سبق - الأخبار المحلية


"العمل": السماح لمنسوبي المنشآت التي لم تقدم بيانات الأجور بنقل الخدمة

Posted: 26 Feb 2015 01:57 AM PST

سبق- الرياض: أكد مدير برنامج حماية الأجور بوزارة العمل منيف الحربي، أن برنامج حماية الأجور يتصدى للمنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات أجور العاملين لديها لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي، عبر إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، مضيفاً أنه في حال تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر عن تقديم البيانات، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.
 
وبيّن: "برنامج حماية الأجور ساهم في الحد من الخلافات بين أصحاب العمل والعمال، وتأخر صرف الأجور في بعض الحالات، مبينة أن البرنامج مكّنها من التحقق من دفع المنشآت لأجور موظفيها في الوقت المحدد، والمتفق عليه بين كلا طرفي العملية التعاقدية، مشيرةً إلى أنه بدأ في توفير قاعدة بيانات لعملية دفع أجور العاملين".
 
جاء التأكيد خلال ورشة عمل نظمتها وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل، مساء الثلاثاء الماضي، بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والتي خُصّصت للتعريف بالمرحلة الخامسة من برنامج حماية الأجور للمنشآت البالغ عدد عمالتها 320 عاملاً فأكثر.
 
وقدّم "الحربي"، خلال ورشة العمل، تعريفاً بالبرنامج وأهدافه؛ حيث أوضح أن برنامج حماية الأجور يقوم برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص من السعوديين والوافدين، ويهدف كذلك إلى إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وقياس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، وتقليص خلافات الاجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.
 
واستعرض، خلال ورشة العمل التي حضرها مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض عبدالله العليان، ومدير عام الإدارة العامة للتفتيش وتطوير بيئة العمل بالوزارة أسامة الرويلي، وعدد من المستثمرين ومنسوبي الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، فوائد ومزايا البرنامج؛ التي من بينها بناء قاعدة معلومات يُستفاد منها في تنظيم سوق العمل، وتوثيق حقوق أطراف العمل، والمحافظة على سرية المعلومات، وشرح بالتفصيل آلية عمل البرنامج، وما الذي يجب على المنشآت عمله، سواء مع وزارة العمل أو مع البنوك، كما شرح صيغة ملف الأجور المعتمدة من الوزارة، وضوابط البرنامج.
 
وقال: "الوزارة تؤكد التزامها بتطبيق برنامج "حماية الأجور" على جميع منشآت القطاع الخاص باعتباره أحد أدوات الوزارة لمتابعة سوق أداء سوق العمل، والتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن".
 
وأضاف: "البرنامج يثبت حقوق العاملين من خلال شفافية معلومات الأجور، ويقلل من المشاكل العمالية عبر إيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية، وتوفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل، بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل (المنشأة)".
 
يُذكر أن وزارة العمل أطلقت المرحلة الخامسة لبرنامج "حماية الأجور" لفئة المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 320 عاملاً فأكثر، بدءاً من 12 ربيع الآخر 1436هـ. وقدّرت الوزارة عدد المنشآت في هذه المرحلة بـ 1195 منشأة.

شاهد.. أمراء ووزراء في ختام فعاليات منتدى جازان الاقتصادي

Posted: 26 Feb 2015 01:52 AM PST

شاهد.. أمراء ووزراء في ختام فعاليات منتدى جازان الاقتصادي
تصوير-فهد كاملي- سبق- جازان: يرعى أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، حفل ختام فعاليات منتدى جازان الاقتصادي، بحضور عدد من الأمراء والوزراء، و500 شخصية اقتصادية محلية وعالمية؛ وذلك بمقر المنتدى بمدينة جيزان.
 
ويشهد اليوم الثاني والأخير ثلاث جلسات؛ حيث حملت الجلسة السادسة من عمر المنتدى عنوان "تحقيق الشراكة المجتمعية" وتَرَأّسها عبدالإله آل الشيخ، وشهدت كلمة أمين أمانة منطقة جازان محمد الشايع عن "مزيج بين الحديث والجديد"، وتَطَرّق مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان رستم الكبيسي لـ"أجمل مكان"، وقدّم أمين عام غرفة جازان المهندس أحمد القنفذي ورقة عن "الجدوى الاقتصادية للاستثمارات في المنطقة".
 
وتَرَكّزت الجلسة السابعة على "الاستثمار في المهارات والمؤهلات: صناعات متقدمة"، وتَرَأّسها الدكتور محمد بن سعود البدر، وتَحَدّث فيها وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية أحمد الحميدان، ويقدم مدير عام التدريب والتطوير في "أرامكو" السعودية نبيل الدبل عن "الطلب على المهارات: قصة نجاح".
 
ويستعرض مدير جامعة جازان المكلف الدكتور حسن بن حجاب الحازمي، ورقة عمل تحت عنوان "دعامة من القدرة التنافسية الإقليمية"، أما محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على الغفيص؛ فيقدم رؤية متكاملة حول "شراكة في التدريب والتأهيل"، ويسلط نائب المدير العام التنفيذي في صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالكريم النجيدي، الضوء على "الشباب السعودي والسعودة"، ثم المتحدث الرسمي مدير البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتجارة والتنافسية العالمية الدكتور ناجي بن حسن، حول "جازان.. بوابة بين قارتين: آسيا وإفريقيا".
 
وتُقام الجلسة الثامنة والأخيرة تحت عنوان "الاستثمار في المهارات وسبل الرفاهية وجودة الحياة"، ويرأسها الدكتور عبدالرحمن الجعفري، ويتحدث وزير العمل المهندس عادل فقيه عن "تنمية الموارد البشرية في منطقة جازان"؛ في حين يناقش وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة "التنمية الصناعية في جازان".
 
ويسلط محافظ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان، الضوء على "مستقبل مدينة جازان الاقتصادية"، ويلقي وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون الشركات الدكتور عابد السعدون كلمة رئيسة عن "نقاط ختامية"؛ حيث تختتم الفعاليات بكلمة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز تحت عنوان "معاً ننجز أعمالاً عظيمة - شكراً لكم".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

"الوزراء": تمليك الأراضي البور للشركات التي تنجح في استصلاحها وإحيائها

Posted: 26 Feb 2015 01:46 AM PST

عبير الرجباني- سبق- الرياض: أصدر مجلس الوزراء قراراً بمنح الشركات الزراعية أراضي بور؛ لاستصلاحها، على أن يتم تمليك الأراضي المُحياة فعلاً لتلك الشركات، عملاً بسعي الدولة لتوفير الأمن الغذائي بشقّيه النباتي والحيواني مع المحافظة على الأمن المائي.
 
وأوضح وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الأراضي المهندس صالح بن علي اللحيدان أن هذا القرار ينبع من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمين -حفظهما الله- على حفظ حقوق هذه الشركات، محدداً الآلية التي سيتم من خلالها تمليك الشركات الزراعية.
 
وأضاف "اللحيدان" أنه من ضمن شروط التملك قيام كل من وزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء بالإشراف على إعداد رفع مساحي حديث للأراضي المسلّمة للشركات المشار إليها، تقوم به هذه الشركات عن طريق مكاتب استشارية متخصصة توافق عليها كلتا الوزارتين؛ لتحديد جميع المساحات المطلوب تملكها بعد إخراج المساحات غير المُحياة بالإحداثيات والأطوال والزوايا والانكسارات، على أن يشمل الرفع المساحي المشار إليه المعلومات التفصيلية عن المساحات المُحياة حالياً، وتلك التي تم إحياؤها سابقاً وغير مستغلة الآن، وتلك التي لم تُحيَ من قبل على حدة، وتحديد الآبار العاملة وغير العاملة.
 
وتابع أنه تقرر أن تقوم وزارة الزراعة بدراسة ما تقدمه كل من تلك الشركات من صور جوية حديثة عن النشاط الزراعي ومطابقتها على أرض الواقع، فيما تقوم وزارة المياه والكهرباء بتحديد الآبار غير المرخصة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيالها.
 
وأكد "اللحيدان" أن القرار ينص على أن تقوم وزارة الزراعة بتزويد كل من: وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية بنسخة من الرفع المساحي للأراضي غير المُحياة التي ستُسحب من تلك الشركات.

مصادر: لا صحة لإعلان حركة نقل المعلمين اليوم

Posted: 26 Feb 2015 01:41 AM PST

مصادر: لا صحة لإعلان حركة نقل المعلمين اليوم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفت مصادر في وزارة التعليم، صحة الرسالة التي تم تداولها اليوم، عن استعداد الوزارة لإعلان حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات ظُهر اليوم الخميس، وقالت: "لا صحة لما تم تداوله، ولا يوجد مؤتمر صحفي أو إعلان بشأن حركة النقل اليوم".
 
من جهتها توقّعت مصادر مطّلعة، إعلان وزارة التعليم لحركة النقل خلال الأسبوعين المقبلين.

"التجارة" تستطلع آراء المواطنين بمشروع العقد الموحد لبيع العقارات

Posted: 26 Feb 2015 01:22 AM PST

واس- الرياض: دعت وزارة التجارة والصناعة، ممثلة ببرنامج البيع على الخارطة، الجمهور من المهتمين والمطورين العقاريين لإبداء آرائهم حول عقد بيع الوحدات العقارية على الخارطة الذي تعتزم تطبيقه، في إطار الشفافية التي تنتهجها الوزارة لتلافي أي ملاحظات قد تطرأ وقت التنفيذ.
 
ويأتي العقد انطلاقاً من حرص الوزارة على الارتقاء بتنظيم بيع الوحدات العقارية على الخارطة، وحفظ حقوق جميع أطراف العقد من مطورين عقاريين ومشترين، من خلال توحيد عقود بيع الوحدات العقارية على الخارطة.
 
وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، إنه سيتم تلقي مرئيات العموم حتى الخامس والعشرين من شهر جمادى الأولى الجاري عبر موقعها الإلكتروني والرابط:

"العسيري" متحدثاً لمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية

Posted: 26 Feb 2015 01:17 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: جرت موافقة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتكليف المهندس محمد بن عبدالله العسيري متحدثاً رسمياً باسم مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، ويأتي هذا التكليف لتوحيد مصدر المعلومات المتعلقة بمهام المركز، واستقائها من مصدر معتمد؛ تجنباً لما قد يحدث من لبس في هذا الخصوص. وسيتولى المهندس "العسيري" الرد على استفسارات الإعلاميين فيما يتعلق بعمل المركز في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية لقطاعات وزارة الداخلية المختلفة، ويمكن التواصل معه على البريد الإلكتروني التالي:
(maseeri@nic.gov.sa)
 

شاهد.. متطوعون ينشرون ثقافة السلامة المرورية بالرياض

Posted: 26 Feb 2015 01:05 AM PST

شاهد.. متطوعون ينشرون ثقافة السلامة المرورية بالرياض
عيسى الحربي- سبق- الرياض: شهدت مداخل العاصمة الرياض تعزيز ثقافة السلامة المرورية من خلال فريق "الله يعطيك خيرها"، حيث عملوا على نشر نصائح ومنشورات تهدف إلى التأثير على سائقي المركبات ومرافقيهم من خلال محتوى الرسائل المقدمة، والأرقام التي ترصد خطر الحوادث المرورية نتيجة السرعة أو استخدام الهاتف أثناء القيادة ميدانياً.
 
وتم تقسيم الفريق التطوعي وعددهم 25 شاباً إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة جرى توجيهها إلى مراكز التفتيش في مداخل الرياض الأكثر كثافة، وهي: طريق مكة المكرمة "القدية"، وطريق القصيم، وأخيراً طريق الدمام "الشرقية"، وتم خلالها توزيع كتيبات توعية مرورية مع "بروشورات" خاصة بالحملة، وتم توزيعها على أكثر من 600 سيارة خلال ساعة تقريباً.
 
يُذكر أن جهود حملة "الله يعطيك خيرها" أثمرت في رفع مستوى الوعي المروري خلال الفترة الماضية، وبينت الأرقام التي سجّلتها الإحصاءات الصادرة عن الجهات الرسمية انخفاضاً بنسبة 10% خلال النصف الأول من عام 1435هـ، كما ساهمت في تعزيز الجانب التوعوي لدى شرائح المجتمع حول أهمية القيادة الآمنة والالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية، من خلال الفعاليات والبرامج التطوعية المستمرة التي تقيمها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور.
 
 
 
 
 
 

شرطة مكة: شجار اللاعب الدولي وشقيقه كان لخلاف على موقف سيارة

Posted: 26 Feb 2015 12:59 AM PST

شرطة مكة: شجار اللاعب الدولي وشقيقه كان لخلاف على موقف سيارة
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كشفت شرطة منطقة مكة المكرمة، اليوم، تفاصيل قضية المشاجرة التي حدثت، مساء أمس، وشارك فيها لاعب دولي معروف يلعب لأحد أندية العاصمة الرياض، مبينة أن المشاجرة حدثت بين اللاعب وشقيقه وطرف ثالث على موقف سيارة، ونتج عنها إصابات طفيفة.
 
وتفصيلاً صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي بأن مركز المنصور بشرطة العاصمة المقدسة تلقى بلاغاً عن حدوث خلاف بين ثلاثة أشخاص سعوديي الجنسية، أحدهم لاعب في أحد الأندية الرياضية، وشقيقه، وطرف ثالث، على موقف سيارة، نتج عنه إصابات طفيفة. غادر اثنان منهم المستشفى، ولا يزال أحدهم يتلقى العلاج. وأضاف "القرشي" أنه قد تم إحالة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادّعاء العام.

عقد بـ 375 مليون ريال مع شركة عالمية لإدارة الحركة المرورية بالرياض

Posted: 26 Feb 2015 12:51 AM PST

عقد بـ 375 مليون ريال مع شركة عالمية لإدارة الحركة المرورية بالرياض
سبق- متابعة: اختارت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض شركة "ترانس كور" العالمية، لتصميم وتنفيذ نظام إدارة الحركة المرورية في العاصمة الرياض، بعقد قيمته 100 مليون دولار بما يعادل 375 مليون ريال.
 
وقالت ‏"ترانس كور" في بيان لها، إنها ستعمل على استخدام تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات لإدارة إشارات المرور في 350 تقاطعاً مزدحماً في الرياض.
 
وبيّنت وفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي أن النظام سيعمل تلقائياً على ضبط توقيت إشارات المرور؛ استجابة لظروف حركة المرور، وهو ما يمثّل تطويراً كبيراً للنظام القائم حالياً.

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرّب مخدرات باكستاني بالمدينة

Posted: 26 Feb 2015 12:35 AM PST

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرّب مخدرات باكستاني بالمدينة
واس- المدينة المنورة: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في جان باكستاني بالمدينة المنورة كان قد قُبض عليه إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من الهيروين المخدر، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نُسب إليه والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو حافظ وفاق رسول شاه (باكستاني الجنسية) إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من الهيروين المخدر، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نُسب إليه والحكم بقتله تعزيراً، وصدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني حافظ وفاق رسول شاه (باكستاني الجنسية) اليوم الخميس الموافق 7/ 5/ 1436هـ في منطقة المدينة المنورة.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يُقدِم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

بالفيديو.. ابتكار سعودي يقود المكفوفين للمساجد ويدلّهم بالصوت والضوء

Posted: 26 Feb 2015 12:21 AM PST

بالفيديو.. ابتكار سعودي يقود المكفوفين للمساجد ويدلّهم بالصوت والضوء
عويد التومي- سبق- رفحاء: ابتكر طالب بالمرحلة المتوسطة بمحافظة رفحاء، جهازاً ذكياً يقوم بإرشاد المكفوفين ويمكّنهم من الوصول إلى المساجد والأماكن التي يرغبون فيها دون مساعدة أحد، عبر آلية ترشدهم بالصوت والضوء؛ حيث شارك الطالب بابتكاره في عدة مسابقات والأولمبياد الوطني.
 
وقال الطالب صالح عبدالله التويجري لـ"سبق": "الابتكار عبارة عن جهاز شبيه بجهاز تحديد المواقع "القارمن" يتبرمج من خلال الكمبيوتر، وبه عصا، يقود المكفوف وحده دون الحاجة لمساعدة أشخاص آخرين، من باب البيت إلى الأماكن التي يريد المكفوف الوصول إليها باتباع لون معين أو إحداثية.
 
وأضاف: "الجهاز يتبرمج بأشياء كثيرة، ومزود بحساسات عديدة منها حسَّاس الصوت، ويستفيد منه المكفوف بتوجيه الكلام إليه، وهو يستجيب إليه آلياً، فعلى سبيل المثال لو أن المكفوف أراد الخروج من البيت إلى المسجد ما عليه سوى نطق اللون المخصص للمسجد، وسيرشده الجهاز فوراً".
 
وأردف: "الحساس الثاني هو حساس كشف الأجسام الواقعة في طريق المكفوف؛ حيث يستطيع الجهاز معرفة أي عائق أو حاجز في طريقه من على بعد ثلاث إلى أربعة أمتار ومن ثم يبدأ باجتيازه، والأخير هو حساس الضوء ويسمى بحساس الألوان، واختصاصه اتباع الألوان المرتبطة بالأماكن المراد الذهاب إليها".
 
وختم "التويجري" قائلاً: "شاركت بهذا الابتكار في عدة مناسبات، وحققت من خلاله المركز الثاني على مستوى منطقة الحدود الشمالية، ثم تأهلت إلى التصفيات النهائية لمسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، ونلت المركز السادس على مستوى المملكة ولله الحمد".
 
 

الأمير تشارلز يقيم مأدبة عشاء تكريماً لولي ولي العهد في لندن

Posted: 26 Feb 2015 12:14 AM PST

الأمير تشارلز يقيم مأدبة عشاء تكريماً لولي ولي العهد في لندن
واس- لندن: شرّف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الليلة الماضية، مأدبة العشاء التي أقامها له الأمير تشارلز، ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، في مقر إقامته الرسمي في العاصمة البريطانية لندن.
 
حضر المأدبة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، والوفد المرافق لسمو ولي ولي العهد.

"أمانة الرياض" تضبط 824 مخالفة وتغلق 28 منشأة

Posted: 26 Feb 2015 12:03 AM PST

سبق- الرياض: سجّلت الفِرَق الميدانية بأمانة منطقة الرياض، أمس الأربعاء، أكثر من 824 مخالفة صحية متنوعة في عدد من الأحياء، بعد أن قامت بعمل 327 زيارة ميدانية إلى عدد من المحلات التجارية خلال الحملة الرقابية على المحلات المتعلقة بالصحة العامة ومواقع الجائلين الأجانب.
 
وأغلقت 28 منشأة مخالفة لأسباب صحية مختلفة، وأوقفت أكثر من 102 عامل مخالف للأنظمة الصحية في عدد من المحلات المتعلقة بالصحة العامة في أحياء متفرقة من العاصمة.
 
وسجلت أحياء الشمال والملز الأعلى في عدد الإغلاقات بواقع 9 محلات تجارية، يليها النسيم والبطحاء بواقع 6 محلات.
 
وصادر المراقبون 1.104.5 كيلوجرامات من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى مصادرة 102 قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
 
وحجزت الفِرَق الميدانية 8 عربات وعدداً من الموازين لوافدين أجانب يمارسون خلالها البيع العشوائي المخالف في عدد من الشوارع.
 
كما أخلت 14 موقعاً ومبسطاً مخالفاً، وصادرت 4300 كرتون فواكه وخضروات وتم تسليمها للجمعيات الخيرية.
 
 
 
 

الزعماء يتقاطرون لقلب العروبة.. يضعون هموم الأمة ويُنصِتون للملك

Posted: 25 Feb 2015 11:55 PM PST

الزعماء يتقاطرون لقلب العروبة.. يضعون هموم الأمة ويُنصِتون للملك
غزوان الحسن- سبق- الرياض: يتقاطر زعماء العرب والدول الإسلامية في زيارتهم للعاصمة الرياض؛ حيث لا تزال مدرجات مطار الملك خالد الدولي في العاصمة تشهد هبوط وإقلاع طائرات ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- الذين جاؤوا إلى قلب العروبة؛ ليستمعوا ويبحثوا هموم بلادهم وهموم الأمة في حضرة قائد العرب.
 
زيارات مرتقبة
ويشهد مطار الملك خالد الدولي بالرياض، الأحد القادم، وفقاً لوكالة الأناضول، هبوط طائرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ حيث أفاد مصدر رئاسي مصري أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، سيتوجّه إلى العاصمة السعودية الرياض يوم الأحد القادم، في زيارة تالية سبقها تقديمه واجب العزاء في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله.
 
وقال المصدر الرئاسي المصري لوكالة "الأناضول" مفضّلاً عدم الكشف عن هويته، إنه من المقرر أن يجري الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارة إلى السعودية الأحد المقبل يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين؛ لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة، والتعاون بين البلدين وسبل مواجهة ظاهرة الإرهاب والجماعات التكفيرية.
 
وأوضح المصدر أنه سيتم، خلال اللقاء، بحث آخر الترتيبات لمؤتمر مصر الاقتصادي الذي ستستضيفه القاهرة منتصف مارس المقبل، وبحث الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق وليبيا.
 
الرئيس التركي
ويعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوجه إلى المملكة العربية السعودية، السبت المقبل، في زيارة رسمية، تستغرق ثلاثة أيام؛ حيث أصدر المركز الإعلامي للرئاسة التركية بياناً -ذكرته وكالة أنباء "الأناضول"- أفاد بأن زيارة "أردوغان" تستمر من 28 فبراير وحتى الثاني من مارس المقبل.
 
وأفاد البيان أن "أردوغان" سيلتقي خلال الزيارة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في العاصمة الرياض؛ حيث من المقرر أن يتضمّن اللقاء مباحثات بشأن العلاقات الاستراتيجية "الأخوية المتجذرة تاريخياً" بين البلدين، بحسب وصف البيان، كما سيتبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن آخر التطورات الإقليمية والعالمية.
 
ملك الأردن
وكان قد استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمس الأربعاء، في مطار الملك خالد الدولي بالرياض الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وأقام -حفظه الله- في قصره بالرياض مأدبة غداء؛ تكريماً لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة زيارته للمملكة.
 
الرئيس الفلسطيني
وهبطت طائرة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس الأول، في مطار الملك خالد الدولي بالرياض؛ حيث كان في استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وقد أجريت للرئيس الفلسطيني مراسم استقبال رسمية، وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار صحب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس محمود عباس، في موكب رسمي إلى قصر الملك المفدى.
 
تحركات دبلوماسية
وشهدت العاصمة الرياض، خلال الأسبوع الفائت، تحركات دبلوماسية عالية المستوى ولقاءات عدة أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- مع عدد من قادة دول الخليج، كان آخرها زيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثانٍ، وكذلك زيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وكذلك ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

"السليمان": مغرّد على "تويتر" يَرُدّ على وزير الاقتصاد

Posted: 25 Feb 2015 11:34 PM PST

أيمن حسن- سبق: يكشف الكاتب الصحفي خالد السليمان، أن مغرداً على موقع "تويتر" قدّم أبلغ ردّ على تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر، بأن "البطالة موجودة منذ عصر النبوة"، ويؤكد الكاتب أن مثل هذه التعليقات الاستفزازية غير مقبولة، وهي أقرب لزلات اللسان.
 
وفي مقاله "الوزير وبطالة عصر النبوة!" بصحيفة "عكاظ" يقول "السليمان": "أبلغ رد على تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر بأن البطالة موجودة منذ عصر النبوة، جاء من مغرد في "تويتر" اسمه "العمدة"؛ حيث كتب مخاطباً الوزير: في زمن النبوة، رجل سأل النبي فأعطاه فأساً وقال له احتطب، شاف له وظيفة ولم يقل له عندنا بطالة!".
 
ويعلق "السليمان" قائلاً: "لن أجادل الوزير في نسبة الـ٦% التي حددها للبطالة، وأنها نسبة لا تنسجم مع نسبة الـ١٤% التي أعلنتها وزارة العمل، وتتناقض مع الواقع الذي يجعل كلا النسبتين محل تشكيك؛ فهذا أتركه للكتاب الاقتصاديين المختصين؛ لكنني سأناقش الوزير في تصريحه وأثره السلبي على المتلقي!.. فمثل هذه التعليقات الاستفزازية التي يطلقها بعض المسؤولين دون تقدير لأثرها السلبي على المجتمع غير مقبولة، وتؤثر سلباً على علاقة وثقة المجتمع بمؤسسات الدولة، وهي أقرب لزلات اللسان التي يمكن الاستغناء عنها لو مارس المرء ضبط النفس أو لاذ بالصمت وهو خير منقذ!".
 
وينهي "السليمان" قائلاً: "كان بإمكان الوزير أن يعلن عن النسب التي يملكها للبطالة ويعبر عن رأيه بعزوف الشباب عن الإقبال عن بعض الأعمال، ويقول كل ما يريد دون أن يُقحم مسألة بطالة عصر النبوة؛ فمثل هذا الاستظراف ارتدّ عليه تندراً في مواقع التواصل الاجتماعي والمجالس، وجعل الوزير الذي اشتهر على المستوى الشخصي بخفة الدم، في مرمى سهام كان في غنى عنها لو أنه كبح جماح ظُرفه؛ فالظُرف في غير وقته ومحله يصبح ثقل دم!".

الباحة.. كشف ملابسات جريمة "قتيل طلق الظهر النافذ"

Posted: 25 Feb 2015 11:28 PM PST

الباحة.. كشف ملابسات جريمة
محمد الزهراني- سبق- الباحة: كشفت شرطة منطقة الباحة -عبر بيان تفصيلي- ملابسات قتل وافد آسيوي على يد مواطن بمحافظة القرى، الاثنين الماضي؛ حيث تَلَقّى المجني عليه طلقاً نارياً في صدره نَفَذَ من ظهره بواسطة سلاح مرخص باسم والد الجاني.
 
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد: "إنه في صباح يوم الاثنين الماضي ورد لغرفة العمليات بشرطة محافظة القرى اتصال هاتفي من أحد المواطنين (٢٥ عاماً) يفيد بأنه أصاب وافداً من إحدى الجنسيات الآسيوية بطلق ناري في صدره عن طريق الخطأ.  
 
وأضاف: "بالانتقال للموقع (وادي الحمة بقرية منحل ببني عدوان) برفقة الجهات المختصة، وُجِد الضحية قد فارق الحياة نتيجة إصابته بطلق ناري في صدره نافذ من ظهره بواسطة سلاح (بندقية شوزن أمريكية الصنع) مرخص باسم والد المُبلِغ".
 
وتابع: "وبتركيز التحقيق اعترف المُبْلِغ بقيامه بقتل الوافد عمداً؛ وذلك بإطلاق النار عليه لوجود خلاف بينهما، جعله يقدم على قتله، وصُدّق اعترافه شرعاً، ولا تزال القضية قيد استكمال الإجراءات".

شرطة الرياض تطيح بـ 9 جناة أصابوا شاباً وقاوموا رجال الأمن بالأسلحة

Posted: 25 Feb 2015 11:25 PM PST

شرطة الرياض تطيح بـ 9 جناة أصابوا شاباً وقاوموا رجال الأمن بالأسلحة
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت شرطة منطقة الرياض تمكّنها من القبض على 9 جناة أصابوا شاباً بطلقة نارية، وقاوموا رجال الأمن بالأسلحة، حيث كانت الدوريات قد قامت بتطويق المنطقة ومحاصرة الجناة وملاحقتهم، فبادر أحدهم بالنزول من المركبة وأطلق النار بشكل عشوائي من مسدس كان يحمله، وبعدها بادروا مجدداً بإطلاق أربعة أعيرة نارية، وهو ما أدى إلى إعطاب سيارة الفرقة، ثم لاذوا بالفرار، ليتم بعدها مداهمة منازلهم والقبض عليهم تباعاً.
 
وتفصيلاً فقد قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان: في تمام الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء الموافق 28/ 4/ 1436هـ أحالت إدارة دوريات الأمن بمنطقة الرياض لمركز شرطة النسيم بلاغ أحد المواطنين (18 سنة) الذي يفيد فيه بإصابة شقيقه (25 سنة) بطلق ناري من رشاش كان يحمله أحد الأشخاص نتج عنه إصابة شقيقه في الفخذ الأيمن، والهرب على متن مركبة خاصة من نوع "كورولا"، تم على الفور إسعاف المصاب لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.
 
وتابع: قامت الفرق التابعة لدوريات الأمن بتطويق المنطقة ومحاصرة الجناة وملاحقتهم، حيث بادر أحدهم بالنزول من المركبة وأطلق النار بشكل عشوائي من مسدس كان يحمله، فتُرك تغليباً لجانب السلامة، وإثر ذلك تولت وحدة البحث والتحري التابعة لمركز شرطة النسيم متابعة الجناة ورصد تحركاتهم، وحال ملاحظة الجناة لمتابعة فرقة البحث لهم بادروها بإطلاق أربعة أعيرة نارية من مسدس كان مع أحدهم، مما أدى إلى إعطاب سيارة الفرقة، ثم لاذوا بالفرار.
 
وأضاف "الميمان": ونظراً للجرأة التي أظهرها الجناة وخطورة ما أقدموا عليه من إطلاق النار على أحد المواطنين، فضلاً عن مقاومتهم لرجال الأمن وتكرار إطلاق النار عليهم، فقد صدرت توجيهات أمير منطقة الرياض بمداهمة منازلهم والقبض عليهم بأسرع ما يمكن وتقديمهم للعدالة، وبناءً لذلك تم إجراء جملة من التحريات وجمع المعلومات عن الجناة وتحديد مواقع سكنهم، ومن ثم تشكيل فريق عمل عالي الكفاءة قام بمداهمة منازلهم والقبض عليهم تباعاً وعددهم تسعة جناة، حيث اتضح بعد تفتيش مساكنهم وجود أسلحة نارية (رشاشين وسبعة مسدسات) وسبعمائة طلقة نارية حية، وكميات من المواد المخدرة.
 
تم إيقاف الجميع رهن التحقيق وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض، وأحيل الأشخاص والأوراق لجهات الاختصاص.
 
وشرطة منطقة الرياض إذ تعلن ذلك قطعاً للشائعات وتأكيداً على وقوفها بكل حزم وقوة في وجه كل من تسوّل له نفسه محاولة المساس بأمن الوطن ومقدراته.

عاصفة "كورونا" تُطِلّ برأسها.. "الصحة" تشُدّ الأحزمة والوزراء يتعاقبون!

Posted: 25 Feb 2015 11:05 PM PST

عاصفة
محمد حضاض- سبق- جدة: عاد فيروس "كورونا" ليُطِلّ برأسه من جديد؛ حيث سجلت وزارة الصحة -خلال الأسبوعين الماضيين- ٥٦ حالة إصابة بالمرض، وأعلنت عن وفاة ١٨ مواطناً ومقيماً في عدة مناطق ومدن.  
 
عاصفة "كورونا" التي تسببت إبان نشاطها المتزايد العام الماضي، في اقتلاع وزير من منصبه، وتكليف وزير آخر لإدارة المنظومة الصحية في المملكة، هدأت قليلاً، ولم يشهد "عداد الإصابات" تزايداً ملحوظاً في سرعته منذ ٦ أشهر؛ إلا في الأسبوعين الماضيين، وهو ما جعل مسؤولي مكافحة الفيروس داخل الوزارة يشدون أحزمتهم من جديد ليعاودوا مضاعفة الجهد في مختلف المناطق التي سجّلت إصابات ووفيات؛ طمعاً في محاصرة المرض.
 
"كورونا" الذي مرّ عليه ثلاثة وزراء خلال فترة إقامته غير مرحب به في المملكة منذ عام ١٤٣٣هـ، تمكن من إصابة ٩١٣ حالة في عدة مناطق ومحافظات، ونجحت جهود الوزارة في تطبيب وشفاء ٥٠٠ حالة من المصابين؛ في حين توفي ٣٨٩ مواطناً ومقيماً منذ ثلاثة أعوام؛ وفقاً لإحصائيات وزارة الصحة الرسمية.  
 
ولعل الملفت في المرض أنه لم يَعُد محصوراً على منطقة أو اثنتين مثلما كان في بداياته؛ بل كانت الحالات الـ ٥٥ المسجلة في الأسبوعين الماضيين مُوَزّعة بين ٧ مناطق في المملكة، كان لمنطقة الرياض نصيب الأسد بـ٢٣ حالة، ثم المنطقة الشرقية بـ١٤ حالة، تليها القصيم بـ١١ حالة، وجدة سجلت ٤ حالات مصابة بالمرض، ونجران ٣ حالات والجوف حالتان، والمدينة وتبوك سجلتا حالة واحدة لكل منهما.
 
ووصف مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون "توفيق بن أحمد خوجة" وضع "كورونا" في دول الخليج بالمطمئن، ولم يصل لدرجة المخاوف؛ مبيناً أن وزارات الصحة الخليجية تطبّق كل الإجراءات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.
 
وأشار إلى أن اكتشاف بعض الحالات الفردية لـ"كورونا" في بعض مناطق المملكة يتطلب المزيد من التوعية؛ باعتبار أن المرض عاد مجدداً بعوامل مرتبطة بالمناخ وفترة توالد الإبل، وهي مؤشرات في موضع اهتمام وزارة الصحة السعودية؛ وفقاً للدراسات التي أُجريت طوال العامين الماضيين؛ حيث اتضح أن الشهور الثلاثة (فبراير ومارس وأبريل) تشهد نشاطاً متزايداً للفيروس نتيجة التقلبات المناخية؛ بينما لوحظ أنه يختفي في الصيف مع ارتفاع الحرارة، وكل هذه المعطيات تتطلب أن نكون على درجة عالية من الحيطة والحذر، وخصوصاً داخل المستشفيات والقطاعات الصحية وعلى مستوى الأفراد.

"الخدمة المدنية": التقديم على الوظائف الجديدة.. الاثنين المقبل

Posted: 25 Feb 2015 10:52 PM PST

سبق- الرياض: كشفت الجدولة الزمنية لخطة الإعلانات الوظيفية أن يوم الأحد المقبل سيكون موعد تبيان تفاصيل الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين للرجال والنساء لعام 1436هـ، وذلك عبر بوابة "جدارة".
 
وأشارت الوزارة -عبر الجدولة التي نشرتها على موقعها- إلى أن المتطلبات الأساسية للتقديم هي حضور الاختبار المهني للمسميات الوظيفية التي تحددها في الإعلان، مطالبة الباحثين عن العمل، بمعاودة الدخول على إعلانات الوظائف التي يرغبون في شغلها، وتحديد الرغبات المكانية على ضوء مقارّ الوظائف التي يحتويها الإعلان.
 
وكشفت الوزارة أن التقديم للوظائف سيبدأ من يوم الاثنين المقبل، حتى يوم 16 من شهر جمادى الأولى الجاري.
 
 

بان كي مون: الملك سلمان أنجز في 10 أيام ما ينجزه القادة في 100 يوم

Posted: 25 Feb 2015 10:24 PM PST

بان كي مون: الملك سلمان أنجز في 10 أيام ما ينجزه القادة في 100 يوم
سبق- جازان: قال وزير البترول علي النعيمي، أمس، إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال له قبل أيام عندما قابله في الرياض إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أنجز خلال 10 أيام أعمالاً يقوم بها الزعماء الجدد عادة خلال مائة يوم.
 
وقال "النعيمي" في كلمته خلال منتدى جازان الاقتصادي، والذي انطلق أمس، ونقلتها "سبق": "أنا متفائل بلا حدود بعد أن انطلقت توجيهات خادم الحرمين بحصافة نحو التنمية المتسارعة، شهد لها القاصي والداني، وإنني أستعيد ما ذكره لي الأمين العام للأمم المتحدة، عندما قابلته قبل أيام في الرياض حيث قال: لقد أنجز الملك سلمان خلال عشرة أيام، أعمالاً يقوم بها عادةً الزعماء الجدد خلال مائة يوم".
 
وتابع: "مستقبل المملكة العربية السعودية سيكون زاهراً بكل مناطقها، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية".
 
وفي سياق متصل ووفقاً لـ"رويترز" فقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام النفط برنت 5%، أمس الأربعاء، بعد تصريح وزير البترول السعودي بأن الطلب على الخام يتنامى، كما تلقت السوق بعض الدعم من تصريحات "النعيمي" للصحافيين في مدينة جازان حيث، قال "النعيمي" إن الأسواق هادئة الآن، والطلب يتنامى.

قضية التركي الهارب بـ ​260 مليوناً تتفاعل.. و"سبق" تكشف الجديد

Posted: 25 Feb 2015 10:12 PM PST

قضية التركي الهارب بـ ​260 مليوناً تتفاعل.. و
عبدالله السالم- سبق- خاص: تكشفت لـ"سبق" تفاصيل جديدة حول قضية هروب مستثمر تركي خارج البلاد عقب استيلائه على ​260 مليوناً من شركة شهيرة بالمنطقة الشرقية نظير أعمالٍ بفلل سكنية؛ حيث اتفقت الشركة العقارية وصغار المقاولين على تقديم دعواهم على المحكمة الإدارية -ديوان المظالم بالدمام- من أجل إصدار أحكام شرعية تنص على تسييل المبلغ وسداد حقوق صغار المقاولين، وكذلك تسليم المشروع بالكامل للشركة الشهيرة.
 
وقالت مصادر "سبق" إن الشركة العقارية المتعاقدة مع الشركة الشهيرة التي تمتلك المشروع قامت باستدعاء بعض من صغار المقاولين الذين تعاقدوا مع المستثمر التركي، وبيّنت لهم أن للمستثمر التركي مبلغاً قدره ٥٠ مليون دولار مرهون ضمان يسيل هذا الضمان عند الانتهاء من تنفيذ العمل، ولكن المستثمر هرب تاركاً خلفه ديوناً كثيرة وأعمالاً لم تنفذ، وكذلك تلفيات بالمشروع، موضحة أن الضحية هم صغار المقاولين، وكذلك ملاك وموظفو الشركة الشهيرة الذين لم يتسلّموا مساكنهم منذ أكثر من خمس سنوات.
 
وأضافت المصادر: "الشركة العقارية وصغار المقاولين اتفقوا على تقديم دعواهم على المحكمة الإدارية -ديوان المظالم بالدمام- من أجل إصدار أحكام شرعية تنص على تسييل المبلغ وسداد حقوق صغار المقاولين، وكذلك تسليم المشروع بالكامل للشركة الشهيرة؛ بحيث يقوم مقاول بتنفيذ بقية الأعمال المتعثرة التي لم تكتمل بمشروع الفلل؛ من أجل الإسراع في تسليم الفلل لموظفي الشركة الذين هم بالأصل ملاك لهذه الفلل"؛ مشيرة إلى بعض ملاك هذه الفلل قد تقاعد من الشركة ولم يتسلم مسكنه والبعض فارق الحياة.
 
كانت "سبق" قد تابعت من مصادرها، مؤخراً، أن هيئة التحقيق والادعاء العام بالخُبر في المنطقة الشرقية تسلّمت قضية هروب مستثمر أجنبي لخارج السعودية بعد أن استولى على مبلغ ​260 مليون ريال، قيمة تعاقد مع إحدى الشركات لتشطيب فلل تخصُّ موظفي إحدى الشركات الشهيرة.
 
وبيّنت التفاصيل أن مالك مشروع الفلل "شركة شهيرة" ومتعاقدة مع إحدى الشركات -تحتفظ "سبق" باسم الشركة- لتنفيذ وتشطيب الفلل، وتعاقدت الأخيرة مع شركة أخرى تركية بالباطن يرأسها مستثمر أجنبي من الجنسية التركية، وتعاقد مع الشركة الأولى بمبلغ قدره 260 مليون ريال؛ لتنفيذ العقد وإكمال مشروع الفلل المتعثرة منذ أكثر من خمس سنوات.
 
وبقي المستثمر الأجنبي بالسعودية 10 أشهر وحصل على المال من الشركة المتعاقدة لتنفيذ المشروع، وقامت الشركة التركية بجمع صغار المقاولين لتنفيذ المشروع، فيما لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية من الشركة التي تعاقدت مع المستثمر الأجنبي، فتقدّموا بشكوى رسمية.
 
وبعدها تمّ القبض على مدير الشركة وهو من الجنسية التركية عن طريق البحث الجنائي، وتمّ إيداعه شرطة شمال الخُبر لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق بتاريخ ​16/ ​9/ ​1435هـ، في شهر رمضان الماضي، على ذمة التحقيق وقام أحد الأشخاص بكفالة المستثمر الأجنبي كفالة حضورية.
 
وعند طلبه للتحقيق في قضايا النصب والاحتيال قام المستثمر بمغادرة السعودية بعد خروجه من السجن بكفالة عن طريق جسر البحرين دون سحب جواز سفره أو منعه من السفر؛ حيث لم يُوضع على قائمة منع السفر إلا بعد سفره بأكثر من سبعة أيام.
 
 
 
 
 

فقدان غطاء المحرك يجبر طائرة سعودية على العودة لجدة بعد إقلاعها

Posted: 25 Feb 2015 09:54 PM PST

فقدان غطاء المحرك يجبر طائرة سعودية على العودة لجدة بعد إقلاعها
واس- جدة: أوضح مدير عام تحليلات السلامة بمكتب تحقيقات الطيران عبدالإله فلمبان، أنه بعد إقلاع طائرة الخطوط السعودية من طراز بوينج 747- 400 من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مساء اليوم في رحلتها SVA403 متجهة إلى كانو بنيجيريا فقدت أحد أغطية المحركات، وقرر طاقم القيادة العودة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي حيث هبطت الطائرة بأمان.
 
وقد باشر مكتب تحقيقات الطيران التحقيق الفني؛ لمعرفة السبب الذي أدّى إلى انفصال وفقدان غطاء المحرك أثناء الإقلاع.

"الأرصاد": رياح نشطة مثيرة للأتربة على شمال ووسط وشرق المملكة

Posted: 25 Feb 2015 09:37 PM PST

واس- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، رياحاً نشطة مثيرة للأتربة والغبار تَحُدّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال ووسط وشرق المملكة، مصحوبة بانخفاض ملموس في درجات الحرارة.
 
كما توقعت "الأرصاد" تكوّن السحب الركامية خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات جنوب وغرب المملكة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون -بمشيئة الله تعالى- جنوبية إلى جنوبية غربية، بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي وشمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج؛ بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10 - 35 كم/ ساعة، تتحول إلى شمالية غربية بعد الظهيرة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

إيقاف مهرب مجهولين بالقوة حاول تهريب مخالفين داخل "كامري"

Posted: 25 Feb 2015 02:40 PM PST

إيقاف مهرب مجهولين بالقوة حاول تهريب مخالفين داخل
سبق- جازان: أطاحت دوريات القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة جازان بمواطن؛ حاول تهريب عدد من المجهولين على الطريق الدولي بجازان؛ إذ تمت ملاحقته على الطريق بعد رفضه الانصياع لأوامر رجال الأمن، وإيقافه بالقوة الجبرية بعد إطلاق النار على إطارات مركبته.
 
وفي التفاصيل، رصدت دوريات أمن الطرق على الطريق الدولي بجازان مساء أمس الأربعاء مركبة من نوع كامري تسير بسرعة عالية على الطريق، وعند طلب إيقافه رفض ذلك، متجاهلاً عدداً من النقاط التفتيشية التي زُرعت أمامه؛ ما استدعى التعامل بما يقتضيه الموقف، وإطلاق النار على إطارات مركبته واستيقافه.
 
وتبيّن بعد استيقافه أنه يحمل عشرة أشخاص من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وجرى تحرير محضر القضية، وإحالة المهرب والمخالفين لمخفر شرطة ضمد لإكمال اللازم.

اتهام "الكبيسي" بإثارة النعرات المذهبية في أولى جلسات محاكمته بالأردن

Posted: 25 Feb 2015 02:34 PM PST

اتهام
محمد حضاض- سبق- جدة: اتهم المدعي العام بمحكمة الأردن الداعية المعروف أحمد الكبيسي وقناة دجلة الفضائية بجريمة إثارة النعرات المذهبية والعنصرية، والحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة، وجنحة إهانة الشعور والمعتقد الديني، وذلك بموجب القرار الظني، وذلك إثر تهجم الداعية الكبيسي في قناة دجلة على الشيخ محمد بن عبدالوهاب في رمضان الماضي.
 
جاء ذلك خلال أولى جلسات المحاكمة التي انطلقت في محكمة الأردن صباح أمس الأربعاء.
وعلمت "سبق" من مصادر مطلعة أن محامي القناة حضر الجلسة، وطلب مهلة شهراً للرد على الاتهامات، في حين تغيب الداعية الكبيسي عن الحضور.
 
وكان الادعاء العام الأردني قد وافق على قبول الدعوى المرفوعة ضد الداعية العراقي أحمد الكبيسي وقناة دجلة التي تبث من المدينة الإعلامية في العاصمة الأردنية عمان، بعد تجاوزات الكبيسي ضد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ووصفه بالصناعة اليهودية، في لقاء تلفازي قبل أشهر عدة.
 
وأبلغ المدعي العام الأردني المحامي السعودي عثمان الدعجاني بقبول دعواه، ومن المنتظر أن يتم تحديد موعد الجلسة الأسبوع المقبل.
 
يأتي ذلك بعد ماراثون طويل من الشكاوى التي لاحق بها المحامي الدعجاني الداعية الكبيسي؛ إذ رفضت الشهر الماضي نيابة دبي الدعوى المرفوعة بحجة عدم الاختصاص المكاني، وعاد المحامي السعودي ورفع مذكرة إلحاقية للمدعي العام، قبل أن يتم رفض الدعوى للمرة الثانية.
 
من جهته، كشف لـ"سبق" المحامي الدعجاني أن المدعي العام بدبي وعده بتسليم الداعية الكبيسي في حال طلبته المحكمة الأردنية.
 
وواصل: الطعن حصل في قناة فضائية، وقد سمعه وشاهده الملايين في مختلف أنحاء العالم، وبعد تداوله على مواقع الإنترنت ومسجلاً على اليوتيوب والفيديو لا سبيل لإماطة هذا الأذى إلا بحكم قضائي، يرفع الضرر، ويبقى حجة في مواجهة التشهير بافتراءات مختلقة، ليس لها وجود إلا في ذهن قائلها.
 
وما قاله الكبيسي هو في حقيقته "خبر" يجب أن يُكذبه من صدر منه، ولا يكفي مجرد الاعتذار وإبداء الاحترام. ومثل الكبيسي لا يُعذر بعدم معرفته بكتب محمد بن عبدالوهاب.
 
وكان من أسباب رفع الدعوى الذب عن عِرض الإمام محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - تأسيساً لمبدأ وأد أسباب الضغائن والأحقاد عن طريق السلطة القضائية؛ وبالتالي وقف حجج من تسول له نفسه الانتقام الشخصي عن طريق الإرهاب.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى