سبق - الأخبار المحلية


إحباط تهريب 4771 زجاجة خمر كانت مُخبأة ضمن إرسالية إبل

Posted: 31 May 2015 03:19 AM PDT

إحباط تهريب 4771 زجاجة خمر كانت مُخبأة ضمن إرسالية إبل
واس- الرياض: أحبط جمرك منفذ البطحاء عملية تهريب 4771 زجاجة خمر، كانت مُخبأة ضمن إرسالية إبل قادمة للمملكة.
 
وأوضح مدير عام جمرك البطحاء عبدالرحمن المحنّا أنه قدمت للجمرك شاحنة محمَّلة بالإبل، وعند قيام المراقب الجمركي بتفتيشها، وعمل الإجراءات الجمركية المعتادة عُثر على كمية الخمور مخبأة في أرضية الشاحنة بطريقة فنية.
 
وأكد أنه بالرغم من تنوّع طرق وأساليب التهريب، إلا أن ذلك لم يُشكّل أدنى صعوبة لرجال الجمارك في كشفها وإحباطها والحيلولة دون دخولها لأراضي المملكة، منوهاً في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي تبذلها الجمارك السعودية بجميع طاقاتها، في سبيل منع أي محاولة لدخول الممنوعات التي من شأنها الإضرار بصحة الفرد والمجتمع.

شاهد.. نقل جثمان الشهيد "سندي" بطائرة خاصة تمهيداً لدفنه بمكة

Posted: 31 May 2015 03:13 AM PDT

شاهد.. نقل جثمان الشهيد
فهد كاملي- سبق- جازان: نقلت قيادة حرس الحدود، صباح اليوم الأحد، جثمان الشهيد الجندي أول إسماعيل سندي، من منطقة جازان إلى منطقة مكة المكرمة؛ تمهيداً لدفنه هناك.
 
وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت استشهاد الجندي أول بحرس الحدود إسماعيل محمد سندي؛ نتيجة إصابته بشظايا قذائف عسكرية من الأراضي اليمنية وهو يؤدي مهامه في قطاع الحرث بجازان.
 
وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، في حينه، أنه عند الساعة السادسة وثلاثين دقيقة من مساء أمس السبت، وأثناء قيام رجال حرس الحدود بمهامهم في قطاع الحرث بمنطقة جازان تعرضوا لقذائف عسكرية من الأراضي اليمنية، وتم التعامل مع الموقف بما يقتضيه بالتنسيق مع القوات البرية.
 
وبيّن المتحدث الأمني أنه نتج عن ذلك استشهاد الجندي أول إسماعيل محمد إبراهيم سندي، تغمّده الله بواسع رحمته وتقبله في الشهداء، وإصابة 7 من زملائه، ونقلهم إلى المستشفى؛ لتلقي العلاج اللازم.
 
 
 

"طرق القنفذة" تضيع معاملة تعويض بـ 33 مليوناً.. و"عسيري": نبحث عنها

Posted: 31 May 2015 03:07 AM PDT

عوض الفهمي- سبق- الليث: صرّح المهندس سليمان عسيري مدير فرع وزارة الطرق بالقنفذة بأن البحث جارٍ عن معاملة تعويض مواطن قيمتها 33 مليون ريال.
 
وكان مواطن بمحافظة الليث قد اتهم فرع وزارة الطرق بمحافظة القنفذة بضياع معاملة موكله الرسمية بكاملها، والتي تخص تعويض قطعتي أرض بالليث بقيمة مالية تتجاوز 33 مليون ريال.
 
وقال المواطن عبدالله الجبيري في حديثه لـ"سبق": "تقدمت بمعاملة رسمية نيابة عن موكلي عبد الله بن درويش الحارثي، للمكتب الهندسي بمحافظة الليث في شهر رجب من العام الماضي 1435هـ، وقام المكتب الهندسي برفعها إلى فرع وزارة النقل بالقنفذة، وقد راجعت الفرع ووجدتها لديهم كاملة دون نقص، وقد تم رفعها لإدارة النقل بمنطقة مكة المكرمة برقم 1739 وتاريخ 16/ 4/ 1436هـ".
 
وأضاف "الجبيري": "بعد أن مضى عام كامل على مراجعاتي لفرع النقل بالقنفذة وإدارة الطرق بمنطقة مكة المكرمة اتضح لي أن المعاملة مفقودة بالكامل، حيث اكتشفت في إحدى مراجعاتي لإدارة الطرق بمكة أن المعاملة المرفوعة لها من فرع القنفذة وتم رفعها للوزارة للتعويض كانت عبارة عن صورة وليست الأصل".
 
وأردف: "راجعت فرع القنفذة، وتأكدت أن معاملتي فُقدت بالفعل؛ إذ إن فرع القنفذة يرمي بالتهمة على المكتب الاستشاري والعكس، لكنني متأكد من أن المكتب لا ذنب له؛ لأنني سبق وأن وجدت معاملتي الأصلية كاملة في فرع الطرق بالقنفذة محولة من المكتب الهندسي".
 
وتابع: "مضى الآن شهران وأنا أراجع الفرع لعل وعسى أن يكونوا قد عثروا على تلك المعاملة، لكنها ما زالت مفقودة حتى اليوم".
 
وناشد "الجبيري" وزير النقل تشكيل لجنة للتحقيق مع الفرع بالقنفذة، ومعرفة مصير تلك المعاملة، ومحاسبة من تسبب في ضياعها.

ترحيل 3 آلاف مخالف ومعاقبة 2849 ساعدوا على إهدار نظم الإقامة

Posted: 31 May 2015 03:01 AM PDT

ترحيل 3 آلاف مخالف ومعاقبة 2849 ساعدوا على إهدار نظم الإقامة
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: أصدرت المديرية العامة للجوازات 5 آلاف قرار إداري، خلال شهر رجب الماضي، شملت عقوبات متنوعة حسب نوع المخالفة لـ(2849) مواطناً ومقيماً أهدروا نظم الإقامة والعمل؛ ذلك بإجمالى 38 مليون ريال، كما اشتملت على ترحيل 3 آلاف مخالف.
 
وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، أن الجوازات عبر لجانها الإدارية في كافة مناطق المملكة تقوم بمهامها المتمثلة في إصدار العقوبات بحق مخالفي نظامي الإقامة والعمل؛ ذلك بعد أن يتم ضبطهم من قبل الجهات المختصة.
 
وأشار "اليحيى"، إلى أن إحصائية القرارات الإدارية لشهر رجب تضمنت تطبيق عقوبة الإيقاف لـ(144) مواطناً و(2.705) مقيمين، كما شملت ترحيل (3.322) وافداً، وكانت إجمالي الغرامات المالية 38.8 مليون ريال؛ إضافة إلى المطالبة بمصادرة (21) وسيلة نقل استخدمت في تقديم مساعدة التنقل للمخالفين.
 
وحذرت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين والمقيمين من تقديم أي وسيلة مساعدة لمخالفي نظامي الإقامة والعمل سواءً بالنقل أو الإيواء أو التشغيل أو التستر عليهم  كي لا يتعرض المخالف للعقوبة والغرامة .
 
يُشار إلى أن وزارتي الداخلية والعمل، قد أطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي والتنبيه بتجنب ارتكاب مخالفات نظامي الإقامة والعمل تحمل شعار "كن نظامياً" تفادياً للعقوبات المترتبة عليها.

تعيين وابتعاث 117 معيداً ومحاضراً بجامعة نجران

Posted: 31 May 2015 02:55 AM PDT

تعيين وابتعاث 117 معيداً ومحاضراً بجامعة نجران
هادي آل كليب- سبق- نجران: ناقشت الجلسة الثانية لمجلس جامعة نجران للعام الجامعي الحالي التي عقدت مؤخرًا بحضور أعضاء المجلس، ورئاسة مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن إبراهيم الحسن، تعيينات أعضاء هيئة التدريس والميزانية الجديدة.
 
وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين مجلس الجامعة الدكتور محمد بن سلطان العسيري: أن المجلس ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واتخذ جملة من القرارات حيالها، حيث وافق على تعيين (9) أعضاء هيئة التدريس و(40) معيداً ومحاضراً سعودياً وابتعاث (68) معيداً ومحاضراً، كما ناقش مشروع ميزانية الجامعة للعام المالي 1437/1438هـ (2016م) وكذلك الحساب الختامي للجامعة للعام المالي 1435/1436هـ (2014م) والتقرير السنوي للعام الجامعي 1435/1436هـ .
 
وأضاف أن المجلس أقر استحداث برنامج ماجستير علوم المواد وتقنية النانو، ووافق المجلس على إعادة تشكيل عدد من المجالس واللجان، وترقية موظف على المرتبة الثالثة عشرة.

ضبط أكثر من 70 ألف قطعة غيار سيارات مقلدة في الرياض

Posted: 31 May 2015 02:49 AM PDT

ضبط أكثر من 70 ألف قطعة غيار سيارات مقلدة في الرياض
سبق- الرياض: ضبطت  وزارة التجارة عمالة وافدة من جنسية آسيوية استغلت إحدى المستودعات المخالفة والواقعة بحي الفيصلية جنوب الرياض في تزوير بلد المنشأ لقطع غيار السيارات، حيث اتضح خلال مداهمة المستودع استبدال بلد المنشأ لقطع غيار صنعت في "الصين" عبر وضعها داخل عبوات تحمل علامات تجارية مشهورة وادعاء كونها صنعت في "أمريكا" و"اليابان" و"تايلند"، بغرض تسويقها وإيهام المستهلكين بجودتها العالية.
 
وأغلقت الوزارة المقرات المتورطة في تخزين وبيع الكميات، واستدعت المسؤولين عنها للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقهم، بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة.
 
كما تعقبت الفرق الرقابية للوزارة المعرض المتورط في بيع تلك الكميات المقلدة والواقع في الصناعية القديمة جنوب الرياض، حيث تم ضبط قطع الغيار المقلدة في مستودع المعرض الخلفي، فيما تبين خلال تفتيش ومعاينة الموقع وضع قطع الغيار الأصلية داخل المعرض بغرض التمويه على الجهات الرقابية.
 
واشتملت الكميات التي جرى ضبطها ومصادرتها على أكثر من 70 ألف قطعة من "فلاتر" الزيت والهواء أعدت بغرض بيعها وتسويقها على محال قطع غيار السيارات، إضافة إلى أكثر من 160 ألف عبوة فارغة وضع على أغلفتها الخارجية علامات تجارية منها "تويوتا" و"هوندا" و"هونداي"، و"فورد"، و"أي سي ديلكو" وغيرها.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق إغلاق معرض ومستودع لإحدى الشركات المختصة في مجال زينة السيارات بحي البطحاء جنوب الرياض، حيث نتج عن ذلك ضبط ومصادرة أعداد كبيرة من القطع المقلدة، حيث رصد المراقبون تورط العاملين فيه بالغش والتزوير في أنوار الإضاءة وتظليل زجاج السيارات المصنعة في "الصين"، وادعاء أنها صنعت في "ألمانيا" و"أمريكا"، إلى جانب وضع علامات تجارية مشهورة لإيهام المستهلكين بجودتها، واستدعت الوزارة المسؤولين عنه للتحقيق وطبقت العقوبات النظامية في حقهم.

الحكومة اليمنية: تفجير جامع العنود عمل إرهابي جبان

Posted: 31 May 2015 02:43 AM PDT

الحكومة اليمنية: تفجير جامع العنود عمل إرهابي جبان
واس- الرياض: أدانت الحكومة اليمنية التفجير الإرهابي الذي استهدف جامع العنود بمدينة الدمام، وراح ضحيته عدد من الأبرياء.
 
وأكدت الحكومة اليمنية، في بيان صحفي، أن هذه الأعمال الإرهابية التي تطال المساجد ولم تراعِ حرمة الدماء ولا حرمة بيوت الله لا تصدر إلا من أشخاص امتلأت قلوبهم بالحقد والكراهية، مبينةً أن هذه الفاجعة المؤلمة تدلّ على خبث منفذيها وفكرهم الضالّ.
 
وقالت: "هذا العمل الإرهابي الذي يستهدف دور العبادة ويروّع الآمنين ويقتل الأبرياء يعدّ عملاً إرهابياً وعملاً جبانًا، ولا يمتّ لديننا الإسلامي بصلة، ونؤكد وقوف الجمهورية اليمنية إلى جانب المملكة العربية السعودية في التصدي لمثل هذه الأعمال الإرهابية".
 
وأعربت عن تعازيها للقيادة والشعب السعودي وأهالي الشهداء والجرحى الذين استشهدوا في هذا العمل الإجرامي الجبان، متمنيةً للجرحى الشفاء العاجل.

شاهد .. "أمين مكة" في زيارة لخدمة العملاء يرصد الخدمات المضافة

Posted: 31 May 2015 02:37 AM PDT

شاهد ..
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: قام أمين العاصمة المقدّسة الدكتور أسامة بن فضل البار، بزيارة ميدانية إلى مقر خدمة العملاء بالأمانة، رافقه خلالها عددٌ من المسؤولين ومديرو الادارات، تفقّد خلالها الإدارات المرتبطة بخدمة العملاء في الأمانة والبلديات الفرعية وإدارة البلاغات؛ رصد خلالها الخدمات المضافة أخيراً، كاستحداث مكتب للخدمات النسائية وتخصيص منطقة لانتظار العملاء، وتخصيص أماكن للموظفين مقدمي الخدمات مفصولة عن موظفي مقابلة الجمهور.
 
وأكّد "البار"، أهمية إدارة خدمة العملاء كونها تقدم خدمات مميزة للمراجعين وتعمل على اختصار إجراءات معاملاتهم، مشيداً بالخدمات الجديدة التي استحدثتها إدارة خدمة العملاء أخيراً لخدمة الجمهور، موجهاً بضرورة تطوير هذه الخدمات بشكل مستمر وبما يتواكب مع متطلبات المراجعين.
 
وقال المشرف العام على خدمة العملاء المهندس ياسر بن محمد أبو ركبة، الذى كان في استقبال أمين العاصمة المقدّسة، إنه تم أخيراً إضافة عدد من الخدمات التي تتواكب مع متطلبات العمل وحاجة العملاء، كاستحداث مكتب للخدمات النسائية وتخصيص منطقة لانتظار العملاء ذات طابع مميز تأكيداً على الحرص والاهتمام بهم، إضافة إلى تخصيص أماكن للموظفين مقدمي الخدمات مفصولة عن موظفي مقابلة الجمهور، مؤكداً أن نتاج هذه التعديلات أسهم بشكل كبير في زيادة إنتاجية الموظفين وتقليص عدد المعاملات المتراكمة.
 
وقف أمين العاصمة المقدّسة، على الآلية المستخدمة في تقييم أقسام خدمة العملاء بالبلديات الفرعية، وزار خلال جولته إدارة البلاغات (940)، وسأل عن أكثر البلاغات والمدة الزمنية لإنهاء البلاغ وأكثر المناطق تلقياً للبلاغات، مطلعاً على الخدمات التي تقدمها إدارات خدمة العملاء بالأمانة والبلديات الفرعية لذوي الإعاقة وكبار السن، مؤكداً أن الأمانة من أوائل المؤسسات التي تبنت الجوانب المجتمعية والإنسانية في إستراتيجيتها وخططها وبرامجها، مشيراً إلى أن الاهتمام بالمعوّقين مسؤولية مشتركة من جميع الأفراد والمؤسسات لتفعيل دورهم.
 
يُشار إلى أن متوسط عدد المعاملات التي تتلقاها إدارة خدمة العملاء بالأمانة خلال الشهر الواحد أكثر من 15 ألف معاملة بين بلاغات وطلبات.
 
 
 

الرئيس اليمني: يجب توفير متطلبات الحياة الضرورية لشعبنا

Posted: 31 May 2015 02:31 AM PDT

الرئيس اليمني: يجب توفير متطلبات الحياة الضرورية لشعبنا
واس- الرياض: أكد الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية ضرورة إخراج اليمن من وضعه الراهن إلى وضع آمن ومستقر، وتوفير متطلبات الحياة الضرورية للمواطن، بدلاً من حصاره، وفي مقدمة ذلك توفير المواد الغذائية، والأدوية والمستلزمات الطبية، والمشتقات النفطية، والكهرباء، والماء، والغاز المنزلي.
 
وعقد "هادي" اجتماعاً موسعاً ضمّ رئيس وأعضاء الحكومة، ومستشاري رئيس الجمهورية، وممثلي عدد من الأحزاب السياسية.
 
وناقش الرئيس اليمني، خلال اللقاء أمس السبت، مجمل القضايا والأحداث على الساحة المحلية والدولية، وتطورات الأحداث في مختلف محافظات الجمهورية، وما تتعرض له من أعمال عنف وقتل الأبرياء وترويع النساء والأطفال وتدمير المنازل، بطريقة تتنافى مع القيم الإنسانية والعقيدة الإسلامية السمحة.
 
وقال الرئيس "هادي": "حساسية المرحلة تتطلب منا جميعاً تضافر الجهود كافة من أجل إخراج اليمن من وضعها الراهن إلى وضعٍ آمنٍ ومستقر، وتجاوز الصعوبات والعقبات التي وضعت في طريق المرحلة الانتقالية، من خلال التصعيد الخطير الذي تقوم به ميليشيات الحوثي وصالح بدءاً بالانقلاب على الشرعية الدستورية، مروراً باستيلائهم على المؤسسات الحكومة ونهبهم للمؤسسات العسكرية، وممارستهم لحرب الإبادة التي يتعرض لها أبناء الشعب اليمني في مختلف المحافظات والمدن اليمنية في حالة هستيرية غير مسبوقة".
 
وأضاف: "مهمتنا اليوم تتمثل في إخراج اليمن من وضعه الراهن إلى وضع آمن ومستقر، وتوفير متطلبات الحياة الضرورية للمواطن، بدلاً من حصاره، وفي مقدمة ذلك توفير المواد الغذائية، والأدوية والمستلزمات الطبية، والمشتقات النفطية، والكهرباء، والماء، والغاز المنزلي، وعودة العالقين من مختلف الدول إلى أرض الوطن، وإيقاف نزيف الدم الذي يراق بدم بارد من قبل تلك المليشيات الخارجة عن النظام والقانون، وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة".
 
وأكد المجتمعون موقفهم المبدئي الثابت في دعم أي جهود تستند للمرجعيات المتفق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً، لا سيما القرار الدولي 2216، كما أكدوا دعمهم وتأييدهم للشرعية الدستورية والموقف الموحد الذي عبّروا عنه في إعلان الرياض.

وزير الشؤون يدشّن مشروع "إدامة" لتطوير العمل التطوعي

Posted: 31 May 2015 02:25 AM PDT

وزير الشؤون يدشّن مشروع
سبق- الرياض: دشّن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي اليوم مشروع "إدامة" الذي طورته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة بمركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، بالشراكة مع مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية، صباح اليوم الأحد، في مقر المؤسسة.
 
وأشاد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في بداية كلمته بالشراكة النوعية التي تمت بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية، والتي أثمرت مشروعاً رائداً يساهم في تنظيم أدوات العمل التطوعي وضبط أدائه والارتقاء به.
 
وقال إن وزارة الشؤون الاجتماعية تقوم بواجبها في خدمة مجتمعها تنفيذاً لأوامر ملك الخير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه، فقيادتنا داعمة لعمل الخير، ومجتمعنا  محب وحاضن له، وأشار معاليه إلى أن العمل التطوعي يحتاج إلى مأسسة وأن يتحول من عمل أفراد إلى عمل مؤسسي.
 
وأضاف: "لهذا نحن في هذا اليوم المبارك ندشن مشروع إدامة الذي عني بالاستفادة والاستنساخ من أفضل التجارب والخبراء والمستشارين العالميين والمحليين، ونشكر شركاء المشروع".
 
وبدأ الأمين العام لمؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية الدكتور عادل بن محمد السليم كلمته بشكر الوزير الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على الرعاية الكريمة لهذا المشروع، كما شكر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان على الشراكة المثمرة في هذا المشروع النوعي.
 
وقال الدكتور السليم إن المؤسسة بصفتها مؤسسة خيرية مانحة تعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية أخذت على عاتقها الشراكة مع الجميع في خدمة القطاع الخيري وتطويره، وإمداده بالكوادر المتميزة تدريباً وتأهيلاً، ولما كان العمل الخيري يقوم على المتطوعين سعت المؤسسة لتطوير قدرات الجهات الخيرية في التعامل مع المتطوعين استقطاباً وتأهيلاً.
 
وأضاف: "من هنا جاءت مبادرة إدامة قبل قرابة ثلاث سنوات سداً للفجوة الحاصلة بين الجهات الخيرية والمتطوعين، وتنظيم العمل التطوعي".
 
ثم ذكر مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد بن صالح السلطان أن المملكة العربية السعودية تحظى بدعم حكومي يتمثل في قيادة حكيمة تضع أعمال البر والخير في مقدمة اهتماماتها مستلهمةً ذلك من كتاب الله الكريم سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم يتجلى ذلك كله في القدوة التي يمثلها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي عهده أيّدهم الله حتى لا يمر يوم إلاّ ويضربون فيه مثلاً يُحتذى في مجالات البر والخير بوجوهها المختلفة.
 
وأردف: "الجامعة قامت بتأسيس مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية بالمملكة وتطوير وبناء قدرات منظمات القطاع غير الربحي، ومقره في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأحد أدواره  الرئيسية بناء قدرات المؤسسات غير الربحية".
 
 وأشار إلى أن مشروع إدامة يهدف إلى تحقيق الريادة في إدارة المتطوعين في المنظمات الخيرية  من خلال إنشاء إدارات للمتطوعين في عدد من المؤسسات تقوم على أفضل الممارسات العالمية ويقدم أنموذجاً احترافياً يحتذى فيما يتعلق بإدارة المتطوعين.
 
من جهته؛ أوضح الدكتور سالم الديني مدير مركز التميز بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن المشروع يقوم على تطوير حزمة من الأدوات الإدارية تتميز بالكفاءة والمرونة، بحيث تتمكن المؤسسات غير الربحية من استخدامها في بناء أقسام إدارة المتطوعين الخاصة بها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية مع مراعاة واقعها الخاص، حيث يقدم مجموعة من الحقائب والدورات التأهيلية لتأهيل مديري التطوع لاستخدام هذه الأدوات في إدارة المتطوعين.
 
وأشار إلى أن هذه الحقائب تراعي الوظائف المختلفة التي يقوم بها مدير التطوع، والمعايير الوظيفية التي ينبغي عليه الالتزام بها للقيام بهذه الوظائف بكفاءة وفعالية.
 
وقال: "المشروع مر بعدد من المراحل تتضمن مراجعة ومقارنة الممارسات العالمية، وتمت دراسة التجارب والممارسات والأدوات العالمية المستخدمة في إدارة المتطوعين في أكثر من 12 دولة، وبعد ذلك تم جمع المدخلات المحلية عن واقع التطوع وإدارة المتطوعين في المؤسسات غير الربحية عن طريق عقد العديد من ورش عمل لدراسة واقع وتطلعات الواقع المحلي لأخذها في الاعتبار أثناء تطوير الأدوات والممارسات الخاصة بإدارة المتطوعين في المملكة، كما تم تحديد أوجه التشابه والاختلاف، ومواءمة الأدوات والممارسات على أساس ذلك".
 
جدير بالذكر أن التسجيل للجهات الراغبة في إنشاء إدارة تطوع بداخلها يبدأ في يوم الأحد الموافق 13 شعبان 1436هـ وينتهي في يوم السبت 26 شعبان 1436هـ، وللتسجيل والمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط: http://www.volunteeredama.org
 
 
 
 
 
 

الجوف.. سعودية تضع 4 توائم بمستشفى بسكاكا

Posted: 31 May 2015 02:19 AM PDT

الجوف.. سعودية تضع 4 توائم بمستشفى بسكاكا
مهنا التميمي- سبق- الجوف: رُزِقت سيدة سعودية بأربعة توائم (3 ذكور وأنثى) في حالة جيدة بعد عملية قيصرية بمستشفى النساء والولادة والأطفال بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف.
 
وقال مدير المستشفى ضيف الله سحيمان الشراري إنه تمّت عملية ولادة أربع توائم لأم سعودية في العقد الثالث من عمرها، عن طريق إجراء عملية قيصرية لها، وتتمتع الأم حالياً بصحة جيدة، وكذلك التوائم يتمتعون بصحة جيدة، ويحظون بعناية كاملة بقسم الحضانة.
 
من جهته وجّه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي جميع الكادر الطبي بالمستشفى بمتابعة الحالة والاهتمام بالأم وأطفالها، مباركاً لها ووالدهم قدوم مواليدهم، سائلاً الله أن يجعلهم من مواليد السعادة.

إعادة اختبار 71 من مُستبعدي الهلال الأحمر للغياب أو عدم الاجتياز

Posted: 31 May 2015 02:13 AM PDT

إعادة اختبار 71 من مُستبعدي الهلال الأحمر للغياب أو عدم الاجتياز
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: منحت هيئة الهلال الأحمر السعودي، عدداً من المتدربين بالهيئة، الذين تمّ استبعادهم من التعيين بسبب غيابهم أو عدم اجتيازهم الاختبار، فرصة أخيرة، بإعادة الاختبار لهم، في لفتةٍ من رئيس الهيئة الأمير فيصل بن عبدالله، وتقديراً لمطالبهم التي رفعوها للهيئة بعد استبعادهم.
 
وأوضحت الهيئة، اليوم، أنه إشارة إلى نتائج اختبارات التدريب لحملة الدبلومات الصحية المحالين من وزارة الخدمة المدنية بناءً على الأمر السامي الكريم رقم 26736 بتاريخ 12 / 7 / 1434 هـ، وحيث أظهرت النتائج إخفاق بعض المتدربين وعددهم 71 متدرباً، إما بسبب الاستبعاد لغيابهم أو عدم اجتيازهم الاختبار، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، بإتاحة فرصة أخيرة لهم لإعادة الاختبار بما يتفق مع متطلبات وظيفة فني إسعاف وطب طـوارئ، فتأمل الهيئة منهم الاستعداد للامتحان وتقدير هذه الفرصة، علماً بأنه سيتم تحديد موعد ومكان الامتحان على موقع الهيئة "www.srcs.org.sa".

مقاتلات التحالف تقصف معسكر قوات الأمن الخاصة بصنعاء

Posted: 31 May 2015 02:07 AM PDT

مقاتلات التحالف تقصف معسكر قوات الأمن الخاصة بصنعاء
محمد عبدالعليم- سبق- متابعة: أغارت مقاتلات التحالف الذي تقوده المملكة، صباح اليوم، على معسكر قوات الأمن الخاصة في منطقة حدة جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وذكر سكان محليون في المنطقة لموقع "يمن برس"، أن صاروخاً سقط داخل معسكر قيادة قوات الأمن الخاصة أعقبه دوي انفجارين داخل المعسكر، وتصاعد أعمدة الدخان في السماء.
 
وأضافوا أن المضادات الأرضية انطلقت بكثافة، وبشكل عشوائي في جميع الاتجاهات في محاولة بائسة للتصدي للغارات.
 
يُذكر أن العاصمة صنعاء تشهد منذ مساء أمس، غارات متتالية، استهدفت مخازن الأسلحة في قاعدة الديلمي الجوية، مما أدى إلى حدوث انفجارات وتطاير للقذائف من المخازن.

الجبير يصل إلى القاهرة في زيارة قصيرة يلتقي خلالها السيسي

Posted: 31 May 2015 02:01 AM PDT

الجبير يصل إلى القاهرة في زيارة قصيرة يلتقي خلالها السيسي
د ب أ- القاهرة: وصل وزير الخارجية عادل الجبير، إلى القاهرة صباح اليوم الأحد، في زيارةٍ قصيرة لمصر؛ يستقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الجبير إلى القاهرة منذ تعيينه خلفاً للأمير سعود الفيصل.
 
ووفقاً لمصادر دبلوماسية شاركت في استقباله، فإن الجبير سيلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري؛ لبحث دعم علاقات التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وبحث مختلف القضايا العربية، وعلى رأسها مواجهة التنظيمات الإرهابية والأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا.

الدخيّل: اتفاق مع الصناعات العسكرية لابتعاث 5 آلاف مهندس

Posted: 31 May 2015 01:55 AM PDT

الدخيّل: اتفاق مع الصناعات العسكرية لابتعاث 5 آلاف مهندس
سبق- الرياض: كشف وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل، عن توقيع اتفاقية مع مؤسسة "الصناعات العسكرية" لابتعاث 5 آلاف مهندس ضمن برنامج "وظيفتك وبعثتك".
 
وقال الدخيّل مغرِّداً عبر "تويتر": الصناعات العسكرية قوة وحماية للوطن نفخر أننا وقّعنا مع معالي رئيسها اتفاقية وظيفتك وبعثتك تضيف للصناعات 5000 مهندس في تخصّصات نوعية دقيقة.

شاهد.. محمد بن سلمان يرعى حفل الدفعة 28 من طلبة الكلية البحرية

Posted: 31 May 2015 01:49 AM PDT

شاهد.. محمد بن سلمان يرعى حفل الدفعة 28 من طلبة الكلية البحرية
واس- الجبيل: رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء أمس، حفل تخريج الدفعة 28 من طلبة كلية الملك فهد البحرية، وذلك بمقر الكلية بالجبيل.
 
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الكلية رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، وقائد القوات البحرية الفريق ركن عبدالله بن سلطان السلطان، وقائد المنطقة الشرقية اللواء الركن عبدالله بن صالح القفاري، وقائد كلية الملك فهد البحرية اللواء بحري ركن علي بن عبدالله الشهري.
 
وفور وصول سموه عُزِف السلام الملكي، بعدها بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى قائد الكلية كلمة استعرض خلالها إسهام الكلية في تزويد القوات البحرية وقوات حرس الحدود بالضباط ذوي الكفاءة العالية والجاهزية التامة.
 
وعبّر عن سرور منسوبي الكلية برعاية سمو ولي ولي العهد للحفل، ومهنئاً الخريجين ومتمنياً لهم التوفيق.
 
ثم جرى تسليم راية الكلية، وشاهد سمو ولي ولي العهد العرض العسكري للكلية، وعدداً من التشكيلات.
 
إثر ذلك أعلنت النتائج، حيث كرم سموّ وزير الدفاع المتفوقين من الدورة، كما تسلم سموه هدية بهذه المناسبة.
 
حضر الحفل الأمير مشعل بن محمد بن سعود، والأمير محمد بن يوسف بن سعود، والأمير سعود بن مشعل بن محمد، والأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن يوسف بن مساعد، والأمير محمد بن سعود بن فهد، والأمير نواف بن يوسف بن مساعد، والوزراء وكبار المسؤولين.
 
وكان سموه قد رعى، أمس أيضاً، حفل تخريج طلبة كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة، وذلك في مقر الكلية بالرياض، ورعى حفل تخريج الدورة 73 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية، وذلك بمقر الكلية بالرياض.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مطالبات بتصحيح طريق "الخرماء - عنيزة" .. و"النقل": ننفّذ عيون قطط!

Posted: 31 May 2015 01:43 AM PDT

مطالبات بتصحيح طريق
مشاري الحنتوشي- سبق- القصيم: ناشد مواطنون، وزارة النقل، بتصحيح وضع طريق "عنيزة - الخرماء" ودرء مخاطره؛ بعد أن شهد الطريق حوادث متكرّرة راح ضحيتها كثير من الأرواح والممتلكات؛ حيث أطلق المواطنون وسماً على موقع التواصل الإجتماعى "تويتر"؛ تفاعل معه فرع الوزارة بالقصيم، كاشفاً عن تنفيذ مطبات وشرشرة وعيون قطط ولوحات تحذيرية لكامل الطريق.
 
وناشد المواطنون، ازدواج الطريق وتصحيح بعض منعطفاته الخطيرة غير المبررة -بحسب وصفهم-، وتسوية المرتفعات، مطالبين بوضع حلول وقتية عاجلة مثل منع الشاحنات من استخدام الطريق، ووضع مطبات على المنعطفات كافة، ومراقبة السرعة من دوريات أمن الطرق.
 
وأشاروا إلى أهمية الطريق وما يشهده من كثافة مرورية كطريق مختصر يربط شمال غرب محافظة الدوادمي وقرى ومراكز جنوب القصيم بطريقَي الرياض وحائل مروراً بعنيزة؛ حيث دشّن المواطنين وسماً نشطاً لهذا الغرض في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، شهد تفاعلاً من حساب وزارة النقل بالقصيم، إذ أكدت أن ازدواج الطريق مدرجٌ ضمن أولوياتها في المنطقة، ووعدت بتنفيذه حال اعتماده بإذن الله.
 
وأوضحت الوزارة، أن الطريق الحالي منفذ بأكتاف ولا توجد منحنيات أفقية أو رأسية خطرة، وكشفت عن تنفيذ مطبات وشرشرة وعيون قطط ولوحات تحذيرية لكامل الطريق وتكثيفها قبل تقاطعه مع طريق الخرماء - البدائع، مؤكدةً متابعتها بشكل دوري للطريق وتزويده بوسائل السلامة اللازمة.

حكومة اليمن تعلن رفض حوار مسقط بين أمريكا والحوثي وطهران

Posted: 31 May 2015 01:38 AM PDT

حكومة اليمن تعلن رفض حوار مسقط بين أمريكا والحوثي وطهران
سبق- متابعة: أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية التي يقودها خالد بحاح، عن رفضها للحوار الذي تجريه الولايات المتحدة والحوثيون في سلطنة عمان، بمشاركة مسؤولين إيرانيين، في محاولة لإيجاد حل للأزمة اليمنية.
 
ونقلت وسائل إعلام يمنية عن راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قوله إن مثل هذه الحوارات "لن تحقق الاستقرار في اليمن".
 
وتجري في العاصمة العمانية مسقط، منذ أسبوع، مباحثات يشارك فيها مسؤولون حوثيون وإيرانيون برعاية عمانية، ودعوة أمريكية، بعد شهرين من انطلاق حملة "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.
 
وقال "بادي" إن المتمردين الحوثيين ذهبوا إلى مسقط "بدعوة أمريكية.. من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي العمليات العسكرية". في حين أكد المكتب الإعلامي للحوثي أن "اللقاءات في سلطنة عمان مستمرة".
 
وتوجّه وفد من الحوثيين إلى العاصمة العمانية مسقط قبل أسبوع بطائرة عمانية، هبطت أولاً في مطار العاصمة اليمنية صنعاء، بتنسيق مع قوات التحالف، وفق ما نقلته "سكاي نيوز".
 
وتزامن وصول الوفد إلى مسقط مع زيارة كان يقوم بها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف للبلاد، حيث بحث الأزمة في اليمن مع مسؤولين عمانيين.
 
من جهة أخرى، أشارت مصادر إعلامية إلى أن وزارة الخارجية الروسية وجّهت دعوة للحوثيين لزيارة موسكو؛ من أجل إجراء مشاورات حول الأزمة في اليمن.
 
وتأتي هذه التطورات في وقت أجرى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مشاورات مع الأطراف السياسية في اليمن بالعاصمة صنعاء، أمس السبت، بعد أن تم إرجاء محادثات السلام إلى أجل غير مسمى في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
 
واضطرت الأمم المتحدة لتأجيل المحادثات التي كان يفترض أن تبدأ في 28 مايو في جنيف؛ لأن الحكومة اليمنية الشرعية تطالب بانسحاب المتمردين أولاً من المناطق التي سيطروا عليها.

تعرَّف على فحوى برقية "الندوة" للملك بشأن "تفجيرَيْ القديح والعنود"

Posted: 31 May 2015 01:31 AM PDT

تعرَّف على فحوى برقية
أحمد البراهيم- سبق- الرياض: رفع مجلس أمناء الندوة العالمية للشباب الإسلامي، في دورته الثانية عشرة المنعقدة في العاصمة الرياض، برقية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبَّر فيها عن ألمه واستنكاره العمل الإرهابي الذي استهدف المُصلين في قرية القديح بمحافظة القطيف, وجامع العنود في مدينة الدمام.
 
وأكّد مجلس الأمناء الذي يضم عدداً من قيادات العمل الشبابي في العالم استنكاره تلك العمليات التي تخالف مبادئ الدين وقيمه, مذكّراً بقول الله تعالى {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أو فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}، وبقول النبي - صلى الله عليه وسلم «فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَة يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا».
 
وشدَّد، في هذا السياق، على أهمية وحدة الصف, والتعاون لحماية الأوطان من شرور الأشرار وكيد الفجار.
 
 ودعا مجلس الأمناء برئاسة الأمين العام للندوة العالمية الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي، الجمعيات الإسلامية والدعاة وقادة العمل الشبابي في العالم، إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في تحصين الشباب ضدّ فكر المجموعات الإرهابية التي تنتهج العنف وتستبيح دماء المسلمين، موجّهاً الشباب إلى الأخذ بالمنهج الإسلامي القويم, القائم على الوسطية والاعتدال، ورعاية حرمة الدماء المعصومة.
 
وجاء نص البرقية التي أرسلها مجلس أمناء الندوة العالمية للشباب الإسلامي، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- على النحو التالي:
 
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود                                   
حفظه الله ورعاه
ملك المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
يشرفني أن أرفع إلى المقام الكريم ما عبّر عنه مجلس أمناء الندوة العالمية للشباب الإسلامي في جلسته الأولى (الدورة الثانية عشرة) المنعقدة في مدينة الرياض بتاريخ 10 - 11 / 8 / 1436 هــ  الموافق 28 - 29 / 5 / 2015م , عن ألمه واستنكاره للعمل الإرهابي الذي استهدف المصلين في قرية القديح بمحافظة القطيف, وجامع العنود في مدينة الدمام، ومجلس الأمناء الذي يضم عدداً من قيادات العمل الشبابي في العالم يستنكر تلك العمليات التي تخالف مبادئ الدين وقيمه، ويُذكّر بقول الله تعالى (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)، وبقول النبي - صلى الله عليه وسلم (فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا) ويؤكد أهمية وحدة الصف, والتعاون لحماية الأوطان من شرور الأشرار وكيد الفجار.
 
ومجلس الأمناء يدعو الجمعيات الإسلامية والدعاة وقادة العمل الشبابي في العالم، إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم في تحصين الشباب ضدّ فكر المجموعات الإرهابية التي تنتهج العنف وتستبيح دماء المسلمين، كما يدعو المجلس الشباب المسلم إلى الأخذ بالمنهج الإسلامي القويم, القائم على الوسطية, والاعتدال ورعاية حرمة الدماء المعصومة.
 
نسأل المولى - جلّ وعلا - أن يحفظ المملكة العربية السعودية وبلاد المسلمين من كل سوء.
                                                           والله ولي التوفيق,,,

تنبيه من رياح نشطة وأتربة مُثارة بالحدود الشمالية والحفر

Posted: 31 May 2015 01:25 AM PDT

تنبيه من رياح نشطة وأتربة مُثارة بالحدود الشمالية والحفر
سبق- الرياض: نبّه نظام الإنذار المبكر لحالة رياح نشطة وأتربة مُثارة تتعرَّض لها منطقة الحدود الشمالية وحفر الباطن - والقيصومة والأجزاء المجاورة؛ تبدأ 11 صباحاً وتنتهي العاشرة مساء اليوم.
 
وبيّن النظام التابع لرئاسة الأرصاد، أن الحالة عبارة عن نشاط في الرياح السطحية؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.

إطلاق سراح 8 سجناء بالقصيم

Posted: 31 May 2015 01:17 AM PDT

إطلاق سراح 8 سجناء بالقصيم
واس- بريدة: أطلقت إدارة سجون منطقة القصيم, سراح 8 نزلاء من سجناء الحق العام، ممن انطبقت عليهم شروط العفو؛ تنفيذًا للأمر الملكي .
 
وأوضح مدير إدارة سجون المنطقة العميد عبدالمحسن بن محمد الطويل, أن لجان العفو مستمرة في دراسة قضايا النزلاء؛ لإطلاق سراح من تنطبق على حالاتهم شروط العفو، بمتابعة الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم .

"الصحة": سجلنا 11 حالة "كورونا" بالطائف والهفوف في أسبوع

Posted: 31 May 2015 01:10 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أوضحت وزارة الصحة، في بيانها الأسبوعي، أنه تم تسجيل 11 حالة إيجابية مؤكدة بفيروس "كورونا"، خلال الأسبوع الماضي في كل من الهفوف والطائف.
 
وأكدت الوزارة أنه على الرغم من أن عدد الحالات لا يزال أقلّ مما تم تسجيله في نفس الفترة في العام الماضي وهي 13 حالة، فإن الاستعدادات كما هي، والجهود لا بد أن تستمر بتعاون جميع الأطراف، وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملون الصحيون، الذين هم الأساس ويمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض.
 
وأبانت الوزارة أنه تم فحص 1048 عينة لفيروس "كورونا" في مختبرات وزارة الصحة، خلال نفس الفترة، كما بلغ عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية 11 زيارة، وعدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية 70 حالة، وبلغ عدد زيارات وزارة الزارعة زيارة واحدة.
 
وأوضحت الوزارة شفاء 561 حالة مصابة بفيروس "كورونا"، ولله الحمد، بنسبة بلغت 55.3%؛ ذلك من إجمالي العدد الكلي للحالات المؤكدة والبالغ عددها 1014 حالة.
 
ويوالي مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كل ما يُستجد بخصوص فيروس "كورونا".
 
وتواصل الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس "كورونا" في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين؛ لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل.

الانتهاء من مراجعة النسخة الرقمية من فهارس كتاب ابن تيمية

Posted: 31 May 2015 01:02 AM PDT

الانتهاء من مراجعة النسخة الرقمية من فهارس كتاب ابن تيمية
واس- المدينة: أكملت إدارة الشؤون العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة, مراجعة النسخة الرقمية من فهارس كتاب مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، التي سيتم ربطها بالنسخة المصوّرة ضوئياً من الكتاب، ونشرها على موقع (مصحف المدينة النبوية - صور إصدارات المجمع).
 
وستعمل إدارة تقنية المعلومات كذلك على إتاحة خدمة تنزيل الكتاب المذكور وتحميله على الأجهزة المستفيدة بصيغة ملفات PDF.
 
من جهة أخرى، استقبل المجمع منذ مطلع العام الحالي أكثر من 250 ألف زائر, من الوفود الرسمية ومن زوّار طيبة الطيبة, اطلعوا خلالها على أهداف المجمع وإنجازاته, وقدمت لهم إهداءات متنوعة, فيما شارك المجمع خلال تلك الفترة في عدد من المعارض المحلية والدولية.

"الندوة" تدرِّب منسوبيها على معايير جودة العمل الخيري

Posted: 31 May 2015 12:56 AM PDT

سبق- جدة: نظّمت الندوة العالمية للشباب الإسلامي، لمنسوبيها في جدة، دورة حول (العمل بمعايير الجودة في العمل الخيري) للمدرب م/عوض الحربي استشاري نظم الجودة والتميز المؤسسي على مدار ساعتين.
 
وبدأ المحاضر حديثه عن التميز في العمل الخيري عبر تناول مفاهيم العمل الخيري وتعريفاته، والعقبات التي تواجه مسيرته ولماذا يتطلب العمل بأنظمة ومعايير الجودة، كما تناول أساسيات الجودة وبعض الجوانب التاريخية لها ومفاهيمها والتميز المؤسسي وطرق تنامي الجودة حتى المرحلة الأخيرة التي وصلت إليها.
 
وأشار الحربي إلى أن العمل بنظام الجودة في مؤسسات العمل الخيري حديثاً ومتأخراً عن القطاعين الخاص والحكومي، ولكن المرحلة الماضية كانت متميزة، وربما سبقت هذه النظم في قطاعات أخرى.
 
وبيّن المدرب أن الغرب تميز بالعمل المؤسساتي وعندهم معايير ولكنها جزئية في بعض الجوانب، وأن جائزة السبيعي تمثل ثمرة واضحة لشمولية معايير الجودة والتميز المؤسساتي.
 
وحول معايير الجودة ودورها في إنجاح العمل الخيري، قال الحربي: لا بد من وجود قيادة متميزة وموارد بشرية متميزة ثابتة ومستدامة، وشراكات قوية مع المنافسين في المجال أو غيره، ولابد أن تكون العمليات واضحة وإيجاد حوكمة رشيدة وضرورة الحصول على شهادة الأيزو وعملية تخطيط لإنتاج متميز.
 
 

جوالة جامعة الإمام محمد تختتم استعداداتها لخدمة المعتمرين بمكة

Posted: 31 May 2015 12:50 AM PDT

جوالة جامعة الإمام محمد تختتم استعداداتها لخدمة المعتمرين بمكة
سبق- الرياض: اختتمت جوالة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يوم أمس، معسكرها الإعدادي للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة الرمضانية بمكة المكرمة، بمشاركة أكثر من 40 جوالاً، تلقوا العديد من المهارات من خلال جلسات تدريبية على أفضل الأساليب في التعامل مع الآخرين، ودورات مكثفة في الإسعافات الأولية، والدفاع المدني، واللياقة البدنية.
 
وأكد الدكتور صالح الحربي المشرف على الجوالة بالجامعة أهمية هذه المشاركة؛ لما تمثله من شرف للجوال وهو يخدم ضيوف الرحمن من المعتمرين والمصلين بالحرم المكي، ولما تغرسه من قيم خلال ممارسة العمل التطوعي في هذا المكان والزمان، والدور الكبير والمظهر اللائق والصورة الحسنة التي يمكن أن يرسمها الجوال عن الشباب السعودي أمام هذه الحشود التي قدمت من كل مكان.
 
وقدّم "الحربي" الشكر لعميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الصغير، ولوكيل العمادة لشؤون الطلاب الدكتور خالد بن محمد الخزيم، على ما يقدمونه من دعم ومتابعة وتوجيه للبرامج والأنشطة الكشفية بالجامعة.

1 التعليقات :


  1. الاتصال للحصول على قرض سريع وسريع.

    أقدم قرض آمن وغير مضمون بنسبة 3٪.

    استعارة مبلغ القرض من 2000 إلى 5000،000jd.

    اختيار مدة القرض من سنة واحدة إلى عشر سنوات.
    saheedmohammed17@gmail.com

    ردحذف

 
أعلى