سبق - الأخبار المحلية


شاهد.. "ملحقية بريطانيا" تطلق أولى مناظرات "سجال" الطلابية

Posted: 24 May 2015 03:30 AM PDT

 شاهد..
عبدالحكيم شار- سبق- بريطانيا: أطلقت الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا، أمس السبت، أولى المناظرات الطلابية من برنامج "سجال" لنشر ثقافة المناظرات بين المبتعثين وذلك بالنادي السعودي في مدينة هُل البريطانية؛ بتنظيم من  مجلة الواجهة التي تعنى بالابتعاث والمبتعثين وتصدر عن الملحقية.
 
ويعد برنامج "سجال"، النشاط الطلابي الأول من نوعه على مستوى الأنشطة الطلابية في مقار الابتعاث، ويهدف إلى تطبيق أحد أهم مفاهيم الحوار عن طريق فن المناظرة، وتقبل الرأي الآخر، وتنمية مهارة الفرد للإقناع بالحجة والبرهان، إلى جانب نشر ثقافة المناظرات بين أوساط المبتعثين.
 
وأوضح مدير عام مجلة الواجهة والمشرف على "سجال" المبتعث شادي باداود، أن البرنامج يتناظر فيه المبتعثون حول القضايا التعليمية والثقافية والاجتماعية الراهنة في الساحة والأنشطة الطلابية بشكل عام، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة الاختلاف والتحاور فيما بينهم.
 
شارك في المناظرة الأولى، أربعة مبتعثين ما بين مؤيدين ومعارضين وهم: أحمد عجينة، ماجد العتيبي، طامي المطيري، ومحمد الغامدي؛ حيث طرحوا وجهات النظر والأدلة للدفاع والتفنيد حول موضوع النقاش الأول بعنوان: "معظم المحاضرات والدورات التدريبية التي يقدمها المبتعثون ذات فائدة محدودة وما هي إلا تسويق للذات وإهدار للوقت على حساب التحصيل العلمي المنشود".
 
واختتمت المناظرة الأولى، بتصويت الجمهور للفريق الأكثر إقناعاً في طرح وجهات النظر، وكانت النتيجة لصالح الفريق المعارض بالأغلبية، وفتح بعدها باب النقاش والأسئلة المباشرة ما بينهم وبين الفريقين، تلا ذلك استضافة المستشار الأسري سهيل الهندي الذي أبدى وجهة نظره حول المناظرة وأبعادها، وتحليل طرح المتناظرين.
 
 
 

فريق سعودي يلبي دعوة أردنية لحضور "كسارات الفحيص"

Posted: 24 May 2015 03:24 AM PDT

فريق سعودي يلبي دعوة أردنية لحضور
محمد حضاض- سبق- جدة: لبّى 13 شاباً سعودياً من هواة مسابقات سيارات الدفع الرباعي دعوة أردنية لحضور فعالية "كسارات الفحيص".
 
وحضر الفريق السعودي  Jeddah jeepers  الفعاليات التي استضافها النادي الأردني لسيارات الدفع الرباعي، وشارك في العديد من الأنشطة التي جمعت عدداً كبيراً من شبان الدول العربية.
 
وكان الهدف من الزيارة زيادة الترابط بين شباب المملكة العربية السعودي وشباب المملكة الأردنية الهاشمية.
واستمرت رحلة الفريق خمسة أيام، حيث انطلقوا من جدة إلى الأردن براً لأكثر من 1500 كلم، وزار الفريق عدة مناطق من أهمها وادي رم وعمان والفحيص والبحر الميت والعقبة.
 
 
 

الدخيّل يعلن بدء المرحلة الثالثة من برنامج الابتعاث الخارجي

Posted: 24 May 2015 03:18 AM PDT

الدخيّل يعلن بدء المرحلة الثالثة من برنامج الابتعاث الخارجي
سبق- الرياض: أعلن وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل، بدء المرحلة الثالثة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
 
وقال الدخيّل في تغريدة له على "تويتر"، اليوم: نبدأ اليوم على بركة الله بخمسة آلاف بعثة / وظيفة؛ سوف نعلن البعثة من مكان التوظيف.
 
وكان وكيل وزارة التعليم للابتعاث د. ناصر بن محمد الفوزان، قد قال في تصريحات له قبل أيام: الخطط المستقبلية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أوشكت على إنهاء استعداداتها لتلقي الطلبات للمرحلة الثالثة للبرنامج وستشهد زيادة في أعداد المرشحين للبرنامج، وفي التخصذصات النوعية، وذلك بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لسوق العمل.

"الصحة" تعلن ترقية 82 موظفاً من "الثامنة" لـ "التاسعة"

Posted: 24 May 2015 03:12 AM PDT

سبق- الرياض: أصدرت وزارة الصحة، قراراً يقضي بترقية (82) موظفاً وموظفة، من المرتبة الثامنة إلى المرتبة التاسعة؛ لإكمالهم المدة الزمنية ولتوافر شروط شغل الوظائف المرقين عليها، واستناداً إلى المادة (10) من نظام الخدمة المدنية.
 
وأكّدت الوزارة ضرورة مباشرة كل موظف مهام الوظيفة المرقى إليها بمقرها، مباشرة فعلية ومستمرة،وفقاً للفقرة (هـ) من المادة الأولى من لائحة الترقيات، وعلى إدارات شؤون الموظفين بالمناطق مسؤولية تنفيذ ذلك.
 
وأوضحت الوزارة، وجوب التزام الجهة المرقى منها الموظف إخلاء طرفه من وظيفته السابقة؛ ذلك خلال 15 يوماً، كما على الجهة المرقى عليها الموظف ضرورة متابعة مباشرة من تمت ترقيته إليها والرفع به لتتم مباشرته في المدة المحددة المشار إليها، على أن يتم تسجيل مباشرات المرقين بالنهاية الطرفية بالمنطقة مباشرة وإشعار الوزارة بما يفيد ذلك.
 
وبيّنت أن على المنطقة الرفع بالموظفين الذين لا يرغبون مباشرة الوظائف المرقين إليها بمقرها لإلغاء قرارات ترقيتهم، كما على الجهات الالتزام بما ورد في الفقرة (ج) من المادة ثالثاً من لائحة الترقيات من عدم النظر في تكليف الموظف أو نقله إلى وظيفة أخرى تقع خارج مقر الوظيفة المرقى إليها قبل مضي سنة من تاريخ مزاولته الفعلية والمستمرة لأعمال الوظيفة المرقى إليها بمقرها ولا تحسب ضمن الفترة المشار إليها مدة الإجازة الاستثنائية أو الغياب دون راتب.

"الغذاء والدواء" تحذر الطلاب: "الكبتاجون" نهايته هلوسة

Posted: 24 May 2015 03:06 AM PDT

سبق- الرياض: حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أن الطلاب الذين يتعاطون حبوب "الكبتاجون" المخدرة قد يصلون إلى مرحلة "الهلوسة".
 
وذكرت "الهيئة" أن بعض الطلاب يتعاطاه ظناً منهم أنه يساعد على زيادة التركيز والقدرة على السهر لفترات أطول، مشيرة إلى أن الحقيقة أن هذه الحبوب تصيب متعاطيها بالاكتئاب والصداع المستمر، مما يضطره إلى تعاطي المزيد منها والوصول إلى مرحلة الإدمان.
 
 
وقالت "الهيئة": "في حالة استمرار تعاطي هذه الأقراص بكميات كبيرة ولفترات طويلة قد تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى مرحلة الهلوسة".
 
وأضافت: "الهلوسة عرض نفسي خطير يتخيل المصاب به أنه يسمع أصواتاً ويرى أشياءً لا وجود لها في الواقع".

فريق من هيئة الطيران المدني يتفقد 8 مطارات داخلية

Posted: 24 May 2015 03:00 AM PDT

فريق من هيئة الطيران المدني يتفقد 8 مطارات داخلية
عبدالله الراجحي- سبق- ‏‫جدة: أجرى وفدٌ من هيئة الطيران المدني، زيارةً تفقديةً لعددٍ من مطارات المملكة ضمن خطتها لزيارة منظومة المطارات بشكل منتظم، وضمّ الوفد كلاً من: نعيم الشبانة - مساعد الرئيس للموارد البشرية والتدريب، ووائل بن محمد السرحان مساعد الرئيس للاتصال المؤسسي والتسويق، والمهندس طارق العبدالجبار، مساعد النائب للمطارات الداخلية، والكابتن عبدالحكيم البدر – مساعد النائب للسلامة والنقل الجوي، والمهندس سليمان بن حمد البسام مساعد النائب لتقنية المعلومات.
 
 وتهدف هذه الخطة إلى الاطلاع على سير المشاريع التطويرية الجديدة التي يجري تنفيذها في مختلف المطارات، والتعرُّف على متطلبات واحتياجات مديري المطارات، والاطلاع على سير العمل.
 
 وتتضمّن أهداف الزيارات التفقدية التعرُّف على مسيرة كسر احتكار الخدمات من خلال إدراج خدمات جديدة تؤدي إلى رفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين من مواطنين ومقيمين وزائرين، حيث يشمل ذلك المطاعم والمقاهي وخدمات الشحن ومناولة الأمتعة وغيرها، والتعرُّف عن قرب على الإنجازات التي تحقّقت والإنجازات المنتظرة، ومعالجة أوجه القصور بشكل فوري.
 
وقال مساعد النائب للمطارات الداخلية بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس طارق العبدالجبار: إن المملكة تشهد نقلةً نوعيةً في مطاراتها من خلال برامج طموحة تتضمّن تطوير المطارات القائمة بشكل جذري وبناء مطارات جديدة بالكامل، بما يمكّن المملكة من مواكبة النمو في صناعة الطيران العالمية وتقديم الخدمات بشكل ميسر للمسافرين من المواطنين والمقيمين والزائرين.
 
وأضاف: فقد وضعت الهيئة العامة للطيران المدني خطة متكاملة للقيام بزيارات بشكل دوري للمطارات كافة انطلاقاً من حرصها على متابعة المشاريع التطويرية وتنفيذها في هذه المطارات.
 
وتابع: ستستمر هذه الزيارات دون توقف؛ بحيث نتمكّن من الاطمئنان إلى سير العمل في المشاريع على النحو المطلوب ووفق الجداول الزمنية الموضوعة لاكتمال الأعمال في كل مطار".
 
يُذكر أن الزيارة شملت كلاً من: مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، ومطارات: الجوف والطائف والباحة وأبها وبيشة وحائل.

مواطن: تشخيص خاطئ نقل ابنى المصاب في مشاجرة للعناية

Posted: 24 May 2015 02:54 AM PDT

مواطن: تشخيص خاطئ نقل ابنى المصاب في مشاجرة للعناية
بدر الجبل- سبق- تبوك: تسبّب تشخيصٌ خاطئ لشاب أُصيب بمشاجرة وقعت في محافظة العُلا، الثلاثاء الماضي، في تدهور صحته، ما دعا الأطباء إلى تنويمه في العناية المركزة؛ ذلك وفق الاتهام الذي وجّهه والد الشاب لأحد الأطباء بمستشفى الأمير عبدالمحسن بالعُلا بإهماله وعدم اتخاذه الإجراءات الطبية اللازمة، في حينه، فيما أكّدت "صحة" العُلا أن التحقيقات جارية مع الطبيب.
 
وقال والد المصاب عبدالرحمن البلوي لـ "سبق": "حضر ابني إلى المستشفى، مساء الثلاثاء الماضي، إثر مشاجرة وبه ضربة بالرأس وينزف وأجرى له الطبيب كشفاً مثل أيّ مريض عادي وأخرجه من المستشفى وعند وصوله إلى البيت أًغمى عليه وتمّ استدعاء الهلال الأحمر ونقله إلى المستشفى بوجود الطبيب نفسه، ولم يعمل له شيء غير أنه أعطاه موعد عيون وأخرجوه".
 
وأضاف: "عند وصوله الى المنزل ظل يتقيأ طوال الليل ولم نذهب به إلى المستشفى خوفاً  من عدم جدوى ذلك، وفي صباح اليوم التالي نقل إلى المستشفى وتم استدعاء طبيب المخ والأعصاب، وطلب عمل أشعة مقطعية التي أظهرت وجود نزيف داخلي بالرأس، وقرر إجراء عملية له فوراً، وبعد إجراء العملية تم تنويمه بالعناية المركزة"، مطالباً بفتح تحقيق عن الواقعة ومحاسبة المتسبّب في انتكاس حالة ابني الصحية.
 
وقال مدير القطاع الصحي بمحافظة العُلا الدكتور محـمـد الشاماني، لـ "سبق": "حضر إلى قسم الطوارئ شاب عمره 15 سنة برفقة مجموعة من أقرانه الساعة 9 مساءً بشكوى رضة على الرأس نتيجة سقوط في أثناء لعب كرة القدم وأنكر وجود أي اعتداءٍ عليه".
 
وأضاف": "تبيّن بالفحص وجود جرحٍ سطحي في فروة الرأس وسحجاتٍ على الحاجب الأيسر وتمّ إجراء أشعة للجمجمة للتأكد من سلامته وعلى أثر ذلك تم عمل خياطة للجرح وإعطاء الأدوية وخرج المريض مع رفاقه".
 
وتابع: "راجع المريض مرة أخرى الساعة 10:30م ، بشكوى تورم وألم بالعين وكانت الطوارئ في حالة استنفار (كود بلو) لمريضة مُسِنّة، وكشف عليه طبيب طوارئ آخر وحجز له موعداً لدى عيادة العيون، ولم يكن هناك أيّ قيء أو دوار أو صداع وتم تقييم جدول جلاسكو 15/15".
 
وقال "الشاماني": "في صباح اليوم الثاني حضر لقسم الطوارئ بقيء ودوخة دون تشنجات، وكان المريض واعياً، وأجريت له أشعة مقطعية للرأس وتبيّن وجود نزف فوق اأم الجافية من الجهة اليسرى، وأُدخل المريض للعمليات وجرى تفريغ الورم الدموي، وهو الآن بالعناية تحت تأثير المسكنات للمراقبة، ووضعه جيد جداً وإدارة القطاع تتمنى له ولجميع المرضى الشفاء العاجل".
 
واختتم: "من خلال تتبع ملف هذه الحالة ﻻحظنا أن هناك إهمالاً أسرياً متمثلاً في عدم الحضور مع المريض للمستشفى والإبلاغ بحقيقة الإصابة ما انعكس على نوع الإجراء العلاجي، وهناك فارق زمني بين الزيارات يخشى أن وقع ضرب ﻻحقاً، وهو ما سيظهر في التحقيقات؛ حيث ﻻ تزال جارية ويتحمّل طبيب الطوارئ الذي عاين الحالة المرة الثانية مسؤولية عدم اتخاذ إجراءٍ يتناسب مع الحالة وتم استدعاء الأهل وتمّ إطلاعهم من قِبلنا شخصياً على أوجه القصور التي اكتنفت الحالة من قِبلهم واهتمامنا الشخصي بالحالة".

"مأساة موظفة تخشى التقاعد" .. تعول أمها وابنتها وتصارع "استسقاء الدماغ"

Posted: 24 May 2015 02:42 AM PDT

سعد البقمي- سبق- الطائف: بين الوظيفة والخوف من التقاعد المبكر والمرض والحاجة إلى العلاج، تحكي مواطنة تعمل بالقطاع الصحي بمحافظة الطائف، قصة معاناتها بعد أن أًصيبت بمرض "استسقاء الدماغ" قبل خمس سنوات الذي بسببه أُجريت لها ست عمليات جراحية كانت العملية الأخيرة قبل ستة أشهر التي ناشدت خلالها مساعدتها في إبقائها في عملها وعدم تحويلها للتقاعد، ثم الأمر بعلاجها في أحد مستشفيات ألمانيا؛ حيث يتوافر علاج حالتها هناك، مبينة أنها تعول أمهاا.
 
وبصوت يملؤه الحزن وأتعبه المرض تسرد المواطنة (ر. أ)، لـ "سبق"، قصتها، فتقول: "بعد أن كنت أعيش يومي بأملٍ مشرق يحدوه الجد والرضا والاستقرار الأسري مع والدتي وزوجي وابنتي الصغيرة، والطموح الوظيفي بعملي بأحد المستشفيات التابعة للشؤون الصحية بالطائف، أصبت - ولله الحمد على قضائه وقدره - بمرض "الاستسقاء في الدماغ" قبل خمس سنوات، قام الأطباء حينها بإجراء ست عمليات جراحية لم ينجح منها غير العمليتين الأخيرتين اللتين كانتا عبارة عن تركيب جهازين لتصريف السائل النخاعي أحدهما تمّ تركيبه في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنوّرة والآخر في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصُّصي بالطائف".
 
وأضافت: "طوال فترة مرضي وإجراء العمليات لم أستطع أخذ الراحة الكافية التي تساعدني على العلاج فكل ما أخذته من راحة هي الأيام التي أقضيها بالمستشفى للعمليات والملاحظة بأقسام التنويم والعناية المركزة ".
 
وتشير إلى أنها بعد الإصابة بالمرض تعرّضت لصدمة كبيرة لتخلي بعض أقربائها وجميع زميلاتها وزملائها بالعمل عنها، فتقول: "بعد مرضي لم أجد حولي غير والدتي المُسِنّة وطفلتي الصغيرة، مع الأسف بعض أقربائي  ومَن كنت أقف معهم تخلوا عني، كما أن  زميلاتي وبعض زملائي بالعمل لا يرغبون بوجودي بينهم لأني حينما أحضر للدوام بالصباح أكون تحت تأثير العلاج، فأحتاج بعض الوقت للحركة وتأدية عملي بشكل طبيعي، فكان مصيري النقل من قسمٍ لآخر".
 
وتبيّن أن "المسؤولين بمرجعي الوظيفي رفعوا خطاباً لإحالتي للتقاعد المبكر، وهذا بغير طلبٍ مني، وأنا لا أريد ذلك لقلة سنوات الخدمة وراتبي، إضافة إلى الديون المالية واستقطاع البنك نصف راتبي لتسديد قروض سابقة، غير التزاماتي الكثيرة من دفع الإيجار وغيرها والتكفل بمصروفات  والدتي -80 سنة - التي أعولها مع ابنتي ذات السنوات الست ، وما أحتاج إليه الآن هو إعطائي مدة شفاء بعد آخر عملية أجريتها قبل حوالي ٦ أشهر حتى أستعيد قوتي وصحتي ومن ثم أعود للعمل من جديد" .
 
وفي نهاية حديثها لـ "سبق"، رفعت المواطنة (ر . أ) التي تعمل بالقطاع الصحي بمحافظة الطائف مناشدتها لمساعدتها والنظر في ظروفها الصحية والوظيفية بقولها: "أرفع مناشدتي للنظر في ظروفي ومساعدتي بالبقاء في وظيفتي التي أحتاج إليها وعدم تحويلي للتقاعد المبكر والأمر بتحويلي إلى لجنة طبية  لإعطائي راحة لمدة الشفاء المستحقة بعد آخر عملية، وحسب نظرة الاستشاري الذي يتابع حالتي، وأناشد علاجي في أحد المستشفيات بألمانيا لإمكانية توافره هناك عن طريق  التدخُّل الجراحي".

شاهد.. "مدير تعليم المدينة" يتابع سير الامتحانات

Posted: 24 May 2015 02:36 AM PDT

شاهد..
سبق – ينبع:اطمأن مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، صباح اليوم الأحد، على سير الاختبارات في عدد من مدارس المنطقة؛ حيث  تابع انطلاق سير الاختبارات في أول أيامها، وتفقد قاعات الامتحانات ولجان الكونترول ولجان التصحيح والرصد، كما تفقد مرافق المدارس وتجهيزاتها ومدى تهيئة الأجواء المناسبة للطلاب لأداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة.
 
والتقى المدير العام، في ختام الجولة، بالهيئة الإدارية بالمدارس، وناقش فيها أبرز العوائق وما يمكن تقديمه لتسهيل الأداء،  وعلى ذات الصعيد قام المساعد للشؤون التعليمية  خالد الوسيدي، والمساعد للشؤون المدرسية حسن الحازمي والمساعد للخدمات المساندة عبدالرحمن الهزاني، والمساعدة للمدير العام للشؤون التعليمية للبنات مريم الجهني، وعدد  من القيادات بتعليم البنات بجولات مماثلة، على مجموعة من مدارس المنطقة  للاطمئنان على سير الاختبارات.
 
وأوضح مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة، أن الإدارة أكملت  استعداداتها للامتحانات النهائية من وقت مبكر؛ حيث راعت فيها الترتيبات التي تهيئ للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم في جو مثالي، وشرعت في التنسيق مع إدارة الاختبارات والقبول وإدارات المدارس بتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات حتى يتمكنوا من أداء  اختباراتهم بكل يسر وسهوله وسط بيئة تربوية مطمئنة.
 
وأضاف: "يسعى الجميع ومن خلال متابعة ضوابط وأنظمة الاختبارات إلى الوصول لتحقيق نتائج إيجابية تنعكس على أداء أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات في اختباراتهم؛ لينالوا من خلالها نتائج متميزة بعون الله تعالى".
 
يُذكر أن إدارة تعليم المنطقة، قد وجهت المدارس منذ وقت مبكر بالاستعداد للاختبارات وإتمام جميع أعمال اللجان وتوزيع المهام والعمل على تهيئة جميع الأجواء للطلاب لتأدية الاختبارات بيسر وسهولة.
 
 
 
 

مستشفى الملك فهد بجدة يستقبل ٣ يمنيين أُصيبوا في بلادهم

Posted: 24 May 2015 02:30 AM PDT

مستشفى الملك فهد بجدة يستقبل ٣ يمنيين أُصيبوا في بلادهم
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: إنفاذاً للتوجيهات السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -  القاضية بتقديم التسهيلات كافة لأبناء الشعب اليمنى، وكذلك تقديم أفضل الخدمات الصحية للمصابين والجرحى من الأشقاء اليمنيين، وبمتابعة من وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، استقبل مستشفى الملك فهد بجدة، أمس الأول، (3) مصابين يمنيين مدنيين من جرّاء إصابتهم بشظايا وطلق ناري داخل الحدود اليمنية، وتمت إحالتهم من مستشفيات منطقة نجران لتلقي الرعاية الصحية التخصّصية اللازمة. 
 
وتفقد مدير مستشفى الملك فهد الدكتور حماد شجاع، المرضى المصابين، وذلك صباح أمس السبت، واطمأن على حالتهم الصحية والخدمات الصحية المقدمة لهم والخطط العلاجية، موجهاً رؤساء الأقسام والأطباء المشرفين على علاجهم بتقديم الخدمات الصحية كافة ومتابعة الحالات بصفة مستمرة.
 
وأبدى  مدير المستشفى حرصه الشديد على تلبية احتياجات المرضى الصحية ورفع مستوى الخدمات الصحية لتصل إلى مستوى وتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - مؤكداً للمصابين أن المملكة هي بلدهم الثاني وستوفر لهم العناية اللازمة حتى يتماثلوا للشفاء التام ومن ثم مغادرتهم إلى بلادهم سالمين، بإذن الله.
 
وفي ختام زيارته أكّد الدكتور حماد شجاع، أن المستشفى على أتم الاستعداد لاستقبال مزيدٍ من الحالات من المرضى اليمنيين، إن دعت الحاجة إلى ذلك.
 
الجدير بالذكر أن المرضى اليمنيين يعانون إصابات متفاوتة من شظايا وطلق ناري ويتلقون الرعاية الصحية بكل من قسم العظام والجراحة والمسالك البولية، فيما أُحيل أحدهم إلى قسم العناية المركزة لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

الملك مشدداً: العقاب سينال كل مشارك أو داعم أو متعاون أو متعاطف مع جريمة القديح

Posted: 24 May 2015 02:23 AM PDT

الملك مشدداً: العقاب سينال كل مشارك أو داعم أو متعاون أو متعاطف مع جريمة القديح
واس- الرياض: شدّد خادم الحرمين الشريفين على أن كل مشارك أو مخطط أو داعم أو متعاون أو متعاطف مع جريمة القديح سيكون عرضة للمحاسبة والمحاكمة، وسينال عقابه، ورغب لولي العهد نقل تعازيه الحارة لأسر المتوفين، وتمنياته ودعواته للمصابين بالشفاء العاجل.
 
وتفصيلاً فقد وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فيما يلي نصها:
صاحب السمو الملكي ولي العهد
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
 
لقد فجعنا جميعاً بالجريمة النكراء التي استهدفت مسجداً بقرية القديح مخلفة ضحايا أبرياء، ولقد آلمنا فداحة جرم هذا الاعتداء الإرهابي الآثم الذي يتنافى مع القيم الإسلامية والإنسانية.
 
إن كل مشارك أو مخطط أو داعم أو متعاون أو متعاطف مع هذه الجريمة البشعة سيكون عرضة للمحاسبة والمحاكمة، وسينال عقابه الذي يستحقه، ولن تتوقف جهودنا يوماً عن محاربة الفكر الضال ومواجهة الإرهابيين والقضاء على بؤرهم.
 
ونرغب إليكم نقل تعازينا الحارة لأهلنا في القديح من أسر المتوفين، نسأل الله تعالى أن يتغمّدهم بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جنته، ونقل تمنياتنا ودعواتنا للمصابين بأن يمن الله عليهم بالشفاء العاجل.
 
حفظ الله بلادنا وشعبنا من كل مكروه إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

"مجلس الشباب العربي" يستنكر جريمة القديح الإرهابية

Posted: 24 May 2015 02:16 AM PDT

عبد الحكيم شار- سبق-الرياض: استنكر مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بجامعة الدول العربية، التفجير الإرهابي الذي أسفر عن مقتل وجرح عدد كبير من المصلين أثناء أدائهم لصلاة الجمعة في أحد المساجد ببلدة القديح بمحافظة القطيف في شرق المملكة العربية السعودية، مشدداً على مواصلته العمل بكافة الوسائل على توعية الشباب لمحاربة الإرهاب وفكره المنحرف.
 
وقال المجلس، في بيانه الصادر اليوم: "الشباب العربي في كافة البلدان العربية يدينون ويستنكرون هذا العدوان الإرهابي الظالم الذي يتنافى مع قيم ديننا الإسلامي السمح، وأن هذا العمل الإجرامي يهدف إلى إثارة الفتنة وزعزعة الأمن والاستقرار بين أبناء الشعب الواحد، وهو يأتي من ضمن ما تواجهه الدول العربية من حروب من أعداء الوطن والدين".
 
ورفع "مجلس الشباب العربي" أحر التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- ولأسر الضحايا، داعين المولى القدير أن يتغمّدهم بواسع رحمته، وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.
 
وأوضح المجلس أن التفجير الإرهابي في القديح انتهك حرمة بيت من بيوت الله في يوم جمعة، واستهدف المصلين في صلاة الجمعة، الأمر الذي لا يمكن أن يقدم عليه إلا إرهابي تجرد من إسلامه ومن إنسانيته .
 
ودعا "المجلس"، للوقوف صفاً واحداً ضد هذه المنظمات الإرهابية، والمساندة في التصدي لمحاربة الإرهاب وفكره المنحرف، وإلى التمسك بإرساء القيم السامية والمبادئ السمحة التي تمثل جوهر ديننا، مع نبذ التعصب والتطرف بمختلف أشكاله؛ تحقيقاً للعدل والمساواة والأمن والسلام في كل الدول العربية.
 
وأوضح سفير الشباب العربي لدول مجلس التعاون الخليجي، محمد بن عايض الهاجري لـ"سبق"، أن هناك عدة ندوات عقدها المجلس بالدول العربية والتي تهدف للتأكيد علي نشر التسامح والوسطية والحوار ومحاربة التطرف الفكري والإرهاب بين الشباب، ومن  ضمنها ندوة  "وسطية الإسلام غايتنا" في لبنان، بالإضافة إلى أنه تم عقده في  مصر  والمغرب والأردن،  وأضاف: "شاركت في رئاسة الجلسة الأولى عن قيم إنسانية غائبة "المواطنة والانتماء" في المؤتمر الأول الذي عقد بجامعة الدول العربية عن "الشباب ومواجهة الإرهاب".

"تعليم الشرقية": طلاب القديح مخيرون في موعد الاختبارات

Posted: 24 May 2015 02:10 AM PDT

عبدالله السالم- سبق- الدمام: أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية سعيد الباحص أن طلاب بلدة القديح المصابين في حادثة تفجير مسجد الإمام علي أول أمس الجمعة أو الطلبة المتضررين من إصابة أولياء أمورهم أو أقاربهم أو لديهم وفيات، فإنه يتم تخييرهم بين بدء الاختبارات خلال الدور الثاني أو في بداية العام الدراسي القادم.
 
وأضاف في حديثه لـ"سبق" أن الأصل هو استمرارية الاختبارات والمدارس تستقبل طلابها وطالباتها ابتداءً من اليوم الأحد أول أيام الاختبارات.
 
وقامت قيادات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يتقدمهم المدير العام الدكتور عبدالرحمن المديرس بزيارة لمصابي حادثة القديح.
 
وأكد المدير العام للتربية والتعليم أن هذه الزيارة من أوجب الواجبات، لا سيما وهي لأهلنا وأحبابنا الغالين في بلدة القديح، الجزء الغالي من وطننا الحبيب، حيث نشاطرهم الألم ونخفف عنهم هذا المصاب الجلل.
 
وأضاف الدكتور "المديرس" أن هذا الفعل الإجرامي الذي راح ضحيته أبرياء لا ذنب لهم يعدّ جريمة بحق الدين الإسلامي الذي ينكر مثل هذه الأفعال الإرهابية.
 
وتابع: ما حدث من تفجير وتدمير يعد أيضاً جريمة نكراء بحق المواطنين الآمنين، حيث لا هدف لهذه الفئة الضالة سوى زعزعة الأمن والاستقرار.
 
وأكد "المديرس" ضرورة تكاتف الجهود للقضاء على هذا الفكر التخريبي، وعدم السماح لأي عابث ينوي شق وحدتنا، وأن نكون يداً واحدة تقف في وجه الإرهاب.
 
وقال: يجب العمل على إبطال دعاوى المخربين والمشوشين بالتوعية الراسخة والتحذير من مخاطر أفكارهم التي تعمل جاهدة على محاولة تخريب هذه البلاد، وتفويت الفرصة عليهم بالسد على منافذ أفكارهم وكشف حجم الدمار منها.

"الجوازات" تصحّح وضع 15 ألف يمني والقنصلية تصدر 90 ألف وثيقة

Posted: 24 May 2015 01:57 AM PDT

واس- جدة:  أصدرت القنصلية اليمنية بمحافظة جدة حتى يوم أمس, 90 ألف وثيقة للمراجعين لتصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين الذين أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتصحيح أوضاعهم.
 
وأوضح نائب القنصل العام اليمني بجدة السفير أحمد سعيد نعمان، قائلاً: إنه سيتم اليوم افتتاح مركز يحتوي على خمس لجان لتصحيح أوضاع النساء, مبيناً أن القنصلية تشهد أعداداً كبيرة من المراجعين, وأنها قادرة على إنجاز معاملاتهم من خلال ما أعدته من خطط عبر اللجان المشكلة بالمبنى الرئيس في القنصلية.
 
وأفاد بأن القنصلية تجد كل التعاون والتسهيل من الجهات المختصّة بالمملكة للإسراع في إنجاز المعاملات.
 
وأشار إلى أن المقيم اليمني يحق له استضافة خمسة أشخاص، وكذلك المواطن السعودي يستضيف خمسة أشخاص, كما يحق للمؤسسات والشركات استضافة 10 في المئة من عدد العمالة المسجلين لديها.
 
بدوره، أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد بن فهد اللحيدان، قائلا: إن المديرية العامة للجوازات منذُ بداية فترة تصحيح أوضاع أبناء الجالية اليمنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ, تقديراً للظروف التي تحدث في الجمهورية اليمنية, قامت بدعم وتجهيز جميع مراكز التصحيح الـ 46 في جميع مناطق المملكة بالكوادر البشرية المدربة والمؤهلة في إنهاء إجراءات المستفيدين بكل يسر.
 
وأضاف: كذلك توفير التقنيات الحديثة من أنظمة الجوازات المطورة وأجهزة البصمة التي يتم من خلالها تسجيل خصائصهم الحيوية "البصمة", ومعلوماتهم الشخصية في المركز الآلي للجوازات بكل يسر, مشيراً إلى أن عدد مَن تم إنهاء تصحيح وضع إقامتهم في المملكة من أبناء الجمهورية اليمنية بلغ حتى الآن 15207 مقيمين.
 
ودعا المقدم اللحيدان، الأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية، إلى سرعة إنهاء إجراءات تصحيح أوضاع إقامتهم في المملكة, مع مراعاة استيفاء جميع متطلبات التصحيح, التي بإمكانهم الاطلاع عليها من خلال زيارة موقع المديرية العامة للجوازات.

زي طالبات جازان .. "زهري" للابتدائي و"أخضر" للمتوسط و"كحلي" للثانوي

Posted: 24 May 2015 01:52 AM PDT

زي طالبات جازان ..
واس- جازان: تبدأ الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان, مطلع العام الدراسي القادم 1436 / 1437هـ, تطبيق الزي المدرسي الجديد للطالبات، وذلك وفقاً لتعميم وزارة التعليم في هذا الخصوص.
 
وبيّنت الإدارة أن الزي الجديد للمرحلة الابتدائية هو اللون الزهري "زي أساسي" مع بلوزة بيضاء, والمرحلة المتوسطة اللون الأخضر الزيتي "تنورة" مع بلوزة بيضاء, والمرحلة الثانوية اللون الكحلي "تنورة" مع بلوزة بيضاء.
 
من جانبها، أوضحت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد بتعليم جازان أحلام حمادي, أن الإدارة سعت إلى تهيئة الميدان التربوي بالتعاون مع مكاتب التعليم بالتأكيد على مديرات المدارس والمرشدات الطلابيات التواصل مع أولياء الأمور قبل بدء العام الجديد بوقتٍ كافٍ للتقيُّد بما ورد في تعميم الوزارة.

"الصحة": حالات "كورونا" لا تزال أقل من العام الماضي

Posted: 24 May 2015 01:45 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏‫أوضحت وزارة الصحة، في بيانها الأسبوعي، أن حالات الإصابة بـ"كورونا" لا تزال أقلّ من معدلاتها في العام الماضي، مشيرة إلى أنه تم تسجيل 4 حالات إيجابية، مؤكدة بفيروس "كورونا" في كل من الرياض والأفلاج والهفوف، خلال الفترة من 28 رجب إلى 5 شعبان (الأسبوع الدولي 21).
 
وأكدت الوزارة أنه على الرغم من أن عدد الحالات لا يزال أقل مما تم تسجيله في نفس الفترة في العام الماضي، إلا أنها تؤكد أنها ستُبقي الاستعدادات كما هي، وأن الجهود لا بد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الأساس ويمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض.
 
وأبانت أنه تم فحص 1380 عينة لفيروس "كورونا" في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة، كما بلغ عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية 4 زيارات، فيما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية 22 حالة، وتستمر جهود الوزارة في التوعية الصحية لشرائح المجتمع من خلال الحملة التوعوية بفيروس كورونا "نقدر نوقّفها".
 
وأكدت شفاء 559 حالة مصابة بفيروس "كورونا" ولله الحمد بنسبة بلغت 55.7% وذلك من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة والبالغ عددها (1003) حالة.
 
ويواصل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام كل المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كل ما يُستجد بخصوص فيروس "كورونا".
 
وتوالي الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة؛ لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس "كورونا" في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين؛ لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل.

259 دورية أمن سرية ورسمية تستنفر لـ "اختبارات مكة"

Posted: 24 May 2015 01:39 AM PDT

259 دورية أمن سرية ورسمية تستنفر لـ
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرّمة: كشف قائد الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدّسة العقيد محمد السهيمي لـ "سبق"، عن استنفار كامل وانتشار 259 دورية أمن رسمية وسرية، تمّ توزيعها على جميع المدارس التي قد تشهد تجمّعات بعد الاختبارات التي انطلقت اليوم الأحد.
 
وقال "السهيمي": "يشمل الانتشار تغطية جميع المدارس، ومواقع تمّ رصدها مسبقاً عن طريق دوريات البحث والتحرّي سبق أن وقعت حولها بعض التصرفات، كما تُوجد دورية سرية تقوم بمراقبة المدارس وتتأكد من سلامة مركبات الطلاب وعدم تعرضها للسرقة في أثناء فترة أدائهم الاختبارات".
 
 وأضاف: "فترة الاختبارات تلقى اهتماماً وعناية ومتابعة من قِبل مدير شرطة منطقة مكة المكرّمة اللواء عبدالعزيز الصولي، ومدير الإدارة اللواء مضلي صالح الصالح، ومدير شرطة العاصمة المقدّسة العميد سعيد القرني".
 
وأوضح مدير إدارة مرور العاصمة المقدّسة العقيد طلعت المنصوري، أن أفراد وضباط المرور ينفذون الخطة المرورية الخاصّة بمراقبة حركة المركبات أمام الجامعات والمعاهد والمدارس في مكة المكرّمة.
 
وبيّن أن "إدارة مرور العاصمة المقدّسة جندت استعداداتها كافة لمتابعة الحالة المرورية خلال فترات اختبارات الفصل الدراسي الثاني"، مشيراً إلى أن هناك حضوراً ميدانياً مكثفاً لأفراد وضباط مرور العاصمة المقدّسة وسط حضور للدوريات والدرجات النارية بحيث تغطي جميع النقاط والمحاور الرئيسة.
 
واختتم: "إدارة مرور العاصمة المقدّسة تهدف في خطتها التي اعتادت تنفيذها في كل عام وقت أداء الطلبة والطالبات للاختبارات في نهاية العام الدراسي، إلى الوجود الأمني والمروري أمام الجامعات والمعاهد والمدارس للحد من مخاطر المخالفات المرورية، ولتوعية أولياء أمور الطلبة والطالبات بمخاطر تلك الأوقات التي يقضيها أبناؤهم بعد انتهاء فترة الاختبارات".
 
وأوضح مدير شرطة العاصمة المقدّسة العميد سعيد سالم القرني، أن أفراد البحث والتحرّي ينتشرون في المواقع التي يتجمّع فيها الطلاب والأماكن التي يقصدونها بعد الاختبارات بهدف مراقبة الوضع والاطمئنان على سلامتهم من عدم وجود مَن يسعون الى استغلال أوقات الاختبارات للنفث أو نشر سمومهم كترويج بعض الممنوعات مستغلين بذلك موسم الاختبارات، إذ إن رجال البحث والتحرّي مستعدون لهم - بعد توفيق الله - وسيتم القبض عليهم حال ثبت تورُّطهم.
 
وأكّد "القرني"، على سرية أي معلومة تصل إلى غرفة العمليات على الرقم (999)، من قبل أي مواطن حول أي بلاغ يقدمه، وأنه يتم التعامل مع البلاغ بشكل جدي مع حفظ وسرية مقدم البلاغ وعدم كشفة ضماناً لسلامته، مؤكداً أهمية مراقبة أولياء الأمور لطلابهم أثناء فترة الاختبارات، متمنياً للطلاب التوفيق والنجاح.  
 
يُشار إلى أن 281 طالباً انطلقوا، اليوم الأحد، بسجون العاصمة المقدسة لأداء اختباراتهم في جميع المراحل: محو أمية، وتعليم عام، بمراحله الثلاث والجامعية، وجهزت لهم القاعات المعدة للاختبار بإشراف ومتابعة من مدير سجون العاصمة المقدّسة العقيد صالح القحطاني، وإشراف مباشر على سير الاختبارات بالإصلاحية المقدم خاطر الزهراني، كما يشهد اليوم أيضاً أداء 85 ألف طالب وطالبة اختبارات نهاية العام الدراسي  في العاصمة المقدّسة.

الحذيفي: ما يبذله خادم الحرمين تجاه الأمة سيرٌ على منهج الرسول

Posted: 24 May 2015 01:34 AM PDT

الحذيفي: ما يبذله خادم الحرمين تجاه الأمة سيرٌ على منهج الرسول
فهد العتيبي- سبق- المدينة المنوّرة: أكّد إمام وخطيب المسجد النبوي الشي الدكتور علي الحذيفي، أن ما يبذله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، من خير تجاه الأمة الإسلامية ممثلاً في الاستضافة السنوية لآلاف المسلمين، ما هو إلا سيرٌ على منهاج النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - في توحيد الصف، حين آخى في بداية عهده بين القبائل وأحبط مخطط الفتنة بين الأوس والخزرج  بالمدينة المنوّرة.
 
وأكّد خلال زيارته، أمس، مقر إقامة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة، أن على ضيوف المملكة الاعتصام بحبل الله القويم والسعي للوقوف صفاً واحداً ضدّ المكائد التي تعصف بالإسلام وأهله من الأعداء.
 
وقدّم الشيخ الدكتور علي الحذيفي، شكره لوزارة الشؤون الإسلامية ومنسوبيها على الحفاوة والاهتمام اللذين يجدهما ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين؛ مبيناً أن هذا الانطباع الطيب الذي يراه في محيا الضيوف سيصل إلى إخوانهم المسلمين في دولهم ما ينعكس إيجاباً بين الأشقاء.
 
 وختم إمام وخطيب المسجد النبوي كلمته؛ مبيناً أن الرابط بين المملكة العربية السعودية وكل المسلمين في أنحاء المعمورة هو الدين الذي يفوق الروابط القبلية والإقليمية، واستشهد في نهاية حديثه بقول الله  تعالى (إنما المؤمنون إخوة).

طائرة أسقطت خزان وقودها.. فهلوس الحوثيون فجراً: أسقطنا مقاتلة سعودية

Posted: 24 May 2015 01:28 AM PDT

طائرة أسقطت خزان وقودها.. فهلوس الحوثيون فجراً: أسقطنا مقاتلة سعودية
محمد عبدالعليم- سبق- متابعة: تتواصل هلاوس الحوثيين تحت وطأة الهزائم المتتالية على يد المقاومة الشعبية من ناحية والخسائر الفادحة التي كبّدتهم إياها غارات طيران التحالف من جهة أخرى، وهذا ما دفعهم فجر اليوم لادعاء أنهم أسقطوا إحدى طائرات التحالف، ليتضح أن ما سقط ما هو إلا خزان وقود قابل للإزالة ألقته طائرة سعودية؛ وعادت لقاعدتها سالمة وفق مصادر "سبق".
 
ونفت مصادر لـ"سبق" صحة ما تداولته مواقع وصحف يمنية حول "سقوط مقاتلة سعودية قرب العاصمة اليمنية صنعاء"، مؤكدة أن "ما نُشر في الصحف الحوثية في هذا الصدد عارٍ تماماً من الصحة".
 
وقالت المصادر: "إن الحطام الذي أظهرته الصور يمثل خزان وقود، وهو جزء من حمولة إحدى الطائرات السعودية المقاتلة، التي تخلّصت منه كعمل روتيني، ولكنها عادت ولله الحمد إلى قاعدتها في المملكة".
 
وأضافت: "إن الطيار تخلص من حمولتها من الصواريخ، وكذلك خزان الوقود الخارجي، وعادت الطائرة بفضل حكمة قائدها، بالتخلص من الحمولة التي وجد أنها قد تعيقها عن الرجوع إلى قواعدها".
 
وكانت وسائل إعلام يمنية قد ذكرت اليوم أن "مقاتلة سعودية من طراز إف- 16 سقطت قرب العاصمة صنعاء"، علماً بأن المملكة ووفق المعلومات المتاحة لا تملك ولا تعتمد على هذا النوع من المقاتلات والخزان المتداول صوره يعود لـ إف - 15.
 
وفي السياق نفسه، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو وصوراً قالوا: "إنها لطائرة حربية سعودية سقطت في مديرية بني الحارث في العاصمة صنعاء".
 
وذكر موقع صحيفة "يمن بوست" على حسابه في موقع "تويتر": "أن طيار المقاتلة لا يزال مفقوداً، ولم يتم العثور عليه، وأن المتمردين الحوثيين عثروا في موقع تحطم الطائرة على صاروخين لم ينفجرا".
 
ونشرت الصحيفة صوراً لموقع الحادثة تظهر النيران وهي تلتهم ما قيل إنه "حطام الطائرة، وقطعة من الحطام مكتوب عليها القوات الملكية الجوية السعودية".

"المساهمات العقارية": بيع أراضي عسير.. الخميس

Posted: 24 May 2015 12:54 AM PDT

سبق- الرياض: حددت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة يوم الخميس القادم موعداً لبيع أراضي عسير: (أرض الشرف في أبها - أرض حضن النشوان في خميس مشيط)، بالمزاد العلني في فندق "قصر أبها" بعد صلاة العصر مباشرة.
 
وبيّنت اللجنة أن أرض "حضن النشوان" هي أرض خام غير مطورة تقع في مدينة خميس مشيط بمساحة 133.710م2، وأنها تقع داخل النطاق العمراني بمدينة خميس مشيط، وتتميز بطبيعة مستوية وقريبة من مخططات سكنية واعدة بالتنمية.
 
وأوضحت اللحنة أن أرض "الشرف" عبارة عن أرض خام غير مطورة تقع في مدينة أبها بمساحة 222.37205 م2، وتقع على طريق الملك عبدالله مباشرة، وداخل النطاق العمراني قرب الموقع من المشاريع الترفيهية، ويعتبر محوراً رئيسياً للوصول إلى منتزهات المنطقة، وتقع في الامتداد الطبيعي للمشاريع الحديثة في أبها.
 
وحددت اللجنة شروط البيع والمزاد والتسجيل والدخول، حيث يجب تقديم شيك مصدّق قبل المزاد للمسوق بمبلغ 500 ألف ريال، ويعدّ هذا المبلغ جزءاً مقدماً غير مستردّ من الثمن في حق من رسا عليه المزاد.
 
وأضافت اللجنة: يحرّر من يرسو عليه المزاد شيكاً بما نسبته 2.5% من المبلغ الإجمالي كقيمة سعي، ويسدد باقي القيمة عند الأفرع خلال 20 يوماً من تاريخ المزاد، وتحرر جميع الشيكات المطلوبة باسم "لجنة المساهمات العقارية".
 
وأوضحت اللجنة أنه يُشترط حضور المشتري شخصياً أو الوكيل الشرعي.

شاهد.. مدير "تعليم الجوف" يتفقد سير اختبارات نهاية العام

Posted: 24 May 2015 12:48 AM PDT

شاهد.. مدير
سبق- الجوف: تفقّد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف مطر بن أحمد رزق الله الزهراني، صباح اليوم الأحد، سير اختبارات نهاية العام في عدد من مدارس المنطقة، واطمأن على اكتمال الخدمات التي تقدمها إدارات المدارس للطلبة من تهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الاختبارات وملاحظة تناسب توزيع الطلاب واكتفاء أعداد الملاحظين في القاعات؛ حيث بلغ عدد الطلاب على مقاعد الاختبارات 35 ألفاً، في 283 مدرسة متوسطة وثانوية للبنين والبنات.
 
وأوضح "الزهراني" أن إدارة "تعليم الجوف" قد سخّرت كل الإمكانات المادية والبشرية والتقنية لتهيئة الأجواء المناسبة ليؤدي الطلاب والطالبات اختباراتهم دون قلق، مشيراً إلى أن المدارس عملت على تهيئة جميع الوسائل المعينة لأداء اختبارات الطلاب والطالبات في يسر وسهولة؛ لتحقيق نتائج مثمرة.
 
وبيّن: "تابع المساعدون للشؤون التعليمية فواز بن صالح الجعفر "بنين"، والدكتورة جميلة بنت كسّاب الشايع "بنات"، سير الاختبارات في عدد من المدارس، وطالبوا مديري ومديرات المدارس بنشر ثقافة عدم الخوف من الاختبارات، وتهيئة المكان المناسب، وزرع الطمأنينة في نفوس الطلاب والطالبات".
 
 
 

بالفيديو .. أسماء وصور خلية "داعش" المتورّطة في "تفجير القديح"

Posted: 24 May 2015 12:43 AM PDT

بالفيديو .. أسماء وصور خلية
عبدالعزيز السلمي- سبق- جدة: نشرت وزارة الداخلية السعودية، أسماء وصور خلية "داعش" الموقوفين والمتوّرطين في أحداث القديح بالقطيف وعددهم (21) موقوفاً.
 
وتمثلت أدوار الموقوفين في تبني فكر تنظيم "داعش" الإرهابي، والدعاية له، وتجنيد الأتباع، خاصةً صغار السن، وجمع الأموال لتمويل عملياتهم، ورصد تحركات رجال أمن وعدد من المواقع الحيوية، والتستر على المطلوبين أمنياً، وتوفير المأوى لهم، ومن ضمنهم منفّذ العملية الانتحارية ببلدة القديح.
 
ووفق الفيديو الذى نشرته وزارة الداخلية، فإن أسماء الموقوفين، هم: أحمد عبدالله عيسى العيسى، أسامة علي عبدالله العثمان،  وأسيد عثمان أحمد الدويش، ودخيل شبيب دخيل الدوسري، وسليمان عبدالعزيز محمد الربع، وصالح إبراهيم صالح النمي، وصالح سعد محمد السنيدي، وعبدالرحمن فهد عبدالله التويجري، وعبدالله عبدالعزيز الهذال، وعبدالله سليمان عبدالله الفرج، وعبدالله مشعل الكثيري، وعثمان إبراهيم عبدالعزيز الخضيري، وعصام سليمان محمد الداود، ومحمد حمد عبدالله الحميدي، ومحمد إبراهيم محمد الحمدان، ومحمد حمدان حمود الرحيمي المطيري، ومحمد عبدالعزيز محمد الربع، ومعاذ عبدالمحسن عبدالله بن زامل، وعبدالله عبدالعزيز محمد السعوي، وعبدالله عبدالرحمن سليمان الطلق، وصالح محمد صالح السعوي.
 
 

"الداخلية" تكشف تفاصيل جريمة القديح بعد ساعات

Posted: 24 May 2015 12:25 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: يعقد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، ظهر اليوم الأحد، مؤتمراً صحافياً في الساعة الثانية؛ لإيضاح تفاصيل ما ورد في البيان المعلن، أمس، حول حادثة تفجير مسجد القديح الجمعة الماضي.
 
وسيجيب اللواء التركي، عن أسئلة وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وكشف معلومات أوسع عن تحركات الخلايا الإرهابية.
 
وستوافيكم "سبق" بالتفاصيل كافةً فور ورودها.

شاهد .. "شوري عليك" تطوف أسواق الرياض لترشيد استهلاك الأجهزة

Posted: 24 May 2015 12:18 AM PDT

شاهد ..
عيسى الحربي- سبق- الرياض: شهدت أسواق مدينة الرياض نهاية الأسبوع الماضي، فعاليات توعية المستهلكين بالسلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الثلاجات والمجمّدات والغسالات الكهربائية بشكل موفر للطاقة، وشرح أهمية ودلالات بطاقة كفاءة الطاقة لها.
 
أقيمت الأجنحة التوعوية في: "العثيم مول" حي الربوة، و"القصر مول" حي السويدي، وكذلك "العثيم مول" طريق خريص في حي النسيم، خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، وشهد يوم الجمعة ذروة الحضور من قِبل الجمهور، وجاوز مجموع أعداد الزوار في الأسواق الثلاثة 4 آلاف زائر.
 
ويتيح المعرض للزائر التعرُّف على مدلولات بطاقة الغسالات والثلاجات، وكذلك أهمية بُعد الثلاجة عن الجدار 15 سنتيمتراً، إضافة إلى الدخول لبرنامج عبر جهاز كفي يعرض محتويات المنزل من الأجهزة الكهربائية وكيفية التعامل معها.
 
وكشف أحد مسؤولي أجنحة المركز السعودي لكفاءة الطاقة في الأسواق، أن الزائر من الأطفال والرجال يرتدون نظارات "3d" وهي تسمح له بدخول عالم افتراضي يتلقى خلاله رسائل توعوية، ثم بعد ذلك يتجه الزائر للشاشة التفاعلية ويتلقى هناك أسئلة عدة للإجابة عنها حول الأجهزة الكهربائية وضرورة الترشيد، ثم يتمكّن بعد ذلك من تصوير سيلفي مع مجسم الثلاجة أو الغسالة الموجودة في المعرض ، ويدخل السحب على الجوائز وهي أجهزة "ميني آيباد"، بشرط أن يرفع الصورة الملتقطة على حسابه الخاص في "الإنستجرام"، وعمل "منشن" لحساب كفاءة الطاقة.
 
 يُشار إلى أن المركز السعودي لكفاءة الطاقة، قد أطلق الأحد الماضي، حملته التوعوية الرابعة بعنوان "شوري عليك"، وستستمر شهراً كاملاً، وتستهدف بأنشطتها المتنوعة 24 مدينة رئيسة في السعودية، وتستخدم عديداً من الأساليب الإعلانية والتوعوية للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، وإيصال الرسائل التوعوية والتثقيفية بشكل مبسط ومباشر لأكبر فئة ممكنة، عبر الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، وأبرز الفضائيات والإذاعات وشبكات التواصل المجتمعي والمواقع الشهيرة على شبكة الإنترنت، إضافة إلى عدد كبير من المعارض التوعوية في أبرز المجمعات التجارية بمدن السعودية.
 
 
 

مقتل قياديين حوثيين في غارتين للتحالف على ثكنة في محافظة ريمة

Posted: 24 May 2015 12:12 AM PDT

مقتل قياديين حوثيين في غارتين للتحالف على ثكنة في محافظة ريمة
سبق- متابعة: كشفت تقارير تلفزيونية، صباح اليوم، عن مقتل قياديين حوثيين اثنين في غارتين للتحالف على ثكنة في محافظة ريمة، فيما أكدت وكالة "الأناضول" سقوط قتلى مدنيين في قصف عشوائي عنيف للحوثيين على أحياء سكنية بمدينة تعز وسط اليمن، وأكدت فضائية "الحدث" شنّ طيران التحالف لغارات عدة على مخازن أسلحة في جبال ضين وجميمة والغولة في عمران.
 
ووفق "سكاي نيوز" فقد شنّ الحوثيون وقوات علي عبدالله صالح، اليوم، قصفاً مكثفاً وعشوائياً بالأسلحة الثقيلة، على عدد من أحياء مدينة تعز، خاصة حي الروضة وجبل جرة، فيما شهدت أحياء منها حي حوض الأشراف اشتباكات بين المقاومة الشعبية من جهة، والمتمردين من جهة أخرى.
 
وتأتي تلك التطورات فيما عاودت غارات طيران التحالف، في ساعات الفجر الأولى، استهداف مخزن أسلحة للحوثيين في الغولة شمال عمران، كما استهدفت الغارات اللواء 127 غرب عمران.

10 التعليقات :


  1. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف
  2. مرحبا


    نحن شركة قروض سهلة ، ونحن نقدم كل من تمويل قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. نحن نقدم قروضًا آمنة وسرية بمعدل فائدة منخفض جدًا يبلغ 2٪ سنويًا ، والقروض الشخصية ، وقروض توحيد الديون ، ورأس المال المغامر ، والقروض التجارية ، وقروض الشركات ، والقروض التعليمية ، وقروض المنازل ، والقروض لأي سبب من الأسباب!

    نحن البديل الموثوق للتمويل المصرفي ، وعملية تقديم الطلب لدينا بسيطة ومباشرة. يتراوح قرضنا من 5،000.00 إلى 25.000.000.00. معلومات إضافية: أصبحنا بسرعة خيار الإقراض الخاص والسري والموجّه نحو الخدمات للحصول على قروض عامة. نحن الشركة التي يجب اللجوء إليها عندما تفشل مصادر الإقراض التقليدية.

    إذا كنت مهتما لا
    تتردد في الاتصال بنا للحصول على المعلومات الواردة أدناه

    البريد الإلكتروني: easyloanfirm2020@gmail.com
     

    تحياتي حارة،
    السيد ديريك دوغلاس
    رئيس قسم طلبات القروض ،
    من السهل قرض الشركة.
    البريد الإلكتروني: easyloanfirm2020@gmail.com

    ردحذف
  3. مرحبًا ، أنا عبد المحمد بالاسم وأريد أن أشهد لمقرض جيد أقرضني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولار أمريكي ، بعد تعرضي للغش من قبل العديد من ممولي الإنترنت الدوليين ، يعد الجميع بإعطائي قرضًا بعد أن أجبرت على دفع الكثير من التكاليف التي لا قيمة لها أو قرض لا توجد نتيجة إيجابية. حتى التقيت بشاهد تم خداعه أيضًا واتصل في النهاية بشركة قرض مشروعة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، حيث حصل في النهاية على قرضه ، لذلك قررت الاتصال بشركة القرض وكل ما أكدوا لي أنني لن أبكي أكثر لأن سوف أحصل على قرض من شركتهم وسأتبعهم عندما أبلغوا عن دهشتي. أعطوني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولارًا لمزيد من المعلومات حول خدماتهم البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  4. مرحبًا ، أنا عبد المحمد بالاسم وأريد أن أشهد لمقرض جيد أقرضني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولار أمريكي ، بعد تعرضي للغش من قبل العديد من ممولي الإنترنت الدوليين ، يعد الجميع بإعطائي قرضًا بعد أن أجبرت على دفع الكثير من التكاليف التي لا قيمة لها أو قرض لا توجد نتيجة إيجابية. حتى التقيت بشاهد تم خداعه أيضًا واتصل في النهاية بشركة قرض مشروعة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، حيث حصل في النهاية على قرضه ، لذلك قررت الاتصال بشركة القرض وكل ما أكدوا لي أنني لن أبكي أكثر لأن سوف أحصل على قرض من شركتهم وسأتبعهم عندما أبلغوا عن دهشتي. أعطوني قرضًا بقيمة 490.000.00 دولارًا لمزيد من المعلومات حول خدماتهم البريد الإلكتروني: البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  5. اسمي عمر أنا مواطن أردني. لكني أعيش في النمسا. لقد كنت أحاول الحصول على قرض لبدء عملي ، ولكن لم ينجح شيء بالنسبة لي حتى كنت أتصفح الإنترنت ورأيت شخصًا يشهد حول كيفية حصولها على قرض من مؤسسات الائتمان ، لذلك قمت بنسخ جهة الاتصال (Loancreditinstitutions00@gmail.com) لذلك اتصلت بهم وتقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 25000 دولار أمريكي تمت الموافقة عليه ومنحه ، والآن بدأت العمل وكل شيء يسير بسلاسة. إذا كنت ترغب في الحصول على قرض ، فيرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com أو يستخدمون Whatsapp: +393510483991 والتقدم بطلب.

    شكر

    ردحذف
  6. اسمي جيمس فين وأنا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كاليفورنيا ، والحياة تستحق العيش الآن بالنسبة لي ولعائلتي ، وكل هذا بسبب رجل واحد أرسله الله لمساعدتي وعائلتي ، لقد عشت يومًا ما حياة مليئة بالحزن لأن ابني الأول احتاج إلى عملية زرع كلى وكانت جميع مدخراتنا تذهب نحو أدويته وهذا عادة ما يتركنا بدون مال لدفع فواتيرنا أو حتى وضع طعام كافٍ على طاولتنا وكان الإيجار مستحقًا ولا توجد أموال لدفع هذه الفواتير و شعرت بأن الحياة غير عادلة بالنسبة لي وكل ليلة زوجتي تبكي نفسها للنوم كل ليلة حتى يوم واحد ، كنت أتصفح إجابات ياهو ورأيت إعلانًا مذهلاً لرجل يقدم قروضًا شخصية وأن العرض مفتوح للجميع وقد سمعت الكثير من الأشياء عن عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ، لكن في هذه المرحلة من حياتي ، كنت يائسًا جدًا ومستعدًا لتحمل أي مخاطرة وفي نهاية اليوم ، تقدمت بطلب للحصول على هذا القرض ومن خطوة إلى أخرى ، حصلت قرضي في غضون 48 ساعة من خلال التحويل المصرفي وأنت تعرف ذلك كان كل شيء مثل الحلم ، واتصلت بالسيد إيليا رجل الذي أرسله الله للمقرض وقلت ، لقد تلقيت قرضي البالغ 65000 دولار أمريكي وابتسم قائلاً إن الله هو المجد وقد صدمت جدًا كما فعلت. لم أر أي شخص لديه مثل هذا الخوف من الله وقلبه الطيب ، واليوم ، أنا أسعد رجل على وجه الأرض لأنه بفضل الله ، نجحت عملية زرع الكلى لابني واليوم هو بصحة جيدة ، وأنا وعائلتي نعيش براحة وسعادة كبيرة إذا كنت في وضعي السابق أو في حاجة ماسة وشرعية لقرض ، يمكنك الوصول إلى هذا المُقرض المرسل من الله عبر: loancreditinstitutions00@gmail.com أو Whatsapp: +393510483991

    ردحذف
  7. اسمي جين ويمبلي جوش وأعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في كاليفورنيا ، والحياة تستحق أن أعيشها الآن بالنسبة لي ولعائلتي ، وكل هذا بسبب رجل واحد أرسله الله لمساعدتي وعائلتي ، لقد كانت حياتي مليئة بالحياة ذات يوم حزن لأن ابني الأول كان بحاجة إلى عملية زرع كلى وكل مدخراتنا كانت تذهب إلى أدويته وهذا عادة لا يترك لنا أي أموال لدفع فواتيرنا أو حتى وضع ما يكفي من الطعام على طاولتنا وكان إيجارنا مستحقًا ولا توجد أموال لدفع هذه الفواتير وشعرت أن الحياة غير عادلة للغاية بالنسبة لي وكل ليلة زوجتي تبكي نفسها للنوم كل ليلة حتى يوم واحد ، كنت أتصفح إجابات ياهو ورأيت إعلانًا مذهلاً لرجل يقدم قروضًا شخصية وأن العرض مفتوح لـ لقد سمعت الكثير عن عمليات الاحتيال عبر الإنترنت ، ولكن في هذه المرحلة من حياتي ، كنت يائسًا جدًا ومستعدًا لتحمل أي مخاطرة وفي نهاية اليوم ، تقدمت بطلب للحصول على هذا القرض ومن خطوة إلى أخرى ، حصلت على قرضي البالغ 70،000.00 دولار خلال 48 ساعة من خلال البنك نقل وأنت تعلم ، كان كل شيء مثل الحلم وأنا اتصلت القس الأب. كيفن دوران رجل أرسله الرب للمقرض الذي وجدته وقلت ، لقد تلقيت قرضي وابتسم قائلاً إن الله هو المجد وقد صدمت جدًا لأنني لم أر أبدًا أي شخص لديه مثل هذا الخوف من الله وقلبه الطيب واليوم ، نجحت عملية زرع الكلى الخاصة بي ، واليوم هو بصحة جيدة ، وأنا وعائلتي نعيش براحة وسعادة بالغة ، وإذا كنت في وضعي السابق أو في حاجة ماسة ومشروعة لقرض ، يمكنك الوصول إلى هذا المُقرض المرسل من الله عبر: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  8. أشعر بالبركة والوفاء. لقد كنت مترددًا في التقدم بطلب للحصول على قرض سمعت عنه عبر الإنترنت لأن كل شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، لكنني اقتنعت وصدمت عندما حصل صديقي في مكان عملي على قرض من مؤسسات ائتمان القروض. وكلانا أكد ذلك ومضيت أيضًا في التقدم ، واليوم أنا مالك فخور لشركتي وأكسب المال لعائلتي وأمي سعيدة. حسنًا ، أنا آني جو بالاسم من بولز فالي ، أوكلاهوما. كأم عازبة ولديها ثلاثة أطفال ، كان من الصعب الحصول على وظيفة يمكنها الاعتناء بي وأطفالي ، وكان لدي الكثير من الفواتير لأدفعها ولجعل الأمر أسوأ ، كان لدي ائتمان سيء لذلك لم أستطع الحصول على قرض من أي بنك. كان لديّ فكرة مثالية لبدء عمل تجاري كمصمم شعر ولكن لم يكن لدي رأس مال للبدء ، لقد جربت جميع أنواع البنوك ولكن لم أفلح حتى أحالني زميلي في العمل إلى أحد المقرضين المهتمين بالإعلان لإعطاء قرض في 2 ٪ سعر الفائدة. لقد أرسلت إليهم بريدًا إلكترونيًا باستخدام عنوان بريدهم الإلكتروني الرسمي (loancreditinstitutions00@gmail.com) وتلقيت ردًا على الفور وتمت الموافقة على قرضي ، وتم توجيهي إلى موقع البنك حيث قمت بسحب قرضي البالغ 120،000.00 دولار إلى حسابي مباشرة. لقص القصة ، أنا فخور بشركة مصفف الشعر الخاص بي وأعد بأن أشهد للعالم كيف تغيرت حياتي .. إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض ، أنصحك بالاتصال بمؤسسات الائتمان الائتمانية والحصول على خدمات مالية. (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  9. مرحباً بالجميع ، أنا هارفي لي ، مقيم / مواطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عمري 52 عامًا رائد أعمال / رجل أعمال. واجهت ذات مرة صعوبات في تمويل مشروعي / أعمالي ، إن لم يكن ذلك لصديق عزيز لي الذي قدمني إلى مؤسسات ائتمان القروض للحصول على قرض بقيمة 250 ألف دولار أمريكي من شركته. عندما اتصلت بهم ، استغرق الأمر 48 ساعة فقط للحصول على الموافقة على قرضي وتحويله إلى حسابي بعد استيفاء جميع الإجراءات الخاصة بهم وفقًا لاتفاقية القرض / الشروط والأحكام الخاصة بهم. حتى لو كان لديك ائتمان سيئ ، فهم لا يزالون يقدمون لك الخدمة. كما أنها تقدم جميع أنواع القروض مثل قرض الأعمال ، وقرض المنزل ، والقرض الشخصي ، وقرض السيارة ، وقرض بدء الأعمال التجارية ، وتوسيع الأعمال التجارية. لا أعرف كيف أشكرهم على ما فعلوه من أجلي ولكن الله سيكافئ مؤسسات الائتمان الائتمانية بشدة ، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة يمكنك الاتصال بهم اليوم عبر هذا البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف
  10. الإصلاح المالي من خلال مساعدة إيليا لمؤسسات الائتمان القرض: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    أنا ناثان ديفيدسون رجل أعمال استطاع إحياء أعماله المحتضرة بفضل الله الذي أرسله المُقرض المعروف باسم السيد إيليا الرئيس التنفيذي لمؤسسات الائتمان الائتمانية. أنا مقيم في 1542 Main St، Buffalo، NY حسنًا ، هل تحاول بدء عمل تجاري ، وتسوية ديونك ، وتوسيع دينك الحالي ، وتحتاج إلى أموال لشراء المستلزمات. هل كنت تواجه مشكلة في محاولة الحصول على تسهيل ائتماني جيد ، أريدك أن تعرف تلك المؤسسات الائتمانية. هو المكان المناسب لك لحل جميع مشكلتك المالية لأنني شهادة حية ولا يمكنني الاحتفاظ بهذا لنفسي فقط عندما يبحث الآخرون عن طريقة للرفع ماليًا .. أريدكم جميعًا أن تتصلوا بهذا المُقرض الذي أرسله الله استخدام التفاصيل كما هو مذكور في أخرى لتكون شريكًا في هذه الفرصة الرائعة البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991

    ردحذف

 
أعلى