سبق - الأخبار المحلية


الجموع تشيع القحطاني والحمزي شهيدي قذائف ظهران الجنوب

Posted: 28 May 2015 04:27 AM PDT

الجموع تشيع القحطاني والحمزي شهيدي قذائف ظهران الجنوب
بندر آل عوض- سبق- ظهران الجنوب: شيعت جموع غفيرة بعد صلاة ظهر اليوم الخميس بمحافظة ظهران الجنوب شهيدي الواجب الجندي مفرح يحيى القحطاني والجندي فهد علي الحمزي، من منسوبي قطاع حرس الحدود بظهران الجنوب، اللذين طالتهما يد العدوان الغاشم بقذائف عسكرية من الأراضي اليمنية يوم أمس وهما يمارسان أعمالهما على حدود المملكة.
 
حضر مراسم التشيع عدد من المسؤولين يتقدمهم محافظ ظهران الجنوب محمد فلاح القرقاح ومساعد قائد حرس الحدود بمنطقة عسير العميد سعيد محمد المهجري وقائد قطاع حرس الحدود بظهران الجنوب العقيد خميس محمد الزهراني وجمع غفير من المواطنين وأهالي الشهداء وتم تشييعهم إلى مقبرة هياج بظهران الجنوب. 

بالصور.. قضاة الشرقية يقدمون العزاء في شهداء القديح

Posted: 28 May 2015 04:21 AM PDT

 بالصور.. قضاة الشرقية يقدمون العزاء في شهداء القديح
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: قدّم قضاة المنطقة الشرقية، اليوم، واجب العزاء لعوائل وأسر شهداء انفجار القديح الذي استهدف المصلين بمسجد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله عنه يوم الجمعة الماضية بمحافظة القطيف.
 
وقام القضاة بزيارة للمصابين جراء الحادث الإرهابي الآثم في المستشفيات للاطمئنان عليهم؛ معبرين لذوي المصابين شجبهم واستنكارهم للعمل الإجرامي الذي استهدف عدداً من المصلين وسفك دماءهم.
 
وأكد رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالرحمن بن محمد الرقيب لذوي الشهداء أن القضاء في المملكة والذي شهد له الجميع بالعدل والاستقلالية سيقف بكل حزم وقوة في وجه كل معتدٍ على حرمة النفس والمال تحقيقاً للعدالة وحفظا للنفس المعصومة، التي جاءت الشريعة الإسلامية وهي دستور هذه البلاد الطاهرة ومنبع قوتها بحفظها والتشنيع على الاستهانة بها.
 
وقال: "هذا العمل الإجرامي الذي لا يمت للإسلام بأي صلة لمحاولة شق صف الوحدة الوطنية في المملكة وإشعال نار الفرقة والخلافات المقيتة والطائفية، وهناك أياد خارجية تسعى لزعزعة الأمن وزرع الفرقة بين أبناء الوطن الواحد".
 
ودعا إلى جمع الكلمة ووحدة الصف وتفويت الفرصة على من يريد إثارة الفتنة وألا يجد أعداء الأمة ما يحقق لهم ما يخططون له من تفريق الأمة وإشعال الفتنة والطائفية.
 
من جانبه، قال نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف بن عبدالرحمن العفالق: "حادثة مسجد القديح مصاب للوطن وقد تأثر به المواطنون في جميع أنحاء المملكة في ظل ما نعيشه في هذه البلاد من وحدة وطنية".
 
وأضاف: "هذه العملية الإرهابية التي تدار من خارج المملكة بأيدي شرذمة من أبنائه الذين ضلوا الطريق فأصبحوا يقتلون إخوانهم من رجال الأمن ومن المواطنين المصلين في مساجدهم بهدف ضرب اللحمة الوطنية وزرع بذور الطائفية والنزاعات بين أبناء هذا البلد".
 
وأردف: "المتتبع لأنشطة هذه الجماعات الإرهابية ليرى استهدافهم للوطن بأكمله من مسؤولين ومواطنين ولا يستثنون أحداً، وما حصل منهم في جميع الاعتداءات الماضية دليل واضح على ذلك وأنه يصب في خدمة أعداء الأمة وإضعاف بلاد الحرمين وقبلة المسلمين وقلعة الإسلام المنيعة".
 
أما مدير فرع وزارة العدل بالمنطقة الأستاذ سالم خلفان الشامسي فقد قال: "تقديم واجب العزاء لعوائل وأسر شهداء جريمة القديح الإرهابية يؤكد على الموقف الوطني والمتضامن مع أبناء القطيف، بعيداً عن الأصوات الطائفية البغيضة وتوحيد صف أبناء المملكة في وجه الإرهاب الذي لا دين له ولا عرق والذي يسعى إلى ضرب وحدة أبناء الوطن الواحد وتفريق لحمتهم مع قيادتهم الرشيدة".
 
وحضر تقديم واجب العزاء لعوائل وأسر شهداء مسجد القديح عدد من قضاة المنطقة الشرقية وعدد من منسوبي وزارة العدل بالمنطقة.
 
 
 

بالصور.. حملة أمنية كبرى تداهم سوق الخضار والفاكهة بالطائف

Posted: 28 May 2015 04:15 AM PDT

بالصور.. حملة أمنية كبرى تداهم سوق الخضار والفاكهة بالطائف
فهد العتيبي- سبق- الطائف: كشفت حملة أمنية كبرى شنتها شعبة الضبط الإداري بشرطة محافظة الطائف، عن عمالة وافدة تمارس مهنة بيع الخضار والفاكهة داخل السوق المخصصة في ظل تشجيع من الكفلاء الذين يجلبونهم للعمل لديهم.
 
وشهدت الحملة ضبط البعض كانوا يختبئون بين كراتين الفاكهة في مستودعات داخلية، فيما تمكنت الفرق الأمنية من تطويق مداخل ومخارج الصالة المغلقة للخضار التي تتوسط السوق، ما تسبب في بقاء العمالة المخالفة المشغلة، ومن بينها "سائقون ومندوبو مبيعات".
 
واتضح خلو بعض المحلات من العمالة وتحديداً الخاصة ببيع البصل والتي تم الانتقال لها خارج الصالة المغلقة في المرحلة الثانية من الخطة، وتقرر إغلاقها بمعرفة مندوبي الأمانة ومكتب العمل الذين تواجدوا ضمن اللجان المشاركة.
 
وطبّق المشاركون في الحملة الغرامة المالية الفورية من خلال أجهزة الآيباد المحمولة معهم وتم وضع ملصقات الإغلاق وفق النظام.
 
وساهم الانتشار الأمني، من خلال الفرق المشاركة ضمن الحملة والتي ضمت "الشرطة - البحث الجنائي - دوريات الأمن - الأمانة - مكتب العمل"، في حصر العمالة الوافدة التي تشغل من قبل أصحاب المحلات والبسطات داخل السوق، والسيطرة عليها، إضافة إلى ضبط بعض محاولات الهروب.
 
وقد أسفرت الحملة عن ضبط 8 حالات مخالفة للمادة 38 من نظام مكتب العمل، و5 حالات مخالفة للمادة 33 من نظام مكتب العمل من حيث إصدار الرخص، و3 حالات مخالفة للمادة 85 من نظام مكتب العمل من حيث إبلاغ المكتب باستكمال البيانات اللازمة، وإغلاق 8 محلات من قبل البلدية كانت بدون عمالة بعد أن اتضح هروبهم.
 
وتهدف الحملة الأمنية، التي تأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية الصادرة عن وزارة الداخلية، إلى تطهير مواقع العمل من المخالفين، والسعي لتوطينها بالشباب السعودي وإحلاله بديلاً عن الأجانب وفقاً لما نصت عليه القوانين واللوائح الصادرة.
 
وقد أشرف على الحملة مدير شرطة محافظة الطائف العميد عبدالرحمن بن سالم الثمالي، وذلك بمتابعة من مدير شعبة الضبط الإداري العميد سمير الطويرقي، وبقيادة قائد الشرطة العسكرية بالشعبة المقدم راشد بن عبدالله الشهري.
 
 
 
 
 

الإطاحة بسعوديين تورطا في إطلاق النار على وافد بوادي الدواسر

Posted: 28 May 2015 04:09 AM PDT

الإطاحة بسعوديين تورطا في إطلاق النار على وافد بوادي الدواسر
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أطاحت دوريات أمن المحافظات بوادي الدواسر بسعوديين تورطا في إطلاق النار من سلاح ناري (رشاش)، على وافد مصري الجنسية، مما أدى إلى إصابته بجروح.
 
وكانت دوريات أمن المحافظات بمحافظة وادي الدواسر قد أبلغت بوجود وافد مصري الجنسية، مصاب بطلق ناري بحي العزيزية، وتم نقله على الفور لمستشفى المحافظة؛ لتلقي العلاج وحالته مستقرة.
 
على الفور قامت فرق دوريات أمن المحافظة بتمشيط أمني للموقع، وعمل نقاط تفتيش على مداخل الحي، وتمكنت بفضل الله، من القبض على سعوديين في العقد الثاني من عمرهما، تبين أنهما وراء حادث إطلاق النار، وقد عُثر بحوزتهما على السلاح الرشاش المستخدم.
 
وبسماع أقوالهما اعترف أحدهما بإطلاق النار على المجني عليه، بمساندة زميله الآخر؛ نتيجة خلاف سابق بينهما، وتم التحفظ على الجانيين، وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات اللازمة حسب الاختصاص.

"التسخير" مجدداً.. دهس طفل إفريقي سقط من أعلى بعير بـ"هجن تبوك"

Posted: 28 May 2015 03:52 AM PDT

بدر الجبل- سبق- تبوك: كشفت حادثة سقوط ودهس، تعرّض لها طفل لم يتجاوز 13 عاماً من جنسية إفريقية، في ميدان هجن تبوك، صباح اليوم الخميس، استمرار ظاهرة تسخير الأطفال، في ظل تجاهل الجهات المعنية بالمنطقة للأنظمة التي تجرم ممارسة الأطفال ركوب الإبل، وتسخيرهم للقيام بأعمال لا تتناسب مع أعمارهم؛ حيث كان السقوط من على ظهر بعير مخصص للسباق والدهس من مركبة تعرض على إثرها لإصابات بالرأس.
 
وعلمت "سبق" أن الطفل كان يمارس ركوب الإبل بالقرب من مضمار الهجن ويستعد لتدريبها، وأثناء ذلك سقط على الأرض نتيجة اصطدام مركبة بالبعير الذي يمتطيه بعد تفاجؤ قائدها بذلك، ووفقاً لمصدر طبي فإن الطفل تعرض لجروح وسحجات بالرأس.
 
وقال المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بتبوك خالد مرضي العنزي لـ"سبق": "باشرت الفرق الإسعافية حادث دهس في مضمار سباق الهجن الساعة السادسة صباحاً، ونتج عنه مصاب، ونُقل لمستشفى الملك فهد بتبوك، وحالته مستقرة".
 
وكانت "سبق"، قد أشارت في تقرير ميداني لها بعنوان "خفايا أطفال سباق الهجن.. أب محتاج وسمسار جشع وحقوق مهدرة"، إلى أن هناك هواة هجن بتبوك سخّروا أطفالاً أفارقة لا تتجاوز أعمارهم 13 عاماً لممارسة ركوب الهجن أثناء تدريبها؛ رغم تشديد الأنظمة بمنع مشاركة الأطفال في سباقات الهجن واستخدام أجهزة آلية عوضاً عنهم، وأشارت في التقرير المصور إلى أن ميدان هجن تبوك مليء بعدد كبير من الأطفال يفتقرون لأبسط درجات السلامة أثناء ركوبهم؛ مما يجعلهم معرضين للإيذاء.
 
وكان رئيس هيئة حقوق الإنسان بتبوك، قد أكد في تصريح سابق لـ"سبق"، أنه ﻻ يجوز السماح للأطفال الصغار بأي حال من الأحوال ممارسة ركوب الإبل في ميدان الهجن؛ لما يمثله ذلك من خطورة على حياتهم، مبيناً أن دور هيئة حقوق الإنسان بتبوك التواصل مع المسؤولين في إدارة النادي بملاحظة ذلك وعدم السماح به، ومنعهم من ممارسة ركوب الإبل وإبلاغ ذويهم بعدم جواز ذلك، إلا أن حادثة اليوم كشفت عدم تعامل الجهات المعنية بشكل جدي مع ظاهرة تسخير الأطفال لركوب الإبل ولم تتخذ مع التحذيرات أي أجراء رغم مرور أكثر من ستين يوماً.
 
يُذكر أن صحيفة "سبق"، قد قامت بجولة، في ميدان سباق الهجن بتبوك وشاهدت مدينة من الأطفال لا حول لهم ولا قوة وجدوا أنفسهم ضحايا بين أب دفعته الحاجة للمال أن يُلقي بابنه في غياهب مظلمة، وصاحب عمل تجرد من إنسانيته ورضي بأن يشغل طفلاً لا يفرق بين الجمرة والتمرة، منازلهم حظائر مع الإبل؛ لا يحملون أوراقاً ثبوتية تؤكد قدرتهم على العمل، حرموا من الطفولة بكل معانيها فضلاً عن حرمانهم من التعليم والعلاج، مقابل ثمن بخس لا يقبضونه، حُفاة أقدامهم، يمتطون ظهور الإبل غير مدركين لمخاطرها، ينتظرهم مصير مجهول.

إنفاذاً لتوجيه الملك.. طائرة إغاثة سعودية تصل جزر القمر

Posted: 28 May 2015 03:46 AM PDT

إنفاذاً لتوجيه الملك.. طائرة إغاثة سعودية تصل جزر القمر
واس- موروني: إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وصلت أمس المساعدات الإغاثية إلى جمهورية جزر القمر المتحدة.
 
وكان في استقبال طائرة الشحن وزير النقل والصحة بالإنابة في جمهورية جزر القمر المتحدة بهية مسعود، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جزر القمر الدكتور حمد الهاجري، وممثلون من وزارة المالية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ورئيس جمعية الهلال الأحمر في جمهورية جزر القمر مستبدران سليم.
 
وتحتوي المعونات الإغاثية على 100 طن، تشمل 50 طناً من مواد غذائية أساسية، و 50 طناً من المستلزمات الأخرى كالخيام والبسط والبطانيات.
 
وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للأشقاء في جمهورية جزر القمر المتحدة.

"أوقاف الراجحي" تدعم إنتاج 7 أفلام عالمية توثّق تاريخ الوقف

Posted: 28 May 2015 03:35 AM PDT

سبق- الرياض: وقّعت أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي -رحمه الله- عقدَ شراكة استراتيجي مع شركة "ضياء الفضاء"، المتخصصة في إعداد وإنتاج المحتوى الإعلامي، تقوم بموجبه الأوقاف بدعم إنتاج (7) أفلام وثائقية عالمية، تستهدف أكثر من (900 مليون) مشاهد للقنوات العربية وغير العربية، وتُجَسّد تاريخ الوقف، والتعريف بالأوقاف الإسلامية في الدول المختلفة، ونشر ثقافتها؛ من خلال موادّ قابلة للدبلجة لعدد من اللغات.
 
وقال المشرف العام على شركة "ضياء الفضاء" للإنتاج الإعلامي الدكتور عبدالرحمن البراك: إن هذه الاتفاقية أتت نظير التقاء رؤية "ضياء الفضاء" وأوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي -رحمه الله- لتقديم إنتاج عالمي برؤية إسلامية يجسد تعريفاً تاريخياً بالأوقاف في العالم الإسلامي؛ حتى يتم إحياء هذه السنة ونشرها والتعريف بنتائجها المشرّفة على مر العصور؛ لتحفيز الموسرين ورجال الأعمال على إنشاء الأوقاف.
 
وأفاد مدير تطوير العمل الخيري في الأوقاف عبدالرحمن العقيل، بأن أحد أهم الأهداف التي سعت بالأوقاف لتبنّي هذا المشروع، هو عدم وجود إعلام وثائقي لأكثر التجارب ثراء في الحضارة الإسلامية؛ ألَا وهي تجارب الأوقاف في عدد من الدول مثل: السعودية، وتركيا، وفلسطين، وغيرها؛ مما يؤكد أهمية رصد هذه التجربة الحضارية الإسلامية الرائعة، والتي أسهمت في الجوانب الاقتصادية والتنموية على مر التاريخ.  
 
يُذكر أن الاتفاقية وُقّعت في مقر شركة "ضياء الفضاء" في مدينة الرياض، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة.

التحالف يشنّ سلسلة غارات على مواقع للحوثيين في صعدة

Posted: 28 May 2015 03:29 AM PDT

التحالف يشنّ سلسلة غارات على مواقع للحوثيين في صعدة
سبق- متابعة: أفادت فضائية "سكاي نيوز عربية" في اليمن، بأن طيران التحالف شنّ سلسلة غارات على تجمّعات للمتمردين، في مدينة صعدة، معقل الحوثيين، شمال غربي العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وطال القصف معسكرات قوات الأمن الخاصة، ومعسكر شرطة النجدة، ومنطقة القصر الجمهوري، ومناطق أخرى في ضواحي المدينة، التي يُعتقد أنه يتحصن فيها عدد من قادة الحوثيين.
 
وكانت طائرات التحالف قد أغارت على مقر قوات الأمن الخاصة الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في صنعاء؛ مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

أهالي رنيفة: الليث بلا مركز صحي.. و"صحة جدة": يُفتتح الأحد

Posted: 28 May 2015 03:24 AM PDT

أهالي رنيفة: الليث بلا مركز صحي.. و
عوض الفهمي- سبق- الليث: عبّر عدد من أهالي قرية الرنيفة (110 كم شمال محافظة الليث)، عن استيائهم من تأخر افتتاح المركز الصحي بقريتهم؛ على الرغم من أنه تم استئجار المبنى الخاص به منذ 6 أشهر دون عمل؛ فيما أكدت "صحة جدة"، أن المركز سيُفتح الأحد المقبل.
 
وقال المواطنون: إنه تم استئجار مبنى المركز الصحي وتأثيثه بالكامل، وتعيين مدير وحارس له؛ لكن تم إغلاقه منذ ستة أشهر، ولم يبدأ العمل به. وأضافوا: أنه في حالة وجود مريض أو حالة طارئة تستدعي العلاج؛ فإنهم يذهبون لمركز صحي يلملم الذي يبعد عنهم 30 كم؛ متحملين مشاقّ السفر وتعب الطريق.
 
من جهته، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بـ"صحة جدة" صالح المالكي، لـ"سبق": إنه تم توجيه عدد (5) أطباء لقطاع الليث؛ حيث تم البدء في استكمال الإجراءات؛ ليتم افتتاح المركز والعمل به -بمشيئة الله- اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

بعد عامين.. سقوط "الجد مهرب طفل أبو عريش" وتوجيه التهمة لأمه

Posted: 28 May 2015 03:17 AM PDT

بعد عامين.. سقوط
محمد المواسي- سبق- جازان: تحفظت شرطة "أبو عريش"، أمس، على جد طفل من محافظة أبو عريش، هرّبه إلى مملكة الأردن، مع والدته (التي هي ابنة المهرب)، عبر الحدود الأردنية السعودية؛ فيما مكث جواز سفره وإقامته مع والده هنا بالسعودية، قبل عامين؛ حيث أحيل لهيئة التحقيق والادعاء العام، بعد توجيه تهمة تهريب الطفل له ولابنته التي لا تزال مختفية، وتم القبض عليه بعد التعميم عنه، بعد أن غادر للأردن وعاد مجدداً لـ"أبو عريش".
 
بدأت تفاصيل الحادثة التي تابعتها "سبق"، منذ أن صدر بحق محمد عزمي المزين، حُكم طلاق لصالح زوجته الأردنية، وتَقَرر عليه دفع مبلغ مقطوع لها شهرياً، إضافة إلى زيارة ابنه -الذي تتمتع أمه بحضانته- مرة كل أسبوع.  
 
ويقول "المزين": إنه فوجئ عند قدومه لزيارة ابنه في منزل ذوي طليقته في ميعاده الدوري، بعدم وجوده في المنزل؛ مما تَسَبّب في اشتباكه معهم بالأيدي؛ الأمر الذي استدعى حضور الشرطة والقبض عليهم، وإحالتهم إلى مركز شرطة "أبو عريش"؛ حيث تقدّم "المزين" للشرطة باتهام ذوي طليقته بقتل ابنه؛ فيما تأكد للشرطة وجوده في الأردن؛ مضيفاً: "أنهت الشرطة الموضوع بخروجهم بكفالة".
 
وكشف خطاب إدارة الإقامة والحدود الأردنية لمحكمة أردنية، عن أن آخر تسجيل للاسم "أحمد محمد عزمي المزين" كان بتاريخ 1/ 11/ 2011 م؛ مما يؤكد دخول الطفل بطريقة غير نظامية.
 
وتابع "المزين"، في حينه: "طرقتُ كل الأبواب ولا زلتُ؛ ولكن لم يعُد ابني"، وواصل: "كل المعلومات الرسمية الأردنية والسعودية تؤكد واقعة تهريبه وتَوَاجده في الأردن؛ ولكن لا أعلم هل عليّ الانتظار كثيراً حتى يعود؟".  
 
وواصل: "الخلافات بيني وزوجتي بسبب والدها انتهت بقرار حكومي سعودي، والتزمتُ به، ولكن مع الأسف لم تلتزم هي بكفيل كما ألزموني، وهذا يعد سبباً رئيساً في اختطاف وتهريب طفلي ذي الأربع سنوات حينها"؛ متهماً أقاربها بالمشاركة في التهريب، وهم لا يزالون موجودين في السعودية في محافظة "أبو عريش" بجازان.
 
وأكد المتحدث باسم الشرطة في جازان المقدّم محمد عبده الحربي لـ"سبق"، أنه تم القبض على متهم في هذه القضية، وتمت إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.

بالفيديو.. الإطاحة بـ 16 وافداً أصابوا مواطنَيْن وهشموا سيارتيهما بالدمام

Posted: 28 May 2015 03:12 AM PDT

بالفيديو.. الإطاحة بـ 16 وافداً أصابوا مواطنَيْن وهشموا سيارتيهما بالدمام
سبق- الدمام: أطاحت شرطة المنطقة الشرقية بـ 16 وافداً، أصابوا مواطنَيْن، وأحدثوا تلفيات متفرقة بمركبتيهما؛ إثر نشوب شجار مع 3 مواطنين؛ نتيجة خلاف على مشتريات من محل بالدمام.
 
وتفصيلاً، قال المتحدث لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي لـ"سبق": "أبلغت شرطة الدمام، أمس الأربعاء، عن نشوب شجار بين ٣ مواطنين ومجموعة وافدين عرب؛ نتيجة خلاف على مشتريات من محل يعمل به الوافدون، مما أسفر عن إصابة مواطنين ووافد عربي بإصابات بسيطة".
 
وبيّن: "قام الوافدون بإحداث تلفيات متفرقة بمركبتين للمواطنين، وتم القبض على ١٦ وافداً متورطاً في الاعتداء، وإحالة كل أطراف الحادثة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
 
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مقطع فيديو لمجموعة من الوافدين الذين يعملون بأحد المراكز التجارية بالدمام، وهم يهشّمون زجاج سيارة مواطن، بعد نشوب شجار بينهما حول ملابس يريد إرجاعها للمحل.
 
 
 

"صحة بيشة" توضح تفاصيل إعطاء مواطنة حامل مغذية بغرفة النفايات

Posted: 28 May 2015 03:05 AM PDT

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: أوضحت "صحة بيشة"، خلال تحقيقاتها حول المواطنة الحامل التي أعطيت مغذية داخل غرفة نفايات طبية بمستشفى بيشة، أن المواطنة وُجدت داخل الغرفة من دون علمهم؛ بعد أن وجدت باب غرفة النفايات مفتوحاً، وأنه تم محاسبة رئيس قسم مكافحة العدوى؛ لعدم إكماله تطبيق جميع معايير وسياسات مكافحة العدوى لمثل هذه الأماكن.
 
وتفصيلاً، أوضح المتحدث الإعلامي لـ"صحة بيشة" عبدالله سعيد الغامدي، أنه إشارة إلى خبر "سبق" المنشور أمس تحت عنوان: "مواطنة تعطى مغذية داخل غرفة نفايات طبية بمستشفى بيشة"، فقد أصدر، حينها، مدير الشؤون الصحية ببيشة عامر بن مشاري الصعيري، توجيهاته لمدير المتابعة بسرعة التحقيق بما جاء في الخبر، وتكوين لجنة والرفع بالنتائج عاجلاً".
 
وأكد "الغامدي" أنه بعد الانتهاء من التحقيق خلصت اللجنة إلى أنه حضرت المريضة للمستشفى في مراجعة لعيادة طوارئ النساء في فترة المسائية وأعطيت العلاج اللازم، وبعد ذلك تركتها الممرضة لتباشر حالات أخرى، وبعد نصف ساعة من تركيب المحلول (العلاج)، عادت الممرضة لإكمال إجراءات نزع المحلول الوريدي، وقد فوجئت الممرضة بعدم وجود المريضة، ولاحظت باب غرفة النفايات الطبية مفتوحاً والمريضة بداخلها، مشيراً إلى أنهم لا يعلمون أسباب دخول المريضة لهذا المكان المخصص للنفايات الطبية!
 
وأوضح "الغامدي" أن هذه الغرفة من ضمن المساحات المؤقتة في مشروع التوسعة والذي أقرته اللجنة التي شكلت قبل أيام بهدف توسعة قسم الأشعة وقسم الولادة، وعليه حددت اللجنة الأماكن المؤقتة لحين الانتهاء من أعمال التوسعة، مؤكداً أنه تم محاسبة رئيس قسم مكافحة العدوى؛ لعدم إكماله تطبيق جميع معايير وسياسات مكافحة العدوى لمثل هذه الأماكن.
 
وأشار إلى أن الإدارة المسائية كانت موجودة؛ المدير المناوب وحقوق المرضى والخدمة الاجتماعية، كما أن أرقام التواصل بعلاقات وحقوق المرضى موزعة على الممرات وصالات وأقسام المستشفى بشكل بارز، وهذه الأرقام تعمل على مدار الساعة، آملاً من المراجعين عدم التردد في التواصل مع موظفي علاقات وحقوق المرضى المتواجدين في خدمتهم على مدار الساعة، وسيجدون العون والمساعدة لكل ما يحتاجونه بداخل المستشفى.
 
كان زوج مواطنة حامل بالشهر الثامن، قد أبدى انزعاجه وتذمره من إعطاء زوجته مغذية فيتامين الحديد في غرفة خاصة بالنفايات الطبية ومفاتيح للكهرباء بعيادة النساء والولادة بمستشفى الملك عبدالله في بيشة.
 
وقال المواطن، في حينه، إن زوجته الحامل بالشهر الثامن فوجئت بإعطائها مغذية لنقص الحديد بغرفة مليئة بالنفايات الطبية والنفايات الأخرى، وخلفها مفاتيح للكهرباء، دون اهتمام أو تقدير لوضعها ووضعه الصحي، أو تقدير لهم، مبيناً أن عيادة النساء والولادة من دون أسرَّة لإعطاء المغذيات!
 
وأكد المواطن أنها لم تكن وحدها في هذه الغرفة التي هي منفذ لدورات المياه، وسط وضع مُزْرٍ من تراكم النفايات، مطالباً بفتح تحقيق حول هذا الأمر الذي لا يُرضي المسؤولين؛ ذلك قبيل فتح تحقيق في الواقعة.

حظْر لحوم الدواجن والبيض من 13 ولاية أمريكية

Posted: 28 May 2015 02:59 AM PDT

حظْر لحوم الدواجن والبيض من 13 ولاية أمريكية
سبق- الرياض: حظَرت الهيئة العامة للغذاء والدواء -مؤقتاً- استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من خمس ولايات أمريكية هي: مونتانا، وشمال داكوتا، وجنوب داكوتا، وويسكونسن، وأيوا؛ بسبب انتشار مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
 
وانضمت هذه الولايات الخمس إلى ثمان ولايات أمريكية: (أوريغون، كاليفورنيا، واشنطن، أيداهو، مينيسوتا، ميزوري، كانساس، أركنساس)، كانت "الهيئة" قد حظرت استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما منها؛ لظهور إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.
 
واستثنت الهيئة من الحظر المؤقت: لحوم الدواجن، وبيض المائدة، ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور؛ على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تُثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
ويستمر هذا الحظر المؤقت إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.

"هادي" يرأس اجتماع الدفاع الوطني لمناقشة الأوضاع باليمن

Posted: 28 May 2015 02:54 AM PDT

واس- الرياض: عقد مجلس الدفاع الوطني اليمني اجتماعاً في الرياض، برئاسة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد ربه منصور هادي؛ لاستعراض الموقف السياسي والأحداث، خصوصاً في ضوء المستجدات الأخيرة المتمثلة في انعقاد مؤتمر الرياض، وما نتج عنه والمتمثل في "إعلان الرياض".
 
وناقش الاجتماع الأوضاع العسكرية والميدانية والترتيبات اللازمة في هذه المرحلة، وما تقوم به ميليشيات "الحوثي" والمخلوع "صالح" من أعمال عدوانية وقتل الأبرياء وتدمير الممتلكات العامة والخاصة في عدد من المحافظات، بالإضافة إلى جملة من القضايا المرتبطة بترتيب الأوضاع في المؤسسة العسكرية، بما ينسجم مع متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية.
 
وفي سياق موازٍ التقى "هادي" مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون.
 
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أنه جرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والمستجدات الراهنة على أرض الواقع وما تمر به بعض المحافظات اليمنية من أعمال عنف من قبل المليشيات الحوثية وأنصارها من القوات العسكرية التابعة للرئيس المخلوع.
 
وأضافت الوكالة أنه تم استعراض الجهود التي تبذل من قبل الحكومة ومختلف الأطراف والمكونات السياسية للحفاظ على الأمن والاستقرار في اليمن، واستكمال العملية السياسية السلمية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض.
 
من جانبها أكدت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن باترسون دعم حكومة بلادها للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، ومواقف بلاده الذي لا تراجع عنها في دعم المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني ومؤتمر الرياض معتبره ذلك المخرج الأمن لليمن من وضعه الراهن.

الرياض.. إغلاق 3 منازل لتربية الدواجن وإخلاء مباسط

Posted: 28 May 2015 02:48 AM PDT

الرياض.. إغلاق 3 منازل لتربية الدواجن وإخلاء مباسط
سبق- الرياض: ضَبَطت الفِرَق الميدانية بأمانة منطقة الرياض، بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة أمس الأربعاء، ثلاثة منازل شعبية لتربية الدواجن المصابة؛ تمهيداً لبيعها في الأسواق، كما أخلت عدداً من المباسط العشوائية لبيع الخضروات والفواكه والأغذية مجهولة المصدر.
 
وتم إتلاف كل الدواجن المضبوطة، إضافة إلى ضبط عدد من كراتين الخضار والفواكه المُخَزّنة، التي تفتقر لأدنى الاشتراطات الصحية؛ حيث تم إغلاق المنازل بشكل فوري.
 
وقامت الفِرَق الرقابية بإخلاء أكثر من 25 موقعاً ومبسطاً عشوائياً لبيع الخضروات والفواكه والأغذية مجهولة المصدر، وبيع الكماليات، في عدد من الأحياء، وصادرت أكثر من 3700 كرتون خضار وفواكه.
 
وأوضحت أمانة الرياض أنها ستكثّف من حملاتها الرقابية؛ للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين الذين يعرضون بضاعتهم بشكل غير صحي في الشوارع والطرقات، وفي درجات حرارة عالية وأجواء ملوثة، قد تُسهم سريعاً في إتلاف الخضار والفاكهة.

"لا تجرب".. حملة توعية بأضرار المخدرات في مكة وجدة

Posted: 28 May 2015 02:42 AM PDT

سبق- جدة: دشّنت الندوة العالمية للشباب الإسلامي، بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، بمنطقة مكة المكرمة ومستشفى الأمل بجدة، حملة "لا تجرب" للتوعية بأضرار المخدرات، والمنشّطات المنتشرة في فترة الاختبارات، ورفع مستوى الوعي بمضارّها والحد من التعامل معها.
 
وتستهدف الحملة طلاب وطالبات المراحل الدراسية بمختلف مستوياتهم، وتقوم عليها الفِرَق الشبابية التطوعية بالندوة؛ حتى تَحُدّ من أضرار المخدرات التي يتم ترويجها؛ خاصة في فترة الاختبارات المدرسية؛ مستخدمة في ذلك التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
وفي وقت سابق قامت الفِرَق الشبابية بعمل حملة للتوعية بأضرار التدخين في استاد الملك عبدالله بجدة، وبين الجماهير التي احتشدت لمشاهدة المباريات الرياضية، ووزّعت عليهم مطبوعات توعوية بأضرار التدخين وتأثيره على صحة الإنسان.

ضبط مواطن أطلق النار على اثنين بالخرمة

Posted: 28 May 2015 02:36 AM PDT

ضبط مواطن أطلق النار على اثنين بالخرمة
متعب البقمي- سبق- الخرمة: أقدم مواطن، أمس الأربعاء، على إطلاق النار على مواطنيْن اثنيْن بمحافظة الخرمة؛ مما أدى إلى نقلهما إلى المستشفى؛ فيما ضُبط المتهم -خلال وقت وجيز- من تلقي البلاغ.
 
وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة المقدّم دكتور عاطي بن عطية القرشي: "انتقلت الجهات الأمنية إلى موقع الحادث بعد البلاغ، وتَبَيّن أن المواطنيْن اللذين أصيبا في العِقد الرابع قد أصبحت حالتهما مستقرة".
 
وأضاف: "تم ضبط المتهم، وتَبَيّن أنه مواطن يبلغ من العمر 24 عاماً، وتَقَرّر توقيفه لحين إحالته للجهات المختصة".

سجن ومنع سعودي من السفر استجاب لدعوات مثيري الفتنة

Posted: 28 May 2015 02:30 AM PDT

سجن ومنع سعودي من السفر استجاب لدعوات مثيري الفتنة
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكماً تعزيرياً ابتدائياً يقضي بسجن مواطن سعودي لمدة 6 أشهر مع احتساب مدة إيقافه على ذمة القضية، ومنعه من السفر خارج المملكة، بعد اكتساب الحكم القطعية مدة سنتين.
 
وذلك عقب ثبوت إدانته باستجابته لدعوات مغرضة ومشبوهة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسعى لإثارة الفتنة والتشويش ومحاولة التأثير على سير إجراءات قضايا متهمين في قضايا تتعلق بالإخلال بالأمن، من خلال اشتراكه مع أشخاص آخرين في التجمعات الغوغائية، وعمل مسيرات بالسيارات وما ينتج عن مثل ذلك من الفوضى وتعطيل مصالح سالكي الطريق، وعدم التزام المدعى عليه بما تعهد به عند إيقافه الأول.
 
وبإعلان الحكم قرر المدعى عليه الاعتراض دون لائحة اعتراضية، أما المدعي العام قرر الاعتراض بلائحة اعتراضية، فجرى تسليمهما نسخة من الحكم، وجرى إفهامهما تعليمات الاستئناف.
 
الجدير بالذكر أن المدعى عليه أعلن خلال جلسات الترافع في مجلس القضاء ندمه على فعلته.

الأمم المتحدة: الحرب في سوريا قتلت 220 ألفاً وشرّدت ثلث السكان

Posted: 28 May 2015 02:18 AM PDT

الأمم المتحدة: الحرب في سوريا قتلت 220 ألفاً وشرّدت ثلث السكان
سبق- متابعة: حذّرت الأمم المتحدة من التداعيات الكارثية للحرب المستمرة في سوريا منذ ثلاث سنوات، حيث زادت معدلات حالات القتل والتدمير والتشريد لملايين السوريين.
 
ونقل راديو "سوا" الأمريكي، اليوم الخميس، عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن "الحرب قتلت أكثر من 220 ألف شخص، وشرّدت ثلث السكان"، مضيفاً أن "نحو 12.2 مليون شخص أصبحوا بحاجة لمساعدات إنسانية، بينهم خمسة ملايين طفل".
 
وجاء في تقرير بان كي مون، الذي يغطي شهر أبريل، وأعدته منسقة الشؤون الإنسانية المنتهية ولايتها فاليري أموس، أن "مستوى المذابح والدمار في أنحاء البلاد يجب أن يصدم الضمير العالمي".
 
واتهم التقرير قوات الحكومة السورية باستخدام البراميل المتفجرة التي قال إنها تؤذي وتقتل المدنيين دون تمييز، مشيراً إلى أن "الشعب السوري يفقد الأمل وليس بوسعه الانتظار"، مشدداً على ضرورة التوصل لحل سياسي.
 
يُذكر أن مشاورات سياسية جرت مؤخراً في جنيف حول الأزمة السورية من دون التوصل إلى نتائج ملموسة، واتهمت منظمة العفو الدولية القوات النظامية باستهداف المدنيين في حلب بالبراميل المتفجرة، ووصفت هذه الهجمات بأنها "جرائم ضد الإنسانية".

مصر.. ضبط محتال استولى على 1.7 مليون من شركة سعودية

Posted: 28 May 2015 02:13 AM PDT

مصر.. ضبط محتال استولى على 1.7 مليون من شركة سعودية
سبق- القاهرة: ألقت شرطة السياحة في مدينة السويس المصرية، صباح اليوم، القبض على محتال دولي مطلوب من شرطة الإنتربول، بتهمة اختلاس 1.7 مليون ريال سعودي خلال عمله بإحدى الشركات السعودية.
 
وحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية، كانت إدارة شرطة السياحة والآثار، قد شددت إجراءت فحص بيانات المترددين على القرى السياحية والمنتجعات بالعين السخنة مع بداية موسم الصيف؛ لضبط الهاربين من الأحكام الجنائية والنصابين والمسجلين، وكذلك العناصر الخارجة عن القانون.
 
وأثناء الفحص، اشتبه رجال مباحث السياحة في السويس، في أحد نزلاء فندق خمس نجوم بالعين السخنة، وبمطابقة بياناته بالنشرة الحمراء للمطلوبين وإجراء التحريات الأمنية عن المشتبه به، تَبَيّن أن المتهم "مصطفى أ. أ" (31 سنة) صاحب توكيل ملابس وأدوات رياضية، متهم بالاحتيال على إحدى الشركات السعودية، اختلس مليون و700 ألف ريال سعودي، وصادر بحقه قرار بضبطه من الإنتربول الدولي.
 
فقامت الشرطة بإعداد كمين للمتهم قبل هروبة من الفندق، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإخطار النيابة العامة؛ تمهيداً لتسليمه لشرطة الإنتربول.

بالأسماء.. السجن والتشهير لـ ١٠ مواطنين نقلوا وشغّلوا متسللين

Posted: 28 May 2015 02:01 AM PDT

بالأسماء.. السجن والتشهير لـ ١٠ مواطنين نقلوا وشغّلوا متسللين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصدرت المديرية العامة للجوازات، من خلال لجانها الإدارية المشكّلة في جوازات مناطق ومحافظات المملكة، عقوبات عبر 10 قرارات إدارية بحق مواطنين ومقيمين تنوعت مخالفاتهم ما بين نقل المتسللين والتستر عليهم وتشغيلهم وتقديم المساعدة لهم.
 
شملت العقوبات السجن وغرامات مالية والتشهير بهم، والمطالبة بمصادرة المركبات التي استخدمت في نقل المتسللين ومساعدتهم، وتم اعتماد جميع هذه القرارات من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله.
 
ودعت وزارة الداخلية، ممثلةً في المديرية العامة للجوازات، كل المواطنين لتجنب نقل أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل أو التستر عليهم أو إيوائهم أو مساعدتهم في إيجاد فرص عمل أو سكن أو نقل؛ لتفادي العقوبات.
 
 وفيما يلي جدول يوضح أسماء المخالفين، والعقوبات الصادرة بحقهم:
 
 

                  

 

العدد

 

الاســـــــــــــم

 

رقم الهوية

رقم القرار

الوزاري

 

التاريخ

 

نوع المخالفة

 

العقوبة

 

 

المنطقة

1.  

علي محمد محمد الشهري

7969*****

10988

4/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 175000 وتشهير

مكة المكرمة

2.  

علي محمد علي الفقيه

2166*****

11385

10/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 175000 وسجن 6اشهر وتشهير المطالبة بمصادرة المركبة

مكة المكرمة

3.  

سلطان سعدون موسى ال موسى

3908******

11051

5/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 100000 وسجن 6اشهر وتشهير 

مكة المكرمة

4.  

إبراهيم علي محمد المقعدي

4360******

10796

3/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 75000 وسجن 6اشهر وتشهير 

مكة المكرمة

5.  

صالح محمد علي الغامدي

1940******

3534

9/2/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 75000 وسجن 6اشهر وتشهير 

مكة المكرمة

6.  

فيصل مقعد خراز البقمي

1146*****

11872

17/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 50000 وسجن 6اشهر وتشهير

مكة المكرمة

7.  

متعب شامي محمد الشهراني

1709******

10910

4/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 50000 وسجن 6اشهر وتشهير

مكة المكرمة

8.  

محمد أحمد حسن مسودي

3004******

6854

24/3/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 50000 وسجن 6اشهر وتشهير المطالبة بمصادرة المركبة

مكة المكرمة

9.  

حسن علي محمد شراحي

9031*****

10995

4/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 25000 وسجن 6اشهر وتشهير

مكة المكرمة

10.  

عوض علي صالح الشهري

7718*****

10796

3/6/1436هـ

نقل مجهولين

غرامة 25000 وسجن 6اشهر وتشهير المطالبة بمصادرة المركبة

مكة المكرمة

 

 


ربع مليون ريال تُنقذ طفلة من انفجار البطن ووالدها ينشد المساعدة

Posted: 28 May 2015 01:56 AM PDT

ربع مليون ريال تُنقذ طفلة من انفجار البطن ووالدها ينشد المساعدة
قاسم الخبراني- سبق- الرياض: تُعاني الطفلة اليمنية جود قاسم قايد، البالغة من العمر 7 أشهر، من احتمالية حدوث انفجار بالبطن؛ بسبب إصابتها بتضخم شديد في الطحال والتليّف الكبدي، وأصبحت تنتظر مصيراً مجهولاً، بعد أن وقفت أسرتها مُكبّلة الأيدي أمام حالتها؛ لعجزهم عن دفع تكاليف علاجها البالغة ربع مليون ريال.
 
وقال والدها لـ"سبق": وُلدت "جود" وهي تعاني من التليف الكبدي وتضخم في البطن بسبب الطحال؛ موضحاً أن إحدى الجمعيات الخيرية وقفت إلى جانبهم في بادئ الأمر، وخصصت مبلغاً لا يزيد على 30 ألف ريال لعلاجها.
 
وأشار إلى أنه تم تحويلها إلى مستشفى الحرس الوطني؛ إلا أن الصدمة كانت أن قيمة العلاج تزيد بأضعاف مضاعفة عن المبلغ الذي خصصته الجمعية وفق إمكاناتها؛ حيث إن التكلفة تصل إلى 250 ألف ريال، وهو ما عجزنا عن توفيره لضيق ذات اليد؛ خاصة وأن دخلي الشهري لا يتجاوز الثلاثة آلاف ريال.
 
وقال: إن حالة طفلته "جود" تتأزم وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم؛ بسبب مرضها، الذي قد يؤدي إلى انفجار البطن بفعل تضخم الطحال؛ ما لم يتم تدارك الأمر بالعلاج؛ خاصة وأنها حبيسة سريرها في المنزل حالياً، تنتظر مَن يُعيد لها بصيص أمل لابتسامتها التي فقدتها.
 
وناشد "قايد"، ولاة الأمر في هذا البلد المعطاء بمد يد العون له، ومساعدته بإنقاذ طفلته؛ وذلك بالتوجيه بقبولها في مستشفى الحرس الوطني، أو مستشفى العسكري، أو التخصصي، أو أي مستشفى آخر يتوفر فيه علاج لحالتها.

مدير اتحاد أراكان يطالب بحل عاجل ودائم للروهنج في ميانمار

Posted: 28 May 2015 01:50 AM PDT

مدير اتحاد أراكان يطالب بحل عاجل ودائم للروهنج في ميانمار
مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: طالب مدير عام اتحاد روهنجيا أراكان (ARU) الدكتور وقار الدين بن مسيع الدين، قادة دول الآسيان بإيجاد حل دائم وعاجل لأزمة الروهنجيا، بما يحقق لهم الأمن والاستقرار في وطنهم ميانمار، من خلال اجتماع بانكوك والمزمع انعقاده في 29 مايو 2015م بحضور ميانمار و16 دولة إقليمية وعالمية.
 
وقال "وقار الدين": "نحن في اتحاد روهنجيا أراكان (ARU)، والمركز الروهنجي العالمي (GRC) نثمّن جهود كل الدول والمنظمات التي ساهمت في إنقاذ أرواح اللاجئين الروهنجيين الذين خرجوا بأرواحهم من جحيم الاضطهاد الممارس ضدهم في ولاية أراكان غرب ميانمار (بورما)، وقد ظلت قوارب اللاجئين عالقة في البحر لأيام، وحصلت أزمة إنسانية شاهدها العالم عبر وسائل الإعلام المختلفة".
 
وأضاف: "كما نثمّن ما ساهمت به دول عدة في إنقاذ الهاربين الروهنجيين كالولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وماليزيا وإندونيسيا، وغيرها من الدول والمنظمات التي أعلنت تضامنها مع محنتنا، ودافعت عن قضيتنا كهيئة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي التي حركت أعضاءها دبلوماسياً وكل وسائل الإعلام التي تناولت هذه الأزمة، وكشفت للعالم محنة هؤلاء اللاجئين".
 
وتابع: "من المتوقع وجود مجموعة كبيرة من اللاجئين ما زالوا عالقين في البحر، مما يتطلب التحرك العاجل لإنقاذهم، وإيجاد حل دائم لهم داخل موطنهم بميانمار، ويحقق الاستقرار والحياة الأمنة للاجئين منهم في دول الجوار".
 
وأردف: "كما نتوقع وجود مقابر جماعية أخرى في بعض الجزر والسواحل التي تمر بها سفن تجار البشر، إضافة إلى المقابر التي اكتشفت في تايلاند وماليزيا".
 
ودعا "وقار الدين" كل الدول والمنظمات والهيئات لبذل المزيد من الجهود السياسية والدبلوماسية والإعلامية والإغاثية؛ لمساعدة الشعب الروهنجي للخروج من هذه الأزمة وحل قضيتهم.

"مجلس القضاء الأعلى": التفتيش على 100 محكمة و300 قاضٍ

Posted: 28 May 2015 01:45 AM PDT

حمد الفراج- سبق- الرياض: يقوم التفتيش القضائي، ممثلاً في الإدارة العامة لقياس الأداء والتقويم القضائي، بتنفيذ خطة للتفتيش القضائي المعتمدة من المجلس الأعلى للقضاء؛ وذلك بتكليف الدفعة الأولى من المفتشين القضائيين -وعددهم خمسة وعشرون مفتشاً- بقضايا، وتشمل هذه الجولة: التفتيش على مائة محكمة، وقرابة ثلاثمائة قاضٍ من قاضي (ب) إلى رئيس محكمة (أ) من مستحقي الترقية من أصحاب الفضيلة القضاة، حتى تاريخ 30/ 4/ 1437هـ، مع شمولها لأصحاب الفضيلة القضاة الذين لم يفتش عليهم لعام 1435هـ؛ وذلك إنفاذاً لتوجيهات صاحب رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور/ وليد بن محمد الصمعاني.
 
وتهدف خطة التفتيش القضائي إلى قياس أداء القضاة في أعمالهم؛ رغبة في تحسين الأداء العملي، ودعماً للمسيرة القضائية، وسعياً لتحقيق سرعة إنجاز العمل في المحاكم وإتقانه وتطوير العمل القضائي، وتلمّس العوائق التي تحول دون البت في بعض القضايا المتأخرة.
 
وفي هذا السياق، ثمّن رئيس التفتيش القضائي الشيخ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحيميد لرئيس المجلس الشيخ الدكتور/ وليد بن محمد الصمعاني، حرصه على سرعة تنفيذ هذه الجولة الواسعة؛ مؤكداً الحرص في أدائها بأفضل معايير التقويم التي نص عليها نظام القضاء، ولائحة التفتيش القضائي، وتهدف هذه الجولة -في أهم ما تهدف إليه- إلى تنفيذ التوجيهات السامية حيال التركيز على تلمّس انتظام وتمييز المنتج القضائي، وتحفيز القضاة إلى الارتقاء بخبراتهم؛ خدمة لجناب الشريعة والقضاء العادل، وتلمساً للقيام باحتياجات المواطنين والمقيمين في بلد العدل المملكة العربية السعودية.
 
وبيّن الدكتور المحيميد لـ"سبق"، أن هذه الجولة تهدف إلى قياس أداء القضاة في أعمالهم؛ رغبة في تحسين الأداء العملي، ودعماً للمسيرة القضائية، وسعياً لتحقيق سرعة إنجاز العمل في المحاكم وإتقانه، وتطوير العمل القضائي، وتلمّس العوائق التي تحول دون البت في بعض القضايا المتأخرة؛ إذ تحمل هذه الجولة شعاراً تقويمياً رقابياً قضائياً، وهو "الإتقان مع الإنجاز".
 
وفي هذا الإطار، انطلقت هذه الجولة في السادس من شعبان لهذا العام ولمدة سبعة وأربعين يوماً، وقد حرص التفتيش القضائي على تنفيذ هذه المهمة، على عدم تأثر محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى بتحريك هذه الجولة؛ معتمداً على التوزيع العادل بين المحاكم ما أمكن؛ حيث سيتم في بداية الجولة عقد لقاء تشاوري تعريفي بين أصحاب الفضيلة المفتشين القضائيين، وفضيلة رئيس التفتيش القضائي، وفضيلة مساعده، ثم الاجتماع بأصحاب المعالي والفضيلة أعضاء لجنة فحص التقارير والاعتراضات، ثم التواصل مع الإدارة العامة لقياس الأداء والتقويم القضائي، التي أشرفت على تنظيم هذه المهمة، وسخّرت كل الإمكانات والمتطلبات لتنفيذها، واجتهدت في تسخير الأمور المساندة؛ ومن ذلك الإمكانات الفنية والحاسوبية والمساندة الإدارية، وسوف ينطلق بعدها أصحاب الفضيلة المفتشون في مباشرة أعمالهم في سائر محاكم المملكة العربية السعودية.

شاهد.. مصرع طفل غرقاً بحفرة عميقة تَرَكها مقاول بـ"مستنقع الليث"

Posted: 28 May 2015 01:38 AM PDT

شاهد.. مصرع طفل غرقاً بحفرة عميقة تَرَكها مقاول بـ
عوض الفهمي- سبق- الليث: لَقِيَ طفل في التاسعة من عمره، مصرعه غرقاً، مساء أمس الأربعاء، في حفرة عميقة تَرَكَها مقاول، بقرية المستنقع شرق الليث.
 
وتفصيلاً، كان الطفل قد خرج مع مجموعة من أقرانه؛ فوجدوا حفرة كبيرة بجوار إحدى العبارات، كانت قد تركتها إحدى شركات المقاولات؛ فأراد الطفل وبعض أقرانه ممارسة السباحة فيها؛ إلا أن الطفل لَقِيَ مصرعه على الفور.
 
وذهب أصدقاؤه لمنزل والده، وأبلغوه بما تَعَرّض له ابنه؛ حيث هبّ ذووه لموقع الحادثة، وتمكنوا من إخراجه ونُقِلَ إلى مستشفى الليث، وتم تأكيد وفاته هناك؛ حيث أُديت عليه الصلاة فجر اليوم الخميس، ودُفن بمقبرة الليث.
 
وذكر مواطنون بقرية المستنقع لـ"سبق"، أن إحدى شركات المقاولات التي كانت تعمل في طريق المستنقع، قد خلّفت عدداً من الحُفَر العميقة التي تُشَكّل خطراً على أبناء القرية خاصة من صغار السن؛ وذلك عند امتلائها بمياه الأمطار؛ مؤكدين أنهم رفعوا شكاوى عدة لوزارة الطرق؛ لإجبار المقاول على العودة وطمس تلك الحفر التي تركها؛ لكن وزارة الطرق لم تتجاوب معهم؛ على حد قولهم، وقالوا: إن الحفرة العميقة التي سقط فيها الطفل مساء أمس، لا تبعد عن منزل أحد المواطنين سوى 300 م فقط.
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى