سبق - الأخبار المحلية


جلسات "الشورى".. مطالبات لوزارة الإسكان بخطط زمنية لمنتجاتها

Posted: 28 Feb 2015 02:03 AM PST

جلسات
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يواصل مجلس "الشورى" يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين جلساته، ويناقش تقرير لجنة الخدمات بشأن تقرير وزارة الإسكان، حيث طالبت اللجنة الوزارة بتقديم خططها الزمنية والمكانية والعمرانية؛ لتوفير المنتجات السكنية وفصل قوائم الانتظار على بوابة الإسكان، كما يناقش التقرير السنوي لوزارة التجارة، حيث طالبت اللجنة المعنية بمتابعة تطورات انخفاض أسعار السلع في الأسواق الدولية وأثر ذلك على السوق المحلي، إضافة إلى مقترح إضافة مادة لنظام الخدمة المدنية تنظم مواعيد وساعات الدوام الرسمي، ومناقشة مقترح إضافة بند بنظام الأنواط العسكرية بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب.
 
جلسة الاثنين
يناقش مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها بعد غد الاثنين تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
وطالبت اللجنة في توصياتها المقدمة للمجلس وزارة الإسكان بتقديم خططها الزمنية والمكانية والعمرانية لتوفير المنتجات السكنية للمواطنين، وإلى فصل قوائم الانتظار على بوابة الإسكان، بحيث يعجل الإقراض للراغبين في شراء وحدات سكنية من القطاع الخاص ودعم البند المخصص لذلك من المبالغ المعتمدة.
 
كما طالبت اللجنة وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات المعنية لرفع الكثافات السكانية في المدن الرئيسية التي لا تتوفر فيها أراضٍ مناسبة لمشروعات الإسكان، كما طالبتها بمعالجة النقص في الكوادر البشرية من خلال إشغال الوظائف الشاغرة لديها والتعاون مع القطاع الخاص لتوفير الخبرات التخصصية التي تحتاجها.
 
وكان مجلس الشورى قد استضاف في جلسته العادية الخامسة التي عقدها يوم الثلاثاء 22/ 3/ 1436هـ معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي استمع فيها المجلس لموجز عن خطط ورؤى الوزارة للمرحلة القادمة، كما أجاب عن أسئلة واستفسارات الأعضاء عما يدخل في اختصاصات وزارة الإسكان.
 
وبيّنت اللجنة في تقريرها أن المجلس تفاعل مع ملف الإسكان من خلال إصداره 13 قراراً على تقارير الوزارة كانت المحرك الرئيس للعديد من البرامج التي بدأتها الوزارة فعلياً.
 
ويستمع المجلس خلال هذه الجلسة لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1434/ 1435هـ.
 
ويناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1434/ 1435هـ وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع مذكرة تعاون بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس الدكتورة زينب أبو طالب استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.
 
جلسة الثلاثاء
من جهة أخرى يناقش المجلس في الجلسة التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1434/ 1435هـ، ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبتها وزارة التجارة والصناعة بمتابعة تطورات انخفاض أسعار السلع في الأسواق الدولية، وأثر ذلك على السوق المحلي، كما طالبت بإزالة المعوقات النظامية والإجرائية المؤثرة سلباً على الاستثمار الصناعي.
 
ويصوّت المجلس على توصيات اللجنة الصحية بشأن تقرير الأداء السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1434/ 1435هـ وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
 
ويتضمّن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تعديل المادة التاسعة من لائحة المدارس الأجنبية المعاد إلى المجلس لدراسته بعد تباين الآراء بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح إضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47 وتاريخ 25/ 8/ 1407هـ بشأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء ركن علي التميمي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح إضافة مادة لنظام الخدمة المدنية تنظم مواعيد وساعات الدوام الرسمي للأجهزة الحكومية المقدم من عضوي المجلس الدكتور محمد آل ناجي، والأستاذ عطا السبيتي استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى. 

"نوبة صرع" تودي بحياة سيدة عشرينية في منزلها بتبوك

Posted: 28 Feb 2015 01:55 AM PST

بدر الجبل- سبق- تبوك: أودت نوبة "صرع" بحياة سيدة في العقد الثالث من العمر بمنزلها بتبوك، صباح أمس الجمعة؛ فيما شهدت المنطقة ثلاث حالات وفاة أخرى ناتجة عن حوادث مرورية بينها حالتان وَقَعَتَا على طريق حقل.
 
وقال المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة تبوك "خالد العنزي" لـ"سبق": إن الفِرَق الإسعافية والفِرَق الطبية المتقدمة "التدخل السريع"، باشرت -صباح أمس- حالة وفاة ناتجة عن حالة صرع، وتم نقلها إلى مستشفى الملك خالد.
 
وأضاف أن الفِرَق باشرت حالة وفاة ناتجة عن حادث سير على طريق شرما "روى"، نقلت مع مصاب حالته متوسطة إلى مستشفى البدع العام، وبمشاركة فِرَق إسعافية من الصحة، كما باشرت فِرَق الهلال الأحمر حالتي وفاة على طريق حقل، ناتجين عن حادث سير نُقلتا إلى مستشفى الملك فهد.
 
ودعا "العنزي" "المواطنين والمقيمين إلى سرعة الاتصال بعمليات الهلال الأحمر على الرقم 997 في حال وجود أي مصاب أو مريض؛ لأن ذلك قد يساعد في إنقاذ حياته.

مصادر لـ "سبق": "طفل جدة المتوفى" عُذِّب بسلك حديدي والسجائر!

Posted: 28 Feb 2015 01:49 AM PST

مصادر لـ
محمد حضاض- سبق- جدة: علمت "سبق" من مصادر مطلعة، أن نتائج الفحص الطبي الأولي كشفت أن الطفل المتوفى، أمس الأول، في جدة من جرّاء العنف الأسري، تعرَّض لضربٍ شديدٍ بسلك حديدي ووُجدت على جسده آثار لإطفاء السجائر.
 
وقالت المصادر: "جثمان الطفل البالغ من العمر ٨ أعوام تمّ تحويله إلى الطب الشرعي، ومن المنتظر إصدار أمرٍ بتشريح الجثمان للتأكّد من الأسباب الحقيقية للوفاة".
 
وتحفّظت شرطة جدة على والدة الطفل المتوفى، التي كانت قد جاءت به برفقة أحد جيرانها، ولم يلبث أن فاضت أنفاسه البريئة بعد دخوله قسم العناية المركزة بمستشفى الولادة والأطفال بجدة.
 
وكانت شرطة جدة، قد أعلنت، في بيانٍ رسمي، وفاة طفلٍ بعد تعرُّضه لعنفٍ نُقل على أثره للمستشفى وفارق الحياة؛ حيث أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرّمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن الجهات الأمنية بشرطة محافظة جدة تلقت بلاغًا، أمس، عن تعرُّض طفلٍ لعنفٍ أسري.
 
وأضاف - في حينها -: "فور تلقي البلاغ، انتقل المختصّون بمركز شرطة السلامة والجهات الأخرى ذات العلاقة للمستشفى، حيث وُجد طفلٌ يبلغ من العمر ثماني سنوات متوفى، وعليه آثار ضربٍ وعنفٍ، وأصابع الاتهام تدور حول والدته، التي قامت بالاعتداء عليه"، مؤكداً أن المتهمة تبلغ من العمر 38 عاماً، ولا تزال التحقيقات جاريةً معها، لمعرفة مُلابسات الحادثة، تمهيداً لإحالتها إلى جهة الاختصاص.

المدينة .. ضبط مبالغ مالية وطلاسم سحرية ومركبة مطلوبة بالفريش

Posted: 28 Feb 2015 01:43 AM PST

المدينة .. ضبط مبالغ مالية وطلاسم سحرية ومركبة مطلوبة بالفريش
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: تمكّن مركز الضبط الأمني بالفريش بطريق المدينة - ينبع؛ التابع للقوة الخاصّة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنوّرة، خلال اليومين الماضيين، من ضبط مبالغ مالية وطلاسم سحرية وسيارة مطلوبة كانت محمّلة علي تريلا لنقل السيارات.
 
وبحسب التفاصيل، التي حصلت عليها "سبق"، فإنه في أثناء قيام رجال الأمن بمركز الضبط الأمني بالفريش بعملهم المعتاد تم ضبط شخصٍ مقيمٍ من جنسيةٍ عربية ووُجدت معه مبالغ مالية تُقدَّر بنحو 40 ألف ريال لا يعرف مصدرها، وللاشتباه سُلِّم إلى جهة الاختصاص.
 
وأضافت المصادر، أنه تم ضبط شخص آسيوي بحوزته مبلغ مالي تجاوز عشرة آلاف ريال لا يملك أيّ أوراق ثبوتية له، وسُلِّم إلى جهة الاختصاص.
 
وبيّنت المصادر أنه تمّ استيقاف "تريلا" لنقل السيارات، وعند الاستفسار عن السيارات اتضح أنه يحمل سيارة مطلوبة لشرطة الخُبر، وتم تسليم الحالة إلى جهة الاختصاص.
 
وأشارت المصادر إلى أنه تمّ العثور على طلاسم سحرية وُجدت بحوزة شخصٍ من جنسيةٍ آسيوية وتمّ تسليمه إلى جهة الاختصاص.

شرورة .. رواية حيرة وسرورة وعروس تملأ "الخالي" ذهباً

Posted: 28 Feb 2015 01:09 AM PST

شرورة .. رواية حيرة وسرورة وعروس تملأ
واس - الرياض: تستيقظ محافظة شرورة كل يوم على سطوع شمس الوجود، التي ترسم نورها على كثبان رمالها الذهبية المحيطة بحدود اتجاهاتها الثلاثة، لتبقي لها نافذة صخرية وعروسا تطل من الجنوب على الربع الخالي، فتستقبل من خلالها زوّارها في جوٍّ يحفه الدفء الملازم لها طول العام.
 
مفترق طرق
ترتبط شرورة عبر شبكة طرق برية بعديد من المدن، إذ تقع في مفترق طرق تربط بين الجنوب والشمال وبين الغرب والشرق, وتتصل غرباً بطريق بري يصلها بمنطقة نجران طوله 350 كيلو متراً, ويتفرع منها طريق إلى محافظة الخرخير بمسافة 560 كيلو متراً, وآخر إلى وادي الدواسر بطول 535 كيلو متراً, وجنوباً تتصل بطريق مدينة الوديعة الذي يبلغ طوله 50 كيلو متراً.
 
سبب التسمية
يشير بعض المؤرخين إلى أن سبب تسمية شرورة بهذا الاسم, يعود إلى أن قوافل الإبل والهجّانة عندما كانوا يعبرون من جهة الصخور النارية التي تطل على جنوب المحافظة, فتضرب الإبل بأخفّها الصخور حتى يخرج منها الشرر، في حين أوعز البعض تسميتها إلى أن "السوادة"، وهو حزام عليه صخور بركانية يشرّها أي يقسمها إلى قسميْن، وقيل أيضاً أن سلسلة جبال العارض التي تعترض الكثبان الرملية الواقعة شرق السليل ووادي الدواسر تندفن، ثم ينبعث آخرها أمام عرق الزيزاء من الغرب، ويتواصل مدفوناً حتى جبل الوديعة الذي يقسّم المحافظة لقسميْن.
 
لقب "سرورة"
أخذت شرورة تسمية أخرى عزيزة على قلوب أهلها, حينما أطلق عليها الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ, لقب "سرورة" في إحدى زياراته لها, معللاً ذلك - يرحمه الله - إلى أن شرورة تُبهج زائرها وتدخل السرور على محياه.
 
120 ألف نسمة
تتبع محافظة شرورة منطقة نجران, وتعد من أكبر محافظاتها, وتقع حسب خطوط الطول والعرض (17.28 شمالاً) و (47.06 شرقاً), ويقطنها 120 ألف نسمة, بينما يتبعها عديد من القرى والمراكز منها: الوديعة، والأخاشيم، تماني، قلمة سلطانة، أم غارب، أم غوير، حمراء نثيل، بهجة، أم البراميل، مجة، والقراين، وغيرها.
 
"حيرة شرورة"
كان يُطلق على شرورة قديماً "حيرة شرورة" أي المكان الذي يتجمع فيه الماء، وتصب فيه السيول؛ ما جعل منها وجهة لأصحاب الإبل قديماً، بوصفها موقعاً موسمياً للرعي، وموقعاً مناسباً في الوقت الحاضر لإقامة سباق الهجن المعروف فيها.

 

 

"تعليم الطائف" يتسلم المبنى الجديد لمجمع غرناطة التعليمي

Posted: 28 Feb 2015 12:49 AM PST

فهد العتيبي- سبق- الطائف: تَسَلّمت إلإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف -ممثلة في لجنة من مهندسي إدارة شؤون المباني- المبنى الجديد لمجمع غرناطة التعليمي الواقع بوادي "ليه" جنوب الطائف.
 
وأوضح مدير عام التعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني، أن المجمع التعليمي يُعتبر من المباني الحديثة ذات البيئة التعليمية الجاذبة، ومؤثث بالكامل بأحدث المختبرات والمعامل والأثاث المدرسي والمكتبي، وتم إنجازه خلال مدة العقد دون تأخير؛ حيث بلغت تكلفة المشروع 12 مليون ريال، وعدد الفصول الدراسية 22 فصلاً، ويستوعب 650 طالباً.  
 
وأشار "الشمراني" إلى أن المشروع يحتوي على ملعب عشبي (نجيلة صناعية)، وصالة رياضية مغلقة، وغرفة وسكن حارس، ومعمل فيزياء، ومعمل كيمياء، ومرسم تربيه فنية، ومعمل لغات، و2 معمل حاسب، بالإضافة إلى مكتبة ومصادر تعلم، وغرفة للمراقب، و3 غرف للمعلمين، كما يحتوي على مصاعد كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة خلاف الأفنية والمظلات، وقاعات الأنشطة والمرافق الصحية.
 
وأضاف: "يأتي ذلك ضمن برنامج تطوير التعليم وخطة الاستغناء عن المباني المستأجرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الزاهر، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد، ومتابعة جادة من أمير منطقة مكة المكرمة، وما يلقاه التعليم من دعم في شتى المجالات".
 

بعد ليلة قاسية .. متطوعو الظلام يعثرون على مفقود "ثراد العقيق"

Posted: 28 Feb 2015 12:39 AM PST

بعد ليلة قاسية .. متطوعو الظلام يعثرون على مفقود
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: بعد ليلة قاسية حالكة الظلام، أثمرت عمليات البحث التي واصلها عددٌ كبيرٌ من المتطوعين من أهالي محافظة العقيق بمنطقة الباحة، العثور، صباح اليوم السبت، على المواطن الأربعيني، الذي فُقد مساء الخميس، في منطقة جبلية، عندما كان في نزهة عائلية بسد وادي ثراد؛ حيث جرى نقله للمستشفى للكشف عليه والاطمئنان على صحته.
 
وتشير التفاصيل التى حصلت عليها "سبق"، أنه مع حلول مساء أمس الجمعة، تشبث الأهالي بآثار أقدام تم العثور عليها يتوقع أنها للمفقود، وبدأ يتوافد عديدٌ من المتطوعين، رغم برودة الأجواء ووعورة المنطقة، وانتشروا وسط الأودية وفي قمم الجبال، يحملون بأياديهم المصابيح في ظلام حالك، والكل منهم يُمني النفس بالعثور على المفقود؛ حيث تواصلت عمليات البحث عبر تشكيل فرق ثلاثية وثنائية من المتطوعين متقاربين من بعضهم بعضا، لحين بزوغ شمس اليوم السبت، الذي أتى معه الفرج، عندما تمكّن عدد من المتطوعين، من العثور على المفقود في منطقة وعرة جداً، بقي فيها منذ مساء الخميس، بعد أن تعرّض للإرهاق والبرد الشديدين.
 
وعلى الفور تباشر المتطوعون بخبر العثور عليه، وجرى نقله لمستشفى العقيق العام للكشف عليه والاطمئنان على صحته، في حين أكد لهم المفقود، أنه كان يرى إضاءات الباحثين عنه، ويحاول نداءهم إلا أنه لم يستطع ذلك نتيجة للتعب والإرهاق اللذين يعانيهما، فيما اكتفى برفع عصا طويلة وضع أعلاها قارورة مياه، في محاولةٍ منه لأن يراها أحد ويقوم بإنقاذه.
 
وكان قد أعلن فريق غوث استعداده للمشاركة، اليوم السبت، في عمليات البحث عن مفقود سد ثراد بمحافظة العقيق بالباحة، الذي فُقد مساء أمس الأول الخميس بعد رحلة نزهةٍ مع عائلته قرب السد.
 
وقال قائد ومؤسِّس فريق غوث منصور العاطفي، لـ "سبق": "نعلن جاهزية الفريق حتى الآن بأكثر من 20 عضواً بسياراتهم ذات الدفع الرباعي، ومعدات الإنقاذ ومعدات الغوص، وعدد 3 طائرات شراعية".
 
وبيّن "العاطفي"، أنه سيتم الانطلاق فجر اليوم للبحث عن المفقود، مشيراً إلى أن جميع أعضاء فريق غوث في جميع المناطق على جاهزية عالية لمساندة المهمة في حال طلبهم.
 
وكانت "سبق" قد نشرت، مساء أمس الجمعة، تفاصيل فقدان مواطن في الأربعينيات من عمره، عندما كان في رحلة نزهة برفقة عائلته ووالده؛ إذ تعرضت مركبتهم للعطل، واستنجد المواطن بشقيقه الذي حضر للموقع، وحاولا إصلاحها، إلا أنه تعذر ذلك؛ ما حدا بالشقيقين لمغادرة الموقع للالتفاف حول جبلٍ مُحاذٍ لمحاولة دفع السيارة من الخلف، وفي أثناء ذلك تعطلت مركبتهما الأخرى؛ ما جعل شقيقه يترجل للعودة إلى موقع أسرته التي تبعد عنهما قرابة (5) كيلو مترات للاطمئنان عليهم، فيما تولى شقيقه إصلاح مركبته، ومن ثم اللحاق به، ليُفاجأ عند وصوله لمركبة الأسرة المتعطلة بأن شقيقه لم يحضر إليهم؛ فقام بإبلاغ الجهات الأمنية بالمنطقة.
 

شاهد.. عندما تكون الغابة ملاذاً لعاشقي الطبيعة فأنت في "خيرة الباحة"

Posted: 28 Feb 2015 12:32 AM PST

شاهد.. عندما تكون الغابة ملاذاً لعاشقي الطبيعة فأنت في
واس- الباحة: اكتست غابة "خيرة" الواقعة في محافظة بني حسن المتربعة في أعالي جبال السراة بمنطقة الباحة، حلة خضراء وغطاء نباتياً كثيفاً يبهر زائريها بتنوع أشجارها وطبيعتها، وذلك جراء هطول الأمطار الكثيفة مؤخراً على منحدراتها وسفوحها.
 
وتحتضن غابة "خيره" متنزه الأمير مشاري الذي يضم شلال خيرة الممتد من أعالي جبال السراة حتى بئر القلت، الذي زوّد بنحو 45 مظلة و15 جلسة و3 مواقع لألعاب الأطفال ودروات للمياه، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى.
 
ويجد محبو الطبيعة في غابة "خيره"، وتنوع فصول السنة في يوم واحد ما بين البرد والضباب وتخلخل ضوء الشمس ما بين أغصان أشجار العرعر والطلح، ملاذاً لنيل قسط من الاستجمام والابتعاد عن صخب المدينة وضجيجها.
 
 
 
 
 
 

شاهد.. إزالة ومصادرة 13 بسطة عشوائية بـ"مركزية ينبع"

Posted: 28 Feb 2015 12:17 AM PST

شاهد.. إزالة ومصادرة 13 بسطة عشوائية بـ
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أزالت وصادرت بلدية محافظة ينبع 13 بسطة عشوائية مخالفة تمارس البيع العشوائي، شملت 5 بسطات من الخضراوات والفواكه والمكسرات، و8 بسطات ملابس وخردوات وعطور في المنطقة المركزية بينبع؛ ذلك استمراراً لحملة تصحيح وضع الأسواق بالمحافظة.
 
وأوضح رئيس بلدية محافظة ينبع الدكتور حاتم عمر طه لـ"سبق"، أن إزالة هذه البسطات تأتى حفاظاً على صحة المواطن مما يتم بيعه، وتحقيقاً لنظافة وبيئة تليق بمدننا السعودية، مشيراً إلى أن البسطات العشوائية تقضي على المظهر الحضاري الذي نعمل لتحقيقه.
 
وأضاف "طه": "جميع ما يتم بيعه في هذه المباسط موجود ومتوفر في الأسواق النظامية وبنفس الأسعار إن لم يكن أقل"، مؤكداً أنه تمت إزالة كامل البسطات والأكشاك.
 
وتابع: "الجوﻻت ستستمر على مدار الأسبوع؛ للقضاء على البسطات المخالفة"، مهيباً بالمواطنين والمقيمين التعاون مع بلدية ينبع للقضاء على هذه الظاهرة، والإبلاغ عن أي مخالفة والاتصال على الرقم "940".
 
وتأتي هذه الحملات بالتزامن مع حملات النظافة وإعادة سفلتة وتأهيل الشوارع؛ حيث تم تسليم المقاولين هذه المناطق، ويبدأ العمل خلال الأسابيع القادمة، خاصة في المنطقة المركزية وفي الأحياء المحيطة بها.
 
 
 

أكاديمية الحرم تدرّب منسوبيها على الإنتاجية بدون ضغوط

Posted: 28 Feb 2015 12:10 AM PST

أكاديمية الحرم تدرّب منسوبيها على الإنتاجية بدون ضغوط
غزوان الحسن- سبق- الرياض: اختتمت أكاديمية الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، دورة البرنامج التدريبي لمنسوبيها على الإنتاجية بدون ضغوط، التي استمرت عشرة أيام بمعدل 50 ساعة تدريبية، للموظفين العاملين بالمسجد الحرام.
 
وأكد مدير الأكاديمية الدكتور وليد بن صالح باصمد، أن الدورة استهدفت أكثر من 50 متدرباً، استمراراً لبرامج تدريبية سابقة؛ حيث يشمل هذا البرنامج أكثر من دورة يشارك فيها أكثر من 1500 من العاملين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ وذلك بتوجيهات واهتمامات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس.

بالفيديو .. مغامرة وافديْن يتعلقان ببابَي شاحنة مسرعة بينبع

Posted: 27 Feb 2015 11:54 PM PST

 بالفيديو .. مغامرة وافديْن يتعلقان ببابَي شاحنة مسرعة بينبع
ماجد الرفاعي، سعود الدعجاني- سبق- ينبع: وثّق مواطن مقطع فيديو لشاحنة يقودها وافدٌ وبرفقته آخران متعلقان ببابَي الشاحنة كل منهما في جهة، والشاحنة تسير مسرعة على طريق "ينبع البحر - ينبع النخل" دون اهتمامٍ أو تخوفٍ لعقوبة ما يحدث من مغامرة في مثل هذه الحالات التي قد تتسبّب في حادث أو سقوط المتعلقين بالشاحنة.
 
كان مشهد الوافديْن المتعلقيْن على باب شاحنة، قد استوقف المواطن فقام بتوثيق الموقف بغية المحاسبة، مبيناً أن سبب حدوث مثل هذه التجاوزات بسبب قلة الرقابة المرورية، داعياً إلى تكثيف وجود الجهات الأمنية في هذا الطريق، ورصد التجاوزات، ومعاقبة مَن تسوّل نفسه التهاون بأرواح الآخرين, مشيراً إلى أن الطريق يشهد حوادث كبيرة تحتاج إلى وقفة وعقوبات على متجاوزي النظام.
 

"المواصفات": الحد الأدنى للتكييف 7 نجمات للإسبليت و5 للشباك

Posted: 27 Feb 2015 11:49 PM PST

واس- الرياض: اعتمدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، خلال العامين الماضيين، (23) لائحة فنية ومواصفة قياسية سعودية مرتبطة بمبادرات كفاءة الطاقة.
 
وأوضح محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، أن الهيئة تشارك وبشكل فاعل مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة لتفعيل الإستراتيجيات الوطنية لترشيد الطاقة، وذلك من خلال تحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخاصّة بالقضايا ذات الصلة، فبدأت المجموعة الأولى بتحديث المواصفات القياسية الخاصة بالمكيّفات، ودخلت حيز التنفيذ على مرحلتين؛ تم البدء بتطبيق المرحلة الأولى مطلع عام 2014 م، والمرحلة الثانية أخيراً، حيث يصبح الحد الأدنى لكفاءة الطاقة لأجهزة التكييف طبقاً لإصدار 2014م للمواصفة يعادل 5 نجمات لمكيف "الشباك" ذي السعة الأقل من 24 ألف وحدة ، وثلاث نجمات لمكيفات الشباك الذي يزيد على 24 ألف وحدة، و7 نجمات لمكيف "الإسبليت".
 
وتابع:  استهدفت المجموعة الثانية من اللوائح الفنية والمواصفات القياسية ذات الصلة بمبادرات كفاءة الطاقة خاصة بمواد العزل الحراري، حيث أصدرت الهيئة اللائحة الفنية رقم 2856 / 2014 الخاصّة بمتطلبات قيم معامل الانتقال الحراري للمباني السكنية، كما تم اعتماد 13 لائحة فنية ملزمة تطبق على أكثر من 10 منتجات خاصّة بالعزل. ثم كانت المرحلة الأخيرة باعتماد اللائحة الفنية الخاصّة بالمعيار السعودي لاقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة.
 
وأضاف الدكتور القصبي، أنه يجري حالياً الإعداد لإصدار بطاقات لاستهلاك الماء للأجهزة والأدوات المرشدة لاستهلاك الماء، كما تقوم الهيئة بإعداد مشروع مواصفة قياسية لبطاقات استهلاك الماء لغسالات الملابس، ويجري حالياً إعداد الصيغة النهائية للمشروع الذي سيغطي غسالات الملابس حتى سعة تحميل 25 كجم، ويشتمل المشروع على تحديد حد أدنى لاستهلاك الماء بما يتناسب مع سعة تحميل الغسالة.

الرئيس المصري يصل الرياض غداً ويلتقي خادم الحرمين

Posted: 27 Feb 2015 11:36 PM PST

الرئيس المصري يصل الرياض غداً ويلتقي خادم الحرمين
واس- الرياض: يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى الرياض يوم غد الأحد، في زيارة للمملكة، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

"الأرصاد": عوالق ترابية على شرق ووسط وجنوب غرب المملكة

Posted: 27 Feb 2015 11:19 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، ارتفاعاً ملموساً في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، ورؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية على شرق ووسط وجنوب غرب المملكة.
 
كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد تكوّناً للسحب المنخفضة على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من مناطق شمال المملكة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية الى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

مصرع وإصابة 11 شخصاً في حادثين منفصلين بـ"القويعية"

Posted: 27 Feb 2015 03:03 PM PST

مصرع وإصابة 11 شخصاً في حادثين منفصلين بـ
مشاري الحنتوشي - سبق - الرياض: لقي ستة أشخاص مصرعهم، وأُصيب خمسة آخرون، في حادثين منفصلين، وقعا لعائلات، بالقرب من محافظة القويعية، ولم يفصلهما عن بعضهما سوى كيلومترات وساعات قليلة، وشاركت فيهما فِرق الإسعاف الجوي التابعة لهيئة الهلال الأحمر.
وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض إن الإسعاف الطائر وأربع فرق إسعافية باشرت أمس الجمعة حادث تصادم لعائلة شرق محافظة القويعية، بعد مفرق لبخة باتجاه الشمال بـ١٤ كم تقريباً.
 
وأضاف بأنه نتج من الحادث وفاة شخصين في الموقع، وإصابة خمسة آخرين بإصاباتٍ متوسطة، وتم تقديم الخدمة الطبية الطارئة لهم، ونُقلوا إلى مستشفى القويعية العام.
 
وفي سياق متصل، أكد "المريبض" أن الإسعاف الجوي وفرقتَيْ إسعاف باشرت في الساعة الحادية عشرة والنصف تقريباً من مساء أمس الجمعة حادث تصادم لعائلة في طريق الرياض - الحجاز السريع، غرب محافظة القويعيه بـ14 كلم، ونتج منه ٤ وفيات. 

"ديما" تعاني تأخُّراً في النمو.. ووالدها يناشد علاجها بالخارج

Posted: 27 Feb 2015 02:46 PM PST

نادية الفواز- سبق- أبها: طالب ولي أمر الطفلة ديما فهد ثامر الشهراني بعلاج ابنته التي تعاني تأخُّراً في النمو نظراً لحاجتها إلى تأهيل حركي ووظيفي وزراعة عدسات في العينين، مؤكداً أن رؤيتها لا تتجاوز المتر.
 
وقال: أقيم في وادي بن هشبل، وأعمل معلماً، وابنتي ديما تبلغ من العمر 5 سنوات، وبعد 9 أشهر من ولادتها اكتشفنا أنها مصابة بماء بيضاء في العينين، وقمنا بإزالتها في المستشفى المغربي في جدة، وراجعنا مستشفى الملك خالد للعيون بعد أن وصل عمرها إلى عام ونصف العام.
 
وأضاف: طالب الطبيب برؤيتها كل 3 أشهر، لكن تعذر ذلك بسبب طول الفترات بين المواعيد؛ إذ نضطر للانتظار أحياناً أكثر من عام للحصول على موعد جديد.
 
وأردف: قمنا بمراجعة مستشفى الملك عبد الله ببيشة، ولم يتم العلاج، وقمت بمراسلة العديد من الجهات للحصول على علاج لابنتي خارج السعودية في ألمانيا وأمريكا.
 
وتابع: ابنتي تنام على ظهرها 24 ساعة يومياً، وتعاني تأخُّراً في النمو؛ وأناشد الجهات المختصة مساعدتي في علاجها خارج السعودية نظراً لظروفي الاقتصادية التي لا تسمح لي بدفع هذه النفقات الباهظة.
 
وزاد: حاولت أن أعالجها في مصر، وتحسنت أوضاعها، لكني لم أتمكن من مواصلة العلاج لارتفاع نفقاته، وقد حصلت على دعم من سفارة السعودية في مصر بخطاب تعويضي عن نفقات علاجها، وتم توجيهه إلى وزارة الصحة التي رفضت تعويضي عن مبالغ تفوق 400 ألف ريال.
 
واختتم: والدتها في حالة نفسية سيئة بسبب تناقض التقارير الطبية من مستشفى الملك عبد الله ببيشة، وكذلك بسبب عدم تعاون الجهات المختصة لتحويل ابنتي للعلاج في الخارج وإنهاء معاناتنا.. ونحن لم نترك باباً إلا وطرقناه، لكن دون جدوى.

شرطة جازان تطيح بمُطلق النار على راقٍ شرعي بضمد

Posted: 27 Feb 2015 02:39 PM PST

شرطة جازان تطيح بمُطلق النار على راقٍ شرعي بضمد
عمر عريبي - سبق - جازان: في أقل من 24 ساعة من حادثة إطلاق النار على راقٍ شرعي بمحافظة ضمد، تمكنت الجهات الأمنية بشرطة جازان من القبض على الجاني ومصادرة "المسدس" الذي استخدمه في الحادثة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني لـ"سبق" أن حادثة إطلاق النار وقعت أمس الأول الخميس بمحافظة ضمد، وأُصيب فيها شخص في العقد الخامس من عمره بثلاث طلقات بعد أن استدرجه الجاني إلى منزل عائد له تحت الإنشاء، بحجة أنه يريد منه أن يرقي منزله، وبعد دخولهما المنزل بادره بإطلاق خمس طلقات، أصابته ثلاث منها، وتركه داخل سور المنزل، وغادر إلى جهة غير معلومة.
 
وبعدها استطاع المصاب الوصول إلى أحد جيران ذلك المنزل متحاملاً على إصاباته، وقام بإسعافه، وأبلغ عن الحادث، وتم تحديد هوية الجاني.
 
وكلف مدير شرطة المنطقة شرطة محافظة ضمد بملاحقة الجاني، التي تمكنت من متابعته وتضييق الخناق على تنقلاته، وتفويت فرصة الهروب، حتى قبض عليه، وتبين أنه في العقد الثالث من العمر، وعلل إقدامه على فعلته بخلافات بينهما، وقام بإحضار السلاح المسدس الذي استخدمه في الإطلاق؛ وأُوقف رهن استكمال الإجراءات وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام. علماً بأن حالة المصاب مستقرة.

ديلي تلغراف: أسواق جدة والرياض مواقع اختلاط.. و"الهيئة" تعود بقوة

Posted: 27 Feb 2015 02:26 PM PST

ديلي تلغراف: أسواق جدة والرياض مواقع اختلاط.. و
خالد علي- سبق- جدة: نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية تقريراً من العاصمة السعودية الرياض، يتحدث عن عودة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لممارسة دورهم ونشاطهم بقوة كبيرة.
 
ويشير التقرير الذي كتبه "رتشارد سنبسر" إلى أن أعضاء من الهيئة قاموا بمداهمة محال بيع العباءات في أحد أسواق الرياض، وجاءت هذه المداهمة لخرق أصحاب المحال الشروط المفروضة، وعرضهم عباءات بألوان مختلفة غير الأسود، بينما تعدد الألوان هو محاولة لتجريب أنماط مختلفة واستحداث موضة وألوان جديدة غير الأسود المتعارف عليه للعباءات في السعودية.
 
ويضيف كاتب التقرير بأن أحد عمال المحال التي تمت مداهمتها قال إن الأمر مثير للإزعاج بالنسبة لأصحاب المحال، لكنه القانون المفروض، وعلى الجميع أن يتعامل مع هذه القوانين. مشيراً إلى أن وجود عباءات بألوان مختلفة وعلى الموضة هو ما دعا أعضاء الهيئة للاعتراض عليها.
 
وبيّن التقرير أن هناك أحاديث تتناقل عن عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى نشاطها بقوة كبيرة بعد إقالة رئيس الهيئة السابق الشيخ عبداللطيف آل الشيخ من منصبه الذي كان يتشدد مع الأعضاء، خاصة العاملين في الميدان، وأن هذا قد يفسر عودة الثقة بالنفس إلى الهيئة مؤخراً.
 
وأشار إلى أنه لا يتوقع أحد على المدى البعيد مناقشة قضايا مثل "قيادة المرأة للسيارة"، وهي من القضايا التي تجد معارضة من رجال الدين.
 
ويعود كاتب التقرير إلى مراكز التسوق، ويشير إلى أنها أصبحت مواقع بارزة للاختلاط، ويمكن مشاهدة عدد من النساء دون حجاب، خاصة في المحال الراقية والفنادق الشهيرة في الرياض وجدة، لكن هذه المظاهر قد تختفي مع الوقت بعد عودة الهيئة لنشاطها ومداهمة المراكز ومحال العباءات، بحسب كاتب التقرير.
 
وأضاف بأن هناك العديد من المحال ما زالت تعرض العباءات الملونة غير الأسود السائد، ولم يتم التخلص منها، مشيراً إلى أنه سمع سيدة توافق أعضاء الهيئة بأن هذه العباءات الجديدة هي مجرد زينة وضد الحشمة. 

الأمير متعب يوجِّه بعلاج "طفل القريات" ويكافئه بـ100 ألف

Posted: 27 Feb 2015 02:20 PM PST

الأمير متعب يوجِّه بعلاج
عبدالرحمن العازمي- سبق-القريات: وجّه وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، بعلاج الطفل ريان موسى البلوي، الذي أنقذ شقيقاته من نيران حريق شبَّ في منزلهم، بوحدة الحروق بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.
 
كما قدّم الأمير متعب مكافأة مالية له بمبلغ ١٠٠ ألف ريال، بعد أن خاطر بحياته لإنقاذ شقيقاته من حريق شب بمكان جلوسهن داخل منزلهم بمحافظة القريات، ونشرت "سبق" الخبر عن الطفل الذي يقطن مع عائلته في محافظة القريات.
 
وقال لـ"سبق" حاتم البلوي شقيق الطفل المصاب إنه تلقى اتصالاً هاتفياً مساء الجمعة من الأمير متعب، اطمأن فيه على صحته، ووجّه بتسهيل إجراءات نقله وعلاجه كافة بأسرع وقت، وبأفضل الإمكانيات، وتقديم مكافأة مالية ١٠٠ ألف ريال للطفل "ريان".
 
كما أعرب عن سعادته ووالده وجميع أسرته بهذا الاتصال، والتجاوب السريع وغير المستغرب من الأمير متعب بن عبدالله ومن ولاة أمرنا - حفظهم الله -، مقدماً الشكر له، وداعياً المولى - عز وجل - أن يديم على بلادنا الأمن والاستقرار، وعلى ولاة أمرنا العز والتمكين.
 
وقدّم والد الطفل "موسى البلوي" شكره لوزير الحرس الوطني لكلماته الحنونة لابنه ريان، ولتبرعه السخي، كما قدّم شكره لجميع من قام بزيارة ابنه ريان من مسؤولين ومواطنين.
 
من جهة أخرى، وفور نشر "سبق" الخبر، توالت الزيارات من المسؤولين والأعيان وأهالي القريات للطفل؛ إذ قام رئيس محكمة القريات السابق الشيخ سليمان أبا الخيل والدكتور عطاالله العبار المشرف العام على جمعية القريات الخيرية وعدد من الشخصيات بزيارته، وكتب شعراء من القريات قصائد شعر بالطفل ريان لشجاعته التي أظهرها بالتضحية بنفسه لإنقاذ شقيقاته من الموت حرقاً.
 
 

الإطاحة بمقيم امتهن سرقة مركبات المعتمرين بمكة المكرمة

Posted: 27 Feb 2015 02:13 PM PST

الإطاحة بمقيم امتهن سرقة مركبات المعتمرين بمكة المكرمة
هادي العصيمي - سبق - مكة المكرمة: تمكنت دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة من القبض على مقيم؛ امتهن سرقة مركبات المعتمرين باحتراف في عدد من المواقف بجوار المسجد الحرام.
 
ووفقاً للتفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإنه لوحظ في الفترة الأخيرة تزايد حالات سرقات مركبات المعتمرين في موقف القشلة والغزة وبعض الشوارع الداخلية المجاورة للمسجد الحرام في أوقات مختلفة؛ ما حدا بدوريات الأمن لمراقبة المواقع التي حصلت فيها حالات السرقة.
 
وعليه فقد تم جمع المعلومات، وتشكيل مجموعة من الفرق السرية بتوجيه ومتابعة من مدير دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة العقيد محمد السهيمي، وتم رصد المواقع التي سُجلت حالات سرقة المركبات بها، وقامت الدوريات السرية بالعمل على مدار ٢٤ ساعة حتى تم القبض على الجاني أمس الجمعة، وضُبط مقيم أفغاني في العقد الثالث من عمره متلبساً بالجرم المشهود في حجز القشلة بعد الاشتباه ومشاهدة السارق داخل سيارة من نوع كامري في وقت صلاة العصر.
 
 وبعد تفتيش الشخص وُجد معه أدوات كان يستخدمها في سرقة المركبات باحتراف، كذلك وُجدت فانيلا رياضية ملفوف داخلها مفك عجل في مقعدة الراكب، كذلك وُجد في أسفل المقعد الخلفي على مبلغ قدره ٢٤٠٠ريال سعودي مزورة من فئة ١٠٠، كذلك ربع دينار ودينار واحد كويتي، وبعد ضبط الشخص تم معرفة أنه سُرق من داخل إحدى المركبات في الموقع نفسه؛ فتم تسليم الحالة والمضبوطات لقسم شرطة جرول لإكمال اللازم بحكم الاختصاص.
 
  وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي أنه تمكنت دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة يوم الجمعة، الموافق ٨ جمادى الأولى ١٤٣٦، من القبض على شخص من الجنسية الآسيوية، يبلغ من العمر ٢٦ عاماً؛ يقوم بسرقة نقود ومقتنيات شخصية من داخل بعض المركبات في مواقف القشلة.
 
وأكد المقدم القرشي أنه تم إيقاف المتهم، ولا تزال التحقيقات جاريه معه لمعرفة مدى تورطه في قضايا أخرى مماثلة تمهيداً لإحالته لجهة الاختصاص.
 

بلدية العمرة توقف بيع مخطط عشوائي شمال مكة المكرمة

Posted: 27 Feb 2015 02:06 PM PST

بلدية العمرة توقف بيع مخطط عشوائي شمال مكة المكرمة
سبق - مكة المكرمة: أوقفت بلدية العمرة الفرعية بمكة المكرمة عملية بيع وتداول قطع أراضٍ غير نظامية في أحد المخططات العشوائية شمال مكة المكرمة.
 
وفي التفاصيل، أوضح المهندس لؤي بن جمال عاشور، رئيس بلدية العمرة الفرعية، أن مراقبين في لجنة التعديات بالبلدية تمكنوا من كشف منطقة تعديات عشوائية بأحد المخططات الواقعة في نطاق بلدية العمرة، تم الاستيلاء عليها من قِبل مجموعة من المخالفين الذين يقومون ببيعها على المواطنين بطرق غير نظامية.
 
وقام المراقبون بإيقاف عمليات البيع، وإبلاغ المواطنين بأن الموقع متعدى عليه؛ وسيتم محاسبة من يقوم بتسويق الأراضي. كما تم سحب المعدات المستخدَمَة في البناء بعد هروب عدد من العمال من الموقع.
 
  وقال عاشور إن منسوبي البلدية والمراقبين واجهوا صعوبات من بعض هؤلاء المخالفين، في محاولة لإثنائهم عن أداء عملهم، ورغم ذلك فإنهم واصلوا عملهم بإيقاف عمليات البيع، مؤكداً أن البلدية لن تتهاون في أداء واجبها بإزالة أي مخالفات أو تجاوزات، وستواصل أعمالها تجاه إزالة جميع التعديات والاعتداءات على أراضي الدولة، وتهيب بالمواطنين عدم الانجراف وراء المغررين بهم من ضعاف النفوس، الذين يقومون بتسويق العشوائيات غير النظامية.
 
  وأكد رئيس البلدية أن هناك توجيهات صادرة بضرورة متابعة هذه المخالفات، وإزالة أي تعديات على الأراضي، وتكثيف مراقبة الأحياء والمخططات السكنية كافة للحد من انتشار مثل هذه الظواهر السلبية.

مقتل شاب على يد آخر في رنية والأمن يقبض على الجاني

Posted: 27 Feb 2015 02:00 PM PST

مقتل شاب على يد آخر في رنية والأمن يقبض على الجاني
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة عن تمكنها من ضبط شاب متهم بقتل آخر في محافظة رنية مساء الجمعة.
 
‏‫وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي بأنه في يوم الجمعة الموافق ٨ جمادى الأولى 1436 تلقت الجهات الأمنية بشرطة محافظة رنية بلاغاً مفاده قيام شخص بإطلاق النار على آخر، وفور تلقي البلاغ انتقلت الجهات الأمنية ذات العلاقة إلى موقع الحادثة، واتضح تعرض مواطن يبلغ من العمر ٢١ عاماً لطلق ناري مما أدى لوفاته.
 
وأكد المقدم "القرشي" بأنه تم ضبط المتهم وهو مواطن يبلغ من العمر ٢٣ عاماً، وإيقافه لإكمال الإجراء اللازم تمهيداً لإحالته للجهات المختصة.

"الحمدان" يعفي مساعد نائب رئيس هيئة الطيران

Posted: 27 Feb 2015 01:54 PM PST

عبدالله الراجحي - سبق - جدة: أصدر رئيس هيئة الطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان قراراً الخميس الماضي بإعفاء الكابتن محمد علي جمجوم من منصب مساعد النائب للسلامة والتراخيص الاقتصادية بدءاً من يوم الأحد المقبل، وذلك في أول قرار له منذ صدور تعيينه.
 
كما أصدر الحمدان قراراً آخر بإنهاء العقد المبرم مع الكابتن جموم، الذي وُقّع في عام 2011 على وظيفة مستشار طيران للسلامة والتراخيص الاقتصادية بالهيئة العامة للطيران المدني، على أن يكون إنهاء العقد بدءاً من 24-5-1436هـ، وتصفية مستحقاته كافة.
 
وعلمت "سبق" من مصادرها أن الحمدان يسعى لاستقطاب دماء شابة في أماكن قيادية عدة بالهيئة.

بالصور.. طلاب سابقون يحتفون بمعلميهم بعد 36 عاماً بـ"المندق"

Posted: 27 Feb 2015 01:48 PM PST

بالصور.. طلاب سابقون يحتفون بمعلميهم بعد 36 عاماً بـ
سلطان السلمي- سبق- جدة (تصوير: مشعل الزهراني): احتفى طلاب ثانوية النصباء بمحافظة المندق (دفعة 1400) بمعلميهم السابقين، في حفل تخللته العديد من مواقف الذكريات بين طلاب الأمس الذين حالياً يشغلون مناصب عليا في القطاع الحكومي ومعلميهم الأوائل.
 
وقال صاحب الفكرة ومنظم اللقاء اللواء ركن علي بن صبيح لـ"سبق" إن فكرة حفل التكريم لعدد من معلمي ثانوية النصباء بمحافظة المندق تأتي من باب الوفاء والعرفان لهم على كل ما قدموه لهم حينما كانوا طلاباً من تعليم وتربية وزرع القيم.
 
 
وأشار ابن صبيح إلى أن التجهيز والتنسيق بين الزملاء للحفل استغرق ثلاثة أشهر، بحكم وجود الزملاء بمناطق مختلفة في السعودية، مبيناً أن مع هؤلاء المعلمين ذكريات وقصصاً جميلة وطريفة لا تُنسى.
 
 
وقال العقيد عبدالله علي الخرش إن إقامة حفل التكريم للمعلمين لمسة وفاء لكل ما قدموه من جهد ووقت، مضيفاً: "اليوم ناقشنا وذكرنا العديد من المواقف والقصص الجميلة بيننا".
 
 
وشكر المعلمون المحتفَى بهم، وهم الأستاذ عبدالرحمن بن محمد الزهراني وصالح بن سعيد الزهراني وعلي بن معيض الزهراني، جميع طلابهم الذين أقاموا حفل تكريم لهم رغم مرور السنين الطويلة، وبُعدهم عن المنطقة، إضافة لظروف عملهم، مؤكدين أنهم لن ينسوا هذا التكريم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

سعودي يشتري قطعة أرض في جزيرة أمريكية بقيمة 86 مليون ريال

Posted: 27 Feb 2015 01:23 PM PST

سعودي يشتري قطعة أرض في جزيرة أمريكية بقيمة 86 مليون ريال
خالد علي- سبق- جدة: اشترى رجل أعمال سعودي قطعة أرض مساحتها 80 ألف قدم مربع، في جزيرة " انديان كريك " بالولايات المتحدة الأمريكية، بقيمة تصل 23 مليون دولار ( ما يعادل 86 مليوناً و250 ألف ريال ).
ووفقاً لموقع " ميامي سريلتور " المتخصص في بيع العقارات، فإن المساحة التي تملكها رجل الأعمال السعودي عليها مبان مؤقتة، وقد اشتراها مالكها السابق في عام 2012 م بنحو 14 مليون دولار أمريكي ( 52 مليوناً و500 ألف ريال).
وأشار الموقع إلى أن الجزيرة جميع واجهات منازلها بحرية وتحتوي على ملاعب رياضية ويسكنها الأثرياء والمشاهير من عدة دول عالمية، إضافة إلى أنه يقيم في هذه الجزيرة نحو 500 شخص يعدون من ضمن أثرى أثرياء الولايات المتحدة الأمريكية .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى