سبق - الأخبار المحلية


بالأسماء.. حركة التوجيه والنقل والإنهاء لمديري مدارس الدواسر

Posted: 30 May 2015 03:20 AM PDT

بالأسماء.. حركة التوجيه والنقل والإنهاء لمديري مدارس الدواسر
سبق- وادي الدواسر: اعتمد مدير التعليم في محافظة وادي الدواسر، صقر بن فهاد الصقر، حركة التوجيه والنقل والإنهاء لقادة المدارس في وادي الدواسر للعام الدراسي القادم 1436-1437هـ.
 
وأكد "الصقر" أهمية مباشرة المكلفين، واستلام العهد، والاستعداد الأمثل لبداية جادّة لعام جديد حافل بالجد والعطاء والمثابرة؛ مبيناً أن الترشيح تم وفق آلية منظمة ومتضمنة للتوجيهات الوزارية عبر لجنة قادة المدارس ووكلائها؛ لافتاً إلى أن هذه القرارات تهدف إلى تحقيق المصلحة العامة ورفع مستوى الأداء المدرسي.
 
وشَمِلَت الحركة: نقل كل من: عايض بن عبدالله آل وديان مديراً لمجمع الأمير سلطان الابتدائي، ومحمد بن ثنيان العرفج مديراً لمجمع الملك فيصل الابتدائي، وناصر بن محمد آل زهمول مديراً لابتدائية أبي هريرة، وحمد بن سالم آل حسينة مديراً لمدرسة النويعمة الابتدائية، ومحماس بن فاهد آل سويلمة مديراً لمتوسطة الأقصى، ومحمد بن فهاد طنف مديراً لمتوسطة الشرافاء، وفواز بن مبارك الشرافي مديراً لمتوسطة الملك سعود، وطامي بن علي الحلافي مديراً لثانوية الخماسين، وعلي بن مبارك آل حنيف مديراً لمدرسة تحفيظ الأندلس الابتدائية، وفهاد بن محمد آل جحفل مديراً لمدرسة العقيق الابتدائية، وراسان بن بادي راسان القودة مديراً لمتوسطة الصالحية، وتكليف عبدالله بن حسن عشوان مديراً لمدرسة الأبناء الابتدائية، وسعد بن سعد محمد آل قويد مديراً لمدرسة عبدالرحمن بن عوف، ومحماس بن رشيد الهدلاء مديراً لمجمع الأمير سلطان المتوسط، وسعود بن محماس الهلقمي مديراً لابتدائية الزويراء، وخالد بن سعد سعيد المطوع مديراً لمتوسطة الخماسين، ومحمد بن ناصر آل حنيف مديراً لمدرسة الإمام الترمذي، وشيبان بن سلطان متعب مديراً لثانوية الأمير نايف، وفهد بن صالح الحربي لمدرسة ابتدائية الحسن البصري، ونجر بن مناحي آل بريك مديراً لمدرسة أسامة بن زيد، وهايف بن سعود العتيبي مديراً لمجمع الملك فهد بالسوادة، وسعد بن قشعان ناصر مديراً لمدرسة جابر بن عبدالله، وسالم بن سعيد الشمراني مديراً لمدرسة قرطبة الابتدائية، وأحمد بن مجلي مبارك مديراً لمتوسطة الفرعة، وسمحان بن مسفر المسعري مديراً لمدرسة الإمام الشافعي، وإنهاء تكليف كل من: مرضي بن محمد آل مهيزع مديراً لمدرسة العقيق الابتدائية، ونايف بن زايد شايع مديراً لمدرسة الإمام الشافعي، ومنديل بن عبدالله آل وثيلة مديراً لمجمع الأمير سلطان الابتدائي، ومبارك بن سحيلان آل صادر مديراً لمجمع الملك فيصل الابتدائي، ومحمد بن فراج آل مبارك مديراً لمدرسة أبو هريرة، وعايض بن عبدالله آل غلفص مديراً لمدرسة قرطبة الابتدائية، ومبارك بن سعد آل مرضي مديراً لمدرسة النويعمة الابتدائية، وعبدالعزيز بن عامر محمد مديراً لمدرسة عبدالرحمن بن عوف، وسعد بن مجهار معجب مديراً لمتوسطة الأقصى، ومحمد بن سعد شعافان مديراً لمتوسطة الصالحية، وفهد بن عبدالله البقمي مديراً لثانوية الأمير نايف، وعايض بن محمد الغامدي مديراً لمدرسة ابتدائية عبدالله بن عمر، وعبدالرحمن بن عبدالله الغامدي مديراً لابتدائية الملك خالد، وحمد بن عبدالله القحطاني مديراً لمدرسة جابر بن عبدالله.

جامعة أمريكية تنعي "الأربش".. والمنسق الأكاديمي: لن أنسى مقعده

Posted: 30 May 2015 03:14 AM PDT

جامعة أمريكية تنعي
محمد البقمي- سبق: نعت جامعة "ويتشيتا" الأمريكية عائلة "الأربش" ضحية الحادث الإرهابي، الذي وقع أمس في مسجد العنود في الدمام، واصفة عبدالجليل الأربش بالبطل الشجاع، وأوضحت الجامعة في موقعها الرئيسي أن الفقيد كان أحد طلابها في تخصص الهندسة الإلكترونية، وقد ذهب إلى السعودية لعقد قران.
 
وأكدت الجامعة الأمريكية أن جميع وسائل الإعلام وصفت "الأربش" بالبطل، فيما أكد بريثيكا كومر المنسق الأكاديمي في التخصص الذي يدرس به الفقيد، أن ما قام به يُعتبر عملاً عظيماً، مشيراً إلى معرفته الجيدة للطالب، واصفاً إياه بالشخص المبتسم دائماً، قال عنه: لن أنسى مقعده حيث كان يجلس في الجهة اليمنى من القاعة وفي الصف الأمامي، مبتسماً متفائلاً لا تهمه صعوبة المواضيع التي في المنهج، كان شخصاً رائعاً محترماً لجميع زملائه في القاعة، ويتفانى في مساعدة من يريد المساعدة".

شاهد.. "سنة وشيعة وطن واحد" رسالة مبتعثي "أدليد" بأستراليا

Posted: 30 May 2015 03:08 AM PDT

شاهد..
سويد الحارثي- سبق- أستراليا: ارتدى خريجو جامعات مدينة أدليد بأستراليا، زي التخرج ممثلاً بالوشاح ذي اللون الأخضر في رسالة وطنية مفادها أنه لا وجود للطائفية والمذهبية بينهم ببلاد الابتعاث، فيما التقطوا صورة تذكارية بجانب عبارة برسم الخطاط أحمد الحريري الزهراني بعنوان "سنة وشيعة.. وطن واحد".
 
جاء ذلك في أثناء حفل التخرج الذي أقامه نادي طلبة ولاية جنوب أستراليا، بقاعة احتفالات جامعة "أدليد" اليوم، وبحضور عدد من المبتعثين الخريجين من جامعات ولاية جنوب أستراليا المختلفة.
 
وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة أحمد الظاهري رئيس نادي طلاب جنوب أستراليا، تلا ذلك قصيدة وطنية ألقاها الشاعر عادل الحربي الذي حضر من السعودية مؤخراً؛ تكريماً لقريب له تخرج بإحدى الجامعات الأسترالية.
 
وتوجّه الخريجون بعد ذلك في مسيرة إلى واجهة قاعة الاحتفال؛ لتسلم شهادات تقدير من رئيس نادي جنوب أستراليا، ومن ثم التقط الخريجون صوراً تذكارية مع زملائهم المبتعثين الذين شاركوهم فرحة تخرجهم.
 
بدوره قال المبتعث حسن بن شجاع القحطاني، حاصل على درجة دكتوراه في تخصص علوم الحاسب الآلي ومجال البحث في أمن المعلومات والشبكات، لـ"سبق": إن رسالة البحث الذي قدمه للجامعة تعلقت بأمن البريد الإلكتروني وخصوصاً رسائل السبام أو ما تسمى "رسائل الدعاية"، والتي قد تسبب أضراراً لمستلم الرسالة عند تلقيها.
 
وأضاف بقوله: أوصيت في دراسة البحث بأن برامج التوعية لمستلمي الإيميل، ضرورة ملحة، مهيباً بالمستخدم عدم فتح الرسائل غير الموثوقة وخصوصاً عند احتوائها على ملفات وبرامج وروابط خطيرة قد تؤثر على جهاز المستخدم وخصوصيته، مشيراً إلى أن أسهل طريق لمثل هذه الرسائل هو تجاهلها.
 
وأردف: التوجه المستقبلي لي هو عمل المزيد من الأبحاث في مجال أمن المعلومات بكل نواحيه، والمساعدة في تطوير برامج لمكافحة البرامج المهددة للأمن الرقمي.
 
وختم "القحطاني" حديثه لـ"سبق": إن المبتعثين ليسوا طلاب علم فقط، بل سفراء لوطنهم، وأصحاب رسالة، ومساهمون في نقل الصورة الحقيقية لبلدهم السعودية، مقدماً شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين وولي ولي العهد على دعمهم المتواصل للتعليم والابتعاث.
 
وقال "حسن ياقوت" مبتعث لمرحلة الماجستير وخريج من جامعة فلندرز بتخصص التأهيل الطبي لـ"سبق": أمضيت سنوات عدة في نهل العلم بأستراليا، تُوّجت بتخرجي ولله الحمد، وأنتظر لحظات العودة إلى بلدي ومباشرة وظيفتي التي ابتعثت منها؛ لأردّ جزءاً من معروف الوطن عليّ، مضيفاً: يعيش مواطنو المملكة نعمة الأمن والأمان، وستستمر قافلة التنمية والعطاء بقيادة فارسها الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
وقال أحمد الظاهري رئيس نادي طلاب جنوب أستراليا لـ"سبق": حفل تخريج طلبة أدليد هو الوحيد على مستوى أندية أستراليا، شارك في ترتيبه وتجهيزه الخريجون وأعضاء إدارة النادي.
 
وتابع: أشكر الله أن منّ علينا بقيادة تشجع أبناءها الطلاب على العلم للعودة إلى أرض الوطن، وخدمته كلاً في مجال تخصصه، موجهاً شكره للملحقية الثقافية السعودية في كانبرا، وسفارة المملكة العربية السعودية في كانبرا، على متابعة شؤون واحتياجات الطلاب المبتعثين لحظة بلحظة.
 
 
 

مفاجأة.. "سارة" محارِبة السرطان استعطفت الناس بصورطفلة أمريكية!

Posted: 30 May 2015 03:03 AM PDT

مفاجأة..
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: انكشفت صباح اليوم السبت، كذبة "تويترية" تعاطَفَ معها الكثير من السعوديين وشخصيات معروفة وقنوات فضائية.
 
الطفلة "سارة إبراهيم"، محارِبة السرطان التي تُصدر وسماً أُطلق من أجلها على موقع "تويتر" قبل أشهر بعنوان "صديق_سارة"، اتضح اليوم أن الصور التي دأب الحساب على نشرها، تعود لطفلة أمريكية مصابة بالسرطان، ولها حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
الكذبة كشفها المغرّد "طلال" والمغردة "إيمان"، الذين تابعوا قصة حساب "سارة"، وأبدوا شكوكهم حولها، قبل أن يعثروا على الحسابات الحقيقية للطفلة المصابة بالسرطان، والتي كانت تنشر فيها صورها.
 
حساب "سارة إبراهيم" تَعَاطف معه الكثيرون من شخصيات إعلامية وفنية ورياضية، كما تفاعلت مع قصتها قنوات فضائية ووسائل إعلام محلية.
 
وكان الحساب ينشر صور الطفلة الأمريكية بعد قص اسمها، وينشر معها كلمات تثير التعاطف؛ منها الشكوى من الآلام، وإظهار صور المُغذّيات، وغيرها من الصور المؤثرة.
 
ومن صور التفاعل، اتجه بعض المغردين لحلاقة رؤوسهم تعاطفاً معها؛ فيما اتجه آخرون لتأدية العمرة عنها، كما غيّر مشاهير صورهم في "تويتر" بصورها؛ فيما نظم شعراء قصائد عنها.
 
بعد انكشاف كذبة الصور، قال الدكتور حسين الشمراني مستشار نمو وسلوك الأطفال والمراهقين: "لا تندموا على مشاعركم الجميلة، نسأل الله لها الشفاء إن كانت مريضة ولا تريد نشر صورتها، أو الهداية إن كانت غير ذلك".
 
يُشار إلى أن حساب "سارة إبراهيم" بعد انكشاف قصة الصور، لم يعلّق على القصة في وقت أطلق المغردون وسماً بعنوان: "#كذبة_سارة_إبراهيم"، استُذكرت خلاله قصص المتعاطفين معها.

مرضى "نفسية جازان" بلا تكييف لـ 4 أيام والمياه مختلطة بالمجاري

Posted: 30 May 2015 02:57 AM PDT

مرضى
محمد المواسي- سبق- جازان: قضى مرضى ومنسوبو مستشفى الصحة النفسية الجديد بجازان يومهم الرابع دون تكييف، بعد انقطاع له دون أي تحركات من أجل إصلاحه، وسط شكاوى متكررة من قبل منسوبي المستشفى.
 
وأكد عدد من المراجعين والمرضى لـ"سبق" أن شدة الحرارة هذه الأيام لا تُحتمل، فكيف بهم بلا تكييف، ولا مياه في المستشفى؟!
 
وكشفت مصادر لـ"سبق" أن رائحة كريهة في مياه المستشفى نتجت عن اختلاطها بالمجاري قبل فترة، وهو ما اضطر المستشفى لإغلاقها كلياً، وتمت معالجة المشكلة لتبدأ الرائحة في العودة تدريجياً مجدداً، فيما لم يتم اكتشافه حتى انقطعت المياه.
 
وحاولت "سبق" الحصول على توضيح من متحدث "صحة جازان" حسين معشي، ولم يتسنّ لها ذلك.
 
وكشفت مصادر "سبق" عن تعرّض اثنين من المرضى لهبوط حادّ في ضغط الدم؛ بسبب الحرارة، وتم تركيب مغذيات لهم، والتعامل مع حالتهم الصحية، وذلك جراء انقطاع التكييف.
 
وطالب المرضى بسرعة معالجة شبكة المياه في المستشفى، وإعادة التكييف المنقطع منذ أربعة أيام في مستشفى لم يمضِ على افتتاحه سوى شهرين.

مؤتمر لاستعادة ما نهبه "الحوثي" و"المخلوع" .. 22 شعبان

Posted: 30 May 2015 02:52 AM PDT

مؤتمر لاستعادة ما نهبه
مروان المريسي- سبق- الرياض: تنظّم الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين بالرياض، بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان اليمنية مؤتمراً دولياً بعنوان: "القانون الدولي وتطبيقاته لتعزيز الشرعية واسترداد الحقوق في اليمن"، وذلك يومَي الثلاثاء والأربعاء 09 - 10 يونيو 2015م  الموافق 22 - 23 شعبان 1436هـ بمدينة إسطنبول.
 
وقالت الهيئة: في إطار التعاون مع الشعب اليمني ومساندته لاستعادة شرعيته المسلوبة وحقوقه المنهوبة وانطلاقاً من واجب الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين تجاه الشعب العربي المسلم في اليمن وما يلاقيه من تقتيل وهدم وتهجير وظلم، ونصرةً لقضيته العادلة وحقه في أن ينعم بالأمن والرخاء والاستقرار ونيل حقوقه المشروعة كافة، واستشعاراً منها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها واستناداً للنظام الأساس فقد رأت الهيئة - ومقرها الرياض - وبالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان والإغاثة بالجمهورية اليمنية، إقامة مؤتمر دولي بعنوان: "القانون الدولي وتطبيقاته لتعزيز الشرعية واسترداد الحقوق في اليمن"، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 09 - 10 يونيو 2015م، الموافق 22 - 23 شعبان 1436هـ بمدينة إسطنبول.
 
ويهدف المؤتمر إلى التعريف دولياً بالقضية اليمنية وبحثها من المنظور القانوني وبيان حقيقة الصراع الدائر في اليمن، والرصد والتوثيق القانوني والإعلامي لانتهاكات ميليشيات الحوثي والموالين لها، وتحريك الآليات الدولية لحماية الشعب اليمني ومحاسبة مجرمي الحرب والمجرمين ضد الإنسانيّة من قيادات وميليشيات الحوثي والمخلوع صالح والموالين لهما، وبيان هذه الانتهاكات وإعداد منظومة قانونية لاستعادة الأموال المنهوبة في الداخل والخارج، وبيان الأطر القانونية لـ "عاصفة الحزم"، وأهميتها لتعزيز الشرعية وإعادة الأمن والاستقرار في اليمن.
 
وبالتزامن مع مرحلة الإعداد والتحضير للمؤتمر أطلقت الهيئة الهاشتاق (#مؤتمر_استعادة_الحق_اليمني)على "تويتر" لرصد وتوثيق جرائم الميليشيات الانقلابية والموالين لها.
 
جديرٌ بالذكر أن الهيئة المنظمة للمؤتمر هي ‏الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين، وهي إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي وعضو بمنظمة الأمم المتحدة.

16 سعودياً يؤمّون التراويح بالمراكز الإسلامية في أوروبا

Posted: 30 May 2015 02:46 AM PDT

16 سعودياً يؤمّون التراويح بالمراكز الإسلامية في أوروبا
واس- الرياض: تقام صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك لهذا العام, في 16 مركزاً إسلامياً وثقافياً في عددٍ من الدول الأوروبية, في مقدمتها: المركز الإسلامي في بروكسل, والمركز الإسلامي في فيينا, والمركز الإسلامي في جزر الكناري الإسبانية, والمركز الإسلامي في مدينة وارسو في بولندا, والمركز الإسلامي في مدينة براغ في التشيك, والمركز الإسلامي في مدينة هلسنكور في الدنمارك, و 5 مراكز في خمس مدن فرنسية.
 
وأوضح ملحق وزارة الأوقاف في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا عبدالله بن إبراهيم الفالح, أنه سيتولى الإمامة فيها 16 إماماً من مبعوثي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد, يعملون في هذه الدول, مشيراً إلى أن هذه المراكز تسهم في خدمة المسلمين ثقافياً واجتماعياً, وتعليم أبنائهم مبادئ الدين واللغة العربية وإقامة الشعائر, وتشهد توافداً كبيراً من المصلين في شهر رمضان المبارك.
 
وأثنى على ما يحظى به الأئمة من دعم وتوجيه وتواصل من قِبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد, ما مكّنهم من خدمة أبناء المسلمين, مؤكداً أن مبعوثي الوزارة يقومون على عددٍ من أبرز المراكز الإسلامية والثقافية في أوروبا, ولهم إسهاماتٌ كبيرة في خدمة الأقليات المسلمة والتواصل معها, وبيان منهج المملكة المبني على هدى الكتاب والسنة والدعوة إلى الوسطية والاعتدال وجمع الكلمة.
 
ونوّه الفالح, بما تجده برامج الشؤون الإسلامية من دعم وتوجيه من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ, داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وأن يجزيه خير الجزاء على ما تقوم به المملكة من جهود كبيرة لخدمة الإسلام والمسلمين.

أهالي تبوك: وَحدتنا ستُفشل محاولات الفُرقة والطائفية

Posted: 30 May 2015 02:34 AM PDT

أهالي تبوك: وَحدتنا ستُفشل محاولات الفُرقة والطائفية
نواف الغضوري- سبق- تبوك: أكد أهالي تبوك أن الوحدة الوطنية ستواجه محاولات الفُرقة والطائفية؛ موضّحين، عبر استطلاع أجرته "سبق" بعد حادث التفجير الإرهابي يوم أمس الجمعة في مواقف جامع العنود بالدمام، أن رد الفعل على هذه الجرائم يؤكد تكاتف المواطنين والتأكيد على اللحمة الوطنية.
 
في البداية قال مدير عام التعليم في منطقة تبوك الدكتور عمر أبو هاشم: أقدّم تعازينا لقادة بلادنا ولاة الأمر فينا، ولذوي الشهداء، ولكل أفراد الشعب السعودي النبيل.
 
وأضاف: إن ما حدث من تفجير في بيوت الله أمر مستهجن، ومثل هذه الأعمال الإجرامية ومَن يقف وراءها تستهدف المملكة العربية السعودية في عقيدتها وأمنها، ودليل على استهدافهم لضرب الوحدة واللبنة الواحدة في البلاد الموحدة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود، واستمرار اللحمة الوطنية في عهد أبنائه من بعده حتى عهدنا هذا عهد سلمان الحزم رعاه الله، ولن يستطيعوا ولن ينالوا هدفهم المشبوه وفكرهم المنحرف الضال بفضل الله تعالى ثم بجهود ولاة أمرنا ورجال الأمن البواسل؛ لهزيمة الإرهاب، ودحر مؤامرات الأعداء الذين كل همهم زعزعة أمن بلادنا.
 
وتابع: حَفِظَ الله بلادنا من كل شر ومكروه، وأدام نعمة الأمن والأمان فيها وحَفِظَ مليكنا وولي عهده وولي ولي العهد وحكومتنا الرشيدة وشعب المملكة الحبيب".
 
ومن جانبه، قال علي بن سالم آل عامر مدير فرع وزارة العمل بمنطقة تبوك: "نحن نشجب ونستنكر هذه المحاولة الإرهابية الفاشلة التي تستهدف إخواننا في المنطقة الشرقية وأمن وطننا الغالي، ثم نقدّم أحر التعازي إلى أُسَر الشهداء، وندعو الله أن يتقبلهم، ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل.
 
وتابع: حقيقة لا نجد تفسيراً لهذا العمل الإرهابي، سوى محاولة السعي لغرس الفتنة والفُرقة بين صفوف هذا الشعب، الذي يأبى إلا أن يكون صفاً واحداً في وجه هذا الإرهاب الغاشم في ضل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي عهده حفظهم الله.
 
سائلاً الله أن يحفظ لوطننا أمنه واستقراره وأن يَشغل من أراد به سوءاً في نفسه، وأن يردّ كيد كل حاقد في نحره، إنه ولي ذلك والقادر عليه".
 
أما الإعلامي والكاتب صالح المرواني فقال: إن "تناقل الأخبار والنصائح في ظل هذه الفتنة وتضمين كلمة "شيعة" و"سنة" فيها، أمر يصب في مصلحة المغرضين لنا ولأمننا، ولضرب الوحدة بين المواطنين، ونحن نعيش في ظل هذا البلد الآمن؛ مما يحدث من أعمال هي في النهاية "إرهابية" يذهب ضحيتها إخوان لنا مواطنون لهم في هذا الوطن مثل الذي لنا، يجب أن نستنكرها ونُثبت تضامننا مع اختلاف عقائدنا، وليكن شعارنا مواطنين سعوديين متحابين على قلب رجل واحد ضد الدخلاء الذين يجدون في هذا الطريق وسيلة لزعزعة الأمن وضرب اللحمة الوطنية".
 
من جهته، قال الإعلامي مرزوق الهرفي: "اليوم أثبت الأمن أنه العين الساهرة بعد إحباط عملية تفجير أخرى، وكذلك أفشلت المخطط بأن يكون التفجير داخل مسجد بالمنطقة الشرقية، ورأينا تكاتف الشعب مع رجال الأمن في الحرب على الإرهاب، وهذا دليل جازم على أن الشعب السعودي شعب واعٍ وحريص على تلاحمهم مع بعض؛ سواء كان سنياً أو شيعياً تحت راية التوحيد، وفي ظل قيادتنا الرشيدة، كما نعزي جميع أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء لهذا الوطن، وبإذن الله سوف تحبط جميع محاولات أعداء الوطن التي باتت كلها تتصف بالفشل، بتكاتف أبنائها مع رجال الأمن".
 
وقال الخبير المصرفي محمد سعد العنزي: "أنا ضد هذا العمل الإرهابي، وأعتقد أن كل عاقل يعرف الهدف منه، وهو زعزعة الأمن، وغرس الطائفية البغيضة، ونعرف أن أعداء الدين والوطن العربي هم المدبرون له، واتخذوا مختلي العقول المحسوبين على السنة أداة قاتلهم الله، وندعو أن يحفظ الله بلادنا من كل سوء".
 
ورأى الإعلامي طارق المرواني "أن محاولة تفجير مسجد العنود بالدمام، قد فشلت بكل المقاييس، وعلى الرغم من سقوط شهداء؛ فإن الهدف لم يتحقق وحالت الجهات الأمنية دون سقوط مئات الشهداء لا قدر الله، وأضاف: يبدو واضحاً أن المملكة تتعرض لاستهداف لوحدة نسيجها الوطني عبر خطط قذرة لتفريق بين عناصر المجتمع السعودي ذات الخلفيات العقائدية المختلفة؛ فبعد أن فَشِلَ تنظيم داعش الإرهابي في تحقيق أهدافها من خلال محاولات فردية، تحوّل الآن لعملية جماعية؛ فالقتل الجماعي لا يستهدف الإخوة الشيعة وحسب؛ بل جميع أبناء الوطن السعودي؛ فيجب علينا جميعاً الوقوف صفاً واحداً ضد هذه الجماعات التكفيرية والتعاون مع الجهات الأمنية في التبليغ عنها، والجهات الأمنية لديها القدرة الكافية للتعامل معها والقضاء عليها، وتجربة الداخلية مع تنظيم القاعدة الإرهابي ونجاحها في السيطرة عليه وتكبيل إرهابه، خير دليل على قدرة هذا الجهاز وكفاءته، ومن خلالكم أعبّر لأسر الشهداء عن خالص التعازي والمواساة سائلين الله العلي القدير أن يتقبلهم بواسع رحمته".
 
وقال المواطن نادر حمود العنزي: "من الطبيعي أن نستنكر هذا العمل الإرهابي الذي يسعی لتفكيك اللحمة الوطنية، ويهدف لزعزعة أمن البلد واستقراره، ونحن ضد هذه الأعمال الإجرامية؛ حتی لو أنها استهدفت فئة معينة أو مناطق معينة لطائفة تعيش معنا، تحت ظل حكومتنا الرشيدة، ونحن بتربيتنا الإسلامية وسياسة دولتنا الرشيدة لن نقبل ولن نسمح لأي تنظيم إرهابي بالتمادي، وكلنا فداء لهذا الوطن".
 
وقال المعلم فهد عودة الشراري: "نُدين جميع الأعمال الإرهابية على المستوى العالمي، وبالأخص داخل مملكتنا الحبيبة، وضد أناس هم إخوة لنا في الدين، وتحت ظل هذا الوطن المعطاء، وبقيادته الرشيدة التي لا تُفَرّق بين أحد من مواطنيها؛ سواء من حيث العقيدة أو القبيلة، أو كونه يسكن في أي مكان من أرجائها، وأقامت هذا الأمن على العدل وبضربٍ بِيَد من حديد لكل من تُسَوّل له نفسه زعزعة استقرار هذا الوطن.. فنحن نعزّي أنفسنا وأهالي الضحايا في مسجد العنود، وأهالي رجال الأمن، ونحسبهم عند الله شهداء، ونسأله سبحانه أن يزيدنا لُحمة وترابطاً، ويرد كيد الأعداء في نحورهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه".
 
وأخيراً تَحَدّث عبدالعزيز مناع الشملاني، مرشد طلابي في "تعليم تبوك"، فقال: "هذا العمل مرفوض بتاتاً؛ لأنه عدوان على مساجد الله، وفيه زرع للفتنة الطائفية وتفكيك للحمة الوطنية، ونطالب بتطبيق حد الحرابة علناً على كل إرهابي يشرع في قتل الأبرياء أو محاولة إيذائهم، ونتقدّم بأحر التعازي لأُسَر الضحايا رحمهم الله".

شاهد.. إحباط محاولة تهريب 650 ألف حبة مخدرة للسعودية

Posted: 30 May 2015 02:22 AM PDT

شاهد.. إحباط محاولة تهريب 650 ألف حبة مخدرة للسعودية
بدر الجبل- سبق- تبوك: أحبط الأمن الأردني، محاولة تهريب 650 ألف حبة مخدرة للسعودية، عَمِدَ المتورطون إلى تجهيزها وإخفائها بمخابئ سرية داخل علب حديدية فارغة، وإرسالها بواسطة مركبة شحن كبضائع للتصدير.
 
وقال المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام عبر بيان زوّد " سبق" بنسخة منه: "إن معلومات وردت للعاملين في إدارة مكافحة المخدرات حول قيام أشخاص مجهولين بتجهيز كميات كبيرة من الحبوب المخدرة وإخفائها بطريقة مبتكرة؛ تمهيداً لتهريبها لخارج الأردن عبر إحدى المعابر الحدودية كبضائع للتصدير؛ حيث تمت متابعة تلك المعلومة، ومباشرة جمْع المعلومات، ومراقبة الأشخاص المشتبه بهم؛ لمعرفة تفاصيل عملية التهريب والطريقة التي ينوون التهريب بها.
 
وأضاف "المركز الإعلامي" أن جمع المعلومات التي قام بها فريق خاص تولّى التحقيق وجمع المعلومات حول القضية، قادت لتأكيد تورط الأشخاص المشتبه بهم بتجهيز كمية من الحبوب المخدرة وإخفائها بمخابئ سرية داخل علب حديدية فارغة، وإرسالها بواسطة مركبة شحن إلى إحدى المعابر الحدودية؛ من أجل تهريبها إلى خارج البلاد، وتمت مراقبة وتتبع كل تحركات المركبة والأشخاص؛ ليتم إيقاف المركبة داخل أحد المعابر الحدودية وتفتيشها بشكل دقيق؛ ليُعثر داخل العلب المعدنية الفارغة في مخابئ سرية على كمية كبيرة من الحبوب المخدرة قُدّرت بـ650 آلاف حبة مخدرة، وأُلْقِيَ القبض على شخصين تورّطا في القضية، وتم إسناد القضية لمدّعي عام محكمة أمن الدولة.
 
 
 

تعميم موسوعة خطب الجمعة على الخطباء للاسترشاد بها

Posted: 30 May 2015 02:16 AM PDT

تعميم موسوعة خطب الجمعة على الخطباء للاسترشاد بها
واس- الرياض: وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، على توزيع "موسوعة خطب الجمعة" على فروع الوزارة الرئيسة لتسليمها لخطباء الجوامع للاسترشاد بها والاستفادة منها.
 
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة الإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، أن الموسوعة تمّ إعدادها من قِبل الفريق العلمي للمساجد, وقُسّمت إلى أربعة مجلدات، هي: (العقيدة, العبادات, الأخلاق والسلوك والرقائق، والأسرة).
 
وبيّن أن الموسوعة تتناول مواضيع مختلفة وشاملة يمكن للخطيب أن يسترشد بها طوال العام, ورُوعي فيها الهدي النبوي في الخطب, وأن تكون ذا فائدة للمجتمع بأسلوب ميسر ووسطي معتدل, لتوزع على الفروع لتكون حاضرة بأيدي خطباء الجوامع.
 
وأبان أن الموسوعة تحتوي على 77 خطبة شاملة لأبرز المواضيع التي تعالج حاجة الناس في عقيدتهم وعباداتهم وحقوق ولاة أمرهم ووطنهم وأخلاقهم, مشيراً إلى أنه سيتم رفع نسخة عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

جامعة حائل توضّح أسباب عدم إتاحة "التجسير" لدبلوم الصيدلة

Posted: 30 May 2015 02:10 AM PDT

جامعة حائل توضّح أسباب عدم إتاحة
خالد السليمي- سبق- حائل: أوضحت جامعة حائل أسباب عدم إتاحة نظام التجسير لحاملي دبلوم الصيدلة, رداً على مطالبهم بافتتاح النظام لهم، لافتةً إلى أن الكلية استقبلت أول دفعة في عام ٢٠١٣، وتعتبر حديثة نسبياً حيث لم يقبل سوى دفعتين فقط لبرنامج دكتور صيدلي حتى الآن، وليس كالكليات الأخرى التي تخرج دفعاتها حالياً وتستطيع إلحاق طلابها الجدد بدءاً من نصف البرنامج.
 
وأضاف المتحدث الرسمي للجامعة ياسر الكنعان، أن البرنامج الذي يدرس في الكلية هو برنامج "دكتور صيدلي"، وهو ذو خطة دراسية تختلف عن برنامج بكالوريوس "الصيدلة العادي"، فهو بخطة دراسية ذات طبيعة مواد دراسية مختلفة ويحتاج إلى مواد وممارسات إكلينيكية أكثر، فيما طلاب الدبلومات الصيدلية يدرسون خطة دراسية مقاربة للسنين الأولى من برنامج بكالوريوس "الصيدلة العادي".
 
من جهته، أشار عميد كلية الصيدلة الدكتور ثامر الشمري، إلى أن فتح باب القبول للتجسير في كلية الصيدلة بجامعة حائل، يتطلب برنامجاً مقارباً لبرنامج بكالوريوس الصيدلة العادي ويحتاج إليه مواد معينة لتتم موازنة الخطة الدراسية حسب المعمول به في الكلية، وهذا يتطلب وقتاً لدراسة عوامل مثل الاحتياج، الخطط الدراسية وتوفر أعضاء هيئة تدريس ثم بعد ذلك إقرارها من المجالس المعتمدة قبل الإعلان عن استحداث مثل هذه البرامج.

شراكة بين "التدريب التقني" و"أرامكو" للتأهيل في الصناعات البتروكيماوية

Posted: 30 May 2015 02:05 AM PDT

 شراكة بين
فهد العتيبي- سبق- الرياض: شهدت الشراكة الإستراتيجية القائمة بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة أرامكو السعودية توسعاً كبيراً خلال الفترة الماضية التي تهدف إلى تدريب المواطنين السعوديين وتأهيلهم في مجالات تقنية البترول والصناعات البتروكيماوية؛ ما يسهم في توطين هذا القطاع الحيوي.
 
يأتي ذلك مع اقتراب موعد افتتاح مشروع المعهد الوطني للتدريب الصناعي بالأحساء، والمقرر يوم الخميس المقبل في مقر المعهد، برعاية وحضور الأمير سعود بن نايف؛ أمير المنطقة الشرقية، وعدد من المسؤولين من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة أرامكو السعودية, ومسؤولين من القطاعات الحكومية والخاصّة.
 
وقال المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني فهد العتيبي "إن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني و"أرامكو السعودية" تعدان شريكين إستراتيجيين في جوانب عدة يتمثل أبرزها في إنشاء وتشغيل معاهد تدريبية متخصّصة, يتم تنفيذ برامج تدريبية فيها وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف.
 
وأضاف من أبرز نتائج الشراكة بين المؤسسة و"أرامكو السعودية" تشغيل (6) معاهد قائمة حالياً, وهي: المعهد السعودي التقني لخدمات البترول في الدمام ويُوجد له فرع في الخفجي, وتمّ تشغيلهما في عام 2008م، ويتم التدريب فيهما على تخصّصات عدة، من أبرزها: الميكانيكا, والحفر والأنابيب والتشغيل, وأيضاً هناك معهدا تحالف مقاولي جازان في الحقو والدرب وتم تشغيلهما عام 2011 م، ومن أبرز التخصّصات في هذين المعهدين: النجارة والأنابيب واللحام والسباكة وتشكيل المعادن, كما قامت المؤسسة في إطار شراكتها مع "أرامكو" أيضاً بتشغيل معهد التدريب الصناعي في الأحساء وفرعه في مدينه بقيق وذلك في تخصّصات اللحام والأنابيب والتمديدات الصحية والتسليح, وسيضاف إلى القائمة معهد تحالف مقاولي جازان في أبو عريش الذي سيتم افتتاحه خلال العام الجاري.
 
والتحق جميع خريجي هذه المعاهد بوظائف في شركة أرامكو والشركات العاملة معها؛ حيث بلغ عدد الخريجين من هذه المعاهد حتى الآن (934) خريجاً, في حين يبلغ عدد المتدربين الحاليين بهذه المعاهد القائمة (3300) متدرب جميعهم وقعوا عقود توظيفهم.
 
يُذكر أن الشراكة بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني  و"أرامكو" لم تقتصر على تشغيل معاهد مشتركة إنما امتدت أيضاً لتأسيس مجلس لقطاع الطاقة للتدريب التقني وذلك بتحالف كل من: (المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, "أرامكو السعودية"، "سابك"، الشركة السعودية للكهرباء، شركة معادن، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة, الهيئة الملكية للجبيل وينبع) بهدف الإشراف على تدريب الأيدي العاملة السعودية وتطويرها لدى الشركات في قطاع الطاقة؛ نظراً للحاجة إلى وجود جهة توحد الجهود، وتقوم بالدور الريادي فيما يخص التدريب على المهارات المهنية في قطاع الطاقة.
 
ويسعى هذا التحالف لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في تقديم التدريب التقني والمهني في قطاع الطاقة لتوطين الوظائف في هذا القطاع المتنامي، ويقوم المجلس بوضع الإستراتيجيات وخطط تطوير الموارد البشرية بعيدة المدى لقطاع الطاقة ويشرف على تنفيذها، وذلك لسد الفجوة بين العرض والطلب على الأيدي العاملة في قطاع الطاقة.
 
إضافة إلى ذلك، وقّعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة أرامكو والشركة السعودية للكهرباء، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أخيراً مذكرة تفاهم لإنشاء وتشغيل "الأكاديمية الوطنية للطاقة" بهدف تأهيل وتدريب الشباب السعودي وتزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في مجالات الطاقة.

ما لا تعرفه عن الحوثي..رجل الكهف يسعى لحُكم يمن الحضارة بالقات والبارود

Posted: 30 May 2015 01:59 AM PDT

ما لا تعرفه عن الحوثي..رجل الكهف يسعى لحُكم يمن الحضارة بالقات والبارود
- أسرة الحوثي تتحمل المسؤولية التاريخية عن تغلغل النفوذ الإيراني في اليمن.
- اقتصر تعليم علي صالح على الكتاتيب، أما "الحوثي" فلم يتلقّ أي تعليم نظامي.
- والد عبدالملك الحوثي ولاه قيادة الميليشيا تمهيداً لتنصيبه حاكماً على اليمن.
- "الحوثي" ليست له أي دراية بالعلوم الحديثة كالفيزياء والكيمياء والرياضيات.
- يفرض "الحوثي" إجراءات بالغة الصعوبة والتعقيد على طلب اللقاء معه.
- "الحوثي" استعار طريقة إخفاء عيوبه وعُقد نقصه من "الخميني" في إيران.
- يتشبه "الحوثي" بحسن نصر الله ويقلده في التخفي وطريقة إلقاء الخطب أداءً وحركة.
 
محمد عبدالعليم- سبق: تعود أغلب مآسي ونكبات اليمن في تاريخه الحديث، إلى أولئك الأشخاص الذين استولوا على السلطة عن طريق القوة والخديعة وتدبير الانقلابات من أمثال المخلوع علي عبدالله صالح، والمتمرد عبدالملك الحوثي، دون أن يتمتعوا بأي تأهيل حقيقي يخوّلهم القيام بمتطلبات المنصب، بما في ذلك التعليم الذي اكتفوا منه بتعلم مبادئ القراءة والكتابة من خلال أشكال بدائية غير مؤسساتية في تلقي العلم، كالكتاتيب، فمن المعلوم أن عبدالملك الحوثي لم يتلقّ أي تعليم نظامي، أما علي صالح فقد كان راعياً للأغنام عند زوج أمه، وعندما بلغ العاشرة من عمره التحق بـ"معلامة" القرية "الكتاب"، وتعلم القراءة والكتابة، ثم حاول الالتحاق بالجيش بعدها بعامين، ونجح في محاولته -بحسب روايته- عندما بلغ الثامنة عشرة بفضل وساطة قبلية.
 
وفي المحصلة أصبح يتحكم في اليمن، هذا البلد العريق صاحب الحضارات الموغلة في القدم، والذي تعود إليه أصول العرب، طبقة من الأميين، وفي أفضل الحالات أنصاف الجهلة، الذين اختزلوا اليمن في رغبة الاستحواذ على السلطة، والاستمرار في الاحتفاظ بها بشتى الطرق والوسائل.
 
عشوائية الانقضاض
وتكشف تجربة عبدالملك الحوثي في الانقضاض على السلطة في اليمن، عن مدى تغلغل العشوائية، وطغيان الطموح الشخصي، والافتقار التام إلى الخبرة والتأهيل في نموذج تقلد السلطة وممارسة الحكم في اليمن، فلقد كان عبدالملك الحوثي الذي وُلد عام 1979م مجرد حارس شخصي لشقيقه حسين الحوثي الذي كان يترأس ميليشيا الحوثيين، وعندما قُتل الأخير في الحرب مع نظام المخلوع علي صالح سنة 2004م، دفع بدر الدين الحوثي بابنه "عبدالملك" لقيادة الميليشيا رغم حداثة سنه؛ إذ كان عمره وقتذاك لا يتعدى الرابعة والعشرين، وعلى الرغم كذلك من أحقية القائد الميداني لميليشيا الحوثيين عبدالله الرزامي بالمنصب، أي أن عبدالملك الحوثي انتقل من مستوى حارس إلى مقام قائد وزعيم ميليشيا في نقلة واحدة يصعب تبريرها أو إيجاد منطق صحيح لتسويغها.
 
احتكار السلطة
ويلفت مسلك بدر الدين الحوثي، الذي يعدّ بمثابة الأب الروحي للحوثيين، في تولية ابنه الأصغر مسؤولية قيادة الميليشيا الحوثية رغم عدم تمتعه بأي خبرات تؤهله للمنصب، الانتباه إلى نوعية الأهداف التي يسعى "الحوثي" إلى تحقيقها، والتي تتمثل في احتكار سلطة قيادة الميليشيا؛ تمهيداً لتنصيب أسرة "الحوثي" في مركز الحكم في اليمن، وهو ما يعني على نحو من الأنحاء استعادة حكم الأئمة الزيديين الذين استمر حكمهم لليمن قرابة التسعة قرون، فاليمن في تقدير هؤلاء ليس أكثر من وسيلة لإشباع نهمهم للسلطة، وأسرة "الحوثي" هدفها الاستيلاء على السلطة لا تحسين الظروف الحياتية للزيديين.
 
طارقة المذهب
وتكتسب نوعية التعليم الذي تلقاه عبدالملك الحوثي أهمية محورية في التعرف على مستوى قدراته، وأبعاد شخصيته، ومدى أهليته لزعامة ميليشيا طائفية، ناهيك عن سعيه للإمساك بزمام الحكم في اليمن، فكما أشير سابقاً لم يتلقّ عبدالملك الحوثي أي تعليم نظامي، ولا يملك أي شهادة دراسية، أي أنه يجهل تماماً ويفتقر بالكامل للمعرفة بالعلوم الحديثة كالفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها، فنصيبه من التعليم توقّف عند تلقي مبادئ الكتابة والقراءة على يد أبيه بدر الدين الحوثي، الذي أجازه في تلقي العلم الديني المتعلق بالمذهب الجارودي الشيعي، لمجرد مواظبته على حضور الحلقات الدراسية التي كان يعقدها لشرح المذهب، ورغم تواضع وسائل عملية تلقي العلم في نظام الحلقات الدراسية، ورغم صغر سن "عبدالملك" ذي الثمانية عشرة في ذلك الوقت فإن والده أجازه في تدريس علوم المذهب، بل أطلق عليه لقب "طارقة" أي "علّامة"، فهل يستحق شخص يفتقر إلى التعليم على هذا النحو أن يصبح "عالماً" لتدريس المذهب أو زعيماً لميليشيا أو حاكماً لدولة؟!
 
مركبات النقص
ولقد انعكس شعور عبدالملك الحوثي بنقص التعليم على شخصيته، فعمد إلى التعبير عن مركب النقص الذي يعتمل في داخله، من خلال مظاهر العظمة؛ في محاولة منه لإخفاء تأثير هذا النقص على شخصيته، ولقد تجلى هذا السلوك في حرصه على عدم الظهور في اللقاءات والاجتماعات العامة، حتى إن خمسة وتسعين بالمائة من أتباعه لم يقابلوه في أي لقاء مباشر، وتفضيل الالتقاء بأتباعه أو المسؤولين الحزبيين أو شيوخ القبائل عبر شاشة تليفزيونية يحدثهم ويستمع إليهم من خلالها، ومن النادر أن يقابل أي شخص إلا إذا كان مسؤولاً كبيراً شرط ألا تزيد مدة اللقاء على نصف ساعة، وبعد قبول هذا المسؤول لخوض ظروف إجرائية بالغة الصعوبة والتعقيد، ترغمه على عدم طلب هذا اللقاء مرة أخرى، هكذا يعكس "الحوثي" مركبات النقص في داخله إلى مركبات عظمة إزاء المحيطين به والمتعاملين معه.

القات والشمة
ويتعمّد عبدالملك الحوثي إحاطة نفسه بهالة من التبجيل تصل إلى حد التقديس عند أتباعه، ولقد أثار هذا المسلك كثيراً من الباحثين، فخلصوا في تفسيره إلى أن "الحوثي" استعار تلك الطريقة من "الخميني"؛ ليخفي نقائصه المتمثلة: في انعدام التعليم، وتخزين القات، وتناول الشمة... وغيرها من التصرفات التي لا يرغب في إطلاع الآخرين عليها، ومن المؤكد أن هروب "الحوثي" من عقد نقصه هو الدافع الحقيقي لتفضيله حياة المخابئ السرية في كهوف الجبال وأسفل الأبنية السكنية.
 
مسخ قبيح
ولقد استلهم عبدالملك الحوثي نموذج أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، واقتفى أثره في التعاطي مع الوضع السياسي القائم في اليمن، فاستغلّ هشاشة النظام السياسي والأمني وحوّل الميليشيا الحوثية إلى جيش شبه نظامي تدريباً وتسليحاً تماماً مثل "حزب الله" اللبناني، كما اقتدى به في طرق التخفي وتفضيل سكنى الأقبية والمخابئ السرية، وقلده تقليداً شائهاً في طريقة التعبير عن شخصيته، فعمد إلى اختيار نوعية من اللباس يتميز بها، ولقد حرص "الحوثي" على انتقاء مكونات لباسه من الموروث القبلي الشعبي، كوسيلة للتعبير عن انتمائه لليمن، فاختار الثوب والشال والجنبية، وزيّن خنصره بخاتم من الفضة مرصع بفص من العقيق، وأكثر من التلويح بسبابته خلال أحاديثه الطويلة، تماماً كما يفعل حسن نصر الله، ولا تعبّر كل عمليات التقليد تلك والتي ظهر "الحوثي" فيها أشبه بالمسخ القبيح، إلا عن افتقاره للشخصية المميزة المستقلة، واضطراره لاقتفاء أثر غيره؛ تعويضاً عن النقص الشديد الذي يعانيه تعليماً وتجربةً.
 
المسؤولية التاريخية
وتتحمّل أسرة "الحوثي" تاريخياً المسؤولية عن تغلغل النفوذ الإيراني في اليمن، فلقد بدأت بوادر هذا التدخل في الظهور عقب سفر بدر الدين الحوثي وابنيه "حسين" و"عبدالملك" إلى إيران عام 1994م، وما تلا ذلك من نشر مبادئ المذهب الجارودي القريب من الاثنا عشري في أوساط الزيديين، وإرسال المئات من الطلبة إلى إيران لدراسة المذهب، ولقد أدى انحراف بدر الدين الحوثي عن المذهب الزيدي إلى اصطدامه بعالم الزيدية الشيخ مجد الدين المؤيدي الذي قال: "إن ظاهرة الحوثية غريبة على المجتمع اليمني المسلم في أفكارها، وأطروحاتها بعيدة كل البعد عن المذهب الزيدي الذي يشكل هو والمذهب الشافعي توأمين رئيسين وفرعين في أصل عقدي واحد هو الإسلام الحنيف".
 
الفخ الإيراني
ولقد ترك بدر الدين الحوثي تأثيره في التجاوب مع النفوذ الإيراني على ابنه، فانطلق عبدالملك الحوثي في تعميق التعاطي مع متطلبات التدخل الإيراني على نطاق واسع، وتحول مع أتباعه إلى أداة لتحقيق السياسة الإيرانية في المنطقة، وصار خنجراً مسموماً في ظهر كل يمني، ومثّل مسعاه في الانقضاض على السلطة في اليمن واحداً من الفصول الأشد قتامة في مسلسل إقحام اليمن في حالة من الاضطراب السياسي والمذهبي والقبلي، انتهت بانهيار نظامه السياسي ومؤسساته الأمنية ومنظومته العسكرية، ووقوعه في فخ التدخل الإيراني المقيت، الذي ما فتئ يدفع باليمن إلى الهاوية.

13 وافداً يعلنون إسلامهم في تعاوني "وادي الدواسر"

Posted: 30 May 2015 01:43 AM PDT

13 وافداً يعلنون إسلامهم في تعاوني
سبق- وادي الدواسر: أشهر 12 شخصاً من الجالية الفلبينية وامرأة إثيوبية، أمس، إسلامهم، في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة وادي الدواسر.
 
وأوضح مشرف عام الجاليات بالمكتب، شلعان بن جازع، أن اعتناقهم الإسلام جاء من خلال الأنشطة والبرامج الدعوية التي ينظمها المكتب لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام بمختلف اللغات.
 
وأضاف أن المكتب يفتح أبوابه للراغبين في التعرف على الإسلام، ويوفر لهم المواد الدعوية بعدة لغات، مشيراً إلى أن المكتب أسهم هذا العام في اعتناق 94 فرداً للإسلام.

المخلوع: هادي لم يعد له مكان ولم يدعوني أحد لمحادثات عُمان

Posted: 30 May 2015 01:25 AM PDT

المخلوع: هادي لم يعد له مكان ولم يدعوني أحد لمحادثات عُمان
رويترز- أبو ظبي: يبدو أن الضربات التي تلقاها الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، وحلفاؤه الحوثيون من التحالف، جعلته "يهذي"، أمس الجمعة، بأن الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، لم يعد له مكان في المشهد السياسي اليمني.
 
وفي مقابلة مع قناة "الميادين" التلفزيونية، قال صالح، إن أهمية هادي، السياسية انتهت عندما سيطرت جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وخرج هادي منها.
 
وأضاف قائلاً "انتهت شرعيته تماماً عندما هرب من صنعاء وعدن".
 
وذكر صالح أنه لم تتم دعوته للمشاركة في المحادثات التي تجرى في سلطنة عُمان التي يشارك فيها الحوثيون.
 
وقال "نحن آخر مَن يعلم بحق عُمان (الحوثيون) لم يشاورونا ولا تحدثوا معنا".
 
وفي وقت سابق يوم الجمعة، قال متحدث باسم الحوثيين في صفحته على فيسبوك، إن المحادثات في عُمان استمرت وإن عُمان تبذل جهوداً لحل الأزمة.
 
وقال صالح، إن المحادثات في عُمان هي من تدبير الولايات المتحدة وإيران.
 
وقال "عندي معلومات مؤكدة أن أمريكا وإيران تريدان من عُمان أن تلعب دور الوساطة بين الحوثيين والسعوديين".

شبوة.. "الدياني" يكشف لـ"سبق" واقعة الخيانة.. ويؤكد: قتلنا 400 حوثي

Posted: 30 May 2015 01:19 AM PDT

شبوة..
محمد زامل- سبق- شبوة: كشف المتحدث الإعلامي لرجال المقاومة من القبائل الجنوبية بشبوة "حسين الدياني" عن أن القوات التي وصلت لجبهات القتال في معارك طرد الحوثي من مدينة "عتق"، والتي وصلت تحت غطاء الشرعية، قامت بالانقلاب على رجال المقاومة بشبوة والانضمام لميليشيات "الحوثي" والرئيس المخلوع، ما جعل حسم المعركة يتأخر، مؤكداً أن هناك من يمارس التضليل ونقل المعلومات الخاطئة عن صفوف المقاومة اليمنية في جبهات القتال ضد الحوثي.
 
وقال "الدياني" لـ"سبق": في معركة "مفرق الصعيد" تم دحر عناصر الحوثي وجيش الرئيس المخلوع، وتكبيدهم خسائر فادحة بالآليات والأرواح تجاوزت الـ 400 قتيل ومئات الجرحى من الحوثي، وهروب العشرات منهم داخل عتق، وفي الأثناء تفاجأ مقاتلو المقاومة من رجال القبائل بشبوة بوصول قوات مجهزة من المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت، والذين يتبعون للجيش الشرعي، لكنهم بعد تواجدهم بمفرق الصعيد طالبوا المقاومة بتسليمهم الموقع لحمايته، وبعد تمركزهم قاموا بالانقلاب على المقاومة ورجال القبائل، وتسليم المفرق لميليشيات الحوثي، لكنهم فشلوا من الاقتراب من مديرية الصعيد، كما أن التقدم لمشارف عتق بالجبهات الأخرى مبشر وكبير ولله الحمد ".
 
وأضاف: هذه القوات المزيفة والتي تُرسل في الأصل للوقوف مع الحوثي بشبوة تنتمي إلى المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت، وهدفها الرئيسي والذي لا يمكن تغطيته منهم هو مهاجمة مشروع "الغاز" الاستراتيجي في ميناء "بلحاف" بشبوة، والذي يُعتبر أكبر مشروع غاز بالشرق الأوسط، ثم محاولة السيطرة عليه من جهة عتق والنقبة وحبان ومن جهة المكلا؛ للحفاظ على مصالح إحدى الدول الأوروبية التي تشرف عليه بنفسها، وليتم استخدامه كورقة رابحة من الحوثي في تحريك التسويات الدولية عند خسارتهم المنتظرة في هذه الحرب".
 
وزاد: "من المهم جداً جعل الانتصار الساحق للمقاومة في مدينة الضالع الجنوبية بدحر الحوثي منها بالكامل، مثالاً عملياً وميدانياً يجب دراسته وتحليله بدقة عالية ليتم طرد ميليشيات الحوثي وجيش المخلوع من كل المدن اليمنية التي يتواجد فيها بالسلاح بعد انقلابه على الشرعية".
 
وتابع: "الذي لا يمكن إنكاره أن ذلك النصر الكبير صنعته المقاومة ورجالها البواسل من أبناء الضالع وبدعم محكم من طيران التحالف فقط، دون تدخل أو مساهمة من القوات الشرعية الزائفة وقياداتها والأحزاب الإصلاحية الأخرى التي تعمل في الخفاء مع الحوثي، وكان دورها للمشاهد والمتابع للحرب هو الظهور الإعلامي وإطلاق التصريحات اللماعة عند انتصارات المقاومة وتقدمهم بالمعارك".
 
وأكد "الدياني" أن "الحوثي" وبمعاونة الرئيس المخلوع يعمل المستحيل ويخطط لتحويل الحرب التي يتكبد خسائرها كل يوم وتصويرها عند أبناء اليمن بأنها حرب مكانية بين جهتين متنافرتين، ليضمن له مكاناً بعد انحساره وتقهقره وقرب نهايته مع توالي الضربات الموجعة لقوات التحالف على معاقله وقواته ومخازن أسلحته، والقرارات الدولية ضده والمطالب بتطبيقها.
 
وختم "حسين الدياني" تصريحاته لـ"سبق" بقوله: "ليعلم الجميع أن رجال المقاومة في كل الجبهات صامدون في وجه أعداء الشرعية والسلام، ويحققون كل يوم تقدماً كبيراً على الأرض، بالدعم الجوي المتواصل من التحالف، والأكيد أن قوات الحوثي والمخلوع صالح سيتم سحقها لا محالة، وما يؤخرنا هو التضليل الذي تمارسه القوات التي تعمل تحت غطاء الشرعية وهي مع الحوثي، وتسعى لاستمرار الحرب والقتال وتدمير البلاد".
 
وأكمل: "وعبر صحيفة "سبق" نحذر قوات التحالف من هؤلاء المراوغين والمتعاونين تحت غطاء الشرعية مع الحوثي والرئيس المخلوع، وهم يعملون لابتزاز كل من يتعاطف ويساعد الشعب اليمني الصامد، وكيدهم وشرهم الدمار والخراب العظيم لمن يقف ضدهم".

هدايا آخر الليل تُحَوّل ظلام الحوثيين لنهار على وقع انفجارات الدليمي

Posted: 30 May 2015 01:13 AM PDT

هدايا آخر الليل تُحَوّل ظلام الحوثيين لنهار على وقع انفجارات الدليمي
محمد زامل- سبق- الحد الجنوبي: نجحت طائرات التحالف في ساعة متأخرة من ليل أمس، في تدمير مستودعات للصواريخ والأسلحة، حاول الحوثي والرئيس المخلوع إخفاءها بالقرب من مدرج المطار بقاعدة الدليمي بصنعاء.
 
وحوّلت الضربات المُحكمة لطائرات قوات التحالف، الظلام الدامس في ساعات آخر الليل، إلى موعد مبكر لشروق الشمس على الحوثيين.
 
وبحسب المصادر؛ فإن الغارات استهدفت مخازن كبيرة للأسلحة بقاعدة الدليمي الحربية بمطار صنعاء، وتصاعدت أصوات الانفجارات مع اندلاع النيران لساعات طويلة من الليل.

"من إسبانيا الأندلس" .. سفير المملكة بمدريد يستقبل فريق تغطيات "سبق"

Posted: 30 May 2015 01:01 AM PDT

سبق- مدريد: استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود؛ أعضاء فريق تغطيات "سبق" الخارجية لهذا العام 2015م، الذي سيسعى إلى تقديم جوانب مختلفة عن الحقبة المشرقة للتاريخ الإسلامي في الأندلس، وستنشر على حلقات مجدولة، خلال شهر رمضان المبارك، بمشيئة الله تعالى.
 
 وأكّد السفير في أثناء اللقاء - الذي حضره  سلطان بن علي المزيني؛ سكرتير أول مدير مكتب السفير - أهمية الدور الإعلامي الرائد الذي تقوم به "سبق"؛ مبدياً إعجابه بما وصلت إليه "سبق" من مهنية وريادة، مشدّداً على دور الإعلام في هذه المرحلة، ومؤكداً على توفير الدعم الكامل للفريق فيما قد يحتاج إليه لتنفيذ التغطية على أكمل وجه.
 
وأشاد الأمير منصور، بموضوع التغطية الخارجية لهذا العام، الذي سيكون هذا العام من إسبانيا - الأندلس - ومن أبرز أهدافه إبراز الجانب التاريخي الإسلامي، وبعض الأماكن التي لها وقعٌ على قلوب المسلمين خصوصاً.. إضافة إلى إبراز المشاريع الإسلامية السعودية هناك.
 
واستمع الفريق الذي يضم الزملاء: محمد عطيف، عبدالله البارقي، سلطان السلمي، والمصوّر فايز الزيادي؛ لحديثٍ شيق من السفير حول الدور الرائد الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في خدمة المسلمين في إسبانيا مستعرضاً الفترات التاريخية والحراك من جوانب خيرية ودعوية تشرف عليها السفارة تحت إطار الجانب المشرق المعروف للمملكة في خدمة الإسلام والمسلمين منذ عهد المؤسِّس - طيّب الله ثراه - إلى العهد الحالي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله.
 
وفي سياقٍ متصل، قام الفريق بزيارة للمركز الثقافي الإسلامي تلبيةً لدعوة كريمة من الدكتور سعود بن عبدالله الغديان؛ أحد رواد العمل الدعوي الثقافي المعروفين، ومدير المركز الثقافي الإسلامي في مدريد؛ حيث تجوّل الفريق في المركز واطّلع على الأنشطة المكثّفة فيه لخدمة المسلمين؛ حيث يعد من أكبر المراكز الإسلامية الثقافية على مستوى القارة الأوروبية والعالم عموماَ في مجاله.
 
  جديرٌ بالذكر أن مهمة فريق التغطيات ستركّز على تقديم جوانب مختلفة عن الحقبة المشرقة للتاريخ الإسلامي في الأندلس، وستنشر على حلقات مجدولة خلال شهر رمضان المبارك، بمشيئة الله تعالى.
 
 
 

تصادم الفجر بطريق "المدينة- القصيم" يُخلّف 11 إصابة

Posted: 30 May 2015 12:55 AM PDT

تصادم الفجر بطريق
خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة: باشرت فِرَق الهلال الأحمر بالمدينة المنورة، حادثاً مرورياً في طريق "المدينة- القصيم"، أسفر عن إصابة 11 شخصاً بإصابات تراوحت ما بين الخطيرة والمتوسطة والبسيطة، وتم نقل جميع الحالات إلى مستشفى الحناكية العام.
 
وتفصيلاً: قال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة خالد بن مساعد السهلي: إن عمليات الهيئة بالمنطقة (٩٩٧) تَلَقّت بلاغاً من عمليات أمن الطرق في تمام الساعة 5:57 من صباح اليوم يفيد بوقوع حادث تصادم لباص في طريق "المدينة- القصيم" السريع.
 
وأفاد "السهلي" بأنه على الفور تم توجيه عشر فِرَق إسعافية أرضية، وفريق التدخل السريع، وطائرتين من الإسعاف الجوي، وفرقتين من الشؤون الصحية، بقيادة رئيس القيادة الميدانية، والقائد الميداني، وإشراف مدير الشؤون الفنية.
 
وبيّن أنه عند الوصول للموقع، وبعد إجراءات الفرز الإسعافي، اتضح وجود 11 حالة منها حالتان خطيرتان، وتسع حالات ما بين متوسطة إلى بسيطة، وباقي الركاب لم يصابوا بأي أذى ولله الحمد.
 
وأكد أنه تم نقل جميع الحالات لمستشفى الحناكية.
 

من القديح للدمام.. "داعش" وطهران: الخطة فتنة والهدف "عراق جديد"

Posted: 30 May 2015 12:49 AM PDT

من القديح للدمام..
محمد حضاض- سبق- جدة: بات واضحاً للعيان أن تنظيم "داعش" مدعوماً بحلفائه الإيرانيين يسعون لتفجير فتنة طائفية بين أبناء المملكة، محاولين دفع "أبناء الشيعة" في المنطقة الشرقية إلى إثارة الفوضى والاعتصامات، وهو ما تنبّه له العقلاء وحرصوا على تماسك الصف الوطني مهما بلغ حجم الفاجعة، فجعلوها ملحمةً لوحدة الصف بعد أن أرادتها "داعش" وطهران فتنةً تخدم مآربهم.
 
 وكان تنظيم "داعش" الإرهابي قد تبنى المحاولة الإرهابية الفاشلة التي حاول من خلالها استهداف المُصلين في مسجد العنود بالدمام، خلال صلاة الجمعة أمس، التي أحبطها رجال الأمن بفضل الله تعالى.
 
وقالت حسابات موالية للتنظيم الإرهابي: إن الانتحاري الهالك الذي حاول تفجير المسجد يلقب بـ "أبو جندل الجزراوي".
 
تراقص الدواعش
 وتراقص عديد من الدواعش فرحاً في "تويتر"، وكشف أحدهم مخططهم القذر قائلاً؛ إن سارت الأمور على ما يرام فستنشب حرب ضروس بين "الداخلية" وأبناء القطيف ستمهّد لسقوط النظام لدخول جحافل الخلافة المزعومة  إلى جزيرة العرب"!
 
 هذه الأعمال الخبيثة التي تخطّط لها الاستخبارات الإيرانية وتتولى "داعش" تنفيذها على الأرض، صارت مكشوفة الهدف أمام الجميع، ولعل تماسك أبناء المملكة ضدّ تلك المخططات وتكاتفهم ووقفتهم التاريخية تؤكّد أن "داعش" ومَن وراءه لن ينجح في شق الصف الوطني مهما واصل تفجيراته الدنيئة داخل بيوت الله.
 
طريقة يائسة
ووصف خبراء أمنيون الحادثة الإرهابية التي ارتكبها تنظيم "داعش" في مسجد العنود بالدمام، بأنها طريقة يائسة لإطلاق الصراع الطائفي داخل المملكة، حيث نجحت إيران في فترات سابقة في تغذية المعارك الطائفية عندما ثبتت علاقتها بالتفجيرات التي تمّت في بعض المزارات الشيعية داخل كربلاء وهو ما تسبّب حينها في اشتعال حرب طائفية مازال يتساقط بسببها الضحايا الأبرياء كل فترة وأخرى بالعراق.
 
وقال الخبراء: إن نجاح إيران في تحطيم الوفاق الوطني العراقي لا يعني أنها ستنجح في المجتمع السعودي الذي كشف عن الوجه الخبيث للمخططات الإيرانية - الداعشية، التي تعمل الدولة بوتيرة متسارعة للسيطرة عليها وقص أجنحتها بكل الطرق الممكنة.
 
تأكيدات الداخلية
ولعل ما أكده المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، قبل أيام في مؤتمر صحفي بالرياض، يؤكد هذا المسعى، إضافة إلى ما كشفه العميد بسام عطية حينها من أن "داعش" يسعى لتقسيم المملكة لـ 5 قطاعات تقوم على أبعاد عدة، مبيناً في نفس المؤتمر أن استراتيجية "داعش" تهدف إلى زرع الفتنة، وجريمة القديح أكبر دليل على هذه الاستراتيجية.

شاهد.. تكساس تتهاوى بفعل الأعاصير و"أوباما" يعلنها منطقة كارثة

Posted: 30 May 2015 12:43 AM PDT

شاهد.. تكساس تتهاوى بفعل الأعاصير و
سبق- وكالات: أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولاية تكساس منطقة كارثة كبرى، وأمر بتقديم مساعدات فيدرالية للولاية التي اجتاحتها الأعاصير والعواصف والفيضانات منذ 4 مايو، ولا تزال تعاني من الطقس السيئ، بحسب ما ورد في بيان للبيت الأبيض.
 
وقدّم موقع "سي إن إن" بالعربية، تقريراً مصوراً كشف عن تأثير الطقس السيئ على تلك الولاية، وما خلّفته الأعاصير والأمطار والعواصف من دمار.
 
 
 
 

"الأرصاد": تتأثر الرؤية بالأتربة المُثارة على الجوف وتبوك والمدينة

Posted: 30 May 2015 12:37 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال وغرب ووسط المملكة مع فرصة لتكوّن السحب الركامية على مناطق (الجوف  والحدود الشمالية وحائل) فيما تتكون السحب الرعدية الممطرة فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات مناطق (جازان، عسير, الباحة، ومكة المكرّمة) تمتد حتى الأجزاء الجنوبية لمنطقة المدينة المنوّرة.
 
كما توقعت "الأرصاد" طقساً حاراً على معظم مناطق المملكة ومعتدلاً على المترفعات وأجزاءٍ من شمال المملكة، فيما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية المثارة على مناطق (الحدود الشمالية والجوف وتبوك والمدينة المنوّرة تشمل أجزاءً من منطقتَي الرياض والقصيم).
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 20 -40 كم/ساعة، وجنوبية غربية إلى غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

إصابة معلِّم بطلق ناري على طريق البيضاء بمكة المكرمة.. وحالته خطيرة

Posted: 29 May 2015 04:23 PM PDT

إصابة معلِّم بطلق ناري على طريق البيضاء بمكة المكرمة.. وحالته خطيرة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من إلقاء القبض على متهمَيْن بإطلاق النار على معلم، كان يسلك طريق البيضاء جنوب مكة المكرمة، وإصابته بثلاث طلقات خطرة، ولا يزال منوَّماً بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة وحالته خطرة جداً.
 
ووفقاً للتفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد تلقت الجهات الأمنية والمختصة بلاغاً عن تعرُّض معلم بالعقد الثالث من العمر لثلاث طلقات نارية قاتلة، أصابته في الظهر، وهي طلقات نافذة من الصدر، وتم نقل المصاب وإسعافه عبر الطيران الجوي الإسعافي، الذي نقله لمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة وحالته خطرة جداً، ومنوم بالعناية المركزة.
 
وتولى ملف القضية شعبة التحريات والبحث الجنائي، ومركز شرطة الكعكية، بمتابعة من مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد سعيد بن سالم القرني، الذي وجَّه بسرعة إلقاء القبض على الجانيَين، اللذين تمكن رجال البحث والتحري من ضبطهما، وإيداعهما السجن، ولا يزال التحقيق جارياً معهما في مركز شرطة الكعكية وهيئة التحقيق والادعاء العام (دائرة النفس) بحكم الاختصاص، في انتظار حالة المصاب والحكم عليهما شرعاً.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز الكعكية بشرطة العاصمة المقدسة تلقى بلاغاً، مفاده قيام شخصَيْن بإطلاق النار على مواطن، وإصابته بالظهر؛ تم نقله للمستشفى. وفور تلقي البلاغ انتقلت الجهات الأمنية ذات العلاقة إلى الموقع.
 
 وأكد المقدم القرشي أن شعبة التحريات والبحث الجنائي تمكنت، بمتابعة من مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد سعيد بن سالم القرني، من ضبط المتهمَيْن، وهما مواطنان في العقد الثالث من العمر؛ وتم إيقافهما لإكمال الإجراء اللازم تمهيداً لإحالتهما للجهات المختصة.

"الشؤون" تتفاعل مع حالة مسن "عزيزية مكة" وتنقله لدار الرعاية

Posted: 29 May 2015 04:05 PM PDT

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تفاعل عبدالله بن أحمد آل طاوي، المدير العام لفرع الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، مع حالة المسن الذي نشرت "سبق" معاناته ومكوثه تحت أحد كباري حي العزيزية بعد بتر قدميه، ووجَّه بنقله فوراً لدار الرعاية الاجتماعية، وتوفير سبل الحياة الكريمة له.
 
 وكانت "سبق" قد نشرت في 11 رجب 1436هـ معاناة المسن تحت عنوان (مواطن نقل معاناته وناشد عبر "سبق" الشؤون الاجتماعية إنفاذه.. مسن مبتور القدمين يعيش على إعانات المارة بحي العزيزية).
 
وعبّر أحد المواطنين عن ذهوله من غياب دور وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة للعناية بأحد المسنين مبتور القدمين، ويقيم أسفل كوبري بجوار حديقة في حي العزيزية على طريق مزدلفة، ولا يستطيع خدمة نفسه، ويعيش فقط على مساعدات أهل الخير وتعاطف بعض العمال القريبين من موقعه.
 
 من جانبه، قدم نائب مدير دار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمة عبدالله بن محمد النمر جل شكره وتقديره لـ"سبق" على دورها الإنساني والإعلامي في مثل هذه الحالة التي تحتاج للمساعدة.
 
 وقال "النمر": لقد تم إدخال المواطن "صالح آدم" لدار الرعاية الاجتماعية بمكة المكرمة، حسب توجيهات المدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وجرى تقديم أوجه الرعاية الاجتماعية والطبية كافة له، والآن هو في أتم راحة ورعاية.
 

 

بالصور.. الغامدي: الإسلام يمرّ بأخطر أزماته فاحذروا التشويه وكونوا أُمَّة واحدة

Posted: 29 May 2015 03:41 PM PDT

بالصور.. الغامدي: الإسلام يمرّ بأخطر أزماته فاحذروا التشويه وكونوا أُمَّة واحدة
سبق- الرياض: قال فضيلة الشيخ خالد الغامدي، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن الإسلام في العالم اليوم يمر عبر أكثر أزماته خطورة في كل بلداننا من المشرق إلى المغرب. وأضاف بأن ما يُنشر في تويتر لتشويه صورة السعودية وقادتها هو استهداف للحرمين الشريفين فيالمقام الأول ولبلاد المسلمين الآمنين عامة.
 
  جاء ذلك في سياق كلمة الشيخ لمفكري ونخب العالم الإسلامي الذين يستضيفهم برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، وضمن فقرة الختام والتوديع للدفعة الأولى من منسوبي البرنامج الذين أنهوا فعاليات العمرة والزيارة التي امتدّت عشرة أيام خلت.
 
  أمّا في جانب البرنامج فقد تم تكريم الوفود الزائرة قبيل وداعهم بدروع تذكارية، حَوت صورة الحرمين الشريفين، إضافة إلى ميداليات تحمل اسم المناسبة كذكرى. وحرص المنظمون على إهداء عبوات زمزم ودهن العود الفاخر للضيوف، كما تم تجهيز عدد من المواد المرئية الإعلامية عن السعودية والأماكن المقدّسة فيها تلبية لرغبات الضيوف في توثيق لحظات الأخوّة والحبور والأُنس.
 
وودّع الأمين العام للبرنامج د. عبدالله المدلج وفود دول باكستان وأفغانستان والهند ونيبال وبنجلاديش، الذين مثّلوا الدفعة الأولى لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة، مؤكداً أننا في السعودية نحن من يسعد بكم ويفرح باللقاء معكم، متمنياً للجميع عملاً صالحاً متقبلاً وعوداً حميداً إلى بلدانهم.
 
 
 
 
 
 

2 التعليقات :


  1. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف

  2. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف

 
أعلى