سبق - الأخبار المحلية


"أرامكو" تُدرّب منسوبي أمانة العاصمة المقدسة على الرقابة الصحية

Posted: 15 Feb 2015 02:06 AM PST

سبق- مكة المكرمة: انطلقت، صباح اليوم الأحد، فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه شركة "أرامكو" السعودية بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة وإدارة التطوير الإداري، لتدريب منسوبي الأمانة على الرقابة الصحية؛ ذلك ضمن الخطط التطويرية الهادفة لتطوير مستوى الأداء والرفع من جودة إنتاجية إداراتها وأقسامها وموظفيها؛ حيث تتواصل الفعاليات لمدة 5 أيام.
 
وقال مدير إدارة التطوير الإداري بأمانة العاصمة المقدسة عبدالرحمن بن صالح المعبدي إن الأمانة حريصة على مواصلة التدريب وتأهيل الكوادر، وإطلاعها على المعارف في المجالات المختلفة، خاصة فيما يتعلق منها بمجالات الرقابة الصحية ومراقبة سلامة الغذاء، مؤكداً أنها تأتي من خلال توجيهات أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، وحرصه على تطوير مهارات العاملين.
 
وأشار "المعبدي" إلى أن الدورة تضم عدداً من المراقبين الصحيين بالأمانة وذوي العلاقة بمجالات الرقابة الصحية والبيئية، وهو برنامج معتمد دولياً.
 
يُذكر أن البرنامج التدريبي يُعقد في فندق "راديسون بلو" بجدة، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً؛ ذلك لمدة 5 أيام بدءاً من اليوم الأحد 26 ربيع الآخر، ويحاضر فيه نخبة من الخبراء المتخصصين، ويتضمن العديد من المحاور المهمة كتطوير الرقابة الصحية ونشر التوعية في مجال سلامة الأغذية، وطرق الحد من الإصابات بحالات التسمم الغذائي، وتقليل كلفة الرعاية الصحية؛ بسبب التسمم، كما سيتم منح المتدربين شهادات عالمية في سلامة الغذاء.

"حشود الأحواز الغاضبة" تنتفض ضد حكومة طهران وتتهمها بالعنصرية

Posted: 15 Feb 2015 02:00 AM PST

محمد حضاض- سبق- متابعة: خرجت جموع غاضبة في إقليم الأحواز العربي بإيران، في مظاهرات حاشدة في شوارع الإقليم ضد سياسات الدولة الإيرانية، التي اتهمتها بالعنصرية والعداء لعرب الأحواز.
 
وقالت مصادر مطلعة إن عشرات الآلاف من الأحوازيين شاركوا في المظاهرات، وجاؤوا من عدة مناطق ومدن، وجاب المتظاهرون شوارع الأحواز الرئيسية، رافعين لافتات كتبت باللغتين الفارسية والعربية؛ للتعبير عن مطالبهم القانونية للحكومة الإيرانية، بعد ارتفاع أزمة التلوث وتجفيف الأنهار وبناء السدود وانتشار الفقر والبطالة في الأحواز.
 
وقال الناشط الحقوقي محمد مجيد الأحوازي: "ما يحدث في الأحواز الآن يعدّ كارثة بيئية تهدد الحياة بكل أشكالها، حيث جفّت الأنهار والأهوار، وتم نقل مياهنا إلى المحافظات الإيرانية، وأصبحت العواصف الترابية السامّة التي أنتجها الجفاف تدمِّر حياة الأحوازيين وصحتهم وأراضيهم الزراعية".
 
وواصل: "قضيتنا قضية إنسانية عربية عادلة.. الإنسان الأحوازي يُضطهد هناك إن كان سنياً أو شيعياً أو صابئياً، فالظلم واقع على الجميع".
 
ومن أبرز المطالب العاجلة التي رفعها المتظاهرون ما يتعلق بوقف بناء السدود التي تم إنشاؤها على الأنهار الأحوازية كنهر كارون والكرخة، كي تعود المياه والحياة إلى الأنهار التي تم تجفيفها بسبب تلك السدود التي أقيمت على مصباتها من قبل الحكومة الإيرانية.
 
وطالب المتظاهرون أيضاً بوقف نقل مياه الأحواز عن طريق الأنفاق العملاقة إلى العمق الإيراني لمحافظات أصفهان وطهران وسمنان، وهي الأنفاق التي تم تدشينها في الأحواز، وتسببت في إتلاف مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في المدن والمناطق الزراعية.
 
وأعرب المتظاهرون عن استيائهم من التجاهل الحكومي لأزمة التلوث البيئي في الأحواز؛ حيث أصبحت الأحواز أكثر مدينة من حيث نسب التلوث في العالم، وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2014؛ بسبب وجود الشركات الإيرانية والصينية العاملة في التنقيب عن النفط والغاز في عموم مناطق ومدن الأحواز، واستخدام تلك الشركات لمواد وغازات سامة ومحرمة دولياً للتنقيب في البلاد.
 
يُذكر أن الأحواز يسكنها ما يقارب ٨ ملايين نسمة، وتوفر غالبية الميزانية الإيرانية من إيرادات النفط والغاز، كما تتمتع جغرافياً بموقع استراتيجي بالغ الأهمية بإطلالتها على الخليج العربي.

"أمير المدينة" و"الضويحي" يدشنان "إسكان خيبر".. اليوم

Posted: 15 Feb 2015 01:37 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يرعى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، ظهر اليوم الأحد، بحضور وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، حفل افتتاح مشروع "إسكان خيبر".
 
وكانت وزارة الإسكان قد بدأت عملية التخصيص والتوزيع للمشروع قبل نحو
​10 أيام، وتتوفر فيه جميع الخدمات، من شبكات للكهرباء والاتصالات والمياه والإنارة والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، ويشتمل على ​149 وحدة سكنية بمساحة ​700 متر مربع للوحدة.
 
ويتوسط المشروع مسجد يتسع لـ
​200 مُصلّ، إضافة إلى شوارع فرعية عرضها ​15 متراً، وشوارع رئيسية بعرض ​25 - 30  متراً، ويشمل مسطحات خضراء، ومواقف سيارات تتسع لأكثر من ​270 سيارة، وغيرها من الخدمات التي تصل لكل وحدة سكنية.

"بندر بن سعود": نُطبق هيكلاً تنظيمياً تجريبياً جديداً لـ "الفطرية"

Posted: 15 Feb 2015 01:31 AM PST

ظافر الشهري- سبق- الرياض: أكّد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود، أن الهيئة بدأت تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للهيئة بشكل تجريبي في 9 ربيع الآخر ولمدة عام؛ حيث يهدف الهيكل الجديد إلى دفع مسيرة العمل وتطويرها داخل الهيئة ورفع كفاءة الأداء الوظيفي وتحقيق جودة العمل ومضاعفة الإنتاجية وسرعة الإنجاز.
 
وأوضح رئيس الهيئة، أن إقرار الهيكل التنظيمي الجديد جاء انسجاماً مع التوجيهات السامية الكريمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز- يحفظه الله - بتطوير أداء الأجهزة الحكومية بما يحقق الرقي والتطور لما فيه خدمة الدين والوطن؛ حيث صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بالبدء بتطبيق الهيكل التنظيمي الجديد الذي برز من خلاله تعيين نائب رئيس الهيئة ومساعدين، مساعد رئيس الهيئة للشؤون الفنية، ومساعد رئيس الهيئة للخدمات المساندة، كما تم استحداث إدارة التنظيم والجودة التي تقوم بالتنسيق مع الإدارات العامة والفرعية لضمان تطبيق ما جاء في الدليل التنظيمي للسياسات والإجراءات وفقا لمهام كل إدارة.
 
وبيّن أن تدشين الهيكل الجديد جاء ثمرة للدراسات والتجارب التي قامت بها الهيئة خلال الأعوام الماضية بالاستعانة بشركة دولية متخصّصة؛ حيث تمّ الانتهاء من وضع خطة لإعادة هيكلتها وتغيير مسمى الهيئة؛ وحث الأمير، خلال اجتماعه بمديري الإدارات بمختلف قطاعات الهيئة، على تطبيق الهيكل الجديد بكل عناية واهتمام والحرص على إنجاحه.
 
ودعا منسوبي الهيئة كافة إلى العمل الجاد والمساعدة على نجاح تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد من أجل دعم الهيئة في إنجاز رسالتها على أفضل ما يكون، والرقي بالعمل وتطويره لتحقيق أفضل الإنجازات الممكنة من أجل خدمه الدين ورفعة الوطن.

"السواط" يُكرّم فريق السجون المشارك بسباق "الوفاء للشهداء"

Posted: 15 Feb 2015 01:25 AM PST

سبق- جدة: كرّم مدير السجون بمنطقة مكة المكرمة اللواء مسفر بن عبيدالله السواط، فريق السجون المشارك في سباق "الوفاء للشهداء" الذي نظمه الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي في نسخته الثانية؛ حيث هنأهم بما أحرزوه من مراكز متقدمة، وتمنى لهم التوفيق والتقدم.
 
وكانت المديرية العامة للسجون قد شاركت بخمسة عشر متسابقاً في السباق الذي يحمل في طياته مضامين العرفان والوفاء لشهداء الواجب من رجال الأمن الذي لقوا وجه ربهم يدافعون عن الوطن ومقدراته، والمبادئ التي قامت عليها هذه البلاد المباركة، التي تنطلق من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
 
وأوضح "السواط" أنه بتوجيهات مدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي شاركت المديرية العامة للسجون قطاعات وزارة الداخلية في لمسة وفاء رعاها رجل الوفاء لزملاء أعزاء ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن، نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة والدرجات العلا من الجنة، وأن يجزي القائمين في وزارة الداخلية على شؤون زملائنا الشهداء وأسرهم خير الجزاء، حيث يحظى عملهم برعاية ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء يحفظه الله.
 
ووجّه شكره لقائد الفريق الرائد سطام العنزي، وللجهاز الفني بقيادة الملازم أول محمد الحارثي، ولكل أعضاء الفريق على المستوى المشرف والمراكز المتقدمة التي أحرزها طاقم الفريق.
 
يُذكر أن السباق قد شارك فيه 350 عَدَّاءً يمثلون قطاعات الأمن العام: "المباحث العامة، والدفاع المدني، وكلية الملك فهد الأمنية، والجوازات، وأمن المنشآت، وإدارة السجون، ومكافحة المخدرات، وقوات الأمن الخاصة، وحرس الحدود، والأحوال المدنية، ومركز المعلومات الوطني"؛ برعاية ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، يحفظه الله.
 
 

"السبتي": أسأل الله أن يوفقني لتحقيق تطلعات المقام السامي

Posted: 15 Feb 2015 01:01 AM PST

سبق- الرياض: رفع الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه عضواً في مجلس الشورى.
 
وأكّد "السبتي" ، اعتزازه وتقديره بالثقة الملكية الغالية، وسأل الله - سبحانه وتعالى -، التوفيق والعون ليحقق تطلعات المقام السامي الكريم، في كل ما يخدم الوطن والمواطن، في ظل القيادة الرشيدة.

"التأمينات": يحق للمشترك الاختياري تعويض فترة التوقف خلال 6 أشهر

Posted: 15 Feb 2015 12:56 AM PST

عبدالله السالم- سبق- الدمام: أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أنه يحق للمشترك الاختياري، الذي توقف اشتراكه، أن يستأنف الاشتراك من جديد لاستكمال المدة المؤهلة للمعاش أو لزيادة هذه المدة، وله أن يؤدي الاشتراكات عن فترة التوقف مع غرامات التأخير المستحقة إذا لم تتجاوز تلك الفترة ستة أشهر أو يسقطها من الاشتراك.
 
وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبد الجبار، أن هذا التوضيح جاء نظراً لاستقبال المؤسسة عديداً من الاستفسارات من عملائها بطلب إيضاح قرار وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة رقم (191 / تأمينات) وتاريخ 8 / 3 / 1436هـ القاضي بتعديل الفقرة رقم (9) من المادة رقم (45) من لائحة التسجيل والاشتراكات لنظام التأمينات الاجتماعية، التي تنص على أنه يحق للمشترك الاختياري، الذي توقف اشتراكه، أن يستأنف الاشتراك من جديد لاستكمال المدة المؤهلة للمعاش أو لزيادة هذه المدة، وله أن يؤدي الاشتراكات عن فترة التوقف مع غرامات التأخير المستحقة إذا لم تتجاوز تلك الفترة ستة أشهر أو يسقطها من الاشتراك، ويتم استئناف الاشتراك وحساب الاشتراكات عن فترة التوقف على أساس آخر شريحة دخل سدّد عنها الاشتراك.
 
وأكّد العبد الجبار، أن هذه القواعد خاصّة بالاشتراك الاختياري ولا تطبق على الاشتراك الإلزامي.

د. "الثنيان" ​​​يخصّ ​"سبق" ​بمقال عن ​الدروس المستفادة من ندوة "الشباب في عالم متغير"

Posted: 15 Feb 2015 12:35 AM PST

د.
​سبق- الرياض: خصّ الدكتور عبد العزيز الثنيان "سبق" بمقال تحت عنوان "دروس مراكش" تطرق فيه لمشاركته في مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي الذي عُقد - أخيراً- في مدينة مراكش المغربية، وتحدث فيه عن انطباعاته والدروس المستفادة من هذا المؤتمر العالمي، وفيما يلي نص المقال:
 
تُنظم الندوة العالمية للشباب الاسلامي كل أربع سنوات مؤتمراً عالمياً يحضره شخصيات علمية وفكرية من عدة دول إسلامية، ويشارك فيه شيوخ وشباب رجال ونساء، وفي هذا العام انعقد المؤتمر في مراكش، وكان الموضوع الرئيس للمؤتمر (الشباب في عالم متغير)، وقد استكتبت الندوة للقاء عدداً من ذوي الرأي والفكر شيوخاً وشباباً رجالاً ونساءً، ولأول مرة أُشارك في لقاءات الندوة، ومنذ حضوري لمطار الرياض للسفر إلى مراكش، وأنا أتلقى دروساً ذات فائدة وأثر، فالدرس الأول وجدته بعد صعودي الطائرة. فكلنا يقرأ تطاوُل البعض على علماء المملكة ووصفهم بالتشدد، ولو صحبوهم وحاوروهم لعرفوا البساطة والفهم والتيسر والرفق والفرق بين الجواز والأفضل، والحسن والأحسن.
 
ولقد تشرفت في يوم 7/ 4/ 1436هـ بصحبة كوكبة من هيئة كبار العلماء إلى مراكش، وكان موعد صعود الطائرة قبيل أذان العصر أي قبل دخول الوقت، وكنت قد صليت الظهر مع الجماعة في المسجد قبل توجهي إلى المطار، ووصلت للمطار، وبعد إغلاق بوابة الطائرة أعلن قائدها تأخر الإقلاع؛ لظروف الملاحة الجوية، وانتظرنا وحان وقت صلاة العصر، وكان بجواري معالي فضيلة الشيخ د عبدالله المطلق، وقلت له: حان وقت الصلاة وسوف نصلي العصر فردّ عليّ أنه سبق أن صلى. وبعد أن صليت وتتبعت حالة المسافرين معنا، وإذ هم قد أدوا صلاة العصر وفق حالات متعددة تتبعتها، وهي كالتالي:
 
 
الحالة الأولى: الشيخ عبدالله المطلق وصل للمطار فأدى صلاة العصر ركعتين، وقال: إنه صلى وفق قول شيخ الإسلام ابن تيمية بجواز الجمع وعدم شرط التوالي بين الصلاتين المجموعتين، فرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج صلى المغرب، ثم قام الصحابة بتنزيل رحالهم، وبعد ذلك صلى العشاء فكان الفصل بين الصلاتين.
 
الحالة الثانية: الشيخ عبدالله المنيع انتظر في المطار ولم يصلّ، وركب الطائرة وبعد دخول الوقت صلى بالطائرة قصراً وسألته، فقال: إنه يرى أن المطار جزء من المدينة ولم يقع ما يجوز معه القصر ولم يشرع في سفره، وعندما ركب الطائرة (راحلة السفر) شرع في السفر، وبعد دخول الوقت وقبل الإقلاع صلى العصر قصراً ركعتين.
 
الحالة الثالثة: الشيخ صالح بن حميد وصل للمطار، وما كان قد أدى صلاة الظهر في الرياض، فصلى في المطار الظهر والعصر جمعاً وقصراً، وسألته فقال: فعلت ذلك في المطار؛ لأني قد نويت وعزمت على السفر، ولهذا صليت جمعاً وقصراً قبل ركوب الطائرة. 
 
الحالة الرابعة: الشيخ سعد الشثري وصل للمطار وكان قد صلى الظهر في الرياض، وفي المطار أعاد صلاة الظهر وصلاها قصراً ثم صلى العصر قصراً. 
 
الحالة الخامسة: بعض المُشاركين صلى الظهر والعصر في الرياض جمعاً وليس قصراً، وسأل الشيخ عبدالله المطلق فأجاز ذلك، وكذلك أجاز ذلك الشيخ صالح بن حميد.
 
الحالة السادسة: رواها الشيخ عبدالله المطلق أنه يجوز الصلاة في البيت أداء الفرضين الظهر والعصر جمعاً وقصراً بناء على نية وعزيمة السفر، فالصحابي أنس بن مالك وأبو بُصرة الغفاري جمعا وقصرا قبل ركوب الراحلة، وبناء عليه لو صلى الظهر والعصر جمعاً وقصراً في بيته بناء على نية وعزيمة السفر جاز له.
 
وبعد فهؤلاء علماء المملكة، فهم للنصوص، واجتهاد في التفسير، وتنوع في الفتوى، واحترام لاجتهاد الآخر، وكلهم من مدرسة فكرية واحدة، إنها الوسطية والسماحة. بارك الله بهم ونفع بعلمهم.

‏‫إدارات التعليم تبدأ صرف راتب الشهرين

Posted: 15 Feb 2015 12:09 AM PST

‏‫إدارات التعليم تبدأ صرف راتب الشهرين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأ عددٌ من إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، اليوم الأحد، بإيداع راتب الشهرين الذي وجّه بصرفه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله.
 
وأودعت إدارات تعليم الطائف وعسير والأفلاج وغيرها، راتب الشهرين لمنسوبيها، صباح اليوم، مع رواتب الشهر الحالي، فيما يُتوقع استمرار صرف راتب الشهرين للإدارات التعليمية الأخرى خلال الـ ٢٤ ساعة القادمة.

إغلاق وإنذار 12 مصنعاً خالفت المواصفات القياسية لتجديد الإطارات

Posted: 14 Feb 2015 11:54 PM PST

إغلاق وإنذار 12 مصنعاً خالفت المواصفات القياسية لتجديد الإطارات
سبق- الرياض: أغلقت حملات رقابية قامت بها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على مصانع إعادة تدوير الإطارات، 4 مصانع في كل من مدينة الرياض ومحافظتَي جدة وخميس مشيط، إثر عدم التزامها بالمواصفة القياسية السعودية ومعايير الأمان الخاصّة بتجديد الإطارات، وأنذرت 8 مصانع أخرى مع تعهدها بضرورة تعديل أوضاعها وتصحيح المخالفات التي تم رصدها خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر.
 
جاء ذلك خلال جولات تفتيشية شملت 17 مصنعاً في 6 مدن بمختلف مناطق المملكة؛ حيث رصدت الفرق الرقابية من خلالها عدم التزام عددٍ من المصانع بالمواصفات القياسية السعودية ومعايير الأمان الخاصّة بتجديد الإطارات، فيما أظهرت نتائج اختبارات الأداء فشل نسبة معينة من الإطارات التي تنتجها تلك المصانع في تجاوزها، إضافة إلى عدم التزام تلك المصانع بتطبيق المواصفة القياسية الخاصة باشتراطات تخزين الإطارات.
 
وتعود أسباب فشل الإطارات المجدّدة في اختبار الأداء، إلى قيام تلك المصانع بتجديد إطارات غير صالحة لإعادة التلبيس طبقاً لاشتراطات المواصفة القياسية السعودية الخاصة بذلك، مع عدم توافر جميع الأجهزة والمعدات اللازمة لإجراء عمليات تجديد الإطارات بالشكل الصحيح المشار إليه في المواصفة لدى تلك المصانع، إضافة إلى عدم وجود العمالة الفنية المتخصّصة أو توافر جهاز اختبار الأداء، والذي له أهمية بالغة في أعمال التحسين والتصحيح والتطوير لإنتاج إطارات مطابقة للمواصفات القياسية.
 
ووفقاً لنتائج الاختبارات التي أجرتها الفرق الفنية بوزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، فقد تم إغلاق مصانع تجديد الإطارات التي لم تنجح جميع عيناتها في اختبار الأداء لحين تعديل وضعها وإجراء التعديلات الفنية لتطبيق المواصفة القياسية السعودية الخاصّة بذلك.
 
وأنذرت الفرق الفنية المصانع المخالفة لنتائج الفحص الظاهري التي لا تلتزم بوضع البيانات الإيضاحية على الإطار واشتراطات تخزين الإطارات بضرورة وضع خطة لتطبيق المواصفة القياسية السعودية في مدة لا تزيد على ستة أشهر، في الوقت الذي شددت فيه الوزارة على تطبيق العقوبات النظامية وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري على المصانع المخالفة، مع مصادرة جميع المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية التي سيتم ضبطها.
 
وأكّدت وزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أن الفترة المقبلة ستشهد حملات تفتيش لمصانع تجديد الإطارات، وسيتم سحب العيّنات لإجراء الاختبارات اللازمة عليها، مع ربط منح التراخيص لتلك المصانع بمدى التزامها بالمواصفة القياسية السعودية الخاصّة بتجديد الإطارات واشتراطات التخزين، مع تقديم تقرير فني من مختبر معتمد لنتائج اختبار ثلاث عيّنات من الإطارات.
 
 
 
 

تأكيداً لما نشرته "سبق".. إيداع راتب الشهرين للمعاقين

Posted: 14 Feb 2015 11:49 PM PST

تأكيداً لما نشرته
‏‫عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي عن إيداع مكافأة الشهرين في حسابات المستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال: أسأل المولى -عز وجل- أن تكون عوناً لهم.
 
ويأتي الإيداع تأكيداً لما نشرته "سبق"، حيث أكدت في تقرير نُشر الأسبوع الماضي أن إيداع إعانة الشهرين التي أمر بصرفها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- سيتم إيداعها خلال الأسبوع الجاري، كما أكدت في تقرير نُشر أمس أن الإيداع سيتم خلال 48 ساعة.

"مستشفى صامطة" تنفي طرد "مريضة سرطان الثدي المسنة"

Posted: 14 Feb 2015 11:43 PM PST

عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: نفى مدير مستشفى صامطة المكلف الدكتور محمد خيرات ما تردد عن طرد مريضة سرطان مسنة من طوارئ المستشفى، مشيراً إلى أن المريضة التي تم تداول صورتها على باب الطوارئ هي من غادرت سرير غرفة الطوارئ رغم محاولة مرافقيها والطاقم الطبي منعها من الخروج.
 
وأوضح: "المريضة مصابة بسرطان الثدي وبعض الاضطرابات النفسية المصاحبة للمرض، وتراجع مستشفيات متخصصة، وترجع إلى المستشفى بشكل مستمر لأخذ المسكنات"، مبيناً أن الطاقم الطبي في الطوارئ قام بحمل المريضة على سرير طوارئ وإعادتها مرة أخرى وعلاجها".
 
وكانت بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت صورة لمسنة مريضة متروكة بشكل مهمل أمام طوارئ مستشفى صامطة، بينما يوجد بجوارها ابنها وهو يحاول انتشالها من الأرض، في منظر أثر في كل من رآه.

"تعليم عسير" تصرف راتب الشهرين لمنسوبيها

Posted: 14 Feb 2015 11:37 PM PST

سبق- القنفذة: قامت إدارة تعليم عسير  بصرف راتب الشهرين لمنسوبيها اليوم.
 
وأكّدت الإدارة على حسابها الرسمي في "تويتر"، أنها ‏أتمت صباح اليوم، صرف 812 مليون ريال لمنسوبيها، وتمثل مكافأة الراتبين التي أمر بصرفها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله.

"سبق" تقيم دورة تدريبية تطويرية في "الإعلام والقانون" لمراسليها

Posted: 14 Feb 2015 11:31 PM PST

سبق- الرياض: نظمت صحيفة "سبق" الإلكترونية، أمس السبت، دورة تطويرية أساسية تحت عنوان "ضوابط النشر الإلكتروني.. وفق نظام مطبوعات النشر السعودي"؛ بمدينة الرياض حضرها عدد من مراسلي ومنسوبي الصحيفة في عدد من المناطق تجاوز عددهم 70 صحفياً.
 
وقد تناولت الدورة التي أشرف عليها ونسقها مدير إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الثقافة والاعلام طارق الخطراوي عدداً من المحاور الإعلامية والقانونية، وأنظمة النشر، ونظام المطبوعات السعودي، بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في الإعلام، والقانون، والأنظمة الإعلامية، والنشر الإلكتروني.
 
بدأت الدورة بمحاضرة لوكيل وزارة الثقافة والإعلام المكلف بالإعلام الداخلي الأسبق، والعضو بلجنة النظر في المخالفات الصحفية رئيس لجنة النظر في مخالفات نظام حقوق المؤلف السابق المستشار أحمد الحوت، تطرق فيها للتعديلات التي طرأت على نظام المطبوعات والنشر الإلكتروني، وأهمية استخدام المصطلحات الإعلامية بدقة في كتابة الأخبار، والتقارير.
 
بعد ذلك ألقى الناطق الإعلامي السابق لشرطة منطقة القصيم، والمحكم المعتمد بوزارة العدل المتخصص في الشريعة والقانون الدكتور والباحث محمد المحمود محاضرة عن ضوابط النقد الموضوعي، ومجالات المسؤولية الجنائية لمستخدمي الإعلام الجديد؛ ثم ألقى المستشار الشرعي والقانوني، مدير لجان المخالفات بوزارة الثقافة والإعلام السابق، وعضو لجنة تنازع الاختصاص بالمجلس الأعلى للقضاء الشيخ إبراهيم بن محمد أكبر محاضرة عن بيان محظورات النشر، تناول فيها المحظور في نشر الأخبار، والتقارير، مبيناً الأساليب السليمة عند مناقشة قضايا المجتمع وفق المصلحة العامة، وأهمية التوثيق عند تناول أخبار الشأن العام.
 
بعدها ألقى الكاتب، وعضو مجلس إدارة صحيفة "سبق" الإلكترونية عادل الماجد محاضرة إعلامية تناولت عدداً من المحاور المتعلقة بالاحترافية والتميز وطبيعة العمل الإعلامي، وأهم مميزات الصحفي، ومعايير نشر الأخبار.
 
وقد تفاعل الحضور مع المحاضرين من خلال طرح الأسئلة، والمناقشة المستفيضة لعدد من النقاط المهمة. وكانت المحاضرات قد بدأت الساعة 10:30 صباحاً واختتمت في الساعة السادسة بعد المغرب.
 
بعد ذلك كرّم رئيس مجلس إدارة الصحيفة المهندس عبدالعزيز الخريجي، بحضور المدير العام ورئيس التحرير علي الحازمي المحاضرين بدروع تذكارية بهذه المناسبة، كما منح مراسلي الصحيفة الذين حضروا الدورة شهادة حضور دورة تدريبية معتمدة؛ ثم التقطت الصور التذكارية مع الحضور.
 
الجدير بالذكر أن الدورة نُقلت من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة للزميلات مراسلات الصحيفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حادثان منفصلان بطريقَي الهجرة وينبع يخلفان إصابتيْن خطيرتيْن

Posted: 14 Feb 2015 11:26 PM PST

حادثان منفصلان بطريقَي الهجرة وينبع يخلفان إصابتيْن خطيرتيْن
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أُصيب شخصان بإصابات خطيرة من جرّاء حادثيْن منفصليْن متتالييْن لشاحنتين خلال أربع ساعات؛ وقعا بطريق الهجرة وطريق ينبع بالمدينة المنوّرة.
 
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنوّرة خالد بن مساعد السهلي، أن عمليات الهيئة بالمنطقة (٩٩٧) تلقت في الساعة ٠٨:٠٦ من صباح اليوم الأحد، بلاغات عدة تفيد بانقلاب شاحنة بطريق الهجرة الكيلو ١٣٥ وغير معروف عدد الإصابات.
 
وأضاف أنه على الفور تم توجيه فرقتَي إسعاف أرضي والإسعاف الجوي السعودي، واتضح وجود إصابة واحدة محتجزة، وتم التعامل معها بالتدابير الإسعافية المستخدمة في مثل تلك الحالات، وتم نقل الحالة عن طريق الإسعاف الجوي بعد فك الاحتجاز عن طريق الدفاع المدني.
 
وأردف "السهلي"، بأن هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال أربع ساعات؛ حيث شبّت النيران بإحدى الشاحنات، فجر اليوم، بالقرب من مدينة بدر بطريق ينبع؛ ما نتج عنه إصابة واحدة تعرّضت لحروق شديدة الخطورة، وتم إسعافها ومن ثم نقلها لمستشفى بدر العام.
 
 

الطائف .. "التنمية السياحية" تعتمد دراسة لتمويل أعمال المجلس

Posted: 14 Feb 2015 10:57 PM PST

الطائف ..
متعب البقمي- سبق- الطائف: اعتمد مجلس التنمية السياحية بمحافظة الطائف، الدراسة المقدمة من اللجنة التنفيذية المكلفة بالبحث عن مصادر تمويل لأعمال المجلس، والبدء بتنفيذ مشروع لدراسة رفع الوعي السياحي المقدم من الإدارة العامة للتعليم بالمحافظة والبدء بتنفيذ البرامج المعتمدة به.
 
واستعرض الاجتماع الذي رأسه محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، أمس الأول، توصيات الاجتماع السابق, واللجنة التنفيذية, وآليات تنظيم الفعاليات, كما تم خلال الاجتماع تقديم موجز لرؤساء الفرق عما تم من مشاريع ضمن مهامهم, واستعراض مشروع التطوير الشامل (العرض المرئي).
 
 وعرض ما تم من مشاريع سياحية في ميزانية الجهات, وتهيئة المواقع السياحية, ومشاركة مجلس التنمية السياحية بملتقى السفر والاستثمار السياحي, مع أهمية الاستعداد المبكر لتنفيذ عدد من الفعاليات والمهرجانات التي ستقام خلال هذا العام مع التركيز على الفعاليات الكبرى, ومتابعة واستكمال ما تم استعراضه من توصيات اللجنة التنفيذية في الاجتماعات السابقة.
 
وتم خلال الاجتماع، تشكيل فريق عمل لتهيئة المواقع السياحية قبل موسم الصيف برئاسة أمين الطائف نائب رئيس المجلس، وعضوية مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالطائف، ومدير عام فرع وزارة الزراعة، ومدير الطرق ومدير حماية الحياة الفطرية ومدير شركة الكهرباء ومدير شركة الاتصالات السعودية ومدير شركة موبايلي ومدير شركة المياه الوطنية ومدير هيئة الهلال الأحمر بالطائف.
 
وأوصى أن تتولى اللجنة التنفيذية طرح الفعاليات والمهرجانات للمنافسة والعمل على تنفيذها في الأوقات المقترحة لها، إلى جانب الموافقة على الدراسة المقدمة من اللجنة المكلفة بالبحث عن مصادر تمويل لإعمال المجلس والبدء بتنفيذها.

أبها.. ابتدائية تدرّب طلابها على استخدامات العداد الصيني

Posted: 14 Feb 2015 10:46 PM PST

أبها.. ابتدائية تدرّب طلابها على استخدامات العداد الصيني
سبق- أبها: أنهت مدرسة الصفا الابتدائية بأبها بعد 30 ساعة عمل تدريبية، دورة الخوارزمي الصغير، ذلك بالتنسيق مع شركة "قدرات متميزة"؛ بهدف تمكين الطلاب من عمليات الحساب المختلفة بطريقة سلسة وسريعة باستخدام العداد الصيني في عمليات الجمع والطرح والقسمة والضرب.
 
قام بتقديم الدورة المدرب بابكر أحمد؛ بإشراف مدير المدرسة عبدالعزيز بن عازب الأحمري، والوكيل عبدالله شاهر صلام، وبمتابعة فاعلة من رائد النشاط يحيى أحمد السيد؛ حيث حققت الدورة الفائدة المرجوة لطلاب المدرسة في جميع الصفوف.

"الإنذار المبكر": غبار على الرياض ونجران والقصيم

Posted: 14 Feb 2015 10:29 PM PST

غزوان الحسن- سبق- الرياض: نبّه نظام الإنذار المبكر من حالة عوالق ترابية بمناطق: الرياض والقصيم ونجران بدأت التاسعة صباح اليوم، وتستمر 12 ساعة؛ واصفاً الحالة برؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة.
 
وأضاف النظام التابع للرئاسة العامة للأرصاد:  إن منطقة القصيم ستتعرّض في فترة بعد الظهيرة إلى رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة.. مع نشاط في الرياح السطحية؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار.

الهلال الأحمر: 62 حالة دهس خلال 4 أشهر بتبوك

Posted: 14 Feb 2015 10:05 PM PST

الهلال الأحمر: 62 حالة دهس خلال 4 أشهر بتبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: سجّلت منطقة تبوك خلال الأشهر الأربعة الأخيرة 62 حالة دهس بمعدل حالة كل يومين.
 
 وأكّد المتحدث الاعلامي لهيئة الهلال الأحمر بالنيابة خالد العنزي، لـــ "سبق "، أن إجمالي عدد بلاغات الدهس التي تلقتها غرفة عمليات الهلال الأحمر اعتباراً من بداية شهر محرم العام الحالي حتى اليوم في منطقة تبوك 62 حالة دهس؛ نُقل منها 46 حالة لمستشفيات المنطقة بإصاباتٍ وُصفت بالمستقرة وغير المستقرة والحرجة.
 
ووفقاً للإحصائية فقد سجّلت مدينة تبوك النسبة الأكبر من بين محافظاتها في عدد حالات الدهس؛ إذ سجّلت 58 حالة دهس، فيما جاءت محافظة تيماء ومركز شرما بحالتَي دهس مقابل حالة واحدة في مركز الخريبة.
 
وحصر مختصّون 5 أسباب وراء ارتفاع معدل حالات الدهس في مدينة تبوك وتشمل سلوكيات المشاة الخاطئة بقطع الطريق أمام السيارات، وعدم انتباه قائدي المركبات، والسرعة الجنونية في أثناء القيادة وانعدام وجود جسور للمشاة، وضعف التوعية المرورية.
 
من جهتهم، أعرب عددٌ من الأهالي عن قلقهم مقابل ارتفاع عدد حالات الدهس بالمنطقة؛ مطالبين أمانة تبوك بضرورة مضاعفة الجهود والعمل على سرعة إنهاء جسور عبور المشاة  في المنطقة التي تشهد كثافةً سكانيةً وعمرانيةً ونمواً في شبكة الطرق.
 
وأرجعت أمانة تبوك، في تصريحٍ "سابق"، سبب تأخير البدء بمشروع جسور المشاة إلى قيام أحد المقاولين بالانسحاب من المشروع في أثناء إجراءات الترسية وقبل تسلُّمه المشروع؛ ما دفع "الأمانة" إلى البدء بإجراءات ترسية المشروع على المقاول صاحب العطاء الثاني، وبيّنت بأنه سيتم البدء قريباً بالعمل على إنشاء خمسة جسور للمشاة في عددٍ من المواقع من المدينة، مضيفةً أنه تم اعتماد مشروع لإنشاء أربعة جسور أخرى وسيتم البدء بالعمل بعد انتهاء إجراءات الترسية وتسلُّم المقاول موقع المشروع ليصبح العدد الكلي للجسور تسعة جسور مشاة في مدينة تبوك.

شاهد.. انقلاب بمخرج 18 يصرع طفلاً ويصيب عائلته بالرياض

Posted: 14 Feb 2015 09:59 PM PST

شاهد.. انقلاب بمخرج 18 يصرع طفلاً ويصيب عائلته بالرياض
عبير الرجباني- سبق- الرياض: أدى حادث انقلاب إلى وفاة طفل و3 إصابات حرجة لأفراد عائلته؛ ذلك على مخرج
​18 أمام حديقة المناخ بمدينة الرياض.
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض إن حادث انقلاب سيارة تقلّ عائلة على مخرج
​18 غرب مقابل حديقة المناخ، خلّف أربع حالات "حالة وفاة لطفل و3 حالات حرجة".
 
وتابع: "4 فرق إسعافية وفرقتا استجابة متقدمة والإسعاف الجوي والقيادة الميدانية باشرت الحادث"؛ حيث تم تقديم الخدمة الطبية الطارئة ونقل حالتين حرجتين "امرأة وطفل" لمستشفى الإيمان، وحالة حرجة لرجل في العقد الثالث من العمر عن طريق الإسعاف الجوي إلى مستشفى الشميسي.
 
 
 
 

24 مدينة سعودية تشارك في حملة خفض استهلاك الوقود للمركبات

Posted: 14 Feb 2015 09:54 PM PST

24 مدينة سعودية تشارك في حملة خفض استهلاك الوقود للمركبات
عيسى الحربي- سبق- الرياض: تشارك اليوم، ولمدة شهر، 24 مدينة في المملكة في الحملة التوعوية الخاصة بالمركبات "بكيفك"، التي انطلقت اليوم الأحد، وتستهدف تعريف المستهلكين ببطاقة اقتصاد الوقود للمركبات ودلالاتها، وكذلك تعزيز قدرتهم على الاختيار المناسب للمركبة، والتي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي الثالثة من نوعها.
 
وتهدف الحملة إلى التعريف بأهمية توعية المستهلك ببرامج رفع كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع النقل البري؛ وذلك من أجل تغيير العديد من مفاهيم قيادة المركبة وسلوكياتها لديه.
 
وتأتي حملة بطاقة اقتصاد الوقود كمرحلة ثالثة ضمن حملات توعوية عدة، بدأ المركز السعودي لكفاءة الطاقة تنفيذها، وتستمر على مدى ثلاث سنوات، بداية بحملة "تقدر تخفض فاتورتك"، التي انطلقت في بداية شهر مايو الماضي، واستمرت ستة أسابيع، وهدفت إلى توعية الجمهور بشأن السلوكيات والخطوات البسيطة لكيفية ترشيد استهلاك المكيف للطاقة؛ وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء، خاصة مع تنامي استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائية في قطاع المباني بنسبة وصلت إلى أكثر من 70%.
 
ثم حملة العزل الحراري "الفرق واضح"، التي انطلقت في 19 أكتوبر الماضي -وما زالت- والتي تتركز حول أهمية وفوائد العزل الحراري في المباني؛ بهدف توعية المواطنين بأهمية العزل الحراري للمباني والآثار الإيجابية المترتبة على استخدامه، والفَرق الذي يلمسه المواطن بين المبنى المعزول وغير المعزول.
 
 
وتستهدف هذه الحملات في مجملها رفع الوعي ونشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة لدى المجتمع، من خلال تسليط الضوء على آثار ترشيد الاستهلاك على جميع الفئات.
 
وتنتهج الحملة أساليب متنوعة ومتعددة في إيصال رسائلها للجمهور؛ إذ تستخدم أبرز الوسائل الإعلانية؛ لتصل إلى أكثر من عشرين مدينة من المدن الرئيسية في المملكة، إضافة إلى استخدام جميع الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، وأبرز الفضائيات والإذاعات والشبكات الاجتماعية والمواقع الشهيرة. كما يرافق هذه الوسائل حملة إعلامية في عدد من الفضائيات وجميع الصحف المحلية، ورقية وإلكترونية.
 
ويؤمن القائمون على الحملة بأهمية التواصل المباشر مع الجمهور لإيصال رسائل الحملة، وفي سبيل ذلك تم تجهيز عدد من المعارض المتنقلة التي تم توزيعها على ثلاث مناطق رئيسية في المملكة، هي: الرياض، المنطقة الغربية والمنطقة الشرقية، فضلاً عن مناطق أخرى تشهد تجمعات سكانية كبيرة؛ إذ سيتم استغلال أماكن وجود الجمهور والأسر في المجمعات التجارية الكبرى والمواقع المتميزة لإقامة أجنحة متميزة، تقدم عروضاً تفاعلية ومسابقات وجوائز للجمهور.
 
وأكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة، الذي أُنشئ بقرار من مجلس الوزراء في 2010، أنه يهدف إلى ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال؛ وهو ما يسهم في دعم الثروة الوطنية من مصادر الطاقة والمحافظة عليها، بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني، ويحقق أدنى مستويات الاستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام والسكان.
 
ويقول المركز: نظراً إلى أن نشر الوعي حول ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية أصبح لزاماً وخطوة مهمة؛ وذلك لدوره في تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة -رعاها الله- وحرصها على الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المحلية، والرقي بكفاءة إنتاجها، وتماشياً مع ما تمليه عقيدتنا الإسلامية من أهمية الترشيد ونبذ الإسراف والتبذير والهدر، قام المركز بعدد من النشاطات في سبيل رفع مستوى الوعي بترشيد استهلاك الطاقة، وغرس مفهوم الترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة لدى جميع المستهلكين.

"الأرصاد": أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على تبوك والجوف والشمالية

Posted: 14 Feb 2015 09:48 PM PST

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال المملكة ووسطها مع فرصة لهطول أمطارٍ قد تكون رعديةً مصحوبةً برياحٍ نشطة مثيرة للأتربة تحدُّ من مدى الرؤية الافقية على مناطق: تبوك والجوف والحدود الشمالية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاءٍ من شمال المملكة وشرقها.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية تتحوّل إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية الى شمالية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

"سبق" تلتقي أبطال "تيدكس" في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض‬

Posted: 14 Feb 2015 02:06 PM PST

خلود غنام- سبق- الرياض: حرصت صحيفة "سبق" على مقابلة أبطال "تيدكس" في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ذلك الملتقى الذي يبعث الإلهام، وينشر الأمل، ويحاول تحقيق الحلم من خلال تسليط الضوء على أفكار الأطفال ومواهبهم، برعاية من مؤسسة (مسك).
 
وبداية، تحدث والد الطفل فايز مليباري المصاب بسرطان الدم، وحكى تجربة كيف أن السرطان لم يصب ابنه فقط، بل أصاب عائلته كاملة، وكيف تعاملت العائلة مع هذا الواقع، وكيف استطاع أن يتجاوز تلك المحنة، ويقدم لابنه حياة طبيعية.
 
وأضاف: قد تكون قصتي لا تعني شيئاً للكثير، لكني أوجه كلمتي وتجربتي لكل أب وأم أُصيب ابنهم بمرض السرطان، أن يتعاملوا مع المرض، وكأنه لم يكن، ويستمروا بحياتهم بشكل طبيعي؛ ليتجاوز ابنهم المرض، ويتحدى واقعه، وينجز ويبدع في كثير من المجالات.. وأشكر أم عبادة التي ساندتني، وكانت أقوى مني في تخطي المحنة - ولله الحمد -.
 
"تيدكس" كعادته لم ينسَ أطفال الصم والبكم؛ وكان لهم نصيب من المشاركة؛ إذ تحدثت سارة غنيم (13 سنة) عن تجربتها في تعلم لغة الإشارة من أجل أن تستطيع التواصل مع الأشخاص الصم، كما تحدثت عن إصرارها في تعلم لغة الإشارة إيماناً منها بأن الصم لديهم عوالم أعمق من عوالمنا؛ ونحتاج إلى التواصل معهم. وأوضحت أنها تابعت العديد من برامج اليوتيوب التي تشرح أحرف الإشارة، ووجدت صعوبة في البداية، ثم تغلبت عليها.
 
وقالت سارة التويم، معلمة الطفلة، لـ"سبق": إن الصم والبكم جزء من المجتمع؛ ولا بد أن يكون لهم في كل فعالية وجود، وأصبحت الآن لغة الإشارة مطلب الجميع؛ ويرغبون في أن يتعلموها ليستطيعوا أن يستفيدوا منها ويساعدوا غيرهم في توصيل الأفكار والأصوات بطريقة الإشارة والفكرة".
 
أصغر متطوع
كما التقت "سبق" أصغر متطوع في الملتقى "يزيد خالد الحمدان"، الذي قال: تطوعت لأني أحب مساعدة الأطفال، ولأساعدهم في تنظيم هذا الملتقى، وإظهاره بصورة جميلة.. وأنا أتنقل من مكان لآخر للمساعدة.
 
وقالت المتطوعة سارة العيسى لـ"سبق": سعيدة بتطوعي وأنا أشارك في التنظيم والإشراف على البطاقات ودخول الجمهور والأطفال إلى المسرح، ومساعدة كل من يحتاج إلى أي سؤال أو استفسار، كما قمنا بتوزيع أكياس خاصة للمتطوعين، يقومون بجمع "عبوات المياه والأكواب" فيها لإعادة تدويرها والاستفادة منها، وعدم رميها في النفايات".
 
وكان ملتقى (تيدكس للأطفال) قد انطلق صباح أمس بمركز الملك فهد الثقافي برعاية مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية). وشهد الملتقى حضوراً كبيراً؛ إذ تجاوز عدد الحضور 2500 طفل ومرافق، غطوا المدرجات التي خُصصت لهم لمتابعة المناسبة التي استمرت حتى الثانية والنصف.
 
 وسلطت الفعالية الضوء على نشر الأفكار التي تستحق الانتشار، من خلال إبراز مواهب وأفكار الأطفال الإبداعية من عمر 5 سنوات حتى 15 سنة، في ظل مشاركة مميزة لأولياء الأمور من خلال عرض تجاربهم التربوية والتشجيعية لأطفالهم. 
 

 

 

 

 

 

بدء القبول في 8 برامج ماجستير بجامعة نجران .. غدًا الأحد

Posted: 14 Feb 2015 01:04 PM PST

بدء القبول في 8 برامج ماجستير بجامعة نجران .. غدًا الأحد
سبق- نجران: أعلنت جامعة نجران ممثلة في عمادة الدراسات العليا عن فتح باب القبول في ثمانية برامج ماجستير، تقدمها الجامعة، من خلال عدد من كلياتها.
 
وقال بيان صحفي صادر من إدارة الإعلام الجامعي: إن التسجيل في هذه البرامج سيبدأ غدًا الأحد الموافق 26 / 4 / 1436هـ ويستمر حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 7 / 5 / 1436هـ، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للجامعة .nu.edu.sa.www ولن يتم استلام أي ملفات يدويًا.
 
وأضاف البيان: أما التخصصات المطروحة فهي ماجستير (الحديث وعلومه، ماجستير الفقه ـ كلية الشريعة وأصول الدين)، ماجستير(الرياضيات، اللغة الإنجليزية التطبيقي ــ كلية العلوم والآداب)، ماجستير(التربية الخاصة، المناهج وطرق التدريس، رياض الأطفال ـ كلية التربية)، ماجستير (إدارة الأعمال ـ كلية العلوم الإدارية).

عبدالعزيز بن سلمان: "بكيفك" تستهدف المواطنين ووكلاء السيارات

Posted: 14 Feb 2015 12:51 PM PST

عبدالعزيز بن سلمان:
سبق- الرياض: انطلقت اليوم الحملة التوعوية الخاصة بالمركبات "بكيفك.."، التي تستهدف تعريف المستهلكين ببطاقة اقتصاد الوقود للمركبات ودلالاتها، وتوعيتهم بسلوكيات القيادة المساعدة على خفض استهلاك الوقود، وتمتد هذه الحملة إلى أربعة أسابيع تغطي خلالها 24 مدينة في المملكة.
 
وأكّد نائب وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أهمية هذه الحملة؛ كجزءٍ رئيس من الجهود الوطنية الساعية إلى ترشيد استهلاك الطاقة في المملكة، التي يقف خلفها منظومة عمل متكاملة لأجهزة حكومية وغير حكومية، يحكمها التنسيق والتنظيم في خطوات الأداء كافة.
 
وأشاد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بتضافر جهود الجهات الحكومية المشاركة في إعداد البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، التي أنهت العديد من المتطلبات والإجراءات قبل إطلاق هذه الحملة، أسوةً بما تم عمله في جميع حملات المركز، حيث قامتْ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على إعداد واعتماد مواصفة بطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة الجديدة، فيما ستتولى كل من وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك القيام بعملية التحقق من الالتزام بالمواصفة.
 
كما أوضح أنَّ حملة المركبات تستهدف المواطنين والمقيمين ووكلاء شركات السيارات في جميع مدن المملكة، وتنتهج أساليب ورسائل توعوية بالغة الوضوح، معتمدةً في صياغتها على أسهل الأساليب وأكثرها انتشارًا، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور، وذلك عبر استخدام الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، ومن خلال أبرز القنوات الفضائية والإذاعية، وباستخدام شبكات التواصل المجتمعي، والمواقع الشهيرة على شبكة الإنترنت.
 
وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى عقد ورش عمل في ست مدن رئيسة بالمملكة بالتنسيق مع الغرف التجارية حيث تم الأسبوع الماضي عقد ورشة عمل في كلٍ من مدينة الرياض وأبها وجدة، كما تعقد هذا الأسبوع في كلٍ من الدمام، المدينة المنورة، بريدة، وجميع هذه الورش موجهة لملاك صالات ومعارض السيارات، لتعريفهم ببطاقة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة، وإسهامها في توعية المستهلك بكفاءة الطاقة في المركبات الخفيفة، وإلزامية وضعها على المركبات الخفيفة موديل 2015 وما يليه.
 
يُشار إلى أنَّ حملة المركبات، تأتي ضمن عدة حملات توعوية، بدأ بتنفيذها المركز السعودي لكفاءة الطاقة منذ العام الماضي 2014، بدءًا بحملة "تقدّر تخفّض فاتورتك.." الخاصّة بترشيد الاستهلاك في أجهزة التكييف، وحملة "الفرْق واضح.."، الخاصّة بالعزل الحراري في المباني، واستهدفتْ بمجملها رفع الوعي، ونشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة لدى مختلف أفراد المجتمع.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى