سبق - الأخبار المحلية


فيروس غامض يصيب العشرات في "بيش".. و"صحة جازان" تتكتم!

Posted: 19 Feb 2015 03:20 PM PST

فيروس غامض يصيب العشرات في
محمد المواسي- سبق- جازان: أفصحت مصادر خاصة لـ"سبق" عن إصابة العشرات بفيروس غامض في محيط محافظة بيش، حيث يصابون بأعراض الملاريا، ويراجعون المستشفى، في الوقت الذي تكتم مدير عام الشؤون الصحيّة بمنطقة جازان، الدكتور أحمد السهلي، ومتحدث صحة جازان حسين معشي، عن تحديد وضع المستشفى من انتشار الفيروس أو عدمه بداخل أروقته، بعد أن تبلغت "سبق"،  عن أعداد كبيرة راجعت المستشفى، ومكثت في مخالطة بقية المرضى والمراجعين، حيث وصل عدد المراجعين للمستشفى بالأعراض ذاتها يوميًا ما بين 4 و8 مصابين، تتفاوت تأثير الأعراض فيما بينهم، وذلك منذ فترة قاربت شهرًا.
 
وعدّت المصادر أن الفيروس لم يصل إلى مرحلة الوباء بعد، وخطورته تنتهي فور مراجعة المستشفى، بإذن الله، من أجل التأكد من وضع الدم، مشيرةً إلى أن الوضع يستلزم الإسراع من قِبل المديرية للكشف عن هوية الفيروس ومجابهته.
 
وأكدت مصادر "سبق" أن أعراضًا غريبة مصاحبة عادةً بتدنٍ في عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية قريبة من أعراض الملاريا، وأكدت المصادر أن الفيروس يواجه بشيءٍ من الإهمال، حيث إنه لم يتم تشخيصه رسميًا من قِبل بعض الأطباء، ومازالت تشخيصات سريرية أولية للحالات.
 
وكشفت مصادر "سبق" عن أن هناك تشابهًا كبيرًا بين الفيروس الغامض وحمى الضنك وأعراض الإصابة بفيروس التيفوئيد والملاريا، مشيرةً إلى أن أغلب الإصابات التي راجعت المستشفى قضت أسبوعًا على الأقل تعاني أعراض البرد والدوران والحرارة الشديدة وغيرها.
 
وشددت "سبق" على مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، والمتحدث الرسمي حسين معشي، حقهما في الرد على ما نقلته مصادر "سبق" ورفضا الإفصاح عن وضع المستشفى الحالي من الفيروس، واقترحا طلب التصريح من الوزارة، فيما توجّهت "سبق" للدكتور خالد ميرغلاني متحدث وزارة الصحة، والذي لم يرد على الاتصال، وقرأ رسالة الاستفسار ولم يجب.

4 شُبان سعوديين يتعرّضون للاعتداء بـ"دبي".. والقنصلية: لا نعلم

Posted: 19 Feb 2015 03:14 PM PST

4 شُبان سعوديين يتعرّضون للاعتداء بـ
عمر السبيعي ـ سبق ـ الرياض: تعرّض أربعة شُبّان سعوديين لحالة اعتداء وطعن من قِبل آخرين إماراتيين، عقب أن حدث بينهم خلاف أدّى للاعتداء عليهم في بهو أحد الفنادق في مدينة دبي، ما أدّى لنقل المصابين لمستشفى الراشد، وتحويل القضية لشرطة دبي.
 
وتواصلت "سبق" هاتفيًا بمسؤول قسم شؤون السعوديين بقنصلية دبي، سعود السديري، والذي كان مُندهشًا من تساؤل "سبق"، نافيًا وُرود أي بلاغ للقنصلية يؤكد وجود اعتداء على شُبان سعوديين بدبي.
 
وحسب ما نقله أحد شهود العيان "ماجد الحربي" لـ"سبق": "كُنت قد سمعت صُراخ شُبان سعوديين لا تتجاوز أعمارهم 25 عامًا في بهو فندق بشارع الرقّة في دبي الإماراتية، واتضح تعرّضهم لحالة طعن واعتداء من قِبل شُبان يُعتقد بأنهم إماراتيون، بمعاونة من عمالة الفندق التي أمسكت بالمجني عليهم حتى ينال الجُناة من تنفيذ فعلتهم".
 
وأضاف: "تمكّن الجُناة من الهروب، ونُقل الشُبان بوساطة مركبتين إسعافيتين لمستشفى الراشد بدبي، واتضحت إصابة أحدهم بكونها متوسطة، ولا تُشكّل خطورة ولله الحمد".
 
وأكد عن كونه اتصل شخصيًا وأكثر من مرة بأرقام التواصل للسفارة، وشكا من عدم تجاوبها أو ردها حول اتصالاته التي كانت من جانب إنساني ولا تربطه أي صلة بالمعتدى عليهم.
 
وعن كون القنصلية لا تعلم عن القضية قال لـ"سبق": القضية مُنذ صباح الأمس، ومنظورة لدى شرطة دبي، والمجني عليهم أُدخِلوا مستشفى الراشد لتلقي العلاج".

281 مركبة تالفة و381 مخالفة غسيل مركبات بشوارع مكة المكرمة

Posted: 19 Feb 2015 02:31 PM PST

281 مركبة تالفة و381 مخالفة غسيل مركبات بشوارع مكة المكرمة
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: سحبت إدارة مرور العاصمة المقدسة 281 مركبة تالفة ومتهالكة، خلال شهر ربيع الآخر، وطبقت بحقها الإجراءات اللازمة، وقد كثفت إدارة مرور العاصمة المقدسة جهودها الميدانية لسحب السيارات التالفة والمتهالكة والخربة من شوارع وميادين وأحياء مكة المكرمة حيث انتشرت فرق ميدانية لرصد ومتابعة جميع المواقع التي توجد بها هذه السيارات.
 
وفي سياق متصل واصلت إدارة مرور العاصمة المقدسة خلال شهر ربيع الآخر تنفيذ حملتها على الغسيل العشوائي في الأماكن العامة والشوارع ومواقف السيارات وقامت الفرق الميدانية بتحرير عدد 381 مخالفة مرورية في المواقع التي توجد فيها ظاهرة غسيل السيارات بالشوارع العامة بمكة المكرمة.
 
وسجلت الحملة عديدًا من المظاهر غير الصحية والعشوائية لغسل السيارات على الشارع العام بطريقة عشوائية تترك آثارًا سلبية تؤدي إلى الإخلال بالمشهد الجمالي لشوارع وطرقات المدينة وتتسبب في الإضرار بالصحة العامة ومشاريع البنية التحتية واستغلال المياه المخصصة للزراعة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني، أن السيارات التي تحمل أرقامًا نظامية يتم تحويلها إلى اللجنة المرورية المكونة من الأمانة والنقل والمرور، أما الهياكل التالفة والمتهالكة يتم تسليمها للأمانة تمهيدًا لكبسها.
 
ودعا "الزهراني" المواطنين والمقيمين، للإبلاغ عن أي مركبة تالفة أو قديمة في أحيائهم على رقم العمليات 993 من أجل رصدها والعمل على رفعها وإزالتها على الفور.
 
يُذكر أن العمالة المخالفة والتي تتولى غسيل المركبات ما زالت تتخذ من بعض المواقع، مقرًا لها كمسجد، وتوجد في الجزيرة الفاصلة بين الخطوط السريعة مقابل أحد المساجد، بمخطط ستر اللحياني وبشارع الحج، ما يشكّل صعوبة في التعامل معهم والقبض عليهم، بسبب هروبهم إلى الخط السريع، ما قد يتسبب بوقوع حوادث دهس.
 
 
 
 
 

الإطاحة بأربعة لصوص سطوا على منازل برابغ وسرقوا مقتنياتها

Posted: 19 Feb 2015 02:26 PM PST

الإطاحة بأربعة لصوص سطوا على منازل برابغ وسرقوا مقتنياتها
عبدالله الراجحي- سبق- جدة : ‏نجح رجال البحث والتحري بشرطة محافظة رابغ من الإطاحة بأربعة أشخاص متهمين بعدة سرقات.
 
 وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي أن شرطة رابغ تلقت عدة بلاغات من قِبل مواطنين بسرقة مقتنيات شخصية ومجوهرات ثمينة وأجهزة كهربائية من داخل منازلهم، وذلك بعد تأكد الجناة من غيابهم عنها.
 
 وأضاف أنه فور تلقي البلاغات وجّه مدير شرطة محافظة رابغ العميد فهد بن مطلق العصيمي بتشكيل فريق عمل بحث وتحرٍ  للوصول إلى الجناة وقد أسفرت إجراءات البحث والتحري إلى ضبط أربعة مواطنين في العقد الثالث من أعمارهم متهمين بتلك السرقات، وبسماع أقوالهم أفادوا بأنهم قاموا بالتخطيط لسرقة عددٍ من المنازل مستغلين غياب ساكنيها وقاموا بالإرشاد على المسروقات.
 
وأكد المقدم القرشي أنه تم التحفظ على المتهمين لمعرفة مدى تورطهم في حوادث أخرى من عدمه وسيتم إحالتهم لجهة الاختصاص.

"الهلال الأحمر" يقطع المكافأة عن "مُتدربيه" ويُعيدهم للبطالة 9 أشهر

Posted: 19 Feb 2015 02:14 PM PST

عمر السبيعي ـ سبق ـ الرياض: تفاقمت قضية متدربي الدبلومات الصحية المحولين إلى هيئة الهلال الأحمر، بعدما حُرِموا المكافأة الشهرية مُنذ شهر صفر الماضي، ليعودوا لعالم البطالة للشهر الثالث على التوالي، وأُبلِغوا بأن قرارات تعيين بعضهم ستكون في شهر ذي الحجة القادم، حسب تصريحات، أدلى بها عديد من المتدربين.
 
وناشد المتدربون عبر "سبق"، أن يتدخل المسؤولون في هيئة الهلال الأحمر لانتشال عديد من الأسر التي تشكو بطالة عائلها بعدما كان يتقاضى مكافأة شهرية تُعادل راتبًا أساسيًا في السلّم الوظيفي بالقطاعات الحكومية، وسط تنديداتهم بتطبيق الأمر الملكي السابق الذي أمر بتنفيذه الملك الراحل أبو متعب ـ رحمه الله ـ , القاضي بتعيين خريجي الدبلومات الصحية دون إعادتهم للبطالة عقب برامج تدريبية اجتازوها بنجاح.
 
وقالوا وفقًا لشكاويهم الخطّية لـ"سبق": بعد عام وشهرين من التدريب والاختبارات الأسبوعية والشهرية سواءً الميدانية والنظرية، وكذلك الغربة التي فرضتها "الهيئة" بعدما حددت بأن تكون مدينة الرياض هي المختصة بالتدريب فقط دون غيرها من المدن، أثمرت أخيرًا باجتياز البرنامج التدريبي بكفاءة ونجاح ولله الحمد".
 
وأضافوا: "تفاجأنا بالتلاعب بالأوامر الملكية بعد تحويره إلى صخرة أعاقت طريق المتدربين, بعدما تم تقسيم التعيين على مرحلتين؛ الأولى تبدأ نهاية الشهر الهجري الحالي, بينما الأخيرة تظل بلا عمل ولا مكافأة حتى نهاية شهر ذي الحجة القادم".
 
وأكّد المتدربون في حديثهم أن الظلم حلّ بهم بعد أن عُبث بالبند الخامس من الأمر الملكي القاضي بإحلال الخريجين المؤهلين على الوظائف المشغولة بغير السعوديين وتتناسب مع تخصصنا أو تحوير وظائف إدارية لهذا الغرض؛ وهو ما لم يتم مع كل الأسف.
 
وعن آلية تقسيم وظائف المتدربين قال المتدرّب "ت.م": "ما حدث من تقسيم للوظائف فيه نوعٌ من الظلم؛ خصوصًا أننا نعول أسرًا، وعلينا مستلزمات بنكية وديون لا تحتمل التأخير, ومثل هذه القرارات العشوائية تُدخلنا في متاهات؛ بعدما نتعرّض لإيقاف الخدمات من جرّاء مطالبات البنوك بمستحقاتها الشهرية ما يُشكّل خطرًا وضررًا كبيرًا علينا".
 
وأضاف: "فترة التعيين الأولى والثانية تفصلها تسعة أشهر كاملة ما يعني أن أصحاب المرحلة الأخيرة سيكونون ضحية لعالم مؤلم من الحياة القاسية والشتات الأسري من جرّاء انقطاع الدخل الشهري وبطالة عائلها".
 
وتحدّث متدرّب آخر عن قصته قائلاً: "أعول أسرة، ووالدي يُعاني المرض وطريح الفراش، ولا يزيد دخلنا الشهري على 1900 ريال فقط، وتسبب انقطاع المكافأة الشهرية في إحداث ربكة ومشاكل أسرية لا نهاية لها، فضلاً عن تراكم الأقساط البنكية والبحث عن لقمة العيش في هذا التوقيت".
 
متسائلاً عن عدم استمرار المكافأة الشهرية في ظل ما اسماه بالتخبّط في القرارات وتأخير قرارات تعيينهم تسعة أشهر متتالية، ما أدّى أحيانًا لحرمانهم من المكرمة الملكية لموظفي وطلاب وطالبات الدولة.
 
كما قال أحدهم: "أُجبرنا على ترك أعمالنا في القطاع الخاص حتى نتفرّغ للتدريب، ما أدّى لخسارتنا لأعمالنا السابقة، وكذلك إعادتنا لرصيف البطالة مجددًا بلا رواتب ومكافآت شهرية، تسببت في دخولنا دوامة من المشاكل والمعاناة القاسية مع أسرنا وأطفالنا".
 
وأيضًا أفاد أحد المتدربين لـ"سبق"، بأن أحد مسؤولي الهيئة قال لهم أثناء مراجعتهم لبحث القضية: "شوفوا لكم أي شركة مشوا أموركم فيها لحين شهر 12"،  ما أدّى لزيادة استفزاز المتدربين.
 
وناشد "المتدربون" بإيصال أصواتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان, ولرئيس الهيئة الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز, للنظر في إعادة صرف مكافأتهم حتى الموعد الرسمي لتعيينهم على وظائف تؤويهم, وانتشالهم مما اسموه بـ"جحيم البطالة" ومشاكلهم الأسرية من جرّاء انقطاع المخصصات المالية والدخل الشهري لهم.
 
من جهة أخرى أكّد مصدرٌ في هيئة الهلال الأحمر لـ"سبق" تعليقًا حول شكوى المتدربين قائلاً: "الأمر الملكي كان ينص على ثلاث نقاط مهمة وهي ما تم تطبيقها؛ وكانت تؤكد أن ما كان يجب على الجهات المحتضنة للخريجين هو تدريبهم وتأهيلهم فقط؛ ولا يُعد توظيفهم إلزاميًا".
 
وأضاف: "كذلك نصّت النقاط على أن الأمر الملكي يخص الخريجين العاطلين عن العمل وليس الموظفين في القطاعات الخاصة الذين يُرددون عبارات تركهم لأعمالهم السابقة وتحمّلهم ظروفًا قاسية من جرّاء ذلك".
 
وأردف "المصدر" أيضًا بقوله لـ"سبق": "النقطة الأخيرة والأهم التي يجب أن تصل لكل مُتدرّب؛ هو أن الأمر الملكي كان ينص على أن الجهات يلزمها التعامل مع الخريجين من ناحية التأهيل فقط، وتستقطب من تراه مناسبًا وحسب حاجتها إلى ذلك, وليست مُلزمة بتوظيف الجميع".

"جامعة تبوك" تعلن نتائج المسابقة الوظيفية على "الرابعة" و"الخامسة"

Posted: 19 Feb 2015 02:02 PM PST

بدر الجبل– سبق- تبوك: أعلنت جامعة تبوك نتائج المسابقة الوظيفية على المرتبتين الرابعة والخامسة.
 
وقال المشرف العام على إدارة الإعلام والمتحدث الرسمي للجامعة، الدكتور محمد الثبيتي، لـ"سبق" إن على المتقدمين الدخول على الرابط التالي لمعرفة نتيجة طلبه:http://gate.ut.edu.sa/jobsqueryinterview

وأكد الدكتور الثبيتي أهمية مراجعة المرشحين لإدارة شؤون الموظفين يوم الأحد 3 / ٥ / 1436هـ لاستكمال إجراءات التعيين ولمدة عشرة أيام تنتهي يوم الخميس  14 / ٥ /١٤36هـ.
 
وتمنى الدكتور الثبيتي التوفيق للمرشحين، وأن يساهموا في دفع مسيرة الجامعة كل في مجال عمله.‏‫ 
 
وجاء إعلان نتائج المسابقة الوظيفية بعد أن وضحت الجامعة للمتقدمين على هذه الوظائف في "تصريح سابق" أسباب تأخرها في الإعلان، والتي أرجعته لحرص الجامعة على التأكد من البيانات والمفاضلة بين المتقدمين، إضافة إلى إرسالها إلى وزارة الخدمة المدنية؛ لإجراء المطابقة النهائية. 

"مصادر": اجتماع تصويتي أعاد إقرار دوام الفترتين بالمراكز الصحية

Posted: 19 Feb 2015 01:56 PM PST

ياسر العتيبي- سبق- الرياض: علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن وزارة الصحة بصدد إعادة دوام الفترتين في جميع المراكز الصحية من غرة شهر جمادى الآخرة القادم، حيث تمت مناقشة دوام المراكز الصحية يوم أمس الأربعاء في اجتماع تصويتي لوزير الصحة مع مديري عموم الشؤون الصحية في المناطق.
 
وأكدت المصادر، أن قرار إعادة دوام الفترتين بالمراكز الصحية، اعتمد على التصويت، الذي شارك فيه 14 مدير عام، أيد القرار 8 منهم، فيما عارض 6 آخرون قرار الإعادة، وفي ضوء ذلك تقرر اﻷخذ بصوت الثمانية الذين أيدوا إعادة دوام الفترتين، بحيث سيكون دوام المراكز الصحية على فترتين، الفترة اﻷولى من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا، والفترة الثانية من الساعة 4 عصرًا حتى الساعة 8 مساءً.
 
ويأتي هذا بعد أن أعلنت وزارة الصحة أخيرًا، عبر حسابها الرسمي في تويتر قبل أقل من شهر، بأن ليس هناك توجه لإعادة دوام الفترتين في مراكز الرعاية الصحية اﻷولية. 
وناشد العاملون والعاملات في المراكز الصحية وزير الصحة أحمد الخطيب العدول عن هذا القرار الذي عدوه مجحفًا بحقهم وبحق أسرهم وعوائلهم، خصوصًا العنصر النسائي حيث يعتبرن هذا القرار هدمًا لبيوتهن وتشتيت لأسرهن.
 
وأكد عددٌ من العاملين بالمراكز الصحية لـ"سبق" أن دوام الفترتين أصبح تهديدًا لهم مع كل وزير يأتي لوزارة الصحة، حيث أقره الدكتور عبدالله الربيعة، وأوقفه المهندس عادل فقيه، كما دخل دائرة الإقرار عند قدوم الوزير السابق محمد آل هيازع، إلى أن توالت مناشدات العاملين بعدم إعادة دوام الفترتين، لتخرج الوزارة آنذاك وتعلن بأنه لا نية لإعادته، فيما تم إقراره يوم أمس بحسب الاجتماع الذي أجري فيه التصويت وحاز قرار إعادته أعلى الأصوات، وينتظر العمل به غرة جمادى الآخرة القادم.
 
وأكد العاملون والعاملات أن دور المراكز الصحية دور وقائي وتوعوي وليس علاجيًا، والمراكز الصحية في الدول المتقدمة لا تعمل فترتين بل في بعض الدول لا يتجاوز دوامها ست ساعات.
 
وبينوا أنه كان من المنتظر دعم المراكز الصحية بالمزيد من الكوادر واﻷجهزة الطبية والمباني الحديثة، وليس إعادة دوام الفترتين الذي لا يجدي ولا يفيد -حسب قولهم-، خصوصًا أن بعض المراكز لا يوجد فيها سوى طبيب وممرضتين فقط.

عياران ناريان يُصيبان "قهوجي" مدرسة وضبط المُسلح ومرافقه بالطائف

Posted: 19 Feb 2015 01:50 PM PST

عياران ناريان يُصيبان
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تحايل اثنان من المواطنين على آخر، بإخراجه من عمله في إحدى المدارس الثانوية بالطائف (مُستخدمًا) في العقد الثاني من العمر، يتولى عمل الشاي والقهوة للمعلمين، من أجل التفاهم معه في حيثيات خلافٍ مُسبق بينهم خارج أسوار المدرسة، إلا أن أحدهما كان قد واجههُ بعيارين ناريين أصابه بهما، ونُقلَ على إثر ذلك للمستشفى للعلاج، وما زال منومًا بالمستشفى.
 
دوريات الأمن كانت قد هرعت للموقع، وكثفت من انتشارها بعد هروب الجاني ومرافقه، حيث بادرَ لاحقًا بتسليم نفسه لمركز شرطة الفيصلية بالطائف، ومن ثمَ تم ضبط مرافقه، وما زالا يخضعان للاستيقاف لحين إحالة أوراقهما لهيئة التحقيق والادّعاء العام لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.
 
وصرّح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، في تصريحٍ لـ"سبق"، بأن مركز الفيصلية بشرطة محافظة الطائف باشرت أمس حادثة إطلاق نار على مواطنين في العقد الثاني من العمر نتج منه إصابة أحدهم بطلقتين في يده وكتفه، ولا يزال يتلقى العلاج بالمستشفى، وحالته الصحية مستقرة، بينما لم يُصب الآخر. 
 
وأكد المقدم القرشي أنه بمتابعة مباشرة من مدير شرطة الطائف، العميد محمد الوليدي، تم ضبط المتهمين والتحفظ عليهما وبحوزتهما السلاح، واتضح أنهما مواطنان سعوديا الجنسية، ولا يزالان موقوفين رهن استكمال إجراءات القضية وإحالتهما لجهة الاختصاص.

"أمن الفريش" بالمدينة يضبط سبعينياً بحوزته "مسكر وحشيش وكبتاجون"

Posted: 19 Feb 2015 01:44 PM PST

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: ضبط أفراد مركز الضبط الأمني بالفريش بطريق المدينة- ينبع السريع، التابع للقوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة، مواطناً بالعقد السابع من العمر بحوزته 12 قارورة من مادة العرق المسكر ومادة الحشيش المخدر، وكذلك مادة الكبتاجون المخدر، حيث تم استيقاف السيارة واتضح أن سيارته مطلوبة لمرور المدينة.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فإنه أثناء قيام رجال الأمن بمركز الضبط الأمني بالفريش بعملهم المعتاد، تمكنوا من ضبط مواطن سبعيني بحوزته 12 قارورة من مادة العرق المسكر ومادة الحشيش المخدر وكذلك مادة الكبتاجون المخدر.
 
وأشارت المصادر إلى أنه تم استيقاف الشخص للاشتباه به بعد ضبطه بأن سيارته مطلوبة لقسم الحوادث المرورية للتسبب في حادث مروري، حيث تم تسليم الشخص والمضبوطات لإدارة مكافحة المخدرات في المدينة المنورة.

" فتيات الخبر " يستحدث تقنية إلكترونية لإقناع الأجنبيات بالإسلام

Posted: 19 Feb 2015 01:32 PM PST

سبق- الدمام: استحدث ملتقى فتيات الخبر الثالث ركناً إلكترونياً يعنى بتواصل الداعيات مع النساء الأجنبيات غير المسلمات من خلال 5 أجهزة تغطي 135 دولة بالخارج في حال عدم توفر اللغة بين الداعيات والزائرات تحت تقنية " أيدايلوك " , إضافة إلى تقنية " المولوفاير " التي تسمح لعدد من الجنسيات الاستفادة من الطرح بعدة لغات في وقت واحد .
 
وأوضحت مسؤولة ركن " المظلة " مريم الغنيم أن هذه التقنيات تم استضافتها من ركن الحوار للتعريف بالإسلام ويتم خلالها الاتصال والتحاور مع دعاة وداعيات يوضحون للزائرة ما يستشكل عليها من خلافات عقدية وشبه حول الإسلام الصحيح , وأضافت أن الركن لم يغفل عن جانب المرح والترفيه للناطقات بغير العربية بالإضافة إلى الدعوة والمحاضرات .
 
وأشارت الغنيم إلى أن الركن استضاف داعيات من جنسيات مختلفة حيث يتم التعريف بالإسلام وتصحيح عقيدة المسلمات بناء على نوع اللغة والديانة وقالت إن الركن يضم عدداً من الغرف منها المقهى الحواري والذي يركز على غير المسلمات في نقاش أخوي مفتوح يتم خلاله الإجابة على كافة التساؤلات التي ترد من الزائرات كما أعد الركن غرفة تسمى نفق الحياة تحوي ثلاث شاشات تمثل تجسيد مراحل الإنسان إلى مماته بحيث تخرج الزائرة وقد تعرفت على إجابة سؤال: لماذا خلقت؟ , حيث أبدت عدد من الناطقات بغير العربية غبطتهن بالاهتمام البالغ بهن أثناء الجولات التي نظمها ركن " المظلة " والذي يختزل معنى أن " التوحيد هو _ المظلة _ التي تقي من الفتن والنار .
 
ومن " عبق الماضي " قدمت الداعية صالحة البارقي كلمة بعنوان "حق الجار والرحم" ذكرت خلالها أهمية حقوق الجار واستدلت بعدد من القصص والأحاديث الدالة، كما تحدثت عن مكانة صلة الرحم والأجور العظيمة المترتبة عليه، أعقب ذلك درس عن بركة صلاح الوالدين ثم تحدثت عن أثر المال الحلال على إجابة الدعوة , وفي قاعة مزن ألقت الدكتورة وضحى القحطاني محاضرة بعنوان ليس عليك وحشة بدأتها بتذكير الحاضرات بأن الإنسان دائم التعرض للمصائب ومطالب بالصبر والحمد، ثم تحدثت عن الصبر ومراتبه وثمراته وختمت حديثها بوجوب الصبر واحتساب الأجر، ثم استمتعت الحاضرات بمسابقة رتّل والتي ترعاها مؤسسة الراجحي الخيرية لحفظ القرآن الكريم، حيث رتّلت 12 متسابقة آيات من القرآن الكريم تم تقييمها من قبل اللجنة المختصة للوصول إلى النتيجة النهائية .
 
وفي خيمة الفتيات "لتكوني أجمل" قدمت المدربة لطيفة الجعفري دورة بعنوان " الزوجة الحلم" تحدثت فيها عن الحياة الزوجية وأنه آية من الآيات كما أنه احتياج وسكن.
 
وختمت حديثها بتشبيه الزواج بالأرض التي تعيّن ثم تهيأ ثم توضع بها البذور وتقطف الثمار ويحصل النفع بإذن الله.
 
أعقب ذلك دورة ألقتها د. فائدة الخطيب بعنوان " جددي حياتك" تحدثت فيها عن اهتمام المرأة بصحتها ونظافتها الشخصية قبل الزواج وبعده , وفي خيمة المورد العذب قدمت مجموعة من فتيات مركز الفنار بالخبر برنامج "وانتفض الفؤاد" حيث بدأ بعرض فيديو يبين عظمة الله سبحانه وتعالى ودقة خلقه، وأن على العبد أن يعظم الله ويعبده حق عبادته.
 
وفي رواء أقيمت دورة التعامل مع أنماط الشخصيات قدمتها فاطمة العجلان، تحدثت فيها عن أنماط الشخصية وفوائد معرفتها و ذكرت أنواع الشخصيات وكيفية التعرف عليها والتعايش مع مختلفي النمط .
 
وفي خيمة حديث المساء استطاعت المدربة حنان الغامدي تحويل اليوم الثاني للملتقى إلى يوم إيجابي من خلال دورة صناعة يوم إيجابي وتحدثت الغامدي عن التخطيط لليوم الإيجابي وأنه لابد أن يبدأ من هذا اليوم وأن النوم المبكر من أهم عوامل اليوم الإيجابي لأنه يجدد خلايا الجسم، وكذلك الوضوء فهو يساعد على تهدئة الجسم .
 
واختتم اليوم الثاني من ملتقى فتيات الخبر والذي تنظمه اللجنة النسائية في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات " هداية " بحضور 6300 زائرة والسحب الكبير بحصول الزائرة رحمة بازياد على جهاز جوال وأبدت سعادتها بالفوز وقالت هذه المرة الأولى التي أفوز فيها، أما شيخة يعقوب فقد حصلت على جائزة أخرى وشكرت إدارة الملتقى على حسن التنظيم وسمو الأهداف .
 

"مدني حائل" ينفذ حملة تفتيشية على 658 منشأة تجارية بالصناعية

Posted: 19 Feb 2015 01:26 PM PST

منصور الشلاقي- سبق- حائل: كشفت مديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل عن قيام قسم السلامة بحملة تفتيشية شملت 658 منشأة تجارية في المنطقة الصناعية، حتى الخميس، وتمّ خلالها إحالة 23 منشأة إلى لجنة النظر في مخالفات الدفاع المدني، وإزالة ١٦٧ مخالفة فورية تتعلق بالكهرباء، أو إعاقة الوصول لوسائل السلامة بمواد التخزين، كما تمّ إنذار 211 منشأة لوجود ملاحظات لديها تمثّلت في عدم توفّر متطلبات السلامة فيها، أو حاجتها للصيانة الدورية.
 
وأشارت "المديرية" إلى أن الحملة التي يقودها عددٌ من ضباط وأفراد الدفاع المدني بحائل أسندت مخالفات عدم وجود تراخيص مزاولة النشاط لبعض المنشآت، إلى فروع البلديات في المنطقة بحكم الاختصاص.
 
 
 

شاهد.. توزيع قافلة مواد إغاثية على السوريين بالمدن التركية وشمال سوريا

Posted: 19 Feb 2015 01:19 PM PST

شاهد.. توزيع قافلة مواد إغاثية على السوريين بالمدن التركية وشمال سوريا
عيسى الحربي- سبق: انطلقت القافلة الإغاثية الخامسة والعشرون التي تسيرها الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، والمحملة بأكثر من 100 ألف قطعة شتوية مخصصة للأشقاء النازحين السوريين في محافظات وأرياف المنطقة الشمالية من الداخل السوري المتمثلة بحلب وإدلب وريف اللاذقية، إلى جانب اللاجئين منهم في مخيمات اللجوء في المدن التركية.
 
يأتي ذلك في إطار حرص الحملة الوطنية السعودية على استكمال توزيع المساعدات التي غطت معظم هذه المناطق بها سابقاً؛ وذلك تحسباً للظروف الجوية التي تشهدها المنطقة خلال هذه الفترة، وتأثر مناطق وجود الأشقاء النازحين بالعاصفة الثلجية "جنى".
 
وذكر مدير مكتب "الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا" في تركيا، خالد السلامة، أن القافلة المكونة من 23 شاحنة محملة بما مجموعه (106320) قطعة من البطانيات والجاكيتات التي ستوزع على النازحين من الأشقاء السوريين في الداخل السوري واللاجئين منهم في المدن الحدودية التركية، وبواقع 10 شاحنات مخصصة لأرياف إدلب وحماة والمخيمات الحدودية قرب معبر باب الهوى، إضافة لست شاحنات ستخصص لمخيمات معبر باب السلامة في منطقة إعزاز بريف محافظة حلب، إلى جانب شاحنتين سيتم إدخالهما من معبر "يايلاداغ" لاستكمال التوزيع في ريف اللاذقية، في حين خصصت الحملة خمس شاحنات للأشقاء اللاجئين السوريين في مدن كلس وقونيا وباتمان والريحانية داخل تركيا.
 
وعلى صعيد متصل، أكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن الحملة الوطنية السعودية مستمرة في تسيير المزيد من قوافل المواد الإغاثية التي يتبرع بها الشعب السعودي الكريم بسخاء لمصلحة أشقائه النازحين السوريين في المناطق الشمالية والجنوبية من الداخل السوري، إلى جانب اللاجئين منهم في دول الجوار، ممثلة بالأردن وتركيا ولبنان، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- سائلاً المولى -عز وجل- أن يجعلها في ميزان حسنات كل من ساهم وتبرع بها.
 
يذكر أن الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء السوريين استهدفت خلال موسم الشتاء الحالي الأشقاء السوريين في جميع مناطق نزوحهم ولجوئهم عبر مشروعها الموسمي "شقيقي دفؤك هدفي"، وذلك بتوزيع أكثر من ثلاثة ملايين قطعة شتوية غطت إلى الوقت الحالي النازحين في مناطق إدلب وحلب واللاذقية وحماة ودرعا من الداخل السوري، وكذلك مناطق اللاجئين في مدن وأرياف ومخيمات دول الجوار المتمثلة بالأردن وتركيا ولبنان.
 
 
 
 
 
 

أهالي الليث: المحافظة تعج بالنفايات وعمالة البلدية غير كافية

Posted: 19 Feb 2015 01:08 PM PST

أهالي الليث: المحافظة تعج بالنفايات وعمالة البلدية غير كافية
عوض الفهمي – سبق – الليث : اشتكى أهالي محافظة الليث من تراكم النفايات في شوارع المحافظة وبالقرب من منازلهم بسبب قلة العمالة المتعاقدة مع البلدية .
 
 وذكر الأهالي أن بلدية الليث لا تعطي أي اهتمام لنظافة شوارع المحافظة مما تسبب في تراكم النفايات وتهديد الصحة المواطنين، مطالبين البلدية بضرورة الالتفات للمحافظة وإزالة النفايات من أمام المنازل وعدم تركها حتى تتكدس مما يعطي للمحافظة منظراً غير حضاري.
 
 من جهته قال لـ " سبق " رئيس بلدية الليث المهندي عماد الصبحي: تم انتهاء عقد النظافة وجار العمل بعدد لا يستوعب حجم المحافظة، مع العلم أنه يتم تفريغ الحاويات على فترتين صباحية ومسائية بعد تكليفنا لهم. وقال الصبحي: نعاني من رمي النفايات خارج الحاوية، كما أن بعض المواطنين لا يضع النفايات في الأكياس المخصصة لذلك، مؤكداً أن البلدية ستقوم بتوقيع عقد مؤقت ودعم للنظافة الأسبوع القادم لمدة ستة أشهر حتى يصل عمال البلدية وتكون النظافة ذاتية، بالإضافة إلى أن البلدية ستقوم بتوزيع أكياس للنفايات على بعض المنازل التي يكثر فيها الرمي بدون أكياس النفايات المخصصة لها، كما سيتم إلزام وإنذار المحال التجارية بسرعة التعاقد مع متعهد للنفايات الخاصة بالمحلات والمجمعات التجارية.
 
وأشار الصبحي إلى أن بلدية الليث تمر بمرحلة انتقالية من برنامج عقود إلى نظافة ذاتية- وبإذن الله تعالى - سيشاهد المواطن الفرق حين وصول المعدات بعد شهرين بالإضافة إلى عدد 8 سيارات نظافة جديدة، وذلك تحقيقاً لرغبة الأهالي في أن تكون النظافة ذاتية بجهود وعمالة البلدية، والبلدية تبذل أقصى الجهود للعمل من أجل راحة المواطن.
 
 
 
 

موجة غبار تجتاح عفيف واستنفار وطوارئ بمستشفى المحافظة

Posted: 19 Feb 2015 12:56 PM PST

موجة غبار تجتاح عفيف واستنفار وطوارئ بمستشفى المحافظة
فهد الغبيوي - سبق - عفيف: استقبل قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى عفيف العام أكثر من ١٢ حالة مساء اليوم الخميس يعاني معظمهم من أزمات ربو حادة ومشاكل تنفسية، وذلك نتيجة موجة الغبار الحادة التي شهدتها المحافظة مساء اليوم، حيث قُدمت لهم الرعاية الطبية اللازمة.
 
وكان مدير مستشفى عفيف العام عايض بن حمود العصيمي قد وجه العاملين في قسم الإسعاف والطوارئ بالمستشفى برفع درجة التأهب منذ اللحظات الأولى لبداية موجة الغبار تحسباً لوقوع أي حوادث.
 
من جانبه دعا مستشفى عفيف المواطنين والمقيمين بالمحافظة بملازمة منازلهم قدر المستطاع أثناء تأثر الأجواء بالغبار والعوالق الترابية وعدم الخروج إلا للضرورة حفاظاً على صحتهم.

شاهد.. "مترو الرياض".. الحلم يكبر في 75 موقعاً و6 مسارات

Posted: 19 Feb 2015 12:50 PM PST

شاهد..
عيسى الحربي- سبق- الرياض: بدأ سكان وزوّار مدينة الرياض في معايشة "حلم الصحراء"، الذي ولد على تراب العاصمة، وترعرع على جوانبها، حتى أصبحت الرياض "خلية نحل"، وورشة عمل لا تهدأ أعمال الحفر والإنشاءات بها بفضل خبرات عالمية تمثل أربعة ائتلافات عظمى أنجزت مرحلة جيدة في 75 موقعاً عبر ستة مسارات.
 
وترأس رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ "مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام- القطار والحافلات"، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ظهر اليوم الخميس الاجتماع الدوري الثاني عشر لمتابعة سير العمل في المشروع، والذي عقد في موقع محطة القطار المجاورة لمحطة سكة الحديد في شرق مدينة الرياض.
 
وقال الأمير فيصل بن بندر "نستذكر في هذه المناسبة، من مآثر الراحل العظيم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، اهتمامه ورعايته لهذا المشروع، وتوجيهاته بإنجازه على الوجه الأكمل".
 
كما أشاد بما يحظى به المشروع من دعم وعناية واهتمام من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، والذي كان المشروع ثمرة من ثمار غرسه ونتيجة لنظرته الثاقبة التي قادت الرياض لتكون حاضرة عالمية كبرى، مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين، أيده الله، يولي اهتماماً كبيراً بالمشروع، ويوجه بتسخير كافة الإمكانات وبذل أقصى الجهود لتنفيذه وفق أعلى المواصفات العالمية.
 
وبيّن أن العمل في تنفيذ المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدد له، معبراً عن شكره لجميع الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع على الإنجاز الذي تحقق حتى الوقت الحالي في مختلف عناصر المشروع، وحثّها على المزيد من التعاون والشراكة، والعمل بروح الفريق الواحد ووضع الحلول والبدائل الأفضل لمواجهة التحديات التي يكتنفها.
 
تكامل بين شبكات النقل
وأوضح رئيس الهيئة، أن من بين أهم المعايير الرئيسية التي حددّت بموجبها مسارات المشروع، تحقيق التكامل فيما بينها وشبكات النقل الأخرى في المدينة، وذلك عبر ربط المسارات بكل من: شبكات السكك الحديد القائمة والمستقبلية، ومطار الملك خالد الدولي، ومركز النقل العام، مشيراً إلى أن موقع المحطة الذي عقد فيه الاجتماع يشكل أحد عناصر الربط بين المشروع وخطوط سكك الحديد التي تربط الرياض بالمناطق الأخرى في المملكة.
 
استقطاب المهندسين السعوديين
وعبّر الأمير فيصل بن بندر، عن سعادته بالالتقاء بكوكبة من المهندسين السعوديين العاملين في المشروع، مشيداً بما لمسه من جهود فاعلة للمهندسين السعوديين من منسوبي الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في إدارة المشروع والإشراف عليه.
 
كما أعرب عن سعادته باحتضان المشروع لنخب من الشباب السعودي الذين يتمتعون بأعلى درجات الكفاءة والمهنية من خريجي الجامعات السعودية، ومن المبتعثين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والذين تم استقطابهم للعمل في الائتلافات المنفذة للمشروع، مشيراً إلى أن ذلك يمثل ثمرة من ثمار هذا المشروع الرائد، داعياً الله لهم بالتوفيق والنجاح.
 
وأوضح في هذا الجانب، أن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالشراكة مع الجهات المختصة، وضعت خطة لاستقطاب وتأهيل وتدريب الكوادر السعودية في المشروع، والعمل على إكسابهم الخبرة العملية في مختلف أنشطة النقل العام من خلال تدريبهم على رأس العمل في الشركات العالمية المنفذة للمشروع.
 
كما أثنى رئيس الهيئة، على ما لمسه من تفهم وتعاون بنَّاء من قبل سكان مدينة الرياض لمتطلبات المشروع الإنشائية، واستيعابهم والآثار الناجمة من جراء تنفيذه على سلاسة الحركة في بعض مواقع المشروع الذي يعد الأكبر من نوعه في حجمه ومكوناته وتقنياته، والذي سيعزز من مكانة الرياض بمشيئة الله، ويضعها في المكانة اللائقة بها بين مدن العالم.
 
جملة من الأعمال في 75 موقعاً
من جانبه، أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، أن الاجتماع شاهد عرضاً مرئياً تناول مختلف الأنشطة الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع من قبل كل من ائتلافات: "باكس، الرياض نيو موبيليتي، وفاست" في أكثر من 75 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف أرجاء المدينة، كما تم استعراض الأعمال والأنشطة المقرّر تنفيذها خلال الشهر المقبل ضمن الجدول الزمني للمشروع، بمشيئة الله.
 
وأشار المهندس إبراهيم السلطان، إلى أن من أبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع، أعمال الحفر والإنشاءات في مواقع عدد من المحطات الرئيسية، وفي كل من: مبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، ومواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، إضافة إلى تنفيذ الأعمدة الخرسانية لأعمال الجسور في العديد من المسارات، وأعمال تحويل الخدمات في العديد من المواقع، واستكمال تحويل الكابلات الهوائية على طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، وأعمال توفير الطاقة الكهربائية للمشروع.
 
نقل وتركيب آلات حفر الأنفاق TBM
كما أشار إلى تواصل العمل في نقل أجزاء آلات حفر الحفر العميق TBM إلى مواقعها في عدد من المسارات، والبدء في تركيبها تمهيداً لتشغيلها في غضون الشهرين المقبلين، بمشيئة الله.
وفي جانب تصنيع عربات القطار، كشف المهندس إبراهيم السلطان عن البدء في ً تصنيع 470 عربة للقطار ضمن المشروع في مصانع كل من شركات: سيمنس وبومباردييه، وآلستوم.
 
تنفيذ مسار حافلات الـBRT
وفي جانب مشروع شبكة النقل بالحافلات، نوّه المهندس إبراهيم السلطان، إلى تواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من مسارات الحافلات ذات المسار المخصص BRT في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: حمزة بن عبد المطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج، حيث جرى تقسيم تنفيذ مشروع الحافلات إلى ثلاث مراحل تبدأ الأولى في أحياء جنوب مدينة الرياض، والثانية في أحياء وسط وأجزاء من شرق وغرب المدينة، والثالثة في بقية الأحياء في شمال المدينة.
 
خطة الإدارة المرورية أثناء تنفيذ المشروع
وأشار إلى أن الاجتماع اطلع على عدد من عناصر خطة الإدارة المرورية أثناء تنفيذ المشروع، حيث تابع الإجراءات المتخذة ضمن الخطة في الجزء الجنوبي من طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي (الضباب)، وما اشتملت عليه من تهيئة للطريق، وتعديل للأرصفة، ووضع للوحات الإرشادية.
 
كما تناول الاجتماع، الأعمال الجاري تنفيذها لتهيئة الجزء الشمالي من طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي "الضباب"، إضافة إلى كل من طريق صلاح الدين الأيوبي وشارع الأحساء لتحويل حركة السير إلى اتجاه واحد، خلال الشهر المقبل بمشيئة الله.
 
 

أهالي "وداي بني عمير": كفى يا وزارة النقل.. وفيات فلذات أكبادنا في ازدياد!

Posted: 19 Feb 2015 12:45 PM PST

أهالي
حاتم العميري- سبق- مكة: ‏‫في الوقت الذي تشهد فيه قرية وادي بني عمير ازدياداً في عدد الحوادث المرورية التي تتسبب في عدد كبير من الوفيات، تتعالى أصوات أهالي القرية صارخة: "كفى يا وزارة النقل.. وفيات فلذات أكبادنا في ازدياد!"، مطالبين بإكمال مشروع توسعة الطريق الذي لا يتجاوز عرضه ١٥ متراً، والذي تم البدء فيه في عام ١٤٢٩هـ، ولم يتم إكمال توسعة أكثر من ٢ كلم من أكثر من ٤٥ كم.
 
وأضافوا أن الطريق يسير عبره آلاف الشاحنات يومياً من مركز الزيماء وحتى طريق المدينة بواقع أكثر من ٤٥ كم، مروراً بعدد من القرى، كما شهد الطريق مئات الحوادث المرورية مع الشاحنات، والتي نتج عن أغلبها وفاة أبناء هذه القرى، وآخرهم كان يوم أول من أمس، حيث لقي عريس مصرعه، فيما تعرضت عروسته لإصابات خطيرة أدت لنقلها لأحد المستشفيات بواسطة طيران الهلال الأحمر، وعلى إثر ذلك تواصلوا مع "سبق" بإرسال مقطع فيديو يبين فيها مباشرة طيران الهلال الأحمر لحادث وفاة العريس وإصابة عروسته.
 
كما هدد أهالي القرية بمنع فلذات أكبادهم من مواصلة الدراسة بالمرحلة المتوسطة والثانوية، والتي يمر طريقها عبر هذا الطريق خوفاً عليهم من الموت الذي بات يتردد في أذهانهم بين الفينة والأخرى، وبسبب طريق الموت الذي اتفق أهالي قرية وادي بني عمير على تسميته.
 
وقال "صادق عبيد العميري": "لا يكاد يمر وقت وجيز إلا ويشهد هذا الطريق حوادث مميتة مع الشاحنات، وذلك منذ عشرات السنين حتى استبشر أهالي القرى في عام ١٤٢٩هـ بتنفيذ مشروع الطريق الذي لم يتجاوز عرضه ١٥م لإنهاء معاناة أهالي القرى الواقعة على امتداد هذا الطريق من الحوادث المميتة المتكررة، إلا أن الصدمة الكبرى تكمن في عدم إكمال توسعة الطريق إلا في مساحة قرابة ٢ كم، ولا نعلم عن أسباب تعثر المشروع".
 
ووجه رسالته لوزارة النقل قائلاً: "كفى يا وزارة النقل.. وفيات فلذات أكبادنا في ازدياد!" كما هدد بمنع أبنائهم من إكمال الدراسة المتوسطة والثانوية ما لم يكن هناك تفاعل من الجهات المعنية لضمان سلامتهم من طريق الموت، وذلك بتوسعة الطريق بشكل عاجل، مشيراً إلى أن المدرسة تبعد عنهم بأكثر من ١٠ كم، ولا يوجد طريق يوصل بهم سوى من خلال طريق الموت الذي يسلكه آلاف الشاحنات يومياً، مبينا أن أبناءهم ليسوا لعبة حتى يتغافل عنها الجهات المعنية.
 
وقال "مشعل عبدالله العميري" إن الطريق بات شبحاً أمامهم، مبيناً أنهم يترددون كثيراً بالمرور عبره؛ خوفاً على حياتهم، خاصة وأنه يشهد الكثير من الحوادث المرورية التي تنتج عنها وفيات كان آخرها عريس لم يمض على موعد زفافه سوى شهرين عندما لقي مصرعه يوم أول من أمس، بينما نُقلت زوجته بواسطة طيران الهلال الأحمر بعد تعرضها لإصابات خطيرة.
 
وبين أن "هذا الطريق يسلكه يومياً عدد من الطلبة أثناء ذهابهم للدراسة، وتتقطع لهم القلوب حتى يعودوا من مدارسهم، ونخشى عليهم من هذا الطريق الذي تتغافل عن خطورته الجهات المعنية منذ سنوات".
 
وتساءل عن أسباب إكمال توسعة الطريق الذي تم البدء فيه قبل قرابة سبعة أعوام، وطالب بإيجاد حلول جذرية لضمان سلامتهم وفلذات أكبادهم من هذا الطريق، مشيراً إلى أن الطريق يمتد من مركز الزيماء وحتى طريق المدينة المنورة بواقع أكثر من ٤٥ كم.
 
 
 
 

بالفيديو.. صحة الرياض تُنتج "ومضات للمريض" بفواصل درامية

Posted: 19 Feb 2015 12:34 PM PST

بالفيديو.. صحة الرياض تُنتج
عمر السبيعي ـ سبق ـ الرياض: قدّمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، مُمثّلة في إدارة التوعية الدينية؛ أكثر من 20 فاصلاً دراميًا؛ قُدّم بطابع آخر، وتمحورت في برنامج سُميَّ بـ"ومضات للمريض".
 
وتحدّث العمل المُقدّم بعدما تلقى الدعم والإرشاد الديني للمرضى, مُوضحًا به أهم المسائل والمواضيع في الجوانب الإيمانية والعقدية وأحكام الطهارة والصلاة المتعلّقة بالمرضى بطرق سهلة وميسرة ومختصرة.
 
كما أُضيف للعمل الدرامي فاصلان عن آداب وأخطاء زيارة المرضى, بعدما تم ترجمتهما باللغة الإنجليزية وكذلك بلغة الإشارة للصم.
 
واعتمد المرجع العلمي للفواصل فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
 
واحتوى العمل مشاركات لكل من عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد بن تركي الخثلان، وكذلك أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء؛ الدكتور عبد السلام الشويعر، بالإضافة إلى عضو مجلس الشورى الشيخ سليمان الماجد، مدعومًا بتفحّص العمل وإجازته بعد خُلوه من المحظورات الشرعية التي يُحرّم نشرها والعمل بها.
 
من جانب آخر، تحدّث لـ"سبق"؛ مدير إدارة التوعية الدينية بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض، محمد بن سعود العمر، بقوله: إن العمل المُقدّم تم تقديمه من جانب الإرشاد والتثقيف الشرعي ببيان الأحكام الفقهية للعبادة, وكذلك توضيح كيفية أداء الطاعة، وجُمِعت بشكلٍ مُميّز وبطابعٍ جميل في برنامج سُميَّ بـ"ومضات للمريض".
 
وأضاف "العمر": الدعم الديني الإيماني الروحي للمريض يُعد من أهم مهام وواجبات التوعية الصحية في المنشآت الصحية، والتركيز على تسلية المريض, وتقوية صلته بربه، وتذكيره بعظم فضل الصبر على المرض".
 
 

اختتام لقاءات المرحلة الثانية للحوار الوطني العاشر

Posted: 19 Feb 2015 12:28 PM PST

اختتام لقاءات المرحلة الثانية للحوار الوطني العاشر
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: اختتم "مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني" لقاءات الحوار الوطني العاشر في مرحلته الثانية، اليوم الخميس، في محافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وسط حضور ومشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والأدباء والمهتمين بالشأن العام في المنطقة.
 
وفي بداية اللقاء أكد "الشيخ عبدالله بن محمد المطلق"، رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وعضو هيئة كبار العلماء، في كلمته الافتتاحية عن خطورة ظاهرة التطرف التي شوهت صورة الإسلام والمسلمين.
 
وقال: إن هذه الظاهرة أتاحت الفرصة لأعداء الإسلام للنَيْل من المسلمين وإلصاق تهمة الإرهاب بهم، والتضييق على الأقليات الإسلامية في العالم بسبب أعمال هؤلاء المتطرفين.
 
وأعرب "المطلق" عن أمله في أن تؤدي مداخلات المشاركين والمشاركات في اللقاء؛ إلى الخروج من هذا اللقاء بنتائج وأفكار ورؤى تسهم في الحد من مواجهة التطرف، مؤكداً في الوقت ذاته أنه سينظر إليها بعين الاعتبار ورفعها للجهات المسؤولة لدراستها والاستفادة منها.
 
من جهته أوضح نائب رئيس مجلس الأمناء والأمين العام للمركز "فيصل بن عبد الرحمن بن معمر"، في كلمته التي ألقاها عند بداية اللقاء بعد الترحيب بالمشاركين والمشاركات، وشكرهم على الحضور؛ مدى أهمية الموضوع المطروح للحوار، وكذلك مدى أهميته للمركز.
 
وقال: إن موضوع التطرف من المواضيع الأساسية التي يوليها المركز اهتماماً كبيراً منذ تأسيسه من خلال فعالياته ولقاءاته، وأن الحوار من الناحية الشرعية هو جزء من ديننا الإسلامي الحنيف.
 
وأكد على أن "مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني" يسعى إلى ترسيخ مبادئ الحوار والوسطية والاعتدال، وأن من أهم الأركان التي يجب مناقشتها في قضية بناء الوسطية والاعتدال ومكافحة الغلو والتطرف؛ دورَ المسجد والمدرسة والأسرة .
 
وتم خلال جلسات اللقاء مناقشة موضوع التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية من خلال أربعة محاور هي: التطرف والتشدد "واقعه ومظاهره"، والعوامل والأسباب المؤدية إلى التطرف والتشدد، والمخاطر الدينية والاجتماعية والوطنية للتطرف والتشدد، وسبل حماية المجتمع من مخاطر التطرف والتشدد.
 
وفي ختام اللقاء تلا "الدكتور فهد بن سلطان السلطان"، نائب الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني؛ نتائج اللقاء قائلاً: في ضوء الأهداف التي أسس من أجلها "مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني"، واستكمالاً للقاءات التحضيرية للقاء الوطني العاشر للحوار الفكري في عموم مناطق المملكة؛ فقد عقد المركز اللقاء التحضيري التاسع في منطقة مكة المكرمة؛ أملاً في حشد الطاقات والهمم وتوحيد الجهود بين جميع مكونات المجتمع, بهدف الوصول إلى رؤية مشتركة حول التطرف ومظاهره وسبل معالجته.
 
وأضاف: خرج هذا اللقاء بالعديد من الأفكار والتوصيات التي تم رصدها، وهي من أبرز ما أكد عليه المشاركون والمشاركات، وتتنوع مظاهر التطرف؛ فمنها: الديني، والتكفيري، والإلحادي، والقائم على العصبية القبلية، والرياضي، والاجتماعي، والعرقي، وغير ذلك. ومن أبرز أسباب التطرف: عدم احترام التخصص والرجوع إلى المتخصصين والتأكيد على أهمية أدوار الأسر والمدارس والجامعات والمساجد والأندية للتصدي لهذي الظاهرة وآثارها على المجتمع، وأن التطرف أياً كان نوعه هو انحراف فكري ينبغي أن يواجه ابتداءً بالفكر الوقائي والتصحيحي، وبهدف الوقاية منه والحيلولة دون تحوُّله إلى سلوك عنيف يهدد السلم الاجتماعي ويعيق عجلة التنمية.
 
وتابع: ينبغي أن لا يكون تعاملنا مع التطرف كردود أفعال وقتية، وإنما عن طريق بناء إستراتيجية تركز على نشر مفاهيم وقيم الوسطية والاعتدال، والتعايش بين جميع مكونات ومؤسسات المجتمع، والاستفادة من الدراسات الموجودة في الجامعات والجهات الحكومية عن التطرف، وخصوصاً القائمة على دراسة حالات متطرفة، والاستفادة منها في بناء معالجة واقعية ومعالجة المظاهر والظواهر السلبية؛ مثل: البطالة، والفقر، والإقصاء، والتهميش، التي قد تسبب التطرف وقد تحوله من فكر إلى سلوك معادٍ للمجتمع، وضرورة قياس نواتج اللقاءات الوطنية للحوار الفكري، وإتاحة الفرصة للمواطنين لمعرفة الفوائد المترتبة على ما تم في تلك اللقاءات من حوارات، ودعوة "مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني" إلى زيادة جهوده وأنشطته في السجون والإصلاحيات لتفعيل آليات الحوار الهادئ والفعّال؛ مما يمكن المتحاورين والنزلاء من الحوار المفضي إلى تصحيح المفاهيم والعودة إلى جادة الصواب، وردم الفجوة بين ما يشاهده الطلاب ويسمعونه في مدارسهم ومساجدهم، وبين ما يشاهدونه في الإعلام، وبخاصة في الإعلام الجديد والاستفادة من التقنيات الحديثة في ذلك.
 
وفي الختام يتقدم المركز باسم المشاركين والمشاركات بالشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبدالعزيز"- حفظه الله- على ما يبذله من جهود لخدمة الدين ورفعة الوطن والمواطن في كل المجالات عموماً, وعلى دعمه ورعايته لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني خصوصاً.
 
كما شكر صاحب السمو الملكي ولي العهد "الأمير مقرن بن عبدالعزيز"- حفظه الله- وصاحب السمو الملكي ولي ولي العهد "الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز"- حفظه الله- و"الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز" أمير منطقة مكة المكرمة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح إقامة هذا اللقاء.
 
كما أعرب عن شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء من المشاركين والمشاركات وكافة القطاعات الحكومية, والأهلية والمؤسسات الإعلامية، داعياً الله أن يديم على وطننا الغالي أمنه وأمانه واستقراره, ورسالته في خدمة الإسلام والمسلمين.
 

الجهات الأمنية بجدة تنجح في العثور على سيارة مواطن بعد سرقتها بساعتين

Posted: 19 Feb 2015 12:22 PM PST

الجهات الأمنية بجدة تنجح في العثور على سيارة مواطن بعد سرقتها بساعتين
هادي العصيمي-سبق -مكة المكرمة : تمكنت الجهات الأمنية بجدة من العثور على سيارة مواطن بعد سرقتها بساعتين حيث كان قد تركها أمام إحدى المحطات البترولية على طريق جدة مكة السريع.
 
وفي التفاصيل، قال المواطن صاحب السيارة لـ"سبق" إن وقود سيارتي من نوع بانوراما 2008 شارف الانتهاء عند الساعة الثانية من صباح اليوم ووقف في محطة بترولية وهي قيد التشغيل وذهب للبقالة لشراء بعض الحاجات وبعدها عدت إلى المحطة البترولية ليتم تزويد مركبتي بالوقود وتفاجأت بعد خروجي من البقالة بوجود شخص يستقل سيارتي ويفر هاربًا بها أمام عينه وسط مطالبة مني بالنجدة والمساعدة من المارة .
 
وتابع: وبالفعل قام فاعل خير بتلبية طلبي وأبدى المساعدة وعلى وجه السرعة حاولنا اللحاق خلف سيارتي المسروقة ولكن لم نستطع اللحاق به بسبب أن السارق قاد سيارتي بسرعة جنونية وسلك طريق جدة بالاتجاه إلى مكة المكرمة وفجأة اختفى عن الأنظار ولم نعلم أي طريق سلك .
 
وأشار إلى أنه أبلغ الدوريات الأمنية بمدينة جدة على نوع مركبتي ونوعها وأوصاف الشخص وتم قيد محضر والتعميم على المركبة بقسم شرطة الشمال وبعد مضي أكثر من ساعتين تم الاتصال عليّ من قِبل الجهات الأمنية وإخباري أن مركبتي تم العثور عليها بأحد الشوارع بحي الخمرة وحالتها جيدة وبالفعل اتجهت إلى القسم لإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بحادثة سرقة سيارتي .

"خطأ طبي" يُدخل الصحافي "الثبيتي" في غيبوبة بمستشفى الدمام

Posted: 19 Feb 2015 12:14 PM PST

سبق- الدمام: تسبب خطأ طبي في مجمع البرج الطبي في الدمام، في دخول الزميل الصحافي محمد الثبيتي في حالة غيبوبة لليوم الثاني على التوالي، وسط حيرة وتساؤلات تعصف بذوي من حوله نظرًا لحالته الحرجة من جهة، ومن جهة أخرى عدم وجود أحد المسؤولين المعنيين بحالة "محمد" افادتهم حول وضعه الحالي ومدى تحسن حالته الصحية من عدمها.
 
وقال أحد أقارب الصحافي "الثبيتي": إن الطبيب المشرف على حالته يلقي اللوم على غيره، ويكتفي بشرح عن أسباب تداعيات الحالة دون توضيح لذويه عن حالته الصحية في الوقت الراهن، الأمر الذي جعل أقاربه في تخوف دائم وقلق مفزع خشية من تعمد أفراد الفريق الطبي إيضاح أمر لا يحمد عقباه لا قدر الله لتجنب اتهامهم بارتكاب خطأ طبي.
 
وأضاف: "والدة محمد وجميع أفراد أسرته بعد معرفة وضعه الصحي توجهوا من الطائف إلى الدمام على الفور رغبة منهم بالاطمئنان على حالة ابنهم إلا أن مخاوفهم تضاعفت حتى إشعار آخر".
 
وأشار شقيق محمد إلى أنهم لن يترددوا في تقديم شكوى لأمير المنطقة الشرقية في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، مؤكدًا في الوقت ذاته أنهم بعثوا برقية لوزير الصحة مساء أمس موضحين خلالها مطالبة معاليه بالتدخل في القضية في أقرب وقت ممكن نظرًا لطبيعة الحالة والغموض الذي يحوم حولها، إلا أن رد مكتب الوزير هو عدم استكمال إجراءات البرقية للاطلاع عليها حيث لم تورَد برقم حتى هذه اللحظة.
 
يُذكر أن الزميل محمد الثبيتي دخل المستشفى قبل أيام؛ لإجراء عملية (خراج) وبعد إفاقته من البنج حدث خطأ من أحد أفراد الفريق الطبي وتحديدًا في فصل جهاز الأوكسجين وعدم معرفة إعادة وضعه على الحالة المرضية لفترة قاربت الدقائق العشر وهو الوقت الذي كان قلب محمد متوقفًا عن النبض، وبعد محاولات لتركيب أنبوب الأوكسجين تم تدارك الوضع ولكن بعد أن فقد محمد وعيه ليدخل بعدها في غيبوبة.
 
 
ولعل الأمر الذي يبشر بالخير هو تأكيد بعض الكادر الطبي أن غيبوبة محمد تعبر من الدرجة المتوسطة (إن صح التعبير) حيث أكدوا أنه كان يشعر بوخزات الإبر، ولن يتم التأكد من طبيعة حالته إلا بعد استكمال إجراءات التقارير الطبية التي في طور الإعداد حسب إفادتهم.
 
وفي تصريح للمتحدث الرسمي لصحة الشرقية خالد بن محمد العصيمي، أكد أن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، وجّه بسرعة تشكيل لجنة للتحقيق حول حالة محمد والتأكد إن كان تعرض لخطأ طبي، والذي إن كان بالفعل قد تم لا سمح الله فمن المؤكد أن المتسبب بذلك سيُحاسب وفق الأنظمة المتبعة وسيتم توضيح ذلك بكل شفافية، وأشار العصيمي إلى أن الدكتور الشيباني يتابع بصفة شخصية حالة محمد ويشرف على مراحل علاجه سعيًا منه لتحسن الحالة الصحية وتماثلها للشفاء بحول الله.

"المسند": كتلة باردة تزحف إلى الرياض وتصل "السبت"

Posted: 19 Feb 2015 11:33 AM PST

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: حذر الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، الدكتور عبدالله المسند، من تدني مدى الرؤية والأجواء الباردة التي ستصاحب العاصفة الغبارية والكتلة الهوائية الباردة التي بدأت تزحف باتجاه الرياض، متوقعاً بإذن الله وصولها إلى العاصمة السبت، داعياً من لديهم سفر أو رحلات برية بتوخي الحذر.
 
وقال: "الكتلة الباردة سوف تصل الرياض يوم السبت بإذن الله تعالى وسوف تهبط درجة الحرارة نحو 10 درجات وأهيب بمن لديهم مناسبات ورحلات برية أو سفر بتوخي الحذر من تدني مدى الرؤية وأجواء باردة ومن ثم تزحف هذه العاصفة إلى المنطقة الجنوبية ومن ثم تصل إلى اليمن وذلك يوم الاثنين.
 
وأضاف "المسند" لنشرة أخبار التاسعة في الـ mbc  أمس: "بالنسبة للعاصفة "جنى" وفقاً للمؤشرات ستكون أقل حدة من العاصفة هدى مشيراً بأن المنخفض القطبي الذي يضرب منطقة الشرق الأوسط من اليوم الخميس سوف يؤثر على المملكة عبر رياح سطحية نشطة باردة قادمة من الاتجاه الشمالي الغربي.
 
وحذر من أن ذروة الرياح والعواصف الغبارية والتي ستكون على نطاق واسع، من المتوقع أن تبدأ يوم غد الجمعة والتي سيصحبها انخفاض في درجات الحرارة، وبالتالي سوف تذهب الكتلة الهوائية الباردة من الشمال باتجاه الجنوب، حيث يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الشمالية في المملكة لفترة ثلاثة أيام تقريباً فجر الجمعة والسبت والأحد، وبالتالي حدوث الصقيع في ساعات الصباح الأولى، في مناطق الشمالية الجوف والحدود الشمالية وتبوك حائل".

سرقة 50 رأساً من الماعز من مواطن بـ"رماح"

Posted: 19 Feb 2015 11:16 AM PST

سرقة 50 رأساً من الماعز من مواطن بـ
نافل السبيعي- سبق- رماح : ناشد المواطن صالح بن ناصر الناعم أبوهاني قراء "سبق" بمساعدته في العثور على مجموعة من الماعز التي يملكها والتي سرقت منه بالقرب من روضة خريم بمحافظة رماح.
 
وفي التفاصيل، قال الناعم: إن راعي الأغنام استضاف صديقاً له، ليلة السرقة، وكان قد طلب مني السفر، ووعدته أنني سوف أحضر وأسلمه جميع مستحقاته، ثم قام بخداع الراعي وطلب منه أن ينتظر أحد أقاربه على الطريق العام، وبعد ذهاب الراعي الآخر قام بسرقة ٥٠ رأساً من الماعز العوارض الصنف، بمساعدة صديقه الذي حملها على سيارة دينا وهربا الاثنان.
 
وقام المواطن بتسجيل بلاغ لدى مركز شرطة محافطة رماح مهيباً بقراء "سبق" بمساعدته في العثور على ماعزه وفي حال العثور عليها، الاتصال به على هذا الرقم: 0504430622

"‏الزعاق": "عقرب الدم" بدأت اليوم.. وتلسع ببردها على غفلة

Posted: 19 Feb 2015 10:52 AM PST

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلن الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، حلول موسم عقرب الدم اليوم الخميس.
 
وقال "الزعاق" في تفصيله عن الموسم : "عشنا خلال الأيام الماضية، مرحلة تمخض ولادة متعسرة، لموسم عقرب الدم، والذي حل علينا في هذا اليوم، وسميت بالعقرب لأنها تلسع ببردها على حين غفلة من الأمر.
 
وأوضح: سميت بالدم لأن بردها يدمي ولا يقتل. وعلى الرغم من أن رابط التسمية بينهما هو الاتصاف، إلا أن العقارب وجميع الهوام السامة والزاحفة، تخرج من مخابئها خلال هذا الموسم".
 
وأضاف: "من المتوقع أن يبدأ تأثير موسم الدم اليوم، بهواء شمالي يحمل في طياته البرودة المتدنية على المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من المملكة .. والبرودة المعتادة على المناطق الوسطى والشرقية، وأجزاء من شرق الغربية".
 
وبين "الزعاق" أن عقرب الدم تتسم بنشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة والهباءة، وفيها يزهو الربيع، وينشر الزهور على مناحي الفياض والأودية والشعبان، ويبزغ الفقع في أماكنه الموسومة، وفيه ينتشر البعوض، ويتفشى على نطاق واسع، ويلسع بشهوة، الأمر الذي يجعل الناس تتأذى منه كثيرًا.
 
وقال: "في نهاية موسم العقارب يبدأ تخلق سحب السرايات، وهي السحب الصيفية ذات قصف الرعد، ووميض البرق الخلب المربوبة والمهولة الشكل، وفي ثنايا العقارب يحلو السمر والتنزه، إذا خلا من المنغصات الهوائية. وقال العامة (إذا طلع آبا ذار أبرضت الأشجار وأفرخت الأطيار وتواسى الليل والنهار وتعلل الجار مع الجار)".

انقطاعات متكررة لنظام "سيتا" تربك العمل في مطارات عالمية وسعودية

Posted: 19 Feb 2015 10:46 AM PST

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: سجل نظام الترحيل الآلي "سيتا" (SITA) ، المستخدم في مطارات عالمية وعدد من مطارات المملكة ، -قبل قليل- انقطاعات متكررة ، بدأت في التسبب في ارباك العمل داخل عدد من المطارات العالمية والمحلية.
 
وكشفت مصادر "سبق" بأن تعطل النظام المتخصص في انهاء اجراءات ركاب شركات الطيران المختلفة ، تسببت في ارباك العمل لبعض الوقت وتزاحم الركاب في عدد من المطارات العالمية اضافة لمطارات سعودية.
 
يشار الى ان نظام الترحيل الآلي ( سيتا ) يعتبر من أحدث أنظمة الترحيل الآلي في مطارات المملكة ويقوم باختصار إجراءات المسافرين وإصدار بطاقات صعود الطائرات وكروت العفش في وقت قياسي واختصار الوقت المستغرق في إجراءات التشييك النهائي.

مقيم سوداني يكشف لـ"سبق" حقيقة فيديو "ورشة حائل"

Posted: 19 Feb 2015 10:40 AM PST

مقيم سوداني يكشف لـ
خالد السليمي- سبق- حائل: تداول مواطنون على مستوى كبير عبر "الواتس أب" مقطعاً من حائل صوره أحد المواطنين، الذي أشار إلى أن مقيماً يعمل في إحدى الورش القريبة من الفحص الدوري للسيارات، قد قام بربط قسام الفرامل لسيارته بسلك معدني، دون علمه، وهو ما أظهره مقطع الفيديو.
 
وذكر لـ"سبق" المقيم السوداني الذي ظهر في مقطع الفيديو، أن المواطن طلب منه خدمة إصلاح في سيارته، التي لم تجتز الفحص، وفعلاً قام بإصلاح ما طلب، إلا أنه لا يعلم عن ربط فرامل السيارة بسلك معدني شيئاً.
 
وبيّن أنه تقدم ببلاغ حول تهجم المواطن عليه لدى رجال شرطة الفحص القريبة منه، مؤكداً أنه لم ينتبه لتسجيل المواطن له إلا بعد وصول مقطع الفيديو إليه.
 
وأضاف: "لو كان المواطن محقاً في أن من ربط فرامل مركبته أنا، لماذا لم يتقدم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات في حقي!".
 
الجدير بالذكر، أن ورشة المجمع المذكور في المقطع، تقوم بإصلاح أعطال السيارات الميكانيكية التي لا تجتاز الفحص؛ وذلك لقربها من الفحص الدوري في حائل ولكفاءة العاملين فيها.
 
الجدير ذكره أيضاً أنه قبل أسبوعين تعرض مطعم المجمع التجاري القريب من الفحص الدوري للسيارات في حائل، إلى شائعة وجود لحوم كلاب وقطط في مطعم المجمع، وهو الأمر الذي نفته أمانة منطقة حائل، مؤكدة خلو مطعم المجمع من المخالفات.
 
فيما أكدت أمانة حائل في بيان أصدرته سابقاً ونشرته "سبق" أن الصورة التي تم تداولها على أنها في مطعم المجمع، هي صورة لأحد المطاعم في منطقة أخرى غير حائل وفي عام ٢٠١٣.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى