سبق - الأخبار المحلية


انفجار أنبوبتَي غاز داخل سيارة طالب جامعي يُدخله العناية المركّزة

Posted: 24 Feb 2015 01:48 AM PST

انفجار أنبوبتَي غاز داخل سيارة طالب جامعي يُدخله العناية المركّزة
نادية الفواز- سبق- أبها: أُصيب طالب جامعي، مساء أمس الإثنين، إثر انفجار أنبوبتَيْ غاز داخل سيارته؛ حيث نُقل الشاب للعناية المركّزة بمستشفى القوات المسلحة بأبها، فيما أكّد والده أنه سيشكو "المدني" و"الغاز" لمعرفة أسباب الحادث.
 
وقال والد الطالب محمد مستور آل زهير، لـ "سبق"، إن ابنه يدرس في السنة الثانية بقسم الفيزياء في جامعة الملك خالد، وقام مساء أمس، بتعبئة أنابيب الغاز وحملها الساعة 5 عصراً وبعد استبدالها وفي طريق عودته إلى المنزل انفجرت أنبوبتا غاز في السيارة؛ ما أدّى إلى انفجار السيارة بشكلٍ كامل".
 
وقال: "كتب الله لابني الحياة، وهو الآن في العناية المركّزة تحت الملاحظة، ونسأل الله له الشفاء"، مطالباً المسؤولين بالرقابة على أنابيب الغاز حتى لا يتكرّر هذا الحادث مع أشخاص آخرين، مؤكداً أنه سيقدم شكوى على إدارة الدفاع المدني وشركة الغاز لمعرفة أسباب الحادث.

"رابطة العالم الإسلامي" تشيد بدور المملكة في نصرة طائفة الروهنجيا

Posted: 24 Feb 2015 01:42 AM PST

مشاري الحنتوشي- سبق- مكة المكرّمة: أشاد عددٌ من الشخصيات العلمية والدعوية وقيادات من العالم الإسلامي، خلال ورشة العمل التي نظّمتها الهيئة العالمية للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بالشراكة مع المركز الروهنجي العالمي GRC، بعنوان "إعادة القضية الأراكانية إلى الاهتمام الإسلامي والعالمي"، مساء أمس الإثنين، بمقر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بجنوب مكة المكرّمة، بدور المملكة العربية السعودية في نصرة القضية الروهنجية وتبنيها على الأصعدة والمستويات كافة.
 
وهدفت الورشة إلى إيجاد محاولة جادة ﻹعادة الوهج اﻹعلامي للقضية الروهنجية بسبب الركود الذي تشهده في الوقت الراهن في ظل الانشغال المحلي والإقليمي والدولي بقضايا ساخنة وأكثر إلحاحاً تشهدها المنطقتان العربية والإسلامية، وخصوصاً فيما يسمّى منطقة الشرق الأوسط.
 
وتحدث في بداية الورشة الدكتور وقار الدين بن مسيع الدين رئيس اتحاد روهنجيا أراكان ARU، وقدّم عرضاً موجزاً حول قضية مسلمي الروهنجيا في بورما، مشيراً إلى المعوقات التي تعترض القضية لعدم وضع الحلول الإستراتيجية بعيدة المدى حتى اﻵن - على حد قوله.
 
وقال المحامي الكويتي الدكتور مبارك المطوع، رئيس اللجنة العالمية لحقوق الإنسان تعليقاً على اﻷبعاد اﻹنسانية والحقوقية للقضية الروهنجية، إن العالم لم يدرك حجم المأساة الحقيقية حتى الآن رغم الجهود المبذولة على استحياء - على حد قوله.
 
فيما أكّد الدكتور محمد السعيدي اﻷكاديمي السعودي، على دور المملكة العربية السعودية في نصرة القضية الروهنجية وتبنيها على الأصعدة والمستويات كافة، منوّها بالدور المنتظر لحكومة ماليزيا في الوقت الراهن في خدمة القضية الروهنجية؛ لكونها دولة مستقرة بعيدة عن مناطق الصراعات.
 
كما دعا الدكتور عبدالله المصلح أمين عام الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، إلى تكثيف الزيارات لخطباء الجوامع لتعريفهم بالقضية وحثّهم على تسليط الضوء عليها عبر خطبهم، كما دعا إلى الاهتمام بالقصص والروايات وتفعيل دورها في إيصال الصوت المكلوم إلى المعنيين والمهتمين بقضايا المظلومين والمضطهدين.
 
وتحدث في الورشة عددٌ من اﻷكاديميين والمختصّين، إلى جانب إثرائها بمشاركات متميزة من الحضور وتعليقاتهم واقتراحاتهم حول الموضوع المطروح.
 
وخلصت الندوة إلى عددٍ من التوصيات العملية كان من أبرزها: العمل على تحريك الروهنجيا في أوروبا وربطهم بمحامين هناك للمرافعة في المحاكم الجنائية لكل دولة أوروبية، إضافة إلى إيجاد قنوات روهنجية خاصّة بالقضية مرئية ومسموعة وبلغات عدة، وكذلك تكوين هيئة خبراء ومتخصّصين في جميع المجالات الحياتية تكون مصدراً للتنمية البشرية للروهنجيا، وأخيرا تأسيس مدارس أهلية خاصة للروهنجيا في أماكن وجودهم وانتشارهم في العالم.
 
يُشار إلى أن هذه الورشة، تأتي في سياق جهود المركز الروهنجي العالمي GRC، في خدمة القضية الروهنجية وإبقائها حية على المستوى العالمي، والاستمرار في المطالبة بحقوق الروهنجيا؛ بما فيها حق المواطنة والاعتراف بهم كعرقية أصيلة ضمن بوتقة العرقيات المستوطنة في بورما منذ مئات السنين.

معلومة خاطئة بكتاب "علوم الابتدائية" تُوقِع طالباً في حيرة!

Posted: 24 Feb 2015 01:36 AM PST

معلومة خاطئة بكتاب
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: وقع طالب في الصف السادس بمدرسة "أسفل جمع" الابتدائية بمحافظة بيشة، اليوم الثلاثاء، في حيرة، حين اكتشف معلومات متضاربة في كتاب العلوم عن عدد الأقمار حول كوكب زحل، وهي المعلومات التي تختلف تماماً عما قرأه بالكتاب المدرسي خلال دراسته بالصف الثاني.
 
ووجد الطالب عبدالعزيز فاهد العمري، معلومة تفيد أن عدد الأقمار حول زحل ٥٦ قمراً؛ في حين أن عددها مكتوب في نفس كتاب العلوم للصف الثاني ٤٧ فقط؛ الأمر الذي وضع الطالب في حيرة من أمره حول المعلومة الصحيحة؛ فيما تعتزم إدارة المدرسة مخاطبة الجهة المعنية حول هذا الخطأ وتصحيحه.

السعودية تُجَدّد حرصها على المشاركة في حفظ الأمن والسلم الدوليين

Posted: 24 Feb 2015 01:30 AM PST

السعودية تُجَدّد حرصها على المشاركة في حفظ الأمن والسلم الدوليين
واس- الرياض: جدّدت المملكة العربية السعودية، تأكيد حرصها الدائم على المشاركة في كل جهد ومسعى من شأنه أن يُسهم في حفظ الأمن والسلم الدولييْن، ويرتقي بأداء منظمة الأمم المتحدة، ويقرّبها أكثر نحو الأهداف والغايات النبيلة التي نص عليها ميثاقها.
 
وأكدت المملكة أن المجتمع الدولي أخفق في معالجة الأخطار التي أخذت أشكالاً وقوالب جديدة مثل خطر الإرهاب الدولي، واتخذت محاربة هذه الظاهرة في كثير من الأحيان شكل حلول مرحلية وإقليمية، لم تتعامل مع كون الإرهاب ظاهرة عالمية إذا اختفت في مكان ظهرت في مكان آخر؛ موضحة أن الإرهاب مسألة فكرية؛ فضلاً عن كونها قضية أمنية.
 
جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، الليلة الماضية، أمام مجلس الأمن حول "صون السلام والأمن الدولييْن".
 
وقال: "إن مما يبعث على الألم، أن تأتي مناقشاتنا حول هذا الموضوع في وقت يغيب فيه الأمن والسلم عن كثير من بقاع الأرض في الشرق الأوسط وفي إفريقيا وأوروبا وآسيا وغيرها من الأماكن. لئن كان النظام العالمي الجديد الذي تَأَسّس في أعقاب الحرب العالمية الثانية والمتمثل في الأمم المتحدة وميثاقها قد أفلح في تفادي حرب عالمية ثالثة؛ فإن مجموع الحروب التي خاضها العالم في أماكن متفرقة عبر السبعين عاما الماضية ،يفوق في ضراوته وآثاره وخسائره ما كان يمكن أن ينتج عن حرب عالمية من دمار؛ مما يجعلنا نتساءل عما إذا كان هذا النظام والميثاق قد نجح فعلاً في صيانة الأمن والسلم الدوليين".
 
وأضاف: "وإذا أمعنا النظر في منطقة الشرق الأوسط؛ فإننا نجد أن العقود السبعة الماضية قد شهدت ما لا يقل عن خمسة عشر حرباً، كان معظمها مرتبطاً بشكل أو بآخر بالقضية الفلسطينية، ولا تزال بعض هذه الحروب تخيّم بآثارها على المنطقة حتى يومنا هذا".
 
وأوضح أن الدارس لواقع المنطقة وما شَهِدَته من حروب لا بد أن يستخلص نتائج عدة منها  أن المجتمع الدولي -متمثلاً في مجلس الأمن- قد أخفق في منع الاحتلال وفي إزالته، ولذلك لا نزال نشهد واقع حرمان الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وفقاً لقرارات الشرعية الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة وعجزت عن فرضها وتطبيقها؛ الأمر الذي أدى إلى نشوب العديد من النزاعات المسلحة في المنطقة.
 
وكذلك أن المجتمع الدولي، قد أخفق في حماية الشعوب من المجازر التي ترتكب بحقها من قِبَل سلطات فقدت شرعيتها، ولقد كانت رواندا مثالاً فاضحاً على العجز والشلل في مواجهة أحداث مروعة كانت -ولا تزال- تشكّل عبئاً على الضمير العالمي، وكذلك الحال فيما نشاهده اليوم في سوريا؛ حيث تستمر عمليات القتل والترويع ضد أبناء الشعب السوري وباستخدام الطائرات والصواريخ والغازات السامة والحصار والإبادة والتهجير، دون أن ينجح المجتمع الدولي في تحقيق اختراق يُذكر على صعيد المساعدات الإنسانية؛ فضلاً عن التسوية السياسية المنصفة".
 
وقال السفير "المعلمي": "وأخفق في معالجة الأخطار التي أخذت أشكالاً وقوالب جديدة مثل خطر الإرهاب الدولي، وأن محاربة هذه الظاهرة قد اتخذت في كثير من الأحيان شكل حلول مرحلية وإقليمية، لم تتعامل مع كون الإرهاب ظاهرة عالمية إذا اختفت في مكان ظهرت في مكان آخر، وأن الإرهاب مسألة فكرية فضلاً عن كونها قضية أمنية، و لم يتمكن حتى الآن من وضع الأسس والقواعد الكفيلة بمساعدة البلدان على تخطي مرحلة ما بعد الحروب والاضطرابات؛ فوجدنا بلداناً مثل ليبيريا وسيراليون تعاني من التأرجح بين حالات الحرب والسلم، وبلداناً مثل أفغانستان وليبيا تسقط في أتون الصراع الداخلي بعد انتهاء مراحل سابقة من الصراع، وهكذا".
 
وأوضح أن التكلفة الباهظة التي ترتبت على هذه الأوضاع؛ سواء في الأرواح أو في الممتلكات أو الفرص الضائعة وأزمات الجوع والأمراض والأجيال الضائعة المترتبة عليها، شكّلت -ولا تزال- تشكل أعباء هائلة، واستنزفت موارد طائلة لو أنها وُجهت نحو التنمية والبناء والقضاء على الفقر والجهل والمرض لكان عالمنا اليوم أكثر أمناً واستقراراً ورخاء".
 
وأكد أن المملكة العربية السعودية من منطلق كونها دولة مؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة ومن أوائل الموقعين على ميثاقها وتفخر بالتزامها به، قد حرصت دوماً على المشاركة في كل جهد ومسعى من شأنه أن يُسهم في حفظ الأمن والسلم الدولييْن، ويرتقي بأداء هذه الهيئة الدولية ويقرّبها أكثر نحو الأهداف والغايات النبيلة التي نص عليها ميثاقها ونتطلــع جميعاً لبلوغها وإدراكها.
 
وقال: "إننا لا نزال عند اعتقادنا الراسخ أن قدرة الأمم المتحدة على القيام بمهامها ترتبط أساساً بمدى توافر الإرادة السياسية لأعضائها لوضع تلك المبادئ موضع التنفيذ الفعلي، وما يستدعيه الأمر من تحديث وتطوير للأجهزة الرئيسة للأمم المتحدة لجعلها أكثر تمثيلاً وملاءمة للمستجدات والمتغيرات التي شهدتها الساحة الدولية على امتداد الحقبة المنصرمة من تاريخها".
 
وأضاف السفير "المعلمي" قائلاً: "قبل قليل استمعنا إلى مندوب إسرائيل وهو يتعامل مع هذا الموضوع الحيوي بسخرية وصلف واستهزاء، ورأينا كيف منح لنفسه الحق في توزيع المناصب والجوائز الأوسكارية يمنة ويسرة، ونسي -أو تناسى- مقدار السخرية المتناهية في تولي إسرائيل منصباً في لجنة إزالة الاحتلال، وإسرائيل هي المحتل الأول بلا منازع، ونسي أن يستكمل توزيع جوائز الأوسكار المزعومة التي راح يوزعها، وكان عليه أن يمنح إسرائيل جائزة الأوسكار في أفلام الرعب والقتل التي مارستها في: (غزة، وقانا، ودير ياسين، وصابرا، وشاتيلا، وبحر البقر، وغيرها)، وجائزة الأفلام الوثائقية المزورة عندما تدّعي لنفسها حقوقاً مزعومة في القدس الشريف والخليل وأراضي فلسطين العربية، وجائزة أسوأ ممثل عندما يخرج مندوبها ليتحدث عن حقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة وبلاده تخترق كل هذه المفاهيم يوماً بعد الآخر".
 
واختتم المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة قائلاً: "أود أن أقول إنه علينا قبل أن نربت على أكتاف بعضنا البعض، ونتبادل التهاني بالذكرى السبعين لهذه المنظمة الدولية، أن نسترجع جوانب النقص ونمارس قدراً من التواضع والنقد الذاتي الموضوعي، وأن نعترف بأن هذا النظام بشكله الحالي يظلّ قاصراً عن تحقيق التطلعات والآمال ومعالجة القضايا والمشكلات، وأن من أهم ما نحتاج إليه اليوم هو إعادة النظر في بعض المفاهيم والمؤسسات، وأن تنطلق نقطة البداية من إدراك أن ما كان صالحاً لعالم منتصف القرن العشرين لم يعد ملائماً لهذا القرن، وأن منظومة الأمم المتحدة قد أصبحت في حاجة إلى إصلاح شامل يجدد شبابها ويعيد الحيوية إلى مؤسساتها والفاعلية إلى أجهزتها، وأن من المنطقي أن يبدأ مجلسكم الموقر بالنظر إلى كيفية تطوير أعمال هذا المجلس والرفع من كفاءته ومصداقيته وشرعية تمثيله، إن خرجتم بمثل هذه النتائج؛ فإن لكم أن تفتخروا بما حققه هذا اللقاء تحت رئاستكم، وإن مرت هذه المناسبة كغيرها من المناسبات؛ فإننا سوف نجد أنفسنا في حلقة مفرغة من النقاش والحوار دون أن تكون لدينا القدرة على الإقدام على الحل".

جولات مفاجئة تكشف أطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأملج

Posted: 24 Feb 2015 01:17 AM PST

جولات مفاجئة تكشف أطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأملج
بدر الجبل- سبق- تبوك: كشفت جولات ميدانية مفاجئة قامت بها بلدية محافظة أملج، مساء أمس الإثنين، على محال ومطاعم داخل المحافظة، وجود أطعمة وخضراوات غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومواد غذائية منتهية الصلاحية؛ حيث أغلقت الفرق محال وصادرت مضبوطات وغرّمت المخالفين.
 
وأوضح رئيس بلدية محافظة أملج علي زارع الرفاعي، لـ "سبق"، قائلاً: "الجولات المفاجئة التي قام بها قسم صحة البيئة على بعض المحال والمطاعم جاءت بهدف التأكد من توافر جميع اشتراطات السلامة الصحية والتصاريح النظامية لهذه الأنشطة".
 
وتابع: "وأسفرت الحملات عن إغلاق عدد من المحال وسجّلت مخالفات متعدّدة فبعضها يتعلق بعدم توافر الشروط الصحية وبعضها الآخر لمخالفة نظامية، كما تمت مصادرة الكميات المضبوطة داخل هذه المحال من الأطعمة والخضراوات غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والمواد الغذائية المنتهية الصلاحية، وتم فرض الغرامات والأنظمة بحق المخالفين حسب لائحة الغرامات والجزاءات.
 
وأكّد "الرفاعي"، حرص إدارته على تكثيف الجولات الرقابية المفاجئة، إضافة إلى الجولات اليومية الاعتيادية التي تكون على مدار الساعة التي تهدف لمتابعة المحال والمطاعم، لضمان السلامة الصحية للأطعمة كافة التي تقدم للمواطنين، مشيراً إلى أن البلدية يسعدها دائماً تلقي البلاغات والملاحظات على الخدمات التي تقدمها هذه المحال، ودائماً ما تتعامل معه بجدية وحرص وسرية تامة.
 
 
 

"السفياني": لحظة نادرة.. "عطارد" بسماء السعودية الليلة

Posted: 24 Feb 2015 01:11 AM PST

فهد العتيبي- سبق- الرياض: قال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور شرف السفياني، إن كوكب عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس يرصده الراصدون، اليوم الثلاثاء عند الساعة 10 مساءً، في سماء المملكة، مشيراً إلى أن العرب يشاهدون الكوكب كنجمة خافتة فجر الأربعاء وقبل الشروق.
 
وأوضح أن كوكب عطارد يعد أقرب الكواكب إلى الشمس، ويبعد عنها 39 مليون ميل، وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسية، بل إن بعض أقمار المشتري أكبر منه أو تماثله.
 
وأضاف: "يندر رصد وملاحظة كوكب عطارد بسبب قربهِ من الشمس، ما عدا بعض الأيام من السنة التي يبلغ فيها أقصى زاوية استطالة عن الشمس، وهو ما سيحدث بإذن الله اليوم الثلاثاء عند الساعة 10 مساءً بتوقيت المملكة؛ حيث يبلغ أقصى زاوية استطالة عن الشمس (26.7) درجة".
 
وأضاف: "لكن في هذا التوقيت الكوكب غير موجود في سماء الدول العربية، وينتظر حتى فجر الأربعاء حتى يشرق قبل الشمس عند الساعة 5:20 ص بتوقيت مكة المكرمة"، مشيراً إلى أنه بالنظر جهة الشرق بعد هذا التوقيت بدقائق سوف يُلاحظ عندما يرتفع عن الأفق بعدة درجات، فيظهر كنجمة خافتة في الأفق الشرقي ولن يستمر وقت مراقبته كثيراً بسبب ضوء الشمس وهي تقترب من الشروق".

استشاري: ما ذكره مسؤولو الصحة عن "كورونا" خطأ

Posted: 24 Feb 2015 01:06 AM PST

استشاري: ما ذكره مسؤولو الصحة عن
عبير الرجباني- سبق- الرياض: أكّد الاستشاري بالطب البديل الحاصل على شهادة الدكتوراة في الطب الصيني الدكتور محمد سعيد، أن ما ذكره بعض مسؤولي وزارة الصحة، حول عودة ظهور وانتشار فيروس كورونا مجدّداً مع عودة فصل الصيف خطأ.
 
وأوضح قائلاً لـ "سبق": فيروس "كورونا" ينشط في الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف.
 
وحذّر سعيد من عودة "كورونا" وبقوة إلى مدينة جدة والمدن الساحلية في الفترة القادمة، وقال: لا بد من اتخاذ التدابير في مدينة جدة، والمناطق الساحلية، خصوصاً هذه الأيام إلى شهرين قادمين.
 
وأضاف: من المتوقع ظهور حالات بجدة هذه الأيام وستتلاشى رويداً إلى أن تنتهي في ١ يونيو، حينها نقول: وداعاً "كورونا".
 
وفنّد "سعيد" ما ذكره بعض المسؤولين في وزارة الصحة، أنه مع عودة الصيف سيعود "كورونا"، وقال: إن هذا خطأ؛ لأن كورونا ينشط في الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف؛ أي الربيع هو وقت "كورونا".
 
يُشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت في إحصائية لها، أمس، إصابة أربع حالات، وتماثل أربع حالات أيضاً للشفاء، ووفاة حالة واحدة لثمانيني في بريدة.

الإطاحة بلص ارتكب 31 حادثة وانتحل صفة رجل أمن بـ "بريدة"

Posted: 24 Feb 2015 12:59 AM PST

الإطاحة بلص ارتكب 31 حادثة وانتحل صفة رجل أمن بـ
بدر العتيبي- سبق- بريدة: أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة القصيم،  بمواطن ثلاثيني متهماً بارتكابه قضايا نصبٍ واحتيالٍ وسلبٍ للعمالة الوافدة بعد انتحاله صفة رجل أمن أو موظف بالجهات الحكومية.
 
وأكّد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم الرائد بدر السحيباني: "أن المتهم ارتكب إحدى وثلاثين حادثة مستهدفاً العمالة الآسيوية الوافدة، واستولى على ما يحملونه من مبالغ مالية بعد إيهامهم بأنه رجل أمنٍ ينتمي لجهازَي الشرطة والجوازات أو بانتحاله شخصية موظفٍ تابعٍ لمصالح أخرى في البلديات ومكاتب العمل".
 
وأضاف "كان يطلب من الضحية رخصة إقامته وعند إبرازها له يبادر بسلب محفظته التي تحتوي في الغالب على مبالغ مالية".
 
وتابع :"يقوم كذلك بإيهام الضحية بأنه يرغب الاتفاق معه على عملٍ ما أو أنه يحمل له مبلغاً مالياً ويريد التأكد من هويته لتسليمه إياه وبعد ذلك يستولي على ما يحمله من نقودٍ ويهرب".
 
وبيّن أن "إجمالي المبالغ التي حصل عليها  المتهم ما يزيد على مائة ألف ريال؛ استولى عليها خلال تنقلاته وارتكابه تلك الحوادث في كلٍ من مدينة بريدة ومحافظات عنيزة والرس والبدائع والبكيرية ومركز البصر".
 
وأوضح: "أنه نظراً لما قام به الجاني من محاولة التخفي عن أنظار الجهات الأمنية والتنقل في مواقع مختلفة بالمنطقة حذراً من الإيقاع به فقد وجّه مدير شرطة منطقة القصيم اللواء بدر الطالب، بعمل فريق تحرٍ خاص للتوصل إليه والكشف عن هويته وإجراء التدابير اللازمة للإطاحة به بعد جمع المعلومات اللازمة وتتبع الأسلوب الإجرامي الذي اتخذه في تنفيذه لتلك الحوادث".
 
وقال: "أسفرت جهود الفريق الذي أشرف على أعماله وتحرياته مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي العقيد الدكتور كتاب العتيبي، عن رصد المتهم".
 
وكشف "السحيباني"، أن المتهم من أرباب السوابق وتم القبض عليه في كمين محكم بمحافظة البدائع، وضُبطت مركبته التي استغلها في تلك الأعمال بإسهامٍ من قوة المهمات والواجبات الخاصة لتتم إحالته إلى مركز شرطة البصر.
 
واختتم حديثه مبيناً أنه "تم التنسيق مع مراكز شرطة بريدة الشمالي والجنوبي والشرقي وشرط محافظات عنيزة والرس والبدائع والبكيرية لاستكمال إجراءات التحقيق اللازمة لتلك البلاغات؛ تمهيداً لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، فيما يجري العمل حالياً على إعداد تقارير مضاهاة البصمات وتحليل عيّنات الأنماط الوراثية للمتهم بإدارة الأدلة الجنائية لمعرفة مدى ارتباطه بقضايا مماثلة تحمل الأسلوب ذاته".
 
وحذّر "السحيباني"، كل مَن تسوّل له نفسه العبث بأمن هذا البلد والتعدّي على مواطنيه ومقيميه بأن أجهزة الأمن ستكون له بالمرصاد وسينال جزاءه الرادع بإذن الله.

675 ألفاً غرامات على مكاتب سيارات ونقل مدرسي بالرياض

Posted: 24 Feb 2015 12:52 AM PST

675 ألفاً غرامات على مكاتب سيارات ونقل مدرسي بالرياض
سبق- الرياض: رصدت فرق التفتيش بإدارة الطرق والنقل بالرياض بالتعاون مع الجهات الأمنية، 284 مخالفة على المؤسسات والشركات العاملة في نشاط النقل، وسجلت غرامات بإجمالي 675 ألف ريال في أنشطة تأجير السيارات والأجرة العامة والنقل المدرسي؛ حيث ضمت المخالفات انتهاء التراخيص وعدم تثبيت الملصقات التعريفية والعمر الافتراضى.
 
وتفصيلاً، سجلت الفرق 19 مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط بدون ترخيص وتم تغريمها 95 ألف ريال، وحررت 35 مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط من خلال مكاتب فرعية غير مسموح بها وتغريمها 175 ألف ريال، وتوقيع 67 مخالفة لمؤسسات تأجير لا تلتزم بالسعودة وتغريمها 67 ألفاً، ورصدت 19 مخالفة لمؤسسات تمارس النشاط بترخيص منتهٍ وغرمتها 57 ألف ريال، و38 مخالفة لمؤسسات قامت بتأجير مركبة غير مثبت بها ملصق التعريف وغرمتها 38 ألف ريال.
 
وحررت 31 مخالفة لمؤسسات قامت بمطالبة المواطن بإبراز وثيقة خلاف الهوية ورخصة قيادة لتأجيره مركبة وغرمت تلك المنشآت 31 ألفاً، وسجلت 11 مخالفة لمنشأة تقوم بتأجير مثبت بها ملصق التعريف على غير الزجاج الخلفي وغرمتها 5 آلاف و500 ريال.
 
وفي مجال الأجرة العامة تمت مخالفة 6 منشآت قامت باستخدام مركبات مظهرها الخارجي أو الداخلي غير لائق وغرمتها 3 آلاف ريال، وسجلت 13 مخالفة لمنشأة قامت بتركيب لوحة مضيئة أعلى سيارة الأجرة لا تتطابق مع الشكل المعتمد من الوزارة وغرمت تلك المنشآت 6 آلاف و500 ريال، و4 مخالفات لمنشآت تمارس نشاط الأجرة بمركبات لا يعمل بها عداد احتساب الأجرة وغرمتها 4 آلاف ريال، ورصدت 5 مخالفات لمنشآت قامت باستعمال مركبة لمدة تزيد على العمر الافتراضي المعتمد من الوزارة وغرمتها 25 ألف ريال، وحررت 10 مخالفات لمنشآت قامت بإزالة عداد احتساب الأجرة من المركبة وغرمتها 50 ألف ريال، وضبطت مخالفتين لمنشأة قامت بإزالة أي من العلامات المعتمد تركبيها على سيارة الأجرة العامة وغرمت تلك المنشآت ألفي ريال.
 
وخالفت الفرق، في مجال النقل المدرسي، 22 منشأة تمارس النشاط بدون ترخيص وغرمت تلك المنشآت بمبلغ 110 آلاف ريال، ومخالفة منشأة قامت بتشغيل مركبات بالنشاط بدون بطاقات تشغيل وغرمت ألف ريال.
 
وأوضح مدير عام الطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبدالله السليمان، أن هذه الجولات تأتي إنفاذاً لتوجيهات الوزير المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، الذي وجه باستمرار القيام بتلك الحملات التفتيشية على جميع أنشطة النقل المختلفة.

الطائف.. كشْف حيلة 10 يمنيين حاولوا خداع الأمن بأوراق تنقّل مزوة

Posted: 24 Feb 2015 12:40 AM PST

الطائف.. كشْف حيلة 10 يمنيين حاولوا خداع الأمن بأوراق تنقّل مزوة
سمران القثامي- سبق- الطائف: ألقت الجهات الأمنية بنقطة تفتيش القرشيات (شمالي محافظة الطائف)، صباح اليوم الثلاثاء، القبض على 10 يمنيين يحملون أوراق تنقّل مزورة.
 
وكَشَفَ رجال الأمن في مركز الضبط الأمني بنقطة القرشيات الواقعة بجوار كوبري عشيرة (شمالي الطائف)، حيلة العمالة؛ حيث اتضح تنقّلهم بأوراق غير رسمية؛ لتسهيل مرورهم من النقاط الأمنية.
 
وعلِمت "سبق" أن رجال الأمن في مركز الضبط الأمني، حرروا محضراً بالواقعة، وتمت إحالة المتهمين إلى مركز شرطة عشيرة لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.

المقام السامي يقرُّ تصحيح أوضاع الموظفين ذوى المراتب غير المتناسبة

Posted: 24 Feb 2015 12:28 AM PST

المقام السامي يقرُّ تصحيح أوضاع الموظفين ذوى المراتب غير المتناسبة
محمد حضاض- سبق- جدة: وافق المقام السامي، على قرار مجلس الخدمة المدنية، بالنظر في تصحيح أوضاع مَن يشغلون وظائف حكومية تقل عن استحقاقهم من المراتب وفقاً لمؤهلاتهم الدراسية.
 
وجّه رئيس الديوان الملكي الأمير محمد بن سلمان، تعميماً عاجلاً لمختلف الجهات الحكومية ببدء تنفيذ القرار القاضي بتعيين الموظفين الذين تتوافر لديهم مؤهلات علمية تؤهلهم لمراتب ومستويات أعلى من تلك التي يشغلونها؛ ذلك على المرتبة أو المستوى المناسب لمؤهلاتهم عن طريق وزارة الخدمة المدنية أو الجهة التي لها صلاحية شغل وظائفها، وفق قواعد المفاضلة أو المسابقة, مع مراعاة ضوابط احتساب المؤهلات العلمية للأغراض الوظيفية المعتمدة وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1821).
 
وكان مجلس الخدمة المدنية قد أصدر قراره رقم (1/1936)، بالنظر في تصحيح أوضاع الموظفين الذين تقل مراتبهم عن استحقاقاتهم من المراتب وفقاً لمؤهلاتهم الدراسية؛ حيث رأى المجلس أن تقوم كل جهة حكومية بحصر تلك الفئة من موظفيها وموظفاتها ممّن لم يتم تحسين مستوياتهم أو حصولهم على المراتب التي تتناسب مع مستوى الدخول المحدّدة نظاماً لمؤهلاتهم العلمية، ودراسة ما سيرد من تلك الحالات من قبل لجنة متخصّصة من وزارتي المالية والخدمة المدنية والجهة ذات العلاقة.
 
وأوضح المجلس أنه بناءً على ما تتوصّل إليه هذه اللجنة، وحسبما تعتمده من ضوابط يتم رفع مراتب الوظائف التي يشغلونها إلى المستويات المناسبة حسب المؤهل العلمي لكل منهم وتثبيته عليها من بداية الميزانية القادمة، وتحديد الدرجة المناسبة لكل منهم من المرتبة التي ستخصّص له أو لها، وفق المادة (18) من نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية؛ حيث لا يترتب على ذلك صرف فروقات مالية بأثر رجعي.

"سبق" تواجه "السهلي" بـ"فيروس بيش الغامض".. والتضارب سيد الموقف

Posted: 24 Feb 2015 12:18 AM PST

محمد المواسي- سبق- جازان: واجهت "سبق" مدير عام الشؤون الصحيّة بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، بما نقلته لها مصادرها في مستشفى بيش العام، حول "غموض فيروس بيش" وعدم مقدرة المستشفى على التعرف عليه، بعد إجراء تحليل الملاريا، وكثرة الحالات متشابهة الأعراض، كنقص الصفائح الدموية، وكريات الدم البيضاء، وطفح جلدي؛ حيث قال "السهلي": "الحالات التي تردنا حالات "اشتباه حمى ضنك"، نتعامل معها وحالات ملاريا، "وأغلبها حالات مجهولة"؛ حيث جاءت تصريحاته صفعة تخالف بياني وزارة الصحة و"صحة جازان" اللذين أكدا أن كل الحالات ملاريا وافدة.
 
وأكد "السهلي" لـ"سبق" أن عدم إيجابية التحاليل مع الملاريا لا يعني أنه غامض، مؤكداً أن "الغامض" -كما سمّته مصادر "سبق"- في مستشفى بيش؛ لعدم قدرة المختبر على كشفه، مبيناً أن هذا الغامض هو حمى ضنك أو اشتباه بها، مضيفاً: "في حال عدم اكتشاف حالة الملاريا أو حمى الضنك يطلب تحليل كل الفيروسات".
 
ورفض "السهلي" نشر أجزاء من الحوار الذي أجراه مع "سبق" حول حمى الضنك والفيروسات -تحتفظ "سبق" بنصه- حيث جاءت تصريحات "السهلي" استمراراً لتضارب البيانات الإعلامية، وتصريحات لمديريْن في "صحة جازان"؛ حيث كان قد كشف مدير النواقل أن الحالات ليست جميعها ملاريا، وأن حمى الضنك موجودة في المنطقة، ليخرج بعدها بيان "صحة جازان" ينفى وجود أي حالات فيروسية "غامضة"، سوى الملاريا وقال إن جميعها لمجهولين!، في الوقت الذي لم يكتشف نوعية كثير ممن راجعوا المستشفى.
 
وكانت إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي بـ"صحة جازان" قد خرجت ببيانٍ صحفيٍ تنفي فيه أي فيروس "غامض" وتؤكد أن جميع الحالات ملاريا وافدة، بينما لم يثبت ذلك مدير عام الصحة، وأكد وجود الضنك، وبرغم وجود حالات عدة سُجّلت سلبيّة، وحالات غادرت المستشفى بمضادات حيويّة ومسكنات وخافضات حرارة، وهي تعاني نفس الأعراض تؤكدها مصادر "سبق" في المستشفى، ويؤكدها أشخاص أصيبوا بنفس الأعراض، في الوقت الذي لم يستطع مستشفى بيش العام إزالة الغموض عن الفيروس الذي أصاب العشرات في بيش، بمنطقة جازان؛ لعدم وجود الإمكانات المختبرية، حتى بعد طلب الأطباء عمل تحاليل الملاريا، وخرجت نتائجها سلبية.
 
وجاء في بيان وزارة الصحة و"صحة جازان"- في وقت سابق- يقول إن "صحة جازان"، وانطلاقاً من مبدأ الشفافية، تودّ الإيضاح أن ما ذُكر حول وجود مرض غامض غير صحيح نهائياً، حيث وجّه مدير عام "صحة جازان" الدكتور أحمد السهلي بتشكيل فريق متخصص في الاستقصاء الوبائي راجع سجلات جميع الحالات التي راجعت مستشفى بيش، وكذلك سجلات أقسام الطوارئ والمختبر وأقسام التنويم في المستشفى خلال الـ 30 يوماً، كما تم مقابلة جميع المختصين في المستشفی، حيث أكد الفريق عدم وجود أي فيروس أو مرض غامض، وأن الوضع الصحي مطمئن، مشيرة إلى أن جميع الحالات التي تم تسجيلها في محافظة بيش هي حالات لوافدين مجهولين مصابين بالملاريا "ملاريا وافدة"، وتم علاجهم جميعاً في حينه.
 
وأكدت "صحة جازان" أن هناك جهوداً مشتركة بين "الصحة" و"الأمانة" و"الزراعة" لمكافحة الأمراض المتوطنة مثل: الضنك والملاريا، مشيرة إلى أنه يتم الرصد من قِبل "الصحة" لأي حالة مشتبهة، وإبلاغها لفرق الرش في الأمانة والزراعة، كما أن هناك فرقاً للتوعية الصحية تضم 90 مثقفاً صحياً تقوم بالتوعية الصحية للمواطنين والمزارعين.
 
وكانت "سبق" قد انفردت بالكشف عن مرضى عدة، لم يكشف المستشفى حالتهم، بعد إجراء التحاليل والفحوص الخاصة بالملاريا، وظلت حالتهم "غامضة" بالنسبة للمستشفى، وأكدت مصادر "سبق"، في حينه، أن أعراضاً غريبة مصاحبة عادةً بتدنٍّ في عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية قريبة من أعراض الملاريا، وأكدت المصادر أن الفيروس يواجه بشيءٍ من الإهمال؛ حيث إنه لم يتم تشخيصه رسمياً من قِبل بعض الأطباء، وما زالت تشخيصات سريرية أولية للحالات.
 
وأكدت مصادر "سبق"، في حينه، أن هناك تشابهاً كبيراً بين الفيروس "الغامض" -غير المعروف لدى المستشفى- وحمى الضنك وأعراض الإصابة بفيروس التيفوئيد والملاريا، مشيرةً إلى أن أغلب الإصابات التي راجعت المستشفى قضت أسبوعاً على الأقل تعاني أعراض البرد والدوران والحرارة الشديدة وغيرها.
 
وشددت "سبق"، في حينه، على مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، والمتحدث الرسمي حسين معشي، حقهما في الرد على ما نقلته مصادر "سبق"، ورفضا الإفصاح عن وضع المستشفى الحالي من الفيروس، واقترحا طلب التصريح من الوزارة، فيما توجّهت "سبق" لمتحدث وزارة الصحة الدكتور خالد ميرغلاني، والذي لم يردّ على الاتصال، وقرأ رسالة الاستفسار ولم يجب.

"الإنذار المبكر": أمطار متوسطة على تبوك.. وغبار بمكة والمدينة

Posted: 24 Feb 2015 12:11 AM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: حذّر نظام الإنذار المبكر من رياح نشطة وسحب رعدية تتعرض لها منطقة الجوف، وأمطار متوسطة تشهدها بعض مناطق تبوك، وعوالق ترابية تتأثر بها منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة تتسبب في تدني الرؤية.
 
وتفصيلاً، نبّه نظام الإنذار المبكر التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من رياح نشطة وسحب رعدية تتأثر بها منطقة الجوف تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وتستمر حتى 11 ليلاً، واصفاً الحالة بنشاط في الرياح السطحية، مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدني في مدى الرؤية الأفقية وتتواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع قد تتخللها سحب رعدية ممطرة.
 
وأشار "نظام الإنذار" إلى أن منطقة المدينة المنورة تتأثر بحالة من العوالق الترابية التي بدأت يوم أمس وتستمر حتى الساعة 12 ظهراً، تؤدي إلى رؤية غير جيدة بسبب الأتربة المثارة.
 
وكذلك استمرار تعرض منطقة مكة المكرمة إلى حالة من العوالق الترابية حتى الساعة 12 ظهراً، تتسبب في رؤية غير جيدة.
 
وأصدر "الإنذار المبكر" تنبيهاً لحالة مطرية خفيفة إلى متوسطة تبدأ منذ الساعة السادسة مساء وتستمر إلى غاية يوم غد الأربعاء الساعة 4 عصراً، واصفاً الحالة بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

إغلاق 18 منشأة وتوقيف 74 وضبط 6 مسالخ عشوائية بالرياض

Posted: 24 Feb 2015 12:01 AM PST

إغلاق 18 منشأة وتوقيف 74 وضبط 6 مسالخ عشوائية بالرياض
سبق- الرياض: أوقفت فرق الرقابة الصحية بأمانة منطقة الرياض، أمس الإثنين، أكثر من (74) عاملاً مخالفاً للأنظمة الصحية في عدد من المحال المتعلقة بالصحة العامة في أحياء متفرقة من العاصمة، نظراً لعدم وجود شهادات صحية وانتهائها، ووجود علامات مرضية وبثور وتقرحات على أيديهم، وعدم تقيدهم بالنظافة العامة، وعدم التزامهم بالزي الرسمي داخل المحال؛ ما أدّى إلى إيقافهم الفوري عن العمل.
 
وسجلت الفرق الميدانية بالأمانة خلال الحملة الرقابية الصحية أكثر من (271) زيارة ميدانية لعدد من المحال التجارية، أغلقت خلالها (18) منشأة مخالفة لأسباب متنوعة، منها عدم وجود تراخيص مهنية وانتهائها، وسوء النظافة داخل تلك المحال، ووجود حشرات، وكذلك سوء تخزين الأغذية، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية يتم تقديمها للمستهلكين تم ضبطها داخل المحال.
 
ونجح مراقبو الأمانة في مصادرة (282) كيلو جراماً من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى مصادرة (36) قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
 
من جهته، ضبطت الفرق العامة بأمانة منطقة الرياض المكونة من الإدارة العامة للراحة والسلامة ممثلة بوحدة دوريات الأمانة وبمساندة الإدارة العامة للرقابة الشاملة وإدارة النظافة، أكثر من 6 مسالخ عشوائية تقوم بذبح الأغنام في أراضي فضاء بشكل غير نظامي شرقي العاصمة، وتم ضبط منزل شعبي متهالك يقوم بتخزين الخضراوات والفواكه بطريقة غير نظامية تفتقر للاشتراطات الصحية.
 
وحجزت الفرق الميدانية 23 عربة لوافدين أجانب يمارسون خلالها البيع العشوائي المخالف في عدد من الشوارع، وأزالت 33 موقعاً ومبسطاً مخالفاً، وصادرت 6200 كرتون فواكه وخضراوات وتسليمها للجمعيات الخيرية.
 
يأتي ذلك خلال الحملتين الرقابية الصحية والشاملة على المنشآت التجارية ومواقع الجائلين الأجانب في أحياء العاصمة كافة.
 
 
 
 

استشارية أمراض مُعْدية: لا يمكن اكتشاف "كورونا" إلا بفحص مخبري

Posted: 23 Feb 2015 11:55 PM PST

استشارية أمراض مُعْدية: لا يمكن اكتشاف
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكدت استشارية الأمراض المعدية والأوبئة الدكتورة نسرين الشربيني أن الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بفيروس "كورونا" تكون عبر الفحص المخبري، وأنه لا يوجد أعراض يمكنها التفريق بين الفيروسات التنفسية مثل الأنفلونزا وفيروس "كورونا" فجميعها تتشابه.
 
وأضافت: إن فيروس "كورونا" ينتقل عن طريق رذاذ السعال أو العطاس من الشخص المصاب للمخالطين له بشكل مباشر وقريب، أو لمس أغشية العينين أو الأنف والفم بعد لمس أماكن عليها رذاذ المريض، لذلك يجب مراقبة المخالطين بعد عزل المصاب عنهم وعند ظهور أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض أنفلونزا أو التهاب رئوي كضيق التنفس وألم في الصدر وخلافه المسارعة للكشف والفحص.
 
جاء ذلك خلال استضافتها في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS.COV).
 
وأشارت إلى أن كثيراً من الدراسات تؤيد أن الجمال هي من مصادر "كورونا" وانتقال الفيروس يتم عن طريق الجهاز التنفسي أي رذاذ الإبل وإفرازاتها في الغالب وليس عن طريق شرب حليبها، لكن يفضل الاقتصار على شرب الحليب ومنتجات الألبان المبسترة فقط، وعند الاضطرار لشرب الحليب مباشرة من الإبل وغيرها من المواشي يجب غليه جيداً. كما يجب على مخالطي الإبل اتخاذ الاحتياطات اللازمة بلبس الواقي للوجه (الأنف والعينين) خاصة عند الاقتراب منها بشكل مباشر والتعرض لإفرازاتها ورذاذها أو وبرها.
 
وعزت ارتفاع نسبة الإصابة بين ذوي الأمراض المزمنة في الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس إلى الحالة الصحية العامة لذوي الأمراض المزمنة وضعف مناعتهم مما يجعلهم عرضة للإصابة أكثر من غيرهم.
 
الجدير بالذكر أن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية سيستمر في استضافة نخبة من الأطباء والأخصائيين من كل القطاعات الصحية حتى 6/ 5/ 1436هـ، عبر الهاتف المجاني للمركز 8002494444 وحساب الوزارة على "تويتر" @saudimoh للرد على استفسارات المتصلين والإجابة عن أسئلتهم فيما يتعلق بفيروس "كورونا"، حيث سيتم غداً الأربعاء استضافة د. مقبل الحديثي استشاري الأمراض المعدية من الساعة 1.00 حتى 3.00 ظهراً.

سعودية تتبرع بكليتها لزوجها لتنهي معاناة 5 سنوات

Posted: 23 Feb 2015 11:49 PM PST

سعودية تتبرع بكليتها لزوجها لتنهي معاناة 5 سنوات
نادية الفواز- سبق- أبها: قررت مواطنة سعودية إنهاء معاناة زوجها مع الغسيل الكلوي التي استمرت خمس سنوات بالتبرع له بكليتها، وتم إجراء العلمية قبل يومين بمستشفى الملك فهد العسكري بخميس مشيط.
 
وفي التفاصيل، أن المواطنة "أريج مجردي" من مركز الشقيق تبرعت بكليتها لزوجها "حسين شرفي مجردي" بعد معاناته من عملية غسيل الكلى التي استمرت 5 سنوات، بعد فشل محاولته السفر لزراعة كلى بديلة بالصين.
 
وقال "مجردي": زوجتي أرادت التبرع قبل خمس سنوات، ولكني رفضت من خوفي عليها وعلى صحتها، وتقدمت للملك عبدالله رحمه الله لإجراء عملية زراعة كلية في الصين وحصلت على الموافقة ولكن لم تتيسر الأمور، وألحَّت زوجتي في رغبتها للتبرع لي، فلدينا 3 من الأبناء، وعلى الرغم من كونها تعاني من انزلاق غضروفي في ظهرها، إلا أنها لم تتوانَ ولم تتأخر عن التبرع بكليتها لي.
 
وتابع: "إن مشاعري بالامتنان لها لا توصف، ولا تجدي كلمات الشكر للتعبير عن مشاعري تجاهها، وأسأل الله أن يقدرني على رد الجميل، وعلى إسعادها ورعايتها".
 
وأضاف: التقينا بعد العملية وجاءت لزيارتي وهي في أحسن حال، حيث إنها ستخرج من المستشفى اليوم، ولديها بعض المراجعات، ولكني سأظل في المستشفى لحين اكتمال عمل وظائف الكلى.

مبتعثو جلاسكو يواجهون غُربتهم بلقاءات علمية وتوعوية

Posted: 23 Feb 2015 11:44 PM PST

مبتعثو جلاسكو يواجهون غُربتهم بلقاءات علمية وتوعوية
سبق- جلاسكو: انطلقت -خلال اليومين الماضيين- أنشطة مميزة للطلبة والطالبات المبتعثين في مدينة جلاسكو، تميزت بالتنوع، وغطّت مجالات متنوعة علمية وثقافية وتوعوية برعاية "سبق"، واستمرت يومين متتالين في نهاية الأسبوع لتتناسب مع أوقات المبتعثين ومواعيدهم الدراسية.
 
وبدأ اليوم الأول بملتقى جلاسكو النسائي، الذي تم بتنظيم وإشراف النادي السعودي بالمدينة، وعُقِدَ في فندق ردسون بلو في وسط مدينة جلاسكو، واحتوى على عدد من المحاضرات والبرامج المميزة، ألقاها وقدّمها عدد من المبتعثات المميزات.
 
وقدّمت الباحثة وطالبة الدكتوراه في التصميم وتاريخ المنسوجات بجامعة ساوثهامبتون المبتعثة نجلا بن هليل، محاضرة بعنوان "لغة الخيوط"، تحدثت فيها عن الملابس والمنسوجات وألوانها وأثرها على شخصية مرتديها، تلا ذلك محاضرة توعوية قدّمتها الدكتورة أشواق بخاري الباحثة في تخصص الأورام الطبية من جامعة أكسفورد، وعضوة هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بعنوان "سرطان الثدي: ما الذي علينا معرفته عنه"، قدمت فيها نصائح حول الفحص الإكلينيكي الذاتي، وتحدثت عن عوامل وأعراض الإصابة بسرطان الثدي وطرق علاجه، كما احتوى الملتقى على عدد من البرامج والأنشطة النسائية؛ مثل أساسيات المكياج، وتم نقل جميع الأحداث على هاشتاق "#ملتقى_جلاسكو_النسائي".
 
وفي اليوم التالي، انطلقـت دورة أساسيات البحث العلمي الذي نظّمه اتحاد الطلبة السعوديين في جامعة جلاسكو كالدونيان، بمقر الحرم الجامعي.
 
وتميّزت المحاضرة بإقبال مميز من المبتعثين والمبتعثات، قدّم فيها الباحث وطالب الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس المبتعث سعود الصلاحي، معلومات وشروحات عن الطرق العلمية لكتابة فصول بحث رسالة الدكتوراه والماجستير، وتحدث أيضاً عن أنواع وطرق جمع المعلومات في البحوث الكمية والنوعية، وأجاب على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي قدّمها الحضور، وتم نقل الكثير من الفوائد العلمية في هذه المحاضرة على وسم "#البحث_العلمي_جلاسكو".
 
من جهته، ذكر رئيس اتحاد الطلبة السعوديين في جامعة جلاسكو كاليدونيان المبتعث ماهر الغامدي: أن مثل هذه الدورات ضرورية جداً للطالب المبتعث؛ وذلك للاستفادة من خبرات زملائه الذين سبقوه، والمشاركة في معالجة بعض التحديات التي يواجهها الطالب من ناحية إعداد الأبحاث العلمية.
 
وأكد رئيس النادي السعودي بمدينة جلاسكو المبتعث مشعل القحطاني، أن مثل هذه الأنشطة واللقاءات التي يقدمها النادي السعودي تُعتبر داعمة ومفيدة؛ خصوصاً في بلد الابتعاث؛ لأنها تخفف على المبتعثين والمبتعثات الشعور بالغربة، وتُشعرنا بالأجواء الاجتماعية التي يحتاجها المبتعثون في الغربة.
 
الجدير بالذكر أن النادي السعودي في مدينة جلاسكو واتحاد الطلبة السعوديين بجامعة جلاسكو كاليدونيان يُعتبرون نموذجاً مميزاً في التعاون بين الأندية السعودية واتحادات الطلبة الجامعية في المملكة المتحدة لتهيئة بيئة مناسبة وداعمة لتحفيزهم علمياً وتكوين حلقة وصل اجتماعية مع المبتعثين والمبتعاث.
 
وفي نفس السياق، تُعتبر مدينة جلاسكو من المدن التي يسكنها عدد كبير من المبتعثين والمبتعثات الذين يدرسون في جامعاتها الأربعة جلاسكو، وجلاسكو كاليدونيان، وسترثكلايد، وست أوف سكوتلند.

بلدية صبيا تهدّد بملاحقة مصوِّر مقطع مكاتب الموظفين الخالية

Posted: 23 Feb 2015 11:37 PM PST

بلدية صبيا تهدّد بملاحقة مصوِّر مقطع مكاتب الموظفين الخالية
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: هدّدت بلدية محافظة صبيا بمنطقة "جازان"، بملاحقة مصوِّر التقط مقطع فيديو لمكاتب الموظفين وهي مقفلة وبعضها خالٍ، وقام بنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 وأكّد مصوِّر المقطع أنه وثّقه بتاريخ 3 / 5 / 1436هـ، وذلك عند الساعة العاشرة صباحاً.
 
من جانبه، قال مدير بلدية صبيا المهندس مشهور شماخي، لـ "سبق"، إنه لا يعلم شيئاً عن المقطع المتداول، مشيراً إلى أن هنالك توجيهات تمنع التصوير في الدوائر الحكومية.
 
وأضاف "شماخي"، قائلاً: هناك أشخاصٌ لهم أهدافٌ هدّامة؛ موضحاً أن المقطع ربما التُقط في وقت الصلاة بهدف التشويه، وقال: ما بُني على باطل فهو باطل.
 
 وذكر "شماخي"، أن الإجراءات المتخذة في مثل هذه الحالات، في حال ثبت التصوير، الرفع للأمانة والمحافظة للتوجيه للشرطة لفتح تحقيق.

تصادم يصرع شخصين على طريق "كشرية حائل"

Posted: 23 Feb 2015 11:20 PM PST

تصادم يصرع شخصين على طريق
خالد السليمي- سبق- حائل: لَقِيَ شخصان مصرعهما، مساء أمس الاثنين؛ إثر اصطدام لسيارة "فورد" بأخرى "هايلوكس"، على طريق الكشرية، جنوب أرض الحرس الوطني بحائل؛ حيث باشرت الحادثَ الجهاتُ الأمنية والصحية فور الإبلاغ.
 
وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بحائل محمد الطيار، أنه فور تلقي البلاغ، تم توجيه فرقتيْ إسعاف، بالإضافة إلى فرقة الاستجابة المتقدمة "الميدك" من الهلال الأحمر، واتضح وجود حالتيْ وفاة في الموقع؛ نتيجة لقوة ارتطام المركبتين ببعضهما.
 
يُذكر أن طريق الكشرية يشهد سرعة عالية من بعض قائدي المركبات الذين لا يتقيدون بتعليمات المرور والسرعة النظامية؛ حيث يُعَدّ الطريق ذا اتجاهين بمسار واحد لكل اتجاه، ويحوي منعطفات خطرة في أجزاء منه.

الإطاحة بسارقي الرشاش والمقمع الأثري والبرنو بـ"كعكية مكة"

Posted: 23 Feb 2015 11:04 PM PST

الإطاحة بسارقي الرشاش والمقمع الأثري والبرنو بـ
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: قبضت شعبة التحريات والبحث الجنائي في مركز شرطة الكعكية، في زمن قياسي، على 4 متهمين بتشكيل عصابة قامت بالسطو وسرقة منزل مواطن بإحدى القرى جنوب مكة؛ حيث قاموا بسرقة 6 أنواع من الأسلحة النارية "رشاش - مقمع أثري - برنو" خلاف مبالغ مالية قدرت بـ 120 ألف ريال؛ حيث جرت مواجهتهم بالأدلة والقرائن والبراهين التي تدينهم، وتم التحفظ عليهم بالتوقيف، وما زال التحقيق جارياً معهم قبل إحالتهم لجهة الاختصاص والحكم عليهم شرعاً.
 
وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، إلى تلقي مركز شرطة الكعكية بلاغاً من مواطن في الخمسين من العمر، يؤكد أن منزله بإحدى القرى جنوب مكة، تعرض للسطو والسرقة، وهناك شكوك تحوم حول أربعة أشخاص، وكان بلاغ السرقة عبارة عن 6 أنواع من الأسلحة من نوع "رشاش" و"مقمع أثري" و"برنو" ومبالغ مالية؛ حيث قدرت السرقة بـ 120 ألف ريال.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أنه في صباح يوم أمس الاثنين، تلقى مركز الكعكية بشرطة العاصمة المقدسة بلاغاً من مواطن في العقد الخامس من عمره مفاده تعرض منزله للسرقة وتم دخوله من قبل شخصين، مؤكداً أنه تم ضبط المتهمين، ولا تزال التحقيقات جارية معهما؛ تمهيداً لإحالتهما لجهة الاختصاص.

"كبار العلماء" تنهي المرحلة الأولى من برنامج "نبذ الإرهاب"

Posted: 23 Feb 2015 10:58 PM PST

واس- الرياض: أنهت هيئة كبار العلماء المرحلة الأولى من البرنامج الخاص بالقيم العليا للإسلام ونبذ التطرف والإرهاب, خلال الفترة من 1 / 2 إلى 30 / 4 / 1436هـ, الذي تضمن زيارة أصحاب الفضيلة أعضاء الهيئة، عدداً من مناطق المملكة وعقد لقاءات عامة في الجوامع الكبيرة والجامعات والقطاعات العسكرية.
 
وبدأت الزيارات بزيارة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، إلى محافظة ينبع, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عباس حكمي إلى منطقة نجران, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء  الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي لمنطقة حائل, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى الشيخ عبدالله بن محمد بن خنين إلى منطقة تبوك, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك لمحافظة الخفجي, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان إلى محافظة شرورة, وزيارة عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق إلى محافظة جدة.
 
وقال الأمين العام للهيئة الدكتور فهد بن سعد الماجد: "إن تنفيذ هذا البرنامج الذي انتهت مرحلته الأولى وستبدأ مرحلته الثانية، بإذن الله تعالى, يأتي انطلاقاً من مبادئ ديننا الحنيف ومقاصده السامية وأحكامه العادلة وينفذ وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد- حفظهم الله.
 
وأكّد أن لهيئة كبار العلماء جهوداً علمية وبحثية في تعزيز الوسطية والاعتدال ومكافحة التطرف والإرهاب عبر ما أصدرته من فتاوى وقرارات وبيانات، مشيراً إلى أن البرنامج في مرحلته الأولى غطى الجانب الميداني, وتم إطلاق موقع البرنامج على الشبكة الإلكترونية http://www.ssa-at.gov.sa، فيما ستبدأ المرحلة الثانية منه بزيارة لمعالي الشيخ صالح بن حميد لمحافظة حفر الباطن.

"العمل": لا اتفاقيات مبرمة لاستقدام خادمات من المغرب وتونس والجزائر

Posted: 23 Feb 2015 10:22 PM PST

عبدالرحمن العازمي- سبق- الرياض: أوضح المتحدّث الرسمي لوزارة العمل تيسير بن محمد المفرج، أنَّ الوزارة لم تُبرِم أيّة اتفاقيات ثنائية بشأن العمالة المنزلية النسائية من دول المغرب وتونس والجزائر أو دولة تشيلي.
 
وقال "المفرج"، تعليقاً على ما تناولته بعض الصحف وتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي من إعلان الوزارة إبرام اتفاقيات لاستقدام العمالة المنزلية النسائية من هذه الدول: "وجود هذه الدول ضمن الخيارات التي تضعها الوزارة لا يعني بالضرورة اقتصاره على العمالة المنزلية النسائية، في الوقت الذي يتاح منها استقدام العمالة المنزلية الرجالية في عدد من المهن التي تنضوي تحت مصطلح العمالة المنزلية مثل الممرض المنزلي والحارس المنزلي والسائق الخاص والطاهي والمضيف والبستاني، كما أنَّ لبعض هذه الدول أنظمة وقوانين لا تسمح باستقدام العمالة المنزلية النسائية منها.

تسليم أول رخصة مخيم صحراوي سياحي في المملكة

Posted: 23 Feb 2015 10:09 PM PST

تسليم أول رخصة مخيم صحراوي سياحي في المملكة
سبق- الرياض: سلّم رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أول أمس الأحد، أول رخصة مخيم صحراوي سياحي في المملكة في محافظة العلا؛ وذلك على هامش الاجتماع السابع والثلاثين لمجلس إدارة الهيئة بالرياض.
 
ويُعتبر مشروع "مخيم مداخيل السياحي" باكورة المخيمات السياحية البيئية التي تقوم عليها إدارةً وتشغيلاً مجموعة من شباب محافظة العلا، وتعمل تحت متابعة وإشراف اللجنة التنفيذية للتنمية السياحية بالمحافظة.
 
وعبّر مدير المشروع عبدالواحد العبدالواحد، عن شكره وتقديره لرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على تسليمه رخصة المشروع؛ مؤكداً اعتزازه وزملاءه الشباب المستثمرين في هذا المشروع، بأن يكون مشروعهم أول مخيم صحراوي سياحي يستلم رخصة من الهيئة بعد بدئها خدمة الترخيص لهذا النمط السياحي الجديد.
 
وأشار إلى أن نشاط المخيمات السياحية البيئية نشاط استثماري واعد؛ مثمناً دعم هيئة السياحة له في إطار دعمها لكل الاستثمارات السياحية؛ معبّراً عن تقديره لمحافظ العلا رئيس اللجنة التنفيذية للتنمية السياحية بالمحافظة على ما وجده المشروع من دعم منه ومن اللجنة؛ مبيناً أن المخيم أنشئ بجهود شبابية، ويقع على مساحة كبيرة تقارب عشرة آلاف متر مربع؛ حيث يحتوي على 26 وحدة تتضمن 20 خيمة؛ مشيراً إلى أن النزيل يعيش في المخيم الحياة التقليدية السعودية الأصيلة، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الترفيهية المتنوعة من ركوب الجمال والرحلات الاستكشافية، ورحلات السفاري بسيارات الدفع الرباعي والدراجات النارية وغيرها.
 
يُذكر أن الأمير سلطان بن سلمان قد دشّن -في وقت سابق- خدمة الترخيص لنشاط المخيمات البيئية السياحية، التي بدأت الهيئة في تقديمها بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية؛ حيث يمكن لراغبي الاستثمار في هذا النشاط، الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بمعايير واشتراطات الترخيص عبر زيارة صفحة المخيمات البيئية السياحية على موقع الهيئة العامة للسياحة والآثار وفق الرابط الآتي:
 

معلمات: عُيِّنا قبل "راتب الشهرين" ولم نفرح بصرفهما لنا

Posted: 23 Feb 2015 09:51 PM PST

معلمات: عُيِّنا قبل
عمر السبيعي ـ سبق ـ الرياض: ناشد عدد من المعلمات المعيَّنات مؤخراً صرف راتب الشهرين الذي صُرِف لجميع موظفي الدولة باستثنائهن، رغم أن قرار تعيينهن صدر قبل الأمر الملكي بأربعة أيام، مُطالباتٍ بالعدل والمساواة وصرف المكرمة التي عمّت خيراتها جميع موظفي وموظفات وطلاب وطالبات الدولة.
 
    
ووفقاً للشكاوى الخطية التي تلقتها "سبق" من عددٍ من المعلمات، قُلن: "صدرت قرارات تعيين معلمات تخصّص رياض الأطفال والإرشاد الطلابي، وحُدّدت مواعيد المباشرة في يوم الأحد الموافق 12ـ4ـ1436هـ، وهو ما يسبق الأوامر التاريخية والمكرمة الملكية التي كانت بعد قرارات التعيين بأربعة أيام".
 
 وأضافت المعلمات: "تحوّلنا من ربات منازل إلى معلمات بعد تغيير المهنة التي شملت 1026 معلمة حديثة التعيين، إلا أن الصدمة حلّت بنا عقب مفاجأتنا بأننا مُستبعدات من تلك المكرمة رغم أننا نسبقها بأيام عدة، ولا يوجد سبب مقنع لاستبعادنا من ذلك".
 
    
وأكدن أن عدداً من أولياء الأمور راجعوا إدارات تعليمية عدة، واستفسروا عن كونه لا يشمل المعلمات حديثات التعيين، دون أن يجدوا إجابات مقنعة لدى موظفي الإدارات، ما بين أن الأمر الملكي لا يشملهن، وعدم علمهم بذلك، على الرغم من أن الأرقام الوظيفية ومواقع التعيين كانت تسبق تلك المكرمة.
 
   
وناشدت المعلمات عبر "سبق" أن تصل أصواتهن لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، وأن يُلحقهن بتلك المكرمة التي عمّت فرحتها وخيراتها جميع موظفي الدولة.

عوض: 30 % من الأمريكيين يؤمنون بسلمية الإسلام وسماحة رسالته

Posted: 23 Feb 2015 09:44 PM PST

عوض: 30 % من الأمريكيين يؤمنون بسلمية الإسلام وسماحة رسالته
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: قال المدير العام لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، الدكتور نهاد عوض، إن 30 % من الأمريكيين يؤمنون بسلمية الإسلام وسماحة رسالته، وأشاد بدور السعودية في مجال مكافحة الإرهاب. جاء ذلك خلال اليوم الثاني من المؤتمر العالمي (الإسلام ومحاربة الإرهاب)، الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بمقرها في مكة.
 
وقال "عوض" لـ"سبق": إن السعودية كانت - ولا تزال - قد اكتوت بنار الإرهاب، وعليها مسؤولية جماعية كباقي الدول والمجتمعات التي تواجه هذا الخطر المحدق، الذي لا يهدد الأمن المجتمعي والأمن السياسي فقط، بل حتى أمن المنطقة والعالم بأسره، ويشوه صورة الإسلام. ومن أبرز الأشياء التي نعجب بها هي الطريقة التي تعاملت السعودية في تفكيك البنية التحتية للإرهاب.
 
 واعتبر الدكتور نهاد مركز الأمير نايف للمناصحة والحوار من ضمن البرامج الإبداعية في مكافحة الفكر، وهي بالأساس لا تعتمد على اتهام الآخر والتصويب دائماً نحو الآخر وإنما معالجة هذه الظاهرة، وتحمل جزءًا من المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للنظر في الظروف التي تؤدي إلى انحراف بعض الشباب عن هذا الدين والأخلاق الإسلامية وعن القيم والمسؤولية الاجتماعية نحو تهديد الأمن للمجتمع المدني.
 
  وعن سؤال "سبق" حول نظرة المجتمع الأمريكي للإسلام، وربط الكثير الدين الإسلامي بالإرهاب، قال الدكتور نهاد: نسبة المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 2 % من إجمالي عدد السكان، ومن الصعب جداً أن تقنع النسبة المتبقية 98 % ببراءة الإسلام من أعمال هذه الجماعات الإرهابية الوحشية، خاصة أن الكثير من مشاهد العنف يشاهدها المجتمع الأمريكي من مواقع الصراعات في العالم العربي والإسلامي، فلا يمكن أن تقلل من الواقع السيئ لمنطقة الصراعات الدامية في العالم الإسلامي.
 
وأبان الدكتور عوض أن هناك 30 % من المجتمع الأمريكي يؤمنون بسلمية الإسلام ونبل رسالته، وأنه ليس له علاقة بالإرهاب، بينما هناك 70 % من المجتمع الأمريكي يؤمنون بالصورة الواقعية التي تعيشها أماكن الصراعات الأهلية والجماعات المسلحة، وهذا يعد تحدياً كبيراً بالنسبة لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في تغيير هذه الصورة، وإصحاح هذا المفهوم.
 
 
وفي ختام حديثه أشاد "عوض" بدور السعودية التي انفردت في هذه البرامج، خاصة في لقاءاتنا أمام الإعلام الأمريكي، وأمام المؤسسات الاجتماعية والحكومية بالولايات المتحدة الأمريكية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى