سبق - الأخبار المحلية


"الأرصاد": طقس حار خلال الظهيرة على مناطق وسط وغرب وشرق المملكة

Posted: 01 May 2015 03:16 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً حاراً نسبياً خلال الظهيرة على مناطق وسط وغرب وشرق المملكة؛ معتدلاً على المرتفعات؛ بينما تنخفض درجات الحرارة على مناطق شمال غرب المملكة.
 
كما توقّعت "الأرصاد" سماءً غائمة جزئياً على وسط وغرب وجنوب المملكة مع فرصة لتكوُّن السحب الرعديّة المُمطرة على مرتفعات مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة تشمل مرتفعات عسير والباحة وجازان.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - غربية الى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 20 -40 كم/ساعة، وجنوبية الى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

سقوط عامل يمني من الدور السابع لعمارة تحت الإنشاء بالعزيزية

Posted: 30 Apr 2015 03:50 PM PDT

سقوط عامل يمني من الدور السابع لعمارة تحت الإنشاء بالعزيزية
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة العزيزية، وهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة دائرة "النفس" في سقوط عامل يمني الجنسية بالعقد الثالث من العمر، ومن علو ارتفاع سبعة أدوار لعمارة تحت الإنشاء والتعمير بحي العزيزية.
 
وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، أن الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات وطبيب الطب الشرعي، وضابط مركز شرطة العزيزية، باشروا بلاغ حادث سقوط العامل من علو ارتفاع سبعة أدوار للعمارة التي يعمل بها بحي العزيزية، ما سبب وفاته في الحال.
 
وتمت مباشرة الحالة وطلب نقل الجثة لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وطلب إخضاعها للفحص من قِبل لجنة الطب الشرعي، لتحديد أسباب الوفاة جنائية أو عرضية "سقوط" وتولى مركز شرطة العزيزية ملف التحقيق بالقضية وجارٍ إحالته لجهة الاختصاص.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة، المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز العزيزية بشرطة العاصمة المقدسة تبلغ عن تعرض مقيم عربي الجنسية في العقد الثالث من العمر لسقوط من عمارة تحت الإنشاء.
 
وفور تلقي البلاغ، انتقل المختصون والطبيب الشرعي إلى موقع الحادثة، ومن خلال المعاينة والفحوص الأولية، تبين أنه قد فارق الحياة.
 
وأكد المقدم "القرشي" أنه جرى حفظ الجثمان بالمستشفى، وتمت إحالة كامل الأوراق للجهة المختصة، لإكمال اللازم.

شاهد.. لليوم الرابع.. مياه المجاري تحاصر مبنى "التأهيل" بـ"الدواسر"

Posted: 30 Apr 2015 03:32 PM PDT

شاهد.. لليوم الرابع.. مياه المجاري تحاصر مبنى
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: لا تزال غرف تفتيش الصرف الصحي تغرق مبنى نزلاء التأهيل الشامل من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة وادي الدواسر لليوم الرابع على التوالي؛ دون معالجة أو حلول عاجلة من الجهات المعنية.
 
"سبق" بدورها وقفت مساء أمس على الطريق المجاور لمبنى التأهيل الشامل شرق المحافظة بالقرب من الطريق السريع؛ حيث لا تزال غرف التفتيش مكشوفة، الأمر الذي أدى لتسرب المياه وامتلاء المنطقة بشكل متزايد ونتج منه تجمعات مستنقعات مائية جاذبة للناموس والحشرات الضارة.
 
وقال بعض أولياء ذوي الاحتياجات الخاصة لـ "سبق", إن أبناءنا حالتهم الصحية في خطر من جراء تسرب المياه المحيطة بمبنى التأهيل الشامل, مؤكدين تلوث مياه الصرف الصحي, والتي لا تزال تتدفق دون معالجة ومنقولة من محطات الصرف بالمحافظة.
وناشدوا محافظة وادي الدواسر والمسؤولين بسرعة معالجة الوضع والوقوف على موقع غرف التفتيش ومحاسبة المتسبب في تلوث بيئة المنطقة وخطرها على نزلاء التأهيل الشامل بشكل خاص والمواطنين بشكل عام.
 
وكانت "سبق" قد نشرت خبرًا بعنوان " بالفيديو.. مياه المجاري تلوث أجواء ذوي الاحتياجات الخاصة بوادي الدواسر", طالب فيه موثق الفيديو الجهات المعنية بسرعة التحرك وإغلاق غرف التفتيش ومعالجتها؛ ولا تزال مياه الصرف الصحي الملوثة تتدفق ليومها الرابع على التوالي.
 
 

المجلس الإقتصادي يوافق على رؤية محمد بن سلمان لإعادة هيكلة “أرامكو”

Posted: 30 Apr 2015 02:56 PM PDT

المجلس الإقتصادي يوافق على رؤية محمد بن سلمان لإعادة هيكلة

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : وافق المجلس الاقتصادي  على رؤية ولي ولي العهد رئيس المجلس الاقتصادي الأمير محمد بن سلمان ، لإعادة هيكلة أرامكو.
وكشفت "قناة العربية" وفقاً لمصادرها في "أرامكو" بأن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد عرض رؤيته المفصلة حول إعادة هيكلة "أرامكو" على مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية الذي يتولى رئاسته.
وأكدت مصادر "العربية" بأن المجلس صوت بالإجماع على ما عرضه الأمير محمد بن سلمان حيث صدر قرار المجلس بتشكيل لجنة من القانونيين لتطبيق كافة ما ورد في الرؤية التي عرضها سموه.
وكشفت المصادر بأن من أبرز ماتضمنه القرار ، فصل أرامكو عن وزارة البترول.
وينتظر أن تبدأ "أرامكو" مرحلة عملية جديدة مع تنفيذ رؤية واستراتيجية ولي ولي العهد ورئيس مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان .

الملك سلمان للأميرين "مقرن" و"الفيصل": ستظلان قريبين منّا

Posted: 30 Apr 2015 02:50 PM PDT

الملك سلمان للأميرين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، برقيتين لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، وللأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود أشاد فيهما حفظه الله بمسيرة الأميرين، وخدمتهما للوطن على مدار عقود مضت، مؤكداً بأنهما سيظلان قريبين منه، حفظه الله.
 
وفيما يلي نص برقية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود:
 
صاحب السمو الملكي الأخ الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تلقينا طلب سموكم إعفاءكم من منصبكم بما تضمنه من مشاعر الولاء والأخوة الصادقة، وهذا ليس بمستغرب على أخي العزيز، وقد قضيتم ما يزيد عن نصف قرن في خدمة وطنكم متنقلاً بين أرجائه وتحملتم المسؤوليات المختلفة فيه بكل أمانة وصدق وإخلاص.
 
سمو الأخ العزيز:
إننا والوطن جميعاً نحتفظ لكم بكل اعتزاز ما قدمتموه من خدمات وما بذلتم في سبيله من جهود، وستظلون كما كنتم دائماً قريبين منا ومن وطنكم وإخوانكم متمنين لسموكم الكريم حياة حافلة بالصحة والسعادة والتوفيق.
والله يحفظكم ويرعاكم.
 
ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله برقية لصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود فيما يلي نصها:
 
صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدولة عضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين المشرف على الشؤون الخارجية حفظه الله.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
تلقينا طلب سموكم إعفاءكم من منصبكم لظروفكم الصحية، وما حمله الطلب من مشاعر الولاء الصادقة لدينكم ومليككم ووطنكم، وهذا ليس بمستغرب على سموكم، فقد عرفناكم كما عرفكم العالم أجمع على مدى أربعين عاماً متنقلاً بين عواصمه ومدنه شارحاً سياسة وطنكم وحاملاً لواءها، ومنافحاً عن مبادئها ومصالحها، ومبادئ ومصالح أمتكم العربية والإسلامية، مضحين في سبيل ذلك بوقتكم وصحتكم كما عرفنا فيكم الإخلاص في العمل والأمانة في الأداء والولاء للدين والوطن فكنتم لوطنكم خير سفير ولقادته خير معين.
 
ويعلم الله أن تحقيق طلب سموكم من أصعب الأمور علينا وأثقلها على أنفسنا، إلا أننا نقدر عالياً ظرفكم، ونثمن كثيراً مشاعركم، وإننا وإن استجبنا لرغبة سموكم وإلحاحكم غير مرة فإنكم ستكونون -إن شاء الله - قريبين منا ومن العمل الذي أحببتموه وأحبكم وأخلصتم فيه وبذلتم فيه جهدكم بلا كلل ولا ملل، تتنقلون من موقع إلى آخر تخدمون فيه دينكم ثم وطنكم في مسيرة حافلة بالنجاح ولله الحمد، سائلاً المولى القدير أن يمنّ على سموكم بدوام الصحة والعافية، وأن يحفظكم ويرعاكم ويسدد على دروب الخير خطاكم.

"المجايشي" استشهد قبل زفافه بأيام

Posted: 30 Apr 2015 02:45 PM PDT

فهد كاملي- سبق- جازان: ودعت جازان، مساء اليوم، الشهيد الجندي أول "غربي راجح الحسن المجايشي" الذي استشهد صباح اليوم بعد أن تعرضت الدورية التي يقودها لمقذوف عسكري بمركز جلاح بقطاع الحرث بمنطقة جازان.
 
وكان في وداعه قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء محيا بن عطالله العتيبي، ومدير شرطة جازان اللواء ناصر بن صالح الدويسي، وعدد من القادة العسكرية بمنطقة جازان في مشهد مؤثر. 
 
وقال لـ"سبق" شقيق الشهيد: إن أسرته تقوم بالتجهيزات لحفل زفافه الذي سينعقد في نهاية شهر رجب الجاري"، معرباً عن فخره واعتزازه باستشهاد شقيقه في ميدان الشرف والكرامة.
 
أضاف: "يسرني أن أخي شهيد في سبيل الدين والوطن، ومات دون دينه ومليكه ووطنه"، شاكراً في الوقت ذاته القيادة الرشيدة لمواساته، وزملائه على وقفتهم معه، ودعا الله تعالى أن يقطع دابر من يستهدف هذه البلاد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

أمير الشرقية: القرارات الحكيمة مواصلة لاستشراف آفاق المستقبل

Posted: 30 Apr 2015 02:39 PM PDT

أمير الشرقية: القرارات الحكيمة مواصلة لاستشراف آفاق المستقبل
سبق- الدمام: رفع أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أسمى آيات الشكر والتقدير، باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة الشرقية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله على ما حظيت به بلادنا الغالية بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع بالإضافة للأوامر الملكية الأخرى والتي تهدف إلى رفعة الوطن وازدهاره وخير المواطن السعودي الوفي ورعاية كيان الدولة ومستقبلها المشرق بإذن الله.
 
وأضاف: إن القرارات الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله- هي مواصلة لاستشراف آفاق المستقبل لتجديد مسارات العمل وتفعيل العطاء البشري وفق رؤيته الحكيمة حفظه الله. وسأل الله أن يحفظ لهذه البلاد قائد مسيرتها ويسدد على طريق الخير خطاه.
 
كما قدم التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة الشرقية، بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتعيين سمو الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية وتعيين سمو الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع، ودعا سموه الله أن يوفق سموهما ويعينهما على تحمل هذه الأمانة ويسدد خطاهما.

شاهد.. حملة ضياء تطيح بـ 270 مخالفاً.. فجر اليوم

Posted: 30 Apr 2015 02:32 PM PDT

شاهد.. حملة ضياء تطيح بـ 270 مخالفاً.. فجر اليوم
أحمد الزهراني- هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أطاحت الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة في حملتها الأمنية ضياء بـ270 مخالفاً من رجال ونساء وأطفال والتي انطلقت في تمام الساعة الواحدة فجراً بقيادة مدير شرطة العاصمة المقدسة، العميد سعيد بن سالم القرني، والقيادات الأمنية المرافقة من دوريات الأمن والبحث والتحري الجنائي والضبط الميداني والمهمات والواجبات الخاصة والطوارئ والمجاهدين والدفاع المدني والمرور، ومندوب شركة الكهرباء، برفقة "سبق".
 
إذ عقدت القيادة اجتماعاً مصغراً حددت فيه مواقع تواجد المخالفين وحددت بثلاثة مواقع المسفلة والشرائع والمنصور وتم تقسيم الفرق إلى ثلاث مجموعات وانطلقت الفرق من موقع التجمع بكدي تتقدمهم فرق البحث والتحري إلى المواقع المعنية لتحديد المنازل التي تم التعرف عليها مسبقاً ويقطنها المخالفون، وعند سير المهمة وجه قائدها مدير شرطة العاصمة المقدسة العميد سعيد القرني عبر جهار اللاسلكي القوات المشاركة في الحملة باحترام المخالفين وشدد على عدم تجاوز الأدب معهم أو استخدام العنف وإيضاح أسباب إيقافهم ولماذا يتم القبض عليهم مع مراعاة الجانب الإنساني أثناء تنفيد المهمة متمنياً لهم التوفيق والسلامة.
 
انطلقت القوات وقد حددت نقاط المباشرة واستخدمت ثلث الليل الأخير لمباغتة المخالفين وهم يغطون في سبات عميق وقد حمل من يقف في مقدمة القوة السلاح وارتدوا واقيات الرصاص حفاظاً على سلامتهم، وتمت المهمة كما خطط لها إذ باشرت الفرق المواقع وتمكنت من رصد المخالفين وجرى تحميلهم في مركبات الجهات الأمنية المشاركة ومنها إلى الباصات والتي وجدت صعوبة في الوصول إلى بعض المواقع بسبب العشوائيات وكذلك ضيق بعض الطرق وازدحام العديد من المركبات المتوقفة في شوارعها الضيقة بعضها خربة وتقبع منذ مدة ليست بالقصيرة.
 
أنهت الحملة مهمتها قبيل أذان الفجر بوقت يسير بعد أن أخلت المواقع المرصودة وتمكنت من ضبط عدد من المخالفين دون أن يتمكن أحد منهم من الهرب بعد أن تم إغلاق مواقع الدخول والخروج وتأمينها بدوريات الأمن.
 
تعرض أحد رجال الضبط الميداني لإصابة في قدمه وقطع في أسفلها بعد أن حاول اقتحام أحد المواقع والتي يتواجد بها زجاج تسبب في قطع بقدمه، ليباشر أفراد القوة تقديم الإسعافات الأولية له ومن ثم حمله والخروج به من موقع المهمة وإيصاله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
 
يذكر أن نتائج الحملة السابقة أعطت ثمارها فقد تقدم أعداد كبيرة من المخالفين بعد انتهاء الحملة الأولى والتي نفذت قبل أقل من شهر، وقامت "سبق" بتغطيتها ميدانياً لتسليم أنفسهم للجهات المعنية دون أن تتم مداهمتهم في مواقعهم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

"تعليم مكة "يوضح حقيقة اقتحام مدرسة من قبل والدة إحدى الطالبات

Posted: 30 Apr 2015 02:22 PM PDT

أحمد الزهراني-سبق-مكة المكرمة : أصدرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة بياناً أوضحت أنه في يوم الخميس 11/ 7 / 1436هــ قامت إحدى أمهات طالبات التربية الفكرية بمدرسة متوسطة بحي العوالي مدمج بها فصول للتربية الفكرية بمحاولة اقتحام المدرسة مهددة بضرب إحدى الطالبات وأمها الإدارية بالمدرسة.
 
 وأضاف البيان أنه بعد تردد من أم الطالبة على المدرسة وافتعال المشاكل تلقت إدارة الأمن والسلامة المدرسية بلاغاً بذلك من المدرسة والتي بدورها قامت بتوفير الأمن بالإضافة إلى حارس المدرسة .
 
وتابع: إلا أن الأم حضرت اليوم واقتحمت المدرسة فتم استدعاء الشرطة بعد تأمين الطالبات ومنسوبات المدرسة في داخل المبنى , واحتواء اﻷم والبنت وعزلهما في فناء المدرسة ومنعهما من الاعتداء على أحد بعد تهدئتهما , بحضور رئيس اﻷمن ومندوب الطوارئ ومشرفة السلامة , حيث جرى تبليغ الشرطة بالحالة , ودخلت السجانات وتم اصطحابها إلى مركز شرطة العزيزية للتحقيق وأخذ التعهدات عليها بعدم تكرار ذلك بالاعتداء على أحد أو إثارة الفوضى في المدرسة.
 
ونوه البيان بأن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة تؤكد على أهمية سلامة الطالبات ومنسوبات المدارس، وتحذر من العبث بأمنهن , وقد تمت التوصية بدراسة حالة الطالبة من قبل لجنة من التوجيه والإرشاد لوضع برنامج علاجي لمتابعة سلوكها وتعديله لاسيما وأنها تعاني من سلوك عدواني تجاه الآخرين , كما أنها تعاني من صعوبات في التعلم , حيث قامت سابقاً بالاعتداء على ابنة إحدى الإداريات وبعض الطالبات وصرحت بكراهيتها للإدارية وهددتها بالضرب .

"وزير الصحة" الجديد يروي لـ"سبق" يومه الأول في الوزارة

Posted: 30 Apr 2015 02:16 PM PDT

هادي آل كليب- سبق- الرياض: قال وزير الصحة الجديد، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، في تصريح خاص لـ"سبق"، إن هناك خططًا وتطويرًا وبرامج سيعمل على تحقيقها، وذلك بتضافر وجهود زملائه العاملين معه في وزارة الصحة، والتي ما هو إلا جندي في فريقها، مؤكدًا أنه يعمل "بفلسفة روح الفريق الواحد لكي نبدع ونواكب التطورات وتسمو لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله-".
 
وقال الفالح في حديثه لـ"سبق": "في يوم دوامي الأول بالوزارة تشرفت بالمشاركة في حفل تخريج ١٢٠ من الأطباء والطبيبات في الدراسات العليا والتخصصات الدقيقة، ضمن برامج مستشفى الملك فيصل التخصصي، بتشريف سمو أمير الرياض فيصل بن بندر -حفظه الله-".
 
وأضاف: "عقب ذلك توجهت إلى ديوان الوزارة، وبدأت العمل بجولة في المكاتب ولقاء تعارفي مع مجموعة كبيرة من القيادات الطبية والموظفين والمسؤولين من مختلف الأقسام والإدارات، وذكرت لزملائي الموظفين أني لست إلا جُنديًا في فريق الوزارة، ويهمني أن اطلع على أفكارهم وتطلعاتهم لتطوير العمل والبناء على ما أسسه زملائي الوزراء السابقون مشكورين، وما تم إنجازه، وأن نستثمر في تطوير رأس المال البشري، ونعزز من آليات تمكين الموظفين كل في مجال عمله؛ لكي نبدع ونواكب التطورات، وتسمو لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله-". 
 
وأردف بقوله: "ومن بين الموظفين الذين سعدت بالتعرف عليهم الأخ علي اليامي "أبو خالد"، والذي عمل نحو ٥٠ سنة في ديوان الوزارة، وعاصر غالبية الوزراء الذين خدموا في وزارة الصحة". 
 
وأضاف: "كما تمكنت عبر العمل يدًا بيد مع زملائي في أرامكو لرؤيتها تتحول بتسارع من شركة لإنتاج النفط والغاز إلى شركة طاقة متكاملة تبني قدراتها على أفضل المستويات العالمية، ليس بتقنياتها فقط، وإنما في بناء قدرات العاملين فيها علمًا ومهارةً وإبداعًا، فإني آمل أن يوفقني الله -عز وجل- في تطوير خدمات الوزارة عبر العمل المؤسسي، وبروح الفريق الواحد، بما يجعل الخدمات الصحية في المملكة نموذجًا يُحتذى به في الجودة والكفاءة". 
 
واختتم بقوله: "تشرّفت بهذه الثقة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وأرفع التهنئة لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وأقدم مبايعتي لهما، وأسال الله لهما التوفيق والسداد". 
 
 
 
 

"الحربي": حالة مطرية تؤثر على مناطق المملكة بداية من الأحد القادم

Posted: 30 Apr 2015 02:10 PM PDT

مهنا التميمي- سبق- جدة: كشف محلل الطقس عبدالله الحربي، أنه وبمشيئة الله، هناك ملامح مبشرة لبداية مايو بحالة عدم استقرار جوي ونشاط مداري جيد يتفاعل مع الأخاديد الباردة المتوقعة أن تتأثر بها أجواء المملكة ابتداءً من الأحد القادم الموافق 3 مايو 2015.
 
وأضاف: من المتوقع أن تتجدد موجة الأمطار والتي تتزامن مع تيارات علوية باردة يقابلها نشاط مداري رطب وفوارق حرارية تشمل المناطق الجنوبية، والجنوبية الغربية، والغربية، والأفضلية للمناطق التضاريسية، وتتوسع إلى الوسطى، وأجزاء من القصيم، وأجزاء من المنطقة الشرقية، قد تطول أجزاء من جنوب حائل،  والمدينة المنورة، تستمر هذه التقلبات الجوية إلى منتصف شهر مايو وبشكل متقطع على فترات متتالية، والله أعلم.

عمليات ابتزاز ممنهجة تستهدف السعوديين والخليجيين في الخارج

Posted: 30 Apr 2015 02:04 PM PDT

عمليات ابتزاز ممنهجة تستهدف السعوديين والخليجيين في الخارج
عيسى الحربي- سبق- الرياض: تتواصل عمليات النصب والاحتيال والابتزاز المادي والمعلوماتي التي تستهدف الخليجيين بشكل عام، والسعوديين بشكل خاص، بوتيرة شبه ثابتة خارج حدود أوطانهم.
 
ورغم التحذيرات العديدة من الجهات الأمنية والدبلوماسية من مغبة الوقوع في فخ هذه العمليات، وضرورة توخي الحذر أثناء التعامل مع الآخرين، إلا أن المحتالين ينجحون دائماً في تنفيذ مخططاتهم، ويخرجون بصيد ثمين من ورائها، ليس لسبب سوى أنهم يبتكرون أساليب جديدة وحديثة للإيقاع بضحاياهم. 
 
ولم تقتصر عمليات استهداف السعوديين في الخارج على الاحتيال المالي، وإنما امتدت إلى عمليات ابتزاز ممنهجة تستهدف الأعراض والأنفس والتهديد بالخطف، تحت مزاعم عدة.
 
الجديد في عمليات النصب والاحتيال على السعوديين في الخارج، سواء سياح أو رجال أعمال، أنها لم تصدر من عصابات دول اشتهرت بهذه النوعية من العمليات، وإنما جاءت أيضاً من عصابات في دول ذات سمعة طيبة، رأت أن تنال نصيبها من السعوديين.
 
قضايا الابتزاز
ومن قضايا الابتزاز الشهيرة، التي طالت سعوديين، ما حدث في مدينة دبي، إذ قضت محكمة جنايات المدينة٬ بالحبس مدة ستة أشهر بحق ثلاثة رجال٬ صوروا زوجة رجل أعمال بدبي في منزلها دون علمها بقصد الابتزاز. 
 
وتبين أن المتهم الأول حاول أن يعالج ضائقته المالية بارتكاب جريمة ابتزاز ضدّ زوجة رجل الأعمال٬ إذ التقط لها صوراً خلال وجودها في منزلها بغير علمها٬ ثم هددها بنشرها في حال لم تسلمه مبلغ 3.67 ملايين درهم، وساعده في تنفيذ الجريمة شخصان آخران، تولى الأول تنزيل الصور على جهاز الحاسب الآلي٬ وأضاف إليها موسيقى تصويرية٬ ثم خزنه على قرصين "فلاش ميموري" وسلمهما إلى شقيقه٬ وراقب الآخر المنزل.
 
ومن أشهر عمليات الابتزاز التي استهدفت سعوديين أيضاً في الخارج، تعرض نحو 450 سعودياً للتهديد بفضحهم في المواقع الإباحية بعد وقوعهم في مصيدة "العلاقات الغرامية" عبر مواقع التواصل الاجتماعي٬ نتج عنها اصطياد صور وفيديوهات عنهم٬ ما جعل مهدديهم يضعونهم بين خيارين؛ إما الفضيحة بتوزيع تلك الصور والفيديوهات في المواقع الإباحية٬ أو بدفع فدية لدرء الفضيحة تصل إلى3500 دولار. 
 
ولجأ السعوديون المتضررون إلى إحدى الجمعيات، والتي أكد أحد أعضائها أن أغلب المبتزين من جنسيات شمال إفريقيا٬ وذلك بعد تتبعت الجمعية الحوالات المرسلة من الضحايا الذين تواصلوا معها. 
 
ولفت عضو الجمعية إلى "تمكنهم من حصر قوائم بأسماء مبتزين تجاوز عددهم 79 مبتزاً عبر مبالغ مالية بأسمائهم وهواتفهم حولت لهم من الضحايا".
 
أوروبية ويابانية
ومن أشهر أساليب الخداع والنصب التي يقع فيها رجال الأعمال السعوديون، قيام بعض الأشخاص كمندوبين وهميين لشركات عالمية أوروبية ويابانية، بمقابلة رجال الأعمال، ويحملون معهم مستندات توهم التاجر أنها مستندات رسمية، تعني انتماءهم أو تمثيلهم لشركات صناعية أو تجارية كبرى، وعرض مشاريع ما على رجال الأعمال، الذين قد لا يوافقون على عقد هذه الصفقات، وسرعان ما يكتشفون أنها عمليات نصب واحتيال. 
 
وقد اكتشف بعض رجال أعمال العديد من العمليات الوهمية، بالاتصال بالشركات والتأكد من سلامة المستندات المتوفرة مع المندوب. ولم تقتصر عمليات النصب والاحتيال على "خداع المندوبين"، وإنما دخلت رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية على الخط.
 
وحذر مجلس الغرف السعودية من تزايد ظاهرة عمليات النصب والاحتيال من بعض الأشخاص الأجانب على السعوديين٬ عن طريق رسائل البريد الإلكتروني ورسائل يوهمون الشخص بأن هناك فرصاً استثمارية مربحة٬ أو جوائز يانصيب للفوز بمبالغ مالية كبيرة٬ ويطالبون تحويل مبلغ من المال أو إفادتهم بمعلومات عن الحساب المصرفي للشخص. 
 
وطالب المجلس من جميع الغرف التعميم على منتسبيها وتحذيرهم من ذلك وأخذ الحيطة والحذر عند تلقي مثل هذه الاتصالات. 
 
وامتدت المضايقات إلى حد القتل أحياناً، حيث أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في العام قبل الماضي، تعرض الموظف بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بنغلاديش خلف بن محمد العلي لإطلاق نار خلال قيامه بالمشي قرب منزله بالعاصمة "دكا"٬ وقد تم نقله إلى المستشفى لمحاولة إسعافه، ولكنه توفي. 
 
كما اختطف رجل أعمال سعودي من قبل عصابة مسلحة في نيجيريا٬ بهدف الحصول على فدية مقدارها نصف مليار ﷼ سعودي مقابل إطلاق سراحه.
 
ومن قصص النصب المشهورة على السعوديين في الخارج، ما تعرض له رجل الأعمال عمر مسكي، الذي أودع السجن في إندونيسيا، لأنه طالب بحقه من شركة طيران إندونيسية، استثمر فيها 7 ملايين ريال، وبسبب عدم تمكنه من سداد مبلغ سلفة من الشركة ذاتها، ألقي القبض عليه، وأودع في السجن، وقضى 17 يوماً في السجن، وكان يدفع 25 ألف ﷼ يومياً لضابط الشرطة حتى ينام في غرفته طوال فترة السجن.

شرطة الفلبين
وكانت الفلبين إحدى المحطات الرئيسة التي شهدت حالات نصب واحتيال وابتزاز طالت سعوديين هناك، إذ فتحت الشرطة في العاصمة "مانيلا" تحقيقاً موسعاً تحت إشراف عمدتها٬ حول عدد من قضايا الابتزاز التي يتعرض لها السياح السعوديون هناك على يد نقابة من ضباط الشرطة الفلبينية٬ بعد شكوى تقدم بها سفير المملكة في الفلبين عبدلله الحسن.
 
وتم فتح تحقيق موسع مع الضباط المشتبهين، الذين قاموا ببعض الحيل للتلاعب بالسياح كزرع مواد ممنوعة دون علم ضحاياهم٬ وبعد فترة وجيزة تحضر فرقة من الشرطة وتقوم بتفتيشهم٬ ومن ثم تبدأ عملية الابتزاز والمساومة للإفراج عنهم.
 
ألاعيب الصينيين
ورصدت غرفة الرياض حالات نصب واحتيال صادرة من الصين ضد رجال الأعمال السعوديين٬ وبينت الغرفة أنها تلقت تحذير سفارة المملكة في الصين للشركات السعودية ورجال الأعمال والمواطنين من عمليات نصب واحتيال يقوم بها عديد من الشركات الصينية التي تروج للعديد من السلع، وبعد تحويل المبالغ المالية لها٬ ترفض شحن البضائع أو تسليم الأوراق الخاصة بها. 
 
وأكدت الملحقية التجارية في سفارة المملكة في الصين أنها تلقت عدداً من الاتصالات والشكاوى من قبل بعض رجال الأعمال السعوديين والشركات السعودية المتضمنة تعرضهم لعمليات نصب واحتيال أثناء تعاملهم مع بعض الشركات الصينية.
 
وأقر رجال الأعمال السعوديون والشركات السعودية التي تعرضت للنصب بأنهم قاموا بتحويل مبالغ إلى الحساب المتفق عليه في العقود التي أبرموها مع الشركات الصينية٬ وعند حلول موعد الدفعة الثانية تقوم الشركات الصينية بطلب تغيير رقم الحساب وتطلب من المستوردين إرسال المبلغ إلى الحساب البنكي الجديد، وذلك عبر البريد الإلكتروني٬ وبعد إرسال المبلغ إلى الحساب تنفي الشركة المصدرة تسلم المبلغ٬ وتؤكد أنها لم تطلب تغيير الحساب٬ وأنها تعرضت لعملية سرقة للبريد الإلكتروني الخاص بها٬ ولا تعترف بالحساب الجديد الذي تم تحويل المبلغ إليه.
 
وقالت الملحقية التجارية في سفارة المملكة في الصين: من خلال الملاحظة والمتابعة لتلك الحالات ٬ نجد أن عناوين البريد الإلكتروني لمرسلي تلك الرسائل شبيهة بالعناوين الخاصة بالشركات الصينية المعنية٬ التي سبق أن تمت المراسلة عبرها بين الطرفين.
 
وأرجعت الملحقية التجارية أسباب التعرض إلى عمليات النصب والاحتيال إلى احتمالية مراقبة وسرقة المعلومات الخاصة والرسائل الإلكترونية المتبادلة بين الطرفين عبر شبكة الإنترنت ويتم استخدامها من قبل بعض الأشخاص في عمليات النصب والاحتيال٬ أو قد يكون أحد الأشخاص داخل الشركة المصدرة هو من يقوم بهذه العملية، سواء بمعرفة الشركة أو بدون معرفتها ٬ وهذا ما تنكره الشركات تماماً.
 
عصابات إفريقية
وابتكرت عصابات إفريقية أساليب حديثة وجديدة، للإيقاع بضحاياهم من السعوديين، مستخدمة الإنترنت، واستغلال قدرات الشبكة العنكبوتية الفائقة السرعة لتوصيل رسائل الاحتيال إلى ملايين الضحايا باستخدام البريد الإلكتروني ونجحت في الإيقاع بضحاياها٬ وهو ما دفع بالأمن العام ومجلس الغرف السعودية إلى التحرك السريع للتحذير منها ومن مخاطرها.
 
وتجيد العصابات الإفريقية استدراج الضحية للحصول على المعلومات الكافية لإعداد سيناريو الاحتيال بطريقة مدروسة٬ حتى تقع الضحية في براثنها٬ عن طريق ابتكار العديد من أساليب النصب والاحتيال للوصول إلى الأهداف المرجوة٬ وبخاصة اللاهثون خلف الثراء السريع ٬ حيث تنطلي عليهم المعلومات الكاذبة التي يقدمها النصاب إلى الضحية.
 
وأكد مجموعة من الخبراء والمختصين في المجال الاقتصادي أن الخسائر المالية المقدرة من هذه الشبكات على الاقتصاد الوطني كبيرة للغاية، ولا تقل عن 60 مليون ﷼ سنوياً على أقل تقدير.
 
واتخذت هذه الشبكات والعصابات طرقاً عدة للإيقاع بضحاياها ، حيث يطلب اللص المحتال المساعدة من أحد الضحايا الذين يعتزمون الدخول أو الاستثمار في نشاط معين تحوم حوله الشبهات من أجل القيام بالمساعدة بالمال في دفع أجور الشحن، وبالتالي يقع التاجر أو المواطن الراغب في الثراء في براثن هذه العمليات المشبوهة، الأمر الذي يعني خسارته لمبالغ كبيرة.
 
شركات بريطانية وهمية
وامتدت عمليات النصب والاحتيال إلى بريطانيا، إذ تلقى قطاع الأعمال السعودي تحذيرات رسمية من وزارة الخارجية السعودية من التعامل مع شركات بريطانية وهمية، وطالبت رجال الأعمال السعوديين والشركات الوطنية في البلاد بضرورة التأكد من نظامية تلك الشركات قبل القيام بأي تعاملات تجارية معها٬ خصوصاً مع تنامي نشاطها الاحتيالي في الفترة الأخيرة.
 
ورصدت الخارجية الكثير من شكاوى رجال الأعمال بسبب تعرضهم لعمليات احتيال عبر شبكة الإنترنت من قبل شركات في لندن٬ مستغلة بذلك سمعة بريطانيا في مجال المال والأعمال٬ إلى جانب أنها تقوم بالتسجيل في دائرة السجل التجاري البريطاني وتختفي بعد ذلك٬ كما تقوم بالضغط على الضحايا من خلال طلب الاتصال على أرقام هواتف مزيفة٬ وتطالب بتحويل مبالغ مالية كبيرة.
 
تهديد بالقتل
ولم تقتصر المضايقات في الخارج على عمليات النصب والاحتيال المالي، وإنما امتدت إلى تهديدات بالقتل لبعض الدبلوماسيين العرب، إذ كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا فهد الرشيد، عن تفاصيل التهديد الذي تلقاه من رجلين يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم "داعش". 
 
وأوضح "الرشيد" أن السفارة تلقت اتصالًا هاتفياً من شخصين، أفصحا فيه عن عزمهما اغتيال السفيرين السعودي والقطري في ماليزيا بقولهما بالنص: "حنا جايين ميشان نغتال السفير السعودي والقطري". وتمت مخاطبة الجهات الأمنية الماليزية٬ التي كثفت بدورها من عمليات البحث والتحري عن المتصلين٬ وألقت القبض عليهما بعد 5 أيام من ورود الاتصال٬ وتبينّ بعد القبض عليهما أنهما يحملان جنسية دولة عربية.
 
البنوك على خط الأزمة
ودخلت البنوك السعودية على خط عمليات الاحتيال، وأعلنت تحقيق انخفاض لافت في حجم بلاغات وشكاوى العملاء الناجمة عن استخدام القنوات الإلكترونية المصرفية المختلفة، مشددةً على أن ذلك يعود لتزايد وعي العملاء بالمحاذير الموجهة من البنوك حيال أساليب التحايل المالي والمصرفي٬ والتزامهم بتعليمات استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية. 
 
وقالت البنوك السعودية إن شكاوى عمليات الاحتيال المالي والمصرفي التي تتلقاها تبلغ 4800 شكوى سنوياً من بين تريليون عملية اعتيادية تنجزها البنوك، واصفة هذا الرقم بأنه لم يصل لحد الظاهرة في الوقت الذي تعتبر فيه المملكة الأولى عربياً في مكافحة غسيل الأموال.
 
وأكدت البنوك أنها لن تسمح بوجود موظفين متواطئين مع جهات إقراضية غير نظامية تمرر الكثير من عملياتها عن طريق البنوك، وهو ما أفصحت عنه مؤسسة "سمه" على لسان رئيسها نبيل المبارك، بتواطؤ بعض موظفي المصارف بتشجيع أفراد غير مرخص لهم لمزاولة نشاط التمويل الفردي غير النظامي. 
 
وأشارت البنوك أنها نظمت حملات توعوية لعملائها، مثل "لا تقشيها"، وحملة "مرتاح البال" لدفعهم على حماية حقوقهم ومدخراتهم من العبث ومحاولات التحايل٬ لاسيما عند تنفيذ العمليات المصرفية عبر القنوات الإلكترونية للهاتف المصرفي، والإنترنت البنكي٬ وأجهزة الصراف الآلي، إلى جانب البطاقات الائتمانية٬ مشددة على أن وعي العميل يمثل العمود الفقري للحيلولة دون الوقوع في مصيدة التحايل أو التعرض لمحاولات اختراق.
 
الغرف التجارية تحذر
ويؤكد مصدر مسؤول في أمانة الغرف التجارية السعودية أن الأمانة تصدر بشكل دائم تحذيرات متواصلة تكشف ألاعيب وابتكارات عدد من النصابين الدوليين الذين يخططون للنصب على رجال الأعمال ليس في المملكة فقط وإنما في دول العالم أجمع، وهؤلاء يشكلون "مافيا" دولية تنتشر في أرجاء عدة ولها أساليبها وطرقها التي تحقق من ورائها الأهداف القذرة التي يسعون لها ونحن في المملكة مستهدفون من هذه المافيا، ولهذا نسعى من خلال الغرف التجارية السعودية للعمل الدائم لكشف أساليب هذه العصابات ومتابعة ابتكاراتها لتعريف رجال الأعمال بها وهم لهم طرق عديدة لبلوغ أهدافهم من خلال الغش التجاري أو بأساليب غسيل الأموال أو تقديم عروض تكون في ظاهرها موثقة ومدعمة بأوراق رسمية وشهادات إلا أنها مزورة في حقيقتها وهدفها إسقاط رجال الأعمال في حبائلهم الشيطانية.
 
ودفعت عمليات النصب والاحتيال والابتزاز "الإنتربول" السعودي للتحذير من تزايد حالات الاحتيال الإلكتروني من خلال عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت والشركات الوهمية. 
 
ودعا المواطنين والمقيمين على حد سواء مستخدمي الإنترنت أن يسلكوا جميع وسائل الحيطة والحذر أثناء استخدامهم لشبكة الإنترنت وعدم الانسياق وراء الإعلانات التجارية ، والانجراف وراء الفرص التجارية الزائفة للحيلولة دون الوقوع تحت طائلة النصب والاحتيال. 
كما حذر من عدم الانسياق وراء إعلانات الوظائف خارج المملكة والتي تطلب إرسال البيانات الشخصية ، وصورة لجواز السفر ، والخبرات والمعلومات التفصيلية بحجة استكمال إجراءات الوظيفة ثم يقعون ضحية للابتزاز المالي أو عمليات الاستغلال والاستخدام المشبوه.
 
درجة السذاجة
ويقول رجل الأعمال السعودي عبدالغني حسين أحمد رئيس مجلس إدارة مؤسسة عبدالغني حسين التجارية بالمدينة المنورة إن عصابات النصب الدولية تسعى دائماً للإيقاع برجال الأعمال السعوديين والخليجيين بسبب ما يتمتعون به من مكانة مالية كبيرة تتيح لهم عند نجاح عملياتهم الخروج بنصيب وافر من المال إضافة إلى ما يتمتع به رجال الأعمال الخليجيون من طيبة تصل أحياناً إلى درجة السذاجة، وكذا عدم التعاون المطلوب مع الغرف التجارية وفقاً للأعراف المتبعة في التجارة الدولية. 
 
وأضاف "السعوديون مستهدفون حتى خارج الوطن خلال الإجازة الصيفية من قبل مندوبين وخاصة في مجال بيع وحدات سكنية، وقد انتشرت هذه الشركات حتى داخل الوطن في فترة سابقة وقد تم اتخاذ إجراءات مناسبة للتصدي لها وحماية المواطنين منها ومن شرورها.
 
ويبدي مدير عام الشركة العربية للمناطق السياحية "أراك" المهندس محمد صلاح الحربي دهشته من وقوع رجل أعمال أو رجال أعمال في حبائل عصابات النصب الدولية، رغم عمليات الوعي المستمرة وثورة الاتصال التي تتيح التعرف على كافة جوانب القضايا بضغطة زر على الإنترنت أو أي موقع للغرف التجارية الصناعية.
 
دورات وقائية واحترازية
وتشهد المملكة بين الفينة والأخرى عقد دورات توعوية يقدمها مختصون، في حين يعقد خلال الفترة من 11-13 مايو المقبل في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة برنامج تدريبي أمني فريد من نوعه يقدمه المستشار الأمني السابق لوزارتي الخارجية والدفاع ومجتمع الاستخبارات الأمريكية والخبير الأمني لمكافحة التجسس في شركة راثيون العالمية.
 
وقال الرئيس التنفيذي للأنصاري للاستشارات الأمنية، إحدى الشركات الرائدة في المجال الأمني في السعودية، -الجهة المنظمة-، الدكتور أحمد الأنصاري: إن الهدف من تنظيم هذا البرنامج هو سد الفجوة في مجال التثقيف الأمني الذي يعاني منه الكثير من المسؤولين وكبار الشخصيات ورجال الأعمال في المملكة ودول الخليج، حيث أصبحت هذه الفئة مستهدفة من قبل العصابات الإجرامية والتنظيمات الإرهابية الأمر الذي أدى إلى إطلاق المسؤولين الأمنيين في هذه الدول تحذيرات كثيرة بهدف توخي الحذر خلال السفر.
 
وأضاف: "إنه لا يخفى على الجميع أن دول الخليج حكومات ومواطنين أصبحت مستهدفة من قبل الأجهزة الأمنية للدول المعادية والتي تنضم مع هذه المنظمات الإرهابية لاختطاف مواطني هذه الدول والمسؤولين فيها والمساومة، وفي الكثير من الأحيان التجسس على المسؤولين في هذه الدول بهدف ابتزازهم لتحقيق أهدافهم".
 
وأشار "الأنصاري" إلى أنه سيتم خلال البرنامج التركيز على العديد من المحاور الأمنية الهامة كالتعرف على التجسس وأساليبه وأمن الحديث وأمن المعلومات ومخاطر السفر والتنصت وأساليب الحماية منه والمنظمات الإرهابية والأساليب التي تنتهجها لتهديد مجتمع الأعمال، إضافة إلى محاور أمنية كثيرة سيتطرق إليها المحاضر ستؤدي في نهاية الدورة إلى تطوير الحس الأمني للمتدربين مما يؤدي إلى حمايتهم خلال سفرهم وفي حياتهم اليومية العادية.
 
واختتم الدكتور الأنصاري حديثه بأن مقاعد الدورة محدودة ، وذلك بهدف أن يكون الحضور على نفس المستوى العملي والاجتماعي من المسؤولين المدنيين والعسكريين والشخصيات ورجال الأعمال في السعودية ودول الخليج العربي، متمنياً أن ينال المشاركون أقصى فائدة من محاور البرنامج ومن الخبرات التي يمتلكها المدرب في هذا المجال. 

أمين الرياض يفتتح مهرجان التراث والأسر المنتجة

Posted: 30 Apr 2015 01:58 PM PDT

أمين الرياض يفتتح مهرجان التراث والأسر المنتجة
سبق- الرياض: تحت رعاية أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، افتتح أمين منطقة الرياض، المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، عصر اليوم الخميس، مهرجان التراث والأسر المنتجة، الذي تنظمه أمانة الرياض في ساحة العروض بحي الجزيرة ( الدائري الشرقي ) مخرج 16 والذي سيستمر لمدة عشرة أيام.
 
 وتشارك بالمعرض، عديد من الأسر المنتجة التي تقدم صناعات يدوية ومشغولات وملابس تراثية وغيرها، بالإضافة إلى حرفيين يقدمون عدداً من الحرف اليدوية المنوعة، إضافة إلى عديد من الأركان الخاصة بالأكلات الشعبية، التي تشتهر بها بعض مناطق المملكة والتي تقوم بإعدادها الأسر المنتجة، فضلاً عن خيمة المأكولات الشعبية التي تتنوع بأكلاتها الشعبية من كل منطقة وبأيدٍ سعودية.
 
وتجول أمين الرياض في أجنحة المهرجان التي تضم معارض لجهات حكومية وجمعيات خيرية، ومعرض للكاريكاتير والتصوير الفوتوغرافي ومتحف العملات والمزرعة، وخيمة الضيافة التي تضم مجلساً تراثياً به بعض الإكسسوارات التراثية وبمشاركة عديد من الشعراء ورواة القصص الشعبية، واستمع إلى شرح وافٍ عن مشاركة كل جناح والخدمات التي يقدمها للزوار.
 
كما تفقد المهندس السلطان معرض ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي يقدم فقرات ترفيهية وتثقيفية وتراثية، والخدمات كافة، لهم.
 
 
 
 
 

"محمد بن عبدالرحمن": الأوامر صادرة من ملك العدل والحزم والعزم

Posted: 30 Apr 2015 01:35 PM PDT

سبق- الرياض: قال اﻷمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود إن القرارات الملكية السامية، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تعد قرارات محكمة تؤسس لمرحلة جديدة من البناء والتثبيت وأنها صادرة من ملك العدل والحزم والعزم ، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عُرف بالحكمة والرأي السديد ، والدراية الكاملة بكل حقائق الواقع ، وتحديات المرحلة ومتطلباتها ومستجداتها، وأنها وضعت الرجل المناسب في المكان المناسب.
 
 وأشاد اﻷمير محمد بن عبدالرحمن بما بذله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  خلال المرحلة الماضية وقد برهنا على قدرتهما على تحمل المسؤولية في أعلى مستوياتها، وحققا الكثير من الإنجازات والنجاحات التي جعلتهما أهلاً للثقة الملكية الغالية وتعيينهما في منصبيهما الحاليين.
 
وأضاف أن هذه الأوامر الملكية المباركة تتويج لما سبقها من قرارات صائبة بدأت تؤتي ثمارها في خدمة المواطن ورفعة الوطن، وتكملة لما تم إنجازه في هذا المضمار من خطوات تهدف إلى تقدم البلاد وتطورها ، معبرًا عن ثقته الكاملة في أن الأوامر الملكية سوف تدفع نحو تحقيق نقلة نوعية كبيرة في مختلف قطاعات التنمية وجوانب البناء وفق رؤى عميقة وسياسات حكيمة، وأنها مؤشر قوي لضمان مستقبل أكثر رفاهية ورخاء للوطن، وأنها تأمين لوطن المستقبل من كل المهددات المحلية والإقليمية والدولية.
 
ولفت الأمير محمد بن عبدالرحمن إلى الدور الذي قامت به القوات العسكرية في الذود عن حياض الوطن وردع كل من تسول له نفسه المساس بمقدرات الوطن أو يتربص به أو يعتدي عليه، وكذلك الدور للأجهزة الأمنية في مكافحة الإرهاب وقلعه من جذوره وتجفيف منابعه وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع الوطن ، مشيرًا إلى أن الوطن حقق  إنجازًا أمنيًا بضربات استباقية للإرهاب والإرهابيين واستيقظ على إنجاز آخر بقرارات ملكية أثلجت صدور المواطنين ومحبي الوطن ولجمت الأعداء عندما تقبل الجميع وبايع هذه القرارات دون ما يعكر هذه الفرحة .
 
ودعا في ختام حديثه الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها ووفرتها ورخاءها إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أمر ملكي: ضم ديوان ولي العهد إلى الديوان الملكي

Posted: 30 Apr 2015 01:28 PM PDT

أمر ملكي: ضم ديوان ولي العهد إلى الديوان الملكي

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمراً ملكياً يقضي بضم ديوان ولي العهد إلى الديوان الملكي.

مواطن يتهم "ولادة مكة" بتبديل طفله بعد يوم واحد من رؤيته

Posted: 30 Apr 2015 01:14 PM PDT

مواطن يتهم
سبق- مكة المكرمة: اتهم مواطن مستشفى الولادة بمنطقة مكة المكرمة، بتبديل طفله المولود في 13/ 6 الماضي، بعد تبديله بمولود في مساء تلك الليلة، وفي اليوم الثاني أظهروا له مولودًا آخر على أنه هو ابنه، في موقف أصابه بالذهول بعد إجباره على تسلمه.
 
وأكد أنه يحمّل المستشفى الخطأ وأنه لن يصمت على حقه، مشيرًا إلى توجهه بعدة شكاوى، إحداها لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي وجّه صحة مكة بالرد على الموضوع، بينما يؤكد المواطن أن صحة مكة لم ترد على الموضوع  حتى تاريخه.
 
وقال علي حسين أحمد مجيري، في حديثه لـ "سبق": في يوم 13 / 6 /1436 تم الاتصال بي من قِبل المستشفى وأخبرتُ بأنني رزقت بولد أبيض اللون سليم البدن كثيف الشعر، وأبلغوني أن زوجتي في غيبوبة لكونها أُجريت لها عملية قيصرية، وأكدوا أن حالة الابن جيدة وتم طلوع الطفل إلى قسم الحضانة فتوجهت إلى المستشفى، وفور وصولي أخبرتني الممرضة بأن الطفل الموجود في الحضانة ابني  وذلك عن طريق التعرف الباسكول الموجود في يد الطفل وقدمه.
 
وتابع مجيري: ظهر لي شخص كان في قسم الحضانة وقال لي هذا ليس ابنك، وتم تبديل طفلي بطفل آخر يوم الجمعة مساءً.
 
وأكد مجيري مطالبته بإعادة كل مواليد اليوم 13 / 6 في مستشفى الولادة بمكة المكرمة، وعمل تحاليل البصمة الوراثية مع الأطفال كافة،  رافضًا عمل البصمة لطفله فقط .
 
من جهة أخرى قال الناطق الإعلامي لصحة مكة المكرمة عبد الوهاب شلبي لـ"سبق": بعد إحالة الموضوع للجهة المختصة والتي أفادت بأنه يوجد لدينا ضوابط لاستلام وتسليم الأطفال (حديثي الولادة) في المستشفى يضمن عدم استبدال الأطفال ويطبق بشكل دقيق ومثبت في ملف المريض، ولقد تقدم إلينا والد الطفل بشكواه بهذا الخصوص وجارٍ التحقيق في القضية وسنوافيكم بنتائج التحقيق حين صدورها.

السجن ١٣ عاماً لـ"تكفيري" ناصر رأس الفتنة "الفقيه" واعتصم أمام برج "المملكة"

Posted: 30 Apr 2015 01:08 PM PDT

السجن ١٣ عاماً لـ
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً ابتدائياً على مواطن سعودي يقضي بسجنه ١٣ عاماً، والمنع من السفر لمدة مماثلة بعد خروجه من السجن؛ وذلك بعد ثبوت إدانة المدعى عليه بانتهاج المنهج التكفيري المنحرف من خلال تكفيره هذه البلاد وتأييده للمارق سعد الفقيه وما يطرحه من أفكار منحرفة واستمراره على منهجه وأفكاره المنحرفة المعادية لهذه البلاد وعدم استجابته للجان المناصحة بالالتزام بالمنهج الصحيح وعدم ارتداعه بما سبق أن حكم عليه به من سجن.
 
وتفصيلاً كانت قد وجهت للمدعى عليه عدة تهم تتمثل في ارتكابه للجرائم التالية:
 
1- اعتناق المنهج التكفيري المنحرف بتكفير ولاة أمر هذه البلاد "حفظهم الله" .
 
2- استمراره على منهجه السابق وإصراره على فكره الضال بعدم ارتداعه لما سبق ضده من عقوبة واعتناقه أفكاراً مناصرة لأحد رؤوس الفتنة في الخارج المارق/ سعد الفقيه وعدم قناعته بما أبدته لجنة المناصحة له من حقوق ولاة الأمر والالتزام بالمنهج الصحيح .
 
ووفقاً للمعلومات، فقد سبق إقامة دعوى عامة ضد المدعى عليه ووجه له الاتهام بالانتماء إلى تنظيم يهدف إلى مناهضة الدولة وهدم نظام الحكم وتدمير مقومات المجتمع والنيل من أمنه واستقراره يتزعمه المارق سعد الفقيه، والدعوة إلى المشاركة في المظاهرات والاعتصامات المحظورة شرعاً ونظاماً والاعتداء على رجال الأمن ومخالفة ولي الأمر والخروج عليه، وتكرار التواصل بأحد رموز الفتنة خارج البلاد (سعد الفقيه) عبر قناته المسماة (قناة الإصلاح) وتأييدها والترويج لها، وخروجه على ولي الأمر بمخالفة أوامره وعدم السمع والطاعة وذلك بمجاهرته بإعلان اسمه ورقم هاتفه عبر ما يسمى (بقناة الإصلاح) التي تعلن العداء للمملكة وتسعى لإسقاط نظام الحكم وتدمير مقومات المجتمع بدعوتها إلى الخروج على ولي الأمر بالفتنة والعنصرية القبلية والتأليب بالكذب والافتراء وإشاعة الاضطراب بالأمة لسرعة التواصل مع المشاركين في القناة والمؤيدين لها وتكوين خلايا منظمة تخدم أهداف التنظيم، واجتماعه بعدد من المنتمين للتنظيم والمؤيدين لما يسمى (بقناة الإصلاح)، وتأليب المواطنين ضد الدولة بوصفه ولاة الأمور بالظلمة، ونقض ما سبق أن تعهد به من طاعة ولي الأمر وعدم إثارة المواطنين وتأليبهم ضد الدولة.
 
وصدر بشأن المذكور صك حكم في 8 /10 /1427هـ بتعزيره بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ توقيفه وصدق الحكم من محكمة التمييز بتاريخ 16/ 6/ 1428هـ وبعد ذلك تم عرضه على عدة لجان للمناصحة واستمعت إلى طرحه ومناقشته عن فكره وتبين من مناقشته بأنه يكفر الدولة بالموالاة للكفار –على حد زعمه – وعنده شبه كثيرة جداً مما أوجد عنده أحكاماً قاسية وتكفيرية. وفي جلسة أخرى ناقشته اللجنة في وجوب الطاعة لولاة الأمر والالتزام بالمنهج الصحيح ولم يستجب .
 
وبعرضه على الأخصائي النفسي تبين أنه صاحب فكر متشدد ومنظر لهذا الفكر ومقتنع بعمله وفكره وبوجهات نظر غير منطقية ومتشددة ضد الدولة، وبعرضه مرة أخرى تبين أنه عنيد جداً ومتمسك برأيه وضلاله وعناده ولديه قناعات خاطئة جداً ويدافع عنها بطرق شرسة ويرتأي الأخصائي النفسي عدم اختلاطه داخل السجن مع سجناء ضعاف الشخصية لأنه سيؤثر عليهم ويفسد عقولهم، وعرض مرة أخرى على لجنة المناصحة وتبين أنه لم يبد أي ليونة وما زال مصراً على موقفه في كل الأمور ولا فائدة في الوقت الحاضر من مناصحته ما دام هذا توجهه.
 
وفي جلسة أخرى تبين من خلال الحوار معه تأثره كثيراً بما يطرح فيما يسمى بقناة الإصلاح التي يقوم عليها سعد الفقيه ومن معه، وقد حاولت اللجنة كثيراً الدخول معه في بعض أفكاره الخاطئة فلم يستجب وأبدى تمسكه بما يراه من تلك الأفكار .
 
وبعرضه على أخصائي نفسي تبين أن المتهم المذكور لا يزال عند أفكاره القديمة والحاقدة على الدولة وولاة الأمر ويرى عدم مناصحته حتى يطلب المناصحة بعد قناعته بها.
 
وبعرضه مرة أخرى على لجنة المناصحة ومناقشته عن قضيته التي قبض عليه من أجلها وهي التجمهر والاعتصام أمام مركز المملكة التجاري أفاد بأنه على حق في ذلك وأن ذلك لرفع الظلم – على حد زعمه - .
 
وتبين أنه لا يزال على فكره المنحرف وترى اللجنة عدم الفائدة من مناصحته حتى يعود إلى رشده ويتراجع عن أفكاره المنحرفة ويطلب المناصحة .
 
وقررت المحكمة الجزائية المتخصصة ثبوت إدانة المدعى عليه بانتهاج المنهج التكفيري المنحرف من خلال تكفيره هذه البلاد وتأييده للمارق سعد الفقيه وما يطرحه من أفكار منحرفة واستمراره على منهجه وأفكاره المنحرفة المعادية لهذه البلاد وعدم استجابته للجان المناصحة بالالتزام بالمنهج الصحيح وعدم ارتداعه بما سبق أن حكم عليه به من سجن وتقرر تعزيره على ذلك بسجنه مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ بعد انتهاء مدة السجن المحكوم عليه في قضيته السابقة ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ من تاريخ خروجه من السجن واكتساب الحكم القطعية .
 
وقد تم إفهام المعترضين أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.

وزارة الدفاع : القوات البرية تصد هجوما من مجموعات الميليشا الحوثية

Posted: 30 Apr 2015 01:02 PM PDT

وزارة الدفاع : القوات البرية تصد هجوما من مجموعات الميليشا الحوثية

واس - الرياض : صدر اليوم بيان عن وزارة الدفاع جاء فيه :
في عملية نوعية، قامت القوات البرية اليوم بصد هجوم قامت به مجموعات من الميليشيا الحوثية ومن يساندها من الألوية المتمردة على الشرعية، على حدودنا الجنوبية بقطاع نجران، حيث كانت تلك المجموعات تستهدف مراكز حدودية ونقاط مراقبة سعودية، وقد اشتبكت معها القوات البرية بالنيران المباشرة وغير المباشرة، وبفضل من الله استطاعت قواتنا الباسلة دحر عناصر الشر المعادية، تساندها ضربات جوية مباشرة نفذتها القوات الجوية تجاه المجموعات، مما أدى إلى تدمير آلياتها وإعطاب معداتها المستخدمة ، وقتل العشرات من أفراد الميليشيا، وقد استشهد في العملية ثلاثة من جنود القوات البرية .
رحم الله الشهداء وأسكنهم فسيح جناته، وألهم ذويهم الصبر والسلوان.

أمين الرياض: الأوامر الملكية ستواكب تطلعات المواطنين

Posted: 30 Apr 2015 12:55 PM PDT

أمين الرياض: الأوامر الملكية ستواكب تطلعات المواطنين
سبق-الرياض: أكد أمين منطقة الرياض المهندس إبراهيم بن محمد السلطان أن الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تعدّ تجسيداً لحرصه حفظه الله بعد صدور أمره الكريم باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيين سموه الكريم نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية، وصدور الأمر الملكي الكريم باختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد وتعيين سموه الكريم نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
وقال: يتمثل ذلك في العمل على تحسين الأداء والإصلاح ومواكبة المستجدات التي تشهدها المملكة ومواكبة كافة تطلعات المواطنين، إضافة إلى تطور الوطن والرفع من مكانته إقليمياً ودولياً. 

"العرابي": الإرهاب وإيران أشد المخاطر التي تتربص بكل العرب

Posted: 30 Apr 2015 12:48 PM PDT

خلف الدوسري- سبق- الرياض: كشف رئيس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام الدكتور فهد العرابي الحارثي، عن مخاطر كثيرة تتربص بالعرب كلهم، مبينًا أن من أبرزها وأشدها: الإرهاب، وإيران، وقال موضحًا: "أما الإرهاب فيشترك في المسؤولية عن نشوئه ونهوضه عوامل كثيرة منها: الاستبداد محليًا (أي وطنيًا)، ومنها: المظالم خارجيًا، مثل: ممارسات القوى الكبرى الخارجية معنا، ومثل مواقفها المختلفة من قضايا المنطقة"، وشدد على ذلك بالقول: "إن الأنظمة المستبدة في بلدان العرب نشرت الإحباط واليأس والخيبة، ومن ثم شحنت النفوس بالكراهية، وملأت الصدور بشهوات الانتقام، والتخريب والتدمير".
 
جاء ذلك في الأمسية التي استُضيف فيها الدكتور فهد الحارثي، ونظمها نادي المنطقة الشرقية الأدبي مساء أمس الأربعاء، بعنوان "الخليج العربي.. الواقع والتحديات"، بقاعة سعد المعجل بغرفة الشرقية.
 
وأكد الدكتور الحارثي في الأمسية أن الشرور الناتجة من استبداد الغرب تتوغل في دماء كل شباب العرب، مشيرًا إلى أنه أُعيد أخيرًا اكتشاف مخصب جديد للإرهاب اسمه: "التأجيج الطائفي."
 
وذكر أن "الانحيازات الدينية والمذهبية المتطرفة تصبح تدميرية عندما تتبناها الدولة ذاتها وترعاها وتعمل على نشرها، وأعترف بأننا فشلنا في علاج الإرهاب كما فشلنا في مواجهة الإيذاءات الإيرانية والأطماع الإيرانية، ولذا فإن إيران تحكم فك الكماشة على السعودية والخليج"، معتبرًا أن "عاصفة الحزم - بحول الله وقوته- هي نواة المشروع العربي في المنطقة، في مقابل المشروعات الأخرى القائمة والمستمرة في النمو والتطور."
 
الاستبداد والعرب
وأوضح الدكتور الحارثي في بداية الأمسية أن "الشعوب العربية عرفت أنواعًا وأصنافًا من الحكام الظالمين المستبدين، بما لم يعرفه غيرهم بطشًا وإذلالاً واحتقارًا وسلبًا للحقوق، وامتدادًا لا يضاهي الزمن أو في الأيام والسنين"، مبينًا أن "الشرور الناتجة من استبداد إسرائيل، وظلم أمريكا والغرب كله؛ لا تقف عند المتضرر المباشر في فلسطين المحتلة مثلاً، بل إنها تتوغل في دماء كل شباب العرب الذين يصبحون ناقمين على المستقبل وعلى الحياة كلها، والذين يختارون تفجير أنفسهم ومن حولهم بلا هوادة".
 
وأضاف بقوله: "دعونا من دعاوى أن الفكر المتشدد هو وحده المسؤول عن الإرهاب، ففي ذلك تبرئة ليست على شيء من الإنصاف للمجرمين المحليين، والمجرمين غير المحليين ممن أشرنا إلى بعضهم في مكان سابق".
 
التأجيج الطائفي
وتحدث عن التأجيج الطائفي ونتائجه وآثاره وقال: "أُعيد أخيرًا -منذ سنوات- اكتشاف مخصب جديد اسمه "التأجيج الطائفي"، وأخذنا نشهد في أكثر من مكان تنامي صراعات مريرة للمذاهب والطوائف، أو هي بالأحرى حروب مدمرة، خفية وظاهرة، تنمو ويتصاعد دخانها في كل اتجاه، وإذا كان قد عرف عن المفجرين والمتفجرين أنهم من السنة المتشددة، فماذا يمكن أن يقال عن ميليشيات القتل ومقاولي الموت في العراق مثلاً من الشيعة! ذلك العراق المنكوب الذي يشترك في ذبح أهله وتشريدهم، إلى جانب الإرهاب الشيعي داعشيون من أهل السنة لا يعرفون للحق سبيلاً!"
 
وأشار الدكتور فهد الحارثي إلى أن "التأجيج الطائفي هو الشر المستطير الذي طال الجميع، وهو الخطر الذي سيهدد الجميع في الخليج وغير الخليج."
 
وأردف: "لا نستطيع أن ننكر بأن للتطرف أو الانحيازات الدينية، أو المذهبية، جذورًا ثابتة في كل المجتمعات، وعلى مر العصور، ولكنها تصبح بالغة الخطورة عندما تكون، في مثل حالها اليوم: هي الطريق، وهي المنهج، وهي القاعدة، في التفكير وفي السلوك. وهي تكون تدميرية عندما تتبناها الدولة ذاتها وترعاها وتعمل على نشرها".
 
وأضاف: "هنا لابد أن نفرق بين العقيدة والإيديولوجيا. العقيدة تخص المؤمنين، أما الإيديولوجيا فيكون من أهدافها غالبًا الثورة، واستقطاب المناضلين، ولا علم لي بنظام حول الدين أو المذهب إلى إيديولوجيا في عصرنا الحديث إلا دولة واحدة هي (إيران)، التي اختارت بعد سقوط نظام الشاه أن تعتمد في أصول منهجها السياسي على أن تُصدِّر ثورتها إلى جيرانها وإلى العالم، وما هي ثورتها إن لم تكن توطيد "الشيعية السياسية"، ونشرها بين المنتسبين إلى المذهب، ومن منطلقات طائفية بغيضة".
 
وتابع: "وهكذا صحا جيران إيران على محاولات جادة من الحكام الجدد في طهران لاستدراج بعض مواطني بلدان الخليج وبعض الدول العربية، ودفعهم إلى التمترس الطائفي، وإظهار أو إعلان الولاء للمرجعيات على حساب المنظومات الوطنية ومشترطات المواطنة الحقة.
 
وواصل: "إيران لم يوقفها أو يجعلها تتردد في مشروعها أن أمرها سينكشف بالتدخل السافر في شؤون الغير الداخلية، وقد رأينا وتابعنا ما تفعله في الكويت والبحرين والسعودية، وما تمارسه كذلك من وجود مفضوح في العراق وسوريا ولبنان وأخيرًا في اليمن، وكل هذه التدخلات ترتكز في الأساس على الانحياز الطائفي ودعم الشيعية السياسية بلا أدنى تردد".
 
وقال: "في مجتمعاتنا المختلفة كنا متعايشين: سنة وشيعة ومذاهب وطوائف أخرى، من دون ما نراه اليوم من مطاحنات ونذر بالمواجهات قائمة على المشاحنات الطائفية التي أججتها في مجتمعاتنا إيران؛ لأنها الوحيدة المستفيدة ويلات هذه المشاحنات، فلا طريق لها إلى غزونا أو الدخول إلى أحضاننا غير زرع الفتنة بين طوائف المجتمع الواحد. هذان هما الخطران الأكثر أهمية مما يهدد أمن الخليج والمنطقة العربية برمتها: الإرهاب وإيران."
 
أطماع إيران في الخليج
وحول الأطماع الإيرانية في الخليج ذكر الدكتور فهد العرابي الحارثي أن: "الأطماع الإيرانية في الخليج لا يحتاج تأكيدها إلى عناء كبير، وبعض هذه الأطماع استيلائية تهدف إلى الاستحواذ على الأرض والإنسان، وبعضها تكتفي بالوجود المعنوي مع الهيمنة والرضوخ وسلب الإرادة".
 
وقال: "من المؤسف أن العدوّين التاريخيين للعرب والخليجيين (الإرهاب وإيران) مازالا يستفحلان، فعدد ميليشيات وتنظيمات الإرهاب السنية والشيعية في ازدياد ملحوظ، وهي اليوم تفوق عدد الدول العربية نفسها. أما إيران فخطرها هي الأخرى ما فتئ يستفحل ويستشري في أوطان العرب، ويصادف ذلك، لسوء حظنا، فراغات سياسية تحسن استغلالها إيران، وهذا ما حدث في لبنان في ظل الدولة الهشة، ثم في العراق بعد أن أهمله الأمريكان والعرب على حدٍ سواء، ثم في سوريا بعد أن فشلت تدخلات الأشقاء في حسم الأوضاع لصالح الثورة، ثم أخيرًا في اليمن عندما لم يلتفت له من قبل جيرانه بالشكل المطلوب مع علمهم أنه، منذ سنين، يتحول إلى ساحة مستباحة للخصمين معًا: الإرهاب وإيران، فلم يكن في مقدور إيران أن تفعل ما فعلته في أرض العرب لولا الفراغ المهول الذي يصنعه العرب أو على الأقل يسمحون بوجوده".
 
الفراغ السياسي في الخليج
وأضاف: "من أبرز مؤشرات الفراغ أننا نرى في منطقتنا، وحولنا ثلاثة مشروعات ما تبرح آخذة في النمو أمام أعيننا: المشروع الإسرائيلي، والمشروع التركي، والمشروع الإيراني، فأين المشروع العربي أو الخليجي؟! لا وجود له مع الأسف"، مشيرًا إلى أن أسباب ذلك هي: "إما أن دولنا غارقة في نكساتها الداخلية، أو أنها منكفئة على ذاتها وغير آبهة بما يجري حولها وفي محيطها".
 
وأكد: "لقد فشلنا في علاج الإرهاب كما فشلنا في مواجهة الإيذاءات الإيرانية والأطماع الإيرانية، فحق للإرهاب أن ينتشر، وحق لإيران أن تتمدد في أوديتنا وشعابنا، وأن تمارس رياضتها الصباحية في شواطئنا وسهولنا وفوق قمم جبالنا. فها هي تحكم فك الكماشة على السعودية والخليج ، فمن الشمال العراق وسوريا ولبنان ومن الجنوب اليمن".
 
وختم أمسيته بالقول: "لما بلغ منا اليأس مبلغه، ولما أخذ منا الإحباط مأخذه، ولما أصبحت إيران ترقد معنا نحن السعوديين بالذات على وسادة واحدة في صعدة، وعمران، وصنعاء، ثم عدن، كان لابد من عاصفة للحزم، تدرأ الخطر عن اليمن وعنا وعن العرب، وتكون تلك العاصفة بحول الله وقوته هي نواة "المشروع العربي" في المنطقة في مقابل المشروعات الأخرى القائمة والمستمرة في النمو لمشارق الأرض ومغاربها".

"زوايا" يفتح ملف الإرهاب.. تاريخه وأهدافه وتحذير شبابنا منه

Posted: 30 Apr 2015 12:43 PM PDT

سبق– الرياض: يفتح "برنامج زوايا" الذي ترعاه صحيفة "سبق" الإلكترونية ويتم عرضه عبر "قناة بداية" مساء كل جمعة الساعة "٦.٤٥" مساءً؛ ملف الإرهاب في العالم، ولماذا يركز بمخططاته على المملكة العربية السعودية؟.
 
وذكر "مساعد الشراري" مقدم ورئيس تحرير البرنامج؛ أن الحلقة تستضيف متخصصين في هذا الملف؛ حيث سيتم الحديث عن تاريخ الإرهاب وبدايته وأهدافه ومعتقداته، وكيف تم كشف مخططاته، ودور السياسة السعودية في كشف مخططاته وإحباطها قبل وقوعها في غالب العمليات، وكذلك سيجيب البرنامج عن عدة تساؤلات؛ من أهمها: كيف نحمي شبابنا من الوقوع في براثن الأعمال الإرهابية والانسياق وراء تنظيمات إرهابية في الخارج؟.
 
وأكد "الشراري": "تأتي هذه الحلقة لتكون مواكبة لأدوار المملكة المستمرة دولياً في التصدي للإرهاب الذي هدد شعوب العالم، وشوه صورة ورسالة الإسلام، وبعد ضربات استباقية للخلايا الإرهابية في الداخل والتي كان آخرها إحباط مخطط إرهابي والإطاحة بـ"٩٣" شخصاً ينتمون لفكر داعش الإرهابي والقبض على المطلوب الأمني "نواف العنزي"، ورفيقه "أبو نيان"، بعد اغتيالهم الغادر لرجلي أمن شرقي العاصمة السعودية الرياض.
 
يذكر أن "برنامج زوايا" يقرأ تعليقات القرّاء والمشاهدين أثناء بث الحلقة عن طريق هاشتاق #زوايا وتعليقات القرّاء على صحيفة "سبق" عن موضوع الحلقة.

شاهد.. هطول أمطار متوسطة على العيص

Posted: 30 Apr 2015 12:37 PM PDT

شاهد.. هطول أمطار متوسطة على العيص
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: هطلت عصر اليوم أمطار من خفيفة إلى متوسطة على محافظة العيص وقراها.
 
شملت الأمطار الهدمة وطليح والفرع وضفيان وغرزة ومركز الفقعلي، وسالت على إثرها الأودية والشعاب، جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم بنفعها البلاد.
 
ويتوقع استمرار هطول الأمطار على محافظة العيص وقراها حيث لا تزال السماء ملبدة بالغيوم.
 
 
 
 
 
 

وزير الصحة: سنواصل البناء بخطوات متسارعة وفق عمل مؤسسي ممنهج

Posted: 30 Apr 2015 12:31 PM PDT

وزير الصحة: سنواصل البناء بخطوات متسارعة وفق عمل مؤسسي ممنهج
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: ‏أكد وزير الصحة الجديد المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أهمية الدور المحوري الذي يقوم به منسوبو وزارة الصحة والقطاع الصحي بشكل عام من خدمات حيوية تمس كل إنسان وكل مواطن وكل بيت، مشيرًا إلى أن التخصصات الطبية تتميز عن غيرها من التخصصات بأنها مطمح الطاقات البشرية ذات الهمم والقدرات العالية فضلاً عن أن مهنة الطب والتمريض تعد من الأعمال النبيلة والجليلة التي تصب في خدمة البشرية.
 
وشدد الوزير الفالح في أول يوم عمل له خلال جولة عمل في مكاتب وزارة الصحة وعبر لقاء تعارفي اليوم بالعديد من قيادات ومنسوبي وزارة الصحة على أنه سيحرص من خلال التشاور مع المختصين والاستماع للآراء والأفكار النيرة من أجل الاستكشاف والتعرف بشكل أعمق على التحديات التي تواجه القطاع الصحي في المملكة منوهًا بأن الفترة القادمة ستكون مكملة لمسيرة الصحة والدعائم التي أرسيت سابقًا وسيتواصل البناء  بخطوات متسارعة قدر المستطاع في إطار عمل مؤسسي ممنهج.
 
وذكر الفالح أنه متفائل بأن فريق العمل في الوزارة وفي منظومة القطاع الصحي السعودي –بما يزخر به من كفاءات- سيسمو إلى تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله- والذي يولي قطاع الصحة وخدمة المواطنين اهتمامًا كبيرًا، معبرًا عن إيمانه الراسخ بأن الاستثمار في التعليم والتدريب والتطوير يصنع الفرق في أي مؤسسة وفي أي مجتمع، مستشهدًا بتجربة عمله في أرامكو السعودية على مدى أكثر من ثلاثة عقود.
 
وأوضح في معرض حديثه أن النجاح المهني يتطلب من الجميع، أيا كانت تخصصاتهم،  ثلاثة عناصر مهمة. أول هذه العناصر هو الالتزام بأخلاقيات هذه المهنة الجليلة بما في ذلك احترام حقوق المرضى والمستفيدين من الرعاية الصحية والتفاني في رعايتهم، وثاني هذه العناصر هو إتقان المهام المنوطة بكم بحيث يكون التميز في الأداء وتقصي الجودة هو الشغف الأول والشغل الشاغل، أما العنصر الثالث فهو الريادة في مجال البحث والتطوير الذاتي والاستكشاف، خصوصًا أن المجال الطبي يخضع لتطورات وتحولات علمية وتقنية متسارعة.
 
وأكد وزير الصحة في ختام حديثه أن الوطن يستشرف مرحلة جديدة من مراحل التنمية والتطوير، سائلاً المولى عز وجل التوفيق والسداد ليكون عند حسن الظن لحمل هذه الأمانة وأدائها بما يحقق تطلعات القيادة وما فيه خدمة الوطن والمواطن على أرض مملكتنا الغالية.

صاعقة رعدية تضرب جدار خزانات الوقود بمحطة في "الفقعلي"

Posted: 30 Apr 2015 12:16 PM PDT

صاعقة رعدية تضرب جدار خزانات الوقود بمحطة في
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: تعرضت إحدى محطات الوقود بقرية الفقعلي التابعة إدارياً لمحافظة ينبع لصاعقة رعدية ما نتج عنه اشتعال بسيط في مجموعة مخلفات بجوار الخزانات، وتمت السيطرة عليه من قبل الدفاع المدني، ولم تحدث أي خسائر بشرية.
 
وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني: "تبلغ مركز التوجيه والتحكم بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة ينبع عند الساعة 17:45 من عصر هذا اليوم الخميس عن تعرض إحدی محطات الوقود بقرية الفقعلي 50 كلم عن ينبع النخل لصاعقة رعدية". 
 
وأضاف "الجهني": "تم انتقال فرقة إطفاء وفرقة إنقاذ وفرقة إسعاف وثلاثة صهاريج مياه إلى الموقع، وعند الوصول اتضح أن الحادث عبارة عن تعرض سقف الجدار المحمي لخزانات الوقود بالمحطة إلی الانهيار نتيجة تعرضه لصاعقة رعدية، وتطاير غطاء الخزان علی سيارة متوقفة بالموقع؛ مما أدی إلی تعرضها إلی بعض التلفيات واشتعال بسيط في مجموعة مخلفات بجوار الخزانات تم السيطرة عليه من قبل الدفاع المدني، ولم تحدث أي خسائر بشرية ولله الحمد، وعمل الدفاع المدني علی تأمين الموقع وإزالة الخطورة".
 
 
 
 

وكيل إمارة الباحة: الأوامر الملكية تؤكد حرص الملك على الوطن والمواطن

Posted: 30 Apr 2015 12:12 PM PDT

وكيل إمارة الباحة: الأوامر الملكية تؤكد حرص الملك على الوطن والمواطن
سبق-الرياض: أكد وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري أن  الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلِ سعود - حفظه الله -  تصب في مصلحة الوطن والمواطن.
 
وأضاف الدكتور الشمري أن الأوامر تدل على حرص خادم الحرمين - رعاه الله - على استتباب الأمن وتأمين رغد العيش لإنسان هذه البلاد"، مبينًا أن قراره - أيده الله - بالبدء في عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل إلا انعكاس لما يحمله من مسؤوليات تجاه وطنه وأمته العربية والإسلامية والمساهمة الدائمة في تحقيق أمن واستقرار الشعوب والمنطقة، ولينعم أشقاؤنا في اليمن بالأمن والأمان بإذنه تعالى.
 
وأشار وكيل إمارة منطقة الباحة إلى أن قرارات خادم الحرمين الحكيمة والصائبة دومًا في اختيار ولي العهد وكذلك ولي ولي العهد اللذين تتسم شخصيتهما بالحكمة وحب الوطن وطموح الشباب ولإكمال مسيرة القيادة لهذه البلاد إلى ما فيه الخير والسداد، إلى جانب ما  أصدره - أيده الله - من قرارات بتعيين عددٍ من الوزراء التي ستُساهم في خدمة الوطن .
 
وأكد أن شعب المملكة تعود على القرارات الصائبة والموفقة من قيادته الرشيدة التي تصب على الدوام في مصلحة الوطن والمواطن، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، وأن يمدهم بعونه وتوفيقه لكل ما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها .

1 التعليقات :


  1. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف

 
أعلى