سبق - الأخبار المحلية


تمديد مهرجان الزهور بينبع الصناعية 10 أيام

Posted: 19 Feb 2015 01:54 AM PST

تمديد مهرجان الزهور بينبع الصناعية 10 أيام
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: وجّه الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع، الدكتور علاء بن عبدالله نصيف، بتمديد مهرجان الزهور التاسع، لمدة 10 أيام إضافية حتى العاشر من جمادى الأولى، وجاء التمديد تلبية لمطالب الزوار وإعطائهم فرصة أطول للاستمتاع بما يُعرض في المهرجان؛ نتيجة الإقبال الكبير من مناطق مختلفة من المملكة، لمقر المهرجان بحديقة المناسبات بمدينة ينبع الصناعية.
 
وأوضح رئيس اللجان التنفيذية للمهرجان المهندس صالح بن عبدالله الزهراني، أن الهيئة الملكية حرَصت على تقديم كل الدعم والتسهيلات للمشاركين والزوار؛ ليقضوا أمتع الأوقات بين الزهور التي نالت إعجاب الزوار؛ مبيناً أن الهيئة الملكية تعمل في كل عام على تطوير المهرجان وتميزه، وأشار إلى أن اللجنة المنظمة للفعاليات والبرامج حرصت على أن تناسب الفعاليات شرائح المجتمع كافة.
 
وعبّر عدد من المواطنين والمقيمين عن سعادتهم بتمديد المهرجان الذي يجمع بين الزينة والجمال؛ مشيدين بحسن التنظيم وتنوّع الفعاليات التي أتت لتلائم كل شرائح المجتمع؛ إذ تم الحرص على جذب الجمهور عن طريق المسابقات اليومية وتوزيع الهدايا، كما يعد المهرجان فرصة حقيقية للتعريف والتوعية بأهمية البيئة الطبيعة الجمالية، بما يكفل غرس حب الزهور والأشجار والنباتات.
 
يذكر أن المهرجان التاسع للزهور والحدائق الذي افتتحه الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف، مؤخراً، يضم العديد من الأجنحة المشاركة، والتي بلغت أكثر من 150 شركة محلية متخصصة في إنشاء الحدائق النموذجة الخاصة، وتم استقطاب شركات متخصصة في استيراد منتجات جديدة ومتميزة وأخرى متخصصة في إنتاج الورود.
 
 وتشهد سجادة الزهور -التي تعد الأكبر عالمياً- إقبالاً كبيراً من الزوار الذين تسابقوا على تصوير هذه اللوحة من الزهور الطبيعية، ولا تزال الهيئة الملكية بينبع تحتفظ بالرقم القياسي العالمي الذي أهّلها للدخول إلى موسوعة "جينس" للأرقام القياسية كأكبر سجادة زهور في العالم، كما تَمَيّز المهرجان بنسج لوحة تجسّد صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، استُخدم في حياكتها مليون ومائتان وسبعون ألف زهرة توسطت موقع المهرجان، صممها المهندسون السعوديون بالهيئة.

المفتي لطلاب المعهد العلمي بمكة: احذروا "دعاة الشر"

Posted: 19 Feb 2015 01:48 AM PST

المفتي لطلاب المعهد العلمي بمكة: احذروا
واس- الرياض: حذّر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ طلاب المعهد العلمي بمكة من دعاة الشر الذين يتربصون بالشباب لإفسادهم وجعلهم أداة في يد الأعداء ضد بلادهم، وذلك خلال استقباله وفداً منهم بمكتبه بالرياض اليوم.
 
وتفصيلاً فقد استقبل المفتي في مكتبه بالرياض، اليوم، وفداً من طلاب المعهد العلمي بمكة المكرمة، يتقدمهم وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية الدكتور إبراهيم الميمن.
 
ورحّب سماحة المفتي العام بالوفد، مشيداً بدور الجامعة في النهوض بالمجتمع، واضطلاعها بإعداد رجال المستقبل الذين سيحملون الأمانة في شتى مناحي الحياة من تعليم وطب وتربية.
 
وشدد على ضرورة التزام الطلاب بالمنهج القويم الذي قامت عليه هذه البلاد، محذراً إياهم من دعاة الشر الذين يتربصون بالشباب لإفسادهم وجعلهم أداة في يد الأعداء ضد بلادهم، حاثاً إياهم على الجد والاجتهاد وتحصيل العلوم النافعة.
 
وأعرب وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية عن شكره لسماحة مفتي عام المملكة على إتاحة الفرصة للطلاب للقاء بسماحته، مؤكداً أهمية التقاء الشباب بعلمائهم والأخذ منهم مباشرة، واستماع العلماء للطلاب لمعرفة ما يدور في أذهانهم ومن ثم توجيههم.
 
عقب ذلك ألقى أحد الطلاب قصيدة بهذه المناسبة، واستمع سماحته لتلاوة آيات من القرآن الكريم من أحد الطلاب.

"فرانس برس": مجلس التعاون يندد بالاتهامات المصرية لقطر

Posted: 19 Feb 2015 01:31 AM PST

سبق- متابعة: قالت وكالة الأنباء الفرنسية، قبل قليل، إن مجلس التعاون الخليجي ندد في بيان له باتهامات مصر لقطر بدعم الإرهاب.
 
وكانت قطر قد استدعت أمس الأربعاء، سفيرها في القاهرة للتشاور؛ رداً على اتهام مصري لها بدعم "الإرهاب".
 
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية أن استدعاء السفير يأتي على خلفية اتهام مندوب مصر لدى الجامعة العربية لدولة قطر بدعم الإرهاب.
 
وجاء الاتهام المصري لقطر بحجة تحفّظها على فقرة في بيان للجامعة بشأن الغارات الجوية المصرية الأخيرة على مدينة درنة شرقي ليبيا، والتي جاءت رداً على إعدام مسلحين ينتمون لفرع تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا 21 عاملاً قبطياً مصرياً، حسب تسجيل مصور نشروه بهذا الشأن.
 
وكان المندوب المصري طارق عادل اعتبر أن تحفّظ قطر على فقرة ببيان الجامعة العربية حول "حق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها"، يشير إلى أنها "كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب"، حسب تعبيره.
 
كما قال إن قطر "خرجت عن الإجماع العربي"، من خلال تحفّظها على تلك الفقرة.
 
وفي سياق متصل استنكرت الدوحة تصريحات سامح شكري وزير الخارجية ومندوب مصر في مجلس الأمن، ووصفتها بـ"الموتورة"، بحسب ما جاء بقناة "الجزيرة" القطرية.

مصرع عامل سقط أثناء صيانته مصعد مركز طبي بالخميس

Posted: 19 Feb 2015 01:25 AM PST

مصرع عامل سقط أثناء صيانته مصعد مركز طبي بالخميس
نادية الفواز- سبق- أبها: لقى عامل مصرعه، صباح اليوم الخميس، إثر سقوطه أثناء صيانته مصعد مركز طبي بخميس مشيط.
 
وقال شاهد عيان لـ"سبق": "رجال الدفاع المدني بعسير تدخلوا لإخراج العامل الذي سقط صباح اليوم".

"الأمانة" و"المدني" تغلقان ورشة صيانة سيارات غير مرخصة بجدة

Posted: 19 Feb 2015 01:19 AM PST

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏‫أغلقت لجنة ثنائية مشكّلة من أمانة محافظة جدة والدفاع المدني ورشة صيانة سيارات لشركة شهيرة لا تحمل تصريحاً يخوّلها بالعمل.
 
وقال الناطق الإعلامي بأمانة محافظة جدة محمد البقمي إن الورشة تعمل دون تصريح، وإن اللجنة قررت إغلاقها إلى حين الحصول على تصريح، لافتاً إلى أنه بإمكان مسؤولي الورشة تسليم السيارات التي بداخلها لأصحابها.
 
وكان مواطنون قد أبدوا تذمرهم من احتجاز سياراتهم جراء الإغلاق، مطالبين بتسليمهم سياراتهم الموجودة داخل الورشة.

وزير الصحة: ما زلنا نبذل جهوداً مضنية للتعامل مع "كورونا"

Posted: 19 Feb 2015 01:13 AM PST

وزير الصحة: ما زلنا نبذل جهوداً مضنية للتعامل مع
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قال وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب إن وزارة الصحة قد حرصت ومنذ بداية ظهور حالات الإصابة بفيروس "كورونا" على التنسيق الدائم مع منظمة الصحة العالمية، كما بذلت ولا تزال جهوداً مضنية للتعامل مع الفيروس، وقامت باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وفق منهج علمي وعملي.
 
وأضاف، لدى افتتاحه صباح اليوم الخميس ورشة العمل لمستجدات البحث العلمي حول فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS – CoV) أنه "يسرني ويسعدني أن أتواجد معكم في هذا الاجتماع العلمي لأرحب بهذه الكوكبة، واستعراض آخر المستجدات والأبحاث العلمية حول فيروس كورونا والتي تشمل الأبحاث المشتركة التي تمّت خلال فترة السنوات الثلاث الماضية في عدد من المجالات مثل وبائية المرض وطرق انتقال العدوى ومجالات المعالجة المحتملة، وكذلك مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العملية والميدانية لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة".
 
وقدّم وزير الصحة جزيل الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة على دعمها المتواصل وبذلها اللامحدود لمساندة جهود وزارة الصحة في التصدي لهذا الفيروس، حيث أسهم هذا الدعم بفضل الله في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
 
وقال: "إن مشاركتكم في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعب دوراً مهماً في الخلوص بنتائج وتوصيات تحدّ من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة والتوصل إلى الأجوبة التي تمكّن من صياغة اللمسات وتفسير النتائج لتحقيق المنشود، ويأتي هذا الملتقى العلمي لتسليط الضوء على مستجدات هذه الدراسات والأبحاث"، مرحباً معاليه بمشاركة جميع الزملاء من داخل المملكة ومعرباً عن تقديره للمساهمة من قبل المختصين في منظمة الصحة العالمية، وكذلك جميع الجهود المبذولة من جميع الحضور؛ لتوسيع نطاق المعرفة وتعزيز الصحة العامة وتقليص عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة وتأثيرها على النطاق المحلي والعالمي.
 
وشدّد على أهمية تضافر جهود القطاعات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة؛ للتصدي لهذا الفيروس من خلال تعزيز الوعي الصحي وتفعيل الأنشطة والبرامج التوعوية وتحقيق مفهوم الشراكة الاجتماعية الفاعلة، مؤملاً في أن نتمكن من دفع عجلة التقدم في مكافحة فيروس "كورونا" وحسر انتشاره والقضاء عليه، وترجمة هذه الخبرات إلى أرض الواقع.
 
كما اختتم كلمته بالشكر لجميع من ساهم في الإعداد والتنظيم لهذا اللقاء، متمنياً للمشاركين التوفيق والسداد.
 
وفي السياق ذاته اجتمع وزير الصحة أحمد بن عقيل الخطيب عقب حفل الافتتاح مع وفد عالي المستوى من منظمة الصحة العالمية، برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون الأمن الصحي المسؤول الأعلى في مجال الأمراض الدكتور كي جي فوكودا، والذي يزور المملكة حالياً بدعوة من معالي وزير الصحة؛ وذلك لتقييم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لمواجهة فيروس "كورونا"، ومعرفة التحديات، وتقديم الدعم التقني اللازم للمملكة إن دعت الحاجة لذلك، حيث جرى خلال الاجتماع بحث مستجدات الوضع لفيروس "كورونا"، وذلك بحضور معالي نائب وزير الصحة للشؤون الصحية د. منصور الحواسي وعدد من قيادات مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.
 
ويضم وفد المنظمة 11 خبيراً من المنظمة برئاسة الدكتور كي جي فوكودا، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ويرافقه مجموعة كبيرة من الاختصاصيين، إضافة إلى اختصاصيين من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط؛ للتواصل مع المسؤولين السعوديين في مجال المختبرات والوبائيات، ومدير الأمراض المعدية المستشار الإقليمي للأمراض الوبائية والجائحات في شرق المتوسط، وكذلك مدير المكتب الإقليمي لمنظمة صحة الحيوان، واختصاصيين من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" من روما.

استدعاء 860 سيارة "هوندا سيتي" بسبب خلل في "الإيرباق"

Posted: 19 Feb 2015 12:49 AM PST

استدعاء 860 سيارة
سبق- الرياض: أعلنت وزارة التجارة عن استدعاء 860 سيارة "هوندا/ سيتي" لخلل في "إيرباق" السائق قد يؤدي إلى انفراج غير آمن للوسادة الهوائية.
 
ودعت الوزارة المتضررين للاتصال بالوكيل؛ لتحديد موعد لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً.
 

"صحة الطائف" تناقش تكثيف التوعية وآليات مواجهة "كورونا"

Posted: 19 Feb 2015 12:43 AM PST

سبق- الطائف: تَرَأّس مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة الطائف للصحة العامة الدكتور محمد الزايدي اليوم الخميس، اجتماع وحدة الاستجابة في حالة الطوارئ لمتلازمة الشرق الأوسط فيروس كورونا، بقاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى المديرية.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بـ"صحة الطائف" سراج الحميدان، أنه تم -خلال هذا الاجتماع- مناقشة تطبيق مكونات وحدة الاستجابة، وسرعة التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة، ومناقشة تكثيف التوعية الصحية من خلال الرسائل التوعوية والمحاضرات وتوزيع مطبوعات توعوية عن فيروس كورونا في الأسواق.
 
من جهة أخرى، تُكَثّف الصحة العامة بالطائف من حملاتها التوعوية بفيروس كورونا؛ بهدف حث المواطنين على اتباع الإجراءات الوقائية الصحية؛ للحد من انتشاره أو الإصابة به.
 
وأوضح المساعد للصحة العامة بـ"صحة الطائف" الدكتور محمد الزايدي، أن المسؤولين حريصون كل الحرص على تفعيل دور التوعية الصحية بالمدارس؛ بهدف توعية الطلاب والطالبات، وتوجيه رسائل توعوية تجاه مرض كورونا؛ في ظل الجهود التي تبذلها الشؤون الصحية بمحافظة الطائف.
 
وأكد أنه تم توزيع عدد كبير من الملصقات والبروشورات التوضيحية التي تشرح أعراض الإصابة بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي يسبب الفيروس وكيفية الحماية منه.

"مدني تبوك" يحذر من موجة هوائية باردة ورياح مثيرة للأتربة

Posted: 19 Feb 2015 12:37 AM PST

نواف الغضوري- سبق- تبوك: حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك من تعرض المنطقة لموجة هوائية باردة ورياح مثيرة للأتربة، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.
 
وقالت: أوضحت التقارير عن الحالة الجوية على منطقة تبوك أن هناك كتلة هوائية باردة ورياحاً نشطة مثيرة للأتربة والغبار، ويبدأ تأثيرها من اليوم الخميس إلى يوم الأحد القادم، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي، وفرصة تكوّن الضباب ليلاً والصقيع في الصباح الباكر، ومتوقع تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك (جبل اللوز ومركز علقان) من مساء الجمعة وصباح السبت.
 
وأهاب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح بن سليمان العنزي بالإخوة المواطنين والمقيمين اتباع الاحتياطات والإرشادات الواجب اتباعها للتعامل مع حوادث الشتاء، والتي قد تقع وتشكل خطراً على حياتهم وممتلكاتهم نتيجة هطول الأمطار وتساقط الثلوج وحدوث التجمد أثناء السير على الطرقات من الانزلاقات وتدني مدى الرؤية الأفقية واختفاء معالم الطرق للسائقين.
 
وأضاف: تشكل غزارة الأمطار من خلال السيول خطراً كبيراً على المواطنين القاطنين بالقرب منها، تعمل على مداهمة المنازل، بالإضافة إلى تراكم الثلوج التي تؤدي إلى محاصرة الأشخاص داخل منازلهم ومركباتهم، كما نبّه العقيد "العنزي" إلى عدم ترك المدفأة في وضع التشغيل في حالة النوم؛ حفاظاً على سلامتهم ومتابعة الأطفال وعدم تركهم بمفردهم؛ خوفاً من العبث بوسائل التدفئة.
 

أمانة الرياض تحتجز مركبة جائل يمارس البيع العشوائي

Posted: 19 Feb 2015 12:25 AM PST

أمانة الرياض تحتجز مركبة جائل يمارس البيع العشوائي
سبق- الرياض: حجزت الفرق الرقابية بأمانة منطقة الرياض، أمس الأربعاء، مركبة من نوع (وانيت) لعامل جائل يمارس البيع العشوائي للخضراوات والفواكه في الشوارع والطرقات العامة، وذلك خلال حملتها الرقابية على الجائلين الأجانب في عدة أحياء.
 
وضبطت أكثر من 15 عربة جائلة و11 ميزاناً لعدد من الوافدين أثناء ممارستهم لبيع المأكولات المجهولة في عدد من شوارع العاصمة.
 
فيما أخلت أكثر من 34 موقعاً ومبسطاً عشوائياً مخالفاً للباعة الجائلين الأجانب لبيع الكماليات وغيرها من البضائع المخالفة، بعد أن تم تطهيرها بشكل كامل.
 
وصادرت الفرق الرقابية 5600 كرتون خضراوات وفواكه، وعدداً كبيراً من الموازين التي كانت تستخدم في عملية البيع، وتم تسليم كل المصادرات للجمعيات الخيرية.
 
يُذكر أن أمانة منطقة الرياض قد وضعت هاتفاً مخصصاً على هاتف طوارئ الأمانة "940" للإبلاغ عن كل المخالفات البلدية.
 
 

جامعة "المؤسس" تمنع صرف "الراتبيْن" لطلاب الانتساب والموازي

Posted: 19 Feb 2015 12:17 AM PST

جامعة
محمد حضاض- سبق- جدة: تراجعت جامعة الملك عبدالعزيز، عن صرف مكافأة المكرُمة الملكية لطلاب الانتساب والموازي، بعدما اصطدمت بتوجيهات وزارة المالية بعدم الصرف إلا للطلاب المنتظمين فقط.
 
وكانت جامعة المؤسس أولى الجامعات المتفاعلة مع المكرُمة الملكية، وأعلنت في اليوم التالي للقرار عن تشكل لجنة لتنفيذ القرار الملكي السامي، القاضي بصرف راتب شهرين لموظفي الدولة وموظفي بند التمويل الذاتي وجميع الطلاب والطالبات غير الموظفين؛ بما فيهم طلاب الانتساب غير الموظفين، وكذلك طلاب الموازي، والتعليم عن بُعد والدبلومات والدراسات العليا والتجسير.
 
وأضافت، في حينها، الطلاب الأجانب من أبناء المواطنات، وجميع الطلبة الذين لم يُطوَ قيدهم ولم يقوموا بإخلاء الطرف بشكل نهائي من الجامعة، وشملت جميع الطلاب؛ بغض النظر عن وضعهم الأكاديمي، ومِن ضمنهم الطلبة المعتذرين عن الدراسة بغضّ النظر عن المعدل التراكمي.
 
وبدأت الجامعة، حينها، تنفيذ القرار، ووضعت رابطاً في موقعها على الإنترنت، وطلبت من الطلاب المنتسبين وطلاب الموازي تسجيل بياناتهم؛ تمهيداً للتأكد منها، قبل أن يفاجئ منسوبوها -وفق المصادر- برفض وزارة المالية.. وبرغم محاولات الجامعة الصرف من مواردها المالية؛ إلا أن الوزارة المعنيّة أصرت على أن يكون الصرف للطلاب المنتظمين فقط؛ مما اضطر إدارة الجامعة لإلغاء القرار واستبداله بجملة: "عزيزي الطالب/ الطالبة، إشارة إلى التعليمات التي وردتنا من الجهات المختصة؛ فإن مكافأة المكرُمة (الشهرين) لا تشمل الطلبة الذين لا تُصرف لهم مكافأة أصلاً؛ ولذا وجب التنبيه".
 
يُشار إلى أن عدداً من طلاب الانتساب غير الموظفين، طالبوا بأن تشملهم المكرُمة الملكية؛ مؤكدين أن خادم الحرمين الشريفين كان كريماً مع شعبه، وحَرِصَ أن تصل مكرمته للجميع؛ ولكنّ بعض المسؤولين يضعون العراقيل أمام تلك القرارات.
 

شاهد.. معدة طيران مغربي ترتطم بطائرة سعودية بمطار جدة

Posted: 19 Feb 2015 12:07 AM PST

شاهد.. معدة طيران مغربي ترتطم بطائرة سعودية بمطار جدة
سبق- جدة: اصطدمت معدة تابعة للخدمات الأرضية للخطوط المغربية بطائرة للخطوط السعودية خلال سيرها على المدرج، فجر اليوم، في مطار الملك عبدالعزيز بجدة.
 
واستنفرت كل الجهات المعنية فرقها، حيث تم التحفظ على قائد المركبة، وهو من جنسية آسيوية، في حين انحصر الضرر في إطار الطائرة وأحد المحركات.
 
وعلمت "سبق" أن الطائرة كانت خالية من الركاب، وكانت في طريقها لقسم الصيانة، قبل أن تصطدم بها المعدة التابعة للطيران المغربي.
 
يُذكر أن المطار وضع العديد من الإجراءات الصارمة داخل ساحة المطار، وحدد العديد من العقوبات المشددة للمخالفين من شركات الطيران، ومن المنتظر أن تطبق العقوبة على قائد المعدة المخالفة بعد انتهاء التحقيقات معه.
 
 
 

وفاة طالب بالجبيل عُثر عليه ساقطاً والدماء تحيط به في مدرسته

Posted: 18 Feb 2015 11:59 PM PST

وفاة طالب بالجبيل عُثر عليه ساقطاً والدماء تحيط به في مدرسته
عافت الزويد- سبق- الجبيل: توفي، صباح اليوم الخميس، طالب في المرحلة الابتدائية بإحدى مدارس الجبيل؛ حيث وُجد ساقطاً والدماء تحيط به، بعدما حضر مع أخيه وتوجه للصالة الرياضية بالمدرسة.
 
وذكرت مصادر لـ"سبق"، أن الطالب حضر هو وأخوه مبكراً للمدرسة، ثم توجه للصالة الرياضية بالمدرسة، ثم وُجد ساقطاً والدماء تحيط به".
 
وأضافت: "تم الاتصال بالإسعاف ونقله إلى المستشفى الذي سرعان ما أعلن وفاته"، موضحة أن الشرطة باشرت الحادث.
 
وستوافيكم "سبق" بالتفاصيل لاحقاً.

مكة.. الإطاحة بعصابة تخصصت في سرقة "بطاريات أبراج الجوال"

Posted: 18 Feb 2015 11:53 PM PST

مكة.. الإطاحة بعصابة تخصصت في سرقة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أطاحت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة الكعكية، وشعبة التحريات والبحث الجنائي، بخمسة جناة من الجنسية البرماوية، قاموا بتشكيل عصابة لسرقة بطاريات أبراج الجوالات التابعة لعدد من شركات الاتصالات، وسرقة كيابل التمديدات الكهربائية للأعمدة الرئيسية بالشوارع العامة.
 
وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، إلى أنه توفرت معلومات لدى وحدة البحث والتحري في مركز شرطة الكعكية عن قيام مجموعة أشخاص بسرقة بطاريات أبراج الجوالات والكيابل الكهربائية، وعلى إثره تم مراقبة الموقع وتتبع نشاط الجناة، وجرى ضبط خمسة أشخاص من الجنسية البرماوية داخل حوش عشوائي، في حي الكعكية وعُثر بحوزتهم على 50 بطارية برج اتصالات وكمية كبيرة من الكيابل الكهربائية المستخدمة للتمديدات الكهربائية في الشوارع الرئيسة، كانت معبأة في مجموعة من أكياس كبيرة الحجم عددها أكثر من ثلاثين.
 
وعثر بحوزة الجناة على مبالغ مالية تقدّر بأكثر من 10 آلاف ريال سعودي، وخمسة آلاف دولار، ودراهم إماراتية ودنانير بحرينية، وتم إيقاف أطراف العصابة، ولا تزال التحقيقات جارية معهم بمركز شرطة الكعكية، قبل إحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام دائرة المال بحكم الاختصاص، والحكم عليهم شرعاً.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة وبمتابعة مباشرة من العميد سعيد القرني تمكنت من الإطاحة بعصابة مكونة من خمسة أشخاص من جنسية آسيوية تتراوح أعمارهم ما بين 21 إلى 36 عاماً، تخصصت في سرقة الكيابل الكهربائية وبطاريات أبراج الجوالات، مؤكداً أنه تم التحفظ على المتهمين وإحالتهم برفقة كامل الأوراق لجهة الاختصاص.

"سبق" تنفرد بنشر تفاصيل الإطاحة بـ"نصاب الشيكات المليونية"

Posted: 18 Feb 2015 11:46 PM PST

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أطاحت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في شعبة التحريات والبحث الجنائي، ومركز شرطة العزيزية بمواطن (31 عاماً) متهماً بالنصب والاحتيال وتحرير أكثر من 40 شيكاً بدون رصيد وبمبالغ شرائية تجاوزت في قيمتها أكثر من 10 ملايين ريال؛ ذلك عقب توجيه دائرة التنفيذ الرابعة في محكمة التنفيذ بالمحكمة العامة.
 
وتشير التفاصيل التي تنفرد "سبق" بنشرها، إلى أن المتهم درج على القيام بشراء الأراضي، والسيارات، والمواشي وغيرها عبر شراء الأجل، وكان يحرر شيكات ويدون تاريخ صرفها لاحقاً، كما درج على التجارة في المخططات العشوائية في المنطقة الغربية بشكل عام.
 
وأوضحت التفاصيل أن أصحاب الشيكات تقدموا بشكاوى جماعية وفردية ضد المتهم، عقب مماطلته في السداد وإغلاق جواله، ومكوثه في منطقة شمال الطائف لأكثر من 8 أشهر بعيداً عن الأنظار.
 
ووجهت محكمة التنفيذ بالمحكمة العامة جهة الاختصاص، ممثلة في مركز شرطة العزيزية، وشعبة التحريات والبحث الجنائي بسرعة إلقاء القبض عليه، وتمكن رجال الأمن بمكة المكرمة، من الإطاحة بالمتهم عقب مخاطبات جهات الاختصاص بشرطة الطائف؛ حيث تم إيقافه بمركز شرطة العزيزية، ولا يزال رهن التوقيف والتحقيق، قبل إحالته للسجن العام وتحويل ملف قضيته لجهة الاختصاص بمحكمة التنفيذ في انتظار الحكم الشرعي ضده.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة تمكنت من ضبط مواطن في العقد الثالث من العمر مطلوب في عدة قضايا تحرير شيكات بدون رصيد، مؤكداً أنه تم التحفظ على المتهم وسيتم إحالته لجهة الاختصاص.

250 ريالاً تتسبب في غياب عشرات الطالبات في أضم بمكة

Posted: 18 Feb 2015 11:17 PM PST

250 ريالاً تتسبب في غياب عشرات الطالبات في أضم بمكة
عِوَض الفهمي- سبق- أضم: تسبب متعاقدون مع إحدى شركات نقل الطالبات، في غياب العشرات، اليوم الخميس، من طالبات مجمع كساب بمحافظة أضم التابعة لمنطقة مكة المكرمة؛ ذلك على خلفية خصم 250 ريالاً من راتب السائقين المتعاقدين معها.
 
وأكد السائقون المتعاقدون مع الشركة، وفق شكوى تلقتها "سبق"، قيام الشركة بخصم مبلغ (٢٥٠) ريالاً من راتب الشهر الحالي من كل سائق متعاقد معه لنقل الطالبات للمجمع؛ حيث كان السائقون قد أبرموا عقوداً مع الشركة براتب شهري ٢٢٥٠ ريالاً، وقد تم استلام رواتب الأشهر الماضية كاملة، ما عدا الشهر الحالي، وهو ما أثار غضب السائقين الذين توقفوا عن العمل اليوم الخميس؛ حيث أدى هذا التوقف إلى غياب العشرات من الطالبات بعد توقف ٦ حافلات عن النقل.
 
وقال المسؤول عن الشركة المتعاقدة "أبو قاسم" لـ"سبق": "العمل جارٍ على حل المشكلة"، واعداً بحلها قبل انتهاء دوام اليوم الخميس.

"الصحة": موسم الإصابة بـ"كورونا" بدأ قبل موعده المتوقع

Posted: 18 Feb 2015 10:56 PM PST

عبدالله البرقاوي- سبق - الرياض: أوضح وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن أعلى نسب الإصابة بفيروس كورونا "سجلت" عند ذوي الأمراض المزمنة فوق الخمسين عاماً وبين الذكور أكثر من الإناث.
 
وبين -خلال استضافته في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية(MERS.COV)- أن موسم الإصابة بالفيروس هذا العام قد بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين (مارس– أبريل).
 
وتابع: استعدت وزارة الصحة لذلك بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، بالإضافة إلى تجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه وتوعية العاملين الصحيين بفرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية، مبيناً أن التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى مهم جداً لمنع انتشار المرض في المنشآت الصحية، لذلك قامت الوزارة بحملة تدريبية شملت أكثر من 40 ألف ممارس صحي، وشكلت فرق مراقبة ميدانية في المناطق لزيارة المستشفيات الحكومية والخاصة والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الصحية.
 
وأكد أن من أهم الأسباب وراء عدم توفر لقاح مضاد لفيروس كورونا حتى الآن هو التحور الجيني للفيروس وصعوبة إيجاد محفز مناعي قوي في تركيبته، بالإضافة إلى عدم تركيز الشركات ومراكز الأبحاث الكبرى على إجراء الأبحاث اللازمة لإنتاج اللقاح لعدم وجود المردود الربحي المغري، وكذلك عدم وجود حاضن مناسب في حيوانات التجارب لإجراء التجارب عليها.
 
وعن دور الإبل في نقل المرض فقد شدد الدكتور "عسيري" على أنه مثبت علمياً، والمسؤولية هنا مشتركة بين وزارتي الصحة والزراعة للعمل على توعية المجتمع بشكل عام وملاك الإبل ورعاتها ومخالطيها بشكل خاص والوصول إليهم بكل الوسائل المناسبة خاصة وأن بعض الفئات المستهدفة لا تستخدم وسائل الاتصال الحديثة كقنوات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، وذلك يحتاج إلى جهود أكبر في إيصال المعلومات إلى تلك الفئات.
 
وأشار "عسيري" إلى أن كثرة الاستفسارات بين الجمهور عن أعراض المرض يعتبر مؤشر على تخوف الناس؛ نظراً لعدم وجود أعراض واضحة تساعد على التفريق بين الأمراض التنفسية الشائعة وبين الكورونا.

مقيم "يمني" ينصب على رجل أعمال سعودي بـ 500 مليون ريال

Posted: 18 Feb 2015 10:50 PM PST

مقيم
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من إلقاء القبض على مقيم يمني الجنسية (37 عاماً)، إثر قيامه بعمليات نصب واحتيال على رجل أعمال شهير بمكة المكرمة، والحصول منه على مبلغ 500 مليون ريال لتنفيذ مشاريع خدمية وحكومية، عبر مناقصات بالباطن. واتضح فيما بعد أن رجل الأعمال تعرض للنصب والاحتيال والخداع.
 
وبحسب التفاصيل الحصرية التي تنفرد بنشرها "سبق"، فقد تلقت شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة العزيزية وشعبه التحريات والبحث الجنائي، بلاغاً وشكوى من رجل الأعمال، الذي أكد أنه اتفق مع مقيم يمني الجنسية، ادعي أنه صاحب شركات ومعدات تنفذ مشاريع عملاقة، وترسو عليها مناقصات حكومية وخدمية عبر عقود ومناقصات بالباطن. وكان المقيم اليمني يريد دخول رجل الأعمال معه في عقد شراكة لتنفيذ هذه المناقصات والمشاريع، مؤكداً أن الربح مضمون، وبنسبة كبيرة جداً.
 
وبعد أن دفع رجل الأعمال 500 مليون خلال الفترة الماضية اتضح أنه تعرض للنصب والاحتيال والخداع، وأن المقيم اليمني لم يطلعه على الحقيقة والربح المتوقع؛ ما جعله يتقدم ببلاغ رسمي، يتهم فيه اليمني بالنصب والاحتيال. وقد تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي، بمتابعة من مدير الإدارة المقدم فيصل القرني، من إلقاء القبض على المتهم في منطقة على طريق السيل حيث كان يشرف على مشروع هناك، وتم تحويله لمركز شرطة العزيزية، ولا يزال رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالته لجهة الاختصاص، والحكم فيما أُقيم عليه من دعوى مالية تقدر بمبلغ 500 مليون ريال.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز شرطة العزيزية بشرطة العاصمة المقدسة تلقى بلاغاً من قِبل رجل أعمال سعودي الجنسية، يتهم فيه مستثمراً من جنسية عربية بالنصب والاحتيال عليه بمبالغ مالية كبيرة؛ وتم استدعاء المدعى عليه وسماع أقواله.
 
وأكد المقدم "القرشي" أنه تمت إحالة المتهم برفقة كامل الأوراق لجهة الاختصاص.

"الصحة": محاصرة مياه الصرف لمستودع أدوية مستشفى صبيا.. مؤقت

Posted: 18 Feb 2015 10:44 PM PST

سبق- صبيا: أكدت وزارة الصحة، تجاوباً مع ما نشرته "سبق" حول محاصرة مياه الصرف لمستودع أدوية مستشفى صبيا، أن ما حدث كان لساعات محدودة ومؤقت بسبب امتلاء الخزان؛ حيث طفحت المياه من بعض غرف التفتيش، مشيرة إلى أن مياه الخزان يتم كسحها بواسطة وايتات، لكن لم يتمكن السائق من الوصول للخزان بسبب وقوف سيارات بعض المراجعين والموظفين وكثافة السيارات في الفترة الصباحية.
 
وأضافت: "فيما يخص محطة التنقية فإنها تعمل منذ شهر وليست متوقفة، ولكنها ممتلئة بالمياه ولم يتم تصريف المياه المعالجة منها؛ لعدم وجود شبكة عمومية للصرف الصحى بمحافظة صبيا، ولعدم وجود شبكة زراعية لتتم الاستفادة من المياه المعالجة في سقيا المسطحات الخضراء، ومن المؤمل توصيلها بالمحطة خلال هذا الأسبوع".
 
وبينت: "سيتم التخلص من المياه المعالجة بشكل أفضل بعد الانتهاء من شبكة الزراعة بالموقع ضمن مشروع تطوير الموقع العام بالمستشفى، والمتوقع الإنتهاء منه خلال شهر مع استمرار نزح الفائض عن الحاجة ولكن بكمية أقل من الكمية الحالية لحين توفر الشبكة العمومية للمحافظة".
 
كانت "سبق" قد نشرت تقريراً تحت عنوان: "تسربت للشوارع المجاورة وأثارت استياء المارة والمراجعين.. مياه الصرف تحاصر مستودع أدوية مستشفى صبيا"، أشارت فيه إلى أن مياه المجاري طفحت في مستشفى صبيا العام مجدداً، في استمرار للطفح منذ سنوات عدة، في الوقت الذي لا تزال فيه محطة التنقية التي أُقرت من أجل حل مشكلة الطفح متوقفة، حتى بعد الانتهاء منها بشكل شبه كلي.
 
ورصدت "سبق"، حينها، طفح مياه المجاري حول مستودع الأدوية، وشوارع خارج المستشفى، وداخله، وكذلك غرف سائقي الإسعافات، وغرف الحراسات، ورصدت اكتمال مشروع محطة التنقية، بينما لم يتم تشغيله بعد؛ حيث استمر لأيام عدة، حتى استاء المارة ومراجعو المستشفى والمرضى من انتشاره في طرق المستشفى وخارجها، مطالبين بتدخل الجهات الرقابية لحل المشكلة المتكررة.

"تعليم تبوك" يحرم معلمة المكرُمة ويحسم إجازة أمومة لموظفة!

Posted: 18 Feb 2015 10:20 PM PST

عوض العطوي- سبق- تبوك: تسببت أخطاء الإدارة المالية في "تعليم تبوك"، في حرمان معلمة من المكرُمة الملكية وراواتب 3 أشهر، كما حرمت موظفة إدارية جزءاً من راتبها بعد أن أدرجوا إجازة الأمومة التي تَقَدّمت بها كمتوقفة عن العمل؛ بينما أكد "تعليم تبوك" أن الإجراءات جارية لحل المشكلتين.
 
وتفصيلاً، يقول زوج إحدى المعلمات الشاكيات "مهند الجهني" لـ"سبق": "بعد انتهاء زوجتي من الإجازة الاستثنائية التي حصلت عليها، باشرت عملها بتاريخ 23/ 2/ 1436هـ في مدرسة تقع في مدينة تبوك؛ وذلك بعد استلامها لقرار المباشرة بإدارة شؤون المعلمين -تحتفظ سبق بنسخة منه- ومنذ ذلك التاريخ لم يُصرف لها أي مرتب شهري، وعلى مدى ثلاثة أشهر متتالية".
 
وأضاف: "وبعد مراجعاتي لقسم المالية، تَبَيّن أن الموظف لم يقم بتعديل بياناتها في النظـام من "موظف موقوف راتبه لحصوله على إجازة استثنائية"، إلى "موظف منتظم بالعمل"؛ مما ترتب على ذلك عدم استلام أي مستحق مالي نظير عملها منذ شهر ربيع الأول، ولم تهنأ زوجتي بفرحة المكرُمة الملكية التي أمر بهـا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله؛ الأمر الذي جعلني ألجـأ -بعد الله- إلى وسائل الإعلام من أجل إيجاد حل لهذه المعضلة وما نتج عنها من أضرار معنوية ومادية، وما يترتب على ذلك من مستلزمات أُسَرية حرمت منها زوجتي بلا سبب".
 
ويقول زوج آخر "عدنان العطوي" لـ"سبق": "حُسِمَ على زوجتي مبلغ 20 يوماً من مرتبها الشهري، وهي موظفة إدارية مرتبها لا يقارن بمعلمات البكالوريوس؛ فبعد أن تقدمت للحصول على إجازة أمومة لمدة 150 يوماً، وبعد طول انتظار لصدور قرار الإجازة، توجهت لإدارة التعليم، وأثناء مراجعتي -ومن باب الصدفة- فوجئت أن إجازة زوجتي أُدخلت في النظام كـ"متوقفة عن العمل"؛ ليبدأ الحسم، ولم تـرسل الإجازة للمدرسة التي تعمل بها؛ وإنما تُركت عند الموظف، وباجتهاد مني حصلت عليها"؛ متسائلاً عن المتسبب في حسم هذه المبالغ دون أن يكون هناك متابعة، والتأكد من أن المعلمة ليست على رأس العـمل، وهل سيتم تعويضها بأيام إجازة بديلة عن الأيام التي عملت بها".
 
وأكـد المتحدث الإعلامي لـ"تعليم تبوك" علي القرني لـ"سبق"، أن المعلمة الأولى جرى مراجعة أمرها لدى الشؤون الإدارية والمالية، وسيتم إيداع مستحقاتها المالية مع راتب شهر جمادى الأولى، كما تم إدراج اسمها نظامياً ضمن المشمولين بمكرمة خادم الحرمين الشريفين، أما المعلمة الثانية فسوف يتم إيداع مستحقاتها المالية "والفروقات" في حسابها الشخصي فور استكمال الإجراءات النظامية في أقرب وقت ممكن.

بمركز القوز .. صرافات متعطلة وأخرى مفتوحة أو من دون نقود

Posted: 18 Feb 2015 10:04 PM PST

بمركز القوز .. صرافات متعطلة وأخرى مفتوحة أو من دون نقود
سبق- القنفذة: تعطلت العديد من آلات الصرف ونفدت النقود في بعضها الآخر يوم أمس بمركز القوز بمحافظة القنفذة فيما وجدت إحداها فارغة ومفتوحة الأدراج وبداخلها المفاتيح دون وجود أي موظف أو حارس.
 
وتسبب عطل الآلات ونفاد النقود في بعضٍ منها في حرج للكثير من سكان المركز، الأمر الذي اضطر في ضوئه الكثير إلى الذهاب إلى محافظة القنفذة .
 
وأوضح بعضٌ من سكان المركز أن أزمة آلات الصرف كانت منذ يوم الاثنين الماضي والذي صادف صرف رواتب الموظفين مع صرف الراتبين لمنسوبي التعليم ، مشيرين إلى أن بعض الآلات احتكرت الصرف على عملائها فقط .
 
ويطالب الأهالي الشركات المتخصصة بعمل الصيانة والتغذية المستمرة والنظر في آلات الصرف الواقعة في المركز الذي يجد ضغطًا كبيرًا من أهالي المركز وخارجه ، حيث تعد الصرافات بالمركز ذات أهمية كبيرة لأنها تخدم مناطق نائية.
 
 

"الأرصاد": كتلة هوائية باردة على تبوك والجوف والحدود الشمالية

Posted: 18 Feb 2015 09:28 PM PST

واس- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماء غائمة جزئياً على شمال ووسط وشرق المملكة؛ فيما يبدأ تدفق الكتلة الهوائية الباردة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق: تبوك، والجوف، والحدود الشمالية؛ حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي، ويمتد تأثير الهواء البارد حتى مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة، ومن ثم تؤثر تباعاً على وسط وشرق المملكة.
 
كما توقعت "الأرصاد" تكوّن السحب الركامية الممطرة على أجزاء من مناطق القصيم والشرقية، تشمل مرتفعات عسير وجازان؛ في حين تبقى فرصة تكوّن الضباب ليلاً على المنطقة الشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من شمال المملكة، مع فرصة تكوّن الصقيع في الصباح الباكر.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون -بمشيئة الله تعالى- جنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة، وشمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20 ـ 40 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج؛ بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.
 

معتمرو فلسطين يتوافدون على مهرجان الزهور التاسع بـ"ينبع"

Posted: 18 Feb 2015 02:34 PM PST

معتمرو فلسطين يتوافدون على مهرجان الزهور التاسع بـ
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: يشهد مهرجان الزهور والحدائق التاسع المقام في حديقة المناسبات بينبع الصناعية توافد أعدد كبيرة من المواطنين والسياح من داخل وخارج محافظة ينبع، كما شهد مساء أمس الأربعاء قدوم معتمرين فلسطينيين توقفوا أثناء توجههم لمكة المكرمة والمدينة المنورة عبر محافظة ينبع، التي تعتبر بوابة المدن المقدسة للقادمين من بلاد الشام عن طريق البر والبحر الجو.
 
وحرصت "سبق" خلال وجودها في المهرجان على لقاء معتمري فلسطين القادمين عن طريق البر، وعددهم 100 معتمر من الرجال والنساء، بعد أن دفعهم جمال المهرجان للوقوف لقضاء ساعات قبل أن يتوجهوا لأداء العمرة.
 
وقال المعتمر أشرف الأعرج، الإداري في إحدى الصحف الفلسطينية، نيابة عنه وعن المعتمرين لـ"سبق": شدنا عند وصولنا للمهرجان لوحة الزهور التي طرزت بصورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله- التي تعبر عن مدى حب شعب السعودية له.
 
وتابع "الأعرج": أعجبني مشاهدة سجادة زهور تعد أكبر سجادة زهور بالعالم، وهي تستحق أن تحتفظ بالرقم القياسي العالمي، وتسجل بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر سجادة زهور في العالم؛ لما تميزت به من ترتيب وتنسيق يبهرك أثناء مشاهدتها، فضلاً عن الشعور بالارتياح النفسي لجمال منظرها.
 
وأضاف "الأعرج": إننا نتقدم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لما لمسناه من اهتمام بالغ في توفير كل ما من شأنه راحة زوار هذا البلد المعطاء المبارك، سألين المولى - عز وجل - أن يمد في عمره لخدمة أبناء الأمة العربية والإسلامية والشعب الفلسطيني خاصة، ونثمن ما قدمه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لوقوفه المشرف بجانب القضية الفلسطينية.
 
واختتم "الأعرج" بالشكر لصحيفة "سبق" على استقبالها الكبير، ولإدارة المهرجان على استقبالها، التي حرصت على توزيع هدايا من الورود على جميع المعتمرين.
 
وعبّر عدد من المعتمرين الفلسطينيين عن إعجابهم بمهرجان الزهور والحدائق التاسع في ينبع مشيدين بالجهة المنظمة بعد أن تجولوا في أرجاء المهرجان وطرقاته وأركانه المتنوعة.
 
وكان الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع "الدكتور علاء بن عبدالله نصيف" قد وجّه بتمديد "المهرجان التاسع للزهور والحدائق" المقام بحديقة المناسبات بمدينة ينبع الصناعية إلى العاشر من الشهر القادم. وجاء ذلك تلبية لمطالب زوار المهرجان، ولإعطائهم فرصة أطول للاستمتاع بما يعرض في المهرجان، وللاستفادة من الفعاليات كافة المقامة بالمهرجان.
 
 
 
 
 
 

بالصور.. نقل مصاب "المنحدر الجبلي" بالباحة لمستشفى الملك فهد

Posted: 18 Feb 2015 02:04 PM PST

بالصور.. نقل مصاب
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: كشف المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالباحة عماد منسي الزهراني أن فرقة من الهلال الأحمر قامت بنقل مواطن في الخامسة والستين من عمره، تعرض للسقوط في منحدر جبلي في "شفا بني ظبيان" بالباحة، وإدخاله مستشفى الملك فهد.
 
وقال "الزهراني": تلقت عمليات الهلال الأحمر بلاغاً عند الساعة 18:22 مساء أمس الأربعاء، يفيد بتعرض مواطن للسقوط في منحدر جبلي شديد في الشفا ببني ظبيان.
 
وعلى الفور تم توجيه فرقة إسعافية للموقع، وظلت متمركزة في أعلى المنحدر حتى قام رجال الدفاع المدني بانتشال الشخص من المنحدر والصعود به للأعلى، وتولى المسعفون الكشف الميداني عليه، ومن ثم نقله للمستشفى لاشتباه تعرضه لكسر في الساق اليمنى.
 
وكان الناطق الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة، العقيد جمعان دايس الغامدي، قد أوضح أن عمليات الدفاع المدني بمنطقة الباحة تلقت بلاغاً يفيد بسقوط مواطن في الستينيات من عمره بمنطقة شديدة الانحدار في شفا بني ظبيان بالباحة.
 
وعلى الفور تم توجيه فرق الإنقاذ للموقع، وباشر رجال الدفاع المدني حالة المواطن الذي تبين أنه تعرض لكسر مضاعف في رجله اليمنى، وكدمات أخرى نتيجة سقوطه.
 
وأضاف العقيد "الغامدي": تمكن رجال الإنقاذ من الوصول للمواطن، الذي سقط في منحدر يبعد عن الشفا أكثر من كيلو ونصف الكيلو، وقاموا بعمل جبائر مؤقتة للتمكن من نقله للأعلى.
 
وأشار إلى أن عملية النقل تمت بمشاركة ستة ضباط وثلاثين فرداً من رجال الدفاع المدني. 
 
 

محلل طقس: منخفض عميق مصحوب بالأمطار والثلوج يغطي المملكة.. الجمعة

Posted: 18 Feb 2015 01:50 PM PST

محلل طقس: منخفض عميق مصحوب بالأمطار والثلوج يغطي المملكة.. الجمعة
مهنا التميمي- سبق- جدة: قال محلل الطقس عبدالله الحربي إن هناك اندفاع كتلة هوائية قطبية تشكل على إثرها منخفض قطبي عميق على تركيا مساء الأربعاء، ومن المتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي نحو بلاد الشام وشمال السعودية خلال 48 ساعة القادمة.
 
وأشار الحربي إلى أن هذا المنخفض القطبي بدأ تأثيره الفعلي مساء الأربعاء على تركيا بأمطار غزيرة، وتساقط وتراكم الثلوج، والتي من المتوقع أن تشل الحركة والملاحة الجوية هناك، بالإضافة إلى تأثر بعض دول بلاد الشام خاصة الأردن، ولبنان، ومن المتوقع أن يصل المنخفض الجوي نهار الخميس إلى سوريا، والأردن، ولبنان، وموجة أمطار غزيرة وتساقط وتراكم للثلوج مصحوبة برياح سطحية نشطة السرعة، وقد تشهد الأردن هطول أمطار غزيرة وتراكماً للثلوج ربما تتسبب في شل الحركة والملاحة الجوية.
 
وذكر الحربي بأنه من المتوقع أن تتأثر أجواء المملكة اعتباراً من نهار الغد، وبعد الغد، برياح نشطة السرعة، مثيرة للغبار على بعض مناطق المملكة، تشمل مناطق وسط المملكة، وغربها، وشمالها وشرقها نظراً لانخفاض الضغط الجوي شمالاً وتقارب سماكة الغلاف الجوي ونزول خطوط الثلج إلى مناطق شمال المملكة وانخفاض حادٍ في درجات الحرارة خاصة على المناطق الشمالية تشمل "منطقة الجوف ومنطقة تبوك ومنطقة الحدود الشماليه وشمال منطقة حائل "، والتي من المتوقع أن تشهد هطول الأمطار، وتساقط الثلوج اعتباراً من الجمعة خاصة جبال اللوز، علقان، الشرف، الحديثة، القريات وشرقها وطريف وحزم الجلاميد وما بينها وبين طريف، والاحتمال أيضاً وارد بهطول الأمطار وتساقط الثلوج على الجوف، وطبرجل، وسكاكا، وعرعر، والفرصة مهيأة بمشيئة الله على أغلب المدن والمراكز الواقعة شمال الجوف، إلى طريف، والحدود مع العراق والأردن، حيث تنخفض درجات الحرارة الصغرى على بقية مناطق المملكة وتصل إلى الصفر المئوي على الأطراف الشمالية ومن درجتين إلى 4 درجات على وسط وشرق وشمال شرق المملكة ومن 13 إلى 16 على غربها.
 
وأضاف أنه من يوم السبت تبقى فرص الأمطار وتساقطات الثلوج قائمة على أجزاء من المناطق الشمالية، ويوم الأحد يتحرك المنخفض إلى الشرق ليؤثر بتياراته الباردة وهطول الأمطار على الكويت وشمال شرق المملكة وإيران وأجزاء من الإمارات والسلطنة.
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى