سبق - الأخبار المحلية


ضبط مستودعين تلاعبا بصلاحية زبيب وزيت بجدة والدمام

Posted: 01 Feb 2015 01:53 AM PST

ضبط مستودعين تلاعبا بصلاحية زبيب وزيت بجدة والدمام
سبق- الرياض: ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء مستودعي أغذية في جدة والدمام؛ تلاعبا في صلاحية أكثر من 2800 كجم من الزبيب وألفي لتر من زيت.
 
وقالت "الهيئة" في بيان عبر موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa "المفتشون وجدوا 282 كرتون زبيب سعة كل منها 10 كجم داخل مستودع تخزين أغذية في محافظة جدة، وتم تعديل تواريخ صلاحيتها بعد إعادتها من الأسواق المحلية، ومحاولة إعادة عرضها في الأسواق مرة أخرى".
 
وأضافت: "تم ضبط 80 عبوة زيت طبخ سعة كل منها 25 لتراً مجهولة المصدر في مستودع بحي الخالدية في مدينة الدمام؛ حيث ينشط عاملوه في تعبئة الزيت بعبوات أصغر ووضع بطاقة بيانات بتواريخ جديدة تمهيداً لعرضها في الأسواق".
 
ولفتت "الهيئة" إلى أنها تستكمل، حالياً، الإجراءات النظامية اللازمة بحق المستودعين المخالفين.
 

مصادر: المقام السامي يوافق على صرف "بدل طبيعة عمل" لباحثي الضمان

Posted: 01 Feb 2015 01:25 AM PST

مصادر: المقام السامي يوافق على صرف
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: علمت "سبق" عن صدور موافقة المقام السامي الكريم على صرف "بدل طبيعة عمل" بنسبة 20% من الراتب للباحثين الاجتماعيين والأخصائيين في الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية.
 
وكانت "سبق" قد نشرت تقريراً الشهر الماضي أعدّه الزميل خلف الدوسري تضمّن مناشدة عدد من باحثي الضمان الاجتماعي بإنصافهم، وصرف "بدل طبيعة عمل" لهم، أسوةً بزملائهم في الوزارات الأخرى، مشيرين إلى أنهم حُرموا ذلك منذ أكثر من عقد بلا مستجيب لهم.
 

تنفيذ حكم القصاص في سعودي أنهى خلافه مع آخر برصاصات قاتلة

Posted: 01 Feb 2015 01:09 AM PST

تنفيذ حكم القصاص في سعودي أنهى خلافه مع آخر برصاصات قاتلة
واس- المدينة المنورة: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل قصاصاً في جانٍ سعودي بمحافظة ينبع كان قد أقدم على قتل مواطن آخر، وذلك بإطلاق النار عليه بسبب خلاف بينهما، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً.
 
وفيما يلي نص بيان وزارة الداخلية:
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى}... الآية، وقال تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
 
أقدم عبدالرحمن بن ظاهر بن عودة الجهني (سعودي الجنسية) على قتل عمر بن سالم بن عتيق الجهني (سعودي الجنسية)، وذلك بإطلاق النار عليه؛ بسبب خلاف بينهما.
 
وبفضل من الله تمكّنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني عبدالرحمن بن ظاهر بن عودة الجهني (سعودي الجنسية)، اليوم الأحد 12/ 4/ 1436هـ بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.
 

استثناء 14 جريمة من العفو الملكي.. و"سبق" تكشف التفاصيل والاشتراطات

Posted: 01 Feb 2015 12:30 AM PST

استثناء 14 جريمة من العفو الملكي.. و
محمد حضاض- سبق- جدة: علمت "سبق" من مصادر مطلعة عن صدور اشتراطات العفو الملكي عن النزلاء في سجون المملكة، والتي تضمّنت إعفاءات من الجلد والسجن للقضايا والجرائم غير الكبيرة، وتسديد الغرامات حتى نصف مليون ريال، على ألا يشمل العفو 14 جريمة من الجرائم الكبيرة.
 
ووجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية برقية عاجلة إلى مختلف القطاعات الأمنية والقضائية؛ لبدء التنفيذ وفقاً لاشتراطات محددة لتنفيذ الأمر الملكي بالعفو عن سجناء الحق العام في القضايا التعزيرية، وذلك وفقاً للتنظيم التالي:
 
أولاً: السجناء المحكومون للحق العام في القضايا التعزيرية غير الكبيرة (بحسب تحديد القرار الوزاري رقم 2000 وتاريخ 15/ 6/ 1435هـ) فهؤلاء يشملهم العفو عن السجن والغرامة والجلد التعزيري وينفّذ جلد الحد، على أن ينهى الحق الخاص إن وُجد.
 
ثانياً: الموقوفون والمطلق سراحهم بالكفالة في القضايا غير الكبيرة، فهؤلاء يتم إنهاء قضاياهم وفق القاعدة أولاً، وحسب نص المادة (22/2) من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.
 
ثالثا: المحكومون في القضايا الكبيرة تتم معالجة قضاياهم على حسب الآلية التالية:
 
1- من كانت محكوميتهم سنتين فأقل يتم إعفاؤهم من ثلاثة أرباع محكوميتهم سجناً، ومن الجلد التعزيري والغرامة وينفذ جلد الحد، على أن يُمضوا ربع محكوميتهم فعلياً داخل الإصلاحية.
 
2- من كانت محكوميتهم أكثر من سنتين حتى خمس سنوات، يتم إعفاؤهم من نصف المحكومية سجناً ومن الجلد التعزيري والغرامة وينفذ جلد الحد، على أن يُمضوا نصف محكوميتهم فعلياً داخل الإصلاحية.
 
3- من كانت محكوميتهم تزيد على خمس سنوات، فهؤلاء يُعفون من ثلث محكوميتهم ومن الجلد التعزيري والغرامة وينفذ حكم الجلد، على أن يُمضوا ثلثي محكوميتهم فعلياً داخل الإصلاحية.
 
4- الغرامات المشمولة بهذا العفو لا تتجاوز نصف مليون ريال.
 
رابعاً: يُستثنى من القضايا الكبيرة في الباب السابق ما يلي:
 
1- جرائم القتل العمد.
 
2- جرائم تهريب المخدرات.
 
3- جرائم ترويج المخدرات للمرة الثانية فأكثر وما في حكم الترويج.
 
4- جرائم الأسلحة والمتفجرات.
 
5- جرائم غسل الأموال.
 
6- جرائم الاغتصاب والاختطاف والسلب وقطع الطريق والسطو المسلح.
 
7- جرائم إطلاق النار على رجال الأمن أثناء أداء واجبهم أو بسببه.
 
8- قضايا السرقات التي قامت على تشكيل عصابة من شخصين فأكثر.
 
9- الجرائم التي تمسّ أمن الدولة.
 
10- جرائم تزييف العملة السعودية، وتزوير الأختام الحكومية وأختام البنوك والمصارف وتوقيعات المسؤولين فيها، وتزوير الصكوك الشرعية الصادرة من المحاكم وكتابات العدل.
 
11- من تكرر منه الجرم أربع مرات فأكثر، وتوفرت في كل منها شروط تسجيل السابقة.
 
12- الجرائم المعاقب عليها بحد شرعي.
 
13- المحكوم والموقوف في حق خاص.
 
14- العقوبات التأديبية.
 
خامساً:
 
يُبعد الوافدون المشمولون بهذا العفو بعد أن يُنفذ ما حُكم به عليهم من حد شرعي أو حق خاص، وذلك بعد أخذ بصماتهم الإلكترونية وإدراجهم على قائمة المنع من الدخول، ولا يشمل هذا الأمر من حُكم عليه بعقوبة القتل.

جامعة تبوك توضح تفاصيل تأخر إعلان أسماء المتقدمين لوظائفها

Posted: 01 Feb 2015 12:04 AM PST

جامعة تبوك توضح تفاصيل تأخر إعلان أسماء المتقدمين لوظائفها
بدر الجبل- سبق- تبوك: أوضحت جامعة تبوك أسباب تأخرها في الإعلان عن الأسماء النهائية للمتقدمين للوظائف الإدارية داخلها، والتي تمّ الإعلان عنها في شهر شوال الماضي.
 
وقال المشرف العام على إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي للجـامعة الدكتور محمد الثبيتي لـ"سبق": إن أسباب تأخر إعلان أسماء المتقدمين النهائية للوظائف الإدارية للجامعة يعود إلى حرص الجامعة على التأكد من البيانات والمفاضلة بين المتقدمين، إضافة إلى إرسالها إلى وزارة الخدمة المدنية؛ لإجراء المطابقة النهائية، مشيراً إلى أن الأسماء ستُعلن خلال هذا الأسبوع.
 
وكانت جامعة تبوك قد أعلنت في شهر شوال الماضي عن طرح وظائف إدارية على المرتبتين الرابعة والخـامسة "رجال"، وأعلنت في حينها أن المسميـات والشـروط الخاصة بالوظائف عبر رابط إلكتروني، حيث كانت فترة التقديم على هـذه الوظائف ثلاثة أيام، فيما تم تسليم الملفات يـدويـاً إلى إدارة شؤون الموظفـين، في الحرم الجـامعي على طريق ضبـاء.

آسيوي يؤجر "غرف شيشة" لطلاب الثانوي في "حرة المدينة"

Posted: 31 Jan 2015 11:46 PM PST

آسيوي يؤجر
عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة: تفاجأ مواطن في المدينة المنورة عند معاتبة ابنه الطالب في الصف الثاني الثانوي الذي عاد متاخراً للمنزل، بأنه كان بصحبة أقرانه في غرف استأجرها وأصدقاءه في الحرة الشرقية بالمدينة؛ لقضاء وقت فراغهم.
 
وأثناء توجّه الأب للموقع في طريق "الحزام النازل" أصيب بالذهول؛ لاكتشافه أن مرتادي تلك الغرف المخصصة للعزاب والمعدة للإيجار الشهري توفِّر لهم خدمة المعسل والشيشة.
 
وقال والد الشاب لـ"سبق": إن حارس العمارة من الجنسية البنجلاديشية، وهو من يعمل على تأجيرها دون النظر إلى السن القانونية، مشيراً إلى أن غالبية الشباب هناك أعمارهم تقل عن 17 عاماً.
 
ومن جهتهم طالب جيران الموقع المشبوه أمانة المدينة المنورة والجهات الأمنية بتكثيف الرقابة على مثل هذه الأماكن، التي ربما تعدّ وحلاً لمنكرات أخرى.

"التجارة" تُغلق معملاً ملوّثاً لتصنيع المكسرات في الرياض

Posted: 31 Jan 2015 11:41 PM PST

سبق- الرياض: أغلقت وزارة التجارة والصناعة معملاً ملوّثاً لتصنيع المكسرات في الرياض، حيث رصد المراقبون بعد تفتيش ومعاينة المقر سوء تخزين المواد الأولية المستخدمة، إلى جانب عدم مراعاة الاشتراطات الصحية، في الوقت الذي أتلفت فيه الوزارة كميات كبيرة من المكسرات المتنوعة، واستدعت المسؤولين عنه للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
كما رصد مفتشو الوزارة تفريغ مواد خام مكشوفة على أرضية المقر لاستخدامها في خطوط الإنتاج، إضافة إلى تخمير المواد الغذائية وحفظها بطرق غير صحية، واستهلاك زيوت القلي بشكل متكرّر، وهو ما يشكل ضرراً بالغاً على صحة المستهلكين وسلامتهم.
 
وتبّين خلال تفتيش المقر المخالف في المنطقة الصناعية الواقعة على طريق الخرج، عدم استخدام العاملين فيه أدوات السلامة الصحية، إلى جانب انتشار روائح كريهة داخل المعمل.
 
واشتملت الكميات التي جرى مصادرتها وإتلافها على 400 كيس معكرونة هندية، و250 كيس مكسّرات هندية، و62 كيلو شعيرية، و55 كيلو عجين مكرونة، و39 عبوة زيت طعام نباتي، إضافة إلى 80 كيلو حمص حب، و 9 كيلو طحين فاسد مكشوف، كما اشتملت أيضاً على 220 كيس فول سوداني، و 300 كيس بازيلاء، إلى جانب 250 كيس قرع و15 كيلو مقشر هندي.
 
ويأتي إغلاق المعمل في إطار الحملات التفتيشية المكثّفة التي تنفذها الوزارة على المصانع والمستودعات والمحال التجارية في جميع مناطق المملكة، للتأكد من سلامة مقار التصنيع، وجودة المواد المخزنة، والسلع المعروضة للبيع، ووجود التراخيص النظامية، وضمان عدم وجود مخالفات قد تضر بصحة المستهلك وسلامته.
 
وتؤكّد وزارة التجارة والصناعة على مواصلتها جولاتها الرقابية على المصانع والمستودعات الغذائية، والمحال التجارية، وجميع المنشآت، للتحقق من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات الفاسدة والمنتهية الصلاحية.
 
كما تشدّد على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرّض صحة المستهلكين وسلامتهم للخطر.
 
ودعت الوزارة عموم المستهلكين، إلى الإبلاغ عن الشكاوى والملاحظات لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.
 
 

"الداخلية" تتوعد مزوّري الشهادات العلمية بالسجن والإبعاد

Posted: 31 Jan 2015 11:35 PM PST

واس- الرياض: أوضحت وزارة الداخلية أنها ستطبّق العقوبات النظامية في حق من يثبت تورطهم في تزوير الشهادات العلمية.
 
وقال مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بوزارة الداخلية اللواء الدكتور محمد بن عبدالله المرعول: إن وزارة الداخلية ستطبق العقوبات التي حددها النظام الجزائي لجرائم التزوير في المملكة بحق كل من يثبت تورطه في تزوير الشهادات العلمية، والتي تتضمن المحاكمة والسجن والإبعاد، والوضع على قائمة المنع من دخول المملكة بشكل نهائي لمزوري الشهادات العلمية من الوافدين.

الوزراء والأمراء الجدد للمناطق يؤدون القسم أمام الملك سلمان اليوم

Posted: 31 Jan 2015 11:29 PM PST

الوزراء والأمراء الجدد للمناطق يؤدون القسم أمام الملك سلمان اليوم
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: يتشرَّف بعد ظهر اليوم، جميع وزراء الدولة وأمراء المناطق الجدد، بأداء القَسَم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وذلك عقب صدور الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.
 
ويتمثل القَسَم الذي يؤديه الوزراء والأمراء بقول: "بسم الله الرحمن الرحيم. أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل".
 
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد أصدر أوامر ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء، وتعيين أمراء مناطق جدّد؛ تضمنت تعيين الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة مكة المكرّمة، و تعيين الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة الرياض، وتعيين الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة القصيم.

أمريكا تعترف بدعم "الحوثيين".. وأكاديمية ويست بوينت العسكرية تشهد

Posted: 31 Jan 2015 10:56 PM PST

أمريكا تعترف بدعم
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: أكد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، الدكتور أنور عشقي، أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بدعمها للحوثيين في خطاب ألقاه الرئيس أوباما قبل أشهر في أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية، موضحاً أن واشنطن لم تستمع لتحذيرات السعودية بأنهم إرهابيون.
    
وقال "عشقي" في حديثه لـ"سبق" إن الحوثيين لم يسيطروا على كامل اليمن كما يصور الإعلام، بل على أجزاء منه، وإن المتظاهرين ضدهم في كل مكان، مشيراً إلى أنه في مأرب تقاتلهم القبائل، والجنوب أصبح يعيش في شبه انفصال.
 
ولفت إلى أن الحوثي يمتلك أجندة خارجية غير إيران، وقد ذكرها الرئيس الأمريكي أوباما في خطاب له، ألقاه في تخريج إحدى الأكاديميات العسكرية المعروفة باسم "ويست بوينت" منذ أشهر، قال فيه: إننا تحالفنا مع الحوثيين  للقضاء على الإرهاب الذي يهدد أمننا القومي في اليمن.
 
وقال "عشقي" إن بعض الدول  فضلت التزام موقف الحيادية طالما أن هناك شرين يتصارعان، هما الحوثي والإرهاب، لكن احتلالهم صنعاء واستيلاءهم على المعسكرات والقصر الجمهوري تبين أن هدفه الاستيلاء على السلطة، وليس القضاء على الإرهاب.
 
وذكر أن المملكة سبق أن حذرت بأن الحوثيين هم إرهابيون، لكن الولايات المتحدة تتسم بشيء من عدم البصيرة.
 
وتابع قائلاً: إن الحوثيين مجرد أداة لإيران، ولكن ليسوا وحدهم في اليمن، بل حليفهم الرئيسي علي عبدالله صالح، فهو من مكنهم من المعسكرات ومن صنعاء. وقال: عندما يتخلى عنهم "صالح" فإنهم سوف يعودون إلى جحورهم.
 
وأشار إلى أن الرئيس "صالح" يريد الانتقام من الذين تنكروا له، وأرادوا قتله، مثل اللواء علي محسن الأحمر وأبناء عبدالله حسين الأحمر، وعلى رأسهم حميد الأحمر الذي خرج من اليمن، وكذلك خصومهم التقليديون (حزب الإصلاح).
 
 وتشهد عدد من المدن اليمنية، بما فيها العاصمة "صنعاء"، خلال هذه الأيام، تظاهرات حاشدة، مستنكرة سيطرة الحوثي وأعوانه على السلطة في البلاد، ومطالبة بخروجه.

"التأمين" يرفض علاج أحد منسوبي الحرس الملكي بعد إصابته بالعمى

Posted: 31 Jan 2015 10:44 PM PST

حسن العيسي - سبق - جدة: ناشد سليمان عسيري، أحد أفراد الحرس الملكي، الذي أُصيب بالعمى في القرنية المخروطية، مساعدته في تأمين تكاليف علاجه؛ حتى يتمكن من استعادة نظره، الذي فقده بعدما أُصيب بتلف في القرنية المخروطية عندما كان يستخدم عدسات لاصقة، وبحاجة إلى زراعة قرنية نظراً لعدم قابليته لاستعمال العدسات.
 
وقال العسيري لـ"سبق" إن لديه تأميناً طبياً، لكن التأمين رفض تحمل تكاليف علاجه، رغم أن تكلفته لا تتجاوز 40 ألف ريال، كما أن لديه ملفاً طبياً في مستشفى الحرس الوطني، لكنهم أفادوه بأنه لا يمكن علاجه إلا في عام ٢٠١٧ بسبب طول قائمة الانتظار.
 
وأضاف العسيري بأن تأخر علاجه قد يؤدي إلى فقدانه نظره بشكل دائم، ولا يجد حلاً سوى مناشدة أهل الخير عبر "سبق" مساعدته في تحمل تكاليف العلاج؛ كونه يعاني تراكم ديون تجاوزت 300 ألف ريال؛ ما يجعله غير قادر على دفع تكاليف العلاج، كما أن مرضه سيؤدي إلى إحالته للتقاعد؛ ما سيزيد من معاناته المادية، وعدم قدرته على سداد المستحقات المالية والديون المتراكمة عليه، إضافة إلى مصاريف أسرته المكونة من خمسة أشخاص.
 
"سبق" تواصلت مع "التعاونية للتأمين"، ممثلة في موظفها عبدالرحمن مسعود، الذي أوضح أن التأمين يغطي نفقات العلاج حسبما تتضمنه وثيقة التأمين المسبقة، من ضمنها العمى، إلا أن وثيقة تأمين العسيري الحالية لا تشمل زراعة القرنية.

حادث مروري يغيِّب رئيس بلدية أملج .. "وسبق" تنشر آخر تصريحاته

Posted: 31 Jan 2015 10:05 PM PST

حادث مروري يغيِّب رئيس بلدية أملج ..
بدر الجبل- سبق- تبوك: لقي مساء أمس السبت رئيس بلدية محافظة أملج المهندس محمد بن راشد العطوي، مصرعه إثر تعرُّضه لحادثٍ مروري نتيجة اصطدام مركبته بشاحنة  عند مدخل محافظة ضباء في أثناء توجّهه إلى عمله، وعُرف عنه - رحمه الله - حرصه على العمل، وتجاوبه الدائم مع استفسارات الإعلاميين والرد عليهم.
 
وكانت آخر التصريحات الصحفية التي أدلى بها  المهندس العطوي - رحمه الله - قد تناولت الأوامر الملكية الأخيرة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث قال: تأتي هذه الأوامر استكمالاً لما بدأه الملك المؤسِّس - طيّب الله ثراه - وأبناؤه الملوك من بعده - رحمهم الله - وتابع "تؤكد رسوخ العقيدة التي يسير عليها الحكم في هذا الوطن بالتمسُّك بالشريعة الإسلامية والسعي نحو رفعة أبنائه، وتلمُّس احتياجاتهم، والعمل على تنمية المجتمع وتطويره والنهوض به وصولاً إلى توفير الحياة الكريمة والمزيد من الرخاء والرفاهية للمواطن والمقيم على هذا الثرى الطاهر.  
    
وأضاف: أبهجت الأوامر الشعب السعودي بجميع أطيافه، وتلمّست حاجة المواطن، ودعمت أجهزة الدولة بالكفاءات الجديدة لمواصلة التنمية.
 
وأردف: نحمد الله على ما أنعمه علينا من نعم لا تُحصى رخاءً وفرحاً وأمناً وأماناً ونماءً مزدهراً ومستقبلاً واعداً بالخير وسط عالم تتقاذفه الحروب والفتن والفقر.
 
وأشار إلى أنه يجب علينا جميعا كمواطنين، أن نعمل على حب هذا الوطن بالمساهمة في إنمائه، والتمسُّك بوحدته، والحفاظ على أمنه، وان نتوجّه لله - عزّ وجلّ - أن يحفظ الله سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي عهده الأمين، وسمو سيدي ولي ولي العهد، وأن يمد في أعمارهم بالصحة والعافية، كما نساله - عزّ وجلّ - أن يديم على وطننا نعمة الأمن والأمان.

الدوريات السريّة بالخميس تضبط مصنعاً كاملاً للخمور بـ "عتود"

Posted: 31 Jan 2015 09:58 PM PST

الدوريات السريّة بالخميس تضبط مصنعاً كاملاً للخمور بـ
سبق- أبها: ضبطت دوريات الأمن السرّية بمحافظة خميس مشيط، بالتنسيق مع الدوريات الأمنية بأبها، مصنعاً كاملاً للخمور في حي عتود، مساء أمس السبت، يديره 3 أجانب.
 
وعلمت "سبق"، أن الدوريات الأمنية بعسير بقيادة العميد عبدالوهاب أحمد عسيري، دهمت أحد المنازل المؤجرة لتكتشف مصنعاً يُدار من قِبل 3 أجانب يقومون بترويج الخمور، وتمّ ضبط 38 زجاجة مُعدة للبيع من المادة المُسكرة و28 جالوناً كبيراً وجميع أدوات التصنيع.  
 
 

الشاعر "الدربي" وقصيدة "حب سلمان"

Posted: 31 Jan 2015 09:46 PM PST

الشاعر
سبق- الرياض: نظَّم الشاعر ماجد بن عمر الدربي؛ طالب عمادة التعلُّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قصيدةً مُهداةً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعنوان "في حب سلمان"، فيما يلي القصيدة:
 
"بايعت سلمان أزهار الرُبى
                           ورأته غيثها المرتقبا
سيد العز ومَن دان له
                        كل أمر قد دنى أو صعبا
لم تبايعه الأيادي إنما
                    بايع القلب وما عنه نبا
يفخر الحكم به منتشيا
             نشوة الغصن على ريح الصبا
وإذا ما ذُكرت أفعاله
                    فرح التاريخ منها طربا
شبّهوه حاكما والده
                      أو ظلم يشبه الابن أبا
انظر الأصل وشاهد فرعه
                     فستلقى منه فرعا طيبا
أيها السائل عن أمجاده
                          إنما سؤلك جهل وغبا
إنما العيب على العين فهل
                    لمت يوما في ارتفاع كوكبا
قل لمَن يسأل شيئا قاصيا
                          إن سلمان له قد وهبا
كم تباهت نجد في حضرته
                     تسبق الريح وتعلو السحبا
لامست من كفه همته
                            فرأيناها تسامت رتبا
جاوزت باريس في حاضرها
                        أين باريس ومن قد غلبا
جعل الساعد منه مقرنا
                      نعم ما اختار وما قد قربا
وولي لولي العهد قد
                         أدرك المجد مضيا وإبا
لا تلم كل محب مخلص
                      أو تلمه شاعرا إن أطنبا
كلما سطر منا كاتب
                        زاد للحب على ما كتبا
حب سلمان على أفئدة
                    أيها المخلص شيء وجبا".

"الأرصاد": سماء غائمة ورياح مثيرة للأتربة على الشرقية والرياض

Posted: 31 Jan 2015 09:40 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماء غائمة جزئياً ورياحاً نشطة مُثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية لمنطقة الرياض، كذلك على مناطق: القصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية إلى شمالية غربية على الأجزاء الشمالية والوسطى بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الأجزاء الجنوبية، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

سقوط طفل من الدور الثاني لمنزل أسرته بـ "قادسية تبوك"

Posted: 31 Jan 2015 02:42 PM PST

سقوط طفل من الدور الثاني لمنزل أسرته بـ
عوض العطوي- سبق- تبوك: تعرّض طفل في تبوك لم يتجاوز سـن الخامسة من عُـمره إلى سقوطه من الدور الثاني أثناء انشغال والده في متابعـة لعُمال في المنزل الذي هو قيد الإنشاء.
 
 كمـا أشـار لـ"سبق" والد الطفل "عمر" بقولـه: أحمد الله الذي أخرج ابني حيـاً بعد أن سقط من الدور الثاني ليقع على قطع من  "البـُلك" و"أكوام الحديد" المجاورة لمنزلي الجديد بحي القادسية، فقمت بنقله على الفور لمستشفى الملك خالد، حيث قام الطاقم الطبي بمتابعة حالته الصحية وإجراء الفحوص اللازمة وإدخاله غرفة العناية المركزة  ليبقى تحت الملاحظة ليومين، ليطمئنني الاستشاري بعد ذلك بأن صحته في تحسن وحالته مستقرة، واليوم "عمر" ينعم بالصحة والعافية ولله الحمد سوى بعض الإصابات الخفيفة التي لا تُذكر.
 
من جانب آخر بيّن حمد والد الطفل  لـ "سبق" بضرورة الانتباه للأطفال  أثناء اللعب وتجنب النوافذ المكشوفة التي قد تلحق الأذى لأطفالـك، مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي لقيه من الأطباء بمستشفى الملك خالد المدني.

محضرو المختبرات يأملون خيراً بوزير التعليم الجديد لتحقيق مطالبهم

Posted: 31 Jan 2015 02:37 PM PST

محضرو المختبرات يأملون خيراً بوزير التعليم الجديد لتحقيق مطالبهم
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: يجدد أكثر من ٣٥٠٠ من محضري ومحضرات المختبرات المدرسية المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية مطالبهم، في أول يوم من تولي الدكتور عزام بن محمد الدخيل بعد تعيينه وزيراً للتعليم،  ضمن حزمة من القرارات الملكية التي أصدرها يوم الخميس الماضي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -.
 
وبدورها رصدت "سبق" أبرز مطالب  محضري المختبرات التي يأملون أن تكون من أول الملفات على طاولة الوزير الجديد، وفي مقدمتها الأمر باستكمال البرنامج المتوقف منذ سنتين، والمعد لهم لإكمال دراستهم الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس في تخصص المختبرات المدرسية تحقيقاً لرغبة الجهات ذات الاختصاص في وزارة التربية والتعليم، رغم انتهاء أعمال جميع اللجان المعدة لإحداث هذا المسار.
 
إضافة إلى حقوقهم المتمثلة في الحصول على المستوى الثالث من اللائحة التعليمية لحاملي مؤهل الدبلوم من كليات المعلمين في تخصص المختبرات المدرسية، التي رفضت من قِبل مجلس الخدمة المدنية بسبب الإفادة المقدمة من وزارة التربية عن الوصف الوظيفي لهم، والتي لم تؤخذ من جهات الاختصاص؛ ما تسبب في حرمانهم من حصولهم على المستوى المستحق (الثالث).
 
وتأملوا بالوزير مناصرتهم بالرفع للمقام السامي بما يثبت أحقيتهم في المستوى الثالث، بعد أن أقرت الإدارة القانونية في الوزارة بضرورة إعادة النظر في الاستحقاق في ظل المتغيرات والمستجدات على طبيعة العمل.
 
ودعا محضرو المختبرات إلى احتساب الدرجات الوظيفية المساوية لسنوات الخدمة، واحتساب سنوات الخدمة التي قضوها على بند "105"، وكذلك الفروق المالية الناتجة من فروقات رواتبهم المستحقة على المستوى المستحق، ورواتبهم التي يتقاضونها فعلياً على المستويات الأقل، آملين بأن تكون حركة النقل الخارجي كبيرة؛ لتشمل أكبر عدد ممكن من المعلمين والمعلمات؛ ليتحقق لهم الاستقرار الوظيفي، ويتمكنوا من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل، واعدين ببذل المزيد من الجهد في خدمة العملية التعليمية.

مجهول يقتل مواطنًا طعنًا.. و"شرطة الحائط" تحقق في الجريمة

Posted: 31 Jan 2015 02:31 PM PST

مجهول يقتل مواطنًا طعنًا.. و
خالد السليمي- سبق- حائل: تحقق شرطة محافظة الحائط جنوب حائل في وفاة مواطن متأثراً بجروحه من طعنات لحقت به من مجهول.
 
وذكر لـ"سبق" مصدر في شرطة الحائط أن مواطناً وجد آخر ملقى على الأرض شرق مدينة الحليفة، وكلفت شرطة محافظة الحائط مركز شرطة الحليفة بالوقوف على الحادثة، وتم نقل المصاب إلى أحد المستشفيات بالمنطقة، إلا أنه لفظ أنفاسه.
 
وفيما وصلت لجنة تحقيق من شرطة حائل إلى مركز شرطة الحليفة للتحقيق في الحادثة أشار مصدر إلى توصل التحقيق لخيوط مهمة، ستقود للوصول إلى القاتل خلال الساعات القادمة؛ إذ تم جمع معلومات كافية للإطاحة بالجاني. 

مصرع شخصين وإصابة 3 آخرين في حادث بطريق جعرانة- مكة

Posted: 31 Jan 2015 02:25 PM PST

مصرع شخصين وإصابة 3 آخرين في حادث بطريق جعرانة- مكة
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: باشرت فرق من الهلال الأحمر والمرور والدفاع المدني حادثًا شنيعًا بين مركبتين، وقع مساء أمس، ونتج منه وفاة شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بطريق جعرانة- مكة المكرمة.
 
وقال المتحدث الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة، النقيب علي الزهراني، إن غرفة العمليات تلقت بلاغًا نحو الساعة التاسعة مساء أمس، عن وقوع حادث تصادم بين مركبتين الأولى من نوع هونداي والأخرى من نوع وانيت هايلوكس، نتج منه وفاة شخصين، فيما تعرض ثلاثة آخرون لإصابات خفيفة، وتم نقلهم إلى مستشفى الملك فيصل بالششة لتلقي العلاج.
 
وأوضح أن الحادث باشره ضابط خفر الملازم أول حاتم العصيمي، بإشراف ومتابعة من مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي. وأضاف الزهراني أن التحقيقات ما زالت مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث.
 
 
 
 
 

بالصور.. يد التخريب تطول منتزهات شفا آل عامر في "باشوت"

Posted: 31 Jan 2015 02:20 PM PST

بالصور.. يد التخريب تطول منتزهات شفا آل عامر في
سويد الحارثي- سبق- باشوت: طالت أيدي العابثين مرافق عامة بمركز "باشوت" جنوب السعودية، وشوهت جدرانها بالكتابة، وكسرت أبواب دورات المياه بعد أن أنفقت الجهات المعنية مبالغ طائلة في إنشائها قبل نحو ستة أشهر؛ وهو ما استنكره الأهالي، مبدين انزعاجهم من هذه السلوكيات الغريبة.
 
وقال المواطن عوض بن عبدالله آل محيي الشمراني لـ"سبق": يؤلمني بوصفي مواطناً غيوراً على وطنه ما فعله هؤلاء العابثون من تكسير وتخريب لمرافق منتزه آل عامر باشوت. إن من أقدم على تلك الأفعال المشينة يفتقد ثقافة الحفاظ على المرافق العامة. متسائلاً: هل يعقل أن شخصاً سوياً يقدم على تخريب المرافق العامة بالمنتزهات، التي من شأنها تهيئة أجواء الاستمتاع للزائر لها بالصيف؟
 
وأضاف عوض الشمراني بقوله: المبنى تم إنشاؤه قبل نحو ستة أشهر من قِبل بلدية بلقرن، غير أن دورات المياه لم تزود بالمياه، كما افتقرت للصيانة؛ ما استدعى إغلاقها.
 
من جهته، طالب عبدالهادي الشمراني، عبر "سبق"، الجهات المسؤولة بالتصدي لتلك الظاهرة، ومراقبة المخربين، والإيقاع بهم، ومعاقبتهم حسب الأنظمة والتعليمات التي تنص على ذلك؛ ليكون ذلك رادعاً لغيرهم، وحفاظاً على المتنزهات التي تعدّ واجهة للمحافظة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

"جنائي عرعر" يتعرف على أحداث سرقوا 10 سيارات في وقتٍ واحد

Posted: 31 Jan 2015 02:14 PM PST

خالد السويلمي- سبق- عرعر: نجحت شرطة عرعر ممثلة في إدارة التحريات والبحث الجنائي، في كشف أحداث تورطوا في تكسير وسرقة محتويات عشر سيارات بوقتٍ واحد، فجر أمس السبت بحي العزيزية.
 
وفي التفاصيل، أوضح الناطق الأمني لشرطة الحدود الشمالية العقيد الدكتور عويد بن مهدي العنزي لـ "سبق" أنه تم التعرف على الأحداث المتهمين في تكسير السيارات والسرقة والعبث بمحتوياتها، من خلال البحث والتحري.
 
وأضاف: تم ضبط أحدهم واعترف بقيامه مع آخرين بفتح وتكسير وسرقة والعبث بمحتويات تلك السيارات، مضيفاً أن العمل جارٍ على مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة، وإحالتهم إلى جهة الاختصاص حسب الأنظمة والتعليمات، لافتًا إلى أن المتهمين جميعهم أحداث.
 
ويهيب"ابن مهدي" بالمواطنين والمقيمين بمتابعة أبنائهم ومراقبتهم والتحقق من الأماكن التي يترددون عليها والأشخاص الذين يصاحبونهم.

بالفيديو.. مسن بالخفجي يرفع الأذان كاملاً وهو في حالة غيبوبة

Posted: 31 Jan 2015 02:08 PM PST

بالفيديو.. مسن بالخفجي يرفع الأذان كاملاً وهو في حالة غيبوبة
عافت الزويد- سبق- الخفجي: تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمسن في غيبوبة، ويقوم برفع الأذان كاملاً. ويعود المقطع للعم محسن علي المزيني الشمري، الذي توفي يوم الجمعة الماضي 10/ 4/ 1436، ويُعد من أقدم المؤذنين في محافظة الخفجي.
 
 وذكر لـ"سبق" محيسن الشمري، وهو أحد أبناء المرحوم، تفاصيل المقطع، وقال إن أباه يعد من أقدم المؤذنين بالخفجي؛ إذ بدأ عمله مؤذناً قبل 33 عامًا، وذلك في مسجد صغير خلف محطة القرني، قبل أن ينتقل لمسجد أبي أيوب الأنصاري.
 
 وأضاف "محيسن": طوال مدة عمل والدي مؤذناً حرص على المحافظة على رفع الأذان حسب الوقت المحدد بحضوره المبكر للمسجد.
 
 وقال "الشمري": في الفترة الأخيرة تعرض والدي لعارض صحي؛ تدهورت فيه حالته الصحية بسبب إصابته بمرض السرطان في الكبد؛ الأمر الذي جعله يقدم على طلب إعفائه من الأذان لعدم مقدرته الحضور والمواظبة.
 
 وبيّن "الشمري" أن الأطباء نتيجة لزيادة الآلام على والدي قرروا إعطاءه المورفين المخدر، الذي لم يدم طويلاً؛ إذ دخل والدي - رحمه الله - في غيبوبة.
 
 وقال "الشمري": أثناء إصابة والدي بالغيبوبة كنا نسمعه بشكل مستمر يردد الأذان كاملاً كما لو أنه كان بالمسجد، كما كان يكبر وكأنه يصلي، وكل ذلك يعود لتعلقه الشديد بالأذان والصلاة - رحمه الله -.
 
 يُذكر أن العم محسن المزيني الشمري توفي يوم الجمعة الماضي عن عمر يناهز التاسعة والسبعين، وصُلي عليه في مسجد عبدالله بن مسعود بالخفجي - رحمه الله، وأسكنه فسيح جناته -.
 
 

بالفيديو.. السعودية عام 2050 واقع ومأمول شباب المملكة

Posted: 31 Jan 2015 02:02 PM PST

بالفيديو.. السعودية عام 2050 واقع ومأمول شباب المملكة
عبد الرحمن الفيفي- سبق- جازان: أطلق شباب سعوديون من منطقة جازان فيلمًا قصيرًا عن واقع ومأمول السعودية، من حيث العلم والتعليم والتطوير بشكلٍ عام، إذ استعرض الفيلم أهم المشاريع الحالية والمتعثرة والتي لم يتم إنجازها في وقتها المحدد، فضلاً عن الإنجازات الجديدة والمدروسة والمخطط لها حاليًا والتي لم يبدأ الشروع فيها بعد، وعلى الرغم من ذلك وضَّحَ مضمون الفيلم أنها نجحت في عام 2050 ميلادي.
 
وجاءت فكرة الفيلم على لسان مخرجها طالب الإعلام بجامعة جازان أيمن سفياني الذي تحدث لـ"سبق" وقال: مع انطلاقة الأوامر الملكية قبل أيام ومع انطلاق آمال كبيرة من خلال تلك القرارات بالنسبة للمواطن، شرعنا بعمل فيلم قصير يحمل رسالة عن كل ما يتمناه ويرجوه المواطن والمواطنة، داخل المملكة العربية السعودية، ليصل لأكبر شريحة من المجتمع ويزيد من الحماسة والتحفيز لتحقيق ما تصبو إليه المملكة، حيث يحاكي الفيلم بعض المشاريع والإنجازات المأمولة للشعب السعودي، التي تحققت في هذا العام ولكن الفاجعة أن كلها كانت مجرد أحلام.
 
وأضاف "السفياني": هذه الفكرة تحمل رسالة ومطالبة مغلفة بالورد للمسؤولين عن تنمية المملكة في شتى مجالاتها، والتذكير بتحمل الأمانة الصعبة التي أبت الجبال أن تحملها، ولكن حملها الإنسان، ليحقق طموح الشعب كافة، عبر واقع ومأمول يجب أن يكون هدفًا للجميع، للوصول بالمملكة للمراتب الأولى عالميًا، وتحقق التميز في جميع المجالات.
 
واختتم حديثه بقوله: أنا أثق بالإنتاج السعودي وبالعمل السعودي، وبكل بوادر سعودية، وبقرارات جديدة حملت رسالة في فحواها تقول سيتم التغيير للأفضل بكثير بوجود أيادٍ بيضاء ستجتهد وتعمل، حسب الثقة التي حُمِلَت بها، ولا نرجو من خلال هذا العمل البسيط، إلا أن يتحقق المأمول إلى واقعٍ فقط.
 
 

المقهى المحتفي بإعفاء المسؤول السابق خالف النظام الأساسي للحكم

Posted: 31 Jan 2015 01:50 PM PST

 المقهى المحتفي بإعفاء المسؤول السابق خالف النظام الأساسي للحكم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكد المستشار القانوني المعروف سلطان بن زاحم عضو فريق التشريع السعودي بمجلس وزراء التعاون الخليجي أن المقهى الذي أعلن عن إكرامه للزبائن من دون مقابل بمناسبة إعفاء مسؤول سابق، خالف الأنظمة.
 
وقال "ابن زاحم": ما قام به المقهى تصرف مخالف لصريح مواد النظام الأساسي للحكم الصادر بالمرسوم الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هجري. بالمواد 11 و 12 و38 و 39 التي تضمنت وجوب تعزيز الوطنية والمنع لكل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام، ويحظر من يسيء لكرامة الإنسان".
 
وأضاف: "تتولی الشرطة إجراءات الاستدلال، ويحال منها لجهة التحقيق بدائرة العرض بهيئة التحقيق والادّعاء العام ومن ثم يحال بلائحة اتهام للمحكمة الجزائية لوجوب تعزير من قام بهذا الفعل".
 
وبيّن "ابن زاحم" أن العقوبة لا تقتصر علی صاحب المقهی بل تضم أيضًا من اقترح هذا الفعل، ومن خطط، ومن ساعد ومن شارك.
 
وحذر عضو فريق التشريع من الانجرار لهذه الأفعال ومنها تلك المناسبات المشابهة ﻷنها تجرئ أفراد المجتمع علی التطاول علی المسؤولين وهو تصرف يتمناه أعداء هذه البلاد الذي حفظها الله من الانجرار للعبث والفوضی التي حلت بالدول الأخری.
 
وكانت الجهات المعنية قد تعاملت أمس مع المقهى المخالف بعد ساعات من وضعه لافتة على واجهته أعلن فيها تقديم المشروبات الساخنة بالمجان، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بمناسبة إعفاء رئيس إحدى الجهات الحكومية.

بالصور.. إطلاق أول دفعة من السجناء المشمولين بالعفو في مكة

Posted: 31 Jan 2015 01:40 PM PST

بالصور.. إطلاق أول دفعة من السجناء المشمولين بالعفو في مكة
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: أطلقت سجون العاصمة المقدسة الدفعة الأولى من السجناء، الذين تم عرضهم على اللجنة المكلفة بتطبيقات تعليمات العفو الملكي قبل قليل، وهي أول دفعة أطلق سراحها على مستوى السجون في السعودية، وودعتهم إدارة السجن بحضور مديرها العقيد صالح القحطاني ومساعده بالهدايا.
 
ومن جانبه، أوضح مدير سجون منطقة مكة المكرمة اللواء مسفر السواط أنه من المتوقع في أقل من عشرة أيام أن يكون جميع من يشملهم العفو وتنطبق عليهم التعليمات والشروط قد تم إطلاق سراحهم جميعاً، متمنياً لهم التوفيق، وأن يستفيدوا من هذه المكرمة الملكية، ويكونوا مواطنين نافعين لهذا البلد.
 
 وأكد مدير سجون العاصمة المقدسة، العقيد صالح القحطاني، استفادة أعداد كبيرة من السجناء في الحق العام. وفيما يتعلق بالسجناء المطالبين بحقوق مالية بأكثر من 50 % بيّن أن لجان العفو مستمرة في دراسة قضايا النزلاء على مدار الساعة لإطلاق سراحهم، وذلك بتوجيه ومتابعة مستمرة من المدير العام للسجون اللواء إبراهيم الحمزي.
 
 
 
 

1 التعليقات :


  1. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف

 
أعلى