سبق - الأخبار المحلية


الكلباني: مقال حصة آل الشيخ عن "عدة المرأة" يفوح كفراً

Posted: 22 May 2015 03:16 AM PDT

الكلباني: مقال حصة آل الشيخ عن
عيسى الحربي- سبق- الرياض: وصف إمام وخطيب جامع المحيسن بحي أشبيليا الشيخ عادل الكلباني، مقال الكاتبة في جريدة "الرياض" حصة آل الشيخ، عن "عدة المرأة" بأنه "يحمل ألفاظاً كفرية، ويفوح كفراً".
 
وقال : في تعليقه على مقالها المنشور أمس -الخميس-، والذي اعترضت فيه الكاتبة على "عدة المرأة"، التي تعتبر حكماً قطعياً ورد بالقرآن الكريم، ليس الخلاف مع حصة آل الشيخ، في مكان العدة، فإنه محل خلاف عند أهل العلم، بغضّ النظر عن الراجح، ولكن الخلاف معها في ألفاظ المقال الكفرية.
 
وأضاف "الكلباني" عبر مجموعة تغريدات في حسابه بـ "تويتر" مشاركاً في هاشتاق "حصة_ آل_ الشيخ_ تتطاول_ على_ الشرع"، أنقذوها تلك المرأة بزعم اختراق أو تزوير حسابها في "تويتر"! فبِم سينقذونها هذه المرّة؟
 
وعن حذف المقال من موقع الصحيفة الإلكتروني، علّق "عادل الكلباني": يبدو أن جريدة "الرياض" تبرّأت من المقال المعترض عليه فحذفته، وهذا الحذف طرف حبل الإنقاذ القادم.
 
وكانت الكاتبة "آل الشيخ" قد نشرت مقالاً بعنوان "مُعتقَل الوفاء التراثي النسوي"، انتقدت فيه التزام النساء في المجتمع بعدة وفاة الزوج، حيث قالت: "دعونا نربط الولاية في المقال السابق بفعل تقوم به المرأة وهي خانعة مغيبة بفعل طغيان الثقافة الذكورية على ذهنيتها ..".
 
وقد واجه المقال هجوماً من علماء الدين وعامة الناس بسبب ما سمّوه بـ "التطاول" على النصوص القرآنية، والسنة النبوية.

"الأرصاد": طقس حار على معظم مناطق المملكة ومعتدل على المرتفعات

Posted: 22 May 2015 03:05 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل والقصيم والرياض وحفر الباطن ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، فيما تكون السماء غائمةً جزئياً إلى غائمة على جنوب غرب ووسط وشرق المملكة مع فرصة لتكوُّن السحب الرُكامية على أجزاءٍ من مناطق: القصيم وحائل وحفر الباطن.
 
كما توقّعت "الأرصاد" تكوناً للسحب الرعديّة المُمطرة فترة ما بعد الظهيرة على مرتفعات عسير وجازان والباحة ومكة المكرّمة، في حين يكون الطقس حاراً على معظم مناطق المملكة ومعتدلًا على المرتفعات الجنوبية الغربية.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط 20 -40 كم/ساعة، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

الآن.. غارات ليلية شرسة على الحدود الجنوبية تنفذها القوات السعودية

Posted: 21 May 2015 03:48 PM PDT

الآن.. غارات ليلية شرسة على الحدود الجنوبية تنفذها القوات السعودية
هادي آل كليب- سبق- الحد الجنوبي: أفادت مصادر عسكرية  لـ"سبق"، بأن القوات البرية السعودية بمنطقة نجران، تقوم الآن بغارات ليلية وضربات على معاقل الحوثيين، مؤكدة أن الضربات كافة التي تقوم بها المدفعيات أصابتهم في مقتل، وأنها تستهدف أهدافًا مخططًا لها لتجمعات الميليشيات الحوثية في هذه اللحظات.
 
وتواصلت "سبق" مع قائد حرس حدود نجران اللواء علي بن نمشة، للاطمئنان على الأوضاع على الشريط الحدودي، حيث قال: "حدودنا آمنة، والوضع مُطمئن ولا صحة للشائعات، وهُناك بعض المناوشات من قِبل المتمردين الحوثيين، الذين يريدون استفزاز جنودنا، ولكن لا يعلمون أن الرد سيكون عليهم شرسًا من قِبل القوات السعودية، فكل مصدر للنيران من الأراضي اليمنية يتحول إلى جحيم من قِبل كل القوات المسلحة على امتداد الشريط الحدودي".
 
وأضاف: "الوضع مُطمئن على الرغم من وجود مناوشات وإطلاق نار بشكل متقطع من قِبل ميليشيات فردية إلا أن حماة الوطن أثبتوا تمرسهم على القتال بمعنوياتهم المرتفعة وحسن أدائهم في ميدان القتال". 
 
وأضاف :"والفضل في ذلك يعود لله عز وجل ثم لولاة أمر هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- والذين لايألون جهدًا في المتابعة والإشراف والدعم اللامحدود لقواتنا المسلحة بمختلف القطاعات، والذي يلمسه كل فرد في الميدان ويعتز به، وأؤكد لكم الوضع مُطمئن ولله الحمد وحدودنا آمنة".

بالفيديو.. حكاية سعودي بدأ بائعًا وانتهى بامتلاكه 4 شركات

Posted: 21 May 2015 03:43 PM PDT

بالفيديو.. حكاية سعودي بدأ بائعًا وانتهى بامتلاكه 4 شركات
سبق- الرياض: نجح شاب سعودي استغل موهبته في تأسيس أربع شركات متخصصة بالتسويق الإلكتروني، والدعاية والإعلان، وتطوير الويب، والإنتاج المرئي بعد أن كانت بداياته بائعًا لأقراص مدمجة يقوم بجمع برامجها من الإنترنت متخذًا شعار الإيجابية والتفاؤل في تحقيق طموحاته.
 
وقال الشاب مازن الضرّاب في حديثه لبرنامج "نقدر" اليوتيوبي في حلقته السادسة والذي يقدمه ويعده الزميل الإعلامي "بدر بن محمـد الغامدي، كانت أول تجربة لي مع أحد أقاربي حيث نقوم بجمع برامج من الإنترنت ونضعها في أٌقراص ثم نقوم ببيعها على بعض محال الكمبيوتر إلى أن استطعنا أن ننتج مجموعات خاصة بهدف بيعها وهي أول تجربة بيع منتج، إلى أن تطور المشروع  بشراء ناسخات أقراص مدمجة حيث تمكنا بذلك من التوسع في خط الإنتاج.
 
وتابع "حصلت على ابتعاث لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال في أستراليا وكانت مرحلة الابتعاث تجربة فتحت لي آفاقًا لم أكن أعرفها حيث ساهمت في اطلاعك على نماذج تجارية ناجحة جدًا كما أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يحرصون على جلب رواد أعمال في محاضرتهم يساعدونك في معرفة حقيقة السوق وما قد يواجهك من تحديات.
 
وأضاف: "تمكنت خلال مرحلة دراسة الماجستير من تأسيس شركة هناك وممارسة نشاطي التجاري عن بعد إلى أن عدت إلى أرض الوطن وبدأت ممارسة نشاطي التجاري متخذًا غرفة في ملحق منزل والدي مقرًا للشركة إلى أن استطعت ولله الحمد من توسيع نشاطي التجاري بتأسيس مع آخرين أربع شركات متخصصة تقدم عملها في مجال التسويق الإلكتروني، والدعاية والإعلان، وتطوير الويب، والإنتاج المرئي ليكون بينها تكامل في خدمة العميل.
 
من جهة أخرى قال معد ومقدم البرنامج الإعلامي بدر الغامدي لـ"سبق": إن مثل هذه الشخصيات الملهمة التي استطاعت صنع فرص وظيفية لهم ولغيرهم من الشباب والشابات لهم نماذج من شباب الوطن الطموح والذي لم يركن لقيود البطالة".
 
 
يُذكر أن برنامج "نقدر"؛ تابعت "سبق" حلقاته؛ وأصبحت هي الصحيفة الأولى المهتمة بتغطيات فعالياته التي تركز على إبراز وخدمة أبناء الوطن من المبدعين والمبدعات؛ ونالت حلقاته الشهرية شعبية ومتابعة عالية.
 

‏‫أمير عسير يوجّه بإعادة "العجيري" إلى جامع الملك فيصل بأبها

Posted: 21 May 2015 03:36 PM PDT

‏‫أمير عسير يوجّه بإعادة
عبدالله الراجحي- سبق- عسير: وجّه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بإعادة إمام جامع الملك فيصل بأبها الشيخ عبدالإله بن عبدالله العجيري للإمامة بعد الخبر الذي نشرته "سبق" عن توديعه إمامة المسجد.
 
وعلمت "سبق" أن أوقاف منطقة عسير كانت قد أصدرت قرارًا بنقل العجيري لمسجدٍ آخر، فيما ودع العجيري في حينه إمامة مسجد الملك فيصل، وقد أمّ العجيري المصلين لصلاة المغرب أمس الخميس.

رئاسة اليمن لـ"سبق": خبراء إيرانيون يحرسون الحوثي في أماكن سرية

Posted: 21 May 2015 03:30 PM PDT

رئاسة اليمن لـ
قاسم الخبراني - سبق- الرياض: أكدت رئاسة الجمهورية اليمنية أنه من ضمن الحراسات الخاصة بقائد ميليشيات الحوثي المتمردة والمنقلبة على الشرعية عبد الملك الحوثي خبراء من إيران وحزب الله اللبناني موضحة أنه يختبئ في أماكن سرية.
 
وقالت الرئاسة اليمنية في تصريح لـ"سبق" إن المخلوع صالح لا يزال يتنقل من مكان إلى آخر خوفًا على حياته من قصف قوات التحالف في ظل تكتيم شديد وإجراءات أمنية مشددة على مقر إقامته، موضحة أنه بينما نجله أحمد علي صالح  يقبع خارج البلاد من قبل بدء عمليات عاصفة الحزم.
 
وأشارت إلى أن قيادات الحوثي هربت من صعدة إلى بعض المحافظات ومنها ذمار والبعض الآخر إلى جبال وكهوف صعدة وبيّنت أن عبدالملك الحوثي يختبئ حاليًا في أماكن سرية تحت حراسة مشددة من ضمنهم خبراء إيرانيون وآخرون من حزب الله.
 
وقالت الرئاسة إن كل من تلطخت يداه بدماء اليمنيين لابد أن ينال عقابه وصالح والحوثي صدر بحقهم عقوبات دولية ولابد من تنفيذها.
 
من جهة أخرى نجحت القوات الموالية للشرعية خلال الأيام الماضية بالتقدم في معاقل ميليشيات الحوثي وصالح في شمال اليمن وانتقلت صوب صعدة، في وقت استمرت طائرات التحالف في استهداف مواقع المتمردين في المحافظات الجنوبية.
 
وتمكنت القوات الحكومية، بدعم من المقاتلين المؤيدين للرئيس عبد ربه منصور هادي، من السيطرة على منطقة اليتمة القريبة من الحدود السعودية، حسبما قالت مصادر قبلية بمحافظة الجوف الشمالية، الخميس.
 
 وجاء تقدم القوات المؤيدة للشرعية تحت غطاء جوي من طيران التحالف العربي حسب المصادر التي أكدت أن المقاتلين يحاولون حاليًا التقدم باتجاه منطقة البقع التابعة لمحافظة صعدة، التي تعد معقل الحوثيين.

أهالي مديرية التحرير بالجزائر يمنعون الحوثيين من تخزين أسلحتهم بالمدارس

Posted: 21 May 2015 03:19 PM PDT

أهالي مديرية التحرير بالجزائر يمنعون الحوثيين من تخزين أسلحتهم بالمدارس
هادي العصيمي - سبق- متابعة: منع أهالي حارة الإذاعة القديمة بمديرية التحرير باليمن ميليشيات الحوثي مساء أمس من تخزين الأسلحة في مدرسة خالد بن الوليد الثانوية وحذروها من مغبة هذا العمل الأرعن الذي يتخذ من المدنيين دروعًا بشرية.
 
كما نظمت حركتا "كفى صوت نساء اليمن" و"دعوني أعيش" بالتنسيق مع أهالي وأسر المختطفين وعشرات المحامين والحقوقيين وقفة احتجاجية أمام نيابة استئناف بأمانة العاصمة وذلك للمطالبة بالإفراج عن جميع المختطفين لدى ميليشيات الحوثي وصالح.
 
ودعت المحتجات كل القوى الوطنية والمنظمات الحقوقية للعمل على الإفراج عن ذويهم، محملين ميليشيات الحوثي وصالح المسؤولية الكاملة عن أوضاعهم الصحية.
 
وطالبت البحث الجنائي بتنفيذ أمر نيابة الاستئناف بالإفراج عن كل المختطفين.
 
ورفعت أهالي وأسر المختطفين صورًا ولافتات تطالب بوقف الأعمال الوحشية التي يقوم بها الحوثيون تجاه المدنيين.
 
وتغيب ميليشيا الحوثي المئات من القيادات ونشطاء حزب الإصلاح في سجونها منذ إعلان حزب الإصلاح تأييده عمليات عاصفة الحزم في إبريل الماضي ومن بين المختطفين محمد قحطان عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح والدكتور فتحي العزب مرشح الرئاسة السابق ومحمد حسن دماج المحافظ السابق لمحافظة عمران وتخشى أسرهم من تدهور حالتهم الصحية نتيجة للأمراض التي يعانونها.

مواطنون يشيدون بالتطور في مستشفى الملك فهد بالباحة خلال 6 أشهر

Posted: 21 May 2015 03:06 PM PDT

مواطنون يشيدون بالتطور في مستشفى الملك فهد بالباحة خلال 6 أشهر
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: أشاد عدد من المواطنين بمنطقة الباحة، بالتطور الذي شهده مستشفى الملك فهد بالمنطقة، خلال الأشهر الستة الماضية، في عهد المدير السابق عبدالله حسين الزهراني، حيث لمسوا ذلك من خلال مراجعاتهم وحجز مواعيد مرضاهم، إذ شاهدوا النقلة التي أحدثها لهذا الصرح الطبي المهم.
 
من جانبها رصدت مصادر خاصة لـ"سبق" أبرز الإنجازات التي تمت خلال الأشهر الستة الماضية، حيث قلت نسبة الملفات الطبية المفقودة أثناء سير العيادات، من 47% إلى أقل من 1 %، بالإضافة إلى قلة مدة انتظار المواعيد في العيادات من أكثر من ثلاثة أشهر إلى أقل من شهر واحد، فيما تم استحداث وظائف إدارية وفنية وطبية بعدد 485 وظيفة، وذلك لتشغيل البرج والذي تم استلامه منذ أكثر من ثلاث سنوات.
 
وبينت المصادر، أن الشركة المسؤولة عن الصيانة والنظافة، كانت بلا عقد منذ 18 شهراً، وتم صرف مستحقاتها من خلال الشراء المباشر، إلى أن وقع عقد معها بقيمة 126 مليوناً شاملة البرج الطبي المتعثر، فيما تم الحصول على مبلغ سبعة ملايين ونصف لمشروع التعقيم بالمستشفى.
 
وأكدت المصادر أنه تم تحسين مداخل المستشفى خاصة مدخل قسم الطوارئ، حيث إنه كان مكشوفاً وكان المرضى يعانون من شدة الرياح والمطر، وتم تغطيته بالكامل، والمتابعة جارية في ما تبقى من مشاريع لم تكتمل بعد ويتم العمل فيها على قدم وساق.
 
 
وبينت المصادر أنه وضع في الأولويات تشغيل البرج الطبي حسب الاستطاعة، علماً بأنه قيم من قبل لجان عدة من الوزارة ومن مجلس الشورى، وكذلك من هيئة مكافحة الفساد، ونجح المستشفى في تجهيز الصيدلية الخاصة بالعيادات فيه، وكذلك توزيع العيادات بداخله، حتى يتم فك الاحتقان من مبنى المستشفى القديم، ويستفاد من أماكنها لصالح مشروع توسعة الطوارئ وقسم الملفات والمختبر، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وفتح غرف العمليات والتي استمرت مغلقة خلال الثلاث سنوات الماضية للاستفادة منها لفك ازدحام وتأخر عمل العمليات، فيما تم دعم المستشفى بالكثير من الاستشاريين بتخصصات مختلفة ودقيقة.

18 ألفًا تهدد أسرة مكونة من 5 أيتام بالطرد من شقتهم بالطائف

Posted: 21 May 2015 03:01 PM PDT

18 ألفًا تهدد أسرة مكونة من 5 أيتام بالطرد من شقتهم بالطائف
محمد زامل- سبق- الطائف: ناشد خمسة أيتام (4 بنات وصبي) ولاة الأمر وأهل الخير  بمساعدتهم في  دفع إيجار شقتهم التي يعيشون فيها مع والدتهم ويحل سداده بعد شهر ويبلغ 18 ألف ريال وإلا تم طردهم منها.
 
وذكر الأيتام في مناشدتهم التي تلقتها "سبق" مع كامل الإثباتات بقولهم : نحن أربع بنات وولد واحد توفي والدنا منذ سنوات، ونسكن مع والدتنا في شقة استأجرها لنا فاعل خير، وينتهي عقدها في شهر رمضان المقبل ومهددون بالطرد منها لأننا لا نستطيع دفع إيجار السنة الجديدة من العقد.
 
وأضافوا "لا نملك غير راتب الضمان الاجتماعي الذي لا يتجاوز (2000 ريال) ولا يكاد يغطي على متطلباتنا المعيشية ومصاريفنا اليومية خصوصًا أننا جميعًا ندرس وأخونا الصغير مازال قاصرًا ويدرس بالصف الثاني متوسط ولا يستطيع العمل".
 
وزادوا "مع اقتراب موعد سداد الإيجار أصبحنا نعيش في ظروف نفسية صعبة وقلق شديد عن مستقبلنا والسكن بعد اقتراب نهاية عقد الإيجار الحالي".
 
وناشدوا ولاة الأمر وأهل الخير بمساعدتهم في توفير قيمة الإيجار والبالغة 18 ألف ريال  أو تأمين مسكن دائم يعيشون فيه  ويسترهم من السؤال والحاجة المتكررة كل عام حتى يكبر أخوهم الصغير ويتوظف ويستطيع إعالتهم دون الحاجة إلى أحد. 

شركة مشغلة تتجاوب مع "سبق" وتزيل طبقات الأسفلت "بالدواسر"

Posted: 21 May 2015 02:55 PM PDT

شركة مشغلة تتجاوب مع
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: تجاوبت شركة مشغلة مع ما نشرته "سبق" الأسبوع الماضي، حول بروز وهبوط طبقات الأسفلت على طريق "وادي الدواسر- الجنوب"، وخطورتها على المسافرين.
 
وقامت الشركة بإزالة طبقات الأسفلت؛ بعد أن تكونت وظهرت واضحة مُشكّلة خطرًا على المارة، بعد مغادرة الشركة خلال أسبوع واحد فقط، كما أعادت الشركة سفلتة الموقع في حينه.
 
وكانت "سبق" قد نشرت خبرًا، بعد أن خلفت شركة مشغلة "هبوطًا وبروزًا بطبقة أسفلت تتربص بالمسافرين"، اشتكى من خلاله أحد المواطنين وطالب بسرعة معالجته ومحاسبة الشركة.

القبض على مقيم مكن فتاة من قيادة مركبته واختلى بها في مكة

Posted: 21 May 2015 02:49 PM PDT

 القبض على مقيم مكن فتاة من قيادة مركبته واختلى بها في مكة
هادي العصيمي - سبق- مكة المكرمة: تحقق دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة مع مقيم في خلوة غير شرعية مع فتاة في أحد المخططات في جنوب مكة .
 
وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع العزيزية وأثناء قيامهم بجولة ميدانية في أحد المخططات في جنوب العزيزية لاحظ وجود مركبة تقودها فتاة مع شخص وتمت متابعتهما بعد أن شاهدوا بعض التصرفات غير الأخلاقية تصدر منهما قبل أن يقوم رجال الهيئة باستيقافهما والقبض عليهما واستجوابهما حيث تبين أن المقيم من جنسية عربية في العقد الثالث مع العمر واتضح أنه لا تربطهما أي صفة قرابة مع بعضهما كما اعترفا بعلاقتهما المحرمة .
 
وقام رجال الهيئة بإعداد محضر بالواقعة وتم تسجيل اعترافاتهما بعلاقتهما المحرمة وتسليمهما إلى مركز قسم شرطة العزيزية بحكم الاختصاص لتولي التحقيق معهما وتم إحالة ملف قضيتهما لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

"القرقاح" يزور مصابي العدوان الغاشم بـ"ظهران الجنوب"

Posted: 21 May 2015 02:43 PM PDT

بندر ال عوض- سبق- ظهران الجنوب: قام محافظ ظهران الجنوب محمد فلاح القرقاح بعد مغرب أمس، بزيارة عددٍ من المصابين بمستشفى ظهران الجنوب الذين تعرضوا لبعض الإصابات التي لحقت بهم إثر القصف العدواني الغاشم من قِبل جماعة الحوثي، والذي استهدف بعض الأحياء السكنية بمحافظة ظهران الجنوب.
 
وقد اطمأن  "القرقاح" والذي رافقه عدد من المسؤولين على صحة المصابين، وتمنى لهم الشفاء العاجل.
 
يُذكر أن العدوان الغاشم نتج منه وفاة مواطن وتعرّض مواطن واثنين من المقيمين للإصابة، حيث تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.
 

"غازكو": المنظمات التي نوفرها مطابقة للمواصفات

Posted: 21 May 2015 02:37 PM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أوضحت شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) أن "المنظمات" التي توفرها الشركة، هي التي تحمل شعار "غازكو" أعلى المنظم مؤكدة، أن هذه المنظمات التي توفرها الشركة، مطابقة للمواصفات السعودية والخليجية.
 
وجاء التنويه المهم من "غازكو" بعدما تم تداول فيديو لمواطن يكشف عن خطورة تسربات من أحد المنظمات والتي تبيّن أنها لا تحمل شعار "غازكو"، ما يبرز ضرورة تحرك الجهات الرقابية، لمنع دخول المنظمات الرديئة وغير المطابقة للمواصفات؛ وذلك نظرًا لخطورتها الكبيرة.

مصادر لـ"سبق": لا صحة للقبض على "كويتي" قتل "سعوديًا"

Posted: 21 May 2015 02:31 PM PDT

 مصادر لـ
سبق- الدمام : نفت مصادر مطلعة ما ترددت من أنباء عن القبض على كويتي قتل سعوديًا خنقًا، إثر خلاف بينهما، وقام بإلقاء جثمانه على الطريق في منطقة النويصيب بالكويت أخيرًا.
 
وقالت المصادر لـ"سبق": إن البحث ما زال جاريًا عن القاتل حيث تم إبلاغ الجهات الأمنية بالسعودية، والتنسيق مع الإنتربول؛ وذلك لإعادة شاب كويتي.
 
وأضافت أن القاتل فر إلى السعودية بعد ارتكابه الجريمة، ولا يزال هاربًا، وجارٍ التنسيق مع الإنتربول لإعادته للكويت، وإحالته إلى جهة الاختصاص.
 
وكان أشقاء مواطن سعودي قد أبلغوا مخفر الوفرة بتغيب أخيهم، وأفاد أحدهم بأن المتغيب على علاقة صداقة متينة وقوية مع أحد المواطنين الكويتيين؛ فقام رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية (إدارة مباحث الأحمدي) بجمع المعلومات والاستدلالات، وعمل التحريات اللازمة في البحث عن الكويتي لسرعة الوصول إليه، ومعرفة الحقيقة.
 
وتبيّن فرار المتهم إلى السعودية؛ فتم استدعاء أقربائه، وبالتحقيق معهم أفاد أحدهم بأن المتغيب الكويتي أبلغه بأنه على خلاف مع صديقه السعودي المقتول، وقد تطوَّر هذا الخلاف؛ فقام بخنقه، وألقى بالجثة بجانب الصبخة في منطقة النويصيب.
 
وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتعميم معلومات عن المواطن الكويتي المتغيب لدى الإدارة الشرطية الجنائية العربية والدولية "الإنتربول" لسرعة إلقاء القبض عليه.

وفاة مؤذن أثناء رفعه لأذان المغرب بتبوك

Posted: 21 May 2015 02:25 PM PDT

 وفاة مؤذن أثناء رفعه لأذان المغرب بتبوك
بدر الجبل- سبق- تبوك: توفي مؤذن ستيني أمس الخميس، أثناء عزمه رفع أذان صلاة المغرب بمسجد في حي الروضة بتبوك .
وقال أحد جماعة المسجد شايم سعود العنزي لــ "سبق" إنه أثناء عزم المؤذن الشيخ عيد العطوي رفع أذان صلاة المغرب بعد أن قام بتشغيل مكبرات الصوت سقط على الأرض وشاء الله له حسن الخاتمة بأن يتوفاه وهو في المسجد، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتم الصلاة عليه بعد ظهر الجمعة.
وأضاف: الشيخ عيد العطوي رحمه الله مؤذن وأمام في المسجد وعرف عنه حرصه على أداء الفروض في وقتها.

شهران ولم تحل الشرطة لغز اختفاء مبتعث سعودي بأمريكا

Posted: 21 May 2015 02:19 PM PDT

شهران ولم تحل الشرطة لغز اختفاء مبتعث سعودي بأمريكا
خالد علي- سبق- نيويورك: ما زال المبتعث السعودي محمد الغنام مختفيًا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهرين دون أن تتمكن الجهات الأمنية من الحصول على أي معلومة لحل لغز اختفاء الطالب بطريقة مفاجئة.
 
وتعمل الجهات الأمنية الأمريكية للبحث في سجلات الطالب البنكية لمعرفة العمليات التي أجراها أخيرًا من حسابه وآخر عملية سحب أو إيداع أموال، كما تعمل لرصد الكاميرات المثبتة على مباني البنوك أو المواقع التي أجرى فيها معاملات بنكية والتي تفيد المحققين عن رصد تحركاته بعد مغادرته للفندق الذي أقام فيه في ولاية لويزيانا شرق ولاية تكساس.
 
وقامت الجهات الأمنية بتمشيط المستشفيات والسجون في مدينة سان أنطونيو حيث يدرس الطالب وتعمل على تمشيط مستشفيات وسجون مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا حيث كان يوجد فيها قبل اختفائه.
 
كما لم تظهر سجلات المسافرين عبر مطارات الولايات المتحدة مغادرته إلى خارجها أو التنقل في داخل الولايات.
 
وكان الطالب محمد الغنام الذي يقيم في سان أنطونيو بولاية تكساس منذ 3 سنوات ويعرف المنطقة جيدًا، وسافر إلى ولاية لويزيانا شرق ولاية تكساس قبل 24 مارس لالتقاء أحد أقربائه القادمين من فلوريدا للسياحة، إلا أنه بعد ذلك بأيام قليلة اختفى ولم يعد يجيب على هاتفه الجوال.
 
وذكر "عبدالله عبدالرحمن المعيويد" زميل الطالب المختفي، أن الغنام سافر إلى لويزيانا بعد أن نسق مع عمه الذي كان في فلوريدا للالتقاء في لويزيانا للسياحة، مشيرًا إلى أنهما بالفعل التقيا هناك وبعد انتهاء جولتهما السياحية عاد عمه إلى فلوريدا.
 
وأضاف أنه قام وزملاؤه بالاتصال بعمه بعد أن افتقدوه، وتم الاتصال على هاتف الغنام عدة مرات من قِبل عمه ومن زملائه ولا يوجد أي رد.

فتوحات الإسلام و"كرة الثلج" تجذب زوار معرض إستراتيجيات التعليم

Posted: 21 May 2015 02:13 PM PDT

فتوحات الإسلام و
عيسى الحربي- سبق- الرياض: شهد معرض إستراتيجيات التعليم الثاني المقام تحت مظلة إدارة التعليم بمنطقة الرياض توافداً من الزوار جاوز 10 آلاف زائر في قسمي الرجال والنساء، وعرض خلاله تجارب حديثة في طرق التدريس، قدمها 200 معلم ومعلمة، من شأنها رفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات، كما جذبت مجسمات معارك الفتوحات في صدر الإسلام زوار المعرض .
 
وفي الجناح المخصص لقسم الاجتماعيات في تعليم الرياض، قدم المعلم سعود بن عازب الزهراني من متوسطة "ابن الرومي"، طريقة حديثة في عملية شرح تحركات صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم في أثناء حربهم ضد المشركين، واحتوت المجسمات تكوينات من مادة "الفلين" لتضاريس المدينة المنورة، إضافة إلى خطط الغزوات، وآلية تنفيذ الخطة من قبل الطرفين، وأخيراً نتائج المعركة، في شرح ميداني مبسط يثري المعلومة لدى الطالب والطالبة، ويرسخ في الأذهان جهود الصحابة مع النبي الكريم في عملية نشر الإسلام .
 
وتنوعت طرق التدريس المعروضة هناك، ومن بينها "كرة الثلج" التي قدمها المعلم خالد محمود من مكتب التعليم بحي الروابي، حيث شرح للزوار مهارة التحدث والتعبير في اللغة الإنجليزية، والهدف من ذلك توليد الأفكار، وزيادة ثقة الطلاب في إجاباتهم، والتشجيع على المشاركة الواسعة في الجلسات العامة، وتنمية روح العمل الجماعي .
 
واختتم معرض إستراتيجيات التعليم فعالياته التي أقيمت على مدى 4 أيام، حيث قصّ مدير عام التعليم بمنطقة الرياض محمد بن عبدالله المرشد الاثنين الماضي شريط الافتتاح، وقدم العارضون أفكاراً إبداعية في فنون التدريس الحديثة .
 
وحظي المعرض بزيارات رسمية تنوعت بين مديري مكاتب التعليم والمشرفين والمعلمين، وكذلك الطلاب، وشاركت المدارس الحكومية والخاصة بمنتجاتها وابتكاراتها، ومن المتوقع أن يرى جزء منها النور في الميدان التربوي؛ نظراً لحاجة البيئات التعليمية لمهارات تطويرية حديثة، وأساليب جديدة تعزز المخرجات عامة.
 
من جانبه قال مساعد مدير إدارة الإشراف التربوي والأمين العام للجان العاملة في المعرض عبدالله بن عبدالعزيز المطلق: إن حصر المشاركات لهذا العام في المعلمين وأقسام الإشراف التربوي، جاء من أجل إعطاء مساحة أكبر للمعلمين والمعلمات في إبراز إبداعاتهم، وهذا ما تم ولله الحمد.
 
وأضاف: معرض إستراتيجيات التدريس الحديثة يقام للمرة الثانية على التوالي، ويهدف إلى نشر الأفكار الإبداعية والابتكارية للمعلمين والمعلمات؛ من أجل ممارسات أفضل، وممارسات صحيحة وغير مكلفة داخل الغرفة الصفية، وثمّن الحضور الجيد للمعرض في قسميه البنين والبنات.
 
وذكر مهيدب بن سليمان المهيدب مدير معرض إستراتيجيات التدريس، ومشرف البرامج بإدارة الإشراف التربوي بتعليم منطقة الرياض أن حجم المشاركات التي تلقاها المعرض جاوزت 600 مشاركة، وبعد عمليات الفرز ومنع الازدواجية في الأعمال والتجارب وقع الخيار على 200 تجربة، مشيراً إلى أن أعداد الزوار العالي شجع اللجان العاملة، خصوصاً أن معظم الزوار هم من فئة المعلمين والمعلمات وهم المستهدفون في نقل طرق التدريس الحديثة إلى مدارسهم.
 
وشكر "المهيدب"، وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك على رعايته، وكذلك مدير التعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد، كما قدم شكره للجهات العارضة واللجان .

مقطع "لقد أسمعت لو ناديت حياً" يرشد محافظ القرى لمعاناة "ساق عامر"

Posted: 21 May 2015 02:02 PM PDT

مقطع
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: قاد مقطع فيديو سجله أحد المواطنين بقرية ساق عامر العليا بمركز نخال بمحافظة القرى، ناشد فيه الجهات المختصة، بالوقوف على وضع أهالي القرية الذين تحتجزتهم السيول منذ أكثر من خمس ساعات، وذلك لعدم وجود عبارات تصريف بأحد أودية القرية، قاد محافظ محافظة القرى عبدالله زايد الحربي، للوقوف على وضع القرية قبل قليل، حيث وقف على الوادي القضية، ووعد الأهالي بتنفيذ مطالبهم، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
 
وكان المقطع قد بثه صاحبه عبر قروبات واتساب في المحافظة، مبيناً فيه أن مشكلتهم الوحيدة تتمثل في عدم وجود عبارات تصريف سيول لديهم، مما يسبب لهم متاعب كبيرة عند هطول الأمطار، واستطرد صاحب المقطع بذكر عدد من المعاملات التي طالبوا فيها البلدية بإنشاء عبارات تصريف ودرء أخطار السيول دون أن ترى النور، مختتماً حديثه بقوله "لقد أسمعت لو ناديت حياً.. ولكن لا حياة لمن تنادي".
 
"سبق" تواصلت مع محافظ القرى عبدالله زايد الحربي، والذي أكد أنه فور وصول مقطع الفيديو له، توجه للموقع للوقوف على وضع الأهالي، وهذا هو عملنا لا نشكر عليه، بل نستمد التوجيهات من قيادتنا الرشيدة وأمير المنطقة، بسرعة التفاعل مع مطالب الأهالي وتلبية احتياجاتهم.
كما ثمّن أهالي قرية ساق عامر العليا لمحافظ القرى سرعة تفاعله مع مطالبهم، ووعده لهم بإنهاء تلك المعاناة التي طال زمنها.
 

أعيان ورجال أعمال بظهران الجنوب لـ"سبق": الوضع آمن ومستقر

Posted: 21 May 2015 01:50 PM PDT

 أعيان ورجال أعمال بظهران الجنوب لـ
بندر آل فطيح- سبق- الحد الجنوبي: أكد عدد من رجال الأعمال وأعيان محافظة ظهران الجنوب لـ"سبق" ، بعد سقوط قذائف اليوم من الأراضي اليمنيّة؛ أن الوضع آمن حالياً، ولا يوجد ما يعكر صفو المواطن والمقيم على حد سواء؛ في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله جميعاً.
 
وقالوا لـ"سبق" إن وضع المحافظة مستقر، وليس هناك أي عوارض تعكر صفو المواطن والمقيم، مؤكدين أن الجميع مستمرون في حياتهم اليومية دون تأثر بما حدث اليوم.
 
وأضافوا مفتخرين: الكل يعلم بمدى السياسة الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، وعن مدى تسخير كل إمكانياتهم لخدمة الوطن والمواطن.
 
وقال رجل أعمال لـ"سبق"، فضل عدم ذكر اسمه: إن القرى الحدودية وجميع الأماكن في المحافظة تسير على وضعها المعتاد، وليس هناك ما يدعو للقلق ولله الحمد ؛ فحكومتنا الرشيدة سخرت جميع إمكانياتها لحماية حدود الوطن وسلامة مواطنيه.
 
وكانت مديرية الدفاع المدني أكدت بأنها تعرضت قرية الحصن بظهران الجنوب لمقذوفات عسكرية من الأراضي اليمنية وتسببت بوفاة مواطن، تغمّده الله بواسع رحمته، وتعرض مواطن آخر ومقيمين للإصابة.
 
 

قصة عمرها 18 عامًا .. السعودية تشتري أسلحة نووية من باكستان

Posted: 21 May 2015 01:44 PM PDT

قصة عمرها 18 عامًا .. السعودية تشتري أسلحة نووية من باكستان
خالد علي - سبق - نيويورك : تثار منذ 18 عامًا في وسائل الإعلام الغربية من حين إلى آخر شائعات أن السعودية ذاهبة إلى شراء أسلحة نووية جاهزة من باكستان.
وعادت هذه التقارير للبروز مجددًا بشكل مكثف تزامنًا مع اتفاق إيران والدول الست الكبرى حول برنامج طهران النووي، وعملية عاصفة الحزم لإعادة الشرعية لليمن واجتماع كامب ديفيد الذي جمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقادة الخليج.
هذه الرواية القديمة المتجددة كذبتها باكستان والسعودية ، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله اليوم الخميس ، أن السعودية لم تطلب من إسلام آباد أسلحة نووية ولا يوجد أي اتفاق بين البلدين في هذا الشأن.
جاء ذلك ردًا على تقرير نشرته صحيفة "صندي تايمز" البريطانية التي نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن الرياض اتخذت قرارًا استراتيجيًا بالحصول على أسلحة نووية جاهزة من إسلام آباد.
وعلقت باكستان على هذا التقرير بأنه غير صحيح جملةً وتفصيلاً، وأن الباكستانيين ملتزمون بامتلاك الأسلحة النووية لأغراض دفاعية فقط وليس هجومية.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية ، أن بلاده ملتزمة باتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية في المنطقة.
كما نفى مسؤول بوزارة الدفاع السعودية في وسائل إعلام غربية أن تكون الرياض تسعى للحصول على أسلحة نووية من باكستان، قائلاً "لا أفهم في الواقع ما تلك القصة، لقد كان هذا الأمر مثار حديث وسائل الإعلام على مدى الـ18 عامًا الماضية، وسوف يظل لـ15 سنة قادمة ، مؤكدًا أن الوزارة لا تعلق على شائعات أو تخمينات.
وكانت تقارير غربية نقلت أخيرًا أن السعودية اتخذت قرارًا استراتيجيًا أن تشتري الأسلحة النووية الجاهزة من باكستان ، هو ما قد يؤدي إلى سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط.

استياء بين ممرضات "عيون جدة" لدمج استراحتهن مع الأطباء

Posted: 21 May 2015 01:38 PM PDT

استياء بين ممرضات
ياسر العتيبي- سبق- جدة: أثار دمج إدارة الطوارئ بمستشفى العيون بمحافظة جدة، استراحة الممرضات العاملات بالقسم، وجعلها مشتركة بينهن والأطباء، بعد أن كانت خاصة بهن، بموجب تعميم صادر من مدير المستشفى آنذاك في شهر رجب من العام الماضي، استياء الممرضات اللاتي وصفن هذا الأمر بالمخالف لتعاليم الدين أولاً، وعدم احترام لخصوصيتهن كنساء، وما يحتجن إليه أثناء الاستراحة، من كشف وجوههن والوضوء والصلاة بداخل هذه الاستراحة.
 
وبين عدد من الممرضات في شكوى تلقتها "سبق"، أن عملية دمج الأطباء معهن في الاستراحة التي كانت مخصصة لهن، أمر غير مقبول ومرفوض، إلا أننا لم نشاهد ما ينقض أمر الدمج حتى الآن، مشيرات إلى أن البعض منهن يضطررن إلى البقاء في كونترات العمل أو كراسي الممرات وترك الاستراحة للأطباء الرجال، لعدم وجود خصوصية لهن بداخلها، مطالبات إدارة المستشفى بإعادة النظر في هذا الأمر.
 
بدورها تواصلت "سبق" مع متحدث صحة جدة، صالح المالكي، وعرضت عليه الشكوى، حيث وعد بالرد، إلا أنه لم يصل أي رد حتى إعداد هذا الخبر للنشر.

طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين في 4 محافظات يمنية

Posted: 21 May 2015 01:33 PM PDT

طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين في 4 محافظات يمنية
عصام السفياني- سبق- عدن: هاجمت طائرات التحالف اليوم الخميس عددًا من المواقع العسكرية وقواعد الطيران وتجمعات للميليشيات الحوثية في عددٍ من محافظات اليمن ، ففي صنعاء قصفت طائرات التحالف قاعدة الديلمي الجوية ومواقع عسكرية في نطاق العاصمة، وفي جنوب اليمن شن طيران التحالف عدة هجمات على قاعدة العند الجوية ومواقع للميليشيات الحوثية وجيش المخلوع صالح بالقرب من العند في محافظة لحج القريبة من عدن.
كما شنت الطائرات غارة على محافظة الضالع ظهرًا على مواقع للميليشيات الحوثية وجيش المخلوع في منطقة الوبح في وقت تشهد فيه الضالع اشتباكات عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين ميليشيات الحوثي صالح والمقاومة الشعبية الجنوبية.
 
وقالت قيادات ميدانية في المقاومة لـ "سبق" إن كل الجبهات في الضالع مشتعلة وإن الميليشيات تتكبد خسائر فادحة وتلجأ إلى قصف الأحياء السكنية بالدبابات، وهذا دليل على انهزام الغزاة في مواقع المواجهة.
وفي محافظة تعز شن طيران التحالف ٣ غارات على مواقع تمترس الميليشيات الحوثية وجيش المخلوع صالح في جبل صبر وحققت إصابات مباشرة.
 
وتركزت هجمات التحالف الجوية في تعز على قلعة القاهرة التاريخية التي تتخذها الميليشيات مواقع عسكرية لاستهداف كل أحياء المدينة بنيران أسلحتها.
وكان طيران التحالف سبق أن استهدف قلعة القاهرة بعدة هجمات خلال الأيام الماضية.
وقصف طيران التحالف في جبل صبر مواقع عسكرية للميليشيات في الدمغة والمنتزه محققًا إصابات نوعية.
وكانت المواقع التي قصفها طيران التحالف في جبل صبر اليوم أطلقت أمس قذائف صاروخية باتجاه منزل قائد المقاومة في تعز الشيخ حمود المخلافي مما أدى إلى تضرره مع منازل أخرى في حي الروضة.
وميدانيًا قتلت المقاومة الشعبية أكثر من ٥٠ من ميليشيات الحوثي وجيش المخلوع صالح خلال المواجهات التي تدور منذ ٤ أيام بين الطرفين في حوض الأشراف والأربعين ومناطق صبر والحي الجنوبي والشرقي للمدينة.
وقال قيادي في المقاومة بتعز إن جرحى الميليشيات وجيش صالح في الأيام الأخيرة تجاوز الـ١٠٩ جرحى مضيفًا لـ"سبق" أن فرق المقاومة تقدم تضحيات وتحقق نجاحات كبيرة على الرغم من فارق التسليح والإمكانات العسكرية التي تملكها ميليشيات الحوثي وجيش المخلوع صالح.

مواطن: ابنتي "سولاف" في ثلاجة الموتى 5 أشهر وأناشد بتدخل المليك

Posted: 21 May 2015 01:11 PM PDT

مواطن: ابنتي
علي حفول- سبق- نجران: ناشد المواطن هادي هنان والد الطفلة "سولاف" التي لا تزال في ثلاجة الموتى منذ أكثر من خمسة أشهر بسبب خطأ طبي أنهى حياتها بمستشفى الملك خالد بنجران خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه – بوضع حد لمعاناته ومعاناة أسرته التي استمرت لأشهر طويلة وهم في انتظار نتائج التحقيق والنطق بالحكم.
 
وقال آل هنان لـ"سبق" إنه تفاجأ أمس الأول باستدعاء مقدم من الشؤون الصحية بنجران لاستلام جثة ابنته " سولاف " قبل انتهاء التحقيقات رافضاً استلام الجثة بعد هذه المدة الطويلة حتى النطق بالحكم من الهيئة الصحية الشرعية بنجران .
 
واستغرب في الوقت ذاته هذا الإجراء الغريب من الشؤون الصحية بالمنطقة التي لديها علم بمجريات التحقيق وكذلك برفضه استلام جثة ابنته حتى انتهاء التحقيقات مبدياً مخاوفه من هذا الإجراء الذي يدعو إلى القلق.
 
وتساءل "آل هنان" عن الأهداف من وراء استدعائه من قبل الشؤون الصحية لاستلام جثة ابنته قبل انتهاء القضية والنطق بالحكم.
 
وأردف بأن الشؤون الصحية هي من قام بإرسال خطاب لإمارة المنطقة تطلب موافقتها على تسليم جثة "سولاف" لوالدها بحجة تكدس الجثث في ثلاجة الموتى بمستشفى الملك خالد بنجران، مؤكداً استعداده لدفع تكاليف إبقاء جثمان ابنته ونقلها لثلاجة الموتى بإحدى المستشفيات الخاصة حتى لا يسبب جثمانها أزمة في وزارة الصحة.
 
"سبق" تواصلت مع الناطق الإعلامي بصحة نجران محسن علي الربيعان وأوضح أنه تم استدعاء المواطن لاستلام جثة ابنته "سولاف" بناء على خطاب إمارة المنطقة مشيراً إلى أن قضية الطفلة منظورة لدى الهيئة الصحية الشرعية بنجران.
 
يذكر بأن "سبق" نشرت خبر الخطأ الطبي للطفلة " سولاف " في تاريخ 29 – 2 – 1436هـ بعنوان "خطأ طبي ينهي حياة الطفلة "سولاف" بمستشفى الملك خالد" حيث أنهى خطأ طبي حياة الطفلة "سولاف" البالغة من العمر ثلاثة أعوام بمستشفى الملك خالد بنجران، بعد دخولها المستشفى وهي بصحة جيدة، واتهم والدها الفريق الطبي الذي باشر حالتها بالتسبب في وفاتها بعد أن فشل في استخراج "خاتم معدني" من حنجرتها، رافضاً استلام جثتها، ومطالباً وقتها بلجنة وزارية للتحقيق.
 
وتواصلت "سبق" في حينها بتاريخ 30 – 2 – 1436 هـ مع وزير الصحة السابق الدكتور محمد هيازع الذي أوضح لـ"سبق" أن قضية الطفلة "سولاف" ستحال حسب المتبع نظاماً للهيئة الصحية ‏الشرعية لدراستها وإصدار الأحكام بحق من تثبت إدانته أو تقصيره، مؤكداً أن الوزارة حريصة على تجويد خدماتها ومتابعة سير العمل في مرافقها لتلافي أوجه القصور ومحاسبة المقصرين في ‏خدمة المرضى.
 
كما تواصلت "سبق" في تاريخ 2 – 3 – 1436هـ مع رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني الذي أوضح حينها لـ"سبق" أنه لا بد من محاسبة المتسبب وتعويض ذويها في حالة ثبوت الخطأ حيث إن قضيتها كما هو معلوم يحكمها نظام مزاولة المهن الصحية والذي يحدد الإجراءات الواجب اتباعها حتى صدور حكم بشأنها ونأمل من الجهات المعنية أن تقوم بواجباتها في هذا الشأن.
 
وكرر "آل هنان" مناشدته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله ورعاه – بإنهاء معاناته التي استمرت أكثر من خمسة أشهر وابنته في ثلاجة الموتى وهو لا يزال في انتظار نتائج التحقيق والنطق بالحكم.  

بالصور.. فتح بوابات "سد بيدة" لسقيا مزارع الأهالي لمدة 3 أيام

Posted: 21 May 2015 01:05 PM PDT

بالصور.. فتح بوابات
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: فتحت الجهات ذات العلاقة من المديرية العامة للمياه والدفاع المدني بمنطقة الباحة، اليوم الخميس، بوابات سد وادي بيدة، وذلك استجابة لطلب الأهالي بسقيا مزارعهم، حيث تم فتح السد وفق خطة تستمر لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من اليوم وتنتهي بعد غد السبت.
 
وأكد متحدث مديرية المياه بالمنطقة محمد بشير، لـ"سبق" أنه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تم فتح السد اليوم، وفق الخطة المتفق عليها، على أن يستمر فتح السد لثلاثة أيام، بحيث يفتح نصف عبارة في النهار، وزيادتها إلى عبارة كاملة ليلاً.
وأضاف "بشير": يبلغ معدل التصريف حاليًا، نحو 10.000م3 بالساعة، يتم زيادتها في وقت الليل.
 
ووجدت فرق من مديرية المياه، بالإضافة إلى دوريات السلامة بالدفاع المدني، منذ لحظة فتح مياه السد، وذلك لمتابعة العمل ومراقبته عن كثب.
 
وكان الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، قد أوضح، أنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لفتح بوابات سد بيدة، لتتم استفادة الأهالي من مياه السد لسقيا مزارعهم بعد تقديم طلباتهم، مشيرًا إلى أنه تم إبلاغ إدارة الدفاع المدني بمحافظة القرى لعمل اللازم حيال نشر دوريات السلامة على امتداد الوادي لتنبيه وتحذير جميع الإخوة المواطنين والمقيمين من مخاطر عبور الأودية والطرقات الواقعة على ضفاف مجرى السد ورفع تقارير مستمرة عن حالة الوادي، داعيًا للالتزام بتعليمات الدفاع المدني، وآملاً من الجميع الاستماع للتنبيهات التي تطلقها دوريات السلامة.
 
 
 
 
 
 
 

أمانة الرياض تكشف حقيقة "المراهق المتهور" قائد سيارة تحمل شعارها

Posted: 21 May 2015 12:42 PM PDT

أمانة الرياض تكشف حقيقة
سبق- الرياض: كشفت أمانة منطقة الرياض، عن حقيقة المركبة التي رصدت بمقطع فيديو، ظهر فيه مراهق يقوم بالقيادة بتهور، وأوضح موثقه أنه كان يمارس التفحيط بها، وأن المركبة ليست ملكًا للأمانة إنما مستأجرة وسائقها من إحدى الشركات، وتم سحبها من المشروع واستبدالها وسائقها.
 
وقال المتحدث الرسمي للأمانة، المهندس محمد صالح الضبعان، لـ"سبق": إن المركبة ليست ملكًا للأمانة وإنما هي مستأجرة مع سائقها بعقد مع شركة استئجار سيارات مع سائقيها بالإدارة العامة للخدمات النسائية والوحدات التابعة لها، وبمقتضاه قامت الأمانة بمخاطبة الشركة وإلزامها بتطبيق بنود العقد بسحب السيارة من المشروع وتغييرها بسيارة أخرى، وكذلك تغيير سائق السيارة بآخر، وتطبيق الجزاءات والغرامات المنصوص عليها في لائحة الغرامات وتوجيه لفت نظر للشركة بعدم تكرار ذلك.
 
وأضاف: أفادت الشركة بأنها قامت بتأمين سيارة بديلة وسائق بديل، وأن السائق استخدم السيارة في غير مجال العمل، وكذلك الشيء ينطبق على جميع السائقين بالمشروع.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى