سبق - الأخبار المحلية


مصادر "سبق": الأمن السعودي يطيح بـ"كويتي" قتل سعودياً في النويصيب

Posted: 23 May 2015 03:14 AM PDT

مصادر
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن الجهات الأمنية السعودية تمكنت من القبض على الكويتي الذي أقدم على قتل سعودي خنقاً؛ إثر خلاف بينهما، وقام بإلقاء جثمانه على الطريق في منطقة النويصيب بالكويت أخيراً.
 
وقالت المصادر لـ"سبق": القبض على القاتل تم عقب تلقي الجهات الأمنية بالسعودية بلاغاً من نظيرتها الكويتية، وعلى ضوء التنسيق مع الإنتربول، بعد أن أشارت المعلومات إلى فرار القاتل إلى السعودية بعد ارتكابه الجريمة.
 
وينتظر أن تعلن الجهات المعنية تفاصيل عملية الإطاحة بالمطلوب الكويتي في جريمة مقتل المواطن السعودي بالكويت.
 
وكان أشقاء مواطن سعودي قد أبلغوا مخفر الوفرة بتغيّب أخيهم، وأفاد أحدهم بأن المتغيب على علاقة صداقة متينة وقوية مع أحد المواطنين الكويتيين، فقام رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية (إدارة مباحث الأحمدي) بجمع المعلومات والاستدلالات، وعمل التحريات اللازمة في البحث عن الكويتي؛ لسرعة الوصول إليه، ومعرفة الحقيقة.
 
وتبيّن فرار المتهم إلى السعودية، فتم استدعاء أقربائه، وبالتحقيق معهم أفاد أحدهم بأن المتغيب الكويتي أبلغه بأنه على خلاف مع صديقه السعودي المقتول، وقد تطوَّر هذا الخلاف، فقام بخنقه، وألقى بالجثة بجانب الصبخة في منطقة النويصيب.
 
وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتعميم معلومات عن المواطن الكويتي المتغيب لدى الإدارة الشرطية الجنائية العربية والدولية "الإنتربول"؛ لسرعة إلقاء القبض عليه.

"مجلس التعاون الخليجي" يدين تفجير القديح الإرهابي

Posted: 23 May 2015 03:08 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: أدانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الحادث الانتحاري الإرهابي الذي وقع أمس الجمعة في بلدة القديح بالمملكة العربية السعودية، وأدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين الأبرياء الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي بن أبي طالب في البلدة.
 
ووصف الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، هذا الحادث المؤلم بأنه عمل إجرامي جبان، يتنافى مع كل القيم والمبادئ الإسلامية والإنسانية، معرباً عن شجب دول مجلس التعاون واستنكارها الشديد لاستهداف المواطنين الأبرياء وهم يتعبدون في بيوت الرحمن، ومساندتها للمملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.
 
وقال الأمين العام لمجلس التعاون إن مرتكبي هذه الجريمة البشعة استهدفوا من ورائها إشعال نار الفتنة وتهديد النسيج الاجتماعي وزعزعة أمن واستقرار المملكة، معرباً عن ثقته في كفاءة أجهزة الأمن السعودية وقدرتها على كشف ملابسات هذا العمل الإرهابي، ومحاربة تنظيم داعش الإرهابي ومكافحة فكره الضالّ، معبراً عن تعازيه الحارة لذوي الشهداء وللحكومة والشعب السعودي، متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

شرطة الطائف تعقد ورشة عمل عن "الشراكة المجتمعية الأمنية"

Posted: 23 May 2015 03:02 AM PDT

شرطة الطائف تعقد ورشة عمل عن
سبق- الطائف: عقدت شرطة الطائف، بالتعاون مع مؤسسة كفاءات الأعمال للتدريب والاستشارات، ورشة عمل بعنوان "الشراكة المجتمعية الأمنية"، بمشاركة ما يزيد على 60 ممثلاً عن أهم القطاعات العسكرية والمدنية، يضمون 25 جهة، من أهمها: المرور، والحرس الوطني، والمخدرات، والجوازات، والدفاع المدني، والقاعدة الجوية، ومكتب العمل، وعمداء مراكز الأحياء، وغيرهم.
 
جرت فعاليات الورشة خلال 3 ساعات؛ أوصي في ختامها بمجموعة توصيات، من أهمها: تنشئة الأبناء والفتيات على الحس الأمني، واستشعار المسؤولية تجاه أمن الوطن، وضرورة تفعيل دور الإعلام ومؤسساته في توعية المجتمع وتنويع الخطاب ليشمل شرائح المجتمع كافة، وأهمية تعزيز الخطاب الديني للحس الأمني والتذكير بحرمة السكوت أو التأخر عن الإبلاغ عن أي شيء يمسّ أمن الوطن، وأخيراً ركّز الحاضرون على أهمية   التكاتف والتعاون مع وزارة التعليم وتوعية الطلاب والطالبات، وزيادة وعيهم بالشراكة المجتمعية الأمنية.
 
وتحدّث مدير عام كفاءات الأعمال للتدريب والاستشارات محمد الشهراني، في أثناء إدارته الورشة، عن أهمية التدريب والتأهيل الذي توليه مديرية شرطة الطائف أهمية كبيرة لعُمَد الأحياء، من خلال برامج تدريبية تبدأ خلال الفترة القادمة؛ حيث اختتم الورشة العميد الدكتور محمد الحارثي؛ نيابة عن مدير شرطة الطائف، وشكر الحاضرين على الحضور وإسهامهم في إثراء الورشة، وتحويلها إلى مشاريع عملية ستبذل مديرية الشرطة وسعها لتنفيذها.

"الصحة" تُصدر بياناً مفصلاً حول "جريمة القديح".. ١٠٩ حالات ولا نقص بالدم

Posted: 23 May 2015 02:56 AM PDT

واس- الرياض: أكدت وزارة الصحة، أن الطواقم الطبية والإسعافات عالية التجهيز، باشرت منذ اللحظات الأولى من وقوع الاعتداء الإرهابي الآثم الذي وقع في مسجد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في بلدة القديح بمحافظة القطيف؛ حيث أعلنت حالة الاستنفار القصوى للأطقم الطبية والإسعافات المجهّزة التي باشرت الحادث حين وقوعه، وتم فرز الحالات في موقع الحادث، وتقديم الخدمات العلاجية والإسعافية، إضافة إلى مشاركة الجهات الأخرى المساندة.
 
وأكدت وزارة الصحة في بيان لها اليوم، أنها استنفرت طاقاتها منذ اللحظات الأولى، وأعلنت حالة الطوارئ في مستشفيات المنطقة الشرقية لاستقبال المصابين؛ حيث أسفر الاعتداء الآثم عن إصابة (109) حالات من بينها (21) حالة وفاة رحمهم الله، و(88) حالة إصابة تم تنويم (58) حالة منها لتلقي العلاج؛ في حين بلغ عدد حالات الإصابة الحرجة (12) حالة؛ فيما غادر (30) مصاباً المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم.
 
وبيّنت أنه منذ وقوع الاعتداء الإرهابي، صدرت توجيهات وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، بتوفير كل الإمكانات لعلاج المصابين، وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم، وتنفيذ خطة الطوارئ التي يُعمل بها في مثل هذه الحالات؛ حيث قام في وقت لاحق من يوم أمس الجمعة، بزيارة للمصابين المنومين في المستشفى، يرافقه مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد الشيباني، ووَقَفَا على مستوى الخدمات العلاجية المقدمة للمصابين؛ متمنياً سرعة الشفاء للمصابين والرحمة للمتوفين.
 
وأوضحت وزارة الصحة أن جميع المستشفيات في المنطقة لديها الجاهزية الكاملة لاستقبال الحالات الطارئة؛ من خلال خطط الطوارئ التي يتم تنفيذها من حين لآخر؛ مشيراً إلى أن وحدات الدم المتاحة في بنك الدم الإقليمي كافية ولله الحمد، لمواجهة الاحتياجات الطارئة ولا يوجد نقص؛ حيث تم صرف (150) وحدة دم بمختلف الفصائل لجميع المستشفيات المعنية؛ فيما تتوفر حالياً (242) وحدة دم بمختلف الفصائل، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من المتبرعين، ويجري حالياً عمل اللازم لهم؛ فيما تم تخصيص بنك الدم الإقليمي، ومستشفى القطيف المركزي، ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخُبر؛ أماكن لاستقبال المتبرعين؛ في حين أن هناك (600) وحدة دم متوفرة في المنطقة الشرقية جاهزة للصرف.
 
وتمنت الوزارة الشفاء العاجل للمصابين والرحمة للمتوفين الذين قضوا في الاعتداء الآثم؛ سائلين الله أن يحفظ بلادنا وأمننا من كل سوء ومكروه، وأن يردّ كيد الكائدين في نحورهم.

"العرج": "تفجير القديح الإرهابي" .. عمل فاسد متجرّد من الإنسانية

Posted: 23 May 2015 02:50 AM PDT

سبق- الرياض: أكّد وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج، أن التفجير الإرهابي الآثم الذي طال مسجد بلدة القديح بالقطيف، ما هو إلا عملٌ فاسدٌ متجرّدٌ من الإنسانية وبعيدٌ كل البُعد عمّا أمر به ديننا الإسلامي في تحريم قتل النفس بغير الحق الذي أمر به الله - سبحانه وتعالى، في الوقت الذي نفّذ فيه هؤلاء الإرهابيون جريمتهم وذهب ضحيتها أبرياء من أبناء هذا الوطن.
 
وأوضح الوزير، أن هذا العمل الاجرامي المنافي لتعاليم الدين الإسلامي والمخالف للقوانين والأعراف البشرية كافة، سيكون بحول الله وقوته داعماً قوياً على الأرض الصلبة للحمة الوطنية التي تتميّز بها المملكة العربية السعودية منذ نشأتها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز - طيّب الله ثراه - الذي جمع ووحّد هذا الوطن على العقيدة الإسلامية الصحيحة، وعلى الحب والوفاء ونبذ الفرقة والطائفية، وسار على هذا النهج القويم أبناؤه البررة في ترسيخ السلام والمواساة بين أبناء وبنات هذا الوطن الغالي.
 
وأضاف: "المملكة العربية السعودية حكومةً وشعباً كانت ولا تزال ولله الحمد، من أوائل الدول التي تحارب الإرهاب والتطرف وتنبذ الفرقة الطائفية، وهي سبّاقة في دعم المجهودات الدولية في محاربة هذا الداء، وكانت في مواقف كثيرة صاحبة المبادرات والتحذير من خطر الإرهاب، إلى جانب أنها وبفضل الله ومنته استطاعت أن تكون نموذجاً في تقديم الأساليب الفعالة للقضاء عليه".
 
واختتم وزير الخدمة المدنية، تصريحه، بالدعاء للمولى - عزّ وجلّ - بأن يحفظ للوطن أمنه وعزته ورفعته تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وبمتابعة عضيديه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لكل ما هو خير الوطن في أمنه واستقراره.

"التقاعد" تنعى أحد منسوبيها عقب استشهاده في "جريمة القديح"

Posted: 23 May 2015 02:44 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نعى محافظ المؤسسة العامة للتقاعد ومنسوبوها كافةً، زميلهم المواطن سعيد علي آل عبيد؛ الموظف في فرع المؤسسة بالجبيل الذي استُشهد، أمس الجمعة، في الحادث الآثم الذي وقع في مسجد "القديح" بمحافظة القطيف؛ حيث قالت المؤسسة في نعيها وتعزيتها: "نسأل الله المغفرة للمتوفين والشفاء العاجل للمصابين".
 
يُشار إلى أن الجريمة الإرهابية، نتج عنها مقتل منفِّذها واستشهاد ٢١ مواطناً بريئاً وإصابة ٨٨ آخرين بإصاباتٍ مختلفة؛ بينها ١٢ حالة حرجة، فيما غادر ٣٠ منهم المستشفيات عقب تلقيهم العلاج.

"أمين نجران": "تفجير القديح" ارتكبته فئة ضالة خالفت الكتاب والسنة

Posted: 23 May 2015 02:38 AM PDT

هادي آل كليب- سبق- نجران: استنكر أمين منطقة نجران المهندس فارس بن مياح الشفق، العمل الإجرامي الذي وقع في أحد المساجد ببلدة القديح بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، عَقِبَ صلاة الجمعة؛ واصفاً الفئة التي قامت بهذا التفجير، بالفئة الضالة التي خالفت الكتاب والسنة، ولم تراعِ حُرمة الزمان والمكان، وأن هذا عمل إرهابي لا يمتّ للإسلام بصلة، وفيه قتل للأبرياء، وإزهاق للأرواح الآمنة، وباءت أفعالهم اﻹجرامية الشنيعة بالخسارة والوبال في الدنيا والآخرة.
 
وأضاف "الشفق": "في مثل هذا الحدث ينبغي أن نكون يداً واحدة ضد كل من يريد إشعال الفتن الطائفية بيننا، والوقوف مع قيادتنا الحكيمة ونكون جميعاً جنوداً لأمن الوطن؛ داعياً الله سبحانه وتعالى، أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقرارها، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- سائلاً الله سبحان وتعالى أن يتقبل الشهداء بواسع رحمته.

المقاومة على أبواب معقل الحوثيين.. وصعدة في مرمى نيران الشرعية

Posted: 23 May 2015 02:32 AM PDT

المقاومة على أبواب معقل الحوثيين.. وصعدة في مرمى نيران الشرعية
سبق- متابعة: قالت وكالة "الأناضول" عن مصدر قبلي إن المقاومة تخوض معارك ضارية مع ميليشيات الحوثي على مشارف صعدة معقل هذه الميليشيات.
 
وبحسب المصدر، تدور المعارك بين الجانبين في منطقة "الحريرة" الواقعة على مشارف منطقة البقع المحاذية لمحافظة صعدة معقل ميليشيات الحوثي.
 
وتمكّنت لجان المقاومة خلال الساعات الماضية من دحر ميليشيات الحوثيين من منطقة "الشقة القورا" إلى منطقة الحريرة. ولفت المصدر إلى أن مناطق عديدة داخل محافظة صعدة باتت في مرمى نيران المقاومة وخاصة من جانب "دهم"، كبرى قبائل محافظة الجوف.
 
وكانت قبائل دهم ومن معها من المقاومة الشعبية قد تمكنت خلال الأيام الماضية من طرد ميليشيات "الحوثي" و"صالح" المتواجدة في الجوف، واستولت بعد اشتباكات استمرت لأسابيع على كمية كبيرة من العتاد العسكري والمدرعات.

شاهد.. مركبات "تعرف" تجوب شوارع ومراكز القنفذة

Posted: 23 May 2015 02:26 AM PDT

شاهد.. مركبات
سبق- القنفذة: أطلق مكتب العمل بالقنفذة حملة لمدة يومين لتوعية أصحاب العمل والوافدين بحقوقهم وواجباتهم، بالتعاون مع فريق من فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة.
 
بدأت الحملة بتسيير مركبات تحمل شعار "تعرف" داخل محافظة القنفذة ومراكزها، بقيادة مدير مكتب عمل القنفذة خيران العمري، وتهدف الحملة لزيادة تثقيف أصحاب العلاقة ومستفيدي الوزارة والتعريف بالخدمات والحقوق والواجبات، والوصول إلى العملاء في أماكنهم في الشوارع والميادين العامة والمولات التجارية، والإجابة عن استفساراتهم المتعلقة بجميع الخدمات التي تقدمها وزارة العمل.
 
 
 
 

سيدني.. انطلاق منتدى الأعمال الأسترالي العربي 2015

Posted: 23 May 2015 02:21 AM PDT

سيدني.. انطلاق منتدى الأعمال الأسترالي العربي 2015
يحيى آل مفرح- سبق- أستراليا: انطلقت، صباح اليوم السبت، بجامعة سيدني بأستراليا أعمال منتدى الأعمال الأسترالي العربي للعام 2015م؛ ذلك بمشاركة عدد من كبار الشخصيات الاقتصادية الأسترالية، ووفود من رجال الأعمال في المملكة والأردن والمغرب والإمارات العربية المتحدة ودول أجنبية أخرى.
 
حضر الانطلاقة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا نبيل بن محمد آل صالح، وعضو مجلس الشورى السابق نائب رئيس غرفة التجارة الدولية السعودية رئيس مجلس شركة "علاقات " المهندس أسامة بن محمد مكي الكردي الذي يزور أستراليا حالياً، الوزير المساعد للخدمات الاجتماعية والتعددية الحضارية الأسترالية السناتورة كونشيتا فيرافانتي ويلز، ورئيسة المنتدى سانتيا دارين، ورئيسة المنتدى الأسترالي لسيدات الأعمال جاكي لاين.
 
وألقى نائب رئيس غرفة التجارة الدولية السعودية المهندس أسامة الكردي، الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى من الجانب السعودي، والتي دعا من خلالها إلى العمل بجدية وإيجاد المناخات والتدابير المناسبة لجذب الاستثمارات السعودية إلى أستراليا، خاصة في ظل اهتمام الاقتصاديات العالمية لجلب مثل هذه الاستثمارات.
 
وجدد "الكردي" دعوته الجانبين السعودي والأسترالي، إلى إنشاء شركة متخصصة في مجال الأعمال والتصدير برأسمال سعودي أسترالي مشترك تكون مهمتها دراسة المشاريع بأنواعها المختلفة وبدء تشغيلها ثم طرحها أمام المستثمرين.
 
وأشادت "فيرافانتي"، في كلمتها بارتفاع الميزان التجاري بين المملكة وأستراليا، معربةً عن سعادتها بوجود عدد كبير من المبتعثين السعوديين الذين يتلقون تعليمهم في كبريات الجامعات والمعاهد بأستراليا والدور الثقافي الإيجابي الذي يؤديه هؤلاء في تعزيز العلاقات الإنسانية والثقافية بين البلدين.
 
وأشار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا، في تصريح على هامش المنتدى، بتطور العلاقات بين المملكة وأستراليا، وأهمية تعزيزها في المجالات كافة، مشيداً برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- التي صنعت آفاقاً جديدة في المملكة، خاصة في مجال سوق الأعمال والحقول الاقتصادية والتعليمية وجميع مناحي الحياة الأخرى.
 
ونوّهت رئيسة المنتدى سانتيا دارين بالفرص الاستثمارية الكبيرة التي تمنحها المملكة ودول الخليج للمستثمرين ورجال الأعمال في أستراليا والعالم، مستشهدة بما لمسه رجال الأعمال الأستراليون خلال زيارتهم الأخيرة للمملكة.

اليمن.. "هادي" يعتذرعن اجتماع جنيف ونجل المخلوع في ضيافة بشار الأسد

Posted: 23 May 2015 02:15 AM PDT

اليمن..
سبق- الرياض: كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، قدّمت اعتذارها عن حضور اجتماع جنيف، الذي دعا له بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة؛ وذلك خلال رسالة أرسلها الرئيس "هادي" له؛ معللة ذلك بأن الميليشيات الحوثية، وأتباع الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، لا يزالون يمارسون العدوان داخل الأراضي اليمنية، مع محاولاتهم المتكررة باستفزاز دول الجوار.
 
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي يمني في نيويورك: أن الحكومة اليمنية، ترحّب بجهود الأمم المتحدة، وتُبدي استعدادها للتعاون معها، وتعتذر عن عدم حضورها والقوى الوطنية السياسية إلى اجتماع جنيف، المقرر عقده في 28 من الشهر الجاري.
 
ومن المتوقع أن يصل المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد وفريقه، منتصف الأسبوع المقبل، إلى جنيف، للإعداد النهائي للمؤتمر؛ حيث تُعقد جلسة افتتاحية "علنية" لمشاورات جنيف، يوم الخميس المقبل.
 
من جانب آخر، كشفت مصادر سورية وعراقية عن استنجاد الحوثيين وجماعة الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالعراق وسوريا، وعن لقاءٍ جَمَعَ يحيى صالح (نجل شقيق صالح)، بالرئيس السوري بشار الأسد، في العاصمة السورية؛ وذلك خلال استقبال الأخير وفداً من "اتحاد المعلمين العرب"، على هامش انعقاد مؤتمره التاسع عشر في دمشق، الأسبوع الماضي.
 
وتُعتبر هذه اللقاءات الأولى من نوعها المعلنة بين النظام السوري والمسؤولين في النظام اليمني السابق، كما أن تصريحات عبدالله الأحمر، الأمين العام المساعد للقيادة القومية لحزب البعث -كما نقلها يحيى صالح- تُعتبر الأولى من نوعها للنظام السوري فيما يتعلق بموقفه من الأحداث في اليمن.
 
وفي بغداد، التقى وفد من حركة أنصار الله الحوثية في اليمن عدداً من القيادات السياسية والحزبية العراقية.

"عقلاء القطيف" يفسدون "فرحة الدواعش الفاجرة" ويبطلون أوهام الفتنة

Posted: 23 May 2015 02:03 AM PDT

محمد حضاض- سبق- جدة: رغم الفرحة الغامرة الفاجرة التي اعترت "الدواعش"، بعد أن تسبّبوا في تناثر أشلاء عشرات الأبرياء في أحد مساجد القطيف، إلا أنهم فُوجئوا بصمود عقلاء الوطن في كل أرجاء المملكة، وخصوصاً في القطيف، وزيادة التماسك بين أبنائه من مختلف أطيافه؛ ليفشلوا في زرع بذور الفتنة بعملهم الإرهابي.
 
تماسك وطن
فمنذ أن ظهرت الأنباء الأولية، عن سقوط قتلى وجرحى في مسجد القديح، تسابق جميع أبناء المملكة من أقصى شرقها حتى سواحلها الغربية لاستنكار الجريمة، وهرع شبان الشرقية من مختلف المدن ليساعدوا فرق الإنقاذ على علاج الجرحى، وتوافدت إلى المستشفيات أعدادٌ ضخمة من الدمام والخُبر والظهران للتبرُّع بالدماء؛ يتقدّمهم الوزراء والمسؤولون، وقلوبهم حزينة على ما حدث لأشقائهم من عملٍ جبان، وليثبتوا تماسكهم، وفشل "داعش" ومَن وراءها في دق إسفين في قلب المجتمع السعودي.

منفِّذ التفجير
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية، قد أعلنت أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن التفجير الذي استهدف أحد المساجد في بلدة القديح في محافظة القطيف، أمس (الجمعة)، وأسفر عن شهداء وجرحى، وأوضحت الوكالة أن التنظيم تبنى في بيانٍ على أحد المواقع التابعة له الحادث الإرهابي، وقال إن منفّذها الذي فجَّر حزامه الناسف رجلٌ غيور من رجالات أهل السُّنَّة هو "أبو عامر النجدي"، ونشر التنظيم صورة منفِّذ العملية؛ حيث تسبّب الحادث الشنيع، وفقاً لأحدث إحصائية لوزارة الصحة، في ٢١ حالة وفاة، وإصابة ١٠٩.
 
خسة إرهابية
ويرى الكاتب الصحفي جاسر الجاسر، أن استهداف المصلين منتهى الخسة الإرهابية، وعلامة ضعف، وجريمة تسعى إلى بثّ الفرقة بعد أن وأدت «الدالوة» جريمة لا تقل دموية، وجعلت منها رمز تماسك وتضامن، ثم تمكنت وزارة الداخلية من اصطياد كل المجرمين ومَن والاهم وساندهم خلال ساعات فقط، وهي اليوم قادرة على ضبط الشبكة التي ضاقت بها الأرض، فلم تتورّع عن جعل المسجد هدفاً لمجرد إشعال فتيل توتر، وإشغال البلد بداخله، ومحاولة تمزيق وحدته.
 
وعي القطيف
يمتلك مواطنو القطيف كثيراً من الوعي والحكمة، فلم ينقادوا إلى الغرائز ولا إلى الدعوات المشبوهة، وهم قادرون على إحباط مخطط مُفتعلي الفتنة، الذين سيفشلون في شق الصف الإسلامي عموماً، والصف الوطني السعودي، على وجه الخصوص.
 
متصل بـ "الدالوة"
نادى كثير من أهالي القطيف؛ للاستماع إلى صوت العقل والحرص على وحدة الصف واجتماع الكلمة في مواجهة أي مفسد، مؤكدين في نداءات على "تويتر"، أن هذا الحادث الآثم - في طبيعته، وطريقة تنفيذه، ومَن استهدف به - ليس منقطعَ الصلة عن حادث الدالوة الإرهابي؛ الذي راح ضحيته عددٌ من الشهداء،  فكلتا الجريمتين تصبان في هدف لا يخفى على عاقل؛ وهو تدمير النسيج الاجتماعي في بلادنا العزيزة، ولا علاج لهما ولأمثالهما إلا بقطع دابر الفتنة من أساسها.
 
لن يفلتوا
هذا التماسك الوطني زاد من حنق إرهابيي "داعش"، الذين انتظروا انفلاتاً أمنياً في القطيف، وزعزعة للشارع الشرقي، ولكن خططهم المكشوفة ونيّاتهم الخبيثة انقلبت عليهم وفُوجئوا بتماسك وطني نادر، ولن يفلتوا من العقاب المنتظر في قادم الأيام.

مجدداً.. طيران التحالف يدقّ منزل "المخلوع" في مسقط رأسه

Posted: 23 May 2015 01:46 AM PDT

مجدداً.. طيران التحالف يدقّ منزل
سبق- متابعة: شنّ طيران التحالف العربي، السبت، غارة جوية على منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح في مسقط رأسه في قرية بيت الأحمر بمديرية سنحان بمحافظة صنعاء، حسب ما أفادت "سكاي نيوز".
 
وتعتبر هذه المرة الثانية التي يستهدف فيها طيران التحالف منزل "صالح"، الذي تساند القوات الموالية له المتمردين الحوثيين الذين انقلبوا على السلطة الشرعية.
 
من جهة أخرى، قتل مدنيان اثنان وأصيب نحو 30 آخرين جراء قصف للحوثيين وقوات صالح على عدد من الأحياء السكنية في مدينة تعز جنوبي البلاد.
 
وقتل 4 متمردين حوثيين، وأصيب عدد آخر، في قصف للمقاومة الشعبية استهدف مركبتين عسكريتين في الأطراف الشمالية لمدينة عدن.
 
كما سقط قتلى وجرحى في مواجهات عنيفة بين المقاومة الشعبية والحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

"أمين الطائف": "جريمة القديح" كشفت تلاحم الشعب والقيادة لدحر الإرهاب

Posted: 23 May 2015 01:40 AM PDT

فهد العتيبي- سبق- الطائف: استنكر أمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج جريمة التفجير الإرهابي الذي وقع في مسجد ببلدة القديح في محافظة القطيف، واستهدف عدداً من المصلين الأبرياء أثناء أدائهم صلاة الجمعة، مشيراً إلى أن هذا العمل المشين يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقيم الإنسانية النبيلة؛ حيث اعتدى المجرمون على أنفس معصومة، واستباحوا دماء الأبرياء.
 
ورفع "المخرج" أحرّ التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- ولأسر الضحايا وأبناء الوطن الغالي، داعياً المولى القدير أن يتغمّدهم بواسع رحمته، وأن يمنّ على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.
 
وأكد أن من قام بهذا العمل الدنيء كان هدفه بثّ الفتنة في المجتمع السعودي وتمزيق وحدة الوطن، مبيناً أن الشعب السعودي بكل أطيافه يقف صفاً واحداً خلف القيادة الرشيدة تجاه أي محاولة للنيل من استقرار بلاد الحرمين الشريفين أو زرع الفتنة بين أبنائه، وسيبقى النسيج الوطني متلاحماً ضد كل حاقد وحاسد يستهدف أمن الوطن واستقراره.
 
وحذر أمين الطائف الجميع من الانسياق خلف دعاة الفتنة والفرقة الذين لم يراعوا حرمة المكان والزمان ودماء المسلمين، فكانوا ينفذون مخططات خارجية لأعداء الأمة والدين، داعياً كل مواطن إلى الالتفاف حول القيادة الحكيمة، ووحدة الصف واجتماع الكلمة في مواجهة المفسدين، وتفويت الفرصة على الأعداء للنيل من بلادنا العزيزة، وقطع دابر الإرهاب والإرهابيين.
 
ورفع أكفّ الضراعة إلى المولى القدير أن يحفظ هذه البلاد الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأن يوفق رجال الأمن البواسل لاجتثاث هذه الفئة الضالة ووأد مخططاتها، وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه، ويديم على الجميع الأمن والأمان والاستقرار، إنه سميع مجيب.

السفينة الإيرانية تُفرغ حمولتها بجيبوتي وتُنقل في أخرى لليمن

Posted: 23 May 2015 01:34 AM PDT

السفينة الإيرانية تُفرغ حمولتها بجيبوتي وتُنقل في أخرى لليمن
سبق- متابعة: قالت وكالة "فارس" الإيرانية: إنه سيتم تفريغ حمولة سفينة "إيران شاهد" في جيبوتي، بحضور ممثل الأمم المتحدة، وتُنقل لسفينة أخرى إلى اليمن.
 
وأفادت الوكالة اليوم، أنه سيتم تسليم شحنة السفينة الإيرانية للأمم المتحدة، ويبلغ وزنها 2500 طن، ووفقاً للوكالة "تَضُمّ كميات من المواد الغذائية والأدوية".
 
يشار إلى أن "إيران شاهد" بدأت مهمتها بالتوجه إلى اليمن منذ 12 يوماً، وتزامَنَ ذلك مع تصريحات إيرانية للاستهلاك المحلي، ثم حوّلت مسارها إلى جيبوتي للخضوع لعملية التفتيش من قِبَل الأمم المتحدة.

دول العالم تؤكّد تضامنها مع السعودية بعد جريمة القديح: "عمل جبان ودنيء"

Posted: 23 May 2015 01:28 AM PDT

دول العالم تؤكّد تضامنها مع السعودية بعد جريمة القديح:
سبق- الرياض: تواصلت الإدانات الدولية الواسعة لحادث القديح الإرهابي؛ حيث أدانت الحكومة الألمانية، اليوم، بشدة، التفجير الإرهابي الذي استهدف أمس الجمعة، مسجداً في بلدة القديح بمحافظة القطيف.
 
وأعربت نائبة الناطق باسم الحكومة الألمانية كريستينه فيرتس، في تصريحٍ لها اليوم، عن أسف الحكومة الألمانية واستنكارها هذا العمل الإرهابي، ووصفته بالعمل الجبان والخسيس يريد القائمون وراءه زعزعة الأمن في المملكة العربية السعودية.
 
وأكدت فيرتس، وقوف بلادها إلى جانب المملكة العربية السعودية في كل الظروف والأحوال، ولاسيما في مواجهة الإرهاب، معربة عن تعازي الحكومة لأسر المتوفين الذين سقطوا من جرّاء الاعتداء الأليم.
 
 كما أدان مجلس الأمن الدولي، التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجداً في بلدة القديح بالقطيف.
 
وأوضح المجلس، في بيان رئاسي، أن أعضاء المجلس الـ 15 "يدينون بأشد عبارات الإدانة  التفجير الإرهابي، ويعبّرون عن تعاطفهم العميق ويقدّمون تعازيهم إلى عائلات ضحايا هذا العمل الشرير، وإلى حكومة المملكة العربية السعودية.
 
وأدان المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، بشدة، التفجير الإرهابي، وأوضح بيان صادر عن منظمة الإيسيسكو، اليوم، من مقرها بالرباط، أن التويجري وصف هذا العمل الإرهابي بـ "الجبان والدنيء"، ويعد فساداً في الأرض واعتداءً على نفوس معصومة في مكان طاهر وفي يوم عظيم هو يوم الجمعة، مؤكداً أنه "إجرام شنيع لا يقوم به إلا مجرمون ضالون وقتلة مارقون".
 
وأشار مدير عام المنظمة، إلى أن "أهداف هذه الجريمة البشعة ضرب الوحدة الوطنية في المملكة العربية السعودية، وإثارة الفتنة بين أبنائها، لن تتحقق، ومَن يقف وراءها سيتم - بإذن الله - كشفه وإنزال أقسى العقوبات عليه".
 
وأدان البيت الأبيض، أمس الجمعة، الهجوم الإرهابي، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست: نعرب عن حزننا لفقدان الأرواح وندين هذا العنف.
 
كما أدانت مملكة البحرين، التفجير الإرهابي الآثم الذي استهدف المصلين في صلاة الجمعة، وقال بيان لوزارة الداخلية البحرينية أمس: نؤكّد دعمنا الكامل للإجراءات الأمنية المتخذة لضمان أمن المملكة العربية السعودية واستقرارها.
 
وأعربت باكستان عن إدانتها الشديدة للحادث الإرهابي، وأوضحت وزارة الخارجية الباكستانية في بيانٍ لها، مساء أمس، أن باكستان حكومةً وشعباً تقف مع المملكة العربية السعودية في التصدّي للإرهاب، وأنها تعبّر عن تعاطفها وتعازيها في القتلى وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
 
كما استنكر رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، حادث التفجير الذي تعرَّض له أحد المساجد في بلدة القديح في محافظة القطيف، ووصفه بأنه عمل جبان.
 
وقال سلام في تصريحٍ له: إن الجريمة الوحشية التي تعرَّض لها مصلون أبرياء إنما تدل على عقل إجرامي أسود لا يقيم وزناً للحرمات ولا صلة له بالإسلام والمسلمين، ويهدف إلى القتل المجاني بغرض إيقاع الفتنة السوداء بين أبناء البلد الواحد.
 
وأدانت دولة الكويت، بشدة، الاعتداء الإرهابي الذي استهدف أحد المساجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف، وأدّى إلى مقتل وجرح عدد من المصلين.
 
وقال مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الخارجية الكويتية في تصريحٍ لوكالة الأنباء الكويتية: إن دولة الكويت تدين هذه الجريمة النكراء التي تستهدف أمن المملكة العربية السعودية واستقرارها، وزرع بذور الفتنة التي تنبذها الديانات السماوية كافةً وترفضها أعرافنا الإنسانية والأخلاقية.
 
وأضاف، أن هذه الجماعات وأعمالها الإرهابية تتطلب منا مضاعفة جهودنا الإقليمية والدولية لوأدها وتخليص العالم من شرورها.
 
وأكّد المصدر وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها في الإجراءات كافةً التي تتخذها لترسيخ الأمن والاستقرار، مجدّداً موقف دولة الكويت الثابت الرافض للإرهاب بإشكاله وصوره كافة.
 
وأعرب المصدر في ختام تصريحه، بأن يتغمد الله الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، وأن يحفظ المملكة العربية السعودية وشعبها العزيز من كل مكروه.
 
وأدانت المملكة الأردنية الهاشمية، التفجير الإرهابي، وأعرب الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، عن استنكار الحكومة الأردنية لهذا الاعتداء الإرهابي، مشدّداً على تضامن الأردن مع المملكة العربية السعودية في مواجهة العنف والإرهابيين.
 
وأكّد المومني، وقوف بلاده إلى جانب المملكة العربية السعودية في كل الظروف والأحوال، ولاسيما في مواجهة الإرهاب، الذي يستهدف المساس بأمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها، معرباً عن تعازي الحكومة لأسر الضحايا الذين سقطوا من جرّاء الاعتداء الأليم.
 
كما أكّد أن الأردن يرفض كل أشكال الإرهاب والعنف والاعتداء على المدنيين الأبرياء في كل العالم.
 
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشدة، الاعتداء الإرهابي وقال بيان صادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة: إن بان كي مون، يدين بشدة الاعتداء الذي تسبّب في مقتل وإصابة عديد من المصلين في أثناء وجودهم لأداء صلاة الجمعة، مؤكداً أن مثل هذه الهجمات على أماكن العبادة هي بغيضة، وتهدف إلى تعزيز الصراع الطائفي، ويأمل في تقديم الجناة على نحو سريع للعدالة.
 
كما أكّدت جمهورية مصر العربية، وقوفها وتضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية، حكومةً وشعباً في مواجهة الإرهاب.
 
وأعرب المتحدث الرسمي للخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، عن خالص التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي، الذي وقع الجمعة، في أحد المساجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وأن يلهم أسر القتلى الصبر والسلوان.
 
وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، العملية الإرهابية، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، في تصريح صحفي: إن هذه الجريمة الإرهابية تقتضي ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي وتكثيفها على الصعد كافةً؛ لمواجهة هذه الأعمال الجبانة والفكر الضال الذي لا يرعى للنفس البشرية وأماكن العبادة أي حرمة، مؤكداً موقف بلاده الثابت والرافض للإرهاب بأشكاله كافة التي تتنافى مع الشرائع والقيم الدينية والأخلاقية.
 
وأضاف، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية وتجدّد رفضها الدائم أشكال العنف والإرهاب كافة وتؤكّد تضامنها ودعمها للمملكة العربية السعودية في مواجهة هذه الجرائم الإرهابية الخطيرة التي تستهدف النيل من وحدة النسيج الوطني بالمملكة.
 
وأعرب  الدكتور أنور بن محمد قرقاش، عن تعازي دولة الإمارات العربية المتحدة لحكومة المملكة وشعبها ولعائلات الشهداء وتمنياتها الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
 
وأدانت الجزائر، بـ "شدة"، الهجوم الإرهابي  داعيةً إلى تكثيف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، عبد العزيز بن علي الشريف، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: ندين بشدة الهجوم الانتحاري الغادر الذي استهدف، الجمعة، مسجداً ببلدة القديح في محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن سقوط عديد من القتلى والجرحى من بين المصلين.
 
وأضاف، أن هذا الاعتداء الإرهابي يستوقفنا مجدّداً حول أهمية وضرورة تكثيف الجهود في كل البلدان، وعلى المستوى الدولي، لمحاربة هذه الآفة البغيضة التي يسعى عرّابوها لنشر الرعب والفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في كثير من بلدان العالم.
 
وتابع، وإذ نجدّد إدانتنا القوية للإرهاب بشتى أشكاله وصوره، فإننا نؤكّد تضامننا ووقوفنا إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعباً، كما نتقدّم بخالص التعازي وأصدق المواساة لأسر المتوفين.
 
كما أعربت دولة قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإجرامي الذي استهدف المصلين في أثناء تأديتهم صلاة الجمعة في أحد مساجد بلدة القديح بمحافظة القطيف، وأسفر عن وقوع عدد من القتلى.
 
وأكّدت وزارة الخارجية وقوف دولة قطر مع المملكة العربية السعودية، في تصدّيها للأعمال الإجرامية التي تهدف لزعزعة الأمن وبثّ الفتنة بين أبناء الشعب السعودي، مشدّدة على تأييد دولة قطر الكامل للإجراءات الأمنية كافة التي تتخذها المملكة العربية السعودية للحفاظ على أمنها واستقرارها.
 
وجدّد البيان موقف قطر الثابت من نبذ الأعمال الإرهابية والعنف بصوره وأشكاله كافةً، معبّراً عن تعازي دولة قطر ومواساتها لأسر الضحايا الذين سقطوا من جرّاء هذا العمل الآثم.
 
كما أدانت تونس، بشدة، الاعتداء الإرهابي الآثم، واستنكر بيانٌ صادرٌ عن وزارة الخارجية التونسية، هذه العملية الإرهابية الشنيعة التي تستهدف زعزعة استقرار المملكة وأمنها، معبّراً عن تضامن تونس مع قيادة وشعب المملكة وأهالي الضحايا.
 
وجدّدت تونس تأكيدها على دعم المملكة ومساندتها في جهودها لحفظ الأمن والاستقرار في ربوعها وضمان أرواح مواطنيها وممتلكاتهم، داعيةً جميع الأطراف الدولية، إلى ضرورة تفعيل جهود مقاومة ودحر الآفة الإرهابية التي أضحت تمثل تهديداً لمصالح الدول واستقرارها، وللأمن والسلم في العالم.

والد "مفقود عتود" يناشد: أتيحوا إمكانيات العثور على فلذة كبدي

Posted: 23 May 2015 01:17 AM PDT

والد
حسن العيسي- سبق- عسير: ناشَدَ والد مفقود وادي عتود الأخير (سعود الأحمري)، إتاحة كل الإمكانات والوسائل؛ للعثور على فلذة كبده "فيصل"، الذي لا يزال مفقوداً منذ ١٤يوماً، بعدما جَرَف سيل "وادي عتود" ثلاثة شباب.  
 
كان المواطنون والدفاع المدني قد تمكنوا، من إنقاذ الأول، وانتشال جثة الثاني؛ بينما لا يزال البحث جارياً عن الثالث؛ حيث أوضح عم المفقود "علي الأحمري" أن أفراد الدفاع المدني والمتطوعين يبذلون قصارى جهدهم في البحث؛ لكن صعوبة تضاريس المنطقة لم تُمَكّنهم من الوصول لكثير من المواقع والآبار العميقة المنتشرة على امتداد الوادي، التي نخشى من وجوده بداخلها.  
 
وأضاف: "البحث يحتاج لآليات وتقنيات متقدمة لاكتشاف الأجسام المطمورة بالوحل الطيني، كما أن بحيرة السد تحتاج لسرعة تفريغها؛ لأنها تحتوي كميات كبيرة من المياه لن يتم إفراغها سريعاً إلا بواسطة فتح جميع بوابات السد".

"كبار العلماء" تعقد اجتماعها بالطائف غداً وتبحث موضوعات متنوعة

Posted: 23 May 2015 01:11 AM PDT

واس- الرياض: تعقد هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ دورتها الحادية والثمانين بمحافظة الطائف يوم غدٍ الأحد.
 
وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: إن الهيئة تعقد اجتماعها العادي وفي جدول أعمالها موضوعات محالة من المقام الكريم ومن بعض الجهات الحكومية، وهي موضوعات متنوعة ذات علاقة بالمشاعر المقدسة وموضوعات طبية ومالية وغيرها".
 
وأضاف: إن آلية إصدار الفتوى والقرار يمر بمراحل من الإعداد والتهيئة، ومن ذلك إعداد البحوث المتخصصة وعقد حلقات نقاش في الموضوعات ذات الاختصاص النوعي من قبل المختصين كالمتعلقة بالمسائل الطبية والاقتصادية وغيرها، ثم تزويد أعضاء الهيئة بخلاصة الدراسات والبحوث وحلقات العمل قبل انعقاد الجلسة بوقتٍ كافٍ، وقد يتطلب الأمر استضافة المختصين في جلسات الهيئة، حيث سبق أن حضر إلى الهيئة شخصيات ومختصون من مختلف التخصصات، واستفيد من خبراتهم العلمية والعملية في الموضوعات ذات الصلة.
 
وأكد الشيخ "الماجد" أن هيئة كبار العلماء تحظى بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومن سمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله وأيّدهم ونصر بهم دينه.

شاهد.. إصابة 3 أشخاص إثر حريق منزل شرق العاصمة

Posted: 23 May 2015 01:05 AM PDT

شاهد.. إصابة 3 أشخاص إثر حريق منزل شرق العاصمة
عبير الرجباني- سبق- الرياض: أصيب ثلاثة أشخاص، فجر اليوم السبت، بإصابات ما بين حروق من الدرجة الثانية وأخرى طفيفة؛ إثر اشتعال حريق في منزل بشرق العاصمة الرياض.
 
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة الرياض عبدالله المريبض أنه ورد بلاغ لعمليات الهلال الأحمر من الدفاع المدني عن إصابة 3 أشخاص بحريق، باشرته 3 فرق إسعافية واستجابة متقدمة.
 
وتابع "المريبض": "تم تقديم الخدمة الطبية الطارئة لثلاث حالات، حالتين اكتفيتا بالعلاج، وحالة لديها حروق من الدرجة الثانية، نُقلت إلى مستشفى العلي عبدالرحمن الفيصل".
 
 

"الأرصاد": سحب رُكامية على مناطق القصيم والرياض والشرقية

Posted: 23 May 2015 12:30 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة على غرب ووسط وشرق المملكة، مع فرصة لتكوُّن السحب الرُكامية على أجزاءٍ من مناطق (القصيم، والرياض، والشرقية)، في حين تتكون السحب الرعدية الممطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات (عسير، وجازان، والباحة، ومكة المكرّمة).
 
كما توقّعت "الأرصاد" تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة الحرارة في شمال المملكة وغربها؛ يصل تأثيرها إلى وسط المملكة وشرقها من بعد الظهيرة، ويتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الحدود الشمالية، والشرقية، والقصيم، والرياض) وتؤثر الرياح الشمالية الشرقية خلال فترة الصباح في مناطق تبوك, ومكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة بما فيها الأجزاء الساحلية مؤثرة في مدى الرؤية الأفقية مع ارتفاع في درجات الحرارة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط 20 - 35 كم/ساعة، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

"المبارك": حادث "القديح" جريمة نكراء واعتداء على النفس المعصومة

Posted: 22 May 2015 04:35 PM PDT

سبق - مكة المكرمة: أكد قاضي الاستئناف بمحكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة، الشيخ أحمد بن مبارك المبارك، أن ما حدث يوم الجمعة من تفجير في وقت صلاة الجمعة، راح ضحيته عدد من المصلين في بلدة القديح، جريمة نكراء، واعتداء على أنفس معصومة، حرَّمها الله "ولا أدري كيف يستبيح هؤلاء المجرمون تلك الدماء، وبأي حجة سيلقون الله تعالى؟".
 
وأوضح الشيخ المبارك أن مثل هذه الأحداث تبيّن أن من يقف خلفها أعداء هذه البلاد المباركة، الذين يحملون ضدها كل الحقد والغيظ عندما يرون ما هي فيه من خير وأمن واستقرار واجتماع للكلمة والتفاف حول قادتها.
 
ولفت المبارك إلى أنه "لكي تعرف هؤلاء انظر من هو المستفيد من محاولة زرع الفتنة وزعزعة الأمن في بلاد التوحيد. إن التوافق في توقيت الانفجار مع إطلاق الحوثيين قذائف عدة في التوقيت نفسه على بعض قرى الحدود الجنوبية لبلادنا؛ ليذهب ضحيتها بعض الأطفال الأبرياء، ليدل على الأيدي الخفية التي تحرّك أمثال هؤلاء. إنهم ينطلقون من مبادئ عدو وموجِّه واحد".
 
وأهاب قاضي الاستئناف بمحكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة بالجميع الحذر من الانسياق لدعاة الفتنة والفرقة؛ فهؤلاء الأعداء يعلمون أن اتحاد الكلمة واجتماعها يحولان دون مخططاتهم وأهوائهم.. ولنكن يداً واحدة مع ولاة أمرنا وعلمائنا، ولنحذر من هدم بيوتنا بأيدينا.

حادثة القديح تعيد للأذهان فاجعة حريق خيمة الزفاف قبل 16 عاماً

Posted: 22 May 2015 04:29 PM PDT

حادثة القديح تعيد للأذهان فاجعة حريق خيمة الزفاف قبل 16 عاماً
سبق - الدمام: أعادت الحادثة الأليمة التي وقعت أمس بتفجير مسجد علي بن أبي طالب في بلدة القديح، التي راح ضحيتها 21 شخصاً، وأُصيب 102 آخرون، فاجعة حريق خيمة الزفاف التي وقعت عام 1999م، وما زالت قابعة في ذاكرة أهالي بلدة القديح؛ إذ نشب الحريق في خيمة معدة لزفاف عروس من أهالي القديح، وكانت الخيمة مكتظة بالنساء والأطفال، ولم تستمر بها النيران إلا بضع دقائق حتى أتت على أغلب من فيها من النساء والأطفال؛ لتخلف 76 حالة وفاة. وقد أظهرت تلاحم الشعب مع الفاجعة.
فيما أمر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بإنشاء صالة أفراح خاصة للقديح، بعد أن رفع أهالي مدينة القديح طلباً بذلك.
 
وتبلغ مساحة المشروع الإجمالية للأرض المخصصة للصالة قرابة 20 ألف متر مربع، في حين تصل مساحة البناء إلى 10500 متر مربع، وبلغت تكلفة إنشائها أكثر من 17 مليون ريال. 

وزير التجارة يعزي أهالي المتوفين في حادثة "تفجير القديح"

Posted: 22 May 2015 04:23 PM PDT

وزير التجارة يعزي أهالي المتوفين في حادثة
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: قدَّم وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عزاءه لأهالي المتوفين في حادثة التفجير، التي شهدها مسجد ببلدة القديح بمحافظة القطيف خلال صلاة الجمعة، وأسفرت عن مقتل منفذها الانتحاري واستشهاد 21 مواطناً وإصابة 102 آخرين بإصابات مختلفة.
 
وقال الدكتور الربيعة: أقدم عزائي لأهالي المتوفين في القديح، وأسأل الله الشفاء للمصابين. واللهم من أراد هذا البلد بسوء فأشغله في نفسه، واجعل تدبيره تدميراً عليه. 

"العماري": حادثة القديح عمل إرهابي جبان ومنكر وشنيع

Posted: 22 May 2015 04:18 PM PDT

سعود الدعجاني- سبق- عسير: استنكر المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير، الدكتور حجر بن سالم العماري، العمل الإرهابي الجبان الذي أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والمصابين بمسجد القديح في محافظة القطيف، مؤكداً أن العمل إجرامي ومنكر وشنيع، ويستهدف أمن الوطن ووحدته، ولا يمت للدين بصله.
 
 وقال العماري إن العمل الإرهابي الذي استهدف المصلين أثناء أداء أعظم فريضة، وهي الصلاة، هو انتهاك لحرمات عدة (حرمة المكان وحرمة الزمان وحرمة العبادة وحرمة الدماء المعصومة وحرمة ترويع الآمنين والخروج على الطاعة). مضيفاً بأنه لا يجوز قتل الراهب في صومعته في حال القتال فكيف بقتل المصلين الآمنين؟! فهو أشد حرمة.
 
وأكد العماري وحدة الصف واجتماع الكلمة في مواجهة أي مفسد، وأن نكون يداً واحدة مع علمائنا وولاة أمرنا لقطع دابر الفساد. سائلاً الله - عز وجل - أن يحفظ بلاد الحرمين من كل مكروه، وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم، إنه سميع مجيب.

"الرويس": جريمة القديح خطة لمنظمات سياسية هدفها إثارة الفتنة

Posted: 22 May 2015 04:00 PM PDT

هادي آل كليب- سبق- نجران: استنكر المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة نجران، الشيخ مرزوق بن عبدالله الرويس، التفجير الآثم الذي وقع بأحد مساجد بلدة القديح في محافظة القطيف، وعد ذلك جريمة نكراء، تتنافى مع تعاليم الإسلام.
 
  وقال الشيخ مرزوق الرويس لـ"سبق": إن ما حصل أمس الجمعة في بلاد الحرمين الشريفين في جامع القديح بمحافظة القطيف لا يمت إلى الدين بأي صلة، وإنما هو من الأعمال التخريبية الإجرامية، ومن خطط منظمات سياسية لإثارة الفتن والقلاقل في هذا البلد الأمين الذي هو مهبط الوحي وقِبلة المسلمين.
 
وأكد أن هذا الفعل المشين فيه دلالة واضحة على ما تنطوي عليه نفس من قام به من خبث النية والحقد الدفين، وإلا فكيف يليق بأن يقدم نفسه رخيصة في سبيل الشيطان، فضلاً عما يعد له في الآخرة من الإثم المبين من قتله لنفسه، وقد دلت السنة الصحيحة على أن قاتل نفسه في النار، وقد بيّن الله – عز وجل - في كتابه العزيز أن من قتل مؤمناً متعمداً يستحق عقوبات عظيمة، وأن له جهنم، وغضب الله عليه، ولعنه، وأعد له عذاباً عظيماً كما جاء ذلك في سورة النساء.
 
 وأضاف الشيخ "الرويس" أنه لا يخفى على كل مسلم أن هذا العمل فيه إثارة للفتن، وإعانة لأهل الشر والفساد لزعزعة الأمن والأمان في بلاد الحرمين.. وفتاوى هيئة كبار العلماء في السعودية أشهر من أن تذكر في إنكار مثل هذا العمل الإجرامي والبراءة من هذه الأعمال، سائلاً الله - عز وجل - أن يرد كيدهم في نحورهم، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ ولاة أمر المسلمين بحفظه.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى