سبق - الأخبار المحلية


جامعة الملك سعود تستعد لإطلاق ملتقى المعاقين "وظيفتي أمان"

Posted: 03 Feb 2015 02:01 AM PST

جامعة الملك سعود تستعد لإطلاق ملتقى المعاقين
سبق- الرياض: تستعد جامعة الملك سعود -ممثلة في نادي المسؤولية الاجتماعية- لإطلاق الملتقى والمعرض الوطني الثاني لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة "وظيفتي أمان"؛ وذلك بعد نجاح الملتقى الأول الذي شهد مشاركة أكثر من (100) شركة ساهمت في توظيف عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة.  
 
وأكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر، أن الجامعة بدأت التحضيرات الأولية للملتقى والمعرض الثاني لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، بتوسيع نشاطات ومجالات المعرض، واستحداث أفكار جديدة له؛ مشيراً إلى أن المعرض سيشهد هذا العام إطلاق جائزة للشركات الأكثر توظيفاً لذوي الاحتياجات الخاصة، وجائزة المبادرات في هذا الشأن.  
 
وأشار "العمر" إلى أن الملتقى الأول ساهم في توظيف أكثر من (600) من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تسجيل بيانات أكثرمن ألفين منهم تحضيراً لتوظيفهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
 
وأضاف: "احتضان الجامعة لهذا الملتقى والمعرض هو جزء من مسؤوليتها المجتمعية؛ خاصة تجاه هذه الفئة الغالية على قلوبنا؛ مستمدين ذلك من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- الذي يوجه المسؤولين دوماً إلى أن يكونوا عوناً لهم فيما يسهم في توفير حياة هانئة وكريمة لهم، ولا سيما فيما يخص توظيفهم بما يناسب قدراتهم".
 
وختم الدكتور بدران العمر حديثه بقوله: "نحن ماضون في تقديم كل ما فيه خدمة لمجتمعنا بكل فئاته؛ تفعيلاً لإحدى المهام الرئيسة للجامعة المتمثلة في خدمة المجتمع"؛ سائلاً الله أن يُعين الجامعة على ذلك، وأن يُديم على بلادنا أمنها واستقرارها، وعلى حكومتنا الرشيدة عزها وتمكينها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ونائبيْه يحفظهم الله جميعاً.

غداً .. "جدة" تستقبل طائرة "الفيصل" بأزمتَيْ "المياه" و"الأنابيب"

Posted: 03 Feb 2015 01:55 AM PST

غداً ..
محمد حضاض- سبق- جدة: تهبط،غداً الأربعاء، طائرة الأمير خالد الفيصل، في أرض مطار الملك عبدالعزيز بجدة، عائداً مرةً أخرى لقيادة دفة إمارة منطقة مكة المكرّمة بعد غيابٍ استمر عاماً ونيِّفاً منذ أن غادرها لتولي حقيبة وزارة التربية والتعليم، العام الماضي؛ حيث تنتظره الأهالي لحل عديدٍ من الأزمات؛ على رأسها انقطاع المياه وأنابيب الغاز.
 
وينتظر أهالي جدة، على أحرِّ من الجمر، عودة أمير المنطقة؛ ليضع حلاً نهائياً للأزمات التي يعانونها من انقطاع أنابيب الغاز الذي أصاب عديداً من المنازل والمطاعم بالشلل، في حين تكرّرت أزمة المياه التي كانت في عهد الأمير خالد الفيصل خطاً أحمر لم يقبل انقطاعها في ظل المشاريع المليارية التي وفّرتها الدولة من المياه المحلاة لمحافظة جدة تحديداً وباقي محافظات المنطقة.
 
ورغم أن أزمة المياه بدأت في التلاشي بعد أن بلغت ذروتها الأسبوع الماضي, إلا أن "أشياب الفيصلية" مازالت تشهد توافداً لعديدٍ من المواطنين الذين يعانون الأمرين من انقطاع مياه التحلية، والتي عزتها شركة المياه الوطنية، في تصريحٍ لـ "سبق"، إلى انخفاض ضخ التحلية بنسبة 40 %؛ حيث وعدت بانتهاء الأزمة في ظرف يومين.
 
ومازالت أزمة الغاز تضرب أطنابها في جدة؛ حيث بات الحصول على أنبوبة غاز ضرباً من ورغم مرور ١٠ أيام على بدء الأزمة؛ إلا أن حلاً نهائياً لم يلح في الأفق حتى الآن، في حين وصلت أسعار أنابيب الغاز إلى أسعارٍ خيالية، في ظل انعدامها؛ حيث بلغ سعر الأنبوبة 100 ريال.
 
وقال أحد موزعي الغاز، لـ "سبق": "هناك تباطؤ غريب من شركة الغاز في توزيع الأنابيب، فبعد أن كنا نستغرق ساعتين لتعبئتها من الشركة، باتت ناقلاتنا تضطر للبقاء يومين وثلاثة حتى تتم تعبئة حمولتها بالغاز.
 
وكشف مصدر، لـ "سبق"، أن ما يحدث في الشركة جاء بسبب الخلاف بين عمال الشركة السعوديين ومديريهم بسبب تخفيض عديدٍ من مميزاتهم المالية, وفصل بعض زملائهم فصلاً تعسفياً؛ حيث مازالت المشكلة تسبّب قلقاً كبيراً لسكان جدة الذين يتفاءلون بعودة خالد الفيصل لوضع الحلول الصارمة لها.

شاهد.. طلاب ذوو احتياجات يلوّنون قسماً خاصاً بهم بكل دقة بالعلا

Posted: 03 Feb 2015 01:49 AM PST

شاهد.. طلاب ذوو احتياجات يلوّنون قسماً خاصاً بهم بكل دقة بالعلا
بدر الجبل- سبق- العلا: تمكّن طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بمتوسطة مصعب بن عمير بمحافظة العلا؛ من إتمام تلوين القسم الخاص بهم بدقة وإتقان؛ جاء ذلك ضمن برنامج "إعاقتي لا تحرمني إظهار قدرتي"، والذي نفذته إدارة المدرسة صباح أمس.
 
وجاءت فكرة تطبيق البرنامج بهدف إشعار طالب ذوي الاحتياجات الخاصة بأنه قادر على العطاء، وأنه يملك قدرة عالية متى ما سنحت له الفرصة الكافية لإبراز موهبته، ولتعزيز ثقتهم بأنفسهم ولإخراج المواهب لديهم، وليدركوا أنهم أعضاء فاعلون في مجتمعهم.
 
من جهته أكد أحد التربويين لـ"سبق" أن دور المعلم هو الأساس في اكتشاف قدرات أي طالب واستخراجها وتنميتها، وهو الذي يدفعه نحو التميز والإبداع بعيداً عن نظرة الآخرين المحبطة، ويشعره بأنه صاحب كيان عظيم.
 
 

مصرع وإصابة 3 عقب تسرُّب مواد كيماوية بالدمام

Posted: 03 Feb 2015 01:43 AM PST

مصرع وإصابة 3 عقب تسرُّب مواد كيماوية بالدمام
سبق- الدمام: لقي شخصٌ مصرعه وأُصيب اثنان في تسرُّب مواد كيماوية بمصنع بالدمام.
 
قالت مديرية الدفاع المدني: إن "مدني" الدمام  باشر تسرُّب مواد كيماوية داخل أحد مصانع تدوير النفايات، ونتج عن الحادث وفاة مقيم وإصابة اثنين آخرين.
 
ولم تكشف المديرية عن تفاصيل أوسع حول الحادث.
 

"الحرس الوطني" تنظِّم فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ

Posted: 03 Feb 2015 01:37 AM PST

سبق- الرياض: تنظِّم وزارة الحرس الوطني ممثلة بالشؤون الصحية، فعاليات المؤتمر السعودي لطب الطوارئ الذي يُقام الثلاثاء المقبل 10 فبراير، ويرعاه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز،  في مركز المؤتمرات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
 
وسيناقش المؤتمر  الذي يستمر 3 أيام، أهم مستجدات طب الطوارئ، وذلك بمشاركة نخبةٍ من المتحدثين الدوليين المتخصّصين في طب الطوارئ، إضافة إلى مشاركة واسعة من أبرز المتخصّصين في هذا المجال محلياً وإقليمياً. 
 
وأكّد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس قسم الرعاية المستعجلة بقسم الطوارئ في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الدكتور عبدالمحسن السعوي، أنه سيسبق المؤتمر سبع ورش عمل متخصّصة في مختلف المجالات المتعلقة بطب الطوارئ تجرى على مدار ثلاثة أيام بمشاركة خبراء عالميين.
 
وأضاف: سيناقش المؤتمر أحدث المستجدات الطبية في طب الطوارئ بمختلف تفرعاته  التي تشمل طوارئ الأطفال، الإصابات والحوادث، الإنعاش، الخدمات الإسعافية، علم السموم، طب الكوارث والحشود، الأشعة الصوتية الطارئة، التعليم الطبي، البحوث الطبية وإدارة أقسام الطوارئ.. كذلك سيتخلل المؤتمر عدد من المسابقات والأنشطة للحضور، إلى جانب استضافة عددٍ من الاجتماعات للجان طب الطوارئ التابعة للهيئة السعودية لطب الطوارئ.
 
وبيّن الدكتور السعوي، أن شعار المؤتمر لهذا العام سيكون (صناعة الفرق)، وسيسلط الضوء على البحوث العلمية الجديدة في مجال طب الطوارئ المقدمة في المؤتمر، كما ستتم مناقشة سبل تحسين الخدمات الطبية الطارئة على المستوى المحلي ومجالات التعاون الإقليمي والعالمي.
 
بدوره، نوّه المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، بهذه الرعاية الكريمة من  الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، مثمّناً رعايته الدائمة ودعمه لمثل هذه المناسبات التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خدمة للمواطن والمريض.
 
 الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر معتمدٌ من الهيئة السعودية للتخصّصات الطبية CME بواقع 22 ساعة، كما تمّ اعتماده من قِبل عددٍ من الجمعيات العلمية المعتبرة على المستويين المحلي والإقليمي.

إدارة "تعليم الجوف" تفتح باب التسجيل للطلاب المستجدين

Posted: 03 Feb 2015 01:31 AM PST

 إدارة
عبدالرحمن العازمي- سبق- سكاكا: أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف، عن بدء تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي لمدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية للعام الدراسي المقبل؛ بدءاً من تاريخ 5/ 4/ 1436هـ ولمدة شهر واحد.
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف عبدالعزيز النبط قائلاً: إن التسجيل سيكون عبر موقع برنامج "نور" على شبكة الإنترنت https://noor.moe.sa؛ لافتاً إلى أن تسجيل الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام الحكومية سيكون اعتباراً من تاريخ 3/ 5/ 1436هـ.
 
وقال: إن قبول الطلاب والطالبات لمن كان تاريخ ميلاده في 9/ 11/ 1430هـ فما قبله؛ مشيراً إلى إمكانية قبول مَن كان تاريخ ميلاده في 12/ 5/ 1431هـ فما قبله؛ بشرط إثبات انتظام الطالب مدة سنة كاملة في مرحلة رياض الأطفال وامتلاكه المهارات النمائية، وتوصية من معلمة الطفل بإلحاقه بالصف الأول الابتدائي.
 
ودعا أولياء الأمور إلى زيارة موقع البرنامج على الرابط:  www.aljoufedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=26050 للاطلاع على التعليمات الكاملة للتسجيل.
 

ضبط 6 منازل شعبية مهجورة لتخزين الأغذية بالعاصمة

Posted: 03 Feb 2015 01:25 AM PST

ضبط 6 منازل شعبية مهجورة لتخزين الأغذية بالعاصمة
سبق- الرياض: ضبطت الفرق الرقابية الميدانية بأمانة منطقة الرياض، أمس الاثنين، 6 منازل شعبية مهجورة بالعاصمة تُستخدم لتخزين الخضراوات والفواكه والبقوليات والورقيات بشكل عشوائي.
 
واحتجزت الفرق 24 عربة جائلة لعدد من العمال الذين استخدموها للبيع الجائل في شوارع العاصمة، وطالت الحملة عمالاً وافدين يمارسون بيع الأجهزة الإلكترونية المتنوعة في الشوارع العامة؛ حيث صادرت أكثر من (117) ذاكرة هاتف جوال و41 موقعاً ومبسطاً عشوائياً لبيع الكماليات والبضائع الأخرى، و8200 كرتون خضار وفواكه، وسلمت جميعها للجمعيات الخيرية.
 
جاء ذلك خلال حملة رقابية تصحيحية شاملة لأماكن ومواقع يتمركز فيها المخالفون في أحياء متفرقة من العاصمة؛ للتصدي لمختلف مظاهر البيع العشوائي.
 

بالفيديو.. مركز الملحقية التعليمي بكندا يقيم معرضاً للوفاء والمبايعة

Posted: 03 Feb 2015 01:19 AM PST

بالفيديو.. مركز الملحقية التعليمي بكندا يقيم معرضاً للوفاء والمبايعة
سبق- كندا: أقام المركز التعليمي في هاليفاكس، التابع للملحقية الثقافية في كندا، السبت الماضي، معرض وفاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله تعالى- ومبايعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وولي العهد الأمين الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وفقهم الله.
 
تكوّن المعرض من عدة أركان هي: (لوحة وفاء ومبايعة، مرثيات، كلمات خالدة، إنجازات، عروض مرئية، الحرمان الشريفان".
 
وقدمت إدارة المركز شكرها للملحقية الثقافية في كندا؛ على رأسها الملحق الثقافي الدكتور علي البشري، وكذلك إدارة المراكز التعليمية بقيادة صالح الطويل، على دعمها المتواصل للمركز؛ حيث حَظِيَ المعرض بزيارة العديد من الأهالي والضيوف الذين أبدوا سرورهم وتفاعلهم مع المعرض.
 
يشار إلى أن فكرة المعرض من إعداد مديرة المركز التعليمي في هاليفاكس نادية محمد الحربي، وتنفيذ إدارة المركز والكادر التعليمي والطلاب.
 
 

 
 
 
 
 
 

شاهد.. 3 ساعات متواصلة لإخماد حريق الـ 12 ألف متر بحائل

Posted: 03 Feb 2015 01:13 AM PST

شاهد.. 3 ساعات متواصلة لإخماد حريق الـ 12 ألف متر بحائل
منصور الشلاقي- سبق- حائل: أخمدت ثلاث فِرَق إطفاء تابعة للدفاع المدني بمدينة حائل، حريقاً اندلع، مساء أمس، على امتداد 12 ألف متر في مجموعة كبيرة من الأشجار والحشائش بمحاذاة شعيب أديرع الواقع بالقرب من محطة الصرف الصحي شرقي حائل.
 
استمرت مكافحة الحريق قرابة 3 ساعات متواصلة بمتابعة مدير الدفاع المدني بمنطقة حائل اللواء عبدالمجيد السلمي، وبمشاركة الدوريات الأمنية، ومديرية المياه، وإدارة الطرق، وأمانة حائل.
 
 وأوضح الناطق الإعلامي لـ"مدني حائل" الرائد نافع الحربي، أن الحريق اندلع بمساحة تُقدّر بـ 12 ألف متر مربع في منطقة صحراوية وعرة، مشيراً إلى أن الرياح ساهمت في انتشار الحريق.
 
وأكّد أن فرق الإطفاء تمكّنت من احتواء منطقة الحادث حتى تمّت عمليات الإخماد ولله الحمد، دون أن يصاب أحد بسوء جراء الحادث.
 
 
 

سفراء النوايا الحسنة يزورون مركزاً للمعاقين تديره سعوديات بالرياض

Posted: 03 Feb 2015 01:07 AM PST

سفراء النوايا الحسنة يزورون مركزاً للمعاقين تديره سعوديات بالرياض
خلود غنام- سبق- الرياض: زار عدد من سفراء النوايا الحسنة، أمس الاثنين، ذووي الاحتياجات الخاصة في مركز عين الفرس بالرياض، الذي تديره مجموعة من السعوديات والمتطوعات.
 
وكانت "سبق" قد رافقت الوفد في زيارته، والذي ترأّسه الكاتب المهندس عبدالرحمن محمد وليد بدران من المملكة الأردنية الهاشمية، والإعلامية ناهد الأغا المقدمة في التلفزيون السعودي، والفنان التشكيلي رياض العسكر، بالإضافة إلى عدد من الوسائل الإعلامية.
 
وأكدت مذيعة التلفزيون السعودي الإعلامية ناهد الأغا، أن هذه الزيارة تعتبر إحدى النشاطات التي يقوم بها سفراء النوايا الحسنة؛ بهدف الوقوف على أوضاع تلك الفئة الغالية على قلوبنا، وزرع الفرح والابتسامة على وجوههم، وأضافت: "الجميع وعى ولامس حجم الدعم الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتلك الفئة".
 
وتابعت: "ما لفت نظري في هذه الزيارة، أن مَن ساعد على إنجاح تلك المراكز، أمهات لديهن أكثر من معاق"؛ متمنية التوفيق لجميع العاملين بالمركز في رسم الفرحة لهؤلاء البراعم الصغيرة.
 
وقال الكاتب عبدالرحمن بدران لـ"سبق: "لنا الشرف بزيارة أحد المراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وهو نموذج أعطانا تأكيداً على تميز المرأة السعودية والعربية، لما رأيناه من جهد".  
 
وأضاف: "المرأة تستطيع أن تعطي وتتفوق؛ خصوصاً أننا اليوم نقف على مركز تديره مجموعة من النساء بشكل كامل؛ مما يؤكد قدرة المرأة السعودية على تقديم تجربة مميزة في واحدة من أصعب مجالات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة".  
 
وقالت المديرة العامة للمركز -أم لطفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة- ريمة الخريف لـ"سبق": "المركز تم تأسيسه بجهد شخصي لأجل اثنين من أولادي ممن أكرمهم الله بأن يكونوا من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ حيث قرّرتُ وشقيقتي "سيما الخريف" تأسيس المركز، وكان الداعم الأول لنا الوالد عبدالرحمن الخريف رحمه الله، والذي قدّم كل الدعم لأجل إنجاح فكرة تأسيس المركز.
 
وتابعت: "انطلقنا في عام 2008م بثلاثة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، وكان عدد كادر المركز يومها لا يتجاوز 12 فقط؛ بينما وصل عدد الكادر اليوم إلى ما يزيد على 90، وعدد الأطفال في المركز إلى 86".
 
وأشارت إلى أن المركز يقدم خدماته كمركز تدخّل مبكر منذ ولادة الطفل؛ حيث يقوم برعايته على كل المستويات، وهناك متخصصات في التغذية يُشرفون على طعام الأطفال يومياً بإشراف إدارة المركز، ولا يُسمح بأي أطعمة من خارج المركز؛ حرصاً على الأطفال، هذا بالإضافة لوجود عيادتين في المركز تُقَدّم من خلالهما أي خدمات طبية لازمة للأطفال.
 
وأردفت: "يتشكل المركز من: مبنى التوحد؛ حيث يوجد هناك حوالى ستة وثلاثين حالة توحد، استطعنا أن ندمج خمس حالات في المدارس، وهناك حالة أخرى قريباً سيتم دمجها بإذن الله، كما يوجد مبنى متلازمة داون والتأخر، إضافة إلى قسم عيادات العلاج الطبيعي والتخاطب والتدريب المنزلي؛ حيث يستقبل جميع الحالات بما فيها حالات تأخر النطق وصعوبات التخاطب حتى عمر 8 سنوات".
 
وأوضح الفنان التشكيلي رياض العسكر لـ"سبق" قائلاً: "لاحظنا من خلال هذه الزيارة، الجهود الجبارة من قِبَل الإدارة والنساء العاملات في المركز؛ من خلال اعتنائهن بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة".
 
وأضاف: "نتمنى أن تكون هذه الأفكار موجودة وتُطرح بين أصحاب القدرات لتقديم الدعم لهذه المراكز؛ حتى تُنَمّي خدمة هذه الفئة ضمن المجتمع، ونتمنى في عهد الملك سلمان -حفظه الله- أن يكون هناك دعم أكبر لهذه الفئة".
 
يُذكر أن الوفد قدّم -خلال الزيارة- مجموعة من الهدايا الرمزية لجميع الأطفال، كما قدّم الفنان التشكيلي رياض العسكر باسم الوفد لوحة من لوحاته الخاصة كهدية تذكارية للمركز.
 
 
 

"الإنذار المبكر" ينبّه: أتربة وغبار وتدنٍّ في مدى الرؤية بالرياض

Posted: 03 Feb 2015 12:45 AM PST

سبق- الرياض: أصدر مركز الإنذار المبكر تنبيهاً لرياح نشطة وأتربة مثارة بمنطقة الرياض بدءاً من الحادية عشرة صباح اليوم، ويستمر للسادسة مساءً.
 
وقال المركز التابع للرئاسة العامة للأرصاد: نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية بمنطقة الرياض.

شاهد .. الملك سلمان يزور أخاه "عبدالرحمن" للاطمئنان على صحته

Posted: 03 Feb 2015 12:39 AM PST

شاهد .. الملك سلمان يزور أخاه
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - البارحة الأولى، بزيارةٍ إلى أخيه الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، في منزله بالرياض.
 
واطمأن الملك سلمان بن عبدالعزيز، على صحة أخيه الأمير عبدالرحمن، الذي عاد أخيراً من فلوريدا، بعد قضائه فترةً من الوقت لإجراء بعض الفحوص الطبية التي تكللت بالنجاح.
 
حضر الزيارة الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وعدد من الأمراء والمسؤولين والوجهاء.
 

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرِّب مخدرات أردني بالجوف

Posted: 03 Feb 2015 12:33 AM PST

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرِّب مخدرات أردني بالجوف
واس- سكاكا: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في مهرِّب مخدرات أردني بمنطقة الجوف؛ كان قد تمّ القبض عليه إثر قيامه بتهريب كميةٍ كبيرةٍ من حبوب الإمفيتامين المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن اتهامه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يتضمّن ثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).
 
بفضلٍ من الله تمّ القبض على المدعو / محمد سلامة فريح العزازمة (أردني الجنسية)، إثر قيامه بتهريب كميةٍ كبيرةٍ من حبوب الإمفيتامين المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن اتهامه بما نُسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يتضمّن ثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصُدِّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمرٌ ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرّر شرعاً بحقه.
وتمّ تنفيذ حكم القتل في الجاني / محمد سلامة فريح العزازمة (أردني الجنسية) اليوم الثلاثاء في منطقة الجوف.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكّد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسبّبه من أضرارٍ جسيمة على الفرد والمجتمع وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها؛ مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذّر في الوقت نفسه كلَّ مَن يُقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.

بدء التقديم على وظيفة "جندي" بقوات الطوارئ الخاصّة بالشمالية

Posted: 03 Feb 2015 12:27 AM PST

 بدء التقديم على وظيفة
واس- عرعر: أعلنت قوات الطوارئ الخاصّة بمنطقة الحدود الشمالية، بدء التقديم على وظيفة (جندي) اعتباراً من اليوم الثلاثاء ولمدة أربعة أيام؛ حيث سيتم استقبال مَن نسبته 90 فأعلى، اليوم الثلاثاء، و85 فأعلى يوم غدٍ الأربعاء، و80 فأعلى يوم الخميس، فيما سيكون يوم الأحد لاستقبال مَن نسبته 82 وأقل.
 
واشترطت في المتقدم ألا يقل طوله عن 170 سم، وأن يكون لائقاً طبياً، مع إحضار 15 صورة شخصية مكشوف الرأس بخلفية زرقاء، وإحضار ملف يتضمّن صورة لبطاقة الأحوال المدنية وشهادة الثانوية العامة وصورة لشهادة حسن السيرة والسلوك وخطاب طلب التحاق بالخدمة العسكرية.

بالقوة الجبرية.. ضبط مواطن أطلق النار على دورية أمنية بالقويعية

Posted: 03 Feb 2015 12:21 AM PST

بالقوة الجبرية.. ضبط مواطن أطلق النار على دورية أمنية بالقويعية
ذياب الشمري- سبق- الرياض: ألقت دوريات الأمن بمركز الرين بجنوب القويعية، القبض على مواطن أطلق النار على دورية أمنية، مما تسبب في كسر الزجاج الأمامي.
 
وكشفت مصادر أنه عند الساعة التاسعة صباحاً، تلقت فرق دوريات الأمن بلاغاً بتعرض مواطن لإطلاق نار من آخر، وعند حضور دوريات الأمن لمباشرة الحادث، تعرضت دورية أمنية لإطلاق النار، مما تسبب في كسر زجاجها الأمامي، ولم يصب أحد من رجال الأمن بأذى ولله الحمد.
 
وأضافت المصادر: تم القبض على مطلق النار بالقوة الجبرية، حيث اتضح أن مطلق النار والمبلغ بينهما صلة قرابة، وتم إيداع الجاني مركز شرطة الرين.

الإطاحة بشابين سرقا 18 ألفاً ومجوهرات من منزل مواطن بتبوك

Posted: 03 Feb 2015 12:15 AM PST

الإطاحة بشابين سرقا 18 ألفاً ومجوهرات من منزل مواطن بتبوك
نواف الغضوري- سبق- أملج: أطاحت شرطة محافظة أملج، بشابين سرقا مبلغاً مالياً يقدّر بـ 18 ألف ريال ومجوهرات من أحد المنازل في محافظة أملج؛ حيث اعترفا بقيامهما بالسرقة.
 
وتفصيلاً، قال المتحدث باسم شرطة منطقة تبوك المقدم خالد الغبان، إن أحد المواطنين (65 سنة) أبلغ شرطة محافظة أملج عن تعرض منزله للسرقة؛ حيث شملت المسروقات مصوغات ذهبية ومبلغاً مالياً قدره 18 ألف ريال وأجهزة اتصال جوال وأجهزة حاسب آلي، ولم يتهم أي شخص بذلك.
 
وأضاف: "وعليه جرى الانتقال والمعاينة من قبل المحققين وفني الأدلة الجنائية لرفع الآثار، وبجمع المعلومات اللازمة والبحث والتحري عن الجناة توفرت معلومات عن الاشتباه بأحد الأشخاص سعودي (18 سنة)، وبالقبض عليه والتحقيق معه اعترف بقيامه بهذه السرقة ويرافقه شخص آخر، وعليه جرى إيقافهما وإعادة كامل المسروقات؛ حيث لا يزال التحقيق جارياً".

للمرة الثانية.. "عصابة كيابل" تتحدى "بلدية الموسم" وتفصل محولين

Posted: 03 Feb 2015 12:07 AM PST

للمرة الثانية..
عمر عريبي- سبق- جازان: اكتشفت بلدية الموسم، صباح اليوم، محولين تم فصلهما تمهيداً لسرقتهما؛ ذلك للمرة الثانية بعد 8 ساعات من اكتشاف 4 محولات تم فصلها من قبل عصابة كيابل تخصصت في سرقة مشاريع البلدية.
 
وكانت سبق قد نشرت، مساء أمس، توضيحاً لرئيس بلدية الموسم المهندس رمزي دغريري أكد فيه أن هناك عصابة امتهنت سرقة مشاريع الدولة بالمركز، من كيابل كهربائية ومحولات، وتخريب بعض الممتلكات العامة، وقد قدمت البلدية بلاغات عدة للشرطة، ولكن مع الأسف السرقات في ازدياد وتسببت في عرقلة التنمية بالمركز.
 
 وأضاف: "مع الأسف وجدِت أمس "الفيوزات" لعدد أربعة محولات كهرباء مفصولة من مصدر التيار الكهربائي؛ تمهيداً لسرقتها"، متسائلاً: أين الجانب الأمني عن ذلك؟.
 
 وأشار إلى أنه قبل يومين، تعرض الرسام الذي يعمل في دوار تقاطع العبدلية، إلى مناوشات من قبل أشخاص، حاولوا العبث، وتشويه اللوحة الفنية التي قام برسمها لتزيين الدوار ولاذوا بالفرار.
 
وطالب "الدغريري" الجهات الأمنية بجميع قطاعاتها بالموسم؛ بالعمل على الحد من هذه الظاهرة، ومواجهتها بحزم وتجفيف منابعها، داعياً أيضاً أهالي الموسم، وعلى رأسهم المشايخ والأعيان؛ إلى التعاون في ذلك الشأن، مشيراً إلى أن المواطن هو رجل الأمن الأول.
 

"الربيعة": الضيافة التراثية ستحول مواقع التاريخ إلى مشاريع استثمارية

Posted: 03 Feb 2015 12:02 AM PST

سبق- الرياض: هنّأ وزير التجارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بتأسيس الشركة السعودية للضيافة التراثية.
 
وأكد أهمية هذه الشركة الجديدة في تحويل مواقع ومباني التراث العمراني إلى استثمارات سياحية واقتصادية تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر فرص العمل، إضافة إلى حماية المواقع التراثية وفتحها للزوار للتعرف على المخزون التراثي المميز الذي تزخر به مناطق المملكة.
 
وأضاف ان ما تبذله الهيئة بقيادة الأمير سلطان بن سلمان في تطوير قطاعات السياحية والتراث الوطني من خلال عدد من الأنظمة والأنشطة ومنها إنشاء شركات الاستثمار السياحي بمختلف مجالاتها، مثنياً على النهج الذي تميزت به الهيئة في الاعتماد على الشراكة مع القطاعين العام والخاص فيما تنفذه من مشاريع.
 
وأعرب في ختام تصريحه عن تهنئته لجميع الجهات والشركات المساهمة في هذه الشركة الوطنية، مؤكداُ أهمية دور القطاع الخاص في خدمة الوطن من خلال هذه المشاريع التي يتجاوز نفعها المادي إلى حفظ تاريخ الوطن ومقوماته التاريخية.
 
وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار قد رعى الأحد الماضي توقيع عقد تأسيس الشركة السعودية للضيافة التراثية التي أعلنت عنها الهيئة مؤخراً.

"الفيصل" يصل جدة غداً لمباشرة مهامه أميراً للمنطقة

Posted: 02 Feb 2015 11:56 PM PST

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏‫يصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، غداً الأربعاء، إلى جدة قادماً من الرياض؛ لمباشرة مهام عمله أميراً للمنطقة، عقب صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بتكليفه أميراً لمنطقة مكة المكرمة.
 
وأكدت إمارة المنطقة أنه سيتم استقبال الأمير خالد بالصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، بوجود عدد من الأمراء والأعيان ومحافظي المحافظات، ورؤساء وقادة القطاعات المدنية والعسكرية بالمنطقة.
 

إغلاق 28 خط إنتاج بـ 23 مصنع عزل ومصادرة 69 ألف منتج

Posted: 02 Feb 2015 11:39 PM PST

إغلاق 28 خط إنتاج بـ 23 مصنع عزل ومصادرة 69 ألف منتج
واس- الرياض: أغلق الفريق الرقابي المختص بوزارة التجارة والصناعة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لمنتجات العزل الحراري غير المطابقة للمواصفات التي حدّدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة،  28 خط إنتاج في 23 مصنعاً للعزل الحراري في كل من: الرياض وجدة والدمام والأحساء، وتمّ ضبط وحجز (68916) منتجاً من منتجات العزل الحراري في تلك المصانع حتى الآن.
 
يأتي ذلك في إطار جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث وضع البرنامج آلية عمل تضمن الرقابة على شركات ومصانع العزل الحراري ومدى التزامها بالمواصفات المحددة، وينفذ الآلية فريق عمل مكون من وزارة التجارة والصناعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والجمارك السعودية، إضافة إلى المركز السعودي لكفاءة الطاقة.
 
ووفق الآلية يقوم فريق مراقبة العزل الحراري بجولات ميدانية مجدولة على مصانع العزل الحراري في مناطق المملكة، يتم خلالها سحب عيّنات من منتجات العزل، وإرسالها لمختبرات خاصة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس للتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة ، ومن ثم يتخذ القرار بإغلاق خط أو خطوط الإنتاج في المصنع، واستدعاء المخالفين من قِبل وزارة التجارة والصناعة للتحقيق معهم وتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.
 
ويأمل المختصّون في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة أن تسهم هذه الجهود في ضمان مطابقة مواد العزل الحراري المصنعة محلياً وكذلك المستوردة للمواصفات القياسية السعودية، لما لتلك المواصفات من أثر إيجابي في نتائج العزل الحراري للمباني، الذي يعد أبرز الحلول لتخفيض درجة استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني، وهو ما سيعود بالفائدة على أصحاب المباني التي تطبق العزل، فضلاً عن مردود ذلك على الاقتصاد الوطني بشكل عام.

رَجُلَا أمن هُرِعا لمباشرة تصادم مواطن بـ"ناقة" فاصطدما بأخرى سائبة

Posted: 02 Feb 2015 11:33 PM PST

رَجُلَا أمن هُرِعا لمباشرة تصادم مواطن بـ
منصور الشلاقي- سبق- بقعاء: أصيب رجلا أمن من مخفر شرطة مدينة تربة (شمال شرقي منطقة حائل) بإصابات متوسطة؛ نتيجة اصطدام الدورية بـ"سائبة" أثناء مباشرتهما حادثاً على طريق "تربة- الحيانية"، أصيب فيه مواطن جراء اصطدام مركبته بـ"ناقة".
 
 وفي التفاصيل، تلقّى مخفر شرطة تربة، بلاغاً في حوالى الساعة الثالثة، فجر اليوم الثلاثاء، بوقوع حادث اصطدام سيارة من نوع جيب شاص يستقلها مواطن بـ"ناقة" سائبة على طريق تربة- الحيانية، وعلى الفور توجهت دورية أمنية إلى الموقع لمباشرة الحادث، وفي أثناء الطريق اصطدمت الدورية بناقة أخرى بالقرب من موقع الحادث، وأصيب رجلا الأمن والمواطن بإصابات متفرقة، نُقِل على إثرها اثنان منهم بواسطة الهلال الأحمر إلى مركز صحي تربة؛ فيما تم تحويل أحد رجال الأمن إلى مستشفى بقعاء العام.
 
وعلمت "سبق" أن رجلَا الأمن والمواطن غادروا المستشفى صباح اليوم، بعد تلقي العلاج اللازم.
 
يُشار إلى أن طريقيْ: "بقعاء- تربة- لينة" و"تربة- الحيانية"، يشهدان حوادث مرورية بصفة متكررة؛ بسبب الإبل السائبة التي تُعَرّض حياة الأبرياء للموت.
 
 

نزلاء مركز أيتام بحائل يثورون غضباً ويحطمون مرافقه بسبب رحلة

Posted: 02 Feb 2015 11:20 PM PST

نزلاء مركز أيتام بحائل يثورون غضباً ويحطمون مرافقه بسبب رحلة
خالد السليمي- سبق- حائل: أدى غضب نزلاء مركز الدكتور ناصر الرشيد للأيتام بحائل، إلى تحطيم بعض مرافق المركز؛ احتجاجاً على ما وصفه مهتمون بالشأن الاجتماعى بسوء معاملة من إدارة المركز، في حين أكدت الشؤون الاجتماعية بحائل أن عدم ذهاب بعضهم لرحلة جدة دفعهم للعبث والتحريض؛ ذلك وسط مطالبات بلجنة تتعرف على أسباب تذمرهم.
 
وأكد مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة حائل سالم بن عبدالكريم السبهان، وفق بيان حصلت "سبق" على نسخة منه، أن تصرف أبناء المركز في تخريب بعض مرافق المركز يعود لإصرار بعضهم على الذهاب إلى جدة في رحلة نظمها المركز للطلاب المتفوقين دراسياً وسلوكياً داخل المركز، فيما لم تشملهم تلك الرحلة، وتم تعويضهم برحلة داخل مدينة حائل، فلم يرضوا بذلك، فقاموا بعملية إتلاف وعبث في بعض الممرات بالقسم الداخلي وتحريض زملائهم على ذلك؛ كنوع من الضغط على إدارة المركز لتحقيق مطلبهم في رحلة إلى جدة.
 
وأضاف "السبهان": "وحيث إن تصرفات الأبناء تعدت المألوف إلى إحداث تلفيات وعبث غير مقبول وتعدٍّ على الممتلكات، فما كان من إدارة المركز سوى التنسيق مع شرطة حائل التي باشرت الموقع واتخذت الإجراءات النظامية بحق المتسببين والمحرضين من الأبناء".
 
وأشار إلى أن المركز قام بإعداد خطة للأبناء الذين ثبت بحقهم من قبل الجهات المختصة مثل تلك التصرفات تمثلت في برامج تعديل للسلوك، وتبصير النزلاء بالخطأ الذي وقعوا فيه.
 
وطالب بعض المهتمين بالشأن الاجتماعى عبر "سبق"، وزارة الشؤون الاجتماعية بتشكيل لجنة؛ للوقوف على الحادثة، ومعرفة أسباب إقدام أبناء المركز على ذلك، وتذمرهم من المعاملة السيئة التي يجدونها من إدارة المركز، مؤكدين أن ليس لهم في المجتمع ولي أمر، حتى يقوم بمعرفة أسرار المركز التي قد لا يطلع عليها الجميع.
 
 

شاهد.. إطلاق سراح أول دفعة من سجناء الرياض والأعداد في ازدياد

Posted: 02 Feb 2015 11:15 PM PST

شاهد.. إطلاق سراح أول دفعة من سجناء الرياض والأعداد في ازدياد
غزوان الحسن- سبق- الرياض: أطلقت مديرية سجون منطقة الرياض يوم أمس، أول دفعة من السجناء المستفيدين بالأمر الملكي، وهم 53 سجيناً في مختلف فروع سجون منطقة الرياض، ومن المتوقع ازدياد الأعداد في الأيام القادمة، مع استمرار اللجان في دراسة معاملات السجناء على فترتين صباحية ومسائية.
 
وقال مدير السجون بمنطقة الرياض اللواء مساعد بن صلاب الرويلي لـ"سبق": هذه البادرة ليست مستغربة من ولاة أمرنا التي أظهرت الفرح والسرور في قلوب السجناء؛ بهدف لمّ شملهم مع أهاليهم؛ ولا سيما أن السجناء يحظوْن باهتمام كبير من قِبَل حكومتنا الرشيدة لتكون دفعة معنوية لإصلاحهم وخدمة مجتمعهم.
 
وعبّر "الرويلي" عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بصدور هذه الأوامر الملكية للعفو عن أبنائنا وإخواننا السجناء.
 
وختم حديثه قائلاً: لعل هذه الأوامر تكون دافعاً للسجناء لبدء حياة جديدة، يسعون من خلالها لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم.
 
 
 

5 فروع جديدة لـ "نزاهة" في المدينة وجازان وحائل والقصيم وتبوك

Posted: 02 Feb 2015 10:51 PM PST

 5 فروع جديدة لـ
سبق- الرياض: أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"نزاهة"، أنها بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتجهيز مباني الفروع الجديدة لها في كل من منطقة المدينة المنوّرة، ومنطقة جازان، ومنطقة حائل، ومنطقة القصيم، ومنطقة تبوك، وتوفير القوى البشرية المتخصّصة لها تباعاً، وذلك بهدف أن تكون قريبةً من المواطنين لمتابعة أداء الخدمات لهم على أفضل مستوى، وتلقي بلاغاتهم حول ممارسات الفساد.
 
أعلن ذلك رئيس الهيئة  الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن، موضحاً أنه سيتم بعد استكمال متطلبات تلك الفروع التنسيق مع أمراء المناطق لتدشينها رسمياً.
 
وأهاب بالمواطنين والمقيمين التعاون مع هذه الفروع، من منطلق الشراكة القائمة بين الهيئة وبين المواطنين والمقيمين، لتقديم بلاغاتهم المتعلقة بممارسات الفساد، حسبما سيعلن من عناوين عند افتتاحها رسمياً.
 
كما أكّد المحيسن أهمية التعاون بين الهيئة وشركائها من الجهات المشمولة باختصاصاتها والحرص على تنفيذ الالتزامات الواردة في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، والتعاون مع الهيئة في الإجابة عن ملحوظاتها، وتساؤلاتها خلال المدة المحددة وهي 30 يوماً، وبذل المزيد من الاهتمام في متابعة تنفيذ وأداء الخدمات اللازمة للمواطنين على أفضل المستويات تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.
 
وأكّد الدكتور المحيسن، أن الهيئة ستستمر في تلقي البلاغات من تلك المناطق عن طريق وسائل التواصل المعلنة للجميع وهي الموقع الإلكتروني (www.nazaha.gov.sa) والفاكس (0112645555)، والبريد الرسمي، على عنوانها (الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد 7667 العليا ـــ حي الغدير ـــ الرياض 13311 ـــ 2525 المملكة العربية السعودية)، والبرقية الهاتفية، كما تستقبل الهيئة البلاغات عن طريق الحضور الشخصي لمقرها ومقر فروعها، كما توفر الهيئة قناة أخرى للرد على استفسارات المبلغين حول آلية تقديم البلاغات، وذلك عن طريق الاتصال بالرقم الموحد (19991)، الذي يمكن عن طريقه تلقي المعلومات حول كيفية تقديم البلاغات، أو الاستفسارات المتعلقة بذلك.
 
وتمنى الدكتور المحيسن، أن يكون في إنشاء تلك الفروع الجديدة، وما سبقها من فروع ما يحقق تطلعات ولاة الأمر ــ حفظهم الله ــ لمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة.

بالصور .. إغلاق وتغريم وإنذار 315 محلاً مخالفاً بينبع

Posted: 02 Feb 2015 10:45 PM PST

بالصور .. إغلاق وتغريم وإنذار 315 محلاً مخالفاً بينبع
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أغلقت الفرق الرقابية ببلدية محافظة ينبع، 52 محلاً وأنذرت 58 في جميع الأحياء، وضبطت 205 محال مخالفة؛ حيث بلغ إجمالي الغرامات أكثر من 900 ألف ريال؛ ذلك خلال جولاتها التفتيشية في الربع الأول من العام الجاري 1436.
 
وأسفرت الجولات الرقابية ممثلة بإدارة مراقبة الاغذية البالغ عددها 916 جولة ميدانية عن إصدار 1116 شهادات صحية، في حين تنوّعت المخالفات ما بين تدنى مستوى النظافة ونظافة العمال الشخصية ومصادرات مواد منتهية الصلاحية ومواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأكل بايت وعمال دون شهادات صحية ومخالفات للتجهيزات ووجود حشرات في المحل وممارسة النشاط خارج المحل ومواد مجهولة المصدر.
 
وتمّ إتلاف المواد المضبوطة التي تنوّعت بين فواكه وخضار ومواد معلبة وغيرها من المواد الغذائية ولحوم، فيما تمّ فرض غرامات مالية وتوجيه إنذارات للمخالفين، وذلك حسب لائحة الغرامات والجزاءات البلدية.
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى