سبق - الأخبار المحلية


الإطاحة بسعودي قتل مقيماً عربياً طعناً بـ"سوق ضرية التجاري"

Posted: 16 Feb 2015 01:51 AM PST

الإطاحة بسعودي قتل مقيماً عربياً طعناً بـ
فهد الغبيوي- سبق- ضرية: قبضت شرطة محافظة ضرية على مواطن سعودي (37 سنة) قتل وافداً عربياً بعد توجيهه طعنات نافذة لجسده أودت بحياته، مساء أمس، في السوق التجاري بمحافظة ضرية.
 
وتفصيلاً، أفاد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم الرائد بدر السحيباني أن وافداً عربياً تعرّض، مساء أمس، لطعنات نافذة في صدره ومنكبه أودت بحياته في الحال، مشيراً إلى أنه على الفور باشر المختصون بشرطة محافظة ضرية وخبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعي الانتقال لموقع الحادثة وعمل إجراءات الاستدلال الأولية.
 
وأضاف: "تحريات واسعة أجرتها فرق البحث والتحري لرصد الجاني والتوصل إليه حتى تم القبض عليه، وهو مواطن سعودي في العقد الثالث من العمر، والذي أقر بعد التحقيق معه بارتكابه للحادثة، ليتم إيداعه التوقيف بعد صدور مذكرة بإيقافه"، مؤكداً أن التحقيقات لا تزال جارية في القضية؛ لمعرفة دوافع وأسباب الجريمة.

إغلاق مستودع زوّر صلاحية 10 آلاف سلعة غذائية بمكة

Posted: 16 Feb 2015 01:26 AM PST

إغلاق مستودع زوّر صلاحية 10 آلاف سلعة غذائية بمكة
سبق- الرياض: أغلقت وزارة التجارة والصناعة، عبر حملاتها الرقابية على المنشآت والمحال التجارية، مستودعاً في مكة المكرمة قام بالتلاعب وتزوير صلاحية 10 آلاف سلعة غذائية، وإعادة تعبئتها بهدف تسويقها وبيعها على المستهلكين؛ حيث صادرت الكميات قبل تصريفها في الأسواق، واستدعت المسؤولين عنه للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.
 
وتفصيلاً، ضبطت الفرق الرقابية للوزارة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة مستودعاً يمتهن تزوير وتغيير صلاحية 10 آلاف سلعة غذائية تحمل تاريخ صلاحية شارف على الانتهاء، ومن ثم إعادة تعبئتها وتغليفها، ووضع تاريخ جديد لتصريفها في الأسواق المحلية، وهو ما يعدّ غشاً وتدليساً على المستهلكين من سكان المنطقة والزوار والمعتمرين.
 
واشتملت الكميات المضبوطة على أصناف مختلفة من أرز مصري وأرز هندي، وجريش، وسميد، وأنواع أخرى من البهارات المشكّلة، إضافة إلى كميات كبيرة من البقوليات، والمعلبات والخضراوات وغيرها.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفّذت جولات تفتيشية في مختلف مناطق المملكة قادت إلى ضبط ومصادرة كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، والتي يتم إعادة تعبئتها وتخزينها من قبل عمالة تستهدف غش المستهلكين؛ حيث شملت الجولات الأسواق والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت؛ للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.
 
ودعت الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم "1900".

"الصحة": طعّمنا ٦٠٠ ألف عبر برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية

Posted: 16 Feb 2015 01:19 AM PST

سبق- الرياض: أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن الوزارة طعّمت 600 ألف شخص من خلال المرحلة الأولى من خطة برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية.
 
جاء ذلك خلال احتفال وزارة الصحة، أمس الأحد، بانتهاء المرحلة الأولى من خطة برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية، بحضور أمين عام الضمان الصحي التعاوني، وممثلين عن المناطق والمحافظات والقطاع الصحي الخاص والجمعيات العلمية الطبية.
 
وأضاف "ابن سعيد"، خلال كلمته بفعاليات الاحتفال: "قدّمت رئيسة برنامج التحصين الوطني الموسع في وزارة الصحة الدكتورة عائشة الشمري قبل عدة أشهر، للوزير خطة تستهدف تطعيم نحو 500 ألف شخص من العاملين الصحيين والذين لديهم عوامل خطورة، وعند مقارنة ما قدمته بأرقام العام الماضي كان الهدف طموحاً جداً، حيث كان المستهدف في العام الماضي 100 ألف شخص".
 
وبيّن: "بدأنا العمل في المشروع في ذلك الوقت وبدأنا في التطعيم، وكان الوقت محدوداً، وتزامنت حملة التطعيم مع حالات "كورونا" وجوانب صحية أخرى وبرامج للصحة العامة كثيرة، ولكن الحمد لله حققنا أكثر من الهدف حيث تحقق في الحملة تطعيم أكثر من 600 ألف شخص"، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت في إعداد خطة العام المقبل، وسيحدد فيها الرقم المستهدف، وسيتم الالتزام بتحقيق هذا المستهدف إن شاء الله.
 
وشكر، في ختام كلمته، الجهات التي شاركت في الحملة نظير ما بذلوه من جهود مقدرة، وإسهاماتهم الفاعلة في نجاح الموسم الحالي للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، وأشاد بالدور الفعال الذي قام به المسؤولون في وزارة الصحة وفي مديريات الشؤون الصحية، وكذلك الدور الفعال للشركاء المعنيين بالصحة العامة كمنظمة الصحة العامة والضمان الصحي والجمعيات العلمية، مما ساهم ولله الحمد في نجاح المرحلة الأولى من برنامج مكافحة الإنفلونزا وتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة والمتوافقة مع خطة الوزارة، والمتمثلة في زيادة وعي المجتمع بأهمية التطعيم والذي ظهر في الإقبال الكبير على التطعيم.
 
وأشادت منظمة الصحة العالمية بدور المملكة القيادي في تطبيق معايير الصحة العامة واهتمامها بصحة المجتمع بجميع فئاته؛ حيث قال ممثل المنظمة في المملكة الدكتور حسن البشرى، في كلمته في الحفل: "الحديث عن اللقاح ضد الإنفلونزا أمر جديد، ففي الماضي كان الناس يتحدثون عن اللقاحات المعروفة، واليوم يحدث تغيير كبير في مفاهيم الناس وسلوكياتهم، فالكثير ليس في السعودية فقط ولكن في دول العالم وخاصة في المنطقة العربية ينظرون إلى الإنفلونزا وكأنها نزلة عادية وليس مرضاً قاتلاً، وهذا يحتاج منا إلى الكثير من العمل".
 
وأضاف: "أهنئ العاملين في وكالة وزارة الصحة للصحة العامة في المملكة العربية السعودية بقيادة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد والدكتورة عائشة الشمري وفريق العمل في الوزارة وكل الشركاء على هذا النجاح الذي تحقق اليوم، وهم بهذا أثبتوا أن كل شيء ممكن، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم، ولكن لنقف قليلاً عند هذا النجاح، وننظر ما هي العوامل التي ساعدت على هذا النجاح، وما هي التحديات، وما هي الدروس المستفادة، وكيف يمكننا أن نمضي أكثر، ونحافظ على هذا النجاح لتحقيق نجاحات أخرى إن شاء الله في العام المقبل".
 
وقدم وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، موجزاً عن الحملة قدمته بالنيابة الدكتورة عائشة الشمري، وتطرق فيها إلى خطة وزارة الصحة لمكافحة الإنفلونزا للخمس سنوات القادمة، كما قدم إحصائيات عن إنجازات المناطق والمحافظات في تطبيق برنامج مكافحة الإنفلونزا ومعدل التغطية بالتطعيم في الفئات المستهدفة للموسم الحالي 2014- 2015م.
 
وعرضت مجموعة من الطالبات أنشودة بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور، ثم التقطت الصور التذكارية مع الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وعدد من المسؤولين.
 
وأفادت الدكتورة عائشة الشمري أن أهداف المرحلة الأولى لحملة التطعيم ضد الإنفلونزا تضمّنت أهدافاً خاصة بحملة التوعية منها رفع وعي المجتمع بأهمية التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية؛ لما للتطعيم من أثر واضح وملموس في تقليل نسبة الإصابة بالمرض ومضاعفاته الخطيرة، وهذا مثبت في الدراسات وتقارير منظمة الصحة العالمية، وزيادة وعي العاملين في المجال الصحي بالتطعيم؛ لما له من وقاية بالنسبة لهم ولمرضاهم وأسرهم والتأكيد عليهم بضرورة حث مرضاهم من الفئات المستهدفة على التطعيم.
 
وأضافت: "تضمّنت الحملة أيضاً الأهداف الخاصة بالتطعيم، وتشمل تطعيم جميع العاملين الصحيين من الأطباء والممرضين والفنيين والإداريين، تطعيم الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة (أمراض الجهاز التنفسي المزمنة وأمراض القلب المزمنة وأمراض الكلى المزمنة والأورام والسكري وغيرها)، وتطعيم النساء الحوامل".
 
وأكدت أن الحملة حققت النتائج المرجوة، حيث تراوحت نسب التغطية بالتطعيم في القطاع الحكومي، حيث كانت التغطية الإجمالية للفئات الثلاث المستهدفة 39%، العاملين الصحيين 48- 91%، الحوامل 10- 53%، والمصابون بأمراض مزمنة 25- 71%.
 
وأشارت "الشمري" إلى أنه قد بلغ عدد المطعمين على مستوى المملكة حتى تاريخه أكثر من مليون ومائتي ألف في القطاعين الخاص والحكومي، ويجري حالياً التجهيز للمرحلة الثانية من خطة البرنامج الوطني لمكافحة الإنفلونزا لموسم الشتاء القادم؛ والتي تستهدف فئات إضافية أخرى من الفئات المعرضة للخطورة عند الإصابة بالإنفلونزا حسب اشتراطات منظمة الصحة العالمية.
 
وفي ختام الحفل قام الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، بتوزيع الشهادات والدروع على المتميزين من القطاع الخاص والحكومي والشركاء المعنيين بالصحة العامة، وحث الجميع على استمرار التعاون فيما بينهم لضمان نجاح الموسم القادم بإذن الله.
 
يُذكر أن المناطق التي حصلت على المراكز الأولى في التغطية جاءت على النحو التالي: "المركز الأول جدة، والمركز الثاني حائل، والمركز الثاني مكرر الشرقية"، أما في القطاع الخاص فكانت كالتالي: "المركز الأول مستشفى الدكتور سليمان فقيه جدة، والمركز الثاني مستشفى سعد التخصصي الخبر، والمركز الثالث مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب".
 

وزير الشؤون لـ "مراسليه إلكترونياً": دوّنوا بياناتكم تسهيلاً للتجاوب

Posted: 16 Feb 2015 12:56 AM PST

وزير الشؤون لـ
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: طلب وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي، ممَّن يبعثون المقترحات والملاحظات، على البريد الإلكتروني؛ الذي سبق أن أعلنه عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، استكمال بياناتهم لسرعة التجاوب معهم.
 
وقال "القصبي": "شكراً لكل مَن أرسل مقترحاً أو ملاحظة، وتسهيلاً للتجاوب السريع، أرجو أن تتم كتابة الاسم الثلاثي، رقم الهوية، ووسيلة الاتصال، وفق الله الجميع".
 
وكان "القصبي"، قد أعلن بريداً إلكترونياً؛ لاستقبال الشكاوى والملاحظات، مطالباً بإرسال تفاصيل أيِّ إشكاليةٍ أو مقترحٍ أو ملاحظة على الإيميل.

شاهد .. حادثاً يسحق دورية مرور بالمدينة ويصيب قائدها

Posted: 16 Feb 2015 12:50 AM PST

شاهد .. حادثاً يسحق دورية مرور بالمدينة ويصيب قائدها
سبق- المدينة المنوّرة: أُصيب أحد أفراد مرور منطقة المدينة المنوّرة، صباح اليوم الإثنين، بخلعٍ في الكتف، إثر تعرُّضه لحادثٍ مروري في الدائري الثاني قبل حي الخالدية، وتمّ نقله إلى مستشفى الأنصار عن طريق فرق الهلال الأحمر.
 
وتفصيلاً، قال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنوّرة خالد بن مساعد السهلي، إن عمليات الهيئة بالمنطقة تلقت في الساعة ٠٩:٥٩ من صباح اليوم، بلاغاً يفيد بوجود حادثٍ في الدائري الثاني قبل حي الخالدية.
 
وبيّن "السهلي"، أنه على الفور تمّ توجيه فرقة إسعافية وفريق الاستجابة المتقدمة بقيادة القائد الميداني، وعند الوصول للموقع اتضح وجود إصابةٍ واحدة فقط، وهي لقائد الدورية ولديه خلعٌ في الكتف فقط، وتم نقله لمستشفى الأنصار.

إخلاء "أحمدية الرياض" من الدراجات النارية وبائعي الحطب

Posted: 16 Feb 2015 12:44 AM PST

إخلاء
سبق- الرياض: أخلت الفِرَق الرقابية الميدانية بأمانة منطقة الرياض، مساء أمس الأحد، وبمشاركة شرطة العاصمة "حي الأحمدية" الواقع بجوار الجسر المعلق، من تواجد الدرّاجات النارية ومركبات بيع الحطب العشوائية المخالفة في تلك المواقع.
 
وتم حجز 4 مركبات مخالفة لوافدين تُستخدم لبيع الحطب سُلّمت لبلدية العريجاء التي شاركت في الحملة لاتخاذ الإجراءات اللازمة؛ فيما سُلّم الحطب الذي تمت مصادرته للجنة الحطب الخاصة.
 
وأزالت فِرَق الأمانة 27 مبسطاً وموقعاً عشوائياً في عدة أحياء متفرقة، وتم تطهيريها بواسطة عمال ومعدات النظافة، كما احتجزت الفِرَق الميدانية 3 مركبات أخرى لوافديْن جائليْن يمارسان بيع الكماليات والخضروات والفواكه بشكل مخالف في شوارع العاصمة.
 
وصادرت أكثر من 9200 كرتون خضار وفواكه، و19 عربة جائلة، و11 ميزاناً سُلّمت جميعها للجمعيات الخيرية.
 
شارك في الحملة الشاملة كل من الإدارة العامة للراحة والسلامة (16 فرقة)، وإدارة النظافة (20 عاملاً)، والإدارة العامة للرقابة الشاملة (15) فرقة، وشرطة الرياض (الضبط الإداري) و(4) فِرَق وبلدية العريجاء.
 
وأعلنت الأمانة عن تصديها -وبشكل مستمر- للجائلين الأجانب؛ من خلال حملاتها الرقابية المتنوعة على كل الأحياء للحفاظ على صحة وسلامة سكان العاصمة.
 
 

حركة تنقلات شبابية بأمانة وبلديات العاصمة المقدّسة

Posted: 16 Feb 2015 12:39 AM PST

حركة تنقلات شبابية بأمانة وبلديات العاصمة المقدّسة
سبق- مكة المكرّمة: أصدر أمين العاصمة المقدّسة الدكتور أسامة فضل البار، حركة تنقلات جديدة وتدوير في عدد من المناصب القيادية في إدارات الأمانة وبلدياتها الفرعية بهدف إحلال الكفاءات الشابة للاستفادة من شهاداتهم العلمية وإبراز مهاراتهم على واقع العمل.
 
وطالب البار، الجميع ببذل ومضاعفة الجهود في خدمة المواطنين، مؤكداً أن المراكز القيادية سلمت أكثرها للكفاءات الشابة بالأمانة التي أثبتت جدارتها وكفاءتها في تطوير العمل.
 
وشملت القرارات تكليف أربعة رؤساء بلديات جدد، إلى جانب عدد من المساعدين ومديري الخدمات والشؤون الفنية بالبلديات الفرعية.
 
وتضمّنت القرارات تكليف المهندس فوزي الحارثي مساعداً للمشرف العام على البلديات للمتابعة الميدانية بالأمانة والمهندس حسن بن سعيد خنكار رئيساً لبلدية العتيبية الفرعية، والمهندس ممدوح بن محمد عراقي رئيساً لبلدية الشوقية الفرعية، والمهندس خالد بن أحمد بصفر رئيساً لبلدية المعابدة، والمهندس لؤي بن جمال عاشور رئيساً لبلدية العمرة الفرعية.
 
كما تمّ تكليف المهندس رشاد أنور الهي مديراً للإدارة الفنية ببلدية الشوقية الفرعية، ومحمد باخشوين مديراً لإدارة الخدمات ببلدية أجياد الفرعية، ونايف الحداد مديراً للإدارة الفنية ببلدية العمرة، وأحمد العبدان مشرفاً للوقاية الصحية بإدارة النظافة، وفيصل القرشي مديراً لإدارة الخدمات ببلدية الشوقية الفرعية، وأحمد البركاتي مديراً للإدارة الفنية ببلدية المعابدة الفرعية، وعبدالعزيز الزهراني مديراً للإدارة الفنية ببلدية المسفلة الفرعية، ومحمد عبدالكريم مديراً للإدارة الفنية ببلدية الشرائع الفرعية.
 
وتضمن القرار نقل أكثر من 100 موظف بمختلف تخصّصاتهم وأعمالهم وإعادة توزيعهم على الإدارات والبلديات الفرعية حسب حاجة العمل.
 
وأكّد البار، أن أمانة العاصمة المقدّسة حريصة على رفع المستوى التنظيمي لمختلف إداراتها وبلدياتها بما يتناسب مع التطور الذي تشهده المجالات المختلفة، وذلك من خلال بحث آليات واحتياجات التغيير ودراسة الأوضاع المختلفة وحسب ظروف واحتياجات تطوير العمل وما تقتضيه المصلحة العامة، مشيراً إلى أن الأمانة ولله الحمد لديها من الكفاءات الإدارية والخبرات الوظيفية ما يمكنها من أداء دورها بشكل أفضل إذا ما أحسن استغلال هذه الكفاءات وتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
 
من جهتهم، عبّر عددٌ من الموظفين الذين شملتهم القرارات عن بالغ شكرهم لله - سبحانه وتعالى - ثم لثقة أمين العاصمة المقدّسة، سائلين الله أن يعينهم على أداء واجبهم على الوجه المطلوب.

الاستثمارات السعودية باليمن في حكم المجهول بعد تفاقم الأوضاع السياسية

Posted: 16 Feb 2015 12:33 AM PST

الاستثمارات السعودية باليمن في حكم المجهول بعد تفاقم الأوضاع السياسية
عبدالله البارقي- سبق- أبها: باتت الاستثمارات السعودية في اليمن في حكم المجهول، بعد تفاقم الأوضاع السياسية السيئة والاضطرابات مع سيطرة الحوثيين على السلطة والعاصمة صنعاء.
 
ووفقاً للمتابعين، فإن الخسائر نالت الكثير من تلك الاستثمارات نتيجة التخريب والنهب، وكذلك وصلت الخسائر للمستثمرين في النقل البري، والذين توقفوا خوفاً على ناقلاتهم.
 
وأكّد رئيس المجلس التنسيقي السعودي - اليمني المهندس عبد الله أحمد بقشان، أنه لا يعلم عن مصير تلك الاستثمارات حالياً في ظل تدهور الأوضاع السياسية في اليمن، لافتاً في حديثه لـ "سبق"، إلى أن الاستثمارات السعودية في اليمن قديمة، وهناك استثمارات في شمال اليمن، ولا نعلم عن مصيرها شيئاً، وكذلك في جنوبه التي نأمل أن تكون في مأمن حتى الآن.
 
وعن حجم تلك الاستثمارات وتنوعها أكّد بقشان، أنه ليس لديه رقمٌ محدّدٌ لحجم تلك  الاستثمارات، مبيناً بأنها مرصودة لدى مجلس الغرف السعودية.
 
وأكّد نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري سعيد البسامي، لـ "سبق"، أن هناك مستثمرين في النقل البري أوقفوا ناقلاتهم المتجهة إلى اليمن بعد تخوفهم من تعرُّضها للسلب والنهب، مؤكداً أن ذلك التوقف أسهم في تكبُّدهم الخسائر وبعضهم وجّه استثماراته لدول الخليج.
 
يُذكر أن استثمارات السعوديين في اليمن تتمثل في مشاريع عقارية واستصلاح أراضٍ ومبانٍ ومصانع أسمنت وأسماك وسجاد، ومراكز تجارية وفيلات سياحية.

"المرور" يردّ على "فيديو النفايات": "ساهر" لا توضع بحرم الطريق

Posted: 16 Feb 2015 12:26 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفت الإدارة العامة للمرور ما تداولته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لمقطع الفيديو الذي وثقه أحد سكان المدينة المنورة بحي الهجرة، عن وضع جهاز مراقبة السرعة "ساهر" خلف صندوق النفايات.
 
وأكد الناطق الرسمي للإدارة العامة للمرور العميد الدكتور علي ضبيان الرشيدي أن أجهزة مراقبة السرعة "ساهر"، لا توضع نهائياً داخل حرم الطريق، مهما كان شكل وحجم الرادار، إضافة إلى أنها تعمل بحساسات دقيقة، فعند تحريكها من موقعها لا يمكنها التقاط أي مركبة تجاوزت السرعة، وهذا ما ثبت للجهاز الذي ظهر في المقطع المتداول؛ حيث لم يلتقط أي مخالفة سرعة بعد تحريكه من موقعه من على الرصيف، ما يعني أنه تم تحريكه من قبل أشخاص، رغبتهم التشويه وليس التنبيه.

"صحة المدينة" تعلن عن وظائف شاغرة

Posted: 16 Feb 2015 12:19 AM PST

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنوّرة، توافر عددٍ من الوظائف الطبية الشاغرة عن طريق نظام التعاقد المؤقت على بند (105).
 
وبيّنت المديرية أن الوظائف المطلوب شغلها، هي: "طبيب مقيم طوارئ، وطبيب مقيم عناية مركزة، وطبيب مقيم باطنة، وطبيب مقيم جراحة عظام، وفني تمريض، وفني طب طوارئ، وسائق، وحارس أمن".
 
وأشارت إلى أنه لمزيد من الاستفسارات يمكن التواصل عبر الهاتف: (8616044/014) أو فاكس: (8616000/014 تحويلة 2671)، أو البريد الإلكتروني: contract- madinah@moh.gov.sa

"الدوسري" يقتنص جائزة "زد رصيدك 4" ويحصد 500 ألف

Posted: 16 Feb 2015 12:11 AM PST

علي العرجاني- سبق- الرياض: حقّق المتسابق شجاع الدوسري، المركز الأول في المرحلة الأخيرة من مسابقة برنامج "زد رصيدك 4"؛ حيث حصل على جائزة قدرها 500 ألف ريال.
 
كانت المرحلة الأخيرة من مسابقة برنامج "زد رصيدك 4" التي تبث كل يوم على قناة بداية الفضائية، قد انتهت، فجر اليوم الإثنين؛ حيث تأهل إلى نهائي البرايم الأخير 9 متسابقين، هم: "أحمد الشراري، ياسر سنان، هيثم العبدالله، شجاع الدوسري، ثامر الخمشي، عبدالرحمن المالكي، محمد الفهيد، عمر الشهراني، علي الهمشي".
 
نال المركز الثاني، المتسابق اليمني ياسر سنان، وحصل على جائزة قدرها 100 ألف ريال، وفاز المتسابق ثامر الخمشي بالمركز الثالث، وحصل على جائزة قدرها 50 ألف ريال.
 
 وكان عددٌ من المتبرعين قد أعلنوا منح جميع المتسابقين جوائز نقدية وبعضها عينية.
 
يُشار إلى أن برنامج "زد رصيد 4" يُنقل بشكلٍ يومي ويبث على الهواء مباشرةً، وينطلق منذ وقت الصباح ويتخلل برنامجاً سُمي بـ "الخيمة" للداعية "غرم البيشي"، ويواصل عمل البرنامج حتى قرابة الساعة الثانية فجراً ويعمل على تصفيات أسبوعية "برايم"، وتشارك فيه مجموعة من المشايخ والمفكرين والإعلاميين.

طلعت حافظ يكشف ملابسات استقطاع الأقساط من راتب الشهرين

Posted: 16 Feb 2015 12:05 AM PST

طلعت حافظ يكشف ملابسات استقطاع الأقساط من راتب الشهرين
محمد المواسي- سبق- جازان: كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ أن إيداع الراتبين -اللذين وجّه بهما خادم الحرمين- في حسابات المستفيدين في التاريخ المقرر لسداد الأقساط، ليس مبرراً لاستقطاع الأقساط المستحقة، أو المديونيات، مؤكداً أنه على البنوك الالتزام بالعقد المبرم مع العملاء والقائم على الراتب.
 
وأهاب "حافظ" بالمتضررين جراء استقطاع البنوك للأقساط من المكرمة الملكية، مراجعة الفروع، مؤكداً أنه في حالة عدم اقتناع العملاء، عليهم التوجه لمؤسسة النقد العربي السعودي وتقديم شكاواهم.
 
وأشار إلى أن خصم الأقساط من المكرمة الملكية قد لا تكون أكثر من حالات فردية، ناتجة عن أخطاء فنية أو بشرية، مؤكداً أن البنوك ملزمة بتوجيه مؤسسة النقد العربي السعودي القاضي بعدم المساس بالمكرمة الملكية.
 
جاء ذلك بعد أن تلقت "سبْق" شكاوى عدة لمواطنين باستقطاع الأقساط الشهرية من المكرمة الملكية، من قبل البنوك، بعد أن وجّهت مؤسسة النقد العربي السعودي، بعدم المساس بالمكرمة الملكية "راتب الشهرين".
 
يُذكر أن لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية تأسست مع نهاية عام 2006م بتوجيه من مؤسسة النقد العربي السعودي، وهي لجنة منبثقة من لجنة رؤساء مجالس إدارات البنوك السعودية لتضطلع بمهمة تعزيز ثقافة الصناعة المصرفية لدى كل أفراد المجتمع السعودي بمختلف شرائحه وفئاته، ورفع مستوى الوعي بالقضايا والمستجدات ذات العلاقة بالنشاط المصرفي على المستوى المحلي والعالمي.
 

"مدني جدة" يسيطر على حريق بالوزيرية وتسجيل 11 إصابة

Posted: 15 Feb 2015 11:58 PM PST

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تمكّنت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة، من السيطرة على الحريق الذي اندلع في منزل شعبي بحي الوزيرية - جنوبي المحافظة، عند الساعات الأولى من صباح اليوم، الذي أسفر عن إصابة 11 شخصاً؛ بينهم رجلا دفاع مدني ومُسعف من الهلال الأحمر بإصاباتٍ مختلفة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة العقيد سعيد سرحان، أن بلاغاً ورد أمس الأحد لمركز عمليات الدفاع عن حريق بشقة بحي الوزيرية - جنوبي المحافظة، ونتيجة لذلك عمد مركز العمليات بـ "مدني جدة" على تحريك فرق الإطفاء والإنقاذ، إضافة إلى المعدات المساندة بكامل تجهيزاتها لموقع الحادث مع تمرير البلاغ للجهات المعنية.
 
وأضاف أنه عند وصول القوات تبيّن للفرق المباشرة نشوب حريقٍ في غرفة داخل شقة بالدور الثاني لمنزل شعبي مكوّن من دوريْن وملحق، وقامت فرق الإنقاذ بإخلاء المبنى في ظل كثافة عالية من الأدخنة، ومزامنة مع أعمال الإنقاذ باشرت فرق الإطفاء إخماد الحريق الذي اقتصر على غرفة بالدور الثاني تبلغ أبعادها 16م2 مع تأثر باقي أرجاء الشقة والممرات بالترسبات الكربونية الكثيفة.
 
وتابع سرحان، أنه في هذه الأثناء عملت الدوريات الأمنية على منع دخول العربات المدنية لمنطقة الحادث، لتواصل فرق الإنقاذ والإطفاء أعمالها، وفي أثناء البحث والتفتيش عن محتجزين اتضح أن باب السطح المؤدي إلى الملحق مغلق، وعندها قامت فرق الإنقاذ بفتح الباب، ونقل بعض قاطني البناية إلى السطح بعد أن تعرّضوا للإجهاد والاختناق وضيق في التنفس نتيجة كثافة الغازات الناجمة عن الحريق المتصاعدة من الدور الثاني.
 
وأكدت أنه خلال تقديم الإسعافات الأولية لنقلهم لمكان آمن بعيداً عن منطقة الخطر حدث انهيارٌ مفاجئٌ في سقف غرفة مسقوفة بالخرسانة المسلحة ليسقط ثمانية أشخاص ورجلا دفاع مدني ومُسعف من الهلال الأحمر نتيجة الانهيار، فيما بادرت فرق الإنقاذ بإخلائهم إلى خارج البناية وتقديم الإسعافات الأولية عن طريق الهلال الأحمر.
 
وتابع سرحان، أن الأمر استدعى نقل 9 أشخاصٍ إلى المستشفى لتلقي العلاج بينهم رجل دفاع مدني ومُسعف من الهلال الأحمر، بينما تلقى رجل دفاع مدني ومواطن الإسعافات الأولية في الموقع وحالتهما الصحية مستقرة.
 
وقال سرحان، إنه مع نهاية عمليات الإطفاء والإنقاذ شرعت شعبة التحقيق بـ "مدني جدة" بمشاركة الأدلة الجنائية أعمالها في الكشف عن أسباب الحريق ومُلابساته، وتواجد في منطقة الحادث مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة العميد سالم المطرفي، وكذلك الدوريات الأمنية، والكهرباء، والمرور، والهلال الأحمر ومندوب من محافظة أمانة جدة.
 
 
 

"المسند": موجة باردة تجتاح السعودية.. نهاية الأسبوع

Posted: 15 Feb 2015 11:46 PM PST

سمران القثامي- سبق- الطائف: توقع الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك الدكتور عبدالله المسند، أن تتأثر معظم مناطق المملكة بموجة باردة نسبياً قبيل نهاية الأسبوع.
 
وأشار "المسند" -في تغريدة على حسابه الشخصي بـ"تويتر"- إلى أن الموجة الباردة تبدأ قبيل نهاية الأسبوع، وتمتد حتى منتصف الأسبوع القادم.

جامعة الباحة تودع راتب الشهرين في حسابات الطلاب

Posted: 15 Feb 2015 11:40 PM PST

جامعة الباحة تودع راتب الشهرين في حسابات الطلاب
سبق- الباحة: أودعت جامعة الباحة، صباح اليوم الاثنين، راتب الشهرين للطلاب والطالبات المستحقين له؛ ذلك حسب ما تم إعلانه سابقاً ووفق الآلية المحددة من قبل الجهة المختصة.
 
تأتي عملية الإيداع؛ تنفيذًا للأمر الملكي الكريم رقم أ / 97 بتاريخ 9 ربيع الآخر 1436هـ، والمتضمن صرف راتب شهرين أساسيين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها.
 
وكان مدير جامعة الباحة قد وجّه الإدارات المعنية بضرورة سرعة إيداع المكرمة الملكية لجميع المشمولين من أعضاء هيئة تدريس وموظفين بالجامعة.​

المعلمات المطلقات والأرامل ​يطالبن "وزير التعليم"​ بنقلهن بالقرب من أسرهن

Posted: 15 Feb 2015 11:34 PM PST

المعلمات المطلقات والأرامل ​يطالبن
محمد زامل- سبق- الرياض: استقبل نائب وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ بمكتبه أمس الأحد، عدداً من المعلمات والإداريات بمبنى الوزارة، بحضور وكيل الشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد؛ للمطالبة بنقل المعلمات المطلقات والأرامل ومَن لديهن ظروف طارئة، إلى مقر إقامة عائلاتهن بعد انقضاء عام دراسي على تعيينهن.
 
وقال عدد من المعلمات والإداريات لـ"سبق": حضرنا صباح أمس لمقابلة وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، لعرض بعض مطالبنا عليه، والتي نأمل تحقيقها؛ لكن ارتباطاته العملية حالت دون ذلك، وحضر نيابة عنه نائب الوزير الدكتور حمد آل الشيخ، الذي استقبلنا واستمع لنا بحضور وكيل الشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد".
 
وأضفن، أن مطالبهن هي أن يتم نقل المعلمات المطلقات والأرامل ومن لديهن ظروف طارئة، إلى مقر إقامة عائلاتهن، بعد انقضاء عام دراسي على تعيينهن ، كما كان يعمل ويطبق في السابق، مع المطالبة بعدم الانتظار لمرور عام واحد على استخراج صك طلاق المعلمة ليتم نقلها.
 
وناشدت المساعدات الإداريات الدكتور الدخيل، بالنظر في وضعهن ودراسته تحويلهن للتعليمي مع إبقائهن على رأس العمل، وإتاحة الفرصة لهن لإعادة اختبار قياس لمن لم تنجح في السابق، أو تقوم الوزارة بإلحاقهن بدورات مكثفة تكفل لهن الفرصة للتحويل للمسار التعليمي؛ خاصة وأن البعض يحملن شهادات في بعض التخصصات العلمية النادرة والمطلوبة في الميدان التربوي.
 
وشددن على أن المعلمات يتمنين أن يُسمح لهن بإكمال الدراسات العليا بالتفرغ الجزئي، كما أننا نحتاج توضيحاً رسمياً من الوزارة حول مستقبل الماجستير الموازي، وهل يحق لحامليه إكمال دراسة الدكتواره، أم أنه مجرد استنزاف لأموال المتقدمات والاكتفاء بدرجة الماجستير فقط؟

إغلاق 4 مستودعات مواد غذائية مخالفة بـ"بريدة القصيم"

Posted: 15 Feb 2015 11:05 PM PST

إغلاق 4 مستودعات مواد غذائية مخالفة بـ
سبق- القصيم: أغلقت بلدية الديرة الفرعية بمدينة بريدة 4 مستودعات غذائية تعمل دون تراخيص؛ حيث قامت البلدية بتحرير المخالفات وإقرارها على كل مستودع مخالف.
 
كانت أعمال الرقابة الصحية في بلدية الديرة الفرعية بمدينة بريدة قد رصدت 4 مستودعات خاصة بالمواد الغذائية تعمل دون تراخيص معتمدة من الجهات البلديات، وتقوم بتخزين المواد الغذائية بطريقة غير صحية، ودون تطبيق الاشتراطات الصحية لهذا النوع من الأنشطة.
 
وجددت أمانة منطقة القصيم الدعوة لكل المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفة تتعلق بالشأن البلدي على الرقم "940" الذي يستقبل البلاغات الهاتفية يومياً على مدار الساعة.

الإطاحة بآسيوية تنشل الأموال من حقائب النساء بمول "قلب الطائف"

Posted: 15 Feb 2015 10:19 PM PST

الإطاحة بآسيوية تنشل الأموال من حقائب النساء بمول
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أطاحت شرطة محافظة الطائف، بامرأة آسيوية، كانت قد اتهمت بنشل حقائب النساء وما بداخلها من مبالغ مالية وأشياء ثمينة، أثناء تواجدهن للتسوق داخل مول "قلب الطائف".
 
وتمت الإحالة بعد استيقافها داخل مركز شرطة الفيصلية، إلى السجن العام بعد جهد قامت به فرقة من وحدة البحث والتحري؛ تمهيداً لاستلامها من قِبَل هيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ الإجراء النظامي بحقها؛ وذلك بعد تزايد عدد بلاغات النشل.
 
وكشفت مصادر، أن المرأة المتهمة هي من سكان مكة المكرمة، وتتردد على محافظة الطائف؛ وتحديداً على "مول قلب الطائف" أيام عطلة الأسبوع "الجمعة والسبت"؛ مستغلة فترة زحام المتسوقين للقيام بعملية النشل، واتضح لدى رجال الأمن أنها تمارس السرقة منذ فترة، وبفضل من الله ثم جهود رجال الأمن تم رصدها عبر الكاميرات الخاصة بالمول، والقبض عليها بالجرم المشهود الذي بسببه تم استيقافها بالسجن العام.
 
يُذكر أن امرأة أخرى من جنسية آسيوية كانت قد سقطت في قبضة الأمن، تمارس عملية النشل داخل المول في فترة سابقة.

أمن طرق مكة يعثر على سيارة مسروقة قرب محطة وقود

Posted: 15 Feb 2015 10:07 PM PST

أمن طرق مكة يعثر على سيارة مسروقة قرب محطة وقود
عِوَض الفهمي- سبق- الليث: عثرت دوريات القوة الخاصّة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرّمة بطريق الساحل - الليث باتجاه الشمال، على مركبة مبلغ عنها بالسرقة ومتوقفو بجوار إحدى محطات الوقود.
 
وكانت دوريات أمن الطرق قد شاهدت سيارة من نوع كيا ٢٠١٣ متوقفةً بجوار إحدى محطات الوقود، وبالتأكد من وضعها اتضح أنها مسروقة ومطلوبة من قِبل شرطة العاصمة المقدّسة، وتمّ تسليم الحالة لجهة الاختصاص.

انتحار معتمرة صينية ألقت نفسها من صحن المطاف العلويبا

Posted: 15 Feb 2015 09:50 PM PST

انتحار معتمرة صينية ألقت نفسها من صحن المطاف العلويبا
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: انتحرت، فجر اليوم الاثنين، معتمرة صينية بالعقد الرابع من العمر؛ ذلك عقب قيامها بوضع كرسي على حافة المطاف العلوي والوقوف عليه، ومن ثمّ ألقت نفسها من صحن المطاف لتلقى حتفها في الحال.
 
وعلمت "سبق" أنه تم نقل الجثة لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وجارٍ الكشف عليها من قبل لجنة الطب الشرعي؛ لإصدار تقرير طبي عن حالة الانتحار.
 
يشار إلى أن الجهات الأمنية بمكة المكرمة ممثلة في البحث والتحري الجنائي، والأدلة الجنائية والبصمات، والطب الشرعي بالشؤون الصحية وضباط وقيادات القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قد باشروا حالة الانتحار؛ حيث تولى ملف التحقيق في القضية مركز مخفر الحرم بشرطة العاصمة المقدسة، وعضو المناوبة بهيئة التحقيق والادعاء العام.
 
وتوافيكم "سبق" بالتفاصيل لاحقاً.

"باشويعر" لـ"سبق": "الركود" خفّض فللاً 400 ألف في أشهر

Posted: 15 Feb 2015 09:40 PM PST

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: اعترف رئيس لجنة الإسكان في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، المهندس خالد باشويعر، لـ"سبق" بأن بعض المنتجات السكنية تأثرت بالركود الذي يسود السوق العقاري في السعودية خلال الفترة الحالية، موضحاً أن بعض الفلل فقدت من أسعارها ما يقارب 400 ألف ريال.
 
وقال "باشويعر" في تصريحه إلى "سبق": إن سبب الركود الذي يشهده السوق العقاري عدم وجود حركة في البيع والشراء؛ وهذا ما ألقى بظلاله على مبيعات شركات التطوير العقاري، وأثر سلباً على الأسعار، التي تختلف من منطقة لأخرى، ومن منتج لمنتج آخر.
 
وأشار إلى أن أكثر التأثير طال الأراضي والفلل السكنية بسبب قرار مؤسسة النقد الأخير، الذي يقضي بدفع ما نسبته 30 % من قيمة العقار عند طلب الحصول على تمويل، خاصة تلك التي أسعارها مرتفعة.
 
 
وأوضح أن أسعار بعض الفلل انخفضت من مليونين إلى مليون و600 ألف ريال، بينما تراجعت أخرى من ثلاثة ملايين إلى مليونين و600 ألف ريال، أي بما نسبته 20 %. لافتاً إلى أن النسبة تتغير من موقع لآخر، وأن بعض المنتجات لم تتأثر، ولا تزال محتفظة بقيمتها.  
 
 وتوقع "باشويعر" أن ينتعش سوق العقار ويستقر مستقبلاً، مستنداً في ذلك إلى الأخبار الإيجابية، منها ارتفاع أسعار البترول، وازدياد الدعم الحكومي، وغيرها من الأسباب التي ستكون في صالح التاجر والمستهلك.
 
 ويرى اقتصاديون أن السوق العقاري سيواصل انخفاضه في حال تعززت الثقة لدى المواطن بمنتجات ودعم وزارة الإسكان، المتمثل في سرعة توزيع الوحدات السكنية بشكل أكبر على المستفيدين.

"الأرصاد": أمطار رعدية على الجوف والحدود الشمالية والرياض

Posted: 15 Feb 2015 09:28 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة ورياحاً نشطة مُثيرة للأتربة والغبار على شمال ووسط وجنوب غرب المملكة مع فرصة لهطول أمطارٍ رعدية على مناطق الجوف والحدود الشمالية والأجزاء الشمالية لمنطقة الرياض.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن الضباب على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية خلال الصباح الباكر.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية على الجزأين الجنوبي والأوسط بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وشمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

2430 طالبًا وطالبة بالطائف يدخلون اختبار "موهبة للقدرات العقلية"

Posted: 15 Feb 2015 03:18 PM PST

2430 طالبًا وطالبة بالطائف يدخلون اختبار
فهد العتيبي- سبق- الطائف: دخل 2430 طالبًا وطالبة بالطائف اختبار "تطبيق مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة"، والتي نفذت بمراكز قياس بعددٍ من مدارس البنين والبنات وذلك يومي الجمعة والسبت الماضيين، وبلغ عدد الطلاب الذين دخلوا اختبار مقياس موهبة 1330 طالبًا، فيما كان عدد الطالبات 1100 طالبة من طلاب وطالبات الصفين الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي، وكذلك الصف الثالث متوسط.
 
ويخضع الطلاب والطالبات المرشحون لقياس موهبة قبل ترشيحهم خلال المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، لعددٍ من السمات السلوكية، أهمها توليد الأفكار، وحل المشكلات، وتفسير الأحداث، والربط والمقارنة، وقوة الملاحظة وسرعة البديهة.
 
وأشرف على تطبيق القياس عدد من المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات من إدارتي الموهوبين والموهوبات، وينال المجتازون والمجتازات للاختبار عدداً من المميزات أهمها الترشيح للتسريع، والمشاركة في البرامج الصيفية، التي تنفذها "موهبة"، والالتحاق ببرامج الموهوبين بإدارة الموهوبين، كالبرامج المسائية، والصيفية.

مصرع 4 مواطنين وإصابة آخر من جراء حريق اندلع بمنزلهم في جدة

Posted: 15 Feb 2015 03:01 PM PST

مصرع 4 مواطنين وإصابة آخر من جراء حريق اندلع بمنزلهم في جدة
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: لقي أربعة مواطنين مساء أمس الأحد مصرعهم، وأُصيب مواطن آخر بإصابات؛ نُقل إثرها للمستشفى.
 
وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، إن حريقاً اندلع في منزل شعبي شرق دوار المستقبل بحي المنتزهات جنوب شرق محافظة جدة، نتج منه من خلال المعلومات الأولية أربع حالات وفاة، وإصابة تم نقلها للمستشفى.
 
وقال إن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة سيُصدر بياناً حول الحادث، وما نجم عنه من إصابات وخسائر في الأرواح.

"استئناف الشرقية" تؤيد الحكم بسجن شاذ 3 سنوات وغرامة 100 ألف ريال

Posted: 15 Feb 2015 01:45 PM PST

سبق- الدمام: أيدت محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية مؤخراً الحكم الصادر من المحكمة الجزئية بالقطيف والذي يقضي بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وغرامة تقدر بمائة ألف ريال، لشاب في العقد الثالث من العمر، عرض نفسه لممارسة الشذوذ عبر مواقع الإنترنت .
 
وكانت المحكمة الجزئية بالقطيف قد أصدرت الحكم على الشاب بعد أن تم ضبطه من قبل فرقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد أن قام بعرض نفسه في برامج التواصل الاجتماعي، وقام بنشر صور خاصة له وهو عاري الجسد، كما عثر بهاتفه على صور ورسائل مع آخرين، ليتمكنوا من فعل فاحشة اللواط معه، من دون مقابل.
 
وبإحالته إلى المحكمة الشرعية، صدر بحقه حكم شرعي يقضي بسجنه لمدة ثلاث سنوات، وغرامة مالية تقدر بمائة ألف ريال، تودع لصالح وزارة المالية، وتصرف في المصالح العامة، تطبيقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى