سبق - الأخبار المحلية


"الأرصاد": سماء غائمة على شمال ووسط وغرب المملكة وسحب على المرتفعات

Posted: 15 May 2015 03:11 AM PDT

واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة مع ارتفاع في درجات الحرارة على مناطق: تبوك والمدينة المنوّرة ومكة المكرّمة والرياض والقصيم والشرقية.
 
كما توقّعت "الأرصاد" سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة بسحب منخفضة ومتوسطة على شمال ووسط وغرب المملكة، بينما تتكوّن السحب الرعديّة المُمطرة على مرتفعات منطقتَيْ عسير وجازان.
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - شمالية غربية إلى شمالية على الجزأين الشمالي والأوسط بسرعة 25 - 50 كم/ساعة، وغربية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 20 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 20 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

وزير الخدمة يعلن عن بدء البحث عن حلول لعمل الخريجات القديمات ب"التعليم"

Posted: 15 May 2015 03:01 AM PDT

وزير الخدمة يعلن عن بدء البحث عن حلول لعمل الخريجات القديمات ب
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: كشف وزير الخدمة المدنية خالد العرج عن اجتماعه مع وزير العمل ومدير صندوق الموارد البشرية وعزمه الاجتماع الاسبوع المقبل مع وزير التعليم و محافظ المؤسسة العامة للتقاعد وذلك لإيجاد حلول للخريجات القديمات للعمل في مجال التعليم.
‏وقال الوزير في تغريدة على حسابه في تويتر " بناتنا الخريجات القديمات محل اهتمام الجميع".

بالصور.. أمريكا تتعهد باستخدام القوة للدفاع عن حلفائها في الخليج

Posted: 14 May 2015 04:53 PM PDT

بالصور.. أمريكا تتعهد باستخدام القوة للدفاع عن حلفائها في الخليج
خالد علي- سبق- واشنطن: أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، في البيان الختامي لقمة "كامب ديفيد"، أنها ستستخدم القوة العسكرية، للدفاع عن حلفائها الخليجيين، وستتصدى مع حلفائها إلى النشاط الإيراني، الذي يزعزع استقرار المنطقة.
 
وتعهدت الولايات المتحدة ببناء قدرات صاروخية في منطقة الخليج وتعزيز الدفاعات الخليجية، ومواجهة أي عدوان على دول الخليج، وستعزز قدرات الخليجيين لمواجهة أي خطر إيراني، وردع أي اعتداء يمس استقرار وأمن الخليج.
 
وذكر البيان حول النووي الإيراني، أن أي اتفاق سيكون ملزمًا وشفافًا ويجب أن يعزز أمن المنطقة، مضيفًا أن البيان في الوقت ذاته أكد أن بشار الأسد فقد شرعيته ولا دور له في مستقبل سوريا.
 
من جانب آخر، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في ختام القمة، أنه لن يكون هناك سلاح نووي في إيران ولن يكون هناك سباق نووي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تقدر مخاوف دول الخليج من الخطر الإيراني.
 
وأشار إلى أن بشار الأسد ربما يكون قد استخدم الكلور المحرم دوليًا، وأنه لن يكون لبشار دورٌ في مستقبل سوريا، وأن ما يهم الآن أن يتخلى الأسد عن أسلحته الكيماوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"الرويلي": عملت بالجمارك وجنديًا بالأمن وابتعثت لليابان من شركة الزيت

Posted: 14 May 2015 04:42 PM PDT

مهنا التميمي- سبق- الجوف: كشف مدير الشؤون الصحية بالجوف حسين بن الراوي الرويلي، الذي حل ضيفًا للقاء الخميس للناجحين، عن كفاح العمل في الأعوام الماضية من حياته ، إذ عمل بالجمارك السعودية، ثم جنديًا أمنيًا ، ثم ابتعث لليابان عن طريق شركة الزيت بالشرقية.
 
وقال الرويلي عشت مراحل عملية متعددة ، فبدأت العمل بالجمارك السعودية، ثم انتقل للعمل جنديًا بالأمن الداخلي، بعدها رأيت أني مقصرٌ في حق نفسي لعدم إكمالي للدراسة في المرحلة الثانوية، وأن زملائي قاربوا على الانتهاء من دراسة الجامعات، فالتحقت بالثانوية في القريات بنظام الليلية وأنهيتها.
 
وأضاف: تم الاتصال عليّ من أحد أقاربي ذات يوم ليخبرني بأن هناك مسابقة للابتعاث إلى اليابان عن طريق شركة الزيت بالشرقية، فكانت والدتي أشد المشجعين لي في الابتعاث على الرغم من أنها أمية إلا أن كبار السن كان لديهم حب شديد لطلب العلم.
 
وأردف دخلت إحدى الجامعات وتعلمت فيها اللغة اليابانية وأجدتها، وكنا نعاني غلاء المعيشة، في بلد الدراسة، ونشتري حاجتنا من الطعام بكميات معينة.
 
ولفت بعد التمكن من إجادة اللغة اليابانية طلبت العمل في سفارة المملكة باليابان وعملت فيها بقسم العلاقات العامة، وكان اهتمامي في الجامعات والدراسة فيها، إذ قمنا بإدخال طلاب سعوديين لجامعات لم يدرس فيها عرب.
 
وأشار إلى أنه وبعد وصولي للمملكة فكرت بالعمل في القطاع الخاص، فعملت بأحد البنوك إلا أن البنك وبعد فترة من العمل لديهم طلب مني العمل في بنك إقليمي بآسيا فرفضت هذا العرض وطلبت الاستقالة من العمل لديهم لكيلا أغترب عن أهلي ووالدتي بعد أعوام قضيتها بعيدًا عنهم، وأردف بعدها التحقت بالعمل في وزارة الصحة وكانت الوزارة قد أعلنت عن وظيفة مدير للجودة في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، فأرسلت أوراقي للمنشأة وتم قبولي للعمل في هذا المنصب، على الرغم من اعتبار مرتب البنك أعلى من مرتب هذه الوظيفة.
 
وأضاف عملت في هذا المجمع مديرًا للجودة بالإضافة لتسلم مهام الشؤون الإدارية والمالية، وبعد سنة وأشهر طلب وزير الصحة السابق الدكتور حمد المانع مقابلته في مكتبة، بعدها قدم لي الوزير طلب تكليفي للعمل مديرًا للشؤون الصحية في بيشة، فوافقت وبعد يومين من هذا اللقاء صدر قرار تعييني مديرًا لصحة بيشة، وبعدها بأيام صدر قرار لأن أكون مشرفًا على مستشفى الملك عبدالله ببيشة بالإضافة إلى عملي مديرًا لصحة بيشة، إذ قمنا بتحويل المستشفى إلى التشغيل الذاتي بعدما كانت تديره شركة ، واخترنا مواطنين سعوديين للعمل فيه.
 
وبعد العمل مديرًا للشؤون الصحية ببيشة قال الرويلي تم انتقالي للعمل بمجمع الأمل بالرياض، ثم انتقلت للشؤون الصحية بالأحساء عملت بالمدينة الطبية فيها لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة.
 
وتابع: تم ترشيحي من وزارة الصحة للعمل مديرًا عامًا للضمان الصحي، مشيرًا إلى أن التنقل لا يهم إذ إننا في بلد واحد، أما التجسر في أننا من البلد الفلاني وأنا من البلد الفلاني هو في الحقيقة يعرقل المسيرة العملية وكانت عائلتي متفهمة أن هذا مستقبلنا والبلد واحد.
 
وأشار إلى أن انتقاله للرياض للعمل بالضمان الصحي لم يستمر أكثر من ستة أشهر وطلب إعفاءه من الوظيفة لأنه يحتاج إلى عمل ميداني وهذا أهم طموحاته، وبعد إعفائه من وظيفة مدير عام الضمان الصحي بالوزارة تم ترشيحه مديرًا للشؤون الصحية بالباحة.
 
وأوضح الرويلي أن العمل لخدمة المرضى مباشرة هي تحديات، وتحتاج إلى فريق يعمل معك لتحقيق رؤية ولاة الأمر ورسالة الوزارة، لتقديم خدمة جيدة للمريض، وكل الأماكن التي عملت بها كانت مليئة بالتحديات وكل الأعمال التي عملت بها مشجعة للاستزادة في العمل.
ويشغل الرويلي حاليًا منصب مدير الشؤون الصحية بمنطقة الجوف.

فريقٌ من مدرسة زيد بن ثابت يزور "طالب الخميس" المصاب برصاصة

Posted: 14 May 2015 04:26 PM PDT

فريقٌ من مدرسة زيد بن ثابت يزور
سبق- خميس مشيط: قام فريق مكلف من إدارة مدرسة زيد بن ثابت، بزيارة للطالب مشاري آل مجمل، المصاب بطلق ناري من عمه وشقيق المقتول، لتهنئته بالسلامة وخروجه من المستشفى، وكذلك نجاحه في الصف السادس، وتقديم هدايا نقدية وعينية له ولوالده.
 
وكان الفريق مكونًا من الإرشاد الطلابي سعد معلوي ومسفر القحطاني، ومن المعلمين عبدالعزيز آل مداوي، ومعلم برنامج الموهوبين بالمدرسة عبدالعزيز القضيعي.
 
وكان طفلٌ في السادسة من عمره لقي مصرعه، وأُصيب شقيقه الذي يكبره بخمس سنوات على يد عمّهما في جريمة مروعة شهدتها خميس مشيط بمنطقة عسير، حيث تعرّض الطفل القتيل لرصاصة في الرأس، فيما استقرت رصاصة أخرى في بطن شقيقه الذي نُقل للمستشفى في حالة حرجة.
 
وقد تعرض الطفلين للهجوم خلال توجههما للمدرسة ، حيث فاجأهما الجاني بإطلاق النار على مقربة من المدرسة، وهو ما أدى إلى وفاة أحد الطفلين وإصابة الآخر.
 
وباشرت الجهات الأمنية والإسعافية الموقع، وتم نقل الطفل المصاب للمستشفى، وأكدت شرطة المنطقة في بيان لها ضبط الجاني في وقت قياسي عقب ارتكاب جريمته، وتمت إحالته لهيئة التحقيق والادّعاء العام.
 

"الحوثيون" يسلبون براءة أطفال اليمن ويزجونهم في فوهة مدفعيتهم القاتلة

Posted: 14 May 2015 03:27 PM PDT

قاسم الخبراني- سبق- الرياض: تعمل ميليشيات المتمرد "الحوثي" على استغلال الوضع الإنساني في اليمن، لتجنيد الأطفال والزج بهم في مواقع الصراعات المسلحة، حتى يكونوا دروعًا بشرية بمقابل مادي يصل إلى 100 دولار شهريًا حسب نشطاء في دولة يعيش أكثر من نصف سكانها تحت خط الفقر والعوز.
 
ثلث مقاتليه أطفال
وكشفت  تقارير عن مقتل 159 طفلاً وجرح 363 آخرين خلال العام 2011  بينهم 14 طفلاً قتلوا في مواجهات وقعت في محافظة صعدة بين الحوثيين وجماعة أخرى وبالتحديد في منطقة دماج بينما أُصيب 29 في المعارك نفسها وأكدت التقارير أن عدد المسلحين من الأطفال تحت سن الثامنة عشرة في صفوف الحوثيين يقدر بقربة ثلث مقاتليه.
 
بداية التجنيد
وكانت ميليشيات الحوثي قد بدأت في تجنيد الأطفال واستقطابهم للقتال في اليمن بينهم أطفال لا تزيد أعمارهم على 13 عامًا منذ أولى جولات صراعها مع الدولة عام 2004 وهو ما اعترفت به الجماعة المسلحة والتي تتخذ من صعدة مقرًا لها غير أنها تزعم أنهم لا يشاركون في القتال بل يكتفون بإدارة نقاط التفتيش في بعض المناطق وهي مزاعم يدحضها مقتل عددٍ من الأطفال في صفوفهم أثناء المعارك.
 
ضمن قائمة العار
من ناحية أخرى أدرجت الأمم المتحدة الأطراف المتورّطة باليمن بما فيهم الحوثي والقاعدة وآخرون  في تجنيد الأطفال، ضمن لائحة العار السنوية للذين يجندون الأطفال لأعمال القتال.
 
الفقر والبطالة 
وبحسب تقرير لمنظمة سياج لحماية الطفولة في اليمن فإن تجنيد وإشراك الأطفال في النزاعات المسلحة ليس جديدًا على الساحة اليمنية ومن أهم مسبباته الفقر والبطالة وتدني الوعي المجتمعي بمخاطر التجنيد على الطفل والمجتمع.
 
وأيضًا فساد وضعف المؤسسة العسكرية والأمنية وغياب سجلات المواليد وأشارت إلى أنه علاوة على ذلك هناك أسباب نفسية تشعرهم ببلوغ مرحلة الرجولة الكاملة والذي يولده ارتداء البزة العسكرية وحمل السلاح وغيرها من الأمور
 
50 % من المقاتلين دون سن 18
وأكدت أن المجندين في صفوف القبائل المحاربة ما يقرب من  50 % من المقاتلين دون سن الـ18 وهذه النسبة أو قريب منها موجودة في الجماعات المسلحة بتوجهاتها المختلفة كونها تتكئ على الثقافة القبلية والدينية في استقطاب أعضائها.

"الثبيتي" خرج من منزله بـ"حفاير مكة" منذ الصباح ولم يعد

Posted: 14 May 2015 03:09 PM PDT

هادي العصيمي- سبق- مكة المكرمة: أكد المواطن أن والده عيضة عواض الثبيتي (86 عامًا) خرج أمس الخميس من منزل العائلة في حي الحفائر وتحديدًا خلف مستوصف الحفاير في نحو الساعة السابعة صباحًا، ولم يعد إلى المنزل حتى هذه اللحظة.
 
وقال ابنه عبدالرحمن في حديثه لـ"سبق": "بحثنا عنه في كل مكان، في المستشفيات وأقسام الشرطة وتم التعميم عنه لكننا لم نعثر على أي معلومة تدلنا على مكانه".
 
وأضاف أن والده يعاني النسيان، وظهرت عليه أعراض مرض "الزهايمر" من قبل سنة وكذلك يعاني مرض السكري ويحتاج إلى جرعات أونسولين لأكثر من مرة في اليوم.
 
وطالب "الثبيتي" كل من يشاهد شخصًا يشبه والده، في صورته المنشورة مع هذا الخبر، أو من يكون في عمر والده، وتبدو عليه دلالات فقدان الذاكرة، بأن يبادر بالاتصال برقم جواله (‏٠٥٦٧٩٠٩٠١١).

"شرطة الباحة": "الحدث" والمقيم كانا على ود وتطور نقاشهما لمشاجرة

Posted: 14 May 2015 03:03 PM PDT

محمد الزهراني- سبق- الباحة: بينت شرطة منطقة الباحة على لسان ناطقها العقيد سعد صالح طراد لـ"سبق" حيثيات وأسباب المشاجرة التي وقعت أمس بين حدث وآخر مقيم من جنسية عربية نجم عن الحادثة إصابة الحدث بثلاث طعنات متوسطة والمقيم كانت إصابته طفيفة.
 
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة العقيد سعد صالح طراد لـ "سبق" تلقت شرطة محافظة غامد الزناد بلاغًا من حدث يبلغ من العمر ١٧عامًا يفيد فيه بأنه تعرض لعدة طعنات من مقيم عربي في العقد الثاني من العمر دون أي سبب منه، وعلى الفور تم نقل الحدث المصاب لمستشفى المخواة العام لأخذ العلاج اللازم؛ إذ تبين بأن به ثلاث إصابات متوسطة نتيجة تعرضه لطعن بآلة حادة.
 
 وقامت الجهات المعنية بشرطة المحافظة بإجراءاتها الأمنية اللازمة حتى تم التوصل للمقيم والذي وجد مختبئًا في إحدى الغرف القريبة من مكان الحادث وكان به إصابة طفيفة بإحدى يديه.
 
ومن خلال التحقيقات الأولية، تبيّن أن الطرفين كانا على علاقة ود فيما بينهما فحصل بينهما نقاش محتدم تطور إلى مشاجرة بالأيدي بدأ بها الحدث ضد المقيم فقام الأخير بتسديد ثلاث طعنات للحدث، ودل على المكان الذي وقعت به المشاجرة حيث تم ضبط أداة الطعن (سكين). وقد تم تحويل القضية إلى الجهات المختصة فيما تم إيداع الحدث إلى دار الملاحظة الاجتماعية والمقيم أوقف بالتوقيف، حتى يستكمل ما تبقى من إجراءات.

شرطة مكة تنفي تعرض أحد المراكز الأمنية لإطلاق نار

Posted: 14 May 2015 02:41 PM PDT

شرطة مكة تنفي تعرض أحد المراكز الأمنية لإطلاق نار
أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة : نفى الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من مقطع صوتي يتضمن تعرض مركز شرطة الشرائع بالعاصمة المقدسة لعملية إطلاق نار.
 
وبيّن "القرشي" لـ "سبق" أن الجهات الأمنية لم تسجل أي بلاغ ولله الحمد محذرًا بالابتعاد عن ترويج الإشاعات أو تداولها وأن يتم تحري الدقة والمصداقية ونشر الأخبار من المصادر الرسمية الموثوق بها.
 
‏وكانت مواقع التواصل تناقلت تسجيلاً صوتيًا يتحدث فيه شخص عبر جهاز لاسلكي ويدعو رجال الأمن لأخذ الحيطة والحذر والتعامل مع أي اشتباه بعد إفادته عن تعرض مقر شرطة الشرائع لإطلاق نار .

"هيئة حائل" تطيح برجل أمن ابتزّ فتاة ودخل عليها بزيه العسكري

Posted: 14 May 2015 02:34 PM PDT

خالد السليمي- سبق- حائل: ضبطت هيئة حائل، رجل أمن، بعد ابتزازه فتاة، كان قد تم توقيف شقيقها في مركز الشرطة، الذي يعمل فيه، وبمراجعة الفتاة الشرطة أثناء توقيف شقيقها، استغل رجل الأمن ضعفها وحاجتها، وبحصوله على هاتفها من محضر الحادثة، بدأ في ابتزازها، وقامت الفتاة بالتنسيق مع هيئة حائل، وبدخوله على الفتاة مساء أمس، تم ضبطه من قِبل رجال الهيئة، واتضح دخوله على الفتاة بزيه العسكري.
 
وعلمت "سبق" أنه تمت إحالته لأحد مراكز الشرطة داخل مدينة حائل، على الرغم من أن ضبطه تم في محيط مركز الشرطة، التي يعمل فيها، وذلك بناء على توجيهات أمنية.
 
يُذكر أن "هيئة حائل" قد أطاحت أخيرًا بضابط برتبة "عقيد" يعمل مديرًا لشرطة أحد المراكز، كان قد اختلى بحدث، وتمت مباشرة إعفائه من إدارة المركز، وتحويله إلى إحدى الإدارات داخل شرطة المنطقة.

بالصور.. تأخر نزع الملكيات يُربك طريق الدواسر ويعطل مصالح الأهالي

Posted: 14 May 2015 02:28 PM PDT

بالصور.. تأخر نزع الملكيات يُربك طريق الدواسر ويعطل مصالح الأهالي
خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر: أدى التأخر في نزع الملكيات في الطريق العام بوادي الدواسر، إلى تحول الشريان الرئيس بالمحافظة إلى ما هو أشبه بعنق الزجاجة، ما سبب زحامًا شديدًا وتكدسًا لكثير من المركبات خصوصًا مع الازدياد المطرد والكبير الذي تشهده المحافظة في عدد السكان.
 
ورصدت جولة "سبق" على الطريق الرئيس الرابط بين العاصمة الرياض ومنطقة عسير، بالإضافة إلى مكة المكرمة للمدن على طريق الجنوب الرابط بين وادي الدواسر والرياض، ووادي الدواسر ونجران، كارثة مرورية يعانيها أهالي المحافظة قد أصابت الطريق بالشلل؛ على الرغم من أن هناك أوامر بنزع مجموعة كبيرة من المنشآت منذ عدة سنين، وهناك تعاميم صادرة من وزارة النقل تنص على تطبيق إحداثيات الأراضي المثمنة أو المنزوعة لصالح مشروع حكومي، وإبلاغ أصحابها إذا كانت عليها ملاحظات حتى ولو برسالة نصية.
 
والتقت "سبق" الكثير من أهالي المحافظة والمارين بها، والذين عبروا عن سوء ذلك الطريق وضيقه خصوصا في ظل عدم وجود التنظيم المروري به، فضلاً عن كثرة إشاراته المرورية، والفتحات التي كان من الممكن الاستغناء عنها.
 
وأضافوا أن كثرة الشاحنات التي تمر بالمحافظة سببت ازدحامًا مخيفًا كما أن عرقلة حركة السير به خصوصًا المتوقف منها على جنبات الطريق العام بشكل عشوائي ولفترات طويلة؛ في ظل غياب الجهة المعنية عن مخالفة أصحابها أو سحبها.
 
ودعا الأهالي عبر "سبق" مجلس منطقة الرياض، ووزارة النقل، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، أن تكون لهم كلمة في ذلك الشأن، وأن يتخذوا الإجراءات السليمة العاجلة في نزع الملكيات، خصوصًا من وزارة المالية، بمنح أصحاب المنشآت مبالغ التعويض المناسبة لسوق العقار، ومن ثم اتخاذ قرار النزع من قِبل المقاول المسندة له عملية الإزالة.
 
 
 
 
 
 
 

الحكم بسجن مروجَي مخدرات بجدة 15 و18 عاماً والجلد والتغريم‎

Posted: 14 May 2015 02:04 PM PDT

الحكم بسجن مروجَي مخدرات بجدة 15 و18 عاماً والجلد والتغريم‎
سعود الدعجاني – سبق – جدة: أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة جدة حكمين بالسجن على مروجي مخدرات، مواطن سعودي ومغربي الجنسية، 15 عاماً و18 عاماً, وجلدهما بعد ضبطهما أثناء تسليم كمية كبيرة من الحشيش المخدر, وحيازة أحدهما على مادة الكوكايين المخدر .
 
وتشير تفاصيل القضية أن المحكوم عليهما قاما بإيصال 44 كيلو جراماً من مادة الحشيش إلى أحد مصاعد إحدى المباني بأحد أحياء جدة , ليتم الإطاحة بهما متلبسين, وعثر في بنطال أحدهما على مادة الكوكايين المخدر .
 
وأشارت المصادر أن التحقيقات انتهت على توجيه التهم اليهما بتسليم 44 كيلو جراماً من الحشيش المخدر بقصد الاتجار والشروع في تسليم الكمية لذات القصد, وحيازة أحدهما على مادة الكوكايين المخدر بقصد التعاطي, لتصدر المحكمة الجزائية بجدة حكمين بالسجن على أحدهما 18 عاماً وجلده ألف جلدة, ودفع غرامة مالية قدرها ثمانون ألف ريال, والحكم على الآخر بالسجن 15 عاماً والجلد 1500 جلدة, مع مصادرة هاتفه وشريحته المستخدمة في عملية الترويج وعدم صرف الشريحة له لسوء استخدامها, ويمكن للمحكوم عليهما استئناف الحكم خلال شهر واحد من تاريخ استلام الصك.

فاطمة الشيخ: 1.5 مليون امرأة مدخنة بالسعودية رقم مخيف

Posted: 14 May 2015 01:57 PM PDT

فاطمة الشيخ: 1.5 مليون امرأة مدخنة بالسعودية رقم مخيف
ياسر العتيبي- سبق- جدة: أكدت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام بجمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بجدة فاطمة الشيخ، أن 1.5 مليون امرأة مدخِّنة في السعودية، من أصل 6 ملايين مدخِّن في المملكة، هو رقم مخيف ويستدعي تضافر الجهود من أجل مجابهة هذه السموم والتي تؤثر سلبًا بشكل كبير على الأسرة السعودية.
 
وبيّنت الشيخ، أن الخطر يكمن بشكل كبير في الأمهات المدخنات سواء كانت في فترة الحمل أو الرضاعة، مما يؤثر سلبًا على الجنين من جهة، وخروجه إلى الدنيا يستنشق هذه الآفات التي لا يستطيع جهازه المناعي تحملها ومقاومتها.
 
وجاءت كلمة الشيخ على هامش مشاركة القسم النسائي بجمعية كفى بفعالية الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها تحت شعار "اعرفها .. تقدر تمنعها"، والتي أقامتها وزارة الصحة بقطاع شمال غرب جدة، على مدار يومين، حيث افتتح الفعالية مساعد مدير وزارة الصحة الدكتور خالد بن عبيد باواكد.
 
وضمت الفعالية أركانًا توعوية بمشاركة عدة جهات صحية وتوعوية مثل ركن غسيل الأيادي وركن مرض الكورونا وركن مستشفى الأمل وركن صحة البيئة وغيرها من الأركان التوعوية، وتهدف الفعالية إلى توعية المجتمع ورفع درجة الوعي لديهم وأهمية الوقاية من الأمراض المعدية.

السجن سنتين لسعودي هدد مدير سجن بقوله: "أعرف بيته وسيارته"

Posted: 14 May 2015 01:35 PM PDT

السجن سنتين لسعودي هدد مدير سجن بقوله:
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكمين ابتدائيين بالسجن لمواطنين اثنين، عقب ثبوت إدانة أولهما بتهديد مدير أحد سجون المباحث العامة، وكتابته تغريدة تدعو لتحريض ذوي السجناء، وإدانة الآخر بتحريض الأول على الكتابة عن السجناء.
 
وتفصيلاً، فقد ‏‫ثبت لدى المحكمة الجزائية المتخصصة إدانة المدعى عليه الأول بطلبه من أحد رجال الأمن بالسجن أثناء زيارته لأخيه المدعى عليه الثاني، أن يسجل كلامه بمعرفته مدير أحد سجون المباحث العامة، ومعرفته بيته وسيارته، وذلك بصفة التهديد، ولعن من ظلم أخيه بحسب اعترافه، ونشره تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تدعو لتحريض ذوي السجناء، وادعاء أن عليهم مؤامرة للإبادة.
 
وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه الأول على ما ثبت بحقه بالسجن مدة سنتين اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة القضية، منها سنة وأربعة أشهر بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وباقي المدة على ما ثبت بحقه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته، ومصادرة جهاز الجوال المضبوط في القضية.
 
كما ثبتت إدانة المدعى عليه الثاني بتحريضه للمدعى عليه الأول على الكتابة حيال تعرض السجناء للتعذيب، على حد قوله، وإصراره على ما حكم عليه سابقاً من سب العاملين في سجن المباحث، ورفضه التجاوب مع جهة التحقيق.
 
وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه الثاني على ما ثبت بحقه بالسجن مدة سنة اعتباراً من تاريخ انتهاء محكوميته السابقة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة المنع من السفر المقررة بالحكم السابق. 
 
وتم إفهام المعترضين أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها، فسترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.

"مدني القصيم" يسيطر على حريق مجمع صناعي ببريدة

Posted: 14 May 2015 01:21 PM PDT

بدر العتيبي- سبق- بريدة: باشرت فرق الدفاع المدني بمدينة بريدة حادث احتراق مجمع صناعي يقع شمال مدينة بريدة، يحتوي على مجموعةٍ من الحديد والأخشاب وبعض المستلزمات الصناعية، مساء اليوم، وشارك مدني عنيزة والبكيرية وعيون الجواء والبطين، وسُيطر عليه دون خسائر بشرية.
 
وذكر المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة القصيم، "العقيد إبراهيم أبا الخيل": "مركز القيادة والتحكم لمدني بريدة تلقَّى بلاغاً عن الحادث في الساعة "٧:٩" من مساء هذا اليوم الخميس؛ حيث تم تحريك خمس فرق للإطفاء والإنقاذ، تساندها وحدة التدخل بحوادث المواد الخطرة".
 
وأضاف: "تم تطبيق خطة الإسناد الداخلي لمديرية الدفاع المدني بالقصيم، فتم إسناد الموقف بفرق إطفاء من إدارات الدفاع المدني بعنيزة والبكيرية وعيون الجواء، بالإضافة إلى مركز البطين، وقد تمت مباشرة الحادث وإخماده دون إصابات بشرية، ولله الحمد". 
 
واختتم مضيفاً: أن إجراءات التحقيق لا تزال جارية لمعرفة أسباب الحادث وتقدير خسائره المادية.

المحلل السياسي "جميح": الحوثيون يكذبون والأمريكان يعرفون

Posted: 14 May 2015 01:16 PM PDT

المحلل السياسي
سبق- متابعة: أكد المحلل السياسي اليمني د. محمد جميح، أن الأمريكيين يعلمون يقيناً أن الحوثيين يكذبون في مظلوميتهم المزعومة، وقال في مقال نشرته (مأرب برس): "في حوار مع السفير الأمريكي السابق في اليمن جوناثان فايرستاين، قلت له: يقول الحوثيون إنكم أعداؤهم. ما زالت ضحكة فايرستاين المجلجلة في أذني حتى اللحظة، قال لي: لسنا أعداء للحوثيين. قلت فلماذا يهتفون بموتكم في شعارهم؟ قال: أنت أدرى مني لماذا يرددون هذا الشعار".
 
ويستغرب "جميح" من كذب الحوثيين الفج، فيقول: "عندما كان الحوثيون يخوضون حروبهم ضد الجيش والدولة في اليمن قبل سنوات، أيام نظام حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، كان الحوثيون يقولون إن علي عبدالله صالح «رأس الفساد» في اليمن، وبعد دخول صنعاء وقبل ذلك بكثير، تحالف الحوثيون مع «رأس الفساد»، وها هم اليوم يخوضون حربهم المدمرة، ضد أبناء البلاد في كل منطقة، خاصة تعز وعدن".
 
ويستمر المحلل في كشف كذب الحوثيين، فيضيف: "كتب أحد الحوثيين يوماً منشوراً يتوعد فيه أبناء مأرب، الذين وصفهم بالدواعش على الفيسبوك. مرت عليه الناشطة السياسية الزميلة في مؤتمر الحوار الوطني، ليزا الحسني، وعلقت عليه باستحسان.
 
خدع الحوثيون ليزا، التي كانت أنبل من قياداتهم في جوهرها، رغم تأييدها لهم في الماضي. لم تمض سوى شهور حتى قتل الحوثيون أخاً لليزا، وهو يحاول إسعاف مصابين في عدن، لم تدرك ليزا أن الحوثي الذي كان يبتسم لها في مؤتمر الحوار مجرم، إلا بعد أن قتل أخاها الذي لم يكن يحمل السلاح. لم تستوعب ليزا الفاجعة، صرخت صرخة رددت أصداءها جبال صعدة: "الله يحرق قلبك يا عبدالملك الحوثي".

"مدني حائل": "250" بلاغاً حصيلة "موجة حائل"

Posted: 14 May 2015 01:11 PM PDT

خالد السليمي– سبق- حائل: أصدرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل، إحصائية البلاغات الواردة إلى مركز عملياتها منذ مساء أمس، والخاصة بأضرار موجة الغبار التي اجتازت "حائل" مساء أمس، وأطلق عليها "موجة حائل".
 
وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بحائل، "الرائد نافع الحربي": إن عمليات الدفاع المدني تلقت "250" بلاغًا، تنوعت بين الإبلاغ عن سقوط أشجار وأعمدة الإنارة ولوحات إعلانية، وتكسر واجهة بعض المحلات التجارية وسقوط ألواح الزنك من أسقف المنازل والمنشآت التجارية، وملامسة بعضها لأسلاك الكهرباء.
 
وأشار "الحربي" إلى أن فرق الإنقاذ والسلامة مع "48" بلاغًا فقط، بحكم الاختصاص، فيما اتضح أن بقية البلاغات كانت تتعلق بمهام ومسؤوليات جهات حكومية أخرى.
 
وأكد "الحربي" أنه لم يتم تسجيل أي بلاغات عن إصابات أو خسائر في الأرواح، مشيرًا إلى أن الجهات الحكومية عملت كفريق واحد، وأدت كلُّ جهة ما عليها من مسؤوليات.
 
من جهته، ثمّن "الحربي" دور وسائل الإعلام في نشر تنبيهات المديرية؛ حيث تمت مباشرة نشر أول بيان صادر عن الدفاع المدني بعد منتصف الليل، وسارع المهتمّون بالطقس عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى تحذير أهالي المنطقة، ونشر عديد من الناشطين صورًا ومقاطع مرئية، عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتوثيق ما حدث أثناء العاصفة التي اجتاحت المنطقة أمس.
 
وأضاف أن الأوضاع آمنة في عموم منطقة حائل حتى ساعة إعداد هذا البيان، ولله الحمد، داعياً الجميع إلى اتباع سبل السلامة في مثل هذه الظروف، سائلاً المولى أن يحفظ الجميع من كل سوء.
 
وعلى صعيد ميداني، علّق كثير من أولياء أمور الطلاب والطالبات في التعليم العام بحائل، اليوم الخميس؛ الدراسة لأبنائه بعد سقوط عدة صفائح حديدية من المدارس، بحسب ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأوضح "تعليم حائل"، على لسان المدير العام للتعليم بالنيابة "سعود بن فهيد العبده"؛ أن عدم التعليق جاء لعدم ورود ما يدعو إلى التعليق، سواء من إدارة الدفاع المدني في المنطقة، أو من خلال متابعة النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
 
وأشار بعض أولياء أمور الطلاب، إلى أنهم منعوا أبناءهم للذهاب إلى مدارسهم؛ حفاظاً عليهم، بعد انتشار صور في الصباح الباكر تظهر سقوط عدد من المظلات والسواتر في بعض المدارس.
 
من جهتها، علّقت "جامعة حائل" دراستها في مجمع كليات البنات بـ"أجا"، بعد تفقد المبنى في الصباح الباكر، وملاحظة سقوط بعض السواتر.
 
ولحرص إدارة الجامعة على سلامة طالبات وموظفات الجامعة؛ فقد وجهت أمن الجامعة إلى الوقوف أمام البوابات، وإبلاغ الطالبات والموظفات بتعليق الدراسة؛ حفاظاً على أرواحهنّ.
 
 
 
 
 

"التقاعد" تدشن حسابها على "تويتر" وتطلق تطبيق الأجهزة الذكية

Posted: 14 May 2015 12:41 PM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: دشنت "المؤسسة العامة للتقاعد" حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": (@PensionSA) ؛ كقناة تفاعلية تستطيع من خلالها تقديم خدماتها للمتقاعدين وذويهم، والرد على استفساراتهم، وتلقي بلاغاتهم والتعامل معها بكل سرعة وشفافية.
 
كما أطلقت المؤسسة النسخة الأولى المجانية من تطبيق الخدمات الإلكترونية على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل: (Android-IOS).
 
ويقدم التطبيق الجديد مجموعةً متنوعة من الخدمات الإلكترونية لـ"مؤسسة التقاعد"، والتي تقدمها لكافة الفئات: "متقاعد– مستفيد– وكيل- مشترك"، في شكلٍ مبسط يتماشى مع بيئة استخدام الأجهزة الذكية، سواء من ناحية التصفح أو الاستخدام.
 
ومن أبرز هذه الخدمات: خدمة طلب إصدار تعريف بالمعاش، وبيان تسوية المعاش، وشكاوى ومقترحات، والاستفسار عن معاملة، كذلك يوفر التطبيق إمكانية التسجيل على الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، وسط بيئة آمنة تحفظ سرية البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.
 
 

الدارسون على حسابهم بأستراليا يناشدون الملك سلمان ضمهم للبعثة

Posted: 14 May 2015 12:29 PM PDT

الدارسون على حسابهم بأستراليا يناشدون الملك سلمان ضمهم للبعثة
سويد الحارثي - سبق - أستراليا: ناشد الطلاب الدارسون على حسابهم الخاص بأستراليا، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلحاقهم للبعثة أسوة بزملائهم مبتعثي أمريكا الذين تم ضمهم لبرنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في قرار أصدره خادم الحرمين الشريفين اليوم.
 
وقال الطالب محمد بن صالح الهندي لـ "سبق" إنه من ذوي الاحتياجات الخاصة وحصل على درجة البكالوريوس العام الماضي من جامعة Rmit، وعاد للسعودية، ومن ثم حصل على موافقة وزارة التعليم العالي للدراسة على حسابه الخاص علی درجة الماجستير بتخصص إدارة وأعمال؛ وقدم إلی أستراليا في فبراير الماضي، آملاً  إلحاقه لبرنامج الابتعاث بعد ثلاثة أشهر من دراسته.
 
وأضاف: استكملت أوراقي ورفعتها لملحقية أستراليا للبت في قرار انضمامي للبعثة ومن ثم جلب زوجتي لمساعدتي في شؤون حياتي اليومية، غير أن مدة الانتظار طالت، الأمر الذي استدعی اقتراضي مبالغ مالية من زملائي المبتعثين لتغطية مصاريف دراستي العليا.
 
وأردف: تكبدت خسائر مادية طائلة ما جعلني أؤجل الفصل الدراسي الحالي والعودة للمملكة، إلی حين البت في قرار انضمامي للبعثة ومن ثم استكمال دراستي العليا.
 
وفي السياق نفسه قال المبتعث إلی مدينة بريسبن عبدالله .ح لـ "سبق" إنه يدرس علی حسابه الخاص لخمسة أشهر مضت، فيما لم يصدر قرار بضمه للبعثة حتی الآن ما جعله يعمل بإحدى البقالات العربية بالمدينة لتغطية تكاليف دراسته الباهظة الثمن علی حد وصفه، متمنيًا في الوقت ذاته أن تشمل مكرمة الملك سلمان طلاب أستراليا الدارسين علی حسابهم الخاص وإلحاقهم للبعثة.

مصرع طفل وإصابة آخر إثر سقوطهما بخزان مياه بشرورة

Posted: 14 May 2015 12:23 PM PDT

مصرع طفل وإصابة آخر إثر سقوطهما بخزان مياه بشرورة
هادي آل كليب- سبق- نجران: سقط طفلان في خزان مياه في أحد منتزهات محافظة شرورة ما نتج عنه وفاة أحدهما، والآخر بحالة مستقرة.
 
وفي التفاصيل، أوضح المتحدث الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران، المقدم علي بن عمير الشهراني، بأن عمليات الدفاع المدني بمحافظة شرورة، تلقت في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم بلاغاً يفيد بوقوع غرق في منتزه "الخيال" بمحافظة شرورة وتم على الفور تحريك فرق الإنقاذ والغوص والإسعاف من مركز الدفاع المدني بالخالدية بمحافظة شرورة.
 
وأضاف أنه عند الوصول للموقع اتضح أن الحادث عبارة عن غرق طفلين الأول ١١ عاماً وقد تم إخراجه من قبل ذويه، ونقل للمستشفى، والثاني ٩ أعوام قامت الفرق بإخراجه ونقله بواسطة الهلال الأحمر لمستشفى شرورة العام والذي توفي لاحقاً.
 
وأضاف "الشهراني": "وإني أدعو أرباب الأسر لمتابعة أطفالهم وعدم تركهم في أماكن الخطر دون متابعة فهم أمانة في أعناقهم".
 
 

ضبط رجل أمن "مزيف" يسطو على الصيدليات بالدمام

Posted: 14 May 2015 12:17 PM PDT

ضبط رجل أمن
عبدالله السالم- سبق– الدمام: تمكنت وحدة الدوريات السرية التابعة للدوريات الأمنية بمدينة الدمام؛ من القبض على شخص مقنّع قام على مدى ٣ أسابيع بالسطو المسلح باستخدام سلاح ناري من نوع مسدس على إحدى أشهر الصيدليات بالمنطقة الشرقية، ويقوم بأخذ حبوب من نوع "لاريكا" المحظورة، إضافة إلى مبالغ مالية، ومن ثم الهرب، إضافة إلى أن كل عملية يقوم بها يستخدم سيارات مختلفة للتمويه وانتخال شخصية رجل أمن.
 
"سبق" تواصلت مع المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية "العقيد زياد الرقيطي"، الذي أكد أنه بالفعل تمكنت دوريات الأمن بمدينة الدمام في ساعة متأخرة من الليل؛ من ضبط مواطن أربعيني بعد ورود بلاغ عن قيام أحد الأشخاص بانتحال صفة رجل أمن، واستيقاف عدد من العمالة وقيامه بالاستيلاء على مبالغ مالية بحوزتهم والهرب لوجهة غير معلومة.
 
وأضاف "العقيد الرقيطي" أن دوريات الأمن شرعت على الفور بالبحث والتحري عن الجاني والمركبة التي يستقلها؛ من خلال ما توافر من معلومات والقبض عليه، وجرى إيقاف المتهم بمركز شرطة جنوب الدمام لاستيفاء إجراءات الضبط الجنائي للواقعة؛ تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.

مساعدة مدير تعليم عفيف تواسي ذوي المعلمة ضحية حادث عفيف

Posted: 14 May 2015 12:05 PM PDT

مساعدة مدير تعليم عفيف تواسي ذوي المعلمة ضحية حادث عفيف
فهدد الغبيوي – سبق – عفيف: قامت مساعدة مدير تعليم عفيف للشؤون التعليمية منيرة عجاب العتيبي والمشرفة التربوية ليلى السلمي  اليوم، بزيارة عزاء اليوم لمنسوبات مدرسة بطاحة التي كانت تعمل بها المعلمة زينب الغفيلي ولقيت حتفها في حادث مروري وقع لوسيلة نقلها وزميلاتها قبل عدة أيام بالقرب من محافظة ضرية شمال عفيف.
 
ونقلت العتيبي تعازيها ومواساتها وزميلاتها منسوبات الميدان التربوي لمنسوبات المدرسة من زميلات زينب رحمها الله.
 
من جهة أخرى، قدمت مديرة المدرسة موضي وهق عاذي العتيبي باسمها واسم جميع أعضاء الأسرة المدرسية ومنسوبات المدرسة عزاءهن لذوي المعلمة زينب كافة. وقالت : "نشاطر عائلة المرحومة المعلمة الفاضلة : زينب محمد إبراهيم الغفيلي - رحمها الله - الحزن والأسى ونرسل بتعازينا الحارة للعائلة والأبناء والذي وافتها المنية إثر حادث مروري، كانت المرحومة نعم المربية لطلابها وأختًا عزيزة  وقد فقدت عائلتنا ركنًا من أركانها وصديقة عزيزة ومربية ناجحة".
 
وفي السياق ذاته، روت إحدى منسوبات المدرسة لـ"سبق" كيف استقبل زميلات المعلمة المتوفاة وطالباتها خبر مصرعها والذي نزل كالصاعقة على أسماعهن وكيف أن الحزن مازال يخيم على المدرسة منذ نبأ وفاتها، نظرًا لما كانت تتمتع به زينب من تقدير واحترام من كل طاقم المدرسة الإدارى والتعليمي والطلابي وأنها قد كسبت الجميع بحسن خلقها وتعاملها.
وأضافت أنه وببادرة وفاء من زميلاتها بالمدرسة قررن جميعًا التعاون في جمع مبلغ مالي لها ووضعه في صدقة جارية تبرعًا منهن.

المملكة ترخص علاجًا لتأخير مضاعفات السرطان على العظام

Posted: 14 May 2015 12:00 PM PDT

المملكة ترخص علاجًا لتأخير مضاعفات السرطان على العظام
سبق- جدة: كشف مؤتمر علمي عن التوصل إلى علاج جديد يساهم في تأخير مضاعفات السرطان على العظام مساعدًا في تخفيف الآلام الناتجة منها وحمايتها ليحقق نتائج إيجابية على صحة المريض.
 
وأكد مختصون عالميون في علم الأورام شاركوا في المؤتمر الذي نظمته جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية أول من أمس في جدة على النتائج المثيرة التي حققتها العلاجات الجديدة، أو ما يطلق عليه "العلاج البيولوجي"، والذي يحقق تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالعلاجات القديمة.
 
وأشار المختصون إلى أن 18 % من المصابين يتم اكتشاف مرضهم بالمرحلة الرابعة التي ينتشر خلالها السرطان من مكانه الأساسي إلى أماكن متفرقة بالجسم، مثل: الغدد الليمفاوية والكبد والرئة والعظام والدماغ، حيث تمثل العظام المكان الشائع بنسبة70 %.
 
وأوضح مدير قسم الأبحاث بجامعة الملك سعود بالرياض البروفيسور "نابولتز" أنه تم حديثًا اكتشاف العلاج البيولوجي (دينوزوماب)  والذى يُعطى على شكل حقنة تحت الجلد شهريًا، حيث أظهر العلاج تحسنًا ملحوظًا بعد أن ساعد استخدامه فى منع وتأخير حدوث المضاعفات مثل كسور العظام وتقليل الحاجة إلى العلاج الإشعاعي وتقليل التدخل الجراحي.
 
وأكد "نابولتز" أن العلاج حقق نتائج إيجابية في أنواع السرطان المختلفة، وحقق تحسنًا واضحًا في معيشة وحياة المرضى، مبينًا أن هناك الكثير من أنواع السرطانات التى لديها القابلية للانتشار إلى العظام مثل: سرطان الثدي والبروستاتا والرئة.
 
وأوضح استشاري أورام الثدي بمستشفى الحرس الوطني بجدة، الدكتور متعب الفهيدي، أن علاج الأورام في المملكة في تقدم هائل، ويوازي العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية المتقدمة، موضحًا أن العقار الطبي الجديد سيكون إضافة علاجية لمريض السرطان، حيث إنه مع التقدم العلمي الهائل في علم الأورام فإن المراحل المتقدمة من سرطان الثدي ستصبح تحت السيطرة بحيث يمكن للمريض التعايش مع المرض دون التأثير على نشاطات حياته اليومية.
 
وأشار "الفهيدي" إلى أن العظام تعد من الأماكن الشائعة لانتشار الخلايا السرطانية عند سرطان الثدي، حيث تمثل نسبة حدوثه نحو70 %، مشيرًا إلى التقدم العلمي في أبحاث وعلاجات سرطان الثدي في السنوات الأخيرة، وهو ما يتطلب أيضًا تقدمًا في العلاج التدعيمي للتقليل من الآثار والمضاعفات التي تنتج من علاج سرطان الثدي.
 
وبين أنه بناء على آخر إحصائية صدرت عن السجل السعودي للأورام فإنه تم تسجيل 1331 حالة إصابة بسرطان الثدي، وتمثل المرحلة الرابعة 18 % والمرحلة الأولى 31 % والمراحل الثانية والثالثة  42 % والمرحلة غير المعروفة  8 . %
 
وأضاف أن المرحلة الرابعة تعني انتشار مرض سرطان الثدي من مكانه الأساسي إلى أماكن متفرقة بالجسم مثل الغدد الليمفاوية, الكبد, الرئة, العظام والدماغ، وتمثل العظام المكان الشائع بنسبة 70 %.  
 
وقال أستاذ الأورام في جامعة فيينا البروفيسور "برودوفيش" إن الدراسة التى تم إجراؤها على العلاج الجديد شملت أنواعًا مختلفة من السرطانات مؤدية إلى منع وتأخير حدوث الأعراض والمضاعفات الناتجة من انتشار تلك الأمراض للعظام، والتى بدورها تنعكس على حياة المريض اليومية.
 
وأشاد مدير جمعية السرطان بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن الشهراني بدور الحملات التوعوية ورسائلها الهادفة في المجتمع، مبينًا أنها أدت إلى رفع نسبة الوعي لدى الفرد، مفيدًا بأن الجمعية تسعى جاهدة لإيصال الرسالة وتوعية المجتمع عن أنواع السرطانات وكيفية الوقاية منها من خلال تنظيم الحملات التوعوية وتثقيف المجتمع والكوادر الطبية في مجال الأورام.
 

عمال آسيويون ينشئون سوداء لبيع وشراء العملات بميناء ضباء

Posted: 14 May 2015 11:54 AM PDT

عمال آسيويون ينشئون سوداء لبيع وشراء العملات بميناء ضباء
بدر الجبل –سبق –تبوك: حذر موظفون بميناء محافظة ضباء بتبوك من استمرار ظاهرة قيام عمال من جنسيات آسيوية من خلق سوق سوداء في الميناء حيث يمارسون تغيير العملات وبيع شرائح جوال بإقامات مجهولة.
 
وأكد مصدر لــ "سبق " أن الظاهرة مستمرة على مدى الفترة الماضية حيث يقوم عمال موكل لهم مهمة حمل حقائب الركاب والنظافة بالصالات الداخلية بتبديل عملات من الريال السعودي إلى الجنيه المصري والعكس وكذلك قيامهم ببيع شرائح جوال للقادمين للسعودية بهويات وإقامات مجهولة.
 
وأشار المصدر إلى أن العمالة والذين يتم ضبطهم من قبل حراس أمن الميناء المتواجدين سرعان ما يعودون مرة أخرى ويمارسون أعمالهم المخالفة، وشدد المصدر على ضرورة إيقاف العمالة وأخذ التعهدات عليهم لضمان عدم تكرار هذه الأعمال.
 
يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كانت قد حذرت في وقت سابق من تداول أو استخدام شرائح الاتصال مسبقة الدفع مجهولة المصدر، معتبرة ذلك مخالفة للأنظمة، ومنبهة إلى أن استخدامها له مخاطر وسلبيات، مطالبة بضرورة ربط الشريحة برقم الهوية.

مجهول يسدد 3 طعنات بآلة حادة لـ"حدث" في الباحة

Posted: 14 May 2015 11:48 AM PDT

مجهول يسدد 3 طعنات بآلة حادة لـ
ياسر العتيبي- سبق- الباحة: تحقق الجهات الأمنية، ممثلة في شرطة يبس بمنطقة الباحة، في حادثة طعن بآلة حادة تعرض لها حدث سعودي، على يد مخالف لنظام الإقامة والعمل، في أحد الأودية القريبة من مركز يبس.
 
وفي التفاصيل، تعرض حدث يبلغ من العمر قرابة 17 عاماً لعدة طعنات بالظهر بآلة حادة من مجهول الهوية من جنسية عربية، بوادي بات التابع لمركز يبس بمحافظة غامد الزناد، وبعد تلقي البلاغ تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي والدوريات الأمنية بمخفر شرطة يبس، من القبض على المخالف الجاني، والتحفظ عليه، ولازالت التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادثة، فيما نقل الحدث للمستشفى لتلقي العلاج.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى