سبق - الأخبار المحلية


بالصور.. "القرني" يطلق برنامج تلفزيون الواقع "سعداء" بحضور دعاة وإعلاميين

Posted: 26 Feb 2015 03:39 PM PST

بالصور..
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: أعلن المشرف العام على برنامج تلفزيون الواقع "سعداء"،  الداعية الشيخ عائض القرني، يتضمن مجموعة من المفاجآت لمشاهديه خلال عرضه شهر رمضان القادم بإذن الله.
 
وقال أمس الخميس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق كراون الفهد بالرياض بمناسبة إطلاق البرنامج: "سوف تفاجؤون بدرر وسمر وأنس وفوائد وفن وعلم وكلمة الشيخ واصفًا البرنامج بالبديع والجديد والمبهج حيث يضم أطياف المجتمع كافة، ما بين طالب علم وكاتب وشاعر وإعلامي ومنشد وفنان وصحفي.
 
وقال "القرني": أبشر الإعلام والقنوات والمجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي ببرنامج فريد وبسيط وتلقائي ومباشر حرصنا فيه على أن نبتعد عن الرسميات وأن نتطرق فيه إلى الموضوعات الساخنة، مشيرًا إلى أن البرامج التلقائية ملل كررت على الناس حيث يأتي شيخ أو مثقف أو أديب أو كاتب أو صحفي فيجلس يخبرنا بكلام تلقائي سمعنا هذا وتكرر علينا هذا، أما أن نجلس في أسرة ننام ونضحك ونأكل نسمع معًا وكان رذاذ الغيث والمطر يحفّنا. وأشار إلى أن البرنامج سوف يستمر بإذن الله.
 
وأردف "القرني": السعادة هي جلسة ساعة وأن نقول لكم كونوا سعداء، وقال: نحن سعداء بأن الله ربنا ومحمد صلي الله عليه وسلم رسولنا والقرآن كتابنا وأننا نتجه إلى القبلة وأن معنا أحبابًا وإخوانًا.
 
وقد  انطلق المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج "سعداء" بترحيب مديره، الإعلامي رياض الودعاني  بالمشرف العام على برنامج "سعداء" الدكتور عائض بن عبدالله القرني وبالحضور: إبراهيم بن صالح الحسين رئيس مجلس إدارة قناة الواقع والمنتج لبرنامج "سعداء" والداعية البحريني حسن الحسيني والشاعر صالح العمري والشيخ ناصر بن إبراهيم الرميح والشيخ محسن الزهراني وبالإعلاميين والصحفيين.
 
وقد افتتح المؤتمر الصحفي بآياتٍ من الذكر الحكيم ثم شاهد الحضور بروفة للبرنامج وألقي إبراهيم الحسين المنتج للبرنامج كلمة أشار فيها إلى طبيعة البرنامج المسجل والواقعي والذي يضم جميع أطياف وشرائح المجتمع من المذيعين وطلبة العلم والمنشدين ونجوم "الكيك".
 
وبيّن أنه تم اختيار التصوير في إندونيسيا لكونها بلدًا إسلاميًا تتميز بجمال الطبيعة، لافتًا إلى أن البرنامج مازال مطروحًا للتسويق ويستقبل الرعاة، وأضاف أن ضيوف البرنامج هم الداعية الشيخ عائض القرني المشرف العام على البرنامج والشيخ محسن الزهراني والداعية البحريني حسن الحسيني وناصر الرميح والأديب صالح العمري "القانص" والمذيع رياض الودعاني والمنشد سمير البشيري ونجم الكيك سلطان الحارثي "مرعي" وغيرهم.
 
وشاهد الحضور حلقة نموذجية للبرنامج، خلال المؤتمر الصحفي أكد الشيخ عائض القرني لـ"سبق": أشكر سبق فأنتم سباقون ولكم من اسمكم نصيب ونريد أن نكون معكم وإياكم في الإعلام شراكة ونحن في تويتر والفيسبوك والذين معنا والناشطون في وسائل التواصل وأما سواعد الإخاء فله اتجاه آخر ولا نقلده فعنده دعاة ومشايخ واختار هذه الشريحة ونجح.
 
واستطرد "القرني": ولكن في هذا البرنامج هناك شرائح ناجحة في المجتمع ومواهب وأطياف فلابد أن نجمعها في عمل واحد لنشعر بأننا مجتمع واحد وأمة واحدة ولهذا قد تفاجؤون بمشاهدة كابتن رياضي معنا ومعنا المنشد والفنان والصحفي والإعلامي والشاعر والأديب، فهذا برنامج أطياف ومواهب وقدرات المجتمع ومواهبه.
 
وأحجم الشيخ القرني عن سؤال "سبق" حول تكاليف البرنامج واصفًا بأنها أسرار، مؤكدًا أنه ستتم مفاجأة المشاهدين ببرنامج عجيب ومفيد، مشيرًا إلى أنه سيخصص "هاشتاق" بالبرنامج التي تبلغ حلقاته ٣٠ حلقة مدة الحلقة الواحدة  ٢٥ دقيقة.
 
يُذكر أنه انطلقت فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج تلفزيون الواقع "المدهال" والذي سيعرض خلال أيام على قناة الواقع الفضائية بمشاركة ٢٠ شابًا ويستمر عرض حلقاته اليومية المباشرة لمدة شهرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"هيئة حائل" تجري تحقيقًا حول تلفظ سيدة "بسطة برزان" على رجالها

Posted: 26 Feb 2015 02:58 PM PST

خالد السليمي- سبق- حائل: صرّح المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة حائل الشيخ  فهد عبدالله  العامر، بأن ما تم تداوله عبر بعض الصحف، بشأن وقوع مشادة كلامية بين أعضاء الهيئة في سوق برزان وإحدى البائعات في المباسط؛ أثناء أداء الأعضاء لعملهم، هي قضية جارٍ التحقيق فيها من قِبل إدارة الفرع، وسيتم اتخاذ ما يلزم حيال نتائج التحقيق.
 
وأضاف العامر في تصريحه لـ"سبق" أن سيدة كانت تمتهن البيع على الرصيف وسط  سوق برزان ، وطلب منها عضو الهيئة الاحتشام، لكونها أمام المارة إلا أنها اعتبرت ذلك مكيدة لها لترحيلها عن مكانها المميز على الرصيف ، مما كان له الأثر الإيجابي في ربحها، ورفضت السيدة تلبية طلب رجل الهيئة، مشيرة إلى أنها كبيرة قي السن، ولا تبتغي سوى البيع، مما أدى إلى مشادة كلامية بين رجال الهيئة والسيدة، الأمر الذي تطلب التدخل الأمني لتفريق النساء اللاتي تجمهرن وأشعلن الموقف بتوثيقه عبر كاميرا جوالاتهن سواء فيديو أو صور.
ولاحتواء مقطع الفيديو على صور وأصوات نساء تعتذر "سبق" عن نشره.

"أم" تقتل طفلها في جدة.. والجهات الأمنية تتحفظ عليها

Posted: 26 Feb 2015 02:46 PM PST

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: قتلت أم في جدة أمس الخميس ابنها ذي السنوات الثماني، بعد تعرضه لعنف نُقل على إثره للمستشفى وفارق الحياة. وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن الجهات الأمنية بشرطة محافظة جدة تلقت بلاغًا أمس عن تعرض طفل لعنف أسري.
 
 وفور تلقي البلاغ، انتقل المختصون بمركز شرطة السلامة والجهات الأخرى ذات العلاقة للمستشفى، حيث وجد طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات متوفى، وعليه آثار ضرب وعنف، وأصابع الاتهام تدور حول والدته، التي قامت بالاعتداء عليه.
 
 وأكد المقدم "القرشي" أن المتهمة تبلغ من العمر 38 عامًا، ولا تزال التحقيقات جارية معها، لمعرفة ملابسات الحادثة، تمهيدًا لإحالتها لجهة الاختصاص.

"الحوثي" يهاجم السعودية وقطر وأمريكا والخليج وحزب الإصلاح

Posted: 26 Feb 2015 02:40 PM PST

بندر الدوشي- سبق- متابعة: في خطاب بدا فيه غاضبًا ومرتبكًا  بعد العزلة التي تزداد عليه يومًا بعد يوم وبعد عودة الشرعية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خرج رجل الكهف المعزول في خطاب الخاسر حيث قال زعيم جماعة الحوثي أو من يسمون أنفسهم أنصار الله عبدالملك الحوثي، إن مغادرة الرئيس عبد ربه منصور هادي صنعاء إلى عدن خطوة تأتي في سياق العمل على تغذية النزاعات وتعقيد الصراع والأزمة والمشكلة، متهمًا إياه بالخضوع والطاعة لأمريكا والسعودية وتلقي أوامر مباشرة منهما. 
 
وقال "الحوثي" في خطاب بثته قناة "المسيرة" المملوكة للجماعة، إن "مغادرة هادي لا تمثل مشكلة ومن حق أي مواطن أن يستقر في أي محافظة يمنية"، مشيرًا إلى أن مغادرته "أُحيطت بهالة إعلامية وأطروحات في الاتجاه السياسي من قوى داخلية وخارجية".
 
واتهم "الحوثي"، حزب التجمع اليمني للإصلاح، بمناهضة ما اسماها "الثورة الشعبية"، والتحالف مع القاعدة والسعي لإذكاء فتنة مذهبية ومناطقية والعمل تحت راية "الشيطان". وقال إن "هناك توجهًا لبعض القوى وفي مقدمتها حزب الإصلاح هناك لاستدعاء الخارج لحضور أكبر في المشهد في البلد وبتأثير أكبر".
 
وأردف: "حزب الإصلاح يتعاون ويتحالف مع القاعدة سواء فيما يحصل في مأرب أو شبوة أو مناطق أخرى". وتابع "حزب الإصلاح يسعى إلى إذكاء نار فتنة مذهبية ويحصل بوضوح في تعز ومناطق أخرى وهي وسيلة قذرة وغير مشروعة وتلحق الضرر بالشعب اليمني".
 
واتهم "الحوثي"، الرئيس هادي كان لدينا رئيس سابق خاضع للأمريكان والسعودية ويتلقى أي أمر ويتوجه لتنفيذه مباشرة. وقال "النفوذ المطلق في صنعاء في الشأن السياسي كان للسفير الأمريكي والسفير السعودي". واتهم السعودية بالعمل على إرسال أموالها إلى اليمن بهدف التخريب.
 
وزعم  أن "المال السعودي الذي يقدم في ظل المصلحة العامة لا يمثل شيئًا أبدًا ولا يلبي أي احتياجات أساسية على هذا الشعب، مقابل الأموال التي تتدفق للتدمير". وأضاف "الذي كان يموّل بشكل كبير في هذا البلد المشاريع التدميرية وتضر بالاقتصاد المحلي". وتابع: "إذا كانت جارتنا (السعودية) لا تتقبل نهائيًا أن نقول لها نريد علاقات قائمة على حسن الجوار والاحترام المتبادل، فينبغي ألا تنظر إلى هذا الشعب باحتقار".
 
وزعم أنه بمقدور رجال الأعمال أن يوفروا احتياجات هذا البلد بالكامل وان ينهضوا به اقتصاديًا ويفيدوا الشعب من ثرواته الموجودة. وحول إغلاق السفارات في العاصمة صنعاء ودعوات نقلها إلى عدن، قال: "لا قلق ليس هناك عزلة سياسية أبدًا على هذا البلد، وهو كلام فارغ لا تأثير له طالما وعى الشعب مسؤوليته ودوره".
 
كما اتهم السعودية بالسعي إلى "فرض النموذج الليبي في اليمن بلدنا"، لافتًا إلى أنهم (السعوديون) "اسخياء وكرماء في كل ما يثير فتنة في هذا البلد ويشجعون على الاقتتال". وقال إنه "لا يمكن أن نتجاهل الآخرين ليلعبوا كفيما يشاؤون ويثيرون الفوضى كيفما يشاؤون، ويمكن أن نقدم على خطوات فعالة وقوية".
 
 وأضاف: "يمكن أن نقابل الخطوات الحمقاء لقوى الداخل وعدم الوصول إلى تفاهم، بخطوات فاعلة وقوية ولا يمكن أن نبقى نتجاهل كل ما يحصل". وأشار إلى أن ما اسماها "الثورة" لديها "خيارات كثيرة لمواقف قوية وحاسمة ارجأنا الكثير منها وأجلناها بغية التفاهم مع المكونات السياسية ولصالح إيجاد الحلول".
 
وفيما يخص الأحداث في معسكر القوات الخاصة النخبة في الصباحة، قال "الحوثي" إن ما حصل "حادثة عرضية لا تستهدف بأي حال الإخوة في المؤتمر الشعبي العام نهائيًا وهي قيد المعالجة". وحول القضية الجنوبية قال الحوثي "هناك مؤامرة على الجنوب لتسليم مناطقه إلى القاعدة ومحاولة لأن ينقلوا مشاكل الشمال إلى الجنوب".
 
وأضاف: "نحن مع الجنوبيين ولا نريد له أن يسقط تحت سيطرة القاعدة، ولا نريد أن يجعلوا من الجنوب أرضية جديدة للقوى الخاسرة في الشمال التي ظلمت الجنوب".
 
ودعا "الحوثي" في ختام خطابه، إلى الخروج في مظاهرات "يوم غدٍ وفيما بعدها بشكل متنوع في صنعاء والمحافظات بين كل فينة وأخرى"، مشددًا على دور الإعلام، والأكاديميين والاقتصاديين، والعلماء في التحرك للتصدي للجبهة المعادية للثورة في كل مساراتها العدائية للشعب وثورته المباركة.

"الصحة": 3 وفيات و3 إصابات بـ"كورونا" في الخبر والجوف والرياض

Posted: 26 Feb 2015 02:34 PM PST

ماجد الرفاعي- سبق- جدة: أعلنت وزارة الصحة أمس الخميس تسجيل ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الخبر والجوف والرياض، إضافة لثلاث حالات وفاة في الرياض وجدة، وذلك خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء من الحالات المصابة في السابق.
 
وقالت "الوزارة" إن حالة الإصابة الأولى لوافد يبلغ من العمر 51 عامًا وهو من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المجتمع كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأُدخل مستشفى حكوميًا في الخبر ومازالت حالته مستقرة.
وأضافت "الوزارة" أن حالة الإصابة الثانية لامرأة تبلغ من العمر 40 عامًا ومصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأُدخلت مستشفى حكوميًا في الجوف ومازالت حالتها حرجة.
 
وأردفت "الوزارة" أن حالة الإصابة الثالثة لامرأة تبلغ من العمر 91 عامًا مصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأُدخلت مستشفى حكوميًا في الرياض ومازالت حالتها حرجة.
 
وأوضحت "الوزارة" أن حالة الوفاة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 80 عامًا أُدخل مستشفى حكوميًا في الرياض كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقًا، بينما حالة الوفاة الثانية لامرأة وافدة تبلغ من العمر 65 عامًا أُدخلت مستشفى حكوميًا في جدة كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقًا.
 
وبينت "الوزارة" أن حالة الوفاة الثالثة لامرأة وافدة تبلغ من العمر 46 عامًا أُدخلت مستشفى حكوميًا في جدة كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقًا.

 

بالصور.. مصادرة 600 كيلو أسماك و1865 كيس خضراوات غير صالحة للاستهلاك

Posted: 26 Feb 2015 02:28 PM PST

بالصور.. مصادرة 600 كيلو أسماك و1865 كيس خضراوات غير صالحة للاستهلاك
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: فاجأت بلدية المسفلة الفرعية بمكة المكرمة أنشطة البيع العشوائي المخالف في عددٍ من الأحياء بالعاصمة المقدسة، وتم مصادرة مواد غذائية تالفة كانت معروضة بطرق عشوائية وغير صحية، حيث بلغت كمية المصادرات 1865 كيس خضراوات، و600 كيلو أسماك فاسدة غير صالحة للاستهلاك اﻵدمي ونحو 150 كيلو لحوم فاسدة، بالإضافة إلى مصادرة عدد 10 طاولات كبيرة تستخدم لشوي "السيريه"، وعدد من الثلاجات الكبيرة والسكاكين.
 
يأتي ذلك ضمن الحملات المكثفة لمراقبة الأسواق التجارية والمحال الغذائية والمطاعم والمسالخ والباعة الجائلين، والتأكد من توفر الاشتراطات الصحية، والقضاء على كل الظواهر السلبية التي قد تشكل خطرًا على صحة المواطنين.
 
وأوضح رئيس بلدية المسفلة الفرعية، المهندس غازي بن عبدالخالق الحربي أن البلدية شكلت الكثير من اللجان والفرق الميدانية للقيام بعمليات المراقبة والمتابعة على مدار اليوم، وبهدف تنظيم هذه الخدمات وضمان تقديمها بأساليب صحية سليمة.
 
وفي هذا الإطار، فقد فاجأت البلدية أمس عددًا من المطاعم والأسواق بحملات تفتيشية في الخالدية وفي منطقة الكدوة ومنطقه كدي، وعلى الأفارقة الذين يقومون ببيع "السيريه"، وتم ضبط الكثير من المخالفات، مثل: تدني مستوى النظافة العامة، ووجود أطعمة تالفة أو محضرة من اليوم السابق، وإعادة تجميد اللحوم، ومخالفة شروط التعبئة والنقل والتخزين، والبيع في أماكن عامة وغيرها من المخالفات المتنوعة، وقد طبقت لائحة الجزاءات والغرامات بحق المخالفين.
 
كما صودر الكثير من المواد الغذائية التالفة والمعروضة بطرق عشوائية وغير صحية، حيث بلغت كمية المصادرات (1865) كيس خضراوات، و(600) كيلو أسماك فاسدة غير صالحة للاستهلاك اﻵدمي، ونحو (150) كيلو لحوم فاسدة، بالإضافة إلى مصادرة (10) طاولات كبيرة تستخدم لشوي السيريه، وعدد من الثلاجات الكبيرة والسكاكين والشوايات، وتم إتلافها وفق الطرق الصحية، في حين تم تسليم الصالح منها لجمعية البر بمكة المكرمة.
 
وضم فريق الرقابة بالبلدية مجموعة من المراقبين الأكفاء وهم: رئيس قسم مراقبة اﻷسواق التجارية أحمد سعيد الصاعدي، ومشرف اﻷسواق إبراهيم هيثم الجهني، ومشرف الفترة المسائية بندر عويد السلمي، وعدد من الموظفين.
 
وشكر المهندس غازي الحربي جميع المراقبين الميدانيين على جهودهم الكبيرة، حاثًا إياهم على بذل المزيد من الجهد، ومؤكدًا أن البلدية لن تتوانى عن دعم وتسهيل كل العوائق لمنسوبي قسم مراقبة المواد الغذائية للقيام بمثل هذه الحملات والجولات الميدانية المكثفة باستمرار، وبهدف المحافظة على مستوى عالٍ من الإصحاح البيئي وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل خطرًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
 
 
 

الإطاحة بـ"خمسيني" يُروّج "المخدرات" والسهرات للفتيات

Posted: 26 Feb 2015 02:16 PM PST

الإطاحة بـ
عمر السبيعي- سبق- الرياض: علِمت "سبق" أن فرقة مكافحة الخمور بهيئة مدينة الرياض؛ أطاحت أمس بمواطن خمسيني عقب ورود معلومات عن تورّطه في إحياء السهرات الآثمة مع مجموعة من الفتيات، وإيقاعهن في شرب المسكرات وتعاطي المخدرات.
 
وبحسب مصادر "سبق" فقد ضُبِط المواطن الذي يُدعى "م.ص", بعد أن أُطيح به في كمين أُعِد بوساطة فرقة مكافحة الخمور بهيئة الرياض, تمكّنوا خلاله من التواصل معه لشراء قارورة زجاجة خمر مستورد؛ إلا أنه اعتذر عن عدم توفرها في الوقت الحالي, مُروّجًا لحبوب "الزنكس" المخدرة التي تتوفّر لديه.
 
وأضافت المصادر: "أُلقي القبض عليه عقب خروجه من منزله الواقع في أحد الأحياء الواقعة شرق الرياض لتسليمها لدى أحد الزبائن الوهميين, وعُثر بحوزته على تسع حبّات يُشتبه في أن تكون من مادة الزنكس المخدّرة".
 
وأحالت "الفرقة" المُتهم لمكافحة المخدرات بالقرائن والمعلومات التي تُثبت تورّطه في ترويج المخدرات بين أوساط الفتيات؛ لاستكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة وفق الأنظمة الرسمية.

9 وفيات و29 إصابة حصيلة 3 حوادث متفرقة بمكة المكرمة

Posted: 26 Feb 2015 02:08 PM PST

9 وفيات و29 إصابة حصيلة 3 حوادث متفرقة بمكة المكرمة
هادي العصيمي- فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أُصيب 17 معتمرًا من الجنسية الباكستانية في حادث مروري بمشعر عرفات بالعاصمة المقدسة، وذلك على إثر اصطدام الحافلة ٢٥ راكبًا التي تقلهم بسيارة أجرة من نوع كامري، وهرعت 12 فرقة إسعافية تابعة للهلال الأحمر إلى موقع الحادث، ونقلت المصابين.
 
وعلمت "سبق" أن الحافلة تقل معتمرين على أحد التقاطعات بمشعر عرفات وانحرفت الحافلة عن مسارها واصطدمت بمركبة أجرة ونتج منه وفاة معتمر وإصابة ١٧ آخرين وباشرت فرق المرور بمتابعة وتوجيه من مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي ومدير السير وضابط الاستلام وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.
 
 وكان قد ورد بلاغ ورد إلى الهلال الأحمر السعودي والدوريات الأمنية والمرورية، بوقوع حادث مروري بمشعر عرفات، فهرعت عشر فرق إسعافية تابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي، وفرق إسعاف الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، إلى موقع الحادث، ونقلت 17 مصابًا من المعتمرين، كانوا يستقلون حافلة اصطدمت بمركبة أجرة، وباشر الحادث عدد كبير من فرق إسعاف جمعية الهلال الأحمر السعودي، وعشر فرق إسعافية وفرقتا تدخل سريع، وفرق إسعافات الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة علي عبدالله الغامدي أنه باشرت 24  فرقة إسعافية وثلاث طائرات إسعاف جوي من هيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة أمس ثلاث حوادث مرورية على الطرق ومنها وقع حادث تصادم بعرفات نتج منه 17 إصابة منهم حالة وفاة واحدة وتمت معالجة ونقل 11 حالة للمستشفيات ومعالجة خمس حالات بالموقع ولم يتم نقلها وقد تنوعت الإصابات ما بين خطيرة ومتوسطة وبسيطة شارك في هذا الحادث عشر فرق إسعاف وفرقة إسعاف جوي.
 
كما باشرت فرق الهلال الأحمر في حادث آخر وقع على طريق مكة المكرمة- المدينة المنورة بالقرب من محافظة الجموم نتج منه عشر حالات منهم ثماني حالات وفاة وإصابتان تم معالجتهما بالموقع وتم نقلهما لمستشفى حراء شارك في هذا الحادث تسع فرق إسعافية والإسعاف الجوي.
 
وكذلك باشرت فرق الهلال الأحمر حادث تصادم طريق الهجرة عسفان باتجاه مكة نتج منه عشر إصابات تمت معالجتهم ونقلهم لمستشفى حراء العام ومستشفى الملك فهد بجدة شارك في هذا الحادث خمس فرق إسعاف أرضي وفرقة إسعاف جوي.

تجاوباً مع "سبق".. الأجهزة الأمنية تقبض على "باكستاني نويعمة الدواسر"

Posted: 26 Feb 2015 02:03 PM PST

تجاوباً مع
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: كثّفت الأجهزة الأمنية، ممثلة بشرطة وادي الدواسر خلال الأيام الماضية, جهود البحث بحي النويعمة في المحافظة وفي تجاوب مع تقرير "سبق" بعنوان ( بالفيديو.. باكستاني يُثير الهلع ‏​بنفوس سكان نويعمة الدواسر )، وتمكنت أمس, من القبض على المقيم الباكستاني, بعد أن ثبت قيامه بإيذاء المواطنين وإصداره لحركات تشكل خطراً على نفسه وعلى الأهالي.
 
وأوضحت مصادر "سبق", أن "الباكستاني" خضع للكشف الطبي في مستشفى وادي الدواسر العام, وأعطي الأدوية المهدئة, تمهيداً لترحيلة لبلاده، فيما أكـدت إصابته بمرض نفسي بحسب التقرير الأولي, الذي سُلم للجهات الأمنية أمس الخميس.
 
من جانبهم, ثمّن الكثير من أهالي "نويعمة الدواسر", تجاوب الجهات الأمنية وسرعة تدخلهم, بعد مناشدتهم عبر "سبق" حول تخوفهم من بقائه بين منازلهم ويدور في شوارعهم دون أن يتم القبض عليه.
 
وكانت "سبق" قد نشرت خبراً قبل ثلاثة أيام حمل عنوان:" بالفيديو.. باكستاني يُثير الهلع ‏​بنفوس سكان نويعمة الدواسر", بعد أن لاحظوا تجول "باكستاني", في حيهم ويقوم بحركات لا إرادية يفهم منها قيامه بالقتل؛ الأمر الذي أصابهم بحالة من الذعر والهلع وطالبوا الجهات الأمنية بسرعة القبض عليه وترحيله لبلاده.

أهالي جنوب جدة: نمارس "رياضة المشي" تحت خطر الدهس!

Posted: 26 Feb 2015 01:37 PM PST

أهالي جنوب جدة: نمارس
سلطان السلمي- سبق- جدة: يمارس أهالي جنوب جدة رياضة المشي تحت خطر الدهس وعوادم المركبات القاتلة حول الأسوار والشوارع الرئيسة أو داخل المجمعات التجارية، بسبب عدم وجود "ممشى" مثلما هو معمول به في شارع التحلية شمال جدة.
 
"سبق" التقت مجموعة من سكان جنوب جدة من ممارسي رياضة المشي، والذين أكدوا أهمية هذه الرياضة غير المكلفة في حياة كل أسرة، وألمحوا إلى المشي بوصفه غنيمة ووسيلة وقائية من الأمراض كأمراض الروماتيزم والمفاصل وتصلب الشرايين وغيرها من الأمراض.
 
التقينا "محمد البلادي" الذي قال: "نحن نعاني كثيرًا عدم وجود المماشي المخصصة بجدة، ونضطر إلى الذهاب إلى الأسوار تحت الضغط وإزعاج السيارات، ونحن معرضون للحوادث طوال الوقت بحكم مشينا على رصيف الطريق العام"، مضيفًا: "لا توجد مظلات أو مساحات زراعية أو بيئة تساعد على الممارسة بشكل جيد".
 
وقال "ماهر الصالح" إن "جدة مدينة سياحية ومكتظة بالسكان باختلاف الجنسيات والأعمار، ويجب على الأمانة أخذ هذا الأمر في الاعتبار، وتفعيل وإنشاء عدد أكبر من المماشي بجدة، وبالأخص منطقة جنوب جدة التي تحتاج وتفتقد لها، والكل يعلم أن أهالي جنوب جدة جميعهم يتوجهون إلى سور جامعة الملك عبدالعزيز، ويتزاحم عليه الجميع، وإزعاج السيارات بشكل متواصل بحكم قربه من الطريق".
 
سور نادي "الاتحاد"
وقال فهد خالد: "المشي حول سور نادي الاتحاد بجدة بحكم قربه من منزلي يوجد هناك الكثير من المتسولين والبائعات من الجنسيات الإفريقية تضايق المشاة بشكل متواصل بالتسول، والبائعات يبعن الحلويات والعصائر منتهية الصلاحية على المشاة في ظل غياب هيئة مكافحة التسول، وفي بعض الأوقات يتعرض المشاة للسرقة منهم، كما يخاف الأطفال الصغار منهم".
 
النساء: أين نمارس الرياضة؟
"منى المطيري" قالت: "نحن لا نعلم أين نمارس الرياضة، فنحن نتعرض إلى المضايقات الشديدة من قِبل بعض الشباب في ظل غياب الجهات الأمنية، ونخاف كثيرًا من اصطحاب أطفالنا لممارسة المشي خوفًا من الدهس".
 
وقالت "رؤى حسن": "رياضة المشي تعد متنفسًا لنا، وممارستها في متناول الجميع، ولا تحتاج إلى الكثير، ويجب الاهتمام وتنفيذ ممشى متكامل بجنوب جدة، ويكون به أكشاك ودورات مياه وجهات رقابية مشرفة، وتوفير البيئة الجيدة حتى نستطيع أن نمارس رياضة المشي بشكل طبيعي". 
وقال "فيصل الجهني": "يجب على أمانة محافظة جدة أن تضع بصمة واضحة في قضية مماشي جدة عروس البحر الأحمر، ويجب أن تكون هناك مماشٍ منتشرة في جميع أحياء جدة."
وقالت "نهى الطياري": "يجب أن تكون هناك مماشٍ خاصة للعوائل وأخرى للشباب لأخذ راحتنا في المشي، وتوفير الألعاب للأطفال ولو بشكلٍ بسيط".
 
الغنيم: تم طرح مقترحات
من جانب آخر، أوضح لـ"سبق" رئيس بلدية الجامعة الفرعية بمحافظة جدة، المهندس حسن بن عبدالوهاب غنيم، أن "قلة ممرات المشاة في جنوب جدة وانعدامها في بعض المواقع يعود إلى عدم وجود مخططات منظمة من الممكن الاستفادة منها في إنشاء ممرات للمشاة".
وأضاف: "الممرات والمماشي تحتاج إلى مساحات يمكن الاستفادة منها، وهي لا تتوفر في معظم أحياء جنوب جدة القديمة، أما المخططات الحديثة نتمنى أن تكون هناك مساحات في المخططات نفسها جنوب جدة مخصصة للمشاة".
 
وأشار المهندس حسن غنيم إلى أهمية إنشاء الممرات للمشاة في جميع مناطق جدة، ووجود عدد منها في وسط وشمال جدة يعود لتوفر مساحات كافية استغلتها الأمانة، وحولت تلك المساحات إلى ممرات للمشاة يستفيد منها المواطن والمواطنة والمقيم والزائر لجدة من محبي رياضة المشي.
 
وتمنى رئيس بلدية الجامعة أن يتعاون ملاك المخططات مع البلديات واستغلال المساحات الحالية وتحويلها ممرات مشاة لسكان جنوب جدة، مبينًا أنه تم طرح مقترحات لمواقع عدة جنوب جدة.
 

"الكهرباء" :فصل مبرمج للتيار بخليص والكامل.. وأبلغنا مشتركينا مسبقاً

Posted: 26 Feb 2015 12:57 PM PST

سبق- الرياض: أعربت الشركة السعودية للكهرباء عن أسفها لاضطرارها إلى فصل الخدمة الكهربائية عن محافظتي خليص والكامل يومي الجمعة والسبت 27 و 28 فبراير 2015 مؤكدة أن هذا الفصل جاء بهدف إجراء أعمال توسعة لشبكة الكهرباء المغذية لهاتين المحافظتين، لمواكبة النمو المتزايد على الكهرباء بها.
 
وبينت الشركة أنها قامت قبل أيام عدة، بتوزيع إشعارات متكررة على المشتركين بالمحافظتين، وبصفة خاصة المراكز الصحية والجهات الحكومية والمراكز الأمنية لإبلاغهم بهذا الفصل وأسبابه، وضرورة العمل بتوجيهات مجلس الوزراء وتوفير المولدات الاحتياطية الخاصة بهم خلال تلك الفترة، كما تم وضع إشعارات للمشتركين في المساجد والمدارس والأماكن العامة للتنبيه عن الفصل المبرمج.
 
وأشارت الشركة إلى أن هاتين المحافظتين بحاجة لتوسعة محطة التحويل الخاصة بها نتيجة نمو الطلب عليها، حيث ستقوم الشركة الوطنية لنقل الكهرباء بفصل مجدول لمحطة تحويل خليص جهد (380/110) ك.ف اعتباراً من الساعة السادسة والنصف صباح يومي الجمعة والسبت 27 و 28 فبراير 2015، ولمدة ثلاث ساعات يومياً، لإجراء عمليات التوسعة بالمحطة، وهو الفصل الذي سيترتب عليه انقطاع الخدمة عن محافظتي خليص والكامل ومركز عسفان وضاحية ذهبان وقرية كلية، مشيدة بتفهم مشتركيها لهذا الإجراء الذي يهدف إلى تلبية احتياجاتهم المتزايدة من الكهرباء.

"لجنة درة الخبر": البيع قبل إنهاء الخلافات يوسع دائرة النزاع

Posted: 26 Feb 2015 12:51 PM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏‫علمت "سبق" من مصادرها الخاصة بأن اللجنة المشكلة بالأمر السامي والمكونة من عدة جهات وترأسها وزارة الشؤون البلدية والقروية لدراسة قضية أرض مشروع درة الخبر والتي تزيد مساحتها على أربعة ملايين متر مربع وما تفرع من صكوك ، عقدت  صباح اليوم الخميس اجتماعًا بمقر الوزارة على إثر ما تم رفعه للمقام السامي من قِبل اللجنة خلال فترة إعلان لجنة المساهمات العقارية عن بيع مشروع درة الخبر.
 
وطالبت اللجنة بإيقاف إعلانات البيع والتريث في البيع لكون الخلاف بين الشركاء منظورًا شرعًا بالمحكمة العامة بالخبر، واللجنة المشكلة بالأمر السامي قائمة ولم تنهِ أعمالها، مبررة بأن البيع والخلاف منظورًا شرعًا واللجنة لم تنهِ أعمالها يوسع دائرة النزاع ويصعب تداركه.
 
يُذكر أنه أثناء عملية بيع المشروع يوم الأربعاء الماضي تمت بعد أن توقف سعر الشراء على مبلغ ٤٤٠ على شركة أضواء العرب وتم إطلاق البيع لها من قِبل اللجنة  فيما تقدم وكيل جاسر الحربش فورًا بوكالة شرعية تخوله حق الشراء والشفعة مطالبًا بحق الشفعة لصالح موكله أمام الحضور الذين شهدوا عملية المزاد مبرزًا أصل الوكالة ومعها أصل الشيك المصرفي بالمبلغ المطلوب وحسب شروط اللجنة المساهمة وذلك تأكيدًا لجديته بالشراء مطالبًا بأن يتم البيع له بموجب حق الشفعة المقر شرعًا إلا أنه لم يتم البيع عليه من قِبل اللجنة وقد أشهد على ذلك الحضور وتقدم بدعوى لمحكمة الخبر بطلب إثبات حق الشفعة وقبلت الدعوى وحدد لها جلسة.
 
يُشار إلى أن الأرض المطروحة والمقام عليها المشروع تبلغ مساحتها قرابة مليون ونصف المليون متر مربع مسجل نسبة تتجاوز ٥٠ / باسم الموكل.
 
وتحتفظ "سبق" بنسخ من المخاطبات الدائرة بهذا الشأن مجددًا.

بالصور.. مريض نفسيًا يخرج من منزل أسرته وينام بجوار النفايات بـ"أضم"

Posted: 26 Feb 2015 12:45 PM PST

بالصور.. مريض نفسيًا يخرج من منزل أسرته وينام بجوار النفايات بـ
عوض الفهمي- سبق- أضم: ساهم مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة أضم، بندر الهلالي، في نقل مواطن سعودي مساء اليوم وإعادته إلى منزل أسرته، بعد أن تم العثور عليه نائمًا بجوار حاوية نفايات.
 
وعلمت مصادر "سبق" أن الشاب يعاني اعتلالات نفسية منذ الصغر، وقد خرج من منزل أسرته حاملاً فرشه ووضعه بجوار إحدى الحاويات لينام هناك، وقد ورد بلاغ لمدير مكتب الضمان بأضم يفيد بمشاهدة المواطن في ذلك الموقع، وأنه قد يكون بحاجة إلى المساعدة.
 
وهب مدير المكتب للموقع، وأقنع المواطن بالعودة لمنزله، حيث اتضح أن الشاب يعاني اعتلالات نفسية، وقد خرج من المنزل في غفلة من أسرته.
 
ووعد مدير الضمان أسرة الشاب بتوفير كل احتياجاتهم الضرورية، وفي مقدمتها المواد الغذائية .
 
وعلمت "سبق" أن الشاب يعيش برفقة شقيقه الأكبر مع والدهما الذي يبلغ من العمر (103) أعوام بعد وفاة والدتهما، وأن حالتهم المادية صعبة للغاية.
 
كما علمت أن الشاب من المستفيدين من الضمان الاجتماعي حيث يستلم معاشًا شهريًا قدره 1000 ريال، وسبق له استلام أربع مساعدات مالية مقطوعة خلال الأعوام الماضية كان آخرها العام الماضي 1435هـ. كما أن والده مستفيد أيضًا من الضمان من حيث المساعدات المالية المقطوعة والمعاش الشهري، بالإضافة إلى دعم فاتورة الكهرباء.
 
 
 

لليوم الرابع.. سعوديون بين "مؤيد ومعارض" للرياضة في مدارس البنات

Posted: 26 Feb 2015 12:38 PM PST

لليوم الرابع.. سعوديون بين
خالد علي- سبق- جدة: ما زالت قضية إدخال الرياضة إلى مدارس البنات وفقًا لتأكيدات نائب وزير التعليم لشؤون تعليم البنات الدكتورة نورة الفايز، تثير ردود فعل واسعة لليوم الرابع على التوالي.
 
وواصل السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي التعبير عن آرائهم ما بين مؤيد ومعارض لإدخال الرياضة في مدارس البنات وجعلها إلزامية، في حين اكتفى بعضهم بنقل بعض فتاوى وآراء العلماء حول الرياضة النسائية.
 
وبينما طالب أكثرية السعوديين بالتأني في القرار وعدم الاستعجال قبل تهيئة مدارس البنات بشكل كامل، والتأكد من قدرة منشآتها على تحمل صالات رياضية، فقد حذر عدد كبير من الرياضة النسائية، خصوصًا في المدارس؛ مشيرين إلى أن ذلك سيقود المرأة إلى الوقوع في بعض المحظورات -على حد قولهم-.
 
ولوحظ أن أكثرية السعوديات المشاركات في الوسم الخاص بهذه القضية على موقع "تويتر"، مؤيدات للقرار، على اعتبار أن الرياضة المدرسية ستكون وفقًا للضوابط الشرعية وبين النساء فقط، وهو أفضل من خروجها على ممارسة الرياضة خارج المنزل، وأيضًا لمحاربة السمنة المنتشرة بين البنات -على حد وصفهم-.
 
وكانت نائب وزير التعليم لشؤون تعليم البنات قد كشفت عن تطبيق مشروع الرياضة المدرسية للطالبات بشكل إلزامي، مؤكدة أنه يجري حاليًا إنشاء صالات خاصة بالمدارس، موضحة أن الوزارة لن تلتفت إلى أصوات المعارضين للرياضة المدرسية.
 
وسبق أن أصدر عددٌ من العلماء السعوديين فتاوى حول إدخال التربية البدنية في مدارس البنات، ومنهم الشيخ صالح الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء، والذي ذكر في رد على أحد الأشخاص حول إدخال التربية البدنية للبنات، أن ذلك الأمر لن يتم، وإن حاول القائمون عليه بالقول بجوازه، مشيرًا إلى أن البنات عورة، ويجب سترهن، والبقاء على حيائهن وعفتهن، مضيفًا أنه لا يجوز في الشرع تدريس الرياضة للبنات.

"الصحة" تبدأ استفتاءً حول الفترات المناسبة لدوام "المراكز الصحية"

Posted: 26 Feb 2015 12:33 PM PST

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: علمت "سبق" من مصادرها، أن وزارة الصحة بدأت إجراء الدراسة التي أعلنت عنها قبل أيام، والتي تتضمن اختيار عينات عشوائية من منسوبي المراكز الصحية والمستفيدين من خدماتها؛ لمعرفة رغباتهم ومطالبهم، حيال أنسب الفترات لدوام المراكز الصحية.
 
وذكرت المصادر أن الوزارة أجرت اليوم الخميس، اتصالات عدة، بعدد من المستفيدين من خدمات المراكز الصحية، في استفتاء لها لمعرفة أنسب الفترات التي يفضلون فيها مراجعة المراكز الصحية، فيما تواصلت مع عدد من منسوبي تلك المراكز لأخذ مرئياتهم حول تطبيق دوام الفترتين.
 
وبينت المصادر أن النسب تفاوتت بين المستفيدين حول الوقت المناسب لمراجعة المراكز الصحية، فمنهم من فضل المراجعة في الصباح وآخرون في وقت المساء، بينما أبدى منسوبو تلك المراكز ارتياحهم لدوام الفترة الواحدة كما هو معمول به حالياً، مبينين أنهم لم يسبق أن وردتهم شكاوى متعلقة بوقت دوام مراكزهم.
 
وأشارت المصادر إلى أن الدراسة بنيت على اختيار مركزين صحيين من كل منطقة، والرفع بأرقام هواتفها ومديريها، بالإضافة إلى أسماء وأرقام هواتف 10 أشخاص من مراجعيها من واقع الملف الصحي.
 
وكانت وزارة الصحة قد أكدت بأنها ‏تجري حالياً دراسة للنظر في دوام المراكز الصحية، وبما يتماشى مع رغبات المستفيدين من خدمات هذه المراكز والعاملين فيها.
 
وقالت الوزارة: "تتضمن الدراسة اختيار عينات عشوائية ممثلة لمجتمع الدراسة من منسوبي المراكز الصحية والمستفيدين من خدماتها؛ لمعرفة رغباتهم ومطالبهم حيال أنسب الفترات لدوام المراكز الصحية".
وأضافت: "تأتي هذه الخطوة حرصاً من الوزارة على تحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات التي تقدمها هذه المراكز وتلبية احتياجات المواطنين الصحية، وبما يتلاءم مع مطالب الجميع".
 
وكانت "سبق" قد انفردت قبل أيام بنشر تقرير عن توجه الوزارة لإعادة دوام الفترتين بعد اجتماع وزير الصحة مع مديري الشؤون الصحية بالمناطق، والتصويت على اقتراح إعادة دوام الفترتين.

إغلاق نشاط فحص عمالة وافدة يتهاون بصحة المواطنين بمستوصف في جدة

Posted: 26 Feb 2015 12:21 PM PST

إغلاق نشاط فحص عمالة وافدة يتهاون بصحة المواطنين بمستوصف في جدة
سعود الدعجاني- سبق- جدة: أقفلت مديرية الشؤون الصحية بجدة نشاط فحص العمالة الوافدة وعمال الأغذية بأحد المستوصفات الخاصة بشارع صاري وعمل الإجراءات المترتبة على ذلك , بعد ما نشرت "سبق" قبل عدة أشهر شكوى فنية مختبر تركت العمل بالمستوصف تتهمه بالغش والنهب من جيوب المراجعين .
 
وفي التفاصيل، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة عبدالرحمن سعد الصحفي أنه تم الشخوص على المجمع والقيام بجولة تفتيشية على كامل الأقسام الطبية من قبل متخصصين في صحة جدة ممثلة في إدارة القطاع الخاص وإدارة المختبرات .
 
وأضاف "الصحفي" أنه تم رصد عدد من الملاحظات والتي على ضوئها تم إيقاف نشاط فحص العمالة الوافدة وعمال الأغذية وعمل الإجراءات الإدارية المترتبة على ذلك، كما تم ملاحظة عدم وجود وحدة استقبال مستقلة خاصة بقسم المختبر طبقاً للاشتراطات الصحية، بالإضافة إلى عدم وجود سجل خاص لاستقبال فحص العمالة وعدم وجود ختم خاص بمركز فحص العمالة .
 
ولفت أيضاً إلى عدم وجود محاليل وكواشف وأقراص حساسية للتعرف على الميكروبات، وعدم تدوير الكنترولات لجهاز صورة الدم بشكل يومي، إلى جانب عدم وجود عدد كاف من الفنيين لتغطية حجم العمل في مركز فحص العمالة حيث يوجد عدد واحد أخصائي طبيب نائب وفني مختبر واحد.
 
وتابع المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة: وبناءً على هذه الملاحظات تم إيقاف نشاط الفحص بالمجمع، علماً بأن الشؤون الصحية بمحافظة جدة ممثلة في إدارة القطاع الخاص تقوم بعمل جولات تفتيشية دورية على جميع المنشآت الصحية الخاصة وتتأكد من سير العمل لدى هذه المنشآت بما يتماشى مع الأنظمة والضوابط الصحية المنظمة في هذا الجانب .
 
كانت "سبق" قد نشرت شكوى مواطنة، كانت تعمل بأحد المستوصفات الخاصة بجدة "فنية مختبر"، بعد أن تقدمت بشكوى للشؤون الصحية، تتهم فيها المستوصف الخاص بالتهاون في صحة المواطن، والغش والسلب والنهب من جيوب المراجعين، مبينة أن المختبر يكتب نتائج وهمية خلال تعطل الأجهزة، ويكتب نتائج إيجابية للمرضى، مع أن منهم أصحاء؛ للاستفادة من التأمين الصحي، وصرف العلاج من صيدلية المستشفى، وإجبار العاملين بالمختبر على عدم ارتداء أكثر من قفاز واحد طيلة العمل في اليوم الواحد.

إغلاق صيدلية ضُبطت بها أدوية وحليب منتهي الصلاحية في "السليل"

Posted: 26 Feb 2015 12:03 PM PST

إغلاق صيدلية ضُبطت بها أدوية وحليب منتهي الصلاحية في
خلف الدوسري- سبق- السليل: أغلق مستشفى محافظة السليل اليوم الخميس، إحدى الصيدليات بعد أن ضُبطت بها أدوية وحليب منتهية الصلاحية، وذلك أثناء حملة تفتيشية مفاجئة قامت بها الفرق الرقابية، بإشراف مدير المستشفى على منشآت القطاع الخاص.
 
وفي التفاصيل، أوضح مدير مستشفى السليل الأخصائي ماجد الحابي، أن مستشفى السليل شن حملة تفتيشية على المستوصفات والصيدليات بالمحافظة، بهدف التأكد من الخدمة المقدمة للمستفيدين من القطاع الخاص، تم من خلالها ضبط عديد من الملاحظات والمخالفات.
 
وأضاف "الحابي": تم إغلاق صيدلية بالمحافظة بعد ضبط أدوية وحليب منتهي الصلاحية بالإضافة لعدم اكتمال مزاولة المهنة للصيدلي، كما تم تغريم صيدليات أخرى لوجود بعض الملاحظات التي تم رصدها أثناء الحملة، مشيراً إلى أن اللجنة شددت على جميع المستوصفات الخاصة، بأهمية تطبيق الطرق الوقائية وتدريب العاملين على كيفية التعامل مع الحالات الوبائية التي قد تصلهم قبل المستشفى.
 
ونوّه بأن صحة المواطن والمقيم خط أحمر، ولا يمكن أن نسمح بأي تجاوز من المستوصفات أو الصيدليات، خصوصاً أن جودة الخدمة المقدمة من القطاع الخاص تأتي ضمن أولويات توجيهات وزير الصحة، وبمتابعة وإشراف من المدير العام للشؤون الصحية بالرياض.
 
وطالب "الحابي" من جميع المستفيدين من خدمات القطاع الخاص، سرعة الإبلاغ عند وجود أي ملاحظات، والتأكد من سريان صلاحية المستلزمات الصحية والأدوية قبل مغادرة المنشأة.
 
 

انقلاب مركبة يصرع زوجين ويصيب "5" من أبنائهما بطريق "السويرقية- المهد"

Posted: 26 Feb 2015 11:33 AM PST

انقلاب مركبة يصرع زوجين ويصيب
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: فُجع أهالي محافظة "مهد الذهب"، مساء اليوم؛ بعد وقوع حادث مروري مروع راح ضحيّته رجل وزوجته، وأُصيب خمسة من أبنائهما، في حادث انقلاب يبعد "18" كيلومتراً عن "مهد الذهب" في الطريق المزدوج الرابط بين المحافظة و"قرية السويرقية"، والذي يربط بطريق الهجرة، فيما باشرت الجهات المعنية الحادثة، وتم نقلهم إلى "مستشفى المهد العام".
 
وفي التفاصيل، قال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة "خالد بن مساعد السهلي": إن عمليات الهيئة بالمنطقة تلقَّت في تمام الساعة "٠٥:٥٠" من عصر هذا اليوم، بلاغاً يفيد بوقوع حادث لعائلة، وعلى الفور تم توجيه ثلاث فرق إسعافية والإسعاف الجوي وإسعاف الدفاع المدني.
 
وبين "السهلي" أنه عند الوصول للموقع اتضح وجود خمس إصابات، فيما توفيت حالتان في الموقع، ويحتمل بأنهما والدا الحالات الخمس المصابة، والذين كانت إصاباتهم من متوسطة، ودون ذلك.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة؛ أنه تم نقل جميع الحالات لمستشفى المهد العام، عن طريق إسعاف "مهد الذهب" وإسعاف الدفاع المدني، فيما تم إرجاع الفرق الأخرى لعدم الحاجة إليها.
 
وتجددت معاناة أهالي "مهد الذهب" التي لا تنتهي في هذا الطريق؛ بل تمتد إلى جميع الطرق المؤدية إليه، وتعالت أصواتهم للمسؤولين منذ سنوات؛ حيث فقدوا الكثير من الآباء والأبناء والجيران، وكل منزل فقد ابناً أو جاراً، حتى أصبح الخارج منهم مفقوداً، والداخل إليهم مولوداً؛ بسبب رداءة الطرق، مع العلم أن جميع طرق المهد فردية، وتفتقد وسائل السلامة، والمراكز الأمنية والخدمية.
 
"سبق" تطرح معاناة أهالي "مهد الذهب" أمام أمير منطقة المدينة المنورة "الأمير فيصل بن سلمان"؛ لإنقاذ أهالي محافظة "مهد الذهب" من الطرق المؤدّية إليها، والتي لا تزال تسفك أرواح الأبرياء.

قاضي محكمة النويعمة بالدواسر يفاجئ المراجعين: "لا أملك أختاماً!

Posted: 26 Feb 2015 11:27 AM PST

قاضي محكمة النويعمة بالدواسر يفاجئ المراجعين:
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: علمت "سبق" أن عشرات المواطنين تكدسوا في محكمة النويعمة بوادي الدواسر، صباح اليوم الخميس، احتجاجاً على ما حدث لهم ووصفوه بضياع مصالحهم المتوقفة؛ إثر تسبّب القاضي السابق في عدم تسليم عهدة المحكمة من أختام وغيرها عند مغادرته من شهرين.
 
وبيَّنت المصادر أن المواطنين دخلوا في مشادات مع أحد موظفي المحكمة، بعد أن فاجأهم قائلاً إن أختام المحكمة أخذها القاضي السابق، الذي كف يده عن العمل كردة فعل على ما صدر بحقه، الأمر الذي جعلهم يقفون بوجهه ويطالبون بمقابلة القاضي المتواجد بالمحكمة هذا اليوم، والذي تم تكليفه من محكمة الخماسين بوادي الدواسر لمدة يومين في الأسبوع؛ لشرح معاناتهم بعد تعطل مصالحهم طيلة الفترة الماضية.
 
وحين واجهوا القاضي المكلف بادرهم بقوله: "ودي أخدمكم.. وللأسف العهدة من أختام وغيرها ما زالت مع القاضي السابق.. وسوف أكون متواجداً الأسبوع القادم".
 
وتلقت "سبق" اتصالات عدة من مواطني سكان شرق المحافظة، اشتكوا فيها مما تعرضوا له من ظلم بسبب كف يد القاضي الأول عن العمل وتعطل مصالحهم دون تدخل وزارة العدل بتكليف قاضٍ بديل له؛ متسائلين ما الذي سينجزه القاضي المكلف والمحكمة بلا أختام! وناشدوا الجهات المعنية بالنظر في حال المحكمة والقضاة، ومحاسبة المتسبب في ما حدث لهم.
 
يذكر أن "سبق" نشرت مناشدة المواطنين في شهر ربيع الأول حمل عنوان: "أهالي النويعمة بالدواسر: محكمتنا بلا قاضٍ ومعاملاتنا متكدسة" ونشرت خبراً توقعت فيه تكَليف قاض في محكمة النويعمة في أواخر ربيع الثاني، وتواجد بالمحكمة اليوم الخميس؛ فيما بقيت المعاملات متكدسة بسبب عدم تسليم القاضي الذي كفت يده عهدة المحكمة عندما غادر المحافظة.
 
 
 

توزيع ٨ آلاف منحة سامية على المواطنين بدءاً من الثلاثاء المقبل

Posted: 26 Feb 2015 11:21 AM PST

توزيع ٨ آلاف منحة سامية على المواطنين بدءاً من الثلاثاء المقبل
محمد حضاض -سبق- جدة: كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس عن توزيع ٨ آلاف منحة سامية للمواطنين على مرحلتين، تبدأ الأولى الثلاثاء المقبل بتوزيع ٤ آلاف منحة من خلال قرعة علنية تستمر لمدة 8 أيام متتالية بمعدل ٥٠٠ منحة يومياً.
 
وتوقع الدكتور أبو راس اعتماد ما يقارب 4 آلاف قطعة جديدة خلال الأسبوعين القادمين لتنفيذ المرحلة الثانية من المنح السامية للمواطنين.
 
وقال في حسابه على تويتر بأنه سيتم الإعلان على موقع الأمانة عن مكان إجراء القرعة وموعد إجرائها وأرقام السجل المدني للمواطنين.
 
وفي رد على تساؤل أحد المغردين قال أمين جدة إن المنح البلدية لم تعد من ضمن صلاحياتهم بل تحولت إلى مسؤوليات وزارة الإسكان.

أفراد دوريات الحجرة يطالبون بصرف البدل والشرطة ترد: ليس للإعلام علاقة

Posted: 26 Feb 2015 11:10 AM PST

أفراد دوريات الحجرة يطالبون بصرف البدل والشرطة ترد: ليس للإعلام علاقة
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: اشتكى عددٌ من أفراد الدوريات العاملين في الميدان بشرطة محافظة الحجرة والمخافر المرتبطة بها، بمنطقة الباحة، من عدم صرف مكافأة الأعمال الإضافية، التي صدر فيها قرار من وزير الداخلية في 26 / 2 / 1436، ونص على صرف مكافأة بنسبة 25 % من الراتب الأساسي الشهري للأفراد العاملين بالدوريات الأمنية.
 
وتلقت "سبق" شكوى أكثر من 20 فردًا من العاملين بالميدان بشرطة الحجرة، بينوا فيها أنهم تم إقصاؤهم من المكافأة التي وجّه بها وزير الداخلية، على الرغم من رفع أسمائهم لمرجعهم لاعتماد المكافأة لهم، إلا أنهم تفاجؤوا بالصرف لبعض الأفراد الميدانيين بالمنطقة، دون أن يدرج اسم أي منهم لصرف المكافأة.
 
وأضافوا: نحن نعمل في الميدان ومن ذوى الاختصاص ونطالب بتطبيق تعميم وزير الداخلية الصريح، والذي لم يستثن فيه أي فردٍ من العاملين بالميدان، مناشدين بسرعة صرف المكافأة أسوة بزملائهم في شرطة قلوة الذين أقر لهم أخيرًا، مناشدين المسؤولين بالتحقيق في مسببات عدم إقرار المكافأة للبعض وصرفها للبعض الآخر، على الرغم من تطابق المهام التي يعملون بها.
 
ونقلت "سبق" شكوى الأفراد للمتحدث الرسمي بشرطة منطقة الباحة، العقيد سعد صالح طراد، والذي قال: "مكتب مدير الشرطة مفتوح ويتقبل أي شكوى، وهذا شأن داخلي لا علاقة للإعلام فيه بحكم أنه لا يفيد الرأي العام، وإذا كان هناك شكوى من بعض أفراد كما أشرت فعليهم اتباع القنوات الرسمية لتقديم هذه الشكوى.

بالفيديو.. "حذف الشماغ" جديد الشيلات الشعبية بأبيات عفوية

Posted: 26 Feb 2015 11:04 AM PST

بالفيديو..
سبق- الرياض: أطلق المنشد السعودي "عقيل العقيل" كليباً إنشادياً شعبياً جديداً بعنوان "حذف الشماغ"، من كلمات الشاعر خالد العفاسي، وتوزيع أحمد البريك وهندسة صوتية أحمد العامر، وإخراج محمد الشاهين.
 
ويناقش العمل بأبياتٍ عفوية ساخرة، انتقاد العامة من الناس للقصائد الشعرية والدواوين، انتقاداً غير بناء، ودون علم بالأدب والقوافي.
 
وجرى تصوير هذه الشيلة الإنشادية بطريقة العرضة النجدية في أحد المجالس الشعبية في المنطقة الشرقية، فيما تمثل الشيلات الشعبية أحد أهم الفنون الشعرية في الوقت الحالي، وتملك جمهوراً كبيراً في الفنين على حد سواء، الغنائي الموسيقي والإنشادي المحافظ.
 
ويأتي هذا العمل بعد سلسلة من الأعمال الإنشادية التي أطلقها العقيل خلال الفترة الماضية، من بينها كليب "قاهر المستحيل" الموجه لذوي الاحتياجات الخاصة. 
 
وقال المنشد عقيل العقيل: "عمل "حذف الشماغ" طرح جديد في المجال الإنشادي، تم تسجيله ليحدث علامة فارقة في هذا المجال، خاصة أنه جاء بأسلوب "الشيلة الشعبية"، التي حظيت في الآونة الأخيرة بجمهور كبير، حتى غدت "ظاهرة غنائية" يتنافس الفنانون على مواكبتها".
 
وأوضح العقيل أن فيديو كليب "حذف الشماغ" يتحدث بطريقة عفوية وبأسلوب شعبي تراثي عن موضوع النقد اللاذع وغير البناء للقصائد والتفاخر بشيء دون امتلاكه، وهو ما يعرف لدى العامة بـ "الهياط"، كما تضمنت أبياته بعض الحكم والنصائح العامة.
 
ولفت إلى أنه تم تصوير الفيديو كليب باستعراض العرضة النجدية، من فرقة الراية بأحدث الكاميرات السينمائية.
 
وكان المنشد "عقيل العقيل"، وهو قائد مجموعة شجن الإنشادية (المجموعة الإنشادية الأشهر في المنطقة الشرقية)، قد أنهى مؤخراً تسجيل أوبريت إنشادي كامل لإحدى القنوات الفضائية، وإنتاج ثلاثة أعمال إنشادية، لصالح "ألوان الطيف للإنتاج الفني" بالإمارات، وذلك بعد النجاح الواسع الذي حققه نشيد "يا طب قلبه" الذي تم طرحه مؤخراً في ألبوم "طب قلبي".
 

استدرجه ليقرأ عليه "الرقية الشرعية" وأطلق عليه "3" طلقات في "ضمد"

Posted: 26 Feb 2015 10:58 AM PST

 استدرجه ليقرأ عليه
فهد كاملي- سبق- جازان: تعرَّض راقٍ شرعيٌّ لعدة طلقات في محافظة "ضمد"؛ أطلقها عليه جانٍ في أحد الأحواش، عصر اليوم؛ حيث استقرَّت رصاصة في الصدر والثانية في الكتف والثالثة في الفخذ، وتم نقله لمستشفى "ضمد" العام، وبعد ذلك جرى تحويله لمستشفى الملك فهد.
 
وتبيّن التفاصيل أن الجاني استدرج المغدورَ به لكي يقرأ عليه الرقية الشرعية في أحد الأحواش الخاصة به بمحافظة "ضمد"، ثم أطلق النار عليه من مسدس "ربع"، ولا يزال الجاني متحصّناً داخل منزله إلى الوقت الحالي.
 
من جهته، ذكر الناطق الإعلامي للهلال الأحمر بجازان "بيشي الصرخي"، في بيان صحفي؛ أنه ورد بلاغ "الساعة 11 و3 دقائق" من مواطن، أفاد فيه بأن رجلاً في العقد السادس تعرض لطلقٍ ناري في محافظه "ضمد"، وعلى الفور تم توجيه فرقة إسعافية للموقع.
 
وبين أنه عند وصول الفرقة وجدت أن مواطناً تعرَّض لطلق ناري من شخص آخر؛ حيث كان لديه ثلاث إصابات جراء طلقات نارية في الصدر والفخذ واليد، فيما باشرت الفرقة تقديم الخدمة الإسعافية، ونقل المصاب إلى "مستشفى ضمد العام" في حالة حرجة.

بالصور.. أمطار غرب القصيم تغسل الأرض وتثير الفرح

Posted: 26 Feb 2015 10:38 AM PST

بالصور.. أمطار غرب القصيم تغسل الأرض وتثير الفرح
عيسى الحربي-سبق-الرس: شهدت محافظات ومراكز غرب منطقة القصيم مساء أمس الأربعاء هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة سالت منها الأودية الصغيرة والشعاب، ونثرت الفرح في القلوب، وغسلت الأرض والشجر، بعد موجات غبار متكررة خلال الأيام القليلة الماضية .
 
ورصدت عدسة الزميل المصور "خالد السليمي"، السحب الممطرة، ثم تدفق المطر بين الحجر والشجر، وأخيراً خروج السكان للاستمتاع بالمياه.
 
وشملت أمطار الخير والبركة المراكز المحيطة بمحافظة الرس وتحديداً جبل طمية، والخشيبي، والقيصومة، والمحيوية، وأبانات، وغرب الهمجة، والصويتية، والأحمدية، وسامودة جنوب البدائع، والغيدانية ونفي، وشعاب العامودة جنوب ضليع رشيد، وكذلك شعيب محيوة، ونفجة، وأم طليحة شرق دخنة .
 
 
 
 
 
 
 
 

إقفال جزئي لطوارئ مستشفى الملك خالد الجامعي

Posted: 26 Feb 2015 10:32 AM PST

إقفال جزئي لطوارئ مستشفى الملك خالد الجامعي
عبير الرجباني- سبق- الرياض: كشف المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية ومستشفى الملك خالد الجامعي لـ "سبق"، الدكتور عبدالرحمن المعمر، عن سلبية جميع العينات التي أخذت من الأقرباء والفريق الطبي المخالطين لتسعينية حضرت أمس ولم تظهر عليها أعراض كورونا، بل كانت تشتكي من نزيف بالأمعاء، مفيداً بأنهم يحتاجون إلى 48 ساعه للاطمئنان أكثر، وغالباً ستعود الأمور -بمشيئة الله- إلى طبيعتها.
 
وأوضح أن هناك إقفالاً جزئياً لطوارئ مستشفى الملك خالد الجامعي، مضيفاً أنه "بالتحديد من بداية السنة، حضرت ثلاث حالات قبل 12 فبراير، وهذه الحالات موجودة ومعزولة في العناية المركزة".
 
وتابع: "هناك حالة ظهرت أمس في الطوارئ لسيدة تسعينية لديها نزيف بالأمعاء وأعراض ليس لها علاقة بكورونا، وبدأت أعراض التهاب التنفس وهي بالمستشفى، وعند إجراء فحوصات معينة اكتشف أن لديها كورونا".
 
وأضاف: "لأنه من البداية لم تكن لديها أعراض كورونا، فلم تؤخذ الاحتياطات التي تؤخذ عادة للمشتبه فيهم بالكورونا، كالغرفة المعزولة والاحتياطات".
 
وتابع "المعمر": "الحالة نقلت فوراً إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز، والإجراء المتخذ في هذه الحالة إغلاق جزئي إلى الطوارئ، أي الحالات البسيطة كالزكام تؤخذ عادة كل المخالطين للمريضة من الأقارب والفريق الطبي المباشر لها للاطمئنان من أنه لم ينتقل لأحد".
 
وبين أنه تجري متابعة أي حركة للمريضة في أي مكان بالمستشفى كالممرات وغيره، لافتاً إلى أنه منذ عصر أمس إلى اليوم جميع العينات سلبية من المخالطين، ولم تظهر أي أعراض من الفرق الطبية أو المرضى، ولا أي أحد من المراجعين.
 
وأكد أن "الوضع مطمئن ونحتاج 48 ساعة للاطمئنان أكثر، وفي الغالب تعود الأمور -بمشيئة الله- إلى طبيعتها".
 
يشار إلى أن مستخدمي وسائل الاتصال تداولوا صورة لإغلاق قسم الطوارئ في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض؛ نظراً لانتشار فيروس "كورونا" نرجو من الجميع عدم الذهاب للمستشفيات إلا للضرورة القصوى.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى