سبق - الأخبار المحلية


"مرور ينبع " يوقف 9 مفحطين خلال الاختبارات

Posted: 29 May 2015 04:22 AM PDT

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أوقفت شعبة مرور ينبع تسعة شباب أثناء ممارستهم التفحيط خلال الأسبوع الأول من الاختبارات في نهاية الفصل الدراسي الثاني.
 
واحتجزت 125 سيارة مخالفة للنظام وحررت 1504 مخالفات خلال الأيام الخمسة الأولى، حيث تنوعت المخالفات ما بين قطع إشارة وسرعة زائدة وعكس السير وعدم حمل رخصة القيادة.
 
وتصل مدة إيقاف المفحطين لأول مرة إلى خمسة أيام إضافة إلى غرامة مالية وحجز المركبة 15 يوماً ثم في المرة الثانية ينفذ قرار هيئة الجزاءات وفرض غرامة مالية وحجز السيارة لمدة شهر ثم في المرة الثالثة تتم مصادرة المركبة.
 
وقال مدير شعبة مرور ينبع المقدم فالح العنزي: "مرور ينبع لم يسجل أي حوادث مرورية بين الطلاب والمعلمين والمعلمات خلال الأيام الخمسة الأولى من الاختبارات".

توقيف المشتبه فيه بقتل ناهد المنيع

Posted: 29 May 2015 03:58 AM PDT

توقيف المشتبه فيه بقتل ناهد المنيع
وليد الشهري- سبق: أعلنت السلطات البريطانية إلقاءها القبض على بريطاني (16 عاماً) للاشتباه في تورطه بمقتل المُبتعثة السعودية "ناهد المنيع" (31 عاماً)، وبريطاني ثلاثيني يُدعى "جيمس أتفيلد" (33 عاماً) خلال شهرَي مارس ويونيو من السنة الماضية ببلدة "كولشستر" بمقاطعة "إسكيس" البريطانية.
 
وذكرت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، ظهر اليوم على صفحتها الإلكترونية، أن الشرطة البريطانية ألقت القبض على المتهم، صباح الثلاثاء الماضي، بتهمة حيازة سلاح خطير، بالقرب من حديقة "سالاري بروك تريل"؛ حيث قُتلت المنيع العام الفائت.
 
وقالت الشرطة: "تبعاً لنتائج التحقيقات المبدئية التي قام بها محقّقون من مقاطعتَي "إسيكس" و"كنت"، فقد تمّ إلقاء القبض على المتهم للاشتباه في تورطه في جريمتي القتل، حيث سيبقى حبيساً رهن التحقيق".

فشل محاولة تفجير مسجد بالدمام قام بها "انتحاري"

Posted: 29 May 2015 03:46 AM PDT

فشل محاولة تفجير مسجد بالدمام قام بها

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: فشلت محاولة تفجير مسجد العنود بالدمام، خلال صلاة الجمعة اليوم، التي حاول تنفيذها انتحاري، فجّر نفسه قبل مُدخل المسجد بعدما تمّ منعه من الدخول.

وكان الانتحاري متنكراً في زي امرأة؛ حيث تمّ الاشتباه به ومُنع من الدخول؛ ما دفعه إلى تفجير نفسه أمام مُدخل المسجد.

صرح المتحدث الامني لوزارة الداخلية بأن الجهات الامنية تمكنت بفضل الله وتوفيقه من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لإستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام وذلك أثناء أداءهم لصلاة الجمعة ، حيث تمكن رجال الامن من الاشتباه بسيارة عند توجهها الو مواقف السيارات المجاورة للمسجد وعن توجههم اليها وقع إنفجار في السيارة نتح عنه مقتل (٤) أشخاص  يُعتقد أن أحدهما على الأقل كان قائد السيارة  ، وإشتعال نيران في عدد من السيارات  . وقد باشرت الجهات الامنية في إستكمال اجراءات الضبط الجنائي والتحقيق فيه ، وسيصدر بيان إلحاقي بالتفاصيل  ،  ولا يزال الحادث محل المتابعة الامنية ،  والله ولي التوفيق

مصدر لـ"سبق" هروب الطفل الإفريقي من مستشفى الملك فهد

Posted: 29 May 2015 03:40 AM PDT

مصدر لـ
بدر الجبل- سبق- تبوك: علمت "سبق" أن الطفل الإفريقي الذي سقط صباح أمس الخميس على الأرض نتيجة اصطدام مركبة بالبعير الذي يمتطيه في ميدان هجن تبوك، استطاع الهروب من مستشفى الملك فهد، بعد ساعة من وصوله لتلقي  العلاج.
 
وأكد مصدر مطلع لـ"سبق" أن الطفل وهو يبلغ من العمر 13 عامًا وصل للمستشفى الساعة السادسة والنصف صباحًا على إثر سقوطه من  بعير سباق،  ومن الكشف تبين أنه  تعرض لجروح  وسحجات  بالرأس وخلع بسيط في الكتف، وفي تمام الساعة السابعة وخمس وعشرين دقيقة استطاع الهروب،  مشيرًا إلى أن حالته الصحية مستقرة ومدرك لما حوله. 
 
 
وكانت حادثة سقوط الطفل، في ميدان هجن تبوك كشفت استمرار ظاهرة تسخير الأطفال، كما كشفت تجاهل الجهات المعنية بالمنطقة للأنظمة التي تجرم ممارسة الأطفال ركوب الإبل، وقيامهم بأعمال، لا تتناسب مع أعمارهم.

"الصحة" تبدأ تحويل مستشفيات حائل الحكومية للتشغيل الذاتي

Posted: 29 May 2015 03:34 AM PDT

خالد السليمي- سبق- حائل: وجّهت الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة خطاباً عاجلاً للشؤون الصحية بمنطقة حائل يقضي بموجبه العمل بتحويل مستشفيات منطقة حائل الحكومية "مستشفى الملك خالد ومستشفى حائل العام ومستشفى الولادة والأطفال ومستشفى الصحة النفسية"، إلى برنامج التشغيل الذاتي.
 
جاء ذلك بناءً على توجيهات المقام السامي الكريم رقم 32005  في 11 جُمادى الآخرة الماضي، القاضي باعتماد التوصيات الواردة بالمحضر المشترك بين وزارة المالية ووزارة الصحة عام 1433هـ، الذي يقضي بتحويل جميع المرافق الصحية تدريجياً إلى التشغيل الذاتي.
 
وحدّدت الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بالوزارة يومي 15 و16 شعبان الحالي موعداً لزيارة فريق العمل المكلف والاجتماع مع مدير عام الشؤون الصحية بحائل ومساعديه ومديري المستشفيات للتعريف بخطة التحول وآلياتها ومزايا التشغيل الذاتي ومراجعة الإحصائية والتسويات في كل مستشفى.
 
وذكرت مصادر أنه سيتم إبقاء موظفي المستشفيات ممَّن هم على نظام الخدمة المدنية وتقل فترات خدمتهم عن 15 عاماً في مستشفياتهم, حيث سيتم التنسيق لإبقائهم في مستشفياتهم وفق عمل معين.
 
أمّا مَن تزيد خدمتهم على 15 عاماً، فسيتم نقلهم للمديريات الصحية والوزارة لغرض الإشراف.
 
وأكّدت المصادر أن تعيين مدير المستشفى من صلاحيات وزارة الصحة، أما مَن هم غيره من كوادر المستشفيات فسيتم تعيينهم من قِبل الشركات المشغلة، فيما سيبقى دور المديرية العامة للشؤون الصحية دوراً إشرافياً فقط.

شاهد .. حريقاً بمستودع وسكن عمال بالصناعية في نجران

Posted: 29 May 2015 03:28 AM PDT

شاهد ..  حريقاً بمستودع وسكن عمال بالصناعية في نجران
هادي آل كليب- سبق- نجران: تمكنت فرق الدفاع المدني بنجران، في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة، من إخماد حريق بالمنطقة الصناعية، بعدما انتشرت النيران في مساحات كبيرة بأحد المستودعات.
 
أوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بنجران، المقدم علي بن عمير الشهراني ، أن عمليات الدفاع المدني بمنطقة نجران، بُلغت في الساعة٢:٥٠ من فجر اليوم الجمعة، بوجود حريق بمستودع وسكن عمال بصناعية مدينة نجران، وعلى الفور تم تحريك فرق إسناد وانقاذ من مركز الدفاع المدني بالعريسة وإسناد وإنقاذ من مركز الدفاع المدني بالرويكبة وإسناد من مركز الدفاع المدني بالإسكان وإسناد من مركز الدفاع المدني بحي الفهد وإسناد من مركز الدفاع المدني بحي الأمير مشعل، كما شارك في عمليات الإطفاء والإخماد المعدات الثقيلة للدفاع المدني، وسيارة أجهزة التنفس؛ حيث اتضح أن الحادث عبارة عن حريق مستودع يوجد بداخله جبس وخشب وإسفنج ونحو 200 جالون مذيب الدهان (White Spirit).
 
 باشرت الفرق عملها في إخماد الحريق؛ حيث استغرقت عمليات الإطفاء والإخماد ثلاث ساعات تقريباً ولا توجد إصابات ولله الحمد، كما أن فرق التحقيق قد عزت سبب الحريق إلي وجود تماس كهربائي، كانت إدارة الحادث تحت إشرافٍ مباشرٍ في الموقع من مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد علي بن محمد العمري.
 
 
 
 

تحذيرات شرعية من لعبة "تشارلي" المنتشرة بين الشباب

Posted: 29 May 2015 03:22 AM PDT

تحذيرات شرعية من لعبة
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرّمة: حذّر أئمة وخطباء من انتشار لعبة بين أوساط الطلاب والطالبات تُعرف باسم "تشارلي" بعدما أسهمت في سرعة انتشارها مواقع التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو.
 
واعتبر الأئمة أن اللعبة مدخل من مداخل الشرك؛ حيث يُستعان فيها بالجن عن طريق وضع قلميْن مرسوميْن بشكل صليب فوق بعضهما بعضا يحيط بهما مربع مقسّم إلى أربعة أقسام ومكتوب في كل جزء عبارة yes وno موزعة بالتساوي.
ويقوم اللاعب بترديد عبارة ينادي فيها تشارلي، الذي عُرف عنه أنه شبح مكسيكي يتولى تحريك القلم إلى إحدى الإجابات إمّا "yes أو no"  ويجيب عن المستقبل، وهذا الأمر يخالف أمور الغيب.
 
وأسهم في انتشار اللعبة وسرعة ظهورها الوسم الذي حمل اسم اللعبة #شارلي، وقد حذّر كثيرٌ من المغرِّدين من خطورتها وما تحدثه من ضرر في المستقبل، كما أن سهولة تطبيقها ساعدت على انتشارها.
 
واعتبر بعضهم أن حركة القلم ظاهرة فيزيائية ترتبط بعنصريْن هما الجاذبية وموقع القلم الآخر؛ حيث يؤدي دفع هواء بسيط إلى تحريك القلم.
 
وحذّر ‏إمام وخطيب جامع السبعان بالرياض المشرف التربوي والباحث شرعي زيد البحري، من خطر اللعبة وانتشارها بين أوساط الشباب.
 
وقال: "الشرع نهى عن السحر واللجوء إلى السحرة والمشعوذين، وقال نبينا محمد - عليه الصلاة والسلام - إن من أتى كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد".
 
وأضاف: "الجن لا يعلمون الغيب أبداً، ومصداق ذلك قصة نبينا سليمان - عليه السلام - مع الجن عندما مات".

مخالفون يعتدون على أراض عامة على طريق مكة - جدة السريع

Posted: 29 May 2015 03:16 AM PDT

مخالفون يعتدون على أراض عامة على طريق مكة - جدة السريع
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: ألقت بلدية العمرة الفرعية بمكة المكرّمة، القبض على أشخاص مخالفين في أثناء قيامهم بالتعدّي على أراض عامة وتكسير أحد الجبال بواسطة جنزير كبير "شيول" على طريق مكة - جدة السريع قبل جسر الشميسي؛ حيث اعتدوا على المقاول المتعاقد مع "الأمانة" لتنفيذ الإنارة والسفلتة لحي الفيحاء في مخططات رقمَي 11 و12.
 
وذكر المهندس لؤي بن جمال عاشور رئيس بلدية العمرة الفرعية، أن مراقبي البلدية تصدّوا لعملية تعدٍ كبيرة على أحد المواقع العامة وصادروا الشيول المستخدم في هذا الاعتداء، وسحبوه إلى مقر البلدية لحين اتخاذ الإجراءات النظامية.
 
وقال: "المخالفون أقاموا الإحداثيات على مواقع عامة دون وجود مستند شرعي أو نظامي لديهم".
 
وكانت لجنة التعديات ببلدية العمرة الفرعية قد أزالت العقوم المحيطة بكامل المخطط وجدار من البلك الأسمنتي بطول 100م، وخزان ماء مبني من الحديد على ارتفاع ثلاثة أمتار، وأشجار وعقوم ورضوم وفتحت الشوارع المغلقة.
 
 
 

"الأرصاد": طقس حار على معظم مناطق المملكة معتدل على المرتفعات

Posted: 29 May 2015 03:03 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماء غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال المملكة وغربها، مع فرصة لتكوّن السحب الرُكامية على مناطق: (الجوف, والحدود الشمالية, وتبوك، وحائل)، فيما تتكوّن السحب الرعديّة المُمطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات مناطق (جازان, وعسير, والباحة، ومكة المكرّمة) مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" طقساً حاراً على معظم مناطق المملكة معتدلاً على المرتفعات، في حين تنشط الرياح السطحية على مناطق: (الجوف، الحدود الشمالية، تبوك) تشمل أجزاءً من مناطق: (الرياض، الشرقية، ونجران)؛ مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

عائلة "العلويات" يشكرون ولي العهد على معاملة فقيدهم ضمن الشهداء

Posted: 28 May 2015 03:05 PM PDT

عائلة
سبق- الشرقية: شكر كاظم حسن العلويات شقيق رئيس الرقباء كمال العلويات، الذي استشهد بتفجير مسجد علي بن أبي طالب رضي الله عنه في صلاة الجمعة الماضية، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على معاملة شقيقه بموجب ما يعامَل به الشهداء من العسكريين.
 
وقال "العلويات" لـ"سبق": إن ما يجده أسر الشهداء وأبناؤهم من تقدير واهتمام من قبل ولاة الأمر وما يجدونه من عطف ومحبة من سمو الأمير محمد بن نايف ولي العهد وزير الداخلية، يستحق الثناء والتقدير، فهو أمر غير مستغرب على ولاة الأمر، حفظهم الله ورعاهم.
 
وكان المدير العام للدفاع المدني بالمملكة الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، قد قدم عصر أمس الأول واجب العزاء لأبناء وذوي الشهيد كمال حسن كاظم العلويات، الذي استشهد في التفجير الإرهابي بمسجد الإمام علي بالقديح.
 
وأعلن الفريق "العمرو" عن ترقية الشهيد كمال العلويات إلى رتبة ملازم، وسلم أبناءه شيكاً بمبلغ 100 ألف مساعدة فورية من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، فيما سيتم تسليمهم مليون ريال.
 
يذكر أن الشهيد العلويات يعمل في الدفاع المدني برتبة رئيس رقباء وهو أب لثلاثة أبناء وبنت.

بالصور..عرعر تزف 100 عريس في الزواج الجماعي الثاني

Posted: 28 May 2015 02:47 PM PDT

بالصور..عرعر تزف 100 عريس في الزواج الجماعي الثاني
سبق - عرعر : زفت مدينة عرعر مساء أمس الخميس 100 عريس في حفل الزواج الجماعي الثاني بمنطقة الحدود الشمالية في القاعة الذهبية , بإشراف من جمعية ساعد الخيرية وبدعم مالي من مؤسسة الشيخ إبراهيم آل إبراهيم وبرعاية من الأمير منصور بن عبدالله بن مساعد آل سعود نائب رئيس مجلس الإدارة في الجمعية وبحضور وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية صالح المحيميد وعددٍ من مديري الدوائر الحكومية بالمنطقة.
 
وتسلم كل عريس مساعدة مالية قدرها ٩٥٠٠ ريال مقدمة من مؤسسة آل إبراهيم، وكرمت صحيفة "سبق" ممثلة بالزميل خالد السويلمي وذلك لمشاركتها الإعلامية في أنشطة الجمعية والزواج الجماعي.
 
وكانت الجمعية وضعت شروطًا أساسية للاستفادة من مساعدة الشباب على تيسير الزواج في أن يكون راتبه لا يتجاوز 4 آلاف ريال وتكون الزوجة الأولى لكي يتمكن من الاستفادة من الدعم المالي, بالإضافة إلى خضوعه لدورات متخصصة في الحياة الزوجية.
 
وعبّر عددٌ من العرسان لـ"سبق" عن شكرهم وتقديرهم لمسؤولي جمعية ساعد الخيرية ومؤسسة آل إبراهيم لما حظوا به من مساعدات مالية تعينهم في حياتهم الزوجية وتعامل راق.
 
من جانب آخر أشار عددٌ من الإعلاميين بالخطوة المباركة الثانية على نجاح الزيجات الجماعية, متمنين أن يكون في السنوات القادمة بمشاركة رجال الأعمال بالمنطقة بدعم هذه المناسبات لدعم الشباب وتحقيق شراكتهم المجتمعية أسوة برجال الأعمال بالمناطق الأخرى على حد وصفهم.
 
 
 
 

"المصلح": قول "جمعة مباركة" لا بأس به وليس بدعة

Posted: 28 May 2015 02:36 PM PDT

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: أوضح فضيلة الشيخ الدكتور خالد المصلح أستاذ الفقه المشارك بجامعة القصيم بأن قول "جمعة مباركة" لا بأس به وليس بدعة مشيراً إلى أنه أيضاً ليس من السنة، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم.
 
وقال "المصلح" في برنامج "يستفتونك" على قناة الرسالة عن حكم قول "جمعة مباركة" إنه نوع من التحايا، وهو يتضمن دعاء بأن تكون هذه الجمعة مباركة، لما فيها من صالحات مثل إقامة الصلاة وذكر الله، والمسارعة للخيرات واغتنام الساعة المباركة التي لا يوافقها عبد مسلم إلا فاز بها.
 
وأضاف: الذي يظهر لي بأنه لا بأس به، وليست بدعة، مستدركاً بأنها ليست من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وليست سنة، ومن تركها لأنها ليست من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، فهو أقرب للسنة .
 
 

خادم الحرمين يأمر بإعادة بناء مسجد علي بن أبي طالب بـ"القديح"

Posted: 28 May 2015 02:07 PM PDT

خادم الحرمين يأمر بإعادة بناء مسجد علي بن أبي طالب بـ
سبق- الشرقية: أكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية، عبدالله اللحيدان، أن خادم الحرمين الشريفين- رعاه الله- أمر وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بإعادة بناء مسجد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ببلدة القديح، على أكمل وجه، وأتم تصميم  سينفذ ذلك بإذن الله تعالى.
 
وقال "اللحيدان" لـ"سبق": باسم الجميع نرفع الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وولي ولي العهد، حفظهم الله، سائلين المولى أن يبارك لهم في أعمارهم، ويحسن في أعمالهم، ويزيدهم من فضله، كما نشكر لأمير المنطقة الشرقية، متابعته ودعمه لكل ما فيه مصلحة الوطن والمواطن في المنطقة.

متعب بن عبدالله يطمئن على رقيب بالحرس الوطني

Posted: 28 May 2015 02:00 PM PDT

متعب بن عبدالله يطمئن على رقيب بالحرس الوطني
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض : أجرى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اتصالاً هاتفيًا بالرقيب علي بن محمد الشهري أحد منسوبي قوات الحرس الوطني المشاركين في مهمة الدفاع عن الحدود الجنوبية السعودية بنجران للاطمئنان على صحته بعد تعرضه لإصابة في الكتف اليمنى إثر طلقٍ ناري، متمنيًا له بالشفاء العاجل.
 
من جهة أخرى عبّر الرقيب علي الشهري عن شكره الجزيل للأمير متعب بن عبدالله على اتصاله واهتمامه غير المستغرب، مؤكدًا أنه سيكون درعًا صامدًا من دروع الوطن مع زملائه في الحرس الوطني وفي مختلف القطاعات العسكرية للدفاع عن حدود هذا الوطن الغالي لنيل أحد الحسنيين إمّا النصر وإمّا الشهادة.
 
 

شاهد: "صعقة" بحديقة تربة تغتال براءة طفل.. و"خاله" يطالب بالتحقيق

Posted: 28 May 2015 01:49 PM PDT

شاهد:
ياسر العتيبي- سبق- الطائف: قدم من منطقة الرياض لقضاء إجازته وأسرته في محافظة تربة، ولم يدر بخلده أنه سيفقد فلذة كبده بسبب إهمال جهة خدمية، زرعت الموت في حديقة أراد أن يلهو طفله مع أقرانه بداخلها، حيث إنها المتنفس الوحيد القريب منهم، هذا الحال هو اختصار لما واجهه مواطن من أهالي محافظة تربة يعمل بالعاصمة الرياض ويعاني وزوجته صدمة نفسية من جراء ذلك، حيث تعرض طفله "عايض" في السادسة من عمره، لصعقة كهربائية بداخل الحديقة، يوم الخميس الماضي أثناء هطول أمطار على أرجاء المحافظة كافة، ونقل لمستشفى الملك عبدالعزيز، إلا أنه توفي يوم الثلاثاء الماضي نتيجة إصابته بالصعق الكهربائي.
 
وبين العاشرة من مساء الخميس الماضي، لحظة إصابة الطفل، والعاشرة من صباح الثلاثاء الماضي، بعد إعلان وفاته بالمستشفى، كان ذوو الطفل قد تقدموا بشكاوى عدة يطالبون بالتحقيق في إهمال البلدية بالتسبب في انتشار الكهرباء مع المياه بجوار نافورة الحديقة، فيما كان قد وجّه ولي ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، بنقله لمستشفى الملك فهد بالرياض، عبر طائرة إخلاء طبي، إلا أن الأجل وافاه قبل نقله بساعات.
 
وروى الشاعر سعود مقعد البقمي -خال الطفل- تفاصيل الحادثة لـ"سبق"، قائلاً: إن شقيقته وزوجها وطفلهم كانوا قد قدموا من العاصمة الرياض، لقضاء الإجازة لدينا، وفي مساء الخميس الماضي ذهبوا للتنزه في حديقة الشلال بالمحافظة، وأثناء ذلك تفاجؤوا بصرخات الأطفال الذين كانوا يلهون بجوار نافورة الحديقة، حيث كان الطفل "عايض" أحدهم، وقد تعرض لصعقة كهربائية حادة، وباشر الحادث الدفاع المدني فور وقوعه، وتم نقل الطفل، لمستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف.
 
وأضاف "البقمي": بعد مرور عدة أيام من وجود الطفل بالمستشفى، صدر توجيه سيدي ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بنقله عبر طائرة إخلاء طبي، وأثناء عملية الترتيب لنقله لقي أجله قبل ساعات قليلة من النقل -رحمه الله-، ومازال جثمانه بداخل ثلاجة الأموات بمستشفى الأطفال.
 
وأردف "البقمي": تقدمت بشكوى وبرقيات ضد البلدية لجهات عدة، وأطالب بالتحقيق معهم حيال هذا الإهمال، مقدمًا شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع، على موقفه الإنساني النبيل، والذي كان له الأثر على نفوسنا، عندما وجّه بنقل ابننا على طائرة الإخلاء إلى مستشفى الملك فهد بالرياض، ولكن القدر كان أسبق وتوفي قبل ساعات من نقله.
 
كما بين "البقمي"، أنه ما زال جثمان الطفل في مستشفى الأطفال بالطائف، من يوم الثلاثاء الموافق  8 / 8 /1436 في انتظار انتهاء الإجراءات الرسمية، والتي تعد الحالة جنائية لإصابته بصعق كهربائي، في حديقة الشلال بمحافظة تربة،  مطالبًا بالتحقيق ومحاسبة المقصرين الذي عرضوا أرواح الأبرياء للموت، حتى لا تتكرر مثل هذه الكوارث.
 
وكانت "سبق" قد نشرت آنذاك استنفار الجهات الصحية بمحافظتي الطائف وتربة جهودهما، نتيجة تعرض طفلين لصعق كهربائي بإحدى الحدائق، بمحافظة تربة تزامناً مع هطول أمطار غزيرة، أدت أيضًا لوقوع عددٍ من حوادث السير آنذاك.
 
 

مواطن يعثر على 5300 حبة كبتاجون بسيارة اشتراها ويسلمها للمعنيين

Posted: 28 May 2015 01:43 PM PDT

مواطن يعثر على 5300 حبة كبتاجون بسيارة اشتراها ويسلمها للمعنيين
نافل السبيعي- سبق- حقل: عثر مواطن على 5300 حبة كبتاجون داخل سيارة كان قد اشتراها من مزاد منفذ الذرة بحقل، وقام بتسليمها للجهات المعنية.
 
وفي التفاصيل: قال رئيس الجمعية الخيرية بحقل، المواطن محمود محمد عبدالله الجابر: قمت بشراء سيارة مرسيدس موديل ٩١ من مزاد في منفذ الدرة في محافظة حقل بتاريخ ٢٧ /٧ /١٤٣٦هـ.
 
وأضاف: بعدها أفادوني في الجمرك بأنه لا يوجد دفرنسات لكفرات السيارة الخلفية، كما أفادوني أن قطعها توجد في قسم الصيانة في الجمرك، وبعدها بيومين من المزاد، أنهيت أوراق السيارة واستلمتها وسلموني بدل الدفرنس الواحد اثنين، وقالوا هذا الموجود لا نعلم أي الدفرنس يركب على سيارتك، فخذهما جميعاً.
 
وتابع: عندما أدخلت سيارتي الورشة التي أملكها، وأثناء بدء العامل بضرب القطعة بالمطرقة لتركيبها بالسيارة، إذا بحبة مائلة للاصفرار تطير من القطعة، أوقفت العامل وأخذت أتفحصها، ثم تفحصت ما بداخل القطعة، وإذا بسيلكون يسد الأنبوب للقطعة، وعند نبش السيلكون الذي يسد الفتحة ظهر لي كيس حبوب لم أحركه من مكانه، واتصلت بمكافحة المخدرات، وقاموا باستلامه، وتم استدعائي لأخذ أقوالي، وسألتهم: كم عدد الحبوب، أفادوني بأن عددها ٥٣٠٠ حبة كبتاجون مخدرة.
 
 

أمطار متفرقة على محافظات جازان تسيل الأودية والشعاب

Posted: 28 May 2015 01:07 PM PDT

أمطار متفرقة على محافظات جازان تسيل الأودية والشعاب
عمر عريبي- سبق- جازان: شهدت منطقة جازان، مساء اليوم، أمطاراً متفرقة وتقلبات جوية شملت محافظات: "الحرث، والطوال، والعارضة، وأبوعريش، والداير، وضمد، والعيدابي، وأحد المسارحة، وجيزان، وبيش، وهروب"؛ جرت على إثرها أودية: "دهوان، وذهبان، والدحن، وخلب في محافظة الحرث، ووادي مقاب بأبوعريش".
 
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان "الرائد يحيى القحطاني"؛ أنه ورد تنبيه متقدم من الرئاسة العامة والأرصاد، بتوقع هطول أمطار على المنطقة، مبيناً أنه تم إبلاغ كافة الإدارات والمراكز للاستعداد لمواجهة أي أضرار قد تنتج عنها- لا قدر الله- وإرسال دوريات السلامة للأودية لرفع تقارير عنها.
 
وباشرت فرق الدفاع المدني عدداً من البلاغات عن احتجازٍ لسيارات وحرائق بسيطة لمزوايم قصب ناتجة عن الصواعق، تم التعامل معها من قِبَل الفرق دون حدوث أية إصابات أو وفيات.
 
وأهاب بالمواطنين والمقيمين بعدم التواجد في الأودية والأماكن الخطرة، مشدداً على أخذ الحيطة والحذر أثناء هبوب العواصف، وخاصة أننا في مواسم هطول الأمطار وهبوب العواصف الرعدية، مهيباً بالجميع إلى عدم الاقتراب من تجمعات المياه، وعدم المجازفة ودخول الأودية.
 
 
 

"تعليم سراة عبيدة" يعتمد حركة مديري ووكلاء المدارس

Posted: 28 May 2015 12:55 PM PDT

محمد الزهراني - سبق - سراة عبيدة: اعتمد مدير التعليم في محافظة سراة عبيدة ملفي العتيبي حركة قادة ووكلاء المدارس في كافة القطاعات التعليمية للبنين بسراة عبيدة و ظهران الجنوب والحرجة والفيض طريب وتهامة قحطان للعام الدراسي القادم 1436/1437هـ.
 
وأكد مدير التعليم على ضرورة مباشرة المكلفين واستلام العهد والاستعداد الأمثل لبداية جادة لعام جديد حافل بالجد والعطاء والمثابرة، مبيناً أن الترشيح تم وفق آلية منظمة و متضمنة للتوجيهات الوزارية، لافتاً إلى أن هذه القرارات تهدف إلى تحقيق المصلحة العامة ورفع مستوى الأداء المدرسي.
 
 

اعلان أسماء قادة ووكلاء المدارس في سراة عبيدة للعام  الدراسي 1436/1437هـ

م

القائد

الوكيل

المدرسة

1

سعيد أحمد يحي  آل ثابت

==

ابو عبيده بن الجراح

2

يوسف عبدالله علي شايع

موسى أحمد محمد الشهراني

الأمير سلطان

3

محمد عبدالله سعد ال عاطف 

==

سيف الدولة

4

حسن سعد عبدالرحمن آل ناجي

==

قيس بن عاصم

5

عبدالناصر سليم حامد الشريف

==

حذيفة بن اليمان

6

سعد فهد سعد آل نصار

==

ابن النفيس

7

محمد عبدالله جبران آل قوشع

==

ابو هريره

8

عوض يحيى ال غريب القحطاني

==

ابن حزم

9

سعيد علي مشبب آل حميران

أحمد محمد عبدالله القحطاني

العباس بن عبدالمطلب

10

حسين علي حسين آل دريم

==

شرحبيل بن حسنة

11

احمد سعيد عبدالله آل جازع

==

العروة الوثقى

12

صالح يحيى علي آل عيسى

==

الملك خالد

13

عبدالوهاب علي سعد فردان

مشبب علي هادي آل جخران

فهد علي مسفر آل حيان

الملك فهد

14

علي عوض حسن ابو عزيزة

==

العرفان

15

سعيد علي سعيد أبو مضرس

==

عقبة بن عامر

16

محمد مريع معتق آل شاهر

==

ابن القيم

17

عائض سعد حسين هادي

==

عبادة بن الصامت

18

عوض جبران حسن آل سلمان

==

الحديبية

19

علي سعيد يحي آل كاسي

==

خباب بن الأرت

20

سعيد محمد سعيد آل هادي

محمد علي شايع آل حايب

الملك عبدالله

21

فرحان مفرح علي الحياني

==

الارقم بن ابي الارقم

22

عبد الله محمد علي الحسن

==

بلال بن رباح

23

محمد علي أحمد العسيري

==

الهداية

24

سالم منصور سالم آل مشهور

==

الوفاق

25

عبدالسلام صالح محمد آل مفرح

مدير

قتيبة بن مسلم

26

سعيد علي عوض الشريف

==

الأنصار

28

سعيد عبدالرحمن مستور ال مريع

==

معاذ بن جبل

29

سعيد محمد علي بكور

==

وائل بن حجر

30

سعيد مشبب جابر آل كردم

حسين سعيد زايد القحطاني

الفارابي -ث

31

عبدالله علي شايع آل محي

==

ابن كثير

32

سلمان عبدالله سعيد القحطاني

مشعف ثابت ثابت آل مغني

عبدالعزيز بن محمد

33

يحيى علي يحيى النعيرى

عبدالله علي عبدالله عجيم

صهيب بن سنان

34

 

عايض سويد علي القحطاني

زيد بن حارثة

35

محمد علي مسفر آل مالح

علي جازع علي آل حمضة

ابن خلدون

36

أحمد حسين حسين القحطاني

==

الملك عبدالعزيز

37

راشد علي محمد آل راشد

==

الفاروق

38

محمد مسفر علي خطاب

عبدالرحمن سلطان عبدالله القحطاني

الحباب بن المنذر

39

سعيد مسعود هادي ابوسكيتة

==

عباد بن بشر

40

سعيد عبدالله سعيد آل دعلان

==

ابن تيميه

41

محمد يحي جابر شبعان

==

أبو بكر الصديق

42

يحي محمد يحي آل شيبان

==

القادسية

43

سعد سيف مهدي آل مطير

==

أم القرى

44

علي محمد محمد آل عواض

==

الأمدي

45

عبدالإله مسفر محمد سعيد

==

الحسن البصري

 

اعلان أسماء قادة ووكلاء المدارس في قطاع ظهران الجنوب

للعام الدراسي 1436/1437هـ

م

القائد

الوكيل

المدرسة

1

أحمد مانع أحمد الوادعي

محمد مهدي محمد آل رقصة الوادعي

ابي بن كعب-ت

2

محمد غريب حسن آل جروان

==

صرد بن عبدالله

3

مسفر علي محمد آل صالح الوادعي

==

جعفر بن ابي طالب

4

علي ظافر علي آل زاهر

==

الصنعاني

5

سالم محمد معيض آل كزمان

==

ثابت بن قيس

6

محمد حسين علي الكديسي

==

ابو محجن الثقفي

7

ناصر احمد محمد آل فرحان

==

معاوية بن أبي سفيان

8

سعيد محمد  معيض العطريز

==

ابن الهيثم

9

ظافر علي طالع الوادعي

==

جبير بن مطعم

10

مشعوف حامد حمود آل محاضي

==

ثوبان

11

مفرح حمود حسن آل شري

==

محمد بن القاسم

12

علي يحيى مسلي آل مفتاح

محمد إبراهيم عبده أبو طويل

الهمذاني

13

عبدالسلام قاسم علي آل طوق

==

الزبرقان بن بدر

14

عمر متعب عمر الشقيقي

 

مجمع الينبوع

15

صالح مسفر عبدالله الماربي الوادعي

 

سعد بن ابي وقاص-م

16

محمد ناصر سعيد الوادعي

==

عزالدين بن عبدالسلام

17

سلطان هلال زايد العتيبي

 

الجهاد

18

حامد دليم حسن آل زاهر

==

عمار بن ياسر

19

سعيد عازب ظافر آل عازب

==

عمير بن ابي وقاص

20

يحيى مسفر علي آل صب حان

عبدالله هصام مسفر آل داهش

سعيد صالح عوض الوادعي

الملك فيصل

21

ناصر مسفر طالع الوادعي

==

عبدالله بن ابي السرح

22

سعيد محمد مريع آل ثابت

 

النجاح

23

عوض سالم محمد الفحوس

==

صلاح الدين الأيوبي

24

محمد احمد مسفر آل شري

==

عمرو بن العاص

25

محمد مسفر مسفر الوادعي

==

يزيد بن أبي سفيان

26

علي مرعي مسفر الوادعي

عبدالكريم قاسم علي آل طوق

مسفر محمد صالح دريني

مسلمة بن عبدالملك

27

سالم احمد ربيث العرام

==

طلحة بن عبيد الله

28

حسين منصور حسين آل صبحان

خالد محمد خميس الوادعي

عمير بن سعد

29

خالد  سعيد شتاء القحطاني

==

زيد بن سهل

30

عوض شايز عوض آل مونس

محمد سالم محسن آل كزمان

البستان - احد

31

هادي صالح محمد آل مفتاح

محمد سعيد هصام آل ثابت

م/الترمذي و ث / محمد الفاتح

32

معيض سعيد محمد آل فرحان

==

حكيم بن حزام

 

 

 

اعلان أسماء قادة ووكلاء المدارس في قطاع الحرجة والفيض 

للعام الدراسي 1436/1437هـ

م

القائد

الوكيل

المدرسة

1

سعيد محمد مانع العدوي

صالح محمد عبدالله آل دلهام

ابو موسى الأشعري

2

حسين مبارك هادي آل غبير

==

عثمان بن عفان

3

يحي مسفر يحي ال عواض

==

مجزأة بن ثور

4

عمر  محمد صالح  صعابي

==

خبيب بن عدي

5

مسعود حسين مسفر الجبرة

==

خالد بن الوليد

6

سالم جذنان سالم ال لشعث القحطاني

==

سراقة بن مالك

7

محمد مسعود هادي القحطاني

==

الطبري

8

حسين علي رفده آل شاطر

==

وأنس بن مالك 

9

عبدالله مهدي عوض آل ملاط

حامد مسفر حامد الجابري

المأمون

10

حامد عائض محمد آل لشعث

علي صالح هتلان آل هتلان

الامام النسائي

11

علي محمد آل عبد القادر

سالم سعيد ناصر القحطاني

الإمام البخاري

12

سعيد علي محمد الجبرة

==

عبدالرحمن بن عوف

13

عبدالله محمد حسين العامر

==

البر

14

صالح ظافر مضواح القحطاني

==

النور

15

طارق سعيد محمد الهاجري

علي مسفر راقع آل جراد

الامام مسلم

16

فهد سعيد فردان آل دليم

==

المغيرة بن شعبة

17

محسن مسفر محسن آل كزمان

عوض عايض عبدالله الهاجري

عاصم بن ابي النجود

18

مسفر علي محمد آل لشعث

==

مروان بن الحكم

19

فرحان جابر مضواح ال مقرح

حسن علي يحيى السريعي

الامام الغزالي

20

عبدالله سعد علي آل جعدنه

==

سعد بن عبادة

21

عبدالله سعيد علي آل الشقي

==

الفكر

22

عون سعيد عون آل سفران

==

الأمين

23

حسن مروعي علي عسيري

==

المعتصم

24

أحمد مفرح محمد ال هادي القحطاني

صالح علي مسفر القحطاني

الغزنوي  الخندق الخوارزمي

25

يحيى عوض علي القحطاني

==

البراء بن مالك

26

مسفر مبارك محمد آل شري

==

ابن هشام

27

فيصل فهد علي آل عوضه

جابر مفرح مسفر السنحاني

ابن سيرين م/ المنصور

28

سلطان ابراهيم أحمد الزهراني

==

حمزة بن عبدالمطلب

29

جابر علي فايع آل مقرح 

محمد قبلان عبدالله آل سلمان

الوليد بن عبدالملك

30

علي معيض عوض مريع

==

الأمل

 

 

اعلان أسماء قادة ووكلاء المدارس في قطاع تهامة قحطان

للعام الدراسي 1436/1437هـ

م

الاسم

الوكيل

المدرسة

1

يحي ابن صالح ابن يحي ال الحسن

==

الامام نافع-ت

2

علي مفرح علي الحياني

عبدالله محمد عايض عسيري

إبراهيم يحيى إبراهيم عواض

النهضة -م- ت

3

يحيى مشبب جابر القحطاني

على سعيد على آل مطري 

ضرار بن الازور

4

فرحان علي مسفر التليدي

حيان مسعود محمد التليدي

عبدالله بن المبارك م

5

محمد حسين غالب رفاعي

==

النواس بن سمعان

6

سعود مساعد سعد العوفي

==

الواقدي - م

7

محمد عبدالله حسين القحطاني

مداوي عويدي محمد القحطاني 

مجمع الحكم بن عمرو

8

سلمان حسن ملهوي القحطاني

==

ابن قدامة

9

قاسم مداوي يحيى التليدي

طالع موثل معيض التليدي

الامام تركي

10

ناصر مفرح شايع التليدي

===

طيبة

11

فيصل جروان سليمان المالكي

===

ابوسعيد الخدري

12

أسعد فرحان حفاف تليدي

عوض مسفر مداوي التليدي

الامام الشاطبي

13

يحي جابر مداوي ال الحسن

علي وافي باعوض الحسني 

الفيحاء

14

جابر ابن حمران ابن سالم القحطاني

===

الإمام ابو حنيفه

15

مفرح راعي شتوي الحياني

===

سلمان الفارسي

16

أحمد محمد محي القحطاني

===

الوفاء

17

محمد علي مشبب آل مسلط

===

الماوردي

18

يحيى جابر محمد آل مصعود

===

الامام احمد بن حنبل

19

فيصل عبدالله جابر حكمي

===

المقداد بن الأسود -ت

20

محمد الحسين حسن القرني

===

هشام  بن عروه

21

محمد متعب محمد اليزيدي

===

العدل

22

ناصر سلمان مسفر التليدي

حسن سعيد حسن التليدي

ربعي بن عامر

23

عبدالله عبدالرحمن علي الشريف

عبدالله سعيد سالم الشهراني 

مصعب بن عمير

24

عايض موسى يحيى آل مبارك

===

عتبه بن غزوان

25

عبدالعزيز مفرح ناصر الفيفي

ياسر يحي جابر المالكي 

الربيع بن زياد

26

سالم علي حسين القحطاني

حمد محمد مهدي آل غازي 

عبدالله جابر آل سلامة 

الأمير خالد الفيصل

27

علي محمد علي آل الحسن

===

القرطبي

28

عبدالرحمن ثنيان واصل السلمي

===

النعمان بن مقرن

29

راعي محمد تواقي القحطاني

===

عمران بن حصين

30

راعي علي هادي الحسني

===

عاصم بن ثابت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعلان أسماء قادة ووكلاء المدارس في قطاع طريب

للعام الدراسي 1436/1437هـ

م

الاسم

الوكيل

المدرسة

1

سعيد ظافر سعيد القحطاني

==

ذات الصواري

2

محمد هادي سالم القحطاني

==

ابن شهاب الزهري

3

عبدالله سعيد عبدالله الشهراني

مشبب رفدان عوض الشهراني

يحيى بن وثاب - م

4

مفلح مبارك سالم آل الحجرية

سالم عايض سعد آل الجرو

الملك سعود

5

محمد سعد مرعي  العمري

مفلح حسين سعيد آل نومة

علي سعيد محمد آل شلعان

الشيخ محمد بن عبدالوهاب

6

علي مبارك عبدالعزبز الشهراني

مدير بنصاب

القيروان 

7

مفلح جبران سعد القحطاني

محمد سعيد مبارك آل سلطان

جابر بن حيان

8

سعيد محمد عبدالله آل دعكن

شاغر

بلاط الشهداء

9

محمد مبارك هادي القحطاني

==

تميم الداري

10

عبدالله سعيد محمد آل صنيج

==

أبو يوسف

11

سعد محمد محيا آل علي

==

الزبير بن العوام

12

سعيد نابت سعد الشهراني

مدير ا بنصاب

عبدالله بن الزبير

13

محمد عمير عبدالله آل عايض

شاغر

المثنى بن الحارثة

14

بدر محمد حسن الحرملي القحطاني

==

زيد بن الخطاب

15

سيف محمد ناصر القحطاني

سعيد سعد سعيد آل جمان

سهيل بن عمرو

16

عبدالله سعد عبدالله الشهراني

علي جابر علي آل عطاف

الخليل بن احمد

17

عبدالكريم هادي جبران القحطاني

مدير بنصاب

السائب بن عثمان

18

علي مشبب ظافر آل جبيل

عايض سعيد شارع بني علي ناهس

حسان بن ثابت 

19

ناصر سعد علي الحراملة القحطاني

ناصر علي ناصر آل سودة

الامام محمد بن سعود

20

عايض علي محمد القحطاني

==

سعيد بن زيد

21

فهد سعيد علي آل جمان

مانع معدي محمد القحطاني

حنين

22

مانع مبارك سعد آل جمان

==

عبدالرحمن بن ابي بكر

23

سعيد سعد محمد آل سلطان

==

الكرامة 

24

سعيد حامد سعيد الجذعان

==

الروضة 

25

محمد ناصر بداح الشهراني

مدير بنصاب

الثمرة

26

تركي سعيد محمد القحطاني

==

المضمار

 

بالصور..مجمع تجاري بـ"عزيزية" مكة يفرض رسوماً على مركبات مرتاديه

Posted: 28 May 2015 12:49 PM PDT

بالصور..مجمع تجاري بـ
أحمد الزهراني-سبق-مكة المكرمة: تجاهل مركز تجاري بالشارع العام بعزيزية مكة الاشتراطات البلدية والفنية للمجمعات التجارية والمراكز عندما منع متسوقيه من دخول المواقف الموجودة بأسفل المجمع إلا بعد دفع رسوم ماليه قدرها 10 ريالات عن كل ساعة .
 
وفي التفاصيل تفاجأ زوار سوق "المجاز" والمقابل لأسواق سنتربوينت في شارع العزيزية العام بمنعهم من الدخول إلى مواقف السيارات الخاصة بالمجمع والواقعة في بدرومه بعد وجود حارس أمن عند بوابة الدخول ولا يسمح لمرتادي السوق بالدخول إلا بعد دفع مبلغ 10 ريالات على الساعة الواحدة أو جزء منها .
 
وقام المجمع بوضع حواجز إسمنتية وأخرى بلاستيكية لمنع وقوف المركبات بجانب السوق مما تسبب في ازدحام الشارع وحدوث ارتداد كبير فيه بسبب احتجاج مرتادي السوق وعدم تقبلهم للوضع الحالي 
 
وطالب المتسوقون الجهة المعنية بالتدخل ومنع الرسوم على المواقف معتبرين المواقف حقاً لمرتادي المجمع .
 
يذكر أن الاشتراطات البلدية والفنية للمجمعات والمراكز التجارية والمتعلقه بتنظيم مواقف السيارات نصت على توفير مواقف سيارات لكل مجمع أو مركز تجاري وتوفير مواقف سيارات لمرتادي المراكز بواقع موقف سيارة لكل 2,50 م من المساحة الإجمالية المخصصة للاستعمال التجاري بالمركز.
 
 
 

شاهد... جيف المواشي تنشر روائحها الكريهة بمخططات الشرائع

Posted: 28 May 2015 12:36 PM PDT

شاهد... جيف المواشي تنشر روائحها الكريهة بمخططات الشرائع
أحمد الزهراني-سبق-مكة المكرمة: ما زالت روائح أسواق المواشي بالقرب من مخططات الشرائع والخضراء تؤرق الأهالي ولاسيما المنازل القريبة منها بسبب انتشار روائحها الكريهة وما تخلفه من أضرار على الصحة العامة، كما أن أكوام الأغنام النافقة لا تزال بموقعها المعتاد أمام مباسط الأغنام ومقابل المجزرة النموذجية، وقد تكومت فوق بعضها بعضًا وانتفخت بعضها من طول مدة المكوث، كما وضعت أعداد منها بداخل أكياس لإخفائها عن الأعين وهو ما زاد قلق بعض الأهالي من أن يتم تهريبها ببعض السيارات إلى المطاعم القريبة ولاسيما أنها مغلفة ولا يمكن معرفة ما بداخلها.
 
"سبق" وثقت عصر اليوم الموقع المعتاد لتجميع المواشي النافقة من الأغنام في المجزرة النموذجية مما جعله شبه مرمي يومي اعتاد ملاك الأغنام رميها فيه دون حسيب أو رقيب وقد تمكث لأيام عديدة في الموقع نفسه. 
 
 
 

برنامج "تمكن 2" يعلن أسماء الفائزين الثلاثة في أمريكا

Posted: 28 May 2015 12:25 PM PDT

برنامج
سبق- الرياض: ضمن فعاليات حفل تخريج الدفعة الثامنة لمبتعثي أمريكا تم مؤخراً إعلان أسماء الفائزين في برنامج "تمكن 2" بتنظيم كل من معهد ريادة الأعمال الوطني" ريادة " والملحقية الثقافية السعودية بأمريكا وبرعاية بنك سامبا.
 
وبدأ برنامج تمكن في استقطاب الراغبين في تقديم أفكار مشاريعهم من خلال بوابة البرنامج الإلكترونية، وتم بعد ذلك اختيار أفضل عشرة أفكار بناءً على معايير تحكيم تم إرسالها إلى جميع المتقدمين للاستفادة منها كدليل إرشادي لبناء خطة المشروع المبدئية، ثم قدمت دعوة لهؤلاء العشرة لتقديم مشاريعهم أمام لجنة التحكيم في يوم الحفل وبحضور نائب الرئيس التنفيذي لمعهد ريادة الأعمال الوطني أحمد العيسى ومدير فرع ريادة بالدمام مدير البرنامج عبدالوهاب الفردان، ثم أعلنت الثلاثة مشاريع الفائزة، حيث فاز بالمركز الأول المتسابق عبدالمجيد الزكري فيما حقق المركز الثاني رامي باعطيه وحقق المركز الثالث محمد السلمي، وقدمت الجوائز للفائزين وهي خمسة آلاف دولار لصاحب المركز الأول وثلاثة آلاف دولار للمركز الثاني فيما حصل الفائز بالمركز الثالث على ألفين دولار, بالإضافة إلى ذلك يمكن للفائز الحصول على تمويل يصل إلى ثلاثمائة ألف ريال ضمن برنامج "إرادة" التابع لمعهد ريادة الأعمال الوطني، وذلك عن طريق الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس البنك السعودي للتسليف والادخار إذا انطبقت عليه شروط البرنامج.
 
ويعد برنامج تمكن رائدا على المستويين الوطني والعربي ويهدف إلى تنمية روح ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر لدى المبتعثين والمبتعثات ومساعدتهم لاكتشاف أنفسهم في العمل الحر وامتلاك مشاريعهم الخاصة التي طالما حلموا بإنشائها ورؤيتها على أرض الواقع إذ يضع هذا البرنامج خدمات عديدة تحت تصرفهم تمتاز بتلبيتها لاحتياجاتهم وتوفير متطلباتهم خصوصاً في المراحل الأولى من عمر المشروع لضمان استقرار ونجاح مشاريعهم.
 
وتتركز فعاليات البرنامج على تنفيذ دورات تدريبية حول كيفية صقل أفكار المشاريع وتحويلها إلى مشاريع حقيقية وكيفية عمل خطط المشاريع، وإقامة مسابقة لإعداد خطة عمل مبسطة لمشروع استثماري يرغب المبتعث أو المبتعثة أو أحد مرافقيهم إقامته في المملكة.

بعد حادثة القديح: تطبيق الحراسة الأمنية واعتبارها من شروط بناء المساجد

Posted: 28 May 2015 11:49 AM PDT

بعد حادثة القديح: تطبيق الحراسة الأمنية واعتبارها من شروط بناء المساجد
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: أكدت مصادر مطلعة، عن اعتماد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، تطبيق نظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة، الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/24 وتاريخ 8 /7 /1426هـ ولائحته التنفيذية، واعتبار ذلك ضمن الشروط والمواصفات للمشاريع الجديدة لبناء المساجد يلزم بها المقاولون أو المتبرعون، حيث تم التعميم بذلك على فروع الوزارة.
 
 كما كشفت المصادر عن توجيه صدر بتشكيل لجنة لدراسة الموضوع من جانب المساجد القائمة، مؤكدة أن الدراسة في مراحلها النهائية، على أن ترفع نتائجها للوزير لاتخاذ ما يراه مناسبًا.
 
من جانب آخر شددت الوزارة على الأئمة والخطباء بضرورة مراعاة الهدي النبوي في الخطبة وعدم الاعتداء في الدعاء، فالمساجد مكان للعبادة واجتماع الكلمة وليست مكانًا للتناحر والتفرق والخوض في المسائل الطائفية، كما أن الوزارة تمنع التطرق إلى الأسماء أو المؤسسات أو الأحزاب.
 
وتأتي هذه الإجراءات، من واقع مسؤولية وزارة الشؤون الإسلامية التي تحرص كل الحرص على خدمة وحماية بيوت الله ومرتاديها، وذلك في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع في مسجد علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، ببلدة القديح، الذي انتهك حرمة دماء المسلمين وحرمة بيوت الله وراح ضحيته عدد من الأبرياء.

عاصفة ترابية تضرب عرعر والهلال الأحمر يرفع مستوى التأهب

Posted: 28 May 2015 11:44 AM PDT

عاصفة ترابية تضرب عرعر والهلال الأحمر يرفع مستوى التأهب
خالد السويلمي- سبق - عرعر : تشهد مدينة عرعر وضواحيها الآن عاصفة ترابية تحد من مستوى الرؤية الأفقية ويؤكد النظام الآلي للإنذار المبكر أن الحالة تستمر حتى الساعة السادسة من صباح غد الجمعة .
 
وأوضح المتحدث باسم الهلال الأحمر بمنطقة الحدود الشمالية مساعد غالي لـ" سبق" أنهم رفعوا مستوى حالة التأهب بين الفرق الإسعافية تحسباً لأي طارئ قد يحدث - لا قدر الله - بسبب سوء أحوال الطقس الذي تشهده المنطقة مساء هذا اليوم.
 
وأهاب " غالي" بالمواطنين والمقيمين أخذ الحذر والحيطة والأخذ بالتدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الغبار والرياح وما ينتجه ذلك من تدني مستوى الرؤية ويتطلب ضرورة تجنب الأسباب المؤدية لوقوع الحوادث مثل القيادة بسرعة زائدة وتجنب الأماكن المفتوحة وبخاصة مرضى الربو أو المصابون بالأمراض الصدرية ؛ لعدم التعرض للغبار والأتربة، وارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل خلال موجة الغبار.

شاهد.. شركة أعمال الحفر تشوه طريق "أبوحديج" بالدواسر

Posted: 28 May 2015 11:31 AM PDT

شاهد.. شركة أعمال الحفر تشوه طريق
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: رصدت عدسة "سبق" رداءة وسوء سفلتة شارع الأمير سطام "أبوحديج" بمحافظة وادي الدواسر، وذلك بعد أن أنهت شركة مشغلة أعمال الحفر به خلال أسبوع فقط.
 
وذكر أهالي حي القويز ونزوى لـ "سبق" أن سفلتة الشركة بعد الانتهاء لم تكن بالطريقة الصحيحة, مشيرين إلى أن الوضع شوهَ الطريق بالنسبة للعابرين به دون مراقبة من الجهة المعنية.
 
وأضاف الأهالي أن الشركة المشغلة تسببت بأضرار لمركباتنا ولعائلاتنا عند مرورنا, حيث أصبح الشارع كأحد الطرق الصحراوية, متهمين الشركة والجهة المشرفة بالتقصير واللامبالاة تجاه مركباتهم وأرواحهم .
 
وطالبوا عبر"سبق" بضرورة وقوف الجهات المعنية على معاناة سالكي الطريق, ومحاسبة الشركة وإلزامها بتطبيق المواصفات الفنية والإشراف عليها في إعادة السفلتة.
 
 

ملاك عقارات منزوعة: بعد 3 سنوات شركات التطوير أدخلتنا في دوامة

Posted: 28 May 2015 11:25 AM PDT

ملاك عقارات منزوعة: بعد 3 سنوات شركات التطوير أدخلتنا في دوامة
هادي العصيمي– سبق– مكة المكرمة: يتجاذب ملاك عقارات تم نزعها لمصلحة المشاريع التنموية في مكة المكرمة، المرافعات ضد شركات التطوير التي قدرت قيمة عقاراتهم بأثمان بخسة، بحسب وجهة نظرهم التي ساقوها لـ "سبق"، مفندين ضعف التثمين بأنه لم يصل إلى حد طموحاتهم، ولم يتساوَ مع عقارات أخرى بجوارهم، الأمر الذي دفعهم إلى رفض التثمين والتوجه إلى المحكمة الإدارية لتفض هذا الإشكال بينهم، وإعادة النظر في قيمة التعويض.
 
معايير لإعادة التثمين 
في البداية يقول عضو اللجنة العقارية والاستثمار بالغرفة التجارية محسن عيد السروري "لجنة تثمين العقارات في غرفة مكة تجتمع كل يوم أربعاء برئاسة لجنة المقاولون ونائب اللجنة العقارية ممثلة عبدالله الصعيدي وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة وعضو لجنة تثمين العقارات المهندس أحمد السندي لافتا إلى انه يتم تأجيل النظر في بعض المعاملات التي وصلت للجنة لعدم اكتمال الأوراق الخاصة بها.
 
وأضاف السروري أن اللجنة تقوم بإعادة تثمين العقارات بنسب تتراوح ما بين 10 – 25 % وتصل إلينا معاملات تظلم أصحابها لدى ديوان المظالم وبإحالتها إلى اللجنة حتى تنظر في التثمين السابق وترى من له الحق بالنظر للعقار وفق المعايير والقرائن المشابهة في البيع والشراء وقت نزع العقار، وبُعد العقار وقربه من الحرم المكي الشريف وقربه من الشارع العام وسهولة الوصول لموقع العقار وعدد شوارعه وذلك وفق الكروكيات المرفقة بإحداثيات العقار وتحديد العقار عن طريق جوجل إرث لأن معظم العقارات المتنازع عليها قد تم إزالتها".
 
وأشار إلى أنه إلى حد اللحظة تم إعادة تثمين 18 عقاراً من أصل 500 عقار وإحالتها للمحكمة الإدارية واستكمال الإجراءات المتبعة في ذلك.
 
ولاة الأمر لا يرضون بتضرر المواطن 
وتابع السروري في حديثه لـ "سبق" "أنه فيما يتعلق بتظلم المواطنين من ضعف التثمين فإن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ومستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لن ترضى بأي حال من الأحوال أن يتضرر أي مواطن في تقدير العقارات المنزوعة ونحن في اللجنة العقارية نحاول جاهدين إعادة تثمين العقارات المتنازع عليها من قبل المواطنين مع الجهات التي قامت بنزع العقارات ونقدرها بالسعر المناسب وقت نزعه.
 
نقص المستندات يؤخر إعادة التثمين:
وبين السروري أن تأخر استلام مبالغ التثمين تعود لعدة عوامل منها نقص المستندات التي تخص العقار ومعارضة أصحاب العقارات سعر التثمين ومتى ما اكتملت الإجراءات حسب النظام المتبع يتم إعادة تقدير العقار فوراً.
 
صغر المساحات يضعف قيمة التثمين 
وأشار السروري إلى أنهم يواجهون حالات عدة من ضمنها صغر مساحات العقارات المنزوعة، فالبعض منها لا يتجاوز مساحة العقار 100 متر، فلو قدر سعر المتر الواحد بـ 4500 ريال فإن 450 ألف ريال بدون أنقاض قيمة التعويض، يجعل صاحب العقار قد لا يستطيع توفير مسكن مناسب سواء شقة أو منزل بسبب ارتفاع العقارات في مكة المكرمة.
 
العقار في مكة لن ينخفض
وتوقع  السروري عدم انخفاض العقار بمكة المكرمة بسبب المشاريع التطويرية التي ستعود بالنفع العام للمواطنين وتحسين البنية التحتية، وبحسب المعلومات أن العاصمة المقدسة ستدخل على أعتاب أكبر عملية نزع عقارات شهدتها مدينة عالمية بإزالة 26 ألف عقار من أصل 28 ألفا بنهاية العام الهجري الحالي، لتتمكن مكة بذلك من الدخول بكل أذرعها الاستثمارية والعقارية والاقتصادية إلى حيز المدن الذكية، بعد أن استثمرت طاقاتها التنموية في عمليات النزع لصالح مشاريع النقل والقطارات والإسكان الدائم والموسمي.
 
تطوير مكة يحولها إلى إيكولوجيا جديدة 
وأضاف السروري أن العاصمة المقدسة سوف تتحول إلى إيكولوجيا إلى توزيع خارطة إسكانية جديدة تراعي التنوع الديموجرافي، وتأخذ على عاتقها تنمية الإنسان بعد أن تحولت بمناشطها كافة إلى ورشة عمل على مدار الساعة لإخراج المنطقة المركزية من عنق الزجاجة تمهيدا لتوطين المشاريع الديناميكية ضمن الخطط العمرانية الحديثة مما يجعل السوق العقارية يعود بالنشاط بعد الركود التي طالته خلال السنة الماضية بحسب إحصائيات البيع والشراء لسوق العقارية للأشهر الماضية.
 
المحكمة ترفض 
من جانبهم قال كل من (ع. ع) و(ي.ع) و(م. ج) و(خ. ع) من ساكني حي الحفائر وشارع جرهم وحي الطنطباوي: "بعد ثلاثة أعوام من المراجعات والجلسات القضائية التي طال أمدها لم نجد إنصافاً في تقدير أسعار عقاراتنا وبعد صدور الأمر السامي 1202/ م بتاريخ 1421/ 9/ 24 بتشكيل الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمسؤولة عن نزع عقاراتنا التي تقع في دائرة المشاريع تطويرية قامت بتثمين عقاراتنا المملوكة بصكوك شرعية مصدقة بأسعار غير واقعية وعدم مراعاة قربها من الحرم الشريف.
 
وأضافوا أنهم لجؤوا للقضاء والمحاكم الإدارية لرفع الظلم عنا وإعادة تثمين عقارتنا أسوة بأسعار السوق وأسعار البيع الواقعية والمنفذة بالمحاكم الشرعية وكتابات العدل وبعد عدد من الجلسات ومرور لأكثر من العامين من المطالبات وصدر حكم واجب النفاذ من المحكمة الإدارية موجه ضد الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تم الحكم لصالحنا بإعادة التثمين لنا وعند التوجه للهيئة.
 
وتابعوا: بعدها تفاجأنا برفض للحكم وقولهم إن اللجنة تثمن العقارات أصحاب الخبرة في تثمين العقار بمكة المكرمة كما أنهم لم يراعوا سهولة الوصول لعقاراتنا وقربها من الحرم حيث تم بيع شقة قريبة من عقاراتنا بمبلغ 77 مليون ريال في جبل عمر بواقع 70 ألفاً للمتر، أين الأنصاف وإعطاؤنا حقوقنا بل قدروا عقارنا بعشرة آلاف ريال للمتر الواحد ونخن نناشد ملك الحزم والعدل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه رفع الظلم عنا وإعادة تثمين عقاراتنا التي فقدنا المنفعة منها والتي تعتبر منطقتنا مركزية واستثمارية 100%.
 
مجرد ورقة
من جانبه أوضح المحامي عبدالعزيز العصيمي أن العقارات المنزوعة المملوكة للأفراد أو الأوقاف تشترك في عدة معوقات وهي بخس قيمة تعويض العقار إذا تم نزعها عن طريق الشركات الخاصة العامة أي شركات التطوير حيث إن نسبة كبيرة من هذه العقار لا يتم تقدير قيمة المتر فيها بسعر السوق وإنما يتم تقديرها بأقل من قيمة السوق وقد يصل الأمر في بعض الأحيان أن تقل قيمة المتر عن القيمة التي تم شراء العقار بها عن طريق الملاك سواء كانوا أفراداً أو أوقافاً بالإضافة إلى أنه في حالة الاعتراض على التثمين لدى المحكمة الإدارية وتم الحكم لصالح ملاك العقار فيكون منطوق الحكم هو (إلزام الجهة النازعة بإعادة النظر في تقدير العقار) دون أن يتم تحديد حد معين لا يقل عن التقدير مما يجعل الموضوع عائماً جداً ويعطي الفرصة لمن لديه الصلاحية بأن يقدر العقار بزيادة بسيطة تكاد لا تذكر، وللأسف يعتبر هذا الأمر هو تنفيذ لمنطوق الحكم بالرغم من أنه لم يتم إنصاف المعترض.
 
وأضاف: بعد أن تم تشكيل لجنة لإعادة تقدير العقارات إلا أن هذه اللجنة ليس لديها الصلاحية بالزيادة إلا بنسبة محددة لا تزيد عن ١٥٪ وفي الغالب هذه الزيادة لا تعطي للمعترض القيمة السوقية للعقار بل إنها تعتبر أيضاً أقل من قيمته، وأكثر المتضررين من هذه التعويضات المنخفضة هم الأوقاف حيث إن قيمة تعويضاتهم لا ترتقي أن تكون قيمة للعقار البدل الذي يراد شراؤه للوقف حيث إنه لا يخفى على الجميع ارتفاع أسعار العقار بشكل عام وبمكة المكرمة بشكل خاص ما يجعل هذا الوقف الذي كان قائماً ويدر دخلاً على المستحقين يصبح مجرد ورقة يتعذر الاستفادة منها.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى