سبق - الأخبار المحلية


​​فتح باب التسجيل بـ"التدريب العسكري المهني"..26 ربيع الآخر

Posted: 08 Feb 2015 01:57 AM PST

​​فتح باب التسجيل بـ
فهد آل عبدالرحمن-سبق-الرياض: أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال موقعها الإلكتروني، فتح باب التسجيل ببرنامج التدريب العسكري المهني لـ"الدفعة 32" من حملة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك خلال الفترة من الأحد 26 ربيع الثاني وحتى يوم الخميس 13 جمادى الأولى.
 
وأوضح مدير معهد  التدريب العسكري المهني بالرياض المهندس بدر إبراهيم بن عبدالواحد، أنه يجب على المتقدم للبرنامج أن يكون سعودي الجنسية، حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يجتاز شروط القبول والكشف الطبي.
 
وأضاف "عبدالواحد"، أن مدة البرنامج سنة واحدة مقسمة على ثلاثة فصول كل فصل مكون من 13 أسبوعاً، ويشتمل على 13 تخصّصاً موزعة على أربعة أقسام هي: "قسم تقنية الحاسب الآلي (الدعم الفني، والشبكات)، وقسم التقنية الميكانيكية (محركات ومركبات، ميكانيكا عامة، تبريد وتكييف)، وقسم التقنية الكهربائية (آلات كهربائية، تمديدات كهربائية)، قسم الإلكترونيات والاتصالات، وقسم التقنية الإدارية (أعمال مكتبية، إدارة مستودعات، محاسبة)".
 
وأشار مدير المعهد إلى أن المتدرب يحصل على شهادة إتمام دورة فنية في مجال التخصّص من المؤسسة ومصنفة من قبل وزارة الخدمة المدنية، كذلك إمكانية استكمال التدريب في الكليات التقنية للحصول على دبلوم الكلية التقنية، كما أن المتدرب سيحصل خلال فترة التدريب على الإسكان الداخلي مع الإعاشة وتأمين الملابس العسكرية والرياضية، إضافة إلى مكافأة شهرية بمتوسط قدرها 700 ريال.
 
يشار إلى أنه يمكن الاستفسار والتسجيل في البرنامج عبر زيارة موقع الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك على الشبكة العنكبوتية jtp.tvtc.gov.sa  أو عبر الهاتف المباشر 0112462676 / 0112466000 تحويلة 2666.

أمير عسير يستقبل "الشهراني" المتنازل عن قاتل ابنه

Posted: 08 Feb 2015 01:50 AM PST

أمير عسير يستقبل
سبق- أبها: استقبل الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، صباح اليوم الأحد، في مكتبه بالإمارة، سليم بن شتوي الشهراني، المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى دون مقابل، ثم شفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وشفاعة أمير المنطقة.
 
وأوضح الأمير فيصل، أن ما قام به الشهراني من تنازلٍ لوجه الله تعالى عملٌ عظيمٌ وأجره كبيرٌ في الدنيا والآخرة وهي بادرة نبيلة, سائلاً الله تعالى للفقيد بالرحمة والمغفرة.
 
حضر الاستقبال شيخ شمل قبائل شهران الشيخ حسين بن مشيط، وعم المقتول سعد بن شتوي الشهراني، وبحضور أمين عام اللجنة الرئيسة لإصلاح ذات البين مسفر بن حسن الحرملي.

أتربة وغبار بالرياض.. و"الإنذار المبكر" ينبّه

Posted: 08 Feb 2015 01:44 AM PST

أتربة وغبار بالرياض.. و
غزوان الحسن- سبق- الرياض: تشهد مدينة الرياض الآن موجة من الغبار أدت إلى انخفاض في مستوى الرؤية، وكان قد أصدر مركز الإندار المبكر تنبيها لهبوب رياح نشطة وأتربة مثارة تشمل قطاع الرياض ورماح وحريملاء وثادق‎ ومرات والدرعية وضرما والمزاحمية، يبدأ من الساعة 10 صباحاً اليوم الأحد ويستمر إلى الساعة 18.
 
وقال المركز التابع للرئاسة العامة للأرصاد: تنشط الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار خاصة الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.

الإصحاح البيئي بصامطة يصادر منشطات جنسية بمحال للعطارة

Posted: 08 Feb 2015 01:34 AM PST

 الإصحاح البيئي بصامطة يصادر منشطات جنسية بمحال للعطارة
عمر عريبي - سبق - جازان : صادرت لجنة الإصحاح البيئي بصامطة صباح اليوم الأحد عبوات لمنشطات جنسية مجهولة المصدر وغير مرخص لها، بعد جولة على عدد من محال العطارة بالمحافظة، وجرى تسليمها لجهات الاختصاص لاتخاذ اللازم حيالها .
 
من جهته شدد محافظ صامطة رئيس لجنة الإصحاح البيئي عبدالعزيز الطيار على تكثيف مراقبة المحال وتشديد العقوبات على المخالفين والاهتمام بصحة المواطن.

نقل 6 مصابين قطريين بالإخلاء الطبي عبر مطار الملك فهد بالدمام

Posted: 08 Feb 2015 01:28 AM PST

نقل 6 مصابين قطريين بالإخلاء الطبي عبر مطار الملك فهد بالدمام
سبق- الدمام: نقلت إدارة الطوارئ والأزمات في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، نهاية الأسبوع الماضي، 6 أشخاص من عائلة قطرية واحدة من مستشفى الخفجي العام، إلى مطار الملك فهد الدولي؛ لإخلائهم بطائرة إخلاء طبي قطرية بعد إصابتهم في حادث مروري نتج عنه إصابتهم بكسور متعددة.
 
وأكّد مدير إدارة الطوارئ والأزمات في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور مسحل بن محمد العتيبي، أن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وجّه إدارة الطوارئ والأزمات بسرعة التنسيق واعتماد نقلهم من مستشفى الخفجي العام إلى مطار الملك فهد الدولي الذي يبعد مسافة 300 كلم بسيارات إسعاف مجهزة مع طواقم طبية متخصّصة؛ نظراً لاستقرار حالتهم ولاستكمال العلاج في قطر بناءً على طلب وزارة الصحة القطرية.
 
وأضاف "العتيبي" تمّ تجهيز 4 سيارات إسعاف بطواقم طبية، من بينها سيارتا إسعاف من مستشفى النعيرية العام للدعم والمساندة في نقل المرضى من مستشفى الخفجي العام إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام؛ لإخلائهم بطائرة الإخلاء الطبي.
 
وتابع: يعاني معظمهم من كسور متعدّدة عدا حالة واحدة تعاني إصابة في الرأس مع غيبوبة على جهاز التنفس الاصطناعي وحالته مستقرة.
 
وبيّن أن المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية تلقت رسالة شكر مقدمة من وزارة الصحة القطرية على الجهود المبذولة لإسعاف المصابين والاهتمام بحالتهم الصحية حتى إتمام عملية الإخلاء الطبي.

عاصفة رملية تضرب جدة.. والجهات الأمنية ترفع جاهزيتها

Posted: 08 Feb 2015 01:16 AM PST

عاصفة رملية تضرب جدة.. والجهات الأمنية ترفع جاهزيتها
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تشهد مدينة جدة هبوب عواصف ترابية أدّت إلى تدني مستوى الرؤية لأقل من كيلومتر، وخاصة على الأحياء الجنوبية.
 
ورفع الدفاع المدني والمرور ودوريات الأمن من جاهزيتهم لمواجهة أي طارئ -لا قدّر الله- فيما استعدت الأمانة بآلياتها، ونصح أطباء بعدم خروج مرضى الربو والحساسية حتى انتهاء الحالة.

تجربة مثيرة لمريض "إيدز" سعودي يرويها الكاتبان "الدعليج" و"صايل"

Posted: 08 Feb 2015 01:10 AM PST

تجربة مثيرة لمريض
خلود غنام- سبق- الرياض: في تجربة مثيرة، سرد كاتبا رواية "متعايش في الرياض" قصة حقيقية بطلها "خالد" الشاب الذي كان يعد العدة للزواج من ابنة عمه ليتفاجئ بأنه مصاب بالإيدز ليقرر بعدها أن يتعايش مع مرضه ويترك ابنة عمه ويتزوج بأخرى مصابة بنفس المرض وسط غضب عائلته وهجران أصدقائه، مبيناً أن هناك أسراراً وغرائب في عالمهم لا يستطيع كشفها ولا حتى يستطيع الكشف عن هويته.
 
وأكد عبدالله صايل أحد كاتبي الرواية، أن الرواية تأتي ضمن المسؤولية الاجتماعية له وللكاتب مبارك الدعيلج، مشيراً إلى أن المثقف واجبه أن يقدم شيئاً من إبداعه كعربون لمجتمعه الذي قدم له الشهرة والنجومية، فالإنسان جزء من هذا المجتمع، وقصة "خالد" من الممكن أن تتكرر في كل مكان وزمان، مقدماً الثناء على الناشر الذي تكفل بطباعة الرواية مجاناً إسهاماً منه في إيصال قضية "خالد" لمن يهمه الأمر.
 
وأوضح الكاتب مبارك الدعيلج، أنها تجربة مثيرة أن يقوم كاتبان بإصدار رواية واحدة تعنى بأمر إنساني يخدم هذا المجتمع، وخاصة تلك الفئة التي من الممكن أن يكون قريب لي أو قريب لك هو بطلها.
 
وتابع: "يجب أن نتعاطى معهم كأصدقاء"، مبيناً أن الرواية تحوي معلومات طبية عن الإيدز قد يجهلها الكثيرون، موجهاً شكره للناشر على تفاعله مع بطل الرواية وطباعتها لها مجاناً.
 
وأضاف "الدعيلج" أن تنازله هو و"صايل" عن حقوقهما في الرواية لصالح البطل "أقل واجب نقدمه وأن ريع هذه الرواية لبطلها والذي أحب أن أناديه بأبي راكان".
 
وفي الرواية يحاول البطل أن ينهي علاقة زواجه من ابنة عمه؛ خوفاً عليها من انتقال المرض، وفي الوقت ذاته لا يريد أن يفضح نفسه، حيث أنهى "خالد" علاقته مع ابنة عمه، وكان نتيجتها أن حدث شقاق بين أبيه وعمه.
 
وتبيّن الرواية أن "خالد" بات معزولاً عن الناس، وصار يبحث عن وظيفة، وكلما اتجه لمكان طلبوا منه كشفاً طبياً؛ حيث كان يخاف من فضيحته، فتعب من حمل همه، وقرر أن يبوح لصديقه "حمد" بتفاصيل قصته، ولكن "حمد" خذله وقطع علاقته به.
 
وأظهرت الرواية كيف "حاول" خالد أن يحول الإيدز لصديق وأن يوعي الناس بهذا المرض؛ حيث أخذ يجوب بعض الأماكن التي يعتقد أنه سيجد فيها متعاطين للمخدرات ولكنه فشل، وانضم لجمعية الإيدز ليكون عنصراً فعالاً ليحاول حماية مجتمعه من بعض مرضى الإيدز الذين يفكرون بنقل المرض للأصحاء حتى يحسوا بمعاناتهم، وفي الصباح يعمل سائق تاكسي.
 
ومن خلال أحداث الرواية يقرر "خالد" من خلال الأخصائي الاجتماعي في عيادة الإيدز، أن يتزوج من متعايشة مثله، وهي ثيب وليست من نفس مدينته، فاحتار كيف يقنع أسرته، وفي هذه الأثناء تتزوج ابنة عمه وحبيبته سابقاً، فيقرر أن يحضر زواجها بالرغم من عدم توجيه الدعوة له أو لوالده، وكيف أنه كان يتمنى الموت ولا يرى زوجة الأمس مع رجل غيره.
 
وتزوج خالد بعد فترة، ولكن والدته اشترطت عليه ألا تراها فهي غاضبة من هذا الزواج، وما زال خالد يعيش في الرياض، ويأمل أن يرزق بأطفال من زوجته المتعايشة مثله.
 
وأكد بطل الرواية الحقيقي "خالد"، أن "عالم الإيدز في كل دولة من دول العالم غيّب من يسمع صوتنا ويحس بالمعاناة الخاصة بنا، ومنذ زمن أعتبر الإيدز صديقاً لدوداً لي، ومن محبتي لهذا المجتمع لا أريد أن يتضرر أحد منه، ولا أن يسهم أحد المتعايشين بدون قصد بنقل المرض لغيره".
 
وتابع: "أرفض الكشف عن شخصيتي في الوقت الحالي؛ لأن المجتمع سوف يرفضني، وحتى أقرب الناس مني قد يرفضونني لو كشفت عن وجهي الحقيقي، فلا أستطيع مساعدة المتعايشين".
 
وأوضح: "هناك أسرار وغرائب في عالم الإيدز، والإعلام ليس مكاناً للحديث عنها"، معتبراً الكاتبين مبارك الدعيلج وعبدالله صايل أخويه اللذين لم تلدهما أمه؛ "فهما من ساهما في تخفيف معاناتي، وأدركا قيمة الرسالة التي أقوم بها، وكذلك الناشر الذي قدم لي كل دعم وحتى طباعته للرواية كانت على نفقته".
 

شاهد.. مواهب تتفجر إنشاداً وتصويراً وتطوعاً بـ"لقاء الخميس"

Posted: 08 Feb 2015 12:47 AM PST

 شاهد.. مواهب تتفجر إنشاداً وتصويراً وتطوعاً بـ
عيسى الحربي- سبق- الرياض: استمتع جمهور "لقاء الخميس" للموهوبين الذي أقيم في مركز عالم جمولي للترفيه، بفقرات إنشادية وتصويرية وتطوعية قدمها أطفال مبدعون لم تتجاوز أعمارهم الـ14 عامآ، مخاطبين عامّة المجتمع بضرورة استكشاف وتبني مواهب الأمة.
 
ووصف مُقدم اللقاء عبدالرحمن العابد مواهب الأطفال قائلا: "هم أطفال بأعمارهم.. كبار بأعمالهم"؛ حيث شارك في الفعاليات الأطفال: المنشد مشعل الحضيف "منشد الرياض"، والمصور فراس العليان، والناشطان في مجال التطوع الشقيقان أروى وعبدالمجيد الحميدان.
 
وصفق الجمهور طويلاً للمواهب الصغيرة الذين تعددت مهاراتهم، وتوحدت طموحاتهم، وتشابهت ظروف اكتشافهم بدءاً من البيت ثم المدرسة، ثم الجمعيات التي تعنى باحتواء وتوجيه وتعزيز مهاراتهم، وأخيراً الجهات التي تشجعهم وتقدمهم أمام الناس لعرض تجربتهم كـ"لقاء الخميس".
 
وتحدث أمام الحضور من الآباء والأمهات والأطفال "منشد الرياض" مشعل الحضيف، قائلاً: "أبلغ من العمر 11 عاماً، واكتشفتني أسرتي قبل 6 سنوات بقدرتي على الإنشاد، وأنني أتمتع بحنجرة قادرة على إمتاع الآخرين، وشجعتني والدتي على تطوير نفسي، من خلال توفير النصوص الشعرية التي غالباً ما تكون حول الرسول الكريم، أو نصح وتوعية الناس، ولقي ذلك التوجه الثناء والقبول لدى الكثيرين، مما عزز في ذاتي أهمية مشاركة المجتمع بقدراتي التي أجيدها".
 
وأضاف: "شاركت في مناسبات عديدة مثل التوحد وألزهايمر مقدماً رسائل إيجابية من خلال مجال الإنشاد، لأن الصوت الشجي قريب من الأرواح والذائقة بوجه عام، ومن هذا المنطلق تستطيع الوصول إلى قلوب الكثيرين".
 
وتمنى "منشد الرياض" لحظة صعوده على المسرح لتقديم قصيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يصل لمستوى المنشد الكويتي مشاري العفاسي، الذي يعده مدرسة في الإنشاد له.
 
وفي مشهد آخر تحدث المصور فراس العليان وهو يحمل كاميرا يتدلى منها حزام رُسم على طرفه العلامة التجارية لأشهر شركات كاميرات التصوير، قائلاً: "عمري 10 سنوات، وعشقت الصور الاحترافية قبل التصوير، وقبل عامين اكتشفت والدتي شغفي بهذا المجال، وحصلت منها على كاميرا فاخرة، ولأنني أهوى وأتذوق لغة التصوير فقد تعلمت سريعاً فنونها، وبدأت في مزاحمة أقدام عمالقة المصورين خصوصاً في ميادين الخيل والإسطبل، حتى سجل "وميض" الكاميرا اسمي كأصغر مصور، وإن شاء الله سأواصل الطريق لأحترف هذه المهنة الممتعة".
 
وصعد التوأمان أروى وعبدالمجيد الحميدان، المسرح باتبسامة التفاؤل وحب الخير، يحملان راية المساعدة وخدمة الناس، والبياض والنقاء، تقول "أروى": "أتاحت لنا جمعية (أفذاذ هبات) الفرصة لتقديم العون للمحتاجين، ومكنتنا من زيارة أقراننا الأطفال في المستشفيات لزرع الابتسامة والأمل على محياهم، حتى أصبحنا نخرج من عندهم وهم على سرير المرض وقد أبدلنا اليأس بالتفاؤل، والحزن بالفرح رضاءْ بقدر الله".
 
وأكد عبدالمجيد الحميدان -ناشط صغير في مجال التطوع وعضو فريق أفذاذ هبات- أنه يقضي شهر رمضان وليالي الأعياد بالتنقل بين المستشفيات لزيارة الأطفال المصابين بأمراض السرطان والكلى، وغيرها من الأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن عائلته دعمته بالمال والتشجيع وتوفير الإمكانيات التي تتيح له مصافحة المحتاجين للمساعدة والابتسامة.
 
وقال لـ"سبق" الشاب عبدالرحمن العابد، وهو نجم جديد سطع في مجال التقديم التفزيوني والمناسبات، إن "لقاء الخميس" عقد على صدر المجتمع يكتمل بـ"ياقوت ولؤلؤ" الموهوبين الذين تمتلئ بهم البيوت، مؤكداً أن الهدف من التنويع في اختيار الضيوف إلهام الفئة العمرية الصغيرة بإشراقات النجاح وتنمية القدرات.
 
ووصف "العابد" الآباء والأمهات بأنهم من أهم مؤسسات المجتمع، ودعاهم إلى مراقبة أطفالهم، وتعزيز قدراتهم في مرحلة اكتساب المواهب، والحرص على ترغيبهم في سماع قصص الناجحين والموهوبين، وكذلك تحفيزهم على أن يكونوا يوماً ما من الملهمين والمبدعين.
 
 
 
 

اشتباه يقود أمن طرق مكة لإحباط تهريب مجهولين بطريق الساحل

Posted: 08 Feb 2015 12:17 AM PST

اشتباه يقود أمن طرق مكة لإحباط تهريب مجهولين بطريق الساحل
متعب البقمي- سبق- مكة المكرمة: تمكّنت الدوريات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة بحفار بطريق الساحل، من ضبط 7 أشخاص من مجهولي الهوية حاول أحد المواطنين تهريبهم إلى مدينة جدة مقابل مبلغ مالي، وتم تسليم الحالة لجهة الاختصاص؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
 
وكانت الدوريات قد اشتبهت في مركبة من نوع تويوتا بكب غمارتين مخصصة لنقل المواشي بقيادة مواطن سعودي، وطلبت منه التوقف؛ للتأكد من وضعها، وبتفتيش السائق والمركبة عُثر بالصندوق الخلفي على عدد 7 أشخاص من مجهولي الهوية مخبأين تحت المواشي، كان قد اتفق معهم قائد المركبة على إيصالهم إلى مدينة جدة مقابل مبلغ مالي.

شاهد .. انقلاب ناقلة ديزل على "طريق المليون شاحنة" بتبوك

Posted: 08 Feb 2015 12:11 AM PST

شاهد .. انقلاب ناقلة ديزل على
بدر الجبل- سبق- تبوك: تعرّضت شاحنة محمّلة بمادة الديزل بمحافظة ضباء، صباح اليوم الأحد، لحادث انقلاب في أثناء دخولها المحافظة؛ ما أدّى إلى إغلاق الطريق المسمّى طريق المليون شاحنة بمساريه نتيجة انقلابها.
 
وأكّد شاهد عيان، لـــ "سبق"، أن الحادث الذي باشرته فرق الدفاع المدني بالمحافظة بزمن قياسي واتخذت فيه الاحترازات اللازمة  كافة للحد من تفاقم الحادث، لم يسفر عن وقوع أي إصابات بشرية أو حريق وانحصر الحادث في إغلاق الطريق.
 
ويعاني سكان محافظة ضباء وسالكو طريق تبوك - ضباء من ازدحام الشاحنات، معبرين عن انزعاجهم من كثرة الشاحنات بمختلف أنواعها، والسرعة الجنونية التي يقود بها السائقون حتى بات طريق ضباء يُعرف بــ "طريق المليون شاحنة".
 
وأكّد الأهالي، أن الأمر لا يقتصر على  مرور الشاحنات البترولية على هذا الطريق فحسب؛ بل حتى شاحنات نقل البضائع التي لا تلتزم بوقت محدد للعبور على الطريق، كما أن أغلب الشاحنات التي تسلك هذا الطريق لا تتقيد بالميزان ما يؤدي إلى انهيارات في الطبقة الأسفلتية، إضافة إلى عدم تحكم قائدي تلك الشاحنات بها نتيجة الحمولة الزائدة، الأمر الذي أسهم في حوادث مميتة راح ضحيتها الكثير من مرتادي الطريق على مدى السنوات الماضية.
 
 
 

الجهات الأمنية بالشرقية تبحث عن مفقود من ذوي الاحتياجات

Posted: 07 Feb 2015 11:52 PM PST

الجهات الأمنية بالشرقية تبحث عن مفقود من ذوي الاحتياجات
محمد الزهراني- سبق- الدمام: ‏‫تكثف الجهات الأمنية بالمنطقة الشرقية بحثها عن شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة فكرية) اسمه عبدالله عادل إبراهيم الموسی (٢٤ عاماً) فُقد أثناء ذهابه لأداء صلاة الجمعة بأحد مساجد حي الجلوية بمدينة الدمام.
 
وكانت أسرة الشاب بمدينة الرياض قد أعلنت عن فقدها ابنها يوم الجمعة الماضية أثناء تواجدهم بالدمام، عندما أراد أن يؤدي صلاة الجمعة في الوقت الذي لم يكن أهله متواجدين معه؛ لقيامهم بزيارة إحدى قريباتهم المنومة في المستشفى المركزي بالدمام، وبينما كان "عبدالله" وأخوه الأصغر وحدهما بالشقة المستأجرة بالدمام، خرج إلى المسجد واختفى من وقتها.
 
وذكر أحد أقارب الشاب أن "عبدالله" المفقود لن يتمكن من العودة إلى سكنه؛ نظراً لحالته الصحية فهو يعاني من إعاقة فكرية، ناهيك أنه ليس من سكان الدمام، مردفاً أنه كان يرتدي بدلة رياضية أبيض مع أسود، وهو شاب ملتحٍ.
 
وتناشد أسرة المفقود كل من يعثر على ابنها إبلاغ أقرب مركز شرطة أو الاتصال بجوال والده 0503456438
 

قاضٍ يمتنع عن استخراج 567 صكاً لأراضٍ معتمدة بجازان

Posted: 07 Feb 2015 11:46 PM PST

قاضٍ يمتنع عن استخراج 567 صكاً لأراضٍ معتمدة بجازان
سبق- جازان: رفعت أمانة جازان خطاباً لأمير المنطقة تبين فيه أن رئيس محكمة الموسم تأخر عن إفراغ ومنح 567 مواطناً بالمركز صكوكاً لقطع أراضيهم بإحدى المخططات المعتمدة من عام 1424 هـ بحجة أن الأرض تقع في الحيز المراد إزالته والبالغ عمقه من الحدود اليمنية عشرة كيلومترات، ولكون هذا التوجيه عُدّل في أمر سامٍ آخر حدد بالعمق في المناطق السكنية إلى ثلاثة كيلومترات.
 
وأضافت الأمانة: "المخطط حسب التوجيه خارج المنطقة المراد إزالتها، والإحداثات في الأراضي السكنية المجاورة للمنازل"، مشيرة إلى أن منح هؤلاء سوف يوقف هذه العشوائيات.
 
وطالبت الأمانة في خطابها لأمير المنطقة، بتوجيه فضيلة القاضي بالإفراغ ومنح الصكوك حسب قرارات المنح؛ لأن تأخرها أثر بشكل كبير على أهالى مركز الموسم.

قرارات إدارية في "الأوقاف" وغموض حول "المتحدث الرسمي"

Posted: 07 Feb 2015 10:32 PM PST

قرارات إدارية في
سبق- الرياض: أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قرارين؛ الأول يقضي بنقل سلمان بن محمد العُمري مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام مستشاراً بإدارة المستشارين.
 
وقضى القرار الثاني بتكليف عبدالله بن مدلج بن ناصر المدلج مساعداً لمدير مكتب الوزير للبرامج والمناسبات، وترتبط به الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، وكذلك الأمانة العامة لضيوف الحج والعمرة والزيارة.
 
الجدير بالذكر أن القرار لم يتضمن ما إذا كان "العُمري" سيبقى متحدثاً رسمياً للوزارة، أم سيتم تعيين متحدث رسمي خلفاً له.

"غرامات السائق السعودي" تشل حركة نقل المعلمات بعسير

Posted: 07 Feb 2015 10:26 PM PST

محمد آل الحمري- سبق- عسير: تأثرت حركة نقل أكثر من ٥٠٠ معلمة إلى مدارسهن، صباح اليوم الأحد، في عسير؛ نتيجة توقف ملاك مؤسسات نقل المعلمات عن النقل؛ صباح اليوم، خشبة الغرامات التي وصلت إلى أكثر من 50 ألف ريال على المؤسسة الواحدة بعد أن عجزت تلك المؤسسات عن توظيف سائقين سعوديين.
 
وأوقع توقف حركة النقل، المعلمات في حرج مع مدارسهن، ووضع أصحاب المؤسسات في حرج أكبر مع العقد المبرم بينها وبين المؤسسات والمعلمات.
 
يقول صاحب إحدى المؤسسات المتخصصة في نقل المعلمات عامر العسيري، إن المؤسسة والمؤسسات الأخرى تكبدت خسائر عالية جداً بعد قيامها بتعديل ونقل كفالة العديد من السائقين الذين يعملون معها منذ سنوات إلى سائق حافلة حسب أنظمة مكتب العمل.
 
وأضاف: "نفاجأ بين وقت وآخر بنقاط تفتيش تابعة لوزارة النقل تفرض غرامات لا تقل عن 50 ألف ريال عن السائق الأجنبي وألف ريال عن السائق السعودي الذي لا يحمل كرت تشغيل من وزارة النقل"، متمنياً سعودة جميع السائقين ولكن إقبال السعودي على العمل ضعيف جداً؛ نظراً لصعوبة نقل المعلمات والمثمثلة في بُعد بعض المدارس والتي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من ١٨٠ كم.
 
وطالب أصحاب المؤسسات العاملة في نقل المعلمات الجهات المسؤولة بإعادة النظر في وضع السائق الأجنبي؛ ذالك لالتزامهم بعقود مع أكثر من ٥٠٠ معلمة، وعدم وجود إقبال من السعودي على العمل كسائق حافلة، وعدم استمرار البعض الآخر الذي يترك العمل بالحافلة بمجرد حصوله على عمل آخر حكومي، مؤكدين في نفس الوقت التزامهم بتوظيف سائقين مدربين ونظاميين.
 
يُذكر أن عدة مؤسسات تعمل في نقل المعلمات من منازلهن في مدينة أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة إلى مدارسهن في قطاعات ظهران الجنوب وسراة عبيدة والحرجة والفيض وتهامة قحطان وطريب والعرين وغيرها؛ حيث تنطلق بعض تلك الحافلات في ساعات مبكرة كل يوم وتعود في بعض الأحيان بعد صلاة العصر.

شاهد.. "ساهر الحنون" ابتكار جديد للوصول بسرعة

Posted: 07 Feb 2015 09:50 PM PST

شاهد..
عيسى الحربي- سبق- الرياض (تصوير عبدالله النحيط): لقي الابتكار المبهر الذي قدّمه الطالب أحمد نصر بعنوان "ساهر الحنون"، ثناء زوار مهرجان "العلوم والإبداع" المقام حالياً في أرض المعارض بالرياض، ويتلخص في وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني والدوريات الأمنية إلى موقع البلاغ بسرعة.
 
يقول لـ"سبق" الطالب أحمد نصر محمد، أحد منسوبي مدرسة "ثانوية الملك فهد بن عبدالعزيز" في محافظة المخواة إن الفكرة جاءت بعد مشاهدته لتأخر سيارات الإنقاذ بسبب حالات الازدحام الشديد عند إشارات المرور، مشيراً إلى أن تطبيقها سيساهم في تقليص الخسائر بالأرواح والممتلكات من حريق وحوادث سير، وإصابات منزلية.
 
وأكد "نصر" ابن مدينة "قلوة"، أن الابتكار عبارة عن تقنية جديدة يتم تركيبها بجانب إشارات المرور وبداخلها "حسّاس" عندما يشعر بصوت المنبه في الإسعاف أو الدفاع المدني والدورية الأمنية لفسح الطريق، يعمل على إغلاق المسارات خلال عشر ثوان ثم يسمح للسيارات المتوقفة أمام الإشارة بالعبور من أجل الوصول في وقت قياسي.
 
 
 
 

"الأرصاد": سماء غائمة ورياح نشطة على شمال ووسط وشرق المملكة

Posted: 07 Feb 2015 09:45 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً ورياحاً نشطة على شمال ووسط وشرق المملكة مع فرصة لهطول أمطار خفيفة على حفر الباطن والخفجي، كما تنشط الرياح السطحية على مناطق: مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة ونجران.
 
كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد انخفاضاً في درجات الحرارة على مناطق شمال المملكة مع فرصة لتكوّن الضباب على منطقتَي الجوف والحدود الشمالية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية الى جنوبية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة قد تصل إلى 40 كم/ساعة، خاصة على الجزأين الجنوبي والأوسط، وارتفاع الموج من متر الى متر ونصف يصل إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 20 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

شاهد.. شاب وشقيقته يعانيان السماك القشري ووالدتهما مصابة بـ"الفشل"

Posted: 07 Feb 2015 04:35 PM PST

شاهد.. شاب وشقيقته يعانيان السماك القشري ووالدتهما مصابة بـ
ياسر العتيبي- سبق- الطائف: تعيش أسرة سعودية في مركز السيل الكبير شمال محافظة الطائف في وضع صحي ومادي صعب للغاية، بعد تكالب ظروف الحياة عليهم من كل حدب وصوب؛ فمنذ الصغر يعاني اثنان من أبنائها "شاب وشقيقته" مرض "السماك القشري"، وهو مرض تقشر الجلد بالكامل، وانقلاب جفن العينين للداخل. ولم تتوقف معاناة الأسرة عند هذا الحد بعد وفاة والدهم العائل لهم بعد الله؛ إذ أُصيبت والدتهما بالفشل الكلوي؛ وتخضع للغسيل الكلوي 3 مرات في الأسبوع؛ ما سبب مضاعفات بالنظر لديها؛ وأصبحت عاجزة عن رعاية ابنتها وابنها المريضَيْن.
 
  وفي تفاصيل أكثر، يرويها أحد أقارب الأسرة لـ"سبق"، فإن الأسرة قامت قبل سنتين بشراء منزل يؤويها بعد وفاة والدهم؛ إذ قاموا برهن بطاقات صرافات التأهيل الشامل لدى أحد أصحاب معارض السيارات بعد شراء "دبابين" بالأقساط للتمكن من شراء المنزل الذي يحتويهم حالياً. والمنزل لا يحتوي على وسائل العيش الآمن؛ إذ إنه مسقوف بالهنقر ومهترئ، ولا يوجد لديهم عداد كهربائي مستقل، إلا أن أحد الجيران قام بإمداد "كيبل" من عداد منزله المجاور، بعد أن فشلوا في الحصول على خدمة عداد الكهرباء منذ عامين.
 
وأضاف: كما أن الأسرة تعاني ضيق ذات اليد، بعد رهنهم بطاقات التأهيل الشامل لدى معرض السيارات، ولم يتبقَّ لهم سوى راتب والدهم المتوفى، البالغ 1500 ريال فقط، فضلاً عن عدم استطاعتهم تشغيل المكيفات في وقت الصيف، نتيجة لعدم تحمل الكيبل الممدود لهم ضغط المكيفات، إضافة إلى عدم مقدرتهم على استقدام خادمة ترعى الشاب وشقيقته المريضَيْن ووالدتهما المريضة أيضاً والطاعنة في السن.
 
  ويطلب أفراد الأسرة من المسؤولين مراعاة ظروفهم الصحية والمادية، وتوفير عداد كهربائي لهم بمنزلهم، وبحث إمكانية معالجة الشابَّيْن من الداء الذي ينخر جسديهما، "وَاللهُ في عَونِ العَبدِ مَا كَانَ العَبدُ في عَونِ أخيهِ".
 
 
 
 
 
 

بالصور.. معارض العابدية جملة من المخالفات وسوء الخدمات والتنظيم

Posted: 07 Feb 2015 03:35 PM PST

بالصور.. معارض العابدية جملة من المخالفات وسوء الخدمات والتنظيم
هادي العـصيمي- سبق- مكة المكرمة: رصدت "سبق" في جولة ميدانية مصورة على معارض السيارات بالعابدية بمكة المكرمة بعض الممارسات الخاطئة التي تدخل في نطاق مخالفات الغش التجاري، وتذمر البعض من التنظيم في عملية الدخول والخروج، وسوء الخدمات والبنية التحتية، وإهمال الصيانة، والافتقار للمواقف الخاصة بالسيارات.
 
 وشملت هذه المخالفات رفع الأسعار ومغالاة "الشريطية" على المشتري، والتلاعب في تعديل السيارات المصدومة، وبيعها على أنها جديدة، وكذلك تعديل عدادات الكيلو وتنقيصها باستخدام أجهزة، والفوضى في المواقف وعشوائية الدخول والخروج.
 
 
 وقال فيصل الحمادي: معارض العابدية تفتقر لتنظيم الدخول والخروج؛ فالبعض يقف في الطرق، ويعرض مركبته وهو بداخلها، ويتهافت ما يسمون الشريطية؛ فتتم المفاوضات تاركين من خلفهم يبالغون في التعليق على أبواق المركبات مخلفين ضوضاء تجعلك تخرج من المعارض والابتعاد عن المعرض.
 
 وأضاف سلمان العتيبي: معارض العابدية كما هي من سنوات، لم تشهد تطوراً، خاصة في ساحات العرض غير المسفلتة، وتآكل المسفلت منها مع مرور الزمن من غير صيانة.. وتُعتبر معارض العابدية المنطقة الوحيدة في مكة المكرمة التي تشهد معارض وحراج مركبات، وتحتاج إلى لفتة من المسؤولين والجهات ذات العلاقة.
 
 وطالب المواطن فيصل السلمي وزارة التجارة ومكافحة الغش التجاري بمراقبة معارض العابدية، والوقوف على عمليات البيع، أو وضع مكتب مصغر لهم لاستقبال حالات الغش التي تحصل للمستهلكين، من صبغ المركبات وتعديل أرقام عداد الكيلو الذي أصبح من السهل التلاعب به بالأجهزة الإلكترونية.
 
 وأضاف "السلمي": وبعض مَن امتهنوا البيع والشراء في السيارات "الشريطية " يقومون ببيع النجش والمغالاة في أسعار المركبات بحدود الضعف، واصطياد ضحاياهم الذين لا يملكون المعرفة الوافية بالأسعار الحقيقية.
 
 وبيّن "السلمي": عندما يريد أن يشتري أحدهم سيارة فلا بد أن يسأل كثيراً حتى لا يقع في فخ "الشريطية".
 
 أما عبدالقادر المقداد، أحد المقيمين، فيقول: حذروني من تعاملات بائعي السيارات، خاصة التي غرقت في الأمطار التي حدثت شهر رجب الماضي، بعد تغيير ألوانها وتعديل الصدمات بشكل محترف؛ لكي لا ينكشفوا عند بيعها.
 
 وقال محمد القرشي إنه لاحظ وجود شريطية كل يوم في المعارض، وهم من المقيمين الذين امتهنوا البيع والشراء بأسماء سعودية، ويسرحون ويمرحون بما يسمى التستر التجاري، ولا يوجد رقيب ولا حسيب، وأصبحوا يضايقون المواطنين الذين يتكسبون من البيع والشراء في المعارض.
 
 
 
 
 
 
 

بالصور.. "تصادم" يُصرع ويُصيب 5 أشخاص على طريق "ديراب"

Posted: 07 Feb 2015 03:28 PM PST

بالصور..
عبير الرجباني- سبق- الرياض: وقع قبل قليل حادث تصادم مروع على طريق ديراب شرق قبل مجمع كباري الشفا خلف حالتي وفاة وحالة حرجة وحالتين طفيفتين.
 
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض، إن حادث تصادم على طريق ديراب خلف خمس إصابات، (منها حالتا وفاة في الموقع وحالة حرجة وحالتان طفيفتان، رفضتا النقل بعد الكشف).
 
 وتابع أن عدد الفرق المشاركة ثلاث فرق إسعافية وفرقة استجابة متقدمة والقيادة الميدانية، وأضاف أن حالتين تم الكشف عليهما ورفضتا النقل وحالة حرجة نقلت إلى مستشفى الشميسي.  
 
 
 
 
 
 
 

"التعليم" ترفض تنفيذ حكم "ديوان المظالم" بنقل معلمة إلى جدة منذ 6 أشهر

Posted: 07 Feb 2015 03:22 PM PST

محمد حضاض- سبق- جدة: رفضت وزارة التعليم حكمًا نهائيًا من ديوان المظالم بنقل معلمة سعودية من محافظة ينبع إلى جدة على الرغم من مرور ستة أشهر، على صدور الحكم.
 
وكانت المعلمة السعودية والتي عُينت منذ ثلاثة أعوام في محافظة ينبع قد رفعت التقارير الطبية كافة، التي تؤكد حاجتها إلى النقل بسبب حالة طفلتها المرضية ذات الخمسة أعوام والتي تستلزم بقاءها في جدة لاستكمال علاجها بسبب مرضها منذ ولادتها.
 
 وثبت وفقًا لتقرير طبي صادر من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة أن الطفلة تحتاج إلى استمرار المتابعة بصفة مستمرة سواء كان ذلك عن طريق التنويم بالمستشفى أو مراجعة العيادات الخارجية، حيث إن حالة الطفلة ذات الخمسة أعوام لا يتم تحسن الأعراض التي تعانيها بصفة سريعة وقد يستغرق علاجها بالمستشفى سنوات عدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة رفضت نقل المعلمة مما اضطرها إلى مقاضاتهم.
 
وبعد مداولات في ديوان المظالم حكمت الدائرة القضائية بإلزام وزارة التعليم بنقل المعلمة إلى جدة، ورأت أن لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة لم تلتفت إلى التقرير المرضي للطفلة وهو آخر ما صدر بشأنها، ورأى ديوان المظالم أن ما تضمنه التقرير الطبي يعد سببًا كافيًا لنقل المدعية إلى جدة ومتابعة حالتها الصحية من جهة، ولاستقرار عملها في وظيفتها من جهة أخرى، وأكدت في حكمها المكتسب للقطعية أن السبب الذي بنت عليه اللجنة اعتذارها عن نقل المدعي غير صحيح.
 
في السياق نفسه، قال عمر السلمي زوج المعلمة إن وزارة التعليم وعلى الرغم من صدور الحكم إلا أنهم يرفضون تطبيقه في مخالفة واضحة للنظام واستهتار للسلطة القضائية.
 
وواصل: تابعت تنفيذ الحكم، ووجّه الوزير السابق الأمير خالد الفيصل بتنفيذ الحكم لكن الملف تعطل في مكتب أحد كبار مسؤولي الوزارة والذي أغلق على الحكم في مكتبه ورفض الإفراج عنه دون أدنى معرفة للأسباب.
 
وواصل: المشكلة أن طفلتي المريضة ستكون هي ضحية هذه التصرفات الغريبة، ولو حدث لها أي مكروه فلن أسامح المتسبب.

كاستروا النصراني يعتنق الإسلام بعد رؤيته الرسول صلى الله عليه وسلم

Posted: 07 Feb 2015 03:16 PM PST

كاستروا النصراني يعتنق الإسلام بعد رؤيته الرسول صلى الله عليه وسلم
عوض العطوي- سبق- تبوك: كشف لـ"سبق" الشاب كاسترو مازن النمري، الذي لم يتجاوز عمرة 16 عـاماً، تفاصيل اعتناقه الإسلام، ورؤيته الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول له "اتبعني لأُعلمك الصلاة"، بعد أن منعه أصدقاؤه المسلمون من دخول أحد المساجد حتى يعلن إسلامه.
 
ويضيف لـ"سبق" بقوله: خرجت من أسـرة مكونة من أب أردني نصراني وأم رومانية الأصل نصرانية من مدينة إربد، ولا أعلم عن الإسلام أي شيء سوى حُبي للأناشيد الإسلامية التي كنت أُرددها في منزلنا، وكانت تثير غضب والدي حتى أصبحت الشكوك تُراوده باعتناقي الإسلام، فقام بإغلاق النوافذ والأبواب خشية التحاقي بطوق النجاة.
 
  وأردف: في إحدى الليالي شاهدت في منامي رؤيا للرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول لي "اتبعني لأُعلمك الصلاة"، فصليت خلفه حتى أفقت على نطقي الشهادتين بصوت عال، مع أنني لم أكن أعلم فيما سبق معنى الشهادتين، فحضر والدي مفزوعاً على صوتي لتُراوده الشكوك بأنني اعتنقت الإسلام.
 
فقررت الهروب من الدور الثاني من منزلنا عن طريق "المواسير" الخارجية، وتوجهت إلى مركز الشرطة، وتم تحويلي إلى التنمية الاجتماعية "دار الأيتام"، وقررت الهروب منه مرة أخرى تخوفاً من تسليمي لوالدي، وانطلقت إلى شيخ قبيلة بني عطية فواز حامد الأصفر جنوب الأردن، الذي استقبلي بكل حفاوة وتقدير مقدماً خدمته لي والوقوف في تسهيل جميع معاملاتي، وأن يكون وكيلي الشرعي عن طريق المحاكم الرسمية، كما قام بإخراج هوية وطنية باسم "محمد"، والديانة "مسلم".
 
من جانب آخر، بيّن محمد لـ"سبق" مناشدته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أن يسمح له بزيارة الحرمين الشريفين وأداء فريضة العمرة، بعد موافقة والدته ورضاها عن اعتناقه الإسلام، متمنياً من الله أن يهدي قلبَيْ والدَيْه للحق.
 
 
 
 
 

سوق سوداء وأزمة غاز "مفتعلة" تديرها عمالة وافدة بالتعاون مع بعض مراكز الغاز بجدة

Posted: 07 Feb 2015 03:10 PM PST

سوق سوداء وأزمة غاز
سلطان السلمي- سبق- جدة: تسببت أزمة الغاز المستمرة منذ ثلاثة أسابيع بجدة في خلق سوق سوداء، تديرها عمالة وافدة مع عدد من كبار موزعي الغاز مستغلين حاجة المواطن والمقيم، في ظل غياب الجهات الرقابية.
 
محرر "سبق" قام بجولة ميدانية على عدد من موزعي الغاز بجنوب المحافظة مدعياً طلب الغاز؛ وذلك لكشف ما يدور أمام أبواب موزعي الغاز.
 
عند وقوف المحرر في الطابور الممتد لمسافة طويلة مدعياً طلب الغاز، ومبدياً انزعاجه للفت نظر السماسرة المنتشرين وسط الزحام والطوابير، لم يمض دقائق حتى قدم إليه وافد من جنسية عربية، وعرض عليه أنبوبة غاز ممتلئة بقيمة 150 ريالاً، وخلال دقائق يوصلها له إلى المركبة بشكل سري. وعند قبول عرضه للتعرف على طريقة حصوله على أنابيب الغاز بكل سهولة اكتشف أنه يسوقها بخمسة أضعاف سعرها الحقيقي.
 
وقام المحرر بسؤال السمسار أيوب راضي عن طريقة حصوله على الأنابيب بدون عناء أو انتظار يمتد إلى ساعات طويلة، فأجاب "بطريقتي الخاصة"! وعند محاولة إغرائه بطلب 15 أنبوبة غاز بقيمة 2250 ريالاً وافق، وطلب إحضار السيارة من خلف مركز توزيع الغاز.
 
ووُجدت سيارة من نوع فان كبيرة ممتلئة بالأنابيب الجاهزة للبيع، ويوجد داخلها أحد عمالة مركز توزيع الغاز، وعند سؤالهم عن سبب بيعها بهذه الطريقة وأعداد كبيرة تنتظر في الصف أجابوا "السوق عرض وطلب"، وأن هناك أعداداً من المواطنين يشترون بهذه القيمة!
 
وأشار أحد السماسرة - رفض ذكر اسمه - إلى أن "مركز الغاز يقوم بتمويلنا بالأنابيب، ونحن نقوم بتسويقها للمواطنين بنسبة 20 % للأنبوبة الواحدة". وبين أنه في اليوم الواحد يبيع ما يقارب 50 أنبوبة، بقيمة 150 ريالاً، وخصوصاً أمس بسبب وجود أعداد كبيرة. وأكد السمسار أن هناك مراكز عديدة "تقوم بتشغيل عمالة خارج المركز لبيع الأنابيب بمبالغ مختلفة مستغلين الأزمة.. ونحن نريد المال".
 
وذكر المواطن محمد الجهني أنه استبدل الأنبوبة بقيمة 130 ريالاً "من قِبل وافد قَدِم إليّ وأنا وسط الكم الهائل من المنتظرين للغاز، ووافقت بسبب عدم وجود غاز، وأنا واقف منذ أربع ساعات بلا فائدة، ننتظر الشاحنة تأتي من المصنع. وحكم عليّ الموقف أن أقوم بالشراء وغيري كثير من ضحايا الاستغلال الذي يديره عمالة وافدة".
 
وقال علي الشمراني إنه "منذ ثلاثة أيام وأنا أذهب إلى مركز الغاز المجاور لمنزلي، ولم أجد الغاز.. وأخبرني أحد الأصدقاء بأن هناك مجموعة تبيع الغاز، ولكن بسعر أعلى، ويمكنك التفاوض معهم حول السعر".
 
وتابع: عند بحثي عنهم وجدتهم بجانب المركز، ونظراتهم غريبة، وقمت بسؤالهم، وقلت أنا لا أستطيع الانتظار، وأريد أن أستبدل الأنبوبة، وطُلب مني 140 ريالاً، وخلال دقائق معدودة قاموا بجلبها!
 
 
 
 

شاهد.. 108 آلاف زائر لمهرجان العلوم.. وكاميرات حرارية ترصد الأعداد

Posted: 07 Feb 2015 02:17 PM PST

شاهد.. 108 آلاف زائر لمهرجان العلوم.. وكاميرات حرارية ترصد الأعداد
عيسى الحربي- سبق- الرياض: أعلن المدير العام للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع، الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد، وصول عدد زوار المهرجان إلى 108 آلاف زائر حتى يوم الجمعة، في إشارة واضحة تعكس وعي المجتمع السعودي بأهمية الموهبة والإبداع والابتكار، ودورها في تعزيز رصيد الوطن من رأس المال الفكري المبدع والمؤهل، واختصار الطريق إلى مصاف دول العالم الأول.
 
وتوقع المدير العام للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع أن يشهد اليومان الأخيران من فعاليات وأنشطة المهرجان إقبالاً كبيراً من زواره ورواده، لافتاً إلى أنه يتم الاعتماد على كاميرات حرارية عالية الدقة، تم تركيبها في جنبات وأروقة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض وأجنحة المهرجان؛ وذلك لرصد أعداد الزوار بدقة متناهية.
 
وأضاف الدكتور حمدان المحمد بأن زوار المهرجان مثلوا شرائح المجتمع كافة بمختلف الفئات والأعمار؛ ما يدل على نجاح الحملة التسويقية والإعلانية، ويؤكد شغف أفراد المجتمع السعودي بالعلوم، وإدراكهم أن المستقبل للمبتكرين وللأمم التي تستثمر في إنسانها الموهوب والمبدع.
 
من جانبه، عزا رئيس اللجنة الإعلامية التسويقية للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع رئيس المركز الإعلامي للمهرجان، متعب بن حامد المالكي، النجاح اللافت الذي حققه مهرجان العلوم إلى وعي المجتمع وشغفه بالعلوم والمعرفة، إضافةً إلى الإعداد الجيد من قِبل منظمي المهرجان للحملة التسويقية الإعلامية، واستشعارهم أهمية المهرجان كونه يقام للمرة الأولى، وضرورة بناء صورة ذهنية إيجابية تعكس مكونات المشروع وأهدافه.
 
وأشار "المالكي" إلى أنه تم بدء التخطيط للحملة قبل بداية المهرجان بفترة طويلة، وكان الفريق المختص بالتسويق والإعلام جزءًا أساسياً ضمن الفرق العاملة منذ اللحظات الأولى لتخطيط المهرجان.
 
فريق عمل مشترك
 وعن الجهود التسويقية والإعلامية للحملة الخاصة بمهرجان العلوم قال المالكي: في البداية تم تشكيل فريق عمل، ضم نخبة من الخبرات الشابة السعودية في مجالي التسويق والإعلام، استُقطبت عبر الجهات الأربع المنظمة للمهرجان، هي: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة الإبداع "موهبة"، وزارة التعليم، شركة أرامكو وشركة سابك.
 
وتابع المالكي "بعد ذلك حددت الأهداف التسويقية والإعلامية المراد تحقيقها، وصياغة استراتيجية تسويقية إعلامية للمهرجان، تمخض عنها مشروعات وخطط عمل محددة بإطار زمني لكل جزء بالمشروع، ومحكومة بمؤشرات أداء واضحة وقابلة للقياس".
 
نتائج وأرقام
وكشف "المالكي" أن قناة المهرجان على اليوتيوب حصدت خلال عشرة أيام أكثر من 1.7 مليون مشاهدة، وبلغ عدد متابعي حساب المهرجان على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر من 16.000 متابع، كما بلغ عدد التغريدات أكثر من 30 ألف تغريدة على هاشتاقات المهرجان، وتم أيضاً عمل إعادة نشر "رتويت" لأكثر من 20.000 تغريدة، كما بلغ التأثير المحقق في وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 19 مليون ظهور. أما فيما يختص بالموقع الإلكتروني للمهرجان www.sscf.sa فقد استقطب أكثر من 74 ألف زائر، قاموا بتصفح أكثر من 195 ألف صفحة.
 
وأشار إلى أنه تم وضع خطة زمنية حتى بداية المهرجان في العام المقبل، تضمن استمرارية تغذية تلك المواقع بالمحتوى واستمراريته.
 
تغطية تلفزيونية مباشرة
وبيّن "المالكي" أن المهرجان حظي بتغطية تلفزيونية ونقل مباشر لفعالياته بشكل يومي على مدار ثلاث ساعات بث؛ وذلك بهدف تحقيق أكبر فائدة لمن لم يتسنَّ له حضور المهرجان والاستفادة مما سيقدم من معلومات ومحتوى قيم، إضافة لعشرات التقارير التلفزيونية التي تم تصويرها في المهرجان لصالح عدد من القنوات التلفزيونية المحلية والإقليمية والعالمية.
 
حملة تسويقية وإعلامية شاملة
وأوضح "المالكي" أن وسائل الحملة التسويقية للمهرجان التي تم استخدامها وصلت إلى 12 وسيلة، بهدف الوصول للشرائح كافة؛ إذ تنوعت بين الصحافة والإذاعة والتلفزيون وإعلانات الطرق وأجنحة خاصة للتعريف للمهرجان في أضخم الأسواق التجارية والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها.
 
أما عن الرعايات الإعلامية فشدد المالكي على أن ما تم إبرامه من اتفاقيات مع الجهات الإعلامية يأتي في المقام الأول تعزيزاً للشراكة مع وسائل الإعلام. وتنوعت الرعايات بين الصحافة والتلفزيون والإذاعة والإعلام الجديد، مشيراً إلى أن مستوى الرعايات الإعلامية التي تم عقدها في هذا المهرجان كان مختلفاً عن الرعايات المشابهة في أي مهرجانات أخرى، من حيث الكم والنوع.
 
ولم تقتصر اتفاقيات الرعايات على الخدمات التحريرية والإعلانية فقط؛ إذ امتدت إلى ما هو أبعد من ذلك؛ لتصنع شراكة حقيقية بين المهرجان ووسائل الإعلام كافة، من خلال الاستفادة من جميع قنوات التواصل التي تمتلكها وسائل الإعلام المختلفة، بهدف تعظيم الفائدة من هذه الشراكات.
وفي نهاية حديثه وجّه المالكي شكره وتقديره لجميع وسائل الإعلام "التي كان لها دور بارز في إيصال رسالة المهرجان وتبني أبنائنا وبناتنا المبدعين الذين يستحقون منا الشيء الكثير".
 
 
 
 
 
 
 
 

شاهد.. "القرني" يروي قصة الشاب الذي برَّ كلبه وعقَّ والديه

Posted: 07 Feb 2015 02:12 PM PST

شاهد..
سبق- الخُبر: روى الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور عايض القرني، في محاضرة جماهيرية بفعاليات ملتقى شباب الخُبر الثامن، الذي ينظمه مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخُبر "هداية"، قصة شاب برَّ كلبه وعقَّ والديه وترك صلاته!
 
وقال الشيخ في المحاضرة: "إن لدينا الإعجاب والتقليد للغرب من شبابنا وفتياتنا، يهتمون بقصات الشعر والانبهار بهم والتشبه بهم، وهذا أمر محرم". واستدل بقول رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ، وَمَنْ أَحَبَّ قَوْمًا حُشِرَ مَعَهُمْ".
 
وسرد الشيخ القرني قصة شاب في إحدى مدن السعودية، عقَّ والده وبرَّ بكلبه، بعد أن ترك الصلاة وأصدقاءه للاهتمام بالكلب؛ إذ كان يأتي بسيارته ومعه الكلب.
 
وعندما سُئل والده: أين ابنك؟ قال مع صديقه الكلب، قام يهتم به ويغسله مثلما يفعل الغرب، بعد أن عاش فترة في أوروبا. وتساءل الداعية "القرني": من أين أتتنا هذه العادات الدخيلة على مجتمعنا؟
 
 

حكمة الملك سلمان تعزز "يعطيك خيرها" بإضافة لفظ الجلالة "الله"

Posted: 07 Feb 2015 02:06 PM PST

حكمة الملك سلمان تعزز
عيسى الحربي- سبق- الرياض: تحتفظ المبادرة الوطنية للسلامة المرورية "الله يعطيك خيرها" بالجميل والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تبناها منذ كانت فكرة في الأذهان، حتى باتت إحدى أهم المبادرات الاجتماعية على مستوى السعودية، بما تتضمنه من أهداف نبيلة، لتوعية المواطنين بخطورة الحوادث المرورية على المجتمع، وأهمية العمل على حفظ الأرواح من الهلاك.
 
ويؤكد هذا المضمون العاملون أنفسهم في المبادرة التي انطلقت في بداية العام 1435هـ، بأن النجاح لم يكن يحالفها لولا الجهود الكبيرة التي بذلها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد، وبدأت هذه الجهود منذ بداية تأسيس المبادرة، مروراً بالتدشين، وليس انتهاء بمتابعة مراحلها، وما حققته من نتائج ملموسة في الحد من الحوادث المرورية، وحفظ الأرواح.
 
وتسجل السعودية، بحسب الإحصاءات الرسمية، 35 إعاقة جديدة يومياً، و40 ألف إصابة سنوياً، 30 في المائة منها إعاقات دائمة، و20 حالة وفاة يومية. وتصل نسبة الوفيات من فئة الشباب بين 18 و22 سنة إلى 72 في المائة، بينما تقدر نسبة المعوقين بإعاقات حركية 80 في المائة، ويتكبد الاقتصاد الوطني ما يقارب الـ21 مليار ريال سنوياً.
 
وأطلقت جمعية الأطفال المعوقين المبادرة، التي تخاطب قضية حساسة وخطيرة، ناتجة من تعدد وكثرة حوادث السيارات، وما يسببه ذلك من الإعاقة والوفاة بشكل يومي. وحددت الجمعية أهداف المبادرة في نقاط معينة، تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أهمها رفع المستوى الثقافي حول أهمية السلامة المرورية، والاهتمام بالتوعية في الحد من الحوادث المرورية، وإبراز إحصاءات حول الإعاقة الناتجة من الحوادث المرورية، وتقديم معلومات مفصلة عن حجم الخسائر التي تعانيها الدولة والمجتمع من جراء هذه الحوادث، إلى جانب تسليط الضوء على معاناة الأسر التي فجعت بوفاة أحد أفرادها أو إعاقته بسبب الحوادث، وأخيراً تفعيل دور القطاع الخاص بمختلف نشاطاته، واستنهاض المسؤولية الاجتماعية لديه.
 
اهتمام واضح
وبدأ اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بالمبادرة منذ البداية، وظهر ذلك عندما وجّه بإضافة لفظ الجلالة "الله" إلى اسمها؛ ليتغير من "يعطيك خيرها" إلى «الله يعطيك خيرها»، وهو ما نال استحسان أفراد المجتمع والعاملين في المبادرة، وجعلهم يستشعرون اهتمام ولاة الأمر بكل ما يهم المجتمع السعودي، ويصب في صالح المواطن.
 
وبعد تغيير الاسم حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد على تدشين المبادرة على مستوى وطني كبير، رغم ضيق وقته ومشاغله الكثيرة، وهو ما فسره الكثيرون بأن الملك سلمان لا يتأخر عن أي برامج تصب في صالح المجتمع، مشيرين إلى أنه ـ يحفظه الله ـ آمن بأهداف المبادرة وأهميتها في المجتمع السعودي، الذي أثبتت الإحصاءات أنه يعاني كثرة الحوادث المرورية، وما ينتج منها من فقد أحبة، نتيجة التدهور والرعونة أثناء القيادة.
 
6000  متطوع
وبجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ومتابعته، واصلت الحملة نجاحها في مختلف مناحي أنشطتها، ويؤكد ذلك ما أعلنته الإدارة العامة للمرور بالتزامن مع استمرار فعاليات الحملة، من انخفاض أرقام الحوادث والإصابات والوفيات بنسبة 9 في المائة في النصف الأول من عام 1435هـ. ويأتي هذا النجاح نظير الاستراتيجية التي قامت بها إدارة المرور التي تشارك في هذه الحملة، بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والأهلية والخيرية والفرق التطوعية التي تتوزع في جميع مناطق ومدن وقرى السعودية لدعم الحملة، وذلك من خلال 6000 متطوع.
 
وعززت الحملة انتشارها في الشارع المحلي وعلى الأصعدة المرئية والمسموعة والمقروءة منذ انطلاقتها تكاملاً مع الحملة الوطنية التي بادرت بها جمعية الأطفال المعوقين تحت الاسم ذاته.
 
ونالت الحملة والبرنامج التلفزيوني المصاحب دعم واهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستكمل البرنامج التلفزيوني الذي حمل الاسم نفسه (الله يعطيك خيرها) بث حلقاته على شاشة القناة السعودية بالتزامن مع القناة الرياضية وإذاعة جدة كل ثلاثاء مباشرة على الهواء، وقدم البرنامج 30 حلقة تلفزيونية في موسمه الأول، محققاً نسبة مشاهدة عالية في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
السلامة المرورية
وحظيت المبادرة بثناء خاص من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان ولياً للعهد، معتبراً إياها من أنجح الحملات التوعوية في مجال السلامة المرورية والقيادة الآمنة. وجاء ذلك خلال رعايته ـ يحفظه الله ـ لفعاليات الم6ؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل في مدينة الرياض.
 
وفي المقابل رفع الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على دعمه المتواصل للأنشطة والفعاليات كافة المتعلقة بالقضايا الإنسانية في السعودية، ومنها قضية الإعاقة ومبادرة الله يعطيك خيرها، معتبراً اهتمامه الدائم دليلاً واضحاً على اهتمام السعودية بشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ويعكس اهتمام ولاة الأمر في السعودية بالأعمال والأنشطة كافة التي تعود بالفائدة على المجتمع والوطن.
 
ووصف منجزات المبادرة خلال المرحلة الأولى بـ"الإنجاز"، مبيناً أنه تم وضع الاستراتيجية الخاصة بالمرحلة الثانية، وسيتم إعلانها عبر وسائل الإعلام.
 
وأوضح الأمير سلطان بن سلمان أن مثل هذه المبادرات تجعل القطاعين الحكومي والخاص على مستوى واحد من المسؤولية، مشدداً على أهمية الشراكة المجتمعية لمؤسسات المجتمع كافة للتصدي لهذه القضية، والتخفيض من نسبة الحوادث المرورية لحماية الشباب والاقتصاد الوطني.
 
وتابع الأمير سلطان: إن تدشين سمو ولي العهد الأمير سلمان ـ آنذاك ـ للمبادرة على المستوى الوطني وتوجيهاته بدعمها من قبل القطاعات كافة محفز لبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق الأهداف المأمولة من المبادرة، والمُضي قدماً لوقف النزيف الاجتماعي والاقتصادي من جراء الحوادث المرورية، وحماية المجتمع والقضاء على الظواهر السلبية.
 
تكريم الجهات الراعية
وتوج الملك سلمان بن عبد العزيز جهوده بتكريم الجهات الراعية والداعمة للحملة، وهي «شركة أرامكو السعودية وشركة توكيلات الجزيرة للسيارات (فورد) وشركة الجميح للسيارات وشركة موبايلي وشركة الوعلان للسيارات (هيونداي) وشركة ابن سمار للتجارة والمقاولات ورابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم وصحيفة (سبق) الإلكترونية وهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي ووكالة الأنباء السعودية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى