سبق - الأخبار المحلية


"تقنية أبها" تفتح التسجيل للبكالوريوس والدبلوم التدريبي

Posted: 21 May 2015 03:17 AM PDT

سبق- أبها: أعلنت الكلية التقنية بأبها، عن فتح باب القبول للفصل التدريبي الأول لبرنامج درجة البكالوريوس، في هندسة تقنية الحاسب الآلي، تخصص: (برمجيات، ودعم فني)، وقسم هندسة تقنية إلكترونيات صناعية وتحكم، تخصص: (إلكترونيات صناعية، وتحكم)، وقسم التقنية الإدارية، تخصص: (إدارة مكتبية، ومحاسبة) للعام التدريبي 1436/ 1437هـ.
 
وذكرت الكلية أن التسجيل يبدأ يوم الأحد 13/ 8/ 1436هـ الموافق 31/ 5/ 2015م، ثم تُغلق البوابة الإلكترونية للقبول يوم السبت 26/ 8/ 1436هـ الموافق 13/ 6/ 2015م.
 
وأوضحت أن شروط القبول تتضمن: أن يكون المتقدم حاصلاً على دبلوم الكليات التقنية، أو ما يعادلها بتقدير جيد فأعلى، كما يجب على المتقدم لدرجة البكالوريوس أن يكون حاصلاً على أحد اختبارات اللغة الإنجليزية.
 
وأشارت الكلية إلى أن التقديم على موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عبر الرابط التالي: https://ugate.tvtc.gov.sa/AFrontGate/
 
ودعا عميد الكلية أ. الحسين بن سالم آل عثمان، المتقدمين للاطلاع على الشروط والتخصصات المتاحة بالكلية، وتعبئة نموذج طلب الالتحاق على الموقع الإلكتروني وطباعته.
 
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالكلية المهندس إبراهيم بن محمد مرفت: "سيتم إبلاغ المتقدمين عن طريق رسائل SMS؛ لتسليم الأوراق المطلوبة، وموعد المقابلة الشخصية، واختبار القبول؛ ابتداء من يوم الأحد 27/ 8/ 1436هـ الموافق 14/ 6/ 2015م".
 
وأضاف "محمد مرفت": "سيكون استقبال طلبات المتقدمين للفصل التدريبي الأول بالمقر الرئيس بجوحان".

"أمير القصيم" يُكَرّم العاملين في ملتقى الحِرَفيين الثاني بعنيزة

Posted: 21 May 2015 03:11 AM PDT

سبق- القصيم: كرّم أمير منطقة القصيم، الدكتور فيصل بن مشعل، أعضاء فريق ملتقى الحرفيين الثاني، الذي ينظمه مركز التنمية الاجتماعية بعنيزة، خلال الفترة من ٢٩-٥ حتى ٥-٦ للعام 1436 هـ، في النزُل الريفي، وبتغطية إلكترونية من "سبق"، تحت شعار "يد تعمل وأيادٍ تدعم"، وتَنَوّع بالفعاليات والبرامج المختلفة.  
 
وكرّم الدكتور "فيصل" العاملين خلال استقباله، أمس، بمقر الإمارة: مدير الشؤون الاجتماعية الدكتور فهد المطلق، ومدير مركز التنمية بعنيزة خالد الرحيلي، والعاملين، والجهات المشاركة، والرعاة. وحظيت "سبق" بتكريم خاص على تغطيتها للملتقى؛ كراعٍ إلكتروني، وتَسَلّم التكريم الزميل بدر العتيبي.
 
وقدّم "الرحيلي" درعاً خاصاً لأمير القصيم؛ فيما شكر الأمير فريقَ العمل على هذا النجاح.

خادم الحرمين يتوجه للبيت العتيق.. "الفيصل" يرحّب وحالة تأهب كاملة بالمنطقة

Posted: 21 May 2015 03:05 AM PDT

خادم الحرمين يتوجه للبيت العتيق..
سبق- جدة: يتوجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى منطقة مكة المكرمة، اليوم، ورحّب أمير المنطقة خالد الفيصل بقدوم  الملك إلى المنطقة، حيث سيصل -حفظه الله- جدة اليوم، تزامناً مع حالة تأهب كاملة بالمنطقة لاستقبال خادم الحرمين الذي اختار زيارة مكة المكرمة والتوجه إلى البيت العتيق والوقوف أمام الكعبة المشرفة وأداء العمرة في مقتبل عهده الميمون.
 
وقال أمير المنطقة: الملك سلمان إنسان مؤمن، ومحبته لهذه المنطقة بشكل عام وتوجهه إلى مكة المكرمة بصورة خاصة إنما يجسد عنده مدى عظمة المكان الذي يأتي إليه، وروعة الوقوف أمام الكعبة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء بأن يحفظ هذه البلاد وشعب هذه البلاد، وأن يعينه على أداء المسؤولية العظيمة التي يتحملها تجاه هذه البلاد ونحو عموم المسلمين في كل مكان من هذا العالم، والملك سلمان يحمل لمكة المكرمة تحديداً ولأبناء المنطقة عموماً مشاعر جياشة؛ فهو يعرفها حياً حياً، وأسرة أسرة، وشارعاً شارعاً... يعرفها بقيمتها الروحية، ومكانتها التاريخية، وبأهميتها في قيام هذه الدولة أيضاً وتطورها.
 
وتابع "الفيصل": سيقترن مجيء خادم الحرمين الشريفين إلى المنطقة بلقاءات عامة مفتوحة مع المواطنين؛ لأن الجميع متلهف لرؤيته.. والاستماع إلى رؤاه وتطلعاته لهذه المنطقة وأبناء المنطقة، كجزء من رؤيته الكلية لمستقبل المملكة بإذنه تعالى.
 
وأضاف "الفيصل"، وفق ما نشره موقع الإمارة اليوم: الدولة في خدمة أبنائها، وإنها لن تعجز إن شاء الله عن عمل كل ما يجب عمله لتيسير مختلف أوجه الحياة للمواطن، والمقيم، والوافد، والمعتمر، والحاج، ومشاريع التوسعة مستمرة، والمواءمة بينها وبين أعداد الوافدين إلينا هي من الأمور التي تشغلنا الآن، وسوف أقف على المزيد من التفاصيل الخاصة بأوضاع تلك المشاريع والعمل على تسريعها وإنجازها في أوقات قياسية، وتحديداً قبل موسم الحج القادم، وهناك أكثر من طرح الآن في مسألة تنظيم العمرة وتقنين عملية التدفق على مدار العام وكيفية التوفيق بين ذلك وبين تسريع مشاريع الحرم الداخلية والمشاريع المحيطة به، وكذلك في مداخل ومخارج مكة، وهي أمور تحتاج إلى جهود جبارة بدأ العمل على توفيرها وتهيئتها بالصورة التي تختصر الزمن، وتيسّر وصول وتمتّع المعتمرين والحجاج بأداء نسكهم على أكمل وجه.
 
وتابع يقول: أما بالنسبة لموضوع هوية بعض المقيمين بمكة المكرمة، فإن الدولة حريصة على تصحيح جميع الأوضاع، وتلمّس الحلول العملية التي توفر السلامة والأمن والعيش الكريم للجميع في آن واحد، وكما حلت مشكلة البرماويين بصورة منظمة في الماضي القريب فإن العمل جارٍ في معالجة أوضاع الفئات الأخرى بالحكمة ووفق الأنظمة، وبما تفرضه وتقتضيه مصلحة الوطن.

شرطة الطائف تطيح بعشريني قتل شقيقته وزوجها بسلاح ناري

Posted: 21 May 2015 02:59 AM PDT

شرطة الطائف تطيح بعشريني قتل شقيقته وزوجها بسلاح ناري
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تمكّنت شرطة محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة من إلقاء القبض على مواطن في العقد الثالث من عمره أقدم على قتل شقيقته وزوجها، في أحد المراكز جنوب شرق محافظة الطائف، حيث أطلق المتهم النار عليهما من سلاحٍ كان بحوزته.
 
وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي: "باشر مركز قيا بشرطة محافظة الطائف، أمس، بلاغاً مفاده قيام مواطن في العقد الثالث من عمره بإطلاق النار على شقيقته وزوجها".
 
وأضاف: "انتقل المختصون والطبيب الشرعي إلى موقع الحادثة، ومن خلال المعاينة والفحوص الأولية تبين أنهما قد فارقا الحياة، ونُقلا للمستشفى".
 
وأردف: "بعد التحقيقات والبحث والتحري عن المتهم تم ضبطه والتحفظ عليه، وستتم إحالته مع كامل الأوراق للجهة المختصة؛ لإكمال اللازم".

"علم".. أول شركة عربية تنضمّ للمنظمة الدولية لتحليل الأعمال

Posted: 21 May 2015 02:54 AM PDT

سبق- الرياض: أعلنت "علم"، الشركة الحكومية المساهمة والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والمزود الرائد للحلول الإلكترونية المبتكرة والإسناد الحكومي، عن انضمامها إلى عضوية الشركات في المنظمة الدولية لتحليل الأعمال (International Institute of Business Analysis)؛ كأول شركة عربية تحصل على هذه العضوية.  
 
وتعتبر المنظمة الدولية لتحليل الأعمال "IIBA"، التي يقع مركزها الرئيس في كندا وتأسست عام 2003، واحدة من أكبر المنظمات في العالم، التي تُعنى بتطوير قطاع تحليل الأعمال للشركات؛ حيث يحمل عضويتها قرابة 220 من أكبر الشركات العالمية المهتمة بتحليل الأعمال، والانضمام لها يُسهم في تطوير مستوى الأداء؛ من خلال ما تُقَدّمه هذه المنظمة الدولية لأعضائها من محتوى علمي متخصص في عالم تحليل الأعمال والأنظمة والإجراءات والمتطلبات والبيانات، إضافة إلى تصميم الأعمال.  
 
وتتيح المنظمة لمن يحمل عضويتها: استخدام المرجع العالمي "Business Analysis Body of Knowledge" في الشبكة الداخلية لها؛ مما يمكّن جميع موظفيها من الاستفادة منها؛ حيث يُعَدّ من أهم المراجع العالمية في تحليل الأعمال، إضافة لما تُقَدّمه كذلك المنظمة من منتجات وخدمات في هذا المجال.  
 
وأوضح مدير التسويق في شركة "علم" ماجد العريفي، أن انضمام الشركة لعضوية المنظمة الدولية، جاء بناء على ريادتها في تقديم الخدمات والحلول المبتكرة للقطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية؛ مرتكزة بذلك على محفظة متكاملة من الخدمات الإلكترونية، وحلول تقنية المعلومات ذات الموثوقية العالية؛ فضلاً عن مشروعات متنوعة لدعم برنامج الحكومة الإلكترونية؛ مما يجعل الشركة شريكاً نشطاً للكثير من الكيانات الحكومية والخاصة.  
 
ويُعتبر دور محللي الأعمال في شركة "علم" متميزاً، ولا يقتصر على تطوير المتطلبات؛ وإنما يسهم في المساعدة على وضع نموذج الأعمال للحلول الإلكترونية؛ بما يتماشى مع استراتيجيات وأهداف العملاء، ويحقق تجربة مستخدم ذات فاعلية، ومفيدة للمجتمع.  
 
وأكد "العريفي"، أنه بناء على انضمام شركتنا لعضوية "IIBA"، أصبح بإمكاننا في "علم" إيصال صوت الشركة بما يتعلق بتطوير مجال تحليل الأعمال إلى العالم، كما يمكن لموظفي الشركة الاستفادة من المنتجات والخدمات التي تُقَدّمها المنظمة العالمية؛ مما ينعكس على تطوير قدرات ومهارات محللي الأعمال داخل الشركة، وصقل قدراتهم، والاستفادة من التجارب العالمية الرائدة، إضافة إلى إمكانية الحصول على الاستشارات المهنية من قِبَل أفضل الخبراء والمختصين في قطاع تحليل الأعمال على مستوى العالم؛ ممن يندرجون تحت عضوية المنظمة، وإتاحة الحصول على مكتبة متكاملة على شبكة الإنترنت.  
 
وأردف "العريفي"، أنه أصبح أيضاً بإمكان موظفي الشركة، التقديم للحصول على شهادات الكفاءة في تحليل الأعمال، واقتناء نموذج الكفاءة وأداة التقييم الذاتي، والتي تم تصميمها من قِبَل منظمة "IIBA"، بالاعتماد على أهم المعايير الدولية والمهنية في قطاع تحليل الأعمال، ونفخر أن خمسة من محللي النظم في الشركة من أصل 25 على مستوى المملكة قد حصلوا على شهادة CBAP (محترف محلل أعمال معتمد)، ونطمح دوماً لتشجيع الموظفين للحصول على مثل هذه الشهادات العالمية.  
 
يُذكر أن شركة "علم"، تُولي اهتماماً بالغاً بتطوير بيئة العمل لموظفيها وصقل مهاراتهم والاستثمار فيهم؛ حيث يبلغ عدد موظفي الشركة حالياً أكثر من 1800 موظف، وتسعى بشكل مستمر لإلحاقهم بدورات تدريبية متخصصة في أشهَر المعاهد التدريبية حول العالم.

أهالٍ بـ"رماح" يناشدون أمير الرياض إنقاذهم من "درباوية خط الأنابيب"

Posted: 21 May 2015 02:48 AM PDT

أهالٍ بـ
نافل السبيعي- سبق- رماح: ناشد أهالٍ بمحافظة رماح، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، بتوجيه من يُلزم بإيقاف ظاهرة التفحيط التي يشهدها طريق "رماح- الرياض"، قرب خط الأنابيب؛ حيث يجتمع الشباب في طريق فرعي يؤدي إلى إحدى الشركات للتفحيط.
 
وأضافوا: "نتج عن هذه التجمعات كثير من الحوادث المميتة التي يرقد على إثرها شباب في عمر الزهور في المستشفيات، ناهيك عن إطلاق النار وبعض التصرفات غير الجيدة التي يتصرف عادة بها ما يسمى (الدرباوية)".
 
وقالوا: "تقدمنا بعدة شكاوى للشرطة وأمن الطرق، ولا جدوى، والمتضرر نحن وأبناؤنا، حتى إن سالكي الطريق يومي الجمعة والسبت يضعون أيديهم على قلوبهم؛ خوفاً من تهور المفحطين.

"سبق" ترصد المدينة جواً وتكشف تهديدات تجار العقار للنخيل

Posted: 21 May 2015 02:42 AM PDT

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة، (تصوير: عمار الأحمدي): جالت عدسة "سبق" بسماء المدينة المنورة؛ راصدة مناطق تجمعات النخيل التي اشتُهرت بها المدينة في الماضي والحاضر؛ كاشفة ما يتعرض له "النخيل" من تهديدات على يد تجار العقار، وتحويلها إلى قطع أراضٍ، وسط مطالبات بتدخل الجهات المسؤولة لتقنين أوضاع المشروعات والمرافق.  
 
أحاديث شريفة
ارتبطت "النخلة" جذرياً بتاريخ المدينة المنورة؛ خاصة ما يُعرف بنوع "عجوة المدينة"، الذي وردت فيه العديد من الأحاديث الشريفة، تبياناً لمدى أهميته لدى جميع المسلمين؛ حيث يتميز تمر "عجوة المدينة" بشكله الدائري ولونه الأسود، بالإضافة إلى أنه من أفضل أنواع التمور التي يتوافد عليها الحجاج في موسم الحج، وتُعتبر من أجود التمور وأفضلها في العالم.  
 
المخاوف
وبدأت المخاوف تساور أهالي المدينة المنورة؛ خاصة المهتمين بزراعة النخيل؛ بسبب الزحف العمراني الملحوظ خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى دخول تجار إلى المَزارع وتحويلها إلى قِطَع أراضٍ ومخططات بعد شرائها من ملّاك المزارع؛ فضلاً عن تنفيذ المشاريع المستحدثة لتطوير المدينة؛ من خلال إنشاء الطرق والحدائق العامة وبعض المرافق الخدمية.  
 
تجار العقار
وأكد العديد من المهتمين بالنخيل، أن أكثر ما يثير المخاوف هو الزحف العمراني الملحوظ في السنوات الأخيرة، ودخول العديد من تجار العقار من داخل المدينة وخارجها، ويقومون بشراء المزارع وتحويلها إلى مخططات سكنية.  
 
تهديد
وأضافوا: "من الأسباب التي تُهَدد نخيل المدينة، كثرة المشاريع المستحدثة لتطوير المدينة؛ من خلال إنشاء الطرق والحدائق العامة، وبعض المرافق الخدَمية التي تمرّ بالعديد من المزارع التاريخية الواقعة بين منطقة قباء والعوالي ومزارع قربان".  
 
مَطالب بالتدخل
وطالَبَ المهتمون بالنخيل بتدخل الجهات المعنية؛ كوزارة الزراعة؛ للحد من انتشار هذه الظاهره، وإيجاد الحلول المناسبة لتفادي القضاء على نخيل المدينة، وعدم السماح بتحويلها إلى عقارات؛ لما يشكّل ذلك من أهمية النخلة في تاريخ المدينة القديم والمعاصر.
 
 
 
 

ارتفاع عدد حالات تسمم "شاورما ضباء" إلى 54 شخصاً

Posted: 21 May 2015 02:29 AM PDT

ارتفاع عدد حالات تسمم
بدر الجبل- سبق- تبوك: ارتفع عدد حالات تسمم وجبة الشاورما بمحافظة ضباء إلى 54 حالة تسمم؛ فيما وصل عدد المنومين حتى صباح اليوم إلى 28 حالة، ثم خرجت عشر حالات: طفلان، وسيدتان، وستة رجال.. ووُصفت حالتهم بالمستقرة.
 
وأكد مدير مستشفى ضباء العام أحمد حسن الزيلعي لـ"سبق"، أن عدد المنومين حتى صباح اليوم، وصل إلى 18 حالة، عبارة عن ثمانية أطفال وسبعة رجال وثلاث سيدات.
 
وقال: "نتائج التحاليل ستظهر يوم الأحد القادم؛ لأنها تستغرق ثلاثة أيام بحضانات المختبر؛ أما تحاليل الدم فتستغرق خمسة أيام".
 
جدير بالذكر أن قسم صحة البيئة ببلدية ضباء قد وقف على المطعم، وأخذ مسحات وعينات من الأغذية، وأغلق المطعم حتى ظهور نتائج التحاليل.
 
وكانت "سبق" قد تابعت، أمس، ما سبّبته وجبة شاورما من أحد المطاعم بمحافظة ضباء بتبوك، في دخول 34 مواطناً في حالة تسمم غذائي؛ بينهم أطفال ونساء ورجال، قبل أن يرتفع العدد اليوم لـ54 حالة.
 
وبحسب معلومات حصلت عليها "سبق"؛ فإن أصغر حالة دخلت المستشفى تبلغ من العمر سنتان ونصف السنة؛ بينما أكبر حالة تبلغ من العمر 42 عاماً.

موظفة بمستشفى بمكة تُفاجأ بأنها معلمة بالطائف منذ 11 عاماً

Posted: 21 May 2015 02:23 AM PDT

موظفة بمستشفى بمكة تُفاجأ بأنها معلمة بالطائف منذ 11 عاماً
عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة: تفاجأت إحدى المواطنات اللاتي يعملن بإحدى مستشفيات العاصمة المقدسة على نظام التشغيل الذاتي بأنها مسجلة لدى الخدمة المدنية على وظيفة (معلمة) بمحافظة الطائف بعد مرور 11 عاماً على ترشيحها لتلك الوظيفة.
 
وتفصيلاً، قالت المواطنة (م - ج) لـ"سبق": "تقدّمت للوظائف التعليمية عام 1423هـ وتم ترشيحي من قبل الخدمة المدنية على وظيفة معلمة بمحافظة رنية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف، إلا أنني رفضت الذهاب لإدارة تعليم الطائف؛ لإكمال مسوغات التعيين بحجة ظروف والدي الصحية، قبل أن ينتقل إلى رحمة الله تعالى".
 
وأضافت: "تلقيت اتصالاً هاتفياً من إحدى مدارس محافظة رنية تطلب مني المباشرة لديهم، لكنني أبلغتهم بعدم رغبتي بالوظيفة، كما أنني لم أقم بإكمال مسوغات التعيين، وأعتذر عن الوظيفة لظروف والدي الصحية".
 
وتابعت: "التحقت بوظيفة بأحد مستشفيات العاصمة المقدسة على نظام التشغيل الذاتي في عام 1425هـ والتي ما زلت أعمل بها حتى اليوم".
 
وأوضحت المواطنة قائلة: "تلقت إدارة المستشفى التي أعمل بها  العام الماضي 1435هـ اتصالاً من قبل التأمينات الاجتماعية يشعرهم بوجود وظيفة أخرى لديّ وهي (معلمة) في إدارة تعليم الطائف".
 
وأردفت: "قمت بمراجعة فرع الخدمة المدينة بجدة، حيث أبلغوني بأن مهنتي لديهم (معلمة)، وأنه يجب عليّ من أجل تعديل البيانات إحضار خطاب من إدارة تعليم الطائف يفيد بعدم وجود بيانات لي في برنامج نور بالإدارة".
 
وقالت: "قمت بإحضار الخطاب، والذي يثبت أنني لم أباشر العمل لديهم في مجال التدريس، وأنني أعمل في بأحد مستشفيات العاصمة المقدسة، لكنني ما زلت أنتظر من الخدمة المدنية إسقاط اسمي الذي ما زال موجوداً رغم مرور أسبوعين من تسليم الخطاب لفرع الخدمة المدنية بجدة".
 

تفاصيل جديدة تتكشف في وفاة أم وطفلتها بجرعة مخدر بمستشفى بالجبيل

Posted: 21 May 2015 02:17 AM PDT

تفاصيل جديدة تتكشف في وفاة أم وطفلتها بجرعة مخدر بمستشفى بالجبيل
عبدالله السالم- سبق- الجبيل: تكشفت لـ"سبق" تفاصيل جديدة حول التحقيقات الواسعة التي تجريها وزارة الصحة؛ عقب وفاة أم وطفلتها بخطأ طبي بالجبيل؛ حيث أكدت مصادر "سبق"، أن خطاباً صدر من الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بمنع سفر جميع الأطباء المشاركين في هذه القضية، وعلى رأسهم الطبيب المسؤول -تحتفظ سبق باسمه- والذي قدم على إجازة، ولكن بعد أن تم سحب جواز سفره.
 
وأضافت مصادر "سبق" أن الطبيب المسؤول كان من المفترض أن يسافر الخميس الماضي، ووصل خطاب للمستشفى يوم الأربعاء، وتم استدعاؤه في ذات اليوم، وسحب جواز سفره والتأشيرة.
 
وقال شقيق المتوفاة لـ"سبق": "قدمنا شكوى جديدة، أمس الأربعاء؛ للتحقيق في وفاة المولودة بسبب أن جرعة المخدر التي أعطيت للأم زائدة، وأثّرت على الطفلة قبل إجراء العملية"، مضيفاً: "توجّهت إلى قسم الشؤون القانونية وسألته: هل وصلكم خطاب المديرية بمنع الأطباء من السفر، قال: نعم وهذا الخطاب أمامي، فأبلغته أن الدكتور غير موجود بعيادته والاستقبال يقول إجازة، فردّ قائلاً: غير صحيح، الدكتور موجود وحضر اليوم قبل صلاة الظهر".
 
واستكمل: "اندهشت واحترت وتوجهت إلى المدير الطبي المسؤول عن الأطباء -تحتفظ "سبق" باسمه- وسألته: هل الطبيب المسؤول مجاز ومسافر؟ فأجاب: كان لديه سفر يوم الخميس الماضي، ولكن عندما وصلنا خطاب المديرية بمنع الأطباء من السفر يوم الأربعاء استدعيناه وسحبنا منه تأشيرة السفر والجواز، وأبلغناه بأنه ممنوع من السفر لحين أخذ أقواله".
 
كانت "سبق" قد انفردت، أول أمس، بأن تحقيقات واسعة بدأت بين وزارة الصحة والهيئة الملكية بالجبيل والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، حول قضية وفاة امرأة بعد خروجها من غرفة الولادة وإنجابها طفلة، إضافة إلى وفاة طفلتها أيضاً بعد نحو أسبوع من ولادتها.
 
وتواصلت "سبق" مع ذوي المرأة، وقال زوجها إنه تم إدخال زوجته قسم الطوارئ بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل بعد شعورها ببعض الآلام، وقد كانت حاملاً بالشهر السابع، وعند وصولها أبلغونا بضرورة إجراء عملية قيصرية لإخراج الجنين؛ فتم إدخالها غرفة العمليات، وخلال ساعة تم إخراج الجنين، وأبلغوني بأن صحة الطفلة غير مستقرة، وستوضع بقسم العناية لحديثي الولادة، وأن الأم حالتها مستقرة، وتحتاج لوقت بسيط للإفاقة، ومن ثم إخراجها لقسم التنويم.
 
وأضاف الزوج: "انتظرنا إفاقة الأم إلا أن الإفاقة طالت مدتها، وبدأت الأعذار من قِبل الأطباء بأنها تحتاج لوقت، وطالبونا بالانتظار، لكن الأم لم تفِق؛ وهو ما أوجد حالة ارتباك على بعض الأطباء، وسبّب لي تأزماً نفسياً غير طبيعي، ثم فوجئت بحالة استنفار واستدعاء لجميع الأطباء في دلالة على أن هناك أمراً غير طبيعي".
 
وتابع: "وعند السؤال لا تتم الإفادة عن الحالة تماماً؛ فشخص يخبرنا بأنها دخلت في غيبوبة، وآخر يخبرنا بأنها تحتاج لوقت بسيط وتفيق، وشخص آخر يخبرنا بأن نبضات قلبها متسارعة، ثم يعودون ويخبروننا بأن الحالة استقرت، واستمرت هذه الحال من الساعة السادسة والنصف مساء حتى الساعة الثانية فجراً وهم لم يطلعونا على شيء، ولم يشخصوا لنا الوضع، علماً بأن زوجتي استمرت طول هذا الوقت وهي لم تفِق".
 
وأكمل الزوج، في حينه: "طالبت بإفادتي عما يحدث إلا أنه لا حياة لمن تنادي، وعند الثانية والنصف فجراً أبلغوني بأنها انتقلت إلى رحمة الله، طالبين مني الصبر والاحتساب، وقد راجعتهم اليوم الثاني لطلب تقارير طبية للاطلاع عليها، إلا أنهم -مع الأسف- أبلغوني بأنها ستكون بعد أربعة أيام".
 
وبيّن: "مضى أكثر من عشرة أيام ولم نحصل على التقرير، علماً بأنني اكتشفت فيما بعد أنها سبق أن أجرت فحوصاً ومراجعات بعيادة الحوامل بالمراكز الصحية التابعة للهيئة، وأجرت تحاليل دم بمختبر المستشفى نفسه، وكان بإمكانهم معرفة أي مشاكل لديها من خلال التحاليل والمراجعات السابقة.
 
واستطرد: مولودتي ظلت في قسم حديثي الولاة لديهم وحالتها حرجة، وطالبتهم بإعداد تقرير طبي عن حالتها منذ ولادتها، ولم يتم إعداده إلى أن توفيت هي الأخرى أمس"، مطالباً بتدخل الجهات المسؤولة والمسؤولين "والكشف عن المتسبب في وفاة زوجتي وطفلتي، وإهمال صحتهما قبل وفاتهما ومحاسبتهم".
 
وتواصلت "سبق" مع العلاقات العامة بالهيئة الملكية للتعليق على هذه الحادثة؛ فأفادت بأن الهيئة الملكية للجبيل وينبع تولي رعاية وسلامة المرضى في مرافقها الصحية اهتماماً كبيراً.
 
وأضافت: "بخصوص هذه الحالة، فقد قام برنامج الخدمات الصحية بالتحقيق مع جميع المعنيين منذ البداية، وما زال التحقيق جارياً بالتنسيق مع وزارة الصحة (المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية)، وفقًا للإجراءات الصحية المتبعة في مثل هذه الحالات.

"أمانة الرياض" تضبط 3 جائلات مجهولات و8 منازل شعبية للتخزين

Posted: 21 May 2015 02:01 AM PDT

سبق- الرياض: ضبطت الفِرَق الميدانية بأمانة منطقة الرياض، يومي الثلاثاء والأربعاء، 8 منازل شعبية متهالكة، اتخذها الباعة الجائلون الأجانب لتخزين بعض الأغذية؛ كالخضروات والفواكه وغيرها من المأكولات مجهولة المصدر، وبشكل عشوائي في عدة أحياء متفرقة من العاصمة؛ حيث تم مصادرة أكثر من 5100 كرتون خضار وفواكه.
 
كما ضبطت الفِرَق الميدانية -وبمشاركة الجهات الأمنية المشتركة- 3 بائعات جائلات أجنبيات مجهولات الهوية في أسواق طيبة شمال الرياض، يمارسن البيع العشوائي للأغذية مجهولة المصدر والكماليات على الأرصفة؛ حيث تم تسليمهن للجهات المختصة، إضافة إلى مصادرة (36) بسطة كماليات عشوائية مخالفة داخل السوق.
 
واحتجزت أكثر من 96 عربة جائلة، و62 ميزاناً تم ضبطها فوق أسطح المنازل الشعبية تُستخدم في عملية البيع العشوائي الجائل على الأرصفة.
 
كما تم إخلاء 26 موقعاً عشوائياً لبيع الخضروات والفواكه والأغذية مجهولة المصدر وبيع الكماليات، بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة.
 
شارك في الحملة الرقابية على الجائلين الأجانب، الإدارة العامة للراحة والسلامة بـ(6 فِرَق) وإدارة النظافة بـ(10عمال)، والحملة الأمنية المشتركة.

"المنيف": وظائف منفذي القصاص مجرد "واتساب"

Posted: 21 May 2015 01:55 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد بن إبراهيم المنيف ما تم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إعلان الوزارة عن توفر وظائف "منفذ قصاص".
 
وقال في ردّ على استفسار "سبق": "ما تم تداوله عارٍ من الصحة، ولا يعدو كونه رسالة إلكترونية (واتساب) مستخرجة معلوماتها من دليل تصنيف الوظائف المنشور على موقع الوزارة".
 
وأضاف "المنيف" في توضيحه لـ"سبق" قائلاً: "ما نُشر عن توفر ثماني وظائف شاغرة لا تعدو كونها ثماني مراتب وظيفية من المرتبة الثانية إلى المرتبة التاسعة في دليل التصنيف".

"تصادم مروع" يصرع ويصيب 11 شخصاً ناحية جبل الشهداء بنجران

Posted: 21 May 2015 01:50 AM PDT

بندر آل فطيح- سبق- نجران: لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 7 آخرون، صباح اليوم الخميس؛ إثر تصادم مروع لسيارتين شرق دوار الوديعة باتجاه جبل الشهداء بنجران؛ حيث باشرت 5 فرق إسعافية متكاملة وفرقتان تابعتان لوزارة الصحة الحادث.
 
وتفصيلاً، قال المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة نجران سعود حمد آل دويس إن عمليات هيئة الهلال الأحمر بمنطقة نجران تلقت الساعة 6:56 بلاغاً من العمليات الأمنية يفيد بوقوع حادث تصادم مروع بالوديعة شرق دوار الوديعة متعدد الإصابات، وعلى الفور تم توجيه 5 فرق إسعافية متكاملة وفرقتين تابعتين لوزارة الصحة، وعند مباشرتهم للموقع اتضح وجود 11 شخصاً في الحادث، وكانوا على النحو الآتي: "3 مصابين إصاباتهم خطيرة، و4 مصابين بإصابات متوسطة الخطورة، و4 متوفين بسبب إصابات شديدة بالرأس.
 
وأضاف: "تم تقديم الخدمات الإسعافية اللازمة للمصابين، ونُقلوا لمستشفى شرورة العام، وتم تسليم المتوفين للجهة المختصة في موقع الحادث، وجميعهم مقيمون من جنسيات مختلفة (مصري - هندي - باكستانيان)".
 
واختتم: "تناشد هيئة الهلال الأحمر جميع المواطنين والمقيمين الانتباه، وعدم التهور والسرعة الزائدة، والالتزام بأنظمة المرور؛ حرصاً على سلامتهم وسلامة من معهم، وتسأل الله أن يتغمّد المتوفين بواسع رحمته، ويشفي المصابين".

خادم الحرمين يفتتح عدداً من المشروعات الطبية في وزارة الحرس

Posted: 21 May 2015 01:45 AM PDT

خادم الحرمين يفتتح عدداً من المشروعات الطبية في وزارة الحرس
واس- الرياض: افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في الرياض، اليوم، عدداً من المشروعات الطبية في وزارة الحرس الوطني، شَمِلَت مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، والمختبر المركزي.
 
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية يرافقه الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير البترول والثروة المعدنية، كان في استقباله الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير سعد بن متعب بن عبدالله، ونائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، والمدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.
 
وفور وصوله -رعاه الله- عُزف السلام الملكي، ثم قُص شريط افتتاح المشروعات الطبية، وشاهد الملك مجسماً للمشروعات الطبية، بعد ذلك أزاح الستار عن اللوحات التذكارية.

"متحدث حرس الحدود": ضبطنا 4 آلاف متسلل.. وكل حدودنا آمنة

Posted: 21 May 2015 01:28 AM PDT

سبق- أبها: طمأن المتحدث الرسمي لـ"حرس الحدود" اللواء محمد بن سعد الغامدي، المواطنين، بأن كل حدود بلادنا آمنة، بفضل الله، وأن القاطنين في القرى الحدودية يمارسون حياتهم اليومية بشكل عادي، ولا يزال "حرس الحدود" يرصد ويتابع التحركات المعادية في الجانب اليمني، ويتعامل معها في حينها، بالتنسيق مع القوات العسكرية المتواجدة في المناطق الحدودية.
 
وأكد "الغامدي" أن استشهاد الجندي حسن صميلي، أمس الأول، لن يزيدنا إلا إصراراً وعزيمة للدفاع عن بلادنا؛ مشيراً إلى أن حرس الحدود يفقد في كل عام عدداً من رجاله في مواجهات مع مهربين أو إرهابيين.
 
وقال: "خلال شهر رجب الماضي، تم القبض على 4154 متسللاً مسالماً لا يحملون السلاح، وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للتأكد منهم، وأخذ بصماتهم، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة لمعرفة إن كان أحد منهم مطلوباً لأي قضية جنائية أو أمنية".
 
وبيّن: "عدد المتسللين الذين تم ضبطهم أثناء محاولتهم الخروج من السعودية بطريقة غير مشروعة 331 شخصاً من 5 جنسيات، وتم إحباط تهريب 815 قطعة سلاح و10485 ذخيرة حية، وأكثر من 260 ألف حبة مخدرة و227 كيلو جراماً من الحشيش المخدر و179 ألف كيلو جرام من القات المخدر".

"فلكية جدة": "زحل" يصل لأقرب نقطة إلى الأرض.. غداً

Posted: 21 May 2015 01:10 AM PDT

سبق- جدة: ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب زحل يصل، غداً الجمعة، إلى أقرب نقطة إلى الأرض، خلال العام، في ظاهرة مشاهَدَة في سماء السعودية والمنطقة العربية.
 
وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن وقوع زحل في التقابل؛ يعني أن وجه الكوكب مُضاء بالكامل بنور الشمس، ويكون في قمة لمعانه؛ لذلك فهو الوقت المثالي لرصد وتصوير الكوكب وحلقاته وبعض أقماره البراقة؛ من خلال تلسكوبات متوسطة أو أكبر، أما المنظار الثنائي العينية فلا يكشف حلقات الكوكب.
 
وأضاف: "يشرق زحل، مع غروب شمس الجمعة، فوق الأفق الجنوبي الشرقي، وبعد بداية الليل يظهر كنجم ذهبي براق للعين المجردة، ويصل أعلى نقطة في السماء باتجاه الجنوب عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، وبذلك يكون مشاهداً طوال الليل، وسيلاحظ أن نجم "قلب العقرب الأحمر" سيقع إلى أسفل زحل بقبة السماء".
 
وأوضح: "عند النظر إلى الكوكب من خلال التلسكوب ستظهر الحلقات مائلة بحوالى 25 درجة، ووجهها الشمالي مائل باتجاه الأرض، وبعد عدة سنوات من الآن في أكتوبر 2017 ستصل الحلقات أقصى ميلان 27 درجة؛ ونظراً لحركة الأرض وزحل حول الشمس؛ فإن منظر الحلقات يتغير؛ ففي 2025 سوف تظهر الحلقات كحافة فقط، وبعد ذلك سوف يبدأ وجهها الجنوبي في الظهور، ويزداد إلى أن يصل أقصى ميلان 27 درجة في مايو 2032".
 
وتابع: "لن يكون يوم الجمعة فقط مثالياً لرصد زحل؛ فوقوع الكوكب في التقابل سوف يجعله في وضع جيد للرصد في شهريْ مايو ويونيو 2015؛ فضلاً عن ذلك سيظل زحل في سماء الليل حتى أكتوبر المقبل".
 
وقال: "يرجع السبب في حدوث ظاهرة التقابل، إلى أن حركة الأرض السريعة في مدارها، تجعلها تقع بين الشمس وزحل كل سنة؛ وبالتحديد تتأخر أسبوعين كل سنة؛ ففي العام الماضي حدث تقابُل زحل في 10 مايو 2014، وفي العام المقبل سيحدث في 3 يونيو 2016".
 
واختتم بقوله: "ظاهرة التقابل تحدث لكل الكواكب الخارجية (المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون)، وفي كل مرة تعبر الأرض بين الشمس وتلك الكواكب، وهذا يحدث مرة في العام، وهي الفترة التي تستغرقها الأرض لتُكمل دورة واحدة حول الشمس، أما الكواكب الداخلية (عطارد، والزهرة) فلا يمكن لها أن تقع في التقابل؛ فالأرض لا يمكن أن تعبر بين هذه الكواكب والشمس.

شاهد.. "مُعاكس" يُمطر دورية "هيئة" بتبوك بنيران "كلاشنكوف" كثيفة

Posted: 21 May 2015 01:04 AM PDT

شاهد..
نواف الغضوري- سبق- تبوك: أطلق شاب "معاكس"، ناراً كثيفة من سلاح ناري أوتوماتيكي "كلاشنكوف"، صباح اليوم الخميس، أثناء عملها المعتاد على سيارة دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مركز بئر بن هرماس في منطقة تبوك.
 
وتشير التفاصيل إلى أن الدورية رصدت الشاب أمام مدرسة ثانوية للبنات عند السادسة صباحاً، وبعد محاولة استيقافه غادر الموقع؛ ليعود بعدها عند الساعة الثامنة صباحاً؛ حيث فوجئت دورية الهيئة بالشاب يتتبعها، قبل أن يبادر بإطلاق النار من سلاح رشاش؛ حيث اخترقت خمس رصاصات هيكل السيارة.
 
وأكدت مصادر "سبق"، أنه لم يصب أحد بأذى من رجال هيئة الأمر بالمعروف، وكذلك رجل الأمن المرافق لهم، ولله الحمد.
 
 

"نظام سابق للخدمة المدنية" يصدم خريجي الانتساب العاملين بالحكومة

Posted: 21 May 2015 12:52 AM PDT

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: تخوّف عدد من خريجي الانتساب الجامعيين ممن يعملون في القطاع الحكومي، من نظام سابق لوزارة الخدمة المدنية اعتبروه صادماً لهم، يقضي بعدم أحقية شاغلي المرتبة السادسة فما فوق الدخول في عملية المفاضلة على الوظائف التعليمية إلا بعد ستة أشهر من تقديم استقالتهم؛ لكون تعيينهم تم على الوظائف وفقاً لما يتناسب مع مؤهلاتهم.
 
ويرى بعض خريجي الانتساب أنه في حال تم إلزامهم بهذا النظام، فإن ذلك حتماً سيحرمهم التقدم على الوظائف التعليمية التي تمت الموافقة عليها أمس الأربعاء، مناشدين إعفاءهم من هذا النظام والسماح لهم بالتقدم وهم على رأس العمل.
 
وقالوا: "الأمر بالتأكيد سيطبّق على العسكريين؛ حيث سينظر إلى الرتبة وإلى أي مرتبة تعادل، وفي حال عادلت السادسة فيجب الفصل من الوظيفة والمكوث عاطلاً 6 أشهر، حتى يتسنى التقدم على الوظائف التعليمية للدخول ضمن المفاضلة"، وهو ما أصابهم بحالة من الخوف والصدمة، على حد قولهم.
 
وأشاروا: "هذا القرار يُعتبر بالنسبة لهم مخاطرة ومجازفة كبيرة في حال ألزموا به، خاصة وأن معظمهم مرتبط بأسر ومصاريف والتزامات أخرى"، وقالوا: "ليس هذا فحسب بل إن التقدم على الوظائف التعليمية لا يعني ضمان التعيين، وقد ينتظر المتقدم سنوات مثل ما يحدث مع المنتظمين من الخريجين".
 
وتمنوا من وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية، إعفاءهم من هذا النظام، والسماح لهم بالتقدم، وهم على رأس العمل، خاصة وأن معظم من يحملون شهادات الانتساب هم موظفون بالقطاع الحكومي.
 
يُذكر أن نظام الخدمة المدنية يجيز فقط لمن هم أقل من المرتبة السادسة من الجامعيين التقدم على الوظائف التعليمية؛ لكونهم لم يتم تعيينهم على ما يناسب مؤهلاتهم.
 
وكان وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، قد أصدر، أمس الأربعاء، قرارات عدة عقب اجتماع له مع وزير الخدمة المدنية خالد العرج؛ من أبرزها السماح لخريجي وخريجات الانتساب التقدم على الوظائف التعليمية في المفاضلات القادمة وفق ضوابط تصدرها وزارة التعليم خلال شهرين من تاريخه.

"هدف" يطلق معرض توظيف إلكترونياً بمشاركة 70 شركة.. غداً

Posted: 21 May 2015 12:41 AM PDT

واس- الرياض: يدشّن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" معرض لقاءات الإلكتروني لتوظيف الخريجين يوم غد الجمعة ويستمر 7 أيام، في مبادرة نوعية لدور أكبر في توطين الوظائف في منشآت القطاع الخاص بالمملكة عن طريق توظيف القدرات السعودية المؤهلة.
 
ويشارك في معرض "لقاءات" الإلكتروني لتوظيف الخريجين الذي يتزامن مع مشاركة "هدف" في يوم المهنة المقام في الولايات المتحدة الأمريكية بواشنطن، أكثر من 70 شركة من ضمنها المؤسسات الشقيقة لوزارة العمل، ويهدف المعرض إلى ربط أصحاب العمل مع الباحثين عن عمل إلكترونياً عن طريق الإنترنت، حيث سيوفر عليهم الوقت والتكلفة، ويزيد من فرص الحصول على عمل.
 
وأوضح نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم التوظيف الدكتور منصور المنصور أن المعرض يتيح لأصحاب الأعمال المشاركة من خلال منصات إلكترونية؛ لعرض فرصهم الوظيفية المتاحة للباحثين عن عمل، كما يتيح للباحثين عن عمل إمكانية الاستفادة من المعرض من خلال الاطلاع على المنصات الإلكترونية للجهات المشاركة في المعرض والتقدم على الفرص الوظيفية المناسبة لهم، مبيناً أنه يستهدف الخريجين والخريجات السعوديين الباحثين عن عمل، ومن ضمنهم الباحثون عن عمل من الأشخاص ذوي الإعاقة، أو من أم سعودية ممن يحملون شهادات البكالوريوس أو أعلى، حيث صمم الموقع بطريق تسهل للأشخاص ذوي الإعاقة استخدام الموقع حسب المعايير الدولية.
 
وأبان أنه بإمكان الباحثين عن عمل التسجيل في موقع معرض لقاءات الإلكتروني، وذلك بإنشاء حساب جديد وبناء سيرتهم الذاتية في الموقع كي يتسنى لهم التقديم على الفرص الوظيفية المتاحة، وذلك من خلال الرابط التالي: www.eliqaat.co مؤكداً أن المعرض يُعد فرصة للباحثين والباحثات عن عمل السعوديين أو الأبناء من أم سعودية للالتقاء بأصحاب الأعمال إلكترونياً دون تكبّد عناء البحث التقليدي عن الوظائف، حيث بإمكان الباحث عن عمل التقدم إلى الفرص الوظيفية من عدة تخصصات مهنية متنوعة منها الطبية، الهندسية، والتقنية، والإدارية، والصناعية، وذلك على مدار الساعة طوال فترة المعرض.

من انفراد "سبق" لمبادرات "المدنية".. آمال تعيين الدبلومات الصحية تتجدد

Posted: 21 May 2015 12:18 AM PDT

من انفراد
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: حمل التقرير الذي انفردت "سبق" بنشره، الأحد الماضي، وفقاً لمصادرها الخاصة، حول مخاطبة وزارة الخدمة المدنية لوزارة التعليم؛ بشأن مَن لم يتم إنهاء إجراءات تعيينه من خريجي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة ممَّن اجتازوا التصنيف المهني من الهيئة السعودية للتخصّصات الصحية، الأمل والتفاؤل للمعنيين بالملف؛ ذلك قبل أن تزداد أفراحهم بعد أن أعلن وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج عبر حسابه في "تويتر"، أمس، أن معالجة موضوع خريجي الدبلومات الصحية في وزارة التعليم خلال الشهرين المقبلين.
 
وجاء إعلان الوزير إشارة واضحة وصريحة لعزم وزارة الخدمة المدنية تقديم الحلول لكل المشاكل التي تواجه الخريجين والخريجات في مجالات عمل الخدمة المدنية، من خلال مؤشرات مهمة اتضحت ايضاً من خلال ستة تغريدات للوزير "العرج" حول لقائه بوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، أمس.
 
وأوضح أنه تم الاتفاق على معالجة المنتسبين والمنتسبات في قبولهم في المفاضلات الإدارية والتعليمية القادمة، وفق ضوابط تحددها وزارة التعليم وقبول خريجي التخصصات التربوية على الوظائف الإدارية التي ستطرحها الوزارة في المفاضلات القادمة، إلى جانب تحديد شهرين من تاريخه لمعالجة موضوع خريجي الدبلومات الصحية في وزارة التعليم، فيما كانت التغريدة الأخيرة لوزير الخدمة المدنية تحمل الكثير من المعطيات المهمة والمتمثلة في أن اللقاء تم من خلاله الاتفاق على مراجعة بعض الموضوعات العالقة التي تم دراستها مع جهات معينة.
 
ونالت التغريدة تفاعلاً كبيراً من قبل الخريجات القديمات في حل مشاكلهن والمتوقفة منذ سنوات، واستبشارهم بالأمل خصوصاً عقب تغريدة "العرج" قبل خمسة أيام للخريجات القديمات الراغبات بالعمل في مجال التعليم باجتماعه مع وزير التعليم ومحافظ المؤسسة العامة للتقاعد للقضية ذاتها، وتأكيد العرج في تغريدة له على حسابه الشخصي في "تويتر" أمس الأربعاء بأن القضية محل اهتمام الجميع ما هي إلا دلالة واضحة في العمل على معالجة كل الموضوعات العالقة، في ظل دعم قيادتنا الرشيدة بقيادة الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وعضديه ولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
 
وشهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد تغريدات وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج، أمس، تفاعلاً كبيراً وواسعاً من خلال هاشتاقين نشيطين، تمثلا في شكر وزير الخدمة المدنية وشكر وزير التعليم على تأكيدهما من خلال القرارات الأخيرة على حل الكثير من مشاكل العالقة التي تعترض الخريجين والخريجات.

"سكرتير الرئاسة اليمنية": المخلوع لا يزال يراوغ متنقلاً بين المنازل والأحياء

Posted: 21 May 2015 12:14 AM PDT

حاتم العميري- سبق- مكة المكرمة: أكد السكرتير الصحافي للرئاسة اليمنية مختار الرحبي لـ"سبق"، أن المخلوع علي عبدالله صالح لا يزال مراوغاً، ويتنقل بين الفينة والأخرى بين المنازل والأحياء؛ وسط إجراءات أمنية مشددة من قِبَل الأجهزة الأمنية التي يمتلكها "الأمن القومي والحرس الجمهوري والأجهزة الأخرى التي تناصره".
 
وقال "الرحبي": "لا توجد -حتى الآن- معلومات تؤكد إصابة المخلوع علي عبدالله صالح بين القصف"؛ مؤكداً اجتماع المخلوع للإعلاميين المعاونين له بعد قصف منزله مباشرة؛ حيث اجتمع بهم، وطالبهم بتكثيف الحملات الإعلامية، وأكد "الرحبي" إصابة قيادات كثيرة خلال الفترة الأخيرة في صنعاء.
 
وأبان: "قوات التحالف تُواصل تكثيف القصف وغارات قوية على صعدة وإب وغيرها من المحافظات، والمقاومة في تعز تقوم بعمل كبير جداً"؛ مؤكداً وجود جبهة جديدة في محافظة الجوف متقدمة نحو صعدة، وهي في مناطق قريبة بين الجوف وصعدة.
 
وعن مُطالبة "الحوثي" باستكمال الحوار عند آخر ما انتهت إليه في صنعاء وفي دولة محايدة، ذكر "الرحبي" أن الحوثي وجماعته لم يلتزموا بأي اتفاق وحوار سابق؛ بل انقلبوا على الحوارات السابقة، ولا يمكن حالياً الحديث عن أي حوار معهم؛ إلا بعد تنفيذ قرار الأمم المتحدة، وخصوصاً الأخير القاضي بعقوبة عبدالملك الحوثي وجماعته ونجل علي عبدالله صالح، والخروج من العاصمة صنعاء؛ حيث يمكن استكمال الحوار بعد تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الثلاث، وخلاف ذلك لا يمكن العودة إلى طاولة الحوار.
 
واختتم متوقعاً أن الأيام القادمة ستمضي بإذن الله للمقاومة والجيش الشعبي، وتطهير للعاصمة صنعاء وجميع المحافظات من المليشيات الانقلابية الحوثية؛ في ظل بداية جديدة لإنشاء جيش وطني قوي يقوم على حماية المدنيين من الأجهزة الانقلابية التي تقتل المدنيين في عدن، ومأرب، والجوف، وتعز، وكل المحافظات التي يسيطرون عليها.
 

الرياض.. 120 معلماً يعرضون تجاربهم الحديثة في "استراتيجيات التدريس"

Posted: 20 May 2015 11:54 PM PDT

الرياض.. 120 معلماً يعرضون تجاربهم الحديثة في
عيسى الحربي- سبق- الرياض: يشهد معرض استراتيجيات التدريس الحديثة الثاني، المقام في مدارس "التعلم" بالرياض، إقبالاً كبيراً من الزوار؛ حيث يعرض أكثر من 120 معلماً ومعلمة أعمالهم أمام المعلمين والباحثين في مجال طرق التدريس واستراتيجياته.
 
وأكد مساعد مدير إدارة الإشراف التربوي والأمين العام للجان العاملة في المعرض عبدالله بن عبدالعزيز المطلق، أن ميزة معرض هذا العام أنه أقيم في الفترات الهادئة؛ مما مكّن المعلمين -خاصة في المراحل الابتدائية- من زيارة المعرض.
 
وأضاف: "المعرض هذا العام تَمَيّز في التنظيم وتميز في المكان؛ حيث إن اختيار مدارس التعلم جاء لسهولة الوصول إليها من اتجاهات الرياض الأربعة، بالإضافة إلى رحابة المكان الذي أتاح عرض المزيد من التجارب والتجول بأريحية، وأيضاً سهولة الحصول على مواقف للسيارات".
 
وقال "المطلق": "رعاية وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك، ومدير التعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد، للمعرض يدل على حرص الإدارة العليا على الحضور والتفاعل مع المناسبات التي تهمّ المعلمين والمعلمات في شتى المجالات.
 
وأوضح أن اللجان أنهت أعمالها في وقت مبكّر؛ حيث قامت بحصر وتقييم المشاركات وترشيح المتميز منها لعرضه، كما كانت الاستعدادات في المعرض، تجري على قدم وساق ليكون معرض هذا العام مختلفاً ومتميزاً.
 
وقال مساعد مدير إدارة الإشراف التربوي: إن حصر المشاركات لهذا العام في المعلمين وأقسام الإشراف التربوي، جاء من أجل إعطاء مساحة أكبر للمعلمين والمعلمات في إبراز إبداعاتهم، وهذا ما تم ولله الحمد.
 
وختم "المطلق" بقوله: إن معرض استراتيجيات التدريس الحديثة يقام للمرة الثانية على التوالي، ويهدف إلى نشر الأفكار الإبداعية والابتكارية للمعلمين والمعلمات؛ من أجل ممارسات أفضل، وممارسات صحيحة وغير مكلفة داخل الغرفة الصفية.

عدن.. المقاومة تقصف قوات "الحوثي" و"المخلوع" بالكاتيوشا

Posted: 20 May 2015 11:37 PM PDT

عدن.. المقاومة تقصف قوات
سبق- متابعة: سقط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في قصف شنّه مسلحو المقاومة الشعبية بصواريخ الكاتيوشا على مواقعهم في منطقة رأس عمران غربي عدن.
 
وشهدت الأطراف الشمالية والشرقية لمدينة عدن اشتباكات مسلحة بين الطرفين، بينما قصفت مدفعية المقاومة الشعبية في عدن مواقع الحوثيين وقوات "صالح" المتمركزة في منطقة الوهط بمحافظة لحج المجاورة.
 
من جانب آخر، شنّ طيران التحالف، الأربعاء، غارات عدة على مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن وفق "سكاي نيوز".
 
وذكرت مصادر ميدانية أن الغارات استهدفت معسكر الدفاع الساحلي، ومعسكر الصيفي والمعهد التقني في محافظة صعدة، كما استهدفت معسكر القفلة في عمران.
 
وتعرّضت تجمعات للحوثيين في معسكر القوات الخاصة في منطقة شبان جنوب مدينة إب إلى قصف جوي مكثف.

"الجزيرة" تكشف كيف سقطت صنعاء بعد قتل"القشيبي"..الليلة

Posted: 20 May 2015 11:26 PM PDT

سبق- الرياض: تبث "الجزيرة"، ضمن برنامج "الصندوق الأسود"، فيلماً استقصائياً يكشف -للمرة الأولى- جزءاً من أسرار تمدد جماعة الحوثي في اليمن، تحت عنوان "الطريق إلى صنعاء".
 
وحسب موقع "الجزيرة نت"، يبحث الفيلم، الذي سيُذاع مساء اليوم الخميس في تمام الساعة العاشرة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة، ملابسات سقوط مدينة عمران (شمال صنعاء)، التي شكلت أبرز مراحل عبور الحوثيين نحو إحكام السيطرة على البلاد وعاصمتها؛ في ظل ظروف غامضة وملتبسة.  
 
سقوط "عمران"
وكانت محافظة عمران، التي حاربت لمنع التمدد الحوثي مدة ستة أشهر، شاهداً على بداية سقوط العاصمة في معارك لم تستغرق أكثر من عدة أيام.
 
ويكشف الفيلم عدداً من الوثائق العسكرية السرية التي تظهر للعلن لأول مرة، وتعرض تفاصيل التحقيقات التي حمّلت مسؤولين كباراً المسؤولية عن السقوط العسكري لمدينة عمران وما تبع ذلك من أحداث.  
 
سبع شهادات
كما يتناول الفيلم شهادات سبعة من كبار الضباط الذين قدّموا تفاصيل عن المعركة، والمجريات الميدانية، وأسرار ما جرى على الأرض من تحركات سياسية وعسكرية، وعن دور بعض كبار المسؤولين فيها، وتواطؤ البعض الآخر لتسليم المدينة؛ تمهيداً لسقوط العاصمة من بعدها.  
 
تصفية "القشيبي"
ويكشف الفيلم كذلك تفاصيل جديدة حول تصفية قائد اللواء 310، العميد حميد القشيبي، الذي شكّل العقبة العسكرية الأخيرة في وجه الزحف الحوثي نحو صنعاء، وعن الطريقة التي حوصر فيها هو وقواته؛ حتى تم التخلص منه.  
 
الخونة  
ويتطرق الفيلم أيضاً إلى الدور المريب لأطراف رسمية يمنية في مساعدة الحوثيين؛ لتضييق الخناق على اللواء المُدافع عن "عمران"، ووضع يدهم على مقراته وعتاده، وإحكام السيطرة على أبرز المعالم البنيوية للدولة اليمنية، قبل أن يُكملوا طريقهم إلى صنعاء.
 
وكانت جماعة الحوثي تخوض -خلال أعوام طويلة- صراعاً ضد الدولة اليمنية؛ لأسباب تتداخل فيها عوامل طائفية وقبلية وسياسية، وبرغم خوضها ست جولات من المعارك ضد الدولة على مدار السنين العشر الأخيرة؛ فإن الجولة الأخيرة كانت مفاجئة وصادمة.

نصف مليون طالب بالرياض يؤدون اختبارات الفصل الثاني.. الأحد

Posted: 20 May 2015 11:20 PM PDT

نصف مليون طالب بالرياض يؤدون اختبارات الفصل الثاني.. الأحد
عيسى الحربي- سبق- الرياض: يؤدّي 500 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية اختبارات الفصل الدراسي الثاني عند الساعة السابعة من صباح الأحد المقبل، ويدرسون في 2069 مدرسة متوسطة وثانوية للبنين والبنات نهارية وليلية حكومية وأهلية في مدينة الرياض ومحافظات الدرعية ورماح وثادق وضرما والمزاحمية وحريملاء والمراكز التابعة لها.
 
وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد أن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات نهاية العام، واكتملت الترتيبات الخاصة بذلك بما يضمن انسيابية الامتحانات في جو هادئ ومريح وتوفير كل السبل التي يمكن أن تسهل للطلاب والطالبات أداء الامتحانات بيسر وسهولة، حيث إن الاختبارات تمثل الصورة الحقيقية لانعكاس جهود الإدارة في الميدان.
 
وأشار "المرشد" إلى أن الإدارة أكدت على جميع العاملين في المدارس توفير البيئة المناسبة لإجراء الاختبارات للطلاب والطالبات، داعية الأسر إلى مساندة الإدارة والمدارس من خلال تهيئة الأجواء للطلاب ودعمهم بكل السبل.
 
من جانبه كشف مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر أنه قد تم تخصيص 81 عيادة طبية للإشراف الصحي على الطلاب والطالبات أثناء الاختبارات ضمن برنامج الإشراف الصحي على لجان الاختبارات تحت شعار "امتحان بصحة وأمان"، منها 45 عيادة للبنين، و36 عيادة للبنات موزعة على المجمعات المدرسية المتوسطة والثانوية، وبيّن "الشنيبر" أن هذه العيادات تشمل مشرفاً صحياً وعيادة متكاملة للتدخل الصحي السريع والمبكر في الحالات الطارئة.
 
وأشار مدير الاختبارات والقبول أيمن بن محمد الركبان إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات من المرحلتين المتوسطة والثانوية النهارية والليلية والحكومية والأهلية 268020 طالباً، منهم 135530 طالباً بالمرحلة المتوسطة يدرسون في 603 مدارس حكومية وأهلية نهارية وليلية، و132490 طالباً من المرحلة الثانوية يدرسون في 439 مدرسة حكومية وأهلية نهارية وليلية.
 
وذكرت مديرة إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض المكلفة جميلة الشلهوب أن عدد الطالبات المتقدمات يبلغ 235679 طالبة يدرسن في 1026 مدرسة متوسطة وثانوية حكومية وأهلية نهارية وليلية، منهن 122593 طالبة في المرحلة المتوسطة يدرسن في 577 مدرسة و113086 طالبة يدرسن في 450 مدرسة ثانوية منهن (28610) طالبة في الصف الأول الثانوي ممن طُبِق عليهن النظام الفصلي الجديد للتعليم الثانوي، وتم تقسيم العام الدراسي في المرحلة الثانوية إلى فصلين مستقلين "نظام المقررات والنظام الفصلي"، كذلك سيدرج نظام نقل المواد المتعثر فيها في المرحلة الثانوية، إضافة إلى ذلك سيُجرَى اختبار البديل للطالبات المتعثرات في موعد لا يتجاوز أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم، وهناك فرق بين الطالبة المكملة والطالبة المتعثرة، فالطالبة المكملة هي التي تدخل الدور الثاني، أما الطالبة المتعثرة تدخل الاختبار بداية العام الدراسي.
 
وأوضحت "الشلهوب" أن هناك اختلافاً بين اختبار الدور الثاني، واختبار مواد التعثر، فالدور الثاني مختص بالمواد التي لم تجتزها الطالبة في (اختبار نهاية المستوى) الدور الأول، أما التعثر فيكون في بداية العام الدراسي للمواد التي تعثرت بها الطالبة في الدور الثاني للمستويين.
 
وقالت: يجب الحصول على درجة 20% في ورقة الإجابة في الاختبار التحريري في نهاية العام بالنسبة للنظام الفصلي حتى تجتاز الطالبة.
 
وأكدت "الشلهوب" أن النجاح بالتجاوز في المرحلتين المتوسطة والثانوية تم إلغاؤه، وختمت حديثها بأن يوفق الرحمن الطالبات في أداء الاختبارات، وأن تمر عليهن فترة الاختبار بيسر وسهولة؛ ليصبحن عُدّة للوطن والمجتمع.
 
من جانب آخر أكدت مديرة إدارة خدمات الطلاب البندري القريني على جاهزية المدارس فيما يخص النقل المدرسي والمقاصف، حيث تم التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعدي نقل التربية الخاصة، ومتعهدي نقل طلاب الإعاقة الحركية، ومتعهدي نقل طلاب وطالبات القرى والهجر بالتأكيد على سائقي الحافلات أهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ، والالتزام بنقل الطلاب والطالبات لمنازلهم وفقاً لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات، كما نبّهت السائقين إلى وجوب التأكد من خلوّ الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها، كما أكدت على المتعهدين الحرص على نظافة الحافلات وصيانتها والتأكد من جاهزيتها للعمل قبل بدء الاختبارات، علاوة على أن الإدارة قد سعت إلى تأمين سائقين وأسطول احتياطي من الحافلات؛ تحسباً لأي طارئ.
 
أما ما يخص التغذية والمقاصف فقد أكدت الإدارة في تعميم وُجّه للمدارس وللشركة المسؤولة عن مشروع التغذية المدرسية وللمتعهدين بأهمية صيانة الثلاجات والمكيفات داخل المقاصف قبل الاختبارات، وتهيئة المقاصف من نظافة وتنظيم وترتيب.
 
وحثّت "القريني" على الالتزام بمواعيد إحضار المواد الغذائية باكراً، بحيث تكون في متناول الطلاب قبل بدء الاختبار، مع التأكيد على فتح المقصف طيلة اليوم الدراسي وتوفير المشروبات الباردة ومياه الشرب وكفاية المواد الغذائية في هذه الفترة، كما أكدت التعاميم أهمية كفاية عدد البائعين في المقاصف المدرسية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى