سبق - الأخبار المحلية


الإطاحة بالسعوديين المعتديين على "فتاتي تجاري الخبر"

Posted: 16 May 2015 03:25 AM PDT

الإطاحة بالسعوديين المعتديين على
سبق- الدمام: أطاحت شرطة المنطقة الشرقية، بالشابين السعوديين المعتديين على فتاتين في أحد المجمعات التجارية المعروفة بمحافظة الخبر.
 
وتفصيلاً، قال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي، إنه إشارة لما تم تداوله أخيراً بوسائل التواصل الاجتماعي عن نشوب مشادة كلامية بين شابين وفتاتين بأحد المجمعات التجارية بمحافظة الخبر؛ إثر قيام أحد الشبان بمعاكسة الفتاة وقيامها بإلقاء هاتفه النقال، فإن الشابين تم ضبطهما في حينه وهما مواطنان في العقدين الثاني والثالث من العمر، وجرى إيقافهما لاتخاذ ما يلزم.
 
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مقطع فيديو يظهر فيه نشوب مشادة كلامية بين الفتاتين والشابين في مجمع تجاري بالخبر وسط تجمهر المتسوّقين.

بعد أزمة "الزي الوطني".. وزير السياحة المصري: السعوديون في عيني

Posted: 16 May 2015 03:18 AM PDT

بعد أزمة
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أجرى رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، اتصالاً هاتفياً، مساء أمس، بوزير السياحة المصري خالد رامي، أعرب فيه عن شكره وتقديره للموقف الذي اتخذته وزارة السياحة المصرية، والمتمثل في فتح تحقيق في حادثة منع مواطن سعودي من دخول مطعم في مصر؛ لارتدائه الزي الوطني السعودي؛ حيث عقّب الوزير المصري بقوله: "السعوديون في عيني".
 
وثمّن رئيس هيئة السياحة الموقف غير المستغرب من الحكومة المصرية، والتي فتحت تحقيقاً في الحادثة، مشدداً على أن المملكة العربية السعودية ترتبط مع جمهورية مصر العربية بعلاقات تاريخية وقوية على مختلف المستويات والأصعدة، فضلاً عن علاقات القربى والود التي تربط الشعبين الشقيقين، معرباً عن شكره لوزير السياحة المصري الذي التقى في وقت لاحق بالمواطن السعودي، وقدّم له اعتذاره عما حدث.
 
وثمّن وزير السياحة المصري لرئيس هيئة السياحة هذا الاتصال، مؤكداً أن ما حدث للمواطن السعودي ومنعه من دخول مطعم لارتدائه الزي الوطني السعودي هو سلوك مرفوض وتصرف فردي.
 
وشدد وزير السياحة المصري بقوله: "كل مواطن سعودي في عيني.. ومرحّب به في بلده الثاني جمهورية مصر العربية، ولن نقبل أن يتعرّض لأي ضرر أو مضايقة".

بالفيديو.. "شرطة الشمالية" تكشف تفاصيل ضبط "حمولة البطيخ المشبوهة"

Posted: 16 May 2015 03:13 AM PDT

بالفيديو..
عويد التومي- سبق- رفحاء: كشفت شرطة منطقة الحدود الشمالية تفاصيل حجز حمولة البطيخ المشتبه بها، والتي جرى ضبطها قبل يومين، وأحيلت عينات منها للتحليل.
 
وتفصيلاً قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية عويد مهدي العنزي لـ"سبق": "ضبطت قوة أمن الطرق في مركز روضة الهباس سيارة من نوع تويوتا بكب يقودها وافد عربي محملة بكمية من البطيخ".
 
وأضاف: "لوحظ وجود ثقوب في بعض حبات البطيخ، وللتأكد من أنها صالحة للأكل تم حجز السيارة بحمولتها وإرسال عينات منها والمثقوبة، إلى الجهات المختصة لفحصها".
 
كانت "سبق" قد نشرت، أمس، تفاصيل واقعة تحليل عينات البطيخ في كل من مختبرات أمانة منطقة الحدود الشمالية ومستشفى رفحاء المركزي، والتي ستظهر يوم غدٍ الأحد، حسب ما صرّح به مدير بلدية رفحاء المهندس شمام سعيدان الشمري.
 

"غرفة الرياض" تسوّق ابتكارات شباب الأعمال الخاصة بـ"هدية رمضان"

Posted: 16 May 2015 03:06 AM PDT

سبق- الرياض: تنظّم "غرفة الرياض"، ممثلة في لجنة شباب الأعمال، مساء الثلاثاء المقبل بمقر الغرفة، "المعرض السعودي للفنون والابتكار"( هدية رمضان)، والذي يضم مجموعة متميزة من فنون وإبداعات شباب وشابات الأعمال؛ من الهدايا المناسبة لشهر رمضان المبارك.
 
وأوضح علي العثيم، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة شباب الأعمال بـ"غرفة الرياض"، أن تبني اللجنة لتنظيم هذا المعرض، يأتي في إطار تشجيع الشباب والشابات المبدعون، وتعريف المجتمع بإبداعاتهم، وإتاحة الفرصة لتسويق منتجاتهم المبتكرة بشكل استثماري، بما يحقق تعريف المجتمع بهم وبمنتجاتهم من جانب، وتمكينهم من تسويق تلك المنتجات بما يحفزهم على المزيد من الابتكار والإبداع وتوسيع نشاطهم من جانب آخر، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج منتجات مبتكرة ذات قيمة مضافة للسوق المحلي.
 
وأوضح أن المشاركين بالمعرض سيتنافسون لعرض مبتكرات هدايا الشهر الفضيل ذات الجودة العالية؛ من أجل الحصول على فرصة إبرام الصفقات مع المدعوّين من رجال الأعمال ومسؤولي العلاقات العامة وبرامج المسؤولية الاجتماعية بقطاع الأعمال.
 
وقال: إنه تم تشكيل فريق عمل لتقييم واختيار المشاركات وفق معايير الابتكار ومناسبة المبتكرات لشهر رمضان المبارك؛ لافتاً إلى أن الباب لا يزال مفتوحاً لتلقي طلبات المشاركة بالمعرض.
 
وقال "العثيم": إن هذا المعرض يأتي في إطار أهداف لجنة شباب الأعمال، الرامية لتقديم كل آليات الدعم والمساندة لشباب الأعمال، وتشجيع ونشر ثقافة العمل الحر، وبناء أجيال من شباب الأعمال تشارك في الأنشطة الاستثمارية والتجارية الداعمة للتنمية الاقتصادية، وتهيئة البيئة الملائمة أمام تعظيم إسهامهم في مسيرة التنمية والنهوض بالمجتمع.

"الخليج وكامب ديفيد" .. ورقة ضغط حاصرت أوباما وكسرت الملالي وفرضت الأجندة

Posted: 16 May 2015 02:43 AM PDT

عبد الله البارقي- سبق- الرياض: وضعت الولايات المتحدة الأمريكية مع قادة دول الخليج رؤى وملامح للسياسة المقبلة بين الولايات المتحدة ودول الخليج التي أطلقت عليها اسم "شراكة إستراتيجية جديدة" التي نصّ عليها البيان المشترك لقمة كامب ديفيد؛ حيث كان لنجاح الخليج في تحالفاته الأخيرة عبر التحالف العربي "عاصفة الحزم" الصدى الأكبر في قمة كامب ديفيد، والأثر الكبير في إنجاح المطالب أمام الإدارة الأمريكية التي كانت بمنزلة ورقة ضغط كبيرة، حاصرت أوباما وواجهت الملالي، وفرضت أجندتها وفق منظور يغطي إرهاب "القاعدة" و"داعش" والحوثيين، وتحزم ملفات ليبيا وسوريا والعراق.
 
مهمة أوباما الصعبة
كانت مهمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، صعبة أمام القادة الخليجيين، خاصة أن المملكة العربية السعودية ودول الخليج كانت لديها بدائل من الحلفاء، الأمر الذي شكّل ورقة ضغط على الإدارة الأمريكية لفرض الشروط الخليجية، وأخذ التعهدات الكافية حول الجانب الإيراني في الاتفاق النهائي الذي سيوقع نهاية الشهر المقبل، وبما يضمن أمن وسلامة دول الخليج.
 
إستراتيجية طويلة
حمل البيان المشترك في طياته الكثير من المفاهيم لبناء إستراتيجية تبدو طويلة الأمد، وما يصاحبها من كيفية التعامل في الجوانب والتطورات كافة التي تشهدها المنطقة.
 
نقطة تحول
لعل قمة كامب ديفيد تعد نقطة تحول إستراتيجية مهمة في مقاربة الإدارات الأميركية وفي تعاملها مع دول مجلس التعاون الخليجي، التعامل الذي بقي على الدوام فردياً وثنائياً مع كل دولة من دول المجلس على حدة وليس مع منظومة المجلس ودوله الست ككتلة واحدة.
 
فرض الأجندة
دول الخليج فرضت أّجندتها في قمة جماعية هي الأولى من نوعها، حيث أبدت موقفاً موحداً وقدمت مطالبها بكل وضوح حول الالتزامات الأمنية الأميركية، ومنها توحيد أنظمة الدفاع وتزويد دول الخليج بذلك للتصدّي لأي هجوم يمس أمنها وحدودها والتدخل في شأنها الداخلي.
 
نقاط على الحروف
 قمة كامب ديفيد كانت في غاية الأهمية والتي وضع الخليجيون فيها النقاط على الحروف، ولم يعد سوى الالتزام الصادق من الجانب الأمريكي لتزداد الاستراتيجية المشتركة قوة ومتانة وترتقي بالعلاقة بين الطرفين لمستوى إستراتيجي يعزّز الثقة لدى دول الخليج التي هي التي تقود النظام العربي اليوم، وهي التي تمتلك أوراق قوة مهمة، وقد كسرت احتكار إيران لملفات المنطقة.
 
نهج جماعي
يظهر البيان الختامي محاور قوية، منها الالتزام الامريكي بشراكة إستراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي لبناء علاقات أوثق في المجالات كافة، بما في ذلك الدفاع والتعاون الأمني، ووضع نهج جماعي للقضايا الإقليمية من أجل النهوض بمصالحهم المشتركة في الاستقرار والازدهار.
 
مفاصل الشراكة
الشراكة الإستراتيجية الجديدة، والتعاون الامني والمعلوماتي، والدفاعي، ومحاربة الإرهاب والقرصنة، ومنع نقل السلاح، والتدريبات العسكرية واعتراض المقاتلين الأجانب، وتجهيز البنية التحتية الحرجة والأمن المعلوماتي من خلال التدريبات للأمن المعلوماتي العسكرية، وورش عمل السياسة الوطنية، وتحسين تبادل المعلومات، ومكافحة التطرف العنيف، ومكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.
 
احترام السيادة
بحسب البيان، فإن المجتمعين اتفقوا على مجموعة من المبادئ المشتركة، بما في ذلك اعتراف مشترك بأنه لا يوجد حل عسكري للصراعات الأهلية المسلحة، والتي يمكن فقط حلها من خلال الوسائل السياسية والسلمية واحترام سيادة جميع الدول وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية والحاجة إلى حكومة شاملة في المجتمعات التي تعاني صراعات، وكذلك حماية جميع الأقليات وحقوق الإنسان.
 
خطر إيران
استعرض المجتمعون، المفاوضات بين مجموعة (٥ ١) وبين إيران، وأعلنوا معارضتهم لـ "نشاطات إيران" لزعزعة الاستقرار في المنطقة وسيعملون معا لمواجهة تلك النشاطات.
 
مكافحة الإرهاب
أكد المجتمعون على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، خاصة تنظيمي "داعش" و"القاعدة"، بما يشمل إحباط الهجمات مع التركيز على حماية البنية التحتية، وتعزيز التدابير الأمنية في الحدود والطيران، ومجال مكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، واعتراض المقاتلين الأجانب، ومواجهة التطرف العنيف بأشكاله كافة.
 
العراق وسوريا
شدّد المجتمعون على التزامهم بمساعدة الحكومة العراقية والتحالف الدولي في القتال ضد "داعش"، وأعلن المجتمعون التزامهم بـمواصلة العمل لإيجاد حل سياسي مستدام في سوريا ينهي الحرب ويشكل حكومة شاملة تحمي الأقليات العرقية والدينية، ويحافظ على مؤسسات الدولة.
 
"القاعدة" والحوثيون
جدّد المجتمعون تأكيدهم على ضرورة بذل جهود جماعية لمواجهة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وأكدوا الحاجة إلى الانتقال السريع من العمليات العسكرية إلى العملية السياسية؛ حيث أكدت الولايات المتحدة مجدداً التزامها، بالشراكة مع دول مجلس التعاون وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي، بالسعي لمنع تزويد قوات الحوثيين وحلفائهم بالأسلحة الذي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2216.
 
ليبيا وتقاسم السلطة
قرر القادة التحرُّك لإقناع جميع الأطراف الليبية، لقبول اتفاق شامل لتقاسم السلطة، على أساس المقترحات المقدمة من الأمم المتحدة والتركيز على مواجهة الوجود الإرهابي المتنامي في البلاد.
 
الصراع الإسرائيلي
أكدت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، ضرورة حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، على أساس اتفاق سلام شامل وعادل ودائم ينتج عنه قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل.
 
وتحقيقاً لهذا الهدف، أكّدوا أهمية مبادرة السلام العربية لعام 2002 والحاجة الملحة للأطراف إلى تحقيق حل الدولتين، ومواصلة الوفاء بالتعهدات التي أعلنت لإعادة إعمار قطاع غزة، وتشمل التعهدات التي قدمت في مؤتمر القاهرة في أكتوبر 2014.
 
لبنان والرئيس
وأعرب القادة عن قلقهم إزاء التأخير في انتخاب رئيس جديد للبنان، ودعوا جميع الأطراف إلى تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية، وأكدوا الأهمية الحاسمة لمجلس النواب اللبناني للمضي قدماً لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وفقا للدستور، مؤكدين تصميمهم على دعم حكومة لبنان في مقاومته لتنظيمي داعش والنصرة اللذين يهدّدان الأمن والاستقرار في لبنان.

الاجتماع القادم
واتفق الحضور على عقد اجتماعهم القادم في عام 2016، بهدف التقدم والبناء على الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية التي تم الإعلان عنها اليوم.

محكمة مصرية تحيل أوراق "مرسي" و"القرضاوي" للمفتي تمهيداً لإعدامهم

Posted: 16 May 2015 02:37 AM PDT

محكمة مصرية تحيل أوراق
سبق- القاهرة: قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإرسال أوراق 106 متهمين محبوسين احتياطياً، في قضية اقتحام السجون، إلى فضيلة مفتي الجمهورية؛ لإبداء الرأي الشرعي فيما نُسب إليهم، وأبرزهم الرئيس المصري السابق محمد مرسي، والشيخ يوسف القرضاوي.
 
وتضم القائمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد بيومي، وأعضاء مكتب إرشاد الجماعة، والقيادات، ومنهم محمد سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي ومحيي حامد وصفوت حجازي، ومحمود عزت، ويوسف القرضاوي، وصلاح عبد المقصود، وزير الإعلام الأسبق، وطارق الزمر.
 
ويحاكم في قضية اقتحام السجون والمعروفة إعلامياً بقضية "اقتحام سجن وادي النطرون" 130 متهماً، يتقدمهم محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان والتنظيم الدولي للجماعة، وعناصر بحركة "حماس" و"حزب الله"، والجماعات الإرهابية المنظمة.

"إنقاذ اليمن" ينطلق غداً بالرياض.. و"جباري": انتظروا مؤتمر قرارات لا حوارات

Posted: 16 May 2015 02:30 AM PDT

سبق- الرياض: ينطلق، غداً، مؤتمر الرياض الأول للحوار اليمني، بحضور القوى اليمنية الوطنية، وأكدت الهيئة الاستشارية لمؤتمر إنقاذ اليمن أن كل القوى السياسية اليمنية ستمثل في مؤتمر الرياض.
 
وقال رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض عبدالعزيز جباري إن 401 شخصية سياسية وصلوا لحضور المؤتمر، موضحاً وفق تصريحات نقلتها شبكة CNN الأمريكية: مؤتمر الرياض مؤتمر قرارات وليس مؤتمر حوارات، وهدفنا استعادة الدولة وتنفيذ مخرجات الحوار، ومرجعيتنا المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن المجتمع الدولي ملزم بتنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن اليمن رقم 2216 الصادر تحت البند السابع.
 
وأضاف، اليوم، في مؤتمر صحفي في السفارة اليمنية بالرياض إن ممثلين من حزب "صالح" والحراك الجنوبي يشاركون في الحوار، كما سيتم الموافقة على صيغة الأقاليم الستة وفق الدستور، وأن المقاومة الشعبية ستمثل في مؤتمر الرياض ولو بشكل رمزي.
 
وأكد "جباري" أن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن هي مرجعية الحوار واستعادة مؤسسات الدولة هي أساس إنقاذ اليمن.

"الشورى" يحسم حوافز المبتعثين وبدل التدريس الجامعي بالتصويت.. الاثنين

Posted: 16 May 2015 01:48 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: يصوّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والثلاثين التي يعقدها بعد غد الاثنين على عدة توصيات للجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (وزارة التعليم العالي سابقاً) للعام المالي 1434/ 1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
 
ومن أبرز توصيات اللجنة منح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية المتميزة، وتطبيق شروط ومعايير الابتعاث في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على طلبات الإلحاق بالبعثة.
 
وطالبت اللجنة في توصياتها بالعمل على دمج بدل التدريس الجامعي في أصل الراتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، واحتساب تاريخ الحصول على شهادة الماجستير أساساً لأحقية عضو هيئة التدريس للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بدلاً من تاريخ التعيين على وظيفة محاضر.
 
وفي موضوع آخر يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن، ومن عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي، استناداً للمادة "23" من نظام المجلس، ويهدف التعديل المقترح إلى تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي ليمارس أدواره الرقابية والتنظيمية بكفاءة، بحيث يرتبط برئيس مجلس الوزراء.
 
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام المنافسة (المعدل) ومشروع استراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على التعديلات التي أجريت على المعاهدة الدولية لخطوط الشحن 1966م.
 
ويصوّت المجلس في جلسته العادية الأربعين التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم على توصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة تقرير اللجنة في جلسة سابقة.
 
كما يصوّت المجلس على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1434/ 1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
 
ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن طلب الموافقة على القرار الصادر من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باتخاذ الدول الأعضاء الإجراءات القانونية اللازمة في حالة التعرض لعلم مجلس التعاون، كما يناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات 1436/ 1437هـ - 1440/ 1441هـ.
 
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، المقدم من عضوي المجلس الدكتور ناصر بن داود والدكتور موافق الرويلي استناداً للمادة "23" من نظام مجلس الشورى.

"الغذاء والدواء": لا خلل في دواء "بانادول الرضَّع والأطفال" بالمملكة

Posted: 16 May 2015 01:32 AM PDT

سبق- الرياض: قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن مستحضر "بانادول شراب الرضّع والأطفال" PANADOL BABY & INFANT SUSP 120MG-5ML، المسجّل برقم 1-309-98، عن طريق الشركة المسوّقة (GLAXOSMITHKLINE (GSK، مسجّل في السوق السعودي، ولا يوجد فيه خلل.
 
وأوضحت رداً على ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإخبارية في دولة الكويت، بخصوص سحب جميع تشغيلات المستحضر من الأسواق الكويتية بناءً على طلب الشركة المنتجة، بسبب اكتشاف خطأ في تحديد نسبة الجرعات المدونة على عبوة الدواء الخارجية، أنها تتحقّق من جودة وسلامة المستحضرات المسوّقة بشكل دوري، مؤكدةً في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa ) أنه: "بناءً على الأخبار المتداولة بشأن اكتشاف خطأ في تحديد نسبة الجرعات المدونة على عبوة الدواء الخارجية لـ "بانادول شراب الرضَّع والأطفال"، سُحبت عيّنات عشوائية من السوق للتحقق من استيفائها جميع شروط ومتطلبات تسجيل المستحضر، ولم يتبين وجود الخلل في المستحضرات المسجلة في السوق السعودي".
 
وأشارت الهيئة إلى أنها خاطبت الشركة المسوّقة، وطلبت تقريراً مفصلاً يُبيّن مدى تأثر السوق السعودي بهذا الخلل، وأوضحت الشركة عدم تأثر السوق السعودي.
 
وبيّنت الهيئة أن شروطها ومتطلباتها الخاصّة بالتغليف الخارجي، تختلف عمّا يسوّق في الدول الأخرى، حيث تلزم الشركة الصانعة بوضع اسم الوكيل ورقم التسجيل والسعر على العبوة الخارجية، ولا يسمح للشركة بتغيير معلومات العبوة الخارجية إلا بعد موافقة الهيئة.
 
ويتحقّق مفتشو الهيئة في المنافذ من مطابقة المستحضر شروط التسجيل، ومن ضمنها المعلومات المذكورة على العبوة الخارجية، وفي حال وجود خلل في المستحضرات المسوّقة في السوق السعودي، فإن الهيئة تقوم ومن منطلق مسؤوليتها لضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء بسحبه من الأسواق، ومنع تداوله حفاظاً على الصحة العامة.

بالفيديو.. مراهق يفحّط بسيارة "بلدية"

Posted: 16 May 2015 01:26 AM PDT

بالفيديو.. مراهق يفحّط بسيارة
فلاح الجوفان- سبق- الرياض: وثّق مواطن، قيام شاب مراهق بقيادة سيارة تابعة للبلدية واستخدامها لأغراضه الشخصية؛ مبيناً أن الشاب كان يمارس التفحيط بالسيارة؛ حيث أظهر مشهده تهور القيادة.
 
وأظهر المقطع، مراهقاً يقف مع مجموعة من الشباب وبجواره سيارة البلدية، وفور رؤية الشاب شخصاً يصوره، قام بالركض باتجاه السيارة وهرَب بها مسرعاً.
 
وذكر مصور الفيديو، أن الشاب الصغير كان يفحط بسيارة البلدية، وقال معلقاً على الواقعة: "سيارة البلدية مع بزر جالس يفحط بها هذا هو هرب".
 
ثم ذكر "موثق المقطع" رقم لوحة السيارة، التي أظهرها الفيديو بشكل واضح؛ حيث تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي المقطع؛ مستنكرين الحادثة، ومطالبين بمحاسبة الشاب، والتحقيق مع الجهة التي تتبع لها السيارة.
 
 

شاهد.. طريق متآكل وخدمات غائبة عن سكان "وادي ريم المدينة"

Posted: 16 May 2015 01:20 AM PDT

شاهد.. طريق متآكل وخدمات غائبة عن سكان
يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة: طالَبَ سكان وادي ريم، الواقعة جنوب غرب المدينة المنورة 70 كيلومتراً، وتتكون من 20 قرية، وتضم أكثر من 10.000 نسمة، بصيانة الطريق العام المؤدي إلى القرى، وإلى التسبب في العديد من الحوادث المرورية بسبب تآكل طبقة الإسفلت، وترصد الحفر الكبيرة على الطريق للسيارات المارة.
 
وقال عبدالمنعم عايد الصاعدي لـ"سبق": منذ 3 أشهر قام عدد من الشباب المتطوع بردم الحفر وترميم الطريق باستخدام الرمل والإسمنت؛ فيما أكد عبدالله مبارك الصاعدي أن المقومات السياحية متوفرة في وادي ريم، ولو وُفرت الخدمات الضرورية للمواطنين ستظهر للعيان؛ فسكان "الشلايل" يحتاجون إلى مركز للشرطة ومركز الدفاع المدني، إضافة إلى سفلتة الشوارع الداخلية، كما أن المركز الصحي لا يوفر خدمة الطوارئ؛ مما يستدعي اصطحاب المرضى إلى الذهاب إلى المدينة المنورة.
 
وقال صامل المطرفي: إن قرى الوادي تفتقر إلى مواقع الترفيه كالحدائق العامة والملاعب للشباب؛ فالمنطقة تتوفر فيها كل المقومات السياحية.
 
وخلال جولة "سبق" لقرى وادي ريم، رصدت عدستها أن الطريق المؤدي إليها يحتاج إلى الصيانة والترميم؛ خصوصاً أن العديد من المعلمين والمعلمات والموظفين يباشرون أعمالهم من المدينة المنورة والعكس؛ فهذا الطريق يدبّ بالحياة على مدار الساعة، وذروة الازدحام تكون خلال فترة الصباح.
 
ورصدت "سبق" عدداً من الشاحنات المحملة التي تحمل حمولات زائدة، وتسلك هذا الطريق هرباً من "ميزان الشاحنات" وهو ما سبب تآكل الطريق.
 
 
 
 
 
 
 
 

"عبدالله بن مساعد": التعصب ظاهرة مؤلمة .. والنوادي النسائية محل اهتمام

Posted: 16 May 2015 01:08 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: أكّد الرئيس العام لرعاية الشباب، الأمير عبدالله بن مساعد، أن موضوع الشباب يحظى بأولوية لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، مشيراً إلى أن التعصب ظاهرة مؤلمة، وأن النوادي النسائية محل اهتمام.
 
وأوضح "ابن مساعد"، خلال إجابته عن الأسئلة التي طُرحت في قناة "حوارات المملكة"، التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن القيادة العليا للدولة تؤكد وتوصي على ضرورة رعاية الشباب والاهتمام بهم، منذ توليه مسؤولية رئاسة رعاية الشباب في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رحمه الله، وخلال عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيّده الله.
 
وقال في ثنايا إجابته عن أحد الأسئلة التي طُرحت ضمن الأسئلة العشرين الأعلى تصويتاً من الأسئلة التي طرحها المشاركون في القناة: "أستطيع أن أؤكّد للسائل الكريم أن موضوع الشباب هو الهَم الأول للرئاسة"، مبيناً أن الرئاسة ستعقد خلال الفترة المقبلة ورش عمل موسعة للوصول إلى مبادرات ومشاريع تلبي احتياجات الشباب الذين يعتبرون الثروة الحقيقية للمملكة.
 
 
 وبيّن في إجابته حول السؤال الذي يقول، لماذا لا يتم إنشاء نوادٍ نسائية تحت رعاية الرئاسة: "الرئاسة معنية برعاية شباب وشابات المملكة، وأن هناك بعض التقصير، غير أنه يتطلع أن تخرج ورش العمل التي ذكرتها سابقاً ببرامج تلبي احتياجات الجميع"، مؤكداً أن موضوع النوادي للسيدات سيكون محل اهتمام الرئاسة بعد أخذ آراء رجال العلم والعلماء الأفاضل.
 
وتناول رئيس رعاية الشباب موضوع التعصب الرياضي في وسائل الإعلام التي طرحت في أكثر من سؤال، وأوضح أن هناك لجنة مشكلة حالياً لمعالجة هذا الموضوع، وأن وزارة الثقافة والإعلام عضو في هذه اللجنة.
 
وأبدى "ابن مساعد" امتعاضه لما يطرح في وسائل الإعلام وفي شبكات التواصل الاجتماعي من طروحات متعصبة واصفاً إياها بالمواضيع المؤلمة التي لا تخدم المجتمع ولا تعكس الواقع، غير أنه يرى أنه ما دام هناك إحساس من الجميع بوجود مشكلة التعصب في وسائل الإعلام الرياضي، فإنها ستكون أولى خطوات الحل.
 
وكشف عن وجود مشروع متكامل حول تخصيص الأندية الرياضية، يقوم على مبدأ المشاركة في الدخل، وأنه مرفوع للجهات العليا لاعتماده، وأنه في حال إقراره سيكون نقطة تحول في الرياضة السعودية، التي تقوم حالياً على الأعمال التطوعية في الأندية الرياضية، وسيسهم في استقطاب كفاءات متطورة لإدارة الأندية الرياضية. 
 
وأشار إلى وجود عقود استشارية مع بعض الخبرات العالمية والخبرات المحلية، بهدف تطوير الرياضة في المملكة، وأن لدى الرئاسة خطة طموحة لجعل الرياضة السعودية إحدى أهم ثلاث دول آسيوية في المنافسات العالمية.
 
يُشار إلى أن قناة "حوارات المملكة" تعتبر إحدى القنوات التي يتيحها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني للمجتمع للحوار والتعبير مع مسؤولي الأجهزة الحكومية، وإحدى الأدوات الحديثة التي يتبناها لتعزيز ونشر ثقافة الحوار في المجتمع.
 
يُذكر أن فكرة "حوارات المملكة" تأتي ضمن أهداف المركز للوصول لأكبر شرائح المجتمع؛ باستخدام وسائط  التقنية والاتصال التي أسهمت كثيراً في تعزيز التواصل الحواري الفعّال بين المركز والمجتمع السعودي، وقد شهدت قناة "حوارات المملكة" منذ إطلاقها متابعةً واهتماماً كبيراً من المواطنين والمقيمين، باعتبارها إحدى الوسائل التقنية التي يقدمها المركز للحوار الوطني والتواصل مع المسؤولين، من خلال طرح الأسئلة التي يرغبون فيها، وإجراء تصويت عليها لمعرفة الأسئلة الأكثر اهتماماً من المجتمع.

بعد الأحواز وبلوشستان وكردستان.. "تبريز" تنتفض كاسرة ظهر الملالي

Posted: 16 May 2015 12:56 AM PDT

بعد الأحواز وبلوشستان وكردستان..
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: اندلعت، فجر اليوم السبت، اشتباكات في مدينة تبريز، عاصمة إقليم أذربيجان المحتل من إيران، بين مواطنين آذريين وبين سلطات الاحتلال، أعقبها إحراق المتظاهرين عدداً من المحالّ التجارية؛ حيث توقعت مصادر أن تكسر الانتفاضة ظهر الملالي.
 
وأوضحت مصادر خاصة لـ"سبق"، أن الأحداث المفاجئة في الإقليم هي نتيجة شغب جماهيري أعقب مباراة كرة قدم بالجولة الأخيرة من الدوري الإيراني بين فريقي تراكتور ونفط طهران، والتي انتهت بالتعادل بنتيجة ٣ أهداف لكل منهما.
 
وتوقعت ذات المصادر أن يفجّر الشغب الجماهيري شرارة الثورة الآذرية، خصوصاً بعد أن كسرت الثورات المتسارعة في الداخل الإيراني عقب عاصفة الحزم، في الأحواز وبلوشستان وكردستان، هيبة المحتل في نفوس الشعوب غير الفارسية المضطهدة منذ عقود.
 
يُذكر أن الآذريين يستوطنون الأقاليم الشمالية والشمالية الغربية من جغرافيا ما يُعرف بإيران وعاصمتهم تبريز، ويبلغ عددهم وفق التقديرات أكثر من ٢٠ مليون نسمة، أغلبهم مسلمون شيعة مع أقليات سنية، ومسيحية، وبهائية، وزرادشتية، ويشكلون قرابة ٣٠% من التركيبة السكانية بإيران.
 
ويُعتبر الآذريون الكتلة العرقية الكبيرة من الشعوب غير الفارسية التي لم تتحرك بشكل عنيف تجاه سياسات الاضطهاد الثقافي التي تمارسها حكومة المحتل تجاه تغيير هويتهم عدا بعض التحركات القومية بين شباب الجامعات الذين يسعون لإظهار انتمائهم من آن لآخر، ويطالبون بفتح مجال أكبر للتعبير عن ثقافتهم القومية في التعليم والإعلام.
 
ويرى الآذريون أنهم أول من أسّس دولة شيعية في إيران، إذ يرجعون لأنفسهم الفضل في انفصال إيران واستقلالها عن الخلافة العثمانية الإسلامية؛ ذلك بعد مناصرة قبائل القزلباش الآذرية لإسماعيل الصفوي.
 
وشارك الآذريون في إسقاط حكومة الشاه "محمد رضا بهلوي"، وكانت مظاهرة "تبريز" ثاني أكبر مظاهرة خرجت للتنديد به، الأمر الذي جعل "الخميني" يوكل لهم القضاء والأمن في البلاد؛ لكسب ودهم، قبل أن ينقلب عليهم الفرس مطلع التسعينيات بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وضعف شوكتهم.

"تعليم الرياض" تطلق معرض استراتيجيات التدريس.. الاثنين

Posted: 16 May 2015 12:50 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: تستعد الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض لإطلاق النسخة الثانية من معرض استراتيجيات التدريس الحديثة، برعاية الدكتور عبدالرحمن البراك وكيل وزارة التعليم للتعليم في مدارس "التعلم" بحي قرطبة.
 
وأكد محمد بن عدنان السمان مدير إدارة الإشراف التربوي أن المعرض يعدّ مساهمة من إدارة التعليم بالرياض لمنسوبي ومنسوبات تعليم الرياض لينهلوا ويستفيدوا من كل حدث يطور ويجدد قدراتهم وينميها.
 
وقال إن تشريف الدكتور عبدالرحمن البراك وافتتاحه للمعرض، بحضور مدير تعليم منطقة الرياض المكلف محمد المرشد، لهو دليل على اهتمام الوزارة على مختلف قياداتها بدعم وتشجيع كل ما يخدم العملية التعليمية.
 
وأوضح عبدالله بن عبدالعزيز المطلق الأمين العام للجان أن المعرض سيقام يوم الاثنين المقبل الساعة الثامنة صباحاً، برعاية وكيل الوزارة للتعليم، وبحضور مدير عام التعليم المكلف في منطقة الرياض.
 
وأضاف أن اللجان أنهت أعمالها في وقت مبكّر، حيث قامت بحصر وتقييم المشاركات وترشيح المتميز منها لعرضه، كما تجري الاستعدادات في المعرض على قدم وساق ليكون معرض هذا العام مختلفاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
 
من جانبه قال مهيدب بن سليمان المهيدب المدير التنفيذي للمعرض إن هذا العام سيشهد مشاركة ١٢٠ معلماً ومعلمة عبر استراتيجيات حديثة ومتطورة، مؤكداً أن المشاركة انحصرت في المعلمين والمعلمات وأقسام الإشراف التربوي.
 
وبيّن أن أبواب المعرض مفتوحة لجميع المدارس والمهتمين بالاستراتيجيات والباحثين عن التميز، وعلى مدى أربعة أيام، ليحصلوا على ما يستفيدون منهم ويفيدهم عبر تظاهرة تعليمية تكبر وتنمو وتتطور مع الوقت.
 
وختم "المهيدب": سيكون هنالك مركز إعلامي للمعرض يعمل طيلة أيام المعرض، ويقدم خدماته للصحفيين والإعلاميين، وتزويدهم بما يحتاجونه من مواد وصور؛ من أجل إيجاد تواصل أكبر مع المحيط الداخلي والخارجي للمعرض.
 
الجدير بالذكر أن إدارة التعليم بالرياض شهدت العديد من المعارض والجوائز خلال هذا العام، من بينها الحفل الختامي لإدارة التعليم بالرياض، وحفل جائزة "جدارة قرطبة 5"، وحفل التميز لمكتب التعليم بالوسط، ومعرض "إنتاجي"، ومعرض استراتيجيات التدريس الحديثة ٢، وأخيراً تكريم مديري المدارس المتميزين.

"صور خليعة" تمنع الإفراج عن "حميدان التركي"

Posted: 16 May 2015 12:44 AM PDT

خالد علي- سبق- نيويورك: ذكرت صحيفة "إنترناشيونال بزنس تايمز" العالمية، أن السلطات الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية ترفض الإفراج عن السجين السعودي الأشهر "حميدان التركي"؛ لرفضه النظر إلى صور نسائية خليعة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة الإفراج المشروط "برول"، رفضت للمرة الثانية خلال عامين، الإفراج عن السجين السعودي؛ برغم الإشادات بسلوكه وأخلاقه العالية، دون أن تُبدي أسباباً واضحة للرفض.
 
وأضافت أن "التركي" طُلب منه استعراض صور نسائية خليعة بداعي أنها جزء من برنامج العلاج الذي يجب أن يخضع له في ولاية كولورادو للتقييم؛ إلا أنه يرفض حتى النظر إلى تلك الصور؛ موضحاً لهم أنه مسلم، والإسلام يحرّم عليه النظر إلى الصور الخليعة، وهو السبب الذي سَبَق أن أكده محاميه؛ إلا أن إدارة قسم التصحيح بسجون الولاية تنفي ذلك.
 
ولفتت إلى أن غالبية السعوديين على قناعة تامة بأن التهم الموجهة إلى "حميدان التركي" تُهَم ملفّقة، وراءها دوافع سياسية؛ وذلك بسبب أحداث 11 سبتمبر التي أخضع بسببها العديد من المسلمين في الولايات المتحدة إلى التحقيق والاعتقال والسجن لمجرد الاشتباه.
 
أمريكا تراقب "التركي" منذ 1995
لعدة سنوات خسرت الحكومة الأمريكية مجموعة من قضايا الإرهاب؛ لوضوح التهم وضعف الأدلة؛ فانتهجت الحكومة نهجاً جديداً؛ فهي تعتقل مَن تشك فيهم، بتهم ليس لها علاقة بالإرهاب؛ كأنظمة الهجرة أو الضرائب؛ فيأتي المحلفون بقناعة مستعدين لإدانة المتهم بأي شيء حماية لوطنهم.
 
فمنذ عام 1995 أخضعت السلطات الأمريكية حميدان التركي للرقابة للاشتباه بعلاقته بالإرهاب؛ وذلك لعلاقاته الواسعة التي فرضها عليه عمله في مشروع مكتبة البشير، وفي عام 2004 وجدت السلطات الأمريكية مدخلاً؛ حيث تَبَيّن لها انتهاء إقامة خادمته الإندونيسية "زليخة"، وسَعَتْ الحكومة منذ تلك اللحظة لجعلها شاهدة ضد "حميدان".
 
وبعد أسبوع من اعتقالها، تم توجيه ثلاث تهم لـ"حميدان": (الإجبار على العمل، الاستعباد، وإيواء أجنبي)، ثم تم إسقاط التهم لاحقاً بطلب من الادعاء؛ مما يؤكد نظرية البحث عن أي تهم بدون التحقق منها.

مداهمة الأسرة بأسلوب هوليوود
اعتُقل "حميدان التركي" للمرة الأولى وزوجته سارة الخنيزان في 18 نوفمبر 2004؛ حيث تمت مداهمة منزلهما بأسلوب هوليوودي مرعب بعد الثانية من منتصف الليل بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة، وفي 2 يونيو 2005 اعتُقل الزوجان مرة أخرى، ووُجهت لهما تهمة إساءة التعامل مع الخادمة، واحتجازها في منزلهما، واحتجاز أوراقها الثبوتية.
 
السجن مدى الحياة
في 31 أغسطس 2006، حُكم على "التركي" مدى الحياة، بتهمة اختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل لديه دون دفع أجرها، وحجز وثائقها، وإجبارها على السكن في قبو غير صالح لسكن البشر، وتهم أخرى ثبت عدم صحتها.
 
16 تهمة وُجهت لـ"التركي"
اتُّهِم "التركي" بستة عشر تهمة، وهي:
• خطف من الدرجة الأولى
• التواطؤ لارتكاب خطف من الدرجة الأولى
• اغتصاب (12) تهمة
• أفعال إجرامية
• السجن الخطأ
ثم أضيفت تهمة جديدة، وهي السرقة: والمقصود بها سرقة جهد العاملة.
 
وبرغم تبرئته من 12 تهمة متعلقة بالاغتصاب، وجميع التهم المتعلقة بالاختطاف؛ وهو بالتالي ما يشير إلى براءته من جميع التهم الأخرى المنسوبة له؛ فإن الحكم كان صادماً بسجنه مدى الحياة.
 
اكتشاف خطأ قانوني في الحكم
وفي 25 فبراير 2011، قررت السلطات الأمريكية تخفيف الحكم الصادر من مدى الحياة (28 عاماً) إلى 8 سنوات، وأعيد النطق في الحكم بعد استئنافه؛ إثر خطأ قانوني في مدة محكوميته، بعد اكتشافه من قِبَل محامي الدفاع، الذي طلب إعادة الحكم حسب قانون الولاية.

"آل الشيخ" يعتمد الخطة التنفيذية لمسابقة الملك عبدالعزيز القرآنية الدولية

Posted: 16 May 2015 12:32 AM PDT

سبق- الرياض: اعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، الخطة التنفيذية لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، في دورتها السابعة والثلاثين، التي ستُقام في أروقة المسجد الحرام بمكة المكرمة.
 
وأكد أن المسابقة محط أنظار الشباب المسلم في مختلف دول العالم؛ كونها تنطلق من القلب النابض في العالم الإسلامي، وتُعقد في مهبط الوحي مكة المكرمة، وتُعَدّ محضناً تربوياً، ومنارة إيمانية، وجامعة قرآنية عالمية، تُسهم في توجيه الشباب للفكر القويم، والمنهج الوسط، وتحفظهم بحفظ المولى سبحانه من الأفكار المتطرفة والرؤى الباطلة؛ بل إن الحافظين يسيرون على هدي كتاب الله، وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، يحفظونه ليحفظهم ويتدبرونه ليعلمهم.
 
كما أوضح الدكتور منصور بن محمد السميح أن المسابقة المحلية والدولية تهدف إلى تشجيع أبناء المسلمين في العالم على حفظ كتاب الله، وتذكي بينهم جذوة التنافس الشريف، وتُسهم في ربط الأمة بالقرآن الكريم.
 
وأفاد الدكتور "السميح" بأن المسابقة تشمل أربعة فروع، تبدأ بحفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد والتفسير، وتنتهي بحفظ خمسة أجزاء. وستُقام فعالياتها بمشيئة الله بتاريخ 25 محرم 1437هـ، وتستمر خمسة أيام؛ مشيراً إلى أنه تم توجيه دعوات المشاركة لوزارات الشؤون الإسلامية أو ما يقوم مقامها في الدول الإسلامية، والجمعيات والمراكز الإسلامية في الدول غير الإسلامية؛ في حين تتولى لجنةٌ عمليةٌ تحكيمَ المسابقة، بعضويةِ نخبة من المختصين في علوم القرآن الكريم من دول العالم الإسلامي.
 
وأبان الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم، أن الخطة تتضمن إقامة الدورة التدريبية السادسة على مهارات تحكيم المسابقات القرآنية، وتنظيم برامج علمية، ومسابقات ثقافية، وجولات على المشاعر المقدسة، وتُختتم فعاليات المسابقة بزيارة المتسابقين للمدينة النبوية.
 

وزير التعليم يرعى حفل تكريم الفائزين في مسابقة الحسابات الذهنية عصر اليوم

Posted: 16 May 2015 12:26 AM PDT

وزير التعليم يرعى حفل تكريم الفائزين في مسابقة الحسابات الذهنية عصر اليوم
عيسى الحربي- سبق- الرياض: يرعى وزير التعليم عزام الدخيل، عصر اليوم السبت، نهائيات مسابقة "الخوارزمي الصغير" في الحسابات الذهنية على مستوى مناطق المملكة، في قاعة "الدريس" بمقر الوزارة بالرياض، فيما يتزامن مع حفل البنين حفل مماثل للبنات في قاعة "الزهراء".
 
وتشارك جميع مناطق المملكة بطلاب وطالبات فازوا في التصفيات الأولية، قبل أن يخوضوا، صباح اليوم، المسابقة الوطنية، على أن يتأهل منهم منتخب علمي لتمثيل المملكة في الولايات المتحدة الأمريكية 2015م، نهاية العام الحالي.
 
ووصل إلى مدينة الرياض خلال اليومين الماضيين أكثر من 200 طالب وطالبة بصحبة مشرفين من إدارات التعليم في مناطق المملكة، وكذلك بمعية أولياء أمورهم؛ لخوض المرحلة الأخيرة وإعلان ممثلي الوطن في المسابقة الدولية.

"الأرصاد": رياح مثيرة للأتربة على الشمالية والشرقية والرياض والقصيم وتبوك

Posted: 16 May 2015 12:20 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية الشمالية الشرقية المثيرة للأتربة مع ارتفاع في درجات الحرارة على مناطق الحدود الشمالية والشرقية والرياض والقصيم وتبوك والمدينة المنوّرة ومكة المكرّمة.
 
كما توقّعت "الأرصاد" سماءً غائمة جزئياً على شمال ووسط وغرب المملكة.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 25 - 45 كم/ساعة، وجنوبية غربية إلى غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

خريجو "التقنية": تغريدة وزير "الخدمة" بشرى سعيدة.. وننتظر تجاوب جامعتنا

Posted: 15 May 2015 04:26 PM PDT

خريجو
محمد زامل- سبق- الخرمة: وصف عدد من خريجي قسم التقنية الحيوية بجامعة الطائف وفروعها بمحافظتي الخرمة وتربة تغريدة وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج، التي أطلقها عبر حسابه الرسمي في تويتر قبل يومين، بأنها بشرى سعيدة لهم، بعد أن وجّه فيها زملاءه بالوزارة بالتواصل مع الجهات المعنية لحصر الوظائف التي تناسب تخصصهم.
 
وذكر عدد من الخريجين والخريجات من قسم التقنية الحيوية بجامعة الطائف وفروعها بمحافظتي الخرمة وتربة في اتصالهم بـ"سبق" أن تغريدة وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج فتحت لهم باب الأمل من جديد لحل قضيتهم في عدم التعيين وعدم الاعتراف بشهاداتهم ومعاناتهم من البطالة التي يعيشونها منذ ست سنوات.
 
فمن جانبه قال ناصر السبيعي: كان توجيه وزير الخدمة بالتواصل مع الجهات المعنية لحصر الوظائف التي تناسب تخصص خريجي جامعة الطائف بمنزلة البشرى السعيدة لنا، التي أعادت لنا الفرح والأمل بعد مبادرته واهتمامه بفتح ملف القضية، والسعي في إيجاد حلول عاجلة لوضع خريجي هذا التخصص؛ إذ فتح معنا باب الحوار المباشر لجميع الخريجين والخريجات ومناقشة جميع النقاط الرئيسية التي بسببها لم تحل هذه القضية.
 
 وأضاف السبيعي بأن وزير الخدمة المدنية ناقش قبل أيام وضع الخريجين المستبعدين من الترشيح النهائي بعد أن تمت مطابقة بياناتهم على الوظائف الإدارية والتعليمية والصحية، كما ناقش الخريجون مع الوزير وضع نظام جدارة ٣ المقفل لمدة ثلاثة أعوام بسبب عدم تفعيل التصنيف لتخصصهم الموجود لدى الخدمة المدنية.
 
 فيما قالت الخريجة نورة ناصر: نحن الآن مستبشرون خيراً بحل قضيتنا، وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة لمؤهلنا العلمي الحديث في جميع القطاعات الحكومية، وننتظر أن تكتمل فرحتنا بتجاوب وتعاون جامعة الطائف معنا ومع الجهات الأخرى بفتح باب سنة الامتياز بعد موافقة هيئة التخصصات الطبية قبل شهر على تصنيف تخصصنا بشرط إنهاء سنة الامتياز بالجامعة.
 
 وطالب خريجو التقنية الحيوية بجامعة الطائف وفروعها بالخرمة وتربة المسؤولين بالجامعة بفتح سنة الامتياز لمساعدتهم في إنهاء قضيتهم، كما ناشدوا الجهات المعنية العمل على تعيينهم بالوظائف التي تناسب تخصصهم، مقدمين شكرهم لوزير الخدمة المدنية لتفاعله الجاد لحل قضيتهم.
 
يُذكر أن وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج وجّه الإدارات المعنية بالوزارة بالتواصل مع الجهات المعنية لحصر الوظائف التي تتناسب مع تخصص خريجي التقنية الحيوية بجامعة الطائف لتسجيلها ضمن الوظائف للعام المالي القادم، والتقديم عليها عن طريق نظام جدارة.

الأصبحي: انتهاكات مليشيا الحوثي للهدنة بتعز "جريمة حرب".. وسنلاحقهم

Posted: 15 May 2015 04:10 PM PDT

الأصبحي: انتهاكات مليشيا الحوثي للهدنة بتعز
عبدالحكيم شار- سبق- متابعة: اتهم وزير حقوق الإنسان عضو الهيئة العليا للإغاثة في اليمن عز الدين الأصبحي المليشيات الحوثية بالاستيلاء على كميات من المواد الغذائية في محافظ تعز، وقال لقناة "الجزيرة": لدينا رصد موثق بأن المليشيات الحوثية قامت بالاستيلاء على كميات من هذه المواد الغذائية، خاصة فيما يخص محافظة تعز، وتوزيعها بشكل غير مقبول وغير أخلاقي على جماعة ضد أخرى، وبيعها.
 
 وأضاف بأن ما حدث أمس الجمعة في مدينة "تعز" جريمة حرب، ونعمل الآن على تحريك هذا الموقف مع الشركاء الدوليين، وأن نقف بجدية على مدى احترام هذه الهدنة.
 
 وكشف عضو الهيئة العليا للإغاثة في اليمن أنه تم التصريح لأكثر من 60 سفينة تجارية، تم التصريح لها عبر لجنة الإغاثة، وأن 80  % من هذه السفن منحت تذكرة تصاريح دخول للموانئ اليمنية، و15  % منها في حالة إجراءات روتينية بسيطة تتم الآن. لافتاً إلى أنه اليوم السبت ستصل الطائرات المعلنة من جيبوتي عبر مطار الخرطوم - بيشة - صنعاء للعالقين، وهناك طيران خاص بالأمم المتحدة وطيران خاص بمنظمة أطباء بلا حدود وطيران خاص بالمساعدات الطبية من بعض المنظمات الإنسانية عبر حضرمرت وصنعاء.
 
 وقال الوزير اليمني: لدينا 7 سفن، عملياً هي في موانئ الحديدة والمكلا، ويفترض واحدة في المخاء، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية، وأكثر من 18 قاطرة مرت عبر البر تحمل المواد الغذائية المختلفة.
 
 وأردف: لدينا تنسيق في مسألة إيصال المواد الغذائية المختلفة على مستوى شبكات التجار من الداخل. مشيراً إلى أنه ليست هناك مشكلة في كمية المواد التي تصل تباعاً وفوراً. مستدركاً: لكن لدينا تحدٍّ حقيقي في الاختراق الممنهج، سواء بالاستيلاء على المواد الغذائية من قِبل هذه المليشيات، وعدم إيصالها.
 
 وأكدت الحكومة اليمنية أمس الجمعة في بيان لها أن مليشيات الحوثي وأنصار المخلوع علي عبدالله صالح تمارس حصاراً على المواطنين اليمنيين في كل من محافظات تعز وعدن والضالع وشبوه.
 
 وقالت الحكومة - بحسب موقع العربي الجديد - إن مليشيات الحوثي قصفت الجمعة مناطق في جبل صبر بمحافظة تعز مخلفة 8 قتلى، بينهم طفل، وإصابة وجرح 5 آخرين، بينهم امرأة وطفلان، كما قامت بقصف مستشفى الثورة الحكومي بمحافظة تعز، الذي يقدم خدمة طبية إنسانية لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة لها كافة، وتسببت بإغلاق المستشفى وتوقفه عن تقديم خدماته أمام المرضى بسبب الأضرار التي لحقت به.
 
وأكدت الحكومة أن الاعتداء على المنشآت والمراكز الصحية وتدميرها، سواء في المدن أو في القرى، جريمة حرب يعاقب عليها القانون. وأشارت الحكومة في بيانها إلى قيام المليشيات الحوثية وأنصار المخلوع صالح في محافظة تعز بنهب المساعدات الإغاثية المتمثلة بالمواد الغذائية والدقيق والقمح والأدوية والمشتقات النفطية، وقيامها بتوزيعها على شخصيات محسوبة عليها، ومن يؤيدها ويقف إلى جانبها من أبناء المحافظة.
 
 وأضافت الحكومة بأن المليشيات قامت ببيع المواد الغذائية لبعض المواطنين في المحافظة بأسعار خيالية، رغم أن تلك المساعدات بذلت الحكومة جهداً كبيراً لإيصالها إلى المواطنين للتخفيف من معاناتهم التي يمرون بها منذ أشهر من جراء الانقلاب الحوثي وأنصار صالح على الشرعية الدستورية، واقتحامهم بعض المدن والمحافظات اليمنية بقوة السلاح.
 
 وأدانت الحكومة تلك الأعمال غير المسؤولة التي تقوم بها مليشيات الحوثي وصالح، معتبرة أن ما تقوم به يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان وانتهاكاً للهدنة الإنسانية التي وُجدت من أجل إيصال المساعدات الإغاثية للمواطنين بمختلف المحافظات اليمنية، داعية المليشيات إلى وقف عدوانها، وعدم المساس بالمواطن ونهب المساعدات الإغاثية تحت أي مبرر.

تعليم عسير يحقق المركز الرابع عالمياً في مسابقة "إنتل" الدولية

Posted: 15 May 2015 04:04 PM PDT

تعليم عسير يحقق المركز الرابع عالمياً في مسابقة
سعود الدعجاني- سبق- عسير: حقق الطالب عبدالعزيز الشهراني، من متوسطة العرين بأبها أول جائزة كبرى لفريق سعودي في مجال العلوم الطبية بمسابقة إنتل الدولية، إذ حصد المركز الرابع في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية.
 
من جهته هنأ المدير العام للتعليم جلوي بن محمد آل كركمان الطالب على هذا الإنجاز الذي يحسب للمملكة عموماً، ولتعليم المنطقة خصوصاً، متمنياً للطالب الشهراني المزيد من التفوق والسير على طريق النجاح .
 
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية سعد بن أحمد الجوني، أن مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة ISEF مسابقة تقام كل سنة، وتهتم بمجال البحوث العلمية في 17 مجالاً من مجالات (الهندسة بفروعها والطب بفروعه ومجالاته والمجال السابع عشر في العلوم الإنسانية)، وهي أكبر مسابقة في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية، وتستضيف ما يقارب ( 1700 ) مشارك ومشاركة في أكثر من ( 60 ) دولة، ويرعى هذه المسابقة شركة إنتل الدولية، وقد بدأت كمسابقة محلية عام 1950 ثم أصبحت مسابقة دولية عام 1958 وتقام في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأضاف: هذا العام أقيمت في مدينة بيتسبيرغ بالولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية: علم الحيوان، الكيمياء الحيوية، أحياء الخلايا والجزيئات، الكيمياء، علوم البيئة، العلوم الاجتماعية والسلوكية، علم الرياضيات، علوم الكمبيوتر، علوم الأرض والجيولوجيا، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، علم هندسة المواد، هندسة الطاقة والنقل، علم الأحياء الدقيقة، الطب والصحة، الفيزياء والفضاء، علوم النبات.
 
وأشار الجوني إلى أن المنافسة بدأت على مستوى المنطقة ثم على مستوى المملكة وتأهل (18) مشروعاً للمشاركة الدولية، والتي اختتمت هذا اليوم في مدينة "بيتسبيرغ" بالولايات المتحدة الأمريكية .

"النقير": لا صحة لإيقاف رواتب بعض الأطباء بـ"صحة عسير"

Posted: 15 May 2015 03:58 PM PDT

سبق- أبها: أوضح الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير أن ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي حول إيقاف رواتب عدد من الأطباء بصحة عسير غير دقيق، ولم يتم إيقاف رواتب الأطباء نهائياً .
 
وأكد النقير أن ما حصل هو أن عدداً من الأطباء المبتعثين داخلياً وخارجياً تم صرف بدل الندرة لهم وهم لا يستحقونه نظاماً؛ إذ تلقت المديرية خطاب ديوان المراقبة العامة رقم ( 3/ 2 / 3 - 6904) مؤيداً بخطاب إدارة المراجعة الداخلية رقم ( 1073693) بالوزارة، يقضي بإلزام المديرية بحصر هذه المبالغ وتسجيلها عهداً تحت التحصيل، ومتابعة تحصيلها، وإشعار الديوان بما يثبت استرجاعها ممن صُرفت له من الأطباء بدون وجه حق .
 
وأضاف النقير بأنه حرصاً من المديرية على عدم استقطاع مبالغ كبيرة من رواتب الأطباء، وتسهيلاً عليهم، فقد تم استقطاع المبالغ بشكل جزئي، لا يزيد على 30 % من الراتب فقط حتى يُستكمل خصم المبلغ كامل. لافتاً إلى أن هذا الإجراء قانوني ونظامي، وتم اتخاذه بناء على خطاب ديوان المراقبة العامة المؤيَّد بخطاب إدارة المراجعة والمراقبة الداخلية بالوزارة. 
 
وحول كيفية صرف هذه المبالغ أشار النقير إلى أن الخلل لم يكن يخص صحة عسير بمفردها، وأن مبادرة صحة عسير بتصحيحه نظاماً يحسب لها، ومع هذا فقد وجّه المدير العام للشؤون الصحية إدارة المتابعة بالتحقيق، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى صرف هذه المبالغ، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتسببين في هذا الإجراء . 

"المسند" عبر"سبق": أطالب بإنشاء هوليوود إسلامية لدعم رسالة الإسلام

Posted: 15 May 2015 02:55 PM PDT

عبدالحكيم شار - سبق- الرياض: أثارت تغريدة الأستاذ المشارك بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، التي طالب فيها بإنشاء مدينة لصناعة الأفلام الهادفة، أو ما أطلق عليها "إسلاميوود"، على غرار هوليوود الأمريكية، تساؤلات عدة.
 
جاء ذلك عقب تغريدته التي أثارت الانتقادات والتساؤلات، والتي تقول: "هناك مليار مسلم يتوجهون لقبلة واحدة يومياً، بينما بقية المليارات يتوجهون لشاشة واحدة ليلياً.. فهل يكون لنا حظ في توجيه العالم عبر شاشة السينما؟".
 
  وقال المسند لـ"سبق": هذه التغريدة أحدثت لبساً لدى البعض، ليس لأنها غير واضحة المعنى والهدف!! بل لحساسية مصطلح السينما لدى البعض". مضيفاً بأن المقصود أن هناك نحو مليار مسلم يتوجهون إلى قبلة واحدة يومياً لعبادة الله، وهذا نصف الحقيقة، والنصف الثاني من الحقيقة يكشف أن بقية المليارات من البشر يتوجهون لشاشة واحدة!!
 
  وتابع: أعني بها رؤية الأفلام عبر التلفزيون أو شاشات السينما. مشيراً إلى أن صناعة وإنتاج الأفلام شئنا أم أبينا أعظم تأثيراً على البشر من الوسائل السلمية كافة، بل حتى الحربية في نشر رسالة، وتحقيق هدف، وتغيير مفاهيم، بل قلب الموازين.
 
 وتساءل المسند: نحن المسلمين هل يكون لنا حظ في توجيه العالم عبر شاشة السينما والتلفزيون من خلال صناعة أفلام تدعم رسالتنا، وتكشف سماحة عقيدتنا، وسمو ديننا، عبر إنشاء مدينة لصناعة الأفلام الهادفة، والموجهة للعالم بأرقى التقنيات، وأفضل السيناريوهات، وأعلى الميزانيات، وبلغة القوم نفسها، بل يقوم بالتمثيل ودور البطولة أشهر الممثلين في العالم؟ فهذا أدعى لقبول العرض، وتمرير الرسالة، وأسرع في الانتشار.
 
  وزاد: كما جلبت أموالنا مدربين رياضيين أجانب ولاعبين أجانب، جاؤوا فقط من أجل المال لا لشيء آخر، نستطيع أيضاً جلب ممثلين عالميين؛ ليقوموا بأدوار أفلام إنسانية موجهة لغير المسلمين ـ طبعاً ـ وفق قصص محبوكة، وسيناريوهات ذكية، ومشاهد مشوقة، وتحت إشراف جملة من علماء النفس، والاجتماع، والإعلام المتمرسين.  
 
وتابع المسند يقول: لإيماني بأهمية هذا السلاح الناعم (السينما) في الدعوة إلى الله، وإلى نشر الفضيلة، ودحر الرذيلة، كتبت ثلاث تغريدات سابقة، الأولى: "أعطني 10 مليارات دولار وسأبث المبادئ والقيم الإنسانية الإسلامية في نفوس 7 مليارات إنسان، عبر إسلاميوود (السينما أسرع وأرخص الطرق لنشر الرسالة). والثانية: "لو كان معي مليار لدعوة غير المسلمين للإسلام لأنفقت 90٪ منه في صناعة أفلام ذكية عصرية محمدية، والـ10 % المتبقية دعاية للفيلم. والثالثة: "قد تكون السينما الهادفة (الموجهة) ضالة الدعوة الإسلامية؛ فهي السلاح الناعم الذي تستخدمه معظم القوى العالمية لتحقيق أهدافها إلا المسلمين".
 
 وقلل المسند من تأثير الوسائل التقليدية للدعوة مبرزاً في المقابل أهمية السينما التي لا يريد منا الغرب امتلاكها: وسائلنا التقليدية في دعوة غير المسلمين في العالم لم تبلغ أرجاء المعمورة بالشكل المُرضي؛ وعليه فالسينما الهادفة الرهان الأسرع والأنجع لتحقيق الهدف. وأزعم أن الغرب يرضى بأن نملك سلاحاً نووياً ولا يرضى بأن نملك مدينة للإنتاج السينمائي "الموجَّه"!!! لإدراكهم كفاءة السلاح الناعم وخطورته، ورخصه، وقوة تأثيره، وسرعة انتشاره، وديمومته؛ إذ إن الحرب قد تستمر لبضعة أيام أو شهور أو سنين، ثم تنتهي، بينما السينما تدوم معك من المهد إلى اللحد، تشكِّل فكرك، وربما عقيدتك.
 
  وطالب المشككين بتأثير السينما بقوله: إن لم تُصدقوا انظروا كيف صنعت هوليوود بالشخصية العربية المسلمة أمام 7 مليارات إنسان.. فالعربي صُور عبر معظم أفلامهم بأنه (غبي، متطرف، متخلف، قذر، نسونجي وبشع المنظر). ونحن لا نملك وسائل الرد أو الردع. والله المستعان!
 
  وفي الختام تساءل المسند: مَن فكّر من أغنياء المسلمين في دعوة غير المسلمين عبر شاشة السينما بطريقة عصرية، حضرية، ذكية، وبشكل غير مباشر؟ والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم"‏ .
 
 
 

الحرارة بالرياض تصل إلى 50 درجة مئوية بمقياس مواطن

Posted: 15 May 2015 02:49 PM PDT

الحرارة بالرياض تصل إلى 50 درجة مئوية بمقياس مواطن
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: سجلت مدينة "الرياض" ظهر أمس الجمعة درجة حرارة عالية بلغت 50 درجة مئوية رصدها أحد المواطنين من خلال مقياس سيارته.
 
وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس ليوم أمس الجمعة ارتفاعاً في درجات الحرارة على مناطق تبوك والمدينة المنوّرة ومكة المكرّمة والرياض والقصيم والشرقية.
 
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أكدت في وقت سابق لـ"سبق" رداً على سؤال حول سبب اختلاف ما يسجله عداد المركبات عما تعلن عنه بأنها تعتمد في قراءتها لدرجات حرارة الأجواء على معايير عالمية، وذلك بقياس درجة حرارة الهواء في الظل، وهي الحرارة الحقيقية.
 
موضحة بأن المرصد الخاص بقياس درجات الحرارة يوضع في ظل بعيد عن التجمع السكاني أو أي مؤثرات أخرى، ويكون ارتفاعه عن سطح الأرض ما بين مترين إلى ثلاثة أمتار، وفق المعايير الدولية.
 
مبينة بأنها لا تكتفي بقياس درجات الحرارة على المقاييس الأوتوماتيكية، بل تعتمد أيضاً في القياس على الراصد الجوي كل ساعة لأخذ درجات الحرارة الصغرى والعظمى.

المقاومة تطرد الحوثيين من "الفرط".. وتخوض معارك طاحنة بـ"عتق"

Posted: 15 May 2015 01:50 PM PDT

المقاومة تطرد الحوثيين من
محمد زامل- سبق- شبوة: ﺗﺼﺎﻋﺪﺕ المعارك الشرسة منذ اختراق الهدنة من الحوثيين والرئيس المخلوع وحتى اليوم الجمعة، بين رجال القبائل الجنوبية بشبوة وعناصر الميليشيات الحوثية وأعوانهم من جنود الرئيس المخلوع صالح.
 
ودارت المعارك ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﺭﻑ مدينة "ﻋﺘﻖ" أحرز خلالها ﻣﻘﺎﺗﻠﻮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟشعبية ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ﺗﻘﺪﻣاً نحو ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، وأعلنوا ﺳﻴﻄﺮتهم ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ "ﺍﻟﻔﺮﻁ" في أﺭﺽ آﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ بمدينة عتق، لتنضم إلى مديرية المصينعة التي تم تطهيرها من الحوثيين قبل أربعة أيام .
 
وقال لـ"سبق" المتحدث الإعلامي لرجال القبائل في شبوة "حسين الدياني": ﻣﻨﺬ اختراق الهدنة من قبل الحوثيين وحتى اليوم الجمعة ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ بشبوة ممثلة في رجال القبائل، ﺗﺨﻮﺽ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺷﺮﺳﺔ وطاحنة ﻣﻊ عناصر ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ من ﻣﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ وأعوانهم من ﻗﻮﺍﺕ الرئيس المخلوع ﺻﺎﻟﺢ‏، ورغم محاولتهم لصد الهجوم الذي تشنه ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟشعبية ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ إلا أن المقاومة تسجل تقدمها ولله الحمد ﺑﺎﺗﺠﺎه مدينة ﻋﺘﻖ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮﻫﺎ إن شاء الله.
 
وأضاف: ﺳﻴﻄﺮ مقاتلو ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ الشعبية من رجال القبائل أمس الخميس ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ "ﺍﻟﻔﺮﻁ" في أﺭﺽ آﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ بمدينة عتق، ﻛﻤﺎ ﺳﻴﻄﺮﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ أيضاً ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ الإستراتيجية ﻭﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻮﻥ ﻳﺘﻤﺮﻛﺰﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ، بعد ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻋﻨﻴﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ أﺩﺕ ﺍﻟﻰ طرد ﺍﻟﻤﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ الحوثية وجيش الرئيس المخلوع ﺍﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺘﻖ، لتنضم منطقة "الفرط" إلى مديرية "المصينعة" التي تم تطهيرها من الحوثيين قبل أربعة أيام.
 
وزاد "الدياني" في تصريحه لـ"سبق" بقوله: كما ﺷﻨﺖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ أمس ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ واليوم الجمعة ﻋﺪﺩاً ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻨﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ تمركز ﺍﻟﻌﺪﻭ الحوثي ﻓﻲ ﻋﺘﻖ ﻭﻣﺤﻴﻄﻬﺎ من ثلاثة محاور، ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ المواقع القريبة ﻣﻦ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺠﻠﻔﻮﺯ الإﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠية بإطلاق عدد ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺬﺍﺋﻒ عليهم عقبها اشتباك عنيف ﻣﻊ ﺟﻨﻮﺩ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﻛﺰﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ استخدمت الرﺷﺎﺷﺎﺕ وﺍلأﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ، خلفت عشرات القتلى من عناصر الحوثيين وتدمير بعض مركباتهم مع حدوث بعض الإصابات الخفيفة والمتوسطة لرجال المقاومة الشعبية الجنوبية.
 
وأكد أن مشائخ القبائل بشبوة وقيادة المقاومة الشعبية سائرون وﻋﺎﺯﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻬﻴﺮ ﻛﻞ ﺷﺒﺮ ﻓﻲ ﺷﺒﻮﺓ والجنوب عامة ﻣﻦ تواجد عناصر الحوثيين ﻭﻋﻤﻼﺋهم من جيش الرئيس المخلوع، رغم الظروف الصحية والمعيشية الصعبة والقاسية التي يعيشها سكان مناطق الجنوب اليمني في"شبوة" و"عدن" و خاصة في الضالع و لحج ودار سعد وصلاح الدين وأبين، مشيراً إلى الحاجة الماسة لإرسال مواد إغاثية وطبية وبأسرع وقت ممكن لسكان هذه المناطق.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى