سبق - الأخبار المحلية


مصدر لـ "سبق: تأجيل زيارة أمير نجران لـ "شرورة"

Posted: 22 Feb 2015 01:55 AM PST

مصدر لـ
سعد جبار- سبق- شرورة: كشف مصدر لـ "سبق"، أنه تمّ تأجيل زيارة أمير منطقة نجران إلى محافظة شرورة ليوم 11 من الشهر الجاري.
 
وأعرب عددٌ من أهالي محافظة شرورة، عن سعادتهم بزيارة أمير المنطقة المرتقبة؛ مؤكدين أن الزيارة ستكون لها آثار إيجابية على تنمية المحافظة الحدودية.

"التجارة" تُنشئ لجنة للمخالفات وتبدأ أعمالها بمعاقبة 22 مصنعاً

Posted: 22 Feb 2015 01:49 AM PST

سبق- الرياض: أعلنت وزارة التجارة والصناعة، إنشاء لجنة النظر في المخالفات الصناعية التي تختص بالمتابعة والتحقيق في مخالفات المشاريع الصناعية في المملكة، وإصدار العقوبات بحق المتورطين والمخالفين للأنظمة، وتقوم اللجنة بالبت في القضايا التي يتم ضبطها في مختلف المنشآت الصناعية، كما منحت صلاحية إصدار الجزاءات الإدارية على المصانع المخالفة، وتهدف الوزارة من إنشاء تلك اللجنة، إلى تفعيل الأدوار الرقابية وتنمية القطاع الصناعي، إلى جانب تحسين البيئتين الاقتصادية والصناعية في المملكة.
 
وصدر قرار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، القاضي بإقرار إنشاء لجنة النظر في المخالفات الصناعية، وحدّد القرار الوزاري اختصاص عمل اللجنة في دراسة مخالفات المشروعات الصناعية التي يتم ضبطها من خلال الزيارات الميدانية والحملات التفتيشية ومباشرة البلاغات، إضافة إلى إصدار الجزاءات الإدارية على المشروعات الصناعية المخالفة حسب نوع المخالفة وطبيعتها.
 
وأكّدت وزارة التجارة والصناعة بدء مباشرة أعمال اللجنة بعد إقرارها، حيث شملت الجزاءات الإدارية الصادرة عقوبات على اثنين وعشرين مصنعاً مخالفاً في كل من مدن: الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، وأبها، وخميس مشيط، وتضمنت تلك المخالفات عدم اجتياز المنتج المواصفة القياسية السعودية المعتمدة، ومخالفة نظام مكافحة الغش التجاري في تغيير بلد المنشأ، وتقليد علامات تجارية مشهورة.
 
كما تضمّنت أيضاً البدء بالإنتاج دون الحصول على ترخيص نهائي، واستخدام مواد أولية منتهية الصلاحية، واستخدام مواد خام غير نقية، إضافة إلى بيع المواد الخام المعفاة جمركياً دون عملية تصنيع، وتدني مستوى النظافة العامة في المصانع وعدم وجود شهادات صحية للعاملين.
 
ولفتت الوزارة إلى قيام اللجنة بإصدار عديد من الإنذارات الإدارية بناءً على تلك المخالفات، حيث تم إغلاق عدد من المشروعات الصناعية المخالفة حتى تتم إزالة المخالفة والآثار المترتبة عليها ،إلى جانب إيقاف الإعفاء الجمركي وحرمان المصانع من الحصول على الإعفاء الجمركي لمدة خمس سنوات كعقوبة لاستخدام المواد الخام جمركياً دون عملية تصنيعه.
 
ووفقاً للقرار الوزاري تسري الجزاءات الإدارية التي تصدرها اللجنة على جميع المشروعات الصناعية ما عدا المستثنى منها حسب نظام التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/20 وتاريخ 04 / 04  / 1427هـ.
 
كما نص القرار على أحقية لجنة النظر في المخالفات الصناعية في مخاطبة جميع الجهات المختصّة في الدولة لموافاتها بالمعلومات والبيانات اللازمة لأداء عملها، ويحق لها أيضاً أن تستدعي صاحب المشروع الصناعي وأي شخص تراه لإجراء عملية التحقيق في مخالفة المشروعات الصناعية المعروضة عليها.
 
وتؤكّد وزارة التجارة والصناعة سعيها الدائم في تطبيق الدور الرقابي لتحسين البيئة الصناعية والسعي لخلوها من المخالفات النظامية والمساهمة في جذب الاستثمارات التجارية والصناعية إلى السوق المحلية.

شاهد.. الفئران والأطعمة الفاسدة تغلق مطعماً شهيراً بمكة

Posted: 22 Feb 2015 01:43 AM PST

شاهد.. الفئران والأطعمة الفاسدة تغلق مطعماً شهيراً بمكة
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أغلقت الفرق الرقابية ببلدية المعابدة الفرعية بمكة المكرمة، أمس السبت، أحد المطاعم الشهيرة بالمنطقة؛ عقب ضبط العديد من المخالفات الصحية والبيئية، كان من ضمنها وجود الفئران واكتشاف أطعمة فاسدة.
 
وأوضح رئيس بلدية المعابدة الفرعية المهندس خالد بن أحمد بصفر، أن مراقبي البلدية وأثناء جولاتهم التفتيشية، صباح أمس، على الأسواق تمكنوا من ضبط كميات كبيرة من الدواجن والأطعمة الفاسدة والمكشوفة في أحد المطاعم، وعلى الفور تمّت مصادرتها واستدعاء صاحب المطعم؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية حيال تلك المخالفات.
 
وقال: "الفرق الرقابية وبقيادة كل من مدير إدارة الخدمات محمد الهزازي، ورئيس قسم المواد الغذائية والصحية محمد المعطاني، قامت بمصادرة كامل الكميات الموجودة في المطعم وإتلافها وفق الطرق الصحية"، مشيراً إلى ضبط العديد من المخالفات الصحية في تجهيزات المطعم مع وجود روث فئران داخل المستودع وزواحف وحشرات وغيرها من المخالفات".
 
وبيّن: "تم الوقوف أيضاً على اثنين من محلات الأرزاق والمواد الغذائية بحي الجميزة، وتسجيل العديد من الملاحظات الصحية، وإلزام أصحابها بضرورة تنفيذ تلك الملاحظات"، مؤكداً أن البلدية لن تتوانى في تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين، ولن تألوَ جهداً في متابعة جميع الأسواق والمحلات الغذائية والتجارية وإبعاد كل ما يمكن أن يشكّل خطراً على صحة وسلامة المواطنين.
 
 
 
 

"شرطة القصيم" تضبط ٣٦٣٢ مخالفاً لأنظمة الإقامة في شهر

Posted: 22 Feb 2015 01:32 AM PST

سبق- القصيم: ضبطت شرطة منطقة القصيم، ٣٦٣٢ مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل ومجهولي الهوية؛ ضمن حملاتها في شهر ربيع الآخر الماضي.
 
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم الرائد بدر السحيباني:"هذه الحملات التي جاءت خلال شهر ربيع الآخر أسفرت عن ضبط ٣٦٣٢ مخالفاً من جنسيات مختلفة جرت إحالتهم إلى إدارات وشعب توقيف الوافدين بسجون منطقة القصيم لاستكمال الإجراءات اللازمة لهم".
 
وأضاف :"قوة المهمات والواجبات الخاصة قادت هذه الحملات الميدانية بمساندة من إدارة دوريات الأمن وقوات أمن الطرق بالقصيم، وشملت عدداً من المواقع التي تشهد وجوداً لهذه العمالة المخالفة".
 
وأكّد: "الأجهزة الأمنية وبناءً علی توجيهات أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، مستمرة في متابعتها للقضاء علی هذه الظاهرة؛ بتنسيق مشترك مع الأجهزة ذات العلاقة".
 
واختتم: "تم تشكيل فرق ميدانية مختصّة لتتبع هؤلاء المخالفين والإيقاع بهم وفق خطط أمنية كفيلة بالحد من انتشارهم، ونحث علی أهمية تعاون المواطنين والمقيمين في هذا الجانب حرصاً علی عدم إيواء أو تشغيل أو نقل مثل هؤلاء المخالفين تجنباً للوقوع تحت طائلة العقوبات".

بالفيديو.. كيف خبأ المهربون ٥٧٢ ألف حبة كبتاجون في "السمن"؟

Posted: 22 Feb 2015 01:26 AM PST

بالفيديو.. كيف خبأ المهربون ٥٧٢ ألف حبة كبتاجون في
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشفت الجمارك السعودية، في مقطع فيديو نشرته على حسابها الرسمي في "تويتر"، تفاصيل محاولة التهريب التي أحبطها رجال الجمارك في جمرك الحديثة، وأعلنت عنها، أمس السبت، والتي أحبطت فيها تهريب 572 ألف حبة كبتاجون، عُثر عليها مُخبأة ضمن إرسالية "سمن نباتي" وردت للجمرك.
 
وأظهر الفيديو كيفية تخبئة المخدرات داخل عبوات السمن النباتي، رغم إغلاق العبوات بطريقة مصنعية مُحكمة؛ حيث وُضعت المخدرات داخل أكياس بلاستيكية، وخُبأت داخل عبوات السمن النباتي، قبل أن تقود فطنة رجال الجمارك وحدسهم الأمني والإمكانيات المتوفرة في الجمارك السعودية لإحباط المحاولة.
 
وكان مدير عام جمرك الحديثة إبراهيم العنزي قد كشف التفاصيل قائلاً: "وردت للجمرك إرسالية عبارة عن "سمن نباتي" محمولة على إحدى الشاحنات القادمة، وعند إجراء عملية الكشف والمعاينة المعتادة عُثر على تلك الكمية من الحبوب المخدرة، مُخبأة ضمن الإرسالية، بحيث تم وضع كمية الحبوب داخل عبوات السمن النباتي، ومن ثمّ جرى إغلاق العبوات، مبيناً أنه جرى بعد ضبط الممنوعات اتخاذ الإجراءات اللازمة.

5 قرارات تمنح صلاحيات أكبر لإدارة "تمريض جازان"

Posted: 22 Feb 2015 12:55 AM PST

5 قرارات تمنح صلاحيات أكبر لإدارة
عمر عريبي- سبق- جازان: أصدر مدير عام الشئون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، خمسة قرارات أعطى من خلالها صلاحيات أكبر لإدارة التمريض بالمنطقة؛ تهدف إلى تطوير الرعاية التمريضية ورفع كفاءة الكوادر؛ في خطوة وُصفت بالتاريخية.
 
وتمثلت هذه القرارات، في اعتماد إيقاف نقل وتحريك العناصر التمريضية السعودية من المستشفيات إلى الرعاية الصحية الأولية لمدة عام، واعتماد تنفيذ البرنامج التدريبي بالمستشفيات لعناصر التمريض بالرعاية الأولية والمعد من قِبل إدارة التمريض بالمنطقة.
 
وشملت القرارات تولي إدارة التمريض مسؤولية سد العجز في أماكن الاحتياج بالعناصر ودعم المراكز الصحية والمستشفيات التي أوشكت على الافتتاح، ومنح إدارة التمريض كامل الصلاحيات في إعداد وتكليف القيادات التمريضية بما يكفل سير العمل دون معوقات، ومنحها كامل الصلاحيات للحصول على أي معلومة تخص الكوادر التمريضية بما يفيدها في إستراتيجياتها وخططها المستقبلية.
 
وبيّن مدير إدارة التمريض بـ "صحة جازان" موسى بن حمد النخيفي، أمس السبت، أن هذه القرارات تكتب تاريخاً جديداً في عمر إدارة التمريض ومهنة التمريض بصحة جازان على مر تاريخها, وتصحيح المسار ومنح المرضى أعلى درجات الرعاية التمريضية الآمنة، وهو الهدف الأسمى الذي سيتم العمل من أجل تحقيقه وفق إستراتيجيات وتخطيط دقيق ومدروس، وذلك بإعادة تأهيل العناصر التمريضية بالتدريب والتعليم المستمر، مؤكداً أن هناك قرارات عدة سيتم إصدارها مستقبلاً تصب في مصلحة الرعاية التمريضية.
 
وأوضح "النخيفي"، أنه تمت مناقشة هذه القرارات مع مديري ومشرفي التمريض بالمستشفيات والقطاعات الصحية في المنطقة وقوبلت بالرغبة الحقيقية للتطوّر ومواكبة التطلعات، مضيفاً أنه تمّ شرح تلك القرارات كما تمت مناقشة كل التحديات التي قد تعترض طريق الإصلاح وكيفية التعامل مع العناصر التي تقاوم التغيير في هذه المرحلة، مؤكداً أنه يمكن تجاوز هذه التحديات بقوة الإرادة والتعاون والعمل كفريق واحد من أجل تحقيق ما يتمناه المرضى، مقدماً شكره وتقديره لمدير عام صحة جازان، مثمّناً الجهود التي يقوم بها من أجل الرقي بالخدمات التمريضية للمرضى.

"الإنذار المبكر".. تنبيهات عدة في 3 ساعات و"الغبار" حاضر بقوة

Posted: 22 Feb 2015 12:43 AM PST

سبق- الرياض: أصدر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة خلال الثلاث ساعات الأخيرة، كان آخرها تنبيه متقدم لحالة أتربة مثارة تتسبب في شبه انعدام الرؤية بالأحساء والأجزاء المجاورة، يبدأ الحادية عشرة والنصف صباحاً، ويستمر للرابعة عصراً، مع نشاط في الرياح السطحية، مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار قد تصل إلى أقل من (1 كم).
 
ونبّه النظام قبل ذلك عن حالة رياح نشطة وأتربة بمنطقة الرياض بدأت التاسعة صباح اليوم، وتستمر للسادسة مساءً؛ يصحبها نشاط في الرياح السطحية؛ وهو ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وقد تصل الرؤية إلى أقل من (2 كم)، كما نبّه عن شبه انعدام للرؤية في الحوطة والأجزاء المجاورة؛ بدأ التاسعة صباح اليوم ويستمر للثالثة عصراً؛ يشمل نشاطاً في الرياح السطحية يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وقد تصل الرؤية إلى أقل من (1 كم).
 
وحذر النظام من رياح نشطة وأتربة مثارة بمنطقة نجران والأجزاء المجاورة؛ بدأت العاشرة ونصف صباحاً، وتمتد للرابعة عصراً، مع نشاط في الرياح السطحية يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وقد تصل الرؤية إلى أقل من (2 كم).

"محمد بن سلمان" يصل أبوظبي لحضور مؤتمر الدفاع الدولي

Posted: 22 Feb 2015 12:32 AM PST

واس- أبو ظبي: وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، اليوم، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ تلبية لدعوة تلقاها من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، حاكم دبي؛ لحضور معرض ومؤتمر الدفاع الدولي الثاني عشر "آيدكس 2015".
 
وكان في استقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لدى وصوله المطار الرئاسي في أبوظبي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر، والملحق العسكري السعودي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة العقيد طيار ركن أحمد بن محمد الجهني، وعدد من المسؤولين.
 
كما كان في استقبال وزير الدفاع لدى وصوله مركز أبوظبي الوطني للمعارض الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
 
 
وقد وصل بمعية وزير الدفاع مدير عام مكتب وزير الدفاع فهد بن محمد العيسى، والمستشار رئيس الشؤون الخاصة في مكتب وزير الدفاع خالد بن محمد الريس.

"موظفات محو أمية": حُرمنا خبرة الـ 25 سنة.. والصدمة "التأمينات"!

Posted: 22 Feb 2015 12:26 AM PST

عبير الرحباني- سبق- الرياض: طالب عدد من موظفات محو الأمية باحتساب سنوات خدمتهن الـ 25 التي قضينها بالتعليم، وتسجيلهن في التأمينات الاجتماعية، مشيرات إلى أن أغلبهن كبيرات بالسن وشارفن على التقاعد.
 
وناشدت الكثير منهن وزير الخدمة المدنية النظر في حالهن بعين الرأفة؛ حيث طالبن في خطاب -حصلت "سبق" على نسخه منه- بالنظر في وضعهن.
 
وقلن لـ"سبق": "لقد عملنا بكل إخلاص وتفانٍ أكثر من عشرين عاماً على بند محو الأمية براتب
​1500، ولم نقصر في واجبنا نحو بلدنا وخدمته، ثم أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- بتثبيتنا، لكن فرحتنا لم تكتمل؛ لأنهم لم يحسبوا سنوات الخبرة، بل تعاملوا معنا كتعيين جديد".
 
وتابعن: "خصموا من رواتبنا عاماً كاملاً، والصدمة القاصمة لظهورنا عدم تسجيلنا في التأمينات"، مناشدات وزير الخدمة المدنية النظر في وضعهن، مشيرات إلى أن أغلبهن كبيرات بالسن وشارفن على التقاعد.

"الفوزان": "الإسكان" لم تبنِ إلا 5 آلاف وحدة في 4 سنوات

Posted: 22 Feb 2015 12:19 AM PST

أيمن حسن- سبق: كشف الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان أن وزارة الإسكان في المملكة لم تبن إلا 5 آلاف وحدة سكنية خلال أربع سنوات، رغم أن الدولة ضخّت 270 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال 5 سنوات، مؤكداً أن المشكلة لن تحلّ إلا إذا تمكنت الوزارة من بناء نحو 120 ألف وحدة سكنية سنوياً، أو 10 آلاف وحدة شهرياً لتقابل حجم الطلب المتواصل على المساكن.
 
وفي مقاله "معايير حلول الإسكان كما يلي" بصحيفة "الرياض" يقول "الفوزان": "لنتفق أولاً أن مشكلة الإسكان هي نتيجة تراكمات سنين ماضية أو عقود، وأن المشكلة ليست بقلة المال أو نقص كفاءات وطنية "برأيي"، إذاً أين تكمن مشكلة الإسكان التي أصبحت تتفاقم مع الوقت؟ مثال ذلك حتى نكون عمليين، النمو على الطلب سنوياً هو ما بين 110 إلى 120 ألف وحدة سكنية، وبعهد المغفور له بإذن الله الملك عبدالله اعتمد 500 ألف وحدة سكنية، وتم رصد 250 مليار ريال لهذا عام 2011. حين نحسب النمو من 2011 إلى 2015 اليوم 4 سنوات مرت، ونحصي معدل النمو على الوحدات نجدها وصلت ما يقارب 500 ألف وحدة سكنية، وهي التي أقرها الملك عبدالله بن عبدالعزيز. الآن وبعهد الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اعتمد 20 ملياراً لتطوير الأراضي والتسريع بإنهاء تطوير الأراضي".
 
ثم يكشف "الفوزان" عن حجم إنجاز الوزارة خلال 4 سنوات ويقول: "مع كل هذا الزخم من الدولة والدعم اللامحدود مالياً ومعنوياً حتى، نسأل سؤالاً واحداً: ماذا تم من ضخ وحدات سكنية خلال عمر وزارة الإسكان؟ والآن تقول "منتجات" هل هي الحل؟ الواقع يقول إنها لم تقدم خلال كل هذه السنوات ما يصل إلى 5000 وحدة سكنية، وأتحدث بلغة اليوم، وهذا حسب ما أقرأ وأتابع وأرجو أن تصحح لي وزارة الإسكان".
 
ثم يعلن الكاتب معايير حل المشكلة أو اللحظة التي يعرف فيها المواطن أننا بدأنا الحل، ويقول: "حين نجد وزارة الإسكان "باختصار" تقدّم من 8000 إلى 10.000 وحدة سكنية شهرياً للمواطنين بمختلف مناطق المملكة، سأقول حينها فعلاً إن الحلول أصبحت واقعاً وحقيقة، وهذا يعني معدلاً سنوياً يقارب 120 ألف وحدة سكنية هذا على الأقل، فلا ننسى قوائم الانتظار ولا النمو السنوي. ووفق ما أشاهد من مشاريع من موقع الوزارة كمثال "الرياض 21 مشروعاً لعدد 22.011 وحدة، منطقة مكة 21 مشروعاً لعدد 55.229 وحدة، الشرقية 17 مشروعاً لعدد 43.256 وحدة"، والغريب أن الرياض الأكثر سكناً الأقل وحدات سكنية! بهذا المثال الحي نجد أن أعداد هذه الوحدات ولا أعرف متى تنتهي وتسلم، وغيرها مع نمو مستمر للطلب كيف يمكن للوزارة أن تنجز وحدات قوائم الانتظار العالية؟! حين نتحدث عن الحلول نكون حددنا هدفاً لوزارة الإسكان وهو شهرياً ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف وحدة سكنية تسلّم، فهذا يعني عملاً كبيراً وجباراً يجب أن يعمل ويتم.. كيف سيتم ذلك؟!".
 
ثم يرصد "الفوزان" العوامل التي يمكن أن تساعد الوزارة على حل المشكلة ويقول: "الحلول، كتبنا بعدة مقالات وباستمرار واجتهاد. أولها ضخ مزيد من الأراضي المطورة بمختلف مناطق المملكة، توزيع التنمية والسكن خارج منطقة الرياض ومكة والشرقية، مع توفر سبل الجذب المهمة من تعليم وعمل وصحة وخدمات، رفع مستوى التمويل من 500 ألف إلى مليون ريال، رفع سنوات السداد إلى 40 و50 سنة وتقسط شهرياً، دعم المطورين وتشجيعهم ووضع صندوق تمويل للمقاول الصغير والمتوسط ليساهم بالحلول، شراء وحدات سكنية متاحة للبيع وجيدة ولا يزيد عمرها مثلاً على 5 سنوات، وفق شروط معينة، وتعرض ببوابة الوزارة لمن يريدها من المواطنين سواء فلل أو شقق، التفاهم مع وزارة العمل والبلديات لتسهيل العمل للمخططات أو تطويرها وخدماتها، التعاون مع وزارة التجارة من خلال البيع على الخارطة والتنسيق، نشر الوعي بثقافة السكن المقبولة وليس كما في السابق. هناك عشرات الإجراءات ولا أقول القرارات لحل أزمة السكن".
 
وينهي الكاتب قائلاً: "ننتظر الضخ الشهري للوزارة لعشرة آلاف وحدة سكنية؛ فهو "برأيي" معيار نهاية الأزمة السكنية".

شاهد .. الصقيع يعانق "جلاميد عرعر" ويلبسها الرداء الأبيض

Posted: 21 Feb 2015 11:56 PM PST

شاهد .. الصقيع يعانق
عويد التومي- سبق- رفحاء: غطّت طبقة كثيفة من الصقيع، صباح اليوم الأحد، مساحات شاسعة من الأرض بالقرب من قرية حزم الجلاميد - غربي عرعر، في ظل الموجة الباردة التي تجتاح الحدود الشمالية هذه الأيام.
 
وظهرت الأرض مع الإشراقات الأولى للشمس، وهي متلفحة برداء الصقيع الأبيض، بعد أن عاشت ليلة شتوية قارسة تخللتها رياحٌ شديدة وهواءٌ بارد، هبطت بالمنطقة لدرجات متدنية وطغى على أثرها الصقيع اللؤلؤي على لون الرمال الذهبية حتى تغيّرت معالم الأرض واختفت ملامحها.
 
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، قد حذّرت من كتلة هوائية باردة على الحدود الشمالية، يصحبها انخفاضٌ شديدٌ في درجة الحرارة الصغرى يصل لما دون الصفر المئوي.

اختتام البرنامج الإصلاحي لنزلاء دار الملاحظة بجدة

Posted: 21 Feb 2015 11:39 PM PST

اختتام البرنامج الإصلاحي لنزلاء دار الملاحظة بجدة
سبق- جدة: اختُتمت أخيراً فعاليات ملتقى "أنت الأمل" الثالث لنزلاء (دار الملاحظة الاجتماعية) بجدة الذي نظَّمته (الندوة العالمية للشباب الإسلامي) لمدة 5 أيام برعاية مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرّمة عبدالله آل طاوي، وحضور مدير العلاقات العامة بشركة المأكولات السريعة (البيك)؛ الجهة الداعمة للملتقى، ومشاركة 200 نزيل أعمارهم بين 10 و18 سنة.
 
وأوضح الأمين العام المساعد للندوة العالمية بجدة دكتور محمد بن عمر بادحدح، أن الملتقى قدّم برنامجاً يهدف إلى استثمار أوقات النزلاء في الأعمال المفيدة والمساعدة على إصلاحهم وتغيير سلوكهم وإعادتهم إلى مجتمعهم عناصر صالحة وفاعلة، من خلال اشتماله على فعاليات منوّعة ودورات تدريبية في مجالات مهارية ومهنية، إلى جانب أنشطة ثقافية واجتماعية وترفيهية ورياضية.
 
وأضاف أن البرنامج يعمل على إيجاد الحلول المناسبة للنزلاء واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالفائدة الإيمانية والفكر السليم، بواسطة الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات التربوية والبرامج الثقافية، وإدخال البهجة والسرور عليهم بإقامة البرامج الاجتماعية الترفيهية.
 
واختتم الملتقى فعالياته بحفل ختامي وُزعت فيه الشهادات والجوائز والهدايا على الفائزين في الأنشطة المختلفة، وتم تقديم الجوائز للنزلاء المشاركين في الملتقى بالنشاط الثقافي والنشاط الرياضي، وتكريم فريق العمل المنفذ للبرنامج.

انطلاق البرنامج التأهيلي للمقبلين على الزواج بالطائف.. غداً

Posted: 21 Feb 2015 11:28 PM PST

انطلاق البرنامج التأهيلي للمقبلين على الزواج بالطائف.. غداً
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تُطلق جمعية زواج الطائف، غداً الاثنين، البرنامج التأهيلي للمقبلين والمقبلات على الزواج؛ حيث يستمر لمدة ثلاثة أيام بدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وبالتعاون مع (مبادرة تأهيل) وفق حقائب تدريبية أعدتها الوزارة اشتملت على الجانب النفسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي والشرعي للزوجين بما يتوافق ومتغيرات العصر.
 
يشارك بالبرنامج نخبة من المتخصصين والأطباء المعنيين بهذه المجالات؛ ضمن سلسلة من البرامج الأسرية التي تنفذها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الجمعية؛ إيمانًا منها بأهمية رفع مستوى الوعي الأسري والاجتماعي لدى المقبلين على الزواج بكيفية التعامل الأمثل مع شريك الحياة، وضرورة اختيار الزوجة الصالحة، إضافة إلى أهمية مراعاة كلا الزوجين حقوق الآخر؛ حفاظاً على استقرار بيت الزوجية وحمايته من التفكك.
 
يُذكر أن إقامة مثل هذه البرامج أصبح ملحاً للمساهمة بشكل فاعل في ديمومة العلاقة الزوجية واستقرارها، والحد من نشوب ما يُعكّر صفو الكيان الأسري، إضافة إلى أنها تجعل كلا الزوجين حريصين على تحمل مسؤولياتهما، ويقلل من كثرة المشكلات التي تطرأ على حياتهما ومحاولة معالجتها بالطرق والأساليب الصحيحة.

موظفو نظام الساعات القديم ينتظرون تحسين مراتبهم منذ 18 عاماً

Posted: 21 Feb 2015 11:22 PM PST

موظفو نظام الساعات القديم ينتظرون تحسين مراتبهم منذ 18 عاماً
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: اشتكى عدد من الموظفين المتعاقدين على نظام الساعات سابقاً، والمعينين بعد إلغائه في عام 1418هـ من أنهم ما زالوا حتى هذه اللحظة في انتظار تحسين وضعهم ومنحهم المراتب المستحقة، حسب المؤهل الذي لم يُعينوا عليه، مشيرين إلى أن مدة خدمتهم السابقة لم تُحتسب بالمخالفة.
 
وأوضح الموظفون أن آلية تنفيذ أمر التثبيت آنذاك قد ساهمت في منح البعض مراتب أقل من المراتب المستحقة حسب الانظمة، واستندوا إلى تعميم بحصر الحالات المشابهة لهم صادر من وزارة التربية لموظفيها المتضررين في عام 1428هـ.
 
وطالب الموظفون بمساواتهم بما تم في الأمر السامي الأخير، قبل سنوات، القاضي بتثبيت جميع موظفي العقود والبنود والأجر اليومي، ومنح جميع الموظفين المراتب المستحقة، مع الأخذ في الاعتبار بمدة الخدمة والمؤهل، مؤكدين أنه في حالتهم لم تُحتسب مدة خدمتهم السابقة، ولم ينظر في مؤهلهم.

حفلة مختلطة وفاضحة جنوب مكة احتفالاً بخروج فتاة من السجن

Posted: 21 Feb 2015 11:16 PM PST

حفلة مختلطة وفاضحة جنوب مكة احتفالاً بخروج فتاة من السجن
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقق اليوم الأحد هيئة التحقيق والادعاء العام (دائرة العِرض والأخلاق) بمكة المكرمة، وشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة الكعكية، مع 17 فتاة وشاباً من جنسيات (النيجر، الصومال، نيجيريا والسودان)، إثر ضبطهم في استراحة جنوب مكة، وهروب أكثر من 40 شاباً من جنسيات مختلفة، عقب الاتفاق على إحياء حفلة مختلطة، بمناسبة خروج صديقة الفتيات من السجن، قبل أن يتم القبض عليهم.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد تلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة، قبيل صلاة الفجر من يوم الخميس الماضي، اتصالاً من مواطن يؤكد فيه أنه رصد وضعاً مريباً في استراحة بأحد المخططات جنوب مكة، وهناك عدد من الفتيات والشباب يدخلون ويخرجون من الاستراحة، وأصوات مرتفعة للموسيقى، ورائحة المنكرات تفوح من شيش وشراب وغيرها، وصيحات المجتمعين تُسمع بالمنطقة كافة.
 
 عندها توجهت فرق أعضاء الهيئة للموقع، وتم رصد 11 سيارة، جرى أخذ أرقام لوحاتها، كما تم رصد أكثر من 50 شاباً وفتاة في وضع مختلط، وبعضهم في وضع فاضح، عندها تم الاستعانة بالدوريات الأمنية ورجال الأمن؛ إذ تعرض أعضاء الهيئة للمقاومة من الشباب والفتيات، الذين تمكن أكثر من 40 منهم من الهرب على قدميه وتسلق الجبال المحيطة، وتم ضبط 17 فتاة وشاباً، والتوجيه بضبط باقي الهاربين من الموقع.
 
 وتولى مركز شرطة الكعكية ملف التحقيق مع المقبوض عليهم، وتمت إحالتهم للتوقيف لحين القبض على بقية المشاركين بالحفل المختلط.
 
وكشفت المعلومات أن الحفل كان معدًّا عقب خروج إحدى الفتيات من السجن إثر قضية أخرى، وتم التجمع من جدة ومكة.
 
 وتنظر هيئة التحقيق والادعاء العام في ملف التحقيق قبل إحالة الجميع للمحكمة الشرعية، والحكم على الجناة شرعاً.

"تقنية الخميس" تمدّ فترة القبول بالفصل التدريبي الثالث

Posted: 21 Feb 2015 10:36 PM PST

سبق- أبها: أعلنت الكلية التقنية بخميس مشيط، عن تمديد فترة القبول للفصل التدريبي الثالث من العام الحالي، لمدة أسبوعين وحتى يوم الخميس 14 جمادى الأخرى.
 
وأوضح عميد الكلية المهندس صالح بن طالع القحطاني أن القبول يشمل جميع التخصصات، وهي: "الشبكات وإدارة أنظمة الشبكات في قسم تقنية الحاسب، وسلامة الأغذية وحماية البيئة في قسم تقنية البيئة، وإدارة المستودعات والإدارة المكتبية في قسم التقنية الإدارية".
 
وقال "القحطاني" إن الكلية تستعد لقبول الدفعة الثانية من تخصص تقنية الاتصالات، مشيراً إلى أن التسجيل متاح على موقع المؤسسة www.tvtc.gov.sa.
 
وأفاد عميد الكلية بأنه عند التحاق المتدرب بالكلية يحصل على عدة مميزات منها: "مكافأة شهرية بقيمة 1000 ريال، وإمكانية إكمال دراسة البكالوريوس وكذلك الابتعاث بعد التخرج، كما يمنح المتدرب المثالي والمتفوق جائزة ومكافأة المحافظ وقدرها 2000 ريال. ويمكن كذلك للمتدرب المشاركة في الأنشطة اللامنهجية بمميزات متنوعة، والاستفادة من الصالة الرياضية ومكتبة الكلية".

الارصاد: تساقط الثلوج على الجوف وطريف والكريات وغرر والجوف

Posted: 21 Feb 2015 09:31 PM PST

الارصاد: تساقط الثلوج على الجوف وطريف والكريات وغرر والجوف
واس - الرياض :توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم هطول أمطار متفرقة على مناطق الحدود الشمالية وحائل والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية ، مع احتمال تساقط الثلوج على أجزاء من منطقتي الجوف والحدود الشمالية (طريف والكريات وغرر والجوف).
 
كما توقّعت الأرصاد استمرار انخفاض درجات الحرارة على وسط وشرق وشمال المملكة مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة ، فيما تؤثر الكتلة الهوائية الباردة على منطقة نجران والمرتفعات الجنوبية الغربية ، كما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تشمل المدن الساحلية.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18 ـ 40 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج إلى ماج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25 - 45 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج إلى ماج.

ثبوت إصابة مريضة بـ"إنفلونزا الخنازير" بمستشفى البجادية

Posted: 21 Feb 2015 03:01 PM PST

ثبوت إصابة مريضة بـ
محمد فارس- سبق- البجادية: علمت "سبق" من مصادر مطلعة في مستشفى البجادية ثبوت إصابة مريضة بفيروس "إنفلونزا الخنازير"؛ وذلك بعد ظهور النتائج النهائية للحالة. وأشارت المصادر إلى أن المريضة جرى تنويمها في قسم العزل تمهيداً لإنهاء إجراءات نقلها لأحد المستشفيات الكبرى بالرياض.
 
"سبق" تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، الذي أوضح أن مرض "إنفلونزا الخنازير" أضحى يسجَّل، ويتم علاجه؛ لأن له علاجاً وتطعيماً، وليس كفيروس "كورونا"، ولم يعد يُعلَن من قِبل وزارة الصحة، ويسجَّل مثله مثل الأمراض الأخرى التي لها علاج وتطعيم، ويُكتَفَى بتبليغ الجهات والمنظمات الصحية.

وزير الشؤون الاجتماعية يدشن حفل وفعاليات اليوم العربي لليتيم

Posted: 21 Feb 2015 02:32 PM PST

وزير الشؤون الاجتماعية يدشن حفل وفعاليات اليوم العربي لليتيم
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: دشن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أمس السبت، حفل وفعاليات اليوم العربي لليتيم، والذي نظمته المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، وذلك في فندق مداريم كراون في الرياض، بحضور عددٍ من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية والإعلامية، إضافة إلى أبناء ومنسوبي "إخاء".
 
وقال مدير إدارة الإسكان وشؤون الأبناء الشيخ ثامر المرشود، كلمة  المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء": "يمر علينا يوم العشرين من شهر ربيع الآخر من كل عام هجري ليعمق في نفوسنا معنى من أجمل معاني البر والصلة ولنرسم فيه لوحة إنسانية مضمونها التراحم والتعاطف.
 
وأضاف: هذا اليوم الذي نجدد فيه النيات والمقاصد لنخدم فئة من رعاها حق رعايتها فقد ضمن جوار الحبيب صلى الله عليه وسلم. وأردف: يعود علينا اليوم العربي للأيتام في هذا العام ونحن مازلنا نكفكف دموع الحزن على ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولكنه قضاء الله وقدره إلا أن عزاءنا كبير في القامة الإنسانية السامقة التي عطرت صفحات الخير بكل عطاء جميل، إنه سلمان الخير الذي ذكر الأيتام تراءت للناظر لوحة العطاء في منظر بديع يفوق الوصف ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين وولي ولي العهد نقول : "نبايعكم ويبايعكم كل يتيم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره".
 
 ونوه "المرشود" بعديدٍ من برامج ومشاريع الرعاية التي صاغتها  المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء"، مشيرًا إلى أبرزها برنامج الإسكان النموذجي والذي يمكن أن يُقدم كمشروع متفرد في أهدافه ومتميز في آلياته حيث استطاع هذا البرنامج خلال أربع سنوات فقط أن يحقق عديدًا من النجاحات أقلها ذلك الاستقرار الاجتماعي والنفسي الذي يحظى به اليتيم بل يعيشه واقعًا. 

 

 

 

 

 

 

 

عاصفة ترابية تُعرقل السير على طريق الرياض - القصيم

Posted: 21 Feb 2015 02:26 PM PST

عاصفة ترابية تُعرقل السير على طريق الرياض - القصيم
سعود الدعجاني، طلال الطلحي- سبق- المجمعة: رصدت عدسة "سبق" قبل قليل العاصفة الترابية على طريق الرياض - القصيم، التي تسببت في عرقلة السير، وتوقُّف الكثير من المركبات على جوانب الطريق.
 
وتسببت العاصفة التي يشهدها طريق الرياض - القصيم قبل المجمعة بـ25 كيلو تقريباً في انعدام الرؤية بشكل كبير، وانتشار كثيف للغبار على الطريق؛ ما تسبب في إعاقة المركبات، وجعل الكثير منهم يتوقفون بعيداً عن الطريق العام حتى تهدأ العاصفة، فيما أكمل الكثير وسط الغبار، وسط قيادة حذرة من جراء انعدام الرؤية في الطريق.
 
 يُشار إلى أن عاصفة ترابية ضربت عدداً من محافظات القصيم متوجهة لمحافظات شمال مدينة الرياض، ويتوقع وصولها لمدينة الرياض خلال الساعات المقبلة بمشيئة الله.
 
 
 
 
 
 

"الحارثي" يدعو للتجربة الماليزية لتخفيض الطلاق المتزايد بالسعودية

Posted: 21 Feb 2015 02:14 PM PST

فهد العتيبي- سبق- الطائف: قال المستشار الأسري وعضو لجنة إصلاح ذات البين بالطائف محمد بن عواض الحارثي، إنه لا يخفى على العقلاء أن ظاهرة الطلاق بدأت تدق نواقيس الخطر في المجتمع السعودي، ونحن نلاحظ أن النسبة تتزايد عامًا بعد عام، مؤكدًا أنه في عام 2014 سجلت إحدى الإحصائيات أنه مقابل كل عشرة عقود أنكحة تُسجل أربع حالات طلاق فضلاً عن الطلاق العاطفي الذي يفوق هذه النسبة بأضعاف مضاعفة وقد لا تبدو نتائجه ظاهرةً على السطح، إلا أنها أشدُ تأثيرًا.
 
ولفت إلى أن حديثي الزواج ممن لم يمضِ على زواجهم أشهر معدودة يتقدمون هذه الحالات ولعل هناك أسبابًا عديدة في تكاثر ونمو هذه الحالات في هذه المرحلة، داعيًا أصحاب القرار إلى استنساخ التجربة الماليزية في إلزام الزوجين بحضور دورة "رخصة الزواج"، ولعل بدايات هذه الفكرة في ماليزيا بدأت من عام 1992 عندما استشعرت الحكومة الماليزية ممثلةً في رئيس الوزراء الماليزي الدكتور محمد مهاتير واستشعاره بأن الطلاق يؤثر سلبًا على جميع نواحي الحياة اجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا، حيث وصلت نسبة الطلاق في ماليزيا إلى32 % ، وبتضافر الجهود وإلزام الزوجين بحضور هذه الدورات التثقيفية والتوعوية وربط تصديق عقود الأنكحة بحضور هذه الدورات تقلصت نسبة الطلاق بفضل الله في عام 2004 إلى 7 % ، مما دعا بعض الدول إلى تطبيق هذه الفكرة واعتمادها.
 
وشدد من خلال حديثه لـ"سبق"، على دعوة الأكاديميين والاستشاريين الأسريين إلى تطبيق هذه الفكرة واعتمادها وربطها بوزارة العدل وغيرها من الجهات المساندة حتى تعود دفة الأسرة السعودية إلى الاستقرار وتنعم الأجيال القادمة بالاستقرار والسكينة بعيدًا عن عالم الطلاق وضياع الأسرة وتشتت الأبناء، موردًا بعض الحلول ومنها وضع مناهج في الجامعات تتحدث عن الحياة الأسرية وكيفية التعامل معها وتجاوز عقباتها إلى غير ذلك من الحلول.
 
وقال: إذا كنا ندعو من قبل إلى اعتماد التجربة الماليزية فنحن الآن نقول إنها أصبحت حاجة ملحة لا بديل عنها مع تكاثف الجهود الأخرى من أفراد وأسر ومجتمعات في التقليل من حالات الطلاق ومحاولة دراسة المشاكل ووضع الحلول لأن العقلاء يتفقون على أن الأمم القوية والمنتجة والمبدعة تبدأ من الأسرة المتجانسة والمتماسكة.

حملة ليلة بعرفات تسقط 5 مركبات تفحيط و22 أخرى مخالفة

Posted: 21 Feb 2015 02:08 PM PST

حملة ليلة بعرفات تسقط 5 مركبات تفحيط و22 أخرى مخالفة
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: شنت دوريات المرور بالعاصمة المقدسة الرسمية والسرية ليلة البارحة، حملة مكثفة على المشاعر المقدسة، بتوجيه ومتابعة من مدير الإدارة العقيد سلمان الجميعي، تركزت في مشعر عرفة، والذي توجد فيه أحيانًا بعض المظاهر السلبية، والتصرفات الفردية، وتقوم بتعريض حياة بعض الموجودين للخطر، إما عن طريق السرعة الزائدة، أو الاستعراض بالمركبات والتفحيط.
 
 وأسفرت الحملة والتي انطلقت بعد منتصف ليلة البارحة من رصد خمس مركبات تقوم بالتفحيط داخل عرفات وحاول مالكوها الفرار إلا أن إغلاق الموقع حال دون ذلك وتمكنت من ضبط 22 مركبة ارتكبت عددًا من المخالفات كالسرعة أو تغيير شكل المركبة كتهبيط أو ترفيعها وكذلك عدم وجود لوحات لها وتم مخالفة مالكيها وإحالة المركبات للحجز.
 
ومن جانب آخر، أوضح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة، النقيب علي الزهراني، أنه تم ضبط خمس مركبات تمارس التفحيط، و22 أخرى ارتكبت مخالفات، وتم تطبيق اللوائح والأنظمة بحق المخالفين، بعد إحالتهم لهيئة الجزاءات والمخالفات المرورية.
 
 
 
 

محال توابل بجدة تتاجر بـ"أعشاب سامة" آسيوية المصدر

Posted: 21 Feb 2015 02:03 PM PST

محال توابل بجدة تتاجر بـ
سلطان السلمي- سبق- جدة: حذَّر عدد من المواطنين من استمرارية فوضى انتشار وتداول الأعشاب في محال العطارة والتداوي بها، وأكدوا أن أسعار الخلطات العلاجية العشبية وصلت إلى أرقام مالية خيالية، وتجد رواجاً من بعض الناس الباحثين عن العلاج من طب الأعشاب التي تُباع في محال التوابل دون رقيب من الجهات المختصة.
 
"سبق" رصدت تداعيات هذه الظاهرة من داخل المحال مع العديد من مستهلكي الأعشاب.
 
بداية، يوضح مهدي عبدالله (صاحب محل عطارة) أن غالبية من يتردون على محال العطارة من النساء، خاصة الباحثات عن وصفات البشرة أو علاج تساقط الشعر، وما يتبعه من قشور؛ فالمرأة تثق تمامًا بالعطار أكثر من الطبيب الصيدلي، باعتبار الأول صاحب تجربة علمية في مجال العلاج بالأعشاب، نظرًا لمعرفته التامة وإلمامه بكل أنواع الأعشاب. وبيّن أن غالبية الأعشاب تأتي من آسيا.
 
ويرى أن هناك خلطًا كبيرًا بين الطب الحديث، الذي يعتمد على العلاج الكيميائي، والطب الشعبي ومن يعتبرونه بديلاً للطب الحديث.
 
وبيّنت أم تهاني أن تلك الخلطات كانت أحد الأسباب - بعد قدرة الله - في إصابتها بفشل كلوي، بعد أن كانت تستخدم خلطات التنحيف وغيرها من العطارين، وأنها كانت تجهل خطورتها تماماً. والذي كان يعمل الخلطات وافد من الجنسية العربية، لا يملك من فنون التداوي ولو القليل، ويدعي أنه صاحب خبرة قديمة في العلاج بالأعشاب.
 
 كما قال بدر العطاس إن محال العطارة ذات تاريخ قديم، وهي بالنسبة له مهنة الآباء والأجداد. أما العلاج بالأعشاب فقد ظهر قديماً قبل أن يوجد الطب الحديث، خاصة في مجال الأدوية.
 
 وبيّن أن الوصفات التي يصرفها للمرضى خالية من السميات؛ لأنه لا يعقل أن يبيع الدواء أو الخلطة دون علم بفوائدها؛ لأن كل الخلطات والوصفات مرت بالتجربة، وأدت لنتائج إيجابية.
 
 وأضاف: زبائننا يأتون إلينا بصورة مستمرة، ولم نسمع بزبون جاء يشتكي من وصفة استخدمها لعلاج مرض، أو شعر بآثار جانبية نتيجة استعماله دواء عشبياً.. وخبرتنا هي رأسمالنا في مهنة الآباء.
 
 عبدالله الشريف (60 عاماً) يرى أن التداوي بالأعشاب معروف في كل أنحاء العالم، خاصة عالمنا العربي، والسعودية بها العديد من الأعشاب الطبية، كما أن هناك أعشابًا يتم جلبها من إفريقيا (منطقة القرن الإفريقي).
 
 وأضاف: يأتينا زبائن من الدول الآسيوية، كما أن الأدوية الكيميائية الموجودة حاليًا في الصيدليات معظمها مأخوذ من الأعشاب، ويتم تحضيرها معمليًّا، إلا أن تجاربنا الطويلة في مجال العطور والأعشاب مكنتنا من معرفة الوصفات العلاجية للكثير من الأمراض، وزبائننا يعون تمامًا ما يقدمون عليه، بل إن بعض الأطباء يلجؤون إلينا في كثير من الأحيان؛ لذا نحن نعتمد على الخبرة والتجربة معًا في مهنتنا المتوارثة عن الأجداد.
 
 
 ومن جانبه، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة جدة عبدالرحمن الصحفي لـ"سبق" أن هناك لجنة مشكّلة بين صحة جدة والأمانة، تقوم بجولات على محال العطارة، ورَصْد المخالفات، وإتلاف ما يتم ضبطه من أعشاب غير صالحة. كما نصح "الصحفي" عامة المواطنين بتجنب تلك المحال التي تبيع الأعشاب غير معروفة المصدر. 

ممرضات: 4 أسباب تدفعنا للتفكير في ترك المهنة مع تطبيق دوام الفترتين

Posted: 21 Feb 2015 01:57 PM PST

ممرضات: 4 أسباب تدفعنا للتفكير في ترك المهنة مع تطبيق دوام الفترتين
بدر الجبل- سبق- تبوك: حصرت ممرضات سعوديات أربعة أسباب رئيسية، تدفعهن للتفكير في ترك مهنة التمريض في حال تم تطبيق قرار دوام الفترتين من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة الـ12 ظهرًا، ومن الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة الثامنة مساءً.
 
وأكد عدد من العاملات بالمراكز الصحية لـ"سبق" أن هناك أسباباً عدة "قد تدفعنا إلى التفكير في ترك مهنة التمريض في حال عزمت الوزارة فعلياً تطبيق دوام الفترتين، إذا أخذنا بالاعتبار أن دورنا في المراكز الصحية دور وقائي وتوعوي، وليس علاجياً".
 
وقد حصرن هذه الأسباب في نقاط، هي: السبب الأول: من تهديد حياتنا الاجتماعية نظراً للفترة الطويلة التي تبقى فيها الممرضة في العمل، والوقت الذي تستغرقه في العودة لمنزلها خاصة في المدن التي تشهد زحاماً مرورياً؛ إذ يتطلب ذلك خروجها قبل العمل بساعة، وعند عودتها في الأغلب لا تجد أبناءها وزوجها في المنزل، وعند حضورهم من مدارسهم وأعمالهم تستعد للعودة مرة أخرى للعمل؛ الأمر الذي يجعلنا مضطرات إلى التقصير بواجباتنا تجاه أبنائنا وأزواجنا.
 
وذكرن أن السبب الثاني يتمثل في صعوبة الحصول على سائقين في بعض المناطق والمحافظات التي لا تتوافر فيها وسائل نقل عامة، فضلاً عن ارتفاع أجرة السائقين في حال تطبيق القرار؛ إذ يلتزم السائق بأربع مرات مع الممرضة، وهذا الالتزام يدفعه لرفع أجرته بأسعار مُبالغ فيها.
 
وأشرن إلى السبب الثالث يرجع إلى عدم توافر الحضانات في المراكز الصحية؛ الأمر الذي يجعل أبناءنا بأيدي العاملات المنزليات فترات طويلة جداً، خاصة في ظل غياب أغلب الأزواج في الفترة المسائية التي نكون فيها في أعمالنا الفترة الثانية، فضلاً عن أن لدى بعضنا أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ويحتاجون لرعاية أكثر.
 
وأوضحن أن السبب الرابع من ضمن الآثار السلبية التي تدفعنا في التفكير لترك مهنة التمريض في حال تطبيق قرار دوام الفترتين هو المشاكل الأسرية التي قد يرتفع معها نسب الطلاق نتيجة طول دوام الفترتين وغيابنا نحن الأمهات عن المنزل في أوقات أبنائنا في أمسّ الحاجة فيها لنا.
وجددت العاملات في المراكز الصحية مطالبة أصحاب القرار بإعادة النظر في قرار دوام الفترتين في المراكز الصحية قبل تطبيقه، والنظر للآثار السلبية، ولاسيما أن استمرار الدوام الحالي الذي يمتد حتى الساعة الرابعة والنصف عصراً يفي بحاجة المراجعين الصحية مقابل الإمكانيات المتوافرة.

إدارة تعليم حائل تؤكد استمرار الدراسة.. اليوم الأحد

Posted: 21 Feb 2015 01:52 PM PST

إدارة تعليم حائل تؤكد استمرار الدراسة.. اليوم الأحد
خالد السليمي- سبق- حائل: أكدت إدارة التعليم بمنطقة حائل عبر حسابها على "تويتر" عدم تعليق الدراسة، مؤكدة أن إدارة التعليم بالمنطقة لم تُبلَّغ بتعليق الدراسة بأي مدرسة بحائل، سواء للبنين أو البنات، حتى الساعة الثانية عشرة صباح اليوم الأحد.
 
 وكان قد أُشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعليق الدراسة اليوم الأحد بمنطقة حائل، التي تشهد حاليًا موجة  برد وغبار شديدَيْن منذ أمس السبت. 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى