سبق - الأخبار المحلية


شاهد.. مليونا ريال تُنهي معاناة الأهالي مع طريق "خاشر الداير"

Posted: 04 May 2015 02:56 AM PDT

شاهد.. مليونا ريال تُنهي معاناة الأهالي مع طريق
عبدالرحمن الفيفي- سبق- الداير: شرعت بلدية محافظة الداير بني مالك، في أعمال الصيانة لطريق جبل خاشر، بقيمة إجمالية مليوني ريال؛ حيث تم تسليم المقاول المشروع الذي يهدف لمعالجة الحفر والهبوطات والقطوعات، وتوسعة الطريق، وإعادة السفلتة ووضع حواجز إسمنتية في الأماكن الخطرة، وتهذيب الطريق الذي يخدم أكثر من 50 قرية.  
 
وأنهت بلدية الداير سفلة الطريق الرابط بين جبل آل قطيل ونعامة بآل سعيد، والذي يهدف لربط القرى ببعضها، وإنهاء معاناة سكان جبل آل قطيل مع الطريق الرئيس الذي يربطهم بطريق عثوان، ولا يزال العمل جاريًا فيه من قِبَل إدارة الطرق.  
 
واكتملت فرحة أهالي شمال حي الجرشي بالداير، بعد استكمال بلدية الداير سفلتة المشروع الرابط بينهم وبين الشارع العام، الذي كان يفصل بينهم وبينه وادي جورا، بعد معاناة أعوام، من قطع مجرى السيل، وخصوصاً أثناء هطول الأمطار؛ حيث شكر الشيخ موسى النخيفي كل من ساهم في تنفيذ مشاريع الداير وخصوصاً مشروع الجرشي الذي تابعه رئيس البلدية بنفسه باستمرار منذ بداية فتح الطريق.  
 
وأوضح رئيس بلدية الداير المهندس غصاب بن نايف العتيبي لـ"سبق"، أن البلدية شرعت مؤخراً في صيانة طريق جبل خاشر؛ حيث تم تسليم المقاول المشروع، وإبداء كل الملاحظات التي تحتاج إلى صيانة للبدء فوراً في معالجتها، كما شدد على كل المقاولين بالاهتمام بصيانة كل الشوارع التي تحتاج إلى معالجة، وأكد ضرورة المتابعة المستمرة لأعمال المقاولين والرفع بتقارير مصورة أولاً بأول لتوضيح سير العمل وما تم إنجازه.
 
 
 
 

مسافر يروي لحظات مرعبة عاشها ركاب رحلة "جدة- جازان"

Posted: 04 May 2015 02:50 AM PDT

مسافر يروي لحظات مرعبة عاشها ركاب رحلة
فهد كاملي- سبق- جازان: روى أحد ركاب طائرة الخطوط السعودية الرحلة رقم 1768 المتجهة من جدة إلى جازان تفاصيل اللحظات المرعبة التي عاشها الركاب، يوم أمس، حينما تصادف هبوط الطائرة مع هبوب العاصفة الرملية التي اجتاحت منطقة جازان.
 
وأوضح المسافر أن 200 راكب عاشوا في حالة من الخوف والهلع بعد إقلاع الطائرة، وذلك بمجرد هبوطها في مدرج مطار الملك عبدالله بجازان.
 
وقال أحد ركاب الرحلة لـ"سبق": "الطائرة أقلعت من مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى مطار الملك عبدالله بجازان في رحلة تستغرق نحو 60 دقيقة، والأجواء كانت جيدة وقتها، ولا يوجد ما يشير لحدوث تقلبات مناخية".
 
وأضاف: "لدى وصولنا فوق سماء مدينة جازان، وبينما كان قائد الطائرة يستعد للهبوط فوجئنا بعاصفة رملية تندفع بسرعة هائلة نحونا، وما هي إلا لحظات حتى أصبحت الطائرة في قلب العاصفة، وبدأت تتمايل وضجّت أصوات الركاب بعبارات التكبير والتهليل وسط رعب تام سيطر على الجميع".
 
وأردف: "كان ذلك قبل هبوطنا بمدرج المطار وكنّا على ارتفاع 100 متر من الأرض، إلا أن قائد الطائرة عندما شعر بخطورة الموقف زاد من سرعة الطائرة واندفع بها للأعلى حتى تمكن من إخراج الطائرة من بين براثن العاصفة الرملية ليحلق في السماء لمدة 45 دقيقة حتى استطاع الهبوط بعد انقشاع موجة الغبار".
 
وتابع الراكب: "بعد نزولنا من الطائرة كان قائد الطائرة في حالة خوف وهلع ولسان حاله يردد: "هؤلاء المسافرون جميعاً كانوا في ذمتي لو حدث لهم مكروه"، لكننا والحق يقال نشيد ببراعته في إخراجنا من العاصفة الرملية دون حدوث أي أضرار".
 

"استشارية": نصف مليون سعودي لا يسيطرون على "القاتل الصامت"

Posted: 04 May 2015 02:44 AM PDT

سبق- الرياض: ‏‫كشفت استشاري الغدد الصماء ومديرة مركز السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض الدكتورة "إيمان بنت عبدالرحمن ششة"، أن المملكة تُعَدّ من بين الدول العشر الأولى في العالم التي تعاني من انتشار مرض السكري "القاتل الصامت"؛ مشيرة إلى أن مصابيه بالسعودية (1.1) مليون من الذكور، و(775) ألفاً من الاناث؛ منهم ما يقارب نصف مليون لا يسيطرون عليه.
 
وأضافت: "وفقاً لنتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية؛ فإن معدل انتشار داء السكري، بلغ (13.4%)؛ منها (14.8%) عند الذكور؛ بينما بلغ (11.7%) عند الإناث.
 
وأوضحت: "يُقَدّر عدد المصابين بداء السكري في المملكة -بحسب الدراسة- (1.1) مليون من الذكور؛ منهم 546 ألفاً يتناولون علاجاً لداء السكري، كما أن 275 ألفاً من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم؛ مضيفة أن 775 ألفاً من الإناث مصابات بداء السكري؛ منهن 356 ألفاً يتناولن العلاج؛ في حين أن هناك 196 ألفاً مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.
 
ونبهت إلى ارتفاع تكاليف علاج مريض السكري إذا لم تكن هناك مضاعفات؛ مشيرة إلى أن حدوث مضاعفات مَرَضية تزيد من التكاليف؛ لافتة إلى أن وزارة الصحة تنبهت إلى ذلك، وقامت بإطلاق البرنامج الوطني السعودي للتوعية ضد مرض السكري "السكري صحصله"، والذي يتضمن توزيع أجهزة فحص السكر للمواطنين المسجلين في بيانات المراكز الصحية كمرضى سكري في البلاد، ووضعت آلية التوزيع التي تعمل منذ إطلاق البرنامج قبل نحو عامين على المستوى الوطني، وضمان حصول كل مريض على جهاز فحص مستوى السكر في الدم، مع استمرار توزيع أشرطة هذه الأجهزة، ومتابعة المرضى بعد توزيع الأجهزة بشكل دوري.
 
وأفادت: "مرض السكري بنوعيه (الأول والثاني) هو مرض مزمن يصيب الإنسان في مختلف المراحل العمرية؛ سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً لأسباب متعددة؛ إما نتيجة لفشل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية، أو فقدان الجسم للقدرة على استخدام الأنسولين الذي يُنتجه، ويمثل السكري (النوع الثاني)90% من حالات مرضى السكري داخل المملكة؛ حيث تُعَدّ العادات الغذائية غير الصحية، ونقص التمارين الرياضية، وانتشار السمنة في الغالب، من أسباب حدوث وتفاقم هذا المرض".
 
وبيّنت: "يطلَق أحياناً على مرض السكري "القاتل الصامت"؛ وذلك لأن هذا المرض لا تتطور أعراضه بشكل دراماتيكي في جميع الأحيان، وربما تظل غير ملحوظة لفترة طويلة من الزمن؛ مشيرة إلى أن ارتفاع السكر الحاد في الدم هو النتيجة الشائعة لعدم التحكم في مرض السكر داخل الجسم؛ حيث يؤدي هذا الارتفاع -مع مرور الوقت- إلى حدوث تلف خطير في العديد من أعضاء الجسم خاصة الأعصاب والأوعية الدموية.
 
وقالت: "يأتي برنامج "السكري صحصله" في إطار حملات التوعية الصحية التي تطلقها الوزارة على نطاق الوطن؛ إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد يحفظهم الله، ومن خلال استراتيجية الوزارة لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية بكل مستوياتها عبر منظومة متكاملة من المرافق والمنشآت التي أصبحت -ولله الحمد- معلماً يشار إليه بالبنان على كل المستويات محلياً وإقليمياً وعالمياً، وبشهادة ذوي الاختصاص في هذا المجال"؛ مؤملة أن يحقق البرنامج أهدافه المتمثلة في توعية المواطنين والمقيمين في المملكة، وخفض معدلات المرضى والوفيات بسبب مرض السكر، إضافة إلى مساعدة المواطنين عموماً ومرضى السكري خصوصاً في المحافظة على نسبة السكر في الدم لديهم.
 
وتابعت: "يتضمن البرنامج الوطني لمكافحة داء السكري "السكري صحصله"، توزيع أجهزة فحص السكر للمواطنين المسجلين في بيانات المراكز الصحية كمرضى سكري في البلاد، كما أن الوزارة وضعت آلية التوزيع التي تعمل منذ إطلاق البرنامج قبل نحو عامين على المستوى الوطني، وضمان حصول كل مريض على جهاز فحص مستوى السكر في الدم، مع استمرار توزيع أشرطة هذه الأجهزة، ومتابعة المرضى بعد توزيع الأجهزة بشكل دوري؛ حيث إن الوزارة تُركّز على توزيع هذه الأشرطة خلال فترة دورية للمرضى، مع ضمان حصولهم عليها في مراكز ووحدات السكري، وأيضاً مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة".
 
وواصلت: "تتحمل الدولة -رعاها الله- تكلفة علاج أحد أكثر مضاعفات مرض السكري شيوعاً، وهي الفشل الكلوي؛ حيث تنفق الحكومة ما بين 98 و180 ألف ريال سعودي كل عام على عمليات غسيل الكلى للمريض الواحد فقط، إضافة إلى كل هذه التكاليف، هناك الأعباء غير المباشرة نتيجة مرض السكري؛ كنقص إنتاجية الفرد بسبب الإعاقة أو الوفاة، وكلها نفقات وأعباء هائلة ولا تقدر.
 
واختتمت بقولها: "تجاوز عدد المواطنين المستفيدين من البرنامج الوطني السعودي للتوعية ضد مرض السكري "السكري صحصله" في مرحلتيه السابقتين نحو 700 ألف مستفيد؛ حيث تم توزيع أجهزة فحص مستوى السكر في الدم عبر مراكز ووحدات السكر، وأيضاً عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية لمرضى السكر المسجلين، كما يجري -وبصفة دورية كل 3 أشهر- إعادة توزيع شرائط السكري للمستفيدين من البرنامج عبر هذه المراكز والوحدات المنتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

"الشورى" يرفع غرامة مستغلي السعودة الوهمية لـ 10 آلاف ريال

Posted: 04 May 2015 02:22 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وافق مجلس الشورى قبل قليل على تعديل المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية لرفع الغرامة على مستغلي السعودة الوهمية والتشهير بهم.
 
ويقضي التعديل برفع الغرامة على صاحب العمل إلى 10 آلاف ريال مع مضاعفتها في حال التكرار، إضافة إلى تعددها بتعدد العمال الوهميين المُسجلين في التأمينات.
 
كما نَصَّ التعديل على نشر ملخص قرار العقوبة على نفقة المُخالف في صحيفة محلية تصدر في مكان إقامته بعد اكتساب القرار الصفة القطعية.

شاهد.. ماذا قدّمت وزارة المالية للنازحين من اليمن عبر منفذ الطوال؟

Posted: 04 May 2015 02:11 AM PDT

شاهد.. ماذا قدّمت وزارة المالية للنازحين من اليمن عبر منفذ الطوال؟
فهد كاملي- سبق- الحد الجنوبي، (تصوير فايز الزيادي): يُقدّم العاملون في منفذ الطوال الحدودي التابع لمنطقة جازان من مختلف الجهات الحكومية، الأعمال الموكلة إليهم من قِبَل قيادتهم الرشيدة؛ حرصاً على توفير الخدمات التي يحتاجها القادمون عبر المنفذ من الجمهورية اليمنية على مدار الساعة.  
 
ورصدت عدسة "سبق" -عبر جولة قام بها مراسلها بالمنفذ- الجهود التي تبذلها الجهات الخدمية والخيرية؛ لتوفير كل ما يحتاجه القادمون إلى المملكة عبر منفذ الطوال الحدودي، الذين قدِموا من الجمهورية اليمنية؛ بسبب الاعتداءات الآثمة من المليشيات الحوثية والموالين لها.  
 
واستقبلت وزارة المالية -ممثلة في مكتبها بمحافظة صامطة- وبإشراف ومتابعة من مدير عام فرع الوزارة بمنطقة جازان، وبتوجيه من أمير منطقة جازان، باستقبال رعايا الدول الشقيقة القادمين من الجمهورية اليمنية، واستضافتهم بمقر البعثات الدبلوماسية بمنفذ الطوال، وقامت بتأمين الوجبات الخفيفة لهم والإيواء؛ حتى يتم إنهاء إجراءاتهم من قِبَل سفارتهم.
 
وأوضح مندوب وزارة المالية بمنفذ الطوال "أحمد الحارثي"، أن إحصائية العابرين للمنفذ من الرعايا، تبلغ يومياً ما يزيد على 2000 من مختلف الدول والجنسيات.  
 
وفيما يخص وضع الإخوة السوريين الذين قَدِموا للسعودية من منفذ الطوال جراء اﻷوضاع اﻷمنية والسياسية باليمن، قال "الحارثي": "يتم استقبالهم وإيواؤهم بالشقق المفروشة بمحافظة صامطة"؛ موضحاً أنه يتم تأمين الوجبات الغذائية لهم وتوفير كل ما يحتاجونه من مشروبات باردة وساخنة، والحماية الخاصة لهم من قِبَل الجهات المختصة، وعلاجهم بالمستشفيات العامة، وتوفير الحليب والحفائظ والملابس للأطفال.  
 
وقال: "من يوجد لديه كفيل، بعد ذلك يقوم بإنهاء إجراءاته بالمنفذ، ويذهب مع كفيله حتى يتم استدعاؤه فيما بعد، ومن لا يوجد لديه كفيل يتم إيواؤه حتى يُنظر في وضعه".
 
 
 
 
 
 

تنفيذ حد الحرابة في 5 جناة دفعة واحدة بجدة

Posted: 04 May 2015 02:05 AM PDT

تنفيذ حد الحرابة في 5 جناة دفعة واحدة بجدة
واس- جدة: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم حد الحرابة في خمسة جناة من جنسيات مختلفة بمحافظة جدة، أقدموا على السطو على محل تجاري وقتل العامل فيه (هندي الجنسية) وسلب مبلغ مالي وعدد من بطاقات الشحن، وقيام الثاني بمشاركة آخرين بالسطو على إحدى الشركات والاعتداء على حارس الأمن فيها بالضرب والربط ووضع لاصق على فمه، وكسر الخزنة وسلب مبلغ من المال، وقيام الثاني والثالث والخامس بالاشتراك مع آخرين بسرقة مبلغ من المال من أحد المكاتب.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
قال الله تعالى: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم}.
أقدم كل من: 1- خالد علي فتيني. 2- إبراهيم عمر ناصر (يمنيي الجنسية) 3- حسن محمد عمر (تشادي الجنسية) 4- سالم محمد إدريس (إرتيري الجنسية) 5- سلطان عبدالوهاب عبدالمعين (سوداني الجنسية) بالسطو على محل تجاري وقتل العامل فيه مصطفى كولا سري (هندي الجنسية) وسلب مبلغ مالي وعدد من بطاقات الشحن وقيام الثاني بمشاركة آخرين بالسطو على إحدى الشركات والاعتداء على حارس الأمن فيها بالضرب والربط ووضع لاصق على فمه وكسر الخزنة وسلب مبلغ من المال وقيام الثاني والثالث والخامس بالاشتراك مع آخرين بسرقة مبلغ من المال من أحد المكاتب.
 
وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجناة المذكورين وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جريمتهم، وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهم شرعاً، ونظراً لما قام به الجناة من الاشتراك والتعاون في جريمة قتل المجني عليه والسرقة من المحل التجاري موجب لحد الحرابة عليهم لبشاعة جريمتهم وتكرر قيام بعضهم بجرائم عدة مما يدل على تأصل الإجرام في نفوسهم، ولأنهم قد قتلوا وأخذوا المال فقد تم الحكم عليهم بإقامة حد الحرابة، وأن تكون عقوبتهم القتل، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين وذلك بقتلهم.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجناة: خالد علي فتيني وإبراهيم عمر ناصر (يمنيي الجنسية)، وحسن محمد عمر (تشادي الجنسية)، وسالم محمد إدريس (إرتيري الجنسية)، وسلطان عبدالوهاب عبدالمعين (سوداني الجنسية) اليوم الاثنين الموافق 15/ 7/ 1436هـ بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الأمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

"الشورى": خادم الحرمين رسّخ بيت الحكم السعودي على أسس ثابتة

Posted: 04 May 2015 02:00 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ثمّن مجلس الشورى اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، مشيداً بالاختيار الموفق من القائد الحكيم الذي عمل منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد على ترسيخ بيت الحكم السعودي على أسس ثابتة وقواعد راسخة تراعي المصالح الشرعية والوطنية العليا، والاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني.
 
وأكد المجلس، في بيان أصدره خلال جلسته العادية الخامسة والثلاثين التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمدبن إبراھيم آل الشيخ على مبايعته لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد، على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى السمع والطاعة في المنشط والمكره.
 
وقال المجلس، في بيانه الذي تلاه الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو في مستهل الجلسة، أن خادم الحرمين الشريفين حرص بحكمته وخبرته الإدارية وحنكته السياسية ورؤيته الثاقبة وقراءته العميقة للمستقبل والتحديات التي تواجهها المملكة بخاصة والمنطقة بعامة، على اختيار قيادات مفعمة بروح الشباب والإخلاص والنزاهة تعينه على قيادة مسيرة البلاد والنهوض بتنميتها في مختلف المجالات، وتحقيق تطلعات المواطنين في مزيد من الاستقرار ورغد العيش والتقدم في جميع الميادين.
 
وأشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز قد أثبت من خلال المسؤوليات المتعددة التي تولاها كفاءة عالية تستحق التقدير، وبخاصة النجاح الكبير الذي حققه في مجال مكافحة الإرهاب، مما أكسب المملكة احترام وتقدير الدول الكبرى، ونال سموه ثقة خادم الحرمين الشريفين، ورأى في سموه خير معين له -أيده الله- في هذه المرحلة المهمة من بداية عهده الزاهر.
 
ونوه المجلس إلى أن إجماع الغالبية العظمى من أعضاء هيئة البيعة على تسمية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد، والترحيب الشعبي الكبير بهذا الاختيار جاء نتيجة الكفاءة الإدارية العالية التي أثبتها سموه خلال الفترة الماضية، وإيمان الجميع بأن سموه خريج مدرسة الملك سلمان، بالإضافة إلى نجاح سموه في قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية إلى اليمن الشقيق.
 
 وأكد أن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية الذي أسسه موحد البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -يرحمه الله- نظام يقوم على الحكمة والروية، واختيار الأصلح في إدارة شؤون البلاد على مبادئ الشريعة الإسلامية، ويتميز بالرسوخ والثبات والانتقال السلس للحكم على الرغم من التحديات السياسية والاقتصادية.
 
وقدر المجلس عالياً الجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز -يحفظه الله- في خدمة دينه ومليكه ووطنه، عبر المناصب القيادية التي تولاها طيلة الأربعين عاماً الماضية، سائلاً، في ختام بيانه، الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ويوفقه لكل خير، كما سأله -سبحانه- العون والتوفيق لسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد لتقديم كل ما فيه مصلحة البلاد والعباد وأن يديم على المملكة وشعبها الأمن والاستقرار والرخاء، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

المنيف: انتهاء التقديم على وظائف الرجال الصحية .. الليلة

Posted: 04 May 2015 01:55 AM PDT

المنيف: انتهاء التقديم على وظائف الرجال الصحية .. الليلة
سبق- متابعة: أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية‏‏‏ حمد المنيف، أن التقديم على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية للرجال ينتهي اليوم.
 
وقال المنيف في تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر": تنتهي مساء اليوم الإثنين فترة التقديم على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية للرجال، وتبدأ صباح غدٍ الثلاثاء فترة التقديم للنساء.
 
الجدير بالذكر أن الوزارة أعلنت في وقت سابق توافر (12941) وظيفة مشمولة بلائحة الوظائف الصحية، منها (8222) وظيفة للرجال، وينتهي التقديم عليها مساء اليوم الإثنين، وللمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الرابط التالي: 
               

"الرشيدي" يروي قصته مع الإعاقة لجمهور "لقاء الخميس" بحائل

Posted: 04 May 2015 01:48 AM PDT

سبق- حائل: تفاعل حضور "لقاء الخميس" بحائل مع الدكتور مفرح بن غاطي الرشيدي، المدرب بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والإعلامي السابق بصحيفتَي "عكاظ" و"المدينة"، عضو مجلس إدارة النادي الأدبي، عندما نقل تجربته المريرة مع فقد البصر والإعاقة لعدة أشهر، قبل أن تنقذه العناية الإلهية، ويعود لممارسة حياته كما كان.
 
وصفق الحضور طويلاً عندما زرع في نفوسهم العزيمة والإصرار قائلاً "إذا كان غيرك يستطيع فأنت تستطيع"، سارداً قصة معاناته مع المرض الذي كاد أن يوقف قطار حياته إلى أن تعافى منه، وتحدث عن حياته من طفولته حتى حصوله على الدكتوراة.
 
وتحدّث الرشيدي، عن طفولته مروراً بالمرحلة الجامعية، وعمله في الصحافة والإعلام، مرورا بفترة مرضه التي لم تعقه من إكمال مسيرة طموحه إلى الدكتوراة، معبراً بإيجاز عن تجاربه بالحياة بحِكم عدة، أعجب بها الحضور، وكان منها: "لا تبحث عن النجاح بعيداً عن رضا الوالدين​ - استمر في المحاولة لا تصدق مَن يقول إنك فاشل - لا يقف طموحك ولا تنس من ساندك وكن وفياً - الإنجاز تجاوز العقبات وليس السير على السجاد الناعم​ - لا تعتقد أنك تعرف الحقيقة ما لم تعشها ​- وتأكد أن هناك من يمر بأصعب مما تمر به - صعود السلم يحتاج إلى خطوات واثقة - لا تيأس تابع السير في الطريق ستصل​ - اعرف قدراتك واصقل مهاراتك - إذا كان غيرك يستطيع فأنت تستطيع".
 
وأجاب "الرشيدي" عن سؤال أحد الحضور عن معاناة المعاق؟ بأنه لا يمكن لأحد أن يشرح معاناة المعاق إلا مَن مرّ على تلك التجربة المريرة، مبيناً إلى أنه لو شرح ما يعانيه المعاق لخرج الجميع يبكون، مشيراً إلى أن عدم تهيئة الحياة العامة لهم سبب في انعزالهم عن المجتمع، وأشار إلى أحد المعاقين الحاضرين الذي لم يستطع الجلوس بسبب عدم وجود منزلقات في المكان وبقي عند البوابة حتى نهاية اللقاء.
 
من جهته، عبّر أمين عام "لقاء الخميس" بالمملكة منصور البطي، عن إعجابه بقصة الدكتور مفرح الرشيدي، موضحاً للحضور أن هذا ما يهدف له اللقاء بعرض قصص ملهمة للطموح والعِبر للشباب، مبيناً أن لقاء الخميس يُعرض في مناطق ومحافظات كثيرة بالمملكة بالآلية والطريقة نفسها، شاكراً المنظمين، سالم السعدي رئيس اللقاء بحائل، وشعلان الشمري نائب الرئيس، ومقدم اللقاء.

"تعليم المدينة" يُطلق نظاماً إلكترونياً للترشيح على المناصب القيادية

Posted: 04 May 2015 01:41 AM PDT

سبق- ينبع: دشّن مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، نظام (الترشح والمفاضلة) الإلكتروني؛ للترشح للمناصب القيادية والإشراف التربوي، الذي يُعتبر تحولاً كاملاً نحو التعاملات الإلكترونية، ويتميز بالشفافية التامة.
 
والنظام هو آلية برمجية تم تصميمها بالكامل من قِبَل إدارة تقنية المعلومات بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة؛ تلبية لاحتياج إدارة الإشراف التربوي؛ لتسهيل إجراءات التقديم للترشح للإشراف التربوي، وتحويله إلى تعامل إلكتروني كامل.
 
وتقوم فكرة البرنامج على تحقيق سير عمل الترشيح للمتقدمين للعمل الإشرافي والعمل المدرسي، مع المفاضلة في كل مراحله؛ بهدف تحقيق درجة عالية من الإتقان والشفافية في تقديم الخدمة الإلكترونية؛ بحيث يتمكن المستفيد من متابعة نتائج سير عمل الترشيح وفق المراحل والضوابط؛ من خلال استخدام صلاحية الدخول على النظام ورسائل الـ(sms) المصاحبة، ويمكن متابعة مراحل سير عمل الترشيح خطوة بخطوة، ومعرفة مواقع التعثر أو تأخر الطلب عند الإدارات.
 
من جهته أوضح مدير تقنية المعلومات ماجد البيجاوي، أنه تم الإعداد لتصميم هذا النظام من وقت مبكر، بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي، وهو يُعتبر نقلة تقنية نوعية واسعة وتحولاً كاملاً نحو التعاملات الإلكترونية في مجال التقديم للترشح للإشراف التربوي والمناصب القيادية؛ لتميزه بالشفافية التامة والدقة؛ مبيناً أن عدد المسجلين في البرنامج (10322)، وعدد المتقدمين وصل إلى (5822) متقدماً؛ منها (322) من الذكور و(294) من الإناث، وبلغ عدد التحديثات التي كانت بالنظام منذ إنشائه (65) تحديثاً؛ بحيث يخدم قطاعيْ البنين والبنات.
 
وذكر مشرف تقنية المعلومات والمشرف على البرنامج سامي الحازمي، أن الإدارة التقنية قامت بتدريب الإدارات على هذا البرنامج؛ مؤكداً أن عدد الدورات التدريبية التي تم تقديمها حتى الآن (23) دورة تدريبية، وعدد الإدارات المتقدمة بالترشيح (7) إدارات، وبلغ عدد التخصصات المطلوبة (19) تخصصاً.

بعد تقديم إجازة المعلمين.. 20 ألف تغريدة تشكر "الدخيل"

Posted: 04 May 2015 01:35 AM PDT

بعد تقديم إجازة المعلمين.. 20 ألف تغريدة تشكر
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: أطلق حساب ملتقى المعلمين في "تويتر" هاشتاجاً حمل عنوان: "شكراً عزام والقادم معك أجمل"، إذ وصل الهاشتاج لترند تعدى 20 ألف تغريدة، بدأها الحساب بكلمة شكر جاء فيها #شكراً_عزام_والقادم_معك_أجمل نقابل الوفاء بوفاء، نشعر معك بالفرق، والكل متفائل بالله ثم بك؛ ذلك إثر قرار تقديم إجازة المعلمين والمعلمات في كل المراحل.
 
وتفاعل مع الكلمة الكثير من منسوبي التعليم وغيرهم، مشيدين بقرارات وزير التعليم المستمرة التي تسعى لتطوير عجلة سير الوزارة والحركة التعليمية، وخصوصاً بعد قراره الذي تضمن تقديم إجازة المعلمين والمعلمات في كل المراحل.
 
يُذكر أن قرار تقديم إجازة المعلمين نص على بدء الإجازة لشاغلي الوظائف التعليمية "المرحلة الابتدائية بالصفوف الأولية بانتهاء 10/ ٨ والعليا 17/ 8 المتوسطة والثانوية 24/ ٨ شامل للإداريين والإداريات العاملين في المدارس؛ حيث نال القرار استحسان آلاف المعلمين والمعلمات، معبرين عن شكرهم من خلال الوسم المذكور سلفاً، لا سيما أنها من ضمن مطالبهم التي طالبوا بها الوزير شفهياً وإعلامياً.
 
يُشار إلى أن التفاول لا يزال يسود أوساط المعلمين والمعلمات، بحل ملفات مهمة مثل الحقوق المالية والنقل الخارجي، وملفات أخرى تهم المعلمين والمعلمات كافة.

الغموض يكتنف مصير رجل الأمن المفقود منذ 12 يوماً.. والبحث مستمر

Posted: 04 May 2015 01:30 AM PDT

الغموض يكتنف مصير رجل الأمن المفقود منذ 12 يوماً.. والبحث مستمر
علي العرجاني- سبق- الرياض: لا يزال الغموض يكتنف مصير مفقود الخرج، رجل الأمن رقيب أول "فلاح بن صالح الكبرا"، الذي انقطعت عنه جميع وسائل التواصل أثناء توجهه لعمله بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن، منذ قرابة 12 يوماً، ولم تحدد وجهته، سوى رصد إحداثية بهاتفه النقال بالقرب من مركز أم الجماجم، وإحداثية أخرى بالقرب من أم رقيبة، ولا تزال عمليات البحث مستمرة من ذويه وأقاربه وبعض المتطوعين دون الوصول إلى دلائل تشير إلى حقيقة ما حدث له.
 
يأتي ذلك في ظل استياء ذويه لعدم اهتمام الجهات المختصة بالحادثة وإمدادهم بالمعلومات بشكل مباشر، وإخراج طائرة عمودية للبحث معهم في عدة مواقع يصعب تغطية مساحتها الواسعة.
 
وكشف لـ "سبق" مبارك بن فهاد الكبرا، أحد ذوي المفقود، أن الغموض لا يزال يكتنف مصير قريبه وما حدث له، على الرغم من دخول غيابه يومه الثاني عشر.
 
وأشار إلى أنهم بحثوا في صحراء أم رقيبة للإحداثية الأخيرة، وواصلوا بحثهم في أجزاء من عرق حرابة والجندلية وأجزاء من صحراء جهام وعرق السرواة، وباجتهادات فردية منهم ومن أقاربهم وبعض المتطوعين من المواطنين، وتعرضوا لمواقع وعرة التضاريس وخطرة، ولم يستطيعوا تغطيتها لمساحتها الواسعة.
 
وأبدى استياءه في الوقت نفسه من عدم مشاركة الجهات المختصة معهم كبحث أرضي أو مساندتهم بطائرة عمودية أو تزويدهم بالمعلومات الأمنية عن المفقود.
 
وأكد أنه بعد النزاع الذي حدث بين شرطة حفر الباطن وشرطة المجمعة في التبعية الإدارية لبرج الإحداثية التي رصدت على هاتف المفقود، وبعد مراجعتهم الحثيثة لشرطة حفر الباطن، قاموا عصر يوم أمس السبت بتمرير بلاغ على المركبة واسم السائق، ووعدوهم بالبحث عن المفقود خلال اليومين المقبلين.
 
وأوضح أن شرطة المجمعة قالت: "سنتعاون معكم، وقاموا اليوم الأحد بمخاطبة البنوك للاستفسار عن أي عملية حدثت على حساب المفقود بعد اختفائه ولم يصلهم رد".
 
وأردف "الكبرا" أن مجموعة من أقاربهم توجهوا اليوم لإمارة منطقة الرياض بطلب تعميد إخراج طائرة عمودية للبحث عن ابنهم، وصدر توجيه من الإمارة لمدير عام الدفاع المدني بالرياض، بتكليف طائرة للمشاركة في عملية البحث.
 
وبين أنه لم يحدد وقت خروجها حتى الوقت الحالي، مطالباً بسرعة تنفيذ الطلب وإخراج الطائرة للبحث في المواقع التي رصدت بها الإحداثيات.
 
وكانت أسرة رجل الأمن "فلاح الكبرا" قد أعلنت عن فقدان ابنهم الأربعيني منذ تاريخ 2-7-1436هـ بعد توجهه لمقر عمله بحفر الباطن وهو يقود مركبة من نوع جيب GXR موديل 2013 لون أبيض يحمل لوحه رقم (ر ي س 678)، وانقطاع التواصل معه في ظروف غامضة، مناشدين من يصل لأي معلومة عنه للاتصال برقم: 0500088013.
 
 
 
 
 

6 كاميرات تراقب سوق السمك بينبع لضبط المخالفين

Posted: 04 May 2015 01:26 AM PDT

6 كاميرات تراقب سوق السمك بينبع لضبط المخالفين
سبق- ينبع: قامت لجنة السعودة بمحافظة ينبع، بجولات ميدانية مكثّفة على سوق السمك المركزي بالمحافظة؛ لمتابعة تطبيق السعودة بالسوق، ومنع العمالة الأجنبية من دخوله بغرض التجارة لحسابهم الخاص.
 
وتم تطبيق الأنظمة والتعليمات على بعض المخالفين، وتركيب 6 من الكاميرات للمراقبة بالسوق.
 
وأوضح رئيس لجنة السعودة بمحافظة ينبع أحمد الرجبي، أنه من أجل تنظيم أوسع للمراقبة، تم تركيب عدد 6 كاميرات تصوير داخل السوق؛ من أجل المراقبة على مدار الساعة؛ خاصة مواقع الحراج الخاص بسوق السمك؛ وذلك لمساعدة اللجنة على ضبط المخالفين.
 
وأكد "الرجبي" أنه تم التنبيه على دلّالي الأسماك بعدم قبول المزايدة من العمالة بغرض المتاجرة، وأن اللجنة لا تمنع العمالة من الشراء بقصد الاستهلاك.

"كفاءات" يوفر 2000 فرصة عمل لطلاب جامعة المؤسس

Posted: 04 May 2015 01:18 AM PDT

واس- جدة: دشنت جامعة الملك عبدالعزيز فعاليات الملتقى المهني السابع "كفاءات" الذي تنظمه الجامعة على مدى خمسة أيام بمركز الملك فيصل للمؤتمرات، تحت شعار "صناعة الأعمال.. مستقبل الأجيال"، والذي شهد تقديم أكثر من 40 شركة ومؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص، 2000 فرصة عمل للشباب والفتيات من خريجي الجامعة.
 
وشهد تدشين الملتقى جولة لمدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، في معرض الجهات المشاركة يرافقه وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بن مصطفى مهرجي وعميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة الإشرافية والتنظيمية للملتقى الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني، اطلعوا خلالها على ما تقدمه الجهات المشاركة من فرص عمل للخريجين في مختلف التخصصات، والآليات المتبعة في استقبال طلبات التوظيف، منوهاً بمشاركة القطاعين العام والخاص من أجل توفير الفرص الوظيفية ومساعدة الخريج على توسيع دائرة بحثه عن الوظيفة، وتقديم ما يتناسب منها مع مؤهلاته وقدراته المهارية والمهنية، داعياً في الوقت نفسه جميع الخريجين والخريجات إلى الاستفادة والحضور للملتقى.
 
من جهته أكد الدكتور "الحياني" أن الملتقى يعد فرصة لتكوين حلقة وصل بين منشآت القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية المختلفة لإيجاد فرص العمل واستقطاب الخريجين، لتطبيق ما تحصلوا عليه من معرفة مدعومة بالتأهيل والتطوير، حاثاً الجهات المشاركة على الاستفادة من المخرجات الجامعية وبالأخص في المجال المهني والتقني ومنحهم الفرصة لإثبات جدارتهم في سوق العمل.
 
ونوّه وكيل العمادة للخريجين نائب رئيس اللجنة الإشرافية والتنظيمية الدكتور محمد بن ونيس الربيع، بالدور الرائد الذي تبذله الجامعة لبناء جسر التواصل بين الخريجين ومختلف ميادين العمل لتأمين الفرص الوظيفية لطلابها من الجنسين، وذلك في إطار مسؤوليتها الوطنية تجاه أبناء الوطن وتقديمهم كسواعد ناجحة تسهم في حركة التنمية والبناء في مختلف التخصصات.
 
واستعرض الدكتور "الربيع" أبرز ما قامت به عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة الخريجين من تجهيزات لإطلاق فعاليات الملتقى، من عقد الاجتماعات مع اللجان المنظمة، والتنسيق مع الشركات والمؤسسات لتأمين الفرص الوظيفية لخريجي وخريجات الجامعة، مشيراً إلى أن الملتقى سيشهد توقيع العديد من الاتفاقيات مع القطاعين الحكومي والخاص وذلك في مجال التدريب والتوظيف.
 
واشتملت الفعاليات على عرض مصور قدمه نادي المسرح بالجامعة، يستعرض من خلاله تاريخ المهن وتطورها في المملكة، وتحفيز الشباب السعودي على العمل الحر والإنتاج بجانب السعي للإبداع وبذل الأسباب من أجل تحقيق الطموحات والآمال في مختلف الأعمال التي يشغلها الخريجون والخريجات بعد إكمال مسيرتهم التعليمية، فضلاً عن تقديم عدد من الألوان الفلكلورية الشعبية بمشاركة عدد من طلاب الجامعة.

"شرطة عسير" توضح ملابسات إطلاق نار على دورية مرور بـ"الخميس"

Posted: 04 May 2015 01:13 AM PDT

نادية الفواز-سبق- أبها: قالت شرطة عسير: إنها ضبطت متهميْن اثنين في واقعة إطلاق نار على دورية مرور بخميس مشيط؛ مُبَيّنة على لسان ناطقها الإعلامي، أن البحث جارٍ عن متهم ثالث بإطلاق النار، في الحادثة التي بدأت على خلفية إيقاف سيارة قطعت إشارة مرور، وموضّحة أن الواقعة أُحيلت لهيئة التحقيق والادعاء العام ولا إصابات.
 
وتفصيلاً؛ فقد أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير العقيد عبد الله ظفران، أنه أثناء تمركز إحدى دوريات المرور بإشارة سوق الخضار بمحافظة خميس مشيط، تم ضبط صاحب سيارة "هايلكس"، قام بقطع الإشارة، وأثناء القبض عليه تم سحب مفتاح سيارته؛ تمهيداً لحجزها. وأثناء ذلك حَضَرَ شخصان في سيارة "أكسنت".. ووقفا مع قائد السيارة "الهايلكس"، وبعد فتره انصرفا إلى سيارتهما، وغادرا الموقع، وعلى الفور لَحِقَ بهما صاحب السيارة "الهايكس"، بعد أن تَمَكّن من تشغيل السيارة (بمفتاح بديل).
 
وأضاف: تم متابعتهم وإيقاف السيارة "الهايلكس" و"الأكسنت"، وأثناء وقوفهم مر بالقرب منهم قائد سيارة "هايلكس" أخرى غير التي تم ضبطها، وقام بإطلاق ثلاثة أعيرة نارية، ثم لاذ بالفرار. وبفضل الله لا يوجد أي إصابات.
 
وأضاف: جرى ضبط المتهمين، واستُكملت إجراءات الاستدلال، ولا يزال البحث جارياً على مَن أطلق النار، وكل مَن له علاقة بالقضية التي أُحيلت لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

تأسيس إدارة تُعنى بقضايا الأمن الفكري بـ "التعليم"

Posted: 04 May 2015 12:43 AM PDT

تأسيس إدارة تُعنى بقضايا الأمن الفكري بـ
سبق- متابعة: أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل، صباح اليوم، تأسيس إدارة تُعنى بقضايا الأمن الفكري بوزارة التعليم.
 
وقال في تغريدةٍ على حسابه بموقع التواصل "تويتر": سعدتُ بالمشاركة اليوم في اللقاء العلمي للتوعية الإسلامية "الأمن الفكري"، وأعلنتُ تأسيس إدارة تُعنى بقضايا الأمن الفكري بوزارة التعليم.

بالصور.. انهيارات وجرف إثر "سيول جازان".. و"الطرق" و"البلديات" تستنفر

Posted: 04 May 2015 12:37 AM PDT

بالصور.. انهيارات وجرف إثر
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان (تصوير: يزيد الفيفي): استنفرت فروع إدارة الطرق وبلديات القطاع الجبلي بمنطقة جازان، إمكاناتها البشرية ومعداتها؛ للتصدي للنتائج التي خلّفتها الأمطار، مساء أمس، بعد أن هطلت أمطار غزيرة، شملت مرتفعات جازان وضواحيها.  
 
وقال مدير إدارة الطرق والنقل بجازان المهندس ناصر الحازمي لـ"سبق"‏: إن الإدارة استنفرت جميع إمكانياتها منذ هطول الأمطار؛ مشيراً إلى أنه تم فتح وتنظيف جميع الطرق في كل من: (عقبة الصلالة، والداير، والربوعة، وطريق طلان)؛ فيما سوف يتم استكمال تنظيف وتهيئة جميع الطرق الباقية؛ حسب العمل المناسب لها.
 
ومن جهتها، استنفرت بلديات المحافظات الجبلية قوتها؛ للتصدي للانهيارات وانجراف التراب والأحجار في الطرق، وقد شرعت في ذلك طول ليل أمس إلى صباح اليوم، في عمل مستمر ومتواصل.  
 
يُذكر أن منطقة جازان شهدت، يوم أمس، هطول أمطار غزيرة على مرتفعات المنطقة؛ بينما اكتسحت موجة من الغبار والأتربة المحافظات القريبة من البحر، في صورة أخافت الأهالي من كثافتها؛ حيث حذّر "مدني جازان" من اختلافات الأجواء، وعدم المغامرة في النزول للأودية وقت هطول الأمطار.
 
 
 
 
 

"عائلتك في أمريكا".. مشروع تطوعيّ يخدم المسافرين والمبتعثين

Posted: 04 May 2015 12:20 AM PDT

سعد البقمي- سبق- واشنطن: نفّذ مجموعة من الشباب السعوديين بأمريكا مشروعاً تطوعياً توعوياً تحت عنوان "عائلتك في أمريكا "، يخدم جميع الطلاب والطالبات المبتعثين ومرافقيهم، ويخدم أيضاً جميع السعوديين المسافرين إلى أمريكا.  
 
وأوضح رئيس نادي الطلاب السعوديين في جامعة ليهاي "عبدالله الغفيص الخالدي" لـ"سبق"، أن هذا المشروع قام به مجموعة من الطلاب والطالبات السعوديين بأمريكا، ويعتبر من المشاريع التوعوية المفيدة لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين ومرافقيهم بأمريكا، ويناسب أيضاً جميع المسافرين السعوديين؛ إذ يحتوي على الكثير من البيانات والمعلومات المفيدة.  
 
وقال "الخالدي": إن المشروع نُفّذ تحت إشرافه وبمساعدة من الطالبة غاده أبو الشامات، وهو عبارة عن بوستات أسبوعية عبر مواقع سعوديين في أمريكا للتواصل الاجتماعي "فيسبوك، تويتر، الانستجرام"؛ مؤكداً أنه تم إطلاق وسم خاص بالمشروع "#عائلتك_في_أمريكا"، يتم من خلاله استقبال الأسئلة والاستفسارات واﻹجابة عنها، كما تم عرض أحد "البوستات" عن كيفية اختيار السكن.
 

شاهد .. السيول تقتحم المحال والمساجد وتحتجز العمال بـ "الداير"

Posted: 04 May 2015 12:09 AM PDT

شاهد .. السيول تقتحم المحال والمساجد وتحتجز العمال بـ
عبدالرحمن الفيفي- سبق- جازان: حاصرت السيول التي صبّت في وادي اهراين، مساء أمس، على المرتفعات الجبلية بجازان سوق الداير الشعبي، واقتحمت بعض المحال وأفسدت ما فيها، فيما دخلت المياه المنازل والمساجد وبقية الأبنية المتاخمة للوادي؛ حيث أدّت السيول لاحتجاز 7 عمال تمّ إخراجهم فيما بعد، وفُقد آخر جارٍ البحث عنه.
 
وقال بعضٌ من أصحاب المحال، لـ "سبق"، إنهم منذ سنين يطالبون البلدية بحل جذري لهذه المشكلة، وخصوصاً أن السوق يعد الأكثر حيوية في القطاع الجبلي بجازان، مؤكدين انهم لم يجدوا حلاً يحميهم من هذا الوادي المقتحم لمحالهم بين الفينة والأخرى.
 
يُذكر أن هذا السوق يتجدّد بهذا الواقع منذ عقود؛ حيث تستمر الأمطار على المرتفعات الجبلية، الأمر الذي يجعل السوق مصباً للوادي ليفسد ما فيه مع كل هطول أمطار.
 
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أن المنطقة تعرّضت لهطول أمطارٍ في كل من: محافظة الداير وفيفاء والريث والعارضة والعيدابي والحرث والحشر، كانت ما بين خفيفة ومتوسطة وغزيرة، وسالت على أثرها وادي هراين ووادي المحاطة ووادي عبك ووادي لجب ووادي خلب وغيرها.
 
وأضاف "القحطاني": "مركز القيادة والتوجيه بُلغ باحتجاز 7 عمال يتبعون إحدى الشركات من جنسيات مختلفة في وادي جشة بمحافظة الدائر، إضافة إلى شخص باكستاني مفقود جرفته السيول، مشيراً إلى أنه تم إخراج المحتجزين السبعة وهم بحالة جيدة، ومازال البحث جارياً عن المفقود، مشدّداً على عدم الاقتراب من اﻷودية في أثناء هطول الأمطار وجريان السيول.
 
 
 

شاهد .. جريان أودية "بريم السليل" بعسير

Posted: 03 May 2015 11:39 PM PDT

شاهد .. جريان أودية
ناديه الفواز- سبق- عسير: شهدت قرية بريم السليل وضواحيها بمركز خيبر الجنوب، أمس الأحد، أمطاراً غزيرة؛ سالت على أثرها اﻷودية والشعاب ومنها وادي الغبيب.
 
وكانت منطقة عسير قد شهدت أمس، أمطاراً غزيرةً على أغلب محافظاتها؛ جعلها الله أمطار خيرٍ وبركة وعمّ بنفعها البلاد والعباد.
 
 
 
 

"المقاومة" تطرد الحوثيين من مواقع بتعز وغارات مكثّفة للتحالف

Posted: 03 May 2015 11:32 PM PDT

سبق- متابعة: أحرزت المقاومة الشعبية اليمنية تقدماً مهماً في مناطق عسكرية في محيط مدينة تعز، الإثنين، في وقت كثّفت طائرات التحالف العربي غاراتها على مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدن.
 
وسيطرت لجان المقاومة الشعبية على 3 مواقع عسكرية إستراتيجية تطل على مدينة تعز جنوب غربي اليمن، وقالت مصادر محلية، إن المواقع، هي: مقر اللواء خمسة وثلاثين من القوات المسلحة، وموقعا الإشارة التابعان لقوات الأمن الخاصّة والدفاع الجوي وفق "سكاي نيوز عربية" .
 
من جهة أخرى، كثّفت طائرات التحالف العربي غاراتها على مواقع قوات الحوثيين وصالح، فيما تستمر المواجهات على الأرض مع المقاومة الشعبية التي أحرزت تقدماً في المحور الشرقي لمطار عدن، في محاولة منها لتضييق الخناق على الحوثيين وحلفائهم بهدف استعادة السيطرة على المطار، واستهدفت الغارات مواقع الحوثيين وقوات صالح في المطار ومعسكر بدر المجاور، إضافة إلى غارات أخرى استهدفت مواقع لهم في جزيرة العمال القريبة من ميناء عدن.
 
وأكّدت مصادر أن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وحلفائهم.

"الرويلي": سجناء إصلاحية الحائر يغادرون القضبان لوظائف حكومية وخاصة

Posted: 03 May 2015 11:22 PM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: قال مدير عام سجون منطقة الرياض اللواء مساعد الرويلي، إن نهاية هذا الأسبوع سيتم إطلاق برنامج "توظيف ما بعد التوقيف"، لسجناء إصلاحية الحائر، بالتعاون مع الغرفة التجارية والجهات الحكومية، ويشتمل على دورة تأهيلية بمشاركة الحرس الملكي، والأمن العام، ووزارة التعليم؛ حيث تضم الفرص وظائف حكومية وخاصة.
 
وأشار "الرويلي" إلى أن سجون الرياض تعمل على زيادة الأجنحة المثالية في سجن الحائر الإصلاحي، ملمحاً إلى صعوبات قد تعطل المشروع، منها صعوبة جمع سجناء قضايا المخدرات مع سجناء المشاجرة أو القضايا الأخرى في الجناح ذاته.
 
جاء ذلك، خلال افتتاحه معرض أعمال الدارسين النزلاء بمدرسة رباح بن الربيع، التي استضافتها ثانوية الفاروق، إضافة إلى معرض "فاروق 4" الذي يتحدث عن أعمال الطلاب وابتكاراتهم؛ بحضور مدير الإدارة العامة بسجن الملز العقيد سلمان العتيبي، ومدير مكتب التعليم بالوسط الدكتور خالد الرشيد، ومدير مركز رباح بن الربيع سليمان بن بندر الجبر.
 
ضمّ معرض أعمال السجناء، رسومات ومجسمات لأعمال الدارسين التي تحارب الأمن الفكري، وآفة التدخين والمخدرات، وكذلك صوراً لإنجازات مدرسة السجن؛ حيث كرّم اللواء الرويلي، مدير المركز سليمان الجبر، وكذلك الجهات الداعمة للنزلاء، وصحيفة "سبق" على دورها الإعلامي في إبراز أعمال السجناء.

أمطار بالعاصمة .. والإنذار المبكّر: سحب رعدية تستمر 12 ساعة

Posted: 03 May 2015 11:16 PM PDT

أمطار بالعاصمة .. والإنذار المبكّر: سحب رعدية تستمر 12 ساعة
غزوان الحسن- سبق- الرياض: شهدت أحياء متفرقة من العاصمة الرياض، صباح اليوم،  أمطاراً متفرقة ما بين متوسطة وخفيفة على شرق العاصمة وغربها؛ شملت: أحياء الخليج وأشبيليا وقرطبة ووادي لبن.
 
وكان نظام "الانذار المبكّر" التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، قد نبّه لحالة من السحب الرعديّة تتعرّض لها منطقة الرياض تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً اليوم وتستمر حتى الساعة 9 مساءً؛ واصفاً الحالة بسحب رعديّة مُمطرة تُصْحَب بنشاط الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية.
 
وتوقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية وعسير ونجران وجازان والباحة والأجزاء الجنوبية لمنطقة المدينة المنوّرة وعلى الطائف والأجزاء الواقعة شرقها.
 

"الأرصاد": أمطار رعدية على الشمالية والقصيم والرياض والشرقية وعسير

Posted: 03 May 2015 10:57 PM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الحدود الشمالية والقصيم والرياض والشرقية وعسير ونجران وجازان والباحة والأجزاء الجنوبية لمنطقة المدينة المنوّرة وعلى الطائف والأجزاء الواقعة شرقها.
 
كما توقّعت "الأرصاد" نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: تبوك، والجوف، وحائل والحدود الشمالية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - غربية إلى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

وزير التعليم يدشن المركز الإقليمي للجودة والتميُّز بإشراف اليونسكو

Posted: 03 May 2015 04:01 PM PDT

وزير التعليم يدشن المركز الإقليمي للجودة والتميُّز بإشراف اليونسكو
عبدالحكيم شار – سبق – الرياض: دشّن وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم، الدكتور عزام الدخيّل، مساء أمس الأحد "المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم" تحت إشراف اليونسكو، بحضور وزراء التعليم العرب، وممثلي منظمة اليونسكو، ورؤساء الجامعات السعودية والعربية، وسفراء العالم في السعودية، وذلك بفندق الرتز كارلتون بالرياض.
 
وألقى مدير المركز الدكتور حسام زمان خلال الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة كلمة المركز، رحب فيها بوزير التعليم والحضور، مشيراً إلى أن المركز يعد مبادرة من حكومة السعودية، ممثلة في وزارة التعليم، لتعزيز مشاركة السعودية الدولية في التنمية، وهو متخصص في قضايا الجودة والتعليم.
 
وأشار إلى أن هذا المركز يأتي مبادرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ممثلة في وزارة التعليم، لتعزيز مشاركة السعودية الدولية في خدمة أهداف التعليم والتنمية؛ إذ يعد هذا المركز الأول من ضمن المراكز المتخصصة التابعة لليونسكو المتخصص في قضايا جودة التعليم وتحفيز التميز، كما أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها السعودية هذا النوع من المراكز الإقليمية التابعة لليونسكو تقديراً من المنظمة لدور السعودية الإقليمي وجاهزيتها التشغيلية.
 
بعدها ألقى مدير مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت وممثل مدير اليونسكو الدكتور حمد الهمامي كلمة، نقل خلالها تحيات مديرة اليونسكو، متمنين للمملكة التوفيق والسداد. معرباً عن شكره للمملكة على إنشاء هذا المركز وكل القائمين عليه.
 
 إثر ذلك ألقى الدكتور عزام الدخيل كلمة، رحب فيها بالجميع، مشيراً إلى أن السعودية سعت إلى إنشاء هذا المركز تحت مظلة منظمة اليونسكو امتداداً لرسالتها الإنسانية التي لا تتوقف لتعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيداً لالتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية تجاه توفير حق التعليم للجميع وجدته، وتميز مخرجاته، بوصفه أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة. لافتاً النظر إلى أن هذا المركز هو نتيجة لهذا التوجه.
 
وأشار إلى أنه من أولويات المركز نشر ثقافة الجودة والتميز وتعزيزها في المؤسسات التعليمية في السعودية والدول العربية، وذلك من خلال تطوير السياسات الداعمة للجودة والتميز في التعليم المبنية على أفضل الدراسات والخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال، وعبر دعم ثقافة الجودة والتميز بالبرامج التدريبية اللازمة.
 
وأفاد الدخيّل بأن الجودة المقصودة هي العمليات التي تعنى بالتحسين المستمر للخدمات التعليمية والاهتمام المؤسسي المتواصل برفع مستوى مخرجات عمليات التعليم. مضيفاً بأن التميز المنشود هو المحصلة النهائية لهذه العمليات المستمرة، وهو الذي يتجسد في الإنسان المكتسب للمعارف والمهارات الأساسية مع قدرته ورغبته في التعليم والتعلم المستمر، وتمثله للقيم الحضارية من التفكير النقدي والتسامح والتعايش مع الآخر المختلف ثقافياً ودينياً واجتماعياً.
 
ولفت الدخيّل النظر إلى أن المركز تبرز أهميته من أنه المركز الإقليمي الأول تحت مظلة اليونسكو الذي تستضيفه السعودية، وتتأكد أهميته عبر مشاركة عدد من الدول الإقليمية في مجلس إدارته؛ ما يؤكد أهمية العمل العربي المشترك في جميع الميادين التنموية، وعلى رأسها التعليم الذي يحرص الجميع على جودته وتميزه.
 
 وقال: إن نجاح المركز يتجلى في مشاركة مختلف القطاعات والخبرات في بناء وتنفيذ برامجه وتقويمها على نحو مستمر في ضوء أهداف منظمة اليونسكو التنموية والبناءة. متطلعاً إلى مشاركة جميع الخبراء والمختصين في مجال الجودة والتميز في التعليم على مستوى الدول العربية للمساهمة بمقترحاتهم والمشاركة بآرائهم في التطوير المستمر لأنظمة التعليم بما يخدم قضايا أمتنا العربية، ويعزز دور الإنسان العربي في البناء الحضاري العالمي من خلال جودة تعليمه وتميزه.
 
ورفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - على إنشاء هذا المركز، وكل من أسهم في إنشاء هذا المركز، ووزراء التعليم على قبولهم عضوية المركز، سائلاً الله - عز وجل - التوفيق للجميع.
 
بعد ذلك وُقّع إطار اتفاقية بين وزارة التعليم، ويمثلها وزير التعليم د. عزام الدخيل، ومديرة التربية الدولية بمنظمة اليونسكو بجنيف د. ماروبي. وتخلل هذا الإطار تطوير التعليم وإرسال خبراء مختصين من جنيف وبعض الخبراء الدوليين لزيارة السعودية، والخروج بتقارير عن جودة التعليم وتميزه، وإعادة تطويره، والنهوض به عالمياً لخدمة مستقبل نماذج الوطن في التعليم العام والتعليم العالي. وستكون مدة الاتفاقية 4 سنوات.
 
 حضر توقيع إطار الاتفاقية وزراء التعليم من المملكة المغربية والجمهورية المصرية والمملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة وممثل منظمة اليونسكو والمدير العام لمركز اليونسكو للجودة والتميز.
 
وفي الختام عقد الدخيل مؤتمراً صحفياً للحديث عن المركز وأهدافه وإنجازاته، بحضور ممثلي وسائل الإعلام والصحف.
 
وفي سؤال "سبق" عن إمكانية الاعتماد المدرسي لمدارسنا على ضوء هذه الاتفاقية أوضح الوزير عزام الدخيّل أن الموضوع يتعلق باتفاقية بين المنظمة الدولية للتربية والتعليم "اليونيسكو" ووزارة التعليم.
 
وقال: هناك خبرات معينة نحن نستطيع الحصول عليها من خلال هذه المنظمة. وبهذه الطريقة سوف نصل إلى الخبرات التي تم التعرف عليها مسبقاً في دول أخرى.
 
وأضاف: من المهم جداً ألا نجرب؛ فهناك تجارب في أماكن كثيرة في العالم، وهناك خبراء استطاعوا أن يحققوا إنجازات.. لذلك هذه الاتفاقية ستكون الغطاء لمثل هذه المشاريع.
 
وتابع في رده لسؤال "سبق" عن تفعيل شعار الوزارة: "نريد تعلما أكثر وتعليماً أقل" من خلال هذه الاتفاقية. وقال الوزير الدخيّل: "نحن لسنا في مرحلة شعارات، ولكن عبارة (نريد تعلماً أكثر وتعليماً أقل) ذكرتها في مناسبات تتعلق بالتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد ومناسبات مشابهة".
 
وأضاف: المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم له دور شامل، يتعلق فعلاً بما نعمله. وما يتعلق بتعليمنا مرتبط بالاتفاقية التي وقعناها اليوم بين مكتب التربية الدولي بجنيف التابع لليونسكو. فهذا إطار تعاون للحصول على أنظمة عالمية المستوى في التعليم والتدريب والتعلم مدى الحياة، وهذا ما نسعى إليه.
 
وكان قد سبق حفل التدشين اجتماع مجلس الإدارة الأول، ونوقش خلاله جملة من الموضوعات المتعلقة بالمركز والجودة والتميز في التعليم.
 
ويعتبر المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم العام إحدى أهم المبادرات التطويرية الدولية في نطاق التعليم من حكومة السعودية، ويأتي في إطار التوجّه العام للدولة في التركيز على قضايا الجودة والتميُّز، والاهتمام بنوعية الخدمات بدلاً من مجرد التركيز على توفيرها. وطبيعة المركز الإقليمية تعكس تجاوز هذا الاهتمام للمستوى الوطني إلى المستويين الإقليمي والدولي.
 
والمركز بصفته الإقليمية هو أحد مراكز الفئة الثانية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وتبرز أهميته من كونه الأول من هذا النوع على مستوى السعودية، بالنسبة لطبيعة تخصّصه، وتركيزه على قضايا الجودة والتميُّز في التعليم. وهو الأول على مستوى العالم من نوعه تحت إشراف اليونسكو الذي يتخصّص في هذه القضايا.
 
وترتكز رسالة المركز على توفير الخدمات الاستشارية والتدريبية في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي والتميُّز للهيئات والمؤسسات التعليمية على مستوى الدول العربية، كبيت خبرة متخصّص في هذا المجال.
 
 ويعد المركز الإقليمي للجودة والتميُّز في التعليم العام جهة مستقلة إدارياً ومالياً، بموجب موافقة المقام السامي الكريم على مشروع الاتفاقية مع منظمة اليونسكو.
 
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى