثاني، والقطاع الأوسط الأول والثاني، والقطاع الشرقي، والقطاع الغربي، والقطاع الجنوبي بعدد ثلاث مراكز صحية من كل قطاع، بالإضافة لجمعية عناية الصحية الخيرية وجمعية السكري. وقد وجهت سموها الثناء والشكر للجهات المشاركة مثمنةً لهم جهودهم في خدمة المرضى وحرصهم الدائم على توفير خدمات مميزة ومتكاملة تكفل للمرضى والمراجعين حقوقهم.
 
عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بآيات عطرة من القرآن الكريم، تلتها الطالبة شادن الحميدي، ثم كلمة ترحيبية براعية الحفل ألقتها رئيس قسم الشؤون الفنية للمراكز الصحية والمنسقة للبرنامج وفاء الحريشي، تلا ذلك تكريم المشاركين من قبل راعية الحفل وانطلاق سلسلة المحاضرات والمناشط التوعوية التي ابتدأت بمحاضرة بعنوان "الاحترام المتبادل بين الطبيب والمريض" للدكتورة نورة بنت عبدالله المطلق أستاذة الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تحدثت فيها عن فضل زيارة المريض، وأجر إدخال السرور على نفسه، وضمّنت في حديثها بعض الأحاديث من السنة وآيات من القرآن الكريم، وتحدثت بدورها أيضاً عن تعامل الطبيب مع المريض وواجبات كل منها تجاه الآخر.
 
وتلاها محاضرة لاستشارية النساء والولادة ومديرة الشؤون الفنية بالإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى الدكتورة فاطمة بنت يوسف الجعوان، بعنوان "حق المريض بمشاركته في الخطة العلاجية" تحدثت من خلالها عن حق المريض في معرفة التشخيص الصحيح ولو كان مبدئياً، ومعرفة الاحتمالات إذا وُجدت ومناقشتها بصدق ولطف ورحمة، وتوضيح المواعيد، وما سيكون فيها سواء أشعة أو تحليل، وهل يحتاج المريض أن يكون صائماً أم مفطراً.
 
ووجّهت "الجعوان" شكرها لمركز الملك سلمان على تعاونهم ومنحهم الفرصة للمساهمة في توعية المجتمع بحقوق المرضى، والتي تسعى وزارة الصحة لتوعية المجتمع بها، وانتهازها فرصة اليوم الخليجي لحقوق المرضى للتوعية بهذا الدور، كما وجّهت رئيسة وحدة حقوق المرضى بالقسم النسائي في مدينة الملك سعود الطبية بسمة محمد الحسن كذلك، شكرها لمركز الملك سلمان على مشاركته واحتضانه لليوم الخليجي لحقوق المرضى على إتاحة الفرصة لتوضيح حقوق الطفل والتركيز على التوعية بها.
 
وأشادت رئيسة قسم الشؤون الفنية للمراكز الصحية في وزارة الصحة وفاء بنت حمد الحريشي، بدور مركز الملك سلمان الذي يحرص دائماً على احتضان مثل هذه الفعاليات، التي تساهم في تثقيف وتنمية المجتمع، وقد اوصلت شكرها وتقديرها لجهود الأميرة الجوهرة على تشريفها ورعايتها هذا البرنامج، داعية الله التوفيق للقائمين على مركز الملك سلمان الاجتماعي.
 
يُذكر أن مركز الملك سلمان الاجتماعي يشتهر بجهوده الواضحة والمثمرة التي يقدمها لخدمة المجتمع والذي دائماً ما يكون سباقاً في كل ما يخدم المجتمع من مواضيع ثقافية وتعليمية وترويحية ورياضية، والتي تمثل رؤية واضحة بإدارة حكيمة.

"خريجو الانتساب والتوظيف" .. ملف ساخن على طاولة وزير التعليم

Posted: 07 Feb 2015 01:54 AM PST

خلود غنام- سبق- الرياض: ما زالت قضية استبعاد خريجي الجامعات الحكومية - بنظام الانتساب - من الوظائف التعليمية مستمرة في أركان وزارة التربية والتعليم "سابقاً" طيلة السنوات الماضية، فلم يتحقّق حلم كثير منهم بالحصول على وظيفة "معلم"، ولم تُطرح حلولٌ لهذه القضية رغم حصولهم على أحكام قضائية، إلا أن المتضرّرين استبشروا خيراً ولمحوا بريقاً من الأمل والتفاؤل بعد تعيين وزير التعليم الجديد الشاب الدكتور عزام الدخيّل، مطلع هذا الأسبوع، آملين أن يحل هذا الملف الساخن.
 
وأكّد وكيل المتضرّرين المحامي يعقوب المطير، لـ "سبق"، أنه تلقى مجموعةً من الطلبات تزيد على 100 طلبٍ من هؤلاء المتضرّرين، لغرض تقديم تظلُّمٍ رسمي لوزير التعليم الجديد؛ حيث أبدى تفاؤلاً كبيراً بعد تعيينه لغرض إعادة النظر في استبعاد خريجي وخريجات الجامعات الحكومية - بنظام الانتساب - من الوظائف التعليمية.
 
وأضاف: "خريجو الانتساب مؤهلون تعليمياً وتربوياً وميدانياً بموجب شهادات حكومية رسمية، والاستبعاد جاء دون أيِّ مسوغٍ قانوني، وكذلك دون أسبابٍ مشروعة، ولا يوجد نصٌ نظامي في لائحة التعيين التابعة لنظام وزارة الخدمة المدنية، أو لائحة الوظائف التعليمية، أو ضوابط التعيين للوظائف التعليمة تمنعهم من الاستبعاد من تولي الوظائف التعليمية، وهي حق لكل مواطن أو مواطنة سعودية حصلوا على مؤهل جامعي ذي تخصّصات تربوية وتعليمية بغض النظر عن نظام التخرُّج من الجامعة أكان انتظاماً أم انتساباً؟".
 
وبيّن: "ليس هناك اختلافٌ بين طالب الانتظام وطالب الانتساب من ناحية الجامعات الحكومية والمناهج والاختبارات وطريقتها وأعضاء هيئة التدريس، الاختلاف الوحيد أن طالب الانتظام يحضر المحاضرات الجامعية فقط، بل نؤكّد أن طالب أو طالبة الانتساب يعتبران من الأشخاص المكافحين للحياة؛ حيث الكثير منهم يعاني؛ اقترض أو قام بالادخار أو باع ممتلكاته لغرض دفع رسوم الدراسة الجامعية - بنظام الانتساب - بل كذلك دفع رسوم الحصول على دبلوم التربية لغرض الحصول على وظيفة "معلم"، نتمنى من الوزير أن يساعدهم على تحقيق حلمهم وتوظيفهم كمعلمين لخدمة الوطن وأبنائه، وهم جديرون بهذا بصفتهم أبناء هذا الوطن المعطاء في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله".
 
قال المتحدث عن الخريجين محمد السناني، لـ "سبق": "تعرّضنا للظلم وأُصدر بحقنا قرارٌ ظالمٌ ومجحفٌ.. قرارٌ لم يُدرَس بطريقةٍ علمية واضحه، بل أُصدر بطريقةٍ مزاجية وارتجالية؛ نحن ضحاياه منذ أكثر من 5 سنوات، زملاؤنا معلمون ومعلمات، وعلى رأس العمل ما الفرق بيننا وبينهم، طرقنا جميع أبواب الوزارة دون أن نجد حلاً طوال هذه الفترة، وتوجّهنا للمحاكم الإدارية التي أصدرت لنا 4 أحكام ضدّ وزارة التربية والتعليم، وننتظر التنفيذ على وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل".
 
وتابع: "لا يخالجنا أدنى شكٍ بعظم المسؤولية الملقاة على عاتق الوزير الجديد، والجهد الذي سيبذله في سبيل سير العمليتين التعليمية والتربوية في التعليم الجامعي والتعليم العام، ونأمل من الله، ثم من الوزير عزام الدخيّل، أن نكون نحن خريجي وخريجات الانتساب الجامعيين من ضمن أولوياته".
 
وزاد: "برنامج الانتساب برنامج معتمد من وزارة التعليم العالي ونحن التحقنا به رغم تكاليف الدارسة الباهظة والمبالغ فيها، بعضنا يعلم الله كيف كان يوفر مصاريف الرسوم الدراسية والكتب الجامعية والمصاريف الأخرى، ندفع على أمل أن نتوظف بوظائف تناسب مؤهلاتنا التربوية، لكن صُدمنا بهذا القرار الجائر، مع العلم أن وزارة التربية تطبق برنامج الانتساب في مدارس التعليم العام منذ زمن بعيد، وتعامل الطلاب الدارسين بالانتساب معاملة الطلاب المنتظمين، فكيف تعتمد وزارة التربية برنامج الانتساب وترفض مخرجاته؟".
 
واختتم قائلاً: "نحن أمانة في أعناقكم وكلنا أمل بالله، ثم منكم أن تُلغى هذه القرارات، وأن تعمد وزارة الخدمة المدنية لقبول خريجي وخريجات الانتساب المجتازين".

أزمة راتب الشهرين تُوقف "صرافات حائل" وتُنشط نقاط البيع

Posted: 07 Feb 2015 01:42 AM PST

أزمة راتب الشهرين تُوقف
خالد السليمي- سبق- حائل: نشطت مبيعات المراكز التجارية المزودة بنقاط البيع بحائل؛ بعد تعذر سحب المبالغ من صرافات البنوك بعد امتناع العاملين في شركات تغذية الصرافات بالأموال عن العمل؛ بسبب عدم صرف الشركات التي يتبعونها راتب شهرين تماشياً مع الأمر الملكي الذي تفاعلت معه القطاعات الخاصة الأخرى إلى جانب القطاعات الحكومية.
 
وذكر مصدر اقتصادي يعمل بأحد بنوك حائل لـ"سبق" أن البنوك خسرت ضخّ أكثر من
​30 مليون ريال نقداً في حائل خلال فترة امتناع العاملين عن تغذية الصرافات، متوقعاً ضخ ​12 مليون ريال عبر نقاط البيع خلال تلك الفترة.
 
وكشف مصدر آخر يعمل بإحدى الشركات المغذية للبنوك لـ"سبق" أن الشركات لا تنوي حتى اللحظة صرف راتب الشهرين، مشيراً إلى محاولات إقناع العاملين بالعودة للعمل، واستمرار بعض الشركات في التوظيف الجديد.
 
وكان العاملون في مجال تغذية الصرافات بحائل قد امتنعوا عن العمل؛ لرفض الشركات المشغلة صرف راتبين للعاملين فيها أسوة بالقطاعات الخاصة التي استجابت للأمر الملكي.
 

وزير النقل يوجّه بسحب عدد من المشاريع المتعثرة بجازان

Posted: 07 Feb 2015 01:30 AM PST

وزير النقل يوجّه بسحب عدد من المشاريع المتعثرة بجازان
فهد كاملي- سبق- جازان: وجّه وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، يوم أمس، وخلال جولته المفاجئة التي قام بها على منطقة جازان، بسحب عدد من المشاريع المتعثرة وإسنادها إلى مقاولين آخرين، حيث وجّه بسحب جزء من مشروع الطريق الدولي جازان- مكة المكرمة المتعثر من المقاول فوراً، ومنح مهلة 24 ساعة لإعادة المعدات وبدء العمل في الجزء المتوقف من المشروع فوراً.
 
كما أسند خلال جولته إلى أحد المقاولين بدء العمل في الجزء المتوقف من الطريق السريع الدرب- جازان، ومنحه 24 ساعة لإنزال معداته وبدء العمل فيه.
 
واستغرقت الجولة التي زار فيه وزير النقل مختلف طرق جازان 5 ساعات، وقف خلالها على وضع المشاريع في المنطقة، حيث صحبه في الجولة -التي لم يعلن عنها لمسؤولي الفرع إلا وقت وصوله- وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالله السويد، ووكيل وزارته للطرق المهندس هذلول الهذلول، والمدير العام للطرق في المنطقة المهندس ناصر الحازمي.
 
 

"الراجحي" يدعم 6 متسابقين جدد في حائل للموسم الثاني على التوالي

Posted: 07 Feb 2015 01:24 AM PST

سبق- الرياض: أعلن سفير رياضة السيارات السعودية البطل يزيد الراجحي فتح باب رعاية عدد من متسابقي رياضة السيارات والدراجات النارية، وبلغ عددهم ستة متسابقين، وذلك امتداداً لبرنامج الرعاية الذي أطلقه الموسم الماضي، والذي حدده بثلاثة أعوام يرعى في كل عام منها متسابقين جدداً وفق اشتراطات ومعايير معينة؛ لإتاحة الفرصة للشباب السعودي للمشاركة في هواياتهم المفضلة، وفق الأنظمة والقوانين في الأماكن والمواقع الآمنة والمخصصة لها.
 
ويهدف يزيد الراجحي الذي يحظى فريقه بدعم دائم من "جان برجر" من خلال رعاية المتسابقين إلى إيجاد بيئة رياضية تنافسية، بالإضافة إلى دعم الشباب ومساعدتهم على صقل مواهبهم وتفجير طاقاتهم وإبداعاتهم في المجالات التي يعشقونها، مما ينعكس إيجابياً على الرياضة السعودية بصفة عامة، ورياضة السيارات على وجه الخصوص.
 
وتم وضع العديد من الاشتراطات والمعايير للمتسابقين؛ من أجل المنافسة على فرصة نيل الرعاية المقدمة من سفير رياضة السيارات السعودية، بحيث يمكن لكل متسابق يرغب في الترشح إرسال سيرته الذاتية إلى الإيميل: yr@yazeedracing.com.
 
وستكون آلية الاختيار وفقاً لعدد مرات الفوز، عدد منصات التتويج، متوسط معدل النتائج، عدد إنهاء السباق من أصل المشاركات، بالإضافة إلى جاهزية السيارة.
 
ويمكن التقديم على طلب الرعاية خلال فترة تمتد لعشرة أيام ابتداءً من اليوم السبت السابع من فبراير الجاري، بحيث ستعلن النتائج بعد إغلاق باب التقديم الذي ينتهي بنهاية يوم الاثنين السادس عشر من فبراير الجاري، مع العلم بأنه يحق للجنة المخولة بالاختيار استبعاد أي اسم دون ذكر الأسباب.
 
وأكد سفير رياضة السيارات السعودية البطل يزيد الراجحي أن رعاية المتسابقين في رالي حائل للموسم الثاني على التوالي يعدّ من واجباته كأحد أبناء الوطن الذين يهمهم خدمة الشباب ضمن إطار تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية، وتحفيز أصحاب المواهب وتشجيعهم على استغلال مواهبهم وصقلها وتنمية قدراتهم وتعزيزها؛ لتقديم أفضل ما لديهم في ساحة المنافسة.
 
وأضاف أن السيارات من الرياضات التي تشهد إقبالاً كبيراً من قبل الشباب، لذا فإنه من المهم الاعتناء بهم وتوجيههم بالشكل الصحيح؛ للحفاظ عليهم كثروة وطنية مهمة، مشدداً على أن الموسم الماضي من برنامج الرعاية شهد تواجد عدد من المتسابقين المميزين الذين قدموا أداءً رائعاً.
 
وتمنى البطل يزيد الراجحي التوفيق لجميع المتسابقين المتقدمين على برنامج الرعاية في الدورة الحالية، موضحاً أنه يسعد بنمو الاهتمام الشبابي لتمثيل رياضة السيارات في المكان المناسب وبالطريقة الصحيحة التي تضمن لهم ممارسة الرياضة بعيداً عن مخاطر التهور وتهديد حياة الآخرين.

تحكيم "إبداع 2015" يختتم فعاليات تقييم جوائز الأولمبياد الكبرى

Posted: 07 Feb 2015 01:18 AM PST

تحكيم
عيسى الحربي- سبق-الرياض: اختتمت لجنة تحكيم المهرجان السعودي للعلوم والإبداع، فعاليات أعمالها، أمس الجمعة لتقييم المشروعات المشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2015"، التي يبلغ عددها (605) مشروعات (فردي وجماعي) في مساريْ البحث العلمي والابتكار؛ قدّمها 762 طالباً وطالبة في 17 مجالاً علمياً.
 
ويتنافس 382 طالبة و380 طالباً للفوز بجوائز المهرجان، التي تتجاوز قيمتها 700 ألف ريال، ويتوج الفائزون بها في الحفل الختامي، مساء غد الأحد، الذي يقام في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
 
ويُعَدّ "أولمبياد إبداع" أحد مكونات المهرجان السعودي للعلوم والإبداع، بجانب المكوّنَيْن الآخريْن (إبهارالعلوم، وملتقى ومضات)، وقام 170 محكماً ومحكمة من الأكاديميين والخبراء السعوديين من أعضاء لجنة التحكيم، بجولة على المشروعات المشاركة؛ لتقييمها وفق آليات دقيقة تراعي أحدث المعايير المتبعة في المسابقات العالمية المشابهة.

آلية العمل
وقال رئيس لجنة التحكيم الدكتور علي بن عبدالله الشاطي: إن نوعية المشروعات المشاركة تنم عن انتشار ثقافة البحث العلمي والابتكار لدى أبنائنا وبناتنا؛ مشيراً إلى أن هذه المشروعات تأهلت للتصفيات النهائية للأولمبياد بعد مرروها بمراحل عدة؛ بدءاً من تصفيات المدارس على مستوى الإدارات التعليمية، ومرورا بتصفيات المناطق التعليمية، ووصولاً للمرحلة النهائية الحالية؛ مشيراً إلى أنه سيتم ترشيح 36 مشروعاً للمشاركة في معرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسة، الذي سيُقام في بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية خلال الفترة من10 إلى 15 مايو المقبل.
 
وأشار "الشاطي" إلى أن طاقم التحكيم الموجود حالياً، يضم نخبة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية المتميزة، إضافة إلى المهندسين المتميزين من الشركات التجارية والإدارات الحكومية المختلفة.
 
وقال: "أمس الجمعة خُصّص لعمل أعضاء لجان التحكيم، التي بدأت مهامها عند السابعة صباحاً، بتوزيع المشروعات على أعضاء اللجنة؛ حيث قام كل منهم بتحكيم 15 مشروعاً بواقع 20 جولة تحكيمية، عبر مقابلات فردية مع الطلاب والطالبات، وعمل تقييم عددي للمشروعات؛ لتتم بعدها المرحلة الثانية من عمليات التحكيم والخاصة بالتقييم الموضوعي؛ من خلال مداولات بين أعضاء اللجان لترشيح المشروعات التي حصلت على أعلى الدرجات؛ لتُعرض النتائج على اللجنة العليا، لتصفية المشروعات المتأهلة واختيار أفضلها تمهيداً لإعلان الفائزين".
 
وعن آلية العمل، قال رئيس لجنة التحكيم: "هناك170 محكّماً ومحكّمة؛ مُوَزّعون في كل مجال، لدى كل منهم 20 جولة تحكيمية لتقييم 15 مشروعاً؛ بحيث يتم تقييم وتحكيم كل مشروع أربع مرات، لضمان أعلى درجات العدالة والإنصاف والمصداقية".
 
وختم قائلاً: "إن ما اطلعت عليه لجنة التحكيم من مشروعات في البحث العلمي والابتكار، يبشّر بمستقبل علمي مميز؛ حيث إنها مشروعات مطورة ومقيمة".
 
جدوى اقتصادية
وقال عضو لجنة التحكيم الدكتور وجيه مغربي: إن المشروعات المشاركة تم الاطلاع عليها مسبقاً، وكان يوم أمس فقط لتقييمها لاختيار أفضلها، ولفت إلى أن عمل اللجنة لا يقتصر على النظر في المشروعات وتقييمها؛ وإنما امتد على مدار السنوات الماضية لإدخال مفاهيم جديدة وتوسيع مدارك الطلاب والطالبات، بشأن تسويق المشروعات واختيار الأسماء المميزة لها، ودراسة جدواها من الناحية الاقتصادية، بجانب التعرف على آلية المشروعات.
 
وأشار إلى أن مشارك اليوم في "أولمبياد إبداع"، أصبح يتحدث عن مشروعه وكيفية تسويقه وفق معايير محددة ومفصّلة، إضافة إلى قدرة الطلاب والطالبات على التفريق بين البحث العلمي والابتكار، وطبيعة كل منها.
 
واختتم "مغربي" حديثه قائلاً: "جميع المشروعات التي وصلت لهذه المرحلة متميزة، وإن هؤلاء الطلاب المبدعين أذهلوا لجان التحكيم بمشروعاتهم الدقيقة، التي لا يعمل عليها إلا طلاب الدراسات العليا والمتخصصون، وليس طلاب التعليم العام، وشدد على أن جميع المشروعات التي وصلت لهذه المرحلة فائزة ومتميزة، تم اختيارها من بين أكثر من 116 ألف مشروع شاركت في مراحل الأولمبياد المختلفة".

خبرة سنوات
وقال عضو لجنة التحكيم الدكتور سليمان آل رمان: إنه عَمِلَ على مدار السنوات الماضية في تحكيم مشروعات الطلبة الموهوبين، وأكد أن جميع المشروعات المقدمة في "إبداع 2015" متميزة، وذكر أنه في السنوات الماضية كان هناك نوع من عمليات الفلترة للمشروعات المشاركة قبل خوضها مراحل التصفيات المختلفة؛ ولكن هذا العام مُنحت الفرصة لجميع المشروعات للدخول في غمار المنافسة فيما بينها من خلال التصفيات، وصولاً للتصفية النهائية؛ مبيناً أن هناك العديد من الطلاب يحاولون في كل مرة ويستفيدون من ملاحظات المحكّمين، ويقومون بتطوير مشروعاتهم وتكرارالمشاركة في كل عام.
 
نموذج تقييم
واعتمد المحكّمون -خلال عمليات التحكيم- على نموذج تقييم لمشروعات البحث العلمي وآخر لتقييم مشروعات الابتكار، وتقوم معايير التقييم لمشروعات البحث العلمي على مدى وضوح نقطة البحث، وإسهام المشروع في تطوير المعرفة الإنسانية؛ باستخدام طرق علمية عملية، وتصميم خطة عمل متقنة لإجراء التجارب الخاصة بالبحث، والحصول على البيانات وفق منهجية منتظمة في تجميع البيانات وتحليلها، بجانب استخدام النظريات العلمية والإحصائية المناسبة، والحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة، وأن تكون كمية التجارب كافية لتبرير النتائج والتوصيات.
 
وأضاف: "وبعد مرحلة التقييم العددي، واختيار كل محكّم أفضل 6 مشروعات قام بتحكيمها، جرى إدخال البيانات ضمن برنامج على الحاسب الآلي؛ بحيث ينال المشروع الأول 6 درجات، والثاني 5 درجات، والثالث 4 درجات، والرابع 3 درجات، والخامس درجتين، والسادس درجة واحدة.. وبعملية حسابية يتم ترتيب المشروعات حسب تقييم المحكّمين لها؛ حيث تأهلت المشروعات التي احتلت صدارة الترتيب لمرحلة التقييم الموضوعي، مضافاً إليها 50% من المشروعات التي تلتها في قائمة الترتيب.
 
وبيّن: "قام كل محكّم بشرح فكرة المشروع الذي يراه جديراً بالفوز، إلى جانب إبراز إيجابياته وسلبياته، ليتعرف جميع المحكّمين على المشروعات المرشحة للجوائز كافة، حتى ولو لم يحكّموها، وأعقب ذلك التصويت على المشروعات كتابياً، ومن ثم تم إدخال المعلومات إلى الحاسب الآلي؛ لتصدرالنتائج النهائية وفق النقاط النهائية التي يتحصل عليها كل مشروع من جميع المحكمين".
 
مشاركات
واعتبر الطالب عبدالله خوجة، أحد المشاركين في المهرجان بمشروع "إعادة تحويل دخان المصانع وكيفية الاستفادة منه"، أن يوم التحكيم من الأيام المهمة بالنسبة له، وقال: "سير عمل لجان التحكيم كان مميزاً وعادلاً على جميع المستويات؛ حيث يمنح المشاركين فترات راحة خلال عمليات التحكيم لمنحهم التركيز الأكبر"؛ واصفاً ذلك بالأمر الجيد؛ مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يشارك فيها.
 
وأكد الطالب عبدالله البلوي، المشارك بمشروع "تأثير الدواء"، أن أعمال لجنة التحكيم كانت منظمة، وجرت على فترات تمنح للمشاركين الراحة، والنظر للمشروعات المقدمة وتحكيمها في وقت عادل.

ضيوف "حراك" يفنّدون مقولة: "داعش" تُعشش في كل بيت سعودي

Posted: 07 Feb 2015 01:01 AM PST

ضيوف
سبق- الرياض: رفض رئيس مركز أسبار الدكتور فهد العرابي الحارثي، المقولة التي ردّدها البعض، أن "داعش" معششة في كل بيت سعودي، وألمح إلى أن بعض المثقفين لديهم خلطٌ حيال مفهوم التشدُّد والغلو والتطرُّف والارهاب، بينما أكّد ضيوف برنامج "حراك"، أن تنظيم "داعش" لديه أسلحة عديدة أبرزها الإعلام، ويمكن كسرها إن توافر العزم، مشيرين إلى أن القضاء على المظالم والحد منها يساعدان على محاصرة التطرُّف والقضاء عليه.
 
الالتزام والتطرُّف
وقال "الحارثي"، في مداخلته مع الإعلامي عبد العزيز قاسم في برنامجه "حراك" أمس: "ما يُوجد في الأسر السعودية المحافظة هو الالتزام، فإذا لم يكن هذا التشدُّد - برأي البعض - أو الالتزام موصلاً للتطرُّف وتكفير الآخر، فإنه مما يُحمد وجوده في المجتمع السعودي المحافظ، ولا يوجد أيُّ متدين وملتزم بالدين الصحيح يقرّ بما تقوم به داعش".
 
كان برنامج "حراك" الذي يقدم في قناة فور شباب، قد طرح حلقةً ساخنةً بعنوان: "داعش .. تبعات حرق الكساسبة"، شارك فيها عضو مجلس الأمة الكويتي السابق الدكتور جمعان الحربش، وضيوف آخرون.
 
رسائل "الكساسبة"
في رده على سؤال القاسم عن تلك الرسالة التي أرادت "داعش" إيصالها للعالم عبر مقطع الفيديو الاحترافي الذي صوّر حرق الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة، قال "العرابي": "أراد تنظيم داعش إيجاد حالة رعب وإرهاب بإرسال رسائل تعزّز من وجودهم وتسهم في جذب الشباب، وقد نجحوا في ذلك مع فئة من الناس.
 
مهمة التحالف
وأضاف: "الفيديو المصوّر لحرق الكساسبة واستخدام التقنيات الحديثة في إخراجه، يؤكّد أننا أمام مرحلة معاصرة في التنظيمات الإرهابية، وهي التي تتخذ مظهر الدولة التي لها جيش ومصادر دخل مستقلة، ويظهر أن مهمة التحالف لم تحقّق شيئاً من أهدافها التي أرادتها في محاربة داعش خلال الفترة الماضية، فما زال التقدُّم في داعش مستمراً".
 
مفارقة الإرهاب
وطرح "العرابي" مفارقة بين نمو الإرهاب في العالم والجهود الدولية لمكافحته، قائلاً: "على الرغم من ازدياد الاهتمام العالمي بمكافحة الإرهاب وتسخير الميزانيات الضخمة لمشروعه، فإن هناك سرعة ملحوظة بظهور منظمات إرهابية حديثة من ضمنها تنظيم داعش، وهذا مؤشرٌ إلى أننا نعمل ونحارب في حيز خاطئ، فالقضاء على الإرهاب يستوجب القضاء على الفوضى التي صنعتها أمريكا بالعراق، والإهمال الذي تتعرّض له سوريا من دول العالم، وحاضنات الإرهاب في ليبيا واليمن.
 
المظالم والتنمية
وختم "العرابي"، مداخلته الهاتفية برؤيته لحل مشكلة داعش، بقوله: "لا بد أن تكون هناك نظرة علمية منهجية لما يحدث في العالم العربي، وانجذاب الشباب نحو أطروحات متطرفة يعني أنهم يعاصرون حياة مليئة بالإحباط الذي يقلل من طموحاتهم، والشعور بالفشل الواضح في التنمية العربية، فمكافحة الإرهاب ليست بالطائرات والمواجهات الأمنية إنما لابد أن تمتد إلى معالجة فشل التنمية، إلى تحقيق تطلعات الشباب وإشراكهم في القرار".
 
الإنترنت والشباب
وأقرّ خبير الجماعات الجهادية مروان شحادة -ضيف البرنامج - توسّع فكر داعش وانتشاره في كل بلاد العالم، وليس السعودية، قائلاً: "داعش موجودة في كل دول العالم وهي تتمدّد من خلال الفكر وتنشر رسائلها عبر فضاء الإنترنت، وليس بالضرورة أن يكون تمدداً على المستوى العسكري، إن المشكلة لا تكمن في وجود داعش الآن؛ بل في البحث عن أسباب وصول الشباب للتنظيم".
 
سلاح خطير
وجزم "شحادة"، في بداية الحلقة على أن مقطع الفيديو الذي بثّته داعش صحيح 100 % وبعيد عن الفبركة الإعلامية، وأن التنظيم يتوافر على خبراء إعلام محترفين في مجال التصوير السينمائي، مضيفاً: "المتتبع لهذه التنظيمات يعلم أنهم يولون مسألة الإعلام أهمية كبرى، ويعلمون حقيقةً أن الحرب الإعلامية توازي في أثرها الحرب على أرض الواقع، خاصة بعد الإعلان عن خلافة البغدادي والدولة الإسلامية التي التحق بها الكثير من الإعلاميين والمختصين ممن لديهم الخبرات في إنتاج رسائل إعلامية ذات مستوى عالٍ من الاحترافية، ناهيك عن عدد من الأوروبيين المسلمين الذي يفوق الخمسة عشر ألفاً ينتمون لتنظيم داعش، فهو يوظف جميع إمكاناته للظهور بمظهر الرعب والقوة، فيستطيع بذلك التلاعب بمضامين الرسائل للوصول إلى أهدافه".
 
العلماء والمواجهة
في موقفٍ صريحٍ يبرز القصور من الجهات الدينية والرسمية الذي أسهم في إيجاد هذا الصراع، قال "شحادة": "تراجعت أدوار المؤسسات الدينية الرسمية في العالم الإسلامي، وذلك بعد خوضها في السياسة وظهور مصطلح "علماء السلطان"، وارتباط الفتوى بالحاكم وتبرير الاستبداد، وتقع مسؤولية عظمى على عواتق العلماء - بعد رد اعتبارهم أمام شعوبهم واسترداد ثقة الشباب بهم - في  تفسير الحوادث التاريخية الاستثنائية التي تناولت مشروعية حرق الكفار في حدود ضيقة، وتوافُق ذلك الحكم مع ما قامت به داعش في حق الطيار الأردني".
 
مضامين الفيديو
وكشف بدوره عن مضامين الرسائل التي أرادتها "داعش" من بث مقطع الكساسبة، مشيراً إلى أنها أرادت إيصال رسالة للحلفاء ولطياري التحالف الدولي، كذلك للدول وللشعوب العربية والإسلامية، ولأنصار التنظيم في آن واحد.
 
الكرد وإيران وأمريكا
وفيما يتعلق بالحرب الدولية على الإرهاب، فإن المصالح الأمريكية تقف أمام جدية الالتزام بمواجهة الإرهاب "التفكير قائم في المجتمع الدولي للقضاء على داعش، لكن لا يوجد أي دولة تأخذ هذه المسألة على عاتقها، خاصة أن هذه المواجهة ستصعّد النفوذ الإيراني والنفوذ الكردي من جهة أخرى؛ ما يثير حفيظة تركيا وإسرائيل وكذلك دول الخليج، وتظهر عدم جدية الولايات المتحدة الأمريكية بالقضاء على "داعش"؛ لأنها تريد استنزاف قوة الشيعة والسنة بالمنطقة في آن واحد، وهي بذلك توظّف الطائفية للحفاظ على مصالحها ودعم الأنظمة الديكتاتورية للمحافظة على أمن إسرائيل، زد على ذلك أن الاقتصاد الأمريكي قائمٌ على الأموال الخليجية والعربية، وحالة الحرب في المنطقة العربية تسهم في تقليل البطالة وتشغيل المجمع الصناعي والتكنولوجي في أمريكا".
 
اتهام دولي
أطلق النائب الكويتي السابق الدكتور جمعان الحربش، اتهاماً للمجتمع الدولي؛ حيث قال: "لقد وضع العالم وبمرأى أعين الجميع أهل الشام تحت خيارين قاسيين، تحت سطوة بشار العلَوية وتحت سيطرة تنظيم الخوارج (داعش) الذين استولوا على المناطق المحررة في الشام وأقاموا عليها ولاياتهم".
 
وأضاف "الحربش": "لا يمكن استبعاد الاختراقات الدولية والاستخباراتية عن هذا التنظيم".
 
فشل "الإخوان"
وفي إطار ذكر الخطاب الديني الموجّه للشباب، شنّ "شحادة" هجوماً على خطاب "الإخوان المسلمين"، وقال: "ممارسة (الإخوان المسلمين) الاستبداد بإقصاء وتهميش الآخرين، وجمود خطابهم الديني والسياسي، وبُعدهم عن تقديم الإجابات والحلول الشافية للشباب، أدت إلى فشلهم الذريع في السلطة وأوقفت امتداد إرثهم الفكري والسياسي الذي دام أكثر من ثمانين عاماً".
 

شاهد.. "روضة نورة" تكتسي بالأخضر وتغري المتنزهين

Posted: 07 Feb 2015 12:55 AM PST

شاهد..
فلاح الجوفان- سبق- الرياض: اكتست "روضة نورة" بمحافظة ثادق بالخضرة والنباتات البرية، مما جعلها مقصد الزوار والمتنزهين من جميع المحافظات القريبة، إضافة إلى قاطني العاصمة الرياض.
 
وتُعتبر روضة نورة متوسطة الحجم، معظم نبتها النفل والروض وهي قليلة الأشجار، يصبّ فيها عدة أودية أهمها وادي المياه، ويحدها من الشمال الشرقي جبال العرمة، ومن الشمال فيضة الحقاقة، التي لا تبعد عنها أكثر من 10 كم.
 
ويمكن الوصول للروضة عن طريق الرياض- القصيم السريع، حيث يسلك قاصدها طريق الرياض- القصيم، وبعد قطع مسافة 110 كلم يتجه مع مخرج "محطة العتش- ثادق" شرقاً، في طريق معبد بطول 32 كلم حتى يصل إلى الروضة.
 
وتحظى روضة نورة بأكبر نسبة من المتنزهين؛ لقربها من العاصمة الرياض، وسهولة الوصول إليها عبر طريق معبد.
 
وقال أحد المتنزهين مساعد بن عبدالعزيز لـ"سبق": "شدّنا نظافة الروضة والعناية الفائقة بها، إضافة إلى توفير أهم الخدمات الضرورية بالروضة ".
 
وقال عبدالله المقحم: قامت البلدية بنصب مخيم لها على ضفاف الروضة يتواجد به فريق عمل يقوم على خدمة المتنزهين وإرشاد التائهين، كما قامت بتوزيع عدد من الحاويات في كل أرجاء الروضة، وبالقرب من المتنزهين؛ لكي تسهل عملية نقل النفايات، ووزّعت كذلك أكياس النفايات، ووفرت صهاريج مياه للسقيا، وقامت بتجهيز مخيم متكامل وفرت فيه دورات المياه ومصليات للرجال والنساء.
 
"سبق" رصدت "الروض والنقل" الذي غطى مساحات كبيرة من الروضة، ووثقت فرحة المتنزهين بمختلف أعمارهم، حيث تواجد في الروضة هواة البر والكشتات من الشباب، وهواة الطيران الشراعي، ومحبي تصوير الطبيعة من مبدعي التصوير الفوتوغرافي ومصوري مقاطع الفيديو بالمكرات الطائرة، إضافة الى رصد حضور الأطفال وتمتعهم بمناظر الربيع، واستمتاعهم بالألعاب التي تم تجهيزها في الروضة.
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

مؤتمر بجازان يناقش أهمية مسح السمع للمواليد وزراعة القوقعة

Posted: 07 Feb 2015 12:42 AM PST

مؤتمر بجازان يناقش أهمية مسح السمع للمواليد وزراعة القوقعة
سبق- جازان: تنظّم الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة، مؤتمرها الثاني والعشرين يوميْ الأربعاء والخميس القادميْن في مدينة جازان، برعاية أمير المنطقة محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.
 
ويناقش المؤتمر أحدث ما توصّل إليه العلم الحديث في مجالات تخصص الجمعية المختلفة.
 
وأكد رئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة، الدكتور عبدالرحمن حجر، أن المؤتمر هذا العام يناقش أهمية مسح السمع للمواليد، وزراعة القوقعة، والحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، وصعوبة التنفس لدى الأطفال، والتهابات الحنجرة، وصعوبة البلع، بالإضافة إلى أورام الرأس والعنق.
 
وأضاف أن اللقاء السنوي لأعضاء الجمعية يُعتبر فرصة لتبادل الخبرات مع أطباء المنطقة والتشاور وعرض الحالات الصعبة على خبراء المملكة.

"الشورى" يصوّت على ملاءمة دراسة مقترحين لتعديل نظام التقاعد

Posted: 07 Feb 2015 12:30 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يواصل مجلس الشورى جلساته يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، حيث يتضمن جدول أعماله التصويت على ملاءمة دراسة مقترحين لتعديل نظام مؤسسة التقاعد، وتوصيات لجنة الحج على تقرير الأداء السنوي لوزارة الحج، ومناقشة تقرير بشأن الأداء السنوي لوزارة العدل، حيث طالبت بالاستعانة بالقطاع الخاص للقيام بأعمال التنفيذ تحت إشراف قضاء التنفيذ ومناقشة مقترح نظام التحري المدني الخاص، وتقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (التربية والتعليم سابقاً)، ومن أبرز التوصيات التنسيق مع الخدمة المدنية لضبط مسميات الوظائف وفقاً للتشكيلات المدرسية واستحداث وظائف جديدة.
 
جلسة الاثنين
وتفصيلاً يناقش مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
وقد طالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي سيناقشها المجلس "الاستعانة بالقطاع الخاص للقيام بأعمال التنفيذ تحت إشراف قضاء التنفيذ".
 
من جهة أخرى يصوّت المجلس خلال الجلسة على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات على تقرير الأداء السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1433/ 1434هـ، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء في مداخلاتهم أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
 
ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح نظام التحري المدني الخاص المقدم من عضو المجلس الدكتور سامي زيدان، استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للسياحة.
 
جلسة الثلاثاء
وفي جلسته التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم يناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي وتوصياتها بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (وزارة التربية والتعليم سابقاً) للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
ومن أبرز توصيات اللجنة المقدمة للمجلس "التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لضبط مسميات الوظائف وفقاً للتشكيلات المدرسية واستحداث وظائف جديدة لتخصصات الإرشاد النفسي، والتخصصات الصحية ، والتغذية والتخصصات الإدارية".
 
ويصوّت المجلس على مقترح مشروع نظام ممارسة الخدمات الإسعافية والمسعفين المقدم من عضو المجلس الدكتور محسن الحازمي استناداً للمادة "23" من نظام مجلس الشورى، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام المقترح التي طرحها الأعضاء أثناء مناقشة الموضوع في جلسة سابقة.
 
ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1434/ 1435هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال العلاقات القضائية بين وزارة العدل في المملكة ووزارة العدل في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.
 
ومن الموضوعات التي يتضمّنها جدول أعمال هذه الجلسة تقرير اللجنة المالية بشأن المقترحين المقدمين من عدد من أعضاء المجلس لتعديل عدد من مواد نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 29/ 7/ 1393هـ استناداً للمادة "23" من نظام المجلس.
 
وأوصت اللجنة المالية بملاءمة دراستها للمقترحين بشكل مفصل، ومن ثم العودة بتقرير شامل للمجلس، ومن مبررات التعديلين المقترحين زيادة الدعم الحكومي لمؤسسة التقاعد، ومعالجة المشكلات التي تعانيها الأرامل والمطلقات من النظام، وضمان استمرارية المستوى المعيشي للمستحقين للمعاش التقاعدي بعد وفاة من كان يعيلهم.

"الصحة": حالة وفاة و3 إصابات بـ"كورونا" في الرياض والدمام

Posted: 07 Feb 2015 12:04 AM PST

ماجد الرفاعي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالة وفاة بفيروس "كورونا" في الخرج، وتسجيل 3 حالات إصابة مؤكدة في الرياض والدمام، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء اليوم.
 
وقالت الوزارة إن المتوفاة امرأة تبلغ من العمر 56 عاماً، أدخلت لمستشفى حكومي بالخرج، كما أنها مصابة بأمراض أخرى، وهي من الحالات المسجلة سابقاً.
 
وأضافت: أن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 62 عاماً، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية، وهو من الحالات المخالطة للإبل، وأدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض وحالته مستقرة.
 
وأردفت الوزارة أن الحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 49 عاماً، وهو ليس من الممارسين الصحيين، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية، وأدخل إلى مستشفى حكومي في الدمام، وحالته حرجة.
 
وأوضحت الوزارة أن الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 57 عاماً وهو ليس من الممارسين الصحيين، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية، وقد أدخل إلى مستشفى حكومي في الرياض وحالته حرجة.
 
 

شاهد .. أعمدة الضغط العالي تفصل "حمومة أحد رفيدة" نصفين

Posted: 06 Feb 2015 11:57 PM PST

شاهد .. أعمدة الضغط العالي تفصل
نادية الفواز- سبق- أبها: اشتكى سكان حي حمومة آل قيشة بمحافظة أحد رفيدة، من امتداد خط للضغط العالي داخل الحي من مبنى شركة الكهرباء متجهاً شمالاً؛ حيث إن أعمدة الضغط العالي تقسّم الحي إلى نصفين وقريبة جداً من المنازل، وهو الأمر الذى قد يتسبّب في مشكلات صحية للمواطنين وخطورة على المنازل.
 
ويقول الموطن خالد الشهري، إن الضغط العالي له أكثر من 15 سنة ونحن نطالب شركة الكهرباء بمنطقة عسير وفرعها بأحد رفيدة بإزالته، ولكن دون جدوى أو أيِّ اهتمام، كما أن الضغط المنخفض موضوعٌ بطريقة عشوائية، ويمتد إلى 3 أحياء، لهذا نناشد المسؤولين بوضع حدٍّ عاجلٍ لهذه المشكلة وإزالته من داخل الحي؛ لأن الأعمدة تقترب بشكلٍ كبيرٍ من المنازل.
 
 

الأرصاد: رياح سطحية على الشرقية والرياض ومكة والمدينة

Posted: 06 Feb 2015 11:39 PM PST

الأرصاد: رياح سطحية على الشرقية والرياض ومكة والمدينة
واس - الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ نشاطاً للرياح السطحية على مناطق الشرقية والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة و حائل والجوف والحدود الشمالية وتبوك والقصيم وعسير ونجران.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة قد تصل الى 40 كم/ساعة خاصة على الجزء الجنوبي والاوسط ، وارتفاع الموج من متر الى متر ونصف يصل الى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية الى شمالية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.

وصول جثمان المبتعث "اليامي" إلى مطار الدمام.. وتشييعه فجراً بالأحساء

Posted: 06 Feb 2015 02:51 PM PST

وصول جثمان المبتعث
هادي آل كليب- سبق- الرياض: وصل جثمان المبتعث منصور بن صمعان اليامي، الذي تُوفِّي متأثرًا بطلق ناري أُصيب به من عصابة حاولت سرقته قبل نحو أسبوعين في مدينة "سانتا آنا" بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى مطار الدمام الدولي قبل قليل، على متن رحلة الخطوط السعودية، وتم نقله إلى مسقط رأسه بمدينة الهفوف في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية.
 
وفي التفاصيل، رافق الجثمان من مطار لوس أنجلوس شقيقه المبتعث عويضة اليامي، الذي هو في الأساس مبتعث في المدينة نفسها التي كان يقطنها شقيقه المقتول، ويرافقهما مندوب القنصلية العامة في لوس أنجلوس خالد الرصيص.
 
ويجري فجر اليوم السبت في مدينة الهفوف تشييع جثمان المبتعث "اليامي"؛ إذ يتم دفنه في مقبرة حي الرقيقة بمدينة الهفوف.
 
وتكثف الشرطة الأمريكية محاولاتها للقبض على قتلة "اليامي"؛ إذ ناشدت مباحث جرائم القتل في مدينة "سانتا آنا" بولاية كاليفورنيا أي شخص لديه أية معلومات حول إطلاق النار على المبتعث السعودي منصور اليامي إرسالها عبر أرقام هواتف وبريد إلكتروني أعلنتها.
 
‫لحظة وصول شقيقه عويضة برفقة الجثمان

مدير أوقاف مكة: جريمة حرق "معاذ" لا تقبلها كل الأديان السماوية

Posted: 06 Feb 2015 02:46 PM PST

مدير أوقاف مكة: جريمة حرق
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أكد المدير العام لفرع وزارة الأوقاف بمكة المكرمة، الشيخ الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني، لـ"سبق" أن جريمة قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً بالنار جريمة تقشعر منها الأبدان، وتستنكرها وترفضها الأديان السماوية، وتأباها الفِطَر السوية.
 
وقال: لا يجوز حرق الحيوانات بالنار فما بالنا بحرق إنسان يدين بالإسلام، ويشهد شهادة الحق؟ إذ قال صلى الله عليه وسلم: "ﻻ يعذب بالنار إﻻ رب النار"، فهي جريمة غير إنسانية، ومن قام بفعلها أناس نُزعت من قلوبهم الرحمة التي أوصانا بها ديننا الحنيف.
 
وأشار الدسيماني إلى أن مثل هذه الجرائم الوحشية التي تحدث في بلاد العرب والمسلمين تكون سبباً في تشويه صورة الإسلام الذي يدعو إلى السماحة والسلام والاعتدال والبُعد عن العنف وقتل النفس البشرية إﻻ بالحق.
 
وبيّن أن تنظيم داعش إحدى المنظمات الإرهابية التي ظهرت خلال العصر الحديث في العراق وسوريا بسبب الفراغ الأمني في سوريا والعراق، وكفَّر المجتمعات الإسلامية وحكوماتها، واعتبر نفسه الوحيد على الصراط المستقيم، والإسلام منهم براء.
 
وشدد الدسيماني على ضرورة محاربة هذا التنظيم الإرهابي من خلال الأمن الفكري والأمن العسكري، مبيناً أن للمجتمع دوراً عظيماً في حماية أبنائه من الوقوع في براثن الإرهاب والجريمة، وأنه لا بد من تضافر الجهود من الجميع، الحكام والعلماء، والتعليم بجميع مراحله، والإعلام بجميع وسائله، والجوامع والمساجد، في محاربة هذه الأفكار الهدامة.. هي مسؤولية الجميع.
 
وقال الدسيماني: انتشار القتل والدمار والغلو والتطرف في المجتمعات الإسلامية سبّب ضياع الأمة وضياع ثرواتها وتشويه صورة الإسلام الناصعة المشرقة، وﻻ يأمن الإنسان على دينه وماله ونفسه وعرضه، فالأمن شرط أساسي للتنمية وتحقيق الرفاهية، وضياع الأمن ضياع الأمة.
 
وأشار الدسيماني إلى أن من يدافعوا عن داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية فهم شركاء معهم في الجرم؛ لذلك يلزم على الأئمة والخطباء والعلماء ورجال الفكر محاربته، وتوضيح مخاطر هذه المنظمات والإرهاب، وأن الدعوة إلى الله تكون بالحكمة والموعظة الحسنة كما قال تعالى {ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}، وقال تعالى {إنك ﻻ تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء}.
 
وأكد الدسيماني أن للعالم دوراً رئيسياً في محاربة هذه المنظمات الإرهابية وأهدافها ومخططاتها الدنيئة، وكشفهم للرأي العام، والتحذير منهم، وعدم التعامل معهم، وأنهم جماعات يدعون ويسمون أنفسهم بالدولة الإسلامية، والإسلام منهم براء.
 
ولفت إلى أن الإسلام - ولله الحمد - دين يدعو إلى السلام والحوار والوسطية والاعتدال وحب الناس ونشر ثقافة التسامح والمحبة بين أفراد المجتمع من غير ذلة أو خضوع أو تبعية للشرق أو الغرب.
 
واختتم الدسيماني حديثه بالدعاء إلى الله أن يحفظ بلد الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة وشعبه الكريم وسائر بلاد المسلمين من كيد الكائدين ومكر الماكرين وحسد الحاسدين وحقد الحاقدين. 

"مكالمة مريبة" تدفع قائد طائرة رفحاء - الرياض لإنزال الركاب

Posted: 06 Feb 2015 02:09 PM PST

عويد التومي- سبق- رفحاء: قرر قائد طائرة الخطوط السعودية المتجهة من رفحاء إلى الرياض بعد ظهر اليوم إنزال جميع الركاب إلى صالة المطار، وإخضاع أمتعتهم للتفتيش الأمني، بعد شكوكه في تصرفات أحد المسافرين.
 
وقالت مصادر لـ"سبق" إن أحد الركاب كان يتشاجر مع آخر عبر مكالمة هاتفية وقت جلوسه في مقعد الطائرة، وأثناء الاتصال ثار الراكب، وأخذ يهدد ويتوعد الشخص الآخر عبر الجوال، وطلب النزول من الطائرة بشكل مفاجئ قبل الإقلاع بلحظات.
 
وأضافت: قائد الطائرة ساورته الشكوك في وضع الراكب؛ فطلب من جميع المسافرين النزول لصالة المطار، وجرى تفتيش الأمتعة للتأكد من عدم احتوائها على مواد محظورة، وعند التأكد من سلامتها تمت إعادة الركاب للطائرة مرة أخرى.
 
وأشارت المصادر إلى أن الراكب مُنع من تكملة الرحلة، وتسبب في تأخير إقلاع الطائرة من مطار رفحاء إلى مدينة الرياض أكثر من ساعة كاملة نظراً للإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها الجهات الأمنية في المطار، من جراء تصرفاته المريبة للشكوك.
 
ومن جهته، قال المتحدث الرسمي للطيران المدني خالد الخيبري لـ"سبق": تأخرت رحلة الرياض رقم ١٥٠٧ عن الإقلاع بسبب رفض أحد الركاب السفر بعد دخوله للطائرة، وقام الكابتن بإنزال جميع الركاب وتفتيشهم كإجراء احترازي.
 
وأضاف: كان مقرراً وصول الطائرة - وهي من نوع إمبراير - للرياض عند الساعة 12:45 ظهراً، إلا أنها أقلعت من مطار رفحاء في تمام الساعة 1:57 ظهراً، وتأخرت عن الوقت المحدد لانطلاق الرحلة. 

"الخالدي": عقوبة إفشاء الوثائق السرية تصل إلى السجن 20 عاماً

Posted: 06 Feb 2015 01:33 PM PST

سبق- متابعة: أكد المستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي أن عقوبات تنتظر مسربي الوثائق السرية تصل إلى السجن مدة لا تزيد على 20 عاماً، ولا تقل عن 3 أعوام أو غرامة لا تزيد على مليون ريال، ولا تقل عن 50 ألف ريال أو بهما معاً ؛ وذلك بموجب نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/35) وتاريخ 8/ 5/ 1432هـ.
 
وأوضح الخالدي أن المادة الخامسة تنص على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة نظاماً، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشرين سنة أو بغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معاً، كل من: نشر وثائق أو معلومات سرية أو أفشاها، أو دخل أو شرع في الدخول إلى أي مكان أو موقع غير مأذون له بالدخول فيه، بقصد الحصول على وثائق أو معلومات رسمية، أو حصل بأي وسيلة غير مشروعة على وثائق أو معلومات سرية. أو حاز أو علم بحكم وظيفته وثائق أو معلومات رسمية سرية فأفشاها أو أبلغها أو نشرها دون سبب مشروع مصرح به نظاماً، إلى غير ذلك من المواد والبنود التي تجرم هذا الفعل، وترتب عليه عقوبات بدنية ومالية.
 
ونوه الخالدي لذلك عقب صدور توجيهات عليها بقصر تداول الوثائق السرية على المختصين فقط، وأن تقوم كل جهة حكومية بتوعية موظفيها ومنسوبيها بأهمية الحفاظ على سرية المعلومات، والوثائق والعقوبات المترتبة على نشرها وأن نظام عقوبات إفشاء الوثائق والمعلومات السرية حدّد عقوبات لمخالفي مواده، ويعرف النظام "الوثائق السرية" بالأوعية، التي تحتوي على معلومات سرية يؤدي إفشاؤها إلى الإضرار بالأمن الوطني للدولة ومصالحها وسياساتها وحقوقها، أو الإضرار بالأفراد والجماعات فيها، سواء أنتجتها أجهزتها المختلفة أو استقبلتها.
 
وبين الخالدي أن النظام يحظر على أي موظف عام، أو من في حكمه ولو بعد انتهاء خدمته، نشر أي وثيقة سرية أو إفشاء أي معلومة سرية حصل عليها أو عرفها بحكم وظيفته، وكان نشرها أو إفشاؤها لا يزال محظوراً، كما يحظر إخراج الوثائق السرية من الجهات الحكومية أو الاحتفاظ بها في غير الأماكن المخصصة لحفظها، ويمنع النظام طباعة الوثائق السرية أو نسخها أو تصويرها خارج الجهات الحكومية، ويشدّد على الجهات الحكومية عند إخلاء مقارها عدم ترك أي وثيقة أو معاملة أو ورقة رسمية في هذه المقار.
 
ويؤكد النظام تجريم نشر أي وسيلة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة أية أخبار أو معلومات أو إحصاءات أو بيانات أو وثائق أو مستندات تتعلق بالقوات المسلحة أو تشكيلها أو تحركاتها أو عتادها أو بعملها أو بخططها، وأي معلومات تمس القوات المسلحة أو مهامها أو بوسائل تنفيذ مهامها أو بيانات أفرادها وكيفية أدائهم لعملهم، ولا يتم إلا بعد أخذ تصريح كتابي من القيادة العامة للقوات المسلحة أو المحكمة المختصة، ويعاقب كل من سيسرب معلومات أو بيانات أو مستندات اطلع عليها بحكم عمله دون الحصول على تصريح كتابي من القيادة العامة للقوات المسلحة.

مالك "الناقة العشراء" يعلن وفاتها قبل وصول فريق "غوث"

Posted: 06 Feb 2015 01:27 PM PST

مالك
حاتم العميري- سبق- مكة المكرمة: ‏‫رغم التجاوب العاجل من فريق غوث للإنقاذ وعدد من الأشخاص الذين أبدوا تجاوبهم بإنقاذ الناقة التي رثاها مالكها بقصيدة شعرية، مناشداً إنقاذها من الموت، التي نشرتها "سبق"، إلا أن قدر الله كان أسرع؛ إذ لفظت أنفاسها بموقعها قبل وصول فريق غوث وعدد من الأشخاص الآخرين.
 
 
وكان مالك الناقة محمد صالح الندوي الهذلي قد ناشد من خلال قصيدة شعرية إنقاذ الناقة بعد إصابتها بكسر منذ أسبوع، التي تقدر قيمتها بخمسين ألف ريال؛ إذ اعتذر الدفاع المدني عن عدم إنقاذها لعدم الإمكانيات، إثر إصابتها بأعلى أحد جبال قرية البيضاء الواقعة بجنوب مكة المكرمة.
 
وإثر ذلك أعلن فريق غوث للإنقاذ وعدد من الأشخاص بعد تواصلهم مع "سبق" استعدادهم لإنقاذ الناقة، وبعد التواصل مع مالك الناقة طلب تفقد الناقة وحالتها، وعند الوصول للموقع صباح اليوم فوجئوا بوفاة الناقة بعد خمسة أيام من إصابتها.
 
 
وقدم الندوي الهذلي شكره لـ"سبق" على ما تقدمه من خدمات جليلة لكل محتاج.

توقعات باستمرار انخفاض أسعار "حديد التسليح"

Posted: 06 Feb 2015 01:21 PM PST

توقعات باستمرار انخفاض أسعار
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: توقع متعاملون في مجال البناء والتشييد بأن تواصل أسعار حديد التسليح انخفاضها خلال الفترة المقبلة معزين الأسباب إلى زيادة العرض وتراجع الطلب، فيما يسعى تجار في السوق إلى تفادي الأزمة بالسماح لهم بالتصدير.
 
وقال نائب رئيس لجنة المقاولين في غرفة جدة المهندس عبدالله رضوان لـ"سبق" بأن حديد التسليح انخفض خلال الفترة الماضية من 10 إلى 15% متوقعاً أن يواصل نسب الانخفاض ليقارع الـ 20%.
 
وأشار "رضوان" إلى أن الأسباب تعود في ذلك إلى قيام مصانع جديدة إذ لم يعد الإنتاج محتكراً على شركة سابك وحدها كما كان قبل سنوات، وهو ما زاد من كمية العرض في السوق المحلي، مقارنة بالطلب وبالتالي انخفضت الأسعار.
 
وأكد مختصون بأن المملكة تستهلك سنوياً ما يقارب 10 ملايين طن من الحديد وأن موجة التذبذب العالمي في أسعاره بدأ منذ سبع سنوات وبالتحديد في عام 2008.

مواطن يعتدي بالضرب على طبيب سعودي بأحد مستشفيات الباحة

Posted: 06 Feb 2015 01:15 PM PST

مواطن يعتدي بالضرب على طبيب سعودي بأحد مستشفيات الباحة
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: اعتدى مواطن على طبيب سعودي بأحد مستشفيات منطقة الباحة، بضربه ولكمه ورفسه، مما نتج عنه تعرضه لكدمات في عدة أنحاء من جسده، حتى تدخل عدد من المراجعين لفض المشاجرة، واستدعاء الجهات الأمنية التي حضرت للموقع وسلّمت المعتدي لقسم الشرطة للتحقيق معه.
 
وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، كان طبيب سعودي مناوب في قسم الأطفال بأحد مستشفيات الباحة، مساء الأحد الماضي، وعند استقباله مواطناً (طفلته منومة بالقسم)، وقع بينهما نقاش استدعى قيام المواطن بالإمساك بيد الطبيب ولفها، ولكمه في الوجه والصدر، عندها سقط الطبيب أرضاً، واستمر في ضربه، مما أدى لتدخل عدد من المراجعين بالإضافة إلى موظفي الأمن بالمستشفى، وقاموا بتخليص الطبيب، فيما استدعيت دورية من الشرطة، اصطحبت المواطن للقسم والتحقيق معه.
 
وأكد مصدر لـ"سبق"، أن الطبيب حصل على تقرير طبي، يبين تعرضه لكدمات في الوجه والصدر والفخذ، أثبتت تعرضه للاعتداء، بالإضافة لتقديم شهود على الحادثة، مطالباً برد اعتباره له، بعد تعرضه للأذى النفسي والجسدي، خاصة بأن الاعتداء تم أمام مرأى عدد من المراجعين وزملائه في العمل.

آل عساكر: "السيف الأجرب" أسهم بتدعيم الدولة السعودية في بداياتها

Posted: 06 Feb 2015 01:09 PM PST

آل عساكر:
عبدالحكيم شار - سبق - الرياض: أهدى أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز– رحمه الله– خادمَ الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ "السيفَ الأجرب"؛ وهو السيف التاريخي للإمام تركي بن عبدالله مؤسس الدولة السعودية الثانية.
 
وأوضح لـ"سبق" الباحث ومؤرخ الدولة السعودية "راشد بن محمد بن عساكر"؛ أن هذا السيف قد اشتهر، وخاصة مع بيت شعر للإمام تركي يقول فيه:
"يومن كلن من عميله تبرا.. حطيت الأجرب لي عميل مباري"
 
ويرجح الباحث "راشد بن عساكر" أن اسم "الأجرب" جاء من "الصدأ الذي يركب السيف أو قرابه"، مُورِداً في هذا الصدد ما جاء في معجم "لسان العرب" لـ"أبي الفضل جمال الدين بن منظور" في مادة "ج ر ب"؛ حيث أشار إلى أن "جرب": بَثَرٌ يَعْلُو أَبْدانَ الناسِ والإِبِلِ، وأَجْرَبَ القومُ: جَرِبَتْ إبلُهم. والجَرَبُ كالصَّدإِ يَعْلُو بَاطِنَ الجَفْن، والجِرابُ: الوِعاء، وَالْجَمْعُ أَجْرِبةٌ.
وعند ابن الأعرابي: الجَرَبُ: العَيْب، و الجَرَبُ: الصَّدَأُ يَرْكَبُ السَّيْفَ. وجُرُبَّانُ السَّيْفِ: حَدُّه أَو غِمْدُه. و"الجُرُبَّانُ": قِرابُ السيفِ الضَّخمُ يَكُونُ فِيهِ أَداةُ الرَّجل وسَوْطُه وَمَا يَحْتاجُ إِلَيْهِ.
 
وقال الراعي النميري:
وَعَلَى الشَّمائلِ، أَنْ يُهاجَ بِنا ... جُرْبانُ كُلِّ مُهَنَّدٍ، عَضْبِ
 
ويذكر "الدكتور علي أبا حسين" في دراسة عن العلاقات السعودية البحرينية في مجلة "الوثيقة" التي تصدر عن مركز الوثائق التاريخية في البحرين؛ أن الملك عبد العزيز عندما قام بزيارة للظهران بمناسبة استخراج النفط في عام 1939م. وعندما علم "الشيخ حمد بن عيسى" بقدوم الملك عبد العزيز إلى المنطقة الشرقية؛ قرر الذهاب إلى الظهران للسلام على الملك عبد العزيز، ودعوته لزيارة البحرين، وكان في معية "الشيخ حمد" حين زار الملك عبد العزيز: إخوانه، وأولاده، وأبناء عمه، وحشد كبير من أتباعه، واستقبل الملك عبد العزيز الضيوف استقبالاً يليق بهم، وخلال زيارة "الشيخ حمد" قدم هدية للملك عبد العزيز، وهي: "الأجرب" سيف الإمام تركي بن عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية.
ولكن الملك عبد العزيز قال للشيخ حمد: "هذه ذكرى منا عندكم فأبقوه لديكم"، وقبل "الشيخ حمد" بهذا الأمر من الملك عبد العزيز، وبقي السيف في البحرين، حتى قام ملك البحرين "حمد بن عيسى بن خليفة" بتسليم السيف التاريخي لخادم الحرمين الشريفين "الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود"؛ تتويجاً للأهمية التاريخية للسيف الذي يعد رمزاً مهماً، أسهم في تدعيم الدولة السعودية في بداياتها.
 
وتابع الباحث "العساكر": مثلت السيوف قيمة عند الأنبياء والقادة؛ حيث رصدت كتب تاريخية للرسول محمد– صلى الله عليه وسلم– سيوفاً عدة، لعل أشهرها البتّار، الذي سمي "سيف الأنبياء"، وسيف "الحتف" و"ذو الفقار" و"الرسوب" و"المخذل" و"القضيب" و"العضب" و"القلعي".
 
وتحدث المؤرخ "العساكر" عن كتاب "البلاد العربية السعودية" الذي ألفه "فؤاد حمزة" الذي تناول فيه سيوف الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مشيراً إلى أن الملك يُولي عناية فائقة بالسيوف.
 
وأوضح أن له "خبرة واسعة في أجناسها وأصنافها ومعرفة بتواريخها، وقد اهتم بالسيوف القديمة التي اشتهرت في العائلة السعودية، وحرص على جمع ما تفرق منها في حوادث الفتنة الأهلية، فتم له أكثر ما أراد، وسمعته يذكر أن هنالك سيفاً مشهوراً واحداً من سيوف آل سعود الأولين لم يزل مفقوداً".
 
وأضاف "العساكر" نقلاً عن المؤرخ "حمزة": "يفضل جلالته السيوف الفارسية القديمة، ومن أفضلها الجنس المسمى "خريسان" والجنس المسمى "دابان"، وقد انعدمت صناعتهما منذ مئات السنين، والموجود منهما الآن نادر جداً، وأكثر السيوف القديمة في العائلة هي من الصنف الثاني "دابان"، ومنها السيوف: "رقبان"؛ وهو من أحب السيوف إلى جلالته، و"صويلح"، و"ثويني"، و"ياقوت".
 
وعادت السيوف الشهيرة التي استخدمت في العصور المتأخرة التي كان فيها السيف السلاح السائد والمتاح؛ إلى الواجهة مجدداً، ولعل أكثرها شهرة سيف "الأجرب" الذي يعود إلى الإمام تركي بن عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية، واشتهر بالشجاعة والشهامة، وعد شاعراً متميزاً وبارزاً، وأطلق عليه شاعر الأمراء.
 
وبهذا السيف استطاع الإمام تركي أن يستعيد ملك آبائه وأجداده، ويوطد دعائم الدولة السعودية وينشر الاستقرار في أنحاء الجزيرة العربية قبل قرنين، بعد أن عمت الفتن والقلاقل جميع أرجائها.
 
ورويت عن الإمام تركي بن عبد الله وقائع تشبه الأساطير؛ حيث أشار "منير العجلاني" في كتابه عن السعودية؛ إلى أن "سلاح الإمام، بل ورفيقه الذي لا يفارقه أبدا؛ هو السيف الذي عرف باسم "الأجرب"، وهذا السيف كان عند تركي بمنزلة المصباح السحري عند "علاء الدين"، يقول له تركي: يا أجرب أعطني رأس فلان. فيجيبه "الأجرب": لبيك، هذا رأسه بين يديك".
 
استطاع تركي الهرب من الدرعية قبل استسلامها واستيلاء الغزاة عليها، وطلبه الترك في كل مكان فلم يظفروا به.
وهرب مرة أخرى إلى الرياض، حين أحكم الترك الحصار حولها، وظنوا أنه لن يفلت من قبضتهم، ولكنه نجا منهم ولم يقفوا له على أثر.
 
كان تركي يتنقل بين البلدان والعشائر متخفياً في النهار، وقد يظهر في الحقول المنعزلة، وفي الليل يحمل سيفه ويترصد الجواسيس والخونة ويقاتلهم، كما يروى أنه كان يدخل مراراً معسكر الترك ليعرف حركاتهم وخططهم ومن يعاونهم من أهل نجد، ودخل مرة المعسكر متنكراً، فعرفه أحد النجديين الموجودين هناك، فسار تركي إليه مسرعاً وصب طبق الطعام فوق رأسه فشغله بذلك عن الإبلاغ عنه واستطاع الهرب.
 
وقد أورد الإمام تركي صاحب السيف "الأجرب" الذي أهدي إلى أحد شيوخ البحرين وأودع في المتحف الأميري هناك منذ عقود رفيق دربه السيف؛ في قصيدته التي أرسلها إلى ابن عمه مشاري وهو في مصر قبل نحو قرنين:
 
سريا قلم واكتب على ما تورا ـ أزكى سلام لابن عمي مشاري
إن سايلوا عني فحالي تسرا ـ قبقب شراع العز لو كنت داري
يوم أن كل من عميله تبرا ـ حطيت "الأجرب" لي عميل مباري
نعم الرفيق إلا سطا ثـم جرا ـ يودع مناعير النشاما حباري
رميت عني برقع الذل برا ـ والأخير فيمن لا يدوس المحاري
يبقى الفخر وأنا بقبري معرا ـ وأفعال تركي مثل شمس النهاري.
 
كما أن للإمام تركي أبياتاً أخرى أشار فيها إلى هذا السيف "الأجرب" أوردها "منديل الفهيد" في كتابه "من آدابنا الشعبية"؛ منها:
 
جلست في غار على الطرق كشاف ـ على طريق نايف في عليه
وطويق غرب وكاشف كل الأطراف ـ وخذيت به وقت وله به قابليه
مع الخوي "الأجرب" على كل خواف ـ في يد شجاع ما تهبى ضويه
قطاع بتاع ولأني بخواف ـ ودبرة الله ما نهاب المنيه
ولا من ضربت الدرب بالفعل ننشاف ـ ونعايش الدنيا وبقعا صبيه
 
والإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية؛ ولد عام 1183هـ في الدرعية، وهو أول من استلم الحكم من فرع "عبد الله بن محمد بن سعود"، وعرف الإمام تركي بشجاعته وقوة شخصيته وعدله ورجاحة عقله وحسن تصريفه للأمور، وعرف عنه أنه كان من فحول الشعراء في زمانه.

الوزارات والجهات الحكومية تبدأ في صرف راتب الشهرين.. الأسبوع القادم

Posted: 06 Feb 2015 01:03 PM PST

الوزارات والجهات الحكومية تبدأ في صرف راتب الشهرين.. الأسبوع القادم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ينتظر أن تبدأ عدد من الوزارات والجهات الحكومية والجامعات خلال الأسبوع القادم في صرف راتب الشهرين تنفيذاً للأمر الملكي الكريم المتضمن صرف راتب شهرَين أساسيَّين لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين ومكافآت طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل السعودية وخارجها وصرف مكافأة راتب شهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي وصرف مكافأة إعانة شهرَيْن للمعاقين.
 
يأتي ذلك بعد أن أكملت وزارات وجهات حكومية وجامعات، إضافة لوكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، خلال الأيام القليلة الماضية عملية إعداد المسيرات لراتب الشهرين للموظفين والطلاب والطالبات ومسيرات معاش الشهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وأعدت أوامر الصرف الخاصة بها تمهيداً لاستكمال إجراءاتها من وزارة المالية، ومن ثم تحويلها للبنوك المحلية للإيداع في الحسابات خلال الأسبوع المقبل.
 
وتوقعت مصادر مطلعة أن تختلف مواعيد صرف راتب الشهرين بين الجهات الحكومية؛ وذلك لاختلاف الفترات الزمنية التي استغرقت لاستكمال الإجراءات بين الجهات.
 
من جهتها، كانت وزارة المالية قد حثت المسؤولين فيها على العمل على إنهاء الإجراءات ومتطلبات الصرف في أسرع وقت ممكن، ومن ذلك التأكد من جاهزية الأنظمة الإلكترونية في الوزارة والمعلومات المطلوبة للتنفيذ، كما بعثت تعميماً عاجلاً لجميع الجهات الحكومية، أوضحت فيه أنها بدأت بإجراءات تعزيز ميزانيات الجهات الحكومية؛ وذلك لتغطية نفقات تنفيذ الأمر الملكي، وبينت أوجه الصرف، ومن ضمنها تأكيد أن تأدية الراتبين تتم من اعتمادات بنود الرواتب المختصة.
 
كما يتم صرف مكافآت طلاب وطالبات التعليم الحكومي من بنود مكافآت الطلبة المدرجة بالميزانية، وأن يتم الصرف وفقاً للراتب الأساسي للدرجة التي يشغلها الموظف من سلم الرواتب الحالي، كما أكدت عدم ربط الصرف بموعد الصرف المعتاد للرواتب.
 
يشار إلى أن "سبق" انفردت الأسبوع الماضي بالإشارة إلى بدء صرف راتب الشهرين خلال أسبوعين، وأكدت حينها أن الصرف لن يكون مرتبطاً بالموعد المعتاد للرواتب، وأن الصرف سيكون وفقاً للراتب الأساسي للدرجة التي يشغلها الموظف حالياً، وهي التعليمات التي أكدها تعميم وزير المالية يوم الأربعاء الماضي. 

"أمانة الشرقية": حفرة كورنيش الدمام لا تشكل خطراً على المارة

Posted: 06 Feb 2015 12:11 PM PST

سبق - الدمام: تفاعلت أمانة المنطقة الشرقية مع ما نشرته "سبق" حول وجود حفرة تهدد سلامة مرتادي كورنيش الدمام، ووجهت بلدية وسط الدمام وإدارة التشغيل والصيانة بالأمانة، لسرعة الشخوص على الموقع .
 
وأوضح المتحدث باسم أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان لـ"سبق" بأنه جرى الوقوف على الموقع من قبل الإدارات المختصة وتبين أن الصندوق لعداد المياه عمقه حوالي نصف متر ويتبع مؤسسة الحباري للزراعة وهو محكم الإغلاق، ولا يشكل أي خطورة على المارة .
 
وكان عددٌ من المواطنين اشتكوا من وجود حفرة تشكل خطراً وتهديداً لأرواح مرتادي الكورنيش خصوصاً أن المكان يكتظ بالمتنزهين من العائلات والأطفال في عطلة الأسبوع. وطالبوا الجهات المختصة بمعالجة هذه الحفرة، بسرعة عاجلة، قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.

تعطل سيارتي إسعاف يؤخر نقل مريضين بمستشفى جنوب القنفذة

Posted: 06 Feb 2015 11:31 AM PST

تعطل سيارتي إسعاف يؤخر نقل مريضين بمستشفى جنوب القنفذة
سبق - القنفذة: استاء بعض المراجعين لمستشفى جنوب القنفذة مساء أمس الخميس من عطل سيارتي الإسعاف وتأخر نقل بعض الحالات إلى مستشفى القنفذة العام للتنويم ومنها حالة مريض مسن أصيب بارتفاع في ضغط الدم وحالة إغماء .
 
وفي التفاصيل، أوضح أحد أقارب المسن أن مستشفى جنوب القنفذة به سيارتا إسعاف ولايعمل سوى واحدة والأخرى متعطلة وصادف وجود 3 حالات بحاجة إلى نقل إلى مستشفى القنفذة العام، وتم إحالة حالة واحدة وتم استدعاء سيارة إسعاف أخرى من مركز صحي القوز كونه الأقرب للمستشفى على أن ينقل مريضنا، وعندما وصلت سيارة الإسعاف إلى المستشفى تبين أن إحدى إطاراتها فرغت من الهواء ويحتاج إلى تغيير أو تعبئته، وكنا على خيارين إما أن ننتظر إصلاح إطار الإسعاف الذي جاء لينقذ الموقف أو انتظار الإسعاف الآخر الذي ذهب إلى القنفذة بإحدى الحالات .
 
وأشار ذوو المريض إلى أنه بعد انتظار تم إصلاح عطل الإطار بالإسعاف وأحيل قريبنا إلى مستشفى القنفذة العام، وكان من المفترض أن تكون سيارات الإسعاف بكامل تجهيزاتها وعلى أهبة الاستعداد لأي طارئ لاقدر الله في مثل هذه الحالات أو في غيرها كون مستشفى جنوب القنفذة يقع على الطريق الساحلي، ويقع أيضاً بين مركزين إداريين لمحافظة القنفذة والحوادث الطارئة متوقعة الحدوث .
 
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بصحة القنفذة إبراهيم المتحمي لـ"سبق " أن الحالات المحولة لمستشفى القنفذة العام كانت 3 حالات من مستشفى جنوب القنفذة ليوم الخميس ونقلت الحالة الأولى الساعة 9.30 مساء ,الثانية الساعة 11 والثالثة كانت الساعة 12 في منتصف الليل.
 
وأضاف المتحمي أن هنالك إسعافين بالمستشفى واحد يعمل والآخر به عطل فني وأيضاً هنالك جدول للسائقين المناوبين على مدار الساعة, وقد تم تحويل الحالة الأولى ومن ثم الحالة الثانية تباعاً، وعند تحويل الحالة الثانية لمستشفى القنفذة احتاجت حالة أخرى للتحويل وهي الثالثة، وتم طلب إسعاف من إدارة الطوارئ والأزمات بصحة القنفذة ووجهت إسعاف مركز صحي القوز حيث هو الأقرب للمستشفى للقيام بالمهمة وعدم تأخر المريض، وحضر للمستشفى وقبل دخوله تعطل لوجود (بنشر) وتم إصلاحه فوراً وأخذ المريض الثالث وحوله وجميعهم حالاتهم ليست حرجة ووضعها مستقر وكانوا بحاجة للتنويم بقسم الباطنة وأخرى للنساء والولادة.
 
وأكد المتحمي أنه من الأسبوع القادم بإذن الله سيتم توفير عدد 3 إسعافات جديدة لمستشفى جنوب القنفذة, بالإضافة إلى أنه سيتم البدء بتشغيل أقسام الباطنة بمستشفى جنوب القنفذة إن لم تحدث معوقات تجاه تشغيلها، وبذلك سوف يضم المستشفى جميع التخصصات الطبية اللازمة ضمن مجال العمل المخصص لمستشفيات 100 سرير، أما بالنسبة للتحويل من مستشفى جنوب القنفذة إلى مستشفى القنفذة العام أو خارج القنفذة للحالات التي تحتاج نقل سيتم مراجعتها ووضع آلية جديدة وجيدة لها من ناحية نوعيتها وعددها بغرض تجويد النقل الإسعافي.

المنصور: البلديات تسعى لتطوير الرقابة الصحية باستخدام التقنيات الإلكترونية

Posted: 06 Feb 2015 11:25 AM PST

المنصور: البلديات تسعى لتطوير الرقابة الصحية باستخدام التقنيات الإلكترونية
سبق- الشرقية: كشف وكيل وزارة  البلدية للشؤون القروية "عبد الرحمن المنصور" أن الوزارة تعمل على إعداد برامج  عديدة للإصحاح البيئي؛ كبرامج مكافحة الحشرات، وبرامج لتحسين وتطوير مستوى النظافة، وكذلك إيجاد الآليات المناسِبة للمتابعة والتقييم  .
 
وفي التفاصيل، أوضح "المنصور" أن الوزارة تسعى كذلك لتطوير الرقابة الصحية، والاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثة في مجال تطبيق الرقابة الإلكترونية، والعمل على تطبيقها والاستفادة منها، مبيناً أن الوزارة تتبنى برنامج الرقابة الإلكترونية الذي دشنته أمانة المنطقة الشرقية، وقد تم تفعيله في أمانة منطقة الرياض وأمانة منطقة مكة المكرمة .
 كما أشار إلى أن الهدف الأساسي من اللقاءات وورش العمل هو الحرص على الارتقاء بمستوى أداء منسوبي الأمانات والبلديات لما يحوز رضا المواطن، وكذلك الارتقاء بالمستوى الصحي والبيئي للمجتمع .
 
وثمن "المنصور" جهود أمانة المنطقة الشرقية في إنجاح اللقاء الثالث والعشرين لمديري صحة البيئة بأمانات المناطق، وذلك على هامش اختتام اللقاء الثالث والعشرين لصحة البيئة بالمنطقة الشرقية، الذي اختتمت فعالياته أمس الأول .
 
من جهته، أكد مدير عام صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية "الدكتور عبد الرحمن الشهيل"؛ على أهمية مثل هذا اللقاء لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الأمانات والبلديات في مجال صحة البيئة، مشيراً إلى أن تدشين الأمانة لبرنامج الإلكترونية يعتبر نقلة نوعية لأعمال الرقابة الصحية، وأن الأمانة تسعى إلى الاستفادة من التقنية الحديثة في تطوير البرامج الصحية .
 
وذكر مدير عام صحة البيئة بأمانة منطقة الرياض "محمد مؤمن"؛ أن اللقاء كان ثرياً جداً بالمعلومات والتجارب القيمة، وانعكس ذلك جلياً على عدد الحضور الذي تجاوز ٥٠٠ مختص ومهتم في مجال صحة البيئة؛ مما يساعد في تطوير الذات من خلال الاحتكاك بالخبرات ومناقشة جميع المواضيع التي تهم المختصين.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى