سبق - الأخبار المحلية


"تحفيظ الرياض" يعلن موعد انطلاق الدورات القرآنية المكثّفة

Posted: 26 May 2015 03:54 AM PDT

سبق- الرياض: أعلنت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض، ممثلة في قسم البرامج والمسابقات، جدول افتتاح الدورات القرآنية المكثّفة لهذا العام والمقرّر انطلاقها في  19شعبان الجاري حتى 5 ذو القعدة المقبل.
 
وكانت الجمعية قد فتحت باب التقديم إلكترونيا عبر موقع الجمعية الإلكتروني على الرابط:  http://www.qk.org.sa/nawah.php?tid=93205 ؛ حيث بلغ عدد الدورات المتقدمة حتى الآن 155 دورة.
 
وجاءت الدورات على النحو الآتي: مركز الشرق: 30 دورة، مركز الدائري الشمالي: 25 دورة، مركز الغرب: 19 دورة، مركز الروضة: 19 دورة، مركز الوسط الجنوبي: 17 دورة، مركز الجنوب: 12 دورة، مركز الشمال: 10 دورات، مركز الوسط الشمالي: 9 دورات، مركز الدائري الغربي: 8 دورات، مركز العزيزية: 6 دورات.
 
يُذكر أن الدورات القرآنية المكثّفة للعام الماضي، بلغت 138 دورة، واستفاد منها أكثر من 10 آلاف طالب من طلاب تحفيظ القرآن في منطقة الرياض.

"طرق الجوف" تضبط 352 مخالفة على نقل المعلمات والشاحنات

Posted: 26 May 2015 03:48 AM PDT

سبق- الجوف: ضبطت إدارة الطرق والنقل بمنطقة الجوف، وفق حملاتها الرقابية على الشاحنات وتراخيص الأنشطة ونقل المعلمات، ومكاتب تأجير السيارات، 352 مخالفة على كل الأنشطة خلال الـ3 أشهر الماضية؛ حيث بلغت قيمتها 479 ألف ريال.
 
جاء ذلك ضمن الجهود التي تبذلها وزارة النقل في الحفاظ على جودة الطرق الخارجية، وعدم إلحاق الضرر بها، وتعقب ممارسي بعض أنشطة النقل دون وجود تصريح، أو عدم تطبيق اللوائح والأنظمة، أو زيادة الوزن.
 
وأوضح مدير عام الطرق والنقل بمنطقة الجوف المهندس ماجد بن فهد الشمري أن هذه المخالفات شملت مكاتب تأجير السيارات وأنشطة نقل المعلمات، وكذلك نقل المعتمرين والزوار داخل المملكة، ووزن الشاحنات من خلال الميزان المتنقل والميزان الثابت على الطرق الخارجية بالتعاون مع دوريات قوة أمن الطرق.
 
وبيّن "الشمري" أن مخالفات تجاوز الأبعاد والأوزان النظامية وعدم حمل أو تجديد بطاقة التشغيل بلغ عددها 328 مخالفة، كما بلغ عدد مخالفات مكاتب تأجير السيارات 17 مخالفة، و6 مخالفات نقل معلمات، ومخالفة واحدة نقل معتمرين وحجاج.
 
وأهاب بأصحاب الشاحنات التعاون بالالتزام بالأوزان المصرح بها للنقل، موضحاً أن الأوزان الزائدة تعمل على تهالك البنية التحتية، وتقليل العمر الافتراضي للطرق، وتتسبب لها في هبوطات الأسفلت، مما يشكل خطراً على مستخدمي الطريق.

شاهد .. إحباط عملية تعدٍّ على مخطط عشوائي بـ "نوّارية مكة"

Posted: 26 May 2015 03:42 AM PDT

شاهد .. إحباط عملية تعدٍّ على مخطط عشوائي بـ
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: نجحت بلدية العمرة الفرعية في إحباط عملية تعدٍّ على منطقه كبيرة شمال مكة المكرّمة في نوّارية الشرقية، تشغل مساحة تتعدّى عشرة آلاف متر مربع؛ حيث جرت مصادرة وإتلاف 60 طبلية طوب و300 كيس أسمنت.
 
وقال رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس لؤي بن جمال عاشور، إن البلدية شكّلت فريقاً ميدانياً يرأسه رئيس قسم مراقبة البناء بالبلدية ومتابعة مدير الادارة الفنية وتم دهم الموقع، بعد التأكد من قيام عددٍ من المخالفين بإقامة هذه الإحداثيات على الأراضي دون وجود مستندات شرعية أو نظامية تثبت ملكيتهم للموقع.
 
وبيّن "عاشور"، إن الفرق دهمت الموقع وهو عبارة عن مخطط عشوائي في منطقة النوّارية الشرقية يسمّى (الوسيعة) وتمت إزالة (10) أحواش بمساحة تقدر بـ 10 آلاف م2 وتمّت مصادرة وإتلاف (60) طبلية طوب خرساني جاهزة للبناء، ومصادرة وإتلاف (300) كيس أسمنت، مشيراً إلى أن الفرق تمكنت - بفضل الله - من إيقاف العمل ومنع المخالفين والمتعدّين على الأراضي.
  
الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة المقدسة تبذل جهوداً كبيرة للقضاء على ظاهرة التعدّيات على الأراضي في جميع نواحي مكة المكرّمة، وذلك تنفيذاً للأوامر الصادرة بهذا الخصوص التي تهدف إلى المحافظة على الأراضي الحكومية من التعديات والحد من انتشار مثل هذه الظواهر السلبية.
 
 
 

سعودي ببريطانيا .. تحرَّش بامرأتيْن في 10 أيام فسُجن 18 شهراً

Posted: 26 May 2015 03:36 AM PDT

سعودي ببريطانيا .. تحرَّش بامرأتيْن في 10 أيام فسُجن 18 شهراً
خالد علي- سبق- نيويورك: أصدرت محكمة بريطانية حكماً بسجن طالب سعودي 18 شهراً بتهمتَي التحرُّش الجنسي بامرأتيْن خلال 10 أيام، في مدينة كامبريدج - شرقي إنجلترا.
 
وذكرت صحيفة "كامبريدج" البريطانية، أن الطالب (24 عاماً) تمّ إيقافه في أكتوبر من العام الماضي، بتهمة التحرُّش الجنسي بامرأتين ووُجهت له التهم بشكلٍ رسمي في 16 أبريل الماضي.
ووفق ملف القضية؛ فإن الطالب السعودي (م. ز) الذي يدرس في جامعة كامبريدج الشهيرة، قام في الواقعة الأولى بلمس امرأة كانت تقف عند باب منزلها؛ ما جعلها تدفعه لإبعاده عنها.
 
وبعد تلك الواقعة بأيامٍ؛ سأل الطالب امرأة أن تساعده في لغته الإنجليزية الضعيفة، وحين اقتربت منه قام بتقبيلها وحاول الاعتداء عليها إلا أنها تمكّنت من مقاومته والهرب منه.
 
ووجدت المحكمة، من خلال مراجعة سجل الطالب الجامعي، أنه طالبٌ مجتهدٌ وليست عليه سوابق، إلا أنه ارتكب جريمتيْن يعاقب عليهما القانون البريطاني بشدّة.
 
وحكمت المحكمة بسجن الطالب مدة عام عن الجريمة الأولى وستة أشهر عن الجريمة الثانية.

انهيار أسوار استراحات وتضرر منازل وجرف مزارع بـ"شفا الطائف"

Posted: 26 May 2015 03:30 AM PDT

انهيار أسوار استراحات وتضرر منازل وجرف مزارع بـ
فهد العتيبي- سبق- الطائف: انهارت أسوار استراحات، وتضرّرت منازل، وعدد من المزارع تحوي أكثر من 3 آلاف شجرة مثمرة لأنواع من الفواكه الموسمية؛ جراء الأمطار الغزيرة التي شهدها، أمس، مركز "الشفا" السياحي التابع لمحافظة الطائف؛ فيما تواجد عدد من أصحاب هذه المزارع المتضررة اليوم داخل مركز الإمارة؛ للإبلاغ وإنهاء ترتيبات الوقوف عليها من قِبَل اللجان المشكّلة لهذا الشأن.  
 
وتفصيلاً، قال المواطن "أحمد حمود السفياني"، أحد المتضررين بانهيار أجزاء من استراحته واستراحة شقيقه الملاصقة لها في منطقة الفرع بالشفا في الطائف، لـ"سبق": "أمطار أمس الغزيرة لم نشهد مثلها في المنطقة منذ زمن بعيد، وقد نتج عنها تضرر العديد من المنازل بمنطقة الفرع في الشفا، وربما هو الحال في مواقع أخرى؛ حيث انهار السور الخلفي بارتفاع 6 أمتار على مباني استراحته، بالإضافة للغرف الخلفية التي طال أجزاء منها الانهيار؛ جراء السيول الناتجة عن الأمطار والمصحوبة بكميات كبيرة من البرد".  
 
وأشار "السفياني" إلى أن السيول الكثيفة كانت سبباً في جرف 5 مزارع تابعة لهم؛ بخلاف المزارع الأخرى للأهالي بالمنطقة؛ حيث أتلفت العديد من المحاصيل لأهم الفواكه؛ ومنها: (البخارة الصفراء والبيضاء والحمراء، والرمان، والفركس، والخوخ)، وأتلفتها؛ مؤكداً أن عدد الأشجار التي جرفها السيل وعبث بها، تفوق 3 آلاف شجرة، تحمل أشهر المحاصيل الزراعية وأهمها بالمنطقة.  
 
وكشف عن بلاغ تم التقدّم له من قِبَل المتضرين على الدفاع المدني؛ حيث ينتظر تشكيل لجنة الأضرار التي ستقف على تلك المزارع والمنازل المتضررة؛ جراء الأمطار والسيول التي جرفتها أمس، وكبدت أصحابها الخسائر المالية.  
 
يُذكر أن "الشفا" التي تبعد عن الطائف كمدينة قرابة 30 كم، تشهد منذ أيام هطول أمطار غزيرة مصحوبة بكميات من البرد، ولا تزال الفرصة مهيأة -وفقاً لـ"الأرصاد"- لاستمرار هطولها؛ فيما تحتضن العديد من المزارع التي تنتج الفواكه الطائفية والمعروفة؛ بخلاف مزارع الورد التي يتوقع أن تكون قد تضررت نتيجة الأمطار وكثافتها.
 
 

"العقاري": 12 مبادرة للقضاء على قوائم انتظار قروض الإسكان

Posted: 26 May 2015 03:24 AM PDT

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أكد صندوق التنمية العقاري أن مبادراته الـ 12 التي أصدرها خلال الشهور الستة الماضية، ستلعب دوراً في التسهيل والتيسير على المواطنين لتملّك المساكن والقضاء على قوائم الانتظار، وتمكين المواطنين من الحصول على مساكن خاصة بهم.
 
وأشار مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، خلال ورشة العمل المشتركة التي استضافتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة؛ ممثلة في لجنة التطوير العمراني، بحضور نائب رئيس الغرفة زياد بن بسام البسام ونائب أمين عام الغرفة لقطاعات الأعمال المهندس محيي الدين بن يحيى حكمي، ورئيس لجنة التطوير العمراني المهندس خالد أسعد جمجوم و(70) مطوراً ومستثمراً عقارياً، إلى أن الصندوق من ضِمن مبادراته أنه يقوم بصرف القرض دفعة واحدة للمستفيد، بعد أن كان يُصرف على أربع دفعات.
 
وكشف عن أن الصندوق بدأ في برنامج "ضامن"، الذي تُمَثّل فكرته أن المستفيد من قروض الصندوق يمكن أن يذهب لمطور أو بائع ليشتري منه العقار ويدفع الصندوقُ الثمنَ للمطور مباشرة ودفعة واحدة.. مفيداً بأن الصندوق كان قد اشترط لحصول المواطن على قرض بقيمة 500 ألف ريال؛ ألا تقل مساحة الشقة عن 240 م2؛ لكنه خفّض الآن المساحة إلى 175 م2، بما فيها المساحة المشاعة وهذه الخطوة يسرت تملك الوحدات السكنية في المدن الرئيسة الست: (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الدمام، والخبر)، وهي المدن التي تُعاني من ارتفاع الأسعار؛ علماً بأن أسعار العقار في مدن المملكة متفاوتة بين المدن الرئيسة والمدن الصغيرة، وليس من العدل أن نساوي الأسعار في المدن الصغيرة بالكبيرة؛ مشيراً إلى أنه يتم دفع قيمة الشقة التي تبلغ مساحتها 175 م2 دفعة واحدة.
 
وبيّن أنه منذ تأسيس الصندوق كانت دفعات البناء أربع دفعات؛ مما سبب بعض المشكلات لعدم تناسب قيمة الدفعة مع تقدّم البناء؛ حيث كان المواطن يحصل على الدفعة ولا يستطيع إكمال متطلبات الدفعة الثانية، من هنا جاءت تجزئة الدفعة من أربع دفعات لتصبح ست؛ بما يتناسب مع الإنجاز وبإشراف هندسي على عملية البناء.
 
وحول فك الرهن عن الوحدات المفرزة، قال "الزغيبي": إنه إذا حصل شخص على قرض من الصندوق، وبدل أن ينشئ وحدة سكنية له شيّد به عدداً من الوحدات، مثل بناء عمارة صغيرة مكوّنة من أربع أو عشر شقق؛ فإن الصندوق أجاز للمقترض أن يُخَصّص الرهن على الوحدات التي يحتفظ بها المقترض لنفسه؛ أما بقية الوحدات فيمكن فرزها بصكوك، ويستطيع مَن حصل على موافقة من الصندوق أن يشتري إحدى هذه الشقق، وفي هذا معالجة لمشكلة نقص المعروض من الوحدات السكنية.
 
وأفاد المهندس "الزغيبي" أن قرض الاستثمار كان موجوداً وكان الصندوق قد قدّم 2500 قرض استثمار عام 1414هـ، نتج عنها 30 ألف وحدة سكنية، ثم توقف، والآن تمت إعادة القرض من جديد؛ بهدف تمكنين المواطنين الذين لديهم وحدات سكنية أو أراضٍ استثمارية ومواقع مكتملة الخدمات، من إنشاء وحدات سكنية أو فيلات عليها.
 
وأشار إلى أن الصندوق قدّم قروضاً استثمارية أُنشئت من خلالها العديد من العمائر السكنية وتقع على مواقع تجارية، وهي قروض حسنة بدون أي فوائد أو أرباح؛ لافتاً إلى أنه يمكن للمقترض أن يشتري على الخرائط، والصندوق يضمن للمطور حقه عند صدور الموافقة، ويحول المبلغ له، وهذا حل جيد للقضاء على قوائم الانتظار، كما يمكن للمواطن شراء إحدى الوحدات السكنية من مدخراته الخاصة، ويمكن للصندوق أن يَضمنه فيما تَبَقّى من ثمنها أمام البائع.
 
من جهته، أكد نائب رئيس "غرفة جدة" زياد بن بسام البسام، أن ورشة العمل المشتركة التي تستضيفها "غرفة جدة"، تأتي متزامنة مع ما يشهده الصندوق من مبادرات تنموية كان للمواطن النصيب الأكبر منها؛ وخاصة فيما يتعلق بسد الاحتياجات السكنية للمواطنين وبناء وجهات النظر والمقترحات؛ في ظل تواجد النخبة من المطورين العقاريين في جدة.
 
وأكد أن لجنة التطوير العمراني بـ"غرفة جدة" تلعب دوراً كبيراً في إيجاد هذا النوع من المشاركة؛ مما يرسخ من دورها في العمل أن تكون محافظة جدة بيئة جاذبة ومحفزة للاستثمار في مجال التطوير العقاري عبر المشاركة الفعالة في تطوير ومتابعة تطبيق الأنظمة التي تُحَسّن من أداء السوق العقاري، وتنظيم ممارسة المهنة، ورفع كفاءة العاملين والخبرات في هذا المجال.
 
وتابع، الأمل معقود على هذه الورشة للتواصل مع صندوق التنمية العقاري؛ لتسهيل وسائل التمويل العقاري؛ لرفع مستوى الطلب على منتجات المشاريع العمرانية، ومناقشة مبادرات الصندوق وبرامجه لسد الاحتياجات السكنية للمواطنين؛ حيث يعمل الصندوق على إبرام الاتفاقيات مع البنوك المحلية لإدارة منتج قرض الاستثمار للأفراد والمطورين؛ مفيداً بأن مثل هذه الورش ذات قيمة مضافة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بحضور المطورين، وممثلي المنشآت المالية، وتسليط الضوء على مشاريع وزارة الإسكان بدعم الوزير المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد رئيس مجلس إدارة الصندوق، والذي أعلن منذ بداية تكليفه خطة لتحويل عمل الصندوق العقاري من خَدَمي إلى مؤسسي استثماري.
 
وأبرز النقلة النوعية المتميزة في المستوى العام للسكن، والتي شملت (4279) مـدينـة ومحافظة ومركزاً بالمملكة، هي ثمرة ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود مباركة تبرهن على حالة التلاحم والتعاضد التي يعيشها المجتمع السعودي.. والذي يؤكد يوماً بعد آخر اللحمة الوطنية والنسيج الوطني الواحد؛ في ظل قيادة حكيمة لرجل عادل هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومع وجود قيادات حكيمة متحمسة لخدمة الوطن في كل المجالات التنموية؛ ممثلة في ولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للـمواطنين، وتهيئة السكن الملائم لهم؛ وذلك من خلال التوجيهات السديدة لدعم صندوق التنمية العقارية، ودوره الرائد في هذا المجال؛ حيث استفاد المواطنون من قروضه بنوعيها الخاص والاستثماري؛ مما ساهم في اتساع رقعة المدن وازدياد عدد الأحيــــاء الجديدة، وتوفر المساكن الحديثة، وأصبحــت ثقافة البناء الـحديث هي السائــدة في كل مدن المملكة.

أبها.. القصاص في سعودي أنهى مشاجراته مع آخر بطعنات قاتلة

Posted: 26 May 2015 03:18 AM PDT

أبها.. القصاص في سعودي أنهى مشاجراته مع آخر بطعنات قاتلة
واس- أبها: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل قصاصاً في جانٍ سعودي بمنطقة عسير كان قد أقدم على قتل مواطن آخر، وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات، مما أدّى لوفاته؛ بسبب خلافات ومشاجرات بينهما، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌّ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً، والحكم عليه بالقتل قصاصاً.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
 
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى...} الآية.
وقال تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
 
أقدم محمد بن مرعي بن محمد الشهري -سعودي الجنسية- على قتل سعيد بن سعد بن سعيد البيرق -سعودي الجنسية- وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات، مما أدّى لوفاته بسبب خلافات ومشاجرات بينهما.
 
وبفضل من الله تمكّنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور.
 
ونفّذ حكم القتل قصاصاً بالجاني محمد بن مرعي بن محمد الشهري -سعودي الجنسية- يوم الثلاثاء الموافق 8/ 8 / 1436هـ بمدينة أبها بمنطقة عسير.
 
ووزارة الداخلية إذ تُعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم. وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
 
والله الهادي إلى سواء السبيل.

إصابة مواطن انقلبت سيارته جرّاء سيل جنوب الطائف

Posted: 26 May 2015 03:12 AM PDT

إصابة مواطن انقلبت سيارته جرّاء سيل جنوب الطائف
عوض الفهمي- سبق- الليث: تسبّب سيل وادي الصوح بيلملم، على مسافة 100 كلم شمالي الليث، والمنقول من جنوب محافظة الطائف، في إصابة مواطن بكسور ونجاة مرافقه بعد انقلاب سيارتهما.
 
وكان المواطنان في طريقهما إلى مركز يلملم في الساعة 12 من مساء أمس الإثنين ثم في أثناء دخولهما وادي الصوح ومرورهما بأحد المنعطفات فوجئا بسيل منقول يدهم الطريق العام فحاولا تفاديه إلا أن سيارتهما انقلبت.
 
وأسفر الحادث عن إصابة أحد الشخصين بكسور بينما تمكن الآخر من النجاة.
 
ونقل المصاب لمركز صحي يلملم الذي قدّم له الاسعافات الأولية والعلاج من كسر في الفخذ ثم أُحيل إلى مستشفى النور التخصُّصي بمكة المكرّمة.
 
من جهةٍ أخرى، لم تتمكّن السيارات الصغيرة من عبور الوادي، صباح اليوم؛ ما اضطر المعلمين وبعض الطلاب إلى الاستعانة بسيارات ذات الدفع الرباعي لإيصالهم إلى مدارسهم بعد أوقفوا سياراتهم الصغيرة على حافة الوادي.
 
واتهم عددٌ من المواطنين بمركز يلملم شركة مقاولات وطنية كانت قد أنشأت طريق يلملم، بعد أن أقامت حاجزاً ترابياً أغلق مجرى السيل وتسبّب في عودته إلى الطريق العام.
 
كما طالب المواطنون وزارة الطرق بإنشاء جسر أو عبّارة لوادي الصوح؛ لإنهاء معاناة المواطنين عند هطول الأمطار وجريان السيول؛ حيث يتسبّب الوادي في احتجازهم وقطع الطريق الرابط بين مركز يلملم ومحافظة الليث ومكة المكرّمة.

"أفاعي خامنئي" تمتطي قائمة الإعدام الدولية.. وعبيد "داعش" يبهرون أسيادهم!

Posted: 26 May 2015 03:07 AM PDT

غزوان الحسن- سبق- الرياض: لم يعد يخفى على أحد الارتباط الوثيق والقاسم المشترك الأكبر الذي يربط ملالي طهران بمن يسمّون أنفسهم دولة الإسلام (داعش)؛ حيث تتماثل طرق وأساليب القتل والإرهاب وإثارة الفتن والوحشية؛ سواء من حيث الفكر أو آلية التنفيذ التي درسها وتعلمها قادة "داعش" من أسيادهم في طهران، ومن أفعال وتصرفات زعميهم الروحي "خامنئي" وملاليه، حتى أبهروهم حين نفّذوا 2030 حالة إعدام منذ إعلان الخلافة المزعومة، في وقت صنفت طهران على رأس قائمة الإعدام الدولية.
 
رأس القائمة
وأشارت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، إلى أن إيران تتصدر قائمة الدول التي نفّذت أحكاماً بالإعدام خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن عدد أحكام الإعدام التي صدرت في مختلف أنحاء العالم شهدت تزايداً ملموساً في العام 2014 مقارنة بالعام 2013 بنسبة 28%؛ جاء ذلك في التقرير السنوي للمنظمة بعنوان "أحكام الإعدام وعمليات الإعدام 2014"، وأوضحت المنظمة أنه تم تنفيذ 607 أحكام بالإعدام في مختلف أنحاء العالم، وكان نصيب إيران منها (289) إعداماً.
 
آلية واحدة
ومع تطابق المنهج أخذ ما يسمى بتنظيم دولة الإسلام "داعش" في ممارسة إجرام ملالي ايران بتنفيذ الإعدام والقتل بأي شخص كان، وتحت أي ذريعة؛ بهدف زرع الخوف في نفوس الأبرياء من سكان المناطق التي يجتاحونها؛ بحجة تطبيق دين الإسلام وإعلان دولة الخلافة.
 
ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان إعدام تنظيم "داعش" 61 شخصاً في مناطق سيطرته بسوريا، خلال شهر واحد، منذ إعلانه بما يسمى "دولة الخلافة"، نفّذها خلال الفترة الممتدة بين 28 من شهر فبراير ، و28 من شهر مارس من عام 2015.
 
إعدام 2030
وأفاد المرصد بأن 36 مدنياً في محافظات حماة وحلب والرقة ودير الزور وحمص والحسكة، أعدمهم التنظيم بتهم عدة، لترتفع بذلك حالات الإعدام لـ 2030 من المدنيين والمقاتلين وعناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها وعناصر التنظيم نفسه، الذين أعدمهم التنظيم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ 28 يونيو 2014، بينما قام التنظيم الإرهابي بإعدام 400 شخص على الأقل في مدينة تدمر السورية، منذ أن سيطر على المدينة الأثرية قبل أربعة أيام.
 
أوامر "الخامنئي"
ويلخص ما تفعله إيران وأتباعها من تنظيم "داعش" فكر وأفعال قادة العمامات في طهران في نشر طرق الإرهاب وتصدير فنون الإعدام؛ حيث كان قد أمر "الخامنئي" بزيادة الإعدامات وشنّ اعتداء صاروخي على مخيم ليبرتي؛ بهدف احتواء الأوضاع في داخل البلاد عقب انطلاق عملية "عاصفة الحزم"؛ خوفاً من تداعيات داخلية لعملية "عاصفة الحزم" التي ينفذها التحالف العربي ضد تطاولات عملاء نظام الملالي على اليمن.
 
زمرة عميلة
وأصدر نظام الملالي أوامره بزيادة الإعدامات السرية والعلنية من جهة، وتكليف قوة القدس الإرهابية بتوجيه الزمرة العميلة لها المسماة بـ"عصائب الحق" بشنّ اعتداء صاروخي وإرهابي على ليبرتي من جهة أخرى.

"تعليم الروابي" بالرياض يحتفل بمتميّزات "التربية النموذجية"

Posted: 26 May 2015 02:54 AM PDT

سبق- الرياض: تحت شعار (عطاؤنا إبداعنا) أقام مكتب التعليم بالروابي بالرياض، حفلاً لمدارس التربية النموذجية، لتتويج مجموعة من المتميّزات برعاية مديرة المكتب فاطمة الحكمي وبإشراف لجنة التميّز في المكتب.
 
وكان الحفل قد بدأ بالقرآن الكريم ثم السلام الملكي، وكلمة مديرة المكتب فاطمة الحكمي التي أعربت فيها عن فخرها بالمتميزات والمبدعات، وشكرها وامتنانها للقيادة الحكيمة في بلادنا على تعزيزها هذا الجانب من خلال طرح مسابقة التميّز والإبداع لجميع الفئات، كما نافست دول الخليج على الصعيد الإقليمي من خلال جائزة حمدان آل مكتوم للتميُّز وجائزة الشيخة لطيفة للإبداع.
 
تلت ذلك كلمة منسقة الجائزة وفاء العامر، وقصيدة للتميّزألقتها طالبات ثانوية (60).. ثم كلمة الفائزات بجائزة التميُّز على مستوى منطقة الرياض في دورتها السادسة، وهن: المشرفة نجلاء الفهيد، الفائزة بالجائزة من فئة مشرفة، وصالحة الغامدي مديرة المدارس السعودية الأهلية الفائزة بالجائزة من فئة الإدارة المدرسية، والمعلمة مريم الشهري من الابتدائية 314 الفائزة بالجائزة من فئة معلمة، والطالبة شهد الغيهب من ثانوية التربية النموذجية بالروابي الفائزة بالجائزة من فئة طالبة، ثم قدمت طالبات التربية النموذجية بالريان مشهداً تمثيلياً عن عاصفة الحزم.
 
وكرّمت فاطمة الحكمي وإبتسام المسفر رئيسة الشؤون الإدارية بمكتب الروابي الفائزات والمشاركات بجائزة التميز وجائزة الشيخة لطيفة للإبداع؛ حيث رشحت ستة أعمال من مكتب الروابي للفوز بالجائزة، كما كرّم مكتب الروابي فاطمة الحكمي، على حصول المكتب على المركز الثالث على مستوى الرياض في منظومة الأداء الإشرافي، وذلك بتكاتف قيادة المكتب ومشرفاته وجميع منسوباته.

نجران.. استشهاد رجل أمن وإصابة 3 نتيجة مقذوفات من الجانب اليمني

Posted: 26 May 2015 02:48 AM PDT

نجران.. استشهاد رجل أمن وإصابة 3 نتيجة مقذوفات من الجانب اليمني
هادي آل كليب- سبق- نجران: استشهد رجل أمن وأصيب ثلاثة آخرون؛ جراء سقوط مقذوفات عسكرية على مدينة نجران، اليوم، من الجانب اليمني.
 
وأفادت مصادر عسكرية لـ"سبق" أن "القوات البرية في المنطقة، تقوم الآن بغارات وضربات على مصادر النيران، مؤكدة أن الضربات كافة التي تقوم بها المدفعيات أصابت معاقل الحوثيين في مقتل".
 
ويُتوقع صدور بيان من وزارة الداخلية في وقت لاحق اليوم.

وظائف شاغرة بـ"جامعة طيبة" للمُتعاونات للتدريس بالحناكية

Posted: 26 May 2015 02:37 AM PDT

وظائف شاغرة بـ
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: أعلنت جامعة طيبة ممثلة بكلية إدارة الأعمال قسم الإدارة بمحافظة الحناكية، عن حاجتها إلى تعيين مُتعاونات سعوديات؛ للتدريس في الفصل الأول القادم 1436/ 1437هـ في تخصصات الإدارة والمحاسبة.
 
واشترطت الجامعة ألا يقل المؤهل العلمي عن الماجستير والتقدير عن "جيد جداً"، وعلى الراغبات في التقدم إرسال المؤهلات العلمية والسيرة الذاتية على البريد الإلكتروني الآتي: harthi11@gmail.com.

رجال المقاومة يخوضون معارك طاحنة ضدّ الحوثي في شبوة

Posted: 26 May 2015 02:32 AM PDT

رجال المقاومة يخوضون معارك طاحنة ضدّ الحوثي في شبوة
محمد زامل- سبق- شبوة: يخوض رجال المقاومة من القبائل الجنوبية اليمنية بشبوة، الآن، معارك عنيفة لليوم الرابع على التوالي، ضدّ عناصر ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع صالح، في مواجهة حملت عنوان "مفرق الصعيد".
 
وتواصل المقاومة نجاحها في التصدّي لمحاولة التقدم الحوثي الرامية للسيطرة على الصعيد رغم التعزيزات التي تصل إلى عناصر الحوثي والقادمة عن طريق حضرموت.
 
وقال المتحدث الإعلامي باسم المقاومة ورجال القبائل الجنوبية بشبوة حسين الدياني، في تصريحات لـ "سبق": "لليوم الرابع على التوالي ورجال القبائل والمقاومة بشبوة يخضون معارك عنيفة وطاحنة ضدّ عناصر الحوثي وقوات المخلوع في مفرق الصعيد ووادي صدر باراس والحمراء، والمقاومة الجنوبية بشبوة تسدّد ضرباتها على الغزاة من ميليشيات الحوثي والمخلوع خلفت تدمير عدد من الآليات والأطقم وبعض ناقلات عناصر الحوثي؛ سجلت عشرات الجرحى وقتل 141 حوثياً حتى اليوم".
 
وأضاف: "عناصر الحوثي وقوات المخلوع تواصل حشدها للتقدم الى الصعيد ومحاولة السيطرة عليها لكنهم فشلوا أمام تصدّي رجال الشرف والكرامة من قبائل شبوة الذين فاز بعضهم بنيل الشهادة في معارك هي الأعنف  وتدور رحاها حتى الآن بمفرق الصعيد".
 
وأردف "الدياني": "يواصل طيران قوات التحالف استهداف تجمّعات الحوثي قرب مفرق الصعيد، ومع توالي وصول التعزيزات والإمداد لعناصر الحوثي نطلب من طيران التحالف ضرورة قطع تلك التعزيزات وضربها والتي ترسل من ألوية الحرس الجمهوري التابعة لـ "الحليلي" والواصلة عن طريق حضرموت لشد أزر العدو بشبوة".
 
وتابع: "الشيخ صالح فر يد العولقي" وجّه الدعوة لجميع أبناء القبائل بشبوة للالتحاق بصفوف المقاومة، وهو يؤكّد أن رجال المقاومة صامدون مهما بلغت التضحيات حتى يحقق أبطال شبوة النصر المبين".

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بالجوف

Posted: 26 May 2015 02:25 AM PDT

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بالجوف
واس- سكاكا: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سعودي بمنطقة الجوف، كان قد قبض عليه عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة للمملكة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على المدعو عواد بن عموش الغطيغط الرويلي -سعودي الجنسية- عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب الإمفيتامين المحظورة للمملكة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نُسب له، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف، ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني عواد بن عموش الغطيغط الرويلي اليوم الثلاثاء الموافق 8/ 8/ 1436هـ في منطقة الجوف.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم. وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
 
والله الهادي إلى سواء السبيل.

توجيهات بصرف مستحقات الفرق الميدانية بالهلال الأحمر قبل رمضان

Posted: 26 May 2015 02:19 AM PDT

توجيهات بصرف مستحقات الفرق الميدانية بالهلال الأحمر قبل رمضان
سبق- الرياض: وجّه رئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز باتخاذ ما يلزم لصرف مستحقات جميع الفرق الإسعافية الميدانية.
 
وعلمت "سبق" من مصادرها أن المستحقات تشمل (بدل التميز والعمل الإضافي والانتدابات وبدل الإشراف).
 
وأشار المصدر إلى أن رئيس الهيئة أمر بصرف بعض المتأخرات لجميع مستحقيها، قبل بداية شهر رمضان، كما أنه وجّه بصرف بدل التميز بأثر رجعي.

"الكهرباء": "أمطار تربة" أسقطت "هنقر" على الهوائي فقطعت التيار

Posted: 26 May 2015 02:13 AM PDT

سبق- تربة: أكدت الشركة السعودية للكهرباء أن الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق قيا وعلية تربة بالطائف تسببت في انقطاع التيار.
 
وأوضحت: "حدث انقطاع التيار؛ حيث هنقر ساقط على الخط الهوائي، وعلى الفور تم استدعاء فرق الطوارئ بالشركة؛ لعزل المنطقة لحين إزالة الهنقر، وإصلاح العطل الذي تم بوقت قياسي".

رؤساء المحاكم العُليا بمجلس التعاون يجتمعون في الدوحة

Posted: 26 May 2015 02:08 AM PDT

رؤساء المحاكم العُليا بمجلس التعاون يجتمعون في الدوحة
حمد الفراج- سبق- الرياض: عقد رؤساء المحاكم العُليا والتمييز بدول المجلس التعاون لدول الخليج لقاءهم الدوري الثاني بالدوحة، وكان قد شارك رئيس المحكمة العُليا الشيخ غيهب بن محمد الغيهب في اللقاء.
 
وأكّد رئيس المحكمة العُليا الشيخ غيهب بن محمد الغيهب، خلال كلمته التي ألقاها، أهمية التعاون بين المحاكم العُليا والتمييز في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوثيق العلاقات بينها.
 
وأشار الى أهمية إعداد وتأهيل قضاة المحاكم العُليا والتمييز؛ متمنياً له ولإخوانه رؤساء الوفود التوفيق في لقائهم الدوري بما يحقّق تطلعات قادة دول المجلس.

"هادي" يبحث التطورات مع قيادات "حلف حضرموت"

Posted: 26 May 2015 02:02 AM PDT

سبق- الرياض: التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قيادات حلف حضرموت، وبحث معهم المستجدات الراهنة على الصعيد الوطني، وما شهدته وتشهده اليمن من نكوص وخروج عن التوافق ومخرجات الحوار الوطني التي أجمعت عليها جميع القوى السياسية المخلصة للوطن جراء الانقلاب الحوثي.
 
ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية فقد أفاد الرئيس اليمني أن ما تقوم به مليشيات "الحوثي" والمخلوع "صالح" بحق المدنيين الأبرياء في محافظات عدن وتعز ولحج والضالع ومأرب من قتل للأبرياء وتدمير للمنازل والممتلكات عمل لا يمتّ بصلة لديننا الإسلامي وعقيدتنا السمحة، بل تعدٍّ صارخ وانتهاك لحقوق المواطن اليمني التائق للحرية والعيش الآمن والكريم.
 

بالصور.. السيطرة على حريق ناقلة محروقات أثناء سيرها بسكاكا

Posted: 26 May 2015 01:55 AM PDT

بالصور.. السيطرة على حريق ناقلة محروقات أثناء سيرها بسكاكا
مهنا التميمي- سبق- الجوف: باشرت فِرَق الدفاع المدني بسكاكا، صباح اليوم الثلاثاء، حادث اشتعال حريق بإطارات ناقلة محروقات وهي في حالة سير؛ حيث تم التعامل مع الحادث ومنع انتقال الحريق لخزان الوقود المحمل.
 
وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالجوف المقدّم عطالله بن قاران الرويلي، أن غرفة العمليات بإدارة الدفاع المدني بسكاكا، قد تَلَقّت بلاغاً، صباح اليوم الثلاثاء، يفيد وجود حريق بإطارات ناقلة محروقات محمّلة بالوقود، وهي في حالة سيرعلى طريق المطار؛ حيث تم مباشرة الحادث، وتمكنت الفِرَق من الحيلولة دون تطور الحريق ووصوله لخزان الناقلة، وتم إخماده.
 
 
 

اختفاء رجل أمن.. أنزل أسرته لدى قريب بجدة وغادر لعمله ولم يعد

Posted: 26 May 2015 01:39 AM PDT

اختفاء رجل أمن.. أنزل أسرته لدى قريب بجدة وغادر لعمله ولم يعد
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: ناشد مواطن الجهات المعنية تكثيف البحث عن أخيه رجل الأمن "علي سحاب حدرج السهيمي"، الذي يعمل عسكرياً بشرطة رابغ.
 
وقال عبيد القرني، شقيق المفقود: "توجه أخي إلى مدينة جدة يوم ٣ شعبان، وبرفقته أسرته، وأنزلهم عند أحد أقاربه؛ حيث أخبرهم أنه ذاهب إلى مقر عمله بشرطة رابغ، إلا أنهم فوجئوا باتصال من مقر عمله يفيدهم بأنه غير موجود بالعمل ومتغيب عنه"؛ مشيراً إلى أنه تقدّم ببلاغ للجهات الأمنية بشرطة رابغ؛ للبحث عنه؛ خشية أن يكون قد تعرّض لمكروه.
 
وأضاف: "أخي لا يشكو أي عوارض صحية أو خلافه، ومتزوج ولديه ولد وبنت، ومركبته من نوع سوناتا موديل 2012 بلوحة رقم (ب ق ق ٨٤٧١)"، مناشداً من يعثر عليه أو على مركبته أن يبلغ الجهات الأمنية أو يتواصل معه على رقمه (0551840491).

"فلكيّة جدة": اختفاء ظل "الكعبة المشرّفة" .. الخميس

Posted: 26 May 2015 01:33 AM PDT

سبق- جدة: أفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن الشمس تصل ظهر يوم الخميس 10 شعبان إلى نقطة التعامد في سماء مكة المكرّمة، وتكون على استقامة مع الكعبة المشرّفة؛ حيث يختفي ظل الكعبة.
 
وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن ظاهرة التعامد تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى الموقع الجغرافي لمكة المكرّمة بين مدارَي السرطان والجدي؛ ما يجعل الشمس تتعامد مرتين على الكعبة المشرّفة من كل عام.
 
وأضاف: "في يوم الخميس تشرق الشمس بسماء مكة المكرّمة الساعة 5:38 صباحاً بالتوقيت المحلي من الأفق الشمالي الشرقي وتتحرّك ظاهرياً في قبة السماء نتيجة دوران الأرض حول محورها، وعند الساعة 12:18 وقت أذان الظهر "الزوال" بالمسجد الحرام تصل الشمس لنقطة التعامد 90 درجة تقريباً، وفي ذلك التوقيت يختفي ظل الكعبة المشرّفة تماماً وظلال الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفراً.
 
وبيّن: "يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة في المناطق البعيدة جغرافياً عن مكة المكرّمة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق، وذلك عن طريق غرس قطعة من الخشب أو البلاستيك بشكل عامودي على الأرض ويتم مراقبة الظل ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل بحيث يشير امتداد الظل الى موقع الكعبة المشرّفة؛ حيث إن هذه الطريقة غير نافعة للمناطق، مثل جدة والطائف؛ نظراً لموقعيهما القريبين من مكة المكرّمة".
 
يُذكر أنه يجب عدم النظر الى الشمس من خلال استخدام المناظير أو التلسكوبات في يوم التعامد؛ ليس لأن الشمس ستطلق أشعة غير معتادة، ولكن لأن هذه الاجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس ما يتسبّب في حروق لشبكية العين في حال عدم استخدام مرشحات ضوئية.

سماء العاصمة اليوم.. غيوم لا تنقصها زخات المطر

Posted: 26 May 2015 01:28 AM PDT

سماء العاصمة اليوم.. غيوم لا تنقصها زخات المطر
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: تغطّي الغيوم المحمّلة بالمطر سماء العاصمة الرياض، مما أدى إلى حجب أشعة الشمس عن الظهور منذ صباح اليوم، وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد هطول أمطار مصحوبة برعد خلال الساعات القادمة من اليوم الثلاثاء على منطقة الرياض.
 
وزادت أجواء العاصمة جمالاً بهطول زخات من المطر، قبل قليل، على أماكن متفرقة، وفي أوقات متقطعة، حيث لطفت معها الأجواء وزادتها جمالاً.
 
الأجواء الجميلة التي تعيشها مدينة الرياض هذه الأيام من انخفاض في درجات الحرارة، وتلبد السماء بالغيوم تدفع بالعديد من السكان للخروج للاستمتاع بها، رغم تزامنها مع موعد الاختبارات النهائية للطلاب.
 
من جانبها توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، هطول أمطار قد تكون رعديّة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (الرياض تشمل الأجزاء الجنوبية منها، والقصيم، وحائل، وحفر الباطن).

شركة دعاية وإعلان تبحث عن موظفين سعوديين

Posted: 26 May 2015 01:23 AM PDT

شركة دعاية وإعلان تبحث عن موظفين سعوديين
سبق - متابعة: أعلنت شركة سعودية رائدة في الدعاية والإعلان حاجتها لموظفين متخصصين بـ"تويتر"، ويعرفون كل خفاياه بشكل خاص، وكذلك الفيسبوك واليوتيوب والواتس بشكل عام.
وأعلنت الشركة أيضاً حاجتها لمصممي فوتوشوب، ومصممي مقاطع يوتيوب، وكذلك لهواة أمن المعلومات واختبار أنظمة الحماية في مواقع الإنترنت، وذلك برواتب من سبعة إلى عشرة آلاف ريال.
 
وطلبت الشركة تعبئة النموذج عبر الرابط :
https://goo.gl/ESQxRF
أو إرسال السيرة الذاتية المفصلة على هذا الإيميل مع نماذج من الأعمال والمشاركات:
  Saudi.jops200@gmail.com

أمطار مصحوبة بزخات البَرَد على الباحة .. و"المدني" يحذّر

Posted: 26 May 2015 01:16 AM PDT

أمطار مصحوبة بزخات  البَرَد على الباحة .. و
محمد الزهراني- سبق- الباحة: نبّهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، قائلا: إن مركز القيادة والسيطرة بالباحة تلقى تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة، اليوم الثلاثاء، يفيد بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البَرَد تُصْحَب بنشاط الرياح السطحية من الساعة 10 صباحاً وتستمر حتى الساعة 9 مساء اليوم.
 
وأهاب الغامدي، بجميع الإخوة المواطنين والمقيمين، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

فساد جامعة شقراء يتحدى.. "ابنة عضو الشورى" تلحق بـ"نجل الشخصية النافذة"

Posted: 26 May 2015 12:46 AM PDT

فساد جامعة شقراء يتحدى..
سبق- شقراء: قامت جامعة شقراء بتعيين ابنة أحد أعضاء مجلس الشورى، بناء على توسط والدها بخطاب رسمي كتبه على مطبوعات مجلس الشورى وتم تصديره من المجلس؛ ليتم تعيينها رغم عدم وجود حاجة لتخصصها في كليات الجامعة، حسب إفادة رسمية من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية آنذاك، ودون مفاضلة مع المواطنين والمواطنات، بل ودون إعلان عن الاحتياج لشغل تلك الوظيفة، إضافة إلى فقدها شرط "عدم اختلاف مسار التخصص في شهاداتها" كما أنها لم تكمل المدة المحددة للتفريغ ضمن مخالفات بالجملة في الواقعة التي مر عليها سنتين.
 
وقال مصدر مطلع لـ"سبق": "قام عضو مجلس الشورى بمخاطبة مدير جامعة شقراء بخطاب رسمي كتبه على المطبوعات الرسمية لمجلس الشورى، يطلب فيه تعيين ابنته في الجامعة على وظيفة محاضر".
 
تخصص غير موجود
وأضاف: "قام مدير الجامعة بالتوجيه بشرحه في الإحالة لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية آنذاك الدكتور خالد الخريجي، والذي بدوره بيّن أن تخصص المتقدمة (مناهج وطرق تدريس) لا يوجد له احتياج في الجامعة، مدوناً على الإحالة عبارة (للأسف لا يوجد هذا التخصص في الجامعة)".
 
وتابع المصدر: "شرح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية لم يُرضِ مدير الجامعة ليقوم بإحالة أوراق المتقدمة لعميد كلية المجتمع آنذاك الدكتور محمد السليمان (والمكلف تكليفاً داخلياً مساعداً لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية)، مدوناً على الإحالة "المتقدمة ابنة الدكتور فلان بن فلان..؟؟"؛ ليتم بناء على هذه الإحالة تعيينها محاضرة في الجامعة دون مفاضلة أو حتى الإعلان عن احتياج للوظيفة التي شغلتها".
 
تعيين وتفريغ
وأردف: "بعد أيام من تعيين ابنة عضو الشورى تم تفريغها لدراسة الدكتوراه"، مضيفاً أن تعيينها اشتمل على عدة مخالفات، أولها عدم وجود حاجة لتخصص المتقدمة في أي كلية بالجامعة، وهذا موثق بشرح الجهة المختصة بالجامعة (وكيل الكلية للشؤون التعليمية)، وثانيها عدم الإعلان عن الاحتياج لشغل الوظيفة التي تم تعيينها عليها، وعدم وجود مفاضلة مع بقية المواطنات المستحقات، وهذا يخالف الأوامر السامية الكريمة التي تشدد على عدم التعيين على أي وظيفة حتى يتم الإعلان عنها لجميع المواطنين؛ لضمان العدالة والمساواة في التعيين، وضمان التنافس الشريف في المفاضلة بين المتقدمين عن طريق النظر في مؤهلاتهم وإجراء الاختبارات والمقابلات من قبل الأقسام المختصة.
 
مخالفات بالجملة
وأوضح المصدر أن ثالث المخالفات هي: عدم توفر شرط استمرار مسار التخصص في شهادات المعينة فتخصصها في البكالوريوس "سكن وإدارة منزل" وشهاداتها في الماجستير "مناهج وطرق تدريس"، والجامعة وضعت "اتحاد المسار في التخصص" شرطاً في التعيين على الوظائف الأكاديمية، بل لا تفتح مجال التقديم لأي مواطن أو مواطنة إذا اختلف مسار التخصص لديهم.
 
وبيّن: "رابع المخالفات أن صاحب الصلاحية (وكيل الشؤون التعليمية) رفض تعيين المتقدمة لمخالفتها شروط وضوابط التعيين، ومع ذلك تمت إحالة أوراقها إلى غير صاحب الصلاحية آنذاك عميد كلية المجتمع بحريملاء الدكتور محمد السليمان والمكلف تكليفاً داخلياً بمنصب مساعد الوكيل، ليقوم بتعيينها مع رفض صاحب الصلاحية تعيينها، فكيف يقوم مساعد الوكيل بإنهاء إجراءات تعيينها مع وجود الوكيل، لا سيما وأن منصب مساعد الوكيل تم إلغاؤه؛ لأنه غير معتمد لدى وزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية".

استغلال العضوية
واختتم: "استغلال عضو "الشورى" عضويته في المجلس كان خامس المخالفات؛ حيث استغلّ أوراق المجلس الرسمية في تعيين ابنته، وهي مخالفة وطنية كبيرة، يجب محاسبته عليها، فكيف يستغل وظيفته التى ائتمنه ولي الأمر عليها لخدمة المواطنين في توظيف ابنته وحرمان المواطنين من المفاضلة على تلك الوظيفة".
 
الشخصية النافذة
وكانت "سبق" قد كشفت في تقرير سابق عن مخالفة وقعت فيها جامعة شقراء؛ بتوظيف ابن شخصية نافذة في وظيفة "معيد"، وابتعاثه بعد التعيين لإكمال دراسته في تخصص الهندسة، رغم حمله مؤهلاً غير كاف لشروط التعيين، بتقدير "جيد"، ومعدل (2.90 من 5).
 
 
ونشرت "سبق" كذلك تفاعل الخدمة المدنية مع الخبر من خلال توجيهها بإلغاء قرار الجامعة بتعيين ابن الشخصية النافذة في المحافظة على وظيفة معيد، وشمل التوجيه كذلك إلغاء تعيين اثنين من موظفي الجامعة على وظيفة معيد وإعادتهما للعمل الإداري وإلغاء قرار إعارة معلمة من وزارة التعليم للجامعة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى