سبق - الأخبار المحلية


انتشال جثة وافد غرق في تجمُّع مياه بأحد رفيدة

Posted: 13 May 2015 03:03 AM PDT

انتشال جثة وافد غرق في تجمُّع مياه بأحد رفيدة
سبق- أبها: انتشلت فرق الدفاع المدني بعسير، جثة وافد غرق في تجمُّع مياه تقدّر مساحته بـ 500 متر مربع بوادي جوف آل الشواط بمحافظة أحد رفيدة.
 
وقال الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني العقيد محمد العاصمي: "تلقينا البلاغ في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء، وتمكّن الغوّاصون من انتشال جثة الغريق، وهو في العقد الثالث من العمر ومجهول الهوية".
 
وأضاف: "تسلّمت الشرطة الواقعة لاستكمال الإجراءات اللازمة بحسب الاختصاص".

إنجاز وصلات الخدمة بطريق "السلام" لمواجهة أزمة المرور بالمدينة

Posted: 13 May 2015 02:57 AM PDT

إنجاز وصلات الخدمة بطريق
يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة: تعمل أمانة منطقة المدينة المنورة، ممثلة في وكالة الدراسات والإشراف، وبمتابعة وتوجيه من الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، على إنهاء مشاريع الربط بالطرق الرئيسة في المدينة؛ من بينها: إنجاز طرق الخدمة بطريق السلام، والذي سيساهم في حل الاختناقات المرورية.
 
وأوضح مدير الإدارة العامة لتنفيذ المشروعات في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالله بن عبدالوهاب العقيل، أنه تم خلال الشهرين الماضيين إنجاز هذا المشروع بطول 600 متر، وبعرض 11 متراً؛ مشيراً إلى أن هذه الطرق ستؤدي لحل مشكلة الاختناقات المرورية للمداخل والمخارج لطريق "أبو بكر الصديق" مع طريق الملك عبدالله.
 
وبين "العقيل" أن تلك الوصلات الخدَمية ستساعد في الوصول إلى الأحياء المجاورة للطريق؛ فيما ستخفف هذه الطرق الخدمية من حركة السير على طريق "السلام" الرئيس؛ مشيراً إلى أن الأمانة تولي هذه المشاريع أهمية بالغة لرفع معاناة مرتادي الطرق من الاختناقات المرورية بالطرق الرئيسة.

اليمن بعد الهدنة.. هدوء حذر و"الحوثي" يواصل هوايته

Posted: 13 May 2015 02:51 AM PDT

اليمن بعد الهدنة.. هدوء حذر و
سبق- متابعة: خيّم الهدوء الحذر على العاصمة اليمنية صنعاء، صباح اليوم، بعد ساعات من سريان الهدنة الإنسانية، بينما واصلت ميليشيات الحوثيين و"صالح" انتهاك الهدنة في الضالع وتعز.
 
ووفق "سكاي نيوز" وصلت سفينة مساعدات تحمل موادّ غذائية قادمة من جيبوتي تابعة لمنظمة اليونيسيف إلى ميناء البريقة بمدينة عدن، فيما توقفت طائرات التحالف عن التحليق فوق المدن اليمنية، الأمر الذي دفع الحوثيين إلى المضي في تمرير تعزيزات عسكرية نحو مدينة الضالع، مع استمرار القصف العشوائي على أحياء بالمدينة.
 
ومن جهتها حذّرت وكيلة أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من تسييس المساعدات الإنسانية إلى اليمن، مؤكدة أن تقديمها يجب أن يتم من خلال الأمم المتحدة.

"لجنة التوسعة" تناقش رفع الطاقة الاستيعابية للحرمين مع "الداخلية"

Posted: 13 May 2015 02:45 AM PDT

سبق- مكة المكرمة: يترأس الدكتور بكري بن معتوق عساس مدير جامعة أم القرى رئيس اللجنة الإشرافية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه لله- لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف بالحرم المكي الشريف، اللقاء الثامن عشر لممثلي وزارة الداخلية مع اللجنة الفنية للمشروع الذي يُعقد غداً الخميس بقاعة الملك فيصل بمقر الجامعة بالعابدية.
 
ويشارك في الاجتماع ممثلون من لجنة الحج العليا وإمارة منطقة مكة المكرمة، ووكالة وزارة الداخلية لشؤون العمليات والأمن العام والدفاع المدني، بالإضافة إلى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجموعة بن لادن السعودية واستشاري المشروع.
 
ومن جهته أكد الدكتور "عساس" أن هذا اللقاء يأتي ضمن منظومة اللقاءات التي وجّه بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى قطاعات وزارة الداخلية؛ للوصول إلى أفضل السبل التي تخدم ضيوف بيت الله الحرام، وتوفر أقصى درجات الراحة لهم.
 
وأوضح رئيس اللجنة الفنية للمشروع الدكتور فيصل وفا، أن المجتمعين سيناقشون في هذا اللقاء المساحات التي سيتم الاستفادة منها لخدمة ضيوف بيت الله الحرام من مصلين ومعتمرين خلال شهر رمضان المقبل، مشيراً إلى أن اللقاء سيوضّح بالتفصيل المساحات المكتملة من المشروع ليتمكن القائمون بقطاعات وزارة الداخلية من وضع خططهم التنفيذية الهادفة إلى راحة قاصدي البيت الحرام.
 
وكشف الدكتور "وفا" أنه سيتم الانتهاء من مستوى صحن المطاف والدور الأرضي والدور الأول وتجهيز المداخل والمخارج؛ لتسهيل حركة المصلين والطائفين واستخدام المبنى بإذن الله، مشيراً إلى أنه تم استخدام أحدث الأساليب العلمية للوصول إلى أفضل التصاميم المعمارية للمشروع من خلال الاستعانة بفريق تصميم من أفضل بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في المجالات الهندسية المختلفة، مبيناً أنه تمّت الاستفادة من مراحل المشروع المختلفة خلال السنتين الماضيتين، حيث حققت رضا واستحسان ضيوف الرحمن والجهات المعنية بخدمتهم.

شاهد.. وصول أولى شحنات الجسر السعودي الإغاثي لنيبال

Posted: 13 May 2015 02:39 AM PDT

 شاهد.. وصول أولى شحنات الجسر السعودي الإغاثي لنيبال
ياسر العتيبي- سبق- الرياض: إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتقديم مساعدات عاجلة لجمهورية نيبال الديموقراطية الاتحادية وصلت إلى مطار تريبوفان الدولي في كاتماندو، صباح أمس، أولى رحلات الجسر الجوي الإغاثي السعودي، من أصل ١٣ طائرة مساعدات وإغاثة، محملة  بأكثر من ١٩٠ طناً من المواد الغذائية والأدوية والخيام والمواد العينية على إثر كارثة الزلزال المدمر، والذي وصلت درجته ٧.٩ على مقياس ريختر، مخلفاً أكثر من ثمانية آلاف ما بين قتلى وجرحى ومفقودين، ودماراً كبيراً في الممتلكات.
 
وتحمل أولى شحنات طائرات الإغاثة على متنها ١٥ طناً من الخيام والمواد العينية، وكان في استقبالها عند وصولها إلى أرض المطار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية نيبال عبدالناصر حسين الحارثي، ووكيل وزارة خارجية نيبال لشؤون غرب آسيا وإفريقيا السيد قانيش داكال، والوفد الإغاثي السعودي المكون من هيئة الهلال الأحمر السعودي، ووزارة المالية، بالإضافة لوزارة الصحة.
 
ولفت السفير السعودي لدى جمهورية نيبال عبدالناصر الحارثي إلى أن السفارة قامت بالاتصال المباشر مع الجهات المعنية في الجمهورية بعد صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بإرسال طائرات تحمل المواد الإغاثية.
 
وأضاف: تم التنسيق مع الطيران المدني؛ لتسهيل عملية وصول الطائرات المحملة بالشحنات الإغاثية، بالإضافة لاستقبال الفريق الإغاثي والتنسيق معه وتسهيل مهمة الحركة وتوزيع الشحنات الإغاثية.
 
وبدوره قال رئيس وفد هيئة الهلال الأحمر السعودي سليمان الهويريني، إن الفريق الإغاثي مدرب ومجهز على التعامل مع مثل هذه الكوارث المحزنة، وقد تم توزيع المهام على الفريق المشارك وتجهيز المعدات والخدمات على أرض الواقع والمساندة للبعثات الدولية المهتمة بالإغاثة كالاتحاد الدولي للصليب الأحمر؛ لنتمكن من سرعة تفريغ حمولة الطائرة وتسليم المساعدات وتوزيعها في أسرع وقت ممكن، وذلك بالتنسيق مع الصليب الأحمر النيبالي، ورصد الاحتياجات وتوزيعها وفق المناطق المتضررة، وإقامة المخيمات وتزويدها بالبطانيات والأغطية اللازمة بالإضافة للمواد الطبية والغذائية.
 
وبدوره قال وكيل وزارة الخارجية النيبالي لشؤون غرب آسيا وإفريقيا السيد قانيش داكال: إن هذه المساعدات الإنسانية والإغاثية تؤكد على رسالة المملكة الإنسانية في تقديم يد المساعدة للدول المنكوبة التي تحدث فيها كوارث طبيعية كما حدث لدينا هذا الشهر.
 
وأضاف أنها تؤصل مبدأ الإنسانية دون تفرقة، وأن المملكة العربية السعودية موقفها ثابت في العمل الإغاثي والإنساني دون النظر إلى الديانة أو الجنسية أو اللون.
 
وأكد "داكال" أن وصول هذه المساعدات يأتي مزامنة مع تعرض البلاد لهزتين أرضيتين جديدتين، مما خلّف عدداً من الضحايا، بالإضافة للمحتاجين للإيواء والغذاء والمواد الطبية والعينية في مختلف مناطق البلاد.
 
ويشارك الفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية "قلب السعودية" من خلال تقديم المساعدات للمتضررين وسلسلة من الاجتماعات التحضيرية قبل وبعد استلام وتسليم المساعدات مع الصليب الأحمر النيبالي، والاتحاد الدولي للصليب الأحمر.
 
 

أكراد إيران: بطش طهران لن يُثنينا عن حقوقنا

Posted: 13 May 2015 02:33 AM PDT

أكراد إيران: بطش طهران لن يُثنينا عن حقوقنا
واس- طهران: أكّد نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران، مصطفي مولودي، أن النظام الإيراني يتعامل عسكرياً مع الأكراد, متعهداً بأن بطش النظام لن يُثنيهم عن المطالبة بحقوقهم.
 
وقال "مولودي", في تصريحاتٍ أوردتها قناة (سكاي نيوز) اليوم: "منذ استحواذ النظام الحالي على مقاليد السلطة في البلاد تحولت مدن كردستان إيران إلى ما يشبه المعسكرات".
 
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أمين عصبة كادحي كردستان في إيران عمر أليخان زاده، اتهم السلطات الإيرانية بممارسة القهر والاستبداد في حق أكراد إيران.
 
وحذّر "مولودي" طهران من أن هذه الممارسات ستتسبّب في ثورات شعبية تصعب السيطرة عليها.
 
 
وكانت المظاهرات في مدينة "مهاباد" الإيرانية, ذات الأغلبية الكردية, قد تواصلت أمس لليوم الخامس على التوالي, وامتدت إلى مدن كردية أخرى.

مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن أرقام التواصل

Posted: 13 May 2015 02:26 AM PDT

مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن أرقام التواصل
عبدالحكيم شار- سبق- الرياض: أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، طرق التواصل بالمركز؛ تزامناً مع الهدنة الإنسانية التي أعلنتها المملكة العربية السعودية؛ حرصاً من المركز على التواصل مع الهيئات الإغاثية الدولية.
 
أوضح  ذلك المتحدث الرسمي للمركز رأفت الصّباغ، مشيرا إلى أن المركز أنشأ مركز اتصال في مقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية المؤقت، وهي كالتالي:
 
الرقم الموحد: 920008554
البريد الإلكتروني: support@ksrc.sa
callcenter@ksrc.sa
الفاكس:  966114640373
966114646048

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في ثلاثة جناة يمنيين بجازان

Posted: 13 May 2015 02:20 AM PDT

تنفيذ حكم القتل تعزيراً في ثلاثة جناة يمنيين بجازان
واس- جازان: نفّذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل تعزيراً لثلاثة جناة يمنيي الجنسية بمنطقة جازان، كان قد تم القبض عليهم إثر قيامهم بتهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر، وأسفر التحقيق معهم عن اتهامهم بما نُسب إليهم، وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يتضمن ثبوت إدانتهم بما نُسب إليهم، والحكم بقتلهم تعزيراً.
 
وفيما يلي نص بيان "الداخلية":
قال الله تعالى: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
 
بفضل من الله تم القبض على كل من: المدعو عيسى علي أحمد حجري، والمدعو محمد علي علي سيفي، والمدعو ماجد قاسم أحمد الأهدل -يمنيي الجنسية- إثر قيامهم بتهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر، وأسفر التحقيق معهم عن اتهامهم بما نُسب إليهم، وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يتضمن ثبوت إدانتهم بما نُسب إليهم، والحكم بقتلهم تعزيراً، وصُدّق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقهم.
 
وقد تم تنفيذ حكم القتل في كل من: الجاني عيسى علي أحمد حجري، والجاني محمد علي علي سيفي، والجاني ماجد قاسم أحمد الأهدل -يمنيي الجنسية- اليوم الأربعاء الموافق 24/ 7/ 1436 هـ في منطقة جازان.
 
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على محاربة المخدرات بأنواعها؛ لما تسببه من أضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، وإيقاع أشد العقوبات على مرتكبيها، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
 
والله الهادي إلى سواء السبيل.

"الندوة العالمية" ترسم طريق النجاح لـ45 داعية في جدة

Posted: 13 May 2015 02:14 AM PDT

سبق- جدة: شارك 45 داعية من آسيا وإفريقيا في دورة "الارتقاء في حياة الداعية"، للمدرب الدولي "حياة الله عتيد"، التي نظّمتها الندوة العالمية للشباب الإسلامي، ضمن فعاليات ملتقى الدعاة الثاني في مقرها بجدة.
 
وتَطَرّق "عتيد" إلى تعريف الدعاة بمفهوم الارتقاء، وكيف يطرقون أبواب النجاح في حياتهم ويواجهون السلبيات التي يعجّ بها المجتمع وواقع الناس من حولهم.
 
وأكد ضرورة العمل الدعوي بهمة وإخلاص، وأن نجاح الداعية في تبليغ رسالته مرهون بنظرته للدعوة؛ كونها رسالة وليست وظيفة يؤديها وينتهي وقتها.
 
ولفت "عتيد" إلى ضرورة اهتمام الداعية بتنمية مهاراته الثقافية، وتوسيع مداركه العقلية بالقراءة والاطلاع والثقافة العامة، والمتابعة المستمرة، والاهتمام بالتقنية الحديثة، وتسخيرها في خدمة الدعوة إلى الله تعالى، والمشاركة في برامج التواصل الاجتماعي؛ بهدف التواصل الجيد مع الجمهور، وولوج كل الطرقات، والانفتاح على المجتمع بشكل أكبر وأوسع مع كل الشرائح المجتمعية.
 
يُذكر أن ملتقى الدعاة الثاني الذي تنظّمه الندوة العالمية، يضم نخبة متميزة من دعاة الندوة من 14 دولة من آسيا وإفريقيا لمدة 14 يوماً، وتُقَدّم فيه بعض البرامج والفقرات الهامة التي ترتقي بهم إيمانياً ومهارياً وعلمياً، إضافة إلى أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، والالتقاء بالعلماء وطلبة العلم، وحضور بعض الدورات الشرعية والتأهيلية الهامة والدورات المتخصصة إدارياً ومهارياً في فن الخطابة وفن التعامل مع الآخرين، وتبادل الخبرات، وتذليل العقبات للارتقاء بالدعوة في بلادهم.

"أمانة" الرياض تُخلي 8 مواقع ومباسط عشوائية مخالفة

Posted: 13 May 2015 02:08 AM PDT

سبق- الرياض: أخلت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض، أكثر من 8 مواقع ومباسط عشوائية لبيع الخضراوات والفواكه وعدداً من البضائع الاخرى في أحياء متفرقة من العاصمة. 
 
واحتجزت أكثر من  13 عربة جائلة و6 موازين لوافدين أجانب يمارسون البيع الجائل غير النظامي على الأرصفة، وصادرت أكثر من  3200 كرتون خضار وفواكه؛ سُلِّمت جميعها للجمعيات الخيرية.
 
وستواصل "أمانة" الرياض حملاتها الرقابية على الجائلين الأجانب للقضاء على ظاهرة البيع العشوائي في شوارع العاصمة.
 
شارك في الحملة كلٌّ من: الادارة العامة للراحة والسلامة ممثلة بوحدة دوريات الأمانة، والادارة العامة للنظافة، والحملة الأمنية المشتركة، بحملة شاملة على مواقع الباعة الجائلين.
 
 
 
 

"تقنية جدة" تُعلن فتح تخصصيْ المحاسبة والإدارة المكتبية

Posted: 13 May 2015 01:52 AM PDT

فهد العتيبي- سبق- جدة: أعلن عميد الكلية التقنية بجدة المهندس عبدالرحمن بن سعيد السريعي، أن الكلية ستفتح -مطلع العام التدريبي القادم في فصلها الأول- تخصصيْ (المحاسبة، والإدارة المكتبية) لمرحلة البكالوريوس، والذي يأتي امتداداً للتخصصات المتاحة لمرحلة الدبلوم في هذه التخصصات.
 
وأضاف: سيتمكن الحاصل على الدبلوم من خريجي الكلية من إكمال البكالوريوس في تلك التخصصات.
 
وأكد "السريعي" أن ذلك يأتي في إطار حرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على فتح المجال للخريجين في هذه التخصصات، واستكمالاً للخطط التدريبية والدراسات الميدانية التي خلُصت إلى احتياج سوق العمل إلى مثل هذه الكوادر المؤهلة في هذا المجال.
 
وأشار إلى أنه متاح حالياً في برنامج البكالوريوس تخصصات الإنتاج، والتقنية الكهربائية، وتقنية المحركات والمركبات وتخصص التشييد.
 
وتابع: إن الكلية قد أنهت كل الاستعدادات والتجهيزات للبدء في تنفيذ هذا البرنامج؛ من خلال تأهيل المدربين، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم التدريبية، وكذلك تهيئة بيئة التدريب ووسائل تقنية التدريب والحقائب التدريبية وفق معايير الجودة المطلوبة.
 
وبيّن "السريعي" أن شروط القبول في البكالوريوس تتضمن: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو مَن في حكمه، وألا يكون قد تم قبوله ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي أو بكلية إعداد المدربين التقنيين، وأن يكون حاصلاً على دبلوم الكلية أو ما يعادلها في مجال التخصص، وألا يكون لدى المتقدم شهادة تدريب تقني أو مهني سابقة تعادل أو تفوق مستوى الشهادة المتقدم إليها، وألا يكون مفصولاً لأي سبب تأديبي من أي جهة تعليمية من قبلُ، وأن يكون لائقاً طبياً للبرنامج أو التخصص المتقدم، وأن يستوفي الشروط والوثائق المحددة وقت التقديم، وأن يكون متفرغاً للتدريب والحصول على موافقة الإيفاد أو التفرغ من جهة عمله، وأن يكون حاصلاً على تقدير "جيد" فأعلى، وأن يجتاز الدرجة المطلوبة في اختبار اللغة.
 
وشدد المهندس "السريعي" على أهمية اللغة الإنجليزية؛ مبيناً أنه من ضمن الشروط أن يكون حاصلاً على الدرجة المطلوبة في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية التالية فقط.

حريق بمول شرق الرياض.. و"المدني" يباشر

Posted: 13 May 2015 01:46 AM PDT

حريق بمول شرق الرياض.. و
غزوان الحسن- سبق- الرياض: تُواصل فِرَق الدفاع المدني جهودها للسيطرة على حريق شب في "العثيم مول" قُرب مخرج "15"، شرق الرياض.
 
وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن الحريق شب في الجزء الجنوبي من المول.
 
وستوافيكم "سبق" بالتفاصيل حال توفرها.
 

السوق المالية تعلق تداول سهم "موبايلي" لمدة ساعتين

Posted: 13 May 2015 01:41 AM PDT

السوق المالية تعلق تداول سهم
سبق- الرياض: أعلنت هيئة السوق المالية تعليق تداول سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) اليوم لمدة ساعتين.
 
وكشفت هيئة السوق المالية "تداول"، قبل قليل، عن صدور قرار مجلس الهيئة القاضي بتعليق تداول سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) اليوم الأربعاء 24/ 7/ 1436هـ الموافق 13/ 5/ 2015م لمدة ساعتين؛ وذلك لمنح الشركة وقتاً لإصدار إعلان توضيحي عن خبر مرتبط بأعمالها.

توجيه لولي العهد بإيقاف مَن يكرّر مخالفة "الجوّال" أثناء القيادة

Posted: 13 May 2015 01:35 AM PDT

توجيه لولي العهد بإيقاف مَن يكرّر مخالفة
نواف الغضوري- سبق- تبوك: صدر توجيه من ولي العهد، بإضافة مخالفة استخدام الهاتف المحمول باليد، في أثناء القيادة ضمن المخالفات التي تهدّد السلامة العامة للخطر، وفي حال تكرارها تتم إحالة المخالف إلى هيئة الفصل في المخالفات والمنازعات المرورية بإدارات المرور ليتم إيقافه.
 
وتفصيلاً، فقد صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - بإضافة فقرة جديدة برقم (١٠/١/٧٤) للمادة (١/٧٤) من اللائحة التنفيذية لنظام المرور.
 
وتتضمّن إضافة المخالفة رقم (١٦) من جدول المخالفات رقم (٣) الملحق بنظام المرور واسمها (استخدام الهاتف المحمول باليد في أثناء القيادة) من المخالفات التي تهدّد السلامة العامة للخطر.
 
وفي حال تكرار ارتكاب هذه المخالفة تتم إحالة المخالف إلى هيئة الفصل في المخالفات والمنازعات المرورية بإدارات المرور ليتم إيقافه؛ كونها أصبحت في هذه الحالة من المخالفات الموجبة للتوقيف، هذا إضافة إلى تسجيل المخالفة المقررة بحقه.

منتدى الإعلام العربي يواصل فعالياته وترقب لإعلان الجوائز اليوم

Posted: 13 May 2015 01:22 AM PDT

منتدى الإعلام العربي يواصل فعالياته وترقب لإعلان الجوائز اليوم
سبق- دبي: تتواصل فعاليات منتدى الاعلام العربي في دبي لليوم الثاني، وذلك بعد أن  هيمن موضوع الحرب في اليمن وملف إيران النووي على اليوم الأول من أعمال المنتدى الذي يُعقد تحت شعار "اتجاهات جديدة" بمشاركة رواد الإعلام في العالم العربي، إضافة إلى شخصيات سياسية مرموقة.
 
وسيقدم المنتدى، الذي ينظمه نادي دبي للصحافة اليوم الأربعاء، جوائز الصحافة العربية، وهي الأكبر في هذا المجال في العالم العربي.
 
وقبل قليل صعد أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، على منصة المنتدى في جلسة "مستقبل مشرق"، وذلك بعد ان اختتم السياسي المصري عمرو موسى،  جلسة "التحولات السياسية في المنطقة"، فيما تحدث في وقت سابق  مصطفى البرغوثي، أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية عبر جلسة "هل ضاعت القضية الفلسطينية إعلاميا؟" .
 
وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء وحاكم دبي،  قد افتتح أمس المنتدى الذي يتضمن هذه السنة معرضاً تفاعلياً خاصاً بوسائل الإعلام العربية والعالمية تحت اسم "الممشى الإعلامي".
 
وحمل المنتدى هذه السنة شعار"اتجاهات جديدة".. وألقى كلمة الافتتاح فيه أمس الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، الذي دعا إلى الابتعاد عن "مفهوم الصراع" والتركيز على "المصالح واحترام الآخر" و"العيش المشترك" بين المسلمين وغير المسلمين.
 
وهيمن موضوع حرب اليمن والاتفاق النووي مع إيران وقمة كامب ديفيد الأميركية - الخليجية على النقاشات في جلسات الحوار، كما وجهت انتقادات شديدة لواشنطن.
 
 ودعا رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلم، الكويتي فهد الشليمي، إلى عاصفة حزم أخرى في سوريا لإزالة نظام الرئيس بشار الأسد، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يتم من خلال دعم المعارضة المعتدلة.
 
ويبحث المنتدى أيضا في الاتجاهات الجديدة في عالم الإعلام، مثل استخدام الطائرات دون طيار في الصحافة.
 
وقدّم نجم وسائل التواصل الاجتماعي زاك كينغ، ندوة حول كيفية زيادة المتابعين في وسائل الإعلام الجديد, كما تمّ الإعلان على هامش المنتدى عن مبادرة "فكر دبي، فكر تواصل إعلامي".. وتقوم هذه المبادرة التي أطلقها وزير الدولة الإماراتي لشؤون مجلس الوزراء محمد القرقاوي، على إقامة شبكة من أشهر الإعلاميين الذين يتمتعون بنجاح كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

17 ألف مصحف ومطوية لدعم المرابطين بحدود عسير

Posted: 13 May 2015 12:49 AM PDT

17 ألف مصحف ومطوية لدعم المرابطين بحدود عسير
سبق- أبها: قام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بعسير، بتوزيع 10000 مصحف خلال الأسبوعين الماضيين، على القطاعات العسكرية في الحدود بالمنطقة، بالإضافة إلى 5000 مطوية وكتاب، و2000 حقيبة، بعنوان "حملة قلوبنا معكم"، تحوي: (مصحفاً صغيراً، وكتاب "حصن المسلم"، وسجادة، ومطوية عن "فضل الرباط" صادرة عن اللجنة الدائمة لدعم المرابطين).
 
وتأتي جهود فرع الوزارة، بالتعاون مع جمعية البر الخيرية بأبها، والمكتب التعاوني ببللسمر، ومكتب الدعوة بالبديعة، ومكتب الدعوة بالصناعية الجديدة، وإدارة الشؤون الدينية بحرس الحدود بالمنطقة.
 
ومن جهته، أوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير الشيخ حجر بن سالم العماري استمرار مشاركة الفرع في عملية "عاصفة الحزم"، والتزاماً بدوره الريادي في التوعية والإرشاد وتوجيهات الوزير.
 
وأكد "العماري" أنه منذ بداية عملية عاصفة الحزم، كان هدف الفرع إقامة جولات الدعاة على الشريط الحدودي والمحاضرات وخطب الجمع، التي من خلالها يُبَيّن خطر الفرقة المارقة "المليشيا الحوثية، والجماعة الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح"، والتحدث عن وحدة الصف، ولزوم الجماعة، والسكينة، وتقوية اللحمة الوطنية، والتحذير من ترويج الشائعات.

"الرويلي" ضيفاً على شباب الجوف في "لقاء الخميس"

Posted: 13 May 2015 12:44 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: يحل مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي، ضيفاً على شباب المنطقة، عبر برنامج "لقاء الخميس"، للحديث عن حياته العلمية والعملية، وتجربته في إدارة 4 جهات صحية، هي: الباحة والأحساء ثم بيشة وأخيراً الجوف، وذلك مساء غد في مقهى "مشكال"، برعاية إعلامية من "سبق".
 
وأسهم "الرويلي" الحائز شهادة الماجستير في الإدارة بتقدير "امتياز" من جامعة "أوبرين طوكيو" اليابانية عام 2000م، في دمج مستشفى الصحة النفسية بالرياض مع مستشفى الأمل، كما عمل على فرص تحسين وظيفي لعدد 470 موظفاً إبّان إدارته "صحة الأحساء"، وكذلك إعداد سلم رواتب خاص بمنسوبي مجمع الأمل واعتماده.
 
ويتطلع شباب المنطقة في أثناء لقائهم رأس الهرم الصحي للتعرُّف على مفاتيح الإدارة والطموح، وهي هوية برنامج "لقاء الخميس" عندما يجمع الناجحين بالشباب لسرد التجارب والقصص، وعرض الخبرات، أملاً في إشعال قناديل العطاء في دروبهم.
 
وتنتظر الجمهور جوائز للسحب الذي سيعلنه مدير اللقاء في الجوف صلاح العنزي.
 
من جانبه، ينظّم "لقاء الخميس" للموهوبين، مساء غد، أمسية الإبداع في مركز "عالم جمولي"، لأربعة براعم استطاعوا لفت انتباه الجمهور من خلال ما يقدمونه من فنون إنشادية، وتقديم تلفزيوني ومسرحي، وهم على التوالي: لينا العمر، زياد العمر، فراس النشمي، ومي سامر قيم.
 
يُذكر أن "لقاء الخميس" يحظى بشراكة رسمية مع مركز الملك سلمان للشباب، ورعاية الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ورعاية إعلامية من "سبق".
 

مواطن يرصد حفرة صرف مكشوفة على طريق "السيل- الطائف"

Posted: 13 May 2015 12:37 AM PDT

مواطن يرصد حفرة صرف مكشوفة على طريق
سمران القثامي- سبق- الطائف: رصد مواطن من أهالي محافظة الطائف بالصور حفرة صرف صحي مكشوفة على طريق "السيل- الطائف"، وتحديداً في الجهة الغربيّة لأشياب مياه التحليّة بالسيل الصغير دون غطاء على جانب الطريق بأمتار معدودة.
 
وذكر المواطن عطا الله العتيبي لـ"سبق" أنّ الحفرة تشكل خطراً محدقاً بالمارة، ومصيدة للمركبات والأفراد، خاصة في وقت المساء؛ لعدم وجود غطاء يقي شرها والسقوط فيها.
 
وبيّن "العتيبي" أنّ الأخبار التي تُنشر بين الفينة والأخرى عن ضحايا حفر الصرف الصحي دفعته لتوثيق خطورة الحفرة؛ لمعالجة وضعها بشكل عاجل.

"مدني الجوف" يخمد حريقاً بمصلى مدرسة بنات بقارا

Posted: 13 May 2015 12:31 AM PDT

مهنا التميمي- سبق- الجوف: نجحت  فرق الدفاع المدني بالجوف في إخماد حريقٍ شبَّ، صباح اليوم، في مصلى مدرسة الثالثة الابتدائية بقارا، دون وقوع أي إصاباتٍ تُذكر بين الطالبات ومنسوبات المدرسة.
 
ووجّه المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف مطر بن أحمد رزق الله الزهراني، فرق الصيانة والنظافة في الإدارة؛ لمعالجة آثار الحريق  عقب صرف الطالبات ومنسوبات المدرسة.
 
واقتصرت أضرار الحريق على فرش وكتب داخل غرفة المصلى فقط، ولم تتأثر الطالبات أو منسوبات المدرسة من جرّاء الحريق.

كامب ديفيد .. ضبابية أمريكية يقابلها حزم خليجي ضدّ "أموال التخريب"

Posted: 13 May 2015 12:23 AM PDT

كامب ديفيد .. ضبابية أمريكية يقابلها حزم خليجي ضدّ
عبد الله البارقي- سبق- الرياض: باتت تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الملف النووي أشبه بتطمينات سرابية يصدح بها بين حين وآخر، في ظل ممارسات الإدارة الإيرانية التي تحاول قبل ملفها النووي تصدير الثورات لدول الجوار وزعزعة أمنها عبر اموال التخريب التي تنتظر الإفراج عنها بعد التسوية مع الغرب.
 
الرئيس الأمريكي يتعهد منذ فترة لزعماء دول الخليج بأن الإدارة الأمريكية ستقف ضد أي ممارسات لإيران التي تسعى من خلالها إلى زعزعة الاستقرار في الخليج والشرق الأوسط.
 
ملفات شائكة
القمة الخليجية - الأمريكية على موعد اليوم مع ملفات شائكة تنتظر دول الخليج حسمها مع الإدارة الأمريكية، التي تنتظر من خلالها الاطلاع على آخر التطورات والمفاوضات نحو التسوية الشاملة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، والذي يعد الركيزة الأساسية، والمثلى لتعزيز أمن المنطقة، ومواجهة تصرفات إيران التي تسفر عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم إيران للجماعات الإرهابية.
 
 يؤكد مراقبون ومحللون سياسيون أن دول الخليج وبعض الدول العربية نجحت في قيادة تحالف عربي لإعادة الشرعية في اليمن، وذلك بعد أن تصدّت للمشروع الإيراني والتي سعت إلي  تصدير الثورات وإخلال القوى وزعزعة أمن المنطقة.

تطمينات سرابية
يرى مراقبون أن إدارة أوباما ينتابها الخوف من أن تُغرق في تطمينات سرابية مع دول الخليج العربي؛ حيث تسعى لإزالة مخاوفهم من الاتفاق النووي الأميركي – الإيراني،  ولكن الإدارة الخليجية، وعلى رأسها السعودية، تريد حزماً للموقف وأن تكون الحقيقة الثابتة ماثلة أمامهم على الطاولة، وتلك الحقيقة هي أن الملف النووي الإيراني الذي تعده فرعاً من فروع تصدير الثورة الفارسية، وإقفاله لن يزيل الخطر على الأمن القومي العربي، بل ما يزيله هو التراجع عن إستراتيجية تصدير الثورة الإيرانية إلى الوطن العربي.
 
عاصفة التغيير
يؤكّد مراقبون أنه منذ أن أعلن خادم الحرمين الشريفين في نهاية مارس المنصرم "عاصفة الحزم"، بتحالف عربي لإعادة الشرعية لليمن فقدت إيران صوابها، لأنها جاءت عاصفة عسكرية دقيقة، وبقيادة سعودية، وتحالف موسع.
 
 وبعد قرار مجلس الأمن الأخير حيال اليمن، فإن العاصفة باتت أيضاً تحظى بشرعية أممية، ودعم دولي صلب.. وما تغيّر اليوم أيضاً، وأفقد إيران صوابها، هو أن "عاصفة الحزم"  التي تقودها السعودية غير قابلة للمساومة.
 
ولعل ما فعلته "عاصفة الحزم"، وأفقد إيران صوابها أيضاً، هو أن السعودية أثبتت أن القوة والتغيير مكانهما الأرض، وليس النيّات الحسنة، وقنوات التفاوض الخلفية، والوساطات الواهية، حيث أثبتت "عاصفة الحزم" أن السعودية لم تعد تقبل بخيار لا غالب ولا مغلوب، والتكيف مع ما هو موجود، بل إن السعودية تقود طريقًا مختلفًا يفضي مساره إلى أن أمن المنطقة بأيدي دول معتدلة في التحالف العربي، وليس الوسطاء، وتجار الحروب. ولذا نجد اليوم دعماً كبيراً للسعودية، عربياً وإسلامياً، ودولياً، كل ذلك يحدث لأن السعودية تحركت، وغيّرت على الأرض، ففقدت إيران صوابها.

مشروع تخريبي
إن دول الخليج تعي تماماً ما تسعى إليه إيران من خلال الاتفاق النووي من خلال مسألة رفع العقوبات الاقتصادية، ورفع الحظر عن الأموال الإيرانية المجمّدة في أميركا، والغرب، والتي تقدر بمئات المليارات، وذلك من خلال عدم تمكين إيران من إكمال مشروعها التخريبي بالمنطقة، فدول الخليج تضع ثقلها السياسي والاقتصادي اليوم في قمة كامب ديفيد أمام إدارة أوباما بضرورة أن يتم إيداع الأموال التي ستسلم لإيران تحت رقابة دولية صارمة مثل الرقابة المطالب بها على المنشآت النووية، وان تتوقف الإدارة الإيرانية عن ممارساتها وعملياتها  التخريبية بالمنطقة، سواء بسوريا أو العراق واليمن.
 
وعود ضبابية
الإدارة الخليجية لا تريد أن تكون مفاوضات كامب ديفيد، مجرد وعود أمريكية ضبابية؛ بل من خلال أفعال على الأرض لوقف التهديدات الإيرانية، وخاصة أن الإدارة الإيرانية عاقدة العزم على أنها ستصرف تلك الأموال لاستهداف استقرار المنطقة وأمنها، حيث يتم دعم حزب الله، وبشار الأسد، والحوثيين، والميليشيات الشيعية في العراق، وبعض الجماعات المحسوبة على إيران.
 
أموال التخريب
 فتاريخ إيران يقول إنها ستصرف الأموال بلا تردد لإتمام مشروع نفوذها بالمنطقة، وزعزعة استقرار دول الخليج، والقصة ليست قصة تاريخ وحسب، فقد نشرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" خبراً عن شراء إيران تسع طائرات من خلال استغلال جهة عراقية للتحايل على الحظر المفروض عليها، والهدف من شراء تلك الطائرات، بحسبما نشر، هو نقل الأسلحة إلى سوريا واليمن! فكيف يمكن تصديق إيران، المحاصرة الآن اقتصادياً، وتفعل ما تفعله بالمنطقة، بعد أن ترفع عنها العقوبات ويتم تسليمها مليارات الدولارات؟

"أوباما" قبيل قمة "كامب ديفيد": إيران دولة راعية للإرهاب

Posted: 12 May 2015 11:41 PM PDT

سبق- متابعة: شدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قبل ساعات من انعقاد قمة تاريخية خليجية أمريكية في كامب ديفيد، على استعداد بلاده لاستخدام كل عناصر القوة لحماية أمن دول الخليج العربية من التهديدات، ضمن حماية مصالح واشنطن في الشرق الأوسط.
 
وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن لدى تلك الدول الحق في القلق من إيران الراعية للإرهاب.
 
وقبل أن يستقبل الرئيس "أوباما" مسؤولي مجلس التعاون الخليجي في لقاء عمل اليوم في البيت الأبيض وغداً في "كامب ديفيد"، حرص على توضيح رؤيته حول العلاقات الاستراتيجية وأمن منطقة الخليج والشرق الأوسط.
 
وقال الرئيس "أوباما" عن قمة كامب ديفيد، إن "اجتماعنا ينبع من مصلحتنا المشتركة في منطقة خليج يعمّها السلام والرفاهية والأمن"، وأضاف: "الولايات المتحدة على استعداد لاستخدام كل عناصر القوة المتاحة لنا من أجل تأمين مصالح" بلاده في المنطقة، موضحاً "يجب ألا يكون هناك أي شك حول التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة، والتزامنا بشركائنا في دول مجلس التعاون الخليجي".
 
وبينما تدخل المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي مرحلة حاسمة، قال الرئيس الأمريكي إن اجتماعاته مع المسؤولين الخليجيين اليوم وغداً "فرصة للتأكيد على أن دولنا تعمل معاً بشكل وثيق من أجل مواجهة تصرفات إيران التي تسفر عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم إيران للجماعات الإرهابية".
 
وأكد أن "إيران منخرطة في تصرفات خطيرة ومزعزعة لاستقرار دول مختلفة في أنحاء المنطقة، إيران دولة راعية للإرهاب، وهي تساهم في مساندة نظام الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا، وتدعم حزب الله في لبنان، وهي تساعد المتمردين الحوثيين في اليمن، ولذلك، فإن دول المنطقة على حق في قلقها العميق من أنشطة إيران".
 
وأوضح: "حتى ونحن نسعى إلى اتفاق نووي مع إيران، فإن الولايات المتحدة تبقى يقظة ضد تصرفات إيران المتهورة الأخرى".
 
وقال "أوباما" إن الرئيس السوري بشار الأسد "فقد كل شرعيته منذ فترة طويلة"، وإنه لا بد في النهاية أن يكون هناك انتقال سياسي.
 
وعن العراق، عبّر الرئيس الأمريكي عن ثقته في هزيمة تنظيم "داعش"، إلا أنه شدد على أن المشكلة هناك ليست عسكرية فحسب، ولكنها سياسية أيضاً.
 
 
وكرر "أوباما" التزامه بعملية السلام في الشرق الأوسط، مؤكداً: "لن أيأس أبداً من أمل تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأضاف أن الفلسطينيين يستحقون نهاية للاحتلال والإذلال اليومي الذي يصاحبه".

أوباما يستبق قمة كامب ديفيد بلقاء المحمدين في المكتب البيضاوي

Posted: 12 May 2015 11:24 PM PDT

أوباما يستبق قمة كامب ديفيد بلقاء المحمدين في المكتب البيضاوي
سبق- متابعة: أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، سيلتقي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المكتب البيضاوي صباح اليوم الأربعاء.
 
ويسبق اجتماع أوباما مع ممثلي المملكة العربية السعودية انعقاد قمة كامب ديفيد التي ستجمع الرئيس الأميركي بقادة دول الخليج العربي.
 
يُذكر أن ولي العهد قد وصل بحفظ الله ورعايته، مساء أمس، إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لترؤس وفد المملكة في اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في كامب ديفيد، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، وكان في استقباله لدى وصوله مطار قاعدة أندروز الجوية بولاية ميريلاند الأمريكية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي وصل إلى أمريكا في وقت سابق.

طلاب بجازان يشكون معلم رفض مساعدتهم في اجتياز مادته

Posted: 12 May 2015 11:14 PM PDT

طلاب بجازان يشكون معلم رفض مساعدتهم في اجتياز مادته
قاسم الخبراني - سبق - جازان:فتحت إدارة تعليم "جازان" تحقيقا حول ملابسات شكوى غريبة من نوعها تقدم بها عدد من الطلاب يدرسون بإحدى المدارس الثانوية ضد معلمهم بتهمة رفضه مساعدتهم في اجتياز مادته مما تسبب في رسوبهم.
 
وتفصيلاً تقدم عدد من طلاب الصف الثاني الثانوي بإحدى مدارس القطاع الجبلي شرق محافظة العارضة بشكوى إلى إدارة التعليم ممثلة بمكتبها في المحافظة يطالبون فيها بإنصافهم بعد أن قام المعلم مادة برفض مساعدتهم على اجتياز مادته .
 
وقال الطلاب في فحوى شكواهم المقدمة للتعليم في هذا الفصل الدراسي ونظرا لما تمر به المنطقة من ظروف لم يستشعر المعلم القرار الذي نص على مساعدة  الطلاب على النجاح  لذا نطلب من الله ثم منكم النظر في أمرنا.
 
 وعلمت "سبق" أن عدد الطلاب الراسبين في المادة14 طالب من بين 24 طالب هم عدد إجمالي الصف الثاني ثانوي بالمدرسة.
 
 "سبق" بدورها تواصلت مع إدارة تعليم جازان والتي اعترفت بتلقيها شكوى من الطلاب موضحة على لسان ناطقها الإعلامي يحيى عطيف بأنه جاري تطبيق الأنظمة والتعليمات بشأنها.
 
من جانبه أكد مصدر لـ"سبق" أن القرار الذي أصدرته إدارة تعليم جازان تزامناً مع بدء عمليات "عاصفة الحزم" والذي يقضي بإنهاء جميع أعمال مدارس الشريط الحدودي قبل انتهاء الموعد المحدد  للدراسة لا ينص على مساعدة الطلاب على الاجتياز كما اعتقد الكثير منهم.

ولي العهد يصل للولايات المتحدة لترؤس وفد المملكة في قمة "كامب ديفيد"

Posted: 12 May 2015 11:06 PM PDT

ولي العهد يصل للولايات المتحدة لترؤس وفد المملكة في قمة
واس- ميريلاند: وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ لترؤس وفد المملكة في اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في كامب ديفيد، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله.
 
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله مطار قاعدة أندروز الجوية بولاية ميريلاند الأمريكية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والمندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة الأمم المتحدة السفير عبدالله يحيى المعلمي، ورئيس المراسم بوزارة الخارجية الأمريكية السفير بيتر سلفرج، وعميد القاعدة الجوية الكولونيل لورنس هافيرد، والقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية سامي السدحان، والملحقون السعوديون في الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء السفارة والملحقيات.
 
بعد ذلك غادر سمو ولي العهد يرافقه سمو ولي ولي العهد في موكب رسمي إلى مقر إقامة سموهما.
 
ووصل بمعية سمو ولي العهد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور سعد بن خالد الجبري، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان، ورئيس الشؤون الخاصّة لسمو ولي العهد سليمان بن نايف الكثيري، والمستشار بالديوان الملكي مساعد ناصر البراك.
 
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته.
 
 
 
 
 
 
 
 

صلاحية ملصقات الثلاجات والمجمّدات القديمة تنتهي مع "هلال" شعبان

Posted: 12 May 2015 11:01 PM PDT

صلاحية ملصقات الثلاجات والمجمّدات القديمة تنتهي مع
عيسى الحربي- سبق- الرياض: تنتهي يوم الثلاثاء المقبل، غرة شعبان، الموافق 19 مايو، المهلة التي حدّدها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة لاستبدال الملصقات القديمة لبطاقات كفاءة الطاقة للثلاجات، والمجمّدات، بالبطاقة الجديدة، وذلك لجميع المصنعين وكذلك البائعين والموزعين والموردين لهذه الأجهزة، حيث ستبدأ الجولات الرقابية للتأكد من الالتزام بذلك اعتبارا من الثاني من شهر شعبان، لاحتوائها على مواصفات ترشيد جديدة.
 
وكان الفريق المختص في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتنسيق مع عديد من الجهات الحكومية المختصّة قد بدأ منذ وقتٍ مبكرٍ في مخاطبة مجلس الغرف السعودية للتعميم على التجار والمصنعين وتزويدهم بالمعلومات والتفاصيل حول مواعيد الاستبدال وكيفية الحصول على البطاقة الجديدة، وكذلك نشر الإعلانات الرسمية في صحيفة "أم القرى" وفي عدد من الصحف المحلية، وتسليم هذه المعلومات لكل الصالات ومحال التجزئة الخاصّة بهذه الأجهزة في جميع مناطق المملكة.
 
وأهاب البرنامج بجميع التجار والمصنعين، التحقق من وجود المعلومات التالية على بطاقة كفاءة الطاقة للثلاجات التي تشمل أربعة عناصر، هي: التأكد من وجود رقم المواصفة 2664 / 2013، ووجود الشعار الجديد للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على يمين البطاقة في الأعلى، وكذلك وجود رمز الاستجابة السريع (QR) أعلى البطاقة في اليسار، إضافة إلى وجود النص النظامي باللون الأحمر أسفل البطاقة الذي يحذر من إزالة أو تعديل البطاقة.
 
وفي حال عدم تطابق المعلومات الموجودة في الملصق مع العناصر الأربعة المذكورة والمفترض وجودها في البطاقة، فعلى صاحب المحل التجاري استبدال الملصق القديم بالملصق الجديد المتوافر لدى هيئة المواصفات والمقاييس سواء عن طريق موقعها الإلكتروني، أو بالتواصل مباشرة مع إدارة خدمات المستفيدين بالهيئة على الرقم 2529999 – 011، أو مراجعة الهيئة في مقرها الرئيس بالرياض، أو أيٍّ من فروعها أو مكاتبها في المملكة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى