سبق - الأخبار المحلية


"المنيف": لا صحة لوجود دراسة بشأن تغيير ساعات دوام رمضان

Posted: 19 May 2015 03:47 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية الأستاذ حمد المنيف ما تناقلته بعض الصحف المحلية والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود دراسة لدى وزارة الخدمة المدنية تقضي بأن يكون دوام الأجهزة الحكومية في رمضان القادم في الفترة الصباحية إلى ما قبل الظهر، ابتداءً من الساعة السابعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً.
 
وطالب المنيف وسائل الإعلام بتحري الدقة والحصول على المعلومة من مصدرها قبل نشرها.

إحالة صاحب "حريق عمارة الكنب" لـ"ادعاء مكة".. والخسائر مليونان

Posted: 19 May 2015 01:25 AM PDT

إحالة صاحب
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقّق دائرة "المال" بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة، في جانب الحق العام بين مواطنين أحدهما صاحب عمارة بحي بطحاء قريش، والآخر مستأجر بدروم العمارة الذي خصصه كمصنع ومستودع للباطرما والكنب والديكور بالمخالفة، والذي أتى حريق مصنعه الهائل على كل محتويات وأثاث شقق المستأجرين، وجعل العمارة تخضع للجنة المباني الآيلة للسقوط بأمانة العاصمة المقدسة؛ حيث قدرت خسائر الحريق بشكل كامل للمبنى ومحتوياته بأكثر من مليوني ريال.
 
وكانت "سبق" قد نشرت في 16 رجب الماضي، تفاصيل الحريق تحت عنوان: "نتيجة انفجار مكيف بالبدروم.. ومدرسة 21 تؤجل الملتقى من أجل زميلتهن.. إيقاف متسبب حريق عمارة بطحاء قريش.. و"سبق" تكشف سبب اندلاعه".
 
وفي وقتها طلبت إدارة الدفاع المدني من شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة الكعكية إيقاف مواطن بالعقد الرابع من العمر، "مستأجر البدروم"؛ إثر مساهمته في نشوب الحريق المخيف لمنزل أسرة سعودية، تسكن بمخطط بطحاء قريش، وأصبح حديث المجتمع المكي.
 
وكانت "سبق" نشرت تفاصيل الحريق، وصور إنقاذ الأسرة من قِبل رجال الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة؛ حيث سيطرت، في حينه، خمس فرق إطفاء وإنقاذ وسلالم وكمامات على الحريق الذي اندلع في بدروم العمارة المكونة من دورين وملحق بحي بطحاء قريش، وتم إنقاذ سبع حالات من أفراد الأسرة، مصابين بالاختناق.
 
وتلقّى مركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بلاغًا، مفاده اشتعال النار في منزل بحي بطحاء قريش. وعلى الفور جرى نقل وحدات الإطفاء والإنقاذ والسلالم وسيارات الإنارة اللازمة للموقع.
 
وعند الوصول وُجد أن الحادث عبارة عن اشتعال النار في بدروم عمارة سكنية مكونة من دورين وملحق؛ فجرى إخلاء المبنى من السكان عن طريق وحدات الإنقاذ، فيما اقتحم أفراد المكافحة الموقع لاكتشاف الحالة.
 
وأدت كثافة الأدخنة وطبيعة المواد المحترقة، إلى انتشار الأدخنة بالمنزل، وإصابة جميع أفراد عائلة ساكنة في المبنى، البالغ عددها سبعة أفراد، باختناق، وجرى نقلهم لمستشفى النور التخصصي، ومستشفى الولادة والأطفال.
 
وكشفت مصادر "سبق" أن لجنة التحقيق بالدفاع المدني قامت بالتوجيه وإحالة مواطن بالعقد الرابع من العمر لشرطة العاصمة المقدسة، ممثلاً في مركز شرطة الكعكية نظير مخالفته التعليمات وقيامه باستئجار بدروم العمارة من دون تصريح رسمي من أجل جعله مستودعاً لتخزين الباطرما والكنبات والموكيت والديكور.
 
ونشرت "سبق"، في حينه، أن سبب الحريق هو بقاء مكيف داخل المستودع بالبدروم بالتشغيل طوال الوقت ما سبب انفجاره، واشتعال الحريق الذي أتلف المبنى بشكل كامل، وعلمت "سبق"، أن صاحب العمارة والمستأجر كان بينهما عقد إيجار للبدروم بمبلغ 30 ألفاً بالسنة، ولكن المستأجر كان يستخدم البدروم كمصنع للباطرما والكنب دون تصريح وترخيص رسمي، وتم الصلح بينهما في الحق الخاص بدفع 80 ألف ريال لصاحب العمارة يدفعها مستأجر البدروم مقابل التنازل عن الحق الخاص، وكذلك تنازل أصحاب الشقق المستأجرين الآخرين، مؤكدين أن سلامة الأرواح هي الأهم.
 
وأحالت إدارة الدفاع المدني ملف القضية في الحق العام لهيئة التحقيق والادعاء العام دائرة "المال" بحكم الاختصاص، في انتظار إحالتهم للوجه الشرعي والحكم في قضيتهم، وجري التوجيه بتشكيل لجنة من أمانة العاصمة المقدسة قسم الكشف على المباني الآيلة لسقوط، وبإشراف بلدية الشوقية الفرعية؛ لتحديد مدى صلاحية المبنى من عدمه.
 
 
 

متحدث "الخدمة المدنية": دعوة ٦٠١٨ متقدماً للوظائف التعليمية.. اليوم

Posted: 19 May 2015 01:19 AM PDT

متحدث
سبق- الرياض: قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف: إن الوزارة ستعلن اليوم -بإذن الله- عن دعوة الخريجين للتقدم على 6018 وظيفة تعليمية للرجال،
 
وأضاف: "أما بالنسبة للوظائف التعليمية النسوية؛ فيجري العمل لدى وزارة التعليم حالياً على إعدادها، وسيتم إعلانها فور ورودها لوزارة الخدمة المدنية".

بالصور .. مسلمو "الروهينجا" عالقون بـ "مراكب" الموت يستغيثون .. والعالم لا يبالي

Posted: 19 May 2015 01:13 AM PDT

بالصور .. مسلمو
- 25 ألف رجل وامرأة وطفل مسلم يهيمون في البحر .. وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا تطردهم من سواحلها.
- ما قامت به حكومة "ميانمار" جريمة ضدّ المسلمين يعاقب عليها القانون الدولي.
- اضطروا لأن يأكلوا كل شيء حتى حبال المراكب من شدة الجوع ويشربون الماء المالح من العطش ويلقون بالجثث في البحر.
- الأمم المتحدة تعدهم أكثر الأقليات التي تعرَّضت للاضطهاد في العالم.
-  متى تقوم الدول والمنظمات الإسلامية بدورها في حل أزمة شعب "الروهينجا"؟

شقران الرشيدي- سبق- الرياض: إنها بحق كارثة.. كارثة إنسانية، وأخلاقية تواجه العالم أجمع، كارثة جديدة لشعب مسلم لا يهتم به أحدٌ.. ورغم صراخ شعب "الروهينجا المظلوم منذ عقود طويلة من العنف، والقمع، والاضطهاد، إلا أن العالم لم يعد يهتم بمأساتهم الإنسانية المريعة المتجدّدة، ولا بمصيرهم المخيف كل عام.
 
جريمة في حق البشر
 إن ما قامت به حكومة "ميانمار" أخيراً في التعدّي على حقوق شعب "الروهينجا"، وتهجيره قسراً من وطنه، وتكديس الآلاف منهم قهراً في مراكب وسفن متهالكة، ودفع الرجال والنساء والأطفال إلى البحر منذ 3 أشهر، وتركوا لمصيرهم البائس تتقاذفهم الأمواج، هو جريمة في حق البشر يعاقب عليها القانون الدولي.. لكن مع الأسف لا أحد يهتم!! فلا تزال الدول المجاورة لـ "ميانمار" ترفض مساعدتهم، وتمنع دخول مراكبهم مياهها الإقليمية، ما اضطرهم لأن يأكلوا كل شيء حتى حبال المراكب من شدة الجوع، ويشربون الماء المالح من العطش، وباتوا بشراً مضطهدين لا يجدون مَن يلبي صراخهم الدامي، لا منظمات عالمية، ولا وسائل إعلام دولية، ولا حتى قنوات فضائية عربية، ولا يقف معهم اشقاؤهم المسلمون.
 
 قوارب مهترئة
أكثر من 25 ألف "روهينجي" مسلم تقطّعت بهم السبل قبالة سواحل ماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند يهيمون على وجوههم فوق مراكب وقوارب مهترئة في خليج البنجال يصرخون من الجوع، والتعب، والغربة، والظلم ولا مجيب لهم منذ أكثر من 90 يوماً، حتى بدأوا من اليأس الشديد يقتلون بعضهم بعضا بسبب ندرة الطعام والشراب، وتُرمى جثثهم لأسماك القرش في البحر.
 
جلّاد لا يرحم وظروف قاسية
وقصص شعب "الروهينجا" المسلم لا تنتهي ولا حصر لها.. فالآلاف منهم قُتلوا، والآلاف منهم غرقوا، والآلاف منهم حرقوا، والآلاف منهم هجروا.. وهو شعب عاش، ويعيش بين جلّاد لا يرحم، وظروف سياسية، واقتصادية، واجتماعية، ودولية متداخلة، ومعقدة.. شعب مسلم فرَّ من الاضطهاد من حكومة "ميانمار" طلباً للعون في دول مجاورة، لكنه لا يجد ما تمناه من أدنى درجات الحياة الكريمة.
 
الاعتراف بهم
وبسبب رفض الحكومة العسكرية في "ميانمار" منحهم حقوقهم الأساسية، والاعتراف بهم كمواطنين، وغضها الطرف عن قمعهم، والعداوة الشديدة ضدّهم من الأغلبية البوذية، ومعاناة الكثير منهم من الفقر المدقع، وعدم امتلاكهم أوراقاً ثبوتية أو فرصاً للعمل.. فهم يعدون من السكان الأصليين، وطائفة عرقية مسلمة مستقلة تعيش بصفة رئيسة في ولاية "راخين" الغربية.. تصنفهم الأمم المتحدة بأكثر الأقليات تعرُّضا للاضطهاد في العالم.
 
 وكان بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، قد ناشد الحكومات في المنطقة، أن تتذكّر التزاماتها بالإبقاء على حدودها وموانئها مفتوحة أمام الأشخاص الذين تمّ التخلي عنهم في البحر وضمان "الحفاظ على حظر الإعادة القسرية".
 
والسؤال المطروح: متى تقوم الدول المسلمة، والمنظمات الإسلامية، والمجتمعات الإسلامية بدورها بالضغط على المجتمع الدولي للمساعدة على حل أزمة شعب "الروهينجا" وإنقاذه مما يتعرّض له من اضطهاد فاق الوصف.. فالكارثة الإنسانية تزداد، ومن حق "الروهينجا" العيش في وطنه بأمان واستقرار؟
 
 
 
 

جبل يعوّق حلم مواطنيْن ببناء منزليهما بعرعر .. و"العقاري" يهدّدهم

Posted: 19 May 2015 01:07 AM PDT

جبل يعوّق حلم مواطنيْن ببناء منزليهما بعرعر .. و
خالد السويلمي- سبق- عرعر: تلقى مواطنان بحي الناصرية بعرعر إنذارين من الصندوق العقاري بسحب قرض المسكن الخاص بهما بنهاية العام، بسبب تأخرهما في بناء منزليهما نتيجة وجود جبل يعوّق البناء وتكلفة إزاحته كبيرة جداً، وسط تجاهل من الجهة المعنية.
 
وفوجئ المواطنان بدر جبان وخلف محسين بعجزهما عن بناء منزليهما بحي الناصرية بمدينة عرعر، وقام الأول بمطالبة أمانة الحدود الشمالية بإزالة الجبل لكي يتمكن من البناء، فأحالوه لإدارة المشاريع التي رفضت ذلك وأخلت مسؤوليتها.
 
وأضاف بدر: وضعت في موقف حرج وحاولت إزالة الجبل لكي أتمكن من البناء ودفعت 15 ألف ريال لإزالة جزء منه فقط، ولم أستطع إزالته بشكل كامل.
 
وتابع المواطن خلف محسين، لـ "سبق"، أن أرضه اشتراها بـ "165 ألف ريال ورفع طلب للأمانة في النظر في وضعها, مبيناً أن لجنة قامت في زيارة للموقع ورفعت تقريرها في ضرورة إزالته ولاسيما أنه يشكل خطورة بالغة على الأطفال, مع ذلك لم يتم أي شيء على أرض الواقع على الرغم من تكرار المطالبات.
 
وطالبا عبر "سبق"، الجهة المعنية بالتحرك بشكل سريع في إزالته لكيلا يتم سحب القرض العقاري في حال عدم البناء خلال عام، وبالتالي محاولة البحث عن قرض جديد وانتظار سنوات أخرى.
 
 

"وثيقة الرياض": تشكيل جيش يمني وطني وتعويضات للمتضرّرين

Posted: 19 May 2015 01:01 AM PDT

سبق- الرياض: تختتم اليوم الثلاثاء في الرياض، أعمال مؤتمر إنقاذ اليمن، الذي خُصِّص يومه الثاني أمس، لمناقشة مشروع وثيقة الرياض في جلسات مغلقة.
 
وعلى الرغم من أن وثيقة الرياض كانت طور الولادة في يومها الثاني، ولم تتضح ملامحها النهائية بعد، فإن جريدة "الشرق الأوسط" حصلت على نسخة من المسودة، التي تضمّنت بنوداً عديدة، أهمها: تشكيل نواة للجيش، ومخاطبة المؤسسات الدولية لوقف التعامل مع الانقلابيين، أما أبرز نقاطها فيما يتعلق بالجانب الإنساني، فتعويض المتضرّرين خصوصاً في صعدة التي تم الاتفاق على إعادتها إلى ما كانت عليه قبل حرب 2004.. وللنازحين ستقام مناطق خاصّة داخل اليمن.
 
كما تعهدت الوثيقة بإيجاد حلول عاجلة للعالقين خارج البلاد والعمل على إعادة الإعمار والتأهيل وتم الاتفاق أيضاً على فتح فرص عمل لليمنيين في الخليج، وحشد الدعم الخليجي والدولي لبناء اقتصاد مستدام وإيجاد بيئة استثمارية في اليمن.
 
أما على الصعيد العسكري، فقد التزم اليمنيون في الرياض، بشد عصب الجيش الوطني الذي أسهم تفككه في الوصول إلى الحال التي يعيشها اليمن اليوم.
 
وبحسب الوثيقة، سيحتضن الجيش المقاومة الشعبية ضمن هيكله، ويعمل اليمنيون على إنهاء الانقلاب واستعادة الأسلحة وإحالة الانقلابيين إلى محاكمة عاجلة ومنصفة.
 
وسياسياً، ستقوم السلطات الشرعية في اليمن بمطالبة مجلس الأمن بتنفيذ القرار ألفين ومئتين وستة عشر.. وعليه ستخاطب المجتمع الدولي من أجل وقف التعامل المالي والدبلوماسي مع الحوثيين.
 
 
إلى ذلك، تعهدت وثيقة الرياض أيضاً بمناقشة مسودة الدستور ومن ثم طرحها للنقاش العام والاستفتاء.
 
وللقضية الجنوبية بند جوهري في وثيقة الرياض التي التزمت تنفيذ كل المقررات المتعلقة بها وضمان حق الشعب في تحديد مكانته السياسية في إطار الدول الاتحادية.
 
ولضمان تطبيق هذه الوثيقة، تم الاتفاق على إنشاء لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ مقررات وثيقة الرياض، وهي لجنة تضم اليمن بمختلف مكوناته السياسية والمدنية للعمل على إعادة العملية السياسية في اليمن إلى مسارها الصحيح.

"الشرق الأوسط" تدين اعتقال الميليشيات الحوثية لمراسلها بصنعاء

Posted: 19 May 2015 12:32 AM PDT

بدر العتيبي- سبق- الرياض: أدانت صحيفة "الشرق الأوسط" بشدة احتجاز ميليشيات الحوثيين مراسلها في صنعاء حمدان الرحبي، وسلب حريته على خلفية عمله الصحفي، وحمّلت الصحيفة مجموعة التمرد المسيطرة على العاصمة صنعاء مسؤولية سلامة مراسلها حمدان الرحبي، بالإضافة إلى سلامة مراسليها الآخرين.
 
وقال رئيس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" سلمان الدوسري، إن هذه الانتهاكات المتواصلة التي يتعرض لها زملاؤنا هي ثمن المهنية العالية التي تتسم بها تغطية الشرق الأوسط للأحداث في اليمن، مؤكداً أن كل هذا لن يثني صحيفة العرب الدولية عن أداء واجبها رغم الانتهاكات التي تقوم بها جماعة الحوثي.
 
وأضاف "الدوسري": "نقف متضامنين مع الزميل الرحبي ومع جميع مراسلي الشرق الأوسط في صنعاء، وستستمر الصحيفة في الوقوف مع مراسليها أمام حملات التهديد والتخويف التي يقوم بها الحوثيون".
 
وتدعو صحيفة "الشرق الأوسط" المنظمات الدولية المختصة بالتدخل والعمل على حماية حقوق الإعلاميين في نقل أحداث اليمن، والعمل بحرية ومن دون تخويف.

مواطن يطعن موظفاً بأمانة جدة ويلوذ بالفرار

Posted: 19 May 2015 12:26 AM PDT

مواطن يطعن موظفاً بأمانة جدة ويلوذ بالفرار
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏علمت "سبق" أن مواطناً طعن، صباح اليوم الثلاثاء، موظفاً من قسم علاقات الجمهور بأمانة جدة، ثم لاذ بالفرار.
 
وبيّنت المصادر أن المواطن دخل بعد الساعة السابعة صباحاً إلى قسم علاقات الجمهور، ثم طعن الموظف بعد شجار دار بينهما، مؤكداً أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية التي تولت التحقيق ورفع البصمات.
 
وستوافيكم "سبق" بالتفاصيل لاحقاً.

 
 

"الطاير": بالأدلة والبراهين.. "داعش" صنيعة طهران

Posted: 18 May 2015 11:46 PM PDT

أيمن حسن- سبق: بالأدلة والبراهين يؤكد الكاتب الصحفي د. عبد الله بن موسى الطاير أن تنظيم "داعش" الإرهابي صنيعة إيران من أجل بث الإرهاب في منطقتنا، ومن الأدلة التي قدمها الكاتب أن "جرائم داعش وسجونها خلَت من الإيرانيين"؛ برغم أن المتشددين من السلفيين الجهاديين يرون في "الرافضة" العدو الأول، أيضاً كلمة زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الأخيرة خَلَت من أية إشارة لإيران.
 
وفي مقاله "تماهي الخطاب الداعشي مع الصرخة الخمينية" بصحيفة "الرياض"، يقول "الطاير": "مفردات أبو بكر البغدادي في خطابه الأخير تعمق لديّ قناعة بأن إيران وراء كل مظاهر الإرهاب في منطقتنا والعالم منذ قيام الثورة. المطّلع على وسائل الإعلام الإيرانية التي صدرت يومي الأربعاء والخميس 13-14 مايو 2015م، يجد عناوين ومقالات مثيرة للانتباه في لغتها، ومحتوى فيه من قذارة اللفظ وانحطاط الفكر ما يشي بمستوى الغضب والقلق الإيراني من مجمل ما يحدث منذ انطلاق عاصفة الحزم، وزاد توترها حدة اجتماعات كامب ديفيد بين الجانبين الخليجي والأمريكي".
 
ويضيف "الطاير": "المتصفح لتلك المقالات، ومقارنتها بخطبة أبو بكر البغدادي التي تزامنت مع الحدث، لا يحتاج إلى كثير ذكاء لملاحظة التطابق في غايات الخطاب الداعشي والإيراني؛ فكلاهما وصل مرحلة منحطة من الإسفاف، ويناقشان ذات الهم المشترك؛ بل لا أذهب بعيداً إذا ما قلت إن ذلك الخطاب المجلل بالسواد يعود إلى مصدر واحد مع مرونة في الإخراج النهائي".
 
ثم يقدم "الطاير" رؤيته وتحليله لما يحدث ويقول: "النظام الإيراني لديه عدو واحد وهو المملكة العربية السعودية، وكذلك داعش؛ في تناقض صارخ مع ما تدعو إليه، وهنا يكون مدار الغرابة؛ داعش تنظيم إرهابي تَشَكّل من فلول البعث العراقي الذي لجأ إلى سوريا ليتوحد مع الفرقاء من البعث السوري؛ وذلك يجيب عن سؤال مهم حول توحش داعش التي لم يشهد لها التاريخ الإسلامي مثيلاً. حزب البعث في بلاد الشام تَأَسّس على العمل السري والخلايا الإرهابية، واتخذ القتل والتعذيب سلاحاً؛ فكانت الانقلابات المتعاقبة التي انتهت بسيطرة ذلك الحزب على كل من العراق وسوريا، وتشكل له أتباع في غير بلد عربي. وهو يجمع بين قومية عربية متطرفة، ودموية بلشفية قاسية.. ولأن استنهاض الحزب للعمل التعبوي ضد الاحتلال الأمريكي للعراق لم يكن ممكناً بتلك الطريقة التقليدية؛ ولذا لبس الحزب جلباب الإسلام ليكون تنظيماً بشعاً جمع أسوأ ما لدى الخوارج وأسوأ ما لدى البلاشفة؛ فكان المولود داعش التي لا قلب ولا إيمان لها".
 
ثم يبدأ "الطاير" في سرد الأدلة على وقوف إيران وراء "داعش"، ويقول: "هناك من يشكك في هذه الرواية؛ على اعتبار أن البعثيين لا يمكن أن يتعاونوا مع الإيرانيين؛ فبينهما في العراق ثأر قديم؛ إلا أن المعترضين يُغفلون أن حزب البعث في سوريا كان حليفاً لإيران منذ قيام الثورة، دعمها بالسلاح والمقاتلين ضد حزب البعث العراقي طيلة 8 سنوات، وليس مستغرباً أن يتوحد الحزب عراقياً وسورياً تحت راية النظامين السوري والإيراني.. لكن جدلية أخرى تبقى قائمة تتعلق بحرب داعش ضد النظام العراقي وشيعة العراق، ووجود قاسم سليماني وجيش القدس وغيره من التنظيمات الشيعية المدعومة إيرانياً في مواجهة التنظيم. ويبدو لي أن العرب الشيعة لا يعنون الكثير لإيران إلا بما يؤجج الطائفية ويحقق هيمنة إيران. كما أن الحشد الشيعي والدعم الإيراني موجّه ضد السنة العراقيين الذين يبادون من قِبَل إيران وداعش على حد سواء".
 
ثم يصل الكاتب إلى أبرز الأدلة، ويقول: "جرائم داعش وسجونها خَلَت من الإيرانيين، وإذا كانت داعش تمثل توجهاً سلفياً متطرفاً كما تسوّق إيران لذلك؛ فإن المتشددين من السلفيين الجهاديين يرون في "الرافضة" العدو الأول؛ فكيف سلمت إيران؟ وإذا كانت سجون وإعدامات داعش قد خلت من ضحايا إيرانيين؛ فإن كلمة البغدادي الأخيرة قد خلت من أية إشارة لإيران؛ مما يعني أن هذا التنظيم بعيد كل البعد عن الصورة الذهنية التي يروج لها ويتم التغرير بأبناء المسلمين بأن داعش هي بلاد هجرة بخليفتها البغدادي، وأن بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية التي تحكم بشرع الله -ولا يزايد أحد على تمسك أبنائها قيادة وشعبا بتعاليم الدين الحنيف- هي بلاد كفر تجب الهجرة منها إلى الرقة".
 
ويخلص "الطاير" إلى أننا " أمام متلازمة صنعتها إيران ونظام بشار الأسد (داعش) وحقنتها في جسد الأمة الإسلامية؛ لتحقيق واحد من أهم مبادئ السياسة الخارجية الإيرانية وهو الهيمنة على هذه المنطقة والتحدث باسم الإسلام".
 
ويضيف "الطاير": "الإرهاب الإيراني ظهر بأقنعة عديدة منذ قيام الثورة، فأول (فرانشايز) للثورة الإيرانية كان بقيادة "جهيمان" حينما حاول تطبيق النموذج الإيراني؛ فكان المهدي المنتظر مفتاح الثورة الجهيمانية على غرار الثورة الخمينية، ثم تطور العمل الإرهابي المدعوم إيرانياً لتظهر القاعدة عقِب حرب تحرير الكويت ووجود القوات الأمريكية الذي يتعارض مع مبدأ ثوري إيراني يرفض هيمنة القوى الاستعمارية والاستكبارية. وبعد 2001م أصبحت إيران ملجأ لقيادات القاعدة التي هزت ضرباتها الانتحارية دولاً عديدة وسلمت إيران وإسرائيل منها، ثم كانت ولادة داعش بعد سقوط بغداد وقويت شوكتها بعد قيام الثورة السورية.. وربما تكشف لنا الأيام عن أن إيران كانت أيضاً وراء أحداث 11 سبتمبر 2001م، وأنها المستفيد الوحيد من شيطنة السعوديين؛ فهي لا تجد في المنطقة مَن يقف في وجه طموحها سوى المملكة التي تتمتع بقيادة العالم الإسلامي دون منازع".
 
ويُنهي "الطاير" قائلاً: "خطاب البغدادي ظهر لنا في ظروف خانقة لإيران، فعاصفة الحزم أفقدتها الوعي والحكمة، واختباء الحوثي وانقلاب بعض الحوثيين على دورها في اليمن، وظهور حسن نصر الله الباهت قبل عدة أيام وما تم تداوله من إشاعات حول صحته؛ جميعها وضعت إيران في موقف صعب لم تجد معه بداً من الدفع بالبغدادي للمواجهة بخطاب بائس لا يصدر عن مسلم من عامة المسلمين؛ لدناءة مفرداته؛ فكيف يصدر عمن يلقب نفسه خليفة للمسلمين".

منظمة "وامي" تُطلق حملة إغاثة عاجلة للمنكوبين في عدن

Posted: 18 May 2015 11:40 PM PDT

منظمة
سبق- الرياض: أطلق مكتب منظمة "وامي" في جيبوتي، حملة إغاثة عاجلة للمنكوبين في اليمن، وبخاصة إلى مدينة عدن، التي تضررت كثيراً بفعل العمليات العسكرية الأخيرة.
 
وجرى حفل إطلاق هذه الحملة التي تعد الأولى من نوعها في ميناء جيبوتي، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية في اليمن المكلفة من قِبل اللجنة العليا للإغاثة الدكتورة سميرة خميس عبيد، ووزير الأشغال العامة اليمني المهندس وحي أمان، ومدير الدائرة العربية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي محمد دعاله واليه، إضافة إلى سفير خادم الحرمين في جيبوتي إبراهيم بن عبدالعزيز النوفل، والقائم بأعمال السفارة اليمنية حمود أحمد العديني، ومدير مكتب "وامي" في جيبوتي ميسرة محمد بن محمد سيف.
 
وقامت المنظمة بإرسال شحنة من المساعدات الغذائية مؤلفة من 90 طناً بحراً إلى ميناء البريقة بمحافظة عدن استجابةً لنداء الاستغاثة الذي وجّهته الحكومة الجيبوتية إلى المنظمات والهيئات الخيرية والإنسانية للوقوف إلى جانب الشعب اليمني في محنته الحالية.
 
 وأكّد مدير مكتب جيبوتي لمنظمة "وامي"، أن عملية إرسال هذا الدعم الغذائي تمّت بالتنسيق مع حكومة خادم الحرمين الشريفين والحكومتيْن الجيبوتية واليمنية.
 
وأضاف: أن هذه البادرة تأتي في إطار التضامن مع ضحايا الحرب الجارية في اليمن، وبالأخص سكان مدينة عدن الذين يعيشون وضعاً مأساوياً، بسبب نفاد المؤن الغذائية، إضافة إلى انقطاع الكهرباء والمياه.
 
 بدورها، وجهت وزيرة الشؤون الاجتماعية اليمنية، وافر الشكر والامتنان إلى منظمة "وامي" على هذه اللفتة الكريمة، كما ثمّنت جهود الحكومة الجيبوتية لاستقبال وإيواء اللاجئين اليمنيين وتوفير الرعاية الطبية للجرحى الذين تم نقلهم أخيراً من مدينة عدن.

أبو ظبي.. برامج فلكية لرؤية الهلال وتحديد مواقيت الصلاة

Posted: 18 May 2015 11:28 PM PDT

أبو ظبي.. برامج فلكية لرؤية الهلال وتحديد مواقيت الصلاة
فهد العتيبي- سبق: اختتم مركز الفلك الدولي ورشة عمل عقدها في مدينة أبوظبي استمرت لمدة ستة أيام، بعنوان "ورشة فلكية حول مواقيت الصلاة ورؤية الهلال والتقويم الهجري وبرامج الحاسوب الفلكية"، وكانت الورشة الفلكية قد تم عقدها لوفد رسمي من دائرة الشؤون الفلكية التابعة لوزارة الأوقاف العمانية.
 
وأوضح المهندس خلفان النعيمي، رئيس مركز الفلك الدولي، أن الورشة شملت شرحًا مفصلاً عن مواقيت الصلاة من الناحية الفقهية ومن الناحية العلمية، بحيث تم عرض مختلف الآراء الفقهية والفلكية المتعلقة بموعد كل صلاة، ومن ضمن ذلك التعريف الفقهي لصلاة الفجر وما يوافقه من زاوية فلكية توافق الموعد المعتمد فقهياً، ومن ثم تم التطرق لموعد صلاة المغرب وكيفية تأثرها بالارتفاع عن سطح البحر والعوامل الأخرى من درجة حرارة وضغط جوي.
 
وبيّن أنه تم ذكر التفاصيل المتعلقة بموعد صلاة العشاء، وشرح مفهوم الشفق الأحمر والشفق الأبيض، كما تم عرض المعادلات الفلكية المستخدمة لحساب جميع مواقيت الصلاة.
 
وأضاف "النعيمي" أنه تم شرح المسائل الفلكية والشرعية المتعلقة برؤية الهلال، ومن ضمنها المعايير الشرعية التي ذكرها الفقهاء لبدء الأشهر الهجرية، ومن ثم تم التطرق للمعايير الفلكية، وكيف يتم حساب إمكانية رؤية الهلال، وتم عرض المعايير الفلكية المختلفة المعتمدة في الدول الإسلامية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية في التقاويم الرسمية وللتحديد الفعلي لبدايات الأشهر الهجرية.
 
واستطرد أنه بآخر الورشة تم عرض عدة برامج فلكية يمكن استخدامها لحساب مواقيت الصلاة ولحساب رؤية الهلال وموقع الهلال في السماء، كما تم عرض برامج فلكية أخرى يمكن استخدامها لحساب مواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر بدقة عالية، ولحساب مواعيد عبور الكواكب أمام الشمس وحساب مواعيد احتجاب الأجرام السماوية خلف القمر والكواكب.
 
 

مواطن يُفاجأ بمبلغ مالي متناثر بـأحد شوارع بريدة!

Posted: 18 May 2015 11:22 PM PDT

مواطن يُفاجأ بمبلغ مالي متناثر بـأحد شوارع بريدة!
فهد العتيبي- سبق- بريدة: عثر أحد المواطنين في ساعات الصباح الأولى، اليوم، في طريق الملك سلمان بن عبدالعزيز - شمالي مدينة بريدة، على مبلغ مالي متناثر في وسط الطريق.
 
وكان الإعلامي فهد بن سعود العنزي، قد أبلغ عمليات الدوريات الأمنية التي باشرت البلاغ في وقت قياسي؛ حيث قام رجال الأمن مترجلين بالبحث عنها، والعثور على عدد 92 ورقة نقدية من إحدى الفئات، وتم تسليمها إلى مركز شرطة بريدة الشمالي التي فتحت بدورها تحقيقاً في الواقعة.

الحوثيون يواجهون ساعات صعبة منذ الصباح ومنزل نجل المخلوع تحت القصف

Posted: 18 May 2015 11:10 PM PDT

الحوثيون يواجهون ساعات صعبة منذ الصباح ومنزل نجل المخلوع تحت القصف
سبق- متابعة: قالت وكالة أنباء "الأناضول"، قبل قليل، إن "طيران التحالف العربي" قصف منزل أحمد علي صالح في عطان بصنعاء، وسط غارات مكثفة على العند، فيما بثت "قناة العربية" أن المقاومة الشعبية كبّدت الميليشيات خسائر كبيرة في البيضاء ومأرب.
 
وفي سياق متصل استهدف طيران التحالف مقار الميليشيات في الضالع وعدن وتعز، وشنّ 15 غارة على مخازن أسلحة ومقار عسكرية بصعدة، كما أغار على مخازن أسلحة ومقار عسكرية للميليشيات في الحديدة، ودمّر مخازن أسلحة لميليشيات "الحوثي" و"صالح" جنوب صنعاء، وفق ما نقله "يمن برس".

تماس بمكيف يُخلي 9 حالات منوّمة بـ"طوارئ نساء أطفال الطائف"

Posted: 18 May 2015 11:05 PM PDT

تماس بمكيف يُخلي 9 حالات منوّمة بـ
فهد العتيبي- سبق- الطائف: تَسَبّب تماس كهربائي في مكيف داخل طوارئ النساء بمستشفى الأطفال بمحافظة الطائف، في إخلاء تسع حالات لمرضى منومين ونقلهم للطوارئ العامة بالمستشفى؛ فيما أحسن العاملون -وعلى رأسهم حراس الأمن- في التعامل مع الحالة؛ وذلك باستخدام الطفايات في السيطرة على ذلك التماس، لحين وصول فِرَق الدفاع المدني، التي استلمت الموقع؛ حيث تم إغلاق التيار الكهربائي احترازياً، دون وقوع إصابات ولله الحمد.  
 
وكان مدير مستشفى الأطفال بالطائف "زياد النفيعي"، ومدير إدارة الطوارئ والأزمات بـ"صحة الطائف" سعيد بن عبدالله الزهراني، وبعض المسؤولين والعاملين بالمستشفى، قد تواجدوا وباشروا الحادثة، برفقة بعض الفِرَق الصحية، وفِرَق من الهلال الأحمر، كما أشرفوا على عملية الإخلاء.  
 
يُذكر أن مبنى مستشفى الأطفال الحالي كان في السابق خاصاً بمستشفى الملك فيصل، قبل أن يتم نقله للمباني الحديثة التي أنشئت؛ في حين يعاني من تهالك بعض مرافقه، في الوقت الذي ينتظر أهالي الطائف اعتماد إنشاء مبنى مخصص ليكون مستشفى خاص بالأطفال بإمكانات تؤهله لتقديم الخدمة العلاجية بعد تحديد الأرض القريبة من مبنى مجمع الملك فيصل الطبي.
 
 

"الأرصاد": طقس حار على المناطق خلال الظهيرة وغيوم على شمال المملكة وغربها

Posted: 18 May 2015 10:52 PM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً حاراً على مناطق المملكة خلال الظهيرة والرياح معتدلة السرعة تنشط خلال النهار على منطقتَيْ الجوف وتبوك, بينما تتأثر مناطق: المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة ونجران بالعوالق الترابية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" سماءً غائمة جزئياً على شمال غرب وغرب المملكة، فيما يكون الطقس معتدلاً على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف، ويتوقع أن تهطل عليها الأمطار خلال المساء.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 12 - 32 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج نهاراً وخفيف الموج خلال الليل والصباح الباكر، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 32 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

موقع تصحيح أوضاع اليمنيين بصبيا يشهد ازدحاماً شديداً

Posted: 18 May 2015 04:07 PM PDT

موقع تصحيح أوضاع اليمنيين بصبيا يشهد ازدحاماً شديداً
عبدالحكيم شار - سبق: شهد موقع تصحيح أوضاع اليمنيين بمحافظة صبيا، الذي تم اختياره بإحدى قاعات الأفراح، ازدحاماً شديداً نتيجة لتوافد أعداد كبيرة.
 
 ومع نجاح الجهود الكبيرة التي يبذلها أفراد شرطة المحافظة والموجودون بالموقع على فترتين، صباحية ومسائية، إلا أن النسب الكبيرة لأعداد الراغبين في التصحيح وغياب آلية لتنظيم الدخول تسبَّبا في ضغط شديد، أوجد حالة من التذمر لدى اليمنيين الراغبين في التصحيح، الذين عبَّروا عن انزعاجهم بسبب بطء أعمال اللجنة التي لا تتواكب مع الأعداد الكبيرة.
 
 وطالب المراجعون بتسريع وتيرة العمل في اللجنة، وفتح فروع أخرى في المحافظات الجبلية، مثل فيفا والعيدابي وبني مالك، إلى جانب المحافظات الأخرى، مثل الدرب وبيش وأبو عريش، والمحافظات الجنوبية، وتوزيع أرقام من أجل التنظيم وانسيابية الحركة.
 
 وقال محمد سالم وهادي على ويحيى مبخوت وسعيد عائش: "حضرنا منذ الصباح الباكر، ووقفنا طوابير في ظل الأجواء الحارة، إلا أن اللجنة تستقبل أعداداً قليلة جداً، لا تتوافق مع الأعداد الكبيرة الراغبة في التصحيح، ثم عدنا في المساء، بعد أن مكثنا منذ الرابعة بعد العصر حتى الساعة العاشرة مساء دون أي استفادة تُذكر.
 
وبدورهم طالب أحمد هائل وطارق عقيل وعبد الله نهاري بفتح فروع أخرى في المحافظات الجبلية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الجالية اليمنية التي تأتي من هذه المحافظات الجبلية، مشيرين إلى أن اللجنة بمحافظة صبيا قد لا تستطيع إنجاز أعمالها على الشكل المطلوب بسبب غياب آلية واضحة للتنظيم، والفوضى.
 
 وأكدوا ضرورة إيجاد طريقة أفضل من أجل إنجاز المعاملات بسهولة ويسر، وكل ما من شأنه تذليل كل الصعوبات التي تسهل إنجاز المعاملات، وتلبية الطلبات الكبيرة للراغبين في الاستفادة من المكرمة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، ممن هم مقيمون بالسعودية قبل تاريخ 20/ 6 / 1436هـ.
 
 
 
 

"شرطة مكة" تطيح بعصابة سرقة كيابل الكهرباء بـ"النوارية"

Posted: 18 May 2015 04:01 PM PDT

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أطاحت شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في شعبة التحريات والبحث الجنائي، بسبعة أشخاص، ثلاثة من الجنسية الهندية واثنين من الجنسية البنجلاديشية، وباكستاني، وسعودي، عقب تشكيلهم عصابة لسرقة الكيابل الكهربائية وأسلاك النحاس مستغلين عمل عدد منهم مع شركة متعاقدة مع شركة الكهرباء للقيام بهذه السرقات، وتخزينها في حوش بحي النوارية قبل بيعها تفرقة. وقُدرت الكيابل المسروقة بمبالغ مالية تفوق 150 ألف ريال.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد رصد رجال الأمن لشعبة التحريات والبحث الجنائي أربعة من الجناة وهم يسرقون بعض من الكيابل وأسلاك النحاس من أحد المشاريع العملاقة بشارع إبراهيم الخليل بحي المسلفة، ويضعونها في سيارتهم من نوع وانيت غمارتين. وفور رصد ومتابعة رجال البحث والتحري الميدانيين للجناة وسرقتهم للكيابل تم الرفع للجهات المختصة، وجرى التوجيه بمتابعة الجناة وإلقاء القبض عليهم في المستودع الذي يريدون تخزين الكيابل داخله بعد سرقتها من مشروع مهم بالمسفلة.
 
ومن خلال رفع المعلومات عن الجناة وسيارتهم اتضح أنهم يعملون بشركة متعاقدة مع شركة الكهرباء في المنطقة المركزية، ومعهم سيارة من نوع وانيت غمارتين، تم ضبط المسروقات بداخلها، وهي عبارة عن كيابل قاموا بسرقتها من موقع المشروع بشارع إبراهيم الخليل، وتوجهوا بها لأحد الأحواش بحي النوارية. وعند فتح البوابة الرئيسة للحوش تم إلقاء القبض عليهم، وكذلك قبض على من بداخل الحوش.
 
,عثر بالموقع على كاميرات مراقبة وشاشة؛ ليتم مراقبة جميع الشوارع المحيطة بالحوش. وتم ضبط كمية المسروقات التي قدرت بحدود 150 ألف ريال.
 
 وجرى إعداد محضر بالحالة، وتسليم الجناة والموقع لمركز شرطة التنعيم؛ ليتولى التحقيق بالقضية وإحالتها لجهات الاختصاص، قبل الحكم عليهم شرعاً.
 
 
 
 

والد الطفلة "سكينة": تأجيل بتر يد ابنتي لحين وجود علاج لها بالخارج

Posted: 18 May 2015 03:42 PM PDT

والد الطفلة
سبق - الدمام: أكد حسين آل مهنا، والد الطفلة "سكينة"، التي تعرضت لخطأ طبي من قِبل مستشفى القطيف المركزي؛ تسبب في إقرار بتر يدها، أن طفلته ما زالت منوَّمة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وتم تأجيل بتر اليد لحين توفير علاج لها في إحدى الدول المتقدمة بالعلاج؛ "إذ قرر المستشفى بترها، وهو الأمر الذي رفضناه لحين إيجاد علاج لها".
 
 وقال "آل مهنا" لـ"سبق" إنهم قاموا بمراسلة عدد من المستشفيات بالخارج لعلاج يد ابنته، إلا أنهم اعتذروا عن عدم علاجها؛ وذلك بسبب تأخر الحالة.
 
ووجّه المواطن اتهاماً للمستشفى بارتكاب خطأ طبي للطفلة ذات السنوات الست بعد إعطائها "إبرة مُغذٍّ" نتيجة لإصابتها بالتهاب رئوي؛ إذ قامت الممرضة بمحاولات عدة باءت بالفشل لإدخال الإبرة في اليد اليسرى للطفلة، ولم تكن ممسكة بيدها بطريقة صحيحة، وقامت بلويها أثناء ضرب الإبرة.
 
 وأضاف "آل مهنا": الممرضة التي ارتكبت الخطأ الطبي سعودية، وليست أجنبية كما تردد. مؤكداً أنه سيواصل دعواه ضد المستشفى لدى الهيئة الطبية الشرقية بالمنطقة الشرقية.
 
 وناشد المواطن "آل مهنا" المسؤولين في وزارة الصحة التدخل، وإيجاد علاج بإحدى الدول المتقدمة لابنته، وإنقاذ يدها من البتر.
 
 وكان أسعد السعود، الناطق الإعلامي للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، قد ذكر أن صحة الشرقية ما زالت تحقق في موضوع شكوى الخطأ الطبي الخاص بالطفلة.
 
 وأشار "السعود" إلى أن بدء التحقيق جاء بعد تلقي صحة الشرقية، ممثلة بإدارة حقوق وعلاقات المرضى، الشكوى بتاريخ 15/ 7، وأُحيلت على الفور إلى إدارة المتابعة الفنية بالمديرية، وحضر الشاكي بتاريخ 17/ 7 لتعبئة نموذج شكوى طبية لتحديد دعواه وماذا يطلب في شكواه، وذلك حسب المتبع.
 
 وأوضح أنه بناءً عليه بدأ التحقق والتحقيق في موضوع الشكوى، وسوف يتم اتخاذ اللازم في ضوء نتائج التحقيق.

القاهرة تحتضن فعاليات الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع الأحد المقبل

Posted: 18 May 2015 03:01 PM PDT

القاهرة تحتضن فعاليات الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع الأحد المقبل
سبق- متابعة : أكّد رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي أن "الملتقى العربي للإنشاءات والمشاريع" والذي ينعقد الأحد المقبل 24 مايو في فندق "فيرمونت هليوبوليس"، سيشكّل الانطلاقة الحقيقية لإستراتيجية الاتحاد الهادفة إلى لمّ شمل المقاولين العرب وطرح قضاياهم أمام المسؤولين والسعي الجاد إلى اجتراح الحلول العملية للصعوبات التي تعترض أعمالهم في الوطن العربي.
 
ويقام الملتقى تحت شعار "فرص الأعمال في مصر" وينظمه اتحاد المقاولين العرب بالشراكة مع الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وبالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال.
 
ولفت "الحمادي" في بيان إلى "أهمية ما يعنيه رعاية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب الذي حرص منذ البدء على إيلاء الموضوع كل الاهتمام والمتابعة"، مشيراً إلى أن ذلك "ليس بغريب عمن عايش هموم وشجون المقاولين لفترات طويلة".
 
 في سياق متّصل، كشف الحمادي عن "وجود جلسة وزارية ستجمع تحت مظلتها كلاًّ من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، وزير النقل المهندس هاني ضاحي، وزير الاستثمار أشرف سالمان؛ في حين سيكون صوت القطاع الخاص ممثلاً من خلال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين المهندس حسين صبور".
 
وأضاف: "الجلسة التي يترأسها أمين عام المشاركة المصرية الأوروبية في وزارة التعاون الدولي وأمين عام اتحاد المستثمرين العرب السفير جمال البيومي تحمل عنوان "فرص الأعمال في مصر وتطور بيئة الاستثمار في ضوء نتائج المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ"، وتتناول مشاريع البنية التحتية، لاسيّما تلك المتعلّقة بالإسكان والطرق، مع الإضاءة على تطور بيئة الاستثمار وأثرها على مشاريع القطاع الخاص".
 
 وأشار رئيس اتحاد المقاولين العرب إلى أن البنك الإسلامي للتنمية سيكون له مشاركة رئيسية في فعاليات الملتقى من خلال ورقة عمل سيطرحها مدير إدارة برامج الدول في البنك محمد الساعاتي، لافتاً في الوقت عينه إلى أن الجلسة الثانية ستناقش هموم المقاولين في المنطقة العربية وتحمل عنوان "قطاع المقاولات في العالم العربي ودور اتحاد المقاولين العرب"، حيث يتناول المتحدثون دور اتحاد المقاولين العرب في تنمية القطاع بين دول العالم العربي، إضافة إلى التكتّلات والشراكات، ناهيك عن قدرة شركات المقاولات العربية على تنفيذ المشاريع القومية المطروحة، مع تسليط الضوء على ضرورة وضع إستراتيجية عربية مشتركة لتطوير القطاع".
 
وتابع: "يدير الجلسة النائب الأول لرئيس مجلس إدارة اتحاد المقاولين العرب وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء المهندس درويش حسنين، ويتحدث فيها كل من وكيل وزارة الإعمار والإسكان في العراق دارا حسن رشيد يارا، مستشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس حسين الجبالي، رئيس اتحاد المقاولين السودانيين المهندس مالك دنقلا، أمين السر العام في جمعية المقاولين الإماراتيين جمال قاسم سلطان، عضو مجلس إدارة نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء في لبنان الدكتور نزار يونس، ممثل عن اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية".
 
 بدوره، لفت رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء المهندس حسن عبدالعزيز إلى أن "الملتقى لم يغفل التركيز على قطاع المقاولات في مصر من خلال جلستين، ستناقش إحداها "جاهزية قطاع الإنشاءات لمواكبة جهود التنمية العمرانية في مصر"، حيث سيتطرّق المتحدثون إلى الدور الهام للقطاع الخاص كشريك في جهود التنمية العمرانية في مصر، ومدى مواءمة البيئة القانونية والتعاقدية بين المقاول والحكومة، إضافة إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من حالة الحراك في السوق المصري، مع التركيز على تمويل المشاريع ودور المؤسسات المالية في تعزيز قدرات شركات المقاولات".
 
وأضاف: "يدير الجلسة رئيس مجلس إدارة شركة البحر المتوسط للمقاولات المهندس سيف الدين هيكل، ويتحدّث فيها رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال كريم هلال، رئيس شعبة الإسمنت في غرفة صناعة مواد البناء في اتحاد الصناعات المصرية المهندس مدحت اسطفانوس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة رؤية القابضة المهندس هشام شكري، مدير إدارة تطوير الأعمال في شركة أوراسكوم للإنشاءات المهندس تامر شفيق، رئيس قطاع التسويق في مجموعة حديد عز جورج متى".
 
 أما الجلسة الرابعة والأخيرة والتي تحمل عنوان "تطوير قطاع التشييد والبناء المصري: تحدّيات ورؤية مستقبلية"، فأشار عبدالعزيز إلى أنّها "تتناول انعكاسات المتغيّرات الاقتصادية المحلية على شركات الإنشاءات في السوق المصري ومستقبل قطاع التشييد والبناء ومتطلبات تطويره، مع مناقشة آفاق تعزيز فرص النموّ في مواجهة التحدّيات". ولفت إلى أن الجلسة يديرها رئيس مجلس إدارة "إكسبو لينك" المهندس خالد ميقاتي، ويتحدّث فيها نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى المهندس أحمد عفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة إسمنت السويس برونو كارريه، مدير تطوير الأعمال ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية في شركة مواد الأعمار القابضة  CPC  الدكتور فيصل العقيل".
 
 من جانبه، شدّد النائب الأول لرئيس اتحاد المقاولين العرب وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء المهندس درويش حسنين على "أهمية الإقبال الذي نتلمّسه من قبل المقاولين والمهتمين بالقطاع"، مشيراً إلى أنّه "من المتوقع أن يشارك في الملتقى عدد كبير من المسؤولين الحكوميين من مصر وخارجها، وأصحاب القرار في الشركات لاسيما العاملة في قطاع المشاريع والإنشاءات والهندسة وغيرها، إضافة إلى مشاركة المؤسسات المالية والمصرفية والاستثمارية من القطاعين العام والخاص".

أصوات المدفعيات تهز قرى جنوب جازان.. وأصواتها تُشعر المواطنين بالأمان

Posted: 18 May 2015 02:55 PM PDT

أصوات المدفعيات تهز قرى جنوب جازان.. وأصواتها تُشعر المواطنين بالأمان
فهد كاملي- سبق- الحد الجنوبي: تواصل القوات البرية السعودية بمنطقة جازان الآن القيام بأقوى الضربات على معاقل الحوثيين؛ وهزت أصواتها قرى جنوب جازان؛ وأبدى الأهالي إعجابهم بما تقوم به القوات السعودية من رد قاسٍ على ما تعرضت له بعض القرى من قصف من العدو.
 
وأبدى الأهالي والأعيان ومشايخ القبائل الاستعداد للتقيد بالتعليمات الضرورية، وتجنب خطر المليشيات الحوثية، مع تأكيد مؤازرة الجنود البواسل، والتعرُّف على كيفية التعامل مع أي تهديد عبر إبلاغ الجهات الأمنية. وأكدوا أن حياتهم تسير كما كانت في السابق، ولا يوجد أي تغيير في الروتين اليومي.
 
وأكدت المصادر العسكرية أن الأفراد نذروا أنفسهم لحماية حدود الوطن من المتربصين، وأن الشريط الحدودي بمنطقة جازان مؤمَّن بالقوات والمعدات لدحر أي عدو يتربص بأمن واستقرار السعودية.
 
وتعتبر الحدود السعودية مؤمَّنة، ورجال القوات السعودية على أُهبة الاستعداد، سواء من الناحية البشرية أو الآلية، إضافة إلى الكاميرات الحرارية التي تعمل كل ساعة، ومنها الثابت والمتحرك، ومنها ذات الأبعاد القريبة وبعيدة المدى.
 
وفي هذه الأيام تنتشر أفراد حرس الحدود والقوات البرية على طول الخطوط البرية والبحرية والساحلية بمنطقة جازان لردع أي عدو من الحوثيين أو المتسللين أو المهربين.

"القرشي": لا صحة لوجود قضايا مالية أو محاباة مع أحد منسوبي "شرطة مكة"

Posted: 18 May 2015 02:44 PM PDT

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة: أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مقطع الفيديو الذي تم نشره من قِبل أحد المواطنين، وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، المتضمن تظلمه من بعض الإجراءات والمحاباة لأحد منسوبي شرطة المنطقة في قضايا مالية، غير صحيح.
 
وأضاف "القرشي" بأن دعوى الطرفين منظورة شرعاً لدى المحكمة لإثبات حقوقهما.
 
وكان مقطع فيديو قد انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يدعي أن أحد ضباط شرطة منطقة مكة المكرمة قد استغل نفوذه، وأن شرطة المنطقة وقفت معه في قضيته. 

التحقيق في وفاة خمسينية أثناء استئصال مرارتها بـ"الأفلاج"

Posted: 18 May 2015 02:38 PM PDT

التحقيق في وفاة خمسينية أثناء استئصال مرارتها بـ
علي العرجاني- سبق- الأفلاج: يجري مدير مستشفى الأفلاج العام، التحقيقات الموسعة حول الاشتباه في وقوع خطأ طبي تعرضت له امرأة خمسينية مساء الاثنين بعد إجراء عملية استئصال مرارة بالمنظار أدى إلى وفاتها، فيما تم التحفظ على الطاقم الطبي لحين الانتهاء من التحقيقات.
 
وأوضح لـ"سبق" مدير مستشفى الأفلاج العام، شاهر بن صقر العتيبي، بأن مواطنة تبلغ من العمر 50 عاماً قدمت للمستشفى لاستئصال مرارة بالمنظار وتم إدخالها مساء اليوم الاثنين، للعمليات، وأثناء ذلك حدث جرح أدى إلى المضاعفة، ومن ثم الوفاة.
 
وأضاف: تم عمل تقرير بجميع ما حدث من الطاقم الطبي والرفع بذلك للجهات العليا بوزارة الصحة وجار تكوين لجان للتحقيق في الموضوع مع الطبيب المباشر للحالة والتقصي عن أسباب الوفاة، مؤكداً بأنه إذا ثبت وجود خطأ طبي للحالة فإنه ستتم محاسبة المتسبب وسينال جزاءه، مقدماً العزاء والمواساة لذوي المتوفاة - داعياً لها بالرحمة والمغفرة - ومطمئنهم بأن الموضوع يحظى بمتابعة مباشرة من قبله واطلاع الجهات العليا بالوزارة للحادثة لتكوين لجان للتحقيق وكشف جميع ملابسات الأمر.

دراسة مسحية تثبت انخفاض الوعي المجتمعي حول ترشيد الطاقة الكهربائية

Posted: 18 May 2015 02:32 PM PDT

دراسة مسحية تثبت انخفاض الوعي المجتمعي حول ترشيد الطاقة الكهربائية
سبق - الرياض: انطلقت مؤخراً الحملة التوعوية الخاصة بأجهزة الثلاجات والغسالات المنزلية بعنوان "شوري عليك" التي تهدف إلى توعية المستهلكين حول السلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات الكهربائية بشكل موفر للطاقة، وأهمية دلالات بطاقة كفاءة الطاقة لها .
 
وتأتي هذه الحملة التوعوية كمرحلة رابعة لعدة حملات توعوية بدأت العام الماضي وتستمر على مدى ثلاثة أعوام وذلك في إطار الجهود التي تبذلها عدة جهات حكومية بقيادة البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، والتي تعمل كمنظومة عمل واحدة تنسق جهودها للسيطرة على تزايد استهلاك الطاقة في المملكة، بما في ذلك تحديث العديد من مواصفات الأجهزة الكهربائية المنزلية، ومراقبة الالتزام بالمواصفات الجديدة، وهو ما سيؤدي إلى تخفيض نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني السكنية .
 
وكشفت الدراسات المسحية التي أجراها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة قبل تنفيذ هذه الحملات عن انخفاض في مستوى الوعي لدى العديد من المستهلكين بالطرق والسلوكيات المثلى التي تؤدي إلى رفع كفاءة استهلاك الطاقة في قطاع المباني السكنية، مما أسهم مع عوامل أخرى في بلوغ معدلات الاستهلاك في ثلاثة قطاعات رئيسية بالمملكة هي المباني والنقل البري والصناعة مستويات غير مقبولة وتفوق معدلات الاستهلاك العالمية .
 
وتستمر حملة" شوري عليك" كسابقاتها على مدى شهر كامل، وتستهدف بأنشطتها المتنوعة 24 مدينة رئيسية في المملكة، حيث تستخدم العديد من الأساليب الإعلانية والتوعوية للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، وإيصال الرسائل التوعوية والتثقيفية بشكل مبسط ومباشر لأكبر فئة ممكنة، عبر الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، وأبرز الفضائيات والإذاعات وشبكات التواصل المجتمعي والمواقع الشهيرة على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى عدد كبير من المعارض التوعوية في أبرز المجمعات التجارية بمدن المملكة .
 
ويأمل القائمون على البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة عبر هذه الجهود التوعوية الشاملة لجميع مناطق ومدن المملكة، والمبادرات العديدة التي نفذها البرنامج في قطاعات المباني والنقل والصناعة، الإسهام في الحد من الزيادة المتنامية لاستهلاك الطاقة في المملكة، والدفع بمزيد من الإجراءات والمبادرات بموازاة هذه الجهود التوعوية للسيطرة على الهدر غير المبرر للطاقة .

"تغريدات" خادم الحرمين الشريفين تحقق أرقامًا قياسية

Posted: 18 May 2015 02:26 PM PDT

خالد علي- سبق- نيويورك: الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - أكثر شخصية سعودية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تُشارَك تغريداته لتحقق أرقاماً قياسية في ثوان قليلة من بثها.
 
كما أنه لا توجد أي شخصية سعودية أو عربية تضاعفت شعبيتها في "تويتر" بالسرعة التي تضاعفت فيها شعبية الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال فترة قصيرة جدًا منذ مبايعته ملكًا، وضربت تغريداته أرقاماً قياسية.
 
وكانت أول تغريدة للملك سلمان بعد تغيير اسم الحساب من الأمير إلى الملك في 23 يناير الماضي: "رحم الله عبدالله بن عبدالعزيز، وجزاه عن شعبه خير الجزاء، وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه". وتمت إعادة تغريدها 140 ألف مرة. في حين جاءت التغريدة التالية بعدها بأربع دقائق: "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه". وأُعيد تغريدها أكثر من 262 ألف مرة.
 
 أما تغريدة 30 يناير: "أيها الشعب الكريم: تستحقون أكثر، ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم. أسال الله أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن. ولا تنسوني من دعائكم" فضربت الرقم القياسي؛ لتبلغ أكثر من 365 ألف ريتويت، وتم تفضيلها أكثر من 127 ألف مرة.
 
 وتتم إعادة تغريدات الملك سلمان بن عبدالعزيز أكثر من جميع قادة الدول الموجودين على "تويتر" متفوقاً على رئيس فنزويلا والرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الهندي.
 
 وسجَّل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اسمه بوصفه أول ملك سعودي يصافح شعبه عبر حساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد أن تم تغيير اسم حسابه الذي دشنه في 23 فبراير 2013 من الأمير سلمان @HRHPSalman إلى الملك سلمان @KingSalman، والذي يتابعه حالياً نحو ثلاثة ملايين شخص.

زوجة رقيب متوفى قبل 30 عاماً تناشد بشمولهم بمزايا "شهداء الواجب"

Posted: 18 May 2015 02:21 PM PDT

زوجة رقيب متوفى قبل 30 عاماً تناشد بشمولهم بمزايا
سعود الدعجاني- سبق- بيشة: ناشدت المواطنة زوجة الرقيب محمد فائز البيشي مسؤولي وزارة الداخلية قبول وضع زوجها بمزايا شهداء الواجب، بعد أن توفي خلال عمله بالدفاع المدني عام 1406هـ، إثر سقوطه من السطح على الوسادة الهوائية بمنطقة الباحة، ومساعدتهما في التغلب على الظروف القاسية التي تكالبت عليها وعلى ابنها الوحيد الذي توفي والده ولم يره، من جراء الديون الثقيلة التي أرهقت كاهلها، وعدم امتلاكه منزلاً يؤويهم في ظل ظروفها الصحية الصعبة.
 
حيث روت المواطنة لـ "سبق" أن زوجها تُوفي كشهيد واجب خلال عمله بالدفاع المدني عام 1406هـ، إثر سقوطه من السطح على الوسادة الهوائية، مشيرة إلى أن قائمة شهداء الواجب للدفاع المدني تثبت ذلك، وكانت حاملاً بالشهر الثاني بولدها الوحيد، ولم يخلف لهم زوجها أي شيء من متطلبات الحياة الكريمة.
 
وتقول زوجة البيشي: "إن ابنها سمي باسم والده "محمد" لأنه لم يشاهده، وإنها اضطرت للعمل بمبلغ زهيد في إحدى المدارس، لتوفير مقومات الحياة لطفلها، وإنه منذ سنوات تسمع عن الحوافز والمزايا والمكرمات التي تُمنح لشهداء الواجب، لكنهم لم يحظوا بشيء منها".
 
وأبدت زوجة الرقيب البيشي تطلعها إلى شمولهم بمكرمات ولاة الأمر التي استفاد منها ذوو شهداء الواجب من العسكريين، تقديراً لزوجها الراحل في خدمة الدين والوطن، وتقديراً لظروفها التي تعيشها في ظل مرضها بورم وتنويمها بمستشفى الملك فيصل التخصصي وأجريت عدة عمليات لها، وسط دعوتها وأمنياتها بتوفير سكن لابنها الوحيد وتسديد الديون.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى