سبق - الأخبار المحلية


العثور على جثة يُتوقع أنها لـ "مفقود" وادي عتود بالخميس

Posted: 25 May 2015 03:04 AM PDT

العثور على جثة يُتوقع أنها لـ
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عثرت فرق الدفاع المدني بعسير، صباح اليوم، على جثة يُتوقع أنها تعود للمفقود المتبقي في حادثة اجتراف مياه السيل بوادي عتود.
 
وتفصيلاً، فقد أثمرت عمليات البحث التي تقوم بها فرق الدفاع المدني بمنطقة عسير في البحث عن المفقود المتبقي في حادثة اجتراف مياه السيل له بوادي عتود امتداد طريق الملك عبدالله بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير  باتجاه سد عتود بخميس مشيط يوم 21 / 7 / 1436، عن العثور صباح اليوم على جثة يُتوقع أنها جثة المفقود؛ حيث استُدعي ذووه للتعرُّف على الجثة، فيما ينتظر صدور بيان رسمي في وقتٍ لاحق.
 
وأكّدت مصادر لـ "سبق"، أن الجثة عُثر عليها خلال عملياتٍ في محيط مياه بحيرة سد عتود بخميس مشيط التي تمّ تخفيض مياهها في وقتٍ سابقٍ؛  لتتمكن فرق البحث والغوص من البحث في محيط السد.

وزير يمني: الحوثيون يستعملون أساليب عسكرية محظورة

Posted: 25 May 2015 02:57 AM PDT

وزير يمني: الحوثيون يستعملون أساليب عسكرية محظورة
واس- الرياض: وجّهت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، اليوم، رسالة إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة الأمم المتحدة في جنيف بشأن الوضع المأساوي الكارثي في اليمن، ومعاناة المدنيين جراء الانتهاكات المستمرة من قبل ميليشيات "الحوثي" والمخلوع "صالح" باستهداف المدنيين دون مراعاة لأدنى المبادئ الإنسانية ونداءات المنظمات الحقوقية الدولية.
 
وقال وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي في رسالته إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد الحسين، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية: "لقد أضحى الوضع في اليمن كارثياً على كل المستويات، وأصبحت الانتهاكات الجسيمة والخطيرة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان سياسةً ممنهجةً ونمطيةً من طرف تلك الميليشيات، حيث يسقط كل يوم المزيد من الضحايا خاصة الأطفال والنساء".
 
وأضاف "الأصبحي": "ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح لا تزال تستعمل وسائل وأساليب عسكرية محظورة، وتجنّد الأطفال في صفوف تلك الميليشيات، وآخر هذه الجرائم ما حدث يوم الجمعة الماضي من قصف عشوائي ومستمر من قبل الميليشيات ضد منازل المدنيين في جبل العروس وغيرها من مناطق وأحياء مدينة تعز".
 
وأماط وزير حقوق الإنسان اليمني اللثام عن أنه نتج عن تلك الأعمال الإجرامية تشريد ما يقارب 180 أسرة وقتل رجلين وامرأة وطفلين، إضافة إلى إصابة 29 شخصاً جراء ذلك.
 

"المتهم بطعن شقيقه" بأمانة جدة يُسَلّم نفسه

Posted: 25 May 2015 02:51 AM PDT

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: تتسلم شرطة محافظة جدة، خلال الساعات المقبلة، المواطن المتهم بطعن شقيقه بمبنى أمانة محافظة جدة الأسبوع الماضي.
 
وذكر مدير شرطة جدة اللواء مسعود بن فيصل العدواني، أن المتهم سلّم نفسه إلى إدارة البحث والتحري بشرطة العاصمة المقدسة، اليوم، بعد التضييق عليه من قِبَل "بحث جدة"، ووضع رقابة سرية على المواقع التي يرتادها في مكة.
 
وكان مركز شرطة البلد بجدة قد باشر حادث طعن مُوَاطن لشقيقه، الأسبوع الماضي، بصالة استقبال الجمهور، ثم لاذ بالفرار، بعد أن ترك شقيقه مضرجاً في دمائه، ثم نُقِلَ هذا الأخير إلى المستشفى وتحسنت حالته.

شاهد.. مدير جامعة الباحة يتفقد المشاريع الطبية بالمدينة الجامعية

Posted: 25 May 2015 02:45 AM PDT

شاهد.. مدير جامعة الباحة يتفقد المشاريع الطبية بالمدينة الجامعية
سبق- الباحة: تَفَقّد مدير جامعة الباحة المكلف، الدكتور عبدالله بن محمد الزهراني، صباح اليوم الاثنين، المشاريع الطبية التي تُنَفّذ حالياً في المدينة الجامعية؛ حيث شَمِلَت الجولة مواقع تنفيذ البنية التحتية لكليات الطب والعلوم والأسنان.
 
رافَقَه في الزيارة التفقدية، عميد كلية الطب الدكتور عماد كوشك، وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور خالد عرفة، ومدير المستشفى الجامعي الدكتور فهد القحطاني، ووكيل معهد الدراسات والخدمات الاستشارية الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني، ومساعد المشرف العام على المشاريع بالمدينة الجامعية الدكتور خالد الخزاعي، ومن قسم المشاريع بالجامعة المهندس عبدالملك القرني وعبدالإله القرني.
 
وشَمِلَت الجولة، مواقع التنفيذ لمشاريع البنية التحتية للمستشفى الجامعي، وكلية الطب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الأسنان؛ حيث ناقش -خلال ذلك- مشرفي المشاريع في عدد من النقاط المهمة؛ منوهاً بأنه يعمل حالياً أكثر من 500 عامل في المشاريع الطبية؛ حيث حَظِيَ المستشفى الجامعي بقرابة 400 سرير، وبتكلفة 450 مليون ريال، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال الثلاث سنوات القادمة.
 
وشدّد "الزهراني" على ضرورة تسليم هذه المشاريع في الوقت المحدد؛ موضحاً أن الجامعة ومنسوبيها ينتظرون -بفارغ الصبر- انتهاء المشاريع الحيوية، والعمل في أروقتها مع أبنائنا الطلاب والطالبات؛ لتفعيل رؤية القيادة الرشيدة بخلق حاضنات تعليمية عالية الجودة؛ من خلال هذه المدن الجامعية الضخمة، وتحقيق الأهداف التنموية الشاملة للبلاد.
 
وثمّن الدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للجامعات السعودية في مختلف المناطق؛ منوها بالمتابعة الحثيثة لمعالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل ومنسوبي الوزارة، والاهتمام بمشاريع المدينة الجامعية؛ مقدماً الشكر باسمه وباسم منسوبي الجامعة على الدعم الذي تُقَدّمه الوزارة لجامعة الباحة.
 
 
 
 
 

مدير "المجاهدين" يتفقّد الشريط الحدودي في جازان

Posted: 25 May 2015 02:39 AM PDT

 مدير
سبق- جازان: تفقّد مدير عام الإدارة العامة للمجاهدين الدكتور عبدالله السويد - فرع الإدارة بمنطقة جازان، في جولة استمرت لمدة ثلاثة أيام؛ بدّأها باجتماعٍ عاجلٍ مع مدير عام الفرع ومديري الإدارات ورؤساء الفرق، وتوّجه عقبه بالقيام بجولة ميدانية تفقدية للفرق الموجودة على الشريط الحدودي كخط ثانٍ في الطوال والموسم والحرث والعارضة وفيفا والداير والدرب.
 
كما اطمأن على جاهزية هذه الفرق وأفرادها لمجابهة أيّ خطرٍ داهم، واطلع على المعوقات التي قد تحد من عمل الدوريات وبحث الحلول الضامنة لسرعة العمل، وكيفية التطوير اللازم للمقرات والتجهيزات الأمنية، كما وقف خلال الزيارة على مشاريع الفرع ومراكز الفرق، وناقش المعنيين فيما يخصّهم، ثم ختم زيارته بعقد اجتماع بمقر الفرع، ونقل لهم تحيات ولي العهد، وحثّهم على بذل المزيد حفاظاً على حدود الوطن الغالي ووحدة كيانه العظيم ومنجزاته الفريدة.
 
واستقبل وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور سعد بن مقرن المقرن، في مكتبه بالإمارة مدير عام الإدارة العامة للمجاهدين الدكتور عبدالله بن محمد السويّد والوفد المرافق الذي يزور المنطقة حالياً.
 
ورحّب وكيل امارة منطقة جازان بالدكتور السويد، والوفد المرافق, متمنياً له ولجميع منسوبي إدارته وفرع المجاهدين بمنطقة جازان، التوفيق في القيام بالمهام المنوطة بهم في سبيل تكامل وتضافر الجهود مع الجهات الأمنية كافة, منوّهاً بما تقوم به إدارة المجاهدين من أعمالٍ ومجهوداتٍ أمنية بمختلف المحافظات والمراكز التابعة للمنطق.
 
وتم خلال اللقاء بحث الموضوعات والمهام كافة ذات العلاقة بعمل المجاهدين بالمنطقة, واستعراض إنجازات وأداء الإدارة العامة للمجاهدين بجازان، والخدمات التي تقدمها بالتعاون مع مختلف الجهات الأمنية والخدمية بالمنطقة.
 
بدوره، أكّد مدير عام المجاهدين بوزارة الداخلية حرصه وجميع زملائه بالإدارة والفروع التابعة لها على مواصلة الجهود لتقديم كل ما فيه التطوير المستمر ورفع مستوى وأداء جميع منسوبي الإدارة للقيام بالمهام الموكلة إليهم على أفضل وجه إنفاذاً لتوجيهات ولاة الأمر - أيّدهم الله -, سائلاً الله تعالى أن يمدّه وزملاءه بعونه وتوفيقه.
 
ونوّه الناطق الإعلامي بفرع الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان خالد عبدالله بن قزيز، بتقديم مدير عام فرع الإدارة بالمنطقة عبدالرحمن بن صالح المويشير، شكره الجزيل لهذه الزيارة الميمونة التي تأتي حرصا من القيادة الرشيدة على سير العمل والوقوف على احتياجات رجال الأمن والفرق المرابطة على خطوط التماس وتذليل ما يعترض قيامهم بواجبات الحماية والمساندة للقطاعات العسكرية والأمنية بالمنطقة مشيداً بالروح المعنوية العالية لرجاله ومواصلتهم العمل مهما تطلب الوضع طاعةً لله ثم المليك وحماية لتراب المقدّسات الطاهر.

صور الملك والمحمدَيْن تزيّن نماذج اختبارات الحاسب الآلي بالخرج

Posted: 25 May 2015 02:28 AM PDT

صور الملك والمحمدَيْن تزيّن نماذج اختبارات الحاسب الآلي بالخرج
سبق- الخرج: حظيت مبادرة المعلم عبدالله العودة بإعجاب واسع بين الطلاب وزملائه المدرسين، وعدد من المشرفين بإدارة تعليم الخرج، وتمثلت بوضع وتزيين نماذج أسئلة الاختبار النهائي لمادة الحاسب الآلي بصور وعبارات حُب ووفاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين سمو الأمير محمد بن نايف، وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
 
وقال معلم الحاسب الآلي بمدرسة أم القرى الثانوية عبدالله العودة لـ"سبق": إن الهدف الرئيس لهذه المبادرة تعزيز القيم الوطنية وغرس الحُب والولاء لولاة أمرنا -حفظهم الله- وعلى رأسهم سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف، وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
 
وأكد أن فكرة المبادرة راودته بعد الأحداث الأخيرة في بلدنا الغالي، وما تقوم به المملكة من قيادة لعملية عاصفة الحزم التي أتت استجابة لاستغاثة الشعب اليمني الشقيق من طغيان "الحوثي" الإرهابي، كذلك العمليات الأخيرة في محافظة القديح، والتي أراد بها الحاقدون على الوطن زرع الفتنة، لكن باءت مخططاتهم بالفشل.
 
 

"الشورى" يرفع تعازيه لذوي شهداء "جريمة القديح" الإرهابية

Posted: 25 May 2015 02:22 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: عبّر مجلس الشورى عن بالغ أسفه للحادث الإرهابي الذي استهدف مسجداً في بلدة القديح، وراح ضحيته عدد من المواطنين الأبرياء، حينما أقدّم أحد أفراد الفئة الضالة على تفجير نفسه بحزام ناسف بين المصلين في مسجد الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)؛ رافعاً تعازيه لذوي الشهداء؛ مشيداً بدور الأمن في كشف تفاصيل الحادثة النكراء في وقت قياسي.  
 
جاء ذلك في بيان تلاه نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، أثناء الجلسة العادية الحادية والأربعين، التي عقدها المجلس، اليوم الاثنين؛ معرباً عن أحر التعازي وصادق المواساة لأسر وذوي الشهداء الذين اغتالتهم يد الغدر والخيانة؛ سائلاً الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويعجل بشفاء المصابين.  
 
وأدان المجلس، هذا العمل الإرهابي الجبان، الذي آلم الجميع وأحزن القلوب؛ مندداً بهذه العملية الدنيئة التي قام بها أرباب الزيغ والضلال والفساد، الذين باعوا أنفسهم للشيطان، ورهنوا تصرفاتهم لأعداء الإسلام، ورضوا أن يكونوا معاول هدم وتخريب في بناء الأمة، يدفعها فكر مختل لا يرى الحق ولا يريد أن يهتدي إليه.  
 
وأكد أن هذا الحادث لن يزيد المواطنين -بمختلف مكوناتهم- إلا تلاحماً وترابطاً وتقوية للعزم على التعاون مع ولاة الأمر ورجال الأمن؛ لتعزيز الأمن ودعم الاستقرار، والحفاظ على اللحمة الوطنية، والوقوف صفاً واحداً تجاه كل من يحاول زعزعة أمن هذه البلاد المباركة وبث الفُرقة بين أبناء شعبها.  
 
ونوّه مجلس الشورى بالروح الوطنية التي تَحَلّى بها أبناء بلدة القديح ومحافظة القطيف، والمسؤولية الكبيرة التي أظهروها برغم الفاجعة التي أرادها الأعداء حادثة فُرقة وشقاق، وحوّلها أبناء القطيف إلى ملحمة وحدة واتحاد؛ متسامين على مصابهم في سبيل قطع الطريق على مخططات الغدر والخيانة، كما نوّه المجلس بما عبّر عنه العلماء والمشايخ والمواطنون في مختلف مناطق المملكة، واستنكارهم للعمل الإرهابي وإدانتهم له، وتأكيدهم على الوحدة الوطنية.  
 
وأشاد المجلس بسرعة تعامل رجال الأمن البواسل مع الجريمة الإرهابية، عندما تمكنوا -بتوفيق من الله- من الكشف عن تفاصيل الجريمة النكراء في وقت قياسي، أسهم في وأد الإشاعات المغرضة، وأثبت يقظة قواتنا الأمنية وكفاءتها العالية.  
 
وأكد المجلس دعمه وتأييده لكل الإجراءات التي تتخذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهما الله- لمحاربة الإرهاب واجتثاث منابعه الفكرية؛ لحفظ أمن واستقرار البلاد، وحماية شباب المملكة من الأفكار الضالة؛ مناشداً المواطنين، الحفاظ على وحدة الوطن وتعزيز لُحمته الوطنية ونسيجه الاجتماعي، والوقوف خلف قيادته سداً منيعاً أمام كل عابث ومُغرض، يسعى للنيْل من أمن هذه البلاد وزعزعته.  
 
وناشد المجلس -بشكل خاص- أهل العلم والفكر، النهوض بمسؤولياتهم تجاه توعية المواطنين بالمخططات التي تُحاك ضد وحدتهم وأمنهم واستقرارهم، وألا يدخروا جهداً في سبيل مواجهة أعداء الأمة الذين يتربصون بوحدتها وأمنها واستقرارها.

سجون جدة تطلق سراح 1224 سجيناً شملهم العفو الملكي

Posted: 25 May 2015 02:16 AM PDT

سجون جدة تطلق سراح 1224 سجيناً شملهم العفو الملكي
سبق- جدة: أطلقت إدارة السجون بمحافظة جدة سراح 1224 سجيناً ممن شملهم العفو الملكي من سجناء الحق العام، حتى يوم الخميس الماضي، فيما يجري استكمال الإجراءات اللازمة لإطلاق سراح من يشمله العفو من السجناء خلال الأيام القادمة.
 
وأوضحت محافظة جدة أنه تتم دراسة ملفات قضايا الحق العام؛ لتطبيق الشروط التي نصّ عليها الأمر الملكي الكريم واللائحة المنظمة لذلك، بمتابعة من الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، الذي وجّه بسرعة إنجاز إجراءات إطلاق سراح من يشملهم العفو.

مقتل 4 آلاف مدني على يد الحوثي.. وحكومة اليمن تناشد المجتمع الدولي

Posted: 25 May 2015 02:10 AM PDT

مقتل 4 آلاف مدني على يد الحوثي.. وحكومة اليمن تناشد المجتمع الدولي
واس- صنعاء: ناشدت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي، وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي والدول الشقيقة والصديقة الداعمة لمسار السلام وتعزيز الشرعية في اليمن، سرعة تطبيق القرارات الدولية الخاصة بحماية المدنيين في اليمن، وانسحاب الميليشيات المسلحة التابعة للحوثيين والمخلوع "صالح" من المدن فوراً، تطبيقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216.
 
وأفادت الحكومة اليمنية في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية، اليوم، أن مدينة تعز تتعرض لحرب إبادة، واستخدمت ميليشيات "الحوثي" والقوات الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح قذائف الدبابات ومدفعية الهاون على الأحياء السكنية بشكل غير مسبوق، مخلفة عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، وتركّز القصف على أحياء آهلة بالسكان المدنيين العزل.
 
وأشارت إلى أن القصف طال المساكن والمستشفيات، حيث قصفت ثمانية مؤسسات صحية من مستشفيات ومستوصفات بتعز، ودُمرت عشرات المساكن في أحياء تعز الآهلة بالمدنيين، وتركزت الميليشيات عبر قناصة محترفين؛ لقتل طواقم الأطباء وكل من يحاول إنقاذ الضحايا من المواطنين العزل.
 
من جهة أخرى التقى رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ.
 
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن الرئيس هادي أشاد خلال اللقاء بالدور المحوري والمهم للأمم المتحدة، مطالباً بضرورة بذل المزيد من الجهود لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 بوصفه المرجعية الرئيسية الناظمة لعملية الانتقال السلمي باليمن.
 
وفي سياق متصل رصد تقرير إحصائي لعدد من الناشطين الحقوقيين اليمنيين أبرز الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيات "الحوثي" والمخلوع "صالح" منذ بدء الحرب الممنهجة ضد الشعب اليمني في شهر مارس الماضي وحتى منتصف شهر مايو الحالي.
 
وأشار التقرير وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية إلى مقتل 3979 شخصاً، منهم ما يقارب 571 طفلاً وطفلة، و249 امرأة، وما يقارب 3159 رجلاً من مختلف الفئات العمرية، كما أصيب أكثر من 6887 شخصاً من بينهم 1106 أطفال وأكثر من 775 امرأة.
 
كما أشارت إلى أن الحرب التي تقودها الميليشيات الحوثية و"صالح" تسببت بنزوح ما يقارب 170 ألف أسرة نتيجة لمخاوف المدنيين من القصف الجوي لمواقع حوثية، وتلقي التهديدات باستهداف الأحياء، واقتحام ومداهمة منازل السكان التي تقوم بها تلك الميليشيات، وانعدام وسائل الحياة.

شاهد .. استقبالاً حافلاً لـ "متدرّبي التقنية" الفائزين بـ "آيتكس الدولية"

Posted: 25 May 2015 02:04 AM PDT

شاهد .. استقبالاً حافلاً لـ
فهد العتيبي- سبق- الرياض: حظي متدرّبو المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحاصلين على (8) ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في معرض "آيتكس الدولي للاختراعات"، مساء أمس الأحد، باستقبال خاص وحافل بمطار الملك خالد الدولي بالرياض من قِبل عددٍ كبيرٍ من منسوبي المؤسسة يتقدّمهم نائب المحافظ للتدريب الدكتور راشد بن محمد الزهراني، والأهالي، ووسائل الإعلام، والمواطنون.
 
وهنّأ نائب محافظ المؤسسة، الفائزين فور وصولهم على هذا الإنجاز وقدّم لهم باقات ورد وجوائز، مؤكداً أن هذا الإنجاز يأتي امتداداً للجوائز التي حصدها متدرّبو المؤسسة في المسابقات الدولية الأخرى التي تُسجل لقائمة إنجازات أبناء هذا الوطن الغالي في المجالات كافة.
 
عاش المتوجون بالجوائز، وسط حضور الاهالي وعدد كبير من الأطفال، فرحة العودة للوطن وتحقيق الإنجاز داخل صالات الطيران الدولي بمطار الملك خالد؛ حيث قدّم المتدربون المتوجون شكرهم وتقديرهم لمسؤولي المؤسسة على حُسن الاستقبال والاحتفاء، مؤكدين أن ما تحقق يعد جزءاً بسيطاً ممّا قدّمه لهم الوطن من اهتمامٍ ورعايةٍ خلال مسيرتهم التدريبية, واعدين بتقديم المزيد خلال المرحلة القادمة.
 
يُذكر أن المتسابقين السعوديين من المؤسسة حقّقوا خلال هذا العام خمس ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية في معرض جنيف الدولي للابتكارات 2015م، كما شاركوا العام الماضي 2014 م، في أربع مسابقات دولية في معرض جنيف للاختراعات الثاني والأربعين، ومعرض "آيتكس" للاختراعات في ماليزيا.
 
 

"العمل": حماية الأجور إلزامياً على منشآت الـ 170 عاملاً.. الاثنين

Posted: 25 May 2015 01:53 AM PDT

واس- الرياض: تبدأ وزارة العمل، الاثنين القادم، التطبيق الإلزامي لبرنامج "حماية الأجور" في مرحلته السابعة، التي تشمل فئة المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها (170) عاملاً فأكثر، وقدّرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ 2171 منشأة، بعدد عمالة يبلغ نحو 432.901 عامل.
 
وأكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبو ثنين في تصريح له اليوم أن الوزارة ملتزمة بتطبيق "حماية الأجور" على جميع منشآت القطاع الخاص؛ للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل، مشدداً على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.
 
وأوضح أن البرنامج يعد أحد أدوات الوزارة لمتابعة أداء سوق العمل، وتثبيت حقوق العاملين من خلال شفافية معلومات الأجور، ويقلل من المشاكل العمالية عبر إيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجية، وتوفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل، بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل (المنشأة).
 
ودعا وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل المنشآت إلى المسارعة بتقديم بيانات العاملين لديها، مُنبهاً المُنشآت التي لا تلتزم بتقديم البيانات لمدة شهرين مِن تاريخ التطبيق الإلزامي بأنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، فيما سيُسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.
 
وأضاف أنه يمكن للمنشآت الدخول على موقع الوزارة، والاطلاع على جدول المراحل القادمة، كما أنه يحقّ للمنشآت الاشتراك في "حماية الأجور" بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص بهم، ولن يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات، ولمزيد من المعلومات حول ملف الأجور وخطوات تحميله يمكن الاطلاع على "دليل مستخدم نظام حماية الأجور" المتاح من خلال بوابة وزارة العمل.

"الكهرباء": مستشفى المخواة لم يُخطرنا بالأحمال الجديدة.. فاحترق الكابل

Posted: 25 May 2015 01:40 AM PDT

سبق- الرياض: قالت الشركة السعودية للكهرباء: إن مستشفى المخواة العام أدخل معدات جديدة ولم يطلب زيادة أحمال المغذي؛ مما أدى لحدوث تماس واحتراق الكابل الموصل إلى القاطع الرئيس؛ مما أدى إلى فصل "فيوز" الضغط العالي، وانقطاع الخدمة عن المستشفى؛ حيث قامت فِرَق الطوارئ والصيانة باستبداله وإصلاح العطل وإعادة تشغيل المحول المغذي للمستشفى.
 
جاء ذلك تجاوباً مع ما نشرته "سبق" تحت عنوان "تماس كهربائي في الكابلات المغذية لمحولات المخواة العام"؛ مبينة أنها تَلَقّت بلاغاً من الدفاع المدني يفيد بحدوث حريق في كوابل المحول الخاص بمستشفى المخواة العام؛ حيث سارعت فِرَق الطوارئ والصيانة إلى الموقع وعملت على فصل الخدمة عن المحول، وبعد المعاينة تَبَيّن حدوث احتراق بالكابل الموصل إلى القاطع الرئيس؛ مما أدى إلى فصل فيوز الضغط العالي، وانقطاع الخدمة عن المستشفى.
 
وأشارت الشركة إلى أن السبب في حدوث هذا العطل يرجع إلى قيام إدارة المستشفى بإضافة مبانٍ ومعدات جديدة، وإيصال الكهرباء لها، دون إخطار الشركة مسبقاً بهذه الإضافات؛ الأمر الذي نجم عنه ارتفاع أحمال المحول إلى 1600 أمبير؛ في حين أن قدراته تصل إلى 1000 أمبير فقط، وهو الأمر الذي تَسَبّب في حدوث تماس واحتراق الكابل؛ حيث قامت فِرَق الطوارئ والصيانة باستبداله وإصلاح العطل وإعادة تشغيل المحول المغذي للمستشفى.
 
وأهابت بجميع المشتركين، ضرورة اتباع التعليمات والأنظمة، وإبلاغها مسبقاً برغبتهم في إضافة أية أحمال جديدة؛ لكي يتم اتخاذ اللازم، وتعديل قدرات المحولات المغذية لهم؛ وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم، وللحد من وقوع الحوادث والحرائق التي قد تنجم -لا قدر الله- نتيجة ارتفاع الأحمال على المحولات.
 
وأكدت على مشتركيها، ضرورة التواصل معها قبل إضافة أحمال جديدة للمباني والمنشآت التابعة لهم، والتي قد تشكّل عبئاً على المحولات الخاصة بها؛ وذلك حرصاً منها على سلامة وأمن المواطنين والمقيمين والمنشآت، وتجنب حدوث الحرائق التي قد تنجم -لا قدر الله- بسبب الأحمال الزائدة.

مطالبات لـ"تعليم عسير" بالمساواة بالبصمة.. والإدارة: لم نُعفِ أحداً

Posted: 25 May 2015 01:27 AM PDT

مطالبات لـ
سبق- أبها: أكد الناطق الإعلامي في "تعليم عسير" محمد الفيفي، أن تكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إدارية يتم وفق لائحة التشكيلات الإشرافية، ولا يوجد مَن يَشغل وظيفة تعليمية ويقوم بعمل لم يرِد في التشكيلات الإشرافية؛ مبيناً أنه لا يزال هناك عجز في سد احتياج بعض الأقسام وفق اللائحة.
 
وأضاف لـ"سبق" حول شكوى موظفي "تعليم عسير" من عدم المساواة في تطبيق البصمة على جميع الإدارات والأقسام ومكاتب التعليم والمكاتب الإشرافية بإدارة "تعليم عسير": إن نظام البصمة يتم تطبيقه على الجميع، ولم يصدر من الإدارة ما يُعفي أحداً من التوقيع بها.
 
وكان موظفو "تعليم عسير" قد اشتكوا من عدم المساواة في تطبيق البصمة على جميع الإدارات والأقسام ومكاتب التعليم والمكاتب الإشرافية بإدارة تعليم عسير.
 
 وقالوا لــ"سبق": هناك موظفون لم تُدرج أسماؤهم في نظام البصمة؛ باستثناءات شخصية أو محاباة؛ متسائلين عن وجود نظام يجيز لمديري الإدارات عدم التوقيع للحضور والانصراف، وكذلك المعلمين الذين يشغلون مناصب إدارية أو إداريين؟
 
وأضافوا أن لائحة الوظائف التعليمية في المادة السابعة في الفقرة (ب) نصّت على أنه: لا يجوز تكليف مَن يشغل وظيفة تعليمية بأعمال إدارية سوى وظيفة مدير تعليم ولمدة ثلاث سنوات فقط، وما نراه في الإدارة تجاوز للنظام؛ حيث إن هناك عدداً كبيراً جداً من المعلمين يشغلون مناصب إدارية وإداريين؛ مما يتسبب لنا كموظفين على المراتب، في إحباط كبير جداً وإقصاء عن العمل الإداري.
 
وتابعوا: إنهم يتقاضون رواتب عالية جداً كون ما يُدعى "بدل المهنة" مضافاً لسلم الوظائف التعليمية التي لا يزاولونها أساساً.
 
وأردفوا: نحن كإداريين مطالبون بدورات تدريبية للحصول على الترقيات الوظيفية؛ ولكن مع الأسف ذهبت بجلها للمعلمين؛ مع أنها لا تدخل في مجال أعمالهم، ولا يستفيدون منها سوى مادياً، وأصبحنا نعاني من التجميد الوظيفي وتأخير استحقاقاتنا المالية بسبب عدم تطبيق الأنظمة واللوائح.
 
وقالوا: لقد تم رفعُ شكوى سابقة للوزارة، وصدر عليها توجيه بشأن معالجة الوضع الوظيفي النظامي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمة بالرقم 352160500 بتاريخ 2/ 1/ 1435هـ؛ ولكن مع الأسف لم يُعمل به وتم إخفاؤه، كما يوجد مشاكل تقنية في البصمة في وقت الحضور بعدم تسجيل دخول الموظف، ولا يتم إشعاره إلا في نهاية الدوام أو اليوم التالي، ويتم تسجيل الموظف غائباً مع أنه تم مناقشة ذلك مع رؤساء الأقسام ومدير الإدارة، وختموا حديثهم مناشدين وزير التعليم رفع الظلم وإنهاء معاناتهم.
 
وبدوره، أكد الناطق الإعلامي لـ"تعليم عسير" محمد الفيفي؛ فيما يخص تكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إدارية، أنه غير صحيح، وأن التكليف يتم وفق لائحة التشكيلات الإشرافية، ولا يوجد مَن يشغل وظيفة تعليمية ويقوم بعمل لم يرِد في التشكيلات الإشرافية.
 
وبخصوص الدورات التدريبية أوضح "الفيفي" قائلاً: تم إلحاق 433 إدارياً وإدارية بدورات معهد الإدارة و199 تربوياً.
 
وتابع: يتم ذلك وفق تنظيم مبنيّ على خطاب مدير عام الابتعاث بالوزارة؛ حيث تكون إدارة التدريب التربوي معنية بتسجيل التربويين، ويخصص لذلك مشرف تربوي، أما الإداريون فمن مهام التطوير الإداري.
 
وأردف: تم تخصيص 7 موظفين لإدخال بيانات الموظفين وتسجيلهم في الدورات، وجميع من تَقَدّم لبرنامج تدريبي في معهد الإدارة تم تسجيله في البرنامج، وقرار القبول في البرامج يتم من قِبَل معهد الإدارة العامة.
 

"مدير مستشفى تعز" يستغيث: 850 شهيداً وجريحاً حصيلة المجازر الحوثية

Posted: 25 May 2015 01:22 AM PDT

سبق- متابعة: قال مدير المستشفى الميداني بمدينة تعز الدكتور صادق الشجاع، إن حصيلة الاعتداءات والمجازر التي تقوم بها قوات الرئيس السابق صالح، وميليشيات الحوثي وصلت منذ بدء الاعتداءات حتى الآن إلى 250 شهيداً وأكثر من 600 جريح.
 
وأشار إلى أن عدد شهداء مجزرة اليوم في تعز، تجاوز عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، وأن العدد مرشح للزيادة؛ حيث أغلب الجرحى في حالة خطرة مضيفاً: "استيقظت اليوم تعز على قصف مدفعي بكل أنواع القذائف بقذائف الدبابات وقذائف الهاون والمدفعية في كل أنحاء المدينة، وتركز القصف على حي الأخوة وعلى حي الماسي وحي مستشفى الثورة والمركزي وشارع جمال وجبل جرة وحي الروضة.
 
وأطلق "شجاع" نداء استغاثة لكل المنظمات الإنسانية والجمعيات والجهات الداعمة، أن تدعم المستشفيات بالمدينة للتغلب على العوائق والصعوبات، خاصة أن عدداً من المستشفيات الخاصّة أغلق أبوابه، وبلغ عدد تلك المستشفيات 9، بسبب انقطاع المشتقات النفطية.
 
 وأوضح وفق ما نشرته "يمن برس"، أن عدد المستشفيات التي مازالت مفتوحة إلى الآن رغم القصف والحرب 3 مستشفيات، وهي: الروضة والحكمة واليمن الدولي، داعياً إلى دعم تلك المستشفيات لتظل تمارس دورها وواجبها الأخلاقي.
 
يُذكر ان مدينة تعز محاصرة بشكل كامل منذ شهر تقريباً، ويمنع عنها دخول المواد الغذائية والمشتقات النفطية رغم ما أعلن من هدنة إنسانية والتي لم يستفد منها سوى ميليشيات الحوثي في الغالب.

"الخدمة المدنية": إعلان نتائج وظائف اللائحة الصحية.. اليوم

Posted: 25 May 2015 01:06 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: تعلن وزارة الخدمة المدنية، اليوم، أسماء المرشحين والمرشحات المتقدمين والمتقدمات على الوظائف المشمولة باللائحة الصحية.
 
أكد ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية حمد المنيف، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" قال فيها: "إعلان أسماء المرشحين والمرشحات المتقدمين والمتقدمات على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية اليوم بإذن الله، بالتوفيق للجميع".

"طيران الخليجية" تنضم إلى منظومة الشركات الناقلة بالمملكة

Posted: 25 May 2015 01:00 AM PDT

‏‫عبدالله الراجحي- سبق- جدة: انضمّت الشركة السعودية الخليجية للطيران، أمس الأحد؛ إلى منظومة الشركات الناقلة بالمملكة؛ عبر اجتماع عقده رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان الحمدان، حضره ممثلو الشركة.
 
حضر الاجتماع نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور فيصل الصقير، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الخليجية للطيران طارق بن عبدالهادي القحطاني، ومسؤولي الإدارة التنفيذية للهيئة العامة للطيران المدني؛ حيث ناقش الحضور خلال الاجتماع خطط الشركة واستعداداتها لبدء التشغيل في الأول من نوفمبر 2015.
 
وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، "يسعدنا كثيراً انضمام الشركة السعودية الخليجية للطيران إلى منظومة الشركات الناقلة العاملة في المملكة؛ حيث إن ذلك سيسهم في تعزيز المنافسة بين الشركات، الأمر الذي سينعكس في تقديم خدمات أفضل للمسافرين، وسيسهم في تطوير صناعة الطيران بالمملكة، ونحن على ثقة من أن زيادة عدد الشركات الناقلة بالمملكة ستسهم بشكل إيجابي في تسهيل حركة الانتقال والتواصل بين مختلف مناطق المملكة ومدنها، وسيسهم ذلك بلا شك بشكل إيجابي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الخليجية للطيران، أن الشركة السعودية الخليجية للطيران، ستبدأ نشاطاتها بتشغيل أربع طائرات حديثة من طراز A320، وستكون الدمام قاعدة رئيسة لرحلاتها التي ستنطلق إلى داخل المملكة وخارجها.
 
وكانت الشركة السعودية الخليجية للطيران، قد حصلت على الرخصة التجارية للتشغيل التجاري، وستبدأ في تنفيذ المتطلبات كافة للحصول على الترخيص النهائي للتشغيل (AOC) خلال الأسابيع القادمة، وستقدم الشركة خدمات متكاملة على الرحلات الداخلية؛ حيث ستوفر فئات سفر للدرجتين الأولى والسياحية، وتقدم الخدمات الأرضية والجوية المتميزة التي تعتمد أساساً على التقنية الحديثة من بداية الحجز عبوراً بالرحلة حتى مرحلة الوصول شاملةً خدمات الإنترنت وخدمة الاتصال الهاتفي من داخل الطائرة، إضافة إلى باقة من خدمات الترفيه على متن الطائرة وعديد من الخدمات الأخرى المميزة.

"الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية على الباحة

Posted: 25 May 2015 12:53 AM PDT

محمد الزهراني- سبق- الباحة: نبّهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة، تبدأ الساعة 11 صباحاً، وتستمر حتى 11 مساءً.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي قائلاً: إن مركز القيادة والسيطرة بالباحة تلقى تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين، الموافق 7/ 8/ 1436هـ يفيد بتكوّن تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، تتخللها سحب رعدية ركامية ممطرة، تصحب بنشاط للرياح السطحية.
 
وأضاف: قد تكون أمطار غزيرة على بعض الأجزاء في المنطقة من الساعة 11 صباحاً، وتستمر حتى الساعة 11 مساءً.
 
وأهاب "الغامدي" بجميع الإخوة المواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

"المحرج" يحاضر عن تطلعات الأمن العام بالسعودية وخطط المستقبل

Posted: 25 May 2015 12:48 AM PDT

محمد فارس- سبق- الرياض: تستضيف الجمعية الدولية للأمن الصناعي بمنطقة الرياض مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج، في الملتقى الثالث للجمعية والمقرر إقامته، مساء اليوم الإثنين؛ حيث يحاضر تحت عنوان: "تطلعات الأمن العام والخطط المستقبلية في المملكة"؛ لشرح تجربة المملكة في مجال توفير الأمن لمواطنيها والمقيمين فيها والمحافظة على ممتلكاتهم.
 
يتناول الملتقى التحديات التي تواجهها إدارة الأمن العام، كما سيشهد حضور عدد من القيادات الأمنية، وعدد من المسؤولين في الجمعية الدولية للأمن الصناعي والمهتمين والمتخصّصين في هذا المجال، كما سيتم عقد دورة تدريبية في الإدارة الأمنية لمدة يومين مباشرة بعد الملتقى بجانب معرض مختصر.
 
وأكّد رئيس فرع الجمعية الدولية للأمن الصناعي لمنطقة الرياض البدر بن محمد جنة، أن فرع الجمعية حرص على مواصلة إقامة الندوات والملتقيات التي تزيد ثقافة ووعي المجتمع بالجوانب الأمنية، وأنه ولله الحمد يعد هذا الملتقى الثالث على التوالي خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكداً أن الجمعية الدولية للأمن الصناعي تعد أكبر كيان مهني غير ربحي في العالم يسعى لتطوير المعارف والأبحاث المرتبطة بمهن الأمن الصناعي؛ وذلك من خلال إعداد البرامج والمواد التعليمية وتبادل الخبرات والمعلومات التقنية التي تتطرق إلى أفضل الممارسات والتجهيزات فيما يتعلق بمسائل حفظ الأمن وإدارة الموارد البشرية العاملة في هذا المجال الحيوي.
 
وأشار "جنة" إلى أن رؤية الجمعية الدولية للأمن الصناعي تهدف إلى تحسين مستوى المهن الأمنية في العالم، وذلك بتسخير البرامج المتطورة للارتقاء بها من خلال التعليم والأبحاث والتدريب والمؤتمرات ومن خلال تقديم المنح التعليمية للتأكد من تمكين أولئك الراغبين في العمل في مجال الإدارة الأمنية من تحقيق أعلى مستويات التحصيل الأكاديمي.
 
ونوّه رئيس فرع الجمعية، إلى أن الجمعية الدولية للأمن الصناعي تمتلك ثلاثة فروع بالمملكة في الشرقية والرياض وجدة؛ حيث يعد فرع المنطقة الشرقية من أقدم فروع الجمعية في منطقة الشرق الأوسط، الذي تم تأسيسه عام ١٩٧٥ م، ويضم في عضويته مجموعة كبيرة من الخبراء الأمنيين، وينظم الفرع اجتماعات ومؤتمرات ومعارض على مستوى عال من المهنية، كما تقوم الجمعية الدولية للأمن الصناعي بتحديد الموارد والاحتياجات المهنية ورصد التمويل اللازم لتأسيس وتطوير برامج تُعنى بتنمية المعرفة والخبرة في العمل الأمني.
 
يُذكر أنه سعياً لتطوير فروع هذه الجمعية الدولية في الشرق الأوسط، قام مدير عمليات الأمن الصناعي بالمنطقة الوسطى في شركة أرامكو السعودية بإعادة تأسيس فرع الرياض في نهاية عام ٢٠١٢م، ومراجعة أهداف فرع الجمعية وتشكيل مجلس إدارة برئاسته وجميعهم من المختصّين في المجال الأمني وتحت النظام التطوعي المهني وهم جميعهم سعوديون.

شاهد.. ضبط كميات كبيرة من الشمة داخل محالّ لبيع الدخان بينبع

Posted: 25 May 2015 12:42 AM PDT

شاهد.. ضبط كميات كبيرة من الشمة داخل محالّ لبيع الدخان بينبع
ماجد الرفاعي- سبق- ينبع: ضبطت لجنة الضبط الإداري بمحافظة ينبع كميات كبيرة من الشمة داخل محالّ لبيع الدخان، وتمت مصادرتها وإتلافها بالكامل.
 
وأوضح رئيس لجنة الضبط الإداري بينبع سلطان القحطاني أن رجال الضبط الإداري تمكنوا من ضبط كميات من الشمة في محالّ بيع الدخان، وتمّت مصادرتها وإتلافها بالكامل.
 
وأشاد "القحطاني" بجهود أعضاء اللجنة، منوهاً إلى أنه لن يتهاون وزملاءه أعضاء اللجنة في مصادرة كل ما هو مخالف للأنظمة والتعليمات.
 
 

"تعليم الرياض" توجّه بإصلاح مبنى المتوسطة العاشرة بحي القدس

Posted: 25 May 2015 12:36 AM PDT

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض: وجّهت إدارة المباني في "تعليم الرياض" مالك مبنى المتوسطة العاشرة لتحفيظ القرآن الكريم بحي القدس بإجراء الإصلاحات المطلوبة في المبنى، وجاء ذلك التوجيه في تجاوبٍ مع ما نشرته سبق بعنوان "شاهد.. مبنى متهالك يهدد حياة طالبات متوسطة بالرياض".
 
وقال مدير الإعلام التربوي بـ"تعليم الرياض" علي بن محمد الغامدي لـ"سبق": إشارةً إلى الخبر الذي نشرته صحيفة "سبق" تحت عنوان "مبنى متهالك يهدد حياة طالبات متوسطة بالرياض"، فقد خاطبت إدارة المباني لدينا مالك المدرسة، ووجّهته إلى إجراء الإصلاحات المطلوبة في المبنى.
 
وكانت "سبق" قد نشرت الخبر المتضمن شكوى أمهات طالبات بالمتوسطة العاشرة لتحفيظ القرآن الكريم بحي القدس، من تهالك المبنى وحدوث تصدعات في سقوفه وجدرانه، ووجود تماسّات كهربائية، مما يشكّل خطراً يهدد حياة الطالبات.
 
وقدّمت الأمهات لـ"سبق" صوراً تكشف حجم الخطر الذي يهدد حياة بناتهن في مبنى المدرسة المتهالك، مناشدات بالتدخل العاجل قبل وقوع كارثة إنسانية لن تفلح بدمل آثارها السنين.
 
 
 

جامعة الملك خالد تُعلن مواعيد التحويل الداخلي والخارجي للعام الجديد

Posted: 25 May 2015 12:30 AM PDT

جامعة الملك خالد تُعلن مواعيد التحويل الداخلي والخارجي للعام الجديد
سبق- أبها: أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد، فتح بوابة التحويل الخارجي والداخلي للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (1436/ 1437هـ)؛ حيث يبدأ استقبال طلبات التحويل الخارجي؛ اعتباراً من يوم الاثنين 11 شوال إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 20 شوال، كما تستقبل العمادة طلبات التحويل الداخلي بدءاً من يوم الأحد الموافق غرة ذو القعدة، إلى نهاية دوام يوم الأربعاء 4 ذو القعدة.  
 
وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور سلطان آل فارح، أن التحويل الخارجي يُعتبر آلياً، ولا يحتاج الطالب لإحضار وثائق أو مستندات، كما أنه لا يحتاج إلى مراجعة عمادة القبول والتسجيل؛ مبيناً أنه على الطلاب والطالبات الراغبين في التحويل الداخلي، القيام بتقديم طلب التحويل، عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني خلال فترة التحويل المعلنة، وعليهم متابعة الطلب من خلال الموقع.
 
وأشار "آل فارح"، إلى أن التحويل خلال هذه الفترة سيشَمِلَ التحويل من انتظام إلى انتساب والعكس للطالبات فقط، وتغيير الدرجة العلمية (التحويل من دبلوم إلى بكالوريوس والعكس)، إضافة إلى تغيير التخصص بنفس الدرجة العلمية للطلاب والطالبات؛ مشيراً إلى أنه بإمكان الراغبين، الاطلاع على شروط التحويل، عبر زيارة بوابة العمادة على الرابط: (http://dar.kku.edu.sa/ar).
 
يُذكر أن قبول طلبات التحويل الداخلي والخارجي سيتوقف على العدد الشاغر في كل قسم.

"فاينانشيال تايمز": "العاصفة" أثارت مشاعر السعوديين الوطنية

Posted: 25 May 2015 12:24 AM PDT

سبق- وكالات: رصد مراسل صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، سيميون كير، تنامي حالة غير مسبوقة من الوطنية بين السعوديين عقب بدء عاصفة الحزم بقيادة السعودية في اليمن قبل نحو شهرين.
 
ونقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن الصحيفة، أن شركات سعودية تعلق لوحات ضخمة عليها عبارات الولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بينما يعرب السعوديون على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمهم للملك.
 
وقال كير إن هذه الحملة العسكرية مثّلت بالنسبة للسعوديين بدايةً لحقبة جديدة تتسم بالحزم.
 
وبالنسبة للشباب السعوديين، فإن التحول الأبرز في ظل حكم الملك سلمان، يتمثل في صعود قيادات شابة إلى سدة الحكم، بحسب التقرير.

الكويت.. توقيف سعودي حاول إدخال كمية من أسلحة الشوزن للمملكة

Posted: 25 May 2015 12:18 AM PDT

الكويت.. توقيف سعودي حاول إدخال كمية من أسلحة الشوزن للمملكة
سبق- متابعة: أحبط رجال جمارك منفذ النويصيب محاولة سعودي تهريب كمية كبيرة من أسلحة الشوزن وطلقاتها إلى بلاده.
 
وحسب صحيفة "الراي" فإن رجال جمارك منفذ النويصيب، وخلال تدقيقهم على أمتعة المغادرين اشتبهوا بسعودي، وبتوقيفه وتفتيش سيارته عُثر في داخلها على عدد من الكراتين وأسلحة الشوزن، وبفتح الكراتين ومعاينتها عُثر فيها على كمية كبيرة من الطلقات.
 
وقال مصدر أمني إنه تمّت مصادرة المضبوطات، وإحالتها مع المتهم إلى الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وباستجوابه اعترف بأنه كان بصدد تهريب الأسلحة والطلقات إلى المملكة، وتقرر حجزه على ذمة قضية سُجّلت في حقه.
 
وقالت الصحيفة: إن المدير العام للإدارة العامة للمباحث الجنائية اللواء محمود الطباخ أمر بإعداد مذكرة وإجراء التحريات الأولية؛ لمعرفة ظروف وملابسات المضبوطات، وإحالتها إلى الإدارة العامة لمباحث السلاح.

كشف غموض حريق "تشليح بريمان جدة" وسقوط الجاني

Posted: 25 May 2015 12:13 AM PDT

كشف غموض حريق
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: كشفت وحدة البحث والتحرّي بشرطة جدة، غموض جريمة اندلاع حريق هائل بتشليح بريمان - شمال شرقي جدة؛ بعد تبادل الاتهامات بين مُلاك محال التشليح والجهات المعنية؛ حيث أطاحت بالمتهم في اندلاع الحريق.
 
كان الحريق قد خلّف خسائر مالية كبيرة استنفرت من خلاله جميع الأجهزة الأمنية من دفاع مدني وشرطة وأمانة وهلال أحمر وأجهزة أخرى ذات علاقة؛ حيث أعلن الدفاع المدني، في حينه، أن الحادث ذو شبهة جنائية.
 
وأوضح مدير شرطة محافظة جدة اللواء مسعود بن فيصل العدواني، أنه تمت الإطاحة بالمتهم في اندلاع حريق تشليح جدة قبل الانتهاء من إخماد الحريق، مشيراً إلى أنه (يمني الجنسية)، وجارٍ التحقيق معه تمهيداً لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

"الإنذار المبكر": تنبيه متقدم لأتربة وانعدام للرؤية على نجران والرياض

Posted: 25 May 2015 12:02 AM PDT

غزوان الحسن- سبق- الرياض: أصدر نظام الإنذار المبكر تنبيهاً متقدماً لحالة أتربة مثارة تتسبّب في شبه انعدام الرؤية تشمل منطقة وادي الدواسر والسليل في الرياض، وشرورة في نجران، بدأت من الساعة السابعة صباح اليوم الإثنين وتستمر حتى العاشرة؛ واصفاً الحالة بنشاطٍ في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار إلى أقل من (1) كلم، خاصة على الأماكن المفتوحة والطرق السريعة.
 
وقال النظام التابع للرئاسة العامة للأرصاد: تنبيه متقدم عن ظاهرة جوية صادرة عن نظام الإنذار المبكر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتطلب أخذ الحيطة والحذر مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة أدناه من المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظاهرة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى