سبق - الأخبار المحلية


لجنة الصداقة البرلمانية بمجلس الشورى تجتمع بالسفير الأسترالي

Posted: 12 Feb 2015 02:08 AM PST

لجنة الصداقة البرلمانية بمجلس الشورى تجتمع بالسفير الأسترالي
سبق- الرياض: عقد أعضـاء لجنة الصداقة البرلمانية "السعوديـة الأسترالية"، أمس الأربعاء، اجتماعاً مع السفير الأسترالي لدى المملكة "نيل هوكنز"؛ ذلك في مجلـس الشورى بالرياض.
 
ترأس اللجنة عضو المجلـس الدكتور عبدالرحمن بن أحمد هيجان؛ حيث أعرب، خلال اللقاء، عن تقديره للجهود التي بذلها السفير الأسترالي خلال فترة عمله؛ من أجل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
 
وجرى، خلال اللقاء، استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وأستراليا في مختلف المجالات، وبخاصة العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الأسترالي، وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية في البلدين، بما يسهم في دعم التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

شاهد.. انقلاب يصيب معلمة والعناية الإلهية تنقذ من معها بالطائف

Posted: 12 Feb 2015 02:00 AM PST

شاهد.. انقلاب يصيب معلمة والعناية الإلهية تنقذ من معها بالطائف
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أصيبت مُعلمة، وأنقذت العناية الإلهية من معها وسائقهم، إثر اصطدام حافلتهم من نوع فان بتريلا من الخلف، وانقلابها، صباح اليوم الخميس؛ ذلك في الطريق المُقابل لقرية مظللة قبل شقصان، جنوب الطائف.
 
وتعرضت الحافلة لتلف كبير بعد انقلابها إثر الاصطدام بالتريلا، فيما أشارت المعلومات إلى أن السائق كان مُحتجزاً، وتم الاستعانة بفرقة من الدفاع المدني بشقصان لإخراجه؛ حيث تم فكّ الحديد وإخراجه وهو بصحة جيدة دون تعرضه لإصابات ولله الحمد.
 
وأكد الناطق الإعلامي بـ"صحة الطائف" سراج الحميدان لـ"سبق"، وصول مُعلمة واحدة مُصابة لمستشفى قيا العام، وهي تتلقى العلاج نتيجة كسر بساعدها.
 
وكان فريق من الدفاع المدني قد باشر الحادثة، فيما نقل إسعاف الهلال الأحمر إحدى المعلمات لمستشفى قيا العام للعلاج بعد إصابتها بكسر في الساعد.
 
​​
 
 

إصابة 5 أشخاص إثر تصادم أعقبه احتجاز بالرياض

Posted: 12 Feb 2015 01:30 AM PST

إصابة 5 أشخاص إثر تصادم أعقبه احتجاز بالرياض
عبير الرجباني- سبق- الرياض: أصيب 5 أشخاص بإصابات ما بين حرجة ومتوسطة؛ إثر حادث اصطدام أدى إلى احتجازهم داخلها بالقرب من محطة العتش بالرياض.
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض، إن حادثاً مرورياً وقع أمام محطة العتش أدى إلى إصابة 5 أشخاص، عقب حادث اصطدام أدى لاحتجازهم.
 
وتابع: "5 فرق إسعافية والإسعاف الجوي باشرت الحادث، وعدد الحالات المنقولة 5 حالات، 3 منها حالات حرجة وحالتان متوسطتان".
 
وبيّن: "نقلت 4 حالات إلى مستشفى تمير العام، وحالة حرجة عن طريق الإسعاف الجوي إلى مستشفى الشميسي".
 

‏الأفلاج.. طالب سعودي يصيب زميله السوري بالخطأ ويصالحه بـ"آيباد"

Posted: 12 Feb 2015 01:24 AM PST

‏الأفلاج.. طالب سعودي يصيب زميله السوري بالخطأ ويصالحه بـ
خلف الدوسري- سبق- الأفلاج: فاجأ طالب سعودي بالصف السادس الابتدائي بمدرسة طارق بن زياد بالأفلاج، اليوم الخميس، أحد زملائه السوريين بالمدرسة، بتقديم هدية له عبارة عن جهاز "آيباد"، بعد أن تسبّب في إصابته أثناء حصة التربية البدنية.
 
وقدّم رائد الصف ياسر الكبرا، شكره للطالب "العيسى" على هذه المبادرة الطيبة، التي تجسّد مبادئ تعاليم ديننا، وتنشر وتؤكد عمق الصداقة بين الطالبين في المدرسة، مؤكداً أن إدارة المدرسة ستكرّم "العيسى"، وستقدّم له هدايا في الطابور الصباحي الأسبوع المقبل.
 
وحظيت تلك البادرة بإشادة من مدير المدرسة محمد بن ناصر الدوسري، ومنسوبيها، مرحبين بمثل تلك الوقفات الإنسانية التي تنشر روح المحبة واﻹخاء بين طلاب المدرسة خاصة والمجتمع عامة.

مستشفيات حفر الباطن تستقبل 480 مراجعاً بسبب "موجة الغبار"

Posted: 12 Feb 2015 01:18 AM PST

مستشفيات حفر الباطن تستقبل 480 مراجعاً بسبب
سبق- حفر الباطن: سجّلت أقسام الطوارئ بمستشفيات حفر الباطن والمراكز الصحية، ما يقارب
​480 مراجعاً؛ بسبب موجة الغبار التي شهدتها المحافظة اليوم الخميس.
 
وأوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في حفر الباطن عبدالعزيز بن عبدالله العنزي أن عدد المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة بلغ ما يقارب 480 مراجعاً؛ نتيجة موجة الغبار اليوم الخميس، ما بين طوارئ مستشفيات المحافظة والمراكز الصحية.
 
وأضاف "العنزي" أن معظم المراجعين من مرضى الربو الشعبي والأمراض التنفسية الأخرى، مشيراً إلى أن مديرية الشؤون الصحية في حفر الباطن تنصح المواطنين والمقيمين، وخاصة مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة، والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا للضرورة، ولبس الكمامات الواقية أثناء الخروج.
 
وأردف "العنزي" أن الشؤون الصحية اتخذت جميع الاحتياطات؛ لمواجهة موجة الغبار وتجهيز أقسام الطوارئ بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة؛ لاستقبال الحالات المتهيجة بفعل الغبار، متمنياً للجميع الصحة والسلامة.

"أمانة عسير" تسحب مشروع المركزية وتنذر "مقاول المطار"

Posted: 12 Feb 2015 01:12 AM PST

نادية الفواز- سبق- أبها: وجّه أمين منطقة عسير المهندس إبراهيم بن محمد الخليل بسحب مشروع تطوير المنطقة المركزية ومتابعة إجراءاته، وإنذار مقاول توسعة طريق المطار؛ ذلك بسبب البطء الشديد في تنفيذه للمشروع.
 
وشدد "الخليل" على مقاولي المشاريع بتسريع وتيرة تنفيذ الأعمال الموكلة لهم، خاصة في مشروع متنزّه أبو خيال وممشى حي الضباب وحديقة المطار وبعض المشاريع الأخرى، ومواقع ساحات البلدية التي لها علاقة بجذب المصطافين للمنطقة.
 
جاء ذلك خلال اجتماع أمين عسير مع عدد من المقاولين، بحضور وكيل الأمين للمشاريع المهندس علي الحسنية، والمهندسين المختصين بوكالة المشاريع؛ حيث استعرض سير العمل في دوار الخالدية، وكذلك مشروع حديقة المطار، ونبّه الخليل على إلزام المقاول بإنهاء المشروع قبل موسم الصيف القادم.
 
وأشار وكيل الأمين للمشاريع المهندس علي الحسنية أن هذه الاجتماعات أسهمت في حل العوائق التي تواجه المقاولين، بالإضافة إلى تحديد نسبة إنجاز هؤلاء المقاولين وأعمالهم، من خلال استعراض ما يستجد من أعمال لهذه المشاريع.

"تعليم الحفر" يدعو مديري المدراس لتعطيل الدراسة إذا لزم الأمر

Posted: 12 Feb 2015 01:06 AM PST

طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن: جددت عقب موجة الغبار التي اجتاحت المنطقة، دعوتها لمديري ومديرات المدارس بممارسة الصلاحيات الممنوحة لهم بما يحقق المصلحة، وبما لا يؤثر على صحة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات، مع عمل اللازم إذا تطلب الأمر تعليق الدراسة؛ ذلك بالتواصل مع أولياء أمورهم، وتنسيق وسائل نقل لنقل الطلاب، وأخذ احتياطات السلامة، وتهيئة المكان المناسب عند بقائهم في المدرسة.
 
يأتي هذا التجديد لمديري ومديرات المدارس باستخدام الصلاحيات الممنوحة لهم في تعليق الدراسة، اليوم الخميس، عقب موجة الغبار التي شهدتها المحافظة؛ ذلك بعد أن فشلت الجهات المختصة بإرسال تحذيرات عن وجود موجة غبار ستجتاح حفر الباطن والقيصومة والأجزاء المجاورة لها لإدارة التربية والتعليم، لتمكنها من استخدام صلاحيتها في تعليق الدراسة، وذلك حسب الأنظمة والقوانين الصادرة عن وزارة التعليم.

الطفل "سامي" يحتاج إلى متبرع بجزء من الكبد بشكل عاجل

Posted: 12 Feb 2015 12:56 AM PST

الطفل
سبق- الرياض: ناشد مواطن أهل الخير إنقاذ حياة ابنه سامي الذي يبلغ ٨ أشهر، ويعاني من تليف بالكبد.
 
وقال عبدالله الرشيدي إن حياة ابنه حرجة ويحتاج إلى متبرع بجزء من الكبد بصورة عاجلة، أو التكفل بعلاجه خارج المملكة.
 
ويعاني "سامي" من تليف في الكبد منذ ولادته ويحتاج إلى عملية زراعة كبد بصورة عاجلة.
 
علماً أن رقم ملفه الطبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض 5128651.

"جامعة تبوك" تودع راتب الشهرين في حسابات منسوبيها

Posted: 12 Feb 2015 12:50 AM PST

بدر الجبل- سبق- تبوك: أودعت جامعة تبوك مكرُمة خادم الحرمين الشريفين في حسابات موظفيها وطلابها اليوم الخميس.
 
وأوضح وكيل الجامعة الدكتور عطية الضيوفي أنه تم إيداع مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالحسابات البنكية لمنسوبي الجامعة من الموظفين والموظفات والطلاب والطالبات، سائلاً الله العلي القدير أن يمدّ في عمر خادم الحرمين الشريفين، وأن يمده بموفور الصحة والعافية.
 
يشار إلى أن غالبية الوزارات والجهات الحكومية قد بدأت خلال اليومين الماضيين في صرف راتب الشهرين لموظفيها، فيما يترقب آلاف الموظفين السعوديين في قطاعات الصحة والتعليم وقطاعات أخرى، صرف راتب الشهرين الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للموظفين والعسكريين، وسط تخوف من تأخر عمليات الإيداع.

"الفلك الدولي" يرصد "المرأة المسلسلة" و"سديم الجبار"

Posted: 12 Feb 2015 12:45 AM PST

فهد العتيبي- سبق- الرياض: رصد مركز الفلك الدولي -بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك- خلال طلعة رصدية، مساء أمس الأربعاء، في صحراء أبو ظبي، بعض الأجرام السماوية الهامة؛ منها المذنب "لفجوي" الذي يظهر بوضوح في السماء في هذه الفترة، إضافة لرصد ومراقبة كوكب الزهرة، والمريخ، والمشتري، ومجرة "المرأة المسلسلة"، وسديم "الجبار"، وعنقود الثريا، وعنقود "خلية النحل".
 
وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة: "لقد بدأ الفريق رصده بكوكب الزهرة، التي تظهر في هذه الفترة كجرم لامع جداً في جهة الغرب، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة حتى قبل غروب الشمس، وبعد ذلك وجّه الراصدون التلسكوب نحو كوكب المريخ الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة أيضاً، وقد بدا بلون أحمر، ومن ثم وجّه الراصدون التلسكوب نحو المذنب "لفجوي"، وقد تمكن الجميع من رؤيته بوضوح عبر التلسكوب، وقد بدا بلون أخضر مائل إلى الزرقة".
 
وأضاف: "بعد ذلك شاهد الراصدون مجرة "المرأة المسلسلة"، وهي أقرب مجرة كبيرة منا، وتبعد عنا 2.3 مليون سنة ضوئية، ثم تم رصد سديم الجبار، والسديم عبارة عن غاز وغبار موجود في الفضاء، ومنه تنشأ النجوم، وقد ظهر السديم بشكل واضح وكبير، ثم تم رصد عنقود "خلية النحل" والعنقود عبارة عن تجمع كبير من النجوم يقع في بقعة صغيرة من السماء، ويقع هذا العنقود في برج السرطان، وبعد ذلك تم توجيه التلسكوب نحو كوكب المشتري، وهو جرم لامع جداً يُرى بسهولة بالعين المجردة ويقع حالياً في جهة الشرق عند حلول الظلام".
 
وذكر، أن الراصدين شاهدوا كوكب المشتري بشكل واضح عبر التلسكوب، وشاهدوا أحزمة المشتري التي تقع على سطحه، كما شاهدوا أربعة من أقماره؛ مشيراً إلى أن إحدى الطالبات المشاركات بالرصد قامت بتصوير كوكب المشتري مع أقماره، وقد ظهرت هذه الأقمار الأربعة في الصورة؛ علماً بأن هذه الطالبة "تالة سهيل" تشارك لأول مرة في طلعة فلكية.
 
واختتم: "إضافة للرصد عبر التلسكوب، قام المختصون في مركز الفلك الدولي بجولة تعريفية للسماء؛ معرّفين المشاركين على أسماء النجوم، والتشكيلات النجمية، وكيفية معرفة الاتجاهات بواسطة هذه النجوم".
 

إصابة رجلي أمن عقب اقتحام قائد "جمس" نقطة تفتيش بالطائف

Posted: 12 Feb 2015 12:39 AM PST

إصابة رجلي أمن عقب اقتحام قائد
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصيب اثنان من رجال الأمن، عقب اقتحام قائد سيارة من طراز "جمس" نقطة تفتيش على طريق الشفاء بالطائف؛ ذلك حين حاول تجاوز النقطة بسرعة عالية؛ فيما تمكنت الجهات الأمنية من ضبط قائد السيارة في وقت لاحق.
 
وتفصيلاً، صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي بن عطية القرشي، بأنه في تمام الساعة 6:30 مساء يوم الاثنين الموافق 20 ربيع الآخر، أثناء قيام رجال الأمن بواجبهم بنقطة تفتيش طريق الطائف- الشفاء بالقرب من متنزه الحدباء قام سائق سيارة من نوع "جمس" بتجاوز نقطة التفتيش بسرعة عالية عند محاولة استيقافه والتأكد من وضعه، مما أدى إلى إصابة اثنين من رجال الأمن تم نقلهما للمستشفى، وغادر أحدهما بعد تلقي العلاج، ولا يزال الآخر منوماً، وإصابته متوسطة، وقد تمت متابعة قائد السيارة من قبل رجال الأمن، وتم ضبطه وإيقافه لسماع أقواله، ومن ثم إحالته للجهة المختصة.
 
وطالب ذوو الوكيل رقيب عبدالله الحارثي -الذي تعرض لعدة إصابات كان أبلغها إصابة في الوجه وعدة كدمات في الجسم، وما زال منوماً على إثرها في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف- بمتابعة حالته وتكثيف الرعاية الطبية له، مشيرين إلى أنه كان يؤدي الواجب، وأصيب خلال محاولته إيقاف الهارب، ومطالبين بمساواته بزملائه الذين يتعرضون للمخاطر خلال أداء الواجب بالميدان.
 

صنعاء.. إخلاء سفارات وحرب أهلية تلوح.. فهل اقتربت ساعة الصفر؟

Posted: 12 Feb 2015 12:33 AM PST

صنعاء.. إخلاء سفارات وحرب أهلية تلوح.. فهل اقتربت ساعة الصفر؟
مواجهة كبرى مرتقبة بين "الحوثي" والدولة العميقة ومزيد من التصعيد.
"ضاحي خلفان": مغادرة السفير الأمريكي صنعاء مؤشر لاقتراب ساعة الصفر.
"نيويورك تايمز": إخلاء السفارات الغربية أمر غريب والحوثيين يفاجأون.
"صالح" يتعهّد لدول لم يسمّها بعودة الأمور لنصابها حال السيطرة على الوضع.
"الأسيوشيتد برس": قوة بحرية مشتركة من السعودية ومصر لحماية "باب المندب".
 
بندر الدوشي- سبق- واشنطن: تتجه كل المؤشرات لاقتراب ساعة الصفر في اليمن، وربما الدخول في فوضى الحرب الأهلية؛ ذلك عقب إخلاء معظم السفارات الغربية ومكاتب البنك الدولي، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة في صنعاء منذ عقود؛ حيث تسير الأوضاع في دولة اليمن بعد الانقلاب الحوثي الأخير على الحكومة والرئاسة اليمنية إلى مزيد من التصعيد، وهي المواجهة الكبرى المرتقبة بين جماعة الحوثي والدولة العميقة لنظام الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح؛ حيث أشارت "الأسيوشيتد برس" لإنشاء وحدة بحرية "سعودية- مصرية" مشتركة تتكون من آلاف العسكريين للتدخل السريع في حال ساءت الأمور أو تعرض مضيق باب المندب للعبث.
 
مواجهة الانقلاب
وتتهيأ المواجهة نظراً لانفراط عقد الشراكة بين الطرفين واستيلاء الحوثيين على السلطة وحلهم للبرلمان ذي الأغلبية لحزب المؤتمر الشعبي العام بقيادة الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح، وهو الأمر الذي لم تتقبله كل القوى اليمنية، ورفضت المساهمة فيه، ودعت لمقاومته، من بينهم حزب الرئيس الأسبق الذي أسمى التحركات الأخيرة التي قام بها الحوثي بالانقلاب على الشرعية.
 
ورغم الجهود المبذولة في غرف التفاوض مع المبعوث الأممي جمال بن عمر، إلا أن التحركات على الأرض تخالف كل ما يقال عن الشراكة السياسية والمفردات الدبلوماسية؛ حيث كان المؤشر الأكبر لاقتراب نقطة الصفر والدخول في الفوضى هو إخلاء معظم السفارات الغربية، ومكاتب البنك الدولي، وهو أمر يحدث لأول مرة في صنعاء منذ عقود.
 
الميليشيات تنعزل
وأسهبت صحيفة "نيويورك تايمز" ووكالة "الأسيوشيتد برس" الأمريكية في تحليل الأمر؛ حيث علّقت "نيويورك تايمز" في تقرير لها بعنوان: "في اليمن الميليشيات ينعزلون بشكل متزايد"؛ حيث قالت: "ميليشيات الحوثي الذين يحكمون اليمن تم عزلهم بشكل متزايد الأربعاء؛ حيث انضمت عدة دول غربية بعد الولايات المتحدة في إغلاق سفاراتها في صنعاء، على الرغم من المؤشرات القليلة على تدهور الأوضاع الأمنية في الشوارع".
 
وأضافت الصحيفة: "بدأت بعض المنظمات الدولية في إجلاء موظفيها، وكان البنك الدولي الذي يوفر أكثر من 1.1 مليار دولار في دعم اليمن، أخلى مكاتبه أيضاً، ولم يبقَ سوى قوة الحراسة تقوم بواجبها خارج مكاتب البنك.
 
سماسرة السلطة!
وقالت: "الكثيرون يعتبرون أن هذه الخطوة تهدف إلى الضغط على سماسرة السلطة في اليمن؛ للتوصل إلى اتفاق. على الرغم من أن السفارات أغلقت بناء على المخاوف الأمنية فقط، حيث جاء الإغلاق وسط هدوء نسبي في صنعاء العاصمة".
 
واستغربت الصحيفة إخلاء السفارات قائلة: "لم يتضح السبب في قيام الدول الغربية بإغلاق سفاراتها الآن؛ لأنها قد تركتها مفتوحة خلال فترات مضت كانت أكثر عنفاً بكثير مما يحدث الآن في العاصمة".
 
مفاجأة أمريكا
ونقلت الصحيفة عن مفاجأة الحوثيين بإخلاء السفارة الأمريكية والسفارات الغربية الأخرى، وبالرغم من شعار: "الموت لأمريكا والموت لإسرائيل" التي يحملها الحوثيون إلا أن الحوثيين تفاجأوا بالموقف الأمريكي، ونقلت الصحيفة تصريحاً لعضو بارز في المكتب السياسي التابع للحوثيين، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أعرب عن أسفه إزاء هذه الخطوة الأمريكية قائلاً: "لم نكن نريدهم أن يذهبوا، وكنا على استعداد للعمل مع السفارة الأمريكية بشأن التدابير التي من شأنها ضمان حمايتهم وتسهيل عملهم".
 
الوضع والضغوط
لكن مسؤولاً في الخارجية الأمريكية كشف للصحيفة قائلاً: "بمجرد قيام الأمريكيين بعمل شيء من هذا القبيل، كل السفارات الغربية الأخرى تتبع نفس الإجراءات"، وأضاف: "الإغلاق لا يعني بالضرورة أن الوضع الأمني سيئ، لكنه قد يعني أن البعثات الأجنبية ترغب في ممارسة أو وضع المزيد من الضغوط على الحوثيين".
 
تحركات "الحرس"
هذه التكهنات الأمريكية حول إخلاء السفارات الأجنبية واجهتها تحركات واستعدادات عسكرية على الأرض من قبل قادة الحرس الجمهوري الموالين لـ"صالح"، وهي القوة الوحيدة القادرة على مجابهة الحوثي على الأرض، ربما بمساندة قوى أخرى رافضة للانقلاب الحوثي، حيث نقلت عن مصادر عسكرية وسياسية مقربة من صالح، أن الرئيس استنفر كامل قواته في العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية الأخرى.
 
استعادة السلطة
وأضافت هذه المصادر أن استعدادات كبيرة تقوم بها معسكرات الحرس الجمهوري والقبائل الموالية له تأهباً للسيطرة على الأوضاع في العاصمة واستعادة السلطة، ونقلت مصادر إعلامية ومواقع مقربة من "صالح" عن تعهد الرئيس اليمني السابق لدول بعينها بأن يعيد الأوضاع كما كانت عليه من قبل، والوعد بالمحافظة على وحدة اليمن وسلامة أراضيه.
 
حرب أهلية وشيكة
هذه التطورات قال عنها المسؤول الأمني الإماراتي الرفيع ضاحي خلفان، في تغريدة له عن إخلاء السفارات الغربية: "إذا غادر السفير الأمريكي اليمن فإن الأخبار غير المعلنة تحمل حرباً أهلية وشيكة في اليمن؛ حيث من المحتمل جداً أن يثور الشعب اليمني ضد الحوثي".
 
فرار الدبلوماسيين
أما "الأسيوشيتد برس" فقد تحدثت بوضوح عن قرب المعركة قائلة: "فرّ دبلوماسيون غربيون وموظفون من اليمن يوم الأربعاء، واتسعت رقعة الاضطرابات والمخاوف المتزايدة في البلاد الفقيرة، مع تحرك قوات خاصة مصرية وسعودية وإنشاء وحدة عسكرية مشتركة للتدخل السريع إذا ساءت الأوضاع".
 
تدخل عسكري
وأضافت الوكالة نقلاً عن مسؤولين مصريين وسعوديين عن إنشاء وحدة بحرية مشتركة تتكون من الآلاف من العسكريين؛ للتدخل السريع في حال ساءت الأمور أو تعرض مضيق باب المندب للعبث، أو تم تعطيل الشحن، وأضافت الوكالة: "تعتبر السعودية ومصر القوى السنية الأقوى والأكبر في المنطقة، وباستيلاء الحوثي على صنعاء تعتبر هذه القوى تهديداً ملحاً وتفوقاً جيوسياسياً جديداً لطهران".
 
 

"جامعة الباحة": أوقفنا بدل الندرة عن المبتعثين وفق برقية "التعليم"

Posted: 11 Feb 2015 11:57 PM PST

محمد الزهراني- سبق- الباحة: أوضح المتحدث الرسمي لجامعة الباحة سعيد أحمد الغامدي، أن الجامعة قامت بإيقاف صرف بدل الندرة عن المبتعثين؛ بناء على برقية المستشار والمشرف على الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم، المبنية على ملاحظة ديوان المراقبة العامة، الذي أشار إلى أن صرف هذا البدل للمبتعثين داخلياً وخارجياً، يخالف مقتضى المادتين (14) و(21) من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات.
 
وأضاف: "الجامعة قامت بالرفع لمقام الوزارة بطلب إعادة صرف هذا البدل؛ بناء على ما تقدم به عدد من المبتعثين الذين يطالبون بصرف البدل لهم مساواة بنظرائهم من جامعات أخرى، ويجري المتابعة مع الوزارة حول ذلك".
 
وكان عدد من الطلاب المبتعثين من جامعة الباحة قد تذمّروا بسبب إلغاء بدل الندرة الذي كان يصرف؛ مفيدين أنه في أغلب الجامعات تم إلغاؤه وإعادته بأثر رجعي ومنها جامعة جازان.
 
وأضافوا: "إرجاعه للجامعات الأخرى دليل موافقة وزارة التعليم"؛ متسائلين: "هل جامعة الباحة لديها أنظمة أخرى غير الجامعات؟ وإذا كان نظاماً غير مسموح؛ فكيف ينزل للجامعات الأخرى؟".
 
وطلب المبتعثون من مدير جامعة الباحة، إرجاع البدل؛ لما يمثله لأبنائه المعيدين والمحاضرين المبتعثين من أهمية؛ مشيرين إلى أنهم في حاجة ماسّة له.
 

لأول مرة.. "الإسكان" تبدأ تخصيص منتجات "أرض وقرض" بالرياض

Posted: 11 Feb 2015 11:51 PM PST

لأول مرة..
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: بدأت وزارة الإسكان اليوم، في عملية تخصيص الدعم السكني (أرض وقرض) في مشروع الرياض، الذي يشمل نحو 2000 قطعة أرض.
 
وأظهر موقع "إسكان" لعدد من المستحقين للدعم السكني بالرياض استحقاقهم في المشروع.
 
 ويُنتظر أن تبدأ وزارة الإسكان في بث رسائل نصية للمستحقين وفقاً للأولوية؛ لإشعارهم باستحقاقهم، وتحديد موعد التسليم؛ فيما يُتوقع بدءُ التوزيع خلال الأسبوع المقبل.
 
وكانت "سبق" قد انفردت، في تقرير نُشر أمس، بالإشارة إلى قرب بدء التخصيص.

الجهات الحكومية تواصل ضخ مبالغ راتب الشهرين لموظفيها

Posted: 11 Feb 2015 11:39 PM PST

الجهات الحكومية تواصل ضخ مبالغ راتب الشهرين لموظفيها
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: واصل اليوم عدد من القطاعات الحكومية صرف راتب الشهرين اللذين وجّه بصرفهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للموظفين المدنيين والعسكريين.
 
وبدأت عملية الإيداع اليوم في حسابات منسوبي القوات الجوية، وعدد من قطاعات الأمن العام، إضافة لموظفي وموظفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ‏وموظفي هيئة الإذاعة والتلفزيون، ومنسوبي إدارة مدينة الملك عبدالعزيز العسكرية للتشغيل والصيانة بمنطقة تبوك، وغيرها من القطاعات.

صرف راتب الشهرين لمنسوبي بلدية جزيرة فرسان اليوم

Posted: 11 Feb 2015 11:19 PM PST

صرف راتب الشهرين لمنسوبي بلدية جزيرة فرسان اليوم
عمر عريبي- سبق- جازان: بدأت بلدية جزيرة فرسان بجازان، اليوم الخميس، صرف راتب الشهرين الذي وجّه به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للموظفين المدنيين والعسكريين.
 
وأودعت البلدية الرواتب في حسابات منسوبيها، وسط انتظار أن تواصل الوزارات والجهات الحكومية صرف راتب الشهرين لموظفيها.

معلم يكتشف خطأ في كتاب الرياضيات بالصف الأول الابتدائي

Posted: 11 Feb 2015 11:05 PM PST

معلم يكتشف خطأ في كتاب الرياضيات بالصف الأول الابتدائي
نادية الفواز- سبق- أبها: اكتشف أحد المعلمين بمدرسة جابر بن سمرة بخميس مشيط، خطأ في كتاب معلم الرياضيات للصف الأول الابتدائي.
 
قال المعلم خازم سعد العمري لـ"سبق": إن الخطأ وقع في إحدى العمليات الحسابية (الطرح) بالشكل التالي:
3 - 0 = 1
6 - 1 = 0
10 - 0 = 0
 
وأضاف أن المطلوب هو تعديل ناتج العملية على النحو التالي:
3 - 0 = 3
6 - 1 = 5
10 - 0 = 10

شاهد.. وزير التعليم يؤدي صلاة الاستسقاء بمدرسة بالرياض

Posted: 11 Feb 2015 10:59 PM PST

شاهد.. وزير التعليم يؤدي صلاة الاستسقاء بمدرسة بالرياض
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: أدٌى وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، صباح اليوم الخميس، صلاة الاستسقاء مع طلاب ومعلمي متوسطة فيصل بن تركي التابعة لمكتب التعليم بشمال الرياض؛ حيث أعقب الصلاة زيارة المدرسة والتجول في فصولها، والاجتماع مع مديرها محمد المهيدب والوكلاء وبعض المعلمين.
 
وتبادل الوزير مع إدارة المدرسة الأحاديث حول شؤون التعليم في أجواء ودية خلت من أي رسميات، واستمع لملاحظات الإدارة ومطالب المعلمين واحتياجاتهم وقام بتدوينها.
 
يُذكر أن زيارة الوزير "الدخيِل" للمدرسة كانت مفاجئة ودون ترتيب سابق؛ حيث لم يكن معه مرافقون من إدارة "تعليم الرياض" أو مكتب "تعليم الشمال".
 
كان الوزير قد وجّه، أمس الأربعاء، كل المدارس والجامعات بجميع أنحاء المملكة بإقامة صلاة الاستسقاء، اليوم الخميس؛ ذلك تأسيًا بسنة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- بأداء صلاة الاستسقاء، وإنفاذاً لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة؛ حيث سأل الوزير الله أن يغيث العباد والبلاد ويعم بذلك أوطان المسلمين إنه سميع مجيب.
 
 
 

موجة غبار تشهدها حفر الباطن والقيصومة منذ ساعات الصباح الأولى

Posted: 11 Feb 2015 10:54 PM PST

موجة غبار تشهدها حفر الباطن والقيصومة منذ ساعات الصباح الأولى
طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن: تشهد مدينة حفر الباطن والقيصومة والأجزاء المجاورة لهما منُذ ساعات الصباح الباكر اليوم الخميس، موجة غبار شديدة تسببت في شبه انعدام الرؤية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وانخفاض ملموس في درجات الحرارة.
 
وأثرت موجة الغبار التي تجتاح المحافظة على الحركة المرورية وسط استنفار للجهات الأمنية والصحية؛ تحسباً لحدوث طارئ -لا سمح الله- وخصوصاً أن الطرق السريعة تشهد أعداداً كبيرة من المسافرين؛ تزامناً مع إجازة نهاية الأسبوع.

شاهد.. "فيصل بن بندر" يتفقد الهيئة العليا لتطوير الرياض

Posted: 11 Feb 2015 10:47 PM PST

شاهد..
أحمد البراهيم- سبق- الرياض: قام أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، مساء أمس -للمرة الأولى- بزيارة تفقّدية لمقر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، اطلع على مشاريعها القائمة، والتي تشرف عليها الهيئة وعلى رأس تلك المشاريع مشروع مترو الرياض والنقل العام.
 
واستمع أمير الرياض لشرح وافٍ عن تلك المشاريع والمراحل التي وصلتها في التنفيذ؛ وذلك بحضور أمين مدينة الرياض المهندس إبراهيم السلطان، والمسوؤلين في الهيئة؛ حيث جرى الاطلاع على نماذج ومجسمات القطار ومشاريع الهيئة ومن ثم تم عقد اجتماع الهيئة برئاسة أمير المنطقة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

صرف راتب الشهرين لمنسوبي وزارة الحرس الوطني

Posted: 11 Feb 2015 10:18 PM PST

صرف راتب الشهرين لمنسوبي وزارة الحرس الوطني
متعب البقمي- سبق- الرياض: بدأ، فجر اليوم، صرف راتب الشهرين الذي وجّه بصرفهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- للموظفين المدنيين والعسكريين؛ إذ بدأت -قبل ساعات- عملية الإيداع في حسابات منسوبي وزارة الحرس الوطني.
 
ويُنتظر أن تواصل الوزارات والجهات الحكومية صرف راتب الشهرين لموظفيها غداً.

أسوة بالرسول.. الجموع تؤدي صلاة الاستسقاء صباح اليوم

Posted: 11 Feb 2015 10:12 PM PST

أسوة بالرسول.. الجموع تؤدي صلاة الاستسقاء صباح اليوم
واس- الرياض: أقيمت، صباح اليوم، صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة؛ تأسياً بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، عند الجدب وتأخر نزول المطر؛ أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن يُنعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
 
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد دعا إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء السعودية اليوم الخميس.
 

مصرع 2 وإصابة 39 معتمراً في حادث على طريق "الرياض- الطائف"

Posted: 11 Feb 2015 10:02 PM PST

مصرع 2 وإصابة 39 معتمراً في حادث على طريق
ياسر العتيبي- سبق- الطائف: أدى تصادم حافلة تُقِلّ ركاباً من جنسيات متعددة (مصرية، وباكستانية، وهندية، وبنجلاديشية، وفلبينية) كانوا متجهين لأداء مناسك العمرة، بشاحنة كبيرة، صباح اليوم الخميس، بالقرب من مركز ظلم على طريق "الرياض- الطائف"، إلى مصرع اثنين: امرأة مصرية، وطفلة فلبينية، وإصابة 37 آخرين بإصابات متفرقة؛ حيث تم تحويل 9 منهم لمستشفيات محافظة الطائف لاستكمال العلاج؛ فيما تم تنويم بعض الحالات بمستشفى "ظلم" العام الذي كان قد أعلن -في وقت مبكر صباح اليوم الخميس- حالة الاستنفار لجميع طواقمه الطبية والتمريضية والإدارية، بعد استقبال قسم الطوارئ بالمستشفى 39 حالة مصابة (نساء ورجال وأطفال) من جنسيات مختلفة؛ جراء الحادث.
 
وتواجد في المستشفى عند استقبال الحالات: مدير المستشفى خالد عايض المورقي، ومدير الطوارئ الصحية بالمحافظة سعيد الزهراني، ومدير إدارة الهلال الأحمر بمحافظة الطائف عبدالله الحارثي.
 
ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي بـ"صحة الطائف" سراج الحميدان قائلاً: "إن حادث الحافلة الذي وقع بالقرب من مركز ظلم على طريق الرياض، أسفر عن حالتيْ وفاة، و37 إصابة"؛ لافتاً إلى أنه فور تلقي البلاغ تم إرسال 13 فرقة طبية من المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظة، إلى الموقع، بقيادة مدير الطوارئ الصحية بالمديرية سعيد الزهراني، إضافة إلى فِرَق الهلال الأحمر، البالغ عددها 21 فرقة إسعافية؛ موضحاً أنه تم نقل جميع الحالات إلى مستشفى ظلم العام؛ حيث تم إعلان حالة الاستنفار بالمستشفى.
 
وبيّن أنه تم نقل بعض الحالات إلى مستشفيات الطائف؛ مشيراً إلى أن الحادث تمت متابعته من قِبَل مدير الشؤون الصحية الدكتور معتوق العصي.
 
 

وفاة طفلة وإصابة والدها وشقيقتها في حريق بمنزل شعبي بتبوك

Posted: 11 Feb 2015 09:37 PM PST

وفاة طفلة وإصابة والدها وشقيقتها في حريق بمنزل شعبي بتبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: باشرت فِرَق الدفاع المدني بتبوك، وأربعة فِرَق إسعافية من الهلال الأحمر، وفرقة طبية متقدمة، وفرقة إسعافية من "صحة تبوك"، في الساعة الأولى من اليوم الخميس، حريقاً اندلع في منزل شعبي بحي الخالدية لعائلة من جنسية إفريقية مكوّنة من أربعة أفراد (أب، وأم في العقد الثالث من العمر، وطفلان أحدهما ثلاث سنوات وآخر ست سنوات).
 
وقال المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بتبوك بالنيابة خالد العنزي " لـ"سبق": تلقت عمليات الهلال الأحمر السعودي بتبوك، بلاغاً عن حريق منزل بحي الخالدية، نتج منه إصابة عائله مكوّنة من أربعة أفراد (رجل، وسيدة، وطفلان).
 
وتابع: تم نقل رجل في العقد الثالث من العمر وطفلة (ثلاث سنوات) إلى مستشفى الملك خالد بحالة غير مستقرة، كما نُقلت السيدة (في العقد الثالث من العمر) وطفل (ست سنوات) -تَعَرّضَا لاختناق بسيط- لمستشفى الملك فهد؛ وقد شارك في مباشرة الحادثة أربع فِرَق إسعافيه، وفرقة طبية متقدمة، وفرقة إسعافية من "صحة تبوك".
 
من جهته، أكد مصدر طبي لـ"سبق": أن الطفلة ذات الأعوام الثلاثة توفيت بعد نقلها في مستشفى الملك خالد متأثرة من الحادثة.

"الأرصاد": تأثير كتلة هوائية باردة على شمال وغرب المملكة

Posted: 11 Feb 2015 09:26 PM PST

واس- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، تأثير كتلة هوائية باردة على مناطق شمال وغرب المملكة، ثم تتحرك باتجاه مناطق وسط وشرق المملكة؛ مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تَحُدّ من مدى الرؤية الأفقية.
 
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد سماء غائمة جزئياً على وسط وشرق وشمال وجنوب غرب المملكة؛ في حين يُتوقع تكوّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مرتفعات جنوب غرب وغرب المملكة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون -بمشيئة الله تعالى- شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 - 45 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج؛ بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 20 - 45 كم/ ساعة، تتحول إلى شمالية غربية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى