سبق - الأخبار المحلية


"الداخلية: "Action Fraud" لاستقبال بلاغات الاحتيال ببريطانيا

Posted: 14 May 2015 03:20 AM PDT

واس- الرياض: أعلن مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية، اللواء الدكتور محمد بن عبدالله المرعول، أن وزارة الداخلية تلفت الانتباه إلى ما وردها من الملحق التجاري في سفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة المتضمن تلقي الملحقية بعض الشكاوى من رجال الأعمال والمواطنين السعوديين، فيما يخص عمليات احتيال تجارية.
 
وقال اللواء الدكتور "المرعول": "الملحقية تواصلت مع جهاز الأمن الوطني البريطاني المسؤول عن رقابة عمليات الاحتيال وملاحقة المحتالين، حيث أنشأ قناة مفتوحة للعامة بمسمى "Action Fraud" تستقبل البلاغات باللغتين العربية والإنجليزية من المتضررين".
 
وأضاف: "الهدف هو القيام بدور الشرطة في معالجة القضايا التي تتعلق بالنصب والاحتيال التي يتعرض لها المواطنون خلال فترة وجودهم بالمملكة المتحدة، كما أرفقت السفارة نسخة من التعليمات الموجودة على ذلك الموقع باللغة العربية على موقعهم بالإنترنت http://www.actionfraud.police.uk رغبة في توعية المواطنين بذلك أثناء وجودهم في المملكة المتحدة".

طبيب سعودي بتبوك يكشف تفاصيل اتهامه بـ"المزاجية"

Posted: 14 May 2015 03:02 AM PDT

طبيب سعودي بتبوك يكشف تفاصيل اتهامه بـ
بدر الجبل- سبق- تبوك: كشف الطبيب السعودي المتخصص بطب المخ والأعصاب والمتعاقد مع مستشفى الملك خالد بتبوك والمتهم بالمزاجية، تفاصيل عدم حضوره أمس للمواعيد التي جاء على إثرها اتهام عدد من ذوي المرضى له بالمزاجية وتسببه في التعب النفسي والبدني لهم، وتفاصيل الحالة التي حضرت بالإسعاف من بعض محافظات منطقة تبوك، وموقفه من آخرين تكبدوا عناء السفر للكشف حسب مواعيد نظامية بعضها تم حجزه منذ أكثر من شهرين.
 
وأوضح أنه أبلغ المدير الطبي بتحويل الحالة التي حضرت بالإسعاف إلى الطوارئ، وإبلاغ الطبيب الأخصائي المناوب بحاجة الحالة للتنويم، وفحص أكثر شمولية، وتم التنسيق هاتفياً مع مدير العيادات؛ لمتابعة جميع الحالات.
 
وكانت "سبق" قد نشرت عن اتهام ذوي المرضى للطبيب أمس بعنوان "مراجعون: مزاجية طبيب بمستشفى خالد في تبوك تزيد معاناتنا"؛ حيث اتهم عدد من المرضى وذويهم، طبيب المخ والأعصاب السعودي المتعاقد بمستشفى الملك خالد في تبوك، بالمزاجية، وتسببه في التعب النفسي والبدني لهم، خصوصاً أولئك الذين حضروا من بعض محافظات منطقة تبوك، وتكبدوا عناء السفر للكشف حسب مواعيد نظامية بعضها تم حجزه منذ أكثر من شهرين.
 
وقال الطبيب السعودي والمتخصص في طب المخ والأعصاب للأطفال لـ"سبق": "تم التعاقد معي كطبيب زائر لمدة ٤٤ يوماً تنتهي بتاريخ 14/ 8/ 1436هــ، وقد تم التعاقد معي سابقاً بنفس المستشفى في ثلاث فترات سابقة وقد حرصت أن تكون هناك فترة كافية للتعاقد قبل البدء بالعمل؛ ذلك لإبلاغ المستشفيات المعنية لتحقيق الفائدة القصوى.
 
وأضاف: "توجهت بعد التعاقد معي مباشرة برفقة رئيس القسم إلى مدير العيادات، وطلبت فتح عيادتين تخصصيتين للأعصاب، على أن تكون يومي الاثنين والأربعاء الساعة الواحدة ظهراً، وتم تحديد عدد المرضى بواقع ١٢ مريضاً بكل عيادة؛ حضرت برفقة طبيبة مقيمة سعودية تعمل بقسم الأطفال، وفي أول أسبوع عمل بعيادة الأربعاء تم إبلاغي عن طريق رئيسة التمريض بالعيادات بأن هذه العيادة قد تم قفلها، ولا يوجد تسجيل مرضى بتاتاً عليها؛ وذلك لعدم وجود كادر تمريضي كافٍ".
 
وتابع: "غادرت المكان وقمت بطلب إبلاغي عن أي مستجد بوقت كافٍ، وقد مرّ على ذلك ٣ أسابيع، وأنا أقوم بعمل عيادة الاثنين فقط، ولم ترد أي أخبار عن إعادة فتح للعيادة المذكورة، وحرصاً مني قمت بإرسال تغريدة بتاريخ٣٠ أبريل مفادها إبلاغ كل من يهمه الأمر للتواجد بعيادتي؛ لحرصي على تقديم الخدمة لأكبر عدد من المستفيدين، وتفاجأت أنه مع كل هذا الحرص يتم وصفي بأنني طبيب مستهتر".
 
وقال الطبيب: "تم إبلاغي أمس بفتح عيادة الأربعاء، ووجود ٨ مرضى وبشكل مفاجئ نحو الساعة 2:30 مساءً، وأخبرتهم بأن هذا عمل عشوائي، ولا بد من إبلاغي بشكل مبكّر بفتح العيادة حتى أستطيع الحضور في الوقت المحدد، مشيراً إلى أن العيادات يتم إغلاقها بموعد 3:30م، الأمر الذي يجعل عملية الكشف على الحالات المرضية وهي حالات تعرض عليّ لأول مرة تحتاج فيما لا يقل عن ٢٠ دقيقة لكل مريض غير كافية لإجراء التشخيص الطبي؛ لعدم توفر الوقت الكافي".
 
وبيّن موقف الحالة التي جاءت في الإسعاف بقوله: "أبلغت المدير الطبي بأن يتم تحويل الحالة التي حضرت بالإسعاف إلى الطوارئ وإبلاغ الطبيب الأخصائي المناوب؛ لأن الحالة قد تحتاج إلى تنويم وفحص أكثر شمولية، وتم التنسيق هاتفياً مع مدير العيادات؛ لمتابعة جميع الحالات التي بالعيادة صباح اليوم بقسم الأطفال؛ ذلك حفظاً لحقوقهم ولإعطائهم الوقت الكافي للفحص، ومن ثم التشخيص".
 
وأوضح الطبيب ختاماً: "أجزم بأن هناك لبساً وسوء تنسيق يتحمل مسؤوليته الجميع، ومما يدعو للحزن أني كنت حريصاً على العمل بوزارة الصحة كطبيب زائر؛ لمتابعة الحالات التي لا تستطيع الوصول للعلاج بالعسكري، وتنتظر مواعيدها بمستشفيات أخرى خارج المنطقة"، مشيراً إلى أنه يستطيع الحصول على نفس العائد المادي من التعاقد مع التشغيل الذاتي بذات المستشفى الذي ينتمي إليه.
 
وكانت "سبق" قد تناولت، في خبرها السابق، ما قاله المواطن عبد الله الشمري، القادم برفقة ابنه من محافظة تيماء في سيارة الإسعاف، حين قال: "حضرت بموجب موعد تم تنسيقه من مديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك، وتم نقل ابني عبر الإسعاف للحضور في العيادة، وصلنا قبل الموعد بثلاث ساعات ومكثنا في الطوارئ لحين جاء وقت العيادة، وانتظرنا الدكتور ولكنه لم يحضر، وذهبنا لتقديم شكوى لمدير المستشفى".
 
وتساءل "الشمري"، في حينه، عن العقوبات التي قد تردع مثل هذا الطبيب "المستهتر" بمواعيد الناس وأوقاتهم ومعاناة سفرهم، وإن كان لديه ما يمنع حضوره لماذا لم يعتذر مبكراً.
 
وبيّن المواطن نايف عطا بقوله: "حرصت على الحضور مبكراً، وانتظرت طويلاً لنتفاجأ بعدم رغبة الدكتور في الحضور بعد أن تم الاتصال به من قبل إدارة المستشفى، وقد عرفت لاحقاً أنه يحتجّ بأن الأسبوع الماضي لم يأتِ له مراجعون في العيادة".
 
وعلمت "سبق" أن الطبيب يعمل في مستشفى الملك سلمان العسكري، وتم التعاقد معه في مستشفى الملك خالد، لعلاج المخ والأعصاب للأطفال على وجه الخصوص، ويزور مستشفى الملك خالد بتبوك يومين في الأسبوع يلتقي في كل يوم قرابة ٢٥ مريضاً محجوزة مواعيدهم سلفاً.
 
وتواصلت "سبق"، في حينه، مع المتحدث باسم الشؤون الصحية بمنطقة تبوك عودة العطوي، وأوضح أن الطبيب اعتذر عن عدم المجيء للعيادة اليوم لمدير المستشفى بعد أن اتصل به بعد شكاوى المواطنين، مضيفاً أن الطبيب المذكور متعاقد معه من قبل المستشفى كطبيب زائر من الداخل لمدة 40 يوماً، ووعد بالتحقيق في الواقعة، مؤكداً أن العناية بالمرضى واحترام مواعيدهم من الأولويات في وزارة الصحة.

ضبط وإخلاء 39 موقعاً عشوائياً لتخزين الخضراوات بالعاصمة

Posted: 14 May 2015 02:57 AM PDT

 ضبط وإخلاء 39 موقعاً عشوائياً لتخزين الخضراوات بالعاصمة
سبق- الرياض: ضبطت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض، أمس الأربعاء، بمشاركة الحملة الأمنية المشتركة، أكثر من 5 منازل شعبية متهالكة تُستخدم لتخزين الخضراوات والفواكه وبشكل عشوائي، وفي أماكن غير صالحة صحياً؛ حيث تم إتلاف جميع المصادرات وإغلاق المنازل وبشكل رسمي، وأخلت أكثر من 34 موقعاً ومبسطاً عشوائياً لبيع الخضراوات والفواكه، وعدداً من البضائع الأخرى في أحياء متفرقة من العاصمة.
 
واحتجزت الفرق أكثر من 25 عربة جائلة و13 ميزاناً لوافدين أجانب يمارسون البيع الجائل غير النظامي على الأرصفة، وصادرت أكثر من 2300 كرتون خضار وفواكه سُلّمت جميعها للجمعيات الخيرية.
 
يُذكر أن أمانة الرياض قد وضعت هاتف مركز طوارئ الأمانة "940"؛ لتواصل المواطنين والمقيمين، والإبلاغ عن كل المخالفات البلدية.
 

شاهد.. إزالة 77 حظيرة مواشٍ مخالفة بـ"حلقة مكة"

Posted: 14 May 2015 02:51 AM PDT

شاهد.. إزالة 77 حظيرة مواشٍ مخالفة بـ
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أزالت بلدية الشوقية الفرعية بأمانة العاصمة المقدسة، 17 حظيرة مواشٍ مخالفة بمنطقة الحلقة، تشكل مصدراً للتلوث البيئي؛ حيث جرى مصادرة 10 رؤوس أغنام، ولا تزال الجهود الرقابية متواصلة.  
 
وقال رئيس بلدية الشوقية الفرعية المهندس ممدوح بن محمد عراقي: إن البلدية قامت بالعديد من الجولات الميدانية على المواقع التي تتواجد فيها حظائر المواشي بالحلقة، وتم إزالة جميع الحظائر العشوائية والصناديق والشبوك المقامة بطرق غير نظامية؛ مؤكداً أن جهود الفِرَق الرقابية متواصلة للقضاء على المخالفات، وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل ضرراً على الصحة العامة.  
 
وبيّن رئيس قسم الأسواق محمد العصيمي، أن البلدية أنذرت أصحاب تلك الحظائر عدة مرات، بضرورة تصحيح وضع حظائرهم، وقد تم إزالة كل الحظائر التي لم يلتزم أصحابها بتنفيذ الاشتراطات؛ حيث تمت إزالة (77) حظيرة، ومصادرة حوالى (10) رؤوس أغنام مريضه، وتم تسليمها إلى الإدارة العامة للمسالخ؛ مشيراً إلى استمرارية الجولات الرقابية على تلك الحظائر؛ حرصاً على تطبيق كل الاشتراطات الصحية والبيئية.
 
 
 
 
 
 
 

37 بلاغاً للهلال الأحمر بحائل تزامناً مع موجة الغبار

Posted: 14 May 2015 02:29 AM PDT

37 بلاغاً للهلال الأحمر بحائل تزامناً مع موجة الغبار
خالد السليمي- سبق- حائل: سجّلت غرفة عمليات الهلال الأحمر بحائل، 37 بلاغاً عَقِبَ موجة الغبار التي اجتاحت منطقة حائل منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر بحائل محمد الطيار لـ"سبق": "البلاغات تَضَمّنت عشر حالات مَرَضية، تنوعت بين: أمراض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وغثيان وحمى؛ فيما وردت سبع بلاغات لحوادث تصادم، وسبع بلاغات أخرى لحالات إغماء وصرع ودخول في غيبوبة".
 
وأضاف: "وردت أربع بلاغات تفيد عن نشوب حريق؛ فيما تضمنت البلاغات الأخرى: حالات سقوط، ونزيفاً، ومشاجرة، وأزمة قلبية، وإطلاق نار؛ فيما نقلت الفِرَق الإسعافية مقيماً إثر تعرضه لإصابة نتيجة انهيار صفيح حديدي (شينكو) بشارع الاتصالات".
 
وأردف: "الهيئة جهّزت خطة الاستعداد للتعامل مع موجة الغبار التي شهدتها المنطقة مساء أمس، والتي تتضمن تكثيف الفِرَق الإسعافية في الميدان، وتجهيز فِرَق احتياطية تتدخل في حالة ارتفاع عدد البلاغات عن المعدل الطبيعي".
 
ودعا جميع المواطنين والمقيمين -وخاصة مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية- إلى عدم التعرض للغبار والأتربة.

أمن الخليج ونووي إيران.. محاور مهمة في قمة "كامب ديفيد "

Posted: 14 May 2015 02:23 AM PDT

أمن الخليج ونووي إيران.. محاور مهمة في قمة
سبق- متابعة: يلتقي، اليوم الخميس، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت وقطر والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، في قمة مهمة تُعقد في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ماريلاند؛ لمناقشة التعاون الأمني، في إطار سعيه لإقناع دول الخليج بأن الولايات المتحدة ملتزمة بأمنها، رغم المخاوف العميقة لدى الزعماء العرب من الجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.
 
ووفق "رويترز" تخيّم على اللقاء توترات؛ بسبب السياسة الأمريكية إزاء إيران وسوريا، وسط غياب لبعض القادة، ومن جهته أكد بيان البيت الأبيض أن هذه القرارات لا تنم عن فتور أو صدّ، وصوّر القمة على أنها اجتماعات عمل لا مناسبة لالتقاط الصور.
 
ويشعر الزعماء العرب بالقلق من أن يؤدي قرار رفع العقوبات عن إيران في إطار اتفاق نووي إلى تمكين طهران من العمل على زعزعة استقرار المنطقة، خصوصاً وأن واشنطن وخمس قوى عالمية أخرى تجري محادثات مع طهران؛ للحد من أنشطة برنامجها النووي.
 
وتحتاج حكومة "أوباما" إلى كسب تأييد مجلس التعاون الخليجي للاتفاق للمساعدة في إقناع الكونجرس المتشكك بأنه يحظى بدعم واسع النطاق في المنطقة.
 
وتابعت "رويترز": رغم أن الرئيس الأمريكي لن يطرح معاهدة أمنية مثلما يرغب بعض زعماء الخليج، فإنه سيسعى إلى تهدئة مخاوفهم، والتأكيد على التزام الولايات المتحدة بتلبية احتياجاتهم الدفاعية.
 
وقال مسؤولو البيت الأبيض، الاثنين الماضي، إن القمة ستخرج بإعلانات تخص عمليات التكامل بين أنظمة الدفاع الصاروخي الخاصة بالصواريخ الباليستية وزيادة التعاون العسكري المشترك.

مصادر: اعتماد دفعة جديدة من القروض العقارية خلال ٤ أيام

Posted: 14 May 2015 02:11 AM PDT

مصادر: اعتماد دفعة جديدة من القروض العقارية خلال ٤ أيام
‏‫عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: توقّعت مصادر مطّلعة لـ"سبق"، أن يعتمد صندوق التنمية العقارية دفعة جديدة من القروض العقارية، ويعلنها خلال الأربعة أيام المقبلة.
 
وبيّنت المصادر أن الدفعة الجديدة تمثل الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1436/ 1437هـ؛ متوقعة أن تشمل أكثر من خمسة آلاف مستفيد ومستفيدة.
 
وكان المدير العام لصندوق التنمية العقارية، المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، قد اعتمد الشهر الماضي الدفعة الثالثة من القروض، التي شملت (6667) قرضاً؛ وذلك لبناء أكثر من 8000 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز السعودية المشمولة بخدمات الصندوق، وبحسب أولوية تقديم القرض.
 
وكانت الدفعة الأخيرة قد شملت جميع المتقدمين بطلباتهم للصندوق في مختلف أنحاء السعودية حتى تاريخ 9/ 11/ 1425هـ.

عسير.. الإطاحة بموجّه "فرة" جديد واللقب "نوسة "

Posted: 14 May 2015 02:05 AM PDT

عسير.. الإطاحة بموجّه
سبق- أبها: أطاح مرور منطقة عسير بشخص اتخذ من موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" منطلقاً لتوجيه الشباب إلى أماكن ما يُعرف بين أوساط الشباب بـ"الفرة"؛ حيث كان يُطلق على نفسه اسم "نوسة"، فيما تابعته الجهات الأمنية ببحث المرور حتى ألقت القبض عليه.
 
وعلمت "سبق" من مصادرها أنه من خلال معلومات بحث المرور لمعرفة من يقوم بتوجيه الشباب لما يسمى بـ"الفرة" بأبها، وبعد الرصد والمتابعة الميدانية لعددٍ من الأشخاص تم ضبط أحدهم والملقب بـ"نوسة"، واعترف بأنه يطلق تغريدات لتوجيه (الفرة) بأبها، وتم تسليمه لشرطة غرب أبها؛ لاستكمال اللازم.
 
و"الفرة"، حسب ما يُتعارف عليه في أوساط الشباب، هي تجمعات شبابية تشكّل هاجساً يقلق الأهالي، إذ يتجمع عدد كبير من الشباب بمركباتهم، ويسيرون باتجاه واحد في أوقات غالباً ما تكون متأخرة، يصاحب ذلك رفع أصوات المسجلات والخروج من النوافذ، وإطلاق أصوات عالية تزعج المارة والسكان، بل يمتد الأمر إلى عكس الطريق تارة وإغلاقه تارة أخرى.

عنيزة.. حريق بابتدائية يُخلي طلابها ويلتهم طاولات وسبورة!

Posted: 14 May 2015 01:32 AM PDT

عنيزة.. حريق بابتدائية يُخلي طلابها ويلتهم طاولات وسبورة!
بدر العتيبي- سبق- عنيزة: اندلع، صباح اليوم الخميس، حريق في الابتدائية الرابعة والثلاثين في حي الملك خالد شرق عنيزة، تسبب في التهام عدد من الطاولات وسبورة بأحد الفصول، ولم تسجّل أي خسائر بشرية.
 
وباشرت أجهزة الإنقاذ والدفاع المدني موقع الحادث، وتم إخلاء المدرسة من الطالبات وإخماد النيران، وما زال "مدني عنيزة" يُحقق في أسباب الحريق، وفتح ملف في ذلك.

شاهد.. انتشال جثة عامل ومصاب انهار عليهما جدار استراحة بمكة

Posted: 14 May 2015 01:26 AM PDT

شاهد.. انتشال جثة عامل ومصاب انهار عليهما جدار استراحة بمكة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: انتشلت ثلاث فرق إنقاذ من فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، صباح اليوم الخميس، جثة عامل باكستاني، وأنقذت مصاباً آخر من نفس الجنسية، إثر انهيار جدار استراحة مجاورة للعمارة التي كانا يهمّان بالبدء في صبّ قواعدها وبنائها بحي المعيصم؛ حيث انهار الجدار البالغ ارتفاعه 3 أمتار وعرضه 15 متراً، ولا تزال الفرق بالموقع.
 
وستوافيكم "سبق" بالتفاصيل حال توفرها.
 
 
 
 
 
 

تصادُمٌ بعسير يصرع ويصيب 8 من عائلة واحدة بينهم طفلان

Posted: 14 May 2015 01:04 AM PDT

تصادُمٌ بعسير يصرع ويصيب 8 من عائلة واحدة بينهم طفلان
سبق- أبها: لَقِيَ 3 أشخاص مصرعهم (طفلان وقائد مركبة)، وأصيب 5 آخرون، جميعهم من عائلة واحدة، صباح اليوم الخميس؛ إثر حادث تصادم مروّع لمركبة من نوع "كرسيدا"، بشاحنة مياه، على طريق "بيشة- صمغ" بمثلث الحفيرة بعسير؛ حيث قام الهلال الأحمر بإسعاف ونقل حالتين مصابتين بإصابات بالغة لمستشفى الملك عبدالله ببيشة ، و٣ حالات تم نقلها عن طريق الجمهور قبل وصول الفرق الإسعافية.
 
وتفصيلاً، أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة عسير أحمد إبراهيم عسيري، أن غرفة العمليات تلقّت عند الساعة ٧:١٣ من صباح هذا اليوم، بلاغاً عن وقوع حادث مروري على طريق "بيشة- صمخ" بمثلث الحفيرة، ويوجد به عدد من الإصابات.
 
وأضاف: "على الفور تم توجيه فرقتيْن إسعافيتين من مركز صمخ ومركز بيشة، للموقع، إضافة إلى فِرَق من الصحة.. وبعد مباشرة الموقع تَبَيّن أن الحادث عبارة عن اصطدام سيارة من نوع "كرسيدا" تستقلها عائلة مُكَوّنة من ٨ أشخاص، بشاحنة لنقل المياه".
 
وبيّن: "نتج عن الحادث وفاة طفلين وقائد السيارة الكرسيدا؛ بينما أصيب خمسة آخرون، وتم إسعاف ونقل حالتين منهم بإصابات بليغة لمستشفى الملك عبدالله ببيشة، و٣ حالات تم نقلهم عن طريق الجمهور قبل وصول الفرق الإسعافية"، وأوضح: "أما قائد الشاحنة فلم يصب بأي أذى جراء الحادث".
 
وسأل "عسيري"، الله أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته، وأن يشفي المصابين؛ مجدداً دعوة الهلال الأحمر لقائدي السيارات بالتقيد بأنظمة المرور وأخذ الحيطة والحذر عند التقاطعات؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة من معهم.

مدير "تعليم الرياض" يفتتح معرض "إنتاجي" الطلابي.. الليلة

Posted: 14 May 2015 12:57 AM PDT

مدير
أحمد البراهيم- سبق- الرياض: يفتتح مدير الإدارة العامة للتعليم المكلف بمنطقة الرياض محمد بن عبدالله المرشد، مساء اليوم الخميس، المعرض المقام ضمن فعاليات برنامج "إنتاجي 5" تحت شعار "أنا منتج" في مركز "غرناطة مول" بالرياض، والذي يستمر لمدة 3 أيام.
 
والمعرض عبارة عن سوق افتراضي لبيع وشراء المنتجات الطلابية، بحيث يتشكل الطلاب على شكل مؤسسات أو شركات لإنتاج صنف أو أكثر من الأصناف الاستهلاكية، بشرط أن تكون هذه الأصناف من إنتاجهم الشخصي، ومصنعة من مواد من بيئة الطالب.
 
وتتعامل هذه الشركات والمؤسسات الافتراضية مع هذه المنتجات كما في الواقع من ناحية تصنيعها وتسويقها وعمل الدعاية والإعلانات اللازمة لها، ثم بيعها والحصول على أرباحها في معرض يقام لهذا الغرض.
 
ومن جهته أوضح المدير التنفيذي للبرنامج ماجد الصويلح أنه تم ترشيح الطلاب المشاركين مبدئياً من خلال الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك تم عمل برنامج للتصفيات النهائية لترشيح الطلاب لمرحلة المعرض، حيث تم عمل تأهيل شامل للمشاركين بتقديم برامج تدريبية شملت دورات في التسويق والجودة الشاملة والأمن والسلامة، وكذلك دورة في التعامل مع الإعلام الجديد وإدارة الهوية للشركات.
 
 
 
 

"الخطوط" تؤجل رحلة "حائل- جدة" للمرة الثانية دون توضيح الأسباب

Posted: 14 May 2015 12:33 AM PDT

خالد السليمي- سبق- حائل: أجّلت الخطوط السعودية رحلتها المغادرة من حائل إلى جدة رقم (SV1325)، للمرة الثانية، اليوم الخميس، دون توضيح الأسباب في التأجيل الثاني؛ فيما جاء سبب تأجيل الأولى بسبب سوء الأحوال الجوية.  
 
وكان من المقرر مغادرة الرحلة في ٨:٢٠ صباحاً كالعادة؛ حيث تَلَقّى المسافرون رسائل نصية على جوالاتهم، تفيد بتأجيل الرحلة إلى ١٠:٤٠ صباحاً؛ فيما تلقوْا رسالة أخرى تفيد بتأجيل الرحلة الى ١٢:٠٠ مساء.  
 
وأشارت مصادر، إلى أن بعض المسافرين لم تصله الرسالة الثانية؛ مما حدا به إلى الذهاب للمطار للسفر؛ إلا أنه تفاجأ بتأجيل الرحلة للمرة الثانية.  
 
وتَذَمّر المسافرون أيضاً، من عدم الرد على هاتف المطار (٠١٦٥٣٢٠٩٠٠)؛ وذلك للاستفسار عن تأخير رحلاتهم؛ مما اضطرهم للذهاب للمطار للتأكد؛ خوفاً من وصول الرسائل النصية بالخطأ.

"التحلية" تفتح القبول لدورات تأهيل خريجي الهندسة والتقنية.. الأحد

Posted: 14 May 2015 12:27 AM PDT

ظافر الشهري- سبق- الرياض: تعلن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الأحد المقبل، عبر موقعها الإلكتروني، عن بدء استقبال طلبات الالتحاق بدوراتها التأهيلية، للمهندسين السعوديين حديثي التخرج من حملة بكالوريوس الهندسة في الدورة (26)، وللمشغلين والمساعدين الفنيين لخريجي الكليات التقنية والكليات الصناعية في الدورة رقم (45).
 
تشمل تخصصات الدورة الأولى: "الأجهزة ـ الكهرباء ـ الميكانيكا ـ التشغيل (هندسة كيميائية) ـ المختبرات (علوم كيمياء)؛ ذلك بمركز التدريب التابع للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالجبيل، وفق شروط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلاً على الشهادة الجامعية (بكالوريوس هندسة) من جامعة سعودية أو جامعة معترف بها، وألا يتجاوز عمر المتقدم 25 عاماً عند التقديم، وغير مرتبط بعمل، ويكون لائقاً طبياً.
 
وتضمّ الدورة الثانية تخصصات: "الإلكترونيات الصناعية والتحكم، الكهرباء (قوى كهربائية - آلات ومعدات كهربائية - تقنية الهندسة الكهربائية)، والميكانيكا (أنظمة هيدروليكية ونيوماتية - محركات ومركبات - ميكانيكا إنتاج - تقنية الهندسة الميكانيكية والتصنيع)، وإنتاج الكيميائي، واللحام، والتبريد والتكييف"، وفق شروط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون حاصلاً على شهادة الدبلوم من الكلية التقنية أو الصناعية حديث التخرج، على ألا يتجاوز عمر المتقدم 30 عاماً عند التقديم، وألا يكون مرتبطاً بعمل، ويكون لائقاً طبياً.
 
ودعت المؤسسة الراغبين في التقدم على هاتين الدورتين للتسجيل عبر موقع المؤسسة (www.swcc.gov.sa) بدءاً من يوم الأحد 28/ 7/ 1436هـ حتى نهاية يوم السبت 12/ 8/ 1436هـ.

شاهد.. ثمرة خوخ على شكل عصفور بمزرعة في تبوك

Posted: 14 May 2015 12:21 AM PDT

شاهد.. ثمرة خوخ على شكل عصفور بمزرعة في تبوك
‏‫نواف الغضوري- سبق- تبوك: عَثَرَ أحد المزارعين في تبوك، على ثمرة فاكهة الخوخ على شكل طائر (عصفور) في مزرعته.
 
وقام المواطن بتوثيق ما عثر عليه، عبر تصوير مقطع فيديو؛ مستعرضاً فيه قدرة الله الخالق سبحانه، إنه قدير على كل شيء.
 

أزمة شهد".. إيران دولة التناقضات نفي وتأكيد في خطاب واحد!

Posted: 13 May 2015 11:29 PM PDT

أزمة شهد
سبق- متابعة: رضخت إيران لمطلب إرسال مساعداتها لليمن عن طريق الأمم المتحدة، عبر إعلان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، أن "إيران تأمل في وصول سفينة المساعدات "شهد" التي أرسلتها إلى اليمن في أقرب وقت ممكن، عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة"؛ حسب موقع "العربية نت".
 
ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن "أفخم"، أمس الأربعاء، تأكيدها أن "إيران لن تسمح بتفتيش سُفُنها المتوجهة إلى اليمن"؛ مما يتناقض مع قبول إيران إيصال المساعدات عن طريق الأمم المتحدة، التي تقوم بتفتيش جميع السفن بطبيعة الحال كإجراء روتيني.
 
وجاءت تصريحات "أفخم" بعد ساعات من تهديدات أطلقها مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري فُسرت على أنها للاستهلاك المحلي ورسالة طمأنة موجهة نحو الداخل الإيراني.

الهيئة الملكية للجبيل وينبع تعلن عن وظائف شاغرة بالرياض

Posted: 13 May 2015 11:23 PM PDT

الهيئة الملكية للجبيل وينبع تعلن عن وظائف شاغرة بالرياض
ماجد الرفاعي- سبق- متابعة: أعلنت الهيئة الملكية للجبيل وينبع عن توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس بمنطقة الرياض، وترغب بشغلها بمؤهلين سعوديين، مشيرة إلى أن التقديم يستمر حتى 12/ 8/ 1436هـ.
 
ودعت الهيئة الراغبين بشغل تلك الوظائف لزيارة الموقع الإلكتروني www.rcjy.gov.sa، لافتة إلى أنه للتقديم على إحدى وظائف الهيئة الملكية يجب الدخول على النظام باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالمتقدم، أو التسجيل كمستخدم جديد في حال لم يكن مسجلاً سابقاً، وإكمال السيرة الذاتية، واختيار الوظيفة التي تناسب شهادات ومؤهلات المتقدم في قسم الوظائف المتوفرة.
 

تصاعد أزمة السفن الإيرانية.. واليمن يدرس قطع العلاقات مع طهران

Posted: 13 May 2015 11:17 PM PDT

تصاعد أزمة السفن الإيرانية.. واليمن يدرس قطع العلاقات مع طهران
سبق- الرياض: أفاد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين بأن بلاده تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، قائلاً إنها تتحمّل المسؤولية كاملة في حال دخول سفينة الشحن التي أرسلتها إلى المياه الإقليمية اليمنية من دون إذن السلطات الشرعية.
 
"عنجهية" إيران
وفي مقابلة مع فضائية "الجزيرة"، لوّح "ياسين" باتخاذ كل الإجراءات بحق السفينة الإيرانية، مشيراً إلى أنه تم تفويض التحالف العربي بردع أي مخالفة، كما أكد أن "العنجهية" الإيرانية بشأن السفينة تؤكد أن طهران لا تريد الاستقرار لليمن.
 
بدورها، حذّرت بعثة اليمن في الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي من أنه إذا لم تسمح إيران بتفتيش السفينة فإنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن أي حادث ينجم عن محاولتها دخول المياه اليمنية.
 
وقالت البعثة إن الحكومة اليمنية وقوات التحالف ليس لديهما اعتراض على شحنات المساعدات التي تدخل اليمن، ما دامت تحصل على التراخيص اللازمة من الحكومة الشرعية، ويتم تفتيشها قبل دخولها.
 
التنسيق مع الأمم المتحدة
من جهته، أعرب ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله أن تنسَّق جهودُ الإغاثة مع الأمم المتحدة؛ لضمان عدم "تسييس" المساعدات.
 
وقال "دوجاريك": "نتمنى أن يتم تنسيق كل المساعدات السخية التي تقدمها الدول من خلال الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة معها. وكما هو الحال في أي أزمة، من المهم جداً تنسيق عمل المساعدات منعاً للتداخل في العمل وعدم هدر المساعدات، وأيضاً لضمان عدم تسييس الإغاثة".
 
"عسيري" يذكّر بالقرار 2216
من جانبه، قال العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف إن الحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دولياً من خلال القرار الأممي رقم 2216 وتسيّر الدولة اليمنية أعلنت أن اليمن تحت حظر جوي وبحري.
 
وأضاف أن الحكومة اليمنية طلبت حصول من يريد الدخول إلى الأراضي اليمنية على تصريح من هذه الحكومة حسب القانون الدولي، لكن دولة أخرى تريد المساعدة بالقوة رغم قرار الحكومة اليمنية والتحالف العربي، وهو ما يمثل خرقاً للقانون الدولي.
 
وفي وقت سابق، قال التحالف العربي -الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح- إنه لن يسمح لأي سفينة إيرانية بالوصول إلى اليمن إلا بتصريح من التحالف.
 
تحذير أمريكي
أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد دعت إيران لتغيير مسار سفينتها إلى جيبوتي، والتنسيق مع الأمم المتحدة بشأن نقل وتوزيع المساعدات الإنسانية، محذرة إياها من القيام بأي عمل "استفزازي".

آباء من مقاعد أبنائهم لـ"سبق": الخوارج يستهدفون الطلاب إلكترونياً

Posted: 13 May 2015 11:11 PM PDT

آباء من مقاعد أبنائهم لـ
فهد كاملي- سبق- جازان: أكد عدد من أولياء الأمور لطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية أن أبناءهم الطلاب مستهدفون فكرياً وإلكترونياً من قبل بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي من الفئة الضالة والخوارج وبعض الأحزاب المخالفة للشريعة، والتي تنتهج نهجاً عدوانياً.
 
جاء حديث أولياء الأمور لـ"سبق" خلال جلوسهم على كراسي أبنائهم في متوسطة وثانوية الحسينية، ضمن برنامج "حماية فكر الأبناء أمن وأمان للأوطان"، الذي تنفذه المدرسة كأول مدرسة على مستوى المملكة، مشيرين إلى أن غرس الأفكار الوطنية والأمنية الصحيحة من قبل المعلمين والمختصين هو ما يرسخ في عقولهم ويعزز قيمهم ووطنيتهم.
 
وقال ولى الأمر علي محمد شريف لـ"سبق": "واجب التعليم أن يحمي أبناء الوطن وإيضاح الشبهة التي ينشرها الخوارج لأبنائنا، ويحاولون خطفهم من أحضان وطنهم، فإن مثل هذه البرامج تهدف إلى حماية فكر الطلاب وبيان نعمة الأمن ووجوب طاعة ولاة أمرهم، وحماية وطنهم وأنهم رجال أمن وحماة وطن".
 
وقال وليّ الأمر يحيى خضيري: "في بعض الأحيان نفقد السيطرة على الأبناء، خصوصاً مع التقنيات الحديثة التي تشتت أفكارهم، فإننا نخاف عليهم في هذا الزمن من الفتن التي قد يخسرون من خلالها وطنهم وأهاليهم وأنفسهم"، مبيناً إن المغرّر بهم في الغالب من عمر المرحلة الثانوية، فهم يتلقون شبهة من أصحاب الفكر الضال، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي".
 
وأكد عضو هيئة التدريس بجامعة جازان الدكتور أحمد حنتول، خلال محاضرته، أن للأسرة دوراً كبيراً في تحصين عقول الأبناء من الفكر المتطرف، فالأسرة المستقرة المتفهمة للاحتياجات النفسية لأبنائها هي نواة المجتمع الآمن، مؤكداً أن من واجبات أولياء الأمور متابعة أبنائهم والعمل على تحقيق أهدافهم الدراسية، وكذلك المتابعة مع المعلمين الذين يشرفون ويرصدون أداءهم العلمي والفكري.
 
يُذكر أن متوسطة وثانوية الحسينية التابعة لتعليم صبيا، تنفذ برنامجاً شاملاً عن حماية الطالب فكرياً، وذلك بعنوان "حماية فكر الأبناء أمن وأمان للأوطان"، يشتمل على سبع ندوات ومحاضرات تستمر إلى نهاية العام الدراسي، نفذها عدد من الدعاة والأكاديميين ورجال الأمن.
 
 
 
 

"الأحوال الجوية" تُؤَجل رحلات "السعودية" المغادِرة من حائل

Posted: 13 May 2015 11:05 PM PDT

خالد السليمي- سبق- حائل: أجّلت "الخطوط السعودية" جميع رحلاتها المغادرة والقادمة صباحاً من مطار حائل إلى العاصمة الرياض وجدة؛ بسبب سوء الأحوال الجوية في حائل.
 
وتَلَقّى المسافرون رسائل نصية على جوّالاتهم تُفيد بتأجيل الرحلات.
 
وقد تم تأجيل الرحلات التالية: SV1320، وSV1325، وSV1324، وSV1321؛ فيما أبدى المسافرون تذمرهم من عدم الرد على هاتف المطار (٠١٦٥٣٢٠٩٠٠) المخصص للاستفسار عن تأخير رحلاتهم؛ مما اضطرهم للذهاب للمطار للتأكد؛ خوفاً من الرسائل النصية التي قد تصل بالخطأ.

ولي العهد وولي ولي العهد يستقبلان المواطنين والمبتعثين في واشنطن

Posted: 13 May 2015 10:58 PM PDT

ولي العهد وولي ولي العهد يستقبلان المواطنين والمبتعثين في واشنطن
واس- واشنطن: استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مقر إقامة سموهما اليوم، المواطنين والطلبة السعوديين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وقدّموا -خلال الاستقبال- البيعة لسمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً للعهد ولسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد.
 
وقد اطمأن سمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد على أحوال المواطنين والطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
من ناحية أخرى، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- في مقر إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد "أبو ظبي" نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وجرى خلال الاستقبال، بحث العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، إلى جانب استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد.
 
حضر الاستقبال: صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني.

"الأرصاد": انخفاض الحرارة على "الشمالية" و"الغربية" وطقس حار على بقية المناطق

Posted: 13 May 2015 10:52 PM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، سماء غائمة جزئياً إلى غائمة، على شمال ووسط وغرب المملكة، وعلى أجزاء من منطقتيْ (الرياض، والقصيم)، مع فرصة هطول أمطار على أجزاء من مناطق: (المدينة المنورة، وحائل، والقصيم، والرياض، والأجزاء الواقعة بين رفحاء وحفر الباطن)؛ بينما تتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات مناطق (عسير، وجازان) تمتد حتى مرتفعات منطقتيْ (الباحة، ومكة المكرمة)؛ في حين تنخفض درجات الحرارة على شمال وغرب المملكة، ويبقى الطقس حاراً خلال الظهيرة على بقية مناطق المملكة.
 
كما توقعت "الأرصاد" نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تَحُدّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق: (تبوك، والجوف، والحدود الشمالية، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة بما فيها الأجزاء الساحلية)، بسرعة قد تصل إلى 50 كيلو متراً/ ساعة، ورؤية قد تصل إلى أقل من 1 كيلو متر؛ خاصة على منطقتيْ (الجوف، والحدود الشمالية)، وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق (الرياض، والقصيم، ونجران).
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون -بمشيئة الله تعالى- شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 22- 42 كم/ ساعة، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج؛ بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 15- 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

رياح شديدة تضرب حائل وتخلف أضراراً متعددة دون إصابات بشرية

Posted: 13 May 2015 04:14 PM PDT

رياح شديدة تضرب حائل وتخلف أضراراً متعددة دون إصابات بشرية
خالد السليمي- سبق- حائل: تسببت الرياح الشديدة التي تضرب منطقة حائل حالياً في تضرر العديد من المنازل والمحال التجارية، وشلل بالحركة المرورية، وتعرُّض بعض أحياء مدينة حائل إلى انقطاع تام للكهرباء، وسط مطالبات من قِبل الدفاع المدني الجميع بتوخي الحيطة والحذر من تطاير الألواح الموجودة في بعض أسطح المنازل والمحال التجارية وبعض اللوحات الدعائية، والتواصل مع عمليات الدفاع المدني على الرقم ٩٩٨ للإبلاغ عن أي حالة.
 
الجدير ذكره أن الرياح الشديدة أدت إلى تطاير صفائح حديدية "شينكو" من أعلى إحدى البنايات في برزان، وسقوطها وسط الطريق، فيما تعرضت واجهة أحد محال الحلويات على الطريق الدائري الغربي إلى السقوط بالكامل، وتعرُّض منتجاته من الحلويات للغبار والأتربة، فيما سقطت بعض لوحات الدعاية والإعلان وبعض النخيل وسط الشوارع داخل مدينة حائل.
 
وأشارت مصادر صحية وأمنية إلى عدم وجود أضرار بشرية أو وفيات، وذلك خلافاً لما تم تداوله من أن هناك وفاة وافدين اثنين نتيجة سقوط صفيحة حديدية "شينكو" عليهما، فيما لم يصل "سبق" تضرر أي مركبة حتى الآن.
 
وستتابع "سبق" الحالة الجوية على حائل لحظة بلحظة.
 
 

"جوازات ينبع" تسلم أول بطاقة لزائر يمني من "المصححين"

Posted: 13 May 2015 04:08 PM PDT

ماجد الرفاعي -سبق -ينبع : سلم مدير جوازات محافظة ينبع العقيد لافي سمران الرفاعي أول بطاقة لزائر يمني من المراجعين لتصحيح أوضاعهم ضمن حملة التصحيح بعد إكمال أوراقهم الرسمية والثبوتية بناء على الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله .
 
وزارت "سبق" جوازات ينبع صباح أمس الأربعاء حيث واصلت جهودها في استقبال الأشقاء اليمنيين الراغبين في تحسين أوضاعهم بينبع والتي دعمت بالكوادر البشرية اللازمة والأجهزة التقنية لتلبية احتياجات المتقدمين بشكل سريع والتي تنطبق عليهم الشروط.
 
وعبّر عددٌ من اليمنيين عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على هذه المكرمة الكريمة والموقف النبيل الذي يعزز التلاحم بين البلدين والشعبين الشقيقين.
 
يُذكر أن اليوم الثاني شهد حضورًا أكبر من اليوم الأول ودعت جوازات محافظة ينبع جميع اليمنيين إلى الاستفادة من الفرصة التي أتيحت لهم لتصحيح أوضاعهم بعد إكمال أوراقهم الرسمية والثبوتية.
 
يُذكر أن مستشفى ينبع العام استقبل الأشقاء اليمنيين المصححين لأوضاعهم وإكمال إجراءاتهم .

ضبط عصابة لسرقة السيارات والكوستر لطمس أرقام الهياكل وبيعها بمكة

Posted: 13 May 2015 04:02 PM PDT

ضبط عصابة لسرقة السيارات والكوستر لطمس أرقام الهياكل وبيعها بمكة
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أطاحت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة بثلاثة أشخاص؛ شكّلوا عصابة لسرقة السيارات المتوقفة بالشوارع والميادين بمكة المكرمة، وبشكل خاص باصات "الكوستر"؛ ليتم طمس أرقام الهيكل عبر إحدى ورش التشليح في حي المقرح بشارع الحج، ومن ثم وضع لوحات قديمة، على هذه السيارات المسروقة من أجل بيعها أو تصريفها (تشليح).
 
وهذه العصابة مكونة من ثلاثة سعوديين، أحدهم مسؤول متقاعد من جهة مهمة بمدينة جدة بالعقد الخامس، ومالي مهمته دق وطمس رقم الهياكل، وباكستاني سائق ناقلة سيارات.
 
 وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، فقد تلقت الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة عدداً من البلاغات عن سرقة واختفاء سيارات قديمة من مواقفها بالشوارع والميادين، وكان يعتقد أصحابها أنها نقلت من خلال الحملة التي تنفذها الشرطة مع الأمانة والجهات الأخرى لإخلاء شوارع وميادين مكة من السيارات التالفة والقديمة، ولكن اتضح أن هذه السيارات اختفت تماماً. وكانت العصابة قد استغلت الحملة باستخدام ناقلة سيارات يقودها الباكستاني لتحميل هذه السيارات المسروقة والذهاب بها لورشه تشليح بحي المقرح بشارع الحج؛ ليقوم المالي بدق وطمس رقم الهيكل، وبعدها يتم وضع لوحات قديمة وغير مسجلة على هذه السيارة لبيعها (تشليح).
 
وتقدم أحد المواطنين ببلاغ عن سرقة باص نوع "كوستر" من حي ريع بخش؛ وتولى ملف قضيته مركز شرطة أجياد، الذي رفع البلاغ لشعبة التحريات والبحث الجنائي، وعندها تم التوجيه بكشف معلومات هذه السرقات وضبط مرتكبيها.
 
وتوافرت معلومات بحث وتحرٍّ أن الباص الكوستر الذي سرق من ريع بخش تم طمس رقم الهيكل له من قِبل العصابة، وقام أحدهم بالذهاب به لمدينة جدة وبيعه بمبلغ ٣٥ ألف ريال، بينما قيمته الحقيقة تفوق 120 ألفاً. فتم مداهمة موقع ورشة التشليح بشارع الحج، وعثر بحوزتهم على ثماني سيارات مسروقة، جارٍ التعامل معها بالطريقة الإجرامية نفسها، وثلاث سيارات تم دق وطمس أرقام هياكلها.
 
 وتم إعداد محضر ضبط بالقضية، وتسليم المتهمين أطراف العصابة مع السيارات الموجودة وورشة التشليح لمركز شرطة أجياد، ولا يزالون رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لجهات الاختصاص.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى