سبق - الأخبار المحلية


مراقبون: إيران تستغل المساعدات الإنسانية لتأجيج الصراع باليمن

Posted: 20 May 2015 03:17 AM PDT

مراقبون: إيران تستغل المساعدات الإنسانية لتأجيج الصراع باليمن
محمد عبدالعليم- سبق- متابعة: رأى مراقبون أن إيران مصرّة من جديد على استغلال عملية المساعدات الإنسانية الجارية حالياً لإغاثة الشعب اليمني، في فرض نفسها على واقع الأزمة اليمنية، في محاولة لإثبات أنها طرف أساسي في التأثير على مسار الأحداث في هذا البلد المنكوب.
 
وأكد المراقبون أن طهران تنوي مواصلة تدخلاتها لتأجيج نيران الصراع بين أطراف الأزمة، من خلال دعمها المكشوف والفاضح للمتمردين الحوثيين في مسعاهم لاختطاف الدولة اليمنية والسيطرة على مؤسساتها.
 
وعلّق مسؤولون إيرانيون على سفينة الشحن التي أعلنت طهران أنها محملة بمساعدات إنسانية لليمن، حيث قال المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية الإيرانية حميد بعيدي نجاد: "إرسال المساعدات الإنسانية الإيرانية تم بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وعلى أن ترسو السفينة في اليمن، وهي اليوم تبحر باتجاه اليمن تحت حماية الأسطول الحربي الإيراني".
 
وبحسب وكالة "فارس" للأنباء فإن تصريحات بعيدي نجاد جاءت رداً على تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، والتي قال فيها: "إن التنسيق مع إيران تم على أساس أن ترسو السفينة في جيبوتي وليس في اليمن".
 
وقال المراقبون: "تصريحات المسؤول الإيراني لم تكن رداً على تصريحات المسؤول الأممي بل العكس، إذ إن فرحان حق كان قد قال للصحفيين يوم الاثنين الماضي عقب إفصاح إيران عن نيتها توجيه السفينة إلى اليمن: "إن الأمم المتحدة وافقت على اقتراح إيران بإرسال المساعدات الإنسانية إلى جيبوتي، ولكن لم تناقش مع الجانب الإيراني الوصول المحتمل للسفينة الإيرانية التي تحمل منتجات غذائية وأدوية إلى اليمن".
 
وأضافوا: "تصريحات "حق" تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن إيران لم تنسّق مع الأمم المتحدة في رسوّ السفينة في اليمن، بل كان قراراً خاصاً بها بغرض إرباك عملية المساعدات الإنسانية التي تشرف عليها الأمم المتحدة؛ تحقيقاً لأغراض سياسية".
 
وأردف المراقبون: "من الأدلة التي تعزز ذلك التزام إيران بالتنسيق مع الأمم المتحدة في سفينة مساعداتها الأولى، والتي سلمت حمولتها للأمم المتحدة في جيبوتي".
 
وطبقاً للمعلومات التي أعلنها الإيرانيون أنفسهم، فإن سفينة الشحن المسماة "شاهد إيران" تتحرك صوب ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة المتمردين الحوثيين، وليس في اتجاه أي ميناء يمني آخر، فإن طهران تؤكد شكوك المجتمع الدولي حيال الأهداف الحقيقية للسفينة، وما إذا كانت تحمل أغذية وأدوية أم أسلحة وذخائر لدعم الحوثيين.
 
وقال المراقبون: "هذه شكوك مشروعة ولها ما يبررها؛ لأنه ما معنى أن توافق إيران على تسليم سفينتها الأولى للأمم المتحدة في جيبوتي، وتصر على إفراغ الثانية في ميناء الحديدة اليمني؟".

"مدني الرياض" يحذّر من التحميل الزائد للأجهزة الكهربائية بالصيف

Posted: 20 May 2015 03:12 AM PDT

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: حذّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، المواطنين والمقيمين، من أخطار التحميل الزائد للأجهزة الكهربائية على مآخذ الكهرباء، وما ينتج عن ذلك من حرارة عالية قد تؤدي -لا سمح الله- إلى حدوث تماسات وحرائق في التوصيلات والأجهزة، خاصة في فصل الصيف، الذي يعد أكثر فصول السنة تسجيلاً للحوادث المنزلية.
 
وذكرت المديرية، أن من أسباب الحرائق الإهمال، وعدم اتباع الإجراءات الوقائية ولاسيما في مثل هذا الوقت الذي يشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة؛ ما يجعل الناس يلزمون منازلهم فترات طويلة يطلقون خلالها أجهزة التكييف بأقصى طاقتها في جميع أرجاء المنزل في وقت واحد؛ ما يؤدي إلى زيادة الحمل على القواطع والتوصيلات.
 
ودعت مديرية الدفاع المدني، إلى اتباع إرشادات السلامة الوقائية للتأكد من الجهد الكهربائي للجهاز، والتأكد من أن الدائرة الكهربائية مزودة بقاطع كهربائي مناسب للجهد المستخدم مع مراعاة عدم تحميل المآخذ أكثر من طاقتها واستخدام التوصيلات الكهربائية الجيدة.
 
وأوصت الجميع قبل الذهاب إلى النوم بالقيام بإيقاف تشغيل أجهزة التكييف غير الضرورية، وفصل جميع الأجهزة الكهربائية من المآخذ كالأجهزة الإلكترونية وألعاب الفيديو، وعدم ترك أي منها في حالة شحن، وعدم ترك مراوح الشفط تعمل بشكل مستمر؛ لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأسلاك ونشوب الحريق، وعدم استخدام التوصيلات الرديئة أو توصيل عدد من الأجهزة بالتوصيلة نفسها في الوقت نفسه.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي: "ندعو الآباء والأمهات، إلى توفير كاشفات الدخان وبطانيات وطفايات الحريق في منازلهم وأن يعلّموا أبناءهم كيفية التصرف السليم في أثناء اندلاع الحريق في المنزل - لا سمح الله، وأن تكون لهم خطة إخلاء خاصّة بهم يتعلمها ويطبقها أفراد الأسرة".
 
 وأكّد على أصحاب المركبات ضرورة تهيئتها لفصل الصيف بفحصها جيداً للحد من السخونة الزائدة في المحرّك التي قد تؤدي إلى احتراق المركبة في أثناء سيرها أو قد تحدث حرارة كبيرة تؤدي إلى ذوبان التوصيلات القريبة من المحرك، وبالتالي تحدث تماسات تؤدي إلى احتراق المركبة.
 
 وناشد المواطنين الراغبين في السفر خلال إجازة الصيف، ضرورة إيقاف جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل وإحكام غلق أسطوانات الغاز وإبعادها عن أشعة الشمس المباشرة، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية كافة التي من شأنها الحفاظ على سلامة أرواحهم وممتلكاتهم.

مواطن يمطر غريمه بطلقات قاتلة ويرديه صريعاً أمام محكمة الرين

Posted: 20 May 2015 03:07 AM PDT

مواطن يمطر غريمه بطلقات قاتلة ويرديه صريعاً أمام محكمة الرين
سبق- الرياض: لقي مواطن مصرعه عقب تبادل إطلاق نار بينه وبين مواطن آخر، اليوم، بعد فراغهما من  جلسة في محكمة الرين التابعة لمحافظة القويعية، فيما تعرضت سيارتان من سيارات موظفي المحكمة للضرر جراء طلقات الرصاص.
 
وتبين المعلومات المتوفرة أن الشخصين بينهما قضية مالية حيث قام المدعى عليه بإنكار المبلغ أمام القاضي، وبعد خروجهما من المحكمة، قام المدعي بإطلاق النار على المدعى عليه من سلاح رشاش مما أدى إلى مقتله.
 
"سبق" ستوافيكم بالتفاصيل لاحقاً.
 
 

مدير "الدمام الطبي" يطمئنّ على مريضة التوحد التي سقطت بالمسبح

Posted: 20 May 2015 03:00 AM PDT

مدير
سبق- الدمام: اطمأنّ مدير مجمع الدمام الطبي الدكتور عصام بن عبدالله الخرساني، أمس الأول، على الحالة الصحية للمريضة التي تعاني "اضطراب التوحد"، وتتلقى العلاج في المجمع؛ نتيجة سقوطها في مسبح فارغ من المياه.
 
واستعرض الدكتور "الخرساني" الوضع الصحي للمريضة، والعملية التي أجريت لها من استشاري العظام الدكتور زكريا المير، والتي تكللت ولله الحمد بالنجاح، ومناقشة خطة العلاج ومراحل تنفيذها.
 
وحثّ "الخرساني" الطاقم الطبي على بذل أقصى الجهد لتوفير الرعاية الطبية لها، والتخفيف من معاناتها، وتقديم كل ما يلزم لاستكمال علاجها.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي حظيت فيه المريضة باهتمام من رئيسة مجلس إدارة جمعية "أسر التوحد" الخيرية الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل، التي اطمأنّت على حالتها الصحية، وأنها تتلقى العلاج اللازم لحالتها.

"المدني" يخمد حريقاً في استديو بـ "حمدانية جدة"

Posted: 20 May 2015 02:54 AM PDT

سعود الدعجاني- سبق- جدة: أخمدت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة، قبل قليل، حريقاً اندلع في استديو بمخطط الحمدانية - شمال شرقي جدة.
 
وأوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرّمة أن "حريقاً اندلع في استديو يحتوي على كاميرات متنوّعة وكاميرات حرارية، وذلك في مساحة تقدّر بـ 850 م2؛ حيث اقتصر الحريق على مساحة 400 م2".
 
وأضافت: "تمّ إخماد الحريق فيما تعمل الفرق حالياً على التبريد، ولم يسفر الحادث عن أيّ إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح".
 
 

انقلاب بالطريق الإقليمي بسكاكا يصرع شخصين

Posted: 20 May 2015 02:43 AM PDT

انقلاب بالطريق الإقليمي بسكاكا يصرع شخصين
مهنا التميمي- سبق- الجوف: لَقِيَ شخصان مصرعها بعد انقلاب مركبتهما، صباح اليوم الأربعاء، على طريق الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز "الإقليمي" بسكاكا.
 
وصرّح مدير الإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الجوف حمدان الضويحي، بأن غرفة عمليات الهلال الأحمر بمنطقة الجوف تلقّت بلاغاً من الدوريات الأمنية في تمام الساعة 7:50، يفيد بتعرض مركبة من نوع "هايلكس" للانقلاب، وارتطامها بعمود إنارة، وأن عدد المصابين مجهول.
 
وأضاف، بناءً عليه، تم ترحيل البلاغ لثلاث فِرَق إسعافية مع القيادة الميدانية؛ حيث وصلت أولى الفِرَق في تمام الساعة 8:00، وتَبَيّن أن الموقع به إصابتان محتجزتان، وأنهما يعانيان من توقف قلب وتنفس، وتم التعامل معهما بالموقع لحين فك الاحتجاز من قِبَل الدفاع المدني، ومن ثم نقلهما لطوارئ مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا، مع عمل إنعاش قلبي رئوي، وبعدها تم إعلان وفاتهما.

شرطة مكة تطيح بمواطن أمطر آخر بـ 5 رصاصات بالليث

Posted: 20 May 2015 02:37 AM PDT

شرطة مكة تطيح بمواطن أمطر آخر بـ 5 رصاصات بالليث
عوض الفهمي- سبق- الليث: ألقت شرطة محافظة الليث القبض على مواطن قام بإطلاق النار، يوم أمس الثلاثاء، على آخر؛ نتيجة خلاف وقع بينهما.
 
وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي بن عطية القرشي: "تلقت شرطة محافظة الليث بلاغاً يوم أمس الثلاثاء الموافق 1 شعبان 1436، يفيد بإطلاق مواطن يبلغ من العمر 37 عاماً، النار على آخر يبلغ من العمر 66 عاماً، في أحد المحالّ التجارية؛ لوجود خلاف بينهما".
 
وأضاف أنه فور تلقي البلاغ انتقل المختصون من رجال الأمن والطبيب الشرعي إلى موقع الحادثة.
 
وتابع: "من خلال المعاينة والفحوصات الأولية، تبيّن وجود خمس طلقات في فخذ المجني عليه الأيمن والأيسر وفي يده اليمنى، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج".
 
وأكد المقدم "القرشي" أنه تم ضبط المتهم وتحريز السلاح، والاستماع إلى أقواله، وجارٍ إحالته برفقة كامل الأوراق إلى الجهة المختصة ".

في جدة.. رفض المحامي التوقف عن الكلام فحكم القاضي بحبسه 24 ساعة

Posted: 20 May 2015 02:31 AM PDT

في جدة.. رفض المحامي التوقف عن الكلام فحكم القاضي بحبسه 24 ساعة
محمد حضاض- سبق- جدة: قرر قاضٍ بمحكمة جدة إيقاف محامٍ لمدة 24 ساعة؛ بعد اختلاف وجهات النظر فيما بينهما خلال إحدى الجلسات المنظورة أول أمس، وأحالت المحكمة المحامي إلى قسم شرطة الشمالية بجدة؛ لتنفيذ أمر الإيقاف.
 
وأكد مصدر لـ"سبق" أن قرار القاضي كان نظامياً، ووفقاً لأنظمة المرافعات الشرعية التي تجيز للقاضي إيقاع هذه العقوبة بحق من يراه متجاوزاً خلال الجلسة.
 
وأوضح المصدر قائلاً: إن المشكلة بدأت بعد أن طلب القاضي من المحامي التوقف عن الحديث أكثر من مرة ولكنه رفض، فطلب منه مغادرة القاعة، وأصدر القاضي قراراً بإيقافه على الفور بداعي تعطيل الجلسة، وتم تنفيذ القرار، حيث أكمل المحامي 24 ساعة من التوقيف عصر أمس.
 
وبدوره قال رئيس لجنة المحامين في جدة المحامي والمستشار القانوني ياسين خياط لـ"سبق":  إن العلاقة بين القضاة والمحامين علاقة تكاملية، تحكمها أنظمة المرافعات الشرعية ونظام المحاماة ونظام الإجراءات الجزائية.
 
وأضاف: يجب أن تهدف الجهود إلى الارتقاء بمنظومة العدالة، وتعليقاً على قرار القاضي إيقاف المحامي مدة 24 ساعة رهن الحبس، قال: "اللجنة تتحقق من الواقعة وسيتم التعامل معها وفق النظام، مؤكداً أن أي أخطاء إن وقعت يجب ألا تُضخم، وأن تحلّ في إطارها الصحيح، وبما يتفق مع صحيح النظام.
 
وفي الوقت الذي رفض فيه المحامي الموقوف الحديث مع "سبق" عن تفاصيل القضية، مبدياً تحفظه التام، طالب عدد من المحامين وزارة العدل بتعديل نظام المرافعات الشرعية، والتي تجيز للقاضي إيقاف المحامي وفق شروط مطاطة، وأكدوا أن المفترض أن يتم الرفع بأي مخالفة تصدر من المحامين إلى وزارة العدل؛ لإصدار العقوبات اللازمة والتي قد تصل إلى إيقاف التصريح بدلاً من إيقاف المحامين مع المجرمين واللصوص في مراكز توقيف الشرطة.

جامعة نجران تعلن إتاحة الاختبارت الأحد المقبل لمَن يرغب

Posted: 20 May 2015 02:25 AM PDT

جامعة نجران تعلن إتاحة الاختبارت الأحد المقبل لمَن يرغب
سبق- نجران: أعلنت كليتا التربية والعلوم والآداب، بدء اختبارات – لمَن يرغب – من الطلاب المتوقع تخرجهم هذا الفصل الدراسي الثاني 1435 / 1436 هـ.
 
وأضافت الجامعة: الاختبارات متاحة أيضا لمَن ترغب من الطالبات المتوقع تخرجهن هذا الفصل ممّن تبقى لها مقررٌ واحدٌ مع التدريب الميداني، وذلك ابتداءً من يوم الأحد المقبل 6 / 8 / 1436هـ.
 
وأهابت الجامعة بجميع الطلاب والطالبات المتوقع تخرجهن هذا الفصل والراغبين في أداء الاختبارات في هذا الموعد، متابعة موقع الجامعة لمعرفة جدول ومكان الاختبارات، مستجدات حيال اختبارات المتوقع تخرجهم من  الخريجين والخريجات.

أمطار بـ"الباحة".. و"المدني" يدعو للحذر

Posted: 20 May 2015 02:20 AM PDT

أمطار بـ
واس- الرياض :تلقى مركز القيادة والسيطرة بمديرية الدفاع المدني بالباحة، تنبيهاً من الرئاسة العامة للأرصاد، وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة  لهذا اليوم الأربعاء، يفيد عن توقع تكوّن تشكيلات من السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع، قد تتخللها سُحُب رعدية ممطرة تُصحب بنشاط الرياح السطحية على منطقة الباحة من الساعة 12 ظهراً، وحتى الساعة 6 مساءً.
 
وأهاب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي، بجميع المواطنين والمقيمين، أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني؛ من خلال موقعه الإلكتروني على الرابط www.998.gov.sa  على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.

"نزاهة" تعتذر عن عطل أيقونة البلاغات .. وتوضح: السبب عطل فني

Posted: 20 May 2015 02:14 AM PDT

سبق- الرياض: قدّمت هيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، اعتذارها عن تعطل أيقونة تسجيل حساب جديد بالموقع الإلكتروني للهيئة، أمس الأول، موضحة أن السبب كان عطلاً تقنياً استمر ساعات عدة.
 
وقالت الهيئة إن العطل بدأ الساعة 6:00 البارحة الأولى، واستمر إلى الساعة 10:30 من صباح أمس الثلاثاء؛ مؤكدة - في معرض ردّها على ما نشرته صحيفة محلية - حرصها على إتاحة وسائل متعدّدة لتلقي البلاغات والاستفسارات، ومبينةً أنها أعلنت سابقاً عبر وسائل الإعلام المختلفة وعبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، عن الرقم الموحد (19991) للرد على استفسارات المبلغين حول آلية تقديم البلاغات والشكاوى.

مقتل قيادي حوثي بارز على يد المقاومة الشعبية في عدن

Posted: 20 May 2015 02:07 AM PDT

مقتل قيادي حوثي بارز على يد المقاومة الشعبية في عدن
سبق- متابعة: دمّرت قوات التحالف العربي منازل تابعين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأقارب له جنوبي العاصمة صنعاء، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن شهود عيان.
 
ويأتي ذلك فيما أكدت شبكة "سكاي نيوز عربية"، قبل قليل، مقتل قيادي بارز ينتمي إلى الحوثيين على يد المقاومة الشعبية في عدن، وسط أنباء عن قيام القوات السعودية بقصف تجمعات ميليشيات الحوثي في جبل مران.
 
ووفق "سكاي نيوز" فقد شنّ طيران التحالف اليوم أكثر من 10 غارات على معسكر الدفاع الساحلي، كما استهدف المعسكر الصيفي والمعهد التقني بصعدة، ومعسكر القفلة في عمران.
 
من جهة أخرى أكدت مصادر محلية أن رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي، صالح الصماد، ورئيس اللجنة الثورية، محمد علي الحوثي، وشقيق زعيم جماعة الحوثيين، عبدالخالق الحوثي، انتقلوا قبل عدة أيام إلى مناطق في ذمار.

"حماية المستهلك": لا يحق للتأمين تأخير صرف مستحقات الحادث 15 يوماً

Posted: 20 May 2015 01:55 AM PDT

سبق- الرياض: قالت جمعية حماية المستهلك إنه لا يحق لشركة التأمين تأخير صرف مستحقات الحادث لمالك المركبة لمدة تزيد على 15 يوماً.
 
وأضافت في تنويهٍ لها على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": مع مراعاة أنه يمكن تمديد المدة 15 يوماً أخرى مع إشعار.
 
وأوضحت قائلة: في الإجمالي لا يجب أن تطول فترة التمديد عن 45 يوماً بعد استلام كل المستندات وتقرير مقدر الخسائر.
 
وبيّنت الجمعية أنه في حال مخالفة ذلك يمكن تقديم شكوى عبر 8001256666.
 
وكانت قد شهدت الآونة الأخيرة كثيراً من شكاوى المواطنين من مماطلة شركات التأمين، وتأخير صرف تعويضاتهم، ومخالفتها لقرار وزير الداخلية القاضي بإلزام جميع شركات التأمين تعويض متضرري الحوادث خلال 15 يوماً من تاريخ وقوع الحادث. مطالبين مؤسسة النقد السعودي بتطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني؛ لمعالجة التأخير والمماطلة، وإلزامها بتطبيق المادة الرابعة والأربعين التي تنص على أن تقوم بتسديد المطالبات في مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تسلّم المطالبة مكتملة المستندات، أو إيقاع العقوبات على شركات التأمين، وسحب ترخيصها.

المدينة .. انقطاع التيار يضرب أحياءً عدة ويشل إشارات المرور

Posted: 20 May 2015 01:49 AM PDT

المدينة .. انقطاع التيار يضرب أحياءً عدة ويشل إشارات المرور
يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة: تشهد المدينة المنوّرة انقطاعاً شبه تام للتيار الكهربائي في أحياء الجرف والسلام وسلطانة والعزيزية والإسكان والعنبرية والدويمة والحزام.
 
وتسبّب ذلك في توقف الإشارات المرورية وزحام الطرق والشوارع الرئيسة تزامناً مع وقوع بعض الحوادث المرورية وعرقلة حركة السير وسط تداول أنباءٍ عن انقطاع التيار عن مستشفى أحد بالمدينة المنوّرة.

استشهاد جندي عقب مواجهات عنيفة فجراً بالحرث.. وخسائر فادحة للحوثيين

Posted: 20 May 2015 01:43 AM PDT

استشهاد جندي عقب مواجهات عنيفة فجراً بالحرث.. وخسائر فادحة للحوثيين
فهد كاملي- سبق- جازان: استشهد، فجر اليوم، أحد أفراد حرس الحدود من مركز أبو الرديف عقب مواجهات عنيفة شهدتها الحدود الجنوبية بمنطقة جازان، مع عدد من الميليشيات الحوثية بقطاع الحرث، فيما تكبدت الميليشيات الحوثية خسائر فادحة في الأرواح، حيث تم دحرهم من الحدود الجنوبية.
 
وتفصيلاً فقد شهدت، فجر اليوم، الحدود الجنوبية بمنطقة جازان مواجهات مع عدد من الميليشيات الحوثية بقطاع الحرث، مما أسفر عن استشهاد أحد أفراد حرس الحدود جندي أول علي عبده صميلي من مركز أبو الرديف، فيما تكبدت الميليشيات الحوثية خسائر فادحة في الأرواح، حيث تم تدميرهم بالآليات والمعدات ودحرهم من الحدود الجنوبية.
 
من جانبه أعرب قائد حرس الحدود بجازان اللواء محيا العتيبي عن اعتزازه وتقديره للعمل البطولي لشهيد الواجب وتضحياته الجسيمة في الذود عن الوطن ضد الميليشيات الحوثية المتربصين بأمنه واستقراره.
 
وقال لـ"سبق" إن هذه التضحيات محلّ اعتزاز القيادة الرشيدة أيّدها الله والشعب السعودي بأكمله، معبراً عن فخر الجميع بشهيد الوطن الذين قدّم روحه الزكية للدفاع عن الوطن، وتحقيق الأمن والاستقرار لهذه البلاد التي منّ الله عليها بخدمة الإسلام والمسلمين وخدمة الحرمين الشريفين.
 
وأكد "العتيبي" أن الأفراد نذروا أنفسهم لحماية حدود الوطن من المتربصين، والشريط الحدودي بمنطقة جازان مؤمّن بكل القوات والمعدات؛ لدحر أي عدو يتربص بأمن واستقرار المملكة.
 
وأضاف: رجال حرس الحدود ينتشرون على طول الخطوط البرية والبحرية والساحلية بمنطقة جازان؛ لردع أي عدو من الحوثيين وأي متسللين أو مهربين.
 
وتابع: حدود المملكة مؤمّنة، وأن أفراد الحرس على أهبة الاستعداد، سواء من الناحية البشرية أو الآلية، إضافة إلى الكاميرات الحرارية التي تعمل كل ساعة، ومنها الثابت والمتحرك، ومنها ذات الأبعاد القريبة وبعيدة المدى.
 
وأشار إلى أنه منذ انطلاق "عاصفة الحزم" تقلّص عدد مجهولي الهوية، وكذلك عملية التهريب.

"الفال": الحوثيون يلاحقون مراسل صحيفة سعودية

Posted: 20 May 2015 01:26 AM PDT

أيمن حسن- سبق: دون أن يذكر اسمه، كشف الكاتب الصحفي محمد المختار الفال، أن الحوثيين يطاردون ويلاحقون مراسل صحيفة "عكاظ" في اليمن، وأن سلامته في خطر، وأصبح مضطراً لتغيير مكان إقامته، في كل يوم حتى لا يحدّدوا مكان وجوده.
 
وفي مقاله " ضريبة المهنة" بصحيفة "عكاظ" يقول الفال "قبل أيام اتصل بي الزميل مراسل "عكاظ" في اليمن (لم أذكر اسمه خوفاً عليه) يخبرني بأن الحوثيين يلاحقونه وأن سلامته في خطر، وأنه أصبح مضطراً لتغيير مكان إقامته، في كل يوم حتى لا يحدّدوا مكان وجوده.. وكنت أشجعه وأرفع معنوياته بأن هذه ضريبة المهنة التي هدفها توفير المعلومات وكشف حقيقة الذين يعملون ضد وطنهم، ولا يعترفون بالأعراف السائدة عالمياً.. وخلال المكالمات كنت أشعر أنه يغالب خوفه وقلقه مع حرصه على ضبط ما يصدر منه، لكن لسان حاله، يقول: أنت تتحدث من مكتبك المكيف وتذهب إلى بيتك وتبيت مع أولادك آمناً.. والحقيقة أنني كنت أقول ذلك لنفسي، وأحمد الله على ما أنا فيه من نعمة الأمن والأمان".
 
ويضيف الفال "كان هذا الحوار «غير المتكافئ» يتجدّد يوماً بعد يوم، وفي كل مرة أشعر أنه يتحامل على نفسه ويكظم غيظه، لكن في إحدى المرات انفجر -على غير عادته-: أنت لا تعرف هؤلاء الأشقياء الأشرار فهم إذا عثروا على مطلوبهم، فإن مصيره إلى الهلاك، ولهذا فأنا مغادر المدينة التي أعيش فيها إلى جهة أخرى أقل خطراً، وسأتواصل معكم إذا استقر بي المقام في مكان فيه اتصالات هاتفية، وسأترك أسرتي لأنها لا تستطيع التنقل السريع والمتكرّر، وكل الذي أريده منكم ألا تنسوها إذا حصل لي مكروهٌ، أما أنا فلن أتراجع عن نقل الحقيقة للناس عن مآسي بلدي وأهله على يد هؤلاء الأغبياء الذين ظنوا أنهم يستطيعون إخضاعه بالقوة بعد أن ارتضوا أن يكونوا أداة لغيرهم".
 
وينهي الفال داعياً "سامحك الله يا صديقي، لقد دفعت عنا ضريبة المهنة، وكان الله في عونك وسلمك من كل مكروه".

شاهد .. بلدية شوقية مكة تُزيل حظائر ومركبات تالفة بالكعكية

Posted: 20 May 2015 01:20 AM PDT

شاهد .. بلدية شوقية مكة تُزيل حظائر ومركبات تالفة بالكعكية
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: أزالت بلدية الشوقية الفرعية بأمانة العاصمة المقدّسة عدداً من حظائر المواشي والشبوك المقامة بطرق غير نظامية والسيارات التالفة بمنطقة الكعكية التي يمكن أن تشكل خطراً ومصدراً للتلوّث البيئي.
 
وقال المهندس ممدوح بن محمد عراقي رئيس بلدية الشوقية الفرعية: إن البلدية شكلت فريقاً ميدانياً لمراقبة المواقع التي تُواجد فيها الحظائر بالحلقة.
 
وأضاف: تمت إزالة جميع المخالفات والصنادق والشبوك المقامة بطرق غير نظامية والسيارات التالفة وبمشاركة إدارة المرور بالعاصمه المقدّسة.
 
وأشار إلى أنه تمّ رفع ومصادرة جميع السيارات الخربة من الحلقة وعددها 17 سيارة وتنظيف الحلقة من جميع العشوائيات.
 
وبيّن أن الجولات الرقابية مستمرة على تلك المواقع حرصاً على تطبيق الاشتراطات الصحية والبيئية كافة.
 
وأكّد عراقي أن جهود الفرق الرقابية متواصلة للقضاء على المخالفات وإبعاد كل ما يمكن أن يشكل ضرراً على الصحة العامة.
 
 
 
 
 

قطعتان حربيتان تنضمّان للسفينة الإيرانية.. و"أفخم": لدينا تنسيق أممي

Posted: 20 May 2015 01:02 AM PDT

قطعتان حربيتان تنضمّان للسفينة الإيرانية.. و
سبق- متابعة: أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن سفينة المساعدات الإيرانية توجّهت إلى اليمن بتنسيق كامل مع منظمة الأمم المتحدة.
 
وزعمت "أفخم" في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم الأربعاء، أن السفينة (الإيرانية) التي تحمل مساعدات إنسانية تعمل بتنسيق كامل مع منظمة الأمم المتحدة، ولو حدث أمر يناقض هذا التنسيق ستكون هنالك ردود فعل من جانب جميع المنظمات الدولية المعنية.
 
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد قالت أمس الثلاثاء إن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمّتا إلى سفينة شحن تقول إيران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن، في حين قال ناشطان على متن السفينة إنها ستصل إلى ميناء الحديدة اليمني يوم غد الخميس.
 
وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاغون للصحفيين: "لا يساورنا قلق زائد في الوقت الحالي". وأضاف أن الولايات المتحدة ترصد مواقع السفن الثلاث "في كل خطوة بالطريق".
 
وأضاف أن السفينتين الحربيتين انضمّتا إلى سفينة الشحن لدى مرورها بمنطقة تقول طهران إنهما تقومان فيها بعمليات لمكافحة القرصنة.
 
ولم يتضح على الفور ما إن كانت السفينتان الحربيتان على مقربة الآن من سفينة الشحن. وأفاد مسؤول دفاعي أمريكي أن السفن ربما تكون موجودة ببساطة في نفس المنطقة العامة.

فريق "عون" يشارك بـ 15 سيارة للبحث عن مفقود "الهضب"

Posted: 20 May 2015 12:51 AM PDT

فريق
هادي العصيمي- سبق- مكة المكرّمة: انطلق فريق "عون" للإنقاذ، صباح اليوم، للمشاركة في عمليات البحث عن مفقود "الهضب" سامي الشهراني، بعد ان تمّ تحديد موقع المفقود عبر آخر برج لقط جوّاله؛ حيث تمّ تجهيز 15 سيارة بجميع وسائل الاتصال والملاحة، اللاسلكي وأدوات السلامة، وكذلك طائرتيْن شراعيتيْن، مساندة للأجهزة الأمنية في عملية البحث مع صباح اليوم.
و ناشدت أسرة الشاب سامي سعيد الشهراني، المفقود من يوم الأحد 28 رجب 1436هـ، على طريق الرين، الجهات الأمنية، تكثيف البحث عنه.
 
 وقال عمه محمد الشهراني، لـ"سبق": إن المفقود موظف في الأمن العام، وبكامل قواه العقلية، وتمّ التعميم عنه في شرطة خميس مشيط والبحث الجنائي، وهو يعمل عريفاً بالدوريات الأمنية بالرياض، مخرج ١٤.
 
 وناشد عمه الجهات الأمنية تكثيف البحث عن المفقود.
 
للتواصل على تليفون عمه (٠٥٩٧٧٧٩٥٥٥).

"الصحة": أجرينا أكثر من 60 ألف عملية بجراحات اليوم الواحد

Posted: 20 May 2015 12:39 AM PDT

واس- الرياض: بلغ عدد جراحات اليوم الواحد التي أُجريت بمستشفيات وزارة الصحة "60378" عملية، بنسبة 42.33 % من مجموع العمليات الروتينية الكبرى التي تم إجراؤها, البالغ عددها "142643" عملية جراحية، وذلك خلال العام المنصرم، باستثناء العمليات الطارئة والصغرى.
 
وأوضح المشرف العام على برنامج إدارة الأسرة بوزارة الصحة الدكتور ياسر الغامدي, أن منطقة نجران تصدّرت المناطق في نسبة جراحات اليوم الواحد من مجموع العمليات التي تمّ إجراؤها بما نسبته 65.68 %، تلتها محافظة بيشة بنسبة 61.57 %، ثم محافظة الأحساء بنسبة 60.96 %، ثم محافظة الطائف بنسبة 60.07 %، ويليها منطقة جازان بنسبة 48.27 %.
 
وأبان أن البرنامج يهدف إلى توافر السرير للمريض بكل يسر وسهولة في الحالات الطارئة والروتينية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بما يضمن فعالية وكفاءة استخدام السرير والتنسيق الأمثل لاستقبال وإحالة الحالات المرضية والتأكد من جودة إدارة وتشغيل الأسرَّة, ما يؤدي إلى خفض التكلفة ونسبة الإشغال وتوافر الأسرَّة للمرضى، والتأكد من إدارة وتشغيل الأسرَّة بكفاءة وفعالية لتخفيض مدد الإقامة وزيادة دوران السرير لتوفير الأسرَّة للمرضى في الحالات الطارئة والروتينية، والعمل بروح الفريق، وتحقيق العدالة، ومراعاة حقوق المرضى، والكفاءة والفعالية، والشفافية، والتحسين والتطوير.
 
وأشار الدكتور الغامدي، إلى أن البرنامج الإلكتروني لإدارة الأسرّة يهدف بالدرجة الأولى إلى الحصول على مؤشرات عن السعة السريرية الفعلية للمستشفيات ومعدل دوران السرير بالشهر ومعدل مدة بقاء المريض وكذلك نسبة الإشغال في المستشفيات، وخاصة نسبة الإشغال في العنايات المركزة، وعدد حالات الدخول والخروج على مدار اليوم، وعدد المرضى المنوّمين من السعوديين وغير السعوديين المؤهلين للعلاج، إضافة إلى أعداد المرضى المزمنين الذين أمضوا أكثر من ثلاثين يوماً، وأعداد الذين تجاوزوا تاريخ الخروج المتوقع, وكذلك مدة انتظار المريض للحصول على سرير للتنويم عن طريق العيادات في الحالات الروتينية والطارئة.
 
يُذكر أن العمل بالبرنامج بدأ في تاريخ 3 / 4 / 1430 هـ، ويشمل مختلف المستشفيات التابعة لوزارة الصحة, حيث تم استحداث إدارة للإشراف على برنامج الأسرة في جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة.

بعد أن وجده راعٍ مدفوناً بنفود أشيقر.. مجدداً "العصيمي" مفقود

Posted: 20 May 2015 12:33 AM PDT

بعد أن وجده راعٍ مدفوناً بنفود أشيقر.. مجدداً
فهد العتيبي- سبق- المجمعة: ناشد ذوو المواطن "هليل العصيمي"، الجهات المعنية، والمواطنين البحث عنه، حيث كان قد خرج من منزل ذويه منذ قرابة 15 يوماً من مدينة جلاجل التابعة لمحافظة المجمعة.
 
وأعلن ذوو المفقود عن مكافأة مالية مُجزية لمن يدلي بمعلومة توصل إلى ابنهم المختفي أو يعثر عليه.
 
وكان "العصيمي" قد خرج من منزل ذويه يوم الاثنين الموافق 17/ 7/ 1436هـ من مدينة جلاجل التابعة لمحافظة المجمعة، وإلى الآن مصيره مجهول، حيث إنه يعاني من أمراض نفسية، وقد فُقد قبلها مرتين، وبعد توفيق من الله يتم العثور عليه، ففي إحداها وجده راعي إبل مدفوناً في نفود أشيقر قبل خمسة أشهر.
 
وأكد شقيقه "طالع العصيمي" أن أبرز تغيّب له كان للمرة الثانية، والتي تم تداولها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
 
وأشاد شقيقه بمجهودات فرقة "عون" التطوعية والشباب المتطوعين، وقال "طالع": والدته التي لم تذق الطعام، ولم تعرف النوم منذ فقدان شقيقي.
 
ودعا ذووه من يجده أو يحصل على معلومات عنه إلى التواصل معهم على الجوال 0504272031

ثلاثاء الخسائر.. المقاومة تطرد الحوثيين من منطقة اليتمة قرب صعدة

Posted: 20 May 2015 12:26 AM PDT

ثلاثاء الخسائر.. المقاومة تطرد الحوثيين من منطقة اليتمة قرب صعدة
سبق- متابعة: شهد يوم أمس عدة انتصارات على جبهات مختلفة للمقاومة الشعبية باليمن، حيث تمكنت المقاومة من السيطرة على مواقع استراتيجية بمنطقة اليتمة كان مسلحو الحوثي يتمركزون فيها، ويعدّ موقع "الأبتر" آخر مواقع الحوثيين بمنطقة اليتمة، وسيطرت عليه المقاومة أمس الثلاثاء.
 
كما سقط، عصر أمس الثلاثاء، قتلى وعشرات الجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي والمخلوع "صالح" في معارك عنيفة بين المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي باليتمة شمال محافظة الجوف.
 
وأكدت مصادر لموقع "يمن برس" الإخباري أن معارك عنيفة دارت أثناء هجوم لمقاتلي المقاومة الشعبية على موقع "الأبتر" الذي يتمركز فيه مسلحو الحوثي.
 
من جهة أخرى، قصف طيران التحالف، عصر أمس، مواقع مسلحي الحوثي باليتمة شمال محافظة الجوف.
 
وأكد مصدر في المقاومة أن الطيران شنّ عدة غارات جوية قصف خلالها موقعي حليلة والأبتر، ودمّر آليات ومعدات تابعة لمسلحي الحوثي.
 
وأضاف أن المقاومة الشعبية التفّت على موقع الأبتر، ودعت مسلحي الحوثي للاستسلام، وأشار إلى أن موقع الأبتر يقع بالقرب من منطقة البـقـع التابعة لمحافظة صعدة.

اليوم .. تدشين برنامج الملك سلمان للعمرة والزيارة

Posted: 20 May 2015 12:20 AM PDT

اليوم .. تدشين برنامج الملك سلمان للعمرة والزيارة
فهد العتيبي- سبق- الرياض: يدشّن وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، صباح اليوم، برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  -حفظه الله- للعمرة والزيارة.
 
البرنامج ينفذ لأول مرة في عهده -أيّده الله- الزاخر بالإنجازات لصالح المسلمين في شتى أنحاء العالم، وذلك بحضور كبار المسؤولين بالوزارة، وتغطية مكثّفة من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.

"بدون شك" في حلقة الخميس: هل ما عرضناه انتهى بحلول؟

Posted: 20 May 2015 12:15 AM PDT

سبق- الرياض: تتطرق حلقة الخميس المقبل لبرنامج "بدون شك"، إلى الحلول التي توصل إليها فريق البرنامج بعد عرض عدة قضايا شائكة خلال الموسم الحالي، والحلول التي توصل لها على أرض الواقع والقضايا التي يتابعها حتى تصل إلى نتيجة واضحة ومرضية.
 
وكان أبرزها ملف طلاب التقنية الحيوية والتي التزم فيها وزير الخدمة المدنية خالد العرج، في حواره مع المذيع محمد فهد الحارثي، بحلها خلال 100 يوم، وبالفعل نُشرت - قبل أيام قليلة - تغريدة للوزير تفيد بتوفير وظائف للطلبة قريباً.
 
ويطرح البرنامج أبرز الحلول التي توصل لها على أرض الواقع, حيث سيتم عرض متابعة لحلقة فتاة تطالب بحقوقها المدنية التي عانت طيلة العشرين سنة الماضية بعد حرمانها حقوقها المدنية وعدم إضافتها إلى والدها في بطاقة العائلة، إضافة إلى عدم استخراج سجل مدني لها.
 
وتعرض الحلقة أيضاً متابعات عدة لعديد من الحلقات من ضمنها حلقة مفصولي البلديات وتظلمهم على أمانة منطقة عسير بعد حصولهم على حكم نهائي بإعادتهم إلى وظائفهم وعدم تنفيذ الحكم, وتابع البرنامج معاناة أهالي مخطط ولي العهد ومطالباتهم بتوفير الخدمات للحي.
 
ويكشف البرنامج أيضاً عن حلول مشروع مدرسة متعثر من سنوات في قويعية مهد الذهب وعن استكمال المشروع، وتابع البرنامج أيضاً قضية مطالبات مواطن لاستعادة حقه في أرضه ضد مواطن بعد أن استمرت مطالباته لأكثر من عشر سنوات, ويعرض متابعة خاصّة لمطالبات مستثمري شركة الذياب والحلول التي وضعت لهم.
 
ويعد برنامج "بدون شك" على قناة MBC برنامجاً تثقيفياً قانونياً لدعم القضايا القانونية، بمشاركة فريق المحامين أحمد المحيميد وخالد الفاخري والدكتورة ناديا التميمي؛ بهدف إعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم، لكن مع عدم إغفال جانب الصلح الذي يعتمد عليه القانونيون الموجودون في كل حلقة, الجدير بالذكر أن البرنامج  يعرض كل خميس في الثامنة مساءً ويُعاد ظهر الجمعة.

"الفيصل" يبارك للملك والقيادة ما حققه المبدعون بـ "آيسيف 2015"

Posted: 20 May 2015 12:04 AM PDT

عيسى الحربي- سبق- الرياض: رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرّمة، نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" الأمير خالد الفيصل، التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، لما حققه الفريق العلمي السعودي المشارك في مسابقة "إنتل آيسيف 2015" الدولية من إنجاز علمي للمملكة.
 
وأكّد أن هذا الإنجاز يأتي من الدعم المستمر من القيادة الرشيدة للموهوبين والمبدعين وللإنسان السعودي بشكل عام وتوجيهها الدائم بضرورة الاستثمار في العقول وتنمية رأس المال الفكري وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة، والحرص الدائم على وصول المملكة إلى مصاف دول العالم الأول، والتحول إلى مجتمع المعرفة.
 
كما بارك للوطن، وشكر وزير التعليم الدكتور عزام الدخيّل، على التعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسة "موهبة"، وهنّأ  الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم ومعلميهم ومدارسهم على هذا النجاح، مشيراً إلى أن ما تقوم به وزارة التعليم و"موهبة" لتهيئة الطلاب المتميزين والواعدين يترجم الحرص على تنمية إبداعهم على نحو منهجي منظم عالي الفاعلية، من خلال الاحتكاك والمشاركة في مثل هذه المحافل الدولية الرائدة، كما يؤكد نجاح التجربة السعودية في إعداد أبنائنا وبناتنا الطلاب لكي يخوضوا مسابقات دولية تنافسية، وأن يعتلوا منصات التتويج متقدمين على أقرانهم من مختلف دول العالم المتقدم.
 
وقال: هذه التجربة التي أضحت محط الإعجاب ودفعت الكثير من الدول إلى الإشادة بها والسعي للتعرف على أبعادها والاستفادة منها، وهذا النجاح يؤكد قدرة أبنائنا وبناتنا على الإنجاز والارتقاء عالياً متى توافرت لهم الفرص والتدريب والدعم.
 
وكان طلبة المملكة العربية السعودية قد حققوا إنجازاً جديداً؛ من خلال حصولهم على ثماني جوائز، بمشاركة أكثر من 1700 طالب وطالبة، يمثلون 75 دولة من جميع أنحاء العالم، في 20 مجالاً من مجالات البحث العلمي، بمعرض إنتل للعلوم والهندسة (آيسيف 2015م) الذي اختتمت فعالياته في مدينة "بيتسبيرج" بولاية "بنسلفانيا " بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد هذا المعرض أهم مسابقة للبحث العلمي على مستوى العالم لطلبة المرحلة الثانوية.
 
وحاز فريق المملكة المشارك في هذا المعرض الدولي جوائز عدة في مختلف المجالات البحثية المطروحة، حيث فاز الطالب عبدالجبار بن عبدالرزاق الحمود من إدارة تعليم المنطقة الشرقية بالمركز الأول في مجال علم النبات، كما فازت الطالبتان رفال بنت موفق بوقس ورناد بنت موفق بوقس من إدارة تعليم منطقة مكة المكرّمة بالمركز الرابع في مجال الأحياء الجزيئية والخلوية، وفاز الطالب عبدالعزيز بن يحيى الشهراني من إدارة تعليم منطقة عسير بالمركز الرابع في مجال العلوم الطبية، كما فازت أيضاً الطالبة لولوة بنت زياد الشيحة من إدارة تعليم الرياض بالمركز الرابع في مجال علم النبات، وأخيراً فازت الطالبة نورة زياد طارق الفداغ من إدارة تعليم المنطقة الشرقية بالمركز الرابع في مجال الرياضيات، إضافة إلى حصول المملكة على الجائزة الخاصّة التي حصلت عليها الطالبة ماريا بنت عماد الكردي من إدارة تعليم منطقة الرياض في تخصُّص الكيمياء.
 
كما حصل الطالب عبدالجبار الحمود على جائزة المركز الأول على الفائزين الخمسة في تخصُّص علم النبات للخمسة الأوائل، وحاز أيضاً جائزة خاصّة تخوله حضور حفل جائزة نوبل في السويد، وبهذا تحافظ المملكة على مكانتها بين الدول الأوائل في الحصول على الجوائز.
 
وجاءت مشاركة المملكة في هذه المسابقة ممثلةً في وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بـ 17 مشروعاً في مجال البحث العلمي (16 مشروعاً فردياً ومشروع جماعي)، قدّمها 18 طالباً وطالبة، وبدأت هذه المشاركة منذ عام 2007، و"موهبة" هي مؤسسة حضارية خيرية وقفية تهدف إلى اكتشاف الموهوبين ورعايتهم.
 
 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى