سبق - الأخبار المحلية


جموع المصلين تشيّع المعلمة ضحية حادث ضرية

Posted: 12 May 2015 03:48 AM PDT

جموع المصلين تشيّع المعلمة ضحية حادث ضرية
بدر العتيبي- سبق- القصيم: أدّى جموع المصلين، بعد ظهر اليوم، في جامع الشايع، الصلاة على جثمان المعلمة زينب الغفيلي، التي لقيت مصرعها، أمس، إثر حادث مروري تعرَّضت له وزميلاتها في أثناء توجّههن إلى مدارسهن على طريق ضرية – عفيف، ونتج عنه إصابة اثنتين من زميلاتها اللواتي نُقلن من مستشفى ضرية إلى مستشفى الرس؛ حالة  إحداهن حرجة.
 
وكان مصدر مروري قد بيّن، لـ"سبق"، أمس، أن السبب الرئيس للحادث السرعة الزائدة من قِبل السائق الذي حاول الشروع في التجاوز حيث فُوجئ بسيارةٍ من الجانب الآخر، فحاول العودة إلى مساره ولم يتمكّن والتحم بمؤخرة الشاحنة "قلاب" وانشطرت المركبة.
 
وتتجدّد مع مصرع الغفيلي، مطالب المعلمات المغتربات بحل أزمة الغربة والتعيينات العشوائية، وطالبن بحلول جذرية لإيقاف نزيف الدماء على الطرق بعد ارتفاع حوادث المعلمات في السنين الأخيرة بشكل مروِّع.

"الدخيل" يرعى ختام أنشطة اتحاد الجامعات.. غداً

Posted: 12 May 2015 03:43 AM PDT

سبق- الرياض: ينظّم الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، الحفل الختامي لأنشطته للموسم الخامس، تحت رعاية وزير التعليم رئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور عزام بن محمد الدخيل، غداً "الأربعاء"، في قاعة الشيخ حمد الجاسر بجامعة الملك سعود.
 
وسيُتَوّج وزير التعليم الجامعات التي حققت بطولات خلال الموسم الرياضي الخامس للجامعات، بالإضافة إلى تتويجه الجامعات صاحبات المراكز الثلاثة الأولى الحائزة على نقاط درع التميز العام.
 
وشاركت في بطولات الاتحاد لموسمه الخامس 44 جامعة وكلية حكومية وأهلية، في 17 بطولة رياضية؛ منها بطولتان تنشيطيتان لذوي الاحتياجات الخاصة، وبطولة الفروسية لقفز الحواجز.
 
ويُعقد الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الجمعية العمومية لموسمه السادس بعد غد "الخميس" برئاسة رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية مستشار وزير التعليم للأنشطة الطلابية الأستاذ الدكتور وليد بن عبدالرزاق الدالي، بحضور عمداء شؤون الطلاب ومديري الأنشطة الرياضية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، بمقر وزارة التعليم بالرياض.

الحملة الوطنية تصرف مستحقات الإيجار للسوريين في لبنان

Posted: 12 May 2015 03:37 AM PDT

الحملة الوطنية تصرف مستحقات الإيجار للسوريين في لبنان
واس- الرياض: واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا صرف مستحقات بدل الإيجار عن المساكن التي تكفلت بدفع إيجارها لإيواء الحالات الإنسانية من اللاجئين السوريين في لبنان.
 
وأفاد مدير "مكتب الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا" في لبنان وليد بن علي الجلال أن الحملة قامت بصرف الدفعة الثامنة من مستحقات الفترة الثالثة ضمن برنامج الحملة الإيوائي "شقيقي مسكنك طمأنينتك" التي استفاد منها 190 عائلة سورية في منطقة سهل البقاع اللبناني بتكلفة بلغت 151.545 دولاراً.
 
وتستضيف لبنان أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري يعيش أغلبهم في ظروف معيشية صعبة جراء استمرار الحرب في بلادهم للعام الخامس على التوالي.
 
وعلى صعيد متصل أوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور بدر بن عبد الرحمن السمحان "أنه ومع كل يوم تتزايد الاحتياجات والتحديات المترتبة على لجوء الأشقاء السوريين تواصل الحملة تنفيذ برامجها على مختلف المحاور وخصوصاً المحور الإيوائي.
 
وأضاف: تستهدف من خلال برنامجها الإيوائي "شقيقي مسكنك طمأنينتك" العائلات السورية من ذوي الاحتياجات الخاصة كذوي الشهداء والمصابين والمفقودين والمعاقين؛ لكونهم الفئة المجتمعية الأكثر حاجة لمثل هذه البرامج، في ظل عدم وجود مصدر دخل أو معيل أو عجز المعيل لهم إن وجد".
 
وأبان الدكتور "السمحان" أن 4113 عائلة سورية استفادت من البرنامج خلال الفترات السابقة في كل من الأردن ولبنان، مشيداً بالتبرعات السخية للشعب السعودي الكريم نصرة لأشقائه في سوريا التي كانت سبباً في رسم البسمة وتفريج الهم عن صدور الكثير من الأسر والعائلات المستورة، سائلاً الله -عز وجل- أن يتقبل هذه الأعمال ويجعلها خالصة لوجهه الكريم.

سفن المساعدات تدخل المياه الدولية لإغاثة المتضرّرين في اليمن

Posted: 12 May 2015 03:32 AM PDT

سفن المساعدات تدخل المياه الدولية لإغاثة المتضرّرين في اليمن
واس- جنيف: أعلن برنامج الغذاء العالمي، اليوم، انتهاءه من الاستعدادات اللازمة لتقديم المعونات الغذائية الطارئة ومنتجات مكافحة سوء التغذية لأكثر من 75 ألف متضرّر من النزاع في اليمن خلال الهدنة الإنسانية التي تبدأ اليوم وتستمر لمدة 5 أيام.
 
وأعلنت المتحدثة باسم البرنامج إليزابيث بيرس، وصول سفينة إلى ميناء الحديدة تحمل 250 ألف لتر من الوقود والإمدادات اللازمة لمنظمات إنسانية أخرى.. وكذلك وصول سفينة أخرى إلى المياه الدولية تحمل 120 ألف لتر إضافية من الوقود.
 
وأوضحت أن هذه الكميات من الوقود لا تمثل سوى 15 % من الاحتياجات الشهرية من الوقود اللازمة للعمليات الإنسانية.
 
وأضافت المتحدثة، أن البرنامج نجح خلال الشهر الماضي في توصيل المساعدات الغذائية إلى 1.1 مليون شخص في ثماني محافظات يمنية, وأن البرنامج يخطط لتوفير الغذاء لنحو 2.5 مليون يمني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بتكلفة شهرية قدرها 43 مليون دولار أمريكي.

مطاردة ومقاومة تنتهي بالإيقاع بمروّج خمور شرق الرياض

Posted: 12 May 2015 03:26 AM PDT

مطاردة ومقاومة تنتهي بالإيقاع بمروّج خمور شرق الرياض
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تمكّنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإيقاع بشخص سعودي الجنسيّة في العقد الثالث من العمر شرق العاصمة، متلبساً وبحوزته كمية كبيرة من الخمور المصنعة في الخارج.
 
وتفصيلاً، تلقت دوريات الأمن بمنطقة الرياض بلاغاً يفيد بقيام شخص يستقل سيارة إيسوزو (دينا) بعكس السير على طريق الشيخ جابر، مما نتج عنه الارتطام بعدد من السيارات. وعند محاولة استيقافه رفض التوقف، ولاذ بالفرار بسرعة جنونية، وللاشتباه في وضع السيارة فقد تم إجبار قائدها على سلوك المسار الصحيح، ومن ثم الاستمرار بمتابعتها وتضييق الخناق عليها شيئاً فشيئاً حتى تم إيقافها بالقوة٬ فنزل سائقها وقاوم رجال الأمن محاولاً تخليص نفسه من قبضتهم، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، حيث تمت السيطرة عليه٬ وعند تفتيش السيارة عُثر بداخلها على مجموعة من صناديق الفواكه تبين أنه قد خبأ بداخلها كميات كبيرة من الخمور المصنعة خارجياً، حيث جاوز عددها الألف وسبعمائة قارورة.
 
جرى التحفظ على الشخص والمضبوطات، وسُلّمت لجهة الاختصاص؛ لاستكمال إجراءات القضية.

شاهد.. حملة صباحية تطيح بـ 19 من مجهولي الهوية بالأفلاج

Posted: 12 May 2015 03:20 AM PDT

شاهد.. حملة صباحية تطيح بـ 19 من مجهولي الهوية بالأفلاج
علي العرجاني- سبق- الأفلاج: نفّذ مكتب العمل بمحافظة الأفلاج، صباح اليوم الثلاثاء، بمساندة من فرق شرطة الأفلاج ومخفر البديع والدوريات الأمنية، حملة تفتيشية في عدد من المواقع جنوب المحافظة على مسافة 80 كم تقطنها عمالة مجهولة الهوية، تقيم بطرق مخالفة لنظامي الإقامة والعمل، وتعمل في العديد من المهن، وأسفرت الحملة عن ضبط 19 من مجهولي الهوية.
 
وتمكّنت الحملة التي يقودها مدير مكتب العمل بالأفلاج الحميدي العجالين، ومدير مخفر شرطة البديع المقدم عبدالله إبراهيم الغنام؛ من إلقاء القبض على 11 شخصاً من مجهولي الهوية من الجنسية الإثيوبية والصومالية وجنسيات إفريقية أخرى.
 
وواصلت الحملة تفتيشها، واحتجزت ثمانية مجهولين آخرين يعملون بمواقع نائية، مما جعل الحصيلة النهائية للحملة خلال هذا اليوم 19 شخصاً.
 
وقد اتُّخذت الإجراءات النظامية اللازمة حيال العمالة الموقوفة، وأحيلت محاضر التوقيف إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات.
 
وقال عدد من العمالة لـ"سبق" التي رافقت الحملة إنهم لا يحملون أي إثباتات، وإنهم قدموا لهذه المواقع منذ عدة أشهر عن طريق مهربين يتقاضون مبالغ مالية؛ لأجل إيصالهم لوجهتهم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

10 فرق تباشر حريقاً بمستودعات في مِنى

Posted: 12 May 2015 03:14 AM PDT

10 فرق تباشر حريقاً بمستودعات في مِنى
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: يباشر أكثر من عشر فرق إطفاء من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدّسة، بمساندة عددٍ من صهاريج ووايتات المياه الخاصّة، إخماد حريقٍ اندلع في مستودعات لإحدى الإدارات الحكومية بمشعر مِنى.
 
وستوافيكم "سبق" بمزيدٍ من التفاصيل لاحقاً.
 

 

شكاوى بسبب تعطُّل التكييف بصالات مطار جازان

Posted: 12 May 2015 03:08 AM PDT

شكاوى بسبب تعطُّل التكييف بصالات مطار جازان
فهد كاملي- سبق- جازان: تذمّر عديدٌ من الموظفين العاملين والمسافرين بصالة في المغادرة بمطار الملك عبدالله الدولي، بجازان، بسبب تعطُّل التكييف، وارتفاع درجة الحرارة في الصالة، في ظل زيادة أعداد المغادرين النازحين من دولة اليمن.
 
وذكرت مصادر مطلعة في مطار الملك عبدالله، لـ "سبق"، أن التكييف متعطّل منذ صباح أمس الأول في صالة المغادرة.
وعبّر عددٌ من أصحاب الشكوى عن تذمّرهم من استمرار انقطاع التكييف في صالة المطار بشكل كلي, واستغربوا حدوث ذلك في مطار تمّ تجديده بالكامل منذ عدة أشهر فقط.
 
وتساءل الشاكون عن دور الأجهزة الفنية المختصّة بإصلاح أعطال أجهزة التكييف بالمطار، وسبب تأخُّرها في إعادة التكييف إلى سابق عهده، محذّرين من خطورة عكس صورة سلبية تشوّه الصورة الحضارية للمنشآت الحيوية، خاصة بالنسبة للمغادرين النازحين من دولة اليمن.

"لأجلكم".. مؤتمر يبحث تحسين تجربة المرضى أثناء تلقى الرعاية

Posted: 12 May 2015 03:02 AM PDT

سبق- الرياض: تُطلق مدينة الملك فهد الطبية، اليوم الثلاثاء، ملتقى "لأجلكم "، الخاص بالمرضى وذويهم؛ لبحث سُبُل تحسين وتطوير تجربة المرضى أثناء تلقي الرعاية الصحية، وكذلك تطوير العمل الصحي بشكل عام؛ من خلال رؤية ومنظور المريض؛ وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة الطبية.  
 
وأكد المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود اليماني، أن المدينة تسعى لتذليل كل العقبات والتحديات التي تحُول دون تقديم خدمة طبية مميزة للمرضى والوصول إلى مستويات عالية من الرضى عن الخدمات المقدمة لهم.  
 
ولفت "اليماني"، إلى أن مدينة الملك فهد الطبية، تؤكد مبدأ تقديم رعاية صحية آمنة وعلى درجة عالية من الجودة والكفاءة؛ حيث يظهر ذلك جلياً في تطبيقها لأعلى معايير الجودة والسلامة التي حُققت من خلالها أعلى الدرجات في تقييم المنشآت الصحية.  
 
وأوضح المدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضى المرضى في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور علي عسيري، أن الملتقى يهدف -بشكل رئيس- إلى تطوير الرعاية الصحية وتحقيق رضى المريض؛ من خلال التواصل والشراكة مع أفراد المجتمع؛ للاستفادة من تجاربهم ورؤاهم، إضافة إلى إبراز دور المدينة الطبية كمستشفى مرجعي في المنظومة الصحية، والاستماع إلى صوت المريض كشريك أساسي في عملية الرعاية الصحية، والتعاون في سبيل التغلب على التحديات التي تواجه تقديم الرعاية الصحية المتخصصة، وتفعيل دور المجتمع في المساهمة في تحسين وتطوير الرعاية الصحية، وقياس مستوى رضا المرضى عن مستوى الرعاية المقدمة.  
 
وأضاف: "المريض ينبغي أن يكون المحور والركيزة الأساسية في منظومة الرعاية الصحية لأي منشأة، ومن الملاحظ زيادة الاهتمام بتحقيق وقياس رضى المريض؛ حيث يُعَدّ مؤشراً هاماً على مدى نجاح هذه المنشآت في الوصول إلى الهدف المنشود".  
 
وذكر "عسيري"، أنه حتى يتم تطبيق مفهوم تحقيق رضى المرضى بشكل متكامل؛ فلا بد من تفعيل التواصل بشتى الوسائل ومختلف القنوات بين المريض والمنشأة الصحية؛ لتقييم تجربة المريض ونوعية الخدمة المقدمة ولمعرفة احتياجاته والسعي لتلبيتها؛ مشدداً على أن تحسين التواصل مع المريض، وتعزيز مشاركته كعنصر فاعل في النظام الصحي يُسهم بشكل كبير في تعزيز صحة الفرد، وكذلك المجتمع بشكل عام.

تكليف "بلجون" مديراً عاماً للشؤون الصحية بمكة

Posted: 12 May 2015 02:57 AM PDT

تكليف
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: كلّف وزير الصحة المهندس خالد الفالح الدكتور مصطفى بن جميل بلجون مديراً عاماً للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لمدة عام، خلفاً للدكتور طريف الأعمى، الذي كان مكلفاً لإدارة المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة المكرمة منذ شهر جمادى الآخرة الماضي.
 
يُشار إلى أن الدكتور مصطفى بلجون كان قد كُلّف لإدارة الشؤون الصحية بمحافظة القنفذة منذ شهر ذي القعدة من العام الماضي.

"أمير عسير" يقدّم تعازي القيادة لذوي الشهيد "الوادعي"

Posted: 12 May 2015 02:49 AM PDT

سبق- أبها: استقبل الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، صباح اليوم، بمكتبه بالإمارة، ذوي الشهيد حيان بن سالم بن دليم الوادعي، مقدماً تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن نايف، وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لهم، موضحاً أن ابنهم بطل من أبطال الوطن لحق بإخوانه الشهداء الذين استشهدوا في ميدان العز والشرف.
 
وعبّر أفراد أسرة الشهيد "الوادعي" عن عظيم شكرهم وامتنانهم لأمير المنطقة على نقله تعازي القيادة، مؤكدين أن أنفسهم وأرواحهم فداء للدفاع عن هذا الوطن، داعين الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد وأمير المنطقة من كل شر ومكروه.
 
 

شاهد.. مصادرة وإتلاف طن من اللحوم والأطعمة الفاسدة بمكة

Posted: 12 May 2015 02:42 AM PDT

شاهد.. مصادرة وإتلاف طن من اللحوم والأطعمة الفاسدة بمكة
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: صادرت وأتلفت بلدية المعابدة الفرعية بمكة المكرمة، كمية كبيرة من الأطعمة الفاسدة، بلغت 1110 كيلو جرامات؛ وذلك بعد جولتها على عدد من المطاعم الشعبية بالمنطقة، وضبط العديد من المخالفات الصحية والبيئية بها.  
 
وقال رئيس بلدية المعابدة الفرعية المهندس خالد بن أحمد بصفر: إن المواد المصادرة عبارة عن كميات كبيرة من اللحوم والأسماك والخضروات، وقد ظهرت عليها علامات التلف والفساد والتعفن، بعد الكشف عليها من قِبَل المراقبين، بالإضافة إلى تدني مستوى النظافة العامة والنظافة الشخصية للعمال، وتم -على الفور- مصادرة المواد التالفة، واتخاذ الإجراءات النظاميه حيال تلك المخالفات.
 
وأشار "بصفر"، إلى أنه تمت مصادرة حوالى (750) كيلو جراماً من اللحوم والأسماك، و(230) كيلو خضار، و(130) كيلو من الدقيق والبهارات، بالإضافة إلى مصادرة أكثر من (45) قطعة من القدور والطاولات وأنابيب الغاز ومواقد النار وغيرها.
 
وأكد، أن جميع المختصين في البلدية يواصلون جهودهم وجولاتهم، والحملات المستمرة على المحلات الغذائية والأسواق، وإعداد الخطط والإجراءات؛ لمعالجة أي ملاحظات بالمنطقة؛ وذلك في ظل توجيهات أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، وبهدف الرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال الإصحاح البيئي.
 
 
 
 

شاهد.. العناية الإلهية تنقذ عشرينياً من ثلاثة إبل سائبة بالطائف

Posted: 12 May 2015 02:37 AM PDT

شاهد.. العناية الإلهية تنقذ عشرينياً من ثلاثة إبل سائبة بالطائف
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أنقذت العناية الإلهية شاباً عشرينياً، مساء أمس الاثنين، تعرّض لحادث مروري أثناء وجود ثلاثة من الإبل السائبة على الطريق السياحي بالقريع بني مالك، جنوب المحافظة، فيما تعرض لإصابات بالغة، وتم نقله إلى مستشفى القريع؛ حيث يتلقّى العلاج.
 
كانت الإبل السائبة قد اعترضت الشاب "متعب مسفر المالكي" فجأة؛ حيث تعرّض لإصابة بالغة، ونُقل لمستشفى القريع، وسط تساؤل الكثير من مستخدمي الطرق عن هذه الجمال السائبة التي أودت بحياة الكثير من الناس، مطالبين الجهات الرسمية بالعمل على الوصول لأصحابها ومعاقبتهم نظاماً.
 

بالصور .. شوارع ترابية وقمامة ومخلفات بناء تُغلق شوارع الحفر

Posted: 12 May 2015 02:31 AM PDT

بالصور .. شوارع ترابية وقمامة ومخلفات بناء تُغلق شوارع الحفر
طلال الطلحي- سبق- حفر الباطن: رصدت جولة "سبق" بأحياء محافظة حفر الباطن المهملة، بعد مناشدات عدة من الأهالي، حالة تدهور عديدٍ من الخدمات البلدية اللازمة، وانتشار أكوام القمامة ومخلفات البناء، دون تحرُّك من الجهات المسؤولة.
 
 وأظهرت جولتها ببعض الأحياء، مثل "العزيزية، الخالدية، الفيصلية، المحمدية"، تدهور مستوى النظافة، والإهمال في البنية التحتية، إضافة إلى وجود شوارع ترابية عدة داخل أحياء سكنية مأهولة بالسكان، وبعضها اختفت منها الطبقة الأسفلتية بسبب تغطيتها بالأتربة تماماً، فضلاً عن وجود عديدٍ من التشققات وتحوُّل أجزاءٍ من الشوارع إلى حفر بارزة تسبّب قلقاً لقائدي المركبات.
 
 ورصدت "سبق" وجود مخلفات البناء وسط الطرق والشوارع؛ الأمر الذي تسبّب في إغلاق بعض الشوارع بسبب هذه المخلفات، إضافة إلى برك الصرف الصحي المكشوفة التي راح ضحيتها عديد من الضحايا الأبرياء.
 
 وقال الأهالي: "منذُ سنوات طويلة ونحن نعاني هذه الأوضاع ولا نلمس أيَّ تطور في المحافظة، متسائلين عن دور المجلس البلدي أمام هذه الأوضاع والتجاوزات التي يعانونها".
 
من جهته، أوضح رئيس بلدية حفر الباطن بالإنابة ناصر فهد الطريق، أن البلدية تعمل وفق خطة معينة؛ حيث تمّ تقسيم حفر الباطن إلى منطقتين، منطقة شرق طريق الملك عبدالعزيز ومنطقة غرب طريق الملك عبدالعزيز، مضيفاً أن لكل منطقة عشر فرق تتكوّن الفرقة من عشرة عمال نظافة ومعدات آلية للتنظيف ومكانس ميكانيكية، كما يتم رفع النفايات في جميع الأحياء يومياً والعمل على رفع وتحسين مستوى النظافة في المحافظة.
 
 
 
 
 

"التعليم" تهيب بسرعة الإبلاغ عن أي خطر عبر موقع "الأمن والسلامة"

Posted: 12 May 2015 02:25 AM PDT

سبق- الرياض: أهابت وزارة التعليم بمنسوبي المدارس وأولياء الأمور الإبلاغ عن أي مواطن خطر عبر موقع إدارة الأمن والسلامة المدرسية.
 
ونشرت الوزارة عبر حسابها في "تويتر" تغريدة ذيّلتها برابط موقع الإدارة العامة للأمن والسلامة، والذي يحوي النموذج مخصصاً لمنسوبي ومنسوبات المدرسة وأولياء الأمور والطلاب والطالبات للإبلاغ عن مواطن الخطر، وأية أمور تتعلق بسلامة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات والمبنى المدرسي.

"رئيس كتلة عدن": الحوثيون يحاولون خرق الهدنة وتعطيل الإغاثة

Posted: 12 May 2015 02:19 AM PDT

سبق- متابعة: اتهم عضو مجلس النواب اليمني ورئيس كتلة عدن محمد قاسم النقيب، ميليشيا الحوثي، بمحاولة خرق الهدنة الإنسانية التي تبدأ اليوم الثلاثاء، وتعطيل العمليات الإغاثية، عبر إطلاق قذائف الهاون على عددٍ من المدن السعودية، أمس، موضحاً أن الميليشيات الحوثية تقهقرت وأصبحت تتحرّك من كهف إلى آخر وانهارت قواهم، متمنياً أن يكون موقف أمريكا أكثر وضوحاً.
 
وأشار "النقيب"، خلال تصريحاته لـصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن عدداً من القيادات الحوثية بات يتنقل بشكل متسارع من كهفٍ لآخر، بعد أن ضيّقت قوات التحالف الخناق عليهم في صعدة، موضحاً أن ميليشيا الحوثي تسعى إلى عدم الالتزام بالهدنة الإنسانية، واستغلالها للتوغل داخل المدن الجنوبية لليمن، مبيناً أن السعودية لم تكن يوماً داعية حرب وليس في تاريخها عدوان، لافتاً إلى أن قرار وقف الحرب في اليمن لمدة خمسة أيام قرار شجاع وإنساني لا يصدر إلا من قيادة حكيمة.
 
وحذّر رئيس كتلة عدن، من غدر ميليشيا الحوثي؛ حيث إنه لا أمان لهم، مناشداً دول التحالف العربي بألا يتم الانتقال إلى العمل السياسي والحوار إلا بعد سحب كل أفراد ميليشيا الحوثي من الجنوب وتعز وصنعاء، لافتاً إلى أن ميليشيا الحوثي تحمل مشروعاً خارجيا خبيثاً مقاصده الكبرى اليمن والخليج، مؤكداً أن ميليشيا الحوثي في الوقت الراهن تقهقرت وأصبحت تتحرّك من كهف إلى آخر وانهارت قواهم وانكسرت شوكتهم وأُرهقوا فالوضع سيئ بالنسبة لهم للغاية.
 
وحول قمة كامب ديفيد، قال "النقيب": "القيادات اليمنية تأمل من القمة المقبلة لقادة الخليج والرئيس الأميركي، أن تضع حداً للتدخل الإيراني في اليمن، حيث إن أمن اليمن مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن الخليج"، متمنياً أن يكون موقف أميركا أكثر وضوحاً تجاه النشاط الإيراني وحلفائهم في المنطقة عامة الذي يهدد الأمن الدولي والإقليمي كافة.
 
وجزم النقيب، بنجاح مؤتمر حوار الرياض بين الأطراف اليمنية، على الرغم من وجود بعض الملاحظات التي وصفها بالبسيطة، إلا أن المضامين التي سينطلق منها جوهرية وهي مهمة للغاية، التي تنطلق من مخرجات مؤتمر الحوار الذي أقيم في صنعاء، مبيناً أن القبائل التي أعلنت ولاءها للشرعية اليمنية، وسلمت سلاحها حضرت إلى الرياض، وتخلت تماماً عن الرئيس المخلوع صالح.
 
يأتي ذلك، فيما وصلت أمس القوة الضاربة للقوات السعودية البرية على الحدود؛ حيث أفاد مصدر عسكري سعودي بأن القوة سترتكز على الشريط الحدود الذي يربط السعودية مع اليمن، مبيناً أنه ستركز عملها في مدينة نجران.
 
 وكانت مديرية الدفاع المدني في جازان، قد أعلنت، أمس، تعرُّض أحياء سكنية بقرى حدودية بمحافظة الحُرث لمقذوفات عسكرية، نتج منها استشهاد مواطن وتعرُّض ثلاثة مقيمين للإصابة، موضحة أنه جرى نقلهم للمستشفى في حينه.
 
وقال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة نجران، في وقتٍ لاحقٍ أمس، أن فرق الدفاع المدني باشرت في تمام الساعة 7:30 من صباح أمس (الاثنين) بلاغاً عن تعرُّض مدرسة ومنزل سكني بجوارها في مدينة نجران لمقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية، مما نتج عنه استشهاد مقيم باكستاني وتعرُّض طفلة سعودية وثلاثة مقيمين من جنسيات مختلفة للإصابة؛ حيث جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، كما جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الأوضاع وفق الخطط المعتمدة لذلك.

"الشورى" يطالب "العدل" بسرعة إقرار نظام العقوبات البديلة

Posted: 12 May 2015 02:08 AM PDT

سبق- الرياض: وافَقَ مجلس الشورى، اليوم، على توصية إضافية، تطالب وزارة العدل بسرعة إقرار مشروعها لنظام العقوبات البديلة.
 
وطالَبَ المجلس، الوزارة بالعمل على إشاعة ثقافة التحكيم، وبالاستعانة بالقطاع الخاص للقيام بأعمال التنفيذ تحت إشراف قضاء التنفيذ.
 
ودعا المجلس -في جلسته اليوم- "العدل" إلى إيجاد برامج إعلامية لتوعية المجتمع بالحقوق والشؤون العدلية، وتبصيرهم بكل الخدمات المتاحة لهم، كما طالَبَ بالإسراع بنقل القضاء التجاري والجزائي والعمالي واللجان شبه القضائية، للقضاء العام؛ تفعيلاً لآلية تنفيذ نظام القضاء.

بعد الزلزال الثاني اليوم.. السفارة السعودية بنيبال تدعو للحذر

Posted: 12 May 2015 02:00 AM PDT

بعد الزلزال الثاني اليوم.. السفارة السعودية بنيبال تدعو للحذر
سبق- الرياض: دعت السفارة السعودية في كاتمندو بنيبال إلى أخذ الحيطة والحذر؛ عقب تعرض البلاد لزلزال ثانٍ صباح اليوم بقوة 7.4 على مقياس ريختر.
 
وقالت السفارة في تغريدة عبر حساب وزارة الخارجية بـ"تويتر": تعرضت دولة نيبال، منذ قليل، لهزة أرضية بقوة 7.4 على مقياس ريختر، وتهيب السفارة بالجميع أخذ الحيطة والحذر.
 
وكان زلزال اليوم قد دفع الناس إلى الخروج لشوارع العاصمة كاتمندو بعد أسابيع من زلزال مدمر أسفر عن مقتل أكثر من ثمانية آلاف شخص، ودمّر مئات الآلاف من المنازل.
 
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على بعد 68 كيلومتراً غربي بلدة نامتشي بازار قرب جبل إيفرست.
 
ولم ترد حتى الآن أنباء فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

"الصحة" تعلن 7860 وظيفة على برامج التشغيل الذاتي

Posted: 12 May 2015 01:48 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أعلنت وزارة الصحة، ممثلةً في وكالة الوزارة لتخطيط وتنمية الموارد البشرية عن توفر 7860 وظيفة شاغرة، ما بين طبية وفنية، وذلك على برامج التشغيل الذاتي في مختلف مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات، معلنة أن ذلك جاء ‏‫بمتابعة واهتمام مباشر من وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، واستمراراً لجهود الوزارة في دعم مرافقها الصحية بالكوادر الوطنية المؤهلة.
 
ودعت الوزارة الراغبين في الحصول على وظيفة إلى الدخول على نظام التوظيف على برامج التشغيل الذاتي عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة (www.moh.gov.sa) لتقديم الطلبات، وذلك خلال أسبوعين ابتداءً من اليوم الثلاثاء 23/ 7/ 1436هـ الموافق 12/ 5/ 2015م.

"أمير حائل" يستقبل المتبرع بكلْيته لصديقه في جدة

Posted: 12 May 2015 01:36 AM PDT

خالد السليمي- سبق- حائل: استقبل الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل، مساء أمس بقصر أجا ضمن جلسته الأسبوعية، المواطن سعد بن عبيد الرمالي الشمري، من أهالي مدينة جبة شمال حائل وموظف ببلدية أنبوان، الذي كان قد تبرّع لصديقه "أحمد القحطاني" -من سكان جدة- بكليته، وبمبادرة شخصية منه دون طلب من صديقه الذي كان يعاني فشلاً كلوياً.
 
وأشاد الأمير سعود بمبادرة "الشمري"، مقدماً الشكر له، لافتاً إلى أنه "يحق لنا أن نفخر بقيادة متميزة وأبناء أوفياء ومتميزين بأفعالهم النادرة ومبادراتهم الفريدة التي تنشد ما عند الله من أجر".
 
وطالب مختلف قنوات الإعلام بتسليط الضوء على مثل هذه المبادرات الخلاقة، باعتبار أن ذلك ليس مستغرب على أبناء المملكة وأبناء حائل وجبة الكرماء، سائلاً الله أن يلبس تاج الصحة والعافية على المتبرع وعلى المريض.
 
وكشف المتبرع "الشمري" تفاصيل قصة تبرعه قائلاً: "أولاً هذا ليس بكثير على صديقي الذي زارني في مدينة جبة في منطقة حائل، وقد ساءني حاله، وخصوصاً وقد ازدادت معاناته مع غسيل الكلى، وما أن غادرنا من حائل إلى جدة حتى قررت أن أتبرّع له، وبالفعل ذهبت إلى جدة دون أن يعلم، وأجريت الفحوص اللازمة وتبين مطابقتها للمطلوب لصالح صديقي، فأخبرته برغبتي، ولكنه فاجأني عندما أقسم بالله إنه لن يوافق على ذلك، فما كان مني إلا أن أجبرته على الموافقة، وعلى كفارة اليمين، ومن ثم دخلنا سويا المستشفى وتمت العملية بنجاح، وخرجنا فيما بعد إلى منازلنا في حائل وفي جدة، وهذا من فضل ربي".
 
 
 

"الأرصاد": أمطار رعدية بالباحة.. و"المدني" يُحَذّر

Posted: 12 May 2015 01:23 AM PDT

محمد الزهراني- سبق- الباحة: نبّهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي قائلاً: إن مركز القيادة والسيطرة بالباحة تَلَقّى تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة، اليوم الثلاثاء، يفيد بتكون تشكيلات من السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع، تتخللها سُحُب رعدية ممطرة تُصحب بنشاط الرياح السطحية على منطقة الباحة من الساعة الواحدة ظهراً، وتستمر حتى الساعة 8 مساء.
 
وأهاب "الغامدي" بجميع الإخوة المواطنين والمقيمين، أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط: www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

ميليشيات الحوثي تواصل هوايتها المريبة وتختطف 7 أشخاص من تعز

Posted: 12 May 2015 01:17 AM PDT

ميليشيات الحوثي تواصل هوايتها المريبة وتختطف 7 أشخاص من تعز
د ب أ- صنعاء: أفادت مصادر يمنية محلية، اليوم الثلاثاء، بأن جماعة الحوثي اختطفت سبعة أشخاص في مدينة تعز وسط البلاد، وقالت المصادر إن مسلحين حوثيين يرتدون زياً أمنياً اختطفوا الأشخاص السبعة من منطقة بيرباشا بمدينة تعز عاصمة المحافظة الأكثر سكاناً في البلاد.
 
وأضافت المصادر أن "مسلحي الحوثي قاموا بنقل المختطفين إلى جهة مجهولة، دون معرفة أسباب الاختطاف".
 
وتمارس جماعة الحوثي منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر الماضي، عمليات اختطاف طالت المئات في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى، يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه مدينة تعز اليوم اشتباكات متواصلة بين مسلحي الحوثي والمقاومة الشعبية.
 
وتأتي تلك العمليات قبل ساعات من تطبيق هدنة الأيام الخمسة التي يُنتظر أن تبدأ في وقتٍ لاحقٍ اليوم الثلاثاء.

شاهد.. حملات مرورية بظلم توقف فوضى المتهورين

Posted: 12 May 2015 01:13 AM PDT

شاهد.. حملات مرورية بظلم توقف فوضى المتهورين
ياسر العتيبي- سبق- الطائف: ساهمت الحملات المرورية التي تشنّها دوريات مرور مركز ظلم، شرق محافظة الطائف، على المركبات المخالفة، في الحدّ من فوضى أصحاب المركبات المتهورة، والقيادة غير المتزنة في شوارع المركز، مما أضفى ارتياحاً لدى الأهالي حيال ما يبذل من جهود ملموسة.
 
وأكد مدير مرور مركز ظلم الرائد خالد بن شليويح، لـ"سبق"، أن الحملات المرورية المنفذة بطرقات المركز ضُبط خلالها عدد من المخالفات، واستهدفت مركبات النقل العام بصفة خاصة.
 
وشدد على أهمية قيام رجال المرور بالتواجد المستمر على الطرق الرئيسة والفرعية والمحاور الرئيسة للمركز؛ لتحقيق الانضباط المروري، والحد من المخالفات الرئيسة، خاصة السرعة الزائدة والسير عكس الاتجاه، أو بدون لوحات، مع تسهيل وتسيير الحركة المرورية.
 
ونوّه الرائد "ابن شليويح" أنه يجب على المواطنين الشعور بالمسؤولية والوعي بأهمية دورهم بدعم ومساندة رجال المرور في الميدان، وذلك بالتعاون والالتزام بالأنظمة والتعليمات وإعطاء الطريق حقه أثناء القيادة والبعد عن ارتكاب المخالفات المرورية المؤثرة على السلامة العامة.
 
 
 

شاهد .. "حكيم نجران المئوي" ينتفض رغم عجز: أين بندقيتي وحزامي؟

Posted: 12 May 2015 01:00 AM PDT

شاهد ..
بندر آل فطيح - هادي آل كليب- سبق- نجران: في موقف ليس بغريب، وبدافع الشجاعة والذود عن حدود الوطن، انتفض المُسِن المئوي هادي بن حسين آل منصور؛ الملقب بـ "عصيله" الذي شارك قوات الملك المؤسِّس -رحمة الله - في تحرير نجران، وقاتل في حرب الوديعة، وكان أبرز المشاركين في تطهير نجران من جنود ملك اليمن ابن حميد الدين؛ ذلك بعد علمه أن نجران تعرَّضت لصواريخ المتمردين الحوثيين، فكان ردّه الفوري: "أين بندقيتي .. أين عصاي وحزامي؟".
 
هبَّ "آل منصور" رغم كبر سنه الذي تجاوز 105 أعوام، رغم أنه كان لا يستطيع النهوض أو المشي دون مساعدة أبنائه، وهبّ واحتزم بسلاحه بكل عزة وفخر لحماية وطنه من المعتدي؛ حيث نال موقف "آل منصور" الشجاع والحماسي الذى اشتهر عنه المعرفة والحكمة طوال سني عمره، ثناء أهالي نجران، مؤكدين أنهم درع حصين لهذا الوطن.
 
وتواصلت "سبق" مع ابن المسن هادي بن حسين آل منصور، وقال: "بعد سماع والدي نبأ قصف الحوثي أحياءً متفرقة بنجران اليومين الماضيين؛ حمل بندقيته على كتفه؛ وقام يردّد أبياتاً تحكي عن وقت الحزم؛ وقال فيها "نشتريها بالدراهم يلي هاب الردى .. يوم ولد الاش متصيقرن يبغا الغناة".
 
واكّد حسين بن هادي؛ نجل المُسن، لـ "سبق"، أن والده المعمر لا يقدر على الوقوف إلا بين اثنين من أبنائه؛ مضيفاً أن والده يردّد هذه الكلمات: "هذا وقت الحزم لردع عدوان الحوثي وأعوانه؛ ونحن يدٌ واحدة لمساندة جنودنا البواسل على حدود مملكتنا الغالية؛ مهما كانت ظروفنا الصحيّة".
 
وقال الابن: "حدّثنا والدي أنه شارك مع قوات الملك عبدالعزيز - طيّب الله ثراه -  في تحرير نجران عام 1351 هجري، وكان عمره 21 عاماً؛ وذُكر من ضمن القادة في ذلك الوقت، وشارك أيضاً في عددٍ من جماعته في حرب الوديعة، وكان من المشاركين في تطهير نجران من جنود ملك اليمن ابن حميد الدين؛ في أثناء ثورة اليمن، وتحديداً موقعة العريسة - نجران".
 
وكتب الشاعر حسين الغباري يقول، عنه:
"شايبٍ ينقل لنا تاريخ يامي
والله إن الشيب مارد الحمية
قال هاتوا بندقي مع حزامي
والله إني محتمي في كل هية".
 
كان مغرّدون قد تداولوا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صوراً لمُسِن نجران، وهو يحمل بندقيّته عند علمه بقصف الحوثي بعض الأحياء بمنطقة نجران.
 
 
 

"كامب ديفيد".. رسالة الوحدة المتجذرة وميزان للقوة العربية الضاربة

Posted: 12 May 2015 12:47 AM PDT

غزوان الحسن- سبق- الرياض: جاءت دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لزعماء وقادة الخليج العربي إلى قمة كامب ديفيد، دليلاً واضحاً يؤكد وحدة وتلاحم الصف الخليجي تجاه القضايا والقرارات المصيرية التي تمر بها المنطقة العربية على وجه الخصوص والعالم عموماً.

ميزان قوة
حيث أدرك الرئيس الأمريكي أن القوة السياسية والعسكرية الموحدة التي جمعت دول الخليج في قضايا عدة، وكان آخرها التحالف العربي الخليجي الكبير الذي دعت له السعودية لمواجهة عصابات الحوثيين وميليشيات المخلوع على عبدالله صالح، قوة واضحة وميزان عدل إقليمي في المنطقة.
 
رسالة تطمين
وجاءت دعوة "أوباما" لتؤكد أن دول مجلس التعاون فرضت نفسها على موازين القوة بالمنطقة خاصة بعد ملحمة عاصفتي الحزم والأمل، وفي تطور لاحق للاتفاق النووي الإيراني في محاولة أمريكية وصفها عدد من المحللين السياسيين كرسالة تطمين دول المجلس إزاء التقارب بين واشنطن وإيران.
 
قمة تاريخية
ووصف السفير مارتن أنديك المبعوث الأمريكي السابق لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط، قمة كامب ديفيد التي ستضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بأنها تاريخية وتمثل نقطة تحول في العلاقات الأمنية الأمريكية ودول الخليج العربية.
 
فوضى و"داعش"
وقال "أنديك" -في ندوة عقدها المركز البحثي (المجلس الأطلنطي) في واشنطن بعنوان "الطريق إلى كامب ديفيد.. مستقبل الشراكة بين الولايات المتحدة والخليج"- إن الاضطرابات التي تشهدها المنطقة حالياً وانهيار النظام في بعض الدول وصعود تنظيم "داعش" وتصدير إيران للفوضى في المنطقة... جميعها أسباب أدت إلى عقد قمة كامب ديفيد، وأضاف أن هذه القمة ستوفر "تطمينات استراتيجية" لحلفاء الولايات المتحدة في الخليج.
 
لبنة أمنية
وتابع "أنديك" الذي يشغل حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي لمعهد بروكنجز: "الرئيس أوباما أدرك أهمية تقديم مثل تلك التطمينات لدول الخليج في إطار سلوك إيران في المنطقة، بالإضافة إلى التخوفات من طموحات إيران النووية"، مشيراً إلى أن القمة تُعتبر فرصة لبناء منظومة أمنية استراتيجية وستكون البداية التي يبني عليها الرؤساء الأمريكيون القادمون.
 
رؤية شاملة
واعتبر سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، خلال الندوة، قمة كامب ديفيد، فرصة لتعزيز العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الست، مشيراً إلى ضرورة تبني رؤية شاملة للأمن الإقليمي.
 
قوة درع
جسّدت عمليات عاصفة الحزم التي أطلق شرارتها خادم الحرمين الشريفين، تلبية لنداء ونصرة الأشقاء اليمنيين عنواناً لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، ترجمت على أرض الواقع، وأحيت مرحلة التحالفات التي بدأت عام 1948 أثناء حرب فلسطين، والتي شارك فيها عدد كبير من الدول العربية؛ تنفيذاً لقرار اللجنة السياسية لجامعة الدول العربية ضد قيام الدولة الإسرائيلية على أرض فلسطين.
 
وكانت السعودية في مقدمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في إدراك أهمية التعاون على الصعيد الأمني؛ إيماناً منها بأن الخطط التنموية والتطور والازدهار لا يمكن أن يتحقق إلا في ظل الأمن والاستقرار، وجاء تشكيل قوة درع الجزيرة كقوة عمل عربي أمني مشترك يهدف بالرد على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن العربي ودول الخليج.

هموم الأمة
يشار إلى أن الساعات الأولى لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم، تقاطر فيها زعماء العرب والدول الإسلامية إلى العاصمة الرياض قلب العروبة، واضعين هموم الأمة ومنصتين للملك سلمان الذي دأب على وحدة الصف العربي والخليجي ورأب الصدع بين دول الخليج.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى