سبق - الأخبار المحلية


"المياه" تطرح وتنفذ 301 مشروع بالرياض وجدة ومكة والطائف

Posted: 10 May 2015 03:40 AM PDT

سبق- الرياض​​​​​: كشفت شركة المياه الوطنية، وفق خطتها الاستراتيجية في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة والطائف التابعة لها، أن إجمالي حزمة المشاريع الجاري تنفيذها وطرحتها بلغت (301) مشروع، بتكلفة إجمالية (25.2) مليار ريال؛ استناداً على المخطط العام لكل مدينة ووفق دراسة احتياجاتها من المشاريع الرأسمالية.
 
وذكرت الشركة أن أبرز تلك المشاريع يهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية وزيادة نسب التغطية في المناطق المأهولة بالسكان ومواكبة الطلب على المياه وتقديم الخدمات وفق أفضل المعايير العالمية، ومن أهم تلك المشاريع تنفيذ خزانات مياه استراتيجية في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة بطاقة تصل إلى (9.92) مليون متر مكعب وتنفيذ وتأهيل محطات رفع ومعالجة وخطوط نقل وشبكات رئيسة وفرعية وزيادة نسب التغطية للتوصيلات المنزلية للمياه والصرف الصحي.
 
وبيّنت: "المشاريع التي تنفذها حالياً في المدن التابعة لها (الرياض- جدة – مكة المكرمة – الطائف) بلغ (174) مشروعاً بتكلفة إجمالية بلغت (19.7) مليار ريال، فيما بلغ عدد المشاريع الجاري العمل على إجراءات ترسيتها وتوقيع عقودها وطرحها نحو (127) مشروعاً بتكلفة مالية بلغت أكثر من (5.5) مليار ريال".
 
وأوضحت أن خطتها الاستراتيجية التي وضعتها لطرح حزمة جديدة من المشاريع في العام 2015م، والخاصة بالبنى التحتية لقطاعي المياه والصرف الصحي للمدن التابعة لها والتي تتواكب مع الاحتياج الحالي، بتكلفة مالية تقديرية تقارب (1.8) مليار ريال وبما يضمن استمرار تطور الخدمات التي تقدمها لعملائها.
 
ونوهت الشركة إلى أنها تحرص على تنفيذ هذه المشاريع وفق أعلى المواصفات الفنية المستخدمة في قطاع المياه والخدمات البيئية وخلال المدد الزمنية المحددة لها، مستفيدة من التجارب السابقة والناجحة لها في مشاريع عملاقة نفذت في أوقات قياسية وتمت الإشادة بها في عدد من المحافل المحلية والدولية.
 
وأكدت نجاحها في تشغيل عدد من المشاريع العملاقة والداعمة لبرامجها التشغيلية قبل صيف العام الجاري ومن أبرز تلك المشاريع التشغيل الجزئي للمرحلة الأولى من الخزان الاستراتيجي في مدينة جدة بمنطقة بريمان بسعة مليون متر مكعب، وكذلك بدء الدخول التدريجي للمرحلة الأولى من الخزان الاستراتيجي بمدينة الرياض بسعة (600) ألف متر مكعب مطلع الشهر الجاري، بالإضافة إلى تشغيل محطة المعالجة البيئية لمياه الصرف الصحي ثلاثياً على مستوى المملكة في مدينة الرياض، بتكلفة مالية بلغت أكثر من (400) مليون ريال، وبطاقات استيعابية تبلغ في الأيام العادية 400 ألف متر مكعب يومياً، وترتفع في أوقات الذروة إلى 640 ألف متر مكعب يومياً، حيث تستقبل المحطة مياه الصرف الصحي من معظم أحياء مدينة الرياض.
 
يُذكر أن شركة المياه الوطنية تعمل وفق إجراءاتها التنظيمية في طرح المشاريع، ضمن منافسة عامة على المستوى المحلي والعالمي؛ بهدف توطين التقنيات الحديثة في تنفيذ المشاريع؛ حيث وضعت آليات تضمن تأهيل المقاولين وفق أفضل المعايير العالمية، بما يحقق أفضل معايير الأداء والجودة بمشاريع قطاع المياه والخدمات البيئية.

قبل بدايتها .. إيران تحاول إجهاض الهدنة بإعلانها إرسال سفينة لليمن

Posted: 10 May 2015 03:34 AM PDT

سبق- متابعة: قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، إن سفينة مساعدات إيرانية ستبحر إلى ميناء الحديدة اليمني؛ الواقع تحت سيطرة الحوثيين مساء اليوم الأحد.
 
واعتبرت وكالة أنباء "رويترز"، أن هذه خطوة من المرجّح أن تثير مزيداً من التوترات مع حصار قوات التحالف للبلاد.
 
وذكرت وكالة تسنيم، أن السفينة ستحمل 2500 طن من المساعدات الإنسانية؛ بينها مواد غذائية أساسية وأدوية.
 
وكان الحوثيون المتحالفون مع إيران قد أعلنوا في وقتٍ سابقٍ، الأحد، قبول هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام اقترحتها السعودية.

قبل بدايتها .. إيران تحاول إجهاض الهدنة بإعلانها إرسال سفينة لعدن

Posted: 10 May 2015 03:28 AM PDT

قبل بدايتها .. إيران تحاول إجهاض الهدنة  بإعلانها إرسال سفينة لعدن
سبق- متابعة: قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، إن سفينة مساعدات إيرانية ستبحر إلى ميناء الحديدة اليمني؛ الواقع تحت سيطرة الحوثيين مساء اليوم الأحد.
 
واعتبرت وكالة أنباء "رويترز"، أن هذه خطوة من المرجّح أن تثير مزيداً من التوترات مع حصار قوات التحالف للبلاد.
 
وذكرت وكالة تسنيم، أن السفينة ستحمل 2500 طن من المساعدات الإنسانية؛ بينها مواد غذائية أساسية وأدوية.
 
وكان الحوثيون المتحالفون مع إيران قد أعلنوا في وقتٍ سابقٍ، الأحد، قبول هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام اقترحتها السعودية.

"العدل" ترتبط إلكترونياً بوزارات لسرعة تنفيذ الأحكام

Posted: 10 May 2015 03:23 AM PDT

حمد الفراج- سبق- الرياض: قامت وكالة الحجز والتنفيذ بوزارة العدل بالارتباط إلكترونياً مع أغلبية الأجهزة الحكومية من أجل ضمان سرعة تنفيذ أوامر قضاة التنفيذ والبت فيها على الفور من أجل سرعة الإنجاز وضمان إرجاع الحقوق لأصحابها دون تأخير.
 
وارتبطت الوزارة إلكترونياً بكل من: وزارة الداخلية، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الخدمة المدنية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وزارة العمل، الأمانات التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التعليم، البريد السعودي، والمؤسسة العامة للتقاعد.
 
وعلمت "سبق"، أن وزارة العدل تعمل على الربط مع 11 جهة أخرى تشمل وزارات ومؤسسات حكومية، وهي: الصحة، التأمينات الاجتماعية، الحرس الوطني، شركة المياه الوطنية، الشركة السعودية للكهرباء، إمارات المناطق المختلفة، هيئة السوق المالية (القطاع المالي)، نظام سداد للمدفوعات، وزارة الشؤون البلدية والقروية، هيئة التحقيق والادعاء العام، والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة".

شاب جامعي ببلجرشي يتبرع بكُلْيته لوالده

Posted: 10 May 2015 03:17 AM PDT

شاب جامعي ببلجرشي يتبرع بكُلْيته لوالده
محمد الزهراني- سبق- الباحة: تبرع الطالب الجامعي سعيد محمد أحمد الدويحي، من أبناء قرية العسلة ببلجرشي، لوالده بإحدى كُلْيتيه.
 
وبعد إجراء الفحوص اللازمة قام مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بزراعة الكلية للأب، وتكللت العملية بالنجاح.
 
وأعرب الأب عن سعادته بصنيع ابنه، ودعا له بالتوفيق والسداد، فيما أبدى الابن اعتزازه بما قام به؛ لإنهاء معاناة والده.

التدريب التقني: انخفاض الباحثين عن العمل من خريجي الكليات 8%

Posted: 10 May 2015 03:11 AM PDT

 التدريب التقني: انخفاض الباحثين عن العمل من خريجي الكليات 8%
فهد العتيبي - سبق - الرياض : أوضحت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن نسبة الباحثين عن عمل من خريجي وخريجات الكليات والمعاهد التابعة لها انخفضت العام الماضي  2014م إلى (8.1%) فقط من إجمالي عدد الخريجين، على الرغم من ارتفاع نسبة أعداد الخريجين بواقع (15%) مقارنة بالعام السابق له، في حين يبلغ عدد الخريجين المستحقين للمكافأة المالية حوالي (7356) خريجاً يمثلون ( 2.7 %) من إجمالي الخريجين، والبقيّة لا تنطبق عليهم شروط المكافأة في برنامج حافز.
 
ومن خلال إحصائيات عام ٢٠١٤م فقد تبين ارتفاع نسبة الملتحقين من خريجي وخريجات المؤسسة بالقطاع الخاص بحسب بيانات المؤسسة العامة  للتأمينات الاجتماعية من (38%) عام 2012م، إلى (52%) لعام ٢٠١٤م، ما يؤكد زيادة التحاق خريجي المؤسسة بسوق العمل.
 
وقال نائب محافظ المؤسسة للتدريب الدكتور راشد بن محمد الزهراني: "على الرغم من إقبال القطاع الخاص على استقطاب وتوظيف خريجي برامج المؤسسة، إلا أن المؤسسة اتخذت عدة إجراءات وخطوات ساهمت في التحاق المزيد من الخريجين بسوق العمل.
 
وأضاف: تم  تأسيس مراكز التوجيه المهني والتنسيق الوظيفي في عدد من مناطق المملكة لتقوم بتوجيه المتدرب إلى المهنة الملائمة والمهارات اللازمة والتدريب المناسب بما يتوافق مع حاجة سوق العمل، بعد إجراء اختبارات الميول والقدرات، والتعريف بالمهن، وتقديم الاستشارات، والتنسيق الوظيفي مع مختلف القطاعات العامة والخاصة، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة."
 
وتابع: "أنشأت المؤسسة بوابة إلكترونية للتوجيه المهني، إلى جانب استحداث المؤسسة  (121) مكتباً للتنسيق الوظيفي في الكليات والمعاهد، وكذلك  إقامة أيام المهن ولقاءات التوظيف طيلة العام في العديد من مدن ومحافظات المملكة."
 
وأشار نائب المحافظ للتدريب إلى أن مركز التوجيه المهني والتنسيق الوظيفي عمل مؤخراً على تنفيذ برنامج الإرشاد الإلكتروني، إلى جانب مساعدة المتقدمين والمتقدمات للمؤسسة في تحديد التخصص الأنسب من خلال برنامج إلكتروني (برنامج تخصصي المناسب)، وتزويد أكثر من (600) جهة من قطاعات الأعمال الخاصة والعسكرية والمدنية بقوائم من خريجي المؤسسة تتضمن تخصصاتهم ومهاراتهم العملية وذلك من جل توظيفهم.
 
وبيّن الزهراني أن  المؤسسة تنفذ برامج تدريبية تضمن المواءمة بين المخرجات وحاجة سوق العمل، ومن أبرزها البرامج التدريبية المنتهية بالتوظيف بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال برامج التدريب المشترك؛ إذ يتم توقيع عقود التوظيف مع الشركة أثناء التدريب وقبل التخرج، وبذلك يصبح الشاب أكثر انضباطاً وأداءً واستقرارًا، إلى جانب تنفيذ المؤسسة لبرنامج الشراكات الاستراتيجيّة مع قطاع الأعمال والذي نتج عنه حتى الآن إنشاء (21) معهداً متخصصاً في عدة مجالات، ويقوم التدريب في هذه المعاهد على نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف.

"أمانة جدة" تتوعّد مُستخدمي الشوارع لأعمال البناء

Posted: 10 May 2015 03:05 AM PDT

عبدالله الراجحي- سبق- جدة (تصوير  مشعل الزهراني): توعدت أمانة محافظة جدة، أصحاب المباني تحت الإنشاء المجاورة للشوارع بالعقوبات النظامية، في حال استخدمت الشوارع لأعمال البناء وضيّقت على مرتاديه.
 
 وقال الناطق باسم أمانة محافظة جدة محمد البقمي: يمنع استخدام الشارع لأعمال البناء، وفي حال تم الاستخدام، فإنها تعتبر مخالفة وتطبّق عليه الإجراءات النظامية بهذا الشأن؛ مشيرا إلى أن غرامتها تراوح بين 1000 و3 آلاف  ريال.
 
 وكان مواطنون قد شكوا من مبنى تحت الإنشاء بحي الأندلس تعمّد صاحبه وضع الحديد والأخشاب في الطريق، وتسبّب في اختناق الحركة المرورية في الشارع.
 
 
 
 

سعودية تضع 5 توائم بمستشفی الملك عبدالله ببيشة

Posted: 10 May 2015 02:42 AM PDT

سعودية تضع 5 توائم بمستشفی الملك عبدالله ببيشة
سويد الحارثي - سبق - بيشة: وضعت سيدة سعودية خمسة توائم بمستشفی الملك عبدالله ببيشة الأسبوع الماضي .
 
وكانت السيدة التي تبلغ من العمر 28 عاماً قد وصلت إلی مستشفى الملك عبدالله وهي تعاني الآم المخاض، وتمت ولادة خمسة توائم (2ذكور و3 إناث) بعمر رحمي قارب الـ 24 أسبوعاً وبأوزان جيدة .
 
وتعامل الكادر الطبي المباشر مع حالة الأم وأطفالها الخمسة بكل مهنية؛ حيث استقبلوا التوائم الخمسة في قسم الولادة وقاموا بإنعاشهم ونقلهم إلى قسم الحضانة ووضعهم على أجهزة التنفس الاصطناعي لمدة 40 دقيقة، فيما تتمتع أم التوائم الخمسة بصحة جيدة وخرجت من المستشفى.

قوات ماليزية تصل السعودية وتصبح الدولة رقم 12 بالتحالف

Posted: 10 May 2015 02:35 AM PDT

قوات ماليزية تصل السعودية وتصبح الدولة رقم 12 بالتحالف
واس- الرياض: وصلت إلى القواعد الجوية السعودية، اليوم، طلائع القوة الماليزية المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضمن مرحلة "إعادة الأمل".
 
وبذلك تصبح ماليزيا الدولة الـ 12 في التحالف، بعد السنغال، التي أعلنت مشاركتها الأسبوع الماضي، في التحالف عبر إعلان وزير خارجيتها مانكير ندياي للبرلمان السنغالي.
 
وأوضحت وزارة الدفاع السعودية، أن مركز عمليات التحالف يجري تحضيراته لانضمام القوتين الماليزية والسنغالية وطبيعة المهام التي ستوكل إليهما بمشاركة دول التحالف.

شاهد .. "قائد قوة جازان": طلقات الحوثيين الاستفزازية ترتد عليهم جحيماً

Posted: 10 May 2015 02:16 AM PDT

شاهد ..
فهد كاملي- سبق- جازان: يحاول عددٌ من الحوثيين استفزاز القوات السعودية على الحدود الجنوبية بعددٍ من الطلقات النارية، سرعان ما ترتد عليهم هذه الطلقات جحيماً؛ حيث ترد عليهم القوات السعودية بكل شراسةٍ، بقصف مواقعهم عبر آليات مختلفة.
 
 وتواصلت "سبق" مع قائد قوة جازان اللواء ركن مرعي بن سالم الشهراني، للاطمئنان على الأوضاع على خط النار والشريط الحدودي؛ حيث قال: "حدودنا آمنة، ولكن هُناك بعض المناوشات من قِبل المتمردين الحوثيين، الذين يريدون استفزاز جنودنا، ولكن لا يعلمون أن الرد يكون عليهم شرساً من قِبل القوات السعودية، فكل مصدر للنيران من الأراضي اليمنية يتحوّل إلى جحيمٍ من قِبل المدفعيات والآليات الحديثة التي نستخدمها.
 
وأضاف: "المدفعية السعودية تقصف مواقع تجمّعات المسلحين الحوثيين على امتداد المحافظات اليمنية الملاصقة للشريط الحدودي السعودي"، مشيراً إلى تمركز آليات حربية سعودية على طول الشريط الحدودي في منطقة جازان على الحدود مع اليمن، مؤكداً أن الوضع حالياً رغم وجود مناوشات وإطلاق نار بشكل متقطع إلا أن حماة الوطن أثبتوا تمرسهم على القتال بمعنوياتهم المرتفعة وحُسن أدائهم في ميدان القتال.
 
 
 
 
 

منظمات روهنجية تندد بمقابر جماعية لمواطنيهم بتايلاند: "عصابات بشر"

Posted: 10 May 2015 02:05 AM PDT

منظمات روهنجية تندد بمقابر جماعية لمواطنيهم بتايلاند:
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: ندّد اتحاد روهنجيا أراكان (ARU) والمركز الروهنجي العالمي (GRC)، بما تم اكتشافه مؤخراً، من مقابر جماعية للروهنجيا في تايلاند، مشيرين إلى أن ذلك خير شاهد على أن إبادة الروهنج لم تقتصر على ميانمار بورما، بل تعدت إلى منطقة آسيان، وكثير من دول العالم.
 
وقال الكيانان في بيانٍ مشترك لهما: "إنه نظراً لما تم اكتشافه من مقابر جماعية في تايلاند للاجئي الروهنجيا ممن تعرضوا للاتجار على يد عصابات تجار البشر، فإننا نحن في اتحاد روهنجيا أراكان (ARU) والمركز الروهنجي العالمي (GRC) نستنكر هذا الفعل المشين الذي ظل المجتمع الدولي يتابعه بصمت".
 
وطالب البيان الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا بإرسال فريق مهني متخصص محايد إلى مواقع المقابر المكتشفة، وإجراء تحقيق شامل مع تقديمهم للعدالة؛ للكشف عن الشبكة المتورطة في الاتجار بالروهنجيا المضطهدين ودفنهم جماعياً، مطالبين، أيضاً، بالسعي الجاد والتحرك العاجل لإنهاء معاناة المستضعفين الروهنج الطويلة، وحل مشكلتهم جذرياً من مصدرها ميانمار.
 
وأكد البيان أن ما اكتُشف من مقابر جماعية هي صورة مخزية للإنسانية جمعاء، والتوقعات التي تشير إلى اكتشاف مزيد من المقابر الجماعية في تايلاند وما جاورها من البلاد التي فرّ إليها الروهنجيون جراء الاضطهاد والعنف هو فصل من فصول الإبادة الجماعية التي بدأت منذ عام 2012م في حق الأقلية الروهنجية في ميانمار التي امتنعت سابقاً عن قبول لجنة أممية لتقصي الحقائق، والبحث عن المقابر الجماعية الكثيرة في ولاية أراكان.
 
وأضاف: "إن اكتشاف هذه المقابر الجماعية للروهنحيا، وثبوت الاتجار بهم على أراضي منطقة آسيان، خير شاهد على أن المشكلة لم تقتصر على ميانمار، بل تعدت إلى منطقة آسيان وكثير من دول العالم، كما أنها تفند مزاعم دول الجوار بأنها شأن داخلي لميانمار".
 
وتابع: "قد حان الوقت لقادة آسيان لإثبات نواياهم الحسنة تجاه الإنسان والإنسانية في منطقتهم وتحمّل واجبهم الإقليمي والدولي تجاه قضية الروهنجيا، ولا مبرر بعد اليوم لصمتهم الذي يساند توجه حكومة ميانمار في إطالة المشكلة، بل من مصلحة منطقتهم حماية الأقليات وحفظ الحقوق للجميع".
 
وأكد ترحيب المنظمتين بتصريح رئيس وزراء تايلاند بشأن إجراء تحقيقات حول هذه القضية، والكشف عن هويات المسؤولين عن الاتجار بالروهنجيا ومقابرهم الجماعية التي اكتُشفت على أراضيها، داعياً حكومة تايلاند وماليزيا والدول التي وصل إليها اللاجئون إلى إطلاق سراحهم والتعامل معهم وفق القانون الدولي وحماية أرواحهم وأعراضهم، وبالسماح للمنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام الحرة بالوصول لمواقع المقابر ومظانها، والإسراع في تحديد المسؤولين عن هذه الجرائم البشعة مهما كانت هوياتهم وتحقيق العدالة فيهم والمساهمة الفاعلة في حل المشكلة.
 
يُذكر أن السلطات التايلاندية قد عثرت على مقبرة جماعية تضم 30 جثة في مخيم للاتجار بالبشر في جنوب تايلاند؛ حيث قال مسؤولون في الشرطة إنه يُعتقد أن المقبرة التي تم العثور عليها في إقليم "سونجخلا" تضم جثث لاجئين من مسلمي الروهينجيا بميانمار، وأوضحوا أن المقبرة كانت في موقع خاص بمتاجرين بالبشر، يُشتبه في قيامهم بنقل أكثر من 300 من الروهينجا عبر الحدود إلى ماليزيا.

ابنة "الزنداني" لـ "الحوثيين": لا نريد لكم الأذى .. القوي يرده بأقوى منكم!

Posted: 10 May 2015 01:48 AM PDT

ابنة
سبق- متابعة: وجّهت ابنة رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني، خطاباً، عبر صفحتها بـ "فيسبوك"، للحوثيين قائلة: "اعلموا أن لا أحد يريد لكم الأذى، وإنما الضعيف كأمثالنا يهرب من بطشكم، والقوي يرده بأقوى منكم"، ودعت أبناء صعدة المهجرين من الغارات والحرب، إلى النزوح إلى مقر جامعة الإيمان واتخاذها مأوى للأطفال والنساء.
 
 وقالت "الزنداني"، في صفحتها على "فيسبوك"، بحسب "يمن برس": "ما تمنينا أن تخرجوا من مساكنكم كما أخرجتمونا من مساكننا، لكن بإمكانكم أن تجعلوا جامعة الإيمان مأوى للنساء والأطفال، فمساحتها واسعة وبها بيوت سكنية كثيرة.
 
وتابعت: "سأدعو طالبات ومشايخ جامعة الإيمان بأن يقدموا العون الإنساني ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا - حسب قولها".
 
 وخاطبت الحوثيين قائلة: اعلموا أن لا أحد يريد لكم الأذى، وإنما الضعيف كأمثالنا يهرب من بطشكم والقوي يرده بأقوى منكم.
 
 ولاقى موقف ابنة "الزنداني" إشادة واسعة من قِبل الناشطين؛ حيث علّق الصحفي سلمان عليها قائلاً: "موقف إنساني اقشعر له بدني، رغم اختلافنا؛ إلا أننا نرفع قبعاتنا لابنة الزنداني".
 
وكانت جماعة الحوثي قد اقتحمت جامعة الإيمان عند اجتياحها العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي، وصادرت كل معداتها ومحتوياتها التي قُدرت خسائرها بأكثر من 500 مليون ريال يمني، فيما ظلت تطارد الزنداني وأولاده وتبحث عنهم لأجل اختطافهم.
 
 يُذكر أن القيادي في حزب الإصلاح ورئيس جامعة الإيمان في اليمن، الدكتور عبدالمجيد الزنداني، أعرب سابقاً عن تأييده لـ "عاصفة الحزم".
 
 وقال "الزنداني"، في فتوى أصدرها، ووُزعت في صنعاء: "من الواجب نصرة المستضعفين ومَن يطلب النصرة ممَّن نزل بهم الطغيان والظلم".
 
وأضاف: "عاصفة الحزم" جاءت لإغاثة بلد جارٍ وشعبٍ مكلومٍ وقيادة شرعية استنجدت لوقف العبث بأمن ومقدرات اليمن والحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته.
 
ودعا الدكتور "الزنداني" حينها، إلى إعلان النفير العام في صفوف الشعب اليمني؛ لتعويض ما يعجز عنه الجيش والأمن المواليان للشرعية في إعداد المنتسبين إليهما.

شاهد.. إغلاق 23 مصنع موبيليا وورش نجارة بـ"صناعية الحج"

Posted: 10 May 2015 01:07 AM PDT

شاهد.. إغلاق 23 مصنع موبيليا وورش نجارة بـ
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أغلقت الفرق الميدانية ببلدية المعابدة الفرعية بمكة، 23 محلاً من مصانع الموبيليا وورش النجارة في صناعية شارع الحج؛ لمخالفتها الاشتراطات الصحية والبيئية ووجود العديد من الملاحظات؛ ذلك خلال حملتها التي نفذتها مؤخراً على منطقة محيط بلدية المعابدة.
 
وقال رئيس بلدية المعابدة الفرعية المهندس خالد بن أحمد بصفر، إن البلدية شكّلت العديد من الفرق الميدانية لمتابعة الأنشطة التجارية والغذائية المختلفة بالمنطقة، والتأكد من استيفاء الاشتراطات وإبعاد كل ما يمكن أن يؤثر سلباً على الإصحاح البيئي.
 
وأشار إلى أن بلدية المعابدة الفرعية أغلقت عدداً من مصانع الموبيليا وورش النجارة؛ لمخالفتها الاشتراطات الصحية والبيئية ووجود العديد من الملاحظات، وذلك خلال حملتها التي نفذتها مؤخراً على منطقة الورش بشارع الحج؛ شملت ورش نجارة ومحالّ لبيع الأخشاب ومحالّ لبيع الإسفنج، وتمت مصارة كميات من الإسفنج وبراميل الصبة المستخدمة كمواقف للسيارات وكميات من الأخشاب وغيرها.
 
وأكد أن البلدية حريصة على متابعة كل الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة والأسواق والمنشآت غير المرخصة ذات الأثر الصحي السلبي، ورصد وإغلاق المواقع العشوائية التي تمارس نشاطها دون استيفاء الشروط الصحية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي يقوم بها قسم مراقبة الأسواق ومراقبو البلدية؛ للتأكد من سلامة كل المنشآت التجارية والغذائية في المنطقة.
 
 
 
 

1200 قذيفة بالدقيقة.. "الأباتشي" تُشلّ تحركات الحوثيين على حدود السعودية

Posted: 10 May 2015 12:45 AM PDT

1200 قذيفة بالدقيقة..
فهد كاملي- سبق- جازان: تواصل طائرات الأباتشي تمشيطها ومساندتها للقوات البرية على الحدود الجنوبية بمنطقة جازان؛ حيث عرقلت تحركات الحوثيين بالقصف المستمر الذي لم ينقطع منذ انطلاق عاصفة الحزم.
 
وبيّنت مصادر عسكرية لـ"سبق"، أن الأباتشي خلال هذين اليومين لم تهدأ على الخطوط الأمامية، مما ساهم في ازدياد جرح المتمردين الحوثيين وردعهم عن التقدم نحو الحدود الجنوبية السعودية، إذ كانت تضرب كل دقيقة، وتحدد موقع الهدف بدقة قبل إصابته.
 
ويُذكر أن طائرات الأباتشي التي تساند القوات البرية على الحدود الجنوبية بالمملكة مسلحة بصواريخ "هيل فاير" (نيران الجحيم) وبمدافع رشاشة من طراز "30 ملم" يمكنها إطلاق 1200 قذيفة في الدقيقة؛ حيث بينت المصادر العسكرية أن المروحيات السعودية والمدفعية قصفت تجمعات حوثية على حدود السعودية.

الرياض.. 100 مشارك يناقشون معايير مناهج التعليم العام

Posted: 10 May 2015 12:41 AM PDT

الرياض.. 100 مشارك يناقشون معايير مناهج التعليم العام
عيسى الحربي- سبق- الرياض: تنظم هيئة تقويم التعليم العام لقاءً موسعاً لمناقشة الإطار الوطني المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم العام، اليوم الأحد، في الرياض، بمشاركة أكثر من 100 شخصية وطنية من الوزارات والمؤسسات الحكومية، والهيئات السعودية، والجامعات، ورؤساء المراكز البحثية في الجامعات، والشركات الوطنية من القطاع الخاص، بالإضافة إلى شخصيات لها مساهمات وطنية كبيرة.
 
وقالت "هيئة تقويم التعليم" في بيان: يأتي هذا اللقاء بهدف مناقشة الرؤية الوطنية لبناء الإطار المرجعي العام لمعايير مناهج التعليم العام، بما في ذلك المنطلقات والتوجهات الوطنية، بما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للمملكة العربية السعودية، والمنافسة العلمية في عصر الاقتصاد المعرفي، مع المحافظة على القيم والثوابت الوطنية.
 
وأضاف البيان: "أن تنظيم هيئة تقويم التعليم العام لهذا اللقاء الأول يأتي نظراً لأهمية مناهج التعليم العام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، ولتكوين رؤية مشتركة مع الجميع في تحقيق تطلعات وطموحات الوطن والمواطن ومكانة المملكة محلياً وإقليمياً وعالمياً.
 
وتابع البيان: سيحقق بناء الإطار الوطني المرجعي للمناهج رؤية واضحة لبناء المعايير التي سينعكس أثرها على مخرجات التعليم، وبالتالي ردم الفجوة بين جودة مخرجات التعليم واحتياجات المجتمع وسوق العمل والتعليم الجامعي.
 
ويتضمن اللقاء كلمة لمحافظ الهيئة الدكتور نايف الرومي، وعرضاً توضيحياً لبرنامج معايير المناهج وإطارها الوطني يقدمه نائب المحافظ الدكتور صالح الشمراني. ويلي ذلك جلسات النقاش حول المنطلقات والأهداف والمبادئ التي تبنى عليها معايير مناهج التعليم العام والمهارات التي يجب أن يتمكن منها طلاب التعليم العام.
 
الجدير بالذكر أن هيئة تقويم التعليم تطبّق الشراكة مع الجميع كإحدى استراتيجياتها الرئيسة في العمل في جميع برامجها ومشروعاتها، ويأتي برنامج معايير المناهج في أولويات الهيئة لكونه مهمة رئيسة من مهامها الصادرة في تنظيمها من مجلس الوزراء الموقر رقم 120 في 22/ 4/ 1434هـ.

مركز نسائي لاستقبال مشاكل حافلات النقل المدرسي بالرياض

Posted: 10 May 2015 12:32 AM PDT

مركز نسائي لاستقبال مشاكل حافلات النقل المدرسي بالرياض
عيسى الحربي- سبق- الرياض: أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، مركز خدمة عملاء نسائي لاستقبال كل البلاغات والملاحظات والخطابات حول مشروع النقل المدرسي بالتعاون مع شركة "حافل".
 
وأوضح مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية حمد بن عبدالله الشنيبر، أن الهدف من هذا المركز هو مساعدة المدارس في حل مشكلات النقل المدرسي، ومتابعة عملية انتظام وصول الحافلات للمدارس أو أي ملاحظات على السائقين من تأخر أو غياب، أو سرعة قيادة، وغيرها من الخدمات التي تساهم في عملية تطوير خدمات النقل المدرسي. كما يتولى هذا المركز استقبال طلبات توظيف السائقين للحافلات فقط.
 
وأشار إلى أنه تم تخصيص هاتف موحد لهذه الخدمة وهو رقم (920013555) يتلقى البلاغات من الساعة السادسة صباحاً إلى الثالثة عصراً، بالإضافة إلى بريد إلكتروني cshr@hafil.mynaghi.com.
 
وأكد "الشنيبر" أن أي بلاغ يتم استلامه من قبل المركز يقوم بتحويله إلى غرفة العمليات الخاصة به؛ لمعالجة الأمر في نفس اليوم، كما يقوم المركز باستقصاء رضا العميل من خلال الاتصال على عينات عشوائية من المدارس بشكل مستمر؛ للتأكد من جودة عمل السائقين، ونظافة الحافلات، داعياً مديرات المدارس إلى حث مسؤولات النقل في المدرسة على التواصل مع مركز خدمة العملاء لمعالجة الأمر.

مرور مكة يبحث عن سيارة تسبّبت في انقلاب أخرى

Posted: 10 May 2015 12:26 AM PDT

مرور مكة يبحث عن سيارة تسبّبت في انقلاب أخرى
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: تواصل إدارة المرور بالعاصمة المقدّسة البحث عن سيارة (تحتفظ "سبق" بمعلوماتها) تسبّبت في حادث انقلاب إثر قيام صاحبها بإخراج سيارة  نوع فورد عن مسار طريقها وانقلابها مرات عدة على جانب الطريق في حي بطحاء قريش، "الطريق الرابط بين العوالي ومخطط البطحاء"؛ حيث تم إسعاف صاحب الفورد بالمستشفى وحالته مستقرة.
 
وتفصيلاً، وفق شهود عيان قالوا لـ "سبق": "كان قائد السيارة الفورد يسير بالطريق قادماً من حي العوالي مروراً بالطريق المقابل لمخططات بطحاء قريش، وقبل إشارة تقاطع متجر وطني، قام صاحب السيارة الذي (تحتفظ "سبق" بمعلوماتها) بمضايقة صاحب الفورد حتى أخرجه من الطريق، وهرب من الموقع".
 
واأضاف شهود العيان: عقب أن خرجت الفورد عن مسار الطريق تعرّضت للانقلاب مراات عدة حتى استقرت في حفرة جانبية، وجرى استدعاء دوريات المرور، والهلال الأحمر، التي قامت بإسعاف صاحب الفورد، وهو مواطن بالعقد الثاني من العمر، وإصاباته بسيطة؛ تمّ نقله لأحد المستشفيات الخاصّة  للاطمئنان عليه.
 
وجرى أخذ معلومات السيارة المتسبّبة في الحادث والرفع للإدارة بالمرور لمعرفة صاحبها واستدعائه عن طريق الجهات المختصّة لمعرفة صلته بالحادث وأسباب تصرفه الذي كاد يودي بحياة قائد المركبة الأخرى.
 
 

"كفاءة": أجهزة التبريد الأكثر استهلاكاً للكهرباء بالمملكة بـ 52 %

Posted: 10 May 2015 12:20 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: قالت بيانات رسمية حكومية، إن قطاع المباني في المملكة استهلك 77 % من الكهرباء في 2014م، مؤكدة أن القطاع السكني يستأثر بـ 49 % من هذه النسبة، فيما حل القطاع الحكومي ثانياً بنسبة 15 %، وجاء القطاع التجاري ثالثاً بنسبة 13 %.
 
وذكر تقرير حديث أصدره المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية،"كفاءة"، "أن أجهزة التبريد أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء في القطاع السكني بنسبة 52 %، تليها أجهزة الإنارة بنسبة  9 %، ثم الأجهزة الكهربائية (الثلاجات والغسالات والمجمّدات) بنسبة 8 %، والنسبة المتبقية التي تشكل 10 % للأجهزة الأخرى".
 
وأفاد التقرير بأن المملكة شهدت خلال العقود الماضية نمواً اقتصادياً متسارعاً، أدّى إلى زيادة الاستهلاك المحلي من الطاقة بمعدلات مرتفعة، فاقت مثيلاتها في دول العالم، حيث بلغ معدل نمو الطلب المحلي على الطاقة نحو 5 % سنوياً، ليصل مستوى الاستهلاك إلى ضعف المستوى الحالي بحلول عام 2030م، ما لم تُتخذ إجراءات حيال ذلك.
 
وأضاف أنه على الرغم من أن هذا النمو يُعزى إلى زيادة عدد السكان، والنمو الاقتصادي، إلا أن جزءاً كبيراً منه نتج من عدم الكفاءة في الاستهلاك، وأدى إلى هدر الطاقة.
 
وتأسّس المركز السعودي لكفاءة الطاقة في عام 2010م، وأنيطت به مهمة رفع كفاءة استهلاك الطاقة على الصعيد المحلي، وتنسيق جميع الأنشطة ذات الصلة فيما بين الجهات الحكومية وغير الحكومية، حيث يعمل نحو 150 مهنياً من 30 جهة معنية بالطاقة يسهمون بصورة نشطة في تصميم البرامج الفرعية الواحد والسبعين، التي يتضمّنها البرنامج السعودي لكفاءة استهلاك الطاقة في مجال كفاءة استهلاك الطاقة وتنفيذها، التي ستؤدي لتحقيق وفر يبلغ نحو 1.5 مليون برميل من البترول المكافئ في اليوم بحلول عام 2030م.

رئيس الجالية اليمنية بتبوك: الحوثيون سرطان خبيث .. ولفتة الملك لا تُنسى

Posted: 10 May 2015 12:14 AM PDT

رئيس الجالية اليمنية بتبوك: الحوثيون سرطان خبيث .. ولفتة الملك لا تُنسى
بدر الجبل- سبق- تبوك، (تصوير عبدالرحمن الفيفي): وصف رئيس الجالية اليمنية بمنطقة تبوك، الميليشات الحوثية بالسرطان الخبيث والأداة التي تستخدمها جهات خارجية لبثّ سُمومها في اليمن بهدف تدمير المكان والإنسان اليمني، مشيداً بنجاح العمليات التي قادتها السعودية وقوات التحالف في عاصفة الحزم لدعم أمن واستقرار اليمن وتثبيت دعائم الشرعية، وما تقوم به اليوم من إعادة الأمل، رافعاً شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، على اللفتة غير المستغربة بمناسبة توجيهه بتصحيح أوضاع المقيمين من أبناء اليمن في السعودية بطريقة غير نظامية.
 
جاء ذلك، خلال زيارة قامت بها "سبق"، لرئيس الجالية اليمنية في منطقة تبوك عضو المجلس الأعلى للجالية اليمنية حول العالم أمين المجيدي، الذى قال: "الجالية اليمنية في منطقة تبوك يبلغ تعدادها ما يقارب 40 ألف مقيم يمني؛ بينهم 1000 يمني أكاديمي يعملون أطباء ومهندسين يثمّنون كل ما تقوم بها السعودية تجاه اليمن ابتداءً من قيادتها لعاصفة الحزم التي أثبتت نجاحها وعمليات إعادة الأمل التي تؤكّد حرص السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على اليمن وشعبه.
 
وأضاف: "توجيه  الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، بتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية، تأكيدٌ على حرصه، أيّده الله، على أبناء اليمن، فقد كان لها بالغ الأثر في نفوسنا نحن اليمنيين"، مشيراً إلى أن لجنة مكوّنة من ثلاثة أعضاء من القنصلية اليمنية ستكون في تبوك، إن شاء الله، وستقوم بالتنسيق مع جوزات منطقة تبوك؛ لاستقبال المجهولين اليمينيين؛ حيث سيقوم المخالف بتعبئة استمارة شريطة تقديم ما يثبت أنه يمني، لافتاً إلى أن هناك ثلاثة مواقع تم تحديدها وهي: مدينة تبوك، محافظة ضباء ـ محافظة الوجه".
 
وقال: "نحن نعيش في السعودية وفي ظلها ونعيش في أمن وأمان، ولم نشعر يوماً أننا خارج بلادنا، وأسأل الله تعالى أن يحفظ  خادم الحرمين الشريفين، ويمده بالصحة والعافيــة، وأن يحفظ المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً، وأن ينعـم عليها بالأمن والاستقرار".
 
من جهة أخرى، قال المتحدث الإعلامي لجوازات منطقة تبوك العقيد منصور الناصر، إن جوازات المنطقة أنهت الاستعدادات اللازمة كافة لإنهاء إجراءات تصحيح أوضاع الأشقاء حاملي الجنسية اليمنية غير النظامية، إنفاذاً للأمر السامي الكريم القاضي بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، مشيراً إلى أنه تم تجهيز ثلاثة مواقع في منطقة تبوك  لاستقبال المتقدمين بطلبات التصحيح، وهي: مقر الجوازات بمدينة تبوك، محافظة ضباء، ومحافظة الوجه.
 
 

بعد معارك ضارية .. "المقاومة اليمنية" تطرد الميليشيات الحوثية من "امصينعة"

Posted: 09 May 2015 11:58 PM PDT

بعد معارك ضارية ..
محمد زامل- سبق- الحد الجنوبي: سيطرت المقاومة الجنوبية من رجال القبائل في شبوة، أمس السبت، على مديرية "امصينعة" بعد معارك ضارية مع عناصر ميليشيات الحوثيين في جبهات معركة تحرير مدينة "عتق" التي سجّلت تقدماً كبيراً وانكساراً من الحوثيين بعد قتل 70 وإصابة 16 منهم.
 
وقال المتحدث الإعلامي للمقاومة الجنوبية لرجال القبائل بشبوة حسين الدياني، لـ  "سبق": "تم تحرير مديرية امصينعة التي تقع بجوار مدينة عتق، بعد معارك ضارية استمرت نحو أربع ساعات تم طرد الحوثيين منها وتدمير عدة أطقم ومدرعات وقتل العشرات منهم، كما استولى رجال المقاومة على طقمين عسكريين وثلاث دبابات وأسلحة متوسطة ليتم تطهير منطقة امصينعة بالكامل".
 
وأضاف: "في  جبهات معركة تحرير مدينة عتق الثلاث التي تهاجم وتحاصر الحوثيين بالمدينة، هناك تقدم كبير لرجال القبائل بمساندة طيران قوات التحالف التي قصفت الحوثيين في مواقعهم المتمركزين وكانت الإصابات موفقة، وشُوهدت عشرات الجثث الحوثية مرمية داخل أسوار المباني التي كانوا يتمركزون فيها".
 
وزاد "الدياني": "الحوثيون بعد الضربات الموجعة والانكسار الذي تشهده تجمعاتهم في عتق بدأوا يتمركزون الآن ويتوزّعون في عدة مبانٍ ومنشآت حكومية منها بنك التسليف التعاوني الزراعي، ومكتب الشباب والرياضة، ومحكمة الاستئناف، ونيابة الاستئناف، وإدارة المحافظة، والسجن المركزي، إضافة الى التتب المطلة على  نقطة الجلفوز".
 
وأكّد أن هناك معلومات تفيد بأن الحوثيين يحشدون عناصرهم وآلياتهم الآن متجهين إلى مديرية الصعيد عبر طريق امصينعة، ورجال القبائل تنتظرهم في جبهات تحرير عتق التي تحاصر وتهاجم المدينة من جبهات عدة.

وظيفة نسائية شاغرة على بند الأجور بجامعة المؤسس

Posted: 09 May 2015 11:52 PM PDT

وظيفة نسائية شاغرة على بند الأجور بجامعة المؤسس
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز، ممثلة بوكالة شطر الطالبات لشؤون البنات، عن توفر وظيفة شاغرة بمسمى "عامل خدمات"، على بند الأجور فئة (أ)؛ حيث ترغب في إشغالها بمواطنات سعوديات عن طريق المسابقة.
 
وأشارت الوكالة إلى أن التقديم عليها يبدأ من اليوم الأحد ولمدة خمسة أيام؛ بمقر وكالة شطر الطالبات لشؤون فرع البنات (الفيصلية) مبنى رقم 12 الدور الأول غرفة رقم 216/ ب من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.
 
واشترطت أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، وأن تكون حسنة السيرة والسلوك، وأن تكون لائقة طبياً، وأن تكون حاصلة على الثانوية العامة كحد أعلى، والقدرة على القيام بمهام وظيفة المراسلات وألا يتجاوز عمر المتقدمة 35 عاماً ولا يقل عن 25 عاماً، وأن تخضع المتقدمة لاختبار تحريري ومقابلة شخصية، وإحضار أصل الهوية الوطنية والمؤهل العلمي والخبرات العملية مع صور منها.

"المخلوع" في أول تصريح له بعد قصف منزله فجراً: ما زلت حياً

Posted: 09 May 2015 11:38 PM PDT

سبق- متابعة: أكد الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح إصابة 3 من أفراد الحراسة الخاصة به، بإصابات طفيفة، إثر تعرض منزله لقصف جوي من قبل قوات التحالف فجر اليوم.
 
وأضاف "صالح"، في أول تصريح له بعد استهداف منزله لصحيفة "الوطن" المصرية، أنه وأسرته بخير، وأفراد الحراسة تم نقلهم إلى المستشفى؛ لتلقي الإسعافات الأولية، مؤكداً إصابة عدد من العاملين بإصابات طفيفة.
 
وتابع "صالح": "لا يوجد أي حالات وفاة، وعدد من المنازل المجاورة لمنزلي تعرضت للقصف، ونتج عنه وقوع إصابات، دون وفيات".

بالفيديو.. الإطاحة بمعتلّ هشَّم زجاج "الصفا" وادّعى أنه "المهدي المنتظر"

Posted: 09 May 2015 11:32 PM PDT

بالفيديو.. الإطاحة بمعتلّ هشَّم زجاج
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: فوجئ زوار بيت الله الحرام، صباح أمس السبت، بقيام معتلّ نفسياً من جنسية عربية، مجهول الهوية، بتكسير السياج الزجاجي لجبل الصفا، وكان يدّعي أنه المهدي المنتظر؛ حيث تمكنت القوة الخاصة لأمن الحرم من السيطرة عليه ونقله إلى مستشفى الصحة النفسية، وبعدها أحيل إلى جهة الاختصاص، وحصلت "سبق" على مقطع فيديو يوضح تمكن قوة الحرم الخاصة من السيطرة عليه.
 
وتفصيلاً، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز الحرم المكي الشريف بشرطة العاصمة المقدسة، تسلم أمس السبت محضر القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام المتضمن قيام مقيم عربي في العقد الثالث من العمر بتكسير الحاجز الزجاجي المحيط بجبل الصفا بالمسعى؛ باستخدام كرسي معدني.
 
وأكد "القرشي" أنه بعد ضبط المذكور ومن خلال الإجراءات الأولية تبين أنه معتل نفسياً، وجارٍ إحالته رفق كامل الأوراق لجهة الاختصاص.
 
وكان مقطع فيديو قد انتشر على موقع "يوتيوب"، يُظهر شخصاً يحمل كرسياً حديدياً ويقوم بتهشيم زجاج المسعى من جهة الصفا صباح أمس.
 

"السقوط في بئر الإهمال" .. من "منشو" إلى "طفل الصفا" .. جرائم بلا عقاب!

Posted: 09 May 2015 11:26 PM PDT

سعود الدعجاني- سبق- جدة: أعادت حادثة سقوط  طفل، أمس السبت، بحفرة صرف صحي بشارع أم القرى بحي الصفا في جدة، لأذهان عدد من المواطنين والمقيمين, حوادث مماثلة شهدتها جدة خلال الفترة القريبة الماضية، ومنها حادثة سقوط  "علي منشو وطفلة" في حفرة صرف صحي بشارع التحلية، والطالب عبدالله الزهراني، الذي سقط في حفرة صرف أثناء خروجه من المدرسة بالكيلو 14 شرقي جدة، والطفل اليمني الذي وقع في حفرة صرف صحي تابعة لإحدى المباني قيد الترميم تقع خلف الفحص الدوري شمالي جدة، متسائلين عن مصير ونتائج التحقيقات للحوادث الماضية بات المتسبّبون فيها آمنين بلا عقاب.
 
وتفاعل عديد من المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع حادثة سقوط الطفل بشارع أم القرى، منوّهين إلى مسؤولية الجهات المعنية حول ما حدث، وأن الحادثة مسلسل مستمر نتيجة الإهمال وعدم المبالاة – على حد وصفهم – التي ذكّرتهم بالحوادث الماضية، فالألم واحد والأماكن متفرقة.
 
وأوضحوا أن مواقع التواصل الاجتماعي تشهد وبشكل دوري تنبيه المواطنين للجهة المعنية حول وجود فتحات للصرف الصحي مكشوفة وتشكل خطراً كبيراً للمارة وخصوصا من الاطفال، متسائلين عن مصير القضايا السابقة؛ لمحاسبة المتسبّب بها، حتى لا تتكرر الحادثة مره أخرى، مشيرين إلى أن على الجهات المعنية تخصيص رقم موحد بجدة لإغلاق الكثير من  فتحات الصرف الصحي، والحفر الوعائية والمستنقعات التي باتت تهدّد سكان الأحياء.

بئر الـ ١٢ متراً تعوّق بحث الغوّاصين عن طفل بالوعة الصرف بجدة

Posted: 09 May 2015 11:21 PM PDT

بئر الـ ١٢ متراً تعوّق بحث الغوّاصين عن طفل بالوعة الصرف بجدة
محمد حضاض- سبق- جدة: علمت "سبق"، أن ٨ غوّاصين تابعين للدفاع المدني مازالوا يواصلون البحث داخل بالوعة الصرف الصحي الذي سقط فيها طفل بجدة، البارحة، والذي لم يتم الوصول إليه حتى الآن.
 
وقالت المصادر إن المشكلة تكمن في وجود بئر داخل البالوعة على عمق ١٢ متراً ومرتبطة بالمياه الجوفية ومملوءة ببقايا الصرف الصحي.
 
وقالت المصادر: إن الطفل الذي سقط (مصري الجنسية) وعمره ٤ أعوام، وكان برفقة والده  عندما خرجا من أحد المحال بشارع أم القرى بجدة، وكان في الوقت نفسه سائق صهريج الصرف الصحي قد فتح غطاء البالوعة واتجه إلى مضخة الشفط لتشغيلها، في حين لم يتنبه الأب لفتح الغطاء واتجه كالعادة إلى باب السائق في سيارته، واتجه الطفل إلى باب الراكب، ولكنه سقط في بالوعة الصرف.
 
يُذكر أن مختلف الجهات ذات العلاقة استنفرت جهودها منذ البارحة بحثاً عن الطفل ومازالت المحاولات جارية حتى الساعة.
 
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى