سبق - الأخبار المحلية


شاهد.. إحباط تهريب 335 ألف حبة مخدرة في حقائب مدرسية

Posted: 17 May 2015 03:38 AM PDT

شاهد.. إحباط تهريب 335 ألف حبة مخدرة في حقائب مدرسية
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تمكّن جمرك مطار الملك خالد الدولي من إحباط تهريب أكثر من 335 ألف حبة كبتاجون مخدرة داخل حقائب مدرسية.
 
وكان ضعاف النفوس قد استغلوا حقائب أطفال مدرسية في إدخال مواد مخدرة عبر إرساليات النقل السريع.
 
وقال مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض محمد بن عبدالله الدخيل: "وصلت إرسالية بواسطة إحدى شركات النقل السريع قادمة جواً من دولة عربية، وهي عبارة عن حقائب مدرسية عددها 725 حقيبة".
 
وأضاف: "بفتح الحقائب وُجد فلّين مقوى مخفي بطريقة سرية بظهر الحقيبة بداخلها حبوب الكبتاجون المخدر بلغ عددها 335.683 حبة مخدرة".
 
وأردف "الدخيل": "رجال الجمارك يبذلون جهوداً كبيرة للحيلولة دون دخول الممنوعات إلى المملكة".
 
 
 
 

شاهد .. كشافة المملكة يكتشفون جمال تونس

Posted: 17 May 2015 03:32 AM PDT

شاهد .. كشافة المملكة يكتشفون جمال تونس
سبق- تونس: زار أمس السبت, رواد الحركة الكشفية السعودية المشاركون في لقاء الصداقة الثالث لرواد وأحباء الكشافة والمرشدات المنعقد في تونس هذه الأيام، مجموعة من المواقع الأثرية والطبيعية بالبلاد.
 
وشملت الزيارة عدداً من الأماكن السياحية, بدأت بزيارة الموقع الأثري ومتحف أوتيك، اطلعوا خلالها على المقبرة البونية، والمنازل الرومانية، والمعبد، والساحة العامة، وما يشتهر به المتحف من تماثيل ولوحات فسيفسائية.
 
 وانتقل بعدها رواد الكشافة إلى مدينة بنزرت لزيارة الميناء البحري القديم، تعرّفوا خلالها على أهمية بنزرت كمدينة ساحلية في أقصى شمال القارة الإفريقية، وزار الرواد محمية إشكل في ربوع بنزرت والمصنّفة على قائمة التراث الدولي الطبيعي والثقافي لليونسكو، وشاهدوا البحيرة وما تحتويه من نباتات وطيور مائية.
 
 

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في باكستاني هرّب "الهيروين" داخل أحشائه

Posted: 17 May 2015 03:22 AM PDT

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في باكستاني هرّب
واس- جدة: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات باكستاني بمحافظة جدة كان قد قُبض عليه عند قيامه بتهريب كمية من الهيروين المخدر داخل أحشائه، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعًا والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو افتخار أحمد محمد عنايت (باكستاني الجنسية)، عند قيامه بتهريب كمية من الهيروين المخدر داخل أحشائه، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني افتخار أحمد محمد عنايت اليوم الأحد الموافق 28/ 7/ 1436هـ بمحافظة جدة في منطقة مكة المكرمة.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدةً منهجها من شرع الله القويم. وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

هادي في مؤتمر الإنقاذ: سنعود قريباً إلى صنعاء وعدن

Posted: 17 May 2015 03:16 AM PDT

هادي في مؤتمر الإنقاذ: سنعود قريباً إلى صنعاء وعدن
سبق- الرياض: انتهت - قبل قليل - الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار اليمني في الرياض؛ حيث قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في كلمةٍ له: سنعود قريباً إلى صنعاء وعدن وبناء اليمن الاتحادي الجديد.
 
وأضاف هادي: شكراً للسعودية على ما قدّمته.. شكراً لدعمكم.. شكراً لخادم الحرمين؛ فأنتم السند، ونعد الشعب اليمني بأن الفرج سيكون قريباً ولن نسمح بالالتفاف على عدالة القضية اليمنية ونتألم لمشاهد النزوح للشعب اليمني من جرّاء انتهاكات الميليشيات.
 
وتابع يقول: الميليشيات والنظام السابق وقوى إقليمية أجهضوا الانتقال السلمي للسلطة، وكنا نخطط لبناء اليمن والميليشيات تخطّط للتدمير، ولن ننتقص القضية الجنوبية أو نتجاهلها، ولن تذهب تضحيات أبنائها هدراً، وميليشيات الحوثي قتلت المدنيين وعطلت أسباب الحياة كافةً لإذلال شعب اليمن.
 
وكانت فعاليات الجلسة قد بدأت بكلمةٍ لرئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبدالعزيز جباري، قال فيها: ندعو أطراف الحرب كافة، إلى وقف القتال والانصياع للشرعية، والمؤتمر سيكون محطةً فاصلةً، وهدفنا ليس فقط إسقاط الانقلاب؛ بل تنفيذ مخرجات الحوار.
 
أما مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد شيخ أحمد، فقال: أتمنى لمؤتمركم أن يعمل على إنهاء الأزمة، وأهيب بالأطراف كافةً الامتناع عن الأعمال التي تقوّض الأمن، وآمل أن نتوصل إلى حل سلمي دائم، وأدعو إلى تمديد الهدنة 5 أيام إضافية.
 
بدوره، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني: دول مجلس التعاون عازمة على مواصلة جهودها بشأن اليمن، والتحالف حقّق نجاحاً كبيراً.
 
أما مندوب جامعة الدول العربية أحمد بن حلي، فقال في كلمته: الجامعة العربية تطالب الحوثيين باحترام الهدنة، وتدعم القرار اليمني في المؤتمر، ونثني على جهود السعودية في الحفاظ على وحدة اليمن.

قوات أمن المنشآت تعلن القبول النهائي لـ 1677 طالب التحاق

Posted: 17 May 2015 02:59 AM PDT

قوات أمن المنشآت تعلن القبول النهائي لـ 1677 طالب التحاق
ظافر الشهري- سبق- الرياض: أعلنت قيادة قوات أمن المنشآت الإدارة العامة للتدريب عن أرقام المرشحين للقبول النهائي لـ (1677) طالب التحاق بمراكز التدريب التابعة للقوات على الرتب "عريف، جندي أول، جندي".
 
ودعت القيادة المرشحين للقبول النهائي إلى مراجعة موقع القوات على شبكة الإنترنت على الرابط (www.fsf.gov.sa) لمعرفة النتيجة من خلال أيقونة التسجيل والقبول.
 
وشددت على المرشحين للقبول النهائي بضرورة الالتزام بالموعد المحدد للحضور إلى مراكز التدريب، وإحضار كل مستلزمات الدورة التدريبية، والحضور للمراكز بالزي الرياضي، وحلاقة شعر الرأس رقم (1)، مع عدم إحضار الجوال.
 
وأكدت الإدارة العامة للتدريب أن دخول الطالب للمركز يعتمد على التقيد التام بالشروط.

3210 موظفين يلتحقون بـ 147 برنامجاً تدريبياً بمعهد الإدارة العامة

Posted: 17 May 2015 02:55 AM PDT

3210 موظفين يلتحقون بـ 147 برنامجاً تدريبياً بمعهد الإدارة العامة
سبق- الرياض: يستقبل معهد الإدارة العامة خلال هذا الأسبوع ابتداءً من يوم الأحد 28 رجب 1436هـ (3210) موظفين حكوميين، للالتحاق بـ (147) برنامجاً تدريبياً ينفذها المعهد في كل من مركزه الرئيس بالرياض وفروعه بجدة والدمام وأبها والفرع النسائي بالرياض.
 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم معهد الإدارة العامة، عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق، أن هذه البرامج تهدف إلى تلبية الاحتياجات التدريبية للمتدربين ورفع كفاءتهم الإنتاجية، عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية الإيجابية، التي تؤدي إلى تطوير العمل الإداري، حيث تتراوح مدة تنفيذ كل برنامج ما بين يومين إلى خمسة أيام.
 
وقال "الهدلق": "في المركز الرئيس للمعهد بالرياض يلتحق (1237) موظفاً حكومياً، بـ (64) برنامجاً تدريبياً، هي: إدارة الجودة الشاملة، أساسيات شبكات الحاسب الآلي، استخدام البريد الإلكتروني في أعمال السكرتارية (مجموعتان)، إعداد التقارير، إعداد الحملات الإعلامية، إعداد الخطط الخمسية، إعداد المخططات الهيكلية للمدن، إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للسوق، أعمال السكرتارية (ثلاث مجموعات)، الاتصالات الإدارية (مجموعتان)، الإثبات الجنائي، الاستقطاب والاختيار، الإلقاء الفعال، التحليل القانوني للقرارات الإدارية، التفاوض مع الموردين، الجداول الإلكترونية في أعمال السكرتارية (مجموعتان)، الحقوق والمزايا المالية للموظف (ثلاث مجموعات)، الرسم الهندسي باستخدام الأوتوكاد، المسؤولية الإدارية، بناء المكتبات الرقمية، بناء تطبيقات الويب باستخدام تقنية JDeveloper ADF، تحليل العلاقة بين المتغيرات (مجموعتان)".
 
وأضاف: "البرامج تشمل كذلك تدقيق المستندات المالية الحكومية، تصميم المسوح الإحصائية (مجموعتان)، تطبيقات الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات والمراكز العلاجية، تقدير تكاليف المشاريع الهندسية، تقويم الأداء الوظيفي، توزيع العمل، جرائم البيئة، شبكات النطاق المحلي اللاسلكية (ثلاث مجموعات)، كتاب الضبط، مبادئ المحاسبة المالية، معالجة النصوص (مجموعتان)، مهارات التعامل مع الرؤساء، مهارات التعامل مع المراجعين (مجموعتان)، مهارات التعامل مع ضغوط العمل، إدارة الفعاليات، إدارة الميزانية، استلام المواد، إعداد دراسات الجدوى الفنية للمشاريع، أعمال تصميم المشاريع الإنشائية، الاتصال الإداري، التنسيق الإداري، الرقابة على المواد، المحاسبة الحكومية في الفروع، إنهاء الخدمة، تصميم الاستبانة (مجموعتان)، سلوكيات الوظيفة العامة، مهارات بناء فرق العمل (مجموعتان)".
 
وأردف "الهدلق": "في فـرع المعهد بمنطقـة مكة المكرمة يلتحق (807) موظفين حكوميين، بـ (35) برنامجاً تدريبياً، هي: إدارة الوقت، استراتيجيات الحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، إعداد الهياكل والأدلة التنظيمية، أعمال السكرتارية، الاستقطاب والاختيار، التخطيط في المرافق الصحية، التفاوض مع الموردين، السكرتارية الإلكترونية (مجموعتان)، القيادة الإدارية، القيود المحاسبية الحكومية (مجموعتان)، المنازعات القانونية للموظف العام في الوظيفة العامة، الوصف الببلوجرافي لمصادر المعلومات، برمجة قاعدة البيانات MS Access، تحرير الرسائل باستخدام الحاسب الآلي (مجموعتان)، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، تصنيف ديوي العشري، معالجة النصوص، مهارات التعامل مع الرؤساء، مهارات التعامل مع المرؤوسين، الاتصال الإداري (ثلاث مجموعات)، الأرقام القياسية، التنسيق الإداري (ثلاث مجموعات)، المحاسبة الحكومية في الفروع (مجموعتان)، جرد المواد (ثلاث مجموعات)".
 
وتابع: "في فـرع المعهد بالمنطقـة الشـرقية يلتحـق (481) موظفاً حكومياً، بـ (20) برنامجاً تدريبياً، هي: إدارة الوقت، أعمال السكرتارية (مجموعتان)، الإشراف الإداري (مجموعتان)، التفويض، الحسابات الختامية الحكومية، السكرتارية الإلكترونية، القيود المحاسبية الحكومية، مبادئ المحاسبة المالية، معالجة النصوص، مهارات التعامل مع الرؤساء، مهارات التفاوض، أصول المحاسبة الحكومية، التقارير المالية الحكومية، التنسيق الإداري، المحاسبة الحكومية في الفروع، تحليل السلاسل الزمنية، مباشرة الأموال العامة، مهارات بناء فرق العمل".
 
وقال "الهدلق": "في فرع المعهد النسائي بالرياض تلتحق (491) موظفة حكومية بـ (20) برنامجاً تدريبياً، هي: إعداد الدراسات والتقارير الاقتصادية باستخدام الحاسب، إعداد وصياغة العقود، أعمال السكرتارية (ثلاث مجموعات)، التفويض، القيادة الإدارية، تطبيقات الجودة الشاملة في إدارة المستشفيات والمراكز العلاجية، تقويم الأداء الوظيفي، تقويم البرامج التدريبية، تقييم أثر التدريب، ضمان جودة البرمجيات، معالجة النصوص، مهارات التعامل مع المراجعين (مجموعتان)، مهارات التعامل مع المرؤوسين، هندسة البرمجيات، إدارة النزاع في بيئة العمل، بناء ثقافة تنظيمية فعالة، لغة الاستفسار البنائية SQL".
 
وأضاف: "في فرع المعهد بمنطقة عسير يلتحق (194) موظفاً حكومياً بثمانية برامج تدريبية، هي: إدارة الوقت، الاتصالات الإدارية، الاستقطاب والاختيار، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، مبادئ المحاسبة المالية، مهارات التعامل مع الرؤساء، إدارة النزاع في بيئة العمل، إنهاء الخدمة".
 

"مساعد تعليم الرياض": فوجئت بمستوى طلاب "متوسطة ربعي" الإعلامي

Posted: 17 May 2015 02:49 AM PDT

زيد الخمشي - سبق - الرياض: أكد مساعد مدير التعليم بمنطقة الرياض، أنه فوجئ بالمستوى المتطور للطلاب الإعلاميين في متوسطة ربعي بن عامر، مبيناً أن هذه أفضل مناسبة حضرها منذ ٢٤ عاماً قضاها في التعليم.
 
وأوضح مساعد المدير العام للتعليم بالرياض للشؤون المدرسية حمد بن عبدالله الشنيبر، أن سر الدهشة يكمن في المستوى المحترف الذي قدم فيه الطلاب رغم عدم وجود صناعة إعلامية بشكل واضح ضمن المناهج المقررة، وتبين ذلك من مهارات الطالب المذيع ونجاح المحاور ومحرر الأخبار.
 
وكانت متوسطة ربعي بن عامر قد أسست منذ عامين، مركزاً إعلامياً يشرف عليه الصحفي أحمد الغيامة ويدرب الطلاب على مهارات التصوير والتحرير والمراسل الصحفي، إضافة إلى مهارات المذيع الناجح ومسؤولي الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأبان مدير المركز الإعلامي بالمدرسة أحمد المنصور، أن المركز استفاد من المؤسسات الإعلامية المتخصصة مثل وكالة الأنباء السعودية &واس&، والتلفزيون السعودي، وصحيفة الرسالة بجامعة الملك سعود، من أجل تدريب الطلاب على إذاعة الأخبار وتقديمها وكتابة الأخبار الصحفية واكتساب مهارات متعددة في العمل الإعلامي.
 
وتعد تجربة المراكز الإعلامية إحدى الأفكار التي أطلقها وأشرف عليها النشاط الثقافي في إدارة تعليم الرياض، وتهدف إلى تأسيس مراكز إعلامية في المدارس قبل ٣ سنوات، وكانت تشارك في مهرجان الجنادرية للأعوام الثلاثة الماضية؛ حيث كان عددها في العام الأول مركزاً إعلامياً واحداً، ثم زاد إلى ٨ مراكز في العام الثاني ثم ٢٤ مركزاً إعلامياً في العام الماضي.
 
ونجحت المراكز الإعلامية في بعض الثانويات مثل ثانوية الإمام عبدالعزيز بن محمد في رفد بعض الصحف بمصورين صحفيين ومراسلين استطاعوا الانضمام إليها كمتعاونين مثل الجزيرة وغيرها، وأثبتوا نجاحهم ومقدرتهم.
 
حضر حفل التكريم الذي أقيم في مقر المدرسة في إسكان وزارة الخارجية بالإضافة إلى "الشنيبر"، مندوب عن وزارة الخارجية وكل من مدير النشاط الطلابي بالرياض الدكتور أنور أبو عباة ، ومدير مكتب الرائد الدكتور عبدالله المهنا، ورئيس النشاط الثقافي الدكتور عبدالله الشهري، ومشرف النشاط الثقافي عبدالسلام الثميري، ومدير مركز تدريب الوسط، وعدد من المشرفين التربويين والمعلمين وأولياء أمور الطلاب.

بعد أنباء تغييره .. تضارب الآراء حول دوام رمضان

Posted: 17 May 2015 02:43 AM PDT

بعد أنباء تغييره .. تضارب الآراء حول دوام رمضان
محمد حضاض- سبق- جدة: تضاربت آراء السعوديين حول الوقت المناسب للدوام في رمضان, بعد ظهور أنباء عن تغيير موعد العمل الحكومي مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق الأربعين درجة مئوية في مختلف مدن المملكة.
 
وكانت صحف سعودية قد نشرت أن وزارة الخدمة المدنية تدرس مقترحاً يقضي بأن يكون دوام القطاعات الحكومية في رمضان خلال الفترة الصباحية إلى ما قبل الظهر، على أن يبدأ من السابعة صباحاً للثانية عشرة ظهراً، أو قبلها بنصف ساعة، وأن يكون الدوام خمس ساعات.
 
ونقلت الصحيفة عن المصدر، قوله: إن المقترح قديم، وأعادت الوزارة دراسته؛ نظراً لأن شهر رمضان يأتي هذا العام في ذروة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف، إضافة إلى قلة المراجعين وتجنُّب بعضهم الحضور بعد الظهر، وقلة إنتاج الموظفين في فترة الظهيرة وتعدُّد غياباتهم واعتذاراتهم.
 
وأوضح المصدر أن الوزارة تدرس التأثيرات التي قد تترتب على تغيير الدوام في شهر رمضان، ومدى تناسب ذلك مع الموظفين والمراجعين للجهات الحكومية.
 
ومع ظهور هذا الخبر؛ تناقل ناشطو "تويتر" المعلومة بين مؤيدٍ ومعارضٍ, فبينما رحبت شريحة عريضة منهم بالتوقيت الجديد الذي اعتبروه مناسباً جداً لمَن يريد الهرب من حرارة الشمس, ويبحث عن الراحة قبل موعد الإفطار؛ خصوصاً السيدات العاملات اللاتي يعانين العودة المتأخّرة عصراً؛ ما يضعهن بين "سندان التعب ومطرقة تجهيز الإفطار".
 
على الجهة المقابلة, طالب عددٌ كبيرٌ بتأخير الدوام ليبدأ عند الساعة الـ 12 ظهراً حتى الخامسة عصراً, وبرّروا طلبهم بأن ذلك يمنح الصائمين فرصة للنوم صباحاً في ظل عادات المجتمع والسهر في ليل رمضان, ورغبة كذلك في زيادة الإنتاجية.
 
وقال الكاتب الشهير خالد السليمان: "أرجو ألا يكون صحيحاً ما يتم تداوله عن تعديل دوام العمل خلال شهر رمضان، ليبدأ الساعة السادسة صباحاً وينتهي ظهراً، فالطبيعي أن نساعد الناس على ضبط حياتهم الطبيعية بدلاً من أن نقلب ليلهم نهاراً ونهارهم ليلاً, وما أقترحه هو أن يتم تأخير بدء الدوام ليبدأ ظهراً وينتهي قبل المغرب".
 
جديرٌ بالذكر أن الدوام المعتمد خلال شهر رمضان في الأعوام الماضية، يبدأ من العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً.

"العمرو" يرعى ورشة الإحصاء في صناعة القرار بالدفاع المدني

Posted: 17 May 2015 02:36 AM PDT

سبق-الرياض: نظمت المديرية العامة للدفاع المدني بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين، صباح اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان "دور وأهمية الإحصاء في صناعة القرار بالدفاع المدني"؛ برعاية  مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، بحضور نائب الأمين العام المكلف للهيئة السعودية للمهندسين المهندس سليمان بن إبراهيم العمود، بمشاركة نخبة من المسؤولين والأكاديميين بمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات والجامعات السعودية.
 
وأوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام العميد عيد بن عبدالله العصيمي، أن الورشة تهدف إلى التعريف بأهمية البيانات الإحصائية في وضع الخطط ومتابعة تنفيذها وإبراز دور الإحصاءات في مجال عمل الدفاع المدني والتعريف بدلالات إحصاءات الدفاع المدني وأهميتها لأنشطة المجتمع المختلفة.
 
وأضاف "العصيمي": "الورشة ناقشت عدداً من المحاور ألأساسية منها أهمية البيانات  والأنظمة الإحصائية ودورها في دعم اتخاذ القرار، بالإضافة إلى محور خاص يتناول عدداً من التجارب والدراسات الخاصة بالأنظمة الإحصائية، وذلك من خلال 6 أوراق علمية تناولت الأولى منها الإستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية، قدمها مدير عام التطوير الإداري بمصلحة الإحصاءات العامة عبداللطيف الخميس".
 
وتابع: "تناولت الورقة الثانية بيانات الأرشيف وقيمتها البحثية الإحصائية وصناعة واتخاذ القرارات الأمنية قدمها الدكتور عبدالعاطي الصياد عميد العلوم الإستراتيجية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وتناولت الورقة الثالثة والتي عرضها الدكتور عبدالحكيم  البابطين عميد عمادة التطوير والجودة المكلف بجامعة الملك سعود، دور الإحصاءات في اتخاذ القرار، بينما قدم الدكتور عبدالرحمن العنقري المستشار والمشرف على مركز إحصاءات التعليم العالي بوزارة التعليم ورقة بعنوان آلية بناء الأنظمة الإحصائية".
 
وقدم محلل البيانات في الشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالقادر العرفج، ضمن جدول أعمال الورشة، ورقة حول دور الإحصاء في رفع مستوى الأداء بالشركة، بينما طرح مدير إدارة الإحصاء بالمديرية العامة للدفاع المدني العقيد دكتور فيصل الشرعبي، رؤية مستقبلية لدور الإحصاء في الارتقاء بجودة خدمات الدفاع المدني.
 
وأعرب "العصيمي"، عن شكره لرعاية مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو لأعمال الورشة في إطار جهوده لدعم خطط التطوير، وتحقيق نقلة نوعية في قدرات الدفاع المدني على أسس علمية صحيحة، مثمناً تعاون الهيئة السعودية للمهندسين ومصلحة الإحصاءات العامة والجامعات الوطنية وشركة الكهرباء السعودية وتفاعلها للمشاركة في أعمال الورشة.
 

"العقاري" يوضّح الأرقام التي شملتها دفعة القروض الرابعة

Posted: 17 May 2015 02:30 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أوضح المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية مدير عام إدارة العلاقات العامة حمود العصيمي، قائلاً:  إن آخر الأرقام التي شملتها الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة للعام المالي 1436 / 1437هـ،  التي اعتمدها مدير عام الصندوق المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، أمس، جاءت على النحو التالي:
الرياض (175000) المجمعة (7047) الزلفي (8712) الدوادمي (10399 ) وادي الدواسر (5040) الخرج (23985) مكة المكرّمة (51206) جدة (57209) الطائف (30118) جازان (13678) الدمام (37697 ) الأحساء (39749) حفر الباطن (29746) عسير (22803) بيشة (10137) القصيم  (38277) حائل (29372) المدينة المنوّرة (50930) ينبع (12024) الباحة ( 6669) عرعر (12267) تبوك (20604) نجران (18149) الجوف (14592).
 
وأهاب العصيمي، بجميع مَن شملتهم هذه الدفعة، ضرورة مراجعة  فروع ومكاتب الصندوق للاستفادة من قروضهم ومباشرة البناء.
 
مهيباً بضرورة أن يحضر كلٌّ منهم عند مراجعته؛ أصل صك تملك الأرض (العقار) صورة، وأصل رخصة البناء صورة وأصل بطاقة الأحوال صورة، وكذلك أصل رقم الآيبان مصدّق من البنك، إضافة إلى شهادة من شركة الكهرباء توضّح تاريخ إطلاق التيار الكهربائي للمباني المكتملة.. وأصل الوكالة الشرعية للوكيل (إن وجد) مع ملاحظة أن قيمة القرض تدخل في حساب المقترض نفسه وليس الوكيل.
 
وسيبدأ تسليم خطابات الرهن وتوقيع العقود من الساعة 7:30 صباحا حتى  12 ظهراً.
 
وبيّن العصيمي، أن فرع الصندوق (بمدينة الرياض)، حدّد مواعيد المراجعة لمَن شملتهم هذه الدفعة، وذلك لتسليمهم خطابات الرهن وإكمال اجراءات توقيع العقود معهم وفق المواعيد التالية:
 

اليوم

تاريـخ المراجعة

مــــن رقم

إلى رقم

الثلاثاء

1/8/1436

174157

174256

الاربعاء

2/8/1436

174257

174356

الخميس

3/8/1436

174357

174456

الاحد

6/8/1436

174457

174556

الاثنين

7/8/1436

174557

174656

الثلاثاء

8/8/1436

174657

174756

الاربعاء

9/8/1436

174757

174856

الخميس

10/8/1436

174857

174956

الاحد

13/8/1436

174957

175000

مواطنون لـ"سبق": توقعنا حريق "المول الكبير".. ولولا عناية الله لحدثت كارثة

Posted: 17 May 2015 02:25 AM PDT

مواطنون لـ
زيد الخمشي- سبق- الرياض: أكد عدد من المواطنين لـ"سبق" أن الحريق الذي اندلع الأسبوع الماضي بمقر أحد المولات قرب مخرج 15 بالدائري الشرقي بالرياض كان نتيجة متوقعة؛ نتيجة عدم تجاوب الشركة المسؤولة معهم، إضافة إلى تجاهل 30 بلاغاً قُدّم إلى أمانة منطقة الرياض، والشركة الوطنية للمياه، مشيرين إلى أنه لولا عناية الله لحدثت كارثة.
 
وقال المواطن علي راشد العبداللطيف الذي يقع منزله خلف المول مباشرة لـ"سبق"، إن معاناته مع الشركة بدأت منذ أكثر منذ 8 سنوات، وأول المشاكل الصرف الصحي؛ حيث تسيل المياه الملوثة في الشارع كل يوم وأمام بيوتنا دون حسيب ولا رقيب، مؤكداً أن مشاريع الصرف الصحي تعمل في الحي، ومع ذلك نتأذى يومياً، مما يسبب لنا كماً من الأذى جراء هذه القاذورات، مشيراً إلى أنهم تقدموا بأكثر من 30 بلاغاً لمصلحة المياه دون جدوى.
 
وأضاف: "الحريق الذي اندلع آخر الأسبوع الماضي أحرق النخيل الخاص بمنزله، كما كان الدخان مباشراً على منزله؛ حيث تأذى الأولاد منها، مما جعلنا نغادر المنزل"، إضافة إلى أن آثار الحريق قد طالت الغاز في المنزل، والذي لو حصل أن كان أكبر من ذلك لحصلت كارثة إنسانية في الحي بأكمله لا يعلم مداها سوى الله.
 
وأكد المواطن محمد العبداللطيف أن الحريق اندلع في زاوية بالأسواق المجاورة للحي السكني للمنازل، وهذه الزاوية تكدّس فيها منذ سنوات مواد قابلة للاشتعال ونفايات متكدسة منذ سنوات.
 
وأضاف: "الدفاع المدني الذي باشر الحادث ذُهل من الأمر كما أبلغهم، غير روائح المجاري التي تأذى منها الجيران ولم تحلّ حتى الآن"، مبيناً أن الحريق شكل خطراً كبيراً عليهم.
 
وبيّن المواطن "سعد السعيد" أن الحريق كما هو واضح من الأغراض المتكدسة في مكان غير مناسب والحريق سبّب خطراً كبيراً علينا وعلى الجيران، خاصة مع وجود مولدات كهرباء كبيرة خلف مبنى السوق ستسبب أضراراً كبيرة في المستقبل -لا قدّر الله- في حال استمر الإهمال.
 
وأضاف "السعيد": "مشكلة مجاري المول تؤرقنا منذ سنوات؛ حيث تواصلنا معهم ومع الجهات الحكومية المختصة دون جدوى".

"البرجس" يطرح حلولاً لتوظيف الجامعيات العاطلات دون أعباء على الدولة

Posted: 17 May 2015 02:07 AM PDT

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض: قال الكاتب الاقتصادي المستشار برجس حمود البرجس إن هناك حلولاً قد تنهي معاناة الخريجات الجامعيات القديمات العاطلات‎، وتستطيع الدولة من خلالها الاستفادة من الكادر النسائي في العمل في التعليم دون أعباء مادية على الدولة.
 
وأكد البرجس لـ"سبق" أن سبب معاناة الخريجات القديمات العاطلات هو سوء تخطيط تنموي؛ إذ لم توفّر لهن الوظائف المناسبة بعد تخرجهن من الجامعة بدرجة البكالوريوس".
 
وأضاف: "الحقيقة التي يجهلها المسؤول هي أن عدد خريجات البكالوريوس في المملكة خلال العشر سنوات الماضية يساوي ضعف عدد الخريجين لنفس الدرجة، والواقع أن توظيف الخريجين أكثر من ضعف توظيف الخريجات في القطاعين العام والخاص".
 
وأكمل: "الخريجات لا يستطعن العمل في جميع الوظائف المتاحة للخريجين؛ لظروف اجتماعية ومواصلات وغيرها، ولا يستطعن العمل خارج المدن والمناطق التي يسكنّ بها".
 
وعن الحلول المقترحة يقول "البرجس": "هناك حلول مثل برامج (إجازات الأمومة المؤقتة) للمعلمات الحاليات، وبرامج (نصف دوام للمعلمات الحاليات المرضعات)، وبرامج تقاعد مبكر للمعلمات الحاليات لمن تنطبق عليهن شروط الجدوى الاقتصادية، وهناك برامج أخرى ذكرت مقدمات عنها بتفصيل أوسع في عدة مقالات".
 
ويقول "البرجس": "يجب أن تأتي هذه الحلول ضمن دراسات تفصيلية وحلول إبداعية، وعلى الوزارات المعنية بالشأن الخروج من التفكير التقليدي لإيجاد الحلول والخروج من تفاقم هذه المشكلة".
 
وكان وزير الخدمة المدنية الدكتور خالد العرج قد غرّد عبر حسابه في "تويتر" قبل أيام وقال: "اجتمعت الأسبوع الماضي مع أخي وزير العمل ومدير عام صندوق الموارد البشرية بخصوص العمل على إيجاد حلول لقضية بناتنا الخريجات القديمات للعمل في مجال التعليم، وسأجتمع بإذن الله تعالى الأسبوع القادم مع أخي وزير التعليم ومحافظ المؤسسة العامة للتقاعد للقضية ذاتها، فبناتنا الخريجات القديمات محل اهتمام الجميع".

اندلاع حريق في فندق بـ "مسفلة مكة" .. و"المدني" يباشر

Posted: 17 May 2015 02:01 AM PDT

اندلاع حريق في فندق بـ
أحمد الزهراني، هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: تباشر، هذه اللحظات، آليات الدفاع المدني إخماد حريقٍ شبَّ في فندق بالمسفلة في منطقة مكة المكرّمة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بـ "مدني" العاصمة المقدّسة النقيب نايف الشريف، أن الحريق اشتعل بغرفة في فندق مكوّن من 11 دوراً وجارٍ التعامل مع الحالة.
 
وتوافيكم "سبق" بالتفاصيل فور ورودها.

انطلاق مؤتمر "إنقاذ اليمن" بحضور هادي والزياني

Posted: 17 May 2015 01:55 AM PDT

انطلاق مؤتمر
سبق- الرياض: انطلق - قبل قليل - مؤتمر إنقاذ اليمن؛ بحضور كل القوى السياسية الفاعلة في الساحة اليمنية، ما عدا الانقلابيين الحوثيين، حيث يشارك 250 شخصية، بينهم شخصياتٌ من مجلس التعاون والأمم المتحدة.
 
ووصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إلى مقر انعقاد المؤتمر، كما يشارك الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، وسيُطرح للتصويت دستورٌ جديدٌ للبلاد وفق ما كشف عنه رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن عبدالعزيز الجباري، الذي أشار إلى أن الدستور الجديد حدّد صلاحيات المراكز، والأقاليم، والولايات، مضيفاً أن الأطراف كافة اتفقت على تسميته "إعلان الرياض".

افتتاح أحد مسارات الحركة المرورية بطريق "الخرمة- رنية"

Posted: 17 May 2015 01:48 AM PDT

افتتاح أحد مسارات الحركة المرورية بطريق
محمد زامل- سبق- الخرمة: افتتحت إدارة الطرق والنقل بمحافظة الخرمة أحد مسارات الحركة المرورية (الأيسر) على طريق (الخرمة- رنية)  بطول 12 كم، بإشراف مدير الطرق والنقل بمحافظة الخرمة المهندس زهير بدوي، ومدير قسم مرور الخرمة الرائد شافي مفرج السبيعي.
 
ويأتي هذا المسار الذي تم إنجازه ضمن المرحلة الثانية لمشروع ازدواجية طريق (الخرمة- رنية- بيشة) بطول 12 كم، بدايةِ من جسر وادي الخرمة البالغ طوله 2 كم، وبتكلفة إجمالية بلغت 79 مليوناً و991 ألفاً و971 ريالاً، وبدأ العمل في تنفيذ هذه المرحلة قبل ثلاث سنوات، وما زالت أعمال التنفيذ للمسار الآخر قائمة، مع العمل على تنفيذ جسر جديد على تقاطع طريق السلمية.
 
وكانت وزارة النقل ممثلةً في إدارة الطرق بالخرمة قد انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من ازدواجية طريق الخرمة- الطائف بطول 69 كم، وفتحه للحركة المرورية قبل عامين، ويجري حالياً العمل على تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 16 كم، وكذلك المرحلة الرابعة بطول 40 كم.
 
وبحسب معلومات "سبق" فإن وزارة النقل طرحت مشروع تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة لازدواجية طريق (الخرمة- رنية- بيشة) بطول 150 كم للمنافسة، ومن المنتظر ترسيتها قريباً على إحدى الشركات الوطنية للبدء بالتنفيذ.
 
 
 
 

250 سيدة وطفلاً يمنياً ينهون إجراءات تصحيح أوضاعهم بتبوك

Posted: 17 May 2015 01:31 AM PDT

250 سيدة وطفلاً يمنياً ينهون إجراءات تصحيح أوضاعهم بتبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: كشف رئيس الجالية اليمنية بتبوك أن لجنة القنصل اليمني المكلفة بالمنطقة، أنهت وثيقة 100 سيدة و150 طفلاً من بين 1000 شخص يمني تقدم للجنة مدينة تبوك؛ لتصحيح أوضاعهم، وذلك منذ بدء الحملة وحتى اليوم، فيما يجري العمل على إنهاء وثيقة ما يقارب 1500 مجهول يمني؛ لتقديمها لإدارة الجوازات.
 
وقال رئيس الجالية اليمنية بتبوك أمين المجيدي لـ"سبق": "لا يمكن حصر أعداد المجهولين في منطقة تبوك إلا أن التوقعات تشير إلى أن العدد يلامس 4 آلاف شخص، وقد يتجاوز العدد هذا الرقم، مشيراً إلى أن العمل في مقر اللجنة يمتد إلى 12 ساعة عمل.
 
وكان المتحدث الإعلامي لجوازات منطقة تبوك العقيد منصور الناصر قال في تصريح سابق لـ"سبق"، إن جوازات المنطقة أنهت الاستعدادات اللازمة كافة لإنهاء إجراءات تصحيح أوضاع الأشقاء حاملي الجنسية اليمنية غير النظامية؛ إنفاذاً للأمر السامي الكريم القاضي بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، مشيراً إلى أنه تم تجهيز ثلاثة مواقع في منطقة تبوك لاستقبال المتقدمين بطلبات التصحيح، وهي: "مقر الجوازات بمدينة تبوك، محافظة ضباء، ومحافظة الوجه".

شاهد .. إخلاء 9 مواقع عشوائية لجائلين أجانب بـ "بطحاء الرياض"

Posted: 17 May 2015 01:25 AM PDT

شاهد .. إخلاء 9 مواقع عشوائية لجائلين أجانب بـ
سبق- الرياض: أخلت الفرق الرقابية الميدانية بأمانة منطقة الرياض، أمس السبت، أكثر من 9 مواقع عشوائية للباعة الجائلين الأجانب في حي البطحاء؛ حيث تمّ تطهير جميع المباسط العشوائية المخالفة في تلك المواقع بالكامل بواسطة عمال ومعدات الأمانة.   
 
وصادرت الفرق أكثر من 1800 كرتون خضراوات وفواكه من الباعة الجائلين الأجانب المخالفين، وسلّمتها جميعها للجمعيات الخيرية، واحتجزت الفرق الرقابية 44 عربة جائلة و53 ميزاناً لوافدين أجانب يمارسون البيع الجائل غير النظامي على الأرصفة.  
 
يُذكر أن الحملة شارك فيها كلٌّ من الإدارة العامة للراحة والسلامة وإدارة النظافة والحملة الأمنية المشتركة وإدارة المجاهدين؛ حيث ستواصل أمانة الرياض تصدّيها للجائلين الأجانب الذين يمارسون البيع العشوائي في شوارع وطرقات العاصمة وفق توجيهات أمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، لتوفير الأجواء الصحية الآمنة لسكان العاصمة.
 
 
 

يمنية تبتلع لسانها في قاعة الاختبارات بالخميس ومديرة المدرسة تسعفها

Posted: 17 May 2015 01:20 AM PDT

يمنية تبتلع لسانها في قاعة الاختبارات بالخميس ومديرة المدرسة تسعفها
سبق- أبها: أنقذت العناية الإلهية فتاة يمنية بالمتوسطة الثالثة بخميس مشيط، حيث نجحت مديرة المدرسة في إسعافها من حالة تشنّج وبلع اللسان في لجنة الاختبار، صباح اليوم الأحد، وقدّمت الإسعافات الأولية لها، بإجراء التنفس الصناعي لها؛ لتخفيف التشنجات، وسط حالة رعب بين الطالبات.
 
وتم إنقاذ الطالبة خلال لجنة اختبار مادة اللغة الإنجليزية، وسط تعاون من قبل المعلمات مع المديرة حنان الشهري، بعد إسعاف الطالبة، وكانت فاقدة للوعي تماماً، وتم إسعافها من قبل الهلال الأحمر الذي تم استدعاؤه لإنقاذ الطالبة.
 
وأوضحت مديرة المدرسة لـ"سبق" أن الحصول على دورات في الإسعافات الأولية يُعتبر من الأمور المهمة التي يجب أن تكون ضمن خبرات معلمات أو مديرات المدارس؛ لتلافي مثل هذه الحالات الحرجة إلى حين وصول الإسعاف.
 

مصادر ‏‫"سبق": "الخدمة المدنية" طالبت بتعيين خريجي الدبلومات الصحية

Posted: 17 May 2015 01:15 AM PDT

مصادر ‏‫
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عَلِمت "سبق" من مصادرها الخاصّة، أن وزارة الخدمة المدنية خاطبت وزارة التعليم - "التعليم العالي" - بشأن مَن لم يتم إنهاء إجراءات تعيينهم من خريجي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة ممَّن اجتازوا التصنيف المهني من الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية، وأنهوا التدريب النظري والعملي السريري في مستشفيات الجامعات والذين هم حصة التعليم العالي سابقاً، بحسب التوزيع الذي اتخذته لجنة فنية قضي بها أمرٌ سامٍ كريم في وقت سابق.
 
يأتي ذلك فيما أشار مضمون الخطابات المتداولة بين الوزارتين إلى قيام بعض الجامعات بتعيين ما خُصِّص لها من هؤلاء الخريجين كباقي الجهات الحكومية الحاضنة للتدريب، بعد أن حُورت لهم وظائف عن طريق لجنة التحوير في الخدمة المدنية لتتناسب مع تخصّصاتهم، موضحة أن هناك أعداداً ليست بالقليلة من الخريجين لم يتم تعيينهم من قبل بعض الجامعات.
 
وجاءت تلك المخاطبات تفاعلاً مع المطالبات المستمرة على وزارة الخدمة المدنية التي تمثلت في مقابلات عدة لأصحاب الشأن مع  وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج، للمطالبة بتنفيذ الأمر السامي الكريم  القاضي بتعيينهم في الجهات الحاضنة للتدريب وخاصة أن الجهات الصحية الأخرى مثل وزارة الصحة والخدمات الطبية بكل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني، قد أنهت إجراءات جميع الموجّهين إليها وفق حصصها الموزعة عليها من قِبل اللجنة الفنية.

شاهد .. يتخذ الصحراء سكناً ويقتات الصدقات و4 من أبنائه معاقون

Posted: 17 May 2015 01:10 AM PDT

شاهد .. يتخذ الصحراء سكناً ويقتات الصدقات و4 من أبنائه معاقون
بدر العتيبي- سبق- الرياض: يعيش أحد المواطنين في صحراء بلدة الخاصرة التي تبعد عن القويعية قرابة ١٧٠ كيلو متراً بلا مأوى، ويقتات على صدقات المحسنين من رعاة الإبل والمواشي مع عائلته المكوّنة من ست بنات وثلاثة أولاد وزوجته وجميعهم لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة، ومنهم أربعة يعانون إعاقة سمع ونطق "صم وبكم" (بنتين وولدين).
 
 تفصيلاً، في أثناء مرورك بتلك الصحاري يستوقفك منظر الخيمة وبيت الشعر، فتظن لأول وهلة أنهم بدو رُحّل لكنها الحقيقة المُرة؛ حيث اتخذ هذا المواطن الموقع سكناً له مع أبنائه الذين منعتهم ظروف الحياة من الدراسة.
 
يقول المواطن: "أعيش في هذا العراء منذ فترة طويلة بعد أن ضاقت بي الأرض وبارت الحيلة، فلا أملك المال الكافي لشراء منزل لي ولأسرتي حتى أقيهم من تقلُّب الطقس".
 
وأضاف: "ننام ليالي كثيرة بلا أكل بسبب عدم توافر المال، فنحن نعيش على ما يجود به عابرو الطريق من بقايا طعام أو ملبس والحمد لله على كل حال".
 
وزاد: "بعضنا يتقاضى من الضمان الإعانات وبعض أبنائي لم يسجلوا ولا تأتيهم، ولكن لا يكفي هذا المبلغ لشراء منزل يستر عائلتنا الكبيرة التي قد تتعرّض لأيِّ أذى، وهي تسكن الصحراء خاصة أن بيننا قُصّرا"، مناشداً توفير منزل وإلحاق أبنائه جميعهم بالدراسة وتوفير مدارس للصم والبكم.
 
يُشار إلى أن مجلس الوزراء قد أقرّ أخيراً نظام حماية الطفل الذي يؤسِّس لمنظومة حماية لكل شخصٍ لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، بهدف مواجهة الإيذاء - بصوره كافة – والإهمال، وينص النظام على اعتبار عدد من الأفعال بمنزلة إيذاءٍ أو إهمالٍ بحق الطفل، من بينها التسبّب في انقطاع تعليمه، وسوء معاملته، والتحرُّش به أو تعريضه للاستغلال، واستخدام الكلمات المُسيئة التي تحط من كرامته، والتمييز ضدّه.
 
ويحظر النظام في الوقت نفسه إنتاج ونشر وعرض وتداول وحيازة أيّ مصنَّفٍ موجهٍ للطفل يخاطب غريزته أو يثيرها بما يزيّن له سلوكاً مخالفاً للشريعة، ويلزم النظام كل مَن يطلع على حالة إيذاء أو إهمال، إبلاغ الجهات المختصّة بها فوراً وفقاً للإجراءات.
 
 

شاهد.. طيور مهاجرة مبهرة الألوان في رحلة بحث عن طعام

Posted: 17 May 2015 01:03 AM PDT

شاهد.. طيور مهاجرة مبهرة الألوان في رحلة بحث عن طعام
ظافر الشهري- سبق- النماص: رصدت عدسة المصور علي إبراهيم القرني بعضاً من الطيور المهاجرة مبهرة الألوان، في رحلة بحث عن طعامها في أجواء مناسبة.
 
وخصص "القرني" لقطاته إهداءً لـ"سبق" وقرائها؛ حيث أبدع المصور في التقاط عدد من تلك الأنواع التي تُظهر صنع الخالق سبحانه؛ فتعددت أحجامها وألوانها في حالة تفرّد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

"الأحواز" يستهدفون مبنى "قائم مقامية الملالي" بالخفاجية

Posted: 17 May 2015 12:58 AM PDT

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: نفّذت كتائب الشهيد محيي الدين آل ناصر الجناح العسكري لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، عملية بطولية استهدفت من خلالها مركز الحاكم العسكري لمدينة الخفاجية، أو ما يسمى هناك بـ"القائم مقامية"؛ في وقت تتواصل فيه "انتفاضة تبريز" لليوم الثاني على التوالي.
 
نتج عن العملية مقتل وجرح عدد من جنود العدو الفارسي في مركز الحاكم العسكري لمدينة الخفاجية (القائم مقامية)، جراء استهداف المقر بعدد من القنابل محلية الصنع، وسط تكتم معتاد من المحتل الفارسي عن حجم خسائره.
 
وكانت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز قد حذرت العدو الفارسي من مغبة قمعه للانتفاضة الشعبية في الأحواز وبلوشستان وكردستان وأذربيجان، مهددةً بأنها لن نترك مؤسسة أو مركزاً عسكرياً أو اقتصادياً إلا وستستهدفه خلال الأيام القادمة.
 
وفي غضون ذلك، استبشر نشطاء غير فارسيين باستمرار الاحتجاجات الشعبية في مدينة تبريز عاصمة إقليم أذربيجان المحتل من إيران لليوم الثاني على التوالي، والتي اندلعت على إثر مباراة كرة قدم في ختام الدوري الإيراني.
 
ويرى "النشطاء" أن مجرد فكرة استمرار الاحتجاجات حتى وإن كانت الأحداث ذات طابع سلمي وبأعداد قليلة، تبعث على الاطمئنان ببوادر خروج انتفاضة ناجحة من ذلك الإقليم الأكثر تركيبة سكانية؛ حيث لم تكن الأحداث مجرد شغب جماهيري، لافتين إلى ما حدث بعد مباراة الهلال السعودي وفولاذ الأحوازي من انتفاضة شعبية استمرت طويلاً في إقليم الأحواز العربي المحتل.

اليمن .. الهدنة تدخل يومها الأخير ودعوات للتمديد رغم الخروقات

Posted: 17 May 2015 12:52 AM PDT

اليمن .. الهدنة تدخل يومها الأخير ودعوات للتمديد رغم الخروقات
سبق- الرياض: تدخل الهدنة باليمن يومها الأخير، الأحد، وسط دعوات للتمديد رغم الخروقات, فيما تصدّر مؤتمر الإنقاذ الذي ينطلق بالرياض، اليوم، واجهة الأخبار متزامناً مع تطورات متلاحقة ميدانياً على الأرض.
 
جهود التمديد
تفصيلاً، كشف مصدرٌ يمني بارز عن أن هناك جهوداً تُبذل من أجل تمديد الهدنة الإنسانية  واتصالات تجري على مستويات كثيرة للتوصل إلى اتفاق للتمديد رغم الخروقات، وقال المصدر وفق ما نقلته عنه صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، إن الخروقات الجارية للهدنة الحالية أمرٌ طبيعي في بلد كاليمن.
 
يأتي ذلك فيما تعهدت قيادات في المؤتمر الشعبي العام، تشارك في مؤتمر الرياض، بمساندة الشرعية في اليمن، في خطوةٍ تؤكّد حجم الانقسامات التي يشهدها الحزب، الذي يتزعمه المخلوع علي عبدالله  صالح.

مؤتمر القرار
تنطلق اليوم في العاصمة الرياض، أعمال المؤتمر؛ الذي وصفه مسؤول اللجنة التحضيرية، ياسين مكاوي، بأنه "سيكون مؤتمراً للقرار لا للحوار فقط"، لإعادة هيكلة الدولة التي زعزعها المتمردون.
 
وتشارك أحزابٌ سياسية وزعماء قبائل وممثلو المجتمع المدني في المؤتمر؛ بغياب صالح والحوثيين، الذين واصلت ميليشياتهم، ولليوم الخامس على التوالي، انتهاك الهدنة الإنسانية المُفترض أن تنتهي الإثنين.
 
ورفض الحوثيون والمقاتلون الموالون لصالح المؤتمر، لكن بعض القيادات من حزب المؤتمر ذهبت إلى الرياض، وتعهدت بالولاء للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والحكومة الشرعية برئاسة خالد بحّاح.

بيان الاستقالة
أصدرت هذه القيادات بياناً في ساعةٍ متأخرةٍ من مساء أمس السبت، طلبت فيه من صالح الاستقالة من رئاسة حزب المؤتمر، وأعلنت أنها ستشارك في محادثات الرياض التي من المفترض أن تستمر ثلاثة أيام.
 
ومن المقرر أن يلقي هادي، كلمة في افتتاح المؤتمر، الذي سيناقش - حسب مكاوي - "جميع الوسائل العسكرية والسياسية" لاستعادة السلطة، بعد أن حاول صالح وميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، الانقلاب على الشرعية.

خروقات متواصلة
ميدانياً، تتواصل الخروقات من جانب الحوثي وصالح؛ حيث قُتل عددٌ من المدنيين جرّاء قصف شنّه الحوثيون وقوات صالح على أحياءٍ سكنية في تعز؛ حيث قصفوا بصواريخ الكاتيوشا قرية قريضين في جبل صبر؛ ما أسفر عن مقتل 14 شخصاً.
 
وقالت "سكاي نيوز": المواجهات تستمر بمختلف الأسلحة في شوارع مدينة عدن بين المقاومة الشعبية وجماعة الحوثي ومسلحي المقاومة الشعبية؛ دمّروا شاحنة محمّلة بالأسلحة للحوثيين، وقتلوا 3 منهم في كمينٍ مسلحٍ في منطقة سناح - شمالي مدينة الضالع، ودعت قبائل شبوة سكان عتق إلى مغادرة منازلهم خلال 24 ساعة، وذلك من أجل استعادتها من الحوثيين وقوات صالح.
 

مؤتمر "إنقاذ اليمن" ينطلق اليوم .. ولا عزاء للانقلابيين

Posted: 17 May 2015 12:07 AM PDT

مؤتمر
سبق- الرياض: ينطلق في الرياض خلال ساعات، مؤتمر إنقاذ اليمن بحضور كل القوى السياسية الفاعلة في الساحة اليمنية، ما عدا الانقلابيين الحوثيين، ومن المنتظر أن يشارك 250 شخصية، بينهم شخصياتٌ من مجلس التعاون والأمم المتحدة.
 
وكشف رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن، عبدالعزيز الجباري، عن دستور جديد للبلاد سيُطرح للتصويت بعد إقرار بنوده، وأشار إلى أن الدستور الجديد حدّد صلاحيات المراكز، والأقاليم، والولايات، مضيفاً أن الأطراف كافة اتفقت على تسميته "إعلان الرياض".
 
وأكّد الجباري، أن "90 % من الشعب اليمني يؤيّد مخرجات الحوار، إلا أن عدداً قليلاً من التابعين للميليشيات لا يريدون لليمن أن يستقر".

وظائف شاغرة بجامعة المجمعة بمسمّى "معيد ومحاضر"

Posted: 16 May 2015 11:56 PM PDT

وظائف شاغرة بجامعة المجمعة بمسمّى
فلاح الجوفان- سبق- المجمعة: أعلنت جامعة المجمعة، حاجتها إلى شغل وظائف أكاديمية شاغرة  بمسمّى "معيد ومحاضر"، وذلك ابتداءً من اليوم الأحد ولمدة 15 يوماً.
 
وأوضحت إدارة الجامعة أن الشروط الواجب توافرها للتقديم على وظيفة "معيد"، هي: الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها انتظاماً من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترَف بها، وألا يقل التقدير عن جيد جداً، وأن  تكون الأولوية لخريجي العامَيْن الماضيَيْن وألا يتجاوز عمر المتقدم (29) عاماً وأن يستوفي أي متطلبات أخرى يراها القسم أو الكلية.
 
كما بيّنت الجامعة أن من الشروط الواجب توافرها للتقديم على وظيفة "محاضر"، هي: الحصول على الماجستير أو ما يعادله انتظاماً من جامعة سعودية أو جامعة أخرى معترَف بها، وألا يقل تقدير المتقدم في شهادة البكالوريوس والماجستير عن جيد جداً، وألا يتجاوز عمر المتقدم (34) عاماً وأن تكون شهادة البكالوريوس والماجستير في التخصُّص ذاته، وتكون الأولوية لمُبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وأن يستوفي متطلبات القسم العلمي.
 
وأهابت الجامعة بضرورة إرفاق طلب المتقدم على الوظيفة موجّهاً لعميد الكلية أو رئيس القسم والسيرة الذاتية للمتقدم، إضافة إلى صورة واضحة من الهوية الوطنية أو كارت العائلة (للنساء فقط)، وصورة لوثائق التخرُّج لجميع المراحل (مصدّقة ومعادلة في حالة الحصول عليها من الخارج)، وكذلك  صورة مصدّقة من السجل الأكاديمي لجميع المراحل وصورة من شهادات الخبرة، وكذلك إرفاق (3) توصيات أكاديمية.
 
ودعت الجامعة مَن تتوافر لديه المؤهلات العلمية والعملية المطلوبة إلى التقدم لكليات الجامعة مباشرة؛ موضحةً أنه في حالة الحاجة إلى الاستفسار التواصل مع مدير إدارة شؤون المعيدين والمحاضرين عبدالله الزهراني، على أحد الأرقام التالية: 0164041121- 0164041123- 0164041436، أو المراسلة على البريد الإلكتروني: vrgs.scdl@mu.edu.sa

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى