سبق - الأخبار المحلية


فريق طبي بحفر الباطن ينجح في زراعة مفصل ركبة لـ"سبعيني"

Posted: 23 Feb 2015 01:58 AM PST

فريق طبي بحفر الباطن ينجح في زراعة مفصل ركبة لـ
سبق- حفر الباطن: نجح فريق طبي من مستشفى حفر الباطن المركزي في تركيب مفصل صناعي لسبعيني يعاني من خشونة تعيق حركته وإنهاء معاناته مع الحركة بعملية جراحية ناجحة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة حفرالباطن عبدالعزيز بن عبدالله العنزي، أن العملية تكللت بالنجاح وعاد بعدها المواطن السبعيني لممارسة حياته والسير بطريقة طبيعية وأداء فروضه الدينية.
 
وأكد استشاري جراحة العظام بالمستشفى المركزي الدكتور حسين حمود أنه أصبح بإمكان المرضى الذين يعانون من خشونة في المفاصل تمنعهم من السير ومزاولة الحياة الطبيعية العودة بشكل قريب جداً من الطبيعي بعد تقنية زراعة المفاصل الصناعية.
 
وأضاف أنه تم إجراء العملية لمريض يبلغ من العمر 76 عاماً والذي تم استقباله في عيادة العظام بمركزي حفر الباطن وكان يعاني من شبه إعاقة وألم متواصل في الركبة، وبعد الفحص اتضح وجود تكلسات من الدرجة الرابعة أدى إلى انحناء في الساقين وتم إجراء العملية وإزالة التكلسات حول الركبة وتم استبدال مفصل الركبة المصاب بآخر صناعي وتم تنعيم سطح الركبة.
 
وأشار الدكتور حسين إلى أن مفصل الركبة يعمل بطريقة مفصلية والتي تسهل عملية حركة الرجل، وتتضرر الركبة ببعض الأسباب مثل الجروح والتهاب المفاصل، ويتم اللجوء لتغيير المفصل حينما يكون الضرر الذي أصاب المفصل الأصلي لا يمكن إصلاحه، هذه الإصابة يمكن أن تسبب الكثير من الألم والتيبس وهي عادة ما تحد من الحركة الطبيعية للفرد.
 
من جانبه أكد مدير مستشفى حفر الباطن المركزي الصيدلي مشعل سوعان العنزي أن المستشفى سخر جميع الإمكانيات للمستفيدين من الخدمة، كما نتطلع في المستقبل لتذليل كل الصعوبات وتوفير الإمكانيات التي من خلالها يمكن إجراء العمليات بالمستشفى وعدم تكبد العناء للسفر للمستشفيات الأخرى في بعض مناطق المملكة أو خارجها.

أكثر من ملياري ريال لمستفيدي الضمان خلال الشهر الجاري

Posted: 23 Feb 2015 01:22 AM PST

أكثر من ملياري ريال لمستفيدي الضمان خلال الشهر الجاري
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: خصصت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من ملياري ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي ما بين معاشات ضمانية ومساعدات وبرامج مساندة خلال شهر جمادى الأولى الجاري من هذا العام 1436هـ.
 
صرح بذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي والذي أوضح أن ما تم صرفه لشهر جمادى الأولى بلغ (2.243.568.663) مليارين ومائتين وثلاثة وأربعين مليوناً وخمسمائة وثمانية وستين ألفاً وستمائة وثلاثة وستين ريالاً موزعة ما بين معاشات ومساعدات، وبرامج مساندة، حيث صرف يوم 1/ 5/ 1436هـ على المعاشات الضمانية مبلغ (1.417.122.897) مليار وأربعمائة وسبعة عشرة مليوناً ومائة واثنين وعشرين ألفاً وثمانمائة وسبعة وتسعين ريالاً لعدد (915.715) تسعمائة وخمسة عشر وسبعمائة وخمسة عشرة حالة ضمانية، كذلك سيتم إيداع مبلغ (206.621.386) مائتين وستة ملايين و ستمائة وواحداً وعشرين ألفاً وثلاثمائة وستة وثمانين ريالاً لبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يوم 10/ 5/ 1436هـ، أيضاً سيتم إيداع ما خصص لبرنامج دعم مشاريع الأسر المنتجة الضمانية مبلغ (22.708.307) اثنين وعشرين مليوناً وسبعمائة وثمانية ألفاً وثلاثمائة وسبعة ريالات يوم 16/ 5/ 1436هـ، كذلك تم تخصيص مبلغ (12.182.975) اثنى عشر مليوناً ومائة واثنين وثمانين ألفاً وتسعمائة وخمسة وسبعين ريالاً لبرنامج الدعم التكميلي، وسيتم إيداع ما خصص لبرنامج المساعدات الضمانية النقدية مبلغ وقدره (508.754.667) خمسمائة وثمانية مليوناً وسبعمائة وأربعة وخمسون ألفاً وستمائة وسبعة وستون ريالاً يوم 18/ 5/ 1436هـ،.كما بلغ ما خصص لبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء مبلغ (76.178.431) ستة وسبعين مليوناً ومائة وثمانية وسبعين ألفاً وأربعمائة وواحد وثلاثين ريالاً للمسجلين في البرنامج لهذا الشهر.
 
وأبان "الثبيتي" انه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدارسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على معظم الحالات الجديدة حيث لم يتم تسجيلها.
 
وأشار مدير عام العلاقات والإعلام الاجتماعي إلى أن الوزارة لا تألو جهداً في تقديم المعاشات والمساعدات والبرامج المساندة إلى جميع المستحقين من خلال وكالة الضمان الاجتماعي.
 
وأكد "الثبيتي" حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد "يحفظهم الله" على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ومتابعة الوزير الدكتور/ ماجد بن عبدالله القصبي، وسعادة وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الأستاذ محمد العقلا للبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن الوكالة مستمرة في تسجيل حالات ضمانية جديدة من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل) وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها (99) مكتباً و(14) وحدة خدمات ضمانية، أو عن طريق موقع وكالة الضمان الاجتماعي.

10 آلاف ريال تطير في الهواء أثناء تغذية صرّافة بعسير!

Posted: 23 Feb 2015 01:16 AM PST

10 آلاف ريال تطير في الهواء أثناء تغذية صرّافة بعسير!
نادية الفواز- سبق- أبها: فقد موظفو نقل الأموال التابعون لإحدى الشركات الأمنية في منطقة عسير، ظهر أمس الإثنين، أكثر من 10 آلاف ريال، في أثناء عملهم بدعم إحدى الصرّافات على طريق بني مالك؛ ذلك حينما تسبّبت الرياح الشديدة في تطاير المبلغ في الهواء.
 
وقال مصدرٌ لـ "سبق": "تمّ استدعاء الدوريات الأمنية وشرطة منطقة عسير، لكن لم يتم العثور على المبلغ الذي ذهب أدراج الرياح؛ حيث إن المبلغ المتطاير كان من فئة الـ 100 ريال".
 

خريجات أحياء عاطلات لـ"جامعة نورة": الوزارت لا تعترف بنا.. حِلّوها!

Posted: 23 Feb 2015 01:10 AM PST

خريجات أحياء عاطلات لـ
محمد زامل- سبق- الرياض: طالب عدد من خريجات مسار "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية" بكلية العلوم في جامعة الأميرة نورة بالرياض، المسؤولين بالجامعة بفتح قنوات التواصل مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، على خلفية عدم اعتراف بعض الوزارات والمؤسسات الأهلية بشهادة البكالوريوس التي حصلن عليها بعد تخرجهن من الجامعة، وإيجاد حل عاجل لتصنيف تخصصهن حتى يستطعن دخول سوق العمل والقبول بالوظائف وتنتهي معاناتهن مع عالم البطالة.
 
وكشفت وكيلة جامعة الأميرة نورة للشؤون التعليمية الدكتورة نادرة حمود المعجل، أن الجامعة شكلت لجنة لدراسة الوضع وخاطبت وزارة الخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وبينت إيقاف الدراسة بتخصص "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية"؛ حيث لم يعد متاحاً توظيف خريجاته بالمجال الصحي وفقاً لضوابط الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الجديد، مشيرة إلى أن فتح دبلوم صحي بالجامعة يتوقف على وضع خطة جديدة متكاملة ومناسبة للتخصصات الصحية وما زال ذلك قيد الدراسة.
 
وكانت "سبق" قد تلقت شكاوى عدد من خريجات مسار "الأحياء الجزيئية" و"التقنية الحيوية" بكلية العلوم في جامعة الأميرة نورة، حيث قالت الخريجة (ريم. م) من تخصص الأحياء الجزيئية: "عندما افتتحت جامعة الأميرة نورة مسار الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية أكد موقع الجامعة ومنظومتها الإلكترونية على المستقبل الوظيفي وإمكانية عمل الخريجات في مجال التدريس بمؤسسات التعليم العالي والتعليم العام والعمل في المستشفيات ومراكز الأبحاث والمصانع وهيئة المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة والنوعية وبعض الوزارات".
 
وأضافت: "بسبب هذا التعريف الموجود بالموقع والمحفز لقسم الأحياء الجزيئية والموجود بمنظومة الجامعة قررت دخول هذا التخصص ودراسته حتى تخرجت بعد سنوات من الجد والسهر والكفاح وأنا اتطلع للحصول على الوظيفة، لكن المفاجأة ظهرت بعد التقديم على الوظائف في بعض الوزارات وهو عدم الاعتراف بما نحمله من شهادات لعدم وجود تصنيف مدرج على موقع وزارة الخدمة المدنية لهذا التخصص، ما جعلنا نخاطب الجامعة بسرعة إيجاد حل لكن دون جدوى".
 
وذكرت الخريجة (ندا. أ) -مسار التقنية الحيوية- رفض الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تدريبهن وتوظيفهن لعدم وجود تصنيف لتخصصهن ولأن هذا التخصص لا يناسب القطاع الصحي، متسائلة: "كـيف تم افتتاح هذا المسار بالجامعة دون التنسيق الكامل مع الجهات الأخرى واعتماد تصنيفه لتلبية احتياج سوق العمل، ثم لماذا قام موقع الجامعة بترغيب الطالبات المستجدات للتسجيل في هذه التخصصات ودراسته عبر المنظومة، وما يدعو للاستغراب أيضاً هو قيام الجامعة بـإغلاق هذه التخصصات كحل مناسب منها بعدما كثرت الشكاوى من الخريجات لإدارة الجامعة بعد تعذر توظيفهن".
 
وتحدثت الخريجة (حصة. ع) عن فشلهم بتحويل تخصصهن إلى المجال الصحي بقولها: "بعد الكثير من الوعود، توجهنا للكليات الصحية؛ لنستفسر عن الدبلوم وسنة الامتياز والدبلوم الصحي وكان رد عميدة الكليات الصحية، أنه لم يصلهم أي شيء لتعديل وضع الخريجات، وكان هناك اقتراح لفتح التخصص ويكون فرعياً من الكلية الصحية لكن تم رفضه لأنه يحتاج لخطة ممتازة وأيضاً طاقم تدريس جيد ومعامل جاهزة".
 
وتواصلت "سبق" مع مديرة جامعة الأميرة نورة الدكتورة "هدى العميل"؛ حيث كلفت بدورها وكيلة الجامعة للشؤون التعليمية الدكتورة نادرة حمود المعجل للرد فقالت: "حظيت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بإهتمام متميز وكبير من حكومتنا الرشيدة تجلى في إعادة هيكلة كليات الرتبية السابقة في رئاسة تعليم البنات وتشكيل "جامعة الرياض" بكلياتها ثم تحولها في العملية التطويرية إلى "جامعة الأميرة نورة" ذات الشمولية".
 
وأضافت: "صاحب ذلك التطور إقامة منشآت عالمية وفريدة لم تحظَ بمثلها أي مجتمعات نسائية في العالم وتعمل جامعة الأميرة نورة على تطوير البرامج الأكاديمية والخطط القائمة، ومراجعتها، واستحداث غيرها بما يتوافق مع التوجهات الاستراتيجية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بما في ذلك وزارتا العمل والخدمة المدنية والهيئات المهنية كالهيئة السعودية للتخصصات الطبية والهيئة السعودية للمهندسين".
 
وأكدت "المعجل"، أن جميع تخصصات الجامعة معتمدة بقولها: "تقوم الجامعة باستمرار بالتنسيق التام لتصنيف جميع التخصصات حتى أصبحت معتمدة، وفي ما يتعلق بتخصص الأحياء الجزيئية فقد تبنتها الجامعة سابقاً وقبل سنوات (وليس مؤخراً)؛ حيث كان التوظيف في الجهات الصحية متاحاً لخريجاته، إلا أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وسعياً نحو الجودة أصدرت دليلاً محدثاً يتضمن التخصصات المدرجة والمصنفة لدى الهيئة ولم يكن تخصص "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية" في كلية العلوم من بينها، كما أفادت الهيئة باعتذارها عن قبول تصنيف مخرجات كلية العلوم مسار "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية"؛ لعدم ارتباط التخصص بالمجال الصحي".
 
وبينت: "حرصاً من جامعة الأميرة نورة وانطلاقاً من مبدأ التكامل بين مؤسسات الدولة ونظراً للارتباط الوثيق بين نواتج التعليم في الجامعات وبين تخصيص الخريجات في سوق العمل، ولأن هذا التخصص لم يعد متاحاً لتوظيف خريجاته في المجال الصحي، ووفقاً لضوابط الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، قامت الجامعة بإيقاف مسار الأحياء الجزيئية والاكتفاء بتخصص أحياء عام؛ حيث إن قسم الأحياء كان يضم ثلاثة مسارات هي: (الأحياء العامة، الأحياء الدقيقة، الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية) وقد تم إيقاف القبول في المسارين الأخيرين".
 
وقالت: "عدد الخريجات منذ بداية تخرجهن قبل عامين وحتى نهاية الفصل الأول لهذا العام 295 خريجة، وما تبقى على مقاعد الدراسة حالياً 75 طالبة، وهذا التخصص لم يعد متاحاً لتوظيف خريجاته في المجال الصحي وفقاً لضوابط الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وقامت الجامعة بدراسة وضعه عبر لجنة مشكلة بهذا الخصوص، ومشاركة مرئيات القسم المختص والكلية المعنية، ومخاطبة جهات الاختصاص مثل وزارة الخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وبناء على نتائج الدراسة، صدر قبل أكثر من عام قرار بإيقاف مسار الأحياء الجزيئية والاكتفاء بتخصص أحياء عام".
 
وأشارت إلى أنه لا يكتب في وثيقة الطالبة تخصص "أحياء جزيئية وتقنية حيوية" بل تخصص: "أحياء ــ أحياء جزيئية وتقنية حيوية، أي أن مسمى التخصص الرئيس هو أحياء، والجامعة في تواصل مستمر مع وزارة الخدمة المدنية لتصنيف هذا التخصص الدقيق، وهي بصدد دراسة موضوع تصنيفه وفق آخر إفادة لها".
 
وعن سبب عدم تصحيح مسار هذه التخصصات بتحويلهن إلى الكليات الصحية مثل قسم "علم النفس" بالجامعة والذي تم تصحيحه للبرنامج الصحي بينت الدكتورة "المعجل"، أنه تم تصميم تخصص "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية" وفق أهدافه ليتم تدريسه في كليات العلوم وليس في الكليات الصحية، مشيرة إلى قيام الجامعة بدراسة تحويله إلى كلية الصحة وعلوم التأهيل، إلا أن نتيجة الدراسة أظهرت عدم مناسبة الخطة الدراسية في شكلها الحالي لأن تكون ضمن مخرجات الكليات الصحية، وأن التغيرات المطلوبة ستطال كامل الخطة الدراسية.
 
وأوضحت أن الجامعة لم تحول قسم "علم النفس" إلى الكليات الصحية، بل إن الذي تم نقله إلى الكليات الصحية هو تخصص "علم النفس الإكلينيكي" فقط وليس كامل قسم علم النفس، مؤكدة إيقاف الدراسة بتخصص "الأحياء الجزيئية والتقنية الحيوية"، وأنه لن يتم إعادة فتحه بكلية العلوم، وإن كان لدى الجامعة خطة لفتحه مستقبلاً ففي كلية الصحة وعلوم التأهيل وليس في كلية العلوم.
 
وختمت وكيلة جامعة الأميرة نورة للشؤون التعليمية حديثها لـ"سبق" قائلة: "تعمل الجامعة على تطوير البرامج الأكاديمية والخطط القائمة، ومراجعتها، واستحداث غيرها بما يتوافق مع التوجهات الاستراتيجية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بما في ذلك وزارتا العمل والخدمة المدنية؛ انطلاقاً من مبدأ التكامل بين مؤسسات الدولة وللارتباط الوثيق بين نواتج التعليم في الجامعات وبين تخصيص الخريجات في سوق العمل".

"الأرصاد" تغلق وتغرم 21 منشأة صناعية مخالفة للبيئة

Posted: 23 Feb 2015 01:05 AM PST

واس- جدة: قامت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتغريم وإغلاق 21 منشأة مخالفة للاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية، شملت منشآت صناعية ومصانع وكسارات بمنطقة مكة المكرمة.
 
وأوضح الوكيل المساعد لشؤون البيئة رئيس لجنة النظر في المخالفات بالرئاسة الدكتور حاتم المطيري أن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر اعتمد تغريم وإغلاق تلك المنشآت، وأن هذه العقوبات تأتي ضمن جهود الرئاسة في تطبيق النظام العام للبيئة في المملكة ولوائحه التنفيذية والتأكد من التزام جميع المنشآت الصناعية والتنموية بالاشتراطات والمقاييس والمعايير المعمول بها في المملكة.
 
تجدر الإشارة إلى أن الرئاسة سعت مؤخراً إلى تنفيذ حملات تفتيشية في جميع مناطق المملكة؛ للتأكد من التزام المنشآت بالمقاييس البيئية وتطبيق لوائح النظام العام للبيئة؛ بهدف الوصول إلى أعلى مستوى في تطبيق الجهات والمنشآت للأنظمة والاشتراطات البيئية، التي تضمن سلامة البيئة وصحة المجتمع.

شاهد.. كيف بدت شواطئ البرك وسدود عسير من الجو

Posted: 23 Feb 2015 01:00 AM PST

شاهد.. كيف بدت شواطئ البرك وسدود عسير من الجو
سعد جبار- سبق- أبها: وثّقت عدسة "سبق" صوراً لشواطئ مدينة البرك الساحرة، حيث حلقت عدستها فوق مدينة الحريضة، ورصدت بعض السدود الواقعة بين مدينتي جازان وعسير، برفقة الكابتن علي النجيمي.
 
وتأتي هذه التغطية في إطار حرص الصحيفة على توثيق معالم الوطن وإظهارها عن طريق الطائرات الرياضية، برفقة أبطال الطيران الرياضي الذي سخّروا إمكانياتهم للصحيفة؛ لإبراز معالم الوطن.
 
 
 
 
 

شاهد.. "نقل الطائف" تبدأ العمل بـ"تقاطعات السيل الخطيرة"

Posted: 23 Feb 2015 12:52 AM PST

شاهد..
متعب البقمي- سبق- الطائف: بدأت إدارة الطرق والنقل بمحافظة الطائف، العمل بالتقاطعات الواقعة على طريق السيل السريع، وتحديداً أمام قيادة لواء الخليفة عمر بن الخطاب للأمن الخاص، والجهة المقابلة لمدينة الملك خالد السكنية بالحرس الوطني؛ حيث يجرى تحويل هذه التقاطعات إلى دورانات آمنة.
 
وعبّر عدد من المواطنين ومنسوبي الحرس الوطني عن فرحتهم وسعادتهم بالبدء في عمل هذه التقاطعات الخطيرة، وإزالة همّ الخوف من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها عدد من الأبرياء في السنوات الماضية.
 
يُذكر أن "سبق" قد نشرت تقريراً تحت عنوان: "نقل الطائف تبدأ العمل بتقاطعات الحرس الوطني"، الأسبوع الماضي- تضمَّن الإشارة إلى تأكيدات مدير إدارة الطرق والنقل بمحافظة الطائف، المهندس عمر الحسيني، ببدء العمل بالتقاطعات الواقعة على طريق السيل السريع، وتحديداً أمام قيادة لواء الخليفة عمر بن الخطاب للأمن الخاص، والجهة المقابلة لمدينة الملك خالد السكنية بالحرس الوطني؛ وذلك تفادياً لأي حوادث مرورية، وتم تأمين "البنادورات" في الموقع، كما تمت مخاطبة إدارة الحدائق والتجميل بأمانة الطائف بخطاب رقم 732/1/3/203 وتاريخ 8/ 3/ 1436هـ؛ لإزالة المعوقات في أماكن تنفيذ هذه الدورانات.
 
وقدّم المواطنون ومنسوبو الحرس الوطني بالطائف شكرهم وتقديرهم لـ"سبق" على اهتمامها بشكاوى المواطنين، ولمدير إدارة الطرق والنقل بالطائف المهندس عمر الحسيني على تجاوبه والعمل على إنهاء معاناتهم، ولقائد لـواء الخليفة عمر بن الخطاب اللواء فايز الشهري وللعقيد الركن هاجد الأحمري؛ لوقفتهم الصادقة غير المستغربة وجهودهم المبذولة في خدمة الدين ثم الملك والوطن، ومطالباتهم المستمرة مع جهة الاختصاص بعمل الحلول المناسبة بهذه التقاطعات.
 
 
 

تكليف العصيمي متحدثاً رسمياً باسم "التعليم العام"

Posted: 23 Feb 2015 12:47 AM PST

تكليف العصيمي متحدثاً رسمياً باسم
سبق- متابعة: أصدرت وزارة التعليم  قراراً يقضي بتكليف مبارك العصيمي، بالعمل متحدثاً باسم الوزارة.
 
وقالت الوزارة على حسابها بـ "تويتر": صدر اليوم، قرار تكليف أ. مبارك العصيمي، بالعمل متحدثاً باسم التعليم العام في وزارة التعليم".

الرياض.. إغلاق مستشفى خاص قصّر في مكافحة العدوى

Posted: 23 Feb 2015 12:41 AM PST

الرياض.. إغلاق مستشفى خاص قصّر في مكافحة العدوى
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أغلقت وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم بالشؤون الصحية بالرياض، أحد المستشفيات الخاصة؛ نظراً لقصور في التزامه بتطبيق آليات مكافحة العدوى المعتمدة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة؛ حيث خالف المستشفى الضوابط الصحية للعناية المركزة والطوارئ والعمليات.
 
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، أن مثل هذه الخطوات المستمرة تأتي بإشراف مباشر من وزير الصحة أحمد الخطيب، وبالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة؛ وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.
 
وأضاف "العبدالكريم" أن لجنة المخالفات رصدت عدة مخالفات تهدد حياة المرضى والمراجعين وتتمثل في مستوى التعقيم ومخالفات على قسم العناية المركزة والطوارئ والعمليات، بما يخالف معايير وضوابط مكافحة العدوى.
 
وبين وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن هذه الجهود والفعاليات تتزامن مع خطوات مركز القيادة والتحكم للتعامل مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا والمتوقع زيادة نشاطه خلال الفترة الحالية طبقاً للدراسات الوبائية التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية".
 
يشار إلى أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يقوم بتطبيق آليات مكافحة العدوى لأمراض فيروسات كورونا وإيبولا في المنشآت الصحية، والتي تم اعتمادها وتعميمها على كل مديريات الشؤون الصحية في المحافظات والمناطق؛ ذلك في إطار جهود المركز للتصدي لفيروسي "كورونا" و"إيبولا"، ومواصلةً لسعي الوزارة لإرساء ودعم كل العوامل للحد من الأمراض الوبائية في المملكة.
 
وشددت الوزارة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت بالممارسات الآتية: "غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى والامتناع عن لمس العينين أو الأنف والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين وكذا الذراع بعناية وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل والحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام"، مشيرة إلى أنه يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر موقع الوزارة www.moh.gov.sa.

جامعة الدول العربية تُكرِّم "الهاجري" سفير الشباب الخليجي

Posted: 23 Feb 2015 12:36 AM PST

جامعة الدول العربية تُكرِّم
سبق- القاهرة: حصل سفير الشباب العربي لدول الخليج، الشاب السعودي محمد بن عايض الهاجري، على جائزة أفضل عضو مكتب تنفيذي شاب لعام 2014 على مستوى الوطن العربي، والمقدَّمة من مجلس الشباب العربي بجامعة الدول العربية.
 
تأتي هذه الجائزة تقديراً لإنجازات "الهاجري" في توفير عددٍ من فرص التعليم للمبتكرين والمتميزين من الشباب على مستوى الوطن العربي، ودعمه من خلال السعي للحصول على دعمهم للمشاريع الصغيرة في عددٍ من الدول العربية.
 
أُقيم حفل التكريم تحت رعاية جامعة الدول العربية، وكذلك الأزهر الشريف، ووزارة الشباب والرياضة المصرية، ونقابة السادة الأشراف، بقاعة الاحتفالات بمركز التعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة ضمن فعاليات جائزة مجلس الشباب العربي للشباب المتميّز.
 
وقال سفير الشباب العربي لدول الخليج محمد بن عايض الهاجري: "كل الفخر والاعتزاز لحصولي على هذه الجائزة، وتمثيلي لشباب  المملكة العربية السعودية، وكذلك شباب دول مجلس التعاون الخليجي، على وجه العموم، مقدماً جزيل الشكر والتقدير إلى جامعة الدول العربية متمثلة في مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة".
 
وأضاف: "هذا التكريم يزيد من حجم المسؤولية؛ ما يجعلني أسعى لبذل المزيد من الجهد والتفاني لتحقيق أهداف مجلس الشباب العربي والتطلعات المتعلقة بخلق المزيد من فرص التعليم في الوطن العربي، إضافة إلى الإسهام في دعم الشباب والشابات لحصولهم على الدعم للمشاريع الصغيرة بالتنسيق مع المنظمات ذات العلاقة بالدول العربية".
 
يُذكر أن جائزة أفضل عضو مكتب تنفيذي شاب تهدف إلى تكريم أعضاء المكتب التنفيذي من المتميزين والمبدعين من الشباب الذين قاموا بإنجازاتٍ وأعمالٍ متميزة لخدمة شباب الوطن العربي وإبراز جهودهم ليكونوا قدوةً للشباب العربي بما يخدم مجتمعاتهم.

"تعليم الرياض" تناقش الاستعدادات للعام الدراسي المقبل

Posted: 23 Feb 2015 12:30 AM PST

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: ناقش اجتماع لجنة الاستعداد للعام الدراسي القادم 1436 / 1437 بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض برئاسة المدير العام للتعليم محمد بن عبدالله المرشد، وبحضور نائب الرئيس مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد بن عبدالله الشنيبر، وأعضاء اللجنة من جميع الإدارات، آخر الاستعدادات والتحضيرات لبداية جادة ومكتملة للعام الدراسي المقبل.
 
 
 
 وبيّن خالد بن غيث العصلب أمين اللجنة، وأمين إدارة التعليم، أن اللجنة تتولى وضع الخطط من أجل انطلاقة العام الدراسي بشكل متميز من ناحية توفير جميع المتطلبات البشرية من أعضاء الهيئة التعليمية، والمتطلبات المادية مثل الطاولات، والمقاعد، والكتب، والمعامل، والأجهزة، والملاعب، والأدوات، والتأكد من اكتمال صيانة المدارس التي تتطلب صيانة أو ترميماً وغير ذلك من التجهيزات.
 
 من جهته، نوَّه مدير المستودعات بما حققته إدارة تعليم الرياض من إنجاز قبل بداية الفصل الدراسي الثاني؛ حيث نجحت في إيصال كتب الفصل الدراسي الثاني لقرابة 3 آلاف مدرسة للبنين والبنات خلال 12 يوماً بعمل متواصل يوميا من السابعة إلى الخامسة عصراً، إضافة إلي  تخصيص إيميل وجوّال للمدارس ولأولياء أمور الطلاب والطالبات للإبلاغ عن أيّ نقصٍ في الكتب من إجل إيصاله خلال 24 ساعة من تقديم البلاغ.
 
يُذكر أن مدارس إدارة تعليم الرياض واجهت في بداية العام الدراسي الحالي عجزاً ونقصاً في الكتب الدراسية بسبب انتقال أكثر من 28 ألف طالب وطالبة من إدارات التعليم الأخرى لتعليم الرياض، إضافة إلى قبول الطلاب غير السعوديين الوافدين من خارج المملكة.

"تعليم القصيم": نقلنا طالبات رياض الخبراء وأخلينا المبنى

Posted: 23 Feb 2015 12:20 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق-الرياض: تفاعلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، مع التقرير الذي نشرته "سبق"، منتصف شهر ربيع الأول من العام الجاري، الذي كشفت فيه عن خطورة مبنى مجمع مدارس البنات في رياض الخبراء.
 
وأكد مدير إدارة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم سلطان بن إبراهيم المهوس، أنه وإشارة الى ما نشرته "سبق" عن المجمع، فقد صدر قرار المدير العام في تاريخ ١٢-٤-١٤٣٦هـ، القاضي بإخلاء المبنى عاجلاً لدواعي الأمن والسلامة.
 
وأضاف: تم نقل المجمع إلى المبنى الحكومي الجديد في حي اليرموك.
 
جاء ذلك في تعقيب تلقته "سبق"، من إدارة التعليم بالقصيم.
 
وكانت "سبق"، قد كشفت خطورة المبنى في تقرير مصوّر نُشر بعنوان: (تقرير حكومي أكّد تهالكه وانعدام الأمان وسط مطالبات بالانتقال للجديد.. سكان "رياض القصيم": مجمع البنات انتهى عمره الافتراضي وبات خطراً!).
 
وتضمّن التقرير ذكر تفاصيل تقرير حكومي أكّد خطورة المبنى، إضافة إلى مطالبة الأهالي بسرعة نقل الطالبات للمبنى الجديد.

"الأرصاد" تحدّد الخميس المقبل موعداً للقاء الأول مع هواة الطقس

Posted: 23 Feb 2015 12:13 AM PST

سبق- الرياض: حدّدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ يوم الخميس المقبل، موعداً للقاء الأول لهواة الطقس، مع الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبد العزيز بن عمر الجاسر، في القاعة الكبرى بمقر الرئاسة بجدة؛ حيث يشمل اللقاء جولة تضم عرض وسائل الرصد والمراقبة والتنبؤ ومناقشة مفتوحة.
 
وذكرت الهيئة، أن فعليات اللقاء تشمل جولة عامة على مرافق الرئاسة، ثم عرض وسائل الرصد والمراقبة والتنبؤ بالظواهر الجوية وتقنيات الأرصاد للهواة الطقس يقدمها محمد بابيضان، كما يشرح حسين القحطاني آلية وضوابط تمرير معلومات الطقس بالرئاسة.
 
وأضافت :"يلتقي هواة الطقس وكيل الرئيس العام لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن سالم غلام  في مناقشة مفتوحة، ويستمعون لكلمة توجيهية من الرئيس العام للأرصاد وحماية البئية الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر، الذي يختم البرنامج بلقاء مفتوح مع هواة الطقس يستمع لمداخلاتهم ومناقشاتهم ويجيب عن استفساراتهم، ثم توزع الشهادات على المشاركين".

متابعة مخالفي التستر تقود لكشف وافد استغلّ مريضاً نفسياً 17 عاماً

Posted: 23 Feb 2015 12:04 AM PST

متابعة مخالفي التستر تقود لكشف وافد استغلّ مريضاً نفسياً 17 عاماً
سبق- الرياض: أسفرت متابعة وزارة التجارة والصناعة للمخالفين لأنظمة مكافحة التستر في الكشف عن قضية تستر تجاري كان ضحيتها مواطن مصاب بمرض نفسي استُغلّ من قبل وافد من جنسية عربية عبر افتتاح مؤسسة تجارية في الرياض، حيث تولى إدارتها والعمل من خلالها في مجال استيراد وبيع أقمشة وجلود السيارات منذ أكثر من 17 عاماً، في حين قام الوافد بتحميل المؤسسة ديوناً بلغت أكثر من مليوني ريال، وأغلقت الوزارة مقر المؤسسة والمستودعات التابعة لها، واستدعت المسؤولين عنها للتحقيق، فيما تمّت إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكمال الإجراءات النظامية ومعاقبة المتورطين.
 
بداية القضية
وتعود تفاصيل القضية إلى تلقي الوزارة بلاغاً تقدّم به ابن المواطن الضحية أفاد من خلاله باستغلال وافد يعمل موظفاً في إحدى المؤسسات لوالده المصاب بمرض نفسي منذ سنوات طويلة، موضحاً أنه لم يكتشف ذلك الأمر في وقت مبكر نظراً لصغر سنه، حيث تكشفت خيوط القضية بعد هروب المتورط للبحث عن ضحية أخرى بعد انتهاء نقل ملكية المؤسسة لمواطن آخر؛ لضمان استمرار الوافد في العمل لحسابه الخاص، ووقوع المواطن الأول ضحية لسداد مديونيته، وبناء عليه تمت متابعة تفاصيل الشكوى والتحقق منها.
 
اعتراف الوافد
وأظهرت أدلة رصدتها الوزارة تسجيل اعتراف الوافد بامتلاكه محال تجارية في المملكة، حيث كشف من خلال حديث مصور جرى رصده عبر مقطع فيديو في الشبكات الاجتماعية ويظهر من خلاله في افتتاح أحد المحال التجارية العائدة له في إحدى الدول العربية وأقر بامتلاكه 4 محال تجارية فيها، إضافة إلى إقراره بتملك محال تجارية داخل المملكة، وأخرى بمدينة دبي، إضافة إلى مصنع في الهند، كما تضمنت الأدلة وجود أوراق رسمية تخص حساباته الشخصية في بنوك خارجية، واستثماراته في صناديق بمبالغ ضخمة لا تتناسب ومسماه الوظيفي.
 
متابعة ورصد
وكشفت الوزارة بعد عمليات بحث وتحرٍّ استمرت عدة أيام للتحقق والتأكد من موقع عمل الوافد تمت خلالها متابعة ورصد تحركاته، عن مسؤوليته المباشرة في إدارة أعمال المؤسسة، وجرى ضبط دراسات جدوى لإقامة مشاريع استثمارية ومستندات وأوراق وأختام رسمية وشيكات بحوزته أثناء مداهمة الوزارة مقر إدارة المؤسسة الواقع في شقة سكنية جنوبي الرياض، والذي يدير من خلاله أعمالها ويتم حفظ المستندات فيها، بينما تتم عملية تخزين البضائع في مستودعات متوارية عن الأنظار، كما تم إيقاف أحد أقارب المتورط والذي يعمل بمهنة محاسب للمؤسسة.
 
وضبطت الوزارة أيضاً عقد بيع المؤسسة من المواطن المتضرر للطرف الثاني، حيث نص على أن يتحمل الطرف الثاني الديون الخارجية والمحلية للمؤسسة، مع العلم أنه تم سداد ديون المؤسسة من قبل أبناء وأخوة المواطن الأول، والذي يعتبر مريضاً نفسياً ويحمل تقارير طبية تؤكد عدم مسؤوليته عن أفعاله.
 
خطوات صارمة
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق بدء اتخاذ خطوات صارمة بتطبيق العقوبات الصادرة بحق المخالفين لأنظمة مكافحة التستر والتي حُدد فيها عدد من العقوبات الرادعة للمتورطين، وتأتي هذه الخطوة بعد قيام الوزارة بمباشرة الحالات المخالفة وتطبيق أنظمة مكافحة التستر والعقوبات بحقهم والتي تصل إلى السجن لمدة سنتين وغرامة مالية بقيمة مليون ريال للمخالف الواحد، والتشهير بأسماء المخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم، كذلك إغلاق النشاط وشطب السجل التجاري، وتصفية النشاط، وإبعاد غير السعوديين عن المملكة.

صاحب تيفو "يا رسول الله" يرفض الإفصاح عن هويته ويكشف التفاصيل

Posted: 22 Feb 2015 11:57 PM PST

صاحب تيفو
محمد حضاض- سبق- جدة: كشف صاحب فكرة تيفو "حبيبى يا رسول الله" التي خُصّصت للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلقاء نادي الاتحاد الأخير، عن قصة "التيفو" منذ نشوء الفكرة وحتى تنفيذها بطريقة بهرت الملايين ووصل صداها للعديد من الدول العربية والأوروبية؛ حيث قال إن الفكرة بدأت بهاشتاج، ثم استخدم فيها 10 لغات، وساندهم فيها الشيخان عايض القرني ونايف الصحفي، مؤكداً أنه لا يبغي الشهرة رافضاُ ذكر اسمه.
 
وتفصيلاً، رفض صاحب الفكرة -الذي حاورته "سبق" عبر "تويتر"- الكشف عن هويته، مؤكداً أنه يرغب في أن يجعله عملاً خالصاً لله، مؤكداً أنه لا يبحث عن شهرة أو مال، بل يريد الدفاع عن خير البشر عبر وسيلة مهمة يتابعها الملايين.
 
يكتب صاحب الفكرة في "تويتر" تحت معرف "اتحادي للأبد"، ويتابعه قرابة ٢٣ ألف متابع، وتمكنت "سبق" من الوصول إليه بعد اتصالات مكثفة؛ حيث أرشد عنه عضو شرف الاتحاد سلطان حافظ، والذي تكفل بكل مبالغ "التيفو".
 
يقول "اتحادي للأبد": "‏قصة "التيفو" بدأت بسبب كثرة الإساءات التي واجهها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الإعلام الغربي تحديداً، وقفزت الفكرة في رأسي قبل لقاء الشعلة بـ ١٢ يوماً، وأحببت أن ننصره عبر مدرج الاتحاد وبتيفو تاريخي، خصوصاً وأن لقاءات وأخبار الاتحاد تتابعها الصحافة العالمية خصوصاً الرومانية؛ بسبب متابعة ابن جلدتها المدرب الاتحادي بيتوركا".
 
ويواصل: ‏"قبل اللقاء بـ١٢ يوماً تقريباً طرحتها عبر هاشتاج (‏‫#إلا_رسول_الله)‏، وعلى الفور تكفل مشكوراً عضو الشرف الاتحادي سلطان حافظ بكل تكاليفه، ثم وبعد مشاورات عدة مع الجماهير من خلال الهاشتاج ‏تم اختيار عبارة "حبيبي يا رسول الله" بعد أن أبلغنا البعض بأن عبارة "إلا رسول الله" مختلف عليها، فأحببنا أن نتجاوز أي اختلاف، ونركز على الهدف الرئيس المتمثل في نصرة رسول الله.
 
وتابع: "تلقينا منذ البداية دعماً جماهيرياً كبيراً، وكان لوقفة الشيخ الدكتور عايض القرني والشيخ نايف الصحفي مع فكرة التيفو أبلغ الأثر في انتشاره، وبدأت ‏مجموعة النمور الذهبية في ترتيب القطع الخاصة به والانتهاء منها وتوزيعها على المدرج بـ ١٠ لغات، ولكن التيفو الرئيس كان باللغة العربية، ونجح ولله الحمد بسبب النية الصادقة للمشاركين ودعم الجميع وحضور أكثر من ٥٩ ألف مشجع اتحادي في لقاء عادي للفريق.
 
وحول ردة فعل المجتمع المحلي والدولي قال: "التيفو كان منتشراً عالمياً، وهذا ما كنت أطمح اليه، وقد شاهدنا العديد من الصحف الأوروبية تحدثت عنه عقب اللقاء، وبهذا تحقق ما نهدف إليه ولله الحمد".
 
يُذكر أن "تيفو الاتحاد"، قد لقي إشادة كبيرة من مختلف أطياف المجتمع؛ حيث كانت الفكرة غير مسبوقة ونجحت في لفت الانتباه لقضية إسلامية مهمة تتمثل في الدفاع عن خير البشر.

"فلكيّة جدة": "الشمس" تدخل حالة ضعف النشاط

Posted: 22 Feb 2015 11:51 PM PST

 سبق- جدة: أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن النشاط الشمسي لمدة عشرة أيام على التوالي "مخفض جداً"؛ مشيرة إلى أن الشمس صباح اليوم الإثنين تكاد تكون خاليةً من البقع باستثناء بقع صغيرة جداً غير نشطة، وإذا ما استمرت أيام الشمس الخالية من البقع، فهذه ستكون الحالة الأولى منذ يوليو 2014.
 
وأضافت الجمعية، أن معظم المحللين يعتقدون أن "الدورة الشمسية 24" قد عبرت ذروتها، ولكن هذا لا يعني أن البقع ستختفي بشكلٍ فوري، ولكن الشمس ستكون شبه خالية أو خالية تماماً من البقع بالتزامن مع هبوط الدورة الشمسية ببطء نحو "ضعف النشاط" خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

شرطة الرياض تؤكد القبض على الجندي "قاتل زميله" بالمزاحمية

Posted: 22 Feb 2015 11:40 PM PST

شرطة الرياض تؤكد القبض على الجندي
عبدالله البرقاوي، ذياب الشمري- سبق- الرياض: أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض ما نشرته "سبق" وكشف تفاصيل القبض على الجندي قاتل زميله بالمزاحمية مساء الجمعة الماضية، وذلك بعد ساعات من ارتكاب الجريمة.
 
وتفصيلاً فقد أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان أنه في تمام الساعة التاسعة من مساء الجمعة الموافق 1/ 5/ 1436هـ تلقى مركز شرطة محافظة المزاحمية بلاغاً من غرفة العمليات التابعة للدفاع المدني بالمحافظة عن قيام أحد أفراد مديرية الدفاع المدني، 26 سنة، (يسكن بمحافظة المزاحمية) بإطلاق النار على زميل له وأرداه قتيلاً، فانتقلت جهة التحقيق برفقة الطبيب الشرعي وخبراء الأدلة الجنائية؛ لمعاينة الجثة، حيث وجدت لرجل في العقد الخامس من العمر، وعثر في موقع الحادث على أظرف فارغة لأعيرة نارية يرجح أنها عائدة للسلاح المستخدم في الجريمة.
 
وتابع: في وقت لاحق من نفس اليوم تمت مداهمة منزل الجاني والقبض عليه، وبتفتيش المنزل عثر على السلاح المستخدم في إطلاق النار من نوع مسدس، تم إيقاف الجاني وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام؛ لاستكمال إجراءات التحقيق.
 
وكانت "سبق" قد نشرت تفاصيل الجريمة قبل يومين، وأكدت تمكّن الجهات الأمنية من القبض على الجاني الذي يعمل في الدفاع المدني وأقدم على إطلاق النار على زميله الذي يعمل معه في مركز الدفاع المدني بالمزاحمية، والذي توفي متأثراً بإصابته.

طلاب متوسطة الخرمة يزورون محمية "محازة الصيد"

Posted: 22 Feb 2015 11:34 PM PST

طلاب متوسطة الخرمة يزورون محمية
سبق- الخرمة: قام عدد من طلاب ومعلمي مدرسة الخرمة المتوسطة، بزيارةِ لمحمية محازة الصيد الواقعة (20 كلم) شمال غربي محافظة الخرمة، والتابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
 
واستقبل مدير المحمية بدر المالكي، طلاب المدرسة بقيادة وكيلها رجاء غازي السبيعي ورائد النشاط محمد الذبياني؛ حيث قام الجميع بالتجول في شعاب ومراعي المحمية ومشاهدة "المها العربي" و"الظبي" و "الريم" وطائر "الحبارى".
 
قدم مدير التوعية البيئية سعيد السبيعي، في نهاية الزيارة، شرحاً تعريفياً لمحمية محازة الصيد، وما تتميز به من ثروات حيوانية ونباتية، بالإضافة للجهود التي تقوم بها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في المحافظة عليها.

أتربة وغبار يغيب الرؤية بالشرقية والمدينة.. ورياح بمكة

Posted: 22 Feb 2015 11:28 PM PST

أتربة وغبار يغيب الرؤية بالشرقية والمدينة.. ورياح بمكة
غزاون الحسن- سبق- الرياض: نبّه نظام الإنذار المبكر  من أتربة مثارة وغبار تتعرض له المنطقة الشرقية والمدينة المنورة، بالإضافة إلى رياح نشطة تتأثر بها منطقة مكة المكرمة، تبدأ من بعد الظهيرة وتستمر حتى المساء.
 
وتفصيلاً، أصدر نظام الإنذار المبكر تنبيهاً لموجة أتربة مثارة تتعرض لها المنطقة الشرقية، وخاصة الأجزاء الجنوبية التابعة لها، تبدأ من الساعة الواحدة إلا الربع بعد الظهر وتستمر حتى 11 ليلاً، واصفاً الحالة بالأتربة المثارة، والتي تحدّ من مدى الرؤية الأفقية، خاصة على الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.
 
وحذر "الإنذار المبكر" من رياح نشطة تتعرض لها منطقة مكة المكرمة تبدأ من الساعة 2 ظهراً وحتى الساعة 10 ليلاً؛ حيث قال النظام التابع للرئاسة العامة للأرصاد: "نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار"، محذراً من رياح نشطة تتعرض لها المدينة المنورة تؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، تبدأ من الساعة الثانية ظهراً وتستمر إلى 10 مساءً".

"صحة القصيم": تشغيل مستشفى دخنة 16 ساعة.. وإسعاف لـ"كورونا"

Posted: 22 Feb 2015 11:22 PM PST

عيسى الحربي- سبق- بريدة: أقرت الشؤون الصحية بمنطقة القصيم، تمديد تشغيل مركز الرعاية الصحية الأولية بدخنة إلى 16 ساعة؛ ذلك بهدف زيادة أوقات تقديم الخدمة الصحية للمرضى والأهالي هناك، كما خصصت الصحة سيارة إسعاف ورقم هاتف؛ لمحاصرة فيروس "كورونا".
 
وقال مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور سلطان الشايع، إن تنظيم العمل الجديد بمركز صحي دخنة يأتي ضمن البرامج التطويرية للمراكز الصحية الأولية، والذي توليه صحة المنطقة اهتماماً؛ سعياً لخدمة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات الصحية لهم، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مع مدير مستشفى الرس العام، والمشرف على التشغيل الذاتي والقطاع الصحي بمحافظة الرس؛ لتقديم كل أوجه الدعم والتجهيزات للمركز الصحي.
 
وخصص مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة سيارة إسعاف جديدة 2014م، عالية التجهيز، باستخدام تقنيات حديثة ومعتمدة علمياً لتعقيمها فوراً، بعد نقل أي حالة إصابة أو اشتباه بمرض فيروس "كورونا" بين مستشفيات المنطقة.
 
وأوضح مدير مستشفى الملك فهد الدكتور إبراهيم بن محمد الرشيدي، أن هذه الخطوة تهدف إلى حصر المرض والحد من انتقاله، بعد تحديد سيارة إسعاف واحدة جديدة ومجهزة عالية التجهيز وتعقم بشكل دوري قبل وبعد أي استخدام لها في نقل المرضى.
 
وأشار "الرشيدي" إلى أن وعي مقدمي الخدمات الصحية بالمرض وطرق انتقاله أسهم كثيراً في تفهّمهم لذلك، مما يسهل إجراءات التعامل مع المرضى ونقلهم.

شاهد.. مواطنة وعائلتها يوثقون اقتران المريخ والزهرة بسماء المملكة

Posted: 22 Feb 2015 11:10 PM PST

شاهد.. مواطنة وعائلتها يوثقون اقتران المريخ والزهرة بسماء المملكة
سبق- الرياض: تمكّنت مواطنة وعائلتها من مشاهدة اقتران كوكبي المريخ والزهرة بسماء المملكة، مغرب أمس الأحد؛ حيث وثقته المشاهدة بعدستها.
 
وخصت "تهاني عواجي"، صحيفة "سبق" بما وثقته من لقطات، مؤكدة أنها بفضل الله ثم بفضل جهود "سبق" المبذولة في تغطية الأخبار استطاعت هي وعائلتها رؤية اقتران المريخ والزهرة مغرب أمس.
 
 
 

شاهد .. "الندوة" تُطلق قافلة طبية دعوية بـ "قرى الكاميرون"

Posted: 22 Feb 2015 10:48 PM PST

شاهد ..
سبق- ياوندى: انطلقت فعاليات القافلة الطبية الدعوية التي نظّمها مكتب الندوة العالمية للشباب الاسلامي في الكاميرون، في كل من قرى: تينجير، وغليم، ودوَلايل، وغسانْغِيلْ التي تقع في منطقة أدماوى على بُعد 1100 كم من العاصمة ياوندي؛ حيث قدمت فحوصاً مجانية وعروضاً ومسابقات وسط ثناء الأهالي.
 
وحقّقت القافلة إنجازات مهمة في الجوانب الصحية والاجتماعية والدعوية؛ حيث تضم القافلة خمسة دعاة متناوبين إلى جانب فريق من الأطباء مكوّن من اثنين من المختصّين وأربعة مساعدين.
 
انطلق فريق القافلة من منزل المسؤول الحكومي رفيع المستوى والوالي السابق لمنطقة أقصى الشمال"أحمدو تيجاني" ؛ حيث حضر مناشط القافلة مدير مديرية تينجير "الأمين حامدو"، والسلطان (غليم)، إلى جانب ممثلين من الجهات الرسمية والشعبية بالقرى المستهدفة.
 
وقدمت القافلة خدمات صحية واجتماعية إلى جانب برامج دعوية مصاحبة منها: "زيارات مفتوحة، ندوات علمية، مسابقات ثقافية، عروض دعوية، في الجوامع والمدارس والأماكن العامة؛ حيث أثنى أهالي القرية على جهود الندوة العالمية، وخاصة هذا العمل الدعوي النوعي؛ حيث أدّى عمل الأطباء إلى زيادة الوعي الصحي لدى القرويين والاستفادة من الفحوص الطبية المجانية.
 
 
 

"الأرصاد": ارتفاع بدرجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.. غداً

Posted: 22 Feb 2015 10:31 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم -بمشيئة الله تعالى- نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحدّ من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تشمل المدن الساحلية.
 
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد، أن تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على منطقة نجران وجازان وعسير والباحة، فيما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع الملموس على معظم مناطق المملكة من يوم الثلاثاء وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون -بمشيئة الله تعالى- شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 18- 38 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالـة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20 - 38 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالـة البحر متوسط الموج إلى مائج.

ضبط فتاة هاربة من ذويها قُبيل مغادرتها مطار تبوك

Posted: 22 Feb 2015 10:12 PM PST

ضبط فتاة هاربة من ذويها قُبيل مغادرتها مطار تبوك
عوض العطوي- سبق- تبوك: تمكنت الجهات المعنية بالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من ضبط فتاة - 15عاماً - قُبيل هروبها من مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز بمنطقة تبوك، إلى مدينة أخرى كانت حاجزة إليها؛ على خلفية خلافات أسرية مع ذويها.
 
وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، الى أن الفتاة قادمة من إحدى المحافظات، وجعلتها الخلافات الأسرية تُقدم على السفر تاركة أهلها.
 
وأكّدت مصادر من "هيئة" تبوك، أن حالات الهروب ازدادت في الآونة الأخيرة لأسبابٍ عدة؛ من بينها رفض كثير من الآباء تزويج بناتهم، وتحديد شروط مالية كبيرة، وكذلك الصداقة التي تُبنى على أساس الزواج، وهي في الحقيقة خلاف ذلك؛ فتصبح الفتاة محل ابتزازٍ وتبدأ رحلة العناء مع المُبتز.

"الخزيم" يحل ضيفاً على شباب البكيرية في "لقاء الخميس"

Posted: 22 Feb 2015 10:01 PM PST

سبق- البكيرية: يحل المصور الفوتوغرافي الشاب وليد بن عبدالرحمن الخزيم عضو لجنة جمعية الثقافة والفنون بالقصيم، ضيفاً على الشباب في أولى حلقات برنامج "لقاء الخميس" بمحافظة البكيرية؛ للحديث عن مشاركاته خلف الكاميرا والعدسة ممثلاً للمملكة في مناسبات متعدّدة.
 
وعُرف "الخزيم" بدعم وتبني ومساعدة الشباب في مجال التصوير والجوائز والمشاركات إقليمياً ومحلياً، كما يعد سفيراً للمصوّرين الفوتوغرافيين نظير وجوده في كل أقسام التصوير وأصنافه، إضافة إلى تحقيقه جوائز مختلفة.
 
وأعلنت إدارة برنامج "لقاء الخميس"، عن سحوبات في أثناء اللقاء الشبابي المُقام في فندق "رمادا" مقدمة من مجموعة الحكير، وأسواق العثيم، وكذلك "طنّه" لخدمات التصوير.
 
يُذكر أن "لقاء الخميس" يحظى بشراكةٍ رسميةٍ مع مركز الملك سلمان للشباب، ورعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ومجموعة الطيار للسفر والسياحة، وبرعايةٍ إعلاميةٍ من "سبق".

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى